الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


شارون العربي

صائب خليل

2009 / 1 / 1
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي


عندما أردت أن اشرح لصديقي الفلسطيني مدى كرهنا لصدام حسين، خاصة قبل أن يولي، قلت له: إن أنت وقفت مع صدام حسين، فلا تستغرب أن وجدتني اقف أنا مع "شارون"!
صفر صديقي مدهوشاً من كل هذا الكم من الكراهية التي تقارن بـ "شارون"، فمما لا شك فيه أن "شارون" رمز الدناءة والخسة الأعلى" بالنسبة إلى الإنسان العربي.
والحقيقة أنه ليس كذلك بالنسبة للإنسان العربي فقط، فالراحل الكبير غابريل غارسيا ماركيز قال أنه يجب إعطاء شارون "جائزة نوبل للقتل".

لكن ما الذي يميز شارون عن بقية القتلة من المجرمين بحق الإنسانية، على الأقل بالنسبة للضمير العربي؟ لا شك أنه ارتكب جرائم لا تحصى وارتكب دناءات من رشاوي وأموال غير شرعية وتصريحات وحشية وانطلاقات في منتهى العنصرية، لكن كل ذلك لا يميزه عن معظم القادة الإسرائيليين، فهذه الصفاة أعلاه تكاد تكون ضرورات النجاح بالنسبة للمرشحين للإنتخابات في إسرائيل.

ما ميز شارون عن غيره ووضعه في أعلى قائمة الوحوش هو عملية لم يقم فيها بأي قتل بنفسه، ولا أمر أحد فيها بقتل أحد. كل ما فعله شارون في فضحيته الأكبر بين فضائحه، هو أنه قام بمحاصرة الفلسطينيين في مخيمات صبرا وشاتيلا، لتدخل عليهم الوحوش في قفصهم المغلق بإحكام، وتقوم بافتراسهم الواحد تلو الآخر بدم بارد، ولم يكن المحاصرون يمتلكون ما يدافعون به عن أنفسهم امام ألمهاجمين الذين يفوقونهم قوة وسلاحاً بشكل مطلق. كان شارون على الأقل على علم مسبق بالمذبحة القادمة، ووافق عليها إن لم يكن قد شارك في التخطيط لها، وكانت مهمة جيشه تقتصر على أن لايسمح لأحد من المحاصرين بالفرار من الموت.

إن شئنا أن نلتزم العدل في تقديراتنا, ورفضنا أن نكون منافقين في توزيع أحقادنا حسب مشاعرنا القومية، فأتصور أنه من العدل أن نمنح هذا الجديد الذي تفكرون به الآن، لقب "حسني شارون" تيمناً بإنجازاته وأخلاقه، حيث أنه يستحقها تماماً كما استحقها الإسرائيلي، أم أننا سنكيل نحن أيضاً بمكيالين عندما يتعلق الأمر بـ "عربي"؟

لا بل يمكن القول بثقة أن "شاروننا" يفوق "شارونهم" بدرجة "شارونيته". شارونهم كان من الدناءة ليقوم بمحاصرة الضحايا لتفترسها الذئاب، وحرص على منح تلك الذئاب الوقت اللازم لإنجاز عملها كاملاً بلا تعجل، أما شاروننا، فقد أثبت للتو أنه مستعد ليفعل ذلك حتى حين يكون المحاصرون من نسبه وأهله، وتلك ميزة كبرى. فهو ليس طائفياً في شارونيته كما ترون، وهذا ما لايتصور أي منا أن شارون القديم قادر على القيام به!

بل أن شاروننا ليس متحيزاً قومياً أيضاً، فهو يبدو مستعد لكل شيء ولكل الأقوام. فمن منكم يتصور أن حسني كان سيتردد لو أن مهمته كانت تتطلب محاصرة لبنانيين أو عراقيين أو سوريين مثلاً؟ كان سينجزها بنفس الكفاءة إن أتيح له ذلك! ولماذا نذهب بعيداً؟ هل تتصورون أنه سيقول "لا!" لو "حتم عليه واجبه" أن يفعل ذلك مع المصريين انفسهم؟ أنتظروا حتى يأتيهم الدور....

الستم معي أن "حسني شارون" استحق اللقب عن جدارة؟...... إذن لا تحرموه منه!










