الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحَقِيْقَةُ و بُهْتَانُ الدَّمَارِ الشَّامِلِ (N):

بشاراه أحمد

2016 / 9 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


مقدمة:

في تعليق على الفيسبوك, موجه من الأخ حامد فكري إلى الأستاذ الفاضل عماد جمال, قال الكثير من المغالطات والتناقضات والإتهامات التي إعتدناها من الكثيرين الذين يدعون التحضر والموضوعية ولكنهم في حقيقتهم وواقعهم عكس ما يدعونه تماماً,, والآن لدينا نموذجاً هاماً سنفند ما كتبه أمام القراء الكرام, حتى لا يكون ما سنقوله فيما نشره فيه تحيز أو هوى أو بهتان فنتشبَّه بهم في إزدواجيتهم وتحيزهم العنصري البغيض كما سيتضح للقاري من خلال تحليل هذا التعليق فيما يلي:

أولاً,, قال فكري: (... بداية اسجل على صاحب المقال، من حيث اسلوب التعاطي مع المختلفين معه فكريا، انه يلجئ الى الاسلوب المخابراتي بامتياز، فهو اذ يشكك في نوايا، الاخرين، يتهمهم بخدمة اجندة مسبقة. ...).

نقول له في هذه الفقرة, ينبغي على الذي يريد أن ينتقد أن يعرف ضوابط النقد ويحدد نقاطه ويلتزم موازينه حتى لا يغرد خارج السرب,, وذلك للآتي:

هل القرآن الكريم الذي إفترى عليه لبيب المتميز هذا كما تقول, هو ليس فكري أنا الشخصي, ونتاجي الأدبي كي يتفق معي فيه أو يختلف وانما هو مقدسات (دونها النفس والدنيا بكاملها) لخمس سكان العالم وهي خط أحمر بالنسبة الذين يحترمون أنفسهم وقيمهم الإنسانية؟؟؟
إذاً أنت تريد أن تربط فكرياً ما بين الخبير وبائعة الخبر, وهذا بعيد عن المنطق الذي تنادون به وتبنون عليه حضارتكم ومجدكم الزائف.

فهل أنت مثلاً تسمح لي وتقبل بأريحية وحضارة وتجرد وخنوع... أن أخوض في أهل بيتك وعرضك وأشكك في سلامة نسبك وأتهم ذويك بما لا يشرفهم ويقدح في طهرهم وعفافهم,,, تحت مظلة (الحضارة والفكر وحرية الرأي) التي تدعونها ولا تفهمون مقتضياتها وحدودها وضوابطها, والتي تريدون بها التجني على خصوصيات الناس وثوابتهم ولا تريدون أن يدافعوا عن أنفسهم بالعلم والمنطق والموضوعية,, ثم تلاحقونهم بمنهجية إرهابية همجية متخلفة؟؟؟

ثم ما هو ذلك الإسلوب الذي تريد من المُعتدى عليه في أخص خصوصياته أن يلتزمه قانعاً خانعاً منكسراً زليلاً؟, وكيف تريده أن يتعاطى مع من تجرأ عليه ودخل داره وهو يسعى جاهداً لكشف ستره والتشهير به والإستخفاف بمثله الأعلى ..... ألا ترى في أنني أتعاطى مع مثل هؤلاء المعتدين السفلة بأقل من إستحقاقهم؟؟, ألا تريد أن تنعتني بميتة القلب والتهاون والبرود وأنا أكتفي فقط بكشف زيف وخسة المتعاطين معنا بهذا القدر من التجرؤ والإستفذاذ؟؟؟

ثم دعك من التعبيرات الفضفاضة الجوفاء, فنحن ليس من شيمتنا الإلتجاء إلى العمل في الظلام, وليس لدينا أجندة خاصة حتى نلتجيء إلى الأساليب المخابراتية الخسيسة التي لا نحترم متعاطيها ولا نحبهم. بالإضافة إلى ذلك,, ما هي تلك النوايا التي نشكك فيها,, ألا ترى ما يراه الأعمى من النوايا العدوانية الخبيثة والمعلنة من المتمير الذي جئت لتدافع عنه وعن إسلوبه بدلاً من أن تكون منصفاً وتعتب عليه أن (يستمتع بإلحاده) ما شاء له أن يستمتع, فلو عبد قدمه أو أرنبة أنفه أو بغيره لن يعنينا ذلك منه شيئاً,, فهو حر في معتقده,, ولكن كيف أعطى لنفسه الحق في أن يتطاول على معتقدات الناس ويعترف بكل صلف بأنه (يخوض في الله, رب المسلمين والنصارى واليهود), وبماذا يسمي العاقلون هذا السلوك القبيح الذي يشبه صاحبه والمتعاطفين معه ويفوقونه قبحاً وضعة؟؟؟

ثانياً,, قال حامد فكري للأستاذ عماد: (... ولا يرى في الاختلاف تعبير عن قناعات فكرية فلسفية. انه نفس اسلوب مخابرات الانظمة القمعية. فالتهمة دوما جاهزة. الغرض منها هو ممارسة الارهاب النفسي والفكري وحتى الجسدي. فهل يحق لنا ايضا ان ننعتك بالجاسوس المتربص بكتاب الموقع؟...)

هذا في الحقيقة تبرير الجبابرة والإرهابيين!!!
أي إختلاف في التعبير, ومالنا وقناعاتك الفكرية الفلسفية التي جعلتك لا تعرف من خلقك وإلى أي مصير تتجه, لأنك قرأت كتاباً لمخرف فصدقته وجعلت فكرك كله حكراً عليه وعلى تخرصاته. ألا تفهمون أنه لا شيء يربطنا بكم فكرياً ولا توجهاً ولا معتقداً,, فنحن على طرفي نقيض تماماً:
- نحن مؤمن بالله, وأنه خالق كل شيء, وأن ما وعد به وتوعد قائم لا محالة,
- وأنتم لا تؤمنون بالله (إبتداءاً وإنتهاءاً), وكرستم حياتكم كلها على هذه الفكرة الجامدة,
فكيف تريدنا أن نلتقي معكم فكرياً أو معتقداً أو منهجية أو تفاهم ... سوى عبر ضرورات الحياة وتبادل المنافع المادية لا غير؟؟؟

نحن لم نعبأ بكم لأن الله رب العالمين ومنزل القرآن لم يعبأ بكم بصفة عامة ولم يناقش مسألة الإلحاد بصفة خاصة, بل ترك أمرها لذاته وأرجأ التعامل مع أصحابه وأهله في حياة غير الحياة الدنيا (الآخرة),, فما الذي يشغلكم بحياة أنتم لا تعتقدون فيها ولا تصدقون بربها والمتوعد بها,, فلتكن فيها جنة وحور عين وأنهار من خمر وعسل ولبن,,, ولكن فيها جحيم وسعير وعذاب مقيم وزقوم وشراب من حميم ... الخ فما الذي يقلقكم منها ما دام أنها غير معتبرة لديكم؟؟؟ ..... هل رأيت قط تناقض مثل تناقضكم (تريدون أكل الرأس وتخافون من العينين؟؟؟).

ليس بيننا لقاء فكري ولا وجداني ولا حوار في عقيدة,, فقط نتعامل معكم كبشر بمعايير "القسط", وهذه المعايير خارج تصوركم, وتعطيكم أكثر من طموحاتكم,, مكفولة ومضمونة من الله الذي لا تؤمنون به إبتداءاً.

ليتكم تقفون عند حدود أساليبكم المخابراتية معنا, بل ليتكم تمارسون معنا أقصى وأقسى ما مارسته الأنظمة القمعية والجبابرة,, فأنتم تسعون لقتلنا معنوياً, ووجدانياً, وفكرياً, ثم مادياً, فالذي يسعى له سامي لبيب وزمرته هو (الفتية التي لا تبقي ولا تذر), تبغونها عوجاً فتتلصصون على كتبنا ومراجعنا ليل نهار لأنكم أدركتم أن هذا الدين هو الحق ولا شيء غيره,, هذه هي الحقيقة.

لقد جبلتم "كلكم" على خصلة (التعميم والتعويم) التي يعتمد عليها لبيب, فأنتم حين تقولون شيئاً لا تدعمونه بالأدلة والبراهين, وهذا ما يخيفكم ويرعبكم من منهجيتنا وأسلوبنا الذي أسكت الطنين والهدير والدوي الفارغ. تقول مثلاً (فالتهمة دوما جاهزة), نحن لا نتهم, بل الذي نقوله قد إعترف به الذي تعاطاه, بل ونراه بكل بجاحة وصلف يصر عليه في العلن بدون وازع من ضمير ولا خوف من أمير ولاخلق في قطمير.

أنتم إرهابيون بإمتياز, تمارسون كل ما يمكن أن يدخل تحت مظلته, وضحاياكم تحجب عين الشمس, فالغريب قولك لهذا العَلَمِ المهذَّبِ إنك تريد أن تنعته (بالجاسوس المتربص بكتَّاب الموقع) ألا تستحي من ذلك يا رجل؟؟؟ ..... ومع ذلك فإننا سنعرض على القراء الكرام رده المتوازن المهذب الراقي بعد تحليل تعليقك هذا المحتامل والمجامل والمتعامي عن الحق والحقيقة.

نحن نكتب للقراء (كل القراء), ونتوخى في ذلك الدقة والأمانة العلمية والمنطق والموضوعية لأننا نقدر فكرهم وعقولهم وندرك أنهم أهل للنظر والتبصر والتقييم والفهم والمشاركة, فلا تخلط الأوراق ولا تحاول تصدير الإرهاب تحت إسم الحضارة الإنسانية التي تتنكرون لها علناً.

ثالثاً,, قال للأستاذ عماد: (... من حقك ان تنتقد، لكن ليس من حقك ان تطعن في شخصية اي كان. فاتهامك للكاتب المتميز، سامي لبيب، هو ايضا، اتهام مبطن لكل من يختلف معك من كتاب الحوار المتمدن، بل وللموقع نفسه، طالما هذا الموقع ينشر "كل مالاتقتنع به" النتيجة المنطقية ان الموقع هو ايضا يخدم اجندة، اليس الامر كذلك ؟؟؟...) .

