الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تعقيباً على الإبراهامي والحافظ

خالد أبو شرخ

2011 / 7 / 24
القضية الفلسطينية


القضية التي تشغلني وأحاول فهمها، دون نجاح، منذ عشرات السنين: لماذا يسهل على مثقف عربي تقدمي يساري (وربما ماركسي) ان يتضامن مع انسان رجعي ظلامي عنصري متعصب ، ولا يتردد (هذا المثقف العربي التقدمي) لحظة واحدة عن الأعلان "كلنا رائد صلاح".
تساؤل يطرحه السيد " يعقوب إبراهامي ", بعد أن أجبته بالإيجاب على تساؤله, إذا كنت موافقا على شعار " كلنا رائد صلاح ".
وفي حقيقة الأمر لست مقتنعا أن السيد "الإبراهامي" لا يعرف الإجابة على تساؤله.
فهل نسي الإبراهامي, أن الشعب الفلسطيني يمر بمرحلة التحرر الوطني, وليس مرحلة البناء الديمقراطي, حتى يطرح مثل هذا التساؤل؟... وبالتالي فان مقياس أي ظاهرة, هو مقدار خدمة هذه الظاهرة, لهدف التصدي لمخططات الإحتلال وصولا إلى دحره.
إن التحالفات السياسية, وإتخاذ المواقف من ظاهرة معينة, تفرضها طبيعة المرحلة, والظروف السياسية التي تحيط بالظاهرة , ففي مرحلة التحرر الوطني, وقبل قيام الدولة المستقله, تُبنى التحالفات الوطنية والمواقف السياسية, على أساس النضال ضد الاحتلال, ومن أجل إنجاز أهداف المرحلة بالتحرر والإستقلال, وتتراجع الأيدولوجيات, كأساس للتحالفات الوطنية في هذه المرحلة.
فطالما أن جميع طبقات الشعب وفئاته وقواه, متضررة من الإحتلال ومعادية له, فالكل الوطني في خندقٍ واحد, في مواجهة الإحتلال, على أساس برنامج وطني يلبي طموحات ومصالح الشعب العليا وأهدافه الوطنية, وتؤجل الإعتبارات الأيدولوجية والخلافات الفكرية إلى مرحلة ما بعد الإستقلال.
وأنا هنا لا أبتدع نظرية جديدة, ولا أقدم تنظيرا نظريا جامدا, لا علاقة له بالواقع الملموس, بل أن جميع حركات التحرر في العالم, سلكت هذا الطريق وانتهجت هذا النهج.
ومن هنا جاء تأييدي لشعار " كلنا رائد صلاح ", والذي أُطلق بين جماهير شعبنا في الجليل والمثلث والنقب, لما يتعرض له الشيخ "رائد صلاح", بسبب نشاطه في فضح الممارسات الإسرائيلية, تجاه المسجد الأقصى, والتي هي جزء من السياسة الهادفة لتهويد القدس العربية, والتي نراها عاصمة دولتنا الفلسطينية المستقلة.
فالموقف من الشيخ "رائد صلاح" تمليه علينا اعتبارات مرحلة التحرر الوطني, ولا تمليه علينا المواقف الفكرية أو الأيدولوجية من الحركة الإسلامية في إسرائيل, فالمعركة مع الأصولية في فلسطين لها زمنها الآخر واعتباراتها الأخرى.
وكما أسلفت لست مقتنعا أن السيد "يعقوب إبراهامي" لا يدرك هذه الحقيقة, فالقاصي والداني, والصغير والكبير, يدرك أن التناقض الرئيسي هو مع الإحتلال الإسرائيلي, وليس مع الحركة الإسلامية, والسيد الإبراهامي يمتلك القدرة والخبرة على تحليل الواقع لمعرفة هذه الحقيقة, .... فلماذا يتساءل مستغربا إذا ؟؟؟

في مقالته " كلنا رائد صلاح ", أراد الإبراهامي أن يضرب أكثر من عصفور بحجر, فهو إستغل وقوف الحزب الشيوعي الإسرائيلي والجبهه الديمقراطية للسلام والمساواة, متضامنة مع الشيخ رائد صلاح, ليمارس عادته في الهجوم على الحزب والجبهه, ومنها ينطلق لمهاجمة اليسار الفلسطيني والعربي, وانا هنا لا أفتري على "الإبراهامي", بأن الطعن في اليساريين والشيوعيين هو نهج عنده, فمن يعود إلى مقالاته في موقع الحوار المتمدن, يجد أن غالبيتها العظمى هجوم على اليساريين والشيوعيين العرب عامة والفلسطينين خاصة, مع تمرير بعض الجمل الإنتقادية لحكومة إسرائيل وحاخاماتها ليظهر نوعا من الحيادية للقاريء.
هل الحزب الشيوعي الإسرائيلي كان يوما ما معيقا للسلام بين الشعبين يا يعقوب إبراهامي؟... أم انه كان أول حزباً في إسرائيل يدعو لدولتين لشعبين؟... وهو ما تدعو له أنت كما فهمت من مقالاتك.
هل الشيوعيين العرب سواء في فلسطين أو خارجها دعوا ببرامجهم لتدمير دولة إسرائيل؟.... أم أنهم أول من أيد قرار التقسيم الداعي لدولتين؟.... ودفعوا ثمن موقفهم هذا غاليا من إعتقالات وتشريد وتخوين وقطع أرزاق .
فأي داعية للسلام تكون يا إبراهامي في الوقت الذي لا تُسَخِر قلمك إلا للهجوم والطعن في أول من دعا وما زال يدعو للسلام والتعايش؟!
وكعادته يحاول الإبراهامي تجميل وجه المجتمع الإسرائيلي, وديمقراطيته ومدنيته وتحضره, مقابل التخلف والرجعية والجهل الذي يغلف المجتمع الفلسطيني, فالفلسطينيون يهتفون لشيخ أصولي, والإسرائيليون يرفضون الهتاف لكاهانا وليفنغر وغيرهم من حاخامات العنصرية في إسرائيل, حتى عند إراقة الدم الإسرائيلي في تفجيرات تل أبيب وغيرها من المدن.
فماذا عن أشهر الهتافات في المجتمع الإسرائيلي " هموت لعرفيم " أي الموت للعرب؟ الذي يتردد في غالبية المهرجانات والمظاهرات والمسيرات في إسرائيل, باستثناء التجمعات التي يدعو لها أنصار السلام الإسرائيلين, والتي للأسف ما زال تأثيرها ضعيفا ومحدودا في المجتمع الإسرائيلي, والحشود لفعالياتها تأتي من المدن والقرى العربية في إسرائيل.
ماذا عن مناهج التعليم في إسرائيل؟.... ماذا عن عملية إنحياز المجتمع الإسرائيلي لأحزاب اليمين؟... أم أن الحكومة اليمينية قد هبطت من السماء على إسرائيل؟.... ماذا عن إنتشار الأفكار العنصرية والشوفونية داخل المجتمع الإسرائيلي, مقابل تراجع أفكار اليسار ؟.... وعشرات الأسئلة التي نطرحها عن ظاهرة تجذر النزعات العنصرية والفاشية في المجتمع الإسرائيلي المتحضر, ام هل انك تنكر هذا يا سيد " يعقوب إبراهامي"؟ ... ومن يستطيع نكران هذا؟

