الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بين الاسلام و المسيحية ج1

ايدن حسين

2017 / 3 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


بعض الاخوة الافاضل .. مسلمين او متاسلمين .. ينتقدونني .. و يتهمونني بانني انتقد الاسلام .. و لا انتقد الاديان الاخرى
في الحقيقة انا انتقد الاديان الاخرى ايضا .. و لكن ليس بوضوح انتقادي للاسلام
و السبب .. لو انك شتمت المسيح في اميركا او اوربا .. هل سيقتلونك .. بالطبع لا .. بل قد لا يعيرونك اي اهتمام .. لكن تعالوا و حاولوا مجرد محاولة شتم النبي الامي في السعودية او العراق او مصر او حتى تركيا و ايران
لا بد و انهم سيقتلونك .. و هذا هو السبب الذي يجعلني انتقد الاسلام و ليس المسيحية
و ما حادثة شارلي ايبيدو عنكم ببعيد .. و هذا اوضح دليل على ان المسلم يعتبر محمدا الها .. و يعبده حتى اكثر من الاله .. لانهم لو شتموا الله .. ما راينا مسلما يتحرك و لا باضعف الايمان
الغرب .. نقلوا حياة المسيح الى السينما .. كيف نقلوها .. جاؤوا بشخص .. ممثل يعني .. و قالوا .. هذا هو المسيح .. بل يمكن انهم في بعض المرات .. قد يروننا الله نفسه في بعض الافلام
محمد النبي العربي .. مقدس الى درجة .. انهم لم يستطيعوا لحد الان ان يرونا حتى ظله و ليس شخصه في السينما .. ماذا يعني هذا يا ترى .. الا يعني ان المسلمين يعبدون محمدا
المسلسل الايراني عن النبي يوسف .. لم يعرضوا فيه شخص يوسف و يعقوب فقط .. بل ارونا حتى الملك جبريل او ملك الوحي
المسلم شرس .. المسلم عنيف .. المسلم اذا وصلت به الايمان الى درجات فوق النقطة الحرجة .. لا يتوانى ان يقتل ابنه او اباه او امه .. اذا شتموا محمدا امامه
في الحقيقة انا لا انتقد الاسلام بقدر ما انتقد العنف الموجود فيه لكل من يخالفهم الدين او المعتقد او الفكر
هل الديين المسيحي عنيف .. صدقوني لو قلت لكم انني لم ادرس لا الانجيل و لا التوراة و لا اي كتاب ديني غير الكتب الاسلامية و القران و الاحاديث النبوية
لذلك ارجو ممن يريد معرفة هل المسيحية او اليهودية كدين .. عنيفا ام لا .. الاتكال على غيري في هذا الخصوص
انا لو انتقدت المسيحية او اليهودية .. فلن استطيع انتقاد الا الخطوط العريضة فيها و ليس التفاصيل
فكرة المخلص .. او المنقذ .. الموجودة في المسيحية .. هي فكرة سخيفة و مضحكة .. فكأن الله لا يستطيع ان يغسل ذنوب الناس الا بعملية ميكانيكية او عن طريق مسرحية هزلية
تماما كمسالة شفاعة النبي للمسلمين الذين ارتكبوا اخطاء معينة .. فيشفع النبي لهم امام الله .. لكي يتجاوز عنهم و لا يعذبهم .. و كأنه هو غير قادر على هذا الفعل .. الا بعد مسرحية هزلية تسمى الشفاعة
الاله نفسه او ابنه .. ياتي الى الارض بشكل معجز .. حيث يولد من دون اب .. لماذا .. لا ادري .. ما الد المسيح من دون اب .. و لماذا لم يولد من دون اب و ام ايضا .. الم يكن ذلك معجزة اكبر .. اليست ولادة المسيح من دون اب .. يثير الشبهات حول هذا النبي .. ان كان نبيا اصلا
ماذا حصل عندما ولد موسى من اب و ام .. هل نقص من مرتبته الدينية او نبوته .. طبعا على افتراض انه نبي .. فما الحكمة ان يولد عيسى من دون اب
سيقولون معجزة .. طيب .. اليست خلقه للطير بعد نفخه فبي الطين معجزة كافية .. لكي تتظافر كل المعجزات مع هذا النبي .. و يحرم النبي الامي من نصف او ربع معجزة
لماذا كل هذه المعجزات صاحبت عيسى .. ما الداعي لكل هذا .. يولد من دون اب .. يتكلم في المهد .. يخبرهم بما اكلوا في بيوتهم .. يشفي الاكمه و الابرص
لماذا كل هذه البحبوحة في عرض العضلات في نبوة عيسى .. صالح .. يخرج ناقة من الجبل .. و ينتهي الامر .. اما عيسى .. فيقوم بكل هذه المعجزات .. و في النهاية يصلبونه .. و حتى صلبه لحكمة و ليست عبثا .. لكي يغسل ذنوب البشر و الى يوم القيامة
و القران ياتي لكي يستر على الاله .. فيقول و لم يصلبوه حقيقة و لكن شبه لهم
يوم قيامة و حساب و عدل و رحمة و عذاب و بلاء اسود و ازرق و احمر .. و عيسى ياتي لكي يغسل ذنوب البشر .. فلماذا العدل اذن .. و لماذا الخير و الشر .. و لماذا الثواب و العقاب اذن .. طبعا اقول هذا .. لان فلسفة الاديان تقتضي هذا
المشكلة الاخرى .. ان موسى و مكمله عيسى .. لم ياتيا الا لبني اسرائيل .. من هو هذا الاسرائيل الذي يبعث الله نبيان كبيران مثل موسى و عيسى لتخليص ابنائه .. هذا غير الانبياء الصغار .. يوشع و الياس و داود و سليمان الخ
يعقوب .. هو اسرائيل غالبا .. فلماذا يكون يعقوب هذا و ابناؤه بكل هذه الاهمية .. لكي يبعث الله لهم كل هؤلاء الانبياء
الاديان كلها خرافات في خرافات
الله يقدر ان ينذر كل انسان في منامه .. فردا فردا .. و يكون ذلك ابلغ في التاثير .. فهل يعقل ان يبعث الله رسلا كل الف سنة لكي يكونوا حجة على الناس .. و ينذروهم من النار و يبشروهم بالجنة
هل يعقل ان يترك الله الوسيلة الابلغ و يتشبث بالوسيلة الاضعف في التاثير
تصوروا ملكا غنيا جدا .. يبعث رسله عن طريق الخيول و الدراجات الهوائية في مملكة اغلب سكانها يمتلكون سيارات .. ماذا ستظن بهذا الملك
الله يستطيع ان ينذر الناس .. ان كان يريد انذارهم فعلا بوسائل انجع من ارسال رسل ليسوا الا رعاة ابقار او اغنام
ارسال رسول كل الف سنة ليست حجة لله على عباده .. لان يعذب بعض عباده الاف السنوات ان لم نقل ابد الابدين
و احترامي
..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاخ سعيد لاكروز
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 11 - 13:46 )

هل حقا انت تؤمن بان نبيا جاء قبل 1400 سنة .. حجة الهية كافية .. لتعذيب المليارات من البشر في نار جهنم خالدين فيها ابدا
اليس هذا هو العبث بعينه
و احترامي
..