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كلهم شارونات يا صاحبي
ابراهيم البهرزي ( 2008 / 12 / 31 - 19:55 )
اخي صائب
لا خلاف على مااستنتجته ,ولكن المشكلة في التخصيص لشخص واستثناء الاخرين الذين لا يقل دورهم دناءة ومنهم (بعض) الفلسطينيين الذين يجب ان تقدم (شارونيتهم )على شارونية من ذكرت ..ولا ادري لماذا كلما حصلت مجزرة بحق الشعب الفلسطيني لا يلتفت الكتاب العرب الا باتجاه مصر لوما وتقريعا..متناسين من يهتف زورا وبهتانا بالدعوة (لازالة اسرائيل من الخارطة !!وبالطبع فهو ابسط شيء مجرد ان تاتي بحبر ابيض وتمسحها من الخارتة !!)والاخرين الذين يزعقون بالشتائم امثال ملك ملوك افريقيا وجزار دارفور وافيال الخليج الذين يريدون سد عوراتهم من خلال غربال الجزيرة التي لا تبعد عن مركز التنسيق الصهيوني طويلا...

الان ان كانوا سعداء بحذاء منتظر الزيدي ...فليفعلها واحد من هؤلاء الاعلاميين المنافقين بحق واحد من (الشارونات )التي تطعمهم من جوع وتامنهم من خوف ...
اليس الاخرون (شارونات )بالاطلاق ؟
ماذا ينتظر المحرضين على قتل الشعب العراقي (العميل )؟
هاهي كل الشارونات امامهم ..وهم يلبسون افضل الاحذية الايطالية الجارحة -ليس كحذاء منتظر الاسفنجي السكراب المشترى من بالات القاهرة-ليرمو ا فردة حذاء واحدة
اليس بوش وهولاء الشارونات من طينة واحدة ؟

مع محبتي
ابراهيم


2 - مرة اخرى يا صائب
قاسم الدرويش ( 2008 / 12 / 31 - 21:41 )
لنتذكر من دفن الاطفال مع دعابلهم لنتذكر من رش الكيمياوى ومن جفف الاهوار ومن هجرك والملايين ومن استخدم التيزاب ومن اغتصبت امراته لكى يعنرف ومن قتل رضيعه لكى يموت بحسرته ومن احرق داره لان فيه كتاب عن عبد الكريم قاسم او محمد باقر الصدر او للينين عن البرولتاريا العتيده اومن قطع عنه الماء ودع الغذاء او من تساقطت عليه زخات المدفعيه كالمطر ومن ركب السياره ووضعوه فى حفره اومن هرب من السيول ليرمى بالرصاص لانه خان الطاغيه او من لم يقل سيدى الرئيس او من اوابتسم عند مشاهدته صدام بجفجيره ويدبك اومن لم يصفق لاسلام عفلق والنعود لمصاب سيدنا وسيد الشهداء ابا عبداله ولاننا حملنا الراية ورفرت شامخه ابد والله ماننسى حسينا وقال الشهيد لاخيه والاب لابنه لن تنتكس الراية فانها راية الله وثاره ويحملها العراقيون بوطنبتهم فوطنهم قد روى بالحسين ورضيعه فهل لهذا الشرف من اسمى وهل لراية رسول الله وما ارسلناك الا رحمة للعالمين وقل لااسالكم عليه اجرا الا المودة فى القربى


3 - وبماذا يختلف خطابك عن خطاب الجزيرة
سلام السوسنة ( 2008 / 12 / 31 - 21:52 )
سيدي
هذا الخطاب التحريضي لا يختلف عن خطاب كل من يصور نفسه مكافحا خطابيا عبر ذرف الدموع البلاغية على قتلى فلسطين.
مصر لم تحاصر غزة وانت تعلم ان مصر مرتبطة بمعاهدات لادارة معبر رفح وهناك معابر اخرى. كيف اغلقت المعابر الاخرى ولماذا ؟
هل نسيت عبور رجال فتح الى اسرائيل هربا من مقاتلي حماس الذين تتباكى عليهم ؟ هل كانت مصر هي من دفع حماس للانقلاب على السلطة الوطنية وسحل افرادها في الشارع؟
حسني مبارك ليس شارون وما قدمته مصر من جهد ومال ودماء من اجل فلسطين لا يحتمل المزاودة.
اما اذا كان هدف التحريض على النظام المصري هو تمكين الاخوان المسلمين في مصر من الوثوب على السلطة راكبين موجة الغضب ومشاعر المذلة والحرمان فهذا حساب آخر لا علاقة له بفلسطين. هذا حساب ملالي ايران الذين استساغوا طعم العراق ويريدون مصر الان.