بمقارنه بسيطة بين أعداد من يشارك في مسيرات وتجمعات أنصار السلام في إسرائيل, وأعداد المستوطنين في الضفة الفلسطينية, أو أعداد المؤيدين للحكومة اليمينية في إسرائيل, أو مؤيدي الأحزاب الفاشية والدينية في إسرائيل .... فلمن الغلبة؟ ولمن الأرقام الفلكية ؟.
يقدم "الإبراهامي" في مقالته " أنا إرهابي فخور " مقالات لكتاب إسرائيلين منهم " شلومو غزيت " وهو ضابط سابق في جيش الإحتلال الإسرائيلي, و"آري ألون" ليستشهد بها في عملية المقارنة بين المجتمعين الإسرائيلي والفلسطيني, وبالرغم من تأيدي لما ما جاء به الكاتبان, وأمنيتي أن تمتليء الصحف الإسرائيلية بمثل هذه المقالات والدعوات, وأن يصبح مضمون ما يدعوان له ثقافة ونهجا لدى المجتمع الإسرائيلي وحكوماته المختلفة, ولكن لإيماني العميق برفض التأييد المطلق أو المعارضة المطلقة, أسجل على مقالة "شلومو غازيت" ما سألته يوما لأحد ضباط الجيش الإسرائيلي المتقاعدين في معهد " جفعات حبيبة " الإسرائيلي أثناء ورشة عمل جمعتني معه عام 1994م, عندما كنا نلتقي في مع شبيبة إسرائيلية من مختلف القطاعات في المجتمع الإسرائيلي, وخاصة من شبيبة قوى اليسار في إسرائيل.
فبعد أن سمعت تأييده للإنسحاب من الضفة والقطاع, ورفضه لممارسات الجيش الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني, بادرته بالسؤال " لماذا لا تستيقظ ضمائركم إثناء خدمتكم العسكرية؟..لماذا بعد ذلك ؟... لماذا لا تمتلكون بمثل هذه الرؤية أثناء وجودكم في مواقع يمكن أن تؤثر على إتخاذ القرار في إسرائيل ؟", ولم تكن إجابته سوى الإبتسام والإطراق في الأرض.
"شلومو غزيت" كان عنصرا في عصابات الهاجاناة التي أرتكبت أبشع الجرائم بحق شعبنا عام 1948م, ثم عمل ضابطا في جيش الإحتلال حتى وصل لرئاسة شعبة الإستخبارات العسكرية التي إكتوى بلهيبها شعبنا, وكانت إحدى أدوات جيش الإحتلال في ممارساته العدوانية, كنا نتمنى أن تكون القناعات التي بدأ شلومو غازيت اعتناقها, كان قد اعتنقها اثناء عمليات التطهير العرقي أبان نكبة فلسطين, والتي ساهم هم بقسطه فيها, أو الجرائم التي أُرتكبت أثناء خدمته في الإستخبارات العسكرية.
ومع ذلك نتقبل ما وصل إليه "شلومو غزيت", ونمد أيدينا للتعاون مع المؤسسة التي يعمل بها "ييش دين", فلم نرفض يوما ما التعاون مع أي مؤسسة حقوقية إسرائيلية كما يعتقد البعض أو كما لمح "رعد الحافظ" على مقالة "الإبراهامي", و"الإبراهامي" يعلم تعاوننا مع المؤسسات الحقوقية الإسرائيلية وإنفتاحنا عليها ولكن للأسف لا يذكره, أو على الأقل ينبه "رعد الحافظ" أن لا يكتب تعليقات لا أساس لها على أرض الواقع.
ونتمنى لمقولة "آري ألون" : "أريد أن أعيش كما أنا: في وطني، بلغتي وبثقافتي. الإنسان ذو السيادة، في نظري، هو سيد نفسه وسيد نفسه فقط. ليس له سيد آخر في عالمه وهو ليس سيداً على آخرين في عالمهم." أن تصل لكل إسرائيلي, وأن يعمل المجتمع الإسرائيلي على تحقيقها. وتصبح شعارا عاما في إسرائيل بدلا من شعار الإسرائيلي الشهير "الموت للعرب", فهي لا تعبر في وجهة نظري إلا عن صرخة الشعب الفلسطيني للعالم عامة وللمجتمع الإسرائيلي خاصة.
حاول "الإبراهامي" في مقالته " كلنا رائد صلاح " دغدغة بعض الليبراليين واللادينين العرب, مستغلا رفضهم للسلفية والأصولية في مجتمعاتنا, لاستنفارهم إلى ما يريد, من تحريض على المجتمع الفلسطيني وقياداته في إسرائيل, والغريب إنقياد البعض منهم لاغراض "الإبراهامي", لمجرد قراءتهم إسم "رائد صلاح" و"الحركة الإسلامية في إسرائيل" و " المسجد الأقصى", أو لأن كاتب المقاله هو "يعقوب إبراهامي", ولا أعرف السبب أهو إنطلاقا من موقف مسبق ومطلق من أي نشاط للسلفية والأصولية؟.... أهو جهل أم تجاهل أم عدم قدرة على قراءة الواقع الموضوعي للشعب الفلسطيني؟... فالشعب الفلسطيني لا يخوض مواجهته مع السلفية والأصولية, تناقضه الرئيسي مع الإحتلال الإسرائيلي, ولا يمكن الحديث عن الدولة المدنية والعلمانية والديمقراطية وفصل الدين عن الدولة في ظل عدم وجود دولة, والنضال التنويري يجب ألا يكون بديلا أو متعارضا أو سابقا للنضال الوطني, خاصة في مرحلة التحرر الوطني, فهل غابت هذه الخصوصية التي يحياها الشعب الفلسطيني عن تفكير من كتب تعليقاته مهللا مؤيدا فرحا طربا راقصا لتحريضات "الإبراهامي".
ذكرتني تهليلات البعض للابراهامي, بنقاش دار بيني وبين احد الزملاء ذات يوم, حين خرجنا بنتيجة واحدة, ألا وهي القلق والخوف من ليبرالية ردة الفعل, أو إلحاد ولادينية ردة الفعل, بسبب ممارسات الأنظمة الرجعية والديكتاتورية والشمولية التي تحكم بلداننا, وممارسات القوى الأصولية والسلفية في منطقتنا.
فردة الفعل سلوك غريزي لاسوي يفتقد للبوصلة التي تشير للإتجاه الصحيح, سلوك يفتقد لاداة التحليل العلمية للواقع الموضوعي.
لم يدرك الزملاء المعلقين على مقالة "الإيراهامي" في ظل تأييدهم المطلق لكل ما جاء في مقالته, إنما حملوا صفات السلفية والأصولية, مثل الإنطلاق من التأييد المطلق أو الرفض المطلق, فإما تأييد مقالة الإبراهامي بكل ما جاء بها, والتعليق بالمديح والتمجيد, أو تلقي تهمة الإصطفاف في مواقع القوميين والسلفيين والأصوليين.
صفة ثانية من صفات السلفيين حملها بعض الزملاء المعلقين الليبرالين جدا جدا جدا, وهي إلصاق التهم جزافا, لمجرد الاختلاف في الرأي, ورفض الرأي الآخر المعارض "ليعقوب إيراهامي" فاذا كانت تهمة التكفير والإرتداد والزندقه والفجور, هي قائمة التهم الجاهزة عن السلفيين والاصوليين, فتهمة القومجية والإسلامولية ورفض الآخر وإستحضار الحاج أمين الحسيني وأحمد الشقيري, أيضا جاهزه عند المعلقين تأييدا لمقالات "الإبراهامي", بل ان أحدهم تمادى لأبعد من ذلك حين وجه لي تهم الوصولية والتسلق والتملق والوطنية الفاشلة والنذله لمجرد إعتراضي على بعض ما كتبه "الإبراهامي", ولا أدري لمن التسلق والتملق, فقد كنت ادافع عن موقف سياسي, وليس عن أشخاص, كما يفعل هو في دفاعه عن "يعقوب إيراهامي" .
إذا كانت عبادة الشخصية من صفات الانظمة الشمولية والديكتاتورية, فقد بدت واضحة وساطعة عن بعض الليبرالين, فردود "رعد الحافظ" على تساؤلاتي لم تكن إجابة على ما طرحته له من تساؤل بل كان رده إنتقاديا على كثرة إختلافاتي مع الإبراهامي, بل وأراد تعليمي كيف يجب مخاطبة "الإبراهامي", فهل الإيراهامي لا ينطق عن الهوى يا سيد "رعد الحافظ" ؟.
كنت أعتقد ان إدعاء إمتلاك الحقيقة المطلقة هي فقط من صفات السلفيين ولكن للأسف وجدتها عند بعض الليبراليين, فهم الوطنيون الناجحون ونحن الوطنيون الفاشلون, فنحن نفشل في طرح قضيتنا وهم فقط الأقدر على ذلك, فنحن أنصاف المؤدلجين وأنصاف المثقفين, ولاإنسانيين ووطنيين فاشلين وهم كاملي الأوصاف كما كان واضحا في تعليقات "رعد الحافظ".
ماذا أبقوا زملائي المعلقين من صفات السلفية والأصولية لم يحملوها, وخاصة السيد "رعد الحافظ" في ظل حماسهم المبالغ به لمقالات "يعقوب إبراهامي".
آثرت عدم إكمال النقاش مع الزملاء الليبراليين جدا جدا جدا, خاصة بعد إتهامي باني أقوم بتخوين من يحاور يعقوب إيراهامي ( كيف أُخَوِن من يحاوره وأنا أحاوره ...؟! يا للعجب) وأساء " رعد الحافظ " للشعب الفلسطيني واصفا ياه بانه "باع أرضه وعرضه بثمن بخس والآن يتباكى عليه" وللاسف أن " رعد الحافظ" كاتب في الحوار المتمدن ( بعض القراء إكتشف أنه ينسخ بعض مقالاته من الصحف الإسرائيلية وعلقوا له بذلك), وهو حالة عجيبة بين الكتاب, حيث يُنصب نفسه مُقَيما ومُتنبئا لغيره من الكُتاب .... من هو مثقف ومن هو نصف مثقف , من هو مؤدلج ومن هو نصف مؤدلج, من هو وطني ناجح ومن هو وطني فاشل, من يقدم جديد ومن لا يقدم جديد, من سيولي الأدبار ومن سيبقى ....الخ الخ... دون ان يقدم لنا السيد " الحافظ " ما هي المقاييس والمعايير أو أداة التحليل التي يستخدمها لإصدار أحكامه على غيره, ومن غيره يفعلها أصلاً؟!.
قررت مقاطعة السيد " رعد الحافظ " تماما, رغم إنني كنت أحاول الحفاظ على جسور الإحترام ما بيني وبينه, رغم إختلافي مع كل ما يكتب ( هو إعتقد إنني أحاول التقرب منه فنعتني بالمتملق وفيما يبدو لا يفقه أيضا معنى جسور الإحترام فيفهمها على أنها تقرب وتملق), ولكن طالما وصلت به الجرأة والوقاحة الإساءة لشعبي, وإتهامه بأنه باع أرضه وعرضه بثمن بخس, فقد كشفت هذه العبارة, بالإضافة لعبارة أخرى " الوطنية هي الملجأ الاخير للأنذال " من يكون " رعد الحافظ", وسقط القناع عن وجهه, وإلى جانب من يصطف في القضية الفلسطينية, لقد فقد "رعد الحافظ" قدرته على الأدب والإحترام, وقدرته على تسويق نفسه كوطني وليبرالي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
جمال عبد الناصر ( 2011 / 7 / 24 - 08:06 )
تحية للسيد خالد ابوشرخ...المدعو يعقوب الابراهامي صهيوني حتي العظم ولا أفهم كيف تقبل التحاور مع امثاله؟ وبأي مبرر؟ اظنك تعرف طريقة التعامل مع الصهاينةوالمعجبين بهم كالمعلقين الذين يصفقون لترهات ذلك الصهيوني الحاقد...لا اخفيك انني سعدت كثيرا لاعلانك مقاطعة (شيخ الطريقة) رعد الحافظ.الذي اثبت جهلا مطبقا بوقائع القضية الفلسطينية وبتاريخها..وتحدث بألسنة الجهلة عن شعب فلسطين وبز بعنصريته حتي الغلام العوني جبران باسيل الذي تفوه بذات تخاريف الحافظ عن بيع الارض للعدو الصهيوني وهو مادفع باحثا رصينا من مستوي صقر ابوفخر للرد بحزم علي جهل باسيل كاشفا في مقال موثق اسماء العائلات الاقطاعية التي باعت ارض فلسطين للعدو الصهيوني.وجلها كانت عائلات لبنانية وسورية ومصرية.وهذا مايجهله او يتجاهله (شيخ الطريقة الحافظية) فهو مشغول باسداء النصائح السمجة ظانا انه يقود تنظيما شعبيا عرمرميا!!المضحك ان الحافظ لايري في الصهيونية وحثالاتها (الابراهامي نموذجا) ومجرميها مايستوجب الادانة فهو مكتفي بالتنديد بالقذافي والاسد ونصر الله.اما الصهيوني يعقوب فهو (المعلم يعقوب) لتلامذة من عينة الحافظ وباقي العنصريين....


2 - الى خالد ابو شرخ 1
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 24 - 08:24 )
تحية طيبة وشكرا على المقال
هناك ظاهرة مهمة انا لمستها بين غالبية العراقيين وهي موقفهم تجاه القضية الفلسطينية كثيرا منهم يسئلونني باستغراب مكارم هل تؤمنين بالقضية الفلسطينية وعندما تكون اجابتي نعم بهاجمونني ويقولون لماذا الفلسطينين باعوا ارضهم بانفسهم وفلسطين ليست ارضهم بل ارض اليهود ثم لماذا تناصرين الفلسطيين هم من ناصروا صدام حسين وايدوه وساهموا في ملاحقاتنا واعتقالاتنا في العراق.
هذا في الواقع مايقوله غالبية العراقيين عن القضية الفلسطينة وجوابي لهم دوما التالي والذي يستغربون منه طبعا بالنسبة لي انا اميز بين قضية عادلة وبين سلوك فئة معينة من الناس انا اؤمن بعدالة القضية الفلسطينية لقد سرقت ارضهم من قبل اليهود الذين طردوا من روسيا ومن اوروبا الشرقية لم تستقبلهم امريكا وانكلترا في اراضيها ولهذا قالوا حسنا دعونا نجد لهم ارضا بشرط ان لاتكون ارضنا ووجدوا لهم ارضا عربية اسمها فلسطين ونقلوهم الى هناك

يتبع


3 - الى خالد ابو شرخ 2
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 24 - 08:34 )
يعقوب الابراهامي لم يضيع فرصة واحدة في كتابة مقالة لمحاولة الاستهزاء بكا كاتب في الموقع يقترب من الصهيونية او اسرائيل وهولم يضيع تلك اللحظة التي كتبت فيها مقالة وبالرصاص الاسرائيلي سقط التونسيون سارع بكتابة مقالة وبجلب مؤيديه للاستهزاء بي من النساء والرجال وعلى فكرة هم جميعا عراقيين وليسوا من جنسيات اخرى هناك واحد بينهم وهو يقول انه عراقي ولكن اسمه اتصور سوري المهم العراقيين الكثير منهم يحقدون على القضية الفلسطينية لانهم يعقدون بان الفلسطينيين يحبون صدام ولهذا السبب لهم هذا الحكم على القضية الفلسطينية لايعترفون بها لايميزون بين قضية عادلة وبين سلوك بعض الافراد
ولايعلمون بان وزير خارجية النرويج بنفسه صرح بلقاء اذاعي باللغة النرويجية بان اسرائيل فقط هي سبب عرقلة عملية السلام في الشرق الاوسط
ولاشك ان الشعوب في وطن يسمى عربي تربوا على عبادة شخصيات ولم يتربوا على عبادة قضايا بل عدم احتارم اي قضايا انسانية عادلة لانها ربطت بديكتاتوريات مشوهة فتشوهت بنظرهم دون ان يعوا ذلك
القضية الفلسطينية ستبقى للابد قضية عادلة يجب على الفلسطينين المطالبة بها وعدم التخلي عنها
تقبل كل الاحترام والتقدير


4 - توضيح حول ما ورد في تعليق الاستاذة مكارم
صباح زيارة ( 2011 / 7 / 24 - 09:54 )
توضيح حول ما ورد في تعليق الاستاذة مكارم ابراهيم

ان متاجرة النظام البعثي الفاشي المقبور بقضية الشعب الفلسطيني,واستخدامها مبررا لاقامة ابشع نظام دكتاتوري فاشي في المنطقة,يشن الحروب الداخلية والخارجية بالنيابة عن الامبريالية الامريكية راح ضحيتها الملايين من ابناء الشعب العراقي,في وقت يرفع فيه شعار تحرير فلسطين مبررا لاعمالة التدميرية هذه امام اهالي هؤلاء الضحايا وهم غالبية الشعب العراقي .. تسبب في تشويه معنى التضامن العربي مع الشعب الفلسطيني....

