الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حزب البروليتاريا نقيض جهاز الدولة

عليه اخرس

2016 / 10 / 23
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


الفصل الرابع في التناقض
الجزا الثامن
8حزب البروليتاريا نقيض جهاز الدولة

إذا كانت أحزاب البورجوازية الصغيرة، كأحزاب الطبقة المسيطرة، تنتهي دوما
بالتحنط في أجهزة تابعة لجهاز الدولة، حين تصل البورجوازية الصغيرة إلى السيطرة
الطبقية، فالحزب الوحيد الذي يجد في تكوينه الطبقي بالذات القوة الثورية على نقد
جهاز الدولة، أي على تكونه كنقيض ثوري لجهاز الدولة، هو الحزب الشيوعي، حزب
الطبقة العاملة، لأن الطبقة العاملة أكثر الطبقات الاجتماعية ثورية على الإطلاق. إن
البروليتاريا الثورية هي الطبقة الوحيدة التي في ثورتها بالذات، أي في انتزاعها سلطة
الدولة وفي تغييرها الثوري لجهاز الدولة، تقوم، وعليها أن تقوم، بهدم جهاز الدولة،
في التناقض
91
أداتها السياسية الأساسية لفرض سيطرتها الطبقية، لأنها تمارس ديكتاتوريتها الطبقية
لا من أجل البقاء في السلطة كطبقة مسيطرة، على خلاف بقية الطبقات المسيطرة، بل
من أجل التحرر من كل سيطرة طبقية، أي من أجل تحرير البنية الاجتماعية من علاقة
السيطرة الطبقية نفسها. معنى هذا أن ممارستها لهيمنتها الطبقية ليس للحفاظ على
علاقة السيطرة الطبقية وتأبيدها، بل للقضاء عليها. فتعايش الحزب الثوري وجهاز
الدولة إذن، ضرورة أساسية في منطق السلطة السياسية للطبقة العاملة وفي منطق
سيطرتها الطبقية. إلا أن هذا التعايش لا ينفي وجود التناقض بينهما، بل يستلزمه، كما
أن علاقة التبعية هنا بين الحزب الثوري وجهاز الدولة ليست في تبعية الأول للثاني،
أي في تبعية تحدد الحزب بالضرورة كجهاز تابع لجهاز الدولة، كما هو الحال في
البنية الاجتماعية الرأسمالية، بل في تبعية جهاز الدولة للحزب الثوري نفسه. ولتبديد
الالتباس الذي قد ينجم عن استعمالنا في الحالتين كلمة التبعية، أي لإظهار الاختلاف
الطبقي في علاقة حزب الطبقة المسيطرة بجهاز الدولة بين وجود هذه العلاقة في البنية
الاجتماعية الرأسمالية ووجودها في البنية الاجتماعية الاشتراكية، نقول: إن هذه العلاقة
في الحالة الثانية، أي في المجتمع الاشتراكي، ليست بين جهازين، فإن كانت كذلك،
لانتفى الاختلاف الطبقي الذي يميزها في هذه الحالة من وجودها في البنية الاجتماعية
الرأسمالية. التماثل في هذه العلاقة بين الحالتين ليس بقائم، فإن وجد في الواقع، فأمر
يستدعي النقد والتحليل، وليس هذا البحث مجالاً لذلك. على كل حال، إذا كانت هذه
العلاقة في الحالة الثانية بين جهازين، فمن المستحيل أن يكون جهاز الدولة تابع ً ا لجهاز
الحزب، بل العكس هو الصحيح، وفي هذا، أي في تكون الحزب الثوري كجهاز،
وبالتالي في تبعيته لجهاز الدولة، خطر على تطور الحركة الثورية نفسها للطبقة العاملة،
سواء كانت في السلطة أو خارجها.
الحزب الثوري أداة الهيمنة الطبقية للطبقة العاملة، وجهاز الدولة الخاص بها
أداة سيطرتها الطبقية. إلا أن الطابع الثوري الذي يميز السلطة السياسية لهذه الطبقة
92
من السلطة السياسية لمختلف الطبقات المسيطرة، هو أنها تستخدم سلطتها السياسية
هذه للقضاء على علاقة السيطرة الطبقية نفسها، وبالتالي على وجودها بالذات كطبقة
مسيطرة. لهذا كان جهاز الدولة بالضرورة خاضعا لحزبها الثوري، أي إن أداة سيطرتها
الطبقية خاضعة بالضرورة لأداة هيمنتها الطبقية. فبحزبها الثوري تحقق البروليتاريا
عملية هدم جهاز الدولة. معنى هذا أن زوال الدولة الذي تكلم على ضرورته لينين لا
يتم بشكل تلقائي، بل بفعل الحزب الثوري نفسه، في عملية معقدة هي وجه رئيسي من
وجوه الصراع الطبقي، خاص بالبنية الاجتماعية الاشتراكية. إن زوال الدولة في الحقيقة
إزالة سياسية لها لا يتم بواسطة جهاز، أو بقرارات جهازية، بل بتنظيم ثوري للجماهير
نفسها، أي بقوة الجماهير الثورية المنظمة. إن تكون الحزب الثوري في جهاز تجميد له،
أي منع لتحقيق هذه العملية البروليتارية السياسية لإزالة الدولة، جهازا وسلطة سياسية.
ومهما يكن جهاز الحزب ثوريا، يظل كجهاز تابعا بالضرورة لجهاز الدولة الذي عليه
إزالته، وفي هذا تناقض له دلالته الاجتماعية البعيدة. فالقوة الثورية إذن، لحزب الطبقة
العاملة في نقد الواقع الاجتماعي وتحويله، على خلاف بقية الأحزاب، تكمن بوجه
خاص في كونه نقيضا مباشرا لجهاز الدولة الذي هو أساس لوجود كل جهاز سياسي أو
أيديولوجي. والمواجهة الثورية لجهاز الدولة، سواء أكانت الطبقة العاملة في السلطة أم
خارجها، لا تكون في مواجهته بجهاز حزب تابع له بالضرورة من حيث هو جهاز، بل
بتنظيم الجماهير الثورية نفسها التي لها المصلحة في مواجهته والتصدي له، لكسر قيوده
الملجمة لتحررها. وهذه المواجهة الثورية هي في منطق وجود الحزب الثوري نفسه كنقيض مباشر لجهاز الدولة.
مهدي عامل
مقدمات نظرية لدراسة أثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني
النسخ الالكتروني عليه اخرس