2 - افق من غفلتك ولا تكن ممن يؤخذون اخذ عزيز مقتدر
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 11 - 14:20 )
لماذا الشتيمة من الاصل وما الذى يعود عليك من شتيمة نبى ورسول ؟
والمسيح ايضا عندنا ايضا ندافع عنه لاننا احق به ممن جعلوه الها او ابن الاله لانه مسلم وكل الانبياء مسلمون؟

ما هى الفائدة من تمثيل شخص لنبى مرسل من قبل الله ؟ هل معنى هذا انك رأيته ؟
وهل اذا اخرج الغرب فيلما عن الاله وصوروا له صورا بخيال انسان هل معنى هذا انك رأيت الله ؟
استاذ ايدن للاسف انت اصبحت تهزى
الله لاتدركه الابصار وهو يدرك الابصار --هل تعى معنى الاية
مليارات من المخلوقات يراها الله الخالق ويتابعها لانه رقيبا على كل ما خلق ويسمعها بلغاتها المختلفة ويعلم ما يسرون وما يعلنون
تخيل من انت وسط هؤلاء المخلوقات كى تتجرأ على الله خالقك هكذا ؟

ولماذ تفكر فى ابدية العصاة والكفرة لماذا لاتفكر فى خلود اهل الجنة ؟

لماذا تريد ان تكون مع الطرف الاول وانت لن تخسر شيئا ان اتبعت الهدى وآمنت بكل الانبياء والكتب ماذا يضيرك ؟
ان اردت الهداية سيزيدك الله هدى ؟
وان اردت الغواية زادك الله غواية ؟لانك انت من اردت هذا
ثم تتحدث عن الشفاعة وتقول انها تمثلية -اليست الشفاعة معمول بها فى دنيتنا هذه
الهزل هو ما يخالف العقل والمنطق افق


3 - الاخ سلامة شومان
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 11 - 15:24 )
انا اخاف ان افيق
فاصبح عرضة لفقه الفساء و الضراط و مبطلات الوضوء
و عدد الركعات
لا يخرج احدكم من الصلاة حتى يسمع صوتا او يشم ريحا
و احترامي
و شكرا على النصيحة يا غالي
..


4 - مجرد تمني
muslim aziz ( 2017 / 3 / 11 - 15:31 )

اخي العزيز ايدن حسين تحية
لن اعلقك مستقبلا على مقالاتك لأني اراك ذهبت بعيدا في افكارك وهذا حقك الذي لا ينازعك فيه احدا ولكن لي طلب بسيط او تمني وهو(هل الاديان ضرورة للبشر ام للإله؟) وان القوانين الارضية لا تلجم هذا الانسان(الشرير والخيِّر في نفس الوقت) وشكرا.


5 - الاخ العزيز مسلم عزيز 1
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 11 - 15:45 )
و هل الجمت قوانين السماء الانسان .. قوانين السماء قد زادت الطين بلة .. فقد امر صريحا بواحا بقتل كل من يخالف الاسلام .. و اسلم تسلم دليل على ذلك الامر الهمجي
يعني .. كل هؤلاء العلماء الذين لدينا و في جميع الاختصاصات الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية و العلمية .. لن يقدروا ان يسنوا قانونا لمكافحة الجريمة و السرقة
السارق حاليا عقوبته السجن .. محمد مع انه من المفترض رسول من الله .. لم يستطع ان يسن قانون السجون .. بل استمر في تطبيق الاحكام التي سبقته .. رجم و جلد و قطع يد او قطع من خلاف
القران نفسه يؤكد هذه المسالة .. حيث اخبرنا ان فرعون هدد السحرة بان يقطع ايديهم و ارجلهم من خلاف .. اي نفس قانون محمد الالاهي
فهل كان فرعون موحدا .. ليقوم بتطبيق نفس العقوبة
الاسلام نظام فاشل .. والدليل حالنا المزري الذي نحن عليه
..


6 - الاخ مسلم عزيز 2
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 11 - 16:00 )
صدقني .. انني انا الان مرتاح نفسيا جدا بعد ان قذفت بكل خرافات الاديان عن دماغي بعيدا
لا تشاؤون الا ان يشاء الله
خاتمة السوء
لا يدخل احد الجنة حتى يتغمده الله برحمته
و ان منكم الا واردها كان ذلك على ربك حتما مقضيا
الشر منا و الخير من الله .. و الشر و الخير كلاهما من الله .. و كلا التعبيرين صح .. لان كلا التعبيرين ماخوذان من القران المتناقض الجميل
قل لئن اجتمعت الانس و الجن على ان ياتوا بمث هذا القران
افترض اننا عاجزون عن الاتيان بمثله .. كيف سنعرف ان الجن غير قادرة على الاتيان بمثله
فقد يكونون هم قادرون على ان ياتوا بقران افضل مما جاء به محمد .. اي ان محمد هو الذي الف القران .. و بعد اقتباسات و نقولات من الاخرين
ماذا سيكون رد فعلك لو جاءنا مخلوقات فضائية .. قائلة لنا .. اسلم تسلم .. و بدون حتى مناقشة او اقتناع
صدقني .. لو كان محمد يعيش بيننا حاليا .. لكان فشل في مواضيع الاقتصاد و السياسة و حل مشكلة البطالة و التعليم
انت اخ عزيز علينا
مر علينا بين الحين و الاخر .. ان لم يكن مرورك اكثر ممكنا
و احترامي
..


7 - توضيح لا بد منه
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 11 - 16:04 )
لقدذكرت انا كلمة الشتم في المقالة
ليس قصدي منها الاساءة .. قصدي منها فقط توضيح ان المسلمين يعبدون محمد
..


8 - طرح مقنع وتساؤلات موضوعيه
ابو صفاء الدعمي ( 2017 / 3 / 11 - 16:48 )
طروحات غايه في الوضوح والمنطقيه .... لا تحتاح الى جهد وعناء لفهمها .... وبالمقابل ارى الردود المعترضه متهافته وعبثا تحاول لي عنق الحقيقه


9 - لا حاجة لما طائل منه يا ايدن
سعيد من الجزائر ( 2017 / 3 / 11 - 17:31 )
كنت اظن انك تبحث عن الحقيقة اخ ايدن لكني اراك تستهزئ وهاذا من العبث الذي لا طائل منه في البحث عن فهم الو جود والغاية منه
فقه الاستنجاء ولا اقول الوضوء لم يصل اليه الغرب بعد ..فهو لا يزال يستعمل الكاغد او الورق في المراحيض وهذا مع وجود الماء فتأمل جيدا


10 - شارلي ايبدو .. ليس الجميع سواسية !
بارباروسا آكيم ( 2017 / 3 / 11 - 18:06 )
شارلي ايبدو بالفعل نشرت صور مُسيئة للسيد المسيح وصلت حد عرض مشهد كاريكاتيري يصور الثالوث المسيحي (( الآب ، والإبن ، والروح القدس ((
والثلاثة يمارسون المثلية الجنسية .. وقد كتب أَسماء الثلاثة بالفرنسية هكذا
le Père, le Fils , le Saint-Esprit
أَي الآب ، والإبن والروح القدس

مع هذا لم نرى مسيحي ذهب ليفجر شارلي ايبدو أَو ليقتل الناس لمجرد رسمة
شارلي ايبدو نشرت كذلك صورة كاريكاتيرية تصور لحظة ولادة المسيح من أُمه مريم والنَّاس من حولهم.. وقد كتب بالفرنسية فوق الرسمة
La Véritable histoire du petit Jésus
أَي القصة الحقيقية للطفل يسوع
صورة كاريكاتيرية أُخرى تصور المسيح وهو ينظر الى طفل غريق فيقول
la preuve que leurope est christianisme
دليل آخر على مسيحية اوروبا
مع هذا لم نشاهد مسيحي ذهب ليفجر او يقتل
وهذا ان دول على شيء فهو يدل على تحضر ورقي الإنسان المسيحي عكس الصلعمي

•••••••••••••••••
ملاحظة : أَنَا لم أَضع الرسوم حتى لايحذف التعليق ، وفقاً لـ اللوائح والقوانين في موقع الحوار المتمدن.. 