قال حامد فكري للأستاذ الكريم عماد,, إنه من حقه أن ينتقد,, وقد فعل هذا الرجل الواعي الورع, وفي غاية الدقة والموضوعية والخلق,, ولذلك فقط نراك قد توجهت إليه (بالذات), لتسكت صوته العالي لأنه لم يعجبك ويرضيك صدقه في النقد والحق,, فما هذه الإزدواجية المخلة بالأخلاق والموضوعية يا رجل؟؟؟ ..... فما دمت أنك تعترف له بحق النقد وقد إستخدم هذا الحق بكفاءة وفاعلية وفق المعايير العلمية الصحيحة, فلماذا تريد أن تعد عليه أنفاسه؟؟؟

سقطة ثانية في الإزدواجية والكيل بمكيالين قولك له (ليس من حقك ان تطعن في شخصية اي كان), أليست هذه العبارة من قولك؟؟؟ ..... إذاً تريده أن لا يطعن في كائن مخلوق (أوله نطفة, ووسطه عذرة, وآخره جيفة), ثم تطرب, وتصفق له وتصفه بالمتميز وهو يطعن في (الله خالق السماوات والأرض رب العرش الكريم),, ثم يطعن في خير من وطيء الثرى وطلعت عليه الشمس منذ أن خلق الله الكون - خاتم الأنبياء والمرسلين - رسول الله الأمين صلى الله عليه وسلم؟؟؟ مالكم كيف تحكمون؟؟؟ .... هل أنت تعي لما تقول يا رجل, أم تستخف بنا وتسخر من القراء؟؟؟

الذي يخشى من الإختلاف إما أن يكون جباناً رعديداً أو فقيراً مفلساً ليس لديه علم ولا مرجعية ولا فكر ولا حجة,,, وكما ترى فإننا نحاججكم علناً ولا نقول كلمة واحدة لا نملك لها برهانها ونضمن مصداقيتها,, وهذه مواضيعنا أمامكم,,, فقط واجهونا بما يتنافى مع المعايير العلمية (تحديداً), فإن كنا مخطئين رجعنا عن خطئنا بكل شجاعة وصححنا خطئنا على الفور,, أما إسلوب التعميم والتعويم هذا لن تستطيعوا تمريره علينا, وقد حاول الكثيرون غيركم فخنسوا.

أرأيت الآن كيف أنكم لا تلتزمون حتى بالمباديء والمعايير التي تفرضونها وتنادون بها,, فأنظر إلى ملكة البهتان التي لديكم,, فعندما تفشلون في المواجهة تبهتون غيركم لتهربوا من المقارعة,, مثلاً أنظر إلى قولك عن الموقع: (... طالما هذا الموقع ينشر "كل مالاتقتنع به" النتيجة المنطقية ان الموقع هو ايضا يخدم اجندة ...), فهل تريد من الموقع أن ينشر لك تجاوزاتك ولا ينشر لغيرك إلتزامهم وإحترامهم للضوابط التي يفرضها الموقع؟؟؟ ..... مالكم كيف تحكمون؟؟؟

رابعاً ثم قال فكري للأستاذ عماد: (... لقد اضحكني فعلا قولك لسامي، ان الشيطان يضللك. فهل معنى ذلك، انني انا ايضا مضلل من طرف شيطاني ??!!!!! هل كل فكر لايعجبك هو من فعل الشيطان ???!!!! اين موقع العقل، عندك من انتاج الفكر والمعرفة??? ...),

في الحقيقة,, هذه الفقرة تشهد بما قلناه عشرات المرات,, المسألة ليست عقدية, بقدر ما هي قدر مخيف من المفاهيم المغلوطة التي تجعل من يستحق الضحك منه بجدارة يظن أنه يضحك,, وهذه حالة نادرة في الفهم والمعرفة المنكوسة المجخية, يندهش لها الإنسان.

في الواقع,, لن أجد الكلمات المناسبة التي يمكن أن أرد بها على هذه الفقرة بالذات, لأنني لن أبلغ - قدر ومدلول وإنضباط - ما بلغه الأستاذ الفاضل عماد جمال, فقد رد بصورة منهجية رائعة فأنا لن أزيد عليها بل سأنقلها هنا كما هي فيما يلي:

@@@@@@@@@ بداية:

هذا هو رد الأستاذ عماد جمال على الأخ حامد:

قال له: أرجو أن تقرأ المقال السابق للأستاذ بشاراه حتى تعرف لماذا تم إعراب الآية في هذا المقال، فهو درس في قواعد اللغة العربية بإمتياز للأستاذ سامي لبيب الذي تبين من تعليقاته في نفس المقال وباعترافه أنه أخطأ ثم صحح خطأه بخطأ أفظع وتبين أنه لا يعرف أساسيات اللغة العربية ومعنى وعمل ( لو ).

أما ما استعصى عليك من فهم للآية فشرحها موجود في نفس المقال السابق. كنت أتمنى أن تكون منصفاً أخ فكري، فكتابات وتعليقات الأستاذ سامي لا تخلو من الأسلوب المخابراتي والسب واقرأ المقال الأخير مثلاً للكاتب لبيب لترى كيف يرد على المتداخلين الذين لا يعجبه ردودهم هو ونفس الشلة إياها ومنهم تعليق شخص يدعى زوراً علي وما هو بعلي بل العكس من علي تماماً.

ثم اقرأ المقالات السابقة للأستاذ بشاراة فقد ضمنها روابط للتدليل على الأسلوب الذي يستخدمه الأستاذ لبيب في الرد والنقاش مع المختلفين معه لترى الإرهاب الفكري والمخابراتي على أصوله.
لا أدري ما الغريب الذي جعلك تضحك من عبارة (الشيطان يضللك) فماذا تتوقع من مؤمن يحاور ملحد؟! أنتم لا تؤمنون بالشيطان بل بأفكار سلبية ووساوس، والمؤمن يعتقد أن هذه الأفكار السلبية والوساوس من عمل الشيطان.

ما وجه الغرابة إذاً؟! المؤمن يعتقد أن كل الملحدين مضللون. هذا صحيح. وأنتم تعتقدون أن المؤمنين مضللون. أنتم تقولون الجهل هو السبب، والمؤمن يقول الشيطان هو السبب. أما بالنسبة لبقية تساؤلاتك فأعتقد أن بعض الردود عليها موجودة في مقالات سابقة للكاتب وسيرد على الباقي في مقالاته اللاحقة كما وعد ويعد دائماً. ما عليك إلا متابعته وسترى ان شاء الله. تحياتي. ..... لا تعليق لدينا فقد وفَّى وأوفى الأستاذ العبقري عماد جمال جزاه الله خيراً.

@@@@@@@@@ نهاية:

خامساً,, قال حامد: (... وهل يعني ذلك ان ماتكتبه، انت هو من وحي الملائكة??!!!! اما من حيث المضمون. فاجمالا اقول، انك فيما انت تحاول نقد كتابات سامي لبيب، وهذا بحذ ذاته شيء جيد بهدف كشف عيوبها، وتهافتها، حسب رؤيتك انت، تسقط بوعي منك او بدون وعي، في ما هو ابشع وافضع، فكل جهدك اتجه صوب اخفاء وطمس عيوب اكثر من تلك التي، اشار اليها سامي في مقاله موضوع مناقشتك.

نقول له: هذه الفقرة لا شيء فيها يستحق تحليله, فهو كلام متضارب,, ولكن يقول عن نقد كتابات سامي (... حسب رؤيتك انت، تسقط بوعي منك او بدون وعي، في ما هو ابشع وافضع ...), وقد علل هذا الأبشع والأفظع بقوله (... فكل جهدك اتجه صوب اخفاء وطمس عيوب اكثر من تلك التي، اشار اليها سامي في مقاله ...).

نقول له, ليتك تتحرى الصدق والموضوعية في حديثك, نحن لا نخفي أو نطمس شيئاً, فنحن نناقش ما بين السطور وأمراض الصدور بكل صراحة وشجاعة,,, بل نستفذ من يدعي بأن يتحفنا بما في جعبته حتى نحرقها كلها في بوتقة واحدة بدلاً من التشتت والتكرار والإزدواجية.

سادساً,, ثم قال: (... لنبدا اولا، بالاية "لوكان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا" دعني اسجل اعجابي بتحليلك" اللغوي " لهذه الاية، اعتمادا على قواعد الاعراب. لكن السؤال يظل مطروحا بالحاح، هل فعلا التحليل اللغوي هذا ابعد "شبهة"التناقضات عن القران ????! اجيب ابدا لانك لم تتبث شيء على الاطلاق، فانطبق عليك القول الماثور، وفسر الماء بعد جهد بالماء...).

يسأل هنا الأخ حامد فكري إن كان تحليلنا قد أزال شبهة التناقضات المدعاة عن القرآن,, ولكن, بدلاً عن إنتظار جوابنا عليه قام بالإجابة على نفسه بقوله (... "اجيب ابدا" لانك لم تتبث شيء على الاطلاق ...), هكذا حكم, بلا مبررات ولا مرجعيات (خصلة التعميم والتعويم).. لذا ونراه قد ورط نفسه بهذا الجواب, ومن ثم,, فإننا سنطالبه بإسم القراء الكرام (إن كان يحترم مصداقيته ويحافظ عليها) بأن يعلل لهم هذا النفي ثم يقول لنا "ما هو ذلك الإثبات الذي يبحث عنه" بدلاً عن ما أثبتناه وإقتنع به الناس؟؟؟ وما هو ذلك "الماء" الذي فسرناه "بالماء" الذي يدعيه ويطوق نفسه به؟؟؟

سابعاً,, قال خالد أيضاً: (... لم تفدني باي جديد يذكر، والاهم لم تبرهن، على خلو القران من التناقضات هذه الاية تذكرني باية اخرى غالبا مايلجئ ويهرع اليها المسلمون، توهما منهم انهم عثروا على الحل السحري. انها "انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون" للتاكيد على حفظ القران من التحريف...).

يقول لنا هنا أنني لم أفده بأي جديد يذكر,,, فنرد عليه فنقول, وبالله التوفيق:
1. منطقياً, وموضوعياً وفكريا أن لا أفيدك بأي جديد, لأنه ليس لديك في الواقع أي قديم يمكنه معايرة الجديد به, فأنت لا تؤمن سوى بفكرك, وما نبرهنه خارج نطاق هذا الفكر الذي حكم عليه صاحبه بالسجن المؤبد (إلَّا أن يشاء الله رب العالمين), فكيف تريد من سلحفاة أن ترتقي جبلاً منحدراً؟؟؟

2. تتكلم عن خلو القرآن من التناقضات, وأنت لا تعرف أساساً معنى قرآن إسماً وغايةً ومصدراً, فهذا يذكرني بأحمق ينتقد عبارة صينية لأنها غير مُشَكَّلَةٍ.
فمن الطبيعي عدم قدرتك على متابعة متفقات القرآن فكيف إذاً تستطيع أن تعرف متناقضه؟؟؟ ..... كن واقعياً وتحدث بعقلانية وإنضباط فأنت على الهواء مباشرة.

