الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رسالة الى السيد مقتدى الصدر

فلاح علي

2016 / 5 / 11
مواضيع وابحاث سياسية


السيد مقتدى الصدر المحترم
تحية عراقية
لا يخفى عليكم ولاعلى أي مواطن عراقي ان الطائفية السياسية في العراق ليس لها اي جذور اجتماعية لكن نظام المحاصصة الطائفية والاثنية فرض على الشعب العراقي بعد سقوط النظام الدكتاتوري المقبور عام 2003 من خلال الحرب والاحتلال , في الوقت الذي كانت فيه مصالح الشعب والوطن يقتضيان الحاجة الى الديمقراطية وبناء دولة المواطنة الدولة المدنية الديمقراطية . وكان للعامل الدولي والاقليمي دور حاسم في التأسيس لنظام المحاصصة , ولكن مكنه من ذلك على الصعيد الداخلي الزعماء المتحاصصون الذين وضعوا مصالحهم الذاتية والفئوية فوق مصالح الشعب والوطن . وكما يعلم كل الشعب العراقي ان حضرتكم كان من الاقطاب المؤسسة للتحالف الوطني الذي يعد اكبر تحالف طائفي في العراق أضر بمصالح الشعب والوطن . وحصل تياركم على مواقع في الدولة والبرلمان في ظل انتخابات غير ديمقراطية وقانون للانتخابات غيرعادل يخدم مصالح الكتل المتحاصصة , وفي ظل مفوضية للأنتخابات مسيسة وغير مستقلة وغياب اشراف دولي مع توظيف الدين في السياسة ودعم مالي حتى كان من خارج الحدود , بهذه الوسائل اللاديمقراطية تمكن المتحاصصون من الهيمنة على السلطة السياسية والاحتفاظ بنظام المحاصصة الطائفية والاثنية .
السيد مقتدى الصدر المحترم
ان موقفكم الاخير بالانحياز الى جانب الشعب استقبلة الرأي العام العراقي بتقدير واعتزاز وفخر وخلق اجواء من الامل والتفائل لدى غالبية طبقات وفئات المجتمع العراقي والفقراء والكادحون منهم . وهذا مؤشر على وطنيتكم ونبذكم للطائفية وحبكم لشعبكم وللخير والعدل والمساواة وكرهكم للظلم والطغيان والاستبداد والتهميش وانتهاك الحقوق والحريات , ان هذا الموقف الوطني سجل لكم ولتأريخكم وتأريخ عائلتكم المشرف الذي مثله والدكم الشهيد محمد صادق الصدروالشهيد محمد باقر الصدر من مواقف وطنية صادقة بوقوفهم ضد الظلم والاستبداد وضحوا بحياتهم من اجل الشعب .
السيد مقتدى الصدر المحترم :
انكم خير العارفين بالشأن العراقي وارتباطاً بموضوع الحراك الجماهيري كما تعلمون انه بدأ في شباط / 2011 لكن رئيس الوزراء السابق نوري المالكي قمعه بالقوة وهذا معروف لديكم , ثم بدأ ثانية في أواخر تموز من عام 2015 وشمل أغلب محافظات العراق المستقرة , وشكل حركة جماهيرية واسعة ضاغطة وفاعلة ومؤثرة نواتها القوى المدنية الديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية وناشطون سياسيون واعلاميون ومثقفون وطلبة وشبية وانضم اليها فئات واسعة من المجتمع العراقي نساء وفلاحون وفقراء وكادحون وموظفون صغار . وتمكن الحراك الجماهيري من ان يفتح فجوة في جدار المحاصصة الطائفية والاثنية الا انه لم ينهيها لعدم توفر المستلزمات لذلك بعد . ولا يزال نظام المحاصصة والمعارضون للاصلاح والتغيير ومعهم دول اقليمية ودولية تمسك بزمام الامور وتناور للحفاط على نظام المحاصصة الطائفية والاثنية واستمرار ديمومتة وتسعى لأضعاف الحراك الجماهيري وانهائه. لهذا رغم موقف المرجعية الدينية وموقفكم المشهود وضغط الحراك الجماهيري الا اننا نشهد الآن ان نظام المحاصصة الطائفية والاثنية يعيد انتاج نفسه ويقف بقوة دون اجراء اصلاحات وتغيرات جذرية في طبيعة نظام المحاصصة . رغم تقديمة بعض التنازلات واطلاقة للوعود بالاصلاح والتغيير , فأنه لا يتردد من انتزاع ما قام به ويتوقف عن الاصلاح والتغيير لا سيمااذا ضعف او تراجع الضغط الجماهيري , لأن كتل المحاصصة الطائفية كل ما تخشاه هو استمرار الضغط الجماهيري السلمي وتواصلة واتساعة .
السيد مقتدى الصدر المحترم
من هذه الوقائع والمعطيات التي لا تزال أحداثها راسخة في ذاكرتكم , ففي الوقت الذي يكن لكم الشعب العراقي كل تقدير واحترام لدوركم المشرف في دفع قاعدة التيار الصدري الشعبية الواسعة من الاشتراك في الحراك الجماهيري في الفترة الاخيرة والذي اسهم في زيادة فاعلية ودور وتأثير وحجم واتساع وضغط الحراك الجماهيري وزيادة قوته الجماهيرية بمشاركة قواعد التيار الصدري فيه وهذا يسجل لكم ولتأريخكم الوطني.
لكن اسمح لي سماحة السيد مقتدى المحترم : ان اقول لكم أن دوركم المشرف هذا يعد تطويراً للحراك الجماهيري لو اقتصر فقط على دعوتكم لقواعد التيار من المشاركة في الحراك الجماهيري . وتترك الحراك الجماهيري وقياداته الميدانية يصنعون مبادراتهم بأنفسهم من اجل تحقيق المطاليب العادلة. وعدم دخولكم المباشر في قيادة الحراك الجماهيري , ان قيادتكم المباشرة أضعف دور القيادات الميدانية للحراك الجماهيري المتمثلة من تنسيقيات الحراك الجماهيري وقيادات التيار الصدري الميدانية . وبهذا تحول الحراك الجماهيري الى الانتظار والترقب لما يصدر منكم الى ان تم اقتحام المنطقة الخضراء والدخول الى البرلمان وما حصل من ردود حولها , هذا مما زاد الامر تعقيداً باتهام الحراك الجماهيري بالفوضى والحراك الجماهيري بعيد عن الفوضى تماماً وظهرت اصوات لمعاقبة من اقتحم المنطقة الخضراء وهنالك دعوات لو سمحت لها الظروف لأستخدمت القوة لقمع الحراك الجماهيري , وكما تعلم بوجود مصالح وصراع ارادات تمارسها الكتل المتحاصصة لهذا لا تتردد من استخدام القوة اذا سمحت لها الظروف. ان المعارضون للاصلاح والتغيير من كتل برلمانية توفرت لديهم حجة عليكم بان حضرتكم ايضاً بدأ يمارس صراع ارادات بأستخدام وتوظيف الحراك الجماهيري من قبلك لكسر اراداتهم , وهذا الموقف كان ليس في صالح الحراك الجماهيري هذا أولاً وثانياً ان اقتحام المنطقة الخضراء والدخول الى البرلمان لم تحقق اي هدف من اهداف الحراك الجماهيري بقدر ما عقد الموقف وهذا كان اضعاف للحراك الجماهيري لأن وجهة الحراك الجماهيري ليس الهدف منها اقتحام المنطقة الخضراء والدخول الى البرلمان بقدر ما ان وجهة الحراك وهدفة هو تحقيق المطاليب وتحقيق الاصلاح والتغيير ومحاربة الفساد واصلاح القضاء وتشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة وانهاء نظام المحاصصة من خلال قوة ضغط وزخم واتساع الحراك الجماهيري , ان خطوة اقتحام البرلمان الغير مدروسة أضعفت وجهة الحراك الجماهيري .
السيد مقتدى الصدر المحترم
ان مصلحة الشعب والوطن تفرض على كل وطني تبني الطرق القانونية والجماهيرية السلمية في تحقيق الاصلاح والتغيير . ما ينتظرة الشعب منكم لأجل الخروج من هذه الازمة السياسية وانهاء نظام المحاصصة وبناء دولة المواطنة الدولة الوطنية والديمقراطية هو :
1- دعم الحراك الجماهيري السلمي وعدم التدخل في قيادته لا سيما كما تعلم ان الحراك الجماهيري له قيادات ميدانية من تنسيقيات الحراك الجماهيري والتيار الصدري في بغداد والمحافظات , وهذه القيادات اكتسبت الخبرة والتجربة ولديها برنامج ووجهة سلمية لكن الحراك بحاجة الى دعمه بالوقوف مع مطاليبة من قبلكم ومن قبل المرجعية الدينية .
2- كرس زعماء الكتل المتحاصصة كل امكانياتهم وبدعم اقليمي ودولي , لأقامة تحالفات اجتماعية وسياسية طائفية وقومية اجتماعية وسياسية . للتأكيد على ان هذه التحالفات تمثل واقع حال للشعب العراقي وانها متجذرة في المجتمع العراقي , وهمشوا والغوا التيارات السياسية والفكرية وقوميات واديان شعبنا الاخرى هنا تكمن احد الجرائم الكبرى بحق الشعب والوطن التي ارتكبها المذنبون المتحاصصون وشرعوا لديمومة نظامهم قوانين لا ديمقراطية . وبهذاأصبح زعماء الكتل المتحاصصة يشكلون طغمة سياسية فاسدة في البلد , وضعوا مصالحهم الذاتية الفئوية والحزبية فوق مصالح الوطن وأدخلوا البلد في أزمات وكأنها مستعصية عن الحل .
3- من هنا ينتظر الشعب من حضرتكم القرارات الجريئة والصادقة والمخلصة والوطنية التي عرفكم الشعب بتمتعكم بهذه الخصال , ان احد هذه القرارات التي ينتظرها الشعب منكم هو اعلان الخروج من التحالف الوطني لأنه اكبر تحالف طائفي , ويعتبر احد مرتكزات نظام المحاصصة الطائفية . و كما يعلم حضرتكم ان الطائفية هي معادية للدين وللوحدة الوطنية ولمصالح الشعب من هنا ينتظر الشعب قراركم الجريئ بالخروج من التحالف الطائفي .
4- ان تفكيك التحالفات الطائفية والاثنية تعتبر من اهم الاولويات لأنهاء مرتكزات نظام المحاصصة لأجل التهيئ لأنهائه بآليات قانونية . ويأتي في مقدمتها تبني آلية تغيير قانون الانتخابات يكون العراق فيه دائرة انتخابية واحدة , هو الاكثر فاعلية في تفكيك واضعاف الظاهرة الطائفية واضعاف مرتكزاتها وانهاء نظام المحاصصة , بهذه الآلية تتفكك سلسلة حلقات ومرتكزات نظام المحاصصة الطائفية . ان تبني حضرتكم لهذا المطلب الذي يخدم مصالح الشعب والوطن ويدعوا له ديننا الحنيف لأنه قانون عادل , هو الموقف الوطني الذي ينتظره الشعب منكم تبنية وطلبكم من خلال كتلة الاحرار في البرلمان السعي لتحقيقة .
السيد مقتدى الصدر المحترم :
ان حضترتكم يدرك تماماً ان المتحاصصون أسهموا في تضخيم التوظيف السياسي لظاهرة الطائفية , وكما تعلم ان الذي دفع ويدفع ثمن التوظيف السياسي للطائفية أولاً واخيراً هو الشعب والوطن وان هذا التوظيف يتعارض والموقف الوطني ومبادئ الاسلام , ما نتج عن هذا التوظيف السياسي للطائفية تراجعاً في انهاء الفقر والجوع والمرض والامية وتنامي البطالة والتهميش الاجتماعي وغياب الخدمات وانتهاك الحقوق والحريات وتنامي الظلم والاستبداد والفساد ورغم هذا الغبن الكبير الذي تعرض له الشعب , فرض هذا التوظيف السياسي على شعبنا بتكريس التبعية للكتل الطائفية والاثنية واخضاعهم للأنتماءات الضيقة الثانوية وهي ما دون الوطنية . كما نتج عن هذا التوظيف السياسي للطائفية تراجعاً عن بناء دولة المؤسسات الديمقراطية وانتج قضاء مسيس وازمات مستعصية عن الحل وميليشيات وارهاب وضعف للوحدة الوطنية والسلم الاهلي واحتلال مدن من قبل داعش وتدخلات اقليمية وفوضى وفلتان أمني . هذه هي مخاطر المحاصصة الطائفية كما تعرفها جيداً. وان هؤلاء زعماء الطائفية الذين مارسوا التوظيف السياسي طائفياً هم نفسهم من وظف الدين في السياسة . الشعب العراقي والحراك الجماهيري ينتظر منكم موقفاً معنوياً داعماً له لمواصلة وديمومة وزيادة حجم وتأثير ضغطة الجماهيري السلمي من اجل تحقيق مطاليبة في محاربة الفساد والمضي في طريق الاصلاح والتغيير الديمقراطي السلمي .
أرجوا لكم وافر الصحة والسلامة والعمر المديد والعطاء الدائم للشعب والوطن .
والسلام عليكم
11-5-2016