11 - مقال جميل
بارباروسا آكيم ( 2017 / 3 / 11 - 18:13 )
للملاحظة فقط أَنَا علقت فقط على الجانب المختص بالنقد وتقبل النقد
تحياتي للأَخ أيدن والى اللقاء


12 - طيب
عزوز أبو دومه ( 2017 / 3 / 11 - 18:16 )
المسلمون يعبدون الرسول محمد زين انت وش مزعلك ؟ بالطقاق خلهم يعبدون حتى ابليس حرية يا ابو الحرية والديمقراطية واشتم براحتك واما ابو صفاء زين وضح قوة براهين أيدن وشلون تهافتت ردود الإسلاميين علشان هم حنا بعد نستفيد


13 - المسيح كان يجب أن يأتي دون زرع بشر!
مصطفى خروب ( 2017 / 3 / 11 - 19:50 )
للسيد آيدن كل الحق بتساؤلاته ، وله أن لا يقبل بتبريرات تعود إلى ما قبل القرون الوسطى ! ولا أفهم غضب المعلقين إلا تأكيداً لم كتبه من إعتبار الإقتراب من الشخصية المحمدية مساً بالذات الإلهية .

ليست المعجزة فقط هي التي استدعت ولادة المسيح دون أب ، بل مسرحية خلاص الجنس البشري، لكي تكون ذبيحته كاملة دون الخطيئة الموروثة .

صحيح ما قلته إن الله بإمكانه أن يقول سماح للجنس البشري دون هذه المسرحية ، لكن الحق يقال أن القصة مترابطة أكثر من الرواية الإسلامية حيث أن الله غش كأستاذ جامعة وأعطى آدم اسئلة الإمتحانات لكي ينجو ! *** فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم *** البقرة (37) و لذا ففكرة الخلاص والفداء غير موجودة لدى المسلمين...


أما من ناحية العنف في اليهودية فيكفي قراءة العهد القديم وما فيه من عنف وقتل و مراجعة ما قام به اليهود مع الأمم الأخرى ، في المسيحية لا يوجد عنف كتابي نظراً لواقع الإحتلال الروماني الذي رافق مجئ المسيح ، أما الأفعال العنفية التي قام بها المسيحيون عبر التاريخ فلا يتحمل مسؤليتها كتاب العهد الجديد لعدم وجود سند كتابي لأفعالهم


تحياتي


14 - بارباروسا آكيم
هشام نداوي ( 2017 / 3 / 11 - 20:38 )
أنا عندي وقائع مأساوية لمسيحيين سابقا في مصر بس عارف ما حينشروها
توضح لنا بالفعل شلون يا معود صورة الرقي إلي تحجي عنو
المشكله انت تعرفها زين وتعرف اسطوانة وبعبع الإسلام فوبيا والمستفيد وإلي يغرر بالحمير المحسوبين على الإسلام


15 - الجوهر
على سالم ( 2017 / 3 / 11 - 20:38 )
استاذ ايدن انت قلت الحقيقه الصادمه وانا اوافقك فيها تماما , المسلمين يعبدوا محمد ويعتبروه اله ورب لهم ولايوجد ادنى شك فى هذا , هذه كارثه بجميع المقاييس , اللات هو اله ثانوى واعتبارى ولايرقى ابدا الى منزله محمد رب المسلمين والههم , الغريب ان اللات نفسه والملائكه جميعا يصلون على محمد ويباركوه ويطلبوا منه الرحمه منذ الاف السنيين , انا اشعر ان المسلمين جميعا يحتاجوا فحص عقلى مكثف


16 - فكرة الفداء موجودة ويطبقونها كل يوم
مروان سعيد ( 2017 / 3 / 12 - 00:43 )
تحية للاستاذ ايدن حسين وتحيتي للجميع
فكرة الفداء واردة حتى عندنا نحن ابشر الا يفدي الاطفائي نفسه لينقذ الاخرين الا يضحي الجندي بنفسه في سبيل وطنه وشعبه وموجود ايضا عند الحيوانات تجد عصفور صغير يهاجم صقر دفاعا عن صغاره وهذه شاهدتها بعيني
اخي ايدن عملية الفداء هي مصالحة البشر مع الله بالمسيح يسوع وهذا مذكور منذ الازل ولكن لتفهمه يجب ان تقراء الانجيل وتتعرف لماذا الفداء
ان الله صادق وقوانينه نافذة حتى على نفسه اي لايسمح لنفسه ارتكاب الخطيئة بجميع انواعها لاان اجرة الخطيئة موت بقوانينه هو
انه عادل وايضا رحيم فلا يمكن ان يكون عادل ويصفح عن خطيئة البشر ببلاش يعني العقاب هو الحل ولكن لرحمته وحبه لاابنائه صنع عملية تنقذ من تعلق بها وينتشل من براثن ابليس
هذا باختصار الانجيل وانه يشبه قصة قاضي عادل له ولد طائش اخذ سيارة والده وعمل حادث تسبب باضرار عظيمة واثناء المحاكمة وضعوا امامه مصنف التحقيق وبالاضرار التي سببها ابنه فلن يقدر ان يقول له براءة اذههب للبيت بل سيحكم عليه بالسجن ودفع الاضرار
وهكذا قد دفع القاضي ثمن الاضرار من امواله الخاصة وهذا سيخفف من عقوبة سجنه
يتبع رجاء


17 - النقد يجب ان بسبقه معرفة بالموضوع
مروان سعيد ( 2017 / 3 / 12 - 00:57 )
انت قلت لست مطلع على العهد القديم ولا على الجديد وهذا لايؤهلك على نقدهم
ارجو منك ان تطلع عليهم وبعدها يمكنك ان تنقد بحرية وحق
وبالنسبة لدينا نحن المسيحيين العنف او الغضب هو من الخطايا الكبيرة لاانها الخطوة الاولى للقتل واليك ما قاله السيد المسيح في متى 5
«قد سمعتم انه قيل للقدماء: لا تقتل ومن قتل يكون مستوجب الحكم. 22 واما انا فاقول لكم: ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم ومن قال لاخيه: رقا يكون مستوجب المجمع ومن قال: يا احمق يكون مستوجب نار جهنم. 23 فان قدمت قربانك الى المذبح وهناك تذكرت ان لاخيك شيئا عليك 24 فاترك هناك قربانك قدام المذبح واذهب اولا اصطلح مع اخيك وحينئذ تعال وقدم قربانك. 25 كن مراضيا لخصمك سريعا ما دمت معه في الطريق لئلا يسلمك الخصم الى القاضي ويسلمك القاضي الى الشرطي فتلقى في السجن. 26 الحق اقول لك: لا تخرج من هناك حتى توفي الفلس الاخير!
وبالاخر ان هناك دينونة واذا ادنا نحن البشر بعضنا وكفرنا بعضنا ماذا سيبقى لله ودينونته
وتصبحوا على خير جميعا