3. أما قول الله تعالى: (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون), فالمسلمون لم يتوهموا, بدليل أن سامي لبيب, وزكريا بطرس وزمرتهم كلها هم الذي يعملون ليل نهار على تأكيد هذه الحقيقة, ألا ترى ما آل إليه حال لبيب هذا - المتميز لديك – كيف أصبح كأن لم يغن بالأمس. فهل هذا الذي تكتبه الآن تأبيناً له أم تعويزة لإحيائه؟؟؟

أنصحك,, لا تعبث بالنار يا خالد فتحرق أصابعك, كن أكثر عقلانية وإبتعد عن مساقط الشرر.

ثامناً,, قال: (... فهل يستدعى المتهم كشاهد اتبات??? هل نستدل على حفظ القران بكلام القران نفسه?? وقس على ذلك الاية لوكان من عند............. ويبدو انك احسست بضعف حجة تحليلك، فسارعت بالقول ان سامي لن يفهم ويستوعب قيمة فقه اللغة. اليس هذا محبطا فعلا??....),

واضح أنك يا خالد لم تقرأ لنا غير هذا الموضع, ولعلك إكتفيت ببضع فقرات منه ولم تتابع معنا الموضوع منذ البداية, ولا تعرف منهجنا ومعالجتنا للأمور,, فإذا كان لبيبك المتميز يطرح إفتراءاته على القرآن وهو نفسه يستشهد على بهتانه بآيات من القرآن, ويخوض فيه بلا حدود, ويفترض معاني من عنده تختلف عن حقيقة تلك الآيات, فهل تريدني أن أفند إفتراءاته وأكاذيبه مستخدما حساب المثلثات أم المتواليات الهندسية,,, أم تريدني أستخدم اللغة الثنائيات binary language؟؟؟

ومع كل ذلك,, لم تخلُ لنا فقرة واحدة في كل مواضيعنا من معالجات منطقية وموضوعية مطبقين فيها كل المعايير العلمية والبحثية بكل أمانة وشفافية,,, فماذا تريد منا أن نفعل غير, أو أكثر من كل ذلك؟؟؟

تقول يبدوا انني أحسست بضعف حجة تحليلي (فسارعت بالقول إن سامي لم يفهم ويستوعب قيمة فقه اللغة), حسناً,, إن كان ذلك كذلك, فلماذا تعطل سامي عن مجاراتنا وكتابة شيء جديد أو توليفه وتجميعه مثلا من (الإتقان في تحريف القران؟؟؟), ذلك الموقع القبطي المشبوه, الذي ينقل منه سامي كل أو أغلب مواضيعه؟؟؟..... لك أن تسأله عن (ذلك الكتاب الذي مكتوب فيه "ملك موقع الأقباط), وماذا أخذ منه إن إستطاع أن يقول لك شيئاً عنه,, ولكننا سنقول في الوقت المناسب ما هي علاقته به وما الذي أخذه منه ... الخ.

فسؤالك (... أليس هذا محبطاً فعلاً ...), نقول لك نعم وألف نعم, ذلك بحق في غاية الإحباط والخواء والخسران.

تاسعاً,, ثم قال أيضاً: (... ثانيا، الايات التي تتحدث عن الخلق، خلق السماوات والارض. فبغض النظر عن وجود او عدم وجود، اختلاف في الترتيب بينها. انت اجتهدت كثيرا، في طمس ما امكنك طمسه من تناقضات اخرى وذلك بوجيه عقل القارئ الى التركيز على محاولاتك في هدم مقال سامي لبيب. وجعله يتغافل عن تناقضات اشد من التناقضات التي بحتها سامي لبيب مثال ذلك اسبقية خلق الارض على السماء فهل هذا صحيح علميا??? ابدا...),

ألا تستحون من انفسكم ومن الناس؟؟؟ لماذا أصبح شغلكم الشاغل الإسلام والقرآن وأنتم لا تعرفون شيئاً عن أنفسكم التي بين أجنابكم؟؟؟ ما هي غايتكم من هذه البشاعة التي تظهرون بها من التعدي والإعتداء وملاحقة الناس,,, ما هذا السواد الذي غطى قلوبكم وأذهب عنكم الحياء والحياة. ألم تقتنعوا بعد بأنكم دائما الأسفلين, وفي كل مرة نعيدكم إلى المربع الأول فتعودون من جديد كالدودة الشريطية؟؟؟

هذه الفقرة عبارة عن تطويل لا طائل منه, لأن موضوع خلق السماوات والأرض موجود أمام القراء الكرام وقد فصلناه وتدبرنا الآيات البينات مع عدد من السور التي فصلها الله تفصيلاً, فلا داعي للجري وراء السخافات الفارغة لأناس لا يهمهم – في واقعهم المعاش وفكرهم – لا ترتيب ولا فوضى فالأمر لديهم يستوي فهم لا يؤمنون بالخلق ولا بالخالق, فما عليهم سوى طرح ومناقشة مسألة السماوات والأرض على ربهم "الطبيعة" أو على إلههم "دارون", الذي تكرم عليهم ودلهم على أصلهم القردي. أما الترتيب فقد بلغ طالبيه وإستوعبوه, ويكفي أنَّ هذا الموضع قد فاق عدد القراء ثلاث آلاف قاريء,,, تكفينا منه فقط مائة صادقة منصفة مستفيدة متجاوبة ومتفاعلة فكرياً.

أما قولك بأنني إجتهدت كثيراً في طمس ما أمكنني طمسه من تناقضات أخرى, وأنني أوجه عقل القاريء إلى التركيز على محاولاتي في هدم مقام سامي لبيب..., هذا كلام يعيبك كثيراً إن كنت تتحسب لذلك وتتحرج منه حقيقة, ويقدح في أمانتك وسوء ظنك,, وذلك للآتي:
1. ما دام أنك إكتشفت بأنني طمست تناقضات أخرى,,, فما الذي يمنعك من أن تواجهنا بهذه التناقضات التي طمسناها أو تهديها للبيبك حتى يواجهنا بها إن إستطعتم لذلك سبيلاً,,, أما وأنكما لم تفعلا شيئاً فهذا يعني الإنهزام أو الضعف والضعضعة والخور.

2. أنت تستخف وتسخر من عقل القاريء,, وهذه إساءة مباشرة له ومحاولة منكم لتجيير فشلكم لغيركم والهروب وسط الزحمة كما يقولون. عليك أن تثبت أنك صادق فيما تقول أو تصمت فتكون شريكا مع المتميز في التهافت والإحباط والفشل.

3. أنت تنفي أسبقية خلق الأرض على السماء وتقول بأن ذلك (علمياً غير صحيح), إذاً ما هو الصحيح, وما برهانك على ذلك الذي يستطيع أن يقف لحظة أمام الحقائق التي أكدها القرآن الكريم.

ثم قال: (... في الواقع القران يعطينا نظرة لاتخرج ابدا عن مستوى وعي وادراك الانسان، في تلك العصور البائدة، ولهذا لاداعي لاعطائه اكثر من حجمه. واخيرا. لايمكنني ان اتجاهل ماجاء على لسانك في اخر المقال، الا وهو كون ان الحياة على هذه الارض، انما هي تستمر بوجود المؤمنين والصالحين .. فهل انتهى بك الامر، الى هذا الحد من التدني والانحطاط. بل والعنصرية????? ما اتفه انسان عندما يفقدعقله ...).

ثم إستمر في نفس نهج زمرته فقال إن القرآن يعطيه نظرة لا تخرج أبداً عن مستوى وعي وإدراك الإنسان في تلك العصور البائدة. فهو مطالب أن يبين للقراء الكرام:
1. نبذة مختصرة عن مستوى وعي وإدراك الإنسان في العصور البائدة, حتى لا يعاب عليه بالمدلس والمهرج, وحتى يعطي القراء فرصة لمقارنتها بصورة القرآن التي إدعاها,
2. أن يبين تلك النظرة التي يعطيها له القرآن والتي شبهها بنظرة العصور البائدة.
فإن لم يستطع ولن يستطيع ذلك فليهنأ من زمرته بوصمة العار والتلفيق والكذب.

أما قوله بأنه لا يمكنه أن يتجاهل ما جاء في آخر المقال والتي قلنا فيها (ان الحياة على هذه الارض، انما هي تستمر بوجود المؤمنين والصالحين), فقد أزعجته هذه العبارة كثيراً... كيف لا وهو يعرف ويعترف الآن بأننا همشناه لأنه لايمكن حسابه (لا مع المؤمنين) و (لا مع الصالحين) فهو يشهد بأنه من الطالحين وهذا يكفينا. أما الفقرة الأخيرة التي ذكر فيها الإنحطاط والعنصرية فسأتركها لأخي الأستاذ عماد جمال الذي رد عليه بما يلي:

(((... وأخيراً انظر إلى ردك أخ فكري وأنت تعتقد أنك المتحضر والمتمدن وانظر ماذا كتبت في آخر تعليقك! أليس هذا هو الانحطاط ذاته؟ فعلاً ما أتفه إنسان عندما يفقد عقله ...))).

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

القسم الرابع عشر:

ثالثاً:,, وتحت عنوان (... هل المسيح رفع إلى السماء أم مات...), قال سامي لبيب ما يلي:
أولاً قال:
1. (((... يذكر القرآن أن المسيح رفع للسماء ( وقولهم إنا قــتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله ومـا قتلوه ومـا صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين إختلفوا فيه لفى شك منه ما لهم به من علم إلا إتباع الظن وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما) سورة النساء / 156- 157- ...))). لاحظ هنا أيضاً عملية (دمج آيتين في آية واحدة), وقد أشرنا إلى ذلك من قبل, وهذه وسيلة من وسائل التحريف والتزوير الخبيثة التي ينتهجها لبيب وأقرانه من المرجفين والمزورين.

2. وقال: (((... وفى آية أخرى يؤكد الرفع (إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين أتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إلى مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تخلتفون) سورة آل عمران/ 3: 54 ...))).