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - من خولك ان تتكلم باسم الشعب العراقي؟
طلال الربيعي ( 2016 / 5 / 11 - 17:30 )
عزيزي الزميل فلاح علي
لا اود مناقشة محتوى الرسالة وتعظيم الاشخاص وتأليههم بالعقلية الستالينية او الصدامية.
ولكني لا افهم من خولك ان تتكلم باسم الشعب العراقي, حين تقول مخاطبا الصدر:
-ففي الوقت الذي يكن لكم الشعب العراقي كل تقدير واحترام...-
فعن اية ديمقراطية تتحدث وانت من يمارس لشديد الاسف دور الوصاية والتكلم باسم الشعب؟ انها اهانة بالغة للشعب العراقي, حتى ولو كانت غير مقصودة.
تحياتي


2 - السيد فلاح
كاوة خوشناو ( 2016 / 5 / 11 - 18:31 )
تعليق الأخ الربيعي فيه الكفاية ’ شافي وكافي وعليك توخي الحذر بالمستقبل . لآن الشعب العراقي لن يسمح لآحد التكلم باسمه


3 - الاخ طلال الربيعي
فلاح علي ( 2016 / 5 / 11 - 19:31 )
تحية طيبة
بالطبع هذه بديهية وانت تعرفها جيداً لا يوجد اي انسان قادر ان يتحدث بأسم الشعب العراقي الشعب لا يخول احد ولكن الجملة التي ذكرتها اخي طلال في تعليقك جاءت مبتورة عما هو علية في الرسالة وقبل العودة اليها لا بد ان أذكرك بمدرسة بافلوف لعلم النفس حيث أكد العالم في علم النفس بافلوف ان كل انسان هو شخصية محترمة بغض النظر عن عمرة وعن وظيفته وعن وضعة الاجتماعي والاقتصادي وعن انتمائه ... الخ هذا ما أكدة بافلوف ان كل انسان هو شخصية محترمة
وبالعودة الى الرسالة ان هذا الانسان عندما يكون سياسي ويحتل موقع بلا شك يتعرض للنقد كما يتعرض للتثمين المواقف العملية هي التي تحكم والسيد الصدر حاله حال السياسيين العراقيين تعرض للنقد في مواقف عديدة واني أشرت الى موقفين في الرسالة وبشكل غير مباشر كما اشرت الى مواقفة الاخيرة التي جاء تعليقك عليها مواقفة الاخيرة كانت ايجابية جداً ومنها في خطابة الاخير أكد انحيازة الى جانب الشعب هذا أولاً وثانياً طلب من تيارة المشاركة في الحراك الجماهيري وأعطى زخم شعبي كبير للحراك الجماهيري وثالثاً طالب بتشكيل حكوم تكنوقراط من خارج الكتل المتحاصصة ورابعاً اعلن عن رفضة للمحا


4 - الاخ طلال الربيعي
فلاح علي ( 2016 / 5 / 11 - 19:46 )
ورابعاً اعلن عن رفضة للمحاصصة من هنا جاء نص الجملة التي ذكرتها في الرسالة وهي
ففي الوقت الذي يكن لكم الشعب العراقي كل تقدير واحترام لدوركم المشرف في دفع قاعدة التيار الصدري الشعبية الواسعة من الاشتراك في الحراك الجماهيري في الفترة الاخيرة والذي اسهم في زيادة فاعلية ودور وتأثير وحجم واتساع وضغط الحراك الجماهيري وزيادة قوته الجماهيرية بمشاركة قواعد التيار الصدري فيه وهذا يسجل لكم ولتأريخكم الوطني. يا أخ طلال هنا اني لم اتحدث باسم الشعب ولكن ما عكسته التظاهرات الجماهيرية وبمشاركة الملايين في عشرة محافظات عراقية وما نقلته وسائل الاعلام من مشاعر حارة لجماهير الشعب وهي فرحة لمشاركة التيار الصدري في الحراك هذا مؤشر ايجابي لمواقف الرجل من الحراك الجماهيري وانحيازة الى الشعب فما جاء في رسالتي ليس هو اني اتحدث باسم الشعب ولكن عكست مشاعر جماهير الشعب ليس من كل مواقف السيد الصدر ولكن حددتها في موضوع دفع قاعدة التيار من الاشتراك بالحراك الجماهيري وانحيازة الى جانب الشعب و حسب ما شاهدته في وسائل الاعلام مع التحيات والتقدير