كما ان الموقف اللامسؤول من بعض الفصائل الفلسطينية في التعاون مع نظام صدام وخصوصا موقف حماس باقامة مجالس العزاء للمجرم صدام واعتباره - شهيدا- قد عمق من هذه الهوة بين المواطن العراقي العادي والقضية الفلسطينية , ناهيكم عن تورط اليسار الرسمي في مجلس الحكم وآثاره عى موقف منتسبيه من القضية الفلسطينية

عند عودتي للعراق بعد ربع قرن من المنفى كنت قد حملت السيارة بصناديق من الكتب ومنها بحث جامعي لي صادر بكتاب تحت عنوان ( المثلث المستحيل-فلسطين -اسرئيل - المياه) وقد فوجئت حتى من اقرب اصدقاء العمر والمعارف والاقارب اليساريين بالسؤال التالي:هل



5 - توضيح حول ما ورد في تعليق الاستاذة مكارم2
صباح زيارة ( 2011 / 7 / 24 - 10:06 )
هل تظن بأن هناك من يهتم بقراءة هكذا كتاب ؟


6 - تشويه عدالة القضية الفلسطينية
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 24 - 10:40 )
تحية للاستاذ صباح زيارة
القضية الفلسطينة استخدمت من قبل جميع الديكتاتوريات العربية ولهذا تشوهت امام الغالبية لقد كانت القضية الفلسطينة السلاح الذي استخدم من قبل هذه الديكتاتوريات للسيطرة على شعوبها وفي نفس الوقت لتجميل صورتها امام شعبها المقموع بانها حكومات تحررية انسانية تدعم القضية الفلسطينية ولهذا ترى اليوم الكثير من المواطنين تجاهلو القضية الفلسطينة وبادق تعبير يحاولون تشويه حقيقتها بانها قضية غير عادلة وان اسرائيل دولة ديمقراطية تعامل الفلسطينين على احسن صورة وذلك بالاخص عندما يرون بعض الفلسطينين يفتخر بالجنسية الاسرائيلية والتي هي الخطوة الاولى في خسران القضية الفلسطينية
مشكلة هؤلاء بانهم لم يميزو بين سلوك فئات فلسطينية شوهت القضية وبين جوهر عدالة القضية الفلسطينية والذي يؤمن يه الكثير من غير العرب اصلا هنا في الغرب وهذا سببه العنصرية لانه بنفس الطريقة تعاملنا الاحزاب العنصرية اليمينة في اوروبا لاتفرق بين الاجنبي المجرم والاجنبي الذي يساهم في بناء المجتمع فلا فرق بين الاثنين في نظرهم
على كل قضية فلسطين ليست بحاجة لدعم من هؤلاء فمناصريها الشرفاء في كل مكان
تحياتي للجميع


7 - الكيان الصهيوني عمل استعماري
صباح زيارة ( 2011 / 7 / 24 - 11:36 )
الاستاذة مكارم ابراهيم
تحية عراقية خالصة
من المعروف ان اقامة الاستعمار للكيان الصهيوني على ارض فلسطين بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي في المنطقة , استهدف السيطرة الاستعمارية على المنطقة واستعباد شعوبها ونهب ثرواتها , وبالتالي فأن كان الشعب الفلسطيني هو الضحية الكبرى لهذه الاستراتيجية الاستعمارية المتواصلة امبرياليا راهنا , فأن دعم واشتراك الشعوب العربية في المعركة ضد الكيان الصهيوني هو واجب قبل ان يكون تضامنا مع الشعب الفلسطيني.
ان الانظمة القومجية العربية المتاجرة بالقضية الفلسطينية , وباسمه ذبحت شعوبها وسجنتها وعذبت مناضليها وقتلت الالاف منهم وفي المقدمة منهم قادة اليسار العربي الذين صفوا بابشع الاساليب اللانسانية , ان هذه الانظمة تدفع اليوم ثمن سياساتها هذه , فالثورات الشعبية العربية التي اطاحت بها النظام تلو الأخر , هي , اي الثورات الشعبية العربية من سيضع الصراع العربي - الصهيوني على مساره الصحيح , مسار المقاومة الشعبية العربية القادرة على دحر الكيان الصهيوني واستعادة الشعب الفلسطيني البطل لارضه وبناء دولته الوطنية التحررية .. فالكيان الصهيوني في طريقه الى زوال حتما


8 - من فضلة القلب يتكلم اللسان
رعد الحافظ ( 2011 / 7 / 24 - 13:37 )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=230564
هذا رابط مقالي قبل عام تقريبا ربّما قبل أن أعرف كاتب المقال غير الصادق للأسف وباقي اللاصهيونيين المطبلين له
عنوان مقالي / هل حكومة إسرائيل جادة في السلام ؟
فيه المقطع التالي وأتحدى الكاتب ( غير الصادق ) أن يقرأ الباقي
{ .. وهل تقبل إسرائيل بمقولة / السلام مقابل الأرض ؟
أم أنّ وزير خارجيتهم المتطرف / ليبرمان , لهُ رؤية أخرى , لن يحدث السلام حسبها في المنطقة بعد عقود أخرى ؟
بالأمس طرح ليبرمان فكرة تعديل الخرائط الجغرافية , دون تحويل البشر من أماكن سكناهم
وقال بعبارة صريحة , نبادل عرب إسرائيل ( مليون ونصف ) , بالمستوطنات الإسرائلية وسكانها . . كيف ؟
ربّما يقصد بقاء الوضع على الأرض على حالهِ وتعديل حدود الخريطة على الورق فقط ؟ } إنتهى
**
الكذب عار على الكاذب , أين تلك العبارات التي هاجمتُ فيها الشعب الفلسطيني ؟ أنا قصدتُ البعض فعل ذلك , لماذا لم يرفق عبارتي
سأكرر نصيحتي للكاتب
ربّ شهرة جاءت عروس في المساء فوضعت في الصباح فضيحة
وسأضيف اليوم مايلي
إذا وِجِدَ السلام في نفسكَ , فسوف يوجد مكان للآخرين في عقلك
لن أقرأ الرد,أعرفه


9 - خدعة التناقض الرئيسي والتناقض الثانوي-1
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 24 - 15:41 )
اجيب برؤوس أقلام فقط وقد اكتب بصورة تفصيلية في تعليق أو مقال قادم:
1. نظرية التناقض الرئيسي والتناقض الثانوي هي خدعة ابتكرها المشعوذون والدجالون لتبرير أخطائهم أو لأخفاء جرائمهم.
2. نحن نعرف من التجربة التاريخية انه باسم نظرية التناقض الرئيسي والتناقض الثانوي تم التحالف مع أشد الأنظمة رجعية ومع قتلة الشيوعيين.
3. باسم هذه النظرية يتحالف اليوم خالد حدادة مع حزب الله (ومع أحمدي نجاد) وباسم هذا النظرية يتحالف اليوم محمد بركة (وخالد أبو شرخ) مع الشيخ راعد صلاح، عدو لدود لكل معنى من معاني التقدم والحضارة البشرية، وداعية إسلامي ظلامي يريد ارجاع القضية الفلسطينية عقوداً الى الوراء، الى عهد المفتي الحاج أمين الجسيني، الذي ألصق وصمة عار في جبين الشعب العربي الفلسطيني، وفعل ذلك هو أيضاً باسم التناقض الرئيسي واالتناقض الثانوي.
4. شعارات (الأقصى في خطر) و(بالروح والدم نفديك يا أقصى) هي شعارات رجعية تشوه حقيقة نضال الشعب العربي الفلسطيني من أجل التخلص من الأحتلال وبناء دولته الديمقراطية العلمانية المستقلة الحرة. هذه الشعارات تخدم اليمين الأسرائلي والعناصر الفاشية في اسرائيل.
يتبع


10 - الى جمال عبد الناصر 1
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 24 - 16:38 )
1. تصفني ب(الصهيوني الحاقد).
سؤالي هو: علام أنا حاقد في رأيك؟ أنا شخصياً لا أرى سبباً يدعوني لأن أكون حاقداً، ولكنني قد أكون مخطئاً.

2. أنت تتحدث عن (الصهيونية وحثالاتها كالابراهامي نموذجا).
سؤالي هو: لماذا تعتقد انني نموذج للحثالة؟ ماذا تعرف عني لكي يدفعك الى هذا الأعتقاد؟


11 - الى مكارم ابراهيم: كل تاريخ القضية الفلسطينية
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 24 - 16:55 )
هذا هو كل ملخص تاريخ القضية الفلسطينية كما تراه السيدة مكارم ابراهيم:
أنا اؤمن بعدالة القضية الفلسطينية لقد سرقت ارضهم من قبل اليهود الذين طردوا من روسيا ومن اوروبا الشرقية لم تستقبلهم امريكا وانكلترا في اراضيها ولهذا قالوا حسنا دعونا نجد لهم ارضا بشرط ان لاتكون ارضنا ووجدوا لهم ارضا عربية اسمها فلسطين ونقلوهم الى هناك

جميل بسيط ويليق بصاحبة نظرية (القناصة الأسرائيليين على سطوح تونس).
ومع ذلك لا أتمالك من ان أسأل السيدة المحترمة السؤال التالي: ماذا كنت تفعلين لو انك طردت من أرضك ولم تقبل دولة من دول العالم ان تقبلك؟

لكن في قصة مكارم ابراهيم شيء مبهج حقاً. مكارم ابراهيم تنفي الى الأبد قصة المؤامرة الصهيونية التي حاكها سايكس وبيكو


12 - خدعة التناقض الرئيسي والتناقض الثانوي-2
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 24 - 17:21 )
5. الشيخ رائد صلاح وأمثاله (حماس، حزب الله، إلخ) يريدون تحويل الصراع الأسرائيلي-العربي (الذي هو صراع قومي ذو مميزات دينية) الى صراع ديني بحت. ليس في هذا أية مصلحة للشعب الفلسطيني، وعلى القوى التقدمية العربية ان تحارب ذلك بكل قوة لا ان تتحالف مع القوى الرجعية باسم نظرية التناقض الرئيسي والتناقض الثانوي.
6. لن تنجح في اقناع القراء انني متخاذل في مهاجمة اليمين الأسرائيلي، أوكما تقول أكتفي ب(تمرير بعض الجمل الإنتقادية لحكومة إسرائيل وحاخاماتها ليظهر نوعا من الحيادية للقاريء). لم أبغ يوماً أظهار أي نوعٍ من أنواع الحيادية لأي قارئ كائناً من كان. انا أحترم القراء لا أتملقهم.
7. انا أنتقد اليسار العربي (أو بالأحرى ذلك القسم الذي أقرأ عنه في الصحف) في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، انتقاداً قاسياً لأن اليسار العربي هو الحليف الطبيعي الوحيد لليسار الأسرائيلي.
8. انا أعتقد ان موقف اليسار العربي في الصراع الأسرائيلي-العربي هو موقف خاطئ من أساسه. أقرأ تعليق رقم 7.
9. اليسار العربي لم يفهم حتى الآن ان هناك قصتين كلتيهما شرعيتين: قصة عربية وقصة يهودية، ويصر على الحديث عن كيان صهيوني غاصب


13 - الى صباح زيارة 7: الكيان الصهيوني الى زوال؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 24 - 18:47 )
يساري يستخدم لغة القومجيين العرب والأسلاميين الظلاميين في كل ما يتعلق بالصراع الأسرائيلي-العربي هو الدليل على صحة (وضرورة) الأنتقاد الذي أوجهه الى اليسار العربي.
ماذا تقول عن ذلك عزيزي ابو شرخ؟ هل نظرية التناقض الرئيسي والتناقض الثانوي تبرر الكلام عن (الكيان الصهيوني في طريقه الى زوال حتما)؟ وكيف أفسر ذلك للمواطن الأسرائيلي الذي لا يريد ان يذهب الى زوال؟ وبالتأكيد ليس حتماً؟


14 - ماقل ودل ... في عالم التخلف والجهل ؟
سرسبيندار السندي ( 2011 / 7 / 24 - 19:13 )
بداية تحياتي لك ياعزيزي خالد ولكل المعلقين وبكل محبة أقول ؟
1 : إن الحقيقة المرة منذ عصور الظلام والجاهلية تقول أن الفلسطينيين ليسوعربا بل صارو كذالك منذ الغزوة العنصرية ، فهم من تخوم بحر إيجة وجزيرة كريت والبعض من صقلية أليست هذه هي الحقيقة المخفية ، أم أن وضع الرؤوس في الرمال أفضل عندما لاتفلح التقية ؟
2: منذ متى كان للفلسطينين وطن أو دولة فالأرض يومها كانت كلها لله ، وكيف والقرأن لم يذكرهم عندما ذكر المسجد ألأقصى ، بل ذكر دولة اليهود وداود وسليمان والبقية ، أليست هذه حقيقة تاريخية والسبي البابلي وألأشوري خير من يزكي القضية ؟
3 : البعض يصر على تجافي الحقائق والمعارف وهذه سمات العاجزين المفلسين في ألأمة الكسولة والغبية والتي تمجد جلادها وإن كانت الضحية ؟
4 : متى سيستفيق ألإخوة الفلسطينيون ويدركو أنهم لكثرة الجزية والقوة صارو مسلمون ، وهم ليسو عربا بل مستعربون ؟
5 : إن النضال العروبي سقط بسقوط الهوية الوطنية ، عندما أبعد المسيحيون من أرضهم ونضالهم بفعل الغزوات ألإسلامية البربرية ؟
6 : أليس غبي من يلوم إسرائيل لنشائها دولة دينية يهودية ، وهو يفعل أقبح منها في العلن وفي السرية ؟


15 - ياللمصيبه فعقلية خندق واحد لاخندقان لاتزال مه
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2011 / 7 / 24 - 19:16 )
انت يااخ خالد تصيبنا بالاحباط بل بالرعب هل حقا ان اموركم هذكذا لايصه
انت تعرف ان ممثل ابشع انواع الاجرام القومجي العربنجي المقبور صدام وحزبه
البعث الفاشي كانوا قد اعلنوا نظريتهم في تبرير الهجوم على جميع القوى الخيرة في العراق باعلانه نظريته الفاشية الديماغوجية الشهيره -خندق واحد ام خندقان-وهي النظرية نفسها التي تعلنها هنا عن خرافة التناقض الرئيسي والتناقضات الثانوية
لقد اهتبرتم تحرر العراق من الفاشية البعثية خيانه وانحياز للامبريالية-المتخيلة- واليوم تسمعون وترون بام اعينكم ماذا يفعل الثلاثي القذر وريثي الثورات -التحررية-ام الخندق الواحد والتناقض الرئيسي واقصد قذافي وحافظبشار والطالح الذباح
واللامبارك -المهذب-لم يعمل الا واقعة الجمل هل ترى ان خندقهم الواحد هذا وتناقضهم الرئيسي لايعني الا الفاشية بابشع صورها لايااخي خالد يجب ان تشعر بالقشعريرة وانت تتماها مع المتخلف المخرب الذي تسميه رائد صلاح
رغم انني لااحب الاستشهاد باقوال قديمة خصوصا ولكن للنين حكمة تصلح ان تكون انية ومفيده
لنين يقول-ان من يعتقد انه يخدع عدوه لايخدع الا نفسه لقد كان االيساريون يذبحون حتى في الثورة الجزائري


16 - الى س . سندي
آكو كركوكي ( 2011 / 7 / 24 - 20:32 )
أجمل ماقرئت ولفت إنتباهي هو تعليقك رقم 14 أحسنت...


