الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ثامر الصفار - باحث ايكولوجي ماركسي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الماركسية ما بين التطوير وتحديات القبول.

ثامر الصفار
(Thamer Alsafar)

2016 / 8 / 25
مقابلات و حوارات



من اجل تنشيط الحوارات الفكرية والثقافية والسياسية بين الكتاب والكاتبات والشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية الأخرى من جهة, وبين قراء وقارئات موقع الحوار المتمدن على الانترنت من جهة أخرى, ومن أجل تعزيز التفاعل الايجابي والحوار اليساري والعلماني والديمقراطي الموضوعي والحضاري البناء, تقوم مؤسسة الحوار المتمدن بأجراء حوارات مفتوحة حول المواضيع الحساسة والمهمة المتعلقة بتطوير مجتمعاتنا وتحديثها وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان وحقوق المرأة والعدالة الاجتماعية والتقدم والسلام.
حوارنا -183- سيكون مع الأستاذ د. ثامر الصفار - باحث ايكولوجي ماركسي -  حول: الماركسية ما بين التطوير وتحديات القبول.




سأبدء بطرح بعض الاساسيات المعروفة تمهيدا لمحاولة وضع النقاط الاساسية للحوار. وما سأطرحه لا يعدو سوى محاولة لطالب علم يسعى الى ان يساعده زملائه واساتذته في تقويم ما يطرحه :

1- تتميز الماركسية بأنها عملية وعلمية في آن واحد. وكانت قد انطلقت من جدلية هيغل وتطبيقها على التاريخ والطبيعة لتقول بأن كل كائن حي ينطوي في داخله على عوامل تغييره. ففُسر التاريخ وحركته كسلسلة من التناقضات يولد الواحد منها ما يليه عبر سيرورة الميلاد والنمو والفناء، لنصعد بحيواتنا من الادنى الى الاعلى.
2- ثم ظهر الخلاف مع هيغل لقوله بأن «الفكرة» موجودة منذ الازل وجرى تجسيدها في الطبيعة كنقيض، لتدخل بعد ذلك في وعي الانسان المفكر ليتولد عنها تركيبة او جميعة جديدة. أي، ان الفكرة أو الانسانية المفكرة هي التي تصنع التاريخ.
3- عندها قال ماركس بأن هيغل » أوقف الإنسانية على رأسها« وأكد بأن الواقع المادي (الاقتصادي) للحياة هو الذي يولد وعي البشر ويحكم بالتالي مايختارونه من بنية فوقية يجب ان تنسجم مع ذلك الواقع وإلا وقع التناقض الذي يتوجب تصحيحه.
4- وعند تفسيرالتاريخ على اساس مادي (اقتصادي) يتميز امامنا جانبان: الاول، هو وجود بنية تحتية تمثلها قوى الانتاج، وبنية فوقية تمثلها مختلف جوانب الحياة الانسانية ( علاقات الانتاج). والجانب الثاني، ظهور تناقض بين البنيتين وممثليها ( تناقض بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج)، وهو المعروف عندالماركسيين بأنه التناقض الرئيسي، الذي يولد أزمة تعجل بالانتقال الى شكل أرقى في اسلوب الانتاج. وهذا الانتقال بحاجة الى من يقوم به أي حامل اجتماعي يكون له المصلحة الاساسية في التحول.
5- في المراحل المتأخرة من الرأسمالية ، وحسب التناقض الرئيسي لها تكون الطبقة العاملة هي صاحبة المصلحة الحقيقية في التغيير، إذ « لن تخسر سوى قيودها».

مقابل ذلك كان لابد من وجود الطبقة الرأسمالية صاحبة المصلحة الحقيقية في عدم التغيير. ولهذه الطبقة مفكريها ايضا، خصوصا الذين استوعبوا الماركسية وفهموا التناقض الرئيسي ذي الطبيعة المتأصلة والثابتة، وادركوا ضرورة التعامل مع الحامل الاجتماعي، الطبقة العاملة، باعتبارها المتغير الوحيد الموجود امامهم.

قُسمت الطبقة العاملة الى قسمين يعيش الاول منها في بلدان المركز والثاني في بلدان الاطراف. وجرى التعامل مع كل قسم منهما على اساس مخطط مدروس بعناية أبتدء العمل به منذ ستينيات القرن الماضي وامتد الى نهاية التسعينيات. وكانت حصيلة ذلك على صعيد المركز ان للعمال ما يخسرونه في حال رفضهم للواقع المادي (الاقتصادي). وعلى صعيد الاطراف تقليص الطبقة العاملة واشغال المتبقي منها بقضايا فرعية (مذهبية، قومية، دينية..الخ) اعتمادا على تركيبة الطبقة العاملة العربية القادمة اساسا من الفلاحين المهاجرين الى المدن وعدم تجذر الوعي الطبقي لديهم، وهو ما ادى بالتالي، بفعل توالي الضربات، الى اليأس وتشتت قوى اليسار.

على اساس ما تقدم لم اكن ميالا الى قبول تسمية او تعبير الربيع العربي لوصف الاحداث التي جرت في بلداننا، الذي كان منبعه وسائل الاعلام الغربية ثم تلاقفه الجميع. فالهدف برأي المتواضع، من هذا التعبير هو حصر ما جرى ويجري من احداث في المنطقة العربية وعدم لفت الانظار الى الصفة العالمية للاحداث. وحسبي التذكير بما حصل ويحصل في اوروبا وامريكا. بمعنى آخر ان ما يحدث يرتدي سمة عالمية ولا يقتصر على منطقة معينة. وبالتالي يتوجب علينا معاينة المشتركات في تجلياتها المنطقية الامر الذي يمكن او يوصلنا الى فهم الاساس النظري لها:

كان اندلاع الاحداث على يد الشباب، المتعلم منهم خصوصا والقادر على الاستفادة من تقنيات المعلوماتية، وهم من يمكن تسميتهم بشغيلة الفكر اذ لا يملكون سوى معرفتهم التي يبيعونها مقابل اجر شهري ولا يملكون وسائل انتاج. بيد ان مشاركة بقية فئات الشعب كانت هي العامل الاساسي في استمرارها وحتى نجاحها الاولي. وميزة هذه المشاركة انها جرت على اساس مطالب عامة لا تخص الطبقة العاملة لوحدها بل جميع فئات الشعب باستثناء الرأسمالية الطفيلية والكومبرادورية المرتبطة بالبيروقراطية السلطوية.
لم تكن هذه الجماهير (الاغلبية) صاحبة ايديولوجية معينة او متحزبة، لكن ذلك لا ينفي الدور الذي لعبته الاحزاب السياسية المتواجدة في كل بلد خلال السنين السابقة.
كما امتازت حركة الجماهير بشعارات ذات طبيعة قطرية، لكن تشابه الحالة في العديد من البلدان جعل الشعارات تتشابه ( حرية، عدالة، كرامة انسانية، توزيع عادل للثروات، القضاء على الفساد الحكومي، والحريات الديمقراطية).
وكانت هذه الجماهير اللاحزبية معادية للرأسمالية سواء عرفت ذلك (اوروبا واميركا) ام لا (البلدان العربية) لان السبب في اوضاعهم وظروف معيشتهم المزرية التي دفعتهم للانتفاض ضدها ومحاولة تغييرها كان النهج الرأسمالي الذي مكن كبار الرأسماليين من التحكم بمقاليد الحكم وجعل الدولة ومؤسساتها وشعبها في خدمتهم (تونس، مصر، سوريا، ايطاليا، اليونان وغيرها).

وعلى اساس ما تقدم يمكن القول ايضا بأن النتائج التي صبت في صالح تيارات الاسلام السياسي مفهومة في منطقتنا استنادا الى الاسباب التي ذكرناها آنفا، بيد ان هذه الظاهرة لا تقتصر على منطقتنا فقط فهذه شعوب بعض الدول الاوروبية تتجه لانتخاب احزاب اليمين بعد فشل احزاب الاشتراكية الديمقراطية في تقديم الحلول وضعف القوى اليسارية الحقيقية في تقديم خطاب متطور ينسجم مع حركة التاريخ وتطوراته. لنتذكر ان الكساد العظيم في اوائل القرن الماضي كان احد اسباب نشوء وصعود النازية الى السلطة!.

تتمحور مداخلتي على فكرة ان الحكاية الماركسية التقليدية حول التناقض الرئيسي والمركزي للراسمالية: تناقض بين قوى وعلاقات الانتاج الراسمالية، يجب تكملته بفهم جيد لتناقض ثانٍي: بين قوى وعلاقات الانتاج من جهة وبين ظروف الانتاج من جهة اخرى

 }قوى الانتاج « علاقات الانتاج { «
ظروف الانتاج

 
يتولد عن التناقض الاول ازمات فيض الانتاج وحركة عمالية واسعة، ولا ينتهي هذا التناقض الا بقيام علاقة جديدة بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج من خلال اعادة تشكيل نفسها باتجاه المزيد من جتمعة قوى الانتاج. وخلال هذه العملية تكون الحركة العمالية بمثابة الوسيط اللازم للانتقال الى المجتمع الجديد. بيد ان هذا الانتقال ليس مسألة مضمونة مقدما، لكنه، على الاقل، قابل للتصور او الخيال بفعل تأثيرات الازمة الراسمالية وبفعل تنامي الطابع الاجتماعي للانتاج الراسمالي نفسه.

التناقض الثاني المطروح هنا يحاكي الاول في ميله الى توليد الازمات وحركة اجتماعية عريضة (منظمات بيئية، حقوق انسان، وغيرها من منظمات المجتمع المدني) تصبح هي الاخرى عائقا آخر بوجه التراكم الراسمالي، وستطالب باعادة تشكيل ظروف الانتاج باتجاه اضفاء طابع اكثر اجتماعية عليها. وعليه يمكن القول بوجود طريقين الى المجتمع الجديد، الاشتراكي: طريق العمال وفق التناقض الاول، وطريق الحركات الاجتماعية في اطار التناقض الثاني. وهذا، طبعا، يترك فضاءا رحبا لمزيد من الابحاث في موضوعة التفاعل بين التناقضين والنتائج التي تتمخض عنهما، وفي علاقة التعاون والمشاركة بين قوى التناقض الاول وقوى التناقض الثاني.

المسألة المهمة هنا هي عدم التعامل مع مفهوم الراسمالية على انها مجموعة من العلاقات الاقتصادية فقط، بل ثمة تأثير كبير للثقافة والحضارة بشكل عام على قوى وعلاقات الانتاج، وبالتالي فان تعريف " ظروف الانتاج" المستخدم ينطوي على جملة من العلاقات الاجتماعية والسياسية، بما في ذلك اشكال العائلة، العمليات المدينية، وسائل الاتصال، مؤسسات الدولة خصوصا تلك المعنية بتهيئة ظروف الانتاج.

فسياسات الدول يمكن ان تكون مصدرا لاعظم المشاكل التي يمكن ان يكون لها صلات غير مباشرة بعملية تراكم رأس المال، مثالنا على ذلك: التطوير اللاعقلاني، اقتصاديا، للطاقة النووية والصناعات التحويلية، وربطهما بالاحتياجات العسكرية لمادة البلوتونيوم. كما ان لعمليات استهلاك البضائع المنتجة اهمية هي الاخرى ومثالنا: استعمال السيارة الخاصة وما يصاحبها من بنية تحتية تنسجم مع هذا الاستخدام وتأثير ذلك على تلوث البيئة ودمارها. وهذا لا يعني بتاتا ان علينا معاينة الاستهلاك بمعزل عن الانتاج، بل " كلحظة " متميزة من النشاط الاجتماعي – الاقتصادي.

ان ما ينتج ايكولوجيا من التناقض الثاني لا يؤثر على عملية التراكم الرأسمالي فقط، بل ان له اهمية اخرى، فنشاطاتنا وممارساتنا اليومية، كبشر، خارج نطاق عملية الانتاج، لها " ظروفها" ايضا كما هو حال الانتاج وظروفه: الشوارع الامينة والهادئة والخالية من التلوث، توفر الاماكن للعب الاطفال خارج المنازل، حرية الحركة للنساء داخل المدينة، توفر فرص للجيران كي يلتقوا ببعض في اماكن عامة، توفر اماكن التنزه للعوائل. بمعنى آخر ان اهمال رأس المال لظروف الانتاج يمكن ان يجر ايضا الى اهمال الممارسات الاجتماعية اللاانتاجية الاخرى، وغالبا ما تشكل هذه التأثيرات غير المباشرة ،للتناقض الثاني، على حياة الناس " المادة الخام" لقضايا الصراع.

من هنا جاءت المحاولة للربط بين الماركسية والايكولوجيا، اي اعادة الطابع الانساني الى الماركسية الذي اهمل لصالح التركيز فقط على الجانب المادي (الاقتصادي). لقد اكد ماركس وانجلز على ان الظروف هي التي اجبرتهم على التركيز على العامل الاقتصادي في التغيير تاركين الجانب الانساني الى فرصة اخرى، وهو ما حاول ماركس عمله في سنواته الثلاث الاخيرة قبل وفاته اذ عاد الى دراسة ابحاث مورغان وماين وفير وغيرهم من علماء الاعراق البشرية، عاد ليدرس حياة الناس من خلال التجربة الملموسة بعد ان كان قد درسها في شبابه من منطلقات فلسفية بحتة، وترك لنا دفاتر ملاحظات غنية حول علم الاثنيات (الاثنولوجيا) التي لم تنشر بالعربية لحد الان.

علينا ان نعيد صياغة فهمنا للقوى المحركة للثورات وادراك أن الطبقة العاملة هي ليست صاحبة المصلحة الوحيدة، في التحول الى المجتمع الجديد. فماركس نفسه وبرغم تأكيده على حتمية التناقض الرئيسي إلا انه لم يقل انه التناقض الوحيد وفسح المجال للمزيد من الابحاث حسب تطور التاريخ والحياة – النظرية رمادية....لكن شجرة الحياة خضراء - لاكتشاف تناقض ثان يصب في مصلحة التحول الى المجتمع الجديد.

ان علينا كماركسيين ان ننظر للامر على اساس المنهج التحليلي التركيبي الماركسي، وإن كنا نؤمن بصحة ويقينية التناقض الرئيسي للرأسمالية فهذا لا يعني ابدا التوقف عنده والايمان بحتمية الانتصار ( خصوصا في بلداننا حيث الضعف الواضح في تركيبة الطبقة العاملة كميا ونوعيا) فماركس نفسه لم يقل ذلك بل اكد على ضرورة اتباع المنهج ضمن التطورات التاريخية لكي نستطيع ان نطرح خطابا ينسجم مع المعطيات.

القضية الثانية التي اود طرحها هنا للحوار تتعلق بالمقدار الذي وصل فيه ماركس وانجلز الينا عربيا.

فمن المعروف ان الارشيف الكامل لكل ما كتبه ماركس وانجلز قد انتهى به المطاف عند المعهد الدولي للتاريخ الاجتماعي في امستردام. وهناك اليوم حوالي 12 فريقا دوليا متفرغا لتحرير الارشيف ونشر المؤلفات الكاملة التي لايزال امامهم حوالي 50 مجلدا حيث ان العدد الكلي هو 114 مجلدا. وهذه طبعا باللغة الالمانية. اما الطبعة الانجليزية فتتكون من 52 مجلدا سميت بالكاملة برغم النقص فيها، فهي تضم ما نشره ماركس وانجلز خلال حياتهما فقط، اضافة الى جزء من المراسلات. ولكن عند الحديث عن النشر العربي نجده لا يتجاوز بضعة كتب والعديد من المقتطفات. وهذا يقودنا الى السؤال عن مدى معرفتنا كماركسيين عرب بماركس وانجلز. القلة من الترجمات العربية لا تحمل الاخطاء، والاخرى جاءت مؤدلجة ( حسب قناعات الماركسية السوفيتية) ومنتقاة للقارئ العربي. لقد مر ماركس بتطور كبير في افكاره وكان يعود اكثر من مرة لينقح ما كتبه بعد قراءته لكتاب جديد او حصوله على معلومة جديدة، وبالتالي لن يكون كافيا ان يتوفر لنا كتابات 1845 حول موضوع معين ولا يتوفر لنا ما كتبه حول نفس الموضوع عام 1885 مثلا.

لقد قرأنا ضد- دوهرنغ لكننا لم نقرء دوهرنغ نفسه، قرأنا بؤس الفلسفة ولم نقرأ فلسفة البؤس لبرودون، قرأنا اقتباسات ماركس من الميثولوجيا الاغريقية واليونانية ولم ننتبه انه لم يكن مطلعا على الميثولوجيا السومرية والبابلية التي لم تكتشف الا في بدايات القرن العشرين..وهكذا.. وبالتالي عندما توفرت الفرصة لبعض الباحثين للاطلاع على ماركس بلغات اخرى وتوفرت امامهم الادوات لاضافة او تعديل او تطوير قامت القيامة ولم تقعد عند البعض ممن يقدسون النصوص ومن اللذين حولوا الماركسية الى دين. حيث تتوالى الاتهامات بالتحريفية والخروج عن النص ( اي نص هذا؟ أهو لماركس الشاب ام لماركس الناضج؟..أهو النص المؤدلج والمقتطف أم هو النص الكامل الاصيل كما وضعه ماركس او انجلز؟)

 








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية أولى وتقدير لجدية الطرح
حميد خنجي ( 2016 / 8 / 26 - 02:16 )
طرح جديد وجدي.. لكنه قديم أيضا بالنسبة لمن أدرك فكر ماركس بعمق، سواء كان من الأجيال القديمة أو كان من الأجيال المتعاقبة
ننتظر من النخب الفكرية الملتصقة بموقع الحوار المدن؛ السجال الجدي والعلمي لأطروحات الأخ ثامر الصفار، المتجسدة في فكرتين رئيسين
أكيد سنناقش الأمر بعد لحظة من التأمل


2 - رد الى: حميد خنجي
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 26 - 20:42 )
الاستاذ حميد خنجي
خالص التحايا لك واملي بما ستجود به علي من نقاش


3 - سقوط الماركسية إلى الأبد
فوزي بن يونس بن حديد ( 2016 / 8 / 26 - 08:37 )
لا شك أن الماركسية التي تبنت مقولة الدين أفيون الشعوب سقطت وماتت ولن تعود والدليل على ذلك سقوطها المدوي في العالم أجمع في تشيكوسلوفاكيا وفي الاتحاد السوفياتي ، انهارت كما ينهار الجدار المبني على جرف هار، فانهارت معها أفكار الشيوعية الواحدة تلو الأخرى ومن كان يتبناها صار من أشد منتقيدها ولعل أبرز مثال على الدكتور مصطفى محمود الذي ألف عنها منها كتاب الماركسية والإسلام وسقوط اليسار وهما كتابان مهمان للغاية ورد واضح وفاضح لهذا المذهب الذي لم يعد قادرا على المواجهة والصمود
إن الماركسية حالة مرضية لا ترقى إلى أن تكون مذهبا فكريا صالحا في المجتمع لأنه يكرس العبودية والإذلال لغير الله، ويحرم الفرد من الملكية الخاصة التي يحبها بالفطرة ويعشقها بالشرع بينما تبيت الماركسية الشيوعية في مشاكل لا حصر لها مع المجتمع الدولي الذي لم يعد قادرا على مواصلة التعاون مع البلدان التي ما زالت تدين بهذه الخرافة .