ثانياً: علق على هاتين الآينين بقوله: (((... هاتان الآيتان إعلان صريح وواضح عن أن الله رفع المسيح إليه ولكن هذا الحدث ما يلبث أن يتناقض مع آيات أخرى تعلن عن موت المسيح وبعثه (والسلام على يوم ولدت ويوم " أموت "ويوم أبعث حيا ) سورة مريم / 19: 32 - وآية (وسلام عليه يوم ولد ويوم "يموت" ويوم يبعث حيا) سورة مريم / 19: 14 – وآية (ما قلت لهم إلا ما أمرتنى به أن إعبدوا الله ربى وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما "توفيتنى "كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شئ شهيد) سورة المائدة / 5 : 116 ...))).

ثالثاً: وأخيراً قال معلقاً: (... بالطبع لا يعنينا أن المسيح قتل على الصليب حسب إعتقاد المسيحية أو شبه لهم ولكن يعنينا حدث نهاية المسيح فهل تم رفعه أم مات وتوفى وسيبعث حيا – فنحن هنا أمام روايتين مختلفتين فى سرد حدث تاريخى واحد ولسنا امام آيتان تعنيا بالتدرج فى التشريع كما يعتقد البعض عندما يواجه التناقض ...).

نقول في ذلك وبالله التوفيق ما يلي:
واضح أن إشكالية لبيب وغبنه في إجادة أحكام ومعايير لغة الضاد, وعدم تمكنه من التفريق ما بين معطيات المفردات ومقاصد الإنشاء ومفاهيم البيان هي القاسم المشترك في كل شبهاته الغبية المفتراة التي (أحرقناها له) وسنحرق ما بقي منها بآيات الله البينات المبينات المعجزات. علماً بأن لبيب ورهطه المحبط الفاشل قد ساعد وساهم كثيراً في إبراز هذا الإعجاز البياني القرآني.

فهو بالطبع لم يكتب ما كتبه على عجل,, وإنما جلس له (ومن معه) الجلسات الطوال وسهروا من أجل ذلك الليالي هو (ومجلس إدارة زمرته), وجهازها التنفيذي ووحداته الفنية والتقنية للبحث والتنقيب والقص واللصق والتلفيق والتزوير حتى وصلوا بجمعهم وجماعتهم وتجمعهم ومؤيديهم إلى هذه التراهات التي ظنوا أنهم قد أحسنوا بها صنعاً أو أتقنوا لها عملاً وأوثقوا فيها عقداً,,, فأتى الله على بينانهم فخر عليهم السقف وهم لا يعلمون.

فإذا بنفس الآيات التي تطاولوا عليها وبهتوها طوقهم الله بها فجعلهم وعملهم وتدبيرهم سراباً بقيعة يحسبه الظمآن ماءاً حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً. وبهذا العمل قد أكدوا بأنفسهم أن (الله شديد المحال), وأن هذا القرآن (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه), وقد أحكمت آياته من لدن عليم خبير. بل وأكدوا بأنفسهم وبتدقيقهم وإجتهاداتهم ومعالجاتهم لترسيخ التحريف باللف والدورات والتخريف,,, صدق تحدي الله لهم بأن يأتوا بسورة من مثله ولو حتى بمستوى سورة (العصر), فلنتابع معاً رسوخ وهيمنة هذه الحقائق على الواقع – والتي لن تتغير أبداً - فيما يلي:

أولاً: في سورة النساء:
الله تعالى – مفنداً فرية بني إسرائيل بقتلهم المسيح, قال: (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ ...), ولكن هذا القول غير صحيح بل مفترى لأنه مبني على ظن لا يقين فيه, وقد أكد الله ذلك بقوله: (... وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ ...),, ثم كشف زيف ذلك الإفتراء على الله, وعزاه إلى الخلاف والشك الذي كان بينهم - (والذي لا يزال قائماً بينهم, ولن ينتهي أبداً) - والذي لم يكن مبنياً على علم حقيقي موثق, ولا مرجعية حقيقية.

لذا قال الله عنهم "مؤكداً جازماً": (... وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ...), أما القول الفصل هو ما أكده الله تعالى بقوله: (... وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا 157), حاسماً بذلك لكل إختلافاتهم وخلافاتهم وتشككهم. ثم ذكر لهم الوجهة والمآل الذي صار إليه نبيه ورسوله المسيح عيسى فقال مؤكداً: («« بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ »» وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا 158).

هذا هو الجواب الشافي الوافي المؤكد على سؤالك الذي قلت فيه: (... هل المسيح رفع إلى السماء أم مات...). فهم لم يقتلوه, ولم يصلبوه, وحتى هم أنفسهم مختلفون فيه, وما قالوه لا يخرج من دائرة الشك والظن لأنهم لا يملكون علماً بحقيقته. أما مسألة الرفع, فقد أكد الله ذلك بقوله (بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ), ولكنه لم يقل إنه رفعه إليه في السماء أو أجلسه على يمين العرش كما يأفك الدجالون المشركون المتشككون الظانون توهماً وتخرصاً بدون علم لديهم.

ثانياً: وفي سورة آل عمران, قال تعالى:
1. إن المسيح عيسى بن مريم قال لقومه: (إِنَّ اللَّهَ « رَبِّي » « وَرَبُّكُمْ » - فَاعْبُدُوهُ - «« هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ »» 51), ولكنهم لم يستجيبوا له, ولذلك قال تعالى: (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ ...), بحث عن أنصار له من غيرهم: (... قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ؟؟؟), بالطبع لم تستجب له الغالبية العظمى من بني إسرائيل, ولكن: (... قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ 52).

ثم قالوا بعد إيمانهم: (رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ 53).
ولكن قومه اليهود لم يرضهم هذا الإيمان (المخزي لهم) من أنصار المسيح, فبيتوا لهم شراً غادراً ومكراً سيئاً لقهرهم وتصفيتهم بعد إضطهادهم وإزلالهم هذا بالإضافة إلى أنهم قد فكروا في,, بل قرروا قتل المسيح نفسه,, لذا مكر الله بهم وهم غافلون, وقد بين الله تعالى ذلك بقوله: (وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ 54).

2. فبعد أن أصبح بقاء عبد الله ونبيه ورسوله المسيح عيسى بن مريم بين قومه لا فائدة ترجى منه, - بعد أن أدبروا عنه وناصبوه العداء وطفقوا يلاحقونه طلباً لتصفيته – بل وأصبح في خطر داهم هو ووالدته وأتباعه من الشر الذي بيته له جابرة بني إسرائيل, أنهى الله مهمته عند ذلك الحد الذي بلغته, فأعلم عبده بما قضاه في حقه:

- فقال: (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ ...), فالوفاة ليس معناها الموت, كما تتوهم يا لبيب, وكما يظن الجهلاء المسطحون معك وبك. وسنذكر تبيان ذلك لاحقاً,

- وقال له: (... وَرَافِعُكَ إِلَيَّ ...), - وبالطبع (لم يقل له إنه سيرفعه إليها « في السماء » أو « سيجلسه على يمين العرش » كما يدعي الكافرون الإقنيميون اللاهوتيون, وسنذكر ذلك ونفصله لاحقاً,

- وقال له: (... وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا ...), حتى لا تتأثر وتتضرر بنجسهم ورجسهم وغضب الله عليهم,

- ثم قال له: (... وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ...), ليطمئنه عليهم بعد رفعه إليه وإبعاده عنهم من الساحة التي باتت لا تطاق,

ثم طمأنه بأن الله لن يترك الكافرين بغير حساب, ولا المؤمنين بغير ثواب, قال:(... ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ 55). ثم أعلمه بالكيفية التي سيحكم بها فيما بينهم, قال:
- (فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا «« فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ »» - وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ 56),
- (وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ «« فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ »» - وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ 57),

أما بخصوص الوفاة, والرفع، الذي أشكل على لبيب ورهطه,, توضحه الآيات التالية:
1. في سورة الزمر, قال تعالى:
- (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا ...), كل الأنفس بلا إستثناء ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.

- (... وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ...), وهذا يعني أن النوم هو وفاة أيضاً ولكنها (مؤقتة) دون الموت, لأنها وفاة بعدها رجعة وإستيقاظ, (... فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ ...), حيث لا رجعة لها في الدنيا ولم يبق لها ثوى البعث في الآخرة للحساب, (... وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ...), حتى إنقضاء الأجل المحتوم بالوفاة التي لا رجعة بعدها وهي (الموت),

ومن ثم قال تعالى: (... إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ 42). فالنوم وفاة مؤقتة, والموت وفاة دائمة. فقول الله تعالى إني متوفيك (المقصود بها) (مستوفيك مهمتك التي بعثتك من أجلها وسأنهي تكليفك بها عند هذا الحد الذي بلغ نهايته ولا أمل في إستمرارك في هذا التكليف لأكثر من ذلك) بلا طائل, وسأرفعك بعيداً عن أعين أعدائك وطالبيك, وعن متناول أيديهم أنت ووالدتك.

2. وفي سورة المؤمنون, قال تعالى: (وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً «« وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ »» 50). إذاً,, فالرفع لم يكن إلى السماء ولكن إلى مكان آمن هو وأمه مريم, فكان ذلك آية من آيات ربه,,, فلا مجال لتخريفات وأوهام أهل الكتاب الإقنيميين الذين إتخذوه إلهاً من دون الله كما إتخذوا "العجل" و "البعل", من قبل.

وهذا أيضاً هو الجواب الشافي الوافي المؤكد على سؤال سامي الهلامي وقد أكد الله تعالى انهم لم يقتلوه ولم يصلبوه, وحتى هم أنفسهم مختلفين فيه لن يغنهم إختلافهم وظنهم من الحق شيئاً.
ومسألة الوفاة معناها إيفاءه مهمته عند ذلك الحد, بدليل أنه رفعه حياً ليكمل باقي عمره وأجله هو وامه في أمان وسلام, وليست الوفاة الدائمة "بالموت", وإلَّا لكان الرفع لجثمان لا أكثر.
أما مسألة الرفع, فقد أكد الله ذلك أنه لم يكن إلى السماء لقوله (... وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ ...).