17 - الى آكو كركوكي: أهلاً
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 24 - 21:03 )
وما عن تعليق رقم 9؟ ألم يعجبك؟


18 - جوهر الصراع
خالد عبد القادر احمد ( 2011 / 7 / 24 - 21:16 )
من الواضح ان الكاتب والمعلقين يطرقون جوانب الصراع لا جوهره, ولابدأ من البداية فانا لا اعرف اين تقول المقولة الليبرالية ان ليس من حق القوميات التحرر والاستقلال, حتى يسقط هذا الحق عن القومية الفلسطينية, ولتثبت انها ليبرالية وانسانية وحضارية وتقدمية, ويثبت نفس الحق للصهيونية التي ترتزق على حساب بيع دم اليهود لمراكز الاستعمار العالمي
هنا اختلف مع الابراهيمي بان هناك قصتين يهودية واسلامية, فهذه مقولات عرقية رجعية متخلفة هي التي تستنبت للشيوخ والحاخامات والقساوسة ديمومة سياسية, في حين ان هناك قصة واحدة فقط هي قصة القومية الفلسطينية ومسار تطورها الحضاري الذي هضم التقلبات العرقية والسياسية التي مرت في تاريخ فلسطين فتماهت فيه وبقيت القومية الفلسطينية ظاهرة قومية حديثة لمجتمعها الفلسطيني حق التحرر وتقرير المصير تماما كما هو حق الاكراد في العراق وحق شعب جنوب السودان
اما القول بان الفلسطينيين مستعربين فهو ايضا خطأ فهم قومية مستقلة متطورة عن استقرار ديموغرافي تاريخي مستمر غير منقطع فالفلسطينيون ليسو عربا ولا مستعربين لانه اصلا العروبة مسالة عرقية كارية اوروبا او انجلوساكسونية الولايات المتحد....


19 - المسجد الاقصى أكبر كذبة
سيلوس العراقي ( 2011 / 7 / 24 - 21:22 )
ان اكبر كذبة تاريخية في القرآن هي المسجد الاقصى الذي يفسره المسلمون على انه في ارض اسرائيل، ان المسجد الاقصى ما كان ممكنا أن يكون في وقت محمد ، بل أن المسجد الاقصى الذي يحكي عنه في القرآن هو مسجد في جزيرة العرب، حيث تاريخيا لم يكن هناك في اسرائيل الا خرابة الهيكل الاسرائيلي الثاني، الذي دمره الرومان في وقت تيتوس، سنة 70 ميلادية ،الا اذا كانت شركات صدام حسين في وقت محمد قد عمرت المسجد الاقصى على اعتبار صدام كان متميزا في اعمار ما خربه الاشرار !!! علينا أن نتوقف عن الادعاءات الكاذبة وكفى تاريخا مزيفا مليئا بالحقد، فقط لأن الموضوع يخص اليهود واسرائيل، متى سيتوقف العرب والفلسطينيون عن الكراهية لليهود الذين لم يتشرد ولم يعاني شعب في كل تاريخ العالم مثلما عانى الشعب اليهودي على يد المسيحيين والمسلمين، متى سيحين الوقت لكي نتصالح مع انفسنا ومع اليهود الذين لا ذنب لهم الا ان تاريخهم وارضهم هي في وسطنا، اعتقد ان طريق التصالح والسلام هو اقصر الطرق للعيش معا كبشر، اذا كنا بشر، مع تحياتي لكل الطيبين


20 - الى يعقوب أبراهامي شالوم
آكو كركوكي ( 2011 / 7 / 24 - 21:26 )
هناك الجميل والأجمل..من بين الأيادي التي قيمت تعليق رقم 9 فتأكد إن إحداها كانت يدي...
لكن أسلوبك كان مسترسلاً وأسلوب س. سندي كان سجعاً مُرصعاً أنهى كل جملهِ بنفس الحروف وببراعة...إضافة لأفكاره وجرائتهِ
...


21 - جوهر الصراع
خالد عبد القادر احمد ( 2011 / 7 / 24 - 21:31 )
كما لا يجب ان ننسى ان احد اوجه الصراع يقوم على تنازع هوية فلسطين القومية, اما الاستاد الديني لهذا النزاع فلا يهمني كمواطن فلسطيني ما يقوله القران, ولا التوراة, ولا الانجيل, بل يهمني الدلالة الثقافية لقراءة علمية لتاريخ مسار التطور الحضاري في فلسطين
اما بالنسبة لمقولة التناقضات, فيجب ان نفهمها بعيدا عن الفصل الميكانيكي, اذا فهمنا ان عملية التحرر القومي هي عملية تخلص من معيق لحركة التطور الحضاري يتكامل فيه تفاعل الجانبين الوطني والديموقراطي, فهزيمة الاحتلال لا يمكن الا ان تنطوي على هزيمة الرجعية ايضا, وربما في خلل فهم هذا التكامل سقطت فاعلية اليسار وعجزه عن قيادة المجتمعات في المنطقة
بقي شيء واحد فكما ان شعوب المنطقة غير مسئولة عن تخلف الوعي السياسي الفلسطيني فان الفلسطينيين ايا غير مسئولين عن تخلف وعيها السياسي, وطالما استطاع الاعلام الرسمي ترسيخ فكرة انه يرصد مقدراتها القومية ويقيد حرياتها من اجل تحرير فلسطين, دون ان يقول لهم اننا نخوض دفاعنا عن دولنا على ارض فلسطين, فقد كان من واجب قواها الوطنية ادراك هذه الحقيقة وابرازها في برامجها السياسية, لان المقولة القومية العربية عن تحرير...


22 - جوهر الصراع
خالد عبد القادر احمد ( 2011 / 7 / 24 - 21:31 )
كما لا يجب ان ننسى ان احد اوجه الصراع يقوم على تنازع هوية فلسطين القومية, اما الاستاد الديني لهذا النزاع فلا يهمني كمواطن فلسطيني ما يقوله القران, ولا التوراة, ولا الانجيل, بل يهمني الدلالة الثقافية لقراءة علمية لتاريخ مسار التطور الحضاري في فلسطين
اما بالنسبة لمقولة التناقضات, فيجب ان نفهمها بعيدا عن الفصل الميكانيكي, اذا فهمنا ان عملية التحرر القومي هي عملية تخلص من معيق لحركة التطور الحضاري يتكامل فيه تفاعل الجانبين الوطني والديموقراطي, فهزيمة الاحتلال لا يمكن الا ان تنطوي على هزيمة الرجعية ايضا, وربما في خلل فهم هذا التكامل سقطت فاعلية اليسار وعجزه عن قيادة المجتمعات في المنطقة
بقي شيء واحد فكما ان شعوب المنطقة غير مسئولة عن تخلف الوعي السياسي الفلسطيني فان الفلسطينيين ايا غير مسئولين عن تخلف وعيها السياسي, وطالما استطاع الاعلام الرسمي ترسيخ فكرة انه يرصد مقدراتها القومية ويقيد حرياتها من اجل تحرير فلسطين, دون ان يقول لهم اننا نخوض دفاعنا عن دولنا على ارض فلسطين, فقد كان من واجب قواها الوطنية ادراك هذه الحقيقة وابرازها في برامجها السياسية, لان المقولة القومية العربية عن تحرير...


23 - جوهر الصراع
خالد عبد القادر احمد ( 2011 / 7 / 24 - 21:45 )
فلسطين, فهذا تضليل اعلامي كان هدفه ترسيخ سيطرتهم على الشعوب ولا ادري كيف لا تقارنه الشعوب وقواها الوطنية بتاريخ علاقة الانظمة بحراك التحرر الفلسطيني, فلولا انهاك الانظمة المسبق للثورة الفلسطينية لما جرات اسرائيل على اجتياح لبنان ولم تكن اصلا لتستطيع الوصول لنفس النتيجة, ولا ننسى مثلا مسئولية بعث العراق عن هزيمة الثورة في الاردن عام 1970 حين كشف الجيش العراقي ظهر الثورة الفلسطينية او مسئولية بعث سوريا في نفس العام حين حدث انقلاب حافظ الاسد وكشف خاصرة الثورة في شمال الاردن, بهذا الصدد يمكن ان نعذؤ رب الاسرة غير المتابع للشان السياسي الاقليمي ولكن كيف يمكن اعذار امثالكم من المهتمين
ان الحق الديموقراطي يتيح للشيخ رائد صلاح ولحركة حماس وللجهاد الاسلامي حق محاولة التحرر من الاحتلال, غير ان الضرورة القومية في التطور الحضاري تمنع حقهم في ارجاع النضال الفلسطيني الى الخلف, كما تمنع عنهم الان حق محاولة تجيير الانتفاضة الشعبية لنهج استعادة نظام الخلافة,
في النهاية اقول ان بيتي مفتوح لاستضافة اي يهودي غير انه مغلق في وجه اي صهيوني حتى لو ادعى اليسار ومن حقي وواجبي ان اقاتله حتى استرجع للمستقبل


24 - جوهر الصراع
خالد عبد القادر احمد ( 2011 / 7 / 24 - 21:48 )
الفلسطيني مسار تطوره
ان مسار التطور الحضاري الفلسطيني هو من اقدم مسارات التطور الحضاري الانسانية في العالم, ومن يظن انه ابن زوج امه,لا ابن ابيه, فذنبه ليس ذنبنا
وللمعلقين الاحترام


25 - الى آكو كركوكي 20: السجع الجميل
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 24 - 21:55 )
اوافقك تماماً على ما تقول: أسلوب س. سندي كان سجعاً مُرصعاً أنهى كل جملهِ بنفس الحروف وببراعة. حتى انني ظننت أنني أقرأ شعراً.
ولكن هل انتبهت إن جملة رقم 4 خالفت القاعدة؟ هل لك تفسير لذلك؟


26 - الى أ أبراهامي -4 سجعٌ لذاتهِ
آكو كركوكي ( 2011 / 7 / 24 - 22:05 )
الجملة رقم 4 خالفت القاعدة نعم لأسباب لا أعلمهُ ولكنه أحتفظ لنا بمتعة قراءة السجع مسلمون ومستعربون...فهو سجع لذاته، فأبقتنا في نفس الأجواء ولم ننتبه لمخالفتها للقاعدة
العامة...