4 - رد الى: فوزي بن يونس بن حديد
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 26 - 20:49 )
الاستاذ فوزي بن يونس بن حديد
صحيح ان ماركس قال ان الدين افيون الشعوب لكنه قال بعدها - اذا وفقط اذا استغل من قبل الطبقات الحاكمة لتمرير مصالحها- فلماذا تأخذ القسم الاول وتترك الثاني؟ هذا اولا اما بخصوص انهيار الاتحاد السوفياتي فانا اتفق معك لانها تجربة بنيت على اساس خاطئ ليس ماركسي اما افكار ماركس فلا توال تدوي في العالم حسبي ان اذكرك بان اكثر الكتب بيعا في العالم هي كتب ماركس وانجلز. وثالثا احترم قرارك بان تكون عبدا لمن تشاء فهي قضية خاصة بك


5 - ملاحظات سريعة
نبيـــل عــودة ( 2016 / 8 / 26 - 08:41 )
الماركسية بلا منازع كانت هي فلسفة القرن العشرين. . مشكلة الماركسية لم تكن بماركس انما بتطبيقها المناقض للفكر الماركسي في الاتحاد السوفييتي، ما جرى عمليا هو تشويه الماركسية وادخالها الى حالة تجميد بحيث اضحت في الكثير من طروحاتها تتناقض مع التطورات المختلفة في عالم الفكر والفلسفة. الماركسيون تجمدوا فكريا بظن ان الماركسية لا قبلها ولا بعدها في الفلسفة والاقتصاد والفكر التاريخي.
الماركسيون ظلوا على جهل كامل بكل حركة التطور الفلسفي الذي تطور بعد الماركسية.
لا يمكن اليوم محاكاة الماركسية في الاقتصاد مثلا بنفس المعايير التي طرحها ماركس، لا انفي دقة طرحه في وقته لكن واجب الماركسيين كان تطوير الماركسية. برؤية المتغيرات في مبنى النظام الرأسمالي، في مبنى الطبقة العاملة، في مبنى المادية التاريخية،
راسمالية اليوم ليست رأسمالية ماركس. الطبقة العاملة اليوم اختلف تركيبها وكل مفهوم الصراع الطبقي سقط.. المجتمع الرأسمالي تفوق اقتصاديا على اشتراكية ستالين وورثائه ... وهذا احدث طعنة في صميم الماركسية . كيف يمكن اليوم ان نفهم ان المجتمعات الرأسمالية أصبحت هي مجتمعات الرفاه الاجتماعي والليبرالية والحرية بينما نظام الاتحاد السوفييتي كان استبداديا توتاليتاريا دموبا بشكل مرعب.. لدرجة ان ستالين يعرف اليوم بأنه اكبر سفاح في التاريخ؟
للأسف الحركة الشيوعية تعيش على افكار فات موعد تسويقها. ما زالت تتحدث عن الطبقة العاملة والصراع الطبقي والبروليتاريا بعدم فهم ان البروليتاريا ظاهرة اوروبية محكومة بفترة تاريخية نتيجة واقع اجتماعي اقتصادي رافق التطور الرأسمالي. لم تنشأ في أمريكا مثلا. واصل التعبير من الدولة الرومانية القديمة حيث اطلق هذ التعريف على الفقراء المسحوقين المعفيين من الضرائب.
نحن اليوم في نظام ما بعد الرأسمالية..كل فكر الصراع الطبقي التناحري لم يعد الا مجرد تهريج شيوعي غبي. لم يشهد تاريخ الطبقة العالمة منذ كومونة باريس أي صراع طبقي اطلاقا. شهد صراعات قومية ، اقتصادية بين ..المستعمرين ( حروب عالمية) صراعات دينية.. الطبقة العاملة اندمجت في اطار تلك الصراعات.
حتى المفاهيم القومية اليوم تختلف.. يمكن القول اننا في بداية مرجلة ما بعد القوميات...
طبعا المادة تستحق حوارا حول الكثير من النقاط.. اشكر الباحث على مداخلته التي اثار بها ضرورة التفكير الماركسي بعالم مختلف ومتغير


6 - رد الى: نبيـــل عــودة
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 26 - 21:04 )
الاستاذ نبيل عودة
احترم ما طرحته ولكنك قلت في بداية الامر - مشكلة الماركسية لم تكن بماركس انما بتطبيقها المناقض للفكر الماركسي في الاتحاد السوفياتي- فلماذا اذن تعتبر ان تفوق المجتمع الرأسمالي اقتصاديا على اشتراكية ستالين هي طعنة في صميم الماركسية؟
سؤالي ايضاكيف لم تنشأ البروليتاريا في اميركا؟ ماذا عن مظاهرات شيكاغو التي نحتفل في الاول من ايار كل عام بعيد العمال العالمي بسببها؟
بانتظار الحوار معك حول ما طرحته من افكار في مداخلتي الافتتاحية....مع خالص التحيات


7 - ماذا قال ماركس حقا
من تونس محدثكم ( 2016 / 8 / 26 - 14:32 )
بانت حتى لم يعد بعدها من وضوح: التفرقة بين ماركس الشاب وماركس الناضح هو الباب الذي ولج منه كل التحريفيين واولهم التروتسكيون وانا قريب من الظن أنك منهم يا أستاذ صفار ..مع إحترامي. لنبدأ الآن جدي القول: الماركسية هي الماركسية أي منهج للتحليل الجدلي العلمي القائم على تناول الظواهر بما فيه الإجتماعية في ترابطها وفي كونيتها بدول فصل هيكلي هو المدخل لكل تحريف. ولنأخذ مثالا أولا وهو رأسمالية المركز و رأسمالية الأطراف والطبقة العاملة في دول المركز الأوروبي وفي دول الأطراف المتخلفة وما حيك بناء على هذا الزيف من إقرار لبرامج وإستراتيجيات متباينة للطبقة العاملة بدعوى -ملائمة- المهمات الثورية للطبقة العاملة حسب خصوصيات الاوضاع المحلية. كل هذا زيف فالطبقة العاملة كما نظام الإسغلال والإضطهاد القومي والرأسمالي هي نفسها هنا وهناك ومهامها الثورية هي نفسها هنا وهناك وسيرورة تكون قواها الثورية الطليعية هي نفسها هنا وهناك والحقيقة الخرى بعد هذا هي ان بداية سلسلة الثورة البروليتارية العالمية ستكون حتما، و من باب -النجاعة الثورية- وحلول اللحظة الثورية، ستكون من الحلقة الأضعف. وهذا ما قاله لينين منذ 1905 وصدقته سيرورة الأحداث الثورية في روسيا القيصرية وفي ألمانيا. والسؤال اليوم لماذا تتأخر الثورات البروليتارية والحال أن الأزمة الرأسمالية ناجزة وتتمظهر على مدى سلسلة من الحلقات (من الأزمة المالية في 1996 في آسيا إلى أزمة العقارات في أمريكيا إلى ثورات ما يسمى بالربيع العبري التي لا تتعدى أن تكون أزمات إعادة إنتاج أنظمة الإستبداد العربي بأخف كلفة بما أن الكلفة (المادية والسياسية والأخلاقية والإيكولوجية) والربح معيار في كل حساب رأسمالي. والجواب هو ان النظام الرأسمالي ينجح وبإقتدار في رشوة الأنتليجنسيا ويحول دون نها ومصلحتها التاريخية في التحول إلى أنتليجنسيا ثورية وهو إلى ذلك ينجح في إنعاش وإستدامة وجود أكثر المظاهر رجعية إجتماعية ( من العنصرية إلى الإسلام السياسي إلى الفهم الجنسوي لمسألة تحرير المرأة) لضرب مسار إنتشار الفكر الثوري الحقيقي.و لاشك أن أدواته في ذلك هي كتابات مثل هذه وفلاسفة من طينة ....


8 - رد الى: من تونس محدثكم
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 26 - 21:14 )
الاستاذ من تونس محدثكم
عندما يتعرض قطار ما الى عطل او خلل يكون امام ركابه ثلاث سبل: الاول ترك القطار والبحث عن وسيلة اخرى، والثاني مساعدة بعضهم البعض لاكتشاف الخلل واصلاح القطار، والثالث يبقى في مقعده مؤمنا بحتمية عودة القطار الى السير مجددا وانت منهم على ما اظن.
بدلا من الاتهامات حاول ان تناقشني فيما طرحت، فند ارائي على اساس منهج التحليل العلمي الجدلي الذي تقول بانك تؤمن به.


9 - حتى -سوروس- يتنبأ بانهيار الرأسمالية
طلال الربيعي ( 2016 / 8 / 27 - 01:26 )
الرفيق العزيز ثامر الصفار
شكرا جزيلا على المقابلة!
ان البعض يعيد عزف نفس الاسطوانة المشروخة والمقززة والمقرفة بخصوص انتصار الرأسمالية على الشيوعية ونهاية التاريخ, بالرغم من انه حتى فوكوياما مخترع هذه النظرية البائسة قد تراجع عنها لاحقا, في حين ان نائمي الكهف يبدو انهم لم يسمعوا بذلك بالرغم من تشدقهم بكلمات طنانة وصاخبة وفافعة ومتهرئة لا يفهمون حتى هم انفسهم معناها: -ضرورة مواكبة الماركسية لروح العصر!- كذا(!), وكأن الرأسمالية هي التي تواكب روح العصر بافقارها للملايين تلو الملايين من سكان العالم وقتلها ملايين البشر في دول مثل شيلي, العراق وافغانستان وغيرها وغيرها وتحالفها مع احط الرجعيات العالمية في المنطقة كالسعودية ودول الخليج.
وها هو قطب آخر, جورج سوروس, الذي لا يمكن وصفه باي مقاس بانه متعاطف مع الماركسية, يقول
“I am not here to cheer you up. The situation is about as serious and difficult as I’ve experienced in my career,” Soros tells Newsweek. “We are facing an extremely difficult time, comparable in many ways to the 1930s, the Great Depression. We are facing now a general retrenchment in the developed world, which threatens to put us in a decade of more stagnation,´-or-worse. The best-case scenario is a deflationary environment. The worst-case scenario is a collapse of the financial system.”
-أنا لست هنا لاسعادكم. الوضع خطر وصعب كما لم اشهده في حياتي المهنية من قبل. اننا نواجه وقت صعب للغاية مقارنة بالعديد من الجوانب لفترة الثلاثينيات من القرن الماضي والكساد العظيم. إننا نواجه الآن التقشف العام في العالم المتقدم، والذي يهدد في عقد من الزمن بالمزيد من الركود، أو ما هو أسوء. وأفضل سيناريو هو البيئة الانكماشية. السيناريو الأسوأ هو انهيار النظام المالي-.
وهو يتنبأ بانهيار الامبريالية بقوله:
“The collapse of the Soviet system was a pretty extraordinary event, and we are currently experiencing something similar in the developed world, without fully realizing what’s happening,”
-إن -انهيار النظام السوفياتي حدث غير عادي بالمرة، ونحن نشهد حاليا شيئا من هذا القبيل في العالم المتقدم، دون أن ندرك تماما ما يحدث--.
و بستشف سوروس حدوث احداث شغب واسعة وحروب أهلية في أمريكا وتحولها الى دولة .بوليسية (وكأنها ليست دولة بوليسية هي الآن!)
George Soros predicts riots, police state and civil war for America
http://wearechange.org/george-soros-predicts-riots-police-state-civil-war-america/
ان الماركسية, على عكس ما يتمناه قصيرو البصر وعديمو البصيرة, لم تفقد قدرتها قدر ذرة كسلاح فعال في تغيير العالم وايجاد بديل عادل للرأسمالية التي تحتضر حتى باعتراف اكبر رأسماليي العالم واعظم اقطابها.
مع وافر مودتي وتحياتي


10 - رد الى: طلال الربيعي
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 27 - 16:27 )
الاستاذ طلال الربيعي
اتفق معك واعتقد ان سوروس نفسه قد قال في موضع آخر - ان علينا كبح جماح العربة الرأسمالية والا فانها ستقودنا الى الدمار- كما اتفق معك ان الماركسية لم تفقد قدرتها كسلاح لتغيير العالم لكننا بحاجة الى شحذ هذا السلاح وتخليصه مما علق به من شوائب وتطويره لمواجهة التحديات الجديدة التي يضعها التاريخ امامنا....تحياتي


11 - القصور الماركسي
محمود سلطان ( 2016 / 8 / 27 - 07:09 )
مع كل التقدير للسيد ثامر الصفار إلا أنه لا يسعني إلا وصفه بالماركسي الفاصر أو بالتمركس بعيداً عن أخطائه اللغوية

جميع الذين يتحدثون عن جمود الماركسية كدين هم لم يدركوا بداية أساس الماركسية فكيف بهم يفهمون بناءها
يقول الصفار أن ماركس اعتمد على جدلية هيجل إلا أننا نقرأ ماركس يقول
Afterword to the second German edition 1873
My dialectic method is not only different from the Hegelian, but is its -dir-ect opposite.

ويقول الصفار أن ما كتبه ماركس في العام 1885 لكن ماركس توفي في مارس آذار 1883 والصفار استكتبه وهو في القبر

البيئة من متعلقات الحياة الإجتماعية ولذلك بتنا نرى أحزاباً باسم السلام الأخضر فما الداعي لفصل البيئة عن تشكيلة المجتمع !!؟

أهم موضوع على الماركسيين أن يفصلوا فيه دون اللغو بتطوير الماركسية هو فصل النقد عن القيمة الحقيقية للسلعة كي يتبين الماركسيون اين تتموضع أقدامهم


12 - رد الى: محمود سلطان
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 27 - 16:33 )
الاستاذ محمود سلطان
من الواضح انك لم تتمعن فيما طرحته في مداخلتي الافتتاحية ولم تتطلع على ما طرحته في كتابي - الماركسية واليكولوجيا-و خصوصا نظرية ماركس عن الشرخ الايضي. لك كل الحق فيما تعتقده بشخصي ولكني كنت اتمنى ان تناقش الفكرتين الاساسيتين التي طرحتها للحوار - المتمدن-!


13 - الى ثامر الصفار
نبيــل عــودة ( 2016 / 8 / 27 - 07:39 )
كل التمسك باصطلاح البروليتاريا بحيث تشمل كل الطبقة العاملة برمتها هو خطأ كبير . تعبير البروليتاريا في مصدره جاء من الامبراطورية الرومانيةواطلق هذا التعريف على المسحوقين المعفيين من الضرائب. فيما بعد استعمله اقتصدي بريطاني للتمييز بين فئتين من العمال . فئة مهنيين وذوي مستوى دخل اعلى من دخل عمال مسحوقين هم بالاصل فلاحين ورعاة دمرهم التطور الراسمالي بسبب قوانين الأراضي الذي لم يبق لهم مراعي او مزارع صغيرة، وهي ظاهرة تطورت في اوروبا فقط وبعدد من الدول ابرزها بريطانيا ، فرنسا ، المانيا ودول اخرى .
استعمل اصطلاخ البروليتاريا للتمييز بين فئتين عماليتين الولى عمال مهنيين واداريين اوالثانية عمال سود بلا اي خلفية مهنية ..
لكن الماركسية شملت الجميع بتعبير واحد
في الولايات المتحدى يختلف الوضع.. الحديث هنا عن مجتمع مهاجرين.. بالطبع هناك استغلال بشع لكن اطلاق تعبير بروليتاريا كان خطأ .. هل توجد بروليتاريا اليوم؟ وهو شعار يتمسك فيه الماركسيين في اعلامعهم وكتاباتهم؟ هل يمكن وصف العمال اليوم بنفس التعبير؟ ما اعنيه اننا يجب ان نخرج من تعريف ماركس في بداية القرن التاسع عشر.. الى تعريفات جديدة ادق من ناحية اقتصادية.. حتى مفهوم الصراع الطبقي التناحري اصبح اضحوكه في اطار مجتمعات الرفاه الاجتماعي ..النظام الراسمالي نفسه بثروته الهائلة اوجد واقعا اقتصاديا اجتماعيا جديدا
سانشر في تعليقات الفيسبوك مداخلة كتبتها اشرح فيها رؤيتي


14 - رد الى: نبيــل عــودة
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 27 - 17:02 )
الاستاذ نبيل عودة
لقد استخدم مؤسسا الماركسية مفهوم البروليتاريا للدلالة على نشوء طبقة جديدة ، داخل المجتمع الرأسمالي، مقابل الطبقة الرأسمالية. واعتقد ان العديد من الاحزاب الشيوعية واليسارية تبنى اليوم مفهوم شغيلة اليد والفكر بدلا من مفهوم البروليتاريا انسجاما مع التطورات الحاصلة في بنية الشغيلة. واقصد ان المهندس والطبيب والاكاديمي لا يملكون وسائل انتاج بل فقط مهارتهم ومعارفهم وهم بالتالي عرضة مثلهم مثل العامل الذي لا يملك وسائل الانتاج الى الاستغلال الرأسمالي والى الاغتراب الاجتماعي الذي يفرضه عليهم النظام الرأسمالي.
ماطرحته في مداخلتي من امكانية وجود تناقض ثان بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج من جهة وبين ظروف الانتاج هو بالضبط القول بامكانية انضمام قوى اخرى للنضال من اجل عالم افضل. في المجلد الثالث لرأس المال يعرف ماركس الاشتراكية بانها - تنظيم عقلاني من قبل المنتجين المساهمين للعلاقة الايضية (التبادل المادي) بين الانسان والطبيعة، وتطوير تام للقدرة الانسانية-
اتمنى عليك الاطلاع على نظرية ماركس عن الشرخ الايضي التي وضحتها في كتابي الماركسية والايكولوجيا. تحياتي


15 - الجانب الانساني
Sabeh Ashor ( 2016 / 8 / 27 - 08:55 )

لم تتجنب الماركسية الجانب الانساني .بل كان التركيز على الجانب المادي (الاقتصادي)لان هذا الجانب هو اساس في تطور البشرية .الصراع الذي تقوم به الشعوب هو في سبيل توفير اسباب العيش وتوفير مستلزمات ادامه الانسان… فهل الانسان الذي لايمتلك لقمه العيش قادر على التطور .ان الازمه الاقتصاديه التي تمربها الشعوب هي سبب في قيام الثورات والانتفاضات .