ثالثاً: في سورة مريم, قال الله تعالى عن عيسى إنه: (قَالَ ...) لقومه بني إسرائيل:
1. (... إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ...), ..... علماً بأن كتابهم المقدس لديهم لم يتضمن أي نص يُنْسَبُ إلى المسيح إنه قال (أنا الله), أو قال إنه (لاهوت حل في ناسوت), أو قال بأنه (ليس بشراً)... الخ كل هذه إفتراءات الكتبة غير المعصومين والمتناقضين مع أنفسهم ومع الآخرين أندادهم ومع بعضهم البعض, ولبيب يعرف هذه الحقيقة جيداً فهم من زمرتهم ورأس حربة بالنسبة لهم الآن ولعله فيما بعد إن لم يعقل, حتى إن مارى فيها أو أنكر.

2. ثم قال عن ربه وخالقه: (...آتَانِيَ الْكِتَابَ ...), مصدقاً لما بين يديه من التوراة ومتبعاً لشريعة موسى, ثم آتاه الإنجيل - كتاباً له - (وكان نبياً ورسولاً لبني إسرائيل, ومن الصالحين) وهذا يعني أنه لم يأت بدين جديد بل تصحيح وتخفيف وبشارة بالخاتم, وقد أحل الله تعالى لهم على يده ما كان قد حرمه عليهم, وحرمه إسرائيل على نفسه.

3. وقال لهم أيضاً: (... وَجَعَلَنِي نَبِيًّا 30), فهو كان نبياً قبل أن يكون رسولاً إلى بني إسرائيل رغم أنه لا ينتمي إلى أي من الإصطفاءات الأربع على العالمين بصفة عامة ولا إلى إصطفاء آل عمران – بصفة خاصة - لأنه ليس من ذريتهم حيث كان جده (عمران) والد مريم هو آخر ذرية هذا الإصطفاء, ولكن الله تعالى إصطفى أمه إصطفاءين بينهما تطهير, ولكنه إصطفاء خاص (على نساء العالمين).

4. ثم قال: (وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ ...), سواءاً أكان في بطن أمه, أو بين قومه, أو حيث رفع إلى الربوة, أو عند بعثه يوم القيامة,

5. وقال: (... وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ «« مَا دُمْتُ حَيًّا »» 31), وهذا يعني أن له أجل مسمى سيموت بعد إنقضائه (شأنه في ذلك شأن كل البشر والأحياء), طال ذلك الأجل أم قصر, ولا يهمنا أو يعنينا متى حدث هذا الحدث الحتمي, لأنه لن يغير من الحقيقة شيء.

6. وقال: (وَبَرًّا بِوَالِدَتِي ...), وهذه شهادة له من الله في القرآن الكريم, علماً بأن معاملته مع أمه (في كتابهم المقدس لديهم) المفتراة عليه يصفه كتابهم بغير ذلك, (حاشاه) نبي الله ورسوله الكريم (ورابع أولي العزم من الرسل) فقد كان براً بوالدته بشهادة ربه وخالقه,

7. وقال: (... وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا 32), وقد كان حلو الشمائل, صادق القول, طيب المعشر, ولم يكن جباراً شقيا,

8. ثم أخيراً قال: (وَالسَّلَامُ عَلَيَّ « يَوْمَ وُلِدتُّ » - «« وَيَوْمَ أَمُوتُ »» - « وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا » 33).

وجدير بالذكر والملاحظة قول الله تعالى في يحي عليه السلام:
1. (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا 12),
2. (وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا 13),
3. (وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا 14),
4. (((وَسَلَامٌ عَلَيْهِ - « يَوْمَ وُلِدَ » « وَيَوْمَ يَمُوتُ » « وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا » 15))).
فالمسيح عيسى بن مريم بشر له أجل مسمى, وقد ولد كما يولد البشر, وسيموت متى إنقضى أجله الذي لم يذكره الله لنا لأنه لا يعنينا في شيء - (فقد عاش جميع الأنبياء والرسل ومن بينهم المسيح ومحمد الخاتم وإنقضى أجلهم ففارقوا الحياة الدنيا وبقي عملهم وفضلهم ووصاياهم محفوظة بالقرآن الكريم هدىً للمتقين) - وسيبعث حياً بعد موته الذي لا يعلمه إلَّا الله وحده.

رابعاً: أما في سورة المائدة, قال تعالى لنبيه الكريم الخاتم كيف سيكون إستجواب الله لعبده ورسوله عيسى يوم القيامة, ليشهد على الذين ألَّهُوه وإدعوا أن عيسى قال لهم ذلك - كذباً منهم وبهتاناً – بقوله تعالى: (وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ - «« أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ »» ...)؟؟؟
رد عيسى أمامهم و "شاهداً عليهم": (... قَالَ سُبْحَانَكَ ...):
1. أنا: (... مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ...), أنا عبدك فكيف أقول عنك بما لم تأذن أنت لي أو تكلفني به؟؟؟

2. لا شك أنني: (... إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ ...), فأنت علام الغيوب, ولا يخفى عنك شيء في الأرض ولا في السماء. فأنت: (...« تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي » « وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ » - «« إِنَّكَ أَنتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ »» 116).

ثم رد على ربه مُبَرِّئاً ساحته – والله أعلم به - قال: (مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ - «« أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ »» ...), وتركتهم على ذلك عندما كنت بينهم: (... وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ...), ولا أدري ماذا قالوا وماذا فعلوا وأحدثوا من بعدي: (... فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ - وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ 117).

لذا فأمرهم في يدك, أنت صاحب الحق والأمر والتصرف فيهم: (إِن تُعَذِّبْهُمْ « فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ » ...),, وأنت لا تُسْألُ عمَّا تفعل. (... وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ «« فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ »» 118).

والدليل على أن هذا الإستجواب والشهادة ستكون يوم القيامة - من المسيح على قومه المدعين تأليهه هو وأمه - قول تعالى في هذه الآية الكريمة: (قَالَ اللَّهُ - «« هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ »» - لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ 119).

فقولك إنك أمام روايتين مختلفتين فى سرد حدث تاريخى واحد, هذا توهم منك وخيال ليس له حظ من واقع ولا معنى. أما التناقض الذي تدعي انك تواجهه, فهو ذلك التناقض والتخالف والإختلاف المطمور في داخلك وهذا أمر قد أدركه وحفظه عنك كل القراء الكرام.

ما يزال للموضوع بقية باقية,

تحية طيبة للقراء والقارآت

بشاراه أحمد








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية
عبد الله خلف ( 2016 / 9 / 10 - 04:18 )
بارك الله فيك
وسلم قلمك، ردود رائعة ومميزة.
أتمنى شيخنا/ بشاراه؛ أن لا تلتفت إلى المعلقين، فهم سيحاولون قدر المستطاع؛ إشغالك لكي لا تستمر في نقد مقالات سامي لبيب، أنهم يسعون لفك الحصار الذي ضُرب على سامي لبيب.


2 - بارك الله فيك لقد فككت الحصار عن الاستاذ سامي لبيب
مروان سعيد ( 2016 / 9 / 10 - 08:05 )
تحية للجميع
ولكي لااطيل ان قرانك غامض واياته شيطانية خادعة ماكرة لايوجد ايه متفق عليها حتى التوافه وهذا ما جعل نصف المسلمين ملحدين والحبل على الجرار
قل لنا ايها الفطحل كيف شبه لهم وما هي الواقعة بوضوح هل صلب غيره اي واحد اخر على شبهه من هو المصلوب ولماذا يقتل انسان بريئ غير المسيح
وسؤال اخر ما وضع المسيحيين الذين خدعوا من ذلك الوقت وحسبوا ان المسيح صلب لفدائهم
وياتي سؤال اهم لماذا سمح الله بتزوير كتبه اعاجزهو ام مقعد
وهذه الخدعة من الاه شيطاني يريد ان يزج المؤمنين بنار لاتطفئ فهذا الاه لايلزمنا
وسؤال اخر لحضرتك او لااي مسلم عاقل هل يؤمن حقا بان الاه سيعطيه 72 من حور العين بالاضافة للغلمان المخلدون وهل هذه حقيقة ام خربشة شيطانة
وساعطيك رابط لكي تعرف الحق وتتحرر من براثن ابليس
https://www.youtube.com/watch?v=G1k2ml-gYhQ
انتظر الرد وعدم هروب المسلمين كلعادة
مودتي للجميع


3 - وساعمل خير اضافي لتعرفوا من شبه به
مروان سعيد ( 2016 / 9 / 10 - 08:08 )
هذا رابط اخر لماذا قال الشيطان شبه لهم
https://www.youtube.com/watch?v=X5qLBBj6qKA
عسى ان تصحوا
ومودتي للجميع


4 - الأستاذ الفاضل عبد الله خلف ... لك التحية والإجلال
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 10 - 08:14 )
لا تقلق,, برنامجنا راسخ, وخطتنا نزع الألغام التي دسها لبيب, لذا لن تعطلنا هذه التحرشات التي نعرف غايتها, ومما يأسف له أنه جند بغاث الطير أمثال (الصفوق), الخاوي الخانع الذي لا يجيد حتى السباب.

بعد موضوعنا القادم (هدية يوم عرفة), سوف نبدأ مشوارنا مع قنابله الموقوتة التي هددنا بها, فإذا بها كرتان لجعلان واحد, لا يستطيع تحريكهما معاً, فقال عنهما (تناقضات قرآنية بالجملة - جزء أول وجزء ثاني), فالمسألة لا ولن تكلفه الكثير,, جلسة يمارس فيها القص واللزق copy & paste فتتزاحم لديه الأجزاء هذا كل شيء. فالتاجر عند إفلاسه يراجع دفاتره القديمة,,, وللعجلة ولربكته وإضطرابه,, لم يفطن إلى أننا قد حللنا بعضاً من المواضيع التي ضمنها هذه الأجزاء,, فهو يجتر ما كان قد جمعه من أشتات الماضي والمواقع المشبوهة والشبهات المطبوعة, فكان له هذا الغثاء.

مجموعتنا الجديدة أسميناها (تَهَافُتُ الخَمْلَةُ – فِيْ فِرْيَةِ تَنَاقُضَاْتٍ بِالْجُمْلَة). أطمئنك بأن أغلبها قد تم إعداده بالفعل وجاهز للنشر قريباً.