27 - الى خالد عبد القادر احمد 18: قصتان
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 24 - 22:12 )
لم أقل (قصتين يهودية واسلامية) بل قلت (قصتين يهودية وعربية) وأقصد بذلك ان لكل شعب من الشعبين، اليهودي والعربي، قصته المشروعة.
تعليقك يؤكد ما أقوله دائماُ وهو انه في الوقت الذي يتبنى اليسار الأسرائيلي (اليهودي) قصة شعبه (اليهودي) فانه يعترف أيضاً بشرعية قصة الشعب الثاني (العربي)، في حين ان الأكثرية الساحقة من اليسار العربي تتبنى قصة شعبها العربي ولكنها لا تعترف بشرعية قصة الشعب الثاني (اليهودي). هذه هي مأساة النزاع الأسرائيلي-العربي. تعليقاتك، كما ذكرت، تؤكد ذلك.
أي شعب من الشعبين سوف لا يتنازل عن حقه في ما يراه وطنه والحل الوحيد هو: شعبان - دولتان


28 - الى الابراهيمي/ الدين هو الوجه الثاقافي للعرق
خالد عبد القادر احمد ( 2011 / 7 / 24 - 22:41 )
عزيزي الابراهيمي
الدين اليهودي هو الخصوصية الثقافية للعرق الاسرائيلي, والدين الاسلامي هو الخصوصية للعرق العربي, فاما ان تقابل الاديان او تقابل الاعراق, اما ان تاتي بتوليفة تناسب الهدف السياسي فهذا مرفوض
نعم لقد ساد وباد تاريخيا العرق الاسرائيلي وثقافته اليهودية في فلسطين كما ساد وباد ايضا اعراق غيره وقد هضم مسار التطور القومي الفلسطيني بقايا هذه الاعراق, فمواطنة فلسطين هي مواطنة قومية لا مواطنة عرقية اما الصهيونية فهي مقولة ونهجية استعمارية ليست حكرا على دين ولا عرق, فكما هناك صهاينة يهود هناك صهاينة مسيحيين وصهاينة مسلمين, والتحرر سيكون من هؤلاء جميعا كما ان اصولهم القومية متعددة لا يجمعها حتى اصل عرقي واحد
ولا داعي للاستمرار بتبرير منهجيتك الاستعمارية بتزييف ثقافي, الفلسطينيون هم القومية وهم الشعب اما الصهاينة فهم تجمع استعماري متنامي لم يمتلك العمق التاريخي ولا عملية الانصهارالتي تتيح لهم الادعاء بانهم شعب, لذلك لن يجري قطعيا الاعتراف بيهودية فلسطين لانها ليست يهودية ولا اسلامية ولا مسيحية هي فلسطينية فحسب,


29 - الزملاء المعلقين
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 24 - 23:55 )
بعد التحية
بداية أعتذر على تأخري في الردود ومشاركتي أياكم النقاش, وذلك بسبب إنقطاع الإتصال بالإنترنت في المنطقة التي اقطن بها حتى ساعة متاخرة من الليل,
أشكركم على مروركم الكريم وتعليقاتكم والتي اغنت موضوع المقالة
ساتطرق في البداية لمداخلة رعد الحافظ لانني لن اخصص ردا خاصا له :
بالنسبة لمقالته التي أورد عنوانها: نلاحظ دسه لبعض الجمل يحاول بها مساواة المسؤلية بين , الطرفين في تعثر المفاوضات واعتقد ان الجميع يعلم من المسؤول عن تعثر المفاوضات كما يتجنب الإشارة للمسؤولية الأمريكية وانحيازها لإسرائيل, المقالة إجمالا ليس بها اي شي جديد مجرد عرض اخبار يحاول أن يكون حيادي
بالنسبة لاتهامه لي بالكذب يمكن لاي قاريء العودة لمقالتي الابراهامي الاخيرتين وقراءة تعليقاته هذا اذا لم يحذف الابراهامي التعليقات
عاد الحافظ لعادته بتوجيه التهم السمجة مثل تهمة البحث عن الشهرة , عن اي شهرة يتحدث؟ وهل الحوار المتمدن للشهرة؟ أهكذا يفهم هو هذا الموقع؟ اي مستوى ثقافي هذا؟, وهل ستاتيني الشهرة من انتقاده هو والابراهامي, لماذا؟ ...من يكون؟ ..لم اقرا له كتابا ولا بحثا ولا دراسة حتى يكون وسيلة للشهرة


30 - السيد جمال عبد الناصر
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 00:15 )
بعد التحية
شكرا لمرورك الكريم
بالنسبة للحوار مع الابراهامي كنت قد قررت في فترة ما مقاطعته ولكنني رايت بهذا ترك الميدان له هو وجوقته , موقع الحوار المتمدن يجب الا يترك لمثل هؤلاء
بالنسبة للحافظ فنقص المعلومات عنده يبدو واضحا في كثير من المواضيع التي يحاول الخوض بها وليس فقط القضية الفلسطينية فهو نصب نفسه محاميا عن النظام الراسمالي في نقاشات عدة وتبين خلالها جهله بطبيعة النظام الراسمالي حيث حاول الدفاع عنها من نقاط تندرج تحت صفتي الاستهلاك وفوضى الانتاج وهاتين الصفتين هما حجري الزاوية في قبر الراسمالية, فادانها معتقدا انه يدافع عنها, وفي القضية الفلسطينية صدقا لاحظت انه لا يميز بين الطرح القومي لحل القضية الفلسطينية والطرح اليساري الذي تبنته قوى اليسار وينجرف وراء الابراهامي في كل ما يطرح, معتقدا انه يخدم قضية السلام, على اية حال لا نريد ان ننصب انفسنا حكاما لغيرنا ما استفزني هو الطريقة التي كتب بها تعليقاته واساءته للشعب الفلسطيني


31 - الكاتبة القديرة مكارم ابراهيم
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 00:37 )
بعد التحية
بالنسبة للاخوة العراقيين نقدر لهم الظروف التي مروا بها وما زالوا يمرون فتجربة الحكم الفاشي في العراق ثم الاحتلال الامريكي والتدخلات الاجنبية بشؤون العراق لا يمكن لها الا ان تترك اثارا جانبية سلبية في تفكير وسلوك الانسان العراقي, وللاسف دفعت القضية الفلسطينية ثمنا باهظا بسبب ممارسات النظام البعثي الذي امتطى القضية كحصان طروادة لتمرير مخططاته في العراق ودول المنطقة, ومع ذلك يبقى للعراق وشعبه مكانتهم لدى الشعب الفلسطيني ولن ننسى الجيش العراقي عام 1948 فهو الجيش العربي الوحيد الذي لم ينهزم حينذاك ولولاه لسقطت منطقة جنين بايدي العصابات الصهيونية , وعلاقتنا مع العراق لا ينبع من تضامننا مع المقبور صدام حسين فاذكر عندما كنت طالبا في رومانيا في ثمانينات القرن الماضي كنا الطلبة اليسارين الفلسطينين نقاطع كلمات البعث العراقي ومهرجاناته ونرفض حضورهم للاحتفالات الفلسطينية ونصر على وجود جمعية الطلبة العراقيين التي كان يقودها الحزب الشيوعي العراقي, وصدام والبعث العراقي انكشفت حقيقته لغالبية ابناء شعبنا الذين ضللهم صدام ذات يوم


32 - السيد صباح زيارة
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 01:01 )
بعد التحية
جزيل الشكر على مرورك الكريم ومداخلتك الغنية, وفي الحقيقة تطرقت بها لمواضيع عديدة كنتيجة سياسة البعث الفاشي على الشعب العراقي وعلى القضية الفلسطينية وتطرقت ايضا لاسباب وجود اسرائيل كرأس جسر للإمبريالية في منطقتنا,
بالفعل مداخلتك غنية ومفيدة واتمنى التواصل معك والحصول على كتابك المذكور
تقبل احترامي وتقديري


33 - السيد يعقوب ابراهامي
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 01:32 )
بعد التحية
التناقض الرئيسي والثانوي ليس نظرية ولا أيدولوجية جامدة, بل تحليلا يستند للاسلوب المادي الديالكتيكي لتحليل للواقع الموضوعي, واعتقد انك يا ابراهامي تعرف ذلك فقد امضيت سنوات عدة , في الحزبين الشيوعيين العراقي والاسرائيلي, وقد اثبتت الحياة صحة وعبقرية الاسلوب المادي الديالكتيكي في تحليل الواقع الموضوعي حيث قوانينه تنطبق على العلوم الطبيعية والانسانية في ان واحد, فما من ظاهرة إلا وتحمل تاقضاتها المتصارعة داخلها من اجل مراكمة تراكمات كمية تحدث تغييرا نوعيا في الظاهرة تنفي به حالتها السابقة, اي ان التناقض داخل الوحدة الواحدة هو اساس التغير
فلا يمكن لعملية ثورية تسعى لتغيير واقع ما ان تنجح بذلك دون تحديد مع من يكون تناقضها, ولا داعي لاسترسل بالشرح النظري فهو موجود في الادبيات الماركسية,
اذا كان اليساريين قد أخطاو في تحليل التناقض في مراحل ما فهذا لا يعني فشل اداة التحليل او
سقوط مفهوم التناقض ولكن يتحمل المسرولي من اخطا في تحليل الواقع او الظاهرة


34 - تريدون إحترام العالم ، نظفوا تاريخكم وصفوفكم
ضياء العيسى ( 2011 / 7 / 25 - 01:40 )
السيد الكاتب: تقول [وأساء - رعد الحافظ - للشعب الفلسطيني واصفا ياه بانه -باع أرضه وعرضه بثمن بخس والآن يتباكى عليه-] إنتهى.

هل باع الفلسطينيون أراضيهم!؟

هذه قصة سمعتها عن صراف قريبي كان وسيطا لهذه الصفقة الفاشلة: في ثلاثينات القرن الماضي جاء الى بغداد أمين الحسيني ، مفتي فلسطين (وبطل جهادها!!!) وعرض على مدير البنك العربي شراء أراضي في فلسطين مبرزا له سندات تثبت ملكيته لهذه الأراضي. وبعد تحري البنك عنها وجد إن هذه الأراضي كان قد باعها المفتي سابقا إلى أفراد من المجتمع اليهودي في فلسطين.
وبدون تعليق!


35 - السيد يعقوب ابراهامي2
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 01:44 )
شعار الاقصى في خطر او بالروح بالدم نفديك يا اقصى, سببه الممارسات الاسرائيلية تجاه المسجد الاقصى ولمكانته الدينية والرمزية لدى شعبنا, فلتتوقف الحفريات الاسرائيلية أسفل المسجد والذي اصبح ايلا للسقوط بسببها, فلتتوقف الدعوات الصادرة في اسرائيل لهدمه واقامة مكانه الهيكل المزعوم, فتلحترم اسرائيل مكانة هذا المسجد, فلتحترم اسرائيل انه يقع في القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية, لماذا تتناسى كل الممارسات الاسرائيلية والتي ادت لشعار بالروح بالدم نفديك يا اقصى
فيما يبدو انك ايضا تتجاهل القانون الديالكتيتكي الفرعي (السبب والنتيجة) فتنتقد النتيجة وتتجاهل السبب
بالنسبة لليسار الصهيوني وعدم تحالف اليسار العربي معه, على اي قاعدة سيتحالف معه؟ماذا قدم اليسار الصهيوني كي نتحالف معه؟ هل يعترف بالمسؤولية التاريخة لاسرائيل عما حل بالشعب الفلسطيني؟ هل يعترف بحق العودة؟ هل يعترف بالدولة الفلسطينية ذات السيادة؟ هل يرفض الصهيونية؟ ..هل يريد اليسار الصهيوني استثمار اليسار العربي في صراعه على السلطة في اسرائيل مع احزاب اليمين


36 - السيد يعقوب ابراهامي3
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 01:53 )
بعد التحية
لن اخوض اكثر في تعرية اليسار الصهيوني فقد كتبت عنه وساستمر في الكتابه عنه الى ان يصبح يسارا حقيقيا يحمل قيم التقدم والتحرر والعدالة الاجتماعية ويقر بالحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في عودة لاجئية حسب قررات الامم المتحدة وليس حسب رؤيته التي يريد ان يفرضها على الشعب الفلسطيني
بالنسبة لوجود روايتين فاعتقد ان الزميل خالد عبد القادر احمد قد اجاب باسهاب ومنعا للتكرار حتى لو باسلوب اخر اكتفي باجابة الزميل
لك ان ترى رائد صلاح كما تريد ولكن بالنسبة لنا نتحاف معه على قاعدة برنامج الشعب الفلسطيني
والذي وضعته منظمة التحرير الفلسطينية وليس برامج القوى الدينية


37 - سي السندي
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 01:55 )
بعد التحية
طالما بدات مداخلتك بالتوراة ورواياتها والانجيل والقران , واستحضرت غزوات الجزية وغيرها تكون قد اقفلت باب النقاش قبل ان تبداه
لك تحياتي


38 - السيد صادق الكحلاوي
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 01:59 )
بعد التحية
لا ادري لماذا تصر على استحضار النظام الفاشي البعثي العراقي وصدام حسين كلما تحدثنا عن القضية الفلسطينية؟
انت تعلم ان القضية بدات قبل صدام ولم تنته بانتهائه, وصدام لم يقدم للقضية شيء بل اساء لها واستخدمها شر استخدام
اهو عداء للقضية ام جهل بها؟
بالنسبة للقشعريرة التي تصيبك انصحك بتناول اقراص الباراسيتمول وكوب من الليمونادة


39 - الكاتب القدير خالد عبد القادر احمد
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 02:02 )
بعد التحية
سرني جدا مرورك الكريم وتعليقاتك التي تصلح لان تكون مقالا متكاملا
اتفق معك بكل ما تقدمت به
ولك اجمل تحياتي


40 - ضياء العيسى
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 02:26 )
بعد التحية
هذا الموقع اسمه الحوار المتمدن , فارجو ان تحافظ على تمدنه ودعك من الاساليب السوقية في كتابة عناوين التعليقات
حبذا لو تقدم اثباتات للرواية التي سمعتها من صراف سمعها في الثلاثينات من مدير فرع بنك وربما كانت نقلا عن فلان نقلا عن علان ... والله يرحمك حكاياتك يا جدتي
اخي الكريم العربي تاسس في فلسطين ومقره الرئيسي كان في القدس فلم يكن المفتي بحاجة للسفر الى بغداد كي يبيع اراضي للبنك العربي, ثم ان البنك العربي لعائلة شومان الفلسطينية وليس لعائلات يهودية

في النهاية لك اجمل تحياتي


41 - تعليق 41: الكيل بمكيالين
ضياء العيسى ( 2011 / 7 / 25 - 05:34 )
لم تفهم القصة! إنها محاولة من المفتي لبيع أراضي كان قد باعها سابقا والسندات التي قدمها ليس لها قيمة وأراد أن يسوقها في فرع بغداد وعندما تحرى مدير البنك مع البنك في فلسطين تبين له محاولة المفتي للإحتيال. أما الصراف فكان صرافا معروفا عمل كوسيط بين المفتي والبنك.