16 - رد الى: Sabeh Ashor
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 27 - 17:33 )
الاستاذ صبيح عاشور واتمنى ان اكون قد ذكرت اسمك بشكل صحيح
لم اقل ان مؤسسا الماركسية تجنبا الجانب الانساني بل قلت ان الظروف هي التي اجبرتهم على التركيز على الجانب الاقتصادي واعني ظروف نشاطهم السياسي اليومي ونشاطهم الفكري في مواجهة التحديات والافكار التي زخر بها زمنهما وخصوصا برودون ومالثوس وغيرهم وقد اشار انجلز الى هذا الموضوع قائلا - سنتركه الى فرصة اخرى-. ولهذا السبب قلت ان ماركس عاد في اواخر حياته لدراسة علوم الاثنولوجيا والانثروبولوجيا ( علوم الانسان والاعراق البشرية) تاركا لنا دفاتر ملاحظات حولهما لكن العمر لم يطل به لنشر بحث حولها بيد ان انجلز استخدم جزءا كبيرا منها وخصوصا ما يتعلق بابحاث لويس مورغان في كتابه - اصل العائلة والملكية الخاصة والدولة-. والمناسبة دفاتر الملاحظات هذه لم تنشر الا عام 1972 حيث قام الباحث لورنس كريدر بتحريرها وهي الان قيد الترجمة من قبل كاتب هذه السطور.
تحياتي


17 - الكراريس التي كان تطبع في الاعلام السوڤ-;-يتي
Zuher S Nabe ( 2016 / 8 / 27 - 08:56 )
جميل ان يستمر البحث في الماركسيه والتي لازلنا نفتقد الكثير منها ولا نعرف منها سوى بعض الكراريس التي كان تطبع في الاعلام السوڤ-;-يتي وتوزع عبر مريديها ووكالات انبائها البائسه ...!!!


18 - رد الى: Zuher S Nabe
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 27 - 17:39 )
الاستاذ زهير نبي
نعم جميل جدا. نحن بحاجة فعلا لما يسمى نقد النقد او ضد - النقد يكون الهدف منه توضيح الامور لذواتنا ويتضمن نوعا ما من نقد الذات. بهذا الطريق تواصل الماركسية تجذرها وتعمقها وثوريتها. تجديد نفسها من خلال اعمال العقل في طروحاتها الاساسية وفي التحديات التاريخية الجديدة. تحياتي


19 - دفاعا عن الماركسية
Idar Faska ( 2016 / 8 / 27 - 08:57 )

الماركسية هي أولا نقد و أداة تحليل للفكر و الواقع و جدليتهما في بعدها الإنساني حيث الإنسان أخ للإنسان و ليس ذئبا له و حيث الصراع الطبقي و الملكية الخاصة هما المحددان
و ميزان القوى في معمعان الصراع
فكيف يمكن تغيير كفة هذا الميزان لصالح الطبقة المستغلة بفتح الغين أعني العمال و الفلاحين و عموم الكادحين
و المظلومين


20 - رد الى: Idar Faska
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 27 - 17:53 )
الاستاذ/ة ايدار فاسكا
يمكن ذلك من خلال استخدام المنهج الماركسي التحليلي - التركيبي لفهم الظواهر والاحداث. فإن كان ماركس لم يترك لنا كتابا في المنطق فانه ترك لنا منطق ماركس الذي يتجلى ناصعا كالبلور في مؤلفه رأس المال. يمكن ذلك من التعمق في فهم الماركسية الحقيقية والمساهمة في ايصال اعمال ماركس وانجلز الى القارئ/ المواطن. يمكن ذلك من خلال عدم الانغلاق وفسح المجال لانضمام قوى اخرى تشترك مصالحها معنا في قيام مجتمع العدل والمساواة. تحياتي


21 - فأي تطوير وأي تحديث لهذه الماركسية
حسن مير ( 2016 / 8 / 27 - 08:58 )
الماركسية هي السبب الرئيسي في زوال الإتحاد السوڤ-;-ياتي والمعسكر الشرقي : فأي تطوير وأي تحديث لهذه الماركسية القاتلة للدول؟


22 - رد الى: حسن مير
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 27 - 17:55 )
الاستاذ حسن مير
لا تعليق...احترم رأيك رغم عدم قناعتي به واختلافي معه.


23 - الى ثامر الصفار
نبيــل عــودة ( 2016 / 8 / 27 - 20:01 )
لا اطرح موقفا عدائيا من الماركسية انما نقديا حول مرحلة شهدت جمودا فكريا واضطهادا للماركسيين الأوروبيين خاصة المنفتحين على تطور الفكر والفلسفة.
لكن بودي الاشارة الى ان اصرار على مفاهيم الصراع الطبقي اصبحت غير قابلة للتسويق ومضحكة. لا صراع طبقي .. حتى ثورة اكتوبر لم تكن صراعا طبقيا بروليتاريا ضد البرجوازية بل اقرب لثورة فلاحين عائدين من الحرب حائعين ومنهكين وعدهم لينين بالأرض فانضموا للثورة لغضبهم ايضا من النظام والحرب المد مرة .
من خبرتي في سوق العمل الراسمالي الحديث ( واسرائيل احدى الدول الصناعية والعلمية البارزة) اقول بكل مسؤولية ان الفكرة السائدة عن استغلال الراسماليين للعمال اصبحت مجرد فكرة غير قابلة للتطبيق، اذ لا قيمة للرأسمالي ومصنعه بدون طواقم مهنيين وتكنوقراطيين. وقد كنت مديرا للإنتاج في اضخم مصنع لبناء المنشئات الحديدية ومصانع تكرير النفط ومحطات توليد الطاقة وتجهيزات تحلية مياه البحر ، رغم اني عربي لكن خبرتي المهنية حسمت ومقيد الحرية بالدخول الى مصانع تعتبر استراتيجية الا اني تبوأت الادارة المهنية وكنت افرض على صاحب العمل مستوى الأجور والاضافات الشهرية (بريميا)التي اراها من حق المهنيين ولم يكن يعترض واصلا لا يستطيع ان يدير ورشته بدون تكنوقراطي مدير انتاج او مدير عمل او رؤساء فرق. انت تتحدث عن واقع تلاشى من عالمنا . اليوم هناك تعادلية.. رأسمال صاحب العمل لا قيمة له بدون مهنيين اي هناك معادلة هو مضطر ان يشتري خدماتي وانا لست مضطرا ان ابيعه خدماتي الا بالثمن الذي يرضيني لأني املك مهنة هي راسمال شخصي، وقس على ذلك الاف المهنيين ذوي الخبرة وهو مضطر ان يشتري خدماتهم وحالى العمل هذه لا يمكن تسميتها استغلالا...بل اتفاق اقتصادي ز. لا يدفع ؟ ليجد مهنيين... نحن لسنا في عصر العمال السود نحن في عصر التجهيوات الألكترونية والتكنيكية المتطورة جدا، وهو لن يعرف كيف يشغلها بدون كوادر مهنية. لضلك الثروة المتراكمية في العالم الراسمالي توزع بشكل يضمن الرفاهية الاجتماعية والخدملت الطبية الراقية والتقاعد المحترم ةتقاعد بحالى عجز.. وصناديق توفير والعامل يملك بيتا وسيارة وارض وحساب بنكي ويتجول سنويا في مختلف اقطار العالم...هل هو بروليتاري او مجلاد عامل جاهز للصراع الطبقي؟؟؟؟ نفس الأمر يجري مع المهندسين والاطباء ورجال الهايتك.. هو يحتاجنا بنفس القدر الذي نحن نحتاجه. لذلك كل النظرية العيقة يجب تطويرها.


24 - رد الى: نبيــل عــودة
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 27 - 22:44 )
الاستاذ نبيل عودة
اولا اتفق معك في الموقف المضاد للجمود الفكري الذي عانى منه الكثيرون وما محاولتي الا اسهام بسيط لرمي حجارة تحرك المياه الراكدة ولا ادعي الريادة في ذلك فقد سبقني الكثيرون من المفكرين العالميين والعرب وكما ذكرت في مقدمة مداخلتي ما انا الا طالب علم.
ثانيا تقول فيما تقوله ان فكرة الاستغلال الطبقي هي فكرة غير قابلة على التطبيق وتضرب في ذلك مثالك الشخصي. وبرغم عدم امكانية تطبيق مثال شخصي على قضية عامة الا اني ساجاريك واسألك التالي: هل صعود رجل اسود البشرة (اوباما) الى سدة الرئاسة في الولايات المتحدة الاميركية ينفي وجود واستمرار ظاهرة التمييز العنصري واضطهاد السود في اميركا؟ نعم انت وغيرك من الكادر الوسطي المهني يمكن اعتباركم من شغيلة الفكر فما تبيعونه بمحض ارادتكم هو معارفكم التي لا غنى للرأسمالي عنها لتسيير عمل شركته، ولكن لا تعادلية هنا فانتم لا تملكون الشركة (وسائل الانتاج) بل الرأسمالي. هل سألت كم هي ارباح الشركات (فائض القيمة) الناتج من عملكم؟ واذا كنت غير مقتنع بعد حسبي ان اسألك لماذا يمتلك 1% من الشعب الاميركي ما نسبته 99% من الثروة، في حين يتشارك 99% من الشعب نسبة 1% من الثروة؟ولماذا تذكر لنا الاحصائيات ان مديونية العائلة تصل الى ضعفي مدخولها؟ اي ان هذه العوائل (المرفهة) تعيش بالآجل وتسدد الفوائد لصالح اصحاب رؤوس الاموال لكي تضمن استمرارها للعيش بهذا المستوى . صيغة نقد -نقد هي الاسلوب الجديد للتراكم الرأسمالي بدلا من صيغة نقد - بضاعة - نقد.
يبقى موضوع الامتيازات التي ذكرتها من امتلاك سيارة وبيت ومدخرات في البنوك حيث اتسائل هل هي متوفرة لجميع الشغيلة في العالم؟ لا تنسى ان ماركس هو من قال ان الوجه القبيح للرأسمالية لا يظهر في البلدان المتطورة بل في بلدان الاطراف. الا ترى معي ان العصر الذهبي قد انتهي حيث بدأت الراسمالية باسترجاع ما قدمته للشغيلة من امتيازات؟
في بلدان الاطراف لا يهم ما هو مستوى دخلك وشهاداتك ففي ظل الاحكام العرفية وسلطة الاستبداد يكفي لشرطي واحد ان يهين كرامتك. في بلدان الاطراف ليس هناك ظروف انتاج صحية واسمح لي ان انقل اليك ما كتبه ماركس في مخطوطات 1844 - النور والهواء الخ - ابسط نظافة حيوانية- لم تعد حاجة للانسان... ولم يبق للايرلندي [ اقرأ شغيل اليوم في بلدان الاطراف] سوى حاجة واحدة فقط - هي ان يأكل....البطاطا المتعفنة....- من هنا جاء قول ماركس ان البروليتاريا هي طبقة شاملة تتعرض لتلوث شامل ومعاناة شاملة، طبقة مهددة بخسارة انسانيتها، طبقة يمكنها ان تحرر نفسها فقط من خلال تحرير الانسانية....تحياتي


25 - تلك الحلوة وذاك
سلام فضيل ( 2016 / 8 / 27 - 21:21 )
تلك الحلوه وذاك

السيد ثامر الصفاران ماركس كأنسان هو نتاج عصارة مرحلة ذا علامة فارقة في التاريخ مرحلة مانحو نهاية القرون الوسطى والنظام الديني (وهوليست الدين)والحروب التي كانت لنحو مائة عام وحروب توحيد الجغرافيا منها التي في المانيا كانت(ادوارد كندي-ك-حكاية حياتي) وبعدما اكتشاف الطابعة واول تقدم الصناعة وانتقال الحضارة السائدة التي في الشرق كانت واول ظهور علم الاجتماع والصحافة بتشكلها الحالي اي الصحافة ومن ثم ظهور القطار والسيارة والطائرة وهو من بين كله هذا وصار كاتب يتبنى فكر اليسار ويأخذ بكلا الاتجاهين حيث اول تشكل الكتل القرن الثامن التاسع عشر حيث فرنسا وبريطانيا زمن التوسع وكان هو من المانيا التي كانت فيما بين وتوا اذذاك اخذت بتوحيد الجغرافيا وكان مثل كثرغيره تعرض للاضطهاد والتشرد وانتقل من المانيا الى بريطانيا وصاحبه انجلز الذي عن الديمقراطيه يحكي كان وراح يكتب عن المانيا والعالم وينشر بعض منها في صحف امريكيه امريكا التي كانت توا مانحو الاستقلال وتوحيد الجغرافيا على ماهي عليه الان(-ك- سيرة حياته اي ماركس)وتسارع تقدم الصناعة والاقتصاد وتنافس في التوسع الامبراطوري وتدافع فيما بين وانحدار وحشية الحرب العالميه الاولى واول ظهور الاتحاد السوفيتي مابعد اكتوبر1917 ومن خلال لينين الذي في فرنسا مشرد كان وهوايضا كاتب كان وحالما اعتمد ماركس كايدلوجيا اي الماركسيه ومن خلال كل الاتحاد السوفيتي اخذوا اي الاتحاد السوفيتي بجمع كل ماكتب اوفكره(ك-سيرته الذاتيه) الذي ذاته فكر اليسار بشكل عام ومن ثم اكتشاف البترول التي سريعا اخذت بتقدم الصناعة وتسارع سعة الاقتصاد بما يفوق جل التاريخ وبروز نظام القطبية كمنافس حيث نظام الكتل والمندوب السامي التي كانت فيما بين فرنسا وبريطانيا والقطبية بقيادة امريكا والاتحاد السوفيتي توا كانت وتجلى ظهور اعلى ارتقاء الحضارة السائدة وفي كلها تسارع سعة التوسع الامبراطوري وتدافع فيما بين من افريقيا والشرق وامريكا الجنوبيه وفيما بين الحضارة السائدة اذ ايطاليا وفرنسا والمانيا وتلك الكتل وانحدار وحشية الحرب العالميه الثانيه(ادوارد كندي وبيل كلينتون هم يقولون من هذا كانت)التي اظهرت وضوح مرحلة نظام القطبية وظهور النسبية وقوة الطاقة التي غيرت العالم كل العالم وفي كلها كان ماركس فكرة صاراي الماركسيه ومن ثم اقرار الديمقراطيه وعبور الدكتاتوريه في كل اوروبا وامريكا ومن ثم تحول الصين الى الاقتصاد الليبرالي مابعد منتصف السبعينات وململة الاتحاد السوفيتي من السائد فيه واستشراف مرحلة ما بعد الحرب الباردة واعتماد فكرة جزء من كل ولم تعد المطلقة واليسار الديمقراطي وعالم اليوم وتغير كل العالم وماعاد بالامكان تلك التي كانت وكثيرا من اليسار هم السلطة التنفيذية او جزء منها وهم يقولون:ان ماركس كان وليس بالامكان الاستنساخ(يان مريانسن سكرتير الحزب الاشتراكي الاسبق) ونأخذ منه فقط مايولائم الحاضرومثله الخضر والعمال وروسيا اليوم واليسار بشكل عام .انها مرحلة مابعد القطبيه ولااعرف كيف تكون (رالف ميليباند-ك-الاشتراكيه في عصر شكاك)وبيل كلينتون...ان ماركس في بريطانيا...وادوارد كندي يقول:(ان العالم تغير حيث مرحلة عالم اليوم).
يجب الاخذ بعين الاعتبار ان مامن شيء اصعب في تنفيذه او اكثر مدعاة للشك في امكانية نجاحه والاخطر في معالجته من عملية الشروع في نظام جديد للاشياء.(مكيافيلي).
والسؤال الى اي مدى امكانية قبول التغيير بشكل معتاد؟


26 - رد الى: سلام فضيل
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 27 - 22:47 )
الاستاذ سلام فضيل
ارجو المعذرة لعدم تمكني من فهم ما تريد قوله..ربما لانك استخمدت الكثير من لهجتك الشعبية في الكتابة. ارجو ان توضح لكي يتسنى لي الاجابة....تحياتي


27 - علمية و عملية الماركسية
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 8 / 27 - 21:57 )
الاستاذ الصفار
تحية لكم وشكراً على هذا الجهد المعرفي الثري.

وشكراً على الاسلوب المتمدن و الحضاري في الرد على تعليقات الزملاء الكرام.

1. حضرتكم تقول:
تتميز الماركسية بأنها عملية وعلمية في آن واحد.