نؤكد لك وللقراء أننا ننهج مسارين,,, قلع ألغام لبيب وأقرانه, ثم ردم وإزالة الأنقاض التي يخلفها المطبلون.
تحية طيبه


5 - الكاتب العملاق بشاراة احمد الف تحية
muslim aziz ( 2016 / 9 / 10 - 12:59 )

تحية للاستاذ والكاتب العملاق المميز بشاراة احمد
ومشكور على اجتهادك وتحليلاتك ونحن نعلم القاعدة القائلة(من اجتهد واصاب فله اجران ومن اجتهد واخطأ فله اجر واحد) وسواء أكان رفع نبي الله عيسى عليه السلام رفع الى السماء جسدا وروحا أم رفع مكانة أم رفعٌ الى ربوة. فإنه عليه الصلاة والسلام عبدٌ لله ونحن المسلمين نقدسه ونجله ونحترمه ولا ننقص من شأنه شيئا ونضعه في مكانه الطبيعي الذي وضعه الله فيه.
أما ذالك الكويتب وجوقته فلن يضروا الله شيئا وسينقلب كيدهم على نحورهم وشكرا.


6 - الاخ بشارة
وحيد السويدى ( 2016 / 9 / 10 - 16:36 )
سورة النذير لورقة بن نوفل

لَقَدْ نَصَحْت لِأَقْوَامِ وَقُلْت لَهُمْ أَنَا النّذِيرُ فَلَا يَغْرُرْكُمْ أَحَدٌ (1) لَا تَعْبُدُنّ إلَهًا غَيْرَ خَالِقِكُمْ فَإِنْ دَعَوْكُمْ فَقُولُوا بَيْنَنَا جَدَدُ (2) سُبْحَانَ ذِي الْعَرْشِ سُبْحَانًا يَدُومُ لَهُ وَقَبْلَنَا سَبّحَ الْجُودِيّ وَالْجَمَدُ (3) مُسَخّرٌ كُلّ مَا تَحْتَ السّمَاءِ لَهُ لَا يَنْبَغِي أَنْ يُنَاوِي مُلْكَهُ أَحَدُ (4) لَا شَيْءَ مِمّا تَرَى تَبْقَى بَشَاشَتُهُ يَبْقَى الْإِلَهُ وَيُودِي الْمَالُ وَالْوَلَدُ (5) لَمْ تُغْنِ عَنْ هُرْمُزٍ يَوْمًا خَزَائِنُهُ وَالْخُلْدُ قَدْ حَاوَلَتْ عَادٌ فَمَا خَلَدُوا (6) وَلَا سُلَيْمَانُ إذْ تَجْرِي الرّيَاحُ بِهِ وَالْإِنْسُ وَالْجِنّ فِيمَا بَيْنَهَا مَرَدُ (7) أَيْنَ الْمُلُوكُ الّتِي كَانَتْ لِعِزّتِهَا مِنْ كُلّ أَوْبٍ إلَيْهَا وَافِدٌ يَفِدُ (8) حَوْضٌ هُنَالِكَ مَوْرُودٌ بِلَا كَذِبٍ لَا بُدّ مِنْ وِرْدِهِ يَوْمًا كَمَا وَرَدُوا


7 - إعتراف القاصر بأن لبيبه محاصر
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 10 - 18:33 )
من: مشوار بعيد, وحزنان شديد, وإنسان قعيد

أولاً: لِمَ كل هذا التناقض والتباغض,,, تقول للنا (بارك الله فيك ), فأي من آلهتك الإفك تقصد؟؟؟
وأنت تدري أن كل منهم ليس فيه بركه لنفسه فكيف ستكون منه لغيره؟؟؟ ..... فاقد الشيء لا يعطيه. لو كان لها نفع لوسعتك ولما فاض منها شيئاً لغيرك لعلك تستقيم.

ثانياً تقول: إنني فككت الحصار عن الاستاذ سامي لبيب,, وهذه لطمة منك في صميمه ووجهه, وإعتراف صريح من أحد مريديه أننا أوثقنا ومتَّنَّا الحصار حوله وعليه,,, فبات مشلولاً تتحرى له في حصارنا النجاة التي غار معينها عنكما وبعد.

هذا كل شيء يمكن التعليق عليه,, فالرد على سؤالك بهذه الصيغة غير المهذبة مرفوض حتى تتعلم الحديث بشيء من الأدب ولو تصنعاً وتظاهراً.

ومن ثم يعتبر سؤالك مرفوض, والروابط التي أتيت بها غير منظورة من قبلنا, فعد بها من حيث أتيت.

تحية للجميع


8 - النهاية قريبة وهي على الابواب واللبيب يصدقني
مروان سعيد ( 2016 / 9 / 10 - 20:04 )
تحية مجددا للجميع
اني استشهدت من قول عبد الله خلف انها مزحة
اما الان ساعطيك رابطين وهو تحقيق لنبؤة السيد المسيح وهي تتحقق الان
ومن يريد النجاة لديه وقت قصير والا شيطانكم لن يفيدكم
https://www.youtube.com/watch?v=mSlq7cuTrDw
https://www.youtube.com/watch?v=h_6waE0C8eM

وكما نادى نوح في قديم الزمان انا انادي تعقلوا وتعلقوا بالسيد المسيح وامنوا بخلاصه الذي صنعه لااجل الجميع
خدعوك فقالوا شبه لهم لكي يضيعونك
السيد المسيح اخبرنا كل شيئ والساعة اقتربت
مودتي للجميع


9 - مروان كنموذج
عبد الله خلف ( 2016 / 9 / 10 - 21:29 )
مروان كنموذج

من أعجب العجب أن تجد مروان (المسيحي) يدافع ضد نقد سامي لبيب (الملحد)، وهذا لا يفسره إلا أحد أمرين:
• المسيحي يحمل عداء ضد الإسلام؛ حتى لو كلفه ذلك تحالف مع من ينكر إلهه (المسيح).
وهذا يحتاج إلى دراسة نفسية.
• سامي لبيب (مسيحي) بثوب (الإلحاد)، ولذلك ينتصر له المسيحي.

تحياتي


10 - الاخ بشارة
وحيد السويدى ( 2016 / 9 / 11 - 00:07 )
كتب زميلنا عبدالله خلف كلاما نابعا من العقيدة الإسلامية وهى انصر اخاك ظالما او مظلوما ماليس موجودا في العقيدة المسيحية
سبق وان كرر هذا الحديث من قبل اخرين على مسامعه ولكن اصم اذانه فابى ان يسمع


11 - قصيدة وصورة
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 11 - 03:19 )
قصيدة ورقة:

لَقَدْ نَصَحْت لِأَقْوَامِ وَقُلْت لَهُمْ ** أَنَا النّذِيرُ فَلَا يَغْرُرْكُمْ أَحَدٌ
لَا تَعْبُدنّ إلَهًا غَيْرَ خَالِقِكُمْ ** فَإِنْ دَعَوْكُمْ فَقُولُوا بَيْنَنَا جَدَدُ
سُبْحَانَ ذِي الْعَرْش سُبْحَانًا ** يَدُومُ لَهُ وَقَبْلَنَا سبّحَ الْجُودِيّ وَالْجَمَدُ
مُسَخّرٌ كُلّ مَا تَحْتَ السّمَاءِ لَهُ ** لَا يَنْبَغِي أَنْ يُنَاوِي مُلْكَهُ أَحَدُ
لَا شَيءَ مِمّا تَرَى تَبْقَى بَشاشَتُهُ ** يَبْقَى الْإِلَهُ وَيُودِي الْمَالُ وَالْوَلَدُ
لَمْ تُغْنِ عَنْ هُرْمُزٍ يَوْمًا خَزَائِنُهُ ** وَالْخُلدُ قَدْ حَاوَلَتْ عَادٌ فَمَا خَلَدُوا
وَلَا سُلَيْمَانُ إذْ تَجْرِي الرّيَاحُ بِهِ ** وَالْإِنْسُ وَالْجِنّ فِيمَا بَيْنَهَا مَرَدُ

صورة أسما:
طَرَقْتُ البَابَ حَتَّىْ كَلَّ مَتْنِيْ (1) وَلَمَّا كَلَّ مَتْنِيْ كَلَّمَتْنِيْ (2) فَقُلْتُ لَهَا أيَسْمَى عِيْلَ صَبْرِيْ (3) (فَقَالَتْ أيَسْمَاعِيْلَ صَبْرَا (4)

اللهم زدهم غباءاً ضعفاً وأملأ جوفهم وفكرهم هباءاً, فقد فسقوا فيها, وعلوا, وإستكبروا وسخروا من آياتك. فإنهم لا يعجزونك

feeble minded guys

تحية للعقلاء المحترمين


12 - الظالم عدو نفسه فنصرته صده عن الظلم
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 11 - 03:36 )
قال تعالى في سورة طه: (وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ « وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا » 111).

وفي الحديث:

عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) : انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا فَكَيْفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا قَالَ تَأْخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ).

فالذي يظلم أخاه في آدم, فقد ظلم نفسه وأوبقها, والذي يخاف على أخيه سيدافع عنه, وعند الخطر سينصره على عدوه, فإن كان ظالماً فإن عدوه (نفسه), لذا تكون نصرته بالأخذ على يده حتى يعود عن الظلم.

فالظلم: ضلمات يوم القيامة, لذا فيستحل على العاقل أن يرى أخيه يتلظى في نار جهنم.

فمنهج المؤمن: (الأمر بالمعروف,, والنهي عن الم نكر والإيمان بالله),,, تلك هي العروة الوثقى لا إنفصام لها

تحية طيبة للقراء العاقلين


13 - وحيد السويدي
عبد الله خلف ( 2016 / 9 / 11 - 15:45 )
عجيب، ألم تقرأ:
رسالة (يوحنا الثانية) (الاصحاح1)، والتي جاء فيها: (إن كان أحد يأتيكم ولا يجيء بهذا التعليم، فلا تقبلوه في البيت، ولا تقولوا له سلام 11 لأن من يُسلم عليه يشترك في أعماله الشريرة)؟!!!!!