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مهدي عامل
عزيز عميره ( 2016 / 10 / 23 - 19:37 )
السيد مهدي عامل ليس ماركسياً ناضجاً
لم ألمح ماركس في كل كتاباته
كان همه التقدم على القوميين الماركسيين
القومي لا يتمركس


2 - الاشتراكية هي محو الطبقات
سعيد زارا ( 2016 / 10 / 24 - 01:44 )

الرفيقة العزيزة علية تحية و شكرا على نسخ هذه الورقة لمهدي عامل جول حزب البروليتاريا و علاقته بجهاز الدولة.

لغة مهدي عامل الفخيمة دون ملامسة حقيقة الاشياء تجعل القارئ يستمتع بها دون ان يخلص الى حلاصة ماركسية دقيقة تشرح الموضوع.

دكتاتورية البروليتاريا التي تلقي على عاتقها محو الطبقات لا يمكنها ان تنجز مهمتها تلك, مهمة العبور الاشتراكي, بدون جهاز الدولة الذي سيضمحل في نهاية العبور. و العبور الاشتراكي لا يمكن ان ينجز الا بقيادة الحزب الطليعي الذي يعي جيدا ان القضاء على علاقات الانتاج هو العبور الصحيح و السليم الى اللاطبقات و ذلك لا يتاتى الا بنعزيز قدرات قوى التقدم في الانتاج و تفجير طاقات الابداع الخلاقة لدى اوسع هذه القوى مما سينقل المجتمع الى الوفرة حيث اللاعودة الى اشكال الانتاج الصدئة التي تميزت باستغلال الانسان للانسان.

الرفيق عميرة تعليق 1 لامس الحقيقة و ان كان سيصيبها لو قال بان القومي لا يمكن ان يكون ماركسيا, لان المتمركس ليس بماركسي .

تحياتي


3 - رد على تعليق عزيز عميره
عليه اخرس ( 2016 / 10 / 24 - 02:01 )
مؤسف انك لم تستطع لمس التحليل الماركسي للشهيد الماركسي اللينيني مهدي عامل . الشهيد الماركسي اللينيني مهدي عامل لا يحتاج لبطاقه حزبيه ولا شهاده بوطنيته وامميته منك .
كلامك صحيح القومي لا يتمركس.


4 - الاشتراكية هي محو الطبقات
سعيد زارا ( 2016 / 10 / 24 - 07:57 )

الرفيقة العزيزة علية تحية و شكرا على نسخ هذه الورقة لمهدي عامل جول حزب البروليتاريا و علاقته بجهاز الدولة.