هل تتكرم لطفاً وتقدم للقراء الكرام , الدليل و البرهان على:

اولاً: علمية الماركسية.؟
ثانياً: عملية الماركسية .؟

مع الشكر الجزيل و الاحترام والقدير


28 - رد الى: عبد الحسين سلمان
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 27 - 23:07 )
الاستاذ عبد الحسين سلمان
كنت افترض ان ذلك من الاساسيات التي لا يختلف عليها حتى من يعادي الفكر الماركسي. ان ماركس اعتمد الانجازات العلمية المتوفرة في زمانه ليصيغ نظريته. لقد درس ماركس كيمياء التربة ليوستوس ليبخ، ودارون، والجيولوجيا ليوهان شتاينجر، والعلامة الجيولوجي فيرنرن واستمع الى محاضرات هنريخ ستيفنس في الانثروبولوجيا، والجغرافية لكارل ريتروغيرهم. ترك لنا مخطوطاته في الرياضيات التي تعتبر اسهامة كبيرة في علم الرياضيات، درس العلوم الطبيعية. فهل انا بحاجة حقا لتوضيح علمية الماركسية؟
اما كونها عملية حسبي ان اذكرك بقطيعته مع فيورباخ لان ماديته التجريدية، رغم اهمية تفنيدها للمنظومة الهيغيلية، ظلت ساكنة، لا تاريخية في مفهومها، وبدت وكأنها لن تقودنا الى شيئ. لقد كانت خالية من مفهوم النشاط التحويلي، الممارسة. لقد عارض ماركس مادية فيورباخ لانه قد جرى فصلها عن التاريخ وعن الوسيط الانساني العملي، واسس مادية جديدة هدفها ادراك اهمية النشاط ( الثوري)، (النقدي - العملي). الهدف هو اعادة السيطرة على الجانب العملي للحياة، حرية الانسان، وابعاده عن المثالية مع ابقاء اساسه المادي. تحياتي


29 - ظروف الانتاج-1
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 8 / 28 - 16:58 )
تحية ثانية الى الاستاذ الصفار و شكرا على التعليق رقم 28

1. الفكرة الاساسية الاولى في هذا الحوار , مع الاستاذ الصفار , هي :
.....تناقض بين قوى وعلاقات الانتاج الراسمالية، يجب تكملته بفهم جيد لتناقض ثانٍي: بين قوى وعلاقات الانتاج من جهة وبين ظروف الانتاج من جهة اخرى......

(قوى الانتاج + علاقات الانتاج ) , و رمزها = ق
ظروف الانتاج , و رمزها = ف

اذن التناقض الثاني هو بين ( ق و ف).

ويعرف الاستاذ الصفار:
وبالتالي فان تعريف - ظروف الانتاج- المستخدم ينطوي على جملة من العلاقات الاجتماعية والسياسية، بما في ذلك اشكال العائلة، العمليات المدينية، وسائل الاتصال، مؤسسات الدولة خصوصا تلك المعنية بتهيئة ظروف الانتاج. ...أ.ه

أعتقد ان :
ماركس قد اشار في بؤس الفلسفة 1847 وفي الملاحظة الثانية الى الفقرة السابقة للاستاذ الصفار:
حيث يقول ماركس:
إن برودون الاقتصادي يفهم جيدا أن الناس يصنعون الثياب من الحرير أو القطن في علاقات أنتاج محددة ....... relations of production.

ولكن ما لا يفهمه هو أن هذه العلاقات الاجتماعية المحددة , أنما ينتجها ناس , مثلها تماماً مثل الجوخ والكتان..الخ ...
و ترتبط العلاقات الاجتماعية ارتباطاً وثيقاً بالقوى الانتاجية.

وحين يكتسب الناس قوى إنتاجية جديدة , فأنهم يغيرون اسلوب انتاجهم , وحين يغيرون اسلوب انتاجهم , فأنهم يغيرون طريقة كسب عيشهم , وبهذا فانهم يغيرون كل علاقاتهم الاجتماعية, أن الطاحونة اليدوية تعطيك مجتمعاً به سيد اقطاعي , والطاحونة البخارية تعطيك مجتمعاً به رأسمالية صناعية......الخ

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1847/poverty-philosophy/ch02.htm#s2

وكذلك اشار ماركس, الى ظروف الانتاج, في المجلد الأول من رأس المال و في فصل ( نظرية الاستعمار الحديثة) ...

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch33.htm

وكذلك في المجلد الثالث من رأس المال وفي فصل ( الصيغة الثلاثية).....

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1894-c3/ch48.htm

يتبع لطفاً.......


30 - رد الى: عبد الحسين سلمان
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 28 - 17:55 )
الاستاذ عبد الحسين سلمان
في شوق كبير لما سيتبع....تحياتي الحارة


31 - المركسية ليست علما وليست نقيضا للعلم
نبيــل عــودة ( 2016 / 8 / 28 - 18:25 )
موضوع علمية الناركسية فيه الكثير من الاسفاف.. الماركسية فكر انساني يحلل الواقع الانساني ويطرح رؤية لاحداث نقلة نحو مجتمع عادل ، مجتمع مساواة.. من يتمسك بعلمية الماركسية لا يفقه ما هو العلم
من الواضح ان الماركسية لم تقف بمواجهة الرقي العلمي والحضاري، بل كانت محركا للتطوير..واعطت نظاما فلسفيا يعتبر قاعدة لفهم العمليات التي تحدث وتؤثر على واقع الانسان والمجتمع.
طبعا لم تطرح نظريات مثل نيوتن واينشتاين ودارون وغيرهم.. ولم يكن هذا مطلوبا منها. في الاقتصاد حلل ماركس التركيبة الاقتصادية الراسمالية وتجلت عبقريته في كشف القيمة الزائدة التي تشكل جوهر النظام الراسمالي.
طبعا الماركسية ليست علما وليست نقيضا للعلم بل اداة ادراك للعلوم وتطبيقها .
من يقول انها علم يعني انها غير قابلة للنقاش وغير قابلة للتطور.
مشكلة الماركسيين، ولا اعني الفئة القليلية التي واصلت الارتباط الفكري بالفلسفة وتطورها والاقتصاد والعمليات ، المتنوعة التي تجري باطاره ، انهم اوقفوا تثقيفهم الذاتي واكاد اقول لا يعرفون من الماركسية الا الشعارات التقليدية او النغمة السياسية
هل يدركون مثلا اشكالية الدولة الاشتراكية حيث لم يجر تطوير مفهوم كامل للدولة الاشتراكية وعمليا نسخوا الدولة الراسمالية لبناء نظام مناقض لتركيبتها الطبقية؟؟
هل يستوعبون ان النظام الاقتصادي الراسمالي نجح بانتاج ثروة هائلة باتت تشكل اداة اليوم لخلق مجتمع الرفاه الاجتماعي؟ وتجاوز اقتصاديا النظام الاشتراكي؟؟؟ هل يمكن التعامل مع النظام الرأسمالي بنفس العقلية التي سادت المجتمعات البشرية قبل الثورة العلمية التكنولوجية؟
لعل مقالي هذا يلقي الضوء على الموضوع من زاوية التطور العلمي والتكنولوجي في عالمنا

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=505535


32 - رد الى: نبيــل عــودة
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 28 - 19:17 )
الاستاذ نبيل عودة
في مداخلتي الافتتاحية ذكرت ان الماركسية علمية وعملية ولم اذكر انها علما. وفي ردي المتواضع لسؤال الاستاذ عبد الحسين سلمان اوضحت ما قصدته بالعلمية.


33 - ظروف الانتاج-2
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 8 / 28 - 18:50 )
أن موضوع الظروف الاجتماعية , قد عالجه ماركس في العديد من النصوص وخصوصاً في رأس المال.

لكن تبقى محاولة السيد ثامر الصفار , محاولة شجاعة و جريئة , للخروج من المرشح ( filter ), الفلتر السوفيتي , كما يقول الراحل الكبير محمود امين العالم, الذي رشح فكر ماركس بعبارات دوغمائية.

ثانياً : يقول الاستاذ الصفار:
لقد اكد ماركس وانجلز على ان الظروف هي التي اجبرتهم على التركيز على العامل الاقتصادي في التغيير تاركين الجانب الانساني الى فرصة اخرى، .....الخ

وهذا مع الاسف , غير صحيح.

فقد كتبنا بتاريخ 20-07-2013 , ما يلي:

أهتم عدد كبير من الماركسيين بموضوع الماركسية والإنسان, لوكاش و أرنست بلوخ و غرامشي و هربرت ماركوز و سارتر, وهنري لوفيفر...الخ
ومن ابرز هؤلاء عالم النفس الشهير آريك فروم و المناضلة الماركسية .. Raya Dunayevskaya.

فقد كتب آريك فروم.. Erich Fromm, كتابة الشهير: Marx s Concept of Man 1961..

وكتبت ريا Raya Dunayevskaya , مجموعة من الدراسات حول هذا الموضوع .

أن فلسفة ماركس حول الإنسان , يمكن أيجازها بالتعبير التالي و الذي ورد في مخطوطات 1844... Economic & Philosophic Manu-script-s:

الإنسان كائن نوعي شامل, The Gattungswesen (species-essence)...

ومفهوم الإنسان عند ماركس مرتبط بالاغتراب, و يستخدم ماركس في آن واحد :
فيويرباخ ضد هيجل : موضوع الاغتراب هو الانسان الفعلي
و هيجل ضد فيويرباخ: مجال إغتراب الإنسان الفعلي ذاته هو العمل المادي.

حيث خرج ماركس منهما بالمبدأ التفسيري القائل :
أن الماهية الإنسانية هي مفتاح ماهية التاريخ, حيث يذكر في المخطوطات:
الإنسان هو عالم الإنسان, الدولة , المجتمع.
ولا يتألف المجتمع من أفراد , إنه يعيبر مجموع العلاقات و الشروط التي يوجد فيها الأفراد.
أن الإنسان يتغير في مجرى التاريخ, يطور نفسه, يحوّل نفسه.
الإنسان نتاج التاريخ, و مادام الإنسان يصنع تاريخه, فهو , إذناً نتاج ذاته.

إلذلك يقول ماركس :
إن مجمل ما يدعي بالتاريخ العالمي ليس إلا عملية خلق الإنسان بواسطة العمل, وعملية انبثاق الطبيعة للإنسان...
وأن الإنسان هو حي بالقدر الذي منتج , وبالقدر الذي يفهم العالم من خلال فعل التعبير عن قواه الإنسانية , ويقبض فيه على العالم بواسطة هذه القوى.

لقد وضع ماركس مشكلة الاغتراب ...alienation, في المستوى الاقتصادي- السياسي والاجتماعي مع وجود تمايزات طبقية تنشأ في ظل الرأسمالية.
وقال ان قهر الاغتراب ومعه التعارض بين المجتمع والدولة وبين الاحوال الجمعية للحياة، لا يمكن ان يتم الا نتيجة تغير حاد في المجتمع.

ومن العبارات الجميلة عن الإنسان:
أن الشيوعية هي نفي لنفي الإنسان..the Negation of the negation.


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=369421

يتبع لطفاً..................



34 - رد الى: عبد الحسين سلمان
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 28 - 19:19 )
الاستاذ عبد الحسين سلمان
سأنتظر حتى النهاية لكي نتحاور...يبدو لي اننا نسير في ذات الخط...تحياتي


35 - ظروف الانتاج-3
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 8 / 28 - 19:45 )
وقبل الانتقال الى المحور الثاني في هذا الحوار الممتع مع الاستاذ الصفار.

لا بد ان نشيد بتواضع الاستاذ الصفار, والذي يذكرنا بتواضع إنجلز.

حيث يقول الاستاذ:
وما سأطرحه لا يعدو سوى محاولة لطالب علم يسعى الى ان يساعده زملائه واساتذته في تقويم ما يطرحه ....الخ.

ان موضوع الظروف الاجتماعية يحتاج الى عناية كاملة , من الجميع. و محاولة الاستاذ الصفار, كما قلت في التعليق السابق, هي محاولة شجاعة و جريئة.

ثانيا : المحور الثاني في هذا الحوار, هي قضية تتعلق بالمقدار الذي وصل فيه ماركس وانجلز الينا عربيا.

وبكل تواضع شديد, فأنا مختص في هذا المجال.
كتبت مقالين حول هذا الموضوع, وعشرات التعليقات.
الاول: الماركسية و الترجمة العربية , بتاريخ 10-01-2014

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=395244

في هذا المقال, وجهت النداء التالي:

فماركس لم يترجم ترجمة كاملة شاملة في لغتنا العربية، أي انه حتى اليوم لم يدخل في ثقافتنا العامة.
لنا آمل كبير في تأسيس مركز بحوث ماركسي, من الاحزاب الشيوعية في العراق و الأردن ولبنان و مصر و تونس,و يتألف هذا المركز من أعضاء , أساتذه في اللغات, الألمانية, الفرنسية, الأنكليزية, و العربية, والفلسفة وعلم الاجتماع, واذا لم يتم تأسيس هذا المركز البحثي , سوف نعتمد على اصدقائنا في تأسيس صفحة على الانترنيت , لترجمة أعمال ماركس و إنجلز , وأن كان هذا الامر بعيداً.

والمقال الثاني: ماركس المغدور بالترجمة العربية, بتاريخ 24-06-2016
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=521714

وايضاً وجهت النداء مرة ثانية:
في تأسيس مركز بحوث ماركسي عربي , و خصوصاً في المانيا , لوجود عدد كبير من المناضلين العراقيين.

لكن مع الاسف: ندائنا ذهب في أَدْرَاجَ الرِّيَاحِ.

وشكراً للاستاذ الصفار على فتح هذه النافذة المهمة و شكراً لصبره معنا.


36 - رد الى: عبد الحسين سلمان
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 28 - 20:35 )
الاستاذ عبد الحسين سلمان
خالص الشكر للاضافات القيمة التي قمت بها وانا متفق معها تماما. كما اشكرك على تقييمك لمحاولتي بانها شجاعة. لا اخفيك سرا باني راجعت ما كتبته من مقالات سابقة لكي اتمكن من الاقتراب من طريقة تفكيرك ولهذا قلت يبدو لي اننا نسير في ذات الخط واضيف من اننا نحمل نفس الهم.
قبل فترة قليلة بعثت بمادة الى مجلة الثقافة الجديدة تحمل عنوان - ماركس وانجلز - المؤلفات الكاملة: البدايات والمصير- واعتقد انها ستنشر في العدد القادم من المجلة؛ تطرقت فيها الى مشروع MEGA ونوهت فيها الى الشروط التي وضعها المعهد الدولي للتاريخ الاجتماعي في امستردام/ هولندا. واهمها امكانية مساهمة كل من يرغب او يرى في نفسه القدرة على المساهمة في المشروع . ونوهت ايضا الى وجود فرق عالمية تساهم في هذا الجهد ولكن لا وجود لفريق عربي. وكان املي ولا يزال ان ينتبه المعنيون من مراكز ابحاث او احزاب الى اهمية وجود مساهمة عربية في هذا المشروع الضخم. انا وللاسف لا اعرف الالمانية ولهذا تراني اعتمد على النصوص بالاتجليزية ولهذا اقترح عليك مراسلة المعهد الدولي طالما انك على معرفة بالالمانية فربما تكون هذه هي البداية. كما ارجو ان تسمح لي باستشارتك مستقبلا في بعض النصوص الالمانية التي يصعب علي ترجمتها خصوصا ضمن اهتمامي الحالي بترجمة دفاتر ملاحظات ماركس عن الاثنولوجيا.
في آخر فقرة من مقالي قلت من اراد منكم فهم ماركس فعليه بالالمانية فإن لم يستطع بالانجليزية او الفرنسية فإن لم يستطع فبالعربية وذلك اضعف الايمان.
تحياتي مرة اخرى وشكري لمداخلتك القيمة


37 - مشاكل الترجمة
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 8 / 28 - 21:49 )
تحياتي للأستاذ الصفار
وشكراً له على هذا التواضع الجم .
شخصياً اشك حتى في ترجمة ....Samuel Moore
والبرهان:

البرجوازية الصغيرة , نجد فارقاً بين النص الأصلي و ترجمة صموئيل مور, Samuel Moore, الأنكليزية, حيث أستخدم بيان الحزب الشيوعي عدة مفردات للدلالة على البرجوازية الصغيرة, في حين أستخدم صموئيل مور مصطلح واحد هو , petty bourgeois:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=398497

اعتقد ان الموضوع معقد جداً, ما لم يبادر الاساتذه مثل الدكتور صادق أطيمش بترجمة اعمال ماركس , فان اعمال ماركس تبقى غائبة عن العربية. مع الشكر للدكتور فالح عبد الجبار بترجمة رأس المال.

وهنا اذكر حادثة طريفة لماركس:

بدأ العمل على الطبعة الفرنسية لرأس المال في العام 1867 , بعد نشر الطبعة الالمانية مباشرة.
الا ان محاولات الترجمة التي شهدتها السنوات الاربع التالية والتي لا تقل عن خمس محاولات , رفضت جميعاً من ماركس.
وفي النهاية بارك ماركس عمل جوزيف روا, J. Roy ,من جامعة بوردو.
غير ان ماركس وجد , بعد مراجعة الفصول الاولى, ان ترجمة روا , حسنة بوجه عام, لكنه غالباً ما يترجم بحرفيه زائدة.
يقول ماركس : لذالك وجدت نفسي مضطراً لان اعيد مقاطع كاملة بالفرنسية لجعلها مقبولة و مستساغة.
وقرر الناشر, بموافقة ماركس, ان يصدر الكتاب على فصول او حلقات وعلق ماركس قائلا :
ففي هذا الشكل سيكون , سيكون الكتاب ايسر منالاً للطبقة العاملة.
وصدرت أولى هذه الحلقات في ايار 1875.

الى هذه الدرجة, كان ماركس وفياً لفكره, ودقيقاً في نقله للناس.
بالمناسبة , تعلم ماركس اللغة الروسية لكب يقرأ عن نظام الاراضي فيها.

http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=467164

مع الاعتذار للاستاذ الصفار


38 - رد الى: عبد الحسين سلمان
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 28 - 22:12 )
الاستاذ عبد الحسين سلمان
قصدك لازم اتعلم الالمانية؟....


39 - دعوة للحفر اركيولوجيا
محمد البدري ( 2016 / 8 / 29 - 14:27 )
العقل الدوجماطي المتكلس هو اسوأ ما يقابله القارئ علي الشبكة العنكبوتية. ففي ازمنة الكتب الورقية كان انتقاء واختيار الكتاب ممكنا بتقليب فهرسه وصفحاته وقراءة ما علي ظهر الغلاف قبل شراءه. فما اكثر التعليقات التي تنتمي الي الكتب التي لا اختارها اطلاقا من سوق الكتاب الورقي لانهم من اصحاب الدوجما ينتظرون حدوث المعجزة متناسين ان انجلز نفسه اعتمد في كتاباته علي اعمال هنري مورجان الانثروبلوجي في حين ان هناك -تورغو- المتوفي قبل ان يولد هنري مورجان باربعين عاما وقال بما قاله مرجان. باختصار فان الحفر الاركيولوجي المعرفي هو ما يمكننا من تجاوز ازمة المعرفة الانية. بمعني ان اي تفكير علمي هو عملية تصحيح للاخطاء المعرفية الاسبق. فهل عودة ماركس الي الانثروبلوجيا مرة اخري كان مشروعا لتصحيح جديد؟ شكرا وتحية الفاضل السيد ثامر الصفار


40 - رد الى: محمد البدري
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 29 - 15:53 )
الاستاذ محمد البدري
كامل الاتفاق معك في قولك ان الحفر الاركيولوجي المعرفي هو ما يمكننا من تجاوز الدوغما. وجوابا على سؤالك اعتقد ان هذه العودة تمثل نوعا من الحفر الاريكولوجي المعرفي فقد تناول ماركس في مؤلفات سابقة موضوعة الانسان التاريخي وحدد كيفية تطور المجتمعات الا انه كان يعالجها من منظور فلسفي وعندما عاد اليها مرة اخرى فقد عاينها بعدسات التجريبية المحسوسة الملموسة.
تحياتي


41 - اللغة الالمانية
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 8 / 29 - 15:08 )
الى الاستاذ ثامر الصفار
تحية
تقول, مشكوراً:
قصدك لازم اتعلم الالمانية؟....