14 - تحية للكاتب
الدرة العمرية ( 2016 / 9 / 11 - 17:16 )
وهكذا هم حملة راية الاسلام يقولون الحق في كل مكان وفي كل زمان ولا يخافون في الله لومة لائم


15 - عبدالله خلف
وحيد السويدى ( 2016 / 9 / 11 - 18:17 )
انا مستغرب من انك لا تقرآ ولاتسمع حتى بت تثرثر كثيرا ولا تريد ان تفهم حتى ولو قليلا، ماعندى خلق احكى معاك طويلا لانه عندى رابط استمع اليه دائما يبحث في الحقائق والمعقوليات والمنطق ، ارسله اليك تفضل

https://www.youtube.com/watch?v=QMSstBKvY1U


16 - كنز بلا جواهر
muslim aziz ( 2016 / 9 / 11 - 20:39 )
السيد وحيد السويدي تحية
قلت في نفسي ما هذا الرابط الكنز الذي وضعه السيد وحيد السويدي للسيد عبد الله خلف.؟رابط يبحث في الحقائق والمعقوليات والمنطق. يا سلام الحمة ضالة المؤمن فلنفتح هذا الرابط وإذ به رشيد المغربي في سؤال جرئ وموضوعه(الوضوء في الاسلام)
وإبتدأ الاستاذ رشيد وفي اول الفيديو ليقول ان المسلم عليه أن يتوضأ حتى لو كان خارجا لتوه من الغسل.......يا سلام على الكذب رشيد هذا يكذب عليكم يا معشر النصارى........رشيد هذا باع نفسه للكنيسة ولزكريا بطرس ابن 16 سنة رشيد هذا رسول الكذب والتدجيل افيقوا من سباتكم


17 - وكذبة اخرى
muslim aziz ( 2016 / 9 / 11 - 20:43 )
ومن اكاذيب رشيد ان المسلم عندما يغتسل وينوي الوضوء فلا حاجة بعد ذالك للوضوء. ومن اكاذيب رشيد قوله انه كان يدافع عن الوضوء وانه اعجاز وهذا المدلس ينسى انه التحق بالمسيحية ابن 16 سنة فلم الكذب والتدليس؟


18 - كل عام وجميع المسلمين والبشر بخير
مروان سعيد ( 2016 / 9 / 11 - 21:51 )
والرد على عبد الله خلف
نحن مؤمورين ان نحب الجميع وندعوهم للخلاص وانت والاستاذ سامي لبيب عندي بنفس المحبة
ولكن اللبيب اكثر كلامه صحيح واؤيده الا انه لايعترف بوجود الاه هذا هو سبب اختلافنا ولكن بمحبة واحترام
اما مع المسلمين فاختلافنا عظيم الاهكم غير الاهنا ودينكم يختلف عن تعاليمنا يعني نتجه باتجاهين معاكسين واعتقد هذا لعدم فهمكم القران لاانه كتب بلغة ارامية وبعدها ترجم للعربية فتغير معناه انظروا هذه الروابط وجميعها من مسلمين
https://www.youtube.com/watch?v=2CkVhyHpf8o
https://www.youtube.com/watch?v=v_HtiVOJlow
https://www.youtube.com/watch?v=acB8zFrmnsc
هذه الفيديوهات توضح بانه لاوحي يوحى ولا لوح محفوظ
لاتهربوا يامسلمين انه تحليل علمي
ومودتي للجميع ولاتنسوا النهاية على الابواب


19 - muslim aziz
سامى ابو عمانى ( 2016 / 9 / 11 - 22:19 )
ما عجبك الرابط ومحتواه ام ما عجبك رشيد؟ لادخل لك برشيد او زكريا بطرس او بغيرهم ، كل ما عليك التركيز عليه هو الحقائق الصادمة ومع الرابط عدة روابط اخرى
https://www.youtube.com/watch?v=8rMmKfFjaaE
اسمع هذا الذى افتى به الهك


20 - إنها الدرة العمرية عينها, ... لكم التحية والإكرام
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 12 - 00:19 )
وهكذا والله هم درر الاسلام يثلجون الصدر,,, أولئك نور الدنيا وضوء الفجر في كل بقاع الدنيا وأصحاب اليمين في الآخرة وفي كل زمان ولا يخشون إلَّا الله

وفدنا لبيت الله الحرام وقعه أليم على عبدة البعل والبهيم .

حجاً مبروراً لهم.

وكل عام وأنتم بخير

تحية للقراء الطيبين


21 - سامي ابو عماني
muslim aziz ( 2016 / 9 / 12 - 00:45 )
يا سيد سامي ابو عماني.لا السيد رشيد المدلس ولا حلقاته في سؤال جريئ ولا حلقات وحيد ولا القمص زكريا ولا من لف لفهم او دار في فلكهم لانقيم لهم وزنا.ليس عندهم من المصداقية مثقال ذرة من خردل.اسمع الى شريط رشيد عن الوضوء عند المسلمين وفي اوله يكذب اكرر يكذب(عندنا نحن المسلمين من دخل الحمام واغتسل بنية الطهارة والوضوء فلا يجب عليه الوضوء مرة اخرى) ان لم تصدق كلامي فهذا شريط الفيديو اماك استمع وحكم ضميرك. القضية ليست تدليس او عجبني رشيد او غير رشيد وشكرا


22 - لقد حاولنا كثيراً ... ولكن!!!: 1
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 12 - 14:42 )
لقد حاولنا جهدنا أن نتفادى توجهكم العنصري الأصولي السلفي الصليبي وسعيكم لوضع ملف كتاتابكم المقدس لديكم على الطاولة أمامنا وتحفيذنا لتناوله, وقررتم التلويح لنا به مرة أخرى بنفس منهجكم السابق, وقد غرتكم خطرفة الوزغ الذي ظن أنه يفعل شيئاً ذا قيمة. وكنا في إنتظار عقلاء النصارى التدخل لإيقاف هذا العدوان الموجه عند حده (ولو بالضربة الثالثة). وتقدير إحترامنالمشاعرهم.

,, ولكن للاسف الشديد, واضح أن هذا العبث أصبح يستهويكم. وما دام أنكم قد قمتم بدوركم ونزلتم الساحة, فإننا بلا شك جاهزون للقيام بدورنا ولن نخزلكم ما دامت هذه هي غايتكم.

قام الأخ سامي لبيب بتجميع موضوع بعنوان (الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت), قصد به في المقام الأول (الإسلام), وللتمويه أدخل بعض الأعداد من بعض إصحاحات وأسفار العهد القديم (الخصم التقليدي للنصارى), متفادياً بذلك العهد الجديد.

فجهز بعض الفقرات أسماها (الجزء الأول), ثم توجه بكلياته وبثقله إلى الإسلام والقرآن تحديداً (خصمه الإستراتيجي), فإنتهج فيه منهجية كشف فيها عن عوره وأبان أهدافه الحقيقية بينما كان يحاول إخفاءها, فكشفها الله وأبانها وفضحها وهو لا يدري.

يتبع


23 - لقد حاولنا كثيراً ... ولكن!!! 2
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 12 - 14:58 )
تكملة
قمنا بمجموعة مواضيع (إيضاحية وتصحيحية للمفاهيم الخاطئة, وكشف التخابث المغرض) بصورة لم يكن يتوقعها لبيب, متفادين جزءه الأول المتعلق بالكتاب المقدس بإعتباره (لا يهمنا ولا شأن لنا به), ولكن أصر رهط من النصارى والمتنصرين إستفذاذنا لتناول موضوع سامي لبيب بجزءيه الأول والثاني, لذا فقد قررنا أن نضمن إستراتيجيتنا تناول الكتاب المقدس لديهم وتحليله -علمياً- ووضع الحقائق أمام القراء الكرام (إستجابة لمروان سعيد وزمرته), و رداً مباشراً على (تخرصات وزغ حمامي) وقد أعذر من أنذر. وسيكون ذلك بعد فراغنا من ملف سامي مباشرة أو بالتوازي معه حسب الظروف ودواعي العرض.,

قال لبيب في مقدمة موضوعه: (نأتى إلى موضوعنا الذى يتناول تحريف الكتب المقدسة وسيكون على جزأين أحدهما يتناول التحريف فى الكتاب المقدس, والجزء الثانى التحريف فى القرآن ...)

ويقول: (...لا أنفى التحريف فى الكتاب المقدس بل هنا أؤكده ...),,, إذاً ستكون نقطة إنطلاقنا من موضوع سامي هو (الجزء الاول) وسنملأ فراغاته, ونقفل دائرته, ولن نتوقف حتى نضع الأمور في نصابها الصحيح, وسيكون المسؤال أمام النصارى هو سعيد مروان ومن معه ورشيد حمامي.

تحيل للجميع


24 - لم ينشر موضوعنا التالي ..... لماذا؟؟؟ 1
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 15 - 10:30 )
أرسلنا لإدارة الحوار المتمدن الملحوظة التالية:
(((... مرة أخرى, بعد مرات ومرات: هذا الموضوع أرسلناه أول مرة يوم الأحد الماضي (قبل 4 أيام خلت), وقد كررنا إرساله مرات عديدة وقد حفظ لديكم في كل المرات بدون أي أخطاء, ولكنه للأسف لم ينشر حتى الآن. وقد حاولنا إعزاء ذلك لمشاكل قد تكون فنية أو ما شابه ذلك, ولم نتصور شيئاً آخر غير هذا.

قمنا بعدة محاولات لمعرفة السبب وراء ذلك وأرسلنا لكم ملاحظات عديدة فلم نتلق أي جواب أو تبرير, ومن جانبنا قمنا بإجراء تعديلات في المكونات وفي العنوان,, آخرها كان صباح اليوم حيث غيرنا حتى الرمز الذي بالعنوان عدة مرات ومرات ولكن دون جدوى.

والشيء المحير أنكم بعد نشره مؤخراً تحت هذا الرابط (http://www.ahewar.org/debat/nr.asp), لم يستمر معروضاً لأكثر من نصف ساعة فقط ثم إختفى أصل الموضوع ليحل محله - إعلان من الحوار المتمدن - بعنوان (حملة إدانة اغتيال الصحفي - ودات حسين - في إقليم كردستان العراق والمطالبة بكشف القتلة المجرمين - حملة - نداء لإنقاذ الإنسانية من جرائم التطرف الديني الاسلامي)...))).

ولا أدري ما علاقة هذا بموضوعنا العلمي البحثي الهادف؟؟؟

... يتبع ...