18 - الميتافيزياء
nasha ( 2017 / 3 / 12 - 01:13 )
الأخ ايدن بما انك لم تطلع على الكتابات المسيحيةولا على تاريخ الفكر في العالم فحكمك على المفاهيم المسيحية حكم سطحي غير واقعي.
يا سيدي المسيحية مرتبطة بالفلسفة اليونانية منذ نشأتها. بمعنى أنها مزيج من الفكر الشرق أوسطي و الفكر اليوناني لأن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كانت ضمن الإمبراطورية الرومانية وضمن الحكم اليوناني قبل أن تكون تحت حكم الرومان بأكثر من ثلاثة قرون.
في الفلسفة اليونانية المنطق هو أساس أي فكرة أو مفهوم إنساني . ولذلك أسس الفلاسفة اليونانيون علم يسمى علم الميتافيزقيا لحل لغز الوجود منطقيا. أي علم يختص بالمفاهيم ما وراء الطبيعية اللامادية.
بحسب فهمي انت تؤمن بوجود اله . هل الإله في مفهومك مادي طبيعي ؟ بالطبع ستقول لا .وعليه فانت ايضا تعتمد على منطق ميتافيزيقي ما فوق طبيعي
يتبع


19 - الميتافيزياء 2
nasha ( 2017 / 3 / 12 - 01:39 )
لكي تفهم الفكر المسيحي عليك الرجوع إلى الفلسفات التي كانت سائدة في العالم في وقت ظهوره وبصورة خاصة عليك أن تقرأ عن سقراط وافلاطون وارسطو وفيثاغورس وابيقور والرواقية لكي تعرف كيف تم ربط مفهوم الخطيئة والخلاص وكيف تعرف معنى لفظة الله وتفهم لماذا كان المسيح مولود من دون أب .......الخ من هذه الأمور الميتافيزقية.
وليكن في معلومك أن الفكر الإسلامي كذلك متأثر بالفكر اليوناني لأنه نشأ في نفس المنطقة واحتك بالفكر المسيحي بقوة وخصوصا في قرطبة .
وللمعلومات أيضا، ابن سينا استخدم الميتافيزقيا الافلاطونية لتفسير المفاهيم الإسلامية .أما ابن رشد فإنه قد كتب باللاتينية واستخدم ميتافيزيقيا ارسطو للتفسير.
المسألة ليست بهذه السطحية يا استاذ ايدن فكما نحن اليوم نبحث عن تفسير لهذا الوجود فإن أسلافنا كانو يفعلون نفس الشيئ وربما أكثر .
العملية تراكمية ومحاولات لحل لغز الحياة الغامض وإيجاد أساس منطقي لحياتنا وكيف نتصرف وكيف نحقق العدالة وكيف ننشئ منظومة أخلاقية مشتركة بين جميع شعوب الأرض
تحياتي


20 - الفرق بين الإسلام والمسيحية
nasha ( 2017 / 3 / 12 - 06:08 )
لقد نشأت المسيحية في الشرق الأوسط واوربا نشوئا مستقلا عن السلطة وتطورت من الأديان والفلسفات المجتمعية التي كانت سائدة في زمن نشوئها ولذلك اعتمدت على مقومات إقناع مستمدة من الأفكار الفلسفية والميتافيزقية المنطقية التي كانت سائدة.
بالرغم من الاضطهاد الذي تعرضت له المسيحية انتشرت لانها كانت تخاطب الوجدان والضمير الإنساني في تلك المجتمعات التي انتشرت فيها في ذلك الوقت ولا زالت باقية وتنتشر للسبب ذاته باستخدام أساليب وفلسفات متجددة مع الزمن لأن الأسس القيمية والأخلاقية التي تمثلها لا تتعارض مع الوجدان الإنساني.
أما الإسلام فطريقة نشوئه وانتشاره فتختلف تماما. الإسلام نشأ مع السلطة أو كان هو السلطة وأداتها للسيطرة على المجتمع. لم يكن الإسلام يحتاج الى وسيلة إقناع لأن القوة والسلطة وفرت له آلية الانتشار ولم يحتاج إلى فلسفة أو ميتافيزيقيا منطقية لترسيخ وتثبيت، والدلائل واضحة وتؤكد ما أعنيه في هذا التعليق.
بمجرد فقدان الاسلام عنصر اخراس المعارضين وعدم مقدرة السلطات السيطرة على وسائل الإعلام دخل في مرحلة حرجة جدا وانكشفت هشاشة منطقه الميتافيزيقي وفشلت منظومتة الأخلاقية القيمية .
يتبع


21 - القالب العاطفي
nasha ( 2017 / 3 / 12 - 06:29 )
الإسلام اليوم يقف عاجزا أمام الدفاع عن قيمه الأخلاقية والوجدانية لانها لا تتماشى مع الضمير الإنساني الطبيعي . ولتأخذ نفسك انت كمثال لماذا تغير تفكيرك ؟
العملية ليست علم ذرة انه المنطق والحس الإنساني يا عزيزي .
كل المدافعين عن الإسلام مهزوزين ويكذبون على أنفسهم أولا وعلى من حولهم ثانيا لأن القالب العاطفي الذي نشأوا عليه منذ الطفولة يتكسر أمامهم ويفقدهم هوية وماهية شخصياتهم .
.وهم معذورون بالطبع لأن العملية صعبة جدا
انت انسان عقلاني منطقي استطاع عقلك التغلب على عاطفتك ولذلك اختلفت عنهم وبالطبع لست انت الوحيد هنالك الملايين امثالك.
الإسلام سيسقط لأن عملية التطور لا تحدث بقفزة واحدة وإنما مع الزمن والإسلام لا زال كما هو منذ مئات السنين وتطويره الآن شبه مستحيل إلا إذا وضع في إطاره التاريخي لأن التكنولوجيا وقوة الاتصالات لن تسمح بالتدليس والالتفاف .
تحياتي واشكرك على الاستضافة.


22 - ما كلامك هراء وجميع الردود تم توثيقها
خالد سلامة ( 2017 / 3 / 12 - 11:08 )
وإن لم تنشر نعرف كيف نوصلها للقارىء
نحن الأقوى ردا ومنطقة ولهذا الموقع يتجنب نشر الردود
والمسيح الحي نحن فخرون بعظمة قوى منطق وردود الشباب.


23 - ناشا هل وصلك الرد
خالد سلامة ( 2017 / 3 / 12 - 11:09 )
ناشا هل وصلك الرد


24 - الحال من بعضه
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 12 - 11:26 )
الاساتذة ناشا و مروان سعيد
واضح ان لا احد فهم القران و الانجيل و التوراة لحد الان
و لن يفهمها احد في المستقبل ايضا
فهذه الكتب المكدسة كما يقول سامي الذيب
هذه الكتب كتب تحتمل تاويلات و تفسيرات كثيرة و متناقضة في نفس الوقت
لا ادري .. لماذا يجب ان يكون الكتاب السماوي عصيا على الفهم
ما الداعي لها اذن .. ان كنا لا نستطيع ان نفهمها
و شكرا للمداخلات
و احترامي
..