لا عزيزي لم يكن هذا قصدي مطلقاً. رغم ان تعلم اللغة الالمانية ( وهي لغة منطق ورياضيات و معقدة جداً), الى باحث مثل حضرتكم ( اعتقد), انها ضرورية.

مع الاعتذار .


42 - رد الى: عبد الحسين سلمان
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 29 - 15:54 )
الاستاذ عبد الحسين سلمان
اخجلني لطفك
تحياتي


43 - تدمير المصادر
جمالات ابويوسف ( 2016 / 8 / 29 - 17:04 )
في سعيها الدؤوب نحو تحويل كل المصادر الطبيعية الى سلع ، تسعى الراسمالية الى تدمير البيئة ، حسب مبداها الجوهري المتمثل في الربحية ، خاصة المصادر الغير متحددة ، وهنا نستطيع ان نلاحظ مدى فداحة هذا النظام الذي يقود البشرية الى الكوارث ، فتخطيطاتها المستقبلية ﻻ-;- تأخذ بعين اﻻ-;-عتبار مسقبلا طويل المدى للبشرية ، انها تخطط من اجل اقلية تتحكم بوسيلة اﻻ-;-نتاج التي تحقق اﻻ-;-رباح ، ولمدى قصير ﻻ-;- يتجاوز اﻻ-;- عددا محدودا من اﻻ-;-جيال البشرية القادمة ، هي في سياساتها لفرض السيطرة ﻻ-;- تدمر فقط البشر ومستقبلهم على هذه اﻻ-;-رض بل تدمر ممكنات بقاءهم على هذه اﻻ-;-رض ، فتكثيف اﻻ-;-نتاج بطريقة جنونية دون مراعاة اجمالي اﻻ-;-حيتاجات البشرية لهذه المنتجات قد يؤدي الى نفاذ الكثير من المصادر التي تعتبر محدودة ، مع العلم ان غالبية سكان العالم تعيش بوضع يجعل غالبية تلك السلع بعيدة المنال عنها ، نظرا ﻻ-;-حصائيات اﻻ-;-مم المتحدة التي تعتبر احد مؤسسات الراسمالية المحايدة قوﻻ-;- ، ان استمر هذا الحال من هدر للثروات لمدى طويل ، لن نجد ابدا الماء العذب الصالح للشرب ، وهو اهم مصدر للحياة على هذه اﻻ-;-رض ، من اين سيشرب احفادنا واحفاد احفادنا ؟ هل سيشربون الماء الملوث بالمواد الكيماوية السامة ؟ ولماذا ؟
هل يعتبر هذا رفاه اجتماعي ؟ وما هو الرفاه اﻻ-;-جتماعي في دول المركز الراسمالي ، المركز الذي يعيش ازمة بنيوية في نظامة ، ماذا يحصل هؤﻻ-;-ء المنتفعون من الرفاه ، اليست هي الفتات التي قد تميزهم عن غيرهم من المعدمين في بلدان اﻻ-;-طراف ، ولطالما نتحدث عن تلك الفتات التي تسمى رفاه اجتماعي ، فاننا نرى اﻻ-;-ن هجوما شرسا من قبل السياسيات الرأسمالية على تلك الفتات ، واصبح من الممكن جدا ان تسلب وان ﻻ-;- يصبح هناك فتات ، ﻻ-;- ضمان اجتماعي وﻻ-;- مخصصات بطالة ...الخ ،ويصبح العامل اﻻ-;-وروبي او الغربي في وضع يكون فيه متشابها مع العامل البنغالي او الباكستاني او الفيتنامي .. الخ وتتفشى البطالة ويعمم البؤس على المستوى العالمي ، بينما تبقى البنوك تسعى لتسديد ديونها عبر سياسات اكثر توحشا اتجاه البشر وعبر تحويلها لما هو طبيعي وانساني الى نقود
لذا فان النضال من اجل الحفاظ على البيئة ﻻ-;- يمكن فصله عن النضال من اجل اﻻ-;-شتراكية .


44 - رد الى: جمالات ابويوسف
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 29 - 17:39 )
الاستاذة جمالات ابو يوسف
وافر الشكر لمداخلتك القيمة. وسعيد جدا لاتفاقك معي. اسمحي لي ان اضيف مداخلتك الى ما طرحته ردا على ما طرحه الاستاذ نبيل عودة من عدم وجود الاستغلال الطبقي في اميركا.
تحياتي


45 - ملاحظة لا بد منها
نبيــل عــودة ( 2016 / 8 / 29 - 18:35 )
اخي العزيز ثامر الصفار.. هناك فرق شاسع بين مفهومالاستغلال الطبقي وواقع العلافات الاجتماعية في النظام الرأسمالي. لم قل ان العدالة مطلقة، لكني اقول وبكل وضوح ان الاستغلال الطبقي في النظام الرأسمالي أعدل الف مرة مما كان سائدا ( مع الأسف الشديد) في النظام الاشتراكي
عندما نشهد ان المجتمع الرأسمالي يتحول الى مجتمع رفاه اجتماعي واقتصادي ونظام ديمقراطي مع رقابة على السلطة وفصل بين السلطات وهذا المشهد لم يكن له وجود في النظام الاشتراكي حيث سادت ديكتاتورية توتاليتارية مدمرة للإنسان .. واضح انها تتناقض مع فكر ماركس... واصبحت العضوية في الحزب مجرد وسيلة للتقدم في العمل والمعاش والمكانة الشخصية، أي الموضوع لم يكن قناعة فكرية.
انا لا انفي اهمية ماركس بل ارى بالتشويه الذي مورس واشكال الجكم التي طبقت في نظام ستالين وشاوشسكو وكل الزمرة الغبية تدميرا لفكر ماركس وجمودا عقائديا الحق الضرر باهم نظرية انسانية كان من الممكن ان تقود مجتمعاتنا الشرية الى حياة حرة كريمة ترقى بالمجتمع ولا تحوله الى مجتمع من الخوف ومن فقدان حرية الرأي وابسط اشكال الديمقراطية.
من هنا الفشل وليس فشل الماركسية.. التي حصرت داخل قيود فكرية اشبه بقيود الدين. وانا على ثقة ان ماركس كان سيرفش مثل هذا النظام الاستبدادي، والتنظير الذي دمج بالماركسية ولا شيء ماركسي فيه!!.



46 - رد الى: نبيــل عــودة
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 29 - 19:27 )
اخي العزيز نبيل عودة
بدأنا نتقارب...اتفهم تماما الحرقة التي تعيشها بسبب فشل تجربة - الاشتراكية السوفيتية- ولم اكن ولن اكون مدافعا عن اخطائها ومساوئها ولن اكون. وقد تطرقت مرارا الى فكرتهم في لوي عنق الماركسية لتتلائم مع طروحاتهم المشوهة. ومن بينها رفضهم لفكرة الكومبيوتر لانها - منتوج رأسمالي- هذا الموقف غير العلمي الذي جعلهم يتأخرون اكثر من عشرة اعوام عن التطور العالمي، وتطرقت الى ما قام به ليتسينكو واتباعه في خراب التطور العلمي في بلادهم ورفضهم دراسة علم الجينات وغيره من العلوم. ودفع الكثير من العلماء حياتهم ثمنا لنهج ستالين وليتسينكو، وفي مقدمتهم بوخارين ، فتى الثورة الذهبي حسب وصف لينين له. الا ان ذلك لم يدفعني الى نبذ الافكار الاساسية للماركسية بل جعلني اتشبث بها ولكن بعين ماركسية نقادة إن جاز لي التعبير. من هنا اختلف معك في قولك - وبكل وضوح ان الاستغلال الطبقي في النظام الرأسمالي أعدل الف مرة مما كان سائدا ( مع الأسف الشديد) في النظام الاشتراكي - . اضرب لك مثلا وإن كان في موضوع آخر لكنه يوضح ما اقصده....العديد من الفلسطينيين يفجرون انفسهم اليوم في العراق ولكن لا يمكن استخدتم ذلك حجة في التعميم على الشعب الفلسطيني ورفض فكرة حقه في تقرير المصير.....تحياتي


47 - جمالات ابويوسف
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 8 / 29 - 19:24 )
بعد آذن الاستاذ الصفار

جمالات ابويوسف

تحية لك
هل يمكن ان تقدمي لنا مثالاً واحداً في تعليقكم رقم 43

مع الشكر.


48 - رد الى: عبد الحسين سلمان
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 29 - 19:29 )
اتمنى من الاستاذة جمالات ابو يوسف الرد على طلبك. والى حين ذلك احيلك الى كتاب راشيل كارسون - الربيع الصمت- ففهيه الكثير من الامثلة الحية. والى كتاب نعومي كلاين - هذا يغير كل شيء -.


49 - مثال واحد
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 8 / 29 - 20:28 )
تحياتي للاستاذ الصفار

وقبل ان ترد السيدة الكريمة على سؤالنا....

هل تتكرم حضرتكم وتذكر مثال واحد , بلد واحداً , يبرهن صحة تعليق السيدة الكريمة.

مع الشكر


50 - رد الى: عبد الحسين سلمان
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 29 - 20:45 )
الاستاذ عبد الحسين سلمان
ارجو تحديد عن ماذا بالضبط...تحياتي


51 - مثال حي واحد فقط
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 8 / 29 - 20:55 )
الاستاذ الصفار
تحياتي
تقول في تعليق رقم 48
والى حين ذلك احيلك الى كتاب راشيل كارسون - الربيع الصمت- ففهيه الكثير من الامثلة الحية. والى كتاب نعومي كلاين - هذا يغير كل شيء -.

هل تتكرم علينا , لطفاً, وتذكر لنا مثال حي واحد فقط .

مع الشكر و الاحترام


52 - رد الى: عبد الحسين سلمان
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 29 - 21:24 )
الاستاذ عبد الحسين سلمان
اذا كان قصدك مثال حي عن استغلال الرأسمالية للانسان وللطبيعة، فكتاب راشيل كارسون فيه الجواب، اما اذا كان قصدك التراجع في امتيازات الشغيلة في مرحلتنا فكتاب نعومي كلاين فيه جواب لك. لهذا طلبت منك تحديد طلبك. عموما اورد لك بضعة امثلة : العالم كروتزن الحائز على جائزة نوبل الذي يقود فريقا علميا صرح في عام 2000 من اننا نعيش الان عصر الانثروبوسين. الكثير من العلماء تحدثوا بالادلة الملموسة عن اننا نقترب من نقاط الانقلاب ومقالتي الاخيرة حول نتائج مؤتمر المناخ في باريس والمنشورة في موقع الحوار المتمدن تحدد 9 نقاط انقلاب. الحقيقة ان الامثلة من الكثرة والتوافر في كل مكان بحيث لا يمكن اختزالها في بضعة سطور. أليست الاحداث في اليونان وخصوصا اختفاء ضمانات البطالة تشكل مثالا صارخا. ارتفاع عمر التقاعد الى 70 في المانيا مثلا ماهي اسبابه؟. العالم ينتج ما يكفي 12 مليار نسمة من الغذاء ونحن 7 مليارات فلماذا المجاعات في افريقيا اذن؟ اذا كنا لا نزال نتسائل عن امثلة بعد كل ما جرى ويجري امامنا كيف يمكن لنا وضع حلول ناجعة؟ لا اعلم إن كانت اجابتي قد اقتربت مما تريد ولكني احاول.


53 - تاريخ السيبرنتك في الاتحاد السوفيتي
طلال الربيعي ( 2016 / 8 / 29 - 21:50 )
الاستاذ ثامر الصفار
اود التعقيب على تعليقك 46 وملاحظتك بخصوص -رفضهم لفكرة الكومبيوتر لانها - منتوج رأسمالي-. واسمح لي ان اختلف بعض الشئ واعتبرملاحظتك هذه يشوبها بعض العمومية. فقد اعتبر ستالين السيبرنتك علما رجعيا وسلاحا للامبريالية, ولكن ذلك لم يمنع السيبرنتك السوفيتي من تحقيق تطور بالغ وكبير. ويمكن الاطلاع على تاريخ السيبرنتك في الاتحاد السوفيتي في الكتاب الممتاز
Slava Gerovitch, From Newspeak to Cyberspeak: A History of Soviet Cybernetics
(MIT Press, 2002)
وافر تحياتي


54 - رد الى: طلال الربيعي
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 29 - 22:30 )
الاستاذ طلال الربيعي
اوردت ذلك مثالا وقلت ان موقف كهذا اخرهم لسنوات من اللحاق بالتطور العالمي وهذا لا ينفي تحقيق تطور بالغ فيما بعد. العلماء السوفييت وقبلهم الروس كانوا سباقيين في كثير من فروع العلم ولا يمكن تخيل المستقبل لو اتحيت لهم الفرصة الكافية. نظرية البايو سفير كانت لعالم سوفييتي. العالم بودولونسكي يعتبر اب الاقتصاد الايكولوجي من خلال مؤلفه - العمل البشري ووحدة القوى- وكان قد ارسل نسخة من مسوداته الى ماركس عام 1880. كل ما اردت قوله ان لوي عنق الماركسية الذي مارسه ليتسنكو كان خاطئا ومشوها للفكر الماركسي. تحياتي


55 - اكثر من مثال على تعليق رقم 43
جمالات ابويوسف ( 2016 / 8 / 29 - 23:27 )
قد اشار ماركس الى اﻻ-;-ضرار البيئية التي يسببها نمط اﻻ-;-نتاج الراسمالي اللاعقلاني الساعي الى الربح ، وتحدث ايضا عن القيمة اﻻ-;-ستعمالية للبضاعة والقيمة التبادلية ، على اية حال ودون الدخول في تفاصيل ذلك فاننا نستطيع ان نرى اﻻ-;-ن ماذا حدث مع المصادر الطبيعية واستغلالها المكثف الذي يفيض عن الحاجات الحقيقية للبشر ، حيث تعتبر الدعايات التجارية وسيلة لتروجها لكي يستهلكها البشر دون محاكمات منطقية مردودة الى احيتاجات معقلنة .
اﻻ-;-ستخدام المكثف للمصادر هو ليس فقط عملية نهب وسلب لها ، بل هو ايضا عملية مراكمة للكوارث البيئية ، منها التي ادت الى تغييرات في المناخ وارتفاع حرارة اﻻ-;-رض ، حيث بدات الهجرات الكبيرة الناتجة عن هذه التغييرات مثال
:
عام 2013 هاجر 22 مليون شخص من اماكن اقامتهم نتيجة التغييرات المناخية كلاجئين مناخيين حسب احصائيات المجلس النرويجي للاجئيين ، بينما تم تسجيل اعداد اللجوء الى 42،4 مليون شخص عام 2010 .

الزراعة المكثفة والتجارية التي ﻻ-;- تاخذ بعين اﻻ-;-عتبار احتياجات البشر للطعام قد ساهمت في ان يكون ثلث سكان العالم غير قادرين على ممارسة حياتهم النشطة نتيجة سؤ التغذية ، حسب احصائيات منظمة الغذاء العالمي ، بينما يعاني ثلث اخر من البدانة حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية
والزراعة المكثفة نفسها التي تدمر صغار المنتجين لصالح الشركات العابرة للقوميات من اجل اﻻ-;-ستخدام المكثف لﻻ-;-راضي الساشعة وتلويثها بالمبيدات واﻻ-;-سمدة كل هذا من اجل اﻻ-;-رباح وليس للقضاء على الجوع في العالم ، ﻻ-;- بل من اجل التحكم والسيطرة على العالم واخضاع كل الدول الفقيرة في العالم لتنفيذ سياسات نيوليبرالية فيما يخص اﻻ-;-نتاج الزراعي

وهاكم بعض المؤشرات التي تم رصدها من قبل منظمات دولية او غيرها ، هي قد توضح حجم الكارثة التي نعيشها وما قد يقود اليه استمرارها على المدى القريب والبعيد


ـ شخص واحد من ثمانية يموت يوميا في العالم نتيجة تلوث الهواء -من دراسة اجرتها منظمة الصحة العالمية في اذار مارس 2014-


ـ مثة وثمانون الف مليون طن من المخلفات السامة يتم رميها سنويا في اﻻ-;-نهار والبحيرات والمحيطات من قبل مصانع التعدين على مستوى العالم
(planetoscope.com) المصدر


ـ بمعدل 55 من الزبد اﻻ-;-سود بمدى صغير او بمدى كارثي تتمدد يوميا على شواطئ الوﻻ-;-يات المتحدة اﻻ-;-ميريكية
المصدر
(planetoscope.com


ـ خمسة مليون طن من المياه الملوثة تصب سنويا في البحر من قبل اﻻ-;-ساطيل ومن قبل المصانع
المصدر:
(planetoscope.com)

ـ نسبة الى تقارير منظمة الصحة العالمية ، فان 3,4 مليون شخصا يموتون سنويا في العالم نتيجة تلوث الماء،.