5 - الاخ كاوا خوشناو
فلاح علي ( 2016 / 5 / 11 - 19:50 )
تحية طيبة
شكراً على مرورك على قراءة الرسالة وارجوا ان تكون اجابتي على تعليق الاخ طلال الربيعي هي أصبحت واضحة لديك ما هو المقصود من الجملة المذكورة
مع التحيات


6 - نحن لسنا كلاب بافلوف!
طلال الربيعي ( 2016 / 5 / 11 - 20:36 )
الزميل العزيز فلاح علي
ما الذي جعلك تعتقد اني لا عرف بافلوف لتذكرني به كما تزعم؟ فضلا عن ذلك, بدلا من كلامك غير المناسب وغير الدقيق علميا بالمرة عن بافلوف, الذي لم يكن, كما تذكر خطأ, عالم نفس وانما عالم في الفسيولوجي, وقد اجرى تجاربه على الكلاب وليس على الناس المحترمين او غير المحترمين, كان الاجدر بك ان تقدم اعتذارا للشعب لصياغتك غير الموفقة, كي لا يصبح العذر اقبح من الذنب. فنحن لسنا كلاب بافلوف!.
تحياتي


7 - تحية للسيد فلاح
كاوة خوشناو ( 2016 / 5 / 11 - 22:02 )
خلينا بعيداعن بابلوف وغيره نحن في عراق سياسياَ هو مشروع أمريكي بغيض وصاحبك الذي تتوسم به الخير للشعب العراقي كان بطلاَ من ابطال الحواسم ولعبة بيد ابران ومارس جيش المهدي سئ الصيت دوراَ فتاكاَ في تخريب العراق وزرع الطائفية البغيضة فيه , أضافة الى كون أكثر جماعته من البعثيين وأولادهم (( في ساحة الأحتفالات انكشف المستور وتبين أن الصدريين كانو يرفعون شعارات حزب البعث المجرم )). وهل ننسى جريمة قتل ابن الخوئي
أن رجال الدين بكل مسمياتهم دمروا العراق
من الناحية الثانية أرى أن رسالتك موجه من قبل جهة سياسية بعينها دخلت مجلس الحكم الأمريكي تكملة لتمزيق الطائفي والمحاصصة الذي ارتضوه لأنفسهم مع الأسف


8 - الاخ طلال الربيعي
فلاح علي ( 2016 / 5 / 11 - 23:57 )
تحية طيبة
اني مستغرب من ردك رقم 6 البعيد عن اي حوار فكري تصنع كلمات وتصورات وترميها على الآخرين يبدوا حصل الالتباس عندما ذكرت بافلوف من هذا اسمح لي ان أوضح النقاط التالية
1- اني لا أقصد انك لا تعرف العالم بافلوف حيث لا يوجد انسان لا يعرف بافلوف وان كان لديك اختصاص او معرفة اني أحترمها وهذا تخصص لا يحق لي النيل منه ولكن اني ذكرت بافلوف للتأكيد على نظريته بقوله ان كل انسان هو شخصية اجتماعية محترمة اني قرأت بحوث ودراسات لبافلوف أجراها على اطفال وعلى فئات عمرية مختلفة وتوقف عند السلوك والممارسة والمزاج والمشاعر والتفكير والعوامل الوراثية والمكتسبة والشخصية.... الخ وان قوله هذا ان كل انسان شخصية صحيح وتعتمد عليه كثيراً من الجامعات والمعاهد ويقارنون هذا الموقف بموقف فرويد الذي يحسب على المدرسة البرجوازية حيث يؤكد ان ليس كل انسان هو شخصية اجتماعية ويشترط فرويد بالشخصية الاجتماعية ان يكون له مركز وظيفي او اجتماعي ومستوى اقتصادي فأني ذكرت بافلوف يا أخي ليس لديه قصد آخر كما فسرته أنت بقدر ما أردت ذلك كمدخل لردي على تعليقك ليس الا


9 - الاخ طلال الربيعي
فلاح علي ( 2016 / 5 / 12 - 00:31 )
2- ذكرت في ردك رقم 6 نحن لسنا كلاب بافلوف يا أخي ياطلال هل انا ذكرت كلمة كلاب الذي ذكر كلمة كلاب هو انت ثم تنسبها للجماعية وتقول نحن لسنا كلاب .غريب أمرك من انتم ومن قال كلاب انت الذي أطلقت الكلمة وتنسبها للجماعة من أنتم عزيزي طلال هذه ليس موضوعية وواقعية لحوار فكري وسياسي ومعرفي هذا يسمى خلط للأوراق وتتحدث بلغة الجماعة نحن . ومع هذا ان التجارب على الحيوانات هي حالة صحية في البحث والدراسة للوصول الى استنتاجات علمية حتى شركات انتاج الادوية قبل ان تعرض الادوية المصنعة للأسواق تجربها على الفئران قبل ان يستخدمها الانسان وان الاتحاد السوفياتي أجرى التجارب على كلبة اسمها لايكا ومعها كلبان ثم اختار لايكا وارسلها الى الفضاء في عام 1957 قبل ارسال انسان وكانت اول كائن ينطلق على مركبة الفضاء سبوتنك الى الفضاء رغم ان الكلبة ماتت الا انها مهدت الطريق امام خروج الانسان الى الفضاء هذا فضل للكلاب وضحت لايكا بحياتها من اجل انجاح التجربة التي خدمت البشرية والحيوانات في كل البلدان التي لديها قوانين الحيوانات تكون محترمة وتسن لها قوانين لحمايتها ومع هذا اني لم أذكر كلاب ما ذكره هو أنت ثم تقول نحن لسنا


10 - الاخ طلال الربيعي
فلاح علي ( 2016 / 5 / 12 - 00:48 )
3- اخي طلال لنترك بافلوف هل تتفق معي ان الاديان وقوانين الطبيعة وقوانين حقوق الانسان تقر بان كل انسان هو شخصية اجتماعية محترمة وهذا حق من حقوق المواطنة هو المساوات بين المواطنين في الدول المدنية الديمقراطية حيث تعتمد الدول على قوانين ديمقراطية تضمن حقوق الانسان وحرياته وتحترم كل مواطن من مواطنيها من هذا يطالب الحراك الجماهيري ومعهم قطاعات واسعة من الشعب بالدولة المدنية الديمقراطية
4- جاء في ردك عليك الاعتذار من الشعب هذا أمر غريب من جهة تتحدث بأسم الجماعة نحن لسنا كلاب بافلوف ومن جهة أخرى تعتبر نفسك ناطق باسم الشعب هذا خلط للاوراق اني ذكرت رأي في ردي رقم 2 ورقم 3 واكدت فيها ارتباطاً بتغيير السيد الصدر مواقفة وذكرت 4 نقاط وهذا أكدته الملايين من جماهير الشعب في عشرة محافظات واني ليس بصدد الدفاع امامك ولكن عكست الحقيقة ان غالبية الشعب ترفض نظام المحاصصة الطائفية وجائهم رجل دين ويقود تيار ويقول لهم اني معكم ضد الطائفية وضد المحاصصة وضد الفساد هذا موقف ايجابي وهذا لا يعني انه لم تكن لديه اخطاء وانه محصن من النقد ارجوا ان يأخذ حوارنا منحى فكري وسياسي مع التحيات


