الحوار المتمدن - موبايل
هل اتاكم حديث القائد الضرورة حسن السنيد

محمد الرديني

2012 / 1 / 11

يبدو ان المرشح القادم لرئاسة جمهورية العراق هو السيد المقرب جدا من دولة رئيس الوزراء والمدعو حسن السنيد فقد لاحت في الافق تباشير انتخابه بعد تصريحه الاخير يوم امس بقوله "لامعارضة بعد اليوم".
وبدأ السنيد التحضيرات الاولية لاستلام السلطة من مام جلال بعد ان اعد قائمة باسماء اقربائه و"ساندي" ظهره من رجال عشيرته ليحتلوا المراكز الامنية اياها.
يتميز حسن السنيد بمواهب رائعة فهو اولا من اشد المقربين الى دولة رئيس الوزراء مما جعله ينّظر حسب مزاجه وحسب ظرفه الموضوعي ويمتاز بانه مختص بالنكت السياسية المضحكة المبكية.
واعتقد ان مولع بالمربعات او المكعبات اذ يحلو له في كل تصريح ان يأتي على ذكر كلمة مربع وهاهو بالامس يقول بعظمة لسانه، واه ＀ ياناس بعظمة لسانه، ودون خجل او حياء من الناس إن كل الكتل السياسية لن تختار مربع المعارضة ولن يشهد البرلمان القادم كرسيا معارضا واحدا ". وفي مكان آخر من نفس التصريح يقول: لامعارضة بعد اليوم.
شنو تخليلها وتطيب ويا هذا السيد المقرب، هل تعتقدون انه تخرج توا من احدى مراكز محو الامية ام انه لايرى من هذا العالم الا تمن باقلاء وتشريب باميا والنوم في الساعة السابعة مساءا؟.
لاتفسير سوى انه كما قلت يهيىء نفسه لاغتصاب منصب رئاسة العراق كما اغتصبه غيره على مر السنوات الطويلة.
وانتم تدرون مرّعلينا قائد اهوج طويل رشيق انيق ولكن عقله اصغر من عقل العصفور ومرّعلينا ايضا قائد آخر ظل يلعب معنا لعبة"الاستغماية" وقبله قائد كان يسأل باستمرار تعالوا لعبة عريس وعروسة. ولكن السيد المقرب حسن السنيد بزهم كلهم واعلنها صراحة "لامعارضة بعد اليوم" وهو يعني بالعراقي "ابوه اسلكه اللي يعارض".
انه يحن بكل جوارحه الى تلك الايام الخوالي حينما كان يصفق ويردح ويقول"كلنا فداء لك وشعبنا هو انت ولاغيرك".
وفي يوم من الايام اكلته الغيرة اذ ظن انه يمكن مادام الامر بهذه السهولة ان يكون هو القائد الضرورة ويأتي له من يقول "كلنا فداء لك ايها القائد السنيد" حينها ستكون اربطة العنق والعطور من باريس وبدلات السموكن من لندن والاكل الحلال من مشيغان وسياراته من المانيا وفنانيه من تايبيه. وسيقرأ كثيرا ،كما قرأ غيره، عن طرق الاغتيال المعروفة وغير المعروفة وسيكون بالتأكيد كما قال للمقربين اليه الساعد الايمن لبابا امريكا.
هذا الرجل،اذا صح ذلك، يريد من البرلمان ان يصفق لرئيس جمهورية العراق كلما قال نحن اجتزنا المربع الاول ويهديه شعراء الشعر الشعبي كل ما تجود به قريحتهم وهو يقول نحن الان في المربع الخامس على غرار ما اطنب احدهم بقصيدة عصماء قبل ايام في ديوان الزعيم مقتدى الصدر.
ترى لماذا تسكت تلك الاقلام الشريفة عن هذا المتجني؟ولماذا لايلطموه على فمه وينذروه بالويل والثبور ان اعاد كلمات المربع هذه؟.
لا ادري هل تم اخصاء هؤلاء الذين كانوا يروعون نوري السعيد وجلاوزة الحرس القومي ويأرقون منام عبد السلام عارف وغيره؟. ام انهم ينتظرون اللحظة المناسبة؟.
اللهم انت اعلم بحالي فارجو ان اكون مخطئا في كل ماذهبت اليه.. اللهم منك الغفران والرحمة فقد لعب مقربوا المالكي بالملك.
اللهم نريد سترك فزلة اللسان تلقينا في غياهب الجب؟.
اللهم عفوك بعد ان اصبح الحمار العراقي"سموك" الذي هاجر برفقة احد الجنود الامريكان من الفلوجة الى اوهاما محط اعجاب كل العالم الذي يحب الحمير اكثر من البشر.
فاصل اخباري: لم تعد وكالة "اين" الاخبارية العراقية تنشر سوى تصريحات النواب الافاضل وهذا من حقهم لانهم بالفعل يحتاجون الى جيش من المحررين للركض وراءهم وهم يصرّحون عالماشي.