25 - لم ينشر موضوعنا التالي ..... لماذا؟؟؟ 2
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 15 - 10:40 )
تكملة
(((... هذه ليست المرة الأولى, ولكن نفس هذه الحالة حدثت لنا في موضوع سابق أستبدل بنفس الطريقة غير المبررة, كما أصبحنا نواجه بعض التباطؤ في النشر مما جعلنا نراجعه مع سياسة الحوار المتمدن وأهدافه العليا التي وجدناه يهتم بالرأي والرأي الآخر,, وقد إستمرينا في التعامل معكم مدة لا يستهان بها ونشر لنا خلالها أكثر من 140 موضوعاً وكان الحراك الفكري والثقافي ملحوظاً. إذاً ما الذي حدث؟؟؟
فهل مواضيعنا العلمية التحليلية البحثية الحوارية لها علاقة بمثل هذا النوع من التطرف سواءاً أكان من إسلاميين أو كتابيين أو حتى علمانيين وغيرهم من الذين يدعون التحرر, محاولة منهم لإخفاء العنصرية الظلامية التي تنخر في وجدانهم. (ألسنا نحن أيضاً كتَّاباً,, وقد نكون مستهدفين من يهود أو نصارى أو ملحدين متطرفين أيضاً؟؟؟)
هل غيرت إدارة الحوار المتمدن مبادءها وسياساتها وإستراتيجياتها بحيث تنحاز لطرف دون الآخر ؟؟؟ أرجو التكرم بتوضيح المسألة التي نراها غامضة ونتمنى أن يكون تصرفاً فرديا وأن تكون السياسة والمباديء باقية كما هي. ...)))

فإن كان هذا توجهاً جديداً فإنه بلا شك لا ولن يتسق مع مفهوم (الحوار المتمدن) .

ينبع.


26 - لم ينشر موضوعنا التالي ..... لماذا؟؟؟ 3
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 15 - 10:54 )
تكملة

(((... أو على الأقل إخطارنا بصراحة إن كنا قد أصبحنا غير مرغوب فينا حتى نواصل مسيرتنا من موقع آخر.

على أية حال,, نشكركم على إستضافتكم لنا, وعلى سعة صدركم ونرجوا الإستمرار في إدارة الحوار المتمدين بما يؤكد -حيادكم- الذي كنتم قد أظهرتموه في إدارة الموقع بإعتباره منبراً حراً وليس متاحاً للغاية لطرف من الأطراف -بتحيز-, فلا أقل أن يستوي الطرفان في الفرص ونحن دوماً سنكون ملتزمين بسياسة الموقع الذي ننطلق منه, ونحترمها. نرجو عدم تجاهلنا ولتصارحونا بحقيقة موقفكم الأخير هذا من مواصلتنا معكم ...))).

القراء الأحبة الكرام,,, لن نتأثر كثيراً بأي ضغوط أو ملاحقات أو تحيز ضدنا ما دمنا نسعى بكل أمانة وموضوعية لإبراز الحقيقة الحقة التي هي غاية كل حر نزيه كريم لا يخشى في الله لومة لائم,,, وحيث أننا نذرنا أنفسنا لذلك فلن يتغير أسلوبنا ولن تتعطل إستراتيجيتنا,, ولن يستطيع أي تصرف تعسفي أن يغير الحقيقة التي هي القرآن الكريم.

ولا زلنا في إنتظار توضيح لهذه الظاهرة الغريبة على الحوار المتمدن إن كان ذل في أدبياتهم.

تحية طيبة للقراء والقارءات


27 - أخيراً صدر القرار من القيادة العليا
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 17 - 20:20 )
لم يكن لمتخذي القرار بد من إتخاذه, فقد أصبح الخطر داهماً والمواجهة محتدمة والحقائق بدأت تتكشف والدائرة بدأت تضيق وتُضَيِّق الخناق على الرموز المدللين لديهم, الذين باتوا في كبد وحصار فكري حقيقي كاسح,, عطل مسارهم وإلتهم مسيرتهم فقرروا إيقاف الرأي الذي عز عليهم مجاراته وتحجيمه عبر الحوار والتحليل العلمي, فقد إعتادوا على تعليقات السباب والشتائم والمغالطات فبهتوا لما نقدمه بكامل الشفافية والأمانة العلمية الحقة.

إذاً,, أخيراًَ صدر القرار بالإجماع بحماية بيضة الإلحاد والزود عن العلمانية من خطر الحق والحقيقة التي باتت لا تحتمل.


تحياتنا للقراء الكرام والقارءات


28 - الكلام شيء والواقع الفعلي شيء آخر
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 21 - 08:20 )
سبق أن جاءتنا دعوة من الحوار المتمدن عبر بريدنا الإلكتروني تتحدث عن قيامهم بحملة أسموها (تضامن مع المفكر الكبير سيد القمني ضد الهجمة الطلامية الظالمة).

وأنا بدوري (الآن) أدعوا إدارة مؤسسة الحوار المتمدن لقبولها عرضنا عليهم الحوار المباشر (أمام القراء الكرام) في محورين اثنين هما:

1. مصداقية التضامن الإنساني من منطلق مفهومهم لعبارة (الهجمة الظلامية الظالمة),

2. مناقشة مصداقية المبادئ العشرة الاساسية للعلمانية, التي يفتخرون بها.

علماً بأنه ليس لي أي شروط مسبقة للدخول في هذا الحوار سوى المباديء العامة الضابطة لمبدأ الحوار المتمدن الذي يتبنوه.

فإن قبلوا ذلك فأنا على إستعداد تام للحوار المفتوح ومحاورة أي عدد يرغب في المشاركة من قبلكم, ولن يكن يصحبتي سوى كتاب الله وسنة نبيه الكريم, وسيكون هذه الحوار الفارق ما بين الحق والباطل, وسيضع نهايات للجدل والمغالطات والبهتان الذي لن يستطيع أن يصمد أمام الحقيقة.

هل يقبل الحوار المتمدن دعوتنا ويكون بمستوى التحدي القائم لتفعيل (مبدأ الحوار المتمدن) الحقيقي الذي أعرضه عليهم, من أجل تأكيد المصداقية ومراعاة الكيل بمكيال واحد؟؟؟

فإن تولوا فد خابوا


29 - موضوعنا الذي منع نشره 1:
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 21 - 11:18 )
الموضوع عنوانه: (الحَقِيْقَةُ و بُهْتَانُ الدَّمَارِ الشَّامِلِ (Q))

ثانياً: يتضمن فقط تحليل علمي لتساؤلين لسامي لبيب هما:
(أ),, وتحت عنوان: (يتساءلون أم لا يتساءلون), جاء سامي لبيب, بمجموعة آيات يستشهد بها على ما يدعيه من تناقض بينها وهي كما يلي:

أولاً,, قال:
1. (... يقول القرآن في وصفه ليوم القيامة (فلا أنساب بينهم يومئذٍ ولا يتساءلون ...),
2. وقال: (... كما يأتى فى سرد المشهد الرهيب ليوم القيامة بقوله ( يوم يفر المرء من أخيه، وأمه وأبيه، وصاحبته وبنيه) ليتضح أن الموقف المهول لن يسمح لإلتفات المرء فيه لأخيه ولا لأمه وأبيه فضلاً عن أن ينشغل بباقي الناس مما يؤكد - لا يتساءلون -.

ثانياً قال: (... ولكننا نجد القرآن في آية أخرى يقول:
1. ( وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون ...)!!
2. (... ويقول أيضاً ( فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون ) مما يدل على أن الكفار يتساءلون ويتلاومون...),

وأخيراً,, يسأل لبيب فيقول: (... فهل يتساءل الكفار يوم القيامة أم لا؟!...)؟؟؟

النتيجة لا تناقض ولا تضارب ولا إختلاف,, ,, لذا كان نتاج سعيه سراباً بقيعة يحسبه الظمآن ماءاً حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً.

تكملة.


30 - موضوعنا الذي لم ينشر 2:
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 21 - 11:30 )
تكملة

(ب): وتحت عنوان (... هل طرد إبليس من الجنّة أم لا ,,,), قال لبيب ما يلي:

1. (... الله طرد إبليس من الجنه (فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ) وقال لآدم: (وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ.) ثم نجد فى موضع آخر أن إبليس عاد إلى الجنّة بعد طرده منها وأغوى آدم (فأزلَّهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه).

2. ثم تساءل قائلاً: (... فهل تم طُرد إبليس من الجنه وإذا كان طرد فكيف رجع وأغوى ...)؟!

وقد رددنا على تساؤلاته -علمياً- بتحليل ثلث مسئول,, وليس في الموضوع شيء آخر سوى هذه التساؤلات المبنية على مفاهيم خاطئة, قمنا بتفنيدها والرد عليها لا أكثر من ذلك.

الآن (أدبياً وأخلاقياً) ثم موضوعياً يتحتم على الذين حجبوا هذا الموضوع عن النشر أن يتقدموا بتبريرهم ذلك للسادة القراء لأن ذلك من حقهم حتى إن قرروا إسقاط حق الكاتب من منطلق أيديولوجي أو عنصري خانق.

فالموضوع محفوظ لديهم ويمكنهم عرضه على السادة القراء والسيدات,, ثم بعدها حذفه أو على الأقل التعليق عليه فماذا أنتم فاعلون؟؟؟


31 - موضوعنا الذي لم ينشر 2:
بشاراه أحمد ( 2016 / 9 / 21 - 11:32 )
تكملة

(ب): وتحت عنوان (... هل طرد إبليس من الجنّة أم لا ,,,), قال لبيب ما يلي:

1. (... الله طرد إبليس من الجنه (فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ) وقال لآدم: (وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ.) ثم نجد فى موضع آخر أن إبليس عاد إلى الجنّة بعد طرده منها وأغوى آدم (فأزلَّهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه).

2. ثم تساءل قائلاً: (... فهل تم طُرد إبليس من الجنه وإذا كان طرد فكيف رجع وأغوى ...)؟!

وقد رددنا على تساؤلاته -علمياً- بتحليل ثلث مسئول,, وليس في الموضوع شيء آخر سوى هذه التساؤلات المبنية على مفاهيم خاطئة, قمنا بتفنيدها والرد عليها لا أكثر من ذلك.

الآن (أدبياً وأخلاقياً) ثم موضوعياً يتحتم على الذين حجبوا هذا الموضوع عن النشر أن يتقدموا بتبريرهم ذلك للسادة القراء لأن ذلك من حقهم حتى إن قرروا إسقاط حق الكاتب من منطلق أيديولوجي أو عنصري خانق.

فالموضوع محفوظ لديهم ويمكنهم عرضه على السادة القراء والسيدات,, ثم بعدها حذفه أو على الأقل التعليق عليه فماذا أنتم فاعلون؟؟؟

اخر الافلام

.. تونس.. ا?لغاء الاحتفالات السنوية في كنيس الغريبة اليهودي بجز


.. اليهود الا?يرانيون في ا?سراي?يل.. بين الحنين والغضب




.. مزارع يتسلق سور المسجد ليتمايل مع المديح في احتفال مولد شبل


.. بين الحنين والغضب...اليهود الإيرانيون في إسرائيل يشعرون بالت




.. #shorts - Baqarah-53