ارجو ان اكون قد استطعت اﻻ-;-جابة على سؤال اﻻ-;-ستاذ عبد الحسين سلمان ، وارجو ان تكون اجابتي هي المطلوبة ، مع العلم بان هناك العديد من اﻻ-;-مثلة وكذلك يوجد الكثير من الكتابات حول هذا الموضوع ، لكن ليس باللغة العربية ، فاغلبها يوجد وحسب قراءاتي في اللغة الفرنسية ، والمجال ﻻ-;- يتسع هنا الى شرح موسع او اﻻ-;-سهاب في تفسير المعطيات الواردة اعلاه
شكرا للاستاذ تامر الصفار على الثقة التي منحني اياها في تمريره السؤال لي ولكل تواضعه الجميل


56 - رد الى: جمالات ابويوسف
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 30 - 00:46 )
شكرا لك سيدتي جمالات ابويوسف على هذه المعلومات/ الامثلة متمنيا ان يضطلع عليها الاستاذعبد الحسين سلمان
تحياتي


57 - لم يتكلم ماركس هكذا
حسن خليل ( 2016 / 8 / 30 - 05:50 )
بداية أشكر الاستاذ ثامر الصفار علي مقاله المهم و أن كنت أختلف معه و مع كثير من المعلقين علي فهم الماركسية كما أنني أختلف معه علي مفهوم -ظروف الانتاج- و لأن التفاصيل كثيرة سأحول تلخيص خلافي في 2 نقاط
أولا : النظرية الغير ماركسية عن أولوية الاقتصاد التي يسميها الاستاذ ثامر الصفار الجانب المادي (الاقتصادي) . إذا كان هذا حقيقي فكيف يمكن لماركس أن يتوقع ثورة الطبقة العاملة و ديكتاتورية البروليتاريا ؟ فهذه البروليتاريا ليس لديها أى قدرة اقتصادية حسب التعريف فما هي قوتها التي ستتطيح بالعالم القديم ؟ الجواب معروف و هو -الوعي- و هو مجال مختلف نوعيا عن المجال المادي )الاقتصادي( فلا يمكن فهم الماركسية دون فهم أن -المادية- تشمل كل المجالات بما في ذلك البنية الفوقية و الوعي فلا يوجد شيء خارج المادية . و تحليل ماركس لمفهوم السلعة يقوم علي فكرة بسيطة و هي أن خلق فائض القيمة يكون في مجال الانتاج بينما تحقيق فائض القيمة لا يمكن إلا أن يتم في مجال أخر تماما و هو التدوال الذي لا يشغل باله بطبيعة السلعة بل بمقدار ساعات العمل المبذول فيها فحسب الانتقال من مجال لمجال هو قانون ماركسي و الانتقال من الاقتصاد للسياسة هو الظاهرة التي لا تخطئها عين في القرنين الماضيين
ثانيا : فكرة -ظروف الانتاج- اريد أولا أن أضع تحفظ علي أنني ربما لم أفهم ما يقصده الاستاذ ثامر الصفار بظروف الانتاج التي تتناقض مع كل من علاقات الانتاج و قوي الانتاج . لكن من الامثلة التي ساقها - حقوق الانسان الحركات الاجتماعية - يبدو لي أن الاستاذ ثامر يضع علامة تساوي بين علاقات الانتاج و بين علاقات الملكية القانونية و رغم التقارب بين المفهومين إلا أن ماذكره الاستاذ من امثله عن -ظروف الانتاج- كله يندرج تحت علاقات الانتاج فعلاقات الانتاج ليست مفهوم استاتيكي و ملكية الرأسمالي للمصنع هي ظاهرة معقدة و ليست بالبساطة التي تبدو بها و تتسع لأشياء مثل الاستبداد و السرقة و مقاومة الاستبداد و السرقة
أخيرا أن التناقض -الجديد- الذي يتداخل مع التناقض بين علاقات الانتاج و قوي الانتاج هو التناقض بين المجتمعات المتقدمة و المتخلفة و هو الذي يؤثر علي الصراع الطبقي في كل المجتمعات فالمفهوم الماركسي عن ساعة العمل الضرورية اجتماعيا - خط تحت اجتماعيا- أصبح من المهم أن يضاف له و عالميا أو أن يفهم علي هذا الاساس فالدينامكية التي درسها ماركس و قدم لنا من خلالها منهجه الفكري في التفكيك و التركيب يجب أن تتسع لتشمل العالم . و لم تغب عن ماركس هذه القضية و كان يعتزم أن يكتب عن التدوال علي الصعيد العالمي كتابا . و قد قدم لنا مفكريين ماركسيين بارزين فكرة التبادل اللامتكافئ غير أن كثيرين لا يعترفون بها كجزء من الماركسية . التي رغم كل مصائبها مازالت المشروع الفكري الوحيد الجدير بهذا الأسم . و تجربة الربيع العربي هي برهان علي أن التبادل اللامتكافئ يقع في قلب التبدلات العالمية
عذرا للاطالة و تحياتي للاستاذ ثامر الصفار...


58 - رد الى: حسن خليل
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 30 - 16:39 )
الاستاذ حسن خليل
لا مانع من الاختلاف فهو مع الحوار البناء يوضح المعاني ويولد الجديد.
لم اتطرق مطلقا الى نظرية غير ماركسية تركزعلى الجانب المادي( الاقتصادي) بل انا اتحدث عن واحدة من اساسيات النظرية الماركسية وقلت - 4- وعند تفسيرالتاريخ على اساس مادي (اقتصادي) يتميز امامنا جانبان: الاول، هو وجود بنية تحتية تمثلها قوى الانتاج، وبنية فوقية تمثلها مختلف جوانب الحياة الانسانية ( علاقات الانتاج). والجانب الثاني، ظهور تناقض بين البنيتين وممثليها ( تناقض بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج)، وهو المعروف عندالماركسيين بأنه التناقض الرئيسي، الذي يولد أزمة تعجل بالانتقال الى شكل أرقى في اسلوب الانتاج. وهذا الانتقال بحاجة الى من يقوم به أي حامل اجتماعي يكون له المصلحة الاساسية في التحول.
حول مفهوم السلعةاسمح لي ان اضيف ان ثمة قول عربي - ما اغتنى رجل الا وجاع اخرون - واذا ما طرحنا ذلك بلغةالاقتصاد نقول بوجود علاقة عكسية بين الغنى الخاص والثروة العامة. وتضم الثروة العامة كل ما يرغبه الانسان باعتباره نافعا له او محققا له السعادة ( لاودرديل 1759- 1839) بمعنى لان لهذه الاشياء/ السلع قيمة استعمالية وبالتالي فهي تشكل ثروة. لكن الغنى الخاص يضع شرطا آخر في التعريف فيضيف - والذي يكون وجوده نادرا او شحيحا-.
اي ان الندرة هي شرط ضروري لان يكون للشيء/ السلعة قيمة عند مبادلته وبالتالي شرطا للغنى الخاص. لكن الثروة العامة تضم ما هو نادر وما هو متوفر. ولتوضيح الصورة لو تمكن شخص ما من احتكار الماء - الذي كان متوفرا ومجانيا قبل احتكاره من قبل هذا الشخص - من خلال وضع اجور على الابار فان غنى الامة باعتبارها حاصل جمع الغنى الخاص الفردي سيزداد على حساب عطش الناس.
الثروة في النظام الرأسمالي يتم النظر اليها بصيغة ما يتحقق من قيمة خلال عملية التبادل السلعي داخل النظام. فالسلع التي يمكن بيعها في الاسواق هي وحدها التي تدخل في الحساب. في حين ان الطبيعة الخارجية - الهواء، الماء، الكائنات الحية، التي لا تدخل في عملية التبادل يعتبرها - هدية مجانية -
لا جدال عندي حول التناقض الرئيسي بين علاقات الانتاج وقوى الانتاج الذي تكون الطبقة العاملة (شغيلة اليد والفكر) فيه هي الحامل الاجتماعي لحدوث التغيير. التناقض الثاني الذي اطرحه هو بين (علاقات الانتاج وقوى الانتاج) ككل مع (ظروف الانتاج) وفي هذا التناقض يكون الحامل الاجتماعي فيه الطبقة العاملة كونها جزءا من الشعب وفئات الشعب الاخرى من المنتمين الى منظمات المجتمع المدني بجميع الوانها واطيافها هي الحامل الاجتماعي للتغيير اي ان هذه المنظمات سيكون من مصلحتها تغيير الظروف للعيش بشكل افضل في مجتمع يحترم حقوق الانسان ويحمي الكرامة الانسانية ويوزع الثروات بشكل عادل. باختصار يمكن الوصول الى هذا المجتمع الجديد من خلال التناقضين معا.
لا اتفق معك في قولك ان التناقض هو بين المجتمعات المتقدمة والمجتمعات المتخلفة فانت بذلك تنفي كل ما طرحته سابقا من التناقض بين علاقات الانتاج وقوى الانتاج وتنفي مسؤولية الرأسمالية وتحصر المسألة في اطار البنية الفوقية . تحياتي


59 - إشارات
عذري مازغ ( 2016 / 8 / 30 - 22:16 )
من باب الملاحظات فقط أسجل بعض التساؤلات
في الشق النظري ، وجود تناقضين كما أشارت مداخلتك، أعتقد أننا يمكننا تجاوز تقزيم السياسي في تناقضات رئيسية وثانوية، من باب أن المسألة تتدخل فيها أكثر من عامل، منها أعامل تطور علاقات الإنتاج في شق التكنولوجية المتطورة (الأتمتة على سبيل المثال ) فتناقضها لا يظهر على مستوى البلدان التي خطت خطوات مهمة فيها حيث أفرزت عاملين مهمين، حولت جانب من اليد العاملة المفترض أن تكون في المركز إلى الهامش من خلال صناعة المواد الأولية التي تدخل في صناعة الأتمتة في بلدان الهامش(في سياق الخوصصة وتشجيع الإستثمار كشق من العمليةفي كليتها) أقصت جانبا مهما من اليد العاملة بتعويضها اجتماعيا في سياق المنحات الإجتماعية التي تتكفل بها صناديق التأمين التابعة للدولة، وهذا ما يعبر عنه في اللغة اللبيرالية بالرفاه الإجتماعي لعل ذروة الأمر تحققت في سويسرا بعد تصويتها بمنح أجر لمواطنيها غير العاملين ، في هذا الإطار لا ينظر إلى المسالة الرفاهية هذه والتي هي تحقق من خلال استغلال الهامش نفسه فمعظم الإنتاج الكوني يتمركز ربحه في الدول الغربية بشكل عام بما يتيح خلق استقرار دائم بتوفير ذلك الرفاه، في هذا الشق أيضا يصعب التحول للتكلم على على تناقضاته أيضا وإفرازاته السلبية لكن لندع الأمر مكتفيا بهذه الإشارات فقط، موضوع الأتمتة في منحاه التطوري العادي سيشمل جميع البلدان، طبعا لو افترضنا ان الامم المهيمنة ستسمح بهذا، فهو حتميا سينتج أزمة عامة عالمية ، أزمة مزمنة بحيث ، نظريا سيخلق بطالة معقمة أكثر حجما من بطالة أوربا الدول الأوربية التي يمكن حقنها بالرفاه هذا الأمر يؤدي أيضا إلى التحول دون أن ندخل بخصوص هذا الأمر في العامل الإقتصاديمن حيث لا يمكن تطبيق النموذج السويسري في الأجور على كل العالم ، على الأقل لم يولد بعد وعي يستوعبه( لو وجد هذا الوعي لن نجد مجاعة في بعض الدول الإفريقية)، لكن تحقيقي اتمتة عالمية يفترض تحولا في التوزيع، توزيع الثورة بالتحديد، وبالتالي يفترض تحولا طبيعيا إلى النمط الشيوعي، طبيعي لأنه تطور على مستوى الإنتاج، تطور على مستوى الإستيعاب الثقافي والإيديولوجي الذي يتيحه . التراكم المعرفي بعمق أكبر، بمعنى تطور النضج الإنساني بشكل عام..
عندما أشير على عملية التقزيم، أقصد بالتأكيد أننا نبني الفكر وفق نظرية علمية افتراضا بإخضاعها لنمط رياضي، تناقض(أ) مع (ب) علاقة الإنتاج وسائل الإنتاج محكومة بالتناقض، احتمال آخر تنقض ثاني يلمح لدور المجتمع المدني بالتحديد ويمكن معادلته أيضا بحروف، احتمال آخر لعبة الديموقراطية إلخ... في اعتقادي اللينينية ظاهرة تاريخية في الفكر الماركسي تتناسب مع معطيات عصرها وليس لي لوم فيها بكل مآسيها وبكل إنجازاتها كظاهرة أو كمعطى تاريخي كان يروم إلى تحقيق قفزة نوعية معينة خارج التطور الطبيعي الذي إشارتي لموضوع الأتمتة تمهيد له،مع إيماني الكبير بالقفزة النوعية فالتناقض الرئيسي عامل رئيسي في القفزة النوعية وهي أساس ثوري في حد ذاته... إشارة أخرى هي متى كان العلمي ثابتا حتى في معطياته، لو كان ثابتا لما كان هناك تطور، ثم عندما نتكلم عن العلمية في الماركسية بغض النظر عن المنهج من حيث يتناول معطيات يكيفها وفق معادلات التناقض، هي علمية فقط لأنها تتناول موضوعات أولية في التحليل ، أي أنها لا تعتمد أمورا غير ملموسة، هذا ما يفسر علميتها العقلانية.. أمر آخر هو أن كتاب الرأسمال حافز بالمعطيات الإنسانية وكان سباقا فيها، هو أول من تناول استغلال الأطفال واستغلال المجال الطبيعي بشكل متوحش جدا، لكن بالفعل كانت هناك فجوة في عهد ماركس انتبه إليها هي غياب استيعاب الإقتصادي، الذي مرحل في تطور ماركس فكرة الأنساق الإجتماعية...


60 - رد الى: عذري مازغ
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 31 - 16:57 )
الاستاذ عذري مازغ
ضمن نقدهما لنظرية السكان للكاهن مالثوس شدد ماركس وانجلز على دور العلم في تطوير الانتاج وكان الحديث عن توفير المحاصيل الزراعية/ الغذاء للسكان الذي اهمله مالثوس في حساباته. كان الطموح الى ان تطور العلوم والتكنلوجيا ( الاتمتة) سيؤدي الى تخفيض ساعات العمل ومنح العاملين وقتا فائضا يستثمرونه لحياتهم الثقافية والترفيهية ولعوائلهم. ولكن ما نتج في الواقع هو ان الراسمالية افادت من ذلك من ناحيتين: الاولى انها وكما ذكرت انت اقصت قسما من الطبقة العاملة لعدم الحاجة لهم مزيحة اياهم الى جيش الاحتياطي للعمل ( حيث يمكن الاستفادة منهم لاحقا للضغط على العاملين المتبقين لتقليل اجورهم او امتيازاتهم او لاهداف اخرى) واستعاضة عنهم بعمالة رخيصة في دول الاطراف/ الهامش. والثانية الافادة منها للانتقال الى صيغة نقد- نقد لتراكم الاموال بدلا من الصيغة التقليدية نقد -بضاعة - نقد. لكن كل هذا لم يلغ موضوعة التناقض الرئيسي بل عمقها واضاف اليها تناقض ثان تدخل فيه قوى المجتمع المدني كحامل اجتماعي للتغير. اضافة طبعا الى ان خلق عمالة جديدة (رخيصة) في دول الاطراف سيضيف عاجلا ام آجلا قوة اضافية الى الحامل الاجتماعي ضمن التناقض الاول الرئيسي.

قلت ان وجود جيش العمل الاحتياطي هو حالة ملازمة للنظام الرأسمالي للافادة منه في الضغط على شغيلة اليد والفكر متى ما دعت الضرورة. فبفعل براعة النظام الرأسمالي يجري اليوم استغلاله لمواجهة وعرقلة نشاط الحامل الاجتماعي الجديد ضمن التناقض الثاني ( منظمات المجتمع المدني) واسمح لي بان اضرب لك مثالا: تنوي شركات النفط في كندا بنقل منتوجها من شرق كندا غرب كندا الى شرقها عبر مد انبوب كبير يقطع مسافات هائلة ويساندها في ذلك اللوبي اليميني. لاقى هذا المشروع رفضا كبيرا من قبل مناصري حماية البيئة وغيرها من منظمات المجتمع المدني كونه سيؤدي حتما الى كارثة بيئية لا يمكن تخيلها في حال حدوث اي تسريب من هذا الانبوب وهي مسألة واردة في مشاريع ضخمة كهذا. براعة الرأسمالية تكمن في دفع نقابات عمال البناء للوقوف مع المشروع لانه سيوفر فرص عمل كبيرة لاعضائها. بالطبع لا يمكن وضع اللوم على نقابات عمال البناء لانه في المحصلة النهائية ولكي ينتج الانسان ويناضل ويطور معارفه لابد له ان يأكل اولا.

مثالنا هذا يؤشر ايضا الى ان تطور العلوم والاتمتة لا يؤدي بالضرورة الى نضج انساني. المفكر الكندي جون صال يشير الى النظام الرأسمالي نجح في خلق ملايين من المهنيين والحرفيين والاداريين بارعين في مهنهم فقط لا غير (روبوتات)...وهذا الموضوع بحاجة الى شروحات كثيرة لا يسمح بها المجال الان.


61 - افتراض آخر
عذري مازغ ( 2016 / 8 / 31 - 00:48 )
إن الإشتراكية ماتت بموت الإتحاد السوفياتي، جميل جدا، لكن السؤال المطروح: لماذا هي صلب النقد الآن وليس الفكر الرأسمالي ، هل هي من يخلق المشكلة حاضرا؟ أم يخلقها النظام الراسمالي: الحواب على هذا السؤال تمحور في الرهج العربي، الجماهير انتخبت الفكر السلفي الإسلامي بديلا، هل نجح؟ هل وضع حلولا؟؟؟ هذا إن دل على شيء فهو يدل على أن الفكر الإشتراكي حي ما دام هو صلب مشكلات العالم، رفضه جميل ، عناق الراسمالية القادرة على التأقلم أيضا أمر مثير لانتعاش الأحلام، لكن الأمر المثير أن ينصب النقد على تجربة فاشلة هي ميتة بحكم التاريخ ويترك الأزمي في الوقت الراهن، هذه واحدة من المشكلات التي نعاني ، نقد ونقض الذي يعتبر ميتا وترك الذي ينخر فعليا في المجتمعات.. هذا النقض ، بشكل عام دليل على حيوية الفكر الماركسي ، إنه صلب كل الموضوعات، إنه آهة الميت الذي يشتاق إلى ساعات اخرى ،من الحياة،لماذا الأمر هكذا؟، هو هكذا فقط لأن الفكر الإشتراكي مازال هو الفاعل، التعامل مع الفكر الإشتراكي هو المشكلة، منها رفضه لأنه فشل، منها أنه يصلح حتى للفكر الإنتهازي في التموقع راسماليا من خلال أنه لم ينبثق بعد، لم يولد بعد الولادة الحقة، أن تكون النقلة أو الثورة هي إلهام ثقافي إنساني وعلمي، مشكلة الماركسية هي مشكلة استيعاب قبل كل شيء، مشكلة احتواء، هي أيضا مشكلة ثقافية.