أما عن حذف تعليقي 34 فأني أتحداك نشره وليحكم القراء. وفي تعليق 30 أجدك متفقا مع بل متحمسا لما جاء في تعليق 1 المليئ بالقذف!

تحياتي.


42 - تعليق 2: العراقيون على حق!
ضياء العيسى ( 2011 / 7 / 25 - 05:45 )
الأخت مكارم: لنضع النقاط على الحروف ، الشعب العراقي تلقى ولا يزال حصة الأسد من المعاناة والتشرد والقتل والفقر والجوع والمرض. لم يعد لدى العراقيين فائضا من العطف.

هل تعلمين إن الفلسطينيين الذين خرجوا من الكويت بعد إحتلال العراق قدموا طلبات إلى الأمم المتحدة لتعويضهم عن خسائرهم من صندوق تعويضات الحرب العراقية التي في النهاية دفعها الشعب العراقي. وأنا هنا لا الومهم لكن كان عليهم بالصمت بعدها. عدا ذلك قد يعد نفاقا.

تحياتي.


43 - تجارة الاراضي واستحقاق الهوية القومية وحقوق .
خالد عبد القادر احمد ( 2011 / 7 / 25 - 06:55 )
الاخوة المعلقين:
ان الطرح السياسي لتجارة الاراضي في فلسطين قبل وبعد عام 1948م هو طرح مغلوط ومضلل, فامتلاك الاراضي لا يعطي حقوق مواطنة والتجرد من ملكية الاراضي لا ينزع حقوق المواطنة
ان الحقوق السياسية للصهيونية في فلسطين لم تكن نتيجة تملكها للارض, والا لكان لكل اجنبي يستملك ارضا في العراق او مصر او سوريا او غيرها ان يكتسب جنسية البلد والحقوق السياسية لمواطنتها وهذا ما لا يحصل في الواقع
المشكلة ان الصهيوني في فلسطين كان يحصل على صفة المواطنة الفلسطينية_وحقوقها السياسية قبل ان ينزل من السفينة ومن هنا جاء الخطر السياسي لامتلاكه الارض, والذي تطور الى نزع ملكية مباشر بعد قيام دولة اسرائيل
اما الوجه الاخر للمسالة فهو لا يتعلق ببيع الافراد لاراضيهم, وهذه قضية تجارية بحتة, وان كانت في ظروف خاصة, وانما كانت في تحويل بريطانيا لملكية الاراضي الاميرية للمؤسسات الصهيونية بعد نزع ملكيتها من الفلسطينيين تحت مبرر تحريج الاراضي ولكم في ذلك مراجعة مذكرات وليد صلاح الذي كان وزير خارجية للاردن حيث انه اصلا محامي وعمل في مثل تلك القضايا
ان الاصل اذن في قضية الاراضي هو المخطط السياسي البريطاني_


44 - تجارة الاراضي واستحقاق الهوية القومية وحقوق .
خالد عبد القادر احمد ( 2011 / 7 / 25 - 07:09 )
الاله الحقيقي لدولة اسرائيل, والذي بالتعاون مع فرنسا رسم خارطة الشرق الاوسط التي يجري تعديلها الان بمشروع امريكي لدولة كردية في العراق ودولة فلسطين شرق المتوسط
ان اعطاء قضية الاراضي هذا الزخم الاعلامي الصهيوني وللاسف التخلفي الاقليمي يهدف الى التشكيك باصالة المواطنة الفلسطينية ومحاولة الايحاء ان بني اسرائيل حرروا وطنهم من استعمار قديم مستمر,
ان لكل صراع دافع اقتصادي ومظلة ثقافية ومنهجية سياسية, وفي حين نجد هرم القضية الفلسطينية طبيعي ينطلق من موضوعية تاريخية نجد هرم القضية الصهيونية غير طبيعي ومخبري وينطلق من قاعدة برنامجية استعمارية عالمية
ولا ادري كيف لا يرى _ مثقفونا_ فارق الصورة,واين علمية وموضوعية رؤاهم الثقافية حتى يظللوا العدوانية الاستعمارية ويعتبرونها امرا واقعيا انسانيا
وعتبي على بعض الاخوة العراقيين الذين لفظوا نظام البعث وهو من جلدتهم وينكرون على الفلسطينيين محاولتهم التحرر من استعمارالاجنبي, اليس هذا هو ازدواجية المعايير


45 - اليسار الصهيوني
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 25 - 07:34 )
صباح الخير استاذ خالد
في الواقع تحاورت مرة مع الكاتب يعقوب الابراهامي وقال بانه ينتمي لليسار الصهيوني الذي يدافع عن القضية الفلسطينية وعندما طلبت منه ان يقدم لي المساهمات والمشاركات التي تؤيد تضامن حزبه مع القضية الفلسطينية قال لي بان يحتاج الى مقالة مفصلة
رغم انه كان بامكانه ان يعطيني مثال واحد او اثنين وانا مازلت في انتظار هذه المقالة


46 - ربط الدين بالقضية الفلسطينية
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 25 - 07:49 )
استاذ خالد لاتلوم بعض المعلقين المداومين في هذا الموقع الديمقراطي الحرعلى ربطهم القران بالقضية الفلسطينية لانه محور تفكيرهم وكل تعليقاتهم كانت وستكون بهذا الربط وتجد هذا واضحا حتى في تعليقهم على قصيدة او رواية رومانسية تراهم يربطون القران والمسلمين بتعليقاتهم لامجال لتجنب ذلك وماعلينا الا ان نستوعب مشكلتهم الابدية هذه وهذا له علاقة بالتربية التي تربوا عليها فلو كان الاباء يحترمون بقية الاديان لما كان الابناء يحتقرون الدين المخالف لهم لم يتعلمو التسامح مع المؤمن الذي يؤمن بدبن يخالف دينهم رغم ان المسيح كان يدعو للتسامح مع الاخرين . هي مشكلة اخلاقية تحتاج لدراسة مطوله في علم النفس على كل ماعلينا

ولكن من جهة اخرى اذا نظرنا للدين من وجهة نظر السيد الابراهامي هو اصلا يؤكد على كلمة دولة يهودية في كل حواراته اذا هي دولة مبنية على اساس دين هو الدين اليهودي مالاخطاء اذن اذا كان النضال ضده فانه بذلك سيكون على نفس المبدا نضال ديني من قبل الفئات الدينية لاارى اي غرابة في هذه الفرضية والاحتمال


47 - الى خالد أبو شرخ 29: انا لا أحذف أي تعليق
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 25 - 08:40 )
تقول: (يمكن لاي قاريء العودة لمقالتي الابراهامي الاخيرتين وقراءة تعليقاته هذا اذا لم يحذف الابراهامي التعليقات).
انا لم أحذف، لا أحذف ولن أحذف أي تعليق. أنت تعرف ذلك. لماذا تقول هذا إذن؟


48 - ضياء العيسى
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 08:43 )
بعد التحية
اخي هل تعتقد من الانصاف محاكمة قضية شعب من خلال تصرف غير مثبت قام به احد زعماؤه وبالفعل روايتك اقرب لروايات الحكواتي والعجائز , اهذا مقياسك للحكم على القضية الفلسطينية؟
واذا افترضنا صحة روايتك المثيرة , فلو اردنا محاكمة اي شعب من زواية فساد مالي لزعماؤه لوجدنا انفسنا نحاكم شعوب الارض كافة
حذف تعليقك لانه ممتليء بالتحريض والكراهية لشعب وهذه عنصرية أما التعليق رقم 1 فيه تحريض على ايدولوجية رجعية عنصرية الا وهي الحركة الصهيونية وهناك فرق تماما كالفرق بين التحريض على الشعب الالماني او التحريض على النازية
ارجو ان تخرج من دائرة الموقف المسبق لاصدار الاحكام ودائرة التحامل على شعب باكمله
ولك تحياتي


49 - الكاتبة القديرة مكارم ابراهيم
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 08:56 )
بعد التحية
اليسار الصهيوني للسلام في الشرق الاوسط شيء فهو اليسار الذي حكم اسرائيل منذ قيامها وحتى عام 1977 وبالتالي هو الذي شن عدوان عام 1956 وعدوان 1967 وطوال فترة حكمه احبط اي محاولة لتسوية سياسية عادلة وهو الذي بدا بالاستيطان في الاراضي المحتله عام 1967
وتهويد القدس وبعد عودته متفردا للسلطة وقع اعلان المباديء مع م.ت.ف ولكنه بنفس الوقت احبط في جميع الاتفاقيات اللاحقة اي تسوية عادلة للقضية ولي ان استشهد بمقولة شلوميت الوني بعد توفيق اتفاقية القاهرة حين خاطبت الاسرائيلين - لو وجدت قيود كهذه عام 1948 لما قامت دولة اسرائيل- اي انها تعترف وتعتز بوضع قيود على الفلسطينين في الاتفاقية لتمنع قيام دولة مستقلة وهناك عشرات الامثلة عن حقيقة ما يسمى باليسار الصهيوني
بالنسبة للدين للاسف التربية الدينية التي تحدثتي عنها لم تفارق حتى الكثير من بعض الكتاب التنويرين فنراهم يخصصون هجومهم على دين معين, الا يعني هذا تحريض على دين وتبشير بديانات اخرى؟


50 - من أهان الشعب العربي الفلسطيني؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 25 - 08:58 )
في نوبة من نوبات الدفاع المزيف عن الكرامة والعزة والشرف أتهم خالد أبو شرخ (وفقاً للقاعدة المعروفة) الصديق رعد الحافظ بإهانة الشعب العربي الفلسطيني. كإنسان محايد، وبعد أن قرأت وسمعت شكاوي ودعاوى كلا الطرفين، أعلن ما يلي: ان الذي أهان الشعب العربي الفلسطيني هو من أعلن باسمه انه مستعد ان يقبل الأرض من تحت أقدام رجعي مظلم وأن يبوس شيخاً فاتناً من هنا ومن هنا وخصوصاً ... من هناااااك.
هذا الشخص اسمه محمد بركة لا رعد الحافظ


51 - السيد خالد عبد القادر احمد
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 09:19 )
بعد التحية
في الحقيقة هناك مداخلات تثملني من مقدار الفائدة التي تقدمها مثل مداخلاتك ومداخلات الاخت العزيزة مكارم فهي تفتح افاقا للنقاش وللعصف الفكري بغض النظر اذا ما كانت تتفق مع مجهة نظر الكاتب ام لا , ارجو الى اليوم الذي نرى جميع المداخلات بمثل هذه الروح والغنى
بالنسبة لتجارة وبيع الاراضي فقد تم تهويلها وتضخيمها بل استطيع اقول اختلاقها حيث ان الصهيونية لم تمتلك في فلسطين اكثر من 5% من مجموع الاراضي عام 1948 وحصلت عليها بالخداع والتزوير والشراء من عائلات شامية اقطاعية , وللاسف يجري تسويق هذه المسالة لتشويه النضال الوطني الفلسطيني دون البحث يالبعد القانوني لعملية شراء الارض هل تمنح مواطنه ام لا؟ وقد اسهبت عزيزي في ردودك ومن طبعي عدم التكرار
جزيل الشكر على اهتمامك ومداخلاتك


52 - 4السيد يعقوب ابراهامي
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 09:28 )
بعد التحية
انا قلت -اذا- ولم اقل انك قمت وشتان بين معنى الكلمتين
بالنسبة لتعليقك الاخير من اهان الشعب الفلسطيني للاسف الحوار المتمدن من قام بحذفه ومع ذلك سارد عليه وارجو ان ترسله مرة اخرى فانا ضد الحف الا في حالات نادرة كحالة الاخ ضياء العيسى
التضامن مع رائد صلاح ليس اهانة للشعب الفلسطيني فكيف يكون الدفاع عن حقه في مشاركة شعبه النضال ضد السياسات الاسرائيلية اهانة للشعب الفلسطيني؟
والادعاء بن الشعب الفلسطيني باع ارضه وعرضه بثمن بخس ووصف النضال الفلسطيني بالتباكي لا يعتبر اهانه من وجهة نظرك؟
لا ادري كيف تقيس الامور , ولا يدل هذا الا على نزعة صهيونية عنصرية لا تنحاز الا للهجوم على الشعب الفلسطيني