11 - الاخ كاوا خوشناو
فلاح علي ( 2016 / 5 / 12 - 01:20 )
تحية طيبة
شكراً لك لطلبك بالعودة للحوار حول جوهر الموضوع واني لا احب الحوار بالامور الثانوية والجزأية واركز على جوهر ومحتوى الموضوع واني متفق معك في الرأي بالعودة الى الموضوع لو كان السيد مقتدى صاحبي لما وجهت اليه رسالة ولما نقدته في عدة قضايا منها قيادته للحراك الجماهيري والذي اسهم في اضعاف الحراك الجماهيري وقضايا أخرى أدعوك لأعادة قراءة الرسالة ثانية لتتأكد من موقفي اني لن أتوسم بالسيد مقتدى اني أتوسم بالشعب وبالحراك الجماهيري لكن السيد مقتدى كونه رجل دين ويقود تيار شعبي له وزن في الشارع في خطابة الاخير قال اني منحاز مع الشعب واني ضد الطائفية هذا موقف ايجابي اما كما تقول ان في تيارةمن البعثيين المندسين فهذا موضوع آخر اني لن أ نفي ذلك لأنه تيار شعبي وليس اتنظيم سياسي بلا شك قد يخضع للاندساس هناوهناك أتفق معك ان احزاب الاسلام السياسي فشلت في قيادة البلد وهي دمرت العراق واني أشرت الى ذلك في الرسالة
مع التحيات


12 - الاخ فلاح علي
فريد جلَو ( 2016 / 5 / 12 - 02:36 )
ان ما خاطبت به السيد الصدر ممتاز فقد كان نقدا موضوعيا لدوره واتفق مع الاخ طلال فقط بخصوص وصف موقف الشعب منه وبقيةما ورد في ردود الاخ طلال والاخ خوشناو مع الاسف كان غير مرض ففي السياسه وكما يعلم الجميع يحاول السياسي ان يجد المشتركات مع الاخرين كما هو حال التحالفات الطبقيه التي تختلف من مرحله الى اخرى


13 - مقتده قاتل وسارق ومخرب وعصابجي فهو ليس انسان ولا م
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2016 / 5 / 12 - 05:09 )
اخي استاذ فلاح على اي اساس تعتبر شخصا سافلا ومجرما وسالبا لحياة وحريات الناس تعتبره انسانا بل ومحترما-ان الجرائم الجنائية الكبرى لاتتقادم ومكان مقتده المحكمه ثم تنفيذ الاعدام به بالمقصله-ثم على لي اساس تعتبر والده والقتيل الاخر كشهداء ووطنيين-بالتاءكيد هما ضحايا ولكن ليس في اية قضية وطنية او دمقراطية او وطنية
لااريد ولااستيع الاسترسال واتمنى عيك ان لاترد لئلا تاءخذك العزة بالاثم ولكني انتظر منك موقفا مجيدا بسحب مقالتك وليكن ذالك اعتذارا عن تمجيد القتله والافاكين-وقد تعلمنا ان ممارسة السياسة هي تربية ايضا وان زيارة جاسم الحلفي للعفن والمجرم مقتده انتكاس للقيم المدنية والوطنية ناهيك عن اليسارية اتمنى ان تمتلك الشجاعه وتسحب مقالتك المشينه وشكرا


14 - التقليد والديموقراطية لا يتفقان!!
فهد العنزي ـ السعودية ( 2016 / 5 / 12 - 06:18 )
لقد كتب الاخ حسين كركوش مقالا بـ عنوان:
جماهير التيار الصدري : الفتات المبعثَر على موائد أثرياء الشيعة : تحت الرابط الآتي :
http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=516356
وكان لنا تعليق عليه بعنوان:
- التقليد في الحكم والحرية لا يتفقان!!-
واعود واكرر ان التقليد والديموقراطية لا يتفقان لان المقلد تابع لراي من يقلد. اقرؤوا تعليقنا تحت الرابط المذكور.الاخوة الكرام نتمنى للعرآق الحرية والحكم الديموقراطي وان كان بعيد المنال لان حكم العرآق كـ حكم ايران مع الفرق في الشكل:
في ابران الحاكم الفعلي هو الولي الفقيه بتشريع دسنوري.
الحكم في العراق الفعلي للمراجع ومن والاهم بتشريع ديني وهو التقليد.ولالا تقولوا ان فهد العنزي متحيز اقول ان الحكم في نجد والحجاز هو حكم اموي مستندا على القضاء والقدر. الخلاصة:
الحل هو ابعاد الدين عن السياسة وهذا من المستحيلات ـ في المدى المنظور ـ عند المسلمين ولله في خلقه شؤون.


15 - الفتى مقتدى في إيران يبلور تجربته .. و لا دفاعا
غريب بصري ( 2016 / 5 / 12 - 08:42 )
الفتى مقتدى يبلور تجربته السياسية

ولا دفاعا عن مقتدى و إيران

نفوذ رجال الدين النوعي والعددي والسياسي في إيران أكبر من نفوذ رجال الدين في السعودية والعراق!..، لكن إيران أكثر استقرارا واستقلا لا و ازدهارا !.. و لا ترغمها أميركا كما يرغم اللوبي الصهيوني أميركا والسعودية و رغم كون النظام السياسي السعودي الملكي أقدم من نظام الجمهورية الإسلامية وجمهورية العراق أقدم من جمهورية إيران الإسلامية

ورغم الحصار الدولي المنكسر في إيران و المرغم!


16 - الاتحاد هو الحل.
محايد من اصول اسلامية ( 2016 / 5 / 12 - 10:29 )
اعتقد ان الحل الانجع هو الاتحاد مع ايران وتسمية البلدين بـ الجمهورية الاسلامية المتحدة على غرار الجمهورية العربية المتحدة يومها كانت سوريا ومصر. المتدينون من الشيعة والسنة لا يومنون بالحدود وعند السنة سني تركي خير من شيعي عربي وعتد الشيعة شيعي اعجمي خير من سني عربي. العجب حتى اللبرايون العراقيين انجرفوا نحو الطائفية ورحم الله بحر العلوم.


17 - مغازلة المليشيات المجرمة-1
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 5 / 12 - 11:10 )
تحية لك أخي فلاح علي:
الدكتور طلال الربيعي , طبيب نفسي , درس الطب في العراق و بريطانيا و النمسا, و متخصص بمعالجة المرضى الذين يعانون من اثار الحرب, وله جولات في مختلف بقاع العالم التي حدثت فيها جرائم حرب , من كمبوديا الى افريقيا.

1. الأخ فلاح علي , يصف عائلة الصدر بهذا الوصف:
وتأريخ عائلتكم المشرف الذي مثله والدكم الشهيد محمد صادق الصدروالشهيد محمد باقر الصدر من مواقف وطنية صادقة بوقوفهم ضد الظلم والاستبداد وضحوا بحياتهم من اجل الشعب .

A. محمد باقر الصدر, لم نسمع منه و لم نقرأ له , موقف وطني ضد الظلم والاستبداد , بل ان السيد محمد باقر الصدر, كتب كتبه , سيئة الصيت, فلسفتنا و اقتصادنا , اثناء فترة صعود حشع الجماهيري, وفي فترة حملة العدا للشيوعية بقيادة مكارثي و شاه ايران . و محمد باقر الصدر أستمد كل اطروحاته الفكرية من ابو العلا المودودي و شيخ الارهاب سيد قطب .
B. إما محمد صادق الصدر , فقد عقد حلف شيطاني مع الفاشست صدام حسين, وينص العقد على ان يرسل الديكتاتور , طلاباً الى الى الصدر لكي يدرسوا الفقه الشيعي مقابل السماح للصدر بصلاة الجمعة و النشاط العلني.

يتبع لطفاً.............


18 - الاخ فريد جلو
فلاح علي ( 2016 / 5 / 12 - 11:16 )
تحية طيبة
شكراً لمداخلتك ولموقفك الذي يتسم بالمبدأية والوضوح صحيح كما شخصت ان الرسالة تتضمن نقد اً موضوعياً وقد تكرر النقد في عدة مواقف كما فيها مفاتحة له للتأكيد على وطنيته ومصداقيتة بمعادة الطائفية ونظام المحاصصة هو اعلانه الخروج من الكتلة الطائفية التحالف الوطني وطلبه من كتلته في البرلمان تبني قانون انتخابات ديمقراطي وعادل بأن يكون العراق فيه دائرة واحدة فيما يخص ما اشرت تقدير واحترام الشعب له ذكرت اربعة نقاط هو انحيازة الى جانب الشعب كما عبر في خطابة ووقوفة ضد المحاصصة الطائفية ورفضة للطائفية ودعوته لتشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة بهذه الحدود كان موقفة ايجابي وهذا ما يريدة الشعب وبنفس الوقت خطأت تصدرة لقيادة الحراك الجماهيري شكراً لمشاركتك ولموضوعيتك مع التحيات


19 - مغازلة المليشيات المجرمة-2
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 5 / 12 - 11:18 )
C. هؤلاء الطلاب وهم عناصر مخابراتيه , هم الذين يقودون مقتدى الصدر الآن.

