الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مداعبة تعليقات فاخر فاخر للتسلية١

حسقيل قوجمان

2016 / 12 / 7
مواضيع وابحاث سياسية


مداعبة تعليقات فاخر فاخر للتسلية١

تركت الحوار مع الاخ فاخر فاخر منذ مدة لانه حوار لا يؤدي الى نتائج ايجابية واعلنت ذلك في حينه. الا انه ما زال اول معلق على جميع مقالاتي واحيانا المعلق الوحيد. وبما اني في وضعي الحالي اشبه التاجر اليهودي المفلس افتش في دفاتري العتيقة وجدت ان اعتبر تعليقات الاخ فاخر جزءا من دفاتري العتيقة. اقتبست تعليقاته الاخيرة بكامل نصها لمداعبة ما جاء فيها للتسلية.
ينصحني الاخ فاخر " الكتابة في الماركسية مسؤولية كبيرة وكبيرة جداً فأرجو أن تكون على قدر المسؤولية". قبلت نصيحته وشكرته عليها وطلبت منه هو ايضا ان يلتزم بها.
"ثمة فكرة مركزية في التحليل الماركسي للإقتصاد الرأسمالي لا يدركها السيد حسقيل قوجمان. الفكرة المركزية تتمثل في أن جميع البضائع في السوق تشترك في وحدة قياس واحدة وهي وحدة ساعة/عمل"
وبما اني حسب راي الاخ فاخر لا ادرك ذلك قررت ان اسال كارل ماركس عن "الفكرة المركزية في التحليل الماركسي للاقتصاد الراسمالي. وكارل ماركس اثبت في كل كتاباته انه على قدر المسؤولية في الكتابة عن الماركسية" فاجابني على ذلك في فقرة اقتبستها من كتاب كارل ماركس الاساسي، الراسمال.
اخبرني كارل ماركس بان العمل هو المجهود البدني والفكري الذي يبذله الانسان حين يعمل على تغيير المادة من شكل الى اخر، وهو ما يسمى الانتاج.
الانسان في عملية الانتاج يبتغي ويريد انتاج القيمة الاستعمالية فقط. حين يحاول عند الانتاج تحويل الجلد الى حذاء ينتج حذاء يستطيع ان يلبسه او يبيعه الى شخص اخر. اخبرني ماركس ان المنتج لا يهدف الى غير انتاج القيمة الاستعمالية التي تشكل جسد ما ينتجه المنتج ولا تنفصل عنه. ان جسد المادة المنتجة هو القيمة الاستعمالية. هذا يعني ان القيمة الاستعمالية للحذاء هي موجودة في جسم الحذاء ولا تنفصل عنه. هذاهو "العمل" في مفهوم عمل/ ساعة.
واخبرني ماركس ان المنتج لا يفكر ولايريد ولا يخطط ولا يعلم حتى بانتاج وقت العمل اي "ساعة" العمل. الا ان المنتج حين يعمل على انتاج القيمة الاستعمالية يحتاج الى مدة من الزمن تقاس بالساعات والدقائق وغير ذلك من مقاييس الزمان. وهذا الزمان الذي يحتاجه المنتج لكي ينتج القيمة الاستعمالية يشكل زمان انتاج المادة بدون ان يريد او يخطط او ينوي انتاجه وهذا هو "الساعة" في مفهوم عمل/ ساعة. انا تحاشيت متعمدا ان اسمي المادة المنتجة او القيمة الاستعمالية بضاعة كما سماها كارل ماركس. ففي نظر ماركس يمثل انتاج القيمة الاستعمالية للبضاعة "الفكرة المركزية تتمثل في أن جميع البضائع في السوق تشترك في وحدة قياس واحدة وهي وحدة "ساعة/عمل" ليس سوى انتاج القيمة الاستعمالية "عمل" والوقت الذي يحتاجه المنتج لانتاج البضاعة هو "ساعة" الا ان الاخ فاخر لم ياخد كل هذا النقاش الذي ادلى به ماركس في نظر الاعتبار وتوصل الى ان حسقيل لا يدرك هذه الفكرة الاساسية . فمن يا ترى الذي لم يدركها؟
وقد نبهني ماركس الى ان الوقت الذي يبذله منتج القيمة الاستعمالية لا يعني الوقت الذي يحتاجه كل منتج لانتاج نفس البضاعة اذ في هذه الحال يبدو كان منتج الحذاء الكسول الذي ينتج الحذاء بضعف وقت انتاجها من قبل منتج ماهر يخلق ضعف القيمة التي ينتجها المنتج الماهر او اذا كانت ادوات انتاج احد المنتجين اكثر كفاءة من ادوات انتاج المنتج الاخر فان المنتج بادوات انتاج متخلفة ينتج قيمة استعمالية اكثر من القيمة التي ينتجها صاحب الادوات المتقدمة. فبين ان مفهوم الساعة في فكرة عمل / ساعة هو وقت العمل الضروري اجتماعيا وليس اي وقت اخر.
وكان تعليق فاخر على كل هذا " ما استهجنته حقاً في مقال قوجمان السابق هو أنه كان بقتطف من ماركس في مواضيع لا تخص موضوعنا" فكل شرح ماركس العظيم لمفهوم "عمل/ساعة" هو في نظر فاخر فاخر لا يخص موضوعنا. انا اسف جدا لما سببته لفاخر فاخر وسببه كارل ماركس له من ازعاج ادى الى استهجانه واتمنى ان يدلي رايه في تفاصيل موضوع عمل / ساعة او يجد غير كارل ماركس ان يشرحها بصورة لا تؤدي الى استهجانه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - -منتج الحذاء الكسول- وسراب الحلم الامريكي
طلال الربيعي ( 2016 / 12 / 7 - 16:18 )
الرفيق العزيز حسقيل قوجمان
كل الشكر على مقالك.
اتفق معك ان مفهوم الساعة في فكرة عمل / ساعة هو وقت العمل الضروري اجتماعيا وليس اي وقت اخر. ولكن وقت العمل الضروري ليس قيمة ثابتة في كل مجتمع ويختلف ايضا من مجتمع الى آخر. وارباب العمل يهدفون دوما الى تقليل فترة العمل الضروري لزيادة ارباحهم على حساب ارهاق العامل واذيته نفسيا وصحيا. وفي الحقيقة ان وقت العمل الضروري يحدده عادة الرأسماليون وليس العمال, وان كان قانون العرض والطلب يساهم في تحديد قيمته ايضا.
ولذا ما اريد ان اقوله ان وقت العمل الضروري اجتماعيا هو ليس محددا اجتماعيا, بل ان من يحدده في المقام الاول ارباب العمل انفسهم.
كما ان وقت العمل الضروري يغفل ان يأخذ بنظر الاعتبار التأثيرات النفسية والجسدية الضارة التي تسببها وتيرة العمل واغترابه وكلفة هذه التأثيرات وعلاجها, هذا ان تم علاجها حتى بالحد الادنى, حيث يقع عبأ ذلك, في الاعم الاغلب, على عاتق العامل نفسه او المجتمع باكمله, حيث ان الراسمالي له من السلطة ويمتلك كفاية من القوانين للحيلولة دون تحمله مسؤولية الاضرار الناتجة عن ارهاقه للعامل.
يتبع