25 - مداخلات رائعة
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 12 - 11:33 )
شكرا للمداخلات الرائعة لكل من الاساتذة
عبد العطيم الطيب
ابو صفاء الدعمي
باباروسا اكيم
علي سالم
مصطفى خروب
و تقبلوا احترامي الفائق
و شكرا لكل الاساتذة الاخرين الذين خالفوني في الفكرة
ناشا
مروان سعيد
مسلم عزيز
حمادة ابو خيشة
سعيد لاكروز
عزوز ابو دومة
خالد سلامةذ
هشام نداوي
سلامة شومان
و احترامي الفائق
..


26 - و لا انسى الاستاذ سامي سيمو
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 12 - 11:38 )
شكرا جزيلا لمداخلاتك
انا اعلم حدودي جيدا
لست الها و لن اكون
و انا مؤمن بالله ليس دينيا او ميتافيزيقيا كما ادعى الاستاذ ناشا
انا مؤمن باله الكون للضرورة الفلسفية و العقلية
للضرورة السببية
و احترامي الفائق
..


27 - مع الأسف يا اخ ايدن
nasha ( 2017 / 3 / 12 - 12:18 )
انا لم اكتب معلومة واحدة عاطفية أو بدافع الدفاع عن أي معتقدات ولكنني أوضحت لك من أين جائت هذه الأفكار وكيف تطورت ولماذا نحن بحاجة إليها.
انت تؤمن بوجود اله فهل لك ان تعطيني عنوانه أو رقم تلفونه أو ايميله لكي اتصل به؟
يا أخي الوجود والحياة مفاهيم مبهمة وفوق طاقة العقل لا انت ولا كل الفلاسفة والعلماء منذ وجود البشر على هذه الأرض وإلى اليوم استطاع أحدا فك رموزها وطلاسمها.
انا أتحدث عن فرضيات ميتافيزيقية منطقية وانت تعتقد أنك قادر على إثبات وجود الله ككائن فيزيائي محسوس وهذا مستحيل. انت في وادي وانا في وادي آخر
هل تتذكر كيف درست الذرة والالكترون والبروتون والنيوترون والمدارات حول الذرة أنها يا صاحبي تخيلات وفرضيات لاجل التوضيح لا اكثر لأنه من المستحيل رؤية الذرة . نفس الوضع ينطبق على الميتافيزقيا . لا حل للفيلسوف إلا وضع نظرية لتوصيل الفكرة الميتافيزيقية انها مجرد نظريات عقلانية منطقية غير موجودة فيزيائيا تتغير باستمرار هل فهمت الآن؟
تحياتي


28 - ممكن تعطيني عنوانه
nasha ( 2017 / 3 / 12 - 12:37 )
اضحكتني بقولك: انامؤمن باله ليس دينيا وليس ميتافيزيقيا
إذن انت لا تؤمن باله لأن الإله كائن ميتافيزيقي فوق طبيعي واذا كان عندك واحد طبيعي عقلاني ممكن تعرفني عليه هههههه.
انا أتفهم حساسيتك من لفضتي الميتافيزيقا والفلسفة بحكم تربيتك الإسلامية ولكن صدقني لا حل لك في إيمانك اذا أعتقد أنك ستصل إلى الإيمان بالله بالرياضيات والفيزياء والكيمياء لأنك تخلط بين فرعين من المعرفة لا علاقة بينهما وهما
The physics and the metaphysics
لا يمكن معرفة الله بالعلم التجريبي أو بالمنطق الرياضي ولا بأي قياس منطقي طبيعي.
الله يعرف بالمنطق العقلي أو مايسمى بالتشبيه الجزئي الاستنتاجي.
Analogy
تحياتي


29 - استاذ ناشا العزيز
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 12 - 12:59 )
الاله عندي مسالة منطقية ليس الا
الميتافيزيقا .. لا يمكن تفسيرها منطقيا او عقليا
الاله عندي .. اعلم وجوده فقط .. اما غير ذلك .. اوصافه .. هل هو عادل هل هو رحيم .. فلا اعلم ذلك
الاله اتوصل الى وجوده منطقيا فقط
انت لديك مشكلة .. انت لا تفرق بين المنطق و الميتافيزيقا
الرسل و الانبياء لا يمكن الوصول اليهم عن طريق المنطق
بمعنى .. المنطق لا يقول بضرورة وجود انبياء و مرسلين
انت الذي تؤمن بالمسيح .. و هذا امر ميتافيزيقي و ليس منطقي ابدا
تقول .. لم ادخل العواطف في المسالة
فماذا يعني دفاعك عن المسيح يا ترى
و احتراماتي
..


30 - تكملة
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 12 - 13:07 )
المسيحية ليست الا تكملة لليهودية
و لكن باخراج العنف الشديد فيها .. و تبديلها بعنف اقل وطأة
تماما كالفرق بين المسلم المتشدد و المسلم المعتدل
المسيحي هو يهودي معتدل .. اما اليهودي فهو الشديد المتطرف
هذا ما افهمه من الاديان المختلفة
ثم هل لك ان توضح لي
كيف يمكن ان ينتشر المسيحية في كل العالم .. مع ان المسيح ليس موجها الا الى بني اسرائيل و ليس العالم
محمد يدعي انه ارسل الى الناس كافة .. لذلك من الطبيعي ان ينتشر في العالم كله
اما المسيحية فليست الا لبني اسرائيل
هناك تناقض واضح في هذا الامر
المسيحية كان يجب ان لا ينتشر كما لم ينتشر اليهودية
لانهما خاصان بقوم نعين فقط
..


31 - انت لا زلت مبرمجا
nasha ( 2017 / 3 / 12 - 14:30 )
مشكلة البرمجة مشكلة عويصة لا يستطيع الإنسان الفاكهة منها بسهولة.
إذا أنت لم تقرأ عن المسيحية ولم تقرأ عن الفلسفة والميتافيزيقيا فكيف تنتقدهما بدون أن تدرسهما وتفهمها؟
من قال لك ان المسيحية هي لليهود فقط؟ من قال هذا ؟ وكيف تنعت المسيحية واليهودية بالعنف أو حتى بالسلمية دون أن تقرأ عنهما؟
انت اخترت أن تكتب وتعبر عن أفكارك وهذه مسؤلية كبيرة وعليه يجب عليك الالتزام بالدقة والمصداقية ويجب أن تتحمل مسؤلية دقة المعلومة ولا يحق لك ان تعتمد على قالولو وحكى فلان او علان هذا إذا كنت كاتب حقيقي يحترم ما يكتب.
أما إذا كنت تكتب للهو واللعب فهذا شأن آخر .
على أية حال اتمنى لك التوفيق ولك كل الاحترام.
تحياتي


32 - اخ ناشا العزيز
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 12 - 15:47 )
انا استدركت المسالة في المقالة .. فقلت انني لن ادخل في التفاصيل
لن استطيع ان انتقد الا الخطوط العريضة
و اتصور انني فعلت ذلك
الكرة الان في ملعبك استاذ ناشا
طالما لديك كل هذا العلم في الفلسفة و المسيحية مثلا
انت مطالب اذن ان تكتب في هذه المواضيع
و منك نستفيد
و احترامي
..