لغة مهدي عامل الفخيمة دون ملامسة حقيقة الاشياء تجعل القارئ يستمتع بها دون ان يخلص الى حلاصة ماركسية دقيقة تشرح الموضوع.

دكتاتورية البروليتاريا التي تلقي على عاتقها محو الطبقات لا يمكنها ان تنجز مهمتها تلك, مهمة العبور الاشتراكي, بدون جهاز الدولة الذي سيضمحل في نهاية العبور. و العبور الاشتراكي لا يمكن ان ينجز الا بقيادة الحزب الطليعي الذي يعي جيدا ان القضاء على علاقات الانتاج هو العبور الصحيح و السليم الى اللاطبقات و ذلك لا يتاتى الا بنعزيز قدرات قوى التقدم في الانتاج و تفجير طاقات الابداع الخلاقة لدى اوسع هذه القوى مما سينقل المجتمع الى الوفرة حيث اللاعودة الى اشكال الانتاج الصدئة التي تميزت باستغلال الانسان للانسان.

الرفيق عميرة تعليق 1 لامس الحقيقة و ان كان سيصيبها لو قال بان القومي لا يمكن ان يكون ماركسيا, لان المتمركس ليس بماركسي .

تحياتي


5 - نزيه الزياني المغربي
عن ماركسية مهدي عامل ؟؟؟ ( 2016 / 10 / 24 - 18:09 )
مهدي عامل قامة فكرية كبيرة ,هذا اكيد ومؤكد ....لكن هذه القامة الفكرية ليست اطلاقا ماركسية وتحليلها واستنتاجاتها ليست بالقطع ماركسية ......تأكيد هذه الحقيقة ليس من باب التجني والهجوم على مهدي عامل وكتاباته ولكن من باب الحفاظ على نقاء ونظافة الماركسية من مجموعة من التحريفات التي لحقت بها من بعض القوميين وانصاف الماركسيين والوضعاء ......كما لانلوم كذلك عليه الاخرس على نسخ هذا المقال لمهذي عامل ولكن قد ملمه بشكل رفاقي عالي عندما يقول في رده على التعليق رقم 1ان مهدي عامل ماركسي لينيني ولايحتاج لبطاقة حزبية وووووو؟؟؟ فهذا الكلام يثير التحفظ أ و الرد حتى ......نعم مهدي عامل ليس ماركسيا وليس لينينيا .....مهدي عامل مفكر قومي اعتمد في كتاباته على مجموعة من المفاهيم والجمل الماركسية الصحيحة كالاشتراكية وديكتاتورية البروليتاريا وغيرها ويرددها هكذا بأسلوبه الخاص في الكتابة وهو مايعطيها نوع من الجمالية والتشويق أما غير ذلك فتحليله ليس ماركسيا ولايمكن لمهدي عامل ان يكون ماركسيا حتى ان أراد احد ان يجعل منه ماركسيا لينينيا ؟؟؟؟ وهنا اتفق مع الرفيق سعيد زارا والرفيق عزيز صاحب التعليق رقم 1....تحيتي


6 - عن ماركسية مهدي عامل ؟؟؟
نزيه الزياني المغربي ( 2016 / 10 / 24 - 18:37 )
مهدي عامل قامة فكرية كبيرة ,هذا اكيد ومؤكد ....لكن هذه القامة الفكرية ليست اطلاقا ماركسية وتحليلها واستنتاجاتها ليست بالقطع ماركسية ......تأكيد هذه الحقيقة ليس من باب التجني والهجوم على مهدي عامل وكتاباته ولكن من باب الحفاظ على نقاء ونظافة الماركسية من مجموعة من التحريفات التي لحقت بها من بعض القوميين وانصاف الماركسيين والوضعاء ......كما لانلوم كذلك عليه الاخرس على نسخ هذا المقال لمهذي عامل ولكن قد ملمه بشكل رفاقي عالي عندما يقول في رده على التعليق رقم 1ان مهدي عامل ماركسي لينيني ولايحتاج لبطاقة حزبية وووووو؟؟؟ فهذا الكلام يثير التحفظ أ و الرد حتى ......نعم مهدي عامل ليس ماركسيا وليس لينينيا .....مهدي عامل مفكر قومي اعتمد في كتاباته على مجموعة من المفاهيم والجمل الماركسية الصحيحة كالاشتراكية وديكتاتورية البروليتاريا وغيرها ويرددها هكذا بأسلوبه الخاص في الكتابة وهو مايعطيها نوع من الجمالية والتشويق أما غير ذلك فتحليله ليس ماركسيا ولايمكن لمهدي عامل ان يكون ماركسيا حتى ان أراد احد ان يجعل منه ماركسيا لينينيا ؟؟؟؟ وهنا اتفق مع الرفيق سعيد زارا والرفيق عزيز صاحب التعليق رقم 1....تحيتي