2 - -منتج الحذاء الكسول- وسراب الحلم الامريكي
طلال الربيعي ( 2016 / 12 / 7 - 16:20 )
العامل يخشى ايضا ان يشكو لانه لا يريد فقدان عمله. ونقابات العمال عادة صفراء ومرتشية.
لذلك تبدو لي فكرة -منتج الحذاء الكسول- فكرة منسجمة مع النهج الراسمالي الذي يلوم العامل الكادح على فشله وتقاعسه في تحقيق ما يسمى الحلم الامريكي. لذا لا ينبغي بتاتا ان نقع في الفخ فنستخدم افكار ماركس لتبرير الاستغلال الراسمالي او ان نتقبل دعاياته الديماغوغية, ولا اعتقد ان هذا هو هدف المقال. ولكن ما اريد ان اقوله ايضا انه يجب ان تعاد صياغة مفهوم وقت العمل الضروري صياغة ديمقراطية-ثورية, وذلك:
1. بمشاركة المنتجين انفسهم,
2. وان يتضمن المفهوم التأثيرات الضارة على العامل, كما جسدها فيلم الازمنة الحديثة للعبقري شارلي شابلن
https://www.youtube.com/watch?v=DfGs2Y5WJ14
مع وافر تحياتي


3 - ممن ضروب التسلية
فاخر فاخر ( 2016 / 12 / 7 - 19:07 )
قال فاخر فاخر أن القاسم المشترك لجميع البضائع في السوق هو (ساعة/عمل) وها هو الماركسي الضليع حسقيل قوجمان ينبه فاخر فاخر إلى أن (ساعة/عمل) لا بد أن تكون مبذولة في إنتاج بضاعة ذات قيمة استعمالية وليس في بضاعة لا قيمة استعمالية لها!!!
وعليه يتوجب على فاخر فاخر أن يشكر الماركسي الضليع حسقيل قوجمان
وإلى اللقاء في تسلية أخرى