تحية احترام لشخصكم


4 - لماذا تظلمون شارون
محمد خليل عبد اللطيف ( 2008 / 12 / 31 - 22:34 )
الاخ صائب المحترم
اولا وقبل كل شئ لااعتقد بأن الرائع ماركيز قد غادر الدنيا فهو مازال على قيد الحياة.
اتفهم قصدك من المقارنة لكنني اوافق ابراهيم بانهم جميعا من صنف واحد يتقدمهم خادم اسياده منبع الارهاب.
اما قولك ان شارون يعتلي قائمة الوحوش فانا اعتقد انك ظلمت الرجل فاين ذهبت بجرذ العوجة واقاربه ثم الحكام العروبيين ولااستثني منهم احدا على راي العظيم مظفر النواب.
تقبل تحياتي


5 - اخشى ان يكون في الكلام ان ...
رائدة نشاشيبي ( 2008 / 12 / 31 - 22:38 )
اخشى ان يكون في الكلام ان .. او كما يقال وراء الاكمة ما ورائها
لكن كن على ثقة يا استاذ ان مصر لن تعطي شرعية لدولة حماس حتى لو رقصت ايران على السلالم هي ومن معها من ابواق


6 - كلامك يخلو من المصداقية
سلام الشمري ( 2009 / 1 / 1 - 05:10 )
ادعائك بكراهية صدام كاذب
انت مستمر بالرقص على ايقاع اغانيه
مقارنتك بين صدام وشارون مجانب للصدق,اذ لا يقارن الحوم مع الحدأة ,كلاهما مؤذي لكن اولهما يعيش على الجيف والموت
قائدك الضرورة اسوأ بمراحل ليس من شارون فحسب بل من اي طاغية شهده القرن العشرين
تهجمك على حسني يفتقر للصدق فهو حتى في موضوع هجومك كان افضل موقفا واكثر نزاهةً من اساطينك الماضين منهم والباقين
لونك رغم التمويه لايزال لون حزبك القائد
انت وشلة الطرب العودوي المتسللين داخل هذا الموقع


7 - تصحيح
سوري ( 2009 / 1 / 1 - 07:16 )
ماركيز حي لحسن الحظ ونتمنى له ولأمثاله طول البقاء بعكس ما نتمناه لرؤساء جملوكيات التوريث وملوك البغاء. حسني هو من نفس منظومة الحكام العرب كلهم غير شرعيين وهم كلهم أسوأ من شارون بكثير لأن شارون لم يقتل نفساً من شعبه بينما هؤلاء السفلة كلهم تفننوا بقتل الكثيرين من شعوبهم لمجرد الإختلاف بالرأي


8 - لا يجرمنكم شنآن قوم أن لا تعدلوا
nashery ( 2009 / 1 / 1 - 08:23 )
أستاذي صائب .. أنت تظلم شارون كثيرا عندما تعتقد أنه كان يفترض منه أن يكون عربيا أكثر من العرب فيمنع قتل العرب للعرب .. شارون كان رجلا أمينا ووفيا للقوم الذين انتخبوه وعينوه قائدا لهم , شارون حاكمه قومه على الحادث الذي ذكرت في كنيستهم وكاد يخسر موقعه وسمعته لو ثبت عليه الجرم الذي ذكرته , وقد يكون ماذكرت حقيقة لكن أعضاء الكنيست الذين برأوه جميعا لا أعتقد أنهم وجدوه مجرما ليسمح لمجرمين بقتل أبرياء في نظرهم , وربما رأوا نه سمح لمجرمين بقتل مجرمين يخططون لقتل اسرائليين , وعلى أية حال ماذا تقول عن مجرم السودان الذي يبيد شعبا بحاله في دارفور .. وذاك اليمني الذي يبيد طائفة بحالها في شمال اليمن ؟؟وتلك الأنظمة التي تدفع المال من أجل ابادة طوائف العراق؟؟ هل كنت ظالما باعطائك شارون الوسام الخطأ الذي كان يستحقه أحد مجرمي العالم العربي؟؟


9 - ماذا عن تل الزعتر
خالد عبد الحميد العاني ( 2009 / 1 / 1 - 09:33 )
عزيزي صائب
ومن منا ينسى حصار أسد العروبة لمخيم تل الزعتر عام 76.