2. ما قام به مقتدى الصدر من حركة بهلوانية يوم 30-04 , هو رسالة الى الاحزاب الشيعية الاخرى: تقول: أنا الاقوى و أنا الأخ الكبير .

3. التيار الصدري عدم مجموعة من العراقيين في مدينة الثورة ,لاسباب عقائدية, ومن ضمن هؤلاء اخوان الشهيد الشيوعي على سلمان في قطاع 41 , وقتل الشيخ الديني المتنور عبد المجيد الخوئي.

في لقاء مع المناضل عبد الخالق زنكنة و النصير سمير طبلة, قلت لهم بالنص:

أن من يريد ان يفهم دور مقتدى الصدر , عليه بدراسة كراس ماركس المهم (الثامن عشر من برومير , -لويس بونابرت-), و أن مقتدى الصدر يلعب دور لويس بونابرت الان, حيث كتب ماركس:
أن الصراع الطبقي في فرنسا قد أوجد الظروف والعلاقات التي مكنت شخصًا سخيفًا متوسط المواهب من أن يؤدي دور بطل.
ومقتدى الصدر ليس متوسط المواهب مثل لويس بونابرت, بل عديم المواهب. وصف ماركس الحشود التي هرولت مع لويس بونابرت بأبشع النعوت.

4. ويقول السيد فلاح علي عن مقتدى الصدر: انكم خير العارفين بالشأن العراقي.....
هل متأكد أخي فلاح : أن مقتدى الصدر هو خير العارفين؟

يتبع لطفاً..


20 - الدكتور صادق الكحلاوي
فلاح علي ( 2016 / 5 / 12 - 11:31 )
تحية طيبة
شكراً لمرورك على الرسالة وملاحظاتك هي تعبر عن وجهة نظرك ولا يجوز فرضها على الآخر ومن حقك ان يكون لديك هذا الموقف في القانون المجرم بريئ حتى تثبت إدانته هو لم يحاكم الى الآن عن أعماله التي ذكرتها لعدم وجود قضاء مستقل في العراق ان كل هذه الجرائم التي حصلت في العراق يتحملها المالكي قاد العراق ثمانية سنوات اشاع فيه الفوضى والفساد والجرائم ... الخ من حق القضاء المستقل ان يحاكم اي انسان على جرائمة اما ان السيد مقتدى بأنه ليس انسان لم يحمل سمات انسانية فرأيك غير صحيح انه انسان يحمل صفات انسانية وبنفس الوقت عليه ان يتحمل المسؤولية الاخلاقية والقانونية لكل افعاله ولكن كما تعلم في السياسية هنالك مواقف بعيدة عن الشخصنة تراعى فيها مصالح الشعب والوطن وكونه لديه تيار شعبي واعضاء في مجلس النواب اكثر من 30 نائب من هنا جاءت رسالتي التي تحمل رؤية نقدية والثناء على موقفة الاخير بالانحياز الى جانب الشعب وتخطأته لقيادته الضارة للحراك الجماهيري ومطالبته بالخروج من التحالف الطائفي والطلب منه بتبني قانون انتخابات عادل يكون العراق فيه دائرة واحدة اين الخطأ لكي تطالبني بسحب الرساله مع التحيات


21 - الأستاذ فهد العنزي
فلاح علي ( 2016 / 5 / 12 - 11:54 )
تحية طيبة
شكراً لك لمداخلتك القيمة وأتفق مع وجهة نظرك التقليد والديمقراطية الحقة لا يتفقان والعراق بحاجة الى تعديل بعض فقرات الدستور بالاتجاه الديمقراطية وهنالك قوى عديدة وشخصيات ناشطة تطالب بفصل الدين عن السياسة رأيك صائب وصحيح ولكن ارى ان العراق كنظام حكم يختلف عن نظام الحكم في طهران صحيح في طهران يوجد نظام ولاية الفقية ولكن في العراق تختلف الامور بوجود فقرات دستورية وخاصة الباب الثاني تؤكد على الممارسة الديمقراطية وعلى الحقوق والحريات لكن الطائفية السياسية في العراق ونظام المحاصصة هو الذي يدفع بالابتعاد عن الديمقراطية وحتى عن الوطنية بالنسبة للكتل المتحاصصة وبعضهم يريد ان يكون تحت عبائة المرجعية لأن له اجندات شكراً لك مع التحيات والتقدير


22 - مغازلة المليشيات المجرمة-3
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 5 / 12 - 12:14 )
5. بافلوف ليس عالماً نفسانياً, بل عالم في الفسلجة Physiologist . وتقول عزيزي : حيث لا يوجد انسان لا يعرف بافلوف....
وأنا أقول يوجد انسان لا يعرف بافلوف وهو : مقتدى الصدر !!!

6. هناك حقيقة مهمة جداً, و قد اغلق الاخ فلاح علي ,عينيه واذانه عنها, وهي:
أن التيار الصدري ساهم بشكل كبير جداً في عملية السرقة المستمرة, و مساهم فعال في المافيا الاسلاموية من خلال:
وزراء و نواب التيار الصدري منذ 2003 الى يومنا هذا.

7. أن مغازلة ... kokettierte (حسب تعبير ماركس) لتيار ديني ميليشوي مجرم , ارتكب جرائم ضد الانسانية , تعتبر تراجع للوراء بالف خطوة.

8. واتمنى ان يقرأ مقتدى الصدر , رسالة الاخ فلاح علي, لكن روبن هوود , جالس الآن بين يدي الاخ الكبير في قم , ليقرص اذنه , على حركته الدونكيشوتية في يوم 30-04

9. ارجوا من الاخ فلاح ان يتقبل نقدنا هذا.
نحن نعرف ان نوايا الاخ فلاح علي, نوايا طيبة و صادقة, ولكن التعامل مع تيار ميليشوي اسلاموي مجرم , لا تنفع النوايا الطيبة.


23 - موقف الشيوعيين من الصدر !!
فواز فرحان ( 2016 / 5 / 12 - 12:41 )
أخي العزيز فلاح علي
لقد كتب كل من الدكتور طلال الربيعي والعزيز عبدالحسين سلمان والاستاذ صادق ما يعبّر عن الحقيقة بصدق تحياتي لهم وأود أن أضيف
إن أكثر المواقف ثورية اليوم والتي نحن بحاجة لها هي إبتعاد الحزب الشيوعي العراقي عن أحزاب الإسلام السياسي التي أدت بالعراق الى الهلاك في جمهورية بريمر
لا اعلم إن كان باقي الأصدقاء يشاركونني الرأي , لكني أعتبر المشاركة في هذه الجمهورية الضربة الأخيرة في قلب الحزب الشيوعي العراقي
هذه الحكومة والجمهورية البريمرية زائلة لا محالة وخوفنا أن تأتي الحكومة التي ستشكل النظام الجديد تلاحق الشيوعيين كما تلاحق لصوص الإسلام السياسي بحجة المشاركة في حكومة المحتل ..
تحياتي


24 - السفه السياسي
جورج ميخائيل ( 2016 / 5 / 12 - 16:10 )
السفه السياسي يتمثل في تبني السياسة السهلة المتداولة في الشارع
يتداولون في الشارع أن كل جرائم العراقيين فيما بعد الاحتلال الأمريكي إنما تعود للأمريكان ولبريمر بالذات
هل تفجيرات اليوم المروعة في بغداد من صناعة الأمريكان !؟
المالكي لعق حذاء اوباما كي يساعده في حماية بغداد من الاحتلال الداعشي .
بول بريمر يتحدى مختلف السفهاء على أنه أكثر حاكم ديوقراطي حكم العراق بل هو الديموقراطي الوحيد
بريمر كان الطيب الأبله الذي عمل على تأسيس النظام الديموقراطي في العراق
بريمر يتحدى كل السفهاء العراقيين وغير العراقيين أن ينسبوا إليه قراراً واحداً في غير مصلحة الشعب العراقي