62 - رد الى: عذري مازغ
ثامر الصفار ( 2016 / 8 / 31 - 16:59 )
الاستاذ عذري مازغ
اسمح لي ان اضيف جملة واحدة الى ماذكرت وهي ان الشجرة المثمرة هي التي ترمى بالحجر دائما...تحياتي


63 - الماركسية هي المستقبل
محمد مولود مازغ ( 2016 / 9 / 1 - 15:35 )
الشكر للاستاد ثامر صفار على موضوعه القيم ولكل من ساهم في هدا الحوار الراقي المفيد .. الحقيقة وان كنا امام قراءة او نقد علمي يفتح الباب على مصراعيه من اجل فكر يساري جديد لايؤمن بالمقدس او الجامد او المحنط من الافكار من اجل التطور ومن اجل مواكبة السيرورة( الزمن) والصيرورة ( التطور) ..يبدو انه الان لا يمكن الحديث عن الطبقات بمفهوم كرل ماركس بقدر مايمكن الحديث عن التقسيم التالي = الربابنة الدين يقودون العالم من شركات امبريالية كبرى و المستهلكون ثم الهامش الدي يضم المهمشون والمقصيون والعاطلون والفقراء..يبقى الاستغلال هو السائد بوجه بشع حتى الحكومات والانظمة تحولت الى موظفين فقط ..يبقى الهامش عريض يتسع يوما بعد يوم ..لدا فان الانسانية اليوم في حاجة الى الفكر الماركسي اكثر من دي قبل ..استحضر بالمناسبة ماقاله الان وودز في احدى مقالته حيث يصل الى استنتاج مهم ..يقول=لقد انتهى زمن المتشائمين والمشككين. وقد حان الوقت لإبعادهم عن طريقنا ومواصلة الكفاح. إن الجيل الجديد يريد النضال من أجل تحرره. إنهم يبحثون عن راية وعن فكرة وعن برنامج يمكنه أن يلهمهم ويقودهم إلى النصر. وحده النضال من أجل الاشتراكية على الصعيد العالمي من يمكنه أن يوفر لهم ذلك. لقد كان كارل ماركس على حق: إن الخيار أمام الجنس البشري هو إما الاشتراكية أوالهمجية.


64 - رد الى: محمد مولود مازغ
ثامر الصفار ( 2016 / 9 / 1 - 16:20 )
الاستاذ محمد مولود مازغ
شكرا لهذا الاطراءوشكرا للاضافة الجميلة والقيمة. نعم اما الاشتراكية او الهمجية والاخيرة هي ما نعيشه اليوم. اعتقد ان التقسيم الذي طرحته : شركات كبرى - مستهلكون - هامشيون، هو تقسيم عمومي بعض الشيئ واذا ماجرى اعتماده سيجعلنا نعيش حالة هلامية. لا جدال عندي في تغير تركيبة الطبقة العاملة ولهذا افضل استخدام شغيلة اليد والفكر ولا زلت اؤمن بانها صاحبة المصلحة الحقيقية في الانتقال الى عالم افضل سوية مع اصحاب المصلحة ضمن التناقض الثاني الذي طرحته....تحياتي


65 - أين لينين من كل هذا؟ّ؟
حميد خنجي ( 2016 / 9 / 1 - 15:45 )
الغريب أن اسم لينين غائب؟! يا للغرابة


66 - رد الى: حميد خنجي
ثامر الصفار ( 2016 / 9 / 1 - 16:46 )
الاستاذ حميد خنجي
مداخلتي كانت تتعلق بموضوعة ماركسية بحت ولهذا لم ادخل لينين فيها. اذا كنت تعتقد شيئا آخر سأكون سعيدا باية اضافة. حقيقة الامر انني اتبع نصيحة انجلز ففي رسالته الى بلوخ في 12 ايلول 1890 يقول - ارجوك ان تدرس هذه النظرية في مصادرها الاولى، لا بالواسطة...- ولهذا عندما سعيت للربط بين الماركسية والايكولوجيا عدت الى مصادرها الاولى....تحياتي


67 - الحزب الشيوعي العراقي
جمال حسن ( 2016 / 9 / 1 - 22:45 )
في ضوء طرحك الماركسي كيف تقيم الحزب الشيوعي العراقي وتجربته الان؟


68 - رد الى: جمال حسن
ثامر الصفار ( 2016 / 9 / 2 - 15:42 )
الاستاذ جمال حسن
لا اعتقد ان موضوع الحوار يتعلق بتقييم عمل الاحزاب. الحزب الشيوعي العراقي يستعد لعقد مؤتمره العاشر وقد طرح نظامه الداخلي وبرنامج عمله ورؤيته السياسية للنقاش علنا وبامكان كل من يرغب ان يشارك في هذا النقاش العام المفتوح....تحياتي


69 - تجربة
حميد خنجي ( 2016 / 9 / 2 - 18:44 )
تجربة. كانت عندي مشكلة فنية


70 - رد الى: حميد خنجي
ثامر الصفار ( 2016 / 9 / 2 - 19:04 )
الاستاذ حميد خنجي
اعتقد انك اصلحتها


71 - دور لينين النظري والتطبيقي للماركسية
حميد خنجي ( 2016 / 9 / 3 - 17:29 )

الأخ الفاضل الأستاذ ثامر الصفار

وجهة نظري البسيطة هو أنه لايمكن الفصل التعسفي بين ماركس/ انجلز ولينين، حينما الحديث العادي يدور حول الماركسية. فما بالنا ببحث مركب توجد فيه اجتهادات جديدة ومحاولة -تطوير- الماركسية، إنطلاقا من فهمنا الصحيح لها. أكيد لينين لم يكن أول من طبق فكر ماركس على الأرض فحسب، طارحا مشروعه الاستثنائي والغريب في وقته؛ وهو الاستيلاء على السلطة، منطلقا من ابتكارات جديدة وشجاعة ثورية وفهم عميق للاستثناءات الضرورية لحركة التاريخ-منسجمة مع روح ماركس كما لم ينسجم أحد معها- لم تكن تتوفر دائما. ولم يرضخ لأهوائه (حسب أعدائه المتمركسين خاصة هنا في الموقع). ولم يصاب بمس من الجنون حسب رفاقه وحتى زوجته، قبل إقناعهم الصعب بفكرته غير العادية والاستثنائية القادمة من ظروف استثنائية لم تتكرر أبدا؛ وهي تكملة الثورة البرجوازية أولا (الثورة البلشفية كانت ضرورة تاريخية وكانت عبارة عن ثورتين متتابعتين!). ثم الشروع في البناء الأولي للاساس المادي للإشتراكية من خلال خطة الـ-نيب- (رأسمالية الدولة الضرورية) لتشييد الأساس المادي لرأسمالية متطورة!.. بل تخلص لينين بجسارة منقطع النظير من كل -المساطر- الجاهزة والقبان والقياسات - الدقيقة- والجمل التنظيرية العائدة لأفكار محرفي الماركسية ابتداء من المرتد كاوتسكي (نعم المرتد، مثل الكثيرين هنا واقصد بالطبع الارتداد عن الفكر الثوري وليس عن عقيدة دينية، كما ينوهون بسفسطة غريبة. الفلسطيني- نبيل عودة- أحدهم، الذي كان عضوا في راكاح) وبقية شلة الأنس اليمينية، خاصة بعد موت أنجلز. وانتظار - الوضع الثوري- والموقف -الأنموذجي- للثورة (أشبه بإنتظار غودوت)! وضرورة اكتمال العوامل الموضوعية الشاملة (شيء مستحيل حدوثه في عالم الواقع) قبل التفكير بالاستيلاء على السلطة. فلينين -قبل هذا وذك- هو معرف ومروج للفهم الصحيح للماركسية ومنقذ لها، من -إضافات- وتفلسفات أعدائها المباشرين وغير المباشرين. ومسوق أساس وداعية لأفكار ماركس الحقيقية، بعيدا عن الخزعبلات، التي لصقت أو ألصقت بها. وبعيدا عن صبينة المعلقين هنا، الذين يحاولون بكل وقاحة التضارب بين ماركس ولينين، وهو خطة برجوازية قديمة جديدة، كدأب عدو لينين الأول في الموقع (عبد الحسين سلمان/ راجعوا تعليقاته في أماكن أخرى وفهمه السطحي للثورة البلشفية واسبابها العميقة وعدم إدراكه لأسباب تفكك المنظومة الرائدة).. بل هو عدو ماركس نفسه إن شئنا الدقة، ولو أنه يتمسح بجلباب ماركس، كالكثيرون غيره
هنا يجب على أن أمتدح شروح الأخت الفاضلة -جمالات-، ودقتها في الطرح
أخي العزيز ثامر الصفار.. لاأعتقد أن راهنية أقكار لينين. وإضافاته ودوره الثري، في حاجة إلى إثبات.. فقد أضحت من المسلمات التي لاتتحمل أي جدل بيزنطي .. كون -لينين- أعظم ماركسي على الإطلاق. من هنا فإننا لايمكننا الحديث عن أفكار ماركس بدون التطرق لدور لينين النظري والتطبيقي
لايهم إذا كان عبد الحسين أو نظرائه سيطلق على أمثالنا - الماركسيين الأرثوذكسيين-.. إن هذا يعبر عن فقرهم المعرفي لبحر الماركسية الغزير. وعدم إدراكهم للأسباب الفعلية للثورة البلشفية نفسها أو أسباب تفكك المنظومة الاشتراكية والاتحاد السوفيتي، الذي لم يكن حتميا. وعجزهم عن التحليل العلمي الدقيق والمحايد للتجربة الثرية تلك ومنجزاتها للبشرية قاطبة، بجانب دروسها المريرة
نعم فوضع لينين معارضا ومتناقضا مع ماركس هو في الواقع لعبة قديمة/ جديدة، يستخدمها هؤلاء المعادين للينين. ولو أنهم معادين لماركس بالقدر نفسه، بدون الإفصاح عن حبهم المكنون للراسمالية في صورتها المخاتلة وهي الاشتراكية الديمقراطية وأوهامها القديمة والجديدة


72 - رد الى: حميد خنجي
ثامر الصفار ( 2016 / 9 / 3 - 21:11 )
الاستاذ حميد خنجي
شكرا لهذا التعليق رغم اني قد اشرت في تعليق سابق ان ما طرحته يأتي ضمن محاولي للربط بين الماركسية والايكولوجيا ولهذا السبب، واكرر لهذا السبب فقط، اتبعت نصيحة انجلز في رسالته الى بلوخ حيث اكد على ضرورة دراسة النظرية من اصولها وليس بالواسطة.
اسمج لي ان اتطرق الى علاقة ماركس بروسيا
منذ منتصف السبعينات من القرن التاسع عشر بدء ماركس بالانتباه الى حالة روسيا واضطر الى تعلم الروسية ليتمكن من دراسة المطبوعات الروسية الرسمية وغيرها التي تمت بصلة الى موضوعة هامة وهي: هل يتوجب على روسيا الدخول في النظام الرأسمالي ام يمكنها تجاوز ذلك استنادا الى وجود مشاعة ريفية واسعة الانتشار فيها.
وقد خلص الى الاستنتاج التالي : اذا واصلت روسيا السير في السبيل الذي سارت عليه منذ سنة 1861 فانها ستفوت افضل فرصة وفرها التاريخ يوما لشعب من الشعوب، وتعاني جميع بلايا النظام الراسمالي المشؤومة. هذا القول كان عام 1877 في رسالة له الى هيئة تحرير - اوتيتشيستفينييه زابسكي، نوفمبر.
لنرى ماذا كان موقفه عام 1881 اي بعد اربع سنوات فقط
استلم ماركس رسالة من فيرا زاسوليتش بتاريخ 16 شباط 1881 وهي الفترة التي كان ماركس مشغولا بدراسة علوم الاثنولوجيا والانثروبولوجيا. للاسف هذه الرسالة غير متوفرة بالعربية لهذا ساضطر الى طرح الاساسي فيها:
بعد نشر رأس المال نشأ في روسيا فريقان متخاصمان حول موضوعة مصير المشاعة الريفية، وهي تعتبر ان الاجابة على هذه المسالة بمثابة الحياة او الموت بالنسبة لحزبها الاشتراكي. كلا الفريقين يقول بان رأس المال يقول بصحة رأيه ! وسؤالها يتحدد باحتمالين: اما ان تتمكن المشاعة الريفية من تطوير نفسها باتجاه اشتراكي، اي ان تقوم تدريجيا بتنظيم انتاجها وتوزيعه بشكل جماعي، وفي هذه الحالة يتوجب على الاشتراكي الثوري ان يكرس كل طاقاته لدعم ذلك. او انها ستموت وسيكون كل ما تبقى للاشتراكي ان يحسب كم من السنين تمر لتتحول الاراضي الزراعية الى ايدي البرجوازية وكم من القرون لتصل الراسمالية في روسيا الى مستواها الحالي في اوروبا الغربية.
للرد على هذه الرسالة اضطر ماركس الى كتابة اربعة مسودات ثم ارسل الاتي ( مقتطفات لعدم وجودها بالعربية)
- في تحليلي لمنبع واصل الانتاج الرأسمالي قلت:
في قلب النظام الراسمالي ثمة انفصال تام...للمنتج عن وسائل الانتاج...مصادرة ملكية المنتج الزراعي هو الاساس في كل العملية. هذه المصادرة لم تتحقق حتى الان بصورة راديكالية الا في انجلترا....لكن جميع البلدان الاخرى في اوروبا الغربية تسير في السبيل ذاته ( رأس المال، الطبعة الفرنسية ص 315)
ان - الحتمية التاريخية- لهذا السبيل ، لهذا السبب، محصور بشكل جلي في بلدان اوروبا الغربية. وسبب هذا التحديد موضح في الفصل 32: - الملكية الخاصة- المؤسسة على العمل الشخصي، قد حلت محلها الملكية الخاصة الراسمالية التي تقف على استغلال عمل الاخرين، على العمل الماجور ( ص 340)
وعليه، ففي حالة الغربية، هناك شكل من اشكال الملكية الخاصة تحول الى شكل اخر من اشكال الملكية الخاصة. ولكن في حالة الفلاحين الروس، فان ملكيتهم الجماعية سيكون عليها ان تتحول الى ملكية خاصة.
ولهذا فان التحليل في راس المال لا يوفر اسبابا لصالح او ضد حياة المشاعة الروسية. لكن دراستي الخاصة والتي تضمنت العديد من المواد الاصلية اقنعتني ان المشاعة هي نقطة ارتكاز للتجديد الاجتماعي في روسيا. ولكن لكي تقوم بهذا الدور يجب عليها اولا ان تزيل كل المؤثرات الضارة التي تحيط بها من كل جانب، ومن ثم يتوجب عليها ان تؤمن الشروط الطبيعية لتطورها العفوي.
هنا نأتي الى كيفية ازالة المؤثرات الضارة العالقة بها والتي تحيطها من كل جانب، وهنا يأتي اجتهاد لينين، وهو بالتالي اجتهاد خاص بوضع روسيا فقط . السؤال اذن يكون طالما اننا نعرف موقف ماركس الان ونعرف اجتهاد لينين ونتائجه فهل علينا ان نثبت ان الارض كروية في كل مرة لكي نقوم بتطوير ما. لكل بلد خصائصه وعلينا الاجتهاد لتطبيق ما يمكن تطبيقه على هذه الظروف.
املي باني لم اطل عليك....تحياتي


73 - شكرا على الجواب
حميد خنجي ( 2016 / 9 / 4 - 01:26 )
هناك مقال هام كان منشورا في الموقع للماركسي والاقتصادي المصري المتميز سمير امين. لقد اختفى المقال الان وللأسف. بينما مقالات عادية جدا، بل ومعادية تنتقل من الواجهة -بعد انتهاء امده- إلى أسفل الصفحة أو إلى الأبواب الأخرى.. في إشارة للبيئيين في المقال المذكور.. قد يكون مهما لك أن تراه
شرحك وترجمتك لاهتمام ماركس للوضع الروسي، وموضوعة ملكية الأرض العامة الروسية مهمة جدا. واشكرك على جهدك في هذا الامر
والفكرة هذه، التي يجهلها الكثيرون من الماركسيين والاكاديميين (انتقال آمال ماركس نحو الشرق) تؤكد إلى حد بعيد ما كتبته أنا عن الضرورة التاريخية للثورة البلشفية.. وأن الشعوب لايجب أن تفوت السانحات من الفرص التاريخية، من اجل التغيير إلى الأمام وحتى اختزال الزمن إن أمكن، بالرغم من أن ماركس يدرك بعمق، أكثر من أي شخص آخر؛ السلبيات والايجابيات لقطف الثمار قبل أوانها من ناحية بعض جوانب الظرف الموضوعي
سأوافيك بتعليقي لاحقا وتباعا
تحياتي
انه الثانية والنصف فجرا في البحرين


74 - رد الى: حميد خنجي
ثامر الصفار ( 2016 / 9 / 6 - 17:03 )
الاستاذ حميد خنجي
ان اهتمام ماركس بروسيا وتأكيداته ان وضعها يختلف عن اوروبا يؤكد ايضا ان الماركسية ليست وصفة جاهزة علينا تطبيقها في كل البلدان مهما اختلفت الظروف....تحياتي