10 - اعتراف بالخطأ فضيلة
قاريء ( 2009 / 1 / 1 - 11:09 )
اعتذر للاستاذ الكاتب عن سوء ظني في ملاحظة اخيرة التي وردت في تعليق سابق لي ...في الحقيقة انها صفحته ومن حقه عدم نشر ما لا يحبه الا اني اره منفتح على جميع التعليقات ويجتهد بالاجابة عليها ...اكرر اسفي مع التقدير والاحترام


11 - اقلام تبرر جرائم صدام
محمد عبدالله ( 2009 / 1 / 1 - 11:33 )
من يقرأ المقالة يجد ان الغرض الاساسي منها ليس حدث الاعتداءعلى غزة وانما التبرير لجرائم صدام ( الذي أجتهد فأخطأ ) الانسان العربي الذي ذكر في المقالة اتمنى ان لايكون الكاتب منهم ...الانسان العربي الذي ذكر يميز بين شارن وصدام باعتبار شارون اقل خسه ..والحقيقة صدام وشارون يتشابهون في كل شيء .. صدام صاحب الهجرة القسرية الاولى بتاريخ العراق بتهجيره للشيعة الكرد اكثر من 25000 مواطن عراقي سفروا الى خارج العراق صدام اول حاكم عراقي يقتل شعبه بالمواد الكيمياوية السامة في عملية ابادة للعرق البشري صدام قصف شعبه ايضا بالطائرات والمدفعية الثقيلة لا اتكلم عن جرائم صدام اكثر فالموضوع طويل ومرهق يكفي ان نذكر مسلسلات الاعتقالات والاعدامات والمصادرات والتسفير وعقوبات لاتطال المتهم بل حتى الاقارب من الدرجة المئة ( على اساس العشيرة والقبيلة ) وتحياتي للجميع


12 - تصحيح لردي
محمد عبدالله ( 2009 / 1 / 1 - 11:49 )
باعتبار صدام اقل خسة


13 - رد الكاتب 1
صائب خليل ( 2009 / 1 / 1 - 12:32 )
الأخوة المعلقين شكراً لكم
اخي الحبيب إبراهيم،
ماذا عن بقية الشارونات؟ نعم لا اختلف معك، لكن هذه المقالة مخصصة لهذا الشارون، ولا يفترض ان يحشر جميع الشارونات في كل مقالة تكتب، هي مسألة تنظيم وليست مسألة تبرئة الباقين.
لماذا يتجه الكتاب الى مصر لوماً وتقريعا؟ أنا أعتبر أن الدور الذي قبلت به الحكومة المصرية في عملية إخضاع الشعب العربي، (والمصري بشكل خاص) دور مميز يستحق منها هذا الإهتمام، وبالنسبة لي فقد كتبت اكثر من مرة أيضاً عن عبد الله ملك الأردن، وسأكتب عنه وعن عباس أيضاً، فبالنسبة لي ليسوا سوى كائنات مسخة مهمتها حراسة السجن الذي وضعت فيه شعوبها وليسوا هم الوحيدين في ذلك لكن كما قلت لك ليست المقالة عبارة عن قائمة بالوساخات العربية.

مرة أخرى يا قاسم درويش تقرأ ما يناسب مقالقك فقط، ولو أني لم أبدأ مقالتي بما بدأتها به لربما تلمست لك عذراً فيما كتبت، لكن الآن أقف دهشة أمام الإنتقائية الرهيبة لعقلك فيما يقرأ فينسى مايريد أن ينسى ويذكر ما يريد.
إن كنت حقاً مهتماً بموقفي من صدام حسين فلقد جمعت لك ما كتبت عنه في هذا الموقع:
http://www.bermanah.com/my-articles.htm#_البعث_وصدام
وتجد مقالاتي مصنفة حول كل المواضيع في العنوان الرئيسي للموقع:
http://www.bermanah.com/


14 - خزيتنا
نزار ( 2009 / 1 / 1 - 15:48 )
والله خزيتنا كدام العرب من اصطفافك ويه الغوغائيين


15 - شرعية حماس
مواطن ( 2009 / 1 / 1 - 18:44 )
اخ صائب شارون شارك بنفسه في مجزرة قبيا وعلى ما اعتقد في قتل اسرى مصريين وللاخت رائدة النشاشيبي شرعية حماس جاءت من صناديق الانتخابات وليست بحاجة لشرعية من مصر مبارك كان المطلوب من مبارك ان يفتح معبر رفح لتخفيف الحصار وهذا الكلام فات عليه الان الشعب في غزة الان يدفع ثمن اختياره

اخر الافلام

.. عاجل.. شبكة -أي بي سي- عن مسؤول أميركي: إسرائيل أصابت موقعا


.. وزراءُ خارجية دول مجموعة السبع المجتمعون في إيطاليا يتفقون




.. النيران تستعر بين إسرائيل وحزب الله.. فهل يصبح لبنان ساحة ال


.. عاجل.. إغلاق المجال الجوي الإيراني أمام الجميع باستثناء القو




.. بينهم نساء ومسنون.. العثور جثامين نحو 30 شهيد مدفونين في مشف