25 - الاساتذه المحترمون المشاركون في هذا النقاش
فريد جلَو ( 2016 / 5 / 12 - 16:42 )
يبدو ان اكثر المشاركين هم من اليسار العراقي , تعكس رؤى مشاركاتهم بخصوص موضوعة صغيرة ما يشير الى تشتت هذا اليسار وهو اقصى ما يسعى له المحتل واليمين العراقي المتحالف معه المتمثل بالأسلام السياسي وقسم من الليبراليين ولكن خوض مثل هذه النقاشات من جانب اخر ومثمر ايضا اذا اتفقنا على ان نستبعد التشنج والمواقف المسبقة , اقصد بالمثمر هو ايجاد المشتركات بين اليسار العراقي وتوحيد صفوفه , ففي ظروف عولمة الأعلام وعولمة رأس المال استجدت الكثير من المستجدات على صعيد التحالفات او الاصطفافات على اقل تقدير مثل موضوع الكتلة الأجتماعية وغيرها من الأطروحات فكل ما يهم من الأمر ان نجد برنامج مشترك لليسار يمد اليد الى كل طرف في العملية السياسية, مستعد وبنية صادقة ان يلتقي بنا على هذا البرنامج , وهنا يحضرني موقفين الأول لغاندي عندما رأى التطور المتسارع للحركة الأحتجاجية قال علي ان اهرول لالحق بركب الحركة اذا كنت قائدا لها , والثاني لمارتن لوثر كينغ حيث يذكر في مذكراته ان في بداية الحركة الأحتجاجية للزنوج على الفصل العنصري في امريكا كانت هناك نواتات لهذه الحركة من الشباب يدعمهم الاكبر سنا من اصحاب التجربة


26 - تكملة لما ورد اعلاه
فريد جلَو ( 2016 / 5 / 12 - 16:48 )
وكان في احدى هذه المجاميع احد الشباب هو الأكثر راديكالية ولكن في أول تجربة له بعد اعتقاله مع مجموعته من قبل الشرطة ان تخاذل الى درجة البكاء , يقول مارتن ان ذلك الشاب كان انا وكان بكائي حينذاك قد أرقني كثيرا لاحقا حتى تصلبت واصبحت زعيما للحركة ولكن الأقل راديكالية فيها


27 - الاخ غريب بصري
فلاح علي ( 2016 / 5 / 12 - 18:18 )

تحية طيبة
بلي أتفق معك بسبب غياب قوانين وفي ظل غياب دولة المؤسسات الديمقراطية تظهر ظواهر في الشأن السياسي لهذا البلد او ذاك وعلى سبيل المثال العراق نجد هنالك ظواهر عدبدة مثل ظاهرة الميليشيات وظاهرة الفلتان الامني وظاهرة الفساد وظاهرة المحاصصة وظاهرة السيد مقتدى الصدر حيث كما عبرت عنه انت انه يبلور تجربته انها ظاهرة وهذا كله وغيرة يظهر في ظل غياب المؤسسات الديمقراطية لكن الجانب الايجابي ان السيد مقتدى الصدر بدأ يعطي اشارات ايجابية لأنهاء المحاصصة وانهاء الفساد وانحيازه لجانب الشعب والشعب ينتظر منه افعال وليس أقوا ل بالطبع ايران مستقرة لأن نظامها بلا محاصصة طائفية وأثنية نظامها شمولي استبدادي وهي لديها رفاة اقتصادي وتطور عسكري ودبلوماسي وصناعي ولكن هذا الاستقرار هو نسبي مع التحيات


28 - الاخ المحايد من اصول اسلامية
فلاح علي ( 2016 / 5 / 12 - 18:28 )

تحية طيبة
الاتحاد بين سورية ومصر فشل رغم انهما بلدان عربيان وتربطهما كثير من القضايا المشتركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية واللغة والموقف العربي والكثير من القضايا المشتركة وطرحك بالاتحاد مع الجمهورية الاسلامية هي رؤية كوسموبوليتية لا تؤمن بالوطنية كما تتضمن ايضاً رؤية طائفية لأنه لا توجد اي تجربة في العالم تعلل وتؤكد صحة طرحك هذا مصلحة العراق كدولة وشعب بناء دولة وطنية مدنية ديمقراطية مستقلة لا تسمح بالتدخل الاقليمي والدولي في شؤونها الداخلية دولة يلتف حولها الشعب بوحدته الوطنية


29 - الاخ العزيز عبد الحسين سلمان
فلاح علي ( 2016 / 5 / 12 - 18:52 )

تحية طيبة
شكراً لمرورك على قراءة الرسالة وشكراً للملاحظات التي قدمتها وقبل ان اطرح وجهات نظري لا بد ان اثبت لك نقطتين لأنك تدرك تماماً اني واضح وصريح وانا ايضاً أقدر صراحنك ووضوحك وجرأتك في طرح الرأي رغم ان بعض تعليقاتك لها لون خاص اني ابتسم لها
النقطة الاولى التي اوضحها لك وهي اني أؤمن بالنقد الايجابي البناء لأنه لا يوجد انسان طبيعي يؤمن بقضية ولديه رسالة في الحياة ولا يؤمن بالنقد والنقد الذاتي حتى في الحياة الاجتماعية هنالك مثل روسي يقول ان لم يكن لديك صديقاً فلم تعرف الاخطاء التي ترتكبها
النقطة الثانية هو ان كل من يعرفني من الرفاق والاصدقاء انه واثق تماماً اني لا أتعامل بطيبة في القضايا السياسية وبالذات مع احزاب الاسلام السياسي وغيرها صحيح اني كأنسان لدية قيم ولدية فكر ورؤيا استراتيجية تنطلق من المهام الاستراتيجية التي أؤمن بها هذه الرؤية هي التي تحدد ممارساتي العملية مع الوسط الاجتماعي والاطراف الاخرى بالنسبة للملاحظات التي قدمتها بعضها أتفق معها واسمح لي ان أوجز ملاحظاتي بالنقاط التالية
1- شكراً لتعريفك بالاخ ال


30 - الاخ العزيز عبد الحسين سلمان
فلاح علي ( 2016 / 5 / 12 - 19:16 )
1- شكراً لتعريفك بالاخ العزيز طلال الربيعي وحقاً الانسان يشعر بالاعتزاز والفخر عندما يسمع بشخصية يسارية مثابرة ومعطائة على الصعيد الانساني بلا شك الوسط اليساري والشعب والوطن بحاجة الى شخصيات مثابرة ومتميزة لكن ارجوا ان يكون له نفس طويل في الحوار ويبتعد عن اطلاق الاحكام المسبقة والمتسرعة له كل محبة واعتزاز
2- ملاحظاتك تتضمن نقاط كثيرة ولكن أوجزالاجابة بالتالي هو اني أميز بين قواعد التيارات الاسلامية وقياداتها اني دائماً قريب من قواعد التيارات الاسلامية وهذا درس علمتني اياه التجارب التي عشتها والتي أطلعت عليها ليس سراً ان اقول لك في عام 1979 في فترة هجمة النظام الدكتاتوري المقبور كنت في مدينة الثورة وفي عيادة دكتور رفيق وجالس على البالكون واذا بمظاهرة ضد النظام قوامها حوالي 600 شخص وهجم عليهم مجموعة من البعثيين فما كان من المتظاهرين من خيار سوى قتل الشخص الذي كان يحمل مسدس المهم تفرقت التظاهرة العوائل فتحت ابوابها لأستقبالهم بعد فترة تعرفت على أفراد من المتظاهرين المختفين في بيت في مدينة الحرية وقدم رفاقنا مساعدات لهم وكنت أزورهم ودار حوار بيننا وجدتهم مندفعون لكنهم بلا خبرة لظروف العم


31 - الاخ العزيز عبد الحسين سلمان
فلاح علي ( 2016 / 5 / 12 - 19:25 )
المهم ووجدت ان قواعد التيارات الاسلامية غير متجانسة وتوصلت الى قناعة ان التعاون مع القواعد له مزايا كثيرة يصعب ذكرها علناً من هنا اني أميز بين قواعد التيار الصدري وقياداته وخلال زياراتي للعراق وتجوالي في مناطق متعددة تعززت هذه الرؤية حيث هنالك قواعد لقوى الاسلام السياسي تتلمس لديها قرب من برنامجك ويؤكدون لك ذلك بالملموس صحيح هنالك ميليشيات وسراق وقتلة لأن الفقر طاغي ومنتشر في العراق انه وسط غير متجانس اني لآ اعول اطلاقاً على اي زعيم من زعماء الاسلام السياسي بقدر ما ان مواقفة هي التي تحكم وعدنا مثل عراقي شعبي يقول روح وراء الكذاب الى عتبة الباب من هذا ان رؤيتي هي ليس التعاون والتحالف السياسي الفوقي مع قيادات الاسلام السياسي اي مع زعاماتهم ولكن مع العمل مع قواعد هذه التيارات
أكتفي بهذه الملاحظات مع التقدير