75 - الاصلح العقل الحر
مهدي المولى ( 2016 / 9 / 4 - 13:52 )
اثبت بما لا يقبل ادنى شك ان الرأي الواحد الفكر الواحد الدين الواحد الايديولوجية الواحدة لايمكن ان تحقق التطور والتقدم لاي شعب بل انها تؤدي الى الفوضى والحروب الاهلية والتخلف وعدم الاستقرار
والدليل امامنا كثير من الامثلة امثال الاتحاد السوفيتي الدول الاشتراكية دول اخرى في اسيا افريقيا فالنظام الصحيح السليم الذي يؤدي الى النجاح والتقدم والاستقرار هو الديمقراطية والتعددية اي حكم كل الشعب اي كل الشعب يطرح افكاره وآرائه ووجهات نظرة وتتلاقح هذه الافكار والاراء والحكم للمحصلة النهائية لهذه الافكار وهذه الاراء للثمرة التي تنتج من هذا التلاقح الويل للشعب اذا تصارعت هذه الافكار والاراء
علينا ان نضح حدا لتصارع الافكار لم تنتج منها سوى الحروب والفساد بل علينا ان نجعل الافكار تتلاحق مع بعضها البعض منها ينتج الاصلاح والتطور والاختراع
فكل ما موجود في الارض من خير ومن تقدم ومن تطور وحب وسلام نتيجة لحرية الافكار تلاقح الافكار
وكل ما هو موجود في الارض من ظلم وظلام وارهاب وفساد نتيجة لتقييد العقول وصراع الافكار
فكل الايديولوجيات تفرض فكرها وتقيد العقول وتؤدي الى صراع الافكار وبالتلي الى الفوضى وعدم الاستقرار ونشر الفساد وهذا ماحدث للماركسية للدين للاحزاب التي فرضت نفسها بالقوة


76 - رد الى: مهدي المولى
ثامر الصفار ( 2016 / 9 / 6 - 17:12 )
الاستاذ مهدي المولى
احلامك جميلة...لكنك تنسى ان الافكار ما هي الا انعكاسات للواقع المادي المعاش وهي بالتالي تعكس مصالح الناس التي تتكون بفعل المعاشرة بينهم ولهذا عندما تتناقض المصالح تتصارع الافكار. انا مثلك لا امام لي سوى العقل ولكن هذا العقل يرى ما يحدث وبالتالي فانه سيقودني الى اتخاذ مواقف تختلف مع مواقف الاخرين....الطريق السلمي للحوار والوصول الى نتيجة ترضي الجميع امر ممكن ولكن ليس دائما.
كما ان تعميمك يلغي فكرة الاستغلال الراسمالي الملازم والمتأصل فيه....تحياتي


77 - ديمقراطية
جمالات ابويوسف ( 2016 / 9 / 4 - 19:14 )
ديمقراطية ، كلمة سحرية ، لكن ﻻ-;- سحر للعدالة والمساواة بين البشر ، فهل الظلم والقهر واﻻ-;-ستغلال امر طبيعي ؟ ومن هو الشعب ؟ اليس الجلادون هم انفسهم ابناء الشعب بل واحسنهم ؟
كلمة ديمقراطية تغري ، وﻻ-;- يغري احدا مفهوما العدالة والمساواة ، فهما ليستا ﻻ-;-ساس عند كلمة ديمقراطية ، ديمقراطية دون هذا اﻻ-;-ساس هي التي تميل حيث يميل ميزان القوى ، انها شرك ترضي الظالم ويعتقد المظلوم انه قد انصف
الديمقراطية هي الحلم الغير مكتمل في بحثنا عن اليوتوبيا اﻻ-;-نسانية ،ففكرة احترام التنوع واﻻ-;-ختلاف واﻻ-;-غناء ... الخ الذي من الممكن ان ينتجه وان يبدعه اﻻ-;-نسان ﻻ-;- تأتي اﻻ-;- في ظروف وعبر توفير امكانيات تتوزع فيها الفرص بشكل عادل بين البشر ، فخارج اطار المساواة في هذا التوزيع ، فانه سيبقى اﻻ-;-ختلاف التناحري القائم على افضلية وهيمنة من يملك اساليب السيطرة والهيمنة ، وسائل اﻻ-;-نتاج
الكلمات لها مضامين كبيرة ، وعلينا ان ﻻ-;- نقع في شراكها


78 - رد الى: جمالات ابويوسف
ثامر الصفار ( 2016 / 9 / 6 - 17:18 )
الاستاذة جمالات ابو يوسف
صحيح ان الديمقراطية لا تضمن تحقيق العدالة والمساواة وما تشهده بلدان الغرب من انظمة ديمقراطية خير دليل على عدم وجود العدالة والمساواة لا بين الطبقات ولا بين الاجناس الخ....لكنها مع ذلك افضل من عدم وجودها كما في بلداننا...الموضوع شيق...تحياتي


79 - سفسطائية حميد خنجي مؤلمة
نبيــل عــودة ( 2016 / 9 / 6 - 06:16 )
يا حميد خنجي نحن نعش في القرن الحادي والعشرين وانت ما زلت تحبو على اعتاب القرن التاسع عشر
الفلسفة الماركسية حقا كانت فلسفة القرن العشرين، وما زال لها تأثيرا هائلا.. لكن ماساة غير السفسطائيين من نوعك ، وغير المتطورين من الذين تجاوزهم تاريخ التطور البشري، انهم يحيون خارج تاريخ الفلسفة، لم يقراوا الا ماركس واشك اذا قراوه.. ربما استمعوا لبعض المحاضرات من دعاة منغلقين. للأسف ماساة اليسار الماركسي انه لم يقرأ الفلسفة التي تطورت بعد ماركس. اقرأ مثلا كارل بوبر في المجتمع المنفتح والدفاع عنه....
راجع المادية التاريخية لماركس وقارنها مع واقعنا .. اين هي ؟
راجع صراع الطبقات .. كما طرح في البيان الشيوعي: ماذا تبقى منه؟ اين هو الصراع التناحري؟ حتى ثورة اكتوبر لم تكن على قاعد الصراع البروليتاري ضد البرجوازية .. بل ثورة فلاحين جائعين مهزومين في الحرب وعدهم لينين بالأرض فتجندوا معه.. ولم تكن ثورة طبقية بالمفاهيم الماركسية واصلا ماركس حدد الدول الراسمالية المتطورة للثورة الاشتراكية... وهذا يحتاج الى مراجعة جادة لم تجر حتى الآن لفهم ان اللينينية شوهت الماركسية وستالين قتلها!! .
اعرف ان المتدين ماركسيا كما دأت التثقيف الماركسي على التلقين ولا اقول الماركسية، حسب النهج الستاليني السوفييتي على تلقين الشيوعيين دمر عقلهم وتفكيرهم.. لست ضد الماركسية بل ضد الجمود العقائدي وتأليه النصوص بلا عقل.
يجب الاطلاع على التطور الفلسفي بعد ماركس.. يجب مراجعة واقع النظام الراسمالي اليوم بنظرة متحررة .. وفاحصة. لم يخطئ ماركس في تحليله لكنه خطأ الشيوعيين في جعل رؤيته قاعدة لا تتغير ولا تتطور حسب المنهج العلمي لماركس. لا تجعلوا من ماركس نبيا.. بل هو فيلسوف عبقري.. والفلسفة بعده تواصل التطور وتقديم الاجابات حول القضايا المتغيرة والجديدة في مختلف المواضيع التي تشغل البشرية. ..
احترم رأيك .. لكني أشفق عليك ان تبقى مرتبطا بالقرن التاسع عشر .. بعقلية ان ماركس رسول الله ونصوصه منزلة من الله بالألمانية الفصحى!!


80 - رد الى: نبيــل عــودة
ثامر الصفار ( 2016 / 9 / 6 - 17:23 )
الاستاذ نبيل عودة
ترددت في نشر تعليقك فهو ببساطة موجه الى شخص آخر...لكني قررت ان انشره لاوضح امرا بسيطا: اما ان نلتزم بشروط الحوار الحضاري او لا . الاول فيه فائدة للجميع والثاني ما هو الا مهاترات شخصية....مع خالص احترامي


81 - حول التطور و القبول
زياد بن محمد الحبيب بن عبد الجليل ( 2016 / 9 / 6 - 12:29 )
تحية
إن الموضوع المطروح للنقاش شيق و مهم و الظروف التي يعيشها الوطن العربي و العالم التي تتميز بأزمة مشتدة و خير دليل على ذلك هو ما ذكرت من صعود لليمين المتطرف و تطرف الإشتراكيين الديمقراطيين إلى اليمين و اندلاع الحروب في كل مكان.
إن الماركسية كنظرية تتطور في رحم الصراع الطبقي و إن الظروف التي ذكرت محرجة لكل الماركسيين. إن تطوير علم تحرير الطبقة العاملة يكون بالانكباب على حل المعضلات العملية على ضوء الارث الماركسي أمميا و خاصة الإرث النضالي الاقليمي و المحلي.
العمل بين الجماهير التي لا تعرف كيف تتحرك, و العمل بجد لتعي الطبقة العاملة في أقطارنا وفي العالم كافة بذاتها و بدورها في التغيير الثوري, و العمل بكد و بلا كلل لمحاربة اليمين الصاعد و هزمه فكريا و تعرية جذوره و كشف وجهه القبيح, و الاستعداد لحرب شاملة على الطبقات المضطهدة و المستغلة ذات بعد عالمي و العمل على التنظم و نبذ التشتت.. كل ذلك و غيره من خلاصات الممارسة هو الذي سيطور الماركسية.. و ليس المراجع القديمة فقط على أهميتها
نحن الماركسيون اللينينيون في تونس (حزب العمال) نمارس هذا الجهد الفكري و العملي في ظروف كالحة و صعبة, و إننا نتقدم في التعلم و في اكتشاف ما تتيحه لنا الماركسية (نظرية و تجربة و ممارسة) من آفاق للعمل.. نحن في تونس نعتبر أنفسنا رائدين (في حدود) في تجميع اليسار الماركسي و القومي في جبهة ضد اليمين, و في تجميع كل التقدميين ضد غلاة اليمين, نحن في تونس نتدرب من داخل مؤسسات الحكم على فضح حكم البرجوازية بأدواتها القانونية لكننا مخفقون إلى اليوم في التحدث بلغة المواطن التونسي البسيط الذي يعلم أننا محقين لكن لا يجد الحجة التي يقارع بها وسوسة الرجعية إليه لأننا لم نمكنه منها..لأننا نتحدث بلغة صعبة الفهم.. إن الظروف الحالية ممهدة لتحولات عميقة إقليميا و أمميا و اتجاه تطور الأوضاع مرتبط بمدى سرعتنا في تطوير العامل الذاتي و بسرعة..
هذه خواطري حول الموضوع


82 - رد الى: زياد بن محمد الحبيب بن عبد الجليل
ثامر الصفار ( 2016 / 9 / 6 - 17:44 )
الاستاذ زياد بن محمد الحبيب بن عبد الجليل
ابدأ من جملتك باننا مخفقون الى اليوم في التحدث بلغة المواطن البسيط والسؤال لماذا هذا الاخفاق؟ الثورة التي نتحدث عنها لانهاء النظام الراسمالي عالميا تحتاج الى وصول التناقض بينها وبين الطبقة العاملة الى درجة الازمة التي لا سبيل لحلها الا بالثورة...فهل نحن نعيش هذه الحالة وكم من السنين سنحتاج لتحقيق ذلك عالميا وكم من القرون سنحتاج محليا خصوصا وان منطقتنا لا تعيش نظاما راسماليا متطورا فنحن نعيش حالة مختلطة بين الاقطاعية وراسمالية تابعة. لماذا نقصر على انفسنا الاستفادة من القوى الاخرى من غير العمال؟ اعتقد ان ادراكنا بوجود طبقات وفئات اخرى في مجتمعاتنا ذات مصلحة في التغيير سيساعدنا في ايجاد اللغة البسيطة لمخاطبة المواطن العادي.....مع خالص احترامي لجهودكم


83 - نهجان ومنهجان لايلتقيان
حميد خنجي ( 2016 / 9 / 6 - 20:13 )
الأستاذ الكريم ثامر الصفار.. يؤسفني إن كنا مضطرين لشروحات إضافية، قد تكون خارج الموضوع المؤطر للسجال أصلا (علاقة الماركسية بالايكولوجيا).. وهو بلا شك موضوعة هامة. غير أن بعض المعلقين غير المنهجيين وللأسف يدفعونا إلى ذلك دفعا، وذلك بتكرار أغانيهم النشاز المتكررة والمعادية شكلا ومضمونا للمنهجية الماركسية. من هنا فإننا مازلنا مضطرين لشرح أمور غابت عنهم. وعن غيرهم من القراء الأفاضل أيضا

لا أعرف كيف ممكن الوصول إلا رؤى قريبة بين مجموعة من المتناقضات ونفر من المتناقضين! وبالتالي كيف نأمل أن تجرى سجالات موضوعية بين من ينطلق من المنهجية والمنطق الماركسيين وبين عكسهما (المنهج المثالي البرجوازي والمنطق الشكلي)؟!.. أي محاولة الوصول إلى فهم مشترك مع أعداء الماركسية ومنهجيتها تحديدا. يجب ان يكون الوضوح سيد اللعبة في أي نقاش موضوعي ومحايد، منطلقا من فكرين ونهجين متعارضين. بمعنى أن أعداء الماركسية - غير المباشرين- يجب أن يفصحوا عن قناعاتهم الأصيلة أو المرتدة ( تمترسهم على الاشتراكية الديمقراطية المخاتلة / القديمة والمستحدثة) .. لا أن يسمحوا لنفسهم برطانة -ماركسوية- -للتمويه والخداع- ويتظاهرون بعكس ما يبطنون؛ كأن يلبسوا القناع ويتدثروا بجلباب ماركس الدافئ. لكنهم لم ولن يفهموا روح وأفكار ماركس إطلاقا! يكفي - على سبيل المثال- أن -نترجم- خربشات -نبيل عودة- أعلاه. وتفلسفه الزائد حول الأساسيات المنبثقة من قوانين الجدل نفسها.. كالمفهوم الطبقي (طبقية الماركسية حجر الزاوية قبل أي شيء آخر). ومصطلح البروليتاريا وغيره من المصطلحات والمفاهيم، المرتبطة موضوعيا بحركة التاريخ، والدور التاريخي للطبقة العاملة. بجانب جهله (السيد عودة) للضرورة التاريخية وحتى الإنسانية للثورة البلشفية ومسبباتها واستثنائيتها. وبعد ذلك عدم استيعابه لأسباب تفكك -منظومة رائدة-، فكت في وضح النهار على يد عصابة ارتدت فكريا (كحال نبيل وأمثاله اليوم/ شيء مشابه حدث ويحدث في راكاح وغير راكاح)، وبحضور وتشجيع أولياء نعم تلك العصابة أي المخابرات الغربية (شاهدوا المقابلات والمواضيع الوثائقية المهمة التي تعرضه تباعا فضائية روسيا اليوم). مما لاشك فيه أن ثورة أكتوبر المركبة والاستثنائية اتسمت دائما بقصور موضوعي وذاتي. واحيطت بظروف صعبة وغير مواتية (الحروب الأهلية والاستبداد الستاليني واشكاليته والحرب الوطنية العظمى والحصار والمجاعة..الخ)، الأمر الذي أدى إلى مركزية مفرطة وعسكرتارية ضروريتين في وقته. وانبثاق لـ-بيروقراطية- مقيته .. الخ (تنبأ بها لينين نفسه).. كل هذه الأمور مفهومة في سياقها الزمني، وهي أشياء تختلف عن إنحراف حدث في القيادة نحو اليمين (وهم الاشتراكية الديمقراطية)، وتشكل أو حتى غرس عصابة باعت الأخضر واليابس بسعر التراب من اجل مصالحها الذاتية؟! أليس هذا ما حدث؟ غير أن التاريخ لا يغفر لشعب ولا لطليعة تأتيها سانحة استثنائية لقفزة تاريخية وتقدمية للأمام ويتردد (ما لم يفعله لينين بفهمه العميق أن علم الثورة ليست مساطر وكتب!).. هذا بالضبط هو روح أفكار ماركس، التي لاتشيخ، بل تتجدد. وهكذا تكلم ماركس! ... راجعوا ما قاله في التعليق 73 / الفقرة الثانية أعلاه
آمل أن يسعفني الوقت لخوض نقاش جدي حول ملف النقاش، هذا إذا لم يستمر المخربون في غيهم. راجيا أن يركزوا قليلا على الملف نفسه


84 - رد الى: حميد خنجي
ثامر الصفار ( 2016 / 9 / 6 - 21:33 )
الاستاذ حميد خنجي
لا تعليق لي فقد نوهت سابقا الى رفضي المهاترات الشخصية التي لا تنفع....مع خالص الاحترام


85 - كان ماركس عبقرياً, إما نحن فقد كنا مجرد موهبين.
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 9 / 7 - 14:23 )
الأستاذ ثامر الصفار
تحياتي لكم .

1. اضافة الى رسالة إنجلز الى بلوخ بتاريخ 21-22-09-1890 والتي يقول فيها:
ارجوك ان تدرس هذه النظرية في مصادرها الاولى لا بالواسطة...
فقد ذكر إنجلز الكلمة الالمانية .... Originalquellen والتي تعني المصدر الاساسي , وذكر ... zweiter Hand والتي تعني في اللغة الانكليزية ... second-hand.

المصدر
Karl Marx und Friedrich Engels……Band 37 , page 464.
Berlin 1967.

2. فقد ذكر إنجلز في كتابه: لودفيغ فيورباخ و نهاية الفلسفة الكلاسيكية الالمانية , 1886 وفي فصل ( ماركس), ما يلي:

Marx war ein Genie, wir andern hoechstens Talente

وترجمتها:
كان ماركس عبقرياً, إما نحن فقد كنا مجرد موهبين.

http://www.mlwerke.de/me/me21/me21_291.htm

مع الشكر و التقدير


86 - رد الى: عبد الحسين سلمان
ثامر الصفار ( 2016 / 9 / 7 - 15:17 )
الاستاذ عبد الحسين سلمان
نعم هذا صحيح وقولة انجلزهذه جائت ضمن اجابته على سؤال لماذا تسمى الماركسية وليست الماركسية - الانجلزية برغم حجم المساهمات الكبيرة لانجلز في التراث الماركسي فقال كان ماركس عبقريا، اما نحن فقد كنا مجرد موهوبين....تحياتي

اخر الافلام

.. مدير الاستخبارات الأميركية: أوكرانيا قد تضطر للاستسلام أمام 


.. انفجارات وإصابات جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب




.. مسعفون في طولكرم: جنود الاحتلال هاجمونا ومنعونا من مساعدة ال


.. القيادة الوسطى الأمريكية: لم تقم الولايات المتحدة اليوم بشن




.. اعتصام في مدينة يوتبوري السويدية ضد شركة صناعات عسكرية نصرة