53 - 4السيد يعقوب ابراهامي
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 09:30 )
بعد التحية
انا قلت -اذا- ولم اقل انك قمت وشتان بين معنى الكلمتين
بالنسبة لتعليقك الاخير من اهان الشعب الفلسطيني للاسف الحوار المتمدن من قام بحذفه ومع ذلك سارد عليه وارجو ان ترسله مرة اخرى فانا ضد الحف الا في حالات نادرة كحالة الاخ ضياء العيسى
التضامن مع رائد صلاح ليس اهانة للشعب الفلسطيني فكيف يكون الدفاع عن حقه في مشاركة شعبه النضال ضد السياسات الاسرائيلية اهانة للشعب الفلسطيني؟
والادعاء بن الشعب الفلسطيني باع ارضه وعرضه بثمن بخس ووصف النضال الفلسطيني بالتباكي لا يعتبر اهانه من وجهة نظرك؟
لا ادري كيف تقيس الامور , ولا يدل هذا الا على نزعة صهيونية عنصرية لا تنحاز الا للهجوم على الشعب الفلسطيني


54 - الى خالد أبو شرخ 54: الجملة الزائدة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 25 - 10:53 )
قال الشاعر:
يا إخوتي أفيدكم فائدة * * * إن (ما) بعد (إذا) زائدة
وفي حالتك، أخي العزيز أبي شرخ، كل الجملة التي أعقبت (إذا) زائدة


55 - خالد ابو شرخ على حق
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 25 - 11:25 )
في نقطة واحدة على الأقل السيد خالد أبو شرخ على حق وانا أقول ذلك دون أي ذرة من استهزائي المعهود. خالد أبو شرخ يعيرني بالغربان اليهود الذين يحومون حول جثث الضحايا، يرقصون ويهتفون: الموت للعرب (ماوت لعربيم).
واخجلتاه! لخالد ابي شرخ كل الحق في ان يعيب علينا ذلك. ماذا نقول؟ هل يكفي ان نقول اننا خجلون؟ هل يكفي ان نقول ان حثالة البشر هؤلاء هم عيب وعار على كل يهودي؟ ماذا يفيدنا ان نذكر ان البروفسور المتدين يشعياهو لايبوبيتش كان يقول عن هذه القذارة انهم لا يعبدون الله بل يعبدون الأوثان؟ كلا. لا يفيد ذلك. انهم يهود وهم يفعلون ذلك باسم الدين اليهودي وباسم اليهود. ونحن خجلون


56 - الى خالد أبو شرخ 52: الثمالة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 25 - 11:31 )
ماذا أثملك في مداخلات الأخت العزيزة مكارم؟


57 - الى خالد أبو شرخ 36: هكذا لا يتكلم تقدمي
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 25 - 11:51 )
ما الفرق بين الجملتين التاليتين:
جملة رقم-1: شعار الاقصى في خطر او بالروح بالدم نفديك يا اقصى, سببه الممارسات الاسرائيلية تجاه المسجد الاقصى

جملة رقم-2: نداءات الموت للعرب سببها التفجيرات الأنتحارية والصواريخ التي أطلقها حماس على القرى والمدن الأسرائيلية


58 - تعليق 57 الى يعقوب
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 25 - 11:51 )
الثمالة تطلق على الشعور بالاسترخاء بعد التوتر الذي يصاب به الكاتب من تعليقات نارية استفزازية لاسماء باتت معروفة لدينا وعندما ياتي تعليق ايرونيك اي فيه سخرية لاذعة فان الكاتب يشعر بهذا الشعور اي الاسترخاء بعد النرفزة التي تاتي من تلك التعليقات التي في الواقع اعتدنا عليها بعد مرور سنة من التعرف على اسماء اصاحبها في هذا الموقع
ويكفي ان نقرا الاسم نعرف مضمون التعليق
تقبل احترامي


59 - الى مكارم ابراهيم 59: حول الأيرونيك
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 25 - 12:07 )
اختي العزيزة مكارم: انت تصفين اسلوبك في الكتابة بأنه (ايرونيك اي فيه سخرية لاذعة). وأنا لغباوتي لم أعرف انك عندما كتبت عن القناصة الأسرائيليين المختبئين فوق سطوح المنازل في تونس إنما كنت في الواقع تسخرين (سخرية لاذعة) من انصار نظرية المؤامرة الصهيونية.
إتحفينا، عافاك الله، بالمزيد من سخرياتك اللاذعة


60 - الى يعقوب تعليق 60
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 25 - 12:16 )
بعد الاعتذار من الكاتب القدير استاذ خالد واسفة جدا للخروج عن مضمون المقالة
ولكن اجد انني مضطرة للاجابة على السيد يعقوب
سيد يعقوب ومن ماذا يعافيني الله هل استخدام اسلوب السخرية هو مرض ازيدك علما انه اسلوب حضاري مهذب يستخدمه الاوروربيون المتحضرون منهم للاجابة على اشخاص غير مهذبين.
ولمعلوماتك نظرية المؤامرة يعترف بها المحللون السياسيون في الغرب قبل العرب ولكن العرب لديهم عقدة منها لانها ربطت دوما في خطابات زعمائهم وانظمتهم الديكتاتورية القمعية التي هربوا منها ولكن لعلمك فان في السياسية و الحرب تستخدم فيها كل الاساليب والحيل والاعلام والجواسيس والطابور الخامس لتحقيق مصالح العدو


61 - لقد فاتكم القطار
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 25 - 14:18 )
خالد ابو شرخ: اذا كان اليساريين قد أخطاوا في تحليل التناقض في مراحل ما فهذا لا يعني فشل اداة التحليل او سقوط مفهوم التناقض . . . ولا داعي لاسترسل بالشرح النظري فهو موجود في الادبيات الماركسية,

وهكذا تسير الأحزاب الشيوعية العربية من سياسة خاطئة (خطأ في التحليل!) الى اعتراف بالخطأ (النقد والنقد الذاتي!)، الى سياسة خاطئة اخرى ثم الى اعتراف آخر بالخطأ، وكل ذلك يجري (السياسة الخاطئة والأعتراف بالخطأ) وفقاً لكل قواعد المادية الديالكتيكية (الأدبيات الماركسية!)، وهم لا يرون ان القطار (قطار الحياة الحقيقية) قد قطع أشواطاً بعيدة ووصل محطات نائية وهم لا زالوا يصححون أخطاء المحطة الأولى


62 - الى يعقوب ابراهامي تعليق 60
مكارم ابراهيم ( 2011 / 7 / 25 - 15:51 )
اتسائل اذا كان الكاتب المثقف مثلك يتكلم بهذا الشكل مع امراة فكيف ياترى يتكلم الغير المثقف
لقد ندمت فعلا للمشاركة في الحوار معك واعتقد هي كانت رغبتك ورغبة كل من يكره ان تشارك المراة في الحوار في مواضيع كهذه فغالبية الرجال يسعدون بالكاتبة اذا كتبت شعر او قصة قصيرة المهم ان لاتتحاور معهم في موضوع سياسي والويل لها اذا اقتربت من هذه الساحة فلن تنال غير الاسلوب الذي عاملتني به وتكلمني وكاني مريضة بقولك عافاك الله واتحفينا هل هذا اسلوب شخص مثقف يتحدث مع امراة

ولكن ليكن بعلمك رغم هذا الاسلوب الذي تستخدمه معي في الحوار واخرين ايضا من الكارهين لافكاري التي ادافع بها والتي تنطلق من الدفاع عن حرية الانسان الشخصية يكفي اني مستمرة في كتابة مااريد وساستمر فيه مثلما حضرتك تكتب فنحن نكتب ايضا
وقد احترمتك طوال الوقت ولم اتجاوز حدودي يوما في تعليق عليك لاني احترم الاختلاف الجذري بيني وبينك ولكنك لم تحترم الحوار معي


63 - الى السيد يعقوب ابراهامي
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 16:51 )
بعد التحية
ما يثملني بتعليقات ومقالات الكاتبة مكارم ابراهيم, هو الفائدة التي يجنيها القاريء من معلوماتها وثقافتها والطريقة الحضارية والشجاعة التي تطرح بها افكارها, بعيدا عن التلميحات والتجريحات والشتائم التي يستخدمها انصارك والتي اقولها لك بصدق وانصحك انهم يسيؤون لك بطريقة دفاعهم عنك.
الفرق بين الشعارين شاسع فالاقصى في خطر لا توجد به دعوات لموت الاخرين بل لنصرة شعب مظلوم, ولكن القاسم المشترك بينهما أنهما نتيجة استمرار اطول احتلال في التاريخ الحديث,
الخطا في التحليل لم يكن بالحجم الذي تهوله ولا يعني هذا هجر النظرية او ان القطار قد فاتنا فقطار البشرية لا يلفظ الا الفكر العنصري مثل الفكر الصهيوني ولك في نظام الابرتهايد والنازية الالمانية خير مثال
ارجو ان يكون الحديث على صفحة مقالاتي مهذبا خاصة مع السيدات


64 - الى مكارم ابراهيم 63: انت مخطئة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 25 - 17:00 )
يؤسفني حقاً انك أسأت فهمي. ليس في عبارة (عافاك الله) أية اهانة شخصية أو أشارة الى المعافاة من مرض ما. كيف خطر ذلك على بالك؟ مهما يكن نقاشي قاسياً لا يرحم فإنني لا استخدم لغة الأهانات الشخصية.
عبارة (عافاك الله) على العكس مما تعتقدين تستخدم على سبيل الدعابة والمحبة. ومع ذلك لكي أكون متأكداً ذهبت الى الأنترنيت ووجدت في شَبَكةُ الفَصِيحِ لِعُلُومِ اللُّغةِ العَرَبِيّةِ (!) الحوار الطريف التالي حول ما إذا كانت الأسماء جون وجوان اسماء عربية:
قال لي: يا سيدي، وأنا جوان بن دست الباهلي
قلت: ليس جوان ودست عافاك الله من أسماء العرب

هل هذا يقنعك اختي مكارم ابراهيم؟
وعلى كل حال إذا ثبت انني مخطئ فإنني مستعد للأعتذار منك على الفور


65 - السيدة مكارم إيراهيم المحترمه
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 17:00 )
بعد التحية
اسلوب الابراهامي وانصاره اضحى معروفا للجميع وطريقته التهكمية يستخدمونها عندما لا .
يملكون الاجابة, ويريدون ابعاد من يحاورهم, ارجو الا يؤثر ذلك عليك
فالمتابع لمقالتك وتعليقاتك يعرف مدى الرزانه التي تتمتعين بها ومقدار احترام للقاريء والمحاور وهذا ما يستفزهم
لا ينطبق على ممن عرفت اسماؤهم الا - إذا جاءتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة اني كامل -
وتقبلي جزيل الاحترام والتقدير


66 - إلي من يعنيه ألأمر ... والكلام ؟
سرسبيندار السندي ( 2011 / 7 / 25 - 17:21 )
بداية تحياتي لك ولمن يعنيه الكلام
ومع ألف تحية وألف ألف ســـــــلام
قل لي بربك
من الوضيع والمريض والمـــــــــلام
أنا أم من شرع السلب والنهب
والقتل والجزية وغزو ألأقــــوام
قل لي بربك
متى تمتلك الشجاعة والمرؤة
والصدق والإقـــــــــــــدام
لتقر بمسخرة لازالت تجتاح أوطاننا
بالسيف والتهديد وإرهاب العــوام
قل لي بربك
كيف لا أربط كل شئ بمحمد والقرأن والإسلام
قل كم واحد قال الحقيقة
وترك حيا حتى الصباح ينام
***
قل لي بربك
كيف إله يشرع الفسق والدعارة في جناته
وإبن الدعارة يرفضها وإبن الحرام
قل لي كيف إله يحلل الخمرة فيها
وفي ألأرض يحرمها ما هذا الكلام
وهناك الكثير الكثير مما له
يشيب الراس ويسبب الصداع والألام
***
سأصدقك القول ياصاحبي
إن إلهك قتل في وطني أحبة لي وليس من ألأعداء
من كل ألأديان والأطياف رجال ونساء وأطفال وحتى أيتام
وتحت راية إلله أكبر ... وبأمر نبيك العلام
قل لي بربك
إذن ما الفرق بين أشرف خلق ألله والطغاة وصدام
أخر الكلام جل دعائي لك لكي تفيق من غفوتك
وتدرك الحق والحقيقة وهو سنام الدين ومسك الختام ؟
سرسبيندار السندي


67 - الى خالد أبو شرخ 66: النزاهة الفكرية
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 25 - 17:55 )
النزاهة الفكرية كانت تحتم عليك ان تنبه الأخت مكارم ابراهيم الى انها أساءت فهم عبارة (عافاك الله) إذا كنت تعتقد طبعاً انها حقاً اساءت فهمها. أما إذا كنت تعتقد انها لم تسء فهمها فمن حقي انا ان أعرف ذلك