4 - -منتج الحذاء الكسول- وسراب الحلم الامريكي
طلال الربيعي ( 2016 / 12 / 7 - 21:05 )
الرفيق العزيز حسقيل قوجمان
كل الشكر على مقالك.
اتفق معك ان مفهوم الساعة في فكرة عمل / ساعة هو وقت العمل الضروري اجتماعيا وليس اي وقت اخر. ولكن وقت العمل الضروري ليس قيمة ثابتة في كل مجتمع ويختلف ايضا من مجتمع الى آخر. وارباب العمل يهدفون دوما الى تقليل فترة العمل الضروري لزيادة ارباحهم على حساب ارهاق العامل واذيته نفسيا وصحيا. وفي الحقيقة ان وقت العمل الضروري يحدده عادة الرأسماليون وليس العمال, وان كان قانون العرض والطلب يساهم في تحديد قيمته ايضا.
ولذا ما اريد ان اقوله ان وقت العمل الضروري اجتماعيا هو ليس محددا اجتماعيا, بل ان من يحدده في المقام الاول ارباب العمل انفسهم.
كما ان وقت العمل الضروري يغفل ان يأخذ بنظر الاعتبارالتأثيرات النفسية والجسدية الضارة التي تسببها وتيرة العمل واغترابه وكلفة هذه التأثيرات وعلاجها, هذا ان تم علاجها حتى بالحد الادنى, حيث يقع عبأ ذلك, في الاعم الاغلب, على عاتق العامل نفسه او المجتمع باكمله, حيث ان الراسمالي له من السلطة ويمتلك كفاية من القوانين للحيلولة دون تحمله مسؤولية الاضرار الناتجة عن ارهاقه للعامل.
يتبع


5 - -منتج الحذاء الكسول- وسراب الحلم الامريكي
طلال الربيعي ( 2016 / 12 / 7 - 21:06 )
العامل يخشى ايضا ان يشكو لانه لا يريد فقدان عمله. ونقابات العمال عادة صفراء ومرتشية.
لذلك تبدو لي فكرة -منتج الحذاء الكسول- فكرة منسجمة مع النهج الراسمالي الذي يلوم العامل الكادح على فشله وتقاعسه في تحقيق ما يسمى الحلم الامريكي. لذا لا ينبغي بتاتا ان نقع في الفخ فنستخدم افكار ماركس لتبرير الاستغلال الراسمالي او ان نتقبل دعاياته الديماغوغية, ولا اعتقد ان هذا هو هدف المقال. ولكن ما اريد ان اقوله ايضا انه يجب ان تعاد صياغة مفهوم وقت العمل الضروري صياغة ديمقراطية-ثورية, وذلك:
1. بمشاركة المنتجين انفسهم,
2. وان يتضمن المفهوم التأثيرات الضارة على العامل, كما جسدها فيلم الازمنة الحديثة للعبقري شارلي شابلن
https://www.youtube.com/watch?v=DfGs2Y5WJ14
مع وافر تحياتي


6 - فاخر فاخر تسجيل آلي لا تجبه
الرفيق طه ( 2016 / 12 / 7 - 21:29 )
تحياتي للرفيق حسقيل
المسنى فاخر فاخر يعلق من اجل ان يعلق و يعارض من اجل ان يعارض ،شخصيا لا اتعامل مع تعليقاته لانها في اغلبها تختلف عن مسار السمفونية . الحق ان ردك هذا غني بالافكار و التدقيقات افدتنا بها ، لكن لا تهتم بفاخر فاخر .


7 - إلى الرفيق طه
فاخر فاخر ( 2016 / 12 / 8 - 07:26 )
زبدة ردي تجدها في البضائع في السوق التي لا قيمة استعمالية لها كما رآها قوجمان
بالغ الأسف أن قوجمان والربيعي ثرثرا كثيراً دون أن ينفيا أن القاسم المشترك لجميع البضائع في جميع الأسواق هو ساعة/عمل

هذان الشخصان معروفان باطلاق الغيوم الكثيفة لتغطية وجه الشمس الماركسية


8 - البلاشفة لا يخشون النقد البناء
سعيد زارا ( 2016 / 12 / 8 - 08:58 )

عجبي في بعض الرفاق يهربون من النقد تحت يافطة انه تعليق من اجل التعليق.