33 - كيف نعرف صحة نظرية او عقيدة ما من عدم صحتها
مروان سعيد ( 2017 / 3 / 12 - 17:30 )
تحية مجددا للجميع
عندما قراءنا في الكتاب المقدس قصة نوح قلنا ما هذه الكذبة ولكن نحن خرجنا بسواد الوجه لاانها حقيقة وحصلت
وعندما سمعنا بقصة سدوم وعامورة قلنا معقول ان تدمر مدن وتنقلب راْس على عقب واليوم اكتشفوا اثارها وكانها ضربت بقنبلة ذرية
وعندما سمعنا قصة فرعون وخروج العبرانيين من مصر قلنا تخنها الراوي ولكن الان كشف عن صحتها وان نهر الفرات وجميع المياه تلوثت وسببت الضربات العشرة بالتوالي علميا وهو بسبب اشتغال بركان كبير قتل الاسماك وادى الى جفاف النهر نسبيا فاصبح تلوث وانتشر الذباب والبعوض ووووو
وبالنسبة لكلام السيد المسيح لم يقل شيئ الا ونفذه او تنفذ من ذاته اي قال احبوا اعدائكم فاحب اعدائه وصالبيه وغفر لهم وهو في قمة الالم وعلى الصليب قال اغفر لهم يا ابتي لاانهم لايعرفون ماذا يفعلون
ولو كانت عقيدة السيد المسيح خدعة او تاليف لماتت حينها وانفض تلاميذه فورا بعد موته ولكن كل المؤشرات تقول بان التلاميذ اصبحوا اقوى من الاول بالاف المرات وبدؤا التبشير جهارا بحد حلول الروح القدس عليهم وهو قوة الله
جميعهم قتلوا بسبب ايمانهم ولم يتراجع واحد منهم عن كلمة واحدة لينقذ نفسه
يتبع رجاء


34 - كيف نعرف صحة نظرية او عقيدة ما من عدم صحتها 2
مروان سعيد ( 2017 / 3 / 12 - 17:47 )
وويوجد الكثير الكثير مما قاله وحصل مثل خراب اورشليم وكانه شاهد المستقبل امام عينيه وهم ينقبون عن الذهب الذي سال بين الاحجار وقال حينها في متى 24
ثم خرج يسوع ومضى من الهيكل فتقدم تلاميذه لكي يروه ابنية الهيكل. 2 فقال لهم يسوع: «اما تنظرون جميع هذه؟ الحق اقول لكم انه لا يترك ههنا حجر على حجر لا ينقض!».
وقال ايضا في متى 23
«يا اورشليم يا اورشليم يا قاتلة الانبياء وراجمة المرسلين اليها كم مرة اردت ان اجمع اولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا. 38 هوذا بيتكم يترك لكم خرابا! 39 لاني اقول لكم: انكم لا ترونني من الان حتى تقولوا: مبارك الاتي باسم الرب!».
وقال للميت قم فقام وقال للكسيح احمل سريرك وامشي فحمل سريره ومشى واليوم كل من يؤمن به واذا مات سيحيا وان كان مريضا سيشفى كما صار مع قريبي اللذي كان على حافة الموت من سرطان متقدم نهش جسده ولكنه بين ليلة وضحاها وعندما لمس اصابع ارجل المسيح شفي ورجعت صحته كطفل
اخي ايدن الكتاب المقدس كتب قبل الاف السنين وبايدي شبه امية يعني لاينطبق فكر اليوم مع فكر القديم جدا وهو حقيقة ولكن ليس مكتوب بيد الله الا الوصايا العشر
يتبع




35 - اليوم لسنا بحاجة لاانبياء
مروان سعيد ( 2017 / 3 / 12 - 18:20 )
ان اعمال السيد المسيح واعاجيبه التي شاهدها كثيرين مسلمين ومسيحيين الذي امنوا وطلبوا منه الشفاء يشهدون على ذلك وكثيرين منهم اصبحوا مسيحيين ومنهم قساوسة ورهبان وشاهدت الكثير منهم وساعطيك اسم واحد اصبح هو وعائلته مسيحيين وتحدوا الموت وحكم الردة وهو القسيس مجدي علاوي
https://www.youtube.com/watch?v=59qg0V1bVbc
انظر كيف يتحول الانسان بنعمة المسيح هو اكبر وعتني بالمتعاطين للمخدرات والدعرة والمشردين
ومودتي للجميع


36 - وهذه هدية لتعرفون الحق والحق يحرر ويغير
مروان سعيد ( 2017 / 3 / 12 - 18:31 )
هذا هو المسيحي الحقيقي ومتبع كلام السيد المسيح بحزافيره ومن يريد ان يعرف الحق المسيحي يشاهده
https://www.youtube.com/watch?v=uQIAh97EAOA
ولا تقولوا فلان وفلان بل ماذا قال المسيح وماذا يريد
ومودتي للجميع


37 - معجزات لم تؤثر في الإيمان العام
مصطفى خروب ( 2017 / 3 / 12 - 21:30 )
أهم - معجزة - حية إقامة لعازر ، فلعذر أقيم بعد 4 أيام ومرت اخته قالت لقد أنتن يا سيد ( هناك إقامة أموات في الإنجيل لكن ليس بعد 4 أيام و قد تكون حالات إغماء) ..... الغريب في الأمر أن هذه المعجزة العظيمة لم يذكرها من الأناجيل الأربعة سوى يوحنا !! عمل إعجازي بهذه الضخامة لا يذكره سوى إنجيل واحد ؟ ثم لم نر اليهود بعد ذلك يدخلون في دين الله أفواجاً ؟


معجزة أخرى هي شق البحر لموسى ، فرعون وجنوده يغرقون وموسى يمر وتبقى مصر الفراعنة على ديانتها ولم نر المصريين يدخلون في دين الله مهلك فرعونهم لماذا ؟ حدث بهذه القوة والغرابة ولا نعلم بالظبط حتى من هو فرعون العبور !

السيد nasha يتكلم عن إله الميتافيزيك ، وإنه لا يمكن إدراكه إلا بالإستنتاج الميتافيزيكي ، إن هذا الإله هو ذاته إله الفيزيك وإله الميتافيزيك ، ولماذا أخفى نفسه بقوانين ميتافيزيكيه لا ندركها نحن جماعة الفيزيك ؟ فليبق إذاً في حيز الميتافيزيك هذا إن وجد !