7 - لمن يبحث عن شهادة التفوق في الماركسية
حميد خنجي ( 2016 / 10 / 24 - 23:13 )
إذن -فريق النمري- سحب شهادة الماركسية من مهدي عامل!.. أصبحت عملية سحب الشهادات (التفوق في الماركسية) من الماركسيين المقتدرين والألمعيين وإعطائها للتنابل الشغل الشاغل هذه الأيام من قبل فريق النمري أوالفرقة الناجية في عالم الماركسية أو علم الماكسيات (ليست فرقة ناجي عطالله بالطبع)!.. وكما قالوا الحكماء الاولون : عش رجبا ترى عجبا


8 - رد على نزيه الزياني المغربي
عليه اخرس ( 2016 / 10 / 25 - 00:54 )
السيد نزيه الزياني المغربي المحترم
مهدي عامل اجرى محاولته بدراسة الماركسيه وسبل تطبيقها على واقعنا العربي بكل خصوصياته . وهذا لا يضفي عليه صفة القومجي . مهدي عامل لم يكن يوما قوميا ولا يحمل الفكر القومي فاذا كنت لا تعرف عن فكره وتاريخه ونضاله الجماهيري المباشر في كنف الحزب الشيوعي اللبناني فلا يصح نعته بالقومجيه . اما عن حماية الماركسيه من التحريف اذا كان المقصود فيها اعتبار دراسات مهدي عامل تشويها وتحريفا للماركسيه فمهدي عامل وامثاله هم اكثر الناس حريصين على نقاء الماركسيه وعدم تحريفها فاذكرك بان الماركسيه ليست عقيدة جامده لا تمس بل على العكس فهي بحاجه دائما الى التطوير بما يتلائم مع تطور المجتمع


9 - القيادة الشيوعية
سعيد زارا ( 2016 / 10 / 25 - 10:21 )

الرفيقة علية تحية

لنناقش افكار مهدي عامل و ندخل صلب الموضوع حتى لا نتهم بالتعميمات التي غالبا ما تغيب الفائدة المعرفية للنقاش.

فمثلا خلاصة مهدي مهدي عامل من دراسته لاثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني هو انه بالامكان ان تتقدم القيادة الشيوعية تحالفا معينا في حركة التحرر الوطني العربية الى تحقيق الثورة الوطنية الديمقراطية فالاشتراكية. فهل ترى الرفيقة علية نفس ما يصبو اليه مهدي عامل في هذا المضمار؟؟؟

مثل هذا الزعم الذي لم يعر اي اهتمام للوحدة العضوية للثورة الاشتراكية في المركز و الثورة الوطنية في الاطراف هو تضليل و جهل بتطور تقاسيم العالم بعدة ردة خروتشوف سقوط في -النرجسية- .

فهل مازالت ترى الرفيق علية انية هذه الخلاصة في الوقت الراهن؟؟

تحياتي للرفيق العزيز نزيه.


10 - في اطار التفاعل الايجابي
نزيه الزياني المغربي ( 2016 / 10 / 25 - 17:05 )
السيدة علية تضعنا هكذا بجرة قلم في سلة من لم يقرؤوا حرفا واحدا لمهدي عامل وربما ستضعنا بالتتابع كذلك في سلة من لم يقرؤوا حرفا واحدا لماركس ولينين وآخرين .....أطمئن العزيزة علية بأننا قرأنا كل كتابات مهدي عامل .بل للدقة نقول قرأنا ودرسنا -أسطر على درسنا -كل اسهامات مهدي عامل :مقدمات نظرية لدراسة أثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني..نقد الفكر اليومي ...ازمة الحضارة العربية ام ازمة البرجوازيات العربية ....مفهوم مهدي عامل للتحالفات ...مفهومه لما يسمى نمط الانتاج الكولونيالي وغيرها من الموضوعات وووو لاتدع اي مجال للتردد والشك بالنسبة لاي مطلع على ألف باء الماركسية الا ان يؤكذ ماقلناه وهو ان مهدي عامل ليس ماركسيا...نحن لسنا صبيانيين ولانعلق من أجل التعليق أو السب والشتم كما يفعل البعض....أنا لم أقل بأن مهدي عامل لم يكن مناضلا في الحزب الشيوعي اللبناني ولم أقل بأن مهدي عامل لم يكن مناضلا في عمق النضال الجماهيري أنا قلت مهدي عامل قامة نضالية كبيرة هذا صحيح لكن ليس ماركسيا ولا لينينيا ...نحن لانسب ولانشتم وسنترفع على التعليقات التي تسب وتشتم ؟تحيتي لك علية وللرفيق العزيز سعيد زارا