68 - صديق و الزميل خالد
عبد الحسين سلمان ( 2011 / 7 / 25 - 18:03 )
الصديق و الزميل خالد
تحية لك ولكل المشاركين مهما اختلفوا يبقى حوارنا متمدنا و حضاريا
صديقي
ذكرت في الورقة اعلاة ما يلي ((ن الشعب الفلسطيني يمر بمرحلة التحرر الوطني, وليس مرحلة البناء الديمقراطي
الاسئلة هي :هل الشعب الفلسطيني الشقيق يمر الان بمرحلة التحرر الوطني ؟
ثانيا ذكرت : في مرحلة التحرر الوطني, وقبل قيام الدولة المستقله, تُبنى التحالفات الوطنية والمواقف السياسية, على أساس النضال ضد الاحتلال
نعم وهذا صحيح تماما لكنك و مع الاسف قلبت الطاولة ليس 360 درجة بل 720 درجة
فب كل مراحل التحرر الوطني كان العنصر الفعال و المهيمن هي قوى التقدم او اليسارية اما شيوخ الدين والقساوسة و الكهنة فكانوا تحت لواء جبهة وطنية موحدة يقيادة يسار فعال :: بمعنى ادق ان الجماعات التي تهدف الى التحرر الوطني كانت تحت لواء اليسار وكل التجارب تثبت ذاك من الحرب الاهلية الاسبانية الى فيتنام
رائد صلاح : يا خالد هو سلفي وتلميذ سيد قطب والاخير تابع اعمى لابي العلى المودودي وهذا ينهل من ابو تيمية الذي ينادي : الحاكمية لله. ... ورائد صلاح لخص الماساة بالقدس وحدها وههو بذالك يمثل امتدادا لملك حسين وجده عبد اللة


69 - funny
saad mosses ( 2011 / 7 / 25 - 18:13 )
sorry sir i wrote your article and i understand you dont know what democracy mean and what watany word mean so you dont know the different between these two words so we have no comment for you article and just i say numder 14 and42 gave some answer and you can find alots by yourself if you try to be fair so we cant forget the truth this what the history is we need to be very clear and dont lie to ourself and this time no more hidden the time running very fast so try to save yourself


70 - الى آكو كركوكي : ما رأيك؟
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 7 / 25 - 18:17 )
أين كان هذا الشاعر كل هذا الوقت؟


71 - السيد خالد ابو شرخ
ليلى احمد ( 2011 / 7 / 25 - 19:23 )
تتكلم حضرتك عن فلسطين وانت تعتقد ان التهجم على الغير هو الطريق الاسهل لتكميم الافواه وجعل الاخرين يقتنعون باطروحاتك وخيالاتك الطوبائية التي ليس لها من وجود الا في الكتب التي زيفت الحقائق التاريخية وان غرور العرب هي التي اضاعت فلسطين وليس الصهاينة كما تدعون - اذهب الى سجلات الامم المتحدة واطلع على قرار الامم المتحدة في عام 1947 التي نص على تقسيم فلسطين بين العرب واليهود وكان الجزء الكبير من ارض فلسطين من حصة العرب وحصة اليهود اقل بكثير بالرغم من انهم يملكون حقوقا تاريخية في ارض فلسطين لاتهم عاشوا فيها قبل ثلاثة الآف سنة بالاضافة الى انهم كانوا يسكنون باعداد كبيرة ليس فقط في فلسطين بل في كل الارض العربية قبل ان يطردوا منها --ولكن العرب رفضوا وركبوا رأسهم واعتقدوا بأنهم يستطيعون بالقوة كما حدث قبل 1400 ان يستولوا على كل الارض ونسوا ان ذلك العصر ذهب من غير رجعة ومن ثم شنوا الحروب على اسرائيل وخسروها جميعها ومعها خسروا اراضي اكثر واكثر وسوف يخسروها كلها في المستقبل لأن الفلسطينيين يعانون الان من الفقر والفساد وسيطرة الحركات الاصولية المجرمة --في الوقت الذي فيه ان الفلسطينيين الذين يعيشون


72 - السجع والقوافي
آكو كركوكي ( 2011 / 7 / 25 - 19:25 )
يا أستاذ يعقوب أبراهامي...أن كنت تقصد السندي وشعره المرصع بالقوافي والأوزانِ... فهو مذ البداية أبهرني وأستهواني...ليس فقط لنظمهِ الرائع للأبياتِ ...بل لما في الأبياتِ من جُرءةٍ وفكرةٍ ومعاني.. لك مني شالوماً وللمعلقين الأخرين تحياتي وأحترامي... وللكاتب الكريمِ وشعبهُ البرئ جل تقديري وودي وأعتزازي مع كل ما لدينا معهُ من إختلافٍ في الأفكارِ.. وللسندي حُبَي وجزيلُ شكري وسلامي...وختاماً فتقبل أعتذاري بسبب تأخري في الرد على السؤالِ...لأني الآن فقط من العملِ رجعتُ ولاحظتُ سؤالك ولفت إنتباهي...


73 - السيد خالد ابو شرخ
ليلى احمد ( 2011 / 7 / 25 - 19:56 )
تكملة
ان الفلسطينين الذين يعيشون داخل اسرائيل يتمتعون بالرفاهية والحياة الرغيدة والديمقراطية --وجميع الذين يعيشون في الضفة وغزة يتمنون ان تقبلهم اسرائيل -- وهذا الكلام سمعته من فلسطينيين جاؤا الى الاردن يبحثون عن عمل واخبروني بان الدول الاوربية وامريكا تصرف عليهم وتمنحهم مساعدات كثيرة جدا ولكنها تذهب الى جيوب الحكام كما يحدث في كل الدول العربية فلماذا تكابر وترفض الاعتراف بالحقائق ؟؟هل تعتقد ان كل القراء كما يفعل البعض يبصمون لك على بياض وهم لا يعلمون اي شئ من حقائق التاريخ لانهم مثل حضرتك يعيشون في احلام لا توجد على الارض-هذا غيض من فيض واذا اردت ان استرسل فلن تكفيني عشرات المقالات وانا اود فقط ان اقول لك بأن حقيقة بيع الفلسطينيين لأراضيهم لليهود هي حقيقة يعرفها القاصي والداني وليست هي سرا فلا تحاول ان تغطي عين الشمس بغربال وكون امينا في كتاباتك ولا تحرف الحقائق وتتهجم على من يحاول ان يواجهك بالحقيقة أقرأ الكتب التي تمتاز بالامانة العلمية واكتشف حقيقة ضياع فلسطين وما هي الادوار القذرة التي لعبها الحكام العرب وكان على الفلسطينيين سماع الرئيس التونسي بورقيبةعندما نصحهم (بسياسةخذ وطالب


74 - فوضى خلاقة في الشارع و في الحوار المتمدن:
خالد عبد القادر احمد ( 2011 / 7 / 25 - 20:52 )
الاخ خالد ابوشرخ
يبدوا ان مقالك نقل الفوضى الخلاقة للحوار المتمدن, ومن الواضح ان هناك من يعلق على الطريقة الاعلامية لقناتي الجزيرة والعربية, فيلقي على الفلسطينين تهمة الغباء السياسي وعلى التاريخ تهمة التزوير والنفاق
من السهل توجيه التهم وتشويه الحقائق, خاصة في محاكمات الشوارع, ولا ننسى اننا في شارع ثقافي,
انني اتطلع الى اثبات نظري سياسي واحد سليم, يسند المعتقدات الفكرية لمن يهاجم الفلسطينيين, واتطلع لاثبات وثائقي واحد يثبتها فاجد ان كل التعليقات تخلو منها
ايها السادة المعلقين لكم احترامي جميعا, ولكن كما قلت للجزيرة سابقا اقول لكم لن تاخذوننا الى حيث تريدون, وقبل ان تحاكمو الضحية الفلسطينية حاكموا المقولة القومية, ومرحلة التحرر الديموقراطي, ومن كان منكم مهتما فانني على استعداد لبدء حوار جدي معه مسترشدين بمقولة ليس من حق الهدف السياسي تشويه الحقيقة العلمية
ان هجومكم المنظم لم يعد يستهدف مقال الاخ خالد ابوشرخ بل بات يستهدف حق الشعب الفلسطيني في النضال والتحرر ولا ننكر لكم في هذا الهجوم حقا لكننا نطالبكم باثباتات علمية وثائقية وفكرية اما غير ذلك فيبقى في اطار المنهجية السفسطائية فقط


75 - السيد ياسر الجرزاوي
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 21:46 )
بعد التحية
شكرا لمرورك الكريم واسلوبك الموضوعي في النقاش
اولا: مرحلة التحرر الوطني: نعم اليسار في غالبية حركات التحرر هو من قادها, ولكن هذا لا يعني
ان حركة التحرر الوطني يجب ان تكون فقط تحت قيادة اليسار,وإلا لما كانت الثورة الجزائرية من ضمن حركات التحرر الوطني, عدم قدرة اليسار الفلسطيني على قيادة الثورة الفلسطينية موضوع , اخر ربما نتطرق له بمقالات اخرى, كما ان حركة التحرر الوطني الفلسطيني لا تقودها السلفية,او الاصولية فقد التحقوا بالثورة الفلسطينية فقط بعد اندلاع الانتفاضة عام 1987 فقط. حاولوا ان
يكونوا تيارا بديلا ولكنهم لم يستطيعو ذلك
ثانيا: جوهر الصراع عزيزي جاسم هو صراع على الارض, صراع وجود على الارض, فمن الذي يهدد وجود الفلسطينين على ارضهم ؟ السلفية..؟ ام الاحتلال؟
ومن هنا ياتي مفهوم التناقض الاساسي مع الاحتلال وليس مع السلفية
يتبع


76 - السيد جاسم الزرجاوي
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 21:52 )
بعد التحية
اعتذر لخطا في كتابة اسمك في التعليق الاول فقد عدت توا من العمل,
بالنسبة ان رائد صلاح قد اختزل القضية في الاقصى, بالمنطق الذي تطرحه يصبح من ينشط في مجال حقوق اللاجئين يختزل القضية بقضية اللاجئين , ومن ينشط في مواجهة الاستيطان يختزل القضية في الاستيطان, ومن بنشط في مواجهة جدار الضم العنصري يختزل القضية في جدار الضم, ومن ينشط في مواجهة الحواجز التي تقطع اوصال الضفة بختزل القضية في الحواجز....هل هذا منطق عزيزي جاسم
مرة ثانية اشكرك على مداخلتك ونقاشك الموضوعي


77 - السيدة ليلى احمد
خالد أبو شرخ ( 2011 / 7 / 25 - 22:19 )
بعد التحية
لا ادري ماذا اسمي مداخلتك, أهي ردح نسوي ام تحامل وصل لاعلى مستوياته على الشعب الفلسطيني وادعاءات لا اساس لها من الصحة
انا لم اطلب من احد ان يوقع لي على بياض ولم اتهجم على احد لا انا من هوجم
تتهميني بجهل الحقائق وتزييفها فتفضلي لاريكي ماذا تجهلين انت وماذا تزيفين
قرار التقسيم اعطى اليهود 52%من ارض فلسطين والعرب 48% اي ان حصة اليهود الاكثر وليس كما ذكرتي, واليسار الفلسطيني لم يرفض قرار التقسيم واعتقد انك تجهلين هذه المعلومه
بالنسبة للوجود اليهودي في فلسطين قبل 3000 سنه فلك ان تعودي لما يكتبه الباحثون الاسرائيليون وخاصة د. اسرائيل فنلكشتاين ونيل سيلبرمان لتعرفي حقيقة وجود اليهود في فلسطين التي بالاساس هي رواية توراتية شكك علم الاثار الاسرائيلي الحديث وهناك كتاب في مكتبة التمدن لهذا الباحثان, بالنسبة للعرب في اسرائيل لماذا يطالبون بالمساواة اذا كانوا قد حصلو عليها, انا اعيش في فلسطين ولا احد يتمنى ان تحكمه اسرائيل والا لماذا خضنا , انتفاضتنين
بالنهاية اتمنى ان تنطلقي بتعليقاتك بصورة موضوعية اكثر ودون اراء مسبقة وتحامل على احد


78 - أستاذ س.السندي نطق شعرك صدقا وحقا
جيني ( 2011 / 7 / 26 - 01:51 )

سلمَ قلمك...كلمات شعرك نابعة من واقع أليم
أتمنى أن تجد لها مكانا في الضمائر الحية
-
-------------------
سأصدقك القول ياصاحبي
إن إلهك قتل في وطني أحبة لي وليس من ألأعداء
من كل ألأديان والأطياف رجال ونساء وأطفال وحتى أيتام
وتحت راية إلله أكبر ... وبأمر نبيك العلام

اخر الافلام

.. صواريخ إسرائيلية -تفتت إلى أشلاء- أفراد عائلة فلسطينية كاملة


.. دوي انفجارات في إيران: -ضبابية- في التفاصيل.. لماذا؟




.. دعوات للتهدئة بين طهران وتل أبيب وتحذيرات من اتساع رقعة الصر


.. سفارة أمريكا في إسرائيل تمنع موظفيها وأسرهم من السفر خارج تل




.. قوات الاحتلال تعتدي على فلسطيني عند حاجز قلنديا