الأب مجدي علاوي وتنصره لا يلغي أن هناك نصارى أسلموا ! ولا يعطي أفضلية لميتافيزيك على آخر... فمازاد حنون في الاسلام خردلة....ولا النصارى لهم شغل بحنون

احترامي للجميع


38 - عذراً على الأخطاء
مصطفى خروب ( 2017 / 3 / 12 - 22:09 )
أهم - معجزة - حية إقامة لعازر ، فلعذر أقيم بعد 4 أيام ومرت اخته


عوضاً عنها


أهم - معجزة - هي إقامة لعازر ، فلعازر أقيم بعد 4 أيام ومرتا اخته



لو تعلمون كم اتعذب في الكتابة باللاتينية ومن ثم تحويلها إلى عربية ، عذراً على الأخطاء


تحياتي


39 - الاستاذ مصطفى خروب المحترم
مروان سعيد ( 2017 / 3 / 12 - 22:29 )
تحية مجددا لك وللجميع
لو ان الله يريد الجميع يؤمنون عنوة لفعل واصبحنا مثل الروبوت مبرمجين ونسير حسب برنامجه ولكن اراد ان يرى البشر وهم يكتشفوه خطوة خطوة ويبحثون عنه بهذا العقل الذي اعطي لهم
حتى الانسان البدائي عرف ان للكون صانع وبدئ يبحث عنه تارة يراه في الشمس وقوتها وتاسيرها وتارة يراه بالسماء وكثرة نجومها ولكن جمال الكون بتنوعه وكثرة اصنافه
كم يكون الوضع جامدا لو كان كل شيئ بلون واحد وهكذا العقل يجب ان نكون مختلفين ولكن بمحبة
وقصدي من تقديم الاب مجدي هو انه يوجد قوة غير طبيعية وغير مرئية تدخل العقل والقلب مثل السهم وتدعه اثير المحبة الاهية ويكون خادما مطيعا مساعدا لابناء الله يكرث حياته لهم وينتشلهم من براثن الخطيئة
ولكن شاهدنا من المسيحيين اللذين اصبحوا مسلمين اما انتموا لداعش او عاشوا اناس اقل من عاديين
وبالنسبة للمصريين لم نعرف العدد الذين امنوا بالله ولكن من اين اتي مليارين من المسيحيين اليسوا من اليهود ومن المصريين ومن الصين واليابنيين وقريبا ستسجد للسيد المسيح كل ركبه
والمعجزات هي عمل خير ودليل على محبة الله للبشر وليس فقط للايمان
ومودتي للجميع


40 - نبوءات كاذبة لاتصدر عن اله ولا حتى نبى
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 12 - 22:41 )
لوقا 24 عدد 44... وَقَالَ لَهُمْ: «هَذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي كَلَّمْتُكُمْ بِهِ وَأَنَا بَعْدُ مَعَكُمْ أَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنْ يَتِمَّ جَمِيعُ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ عَنِّي فِي نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ». 45 حِينَئِذٍ فَتَحَ ذِهْنَهُمْ لِيَفْهَمُوا الْكُتُبَ.

لوقا 24 عدد 46.. وَقَالَ لَهُمْ: «هَكَذَا هُوَ مَكْتُوبٌ وَهَكَذَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ وَيَقُومُ مِنَ الأَمْوَاتِ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ

ليست موجوده فى العهد القديم

مرقص 10 عدد 29.. فَأَجَابَ يَسُوعُ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ لَيْسَ أَحَدٌ تَرَكَ بَيْتاً أَوْ إِخْوَةً أَوْ أَخَوَاتٍ أَوْ أَباً أَوْ أُمّاً أَوِ امْرَأَةً أَوْ أَوْلاَداً أَوْ حُقُولاً لأَجْلِي وَلأَجْلِ الإِنْجِيلِ 30 إِلاَّ وَيَأْخُذُ مِئَةَ ضِعْفٍ الآنَ فِي هَذَا الزَّمَانِ بُيُوتاً وَإِخْوَةً وَأَخَوَاتٍ وَأُمَّهَاتٍ وَأَوْلاَداً وَحُقُولاً مَعَ اضْطِهَادَاتٍ وَفِي الدَّهْرِ الآتِي الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ.

الان فى هذا الزمان اخبرونا عمن اخذ الضعف وقتها ؟

ام هو كلام الكتبة الكاذب وحشره فى كتابكم


41 - الأخ مصطفى خروب
nasha ( 2017 / 3 / 12 - 22:44 )
يا أخي لماذا كل هذه الحساسية ؟
أنا لم اكتب جملة واحدة عن الإيمان ولا عن المعجزات انا كتبت تعليقات عن الفكر وكيف تطور وما هو الفرق بين الأفكاروطريقة انتشارها.
لكل إنسان عقل يتميز به عن غيره ولكل انسان طريقة تفكير تختلف عن غيره وكل إنسان حر بما يعتقد اذا كان اعتقاده لا يؤثر سلبا على غيره.
تقول الميتافيزيك لا يمكن ادراكه؟ وهل تدرك حضرتك الفيزيك؟
لا داعي للمزايدات هل تعرف انت تماما كيف يعمل جهاز الكومبيوتر أو التلفون الذي تستخدمه بالرغم من أنه فيزيك ؟
اذا كنت ملحد فالحادك أيضا إيمان وطريقة تفكير ولا تعتقد أنك أنت جبت التايهة فالحادك والأديان خطان فكريان موجودان منذ نشوء المجتمع البشري انت لم تأتي بجديد.
الدوغما ئية والعنصرية لا تقتصر على المعتقدات الدينية فقط . الالحاد إيمان بخط فكري وفرضه على المجتمع أيضا دوغمائية وعنصرية.
انا لا أفهم لماذا الملحد يعتقد أن العلوم الطبيعية علوم الحادية او يجب ان تكون الحادية حصرا؟
تحياتي للجميع


42 - نبوءات كاذبة لم تتحقق
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 12 - 22:49 )
مت 16 عدد 28.. - فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ سَوْفَ يَعُودُ فِي مَجْدِ أَبِيهِ مَعَ مَلاَئِكَتِهِ، فَيُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ أَعْمَالِهِ.َالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ هَهُنَا قَوْماً لاَ يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوُا ابْنَ الإِنْسَانِ آتِياً فِي مَلَكُوتِهِ»

متى 19 عدد 28 .. فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الَّذِينَ تَبِعْتُمُونِي فِي التَّجْدِيدِ مَتَى جَلَسَ ابْنُ الإِنْسَانِ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ تَجْلِسُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً عَلَى اثْنَيْ عَشَرَ كُرْسِيّاً تَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاِثْنَيْ عَشَرَ.

اثْنَيْ عَشَرَ كُرْسِيّاً ونسى يهوذا اللى خانه

متى24 عدد 28: لانه حيثما تكن الجثّة فهناك تجتمع النسور (29) وللوقت بعد ضيق تلك الايام تظلم الشمس والقمر لا يعطي ضؤه والنجوم تسقط من السماء وقوات السموات تتزعزع. (30) وحينئذ تظهر علامة ابن الانسان في السماء----الخ النص قال

الحق اقول لكم لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كله. (35) السماء والارض تزولان ولكن كلامي لا يزول

ومضى جيل يسوع ولم يحدث ما قاله


43 - نبوءات كاذبة - فهل وجدتم نبوءة كاذبه فى الاسلام
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 12 - 23:03 )
يوحنا 1 عدد 51 .. وَقَالَ لَهُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تَرَوْنَ السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً وَملاَئِكَةَ اللَّهِ يَصْعَدُونَ وَيَنْزِلُونَ عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ».

مِنَ الآنَ تَرَوْنَ



يوحنا 8 عدد 51 .. اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْفَظُ كلاَمِي فَلَنْ يَرَى الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ».