الرفيق طه انتقده الرفيق فاخر فاخر في اخر مقال كتبه عن الانتخابات الرئاسية في امريكا دون ان يفكر في مغزى النقد الذي وجه اليه و ها هو غضب ليعترف ان تعليقات فاخر فاخر تحارب الجمود العقائدي فهي تختلف عن مسار السمفونية كما قال في التعليق 6.


البلاشفة لا يخشون النقد البناء انهم يرحبون به.
البلاشفة يحاربون الجمود العقائدي الذي كلس ادمغة دعاة الماركسية.

تحياتي


9 - خلط نظري فاضح بين التفسير والمعيارية!
طلال الربيعي ( 2016 / 12 / 8 - 14:56 )
فاخر فاخر يحاول ان يقنعنا انه بسلاطة لسانه ووقاحة تعابيره يستطيع ان يعوض عن الحجة والمنطق والعلم التي هو خالي الوفاض منها تماما بالرغم من كل زعيقه وترديده كاسطوانة مشروخة اقوالا ماركسية وبدون اعماله الفكر في معانيها وسياقها والنظر اليها ضمن واقع راهن يلهث فاخر لفهمه ولكنه بكبو ويكبو دوما. فيفشل, وكلما زاد فشله زاد زعيقه وزاد تلوث البيئة الضجيجي.
والمهم اكثر ان فاخر فاخر لا يفهم موضوعة العمل الاجتماعي الضروري لانتاج سلعة, وذلك لان شرح ماركس لهذه النقطة كان عملا توصيفيا, الا ان فاخر فاخر قد احال التوصيف الى معيارية, وبالتالي فهو يقف كعادته دوما مع ارباب العمل وبالضد من مصالح العمال والشغيلة, ويثبت بذلك ان مدّعي الشيوعية مثله اكثر خطرا بكثير على الشيوعية من اعداءها الحقيقيين.
العديد يعرف ايضا ان فاخر يعارض فقط من اجل المعارضة فقط, ولربما بسبب نرجسية فاقعة ومقرفة كصفة متأصلة في البرجوازية الصغيرة او لربما الوضيعة التي ينتمي فاخر لها طبقيا حسب مواصفاته هو وليس غيره.


10 - إلى الدكتور طلال الربيعي
فاخر فاخر ( 2016 / 12 / 8 - 22:58 )
أنا لم أقل أن ثرثرتك كانت وقحة أنا قلت أنها كانت لزوم ما لا يلزم
علقت كثيراً دون أن تنقض حرفاً مما أشرت إلية بأن ثمة قاسم مشترك لجميع البضائع في مختلف الأسواق
انت لم تنقض ذلك عندما قلت أن ساعة العمل في السوق الأميركية تختلف عنها في السوق البريطانية
ونظيرك حسقيل قوجمان يضيف أن ساعة العمل يجب أن تكون في منفعة!!!
كلاكما ثرثر ثرثرة غير نافعة وهو ما لا يوصف بغير صفة الثرثره
أنا ألتزم الأدب في الحوار ولا أستخدم كلمات وقحة وسليطة وغيرها
أرجو أن تقتدي بي وبنظيرك قوجمان وحاشاه من استخدام كلمات بذيئة تأتي على لسانك
مع وعدي باحترامك


11 - من يحدد وقت العمل الضروري (اجتماعيا؟)؟
طلال الربيعي ( 2016 / 12 / 9 - 02:21 )
السيد فاخر فاخر
لا تلف وتدور وتتكلم عن امور لا جدوى منها لتجنب النقطة الاهم وهي:
هل تعتبر انتَ وقت العمل الضروري (اجتماعيا؟) يتم (الآن) تحديده فعلا من قبل المجتمع برمته وبشكل ديمقراطي يشمل الشغيلة والمنتجين, ام انه يتم تحديده اساسا من قبل ارباب العمل من اجل استغلال اكبر للعمال وتحقيق المزيد من القيمة الفائضة؟
واذا كانت هذه النقطة باعتبارك ثرثرة, فاني اتسائل: في اي معسكر انتَ, هل انتَ مع المنتجين والشغيلة ام مع قوى الاستغلال من ارباب العمل وناهبي ثروة العمل؟

اخر الافلام

.. بايدن يوقع حزم المساعدات الخارجية.. فهل ستمثل دفعة سياسية له


.. شهيد برصاص الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامها مدينة رام الله ف




.. بايدن يسخر من ترمب ومن -صبغ شعره- خلال حفل انتخابي


.. أب يبكي بحرقة في وداع طفلته التي قتلها القصف الإسرائيلي




.. -الأسوأ في العالم-.. مرض مهاجم أتليتيكو مدريد ألفارو موراتا