التعليقات


1 - كلمات عن النائب حسن السنيد
حسين قادر ( 2012 / 1 / 11 - 10:05 )
هو شاعر عراقي مولود في سوق الشيوخ قبل أكثر من ستين عام وهو إبن الشاعر حميد السنيد والأخ الأكبر للشاعرة بلقيس حميد التي كانت شيوعية سابقة ومن مسؤولات رابطة المرأة العراقية المعروفات في محافظة ذي قار تعيش منذ أكثر من خمسة عشر عام في هولندا وهي مستقلة سياسياً وتعمل في المنظمات الحقوقية وتكتب الشعر وله أخت صغرى صارت فترة من الزمن عضوة في حزب البعث إسمها صبيحة وله أخ أصغر إسمه حيدر إستشهد في إنتفاضة آذار عام 1991 في سوق الشيوخ وحسن السنيد عاش لاجئاً في إيران وخاصة في الأهواز وقم منذ أوائل الثمانينات وكان في قم يشرف على مجلة الهدى التابعة لمؤسسة التبليغ الإسلامي الإيرانية وهو مهندس مدني ورئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب وعضو مكتب سياسي في حزب الدعوة الإسلامي الذي يقوده الآن نوري المالكي..متزوج وله أبناء وبنات شباب يعيشون معه الآن في بغداد..في عام 2005 التقى لأول مرة مع شقيقته بلقيس في الكويت في فندق الماريوت وكان هو مدعو لحضور ندوة شعرية لمؤسسة البابطين وفوجيء بأنها هي أيضاً كشاعرة كانت مدعوة لها وهي ليبرالية وهو إسلامي لكنهما شاعران معروفان ولكل منهما قراءه ومعجبيه وكان لقاءً حميما


2 - الشعب انضرب بوري
علي حسين كاظم ( 2012 / 1 / 11 - 11:22 )
الاستاذ محمد تحياتي
عزيزي عيش وشوف حول الجماعة بعد انتهاء المؤتمر الخامس قال المناضل الشيوعي العتيد الفقيد زكي خيري الان اخاف على الحزب الشيوعي وصار اللي صار وصرنة طشار والشعب راح يحرمون عليه اكل الخيار والسنيد يلعب بعبة الفار هو بس السنيد كلهم رؤوساء .رؤوساء كتل ومجالس ومجاميع ودرابين خوية مثل ما قالت ام عامر البصرية وليت مخانيث والحر تكفية الاشارة تحياتي


3 - ماذا
حسن الكوردي ( 2012 / 1 / 11 - 14:33 )
عزيزي استاذ الرديني أهديك تحياتي . أولاً .كيف يكتب التأريخ عن هؤلاء وفي أية مربع تضعهم . ثانياً . كيف يتمكن السنيد من صبغ شواربه على شكل دائرة مع لحيته بالأسود مثل قلبه الأسود على الشعب . وشكرا لك


4 - يا للمفارقةأخي محمد
علي الشمري ( 2012 / 1 / 11 - 14:39 )
الاخ العزيز محمد الرديني المحترم ,
اليوم صباحا وبالصدفة التقيت باحد الزائرين من اهالي الناصرية ’وسالته عن الاعمار في الناصرية وشكى لي حاله ,قال لي أنه موظف بالسكك راتبه لا يتجاوز ال350 ألف دينار الكلي وهومتزوج وله أربعة اطفال ويسكن بالايجار,يقول الاعمار كذبة بكذبة ,فلوس الاعمار يسرقوه والشعب ظال على حاله.كتله زين مو عادل عبد المهدي من الناصرية,الجلبي ,وغيرهم قال لي نص حكومتك من الناصرية ولكن ماكو قبض,يكلي صدك ما كو أحد يوصل منهم للناصرية ويتفقدها ,بس هذا الانفجار مال البطحة الاخير أجو كلهم ,مو لغرض تفقد الناس ,ولكن من أجل الدعاية الانتخابية التي قرب موعدها,وأخذ يعدد لي الاسماء ,شيروان الوائلي وحسن السنيد وو,كتله وهذا السنيد هم ما قدم خدمه لمدينته,فأجابني بالحرف الواحد ,خوية هذا ما بي كل حظ غير بطرق الشوارب.
تقبل تحياتي


5 - الطيور تقع على اشكالها وللاه الحمد
عانم نباتي العراقي ( 2012 / 1 / 12 - 21:39 )
ارجو منك ياسيد رديني اطلاعنا ان كانت سيرته الذاتية تضم شهادة دكتوراه من جامعة علي بابا المشهورة على الصعيد الوطني


6 - السنيد
سمير الكناني ( 2012 / 1 / 14 - 19:12 )
أذكر اني قرأت ذات مرة أن شاعر الرسول حسان بن ثابت الشاعر الفحل ألا أنه مشهور بالجبن عند النزال ولم يشترك في حرب كان يخضب ما حول فمه بالحناء كما يفعل حسن السنيد مع فارق اللون ، فسأله إبنه : يا أبتي لم تخضب هكذا ما حول عينيك ، فقال له : لكي أبدو كالأسد الذي ولغ في الدم عندما يأكل الفريسة ، وما صنع حسان إلا لعقدة وشعور بالنقص مع أحترامنا لكونه من الرعيل الأول من الصحابة وممن ذاد عن الرسول والأسلام بلسانه