32 - الاخ فواز فرحان
فلاح علي ( 2016 / 5 / 12 - 19:38 )
تحية طيبة
اود ان ابين لك ان الشيوعيين ليسوا من جمهورية بريمر انهم دخلوا الى مجلس الحكم من اجل استقلال العراق وانهاء الاحتلال وبناء الدولة المدنية الديمقراطية وهم ليس مع نظام المحاصصة الطائفية والاثنية الذي أسسته الولايات المتحدة الامريكية وايران وان تحالفات الشيوعيين هي ليس مع احزاب الاسلام السياسي برأيك هل تعتقد ان نظام فاشي سيأتي ثانية للعراق ويلاحق الشيوعيين الشعب لا يسمح بعودة الدكتاتورية والفاشية ثانية الى العراق يا اخ فواز فرحان مع التحيات


33 - الاخ جورج ميخائيل
فلاح علي ( 2016 / 5 / 12 - 19:43 )
تحية طيبة
كما تعلم ان مشكلة العراق هي في غياب دولة المؤسسات الديمقراطية الامريكان أسسوا لنظام المحاصصة الطائفية والاثنية في العراق واستمرت ازمات البلد متواصلة وكأنها مستعصية عن الحل وتنامي الارهاب والفلتان الامني واحتلال مدن من قبل داعش هو نتيجة لأزمة سياسية وأمنية انتجها نظام المحاصصة الطائفية والاثنية مع التحيات


34 - الاقتصاد الايراني
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 5 / 12 - 22:13 )
تحية للأخ العزيز فلاح علي و شكراً له على هذا الحوار المتمدن العقلاني.

1. صحيح أن ماركس تحدث عن قوة التجريد , لكن لا تجريد مع ما حصل يوم 30-04-2016.

أراد مقتدى الصدر , أن يرسل رسالة الى اعضاء البرلمان والى الاحزاب الاسلاموية الاخرى, بأن التيار الصدري هو : القوة الكبيرة وهو الدولة . وعندما هتف ربعه ضد ايران , طار لها بسرعة لكي يعتذر ويقدم ولاء الطاعة. لا حراك جماهيري ولا هم يحزنون. مجرد حركة دونكيشوتية.

2. في تعليق الأخ فلاح علي رقم- 27, أن ايران لديها رفاه اقتصادي.....welfare economic

لا عزيزي :

i. نسبة البطالة في ايران هي 13% , وتساوي 10مليون عاطل ( عدد سكان ايران حوالي 80 مليون).
ii. نسبة التضخم هي 16%
iii. نسبة الناس تحت خط الفقر 19% وتساوي 15 مليون
iv. نسبة القوى العاملة 28 % وتساوي 22 مليون
v. الدين العام 12%
vi. دخل الفرد 4800 دولار سنوياً ويساوي 13 دولار يومياً
vii. والاقتصاد الايراني هو من نوع ...Transition Economy ...بمعنى ان الاقتصاد الايراني الان يمر بمرحلة الانتقال من الاقتصاد المركزي المبرمج الى اقتصاد السوق......Market economy


35 - جرائم المجرم بريمر
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 5 / 12 - 22:51 )
أنا اعرف من هو : جورج ميخائيل, هو احد رؤوس الميدوزا الشريرة, يكتب في تعليق رقم -24 تعليقاً, يهين فيه الشعب العراقي.

كان و ما يزال بريمر عضو في جمعية...Skull & Bonus, وهي الأم للمخابرات المركزية الامريكية والتي لعبت دوراً قذراً ضد المعسكر الاشتراكي وضد النظم التحررية. وما تزال تهمين على قرارات البيت الابيض.

بريمر هو من قاد العراق للجحيم من خلال قرار المحاصصة الطائفية البغيض .

و بريمر اعترف شخصياً بمسؤوليته عن الفوضى في العراق الان.


36 - رسالة من احد ضحايا مدينة الصدر
طلال الربيعي ( 2016 / 5 / 13 - 00:08 )
اعتقد ان افضل رد على محتوى رسالة الزميل العزيز فلاح علي هي هذه الرسالة التي انقلها بحذافيرها كما هي.
--------------------
رسالة من احد ضحايا مدينة الصدر سوق عريبة الى سماحة السيد مقتدى الصدر..
منذ عقد من الزمن ونحن تقطع اشلائنا ومدننا بائسة تفتقر لابسط حقوق المواطنة ..انعدام تام لجميع الخدمات الحكومية.. ازقتنا تضج بعويل الارامل والثكالى والايتام.. البطالة والجهل يعشش على ارواحنا...
نحن نعتبر اتباعك..
ماذا قدمت لنا ؟؟ ماذا قدموا لنا نوابك كتلة الاحرار الذين صعدوا على اكتافنا والذين تعلن البراءة منهم دائما ولكنهم يصعدون في النهاية بتزكيتك ؟؟
ماهو مشروعك عندما سميت المدينة باسم آل الصدر ؟؟؟
لم ولن نذكر لك بيان استنكار عما يحصل لنا من ابادة جماعية !!
القادة الامنيون كثير منهم من التيار الصدري بدليل ان حاكم الزاملي كان يهدد دائما باننا قادرون على دخول الخضراء ..
ماذا فعلوا لنا هؤلاء القادة غير التنقل بسيارات فارهة مظللة وايفادات بالجملة الى بلاد الاحتلال كما تسمونه؟؟
هناك كثير من الاسئلة ولكنها تخرس أمام جنازة شهيد من باعة أكياس النايلون


37 - الاخ العزيز عبد الحسين سلمان
فلاح علي ( 2016 / 5 / 13 - 00:15 )
تحية طيبة
شكراً لك وشكراً على تقييمك للحوار وشكراً لك لأعتمادك على المعلومات الاحصائية كمعطيات تعتمد عليها وتتحاجج بها
اني أتفق معك ان السيد مقتدى أراد ان يمارس صراع الارادات وان يرسل لخصومة رسائل واني أشرت لذلك في الرسالة وخطأت تصرفة بالتدخل بالحراك الجماهيري وقيادته له أضعفت الحراك
العزيز عبد الحسين كما تعلم ان الحراك الجماهيري بدأ في أواخر تموز من عام 2015 ولم يكن فيه مشارك التيار الصدري اشترك التيار الصدري بزخم كبير أعتقد في أوائل آذار او من منتصف آذار والحراك الجماهيري باقي ومتواصل وسيخرج يوم غد الجمعة ولكن أرى ان تدخل السيد مقتدى أضعف الحراك الجماهيري .
شكراً لك للتصحيح بصدد الوضع الاقتصادي في ايران انه صحيح ليس هنالك رفاة اقتصادي في ايران واني عشت في ايران ولمست ذلك لا يوجد رفاة اقتصادي ولكن بحكم كوني كنت مشغول ولم أدقق ماكتبته في التعليق رقم 27 وأرسلته بدون تدقيق واني ما كنت أقصدة هو وجود تطور اقتصادي حيث لديهم زراعة متطورة ولديهم تجارة خارجية نشطة ولديهم صناعات وهنالك استقرار في العملة شكراً لتدقيقك وتصحيحك مع التحيات


38 - بافلوف, بياجيه, و فايكَوتسكي
طلال الربيعي ( 2016 / 5 / 13 - 01:31 )
لمجرد التوضيح وبدون تفصيل ممل لا علاقة له مباشرة بالموضوع قيد النقاش, كما قلت اعلاه, ان بافلوف فسيولوجي ورشح لجائزة نوبل في هذا الفرع من الطب. وهو ليس عالم نفس. التجارب التي اجراها هي بخصوص وظيفة الغدد اللعابية في الكلاب ومن ثم في الاطفال. اعتقد ان الزميل فلاح علي يقصد عالم النفس الشهير جان بياجيه, فهو عالم النفس المعروف بخصوص بحوثه في التطور الفكري للطفل, وليس بافلوف. ألمزيد حول بياجيه في
Jean Piaget
http://www.simplypsychology.org/piaget.html

علما ان بياجيه قد استفاد كثيرا من بحوث عالم النفس السوفيتي
Vygotsky
الذي للاسف الكبير, برغم اكتشافاته وابتكاراته الكبيرة, يبقى مجهولا تماما في منطقتنا من قبل الاكاديميين او على الصعيد العام. ولمن يود معرفة المزيد عنه يمكن مراجعة
Vygotsky
http://www.simplypsychology.org/vygotsky.html


39 - خلق رفيع وتواضع كبير
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 5 / 13 - 10:20 )
شكراً لكَ أخي العزيز فلاح علي على هذا الخلق الرفيع و التواضع الكبير