11 - في اطار التفاعل اللايجابي -يتبع-
نزيه الزياني المغربي ( 2016 / 10 / 25 - 19:09 )
مند انهيار الثورة الاشتراكية وبالتالي انهيار ثورات التحرر الوطني لم يبق من الاحزاب الشيوعية سوى الاسم .غدت احزابا للاسترزاق و للموضة السياسية وترفع شعارات براقة من قبيل دولة الحق والقانون -العدالة الاجتماعية -حقوق الانسان وغيرها من الشعارات الفارغة من اي محتوى طبقي......
طرحت هكذا مدخل لأزيل اللبس عن ماتسمينه حزبا شيوعيا لبنانيا وغير لبناني.... هل يوجد اليوم حزبا يسمى شيوعيا لايبيع الافيون السياسي لشعبه ؟ هل أطروحة مهدي عامل تجيب على الاسئلة الحارقة لواقع الحال اليوم كما واقع حال الامس ؟؟ أنا قلت لك ياعلية في التعليق السابق ان مهدي عامل يستعمل في كتاباته مفاهيم وموضوعات ماركسية صحيحة كل الصحة كالصراع الطبقي -الاشتراكية -البروليتاريا -حزب الطبقة العاملة ووو ويوظفها بأسلوبه الخاص المعتمد على اقحام بعض الجمل الثورية حتى في غير سياقاتها محاولا اضفاء نوع من الثورية عليها وخلق نوع من التميز الفكري على مجمل الكتاب الذين عاصروه؟؟ قراءة اسهامات مهدي عامل بشكل سطحي قد توهم بان الرجل ماركسي لينيني لكن اذا درسناها بعمق شديد فقد نخلص الى انها عبارة عن -رواية أدبية -مغلفة بأسلوب ماركسي ؟؟مودتي


12 - عن ماركسية مهدي عامل دائما ؟؟؟
نزيه الزياني المغربي ( 2016 / 10 / 25 - 19:46 )
أي قارئ موضوعي وملم بالقواعد الذهبية للماركسية سيخلص حتما وبدون اي مجهوذ يذكر أن مفهوم مهدي عامل للاشتراكية ليس مفهوما ماركسيا بالقطع ؟؟ ماركس اعتبر ان الاشتراكية ماهي الا فترة عبور وبرزخ نحو مجتمع اللاطبقات المجتمع الشيوعي ...لينين بناءا على التناقضات الثلاث التي عاصرها اكذ كذلك ذلك وأضاف أن الاشتراكية هي محو الطبقات وقد لاتتعدى في المجتمعات المتقدمة صناعيا مدة ثلاثين سنة ..ستالين بهذا الخصوص أضاف أطروحة نظرية تقول ان في فترة العبور الاشتراكي يحتدم الصراع الطبقي أكثر من أي وقت مضى وأن دولة ديكتاتورية البروليتاريا هي الاذاة الفعالة لانجاز هذه المهمة التاريخية ...من هذه الزاوية هل الاشتراكية نظام انتاج يقوم على اسس ثابثة ومستقرة كما يستخلص من كتابات مهدي عامل ؟؟هنا سقط مهدي مهدي عامل سقوطا مدويا في ضفة المثالية ....لامبرر لهذا السقوط هكذا سوى كون مهدي عامل لايؤمن بدولة ديكتاتورية البروليتاريا وبالتالي لايؤمن بالاشتراكية للأن لااشتراكية بدون دولة ديكتاتورية البروليتاريا ؟؟وماذا عن مفهوم مهدي عامل لنمط الانتاج الكولونيالي ؟ومادا عن نمط الانتاج ؟ووو ...للحديث بقية ....احترامي علية

اخر الافلام

.. اعتقال متظاهرين أغلقوا جسر البوابة الذهبية في كاليفورنيا بعد


.. عبد السلام العسال: حول طوفان الأقصى في تخليد ذكرى يوم الأرض




.. Britain & Arabs - To Your Left: Palestine | الاستعمار الكلاس


.. الفصائل الفلسطينية تسيطر على طائرة مسيرة إسرائيلية بخان يونس




.. مسيرة في نيويورك لدعم غزة والشرطة الأمريكية تعتقل المتظاهرين