يوم إمس وصلتني رسائل ن مدينة الثورة, تؤكد على غليان شعبي ضد السيد وضد الحكومة , بسبب تفجيرات سوق عريبه

عنواني: ادناه , يمكن ان نتواصل لتبادل المعلومات

[email protected]


40 - الاخ طلال الربيعي
فلاح علي ( 2016 / 5 / 13 - 10:50 )
تحية طيبة
تعليقك رقم 37 والذي وصلك حول التفجيرات التي حصلت في بغداد والمعني هو التقجير الذي وقع في مدينة الثورة وأعتبرته أفضل رد على المقالة وهل تعتقد ان المقالة التي هي بعنوان رسالة لم تحمل نظام المحاصصةمسؤولية ما يحصل في العراق من أعمال ارهابية واحتلال مدن وضحايا وفقر وجوع وأزمات وفي الاربعة اسطر الاولى من الرسالة التي تخاطب فيها مقتدى وتقول فيها انك جزء اساسي من نظام المحاصصة واحد اقطابها وهذه ادانة اي انه طالما هو جزء من تحالف طائفي وجزء من نظام المحاصصة فهو والمتحاصصون يتحملون مسؤولية الجرائم التي يتعرض لها الشعب والوطن وكل انسان يدين هذه الجرائم بحق المدنيين العزل مع التحيات


41 - الاخ طلال الربيعي
فلاح علي ( 2016 / 5 / 13 - 11:02 )
تحية طيبة
تعليقك رقم 39 اني لم أقصد جان بياجيه اني ما ذكرته هو بافلوف له بحوث ودراسات في علم النفس وحقاً اني لا أعرف تخصصة وحتى في عدد من الجامعات يطلقون اسم مدرسة بافلوف كما يطلقون مدرسة فرويد التي تمثل الرؤية البرجوازية واني قد قرأت بعض من بحوث ودراسات بافلوف على ايت حال ماهي جنسية بافلوف الذي تقصدة أنت وفي اي عام رشح الى جائزة نوبل مع التحيات


42 - الاخ العزيز فريد جلو
فلاح علي ( 2016 / 5 / 13 - 11:13 )
تحية طيبة
بلي تشخيصك صائب اليسار العراقي مشتت وهذه هي نقطة ضعف اليسار العراقي كما يعلم حضرتكم ان تشكيل قطب يساري في العراق سيكون له دور في تغيير التوازن السياسي والاجتماعي في المجتمع والدولةوان البدأ بالتنسيق والعمل المشترك هو خطوة اولى تخدم قضية اليسار والديمقراطية في العراق شكراً لمداخلتك التي أغنت وبحق الموضوعة المطروحة للحوار مع التحيات والتقدير


43 - الاخ العزيز عبد الحسين سلمان
فلاح علي ( 2016 / 5 / 13 - 11:24 )
تحية طيبة
شكراً لك لمثابرتك ولمتابعاتك ولنتاجك
بلي صحيح هنالك سخط واسع على المتحاصصون جميعاً لما أوصلوا البلد اليه والشعب من حال ومظاهرات اليوم ستحمل الكتل المتحاصصة مسؤولية ما حصل من جرائم بحق الشعب وآخرها التفجيرات الاخيرة شكراً لأرسالك عنوانك الالكتروني وسنتواصل مع التحيات


44 - بافلوف و فرويد
طلال الربيعي ( 2016 / 5 / 13 - 12:32 )
عزيزي الزميل فلاح علي
جنسية بافلوف كانت روسية-سوفيتية ومنح جائزة نوبل في الطب - فسيولوجي في عام 1904. وللاسف او لحسن الحظ, ليس هنالك جائزة نوبل في علم النفس.

علم النفس الفرويدي ليس برجوازيا كما زعم ستالين واتباعه (تعليقي رقم 1) فهنالك العديد من الماركسيين والمحللين النفسيين في آن واحد مثل اريك فروم وغيره, وقد كتبت بعض المقالات في هذا الشأن في الحوار المتمدن يمكنك مراجعتها اذا شأت.
تحياتي


45 - الاخ طلال الربيعي
فلاح علي ( 2016 / 5 / 13 - 18:33 )
تحية طيبة
شكراً للتوضيح الذي قدمته أذن نحن متفقون هو بافلوف الذي نعنية انا وانت انه عالم في الطب معروف على الصعيد الدولي ولكن لم أكن أعرف تخصصة في الطب الفسيولوجي وانت خير العارفين في مجال الطب ان فرع السايكولوجي هو فرع من فروع الطب فان بافلوف عندما فكر بأن أول ما يعمل تجاربة على الحيوانات واختار الكلب ودربه على أوقات الاكل وكان عندما يضرب له الجرص يعرف هذا وقت الاكل فتبدأ العصارات المعوية بالافرازات عند الكلب وهذا الجانب يعتبر له علاقة بفسيولوجية الجسم ونفس الشيئ بالنسبة للانسان عندما يتعود على مواعيد محددة في الاكل تبدأ العصارات المعوية تفرز في ذلك الوقت هو له بحوث قرأتها عن النفسية والسلوك وكثير من القضايا المتعلقة بعلم النفس بالنسبه لفرويد دعنا من عن ما ذكرته زعم ستالين انه برجوازي او يمثل المدرسة البرجوازية في علم النفس ما هورأيك الشخصي انت كطبيب بأستنتاج فرويد عندما يقول ان ليس كل انسان شخصية الا اذا كان له مركز او موقع هل هذه رؤية برجوازية ام لا شكراً لتوضيحك مع التحيات


46 - الطب النفسي وطب العلاج النفسي
طلال الربيعي ( 2016 / 5 / 13 - 23:09 )
الزميل العزيز فلاح علي
كلا, علم النفس (السايكولوجي) ليس فرعا من فروع الطب. الطب النفسي وطب العلاج النفسي هما من فروع الطب. وبافلوف كان طبيبا فسيولوجيا وليس طبيبا نفسيا.
لم يقل فرويد هذا, وان من قاله هو محلل نفسي كبير آخر هو ادلر. وهيغل نفسه قال الشئ نفسه. الموضوعة هي نفسية وفلسفية وليست طبقية بحتة .
فالطبقة العاملة نفسها تريد ان تحقق مشروعها و ان يكون لها -مركز او موقع- في المجتمع. فهل هذا المشروع برحوازي, وكيف؟
تحياتي


47 - الاخ طلال الربيعي
فلاح علي ( 2016 / 5 / 14 - 18:18 )
تحية طيبة
اني لم أعترض على ما طرحته أنت ان بافلوف اختصاص في الطب الفسيولوجي لأني لم اكن اعرف اختصاصة
واني ليست معني بالدخول بتفاصيل السيكولوجي والطب وانه ليس من فروع الطب ولكني ضربت مثال عن قراءتي لبافلوف عن الشخصية والسلوك من هنا جاء مثلي وقولي عن الشخصية وهذه حقيقة اني اطلعت عليها وكنت أتوقع انه مختص بعلم النفس يبدوا هنالك علاقة بين الفسيولوجيا والطب النفسي اماذكري للسيكولوك فهو المعروف انه معني بالامراض النفسية فهو له علاقة بالطب وفروعة لأن الفسيولوجية لها علاقة ايضاً بالنفسية
بلي أخ طلال فرويد قال ذلك انه ليس كل انسان شخصية الا اذا كان له مركز او موقع واني سألتك كونك طبيب يساري ما هو رأيك بهذا القول لم تعطي رأيك مجرد نفيت ان فرويد قال ذلك
ما علاقة الطبقية بالموضوع وما علاقة مشروع الطبقة العاملة وهو مشروع سياسي وفكري بالشخصية فرويد ما يعنية بالمركز او الموقع هو الوظيفة العالية والوضع الاقتصادي والاجتماعي الجيد للانسان لكي يكون شخصية من هذا سألتك ما هورأيك بذلك مع التحيات


48 - لم سؤالك لي؟
طلال الربيعي ( 2016 / 5 / 15 - 02:30 )
عزبزي فلاح علي
اذا لا تصدق ما اقوله لك ان فرويد لم يقل ما قولته انت ,فلم سؤالك لي؟
تحياتي

اخر الافلام

.. الطائرات من دون طيار الفاعل الرئيسي الجديد في الحروب


.. سيول جارفة ضرب ولاية قريات في سلطنة عُمان




.. دمار مربع سكني بمخيم المغازي جراء القصف على غزة


.. المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: سنرد على إيران وقاعدة نيفاتيم




.. بايدن ينشغل بساعته الذكية أثناء حديث السوداني عن العلاقة بين