فَلَنْ يَرَى الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ

يوحنا
الحق الحق أقول لكم من يؤمن بي فالأعمال التي أنا اعملها يعملها هو أيضا ويعمل أعظم منها لأني ماض إلى أبي
هل هناك من عمل اعمال اعظم من اعمال يسوع افيدونا

متى.
الحق أقول لكم: إن كان لكم إيمان و لا تشكون، فلا تفعلون أمر التينة فقط، بل إن قلتم لهذا الجبل انتقل و انطرح من البحر فيكون. و كل ما تطلبونه في الصلاة مؤمنين تنالونه

سبب الموضوع
هو اثبات التحريف والحشر والكذب لاجل لزيادة مجد الهكم كما فعل بولس
فمن يكون الكذاب الكتبة ام يسوع ؟

نريد نبوءة واحدة قالها محمد صلى الله عليه وسلم وكانت غير صادقة
هذا ليعلم الاستاذ ايدن الحق من الباطل
بل ويرد على المعجزات العلمية فى القرءان ان استطاع ولا يتهرب كالعادة


44 - من يكون
بلبل ( 2017 / 3 / 12 - 23:40 )
ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما لماذا يشغل الله نفسه بهذه الخزعبلات اليس له شغل سوى الصلاة على النبي ولماذ اصلا يصلي عليه وما الفائدة من ذلك اذا كان سيدخله الى الجنة ومن يكون هذا النبي الذي يستحق ان ينزل الله الى اقل من مستواه ليصلي ويسلم عليه


45 - لمن ارسل يسوع ؟ ام ان كلامه متناقض ؟
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 12 - 23:44 )
متى 28: 18-19 فتقدم يسوع وكلمهم «دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ 19فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.)
فهو يناقض كل النصوص المذكورة ، ويُثبت أنه كان فى حياته إلهاً متعصباً لليهود ، وأنه لم ينزل لخلاص البشرية من خطيئة أدم وحواء، كما تدعون ، بل لخلاص اليهود وإهلاك غيرهم ، وهذا ينافى عدل الإله

واليكم بعض النصوص التى تثبت انه ارسل الى خراف بنى اسرائيل فقط
لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ
وهذا تناقض عظيم لان العهد القديم تم نقضه نهائيا
5هؤلاء الاثنى عشر ارسلهم يسوع واوصاهم قائلا «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. 6بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ.)متى10: 5-6
وَمَتَى طَرَدُوكُمْ فِي هَذِهِ الْمَدِينَةِ فَاهْرُبُوا إِلَى الأُخْرَى

وقال للكنعانية
لم ارسل الا لخراف بنى اسرائيل الضالة

ماذا تسمون هذا كذب ام ماذا بالضبط ؟


46 - سلامة شومان
nasha ( 2017 / 3 / 12 - 23:53 )
انتقد وأعتقد كما شئت انت حر تماما . هذا شأنك ومستوى تفكيرك وعمق معارفك .
المهم لا تفرض ما تعتقد على غيرك وهذا بيت القصيد.
اعرض أفكارك على الناس ودع الناس يعرضون افكارهم والناس ستختار من المعروض ما يتناسب مع تطلعاتها.
المشكلة ليست بالفكر نفسه لأن الفكر مجرد كلام قد يؤخذ أو قد يرد ولكن المشكلة في حرية طرح الفكر. المشكلة معكم أيها الإسلاميون هي فرضكم لاسلامكم بالقوة والسيطرة على مصادر بث المعرفة كلها .
تحياتي


47 - هو حبيب الله ومخرجنا من الظلمات الى النور
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 13 - 09:08 )
نحن لانفرض اسلامنا على احد فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
انما ندعوا الناس الى عبادة الاله الواحد الاحد وندعوهم الى الاسلام دين التوحيد الذى جاء به كل الانبياء والرسل
قال تعالى --وادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هى احسن
وقال-- كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله
وقال - ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر

فالاسلام علمنا ان ندعوا الى الخير ونبلغ بنى الانسان عن حقيقة الاسلام والايمان بالله وحده ورسله وملائكته وكتبه واليوم الاخر

اما من قال من هو محمد صلى الله عليه وسلم فهو خاتم الانبياء والرسل وسيد ولد ادم ولا فخر وبعث رحمة للعالمين رحمة مهداه عفا عن قومه الذين كذبوه وعذبوه وطردوه من بلدته ويوم الفتح عفا عنهم وقال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء--وعندما سمع صحابى يقول اليوم يوم الملحمة لايوم المرحمة رد عليه المبعوث رحمة للعالمين وقال اليوم يوم المرحمة لايوم الملحمة

فكروا يا من تتحدوثون بدون علم مالذى عاد على نبينا ان لم يكن نبيا مرسل من قبل الله
زعامة رئاسة غنى سلطان قصور مشيدة الخ
لاشىء من هذا مطلقا


48 - نبى الهدى جاء ليبين حقيقة ما تغفلون عنه
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 13 - 09:29 )
قال عن المسيح مالم يقله من يدعون حبه وقال على امه بعد تبرئتها مالم يذكره كتاب النصارى ولا السنة القديسين والرهبان والقساوسة

جاء نبى الهدى وبرأ المسيح من اتهامه بانه اله
جاء نبى الرحمة ليهدم قول اليهود على مريم ابنت عمران
جاء نبى الحق ليكشف لنا مدى تحريف قولكم وكتابكم على المسيح وامه
جاء نبى اخر الزمان ليبرىء الانبياء والرسل من قولكم كذبا على ان المسيح قال ان الذين جاءوا قبلى كلهم سراق ولصوص
جاء نبى الهدى ليعلمنا ويعرفنا ويصحح لنا اخطاء كتبت الكتب الاخرى بالكذب والافتراء على انبياء الله وانهم زناة وشاربى خمور وقتلة وسراق الخ من مخازى لاتقال على الانسان العادى
جاء ليبلغكم رسالة الله الحق ويخرجكم من ظلمات الشرك الى نور التوحيد
جاء ليكشف لكم حقيقة من بدل منهج المسيح ولكنكم فعلتم كما فعل قوم نوح جعلوا اصابعهم فى اذانهم واستغشو ثيابهم واصروا واستكبروا استكبارا

صدقونى انتم فى غفلة ما بعدها غفلة لو قرأتكم كتابكم بتأنى لعلمتم انكم على باطل
لانه اى المسيح لم يحدثكم يوما عن اللاهوت والناسوت؟
ولم يقل لكم يوما انه اله واعبدونى بل انكر عليكم هذا
لم يذكر لكم شيئا عن التجسد والصلب والفداء


49 - سلامة شومان
الرصافي ( 2017 / 3 / 13 - 09:50 )
ما معنى نبي اثر نبي هل هناك تراجعات او تغييرات في القرارات ام انها منافسة وتقليد بين الاشخاص لتبوء مركز ( النبوة ) ! ..


50 - مداخلة رائعة للرصافي العزيز
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 13 - 12:07 )

نعم .. الفترة بين المسيح و محمد 600 او 700 سنة
ما الذي تغير في هذه الفترة .. لكي يرسل الله محمدا بعد عيسى
و نحن مر علينا 1400 سنة بعد محمد
و لم يرسل احدا بعده
على اساس انه خاتم للنبوة
يعني ما تغير في فترة 600 سنة هو اكثر و اعظم من الذي تغير خلال 1400 سنة
هل هذا معقول
..


51 - إلى الأخ nasha بكل محبة
مصطفى خروب ( 2017 / 3 / 13 - 12:38 )
لا يوجد أبداً أية حساسية ، ولا أدري من أين استنتجتها ، كما أن ردي لم يكن موجه لك إلا في القسم الذي أتكلم فيه عن الفيزياء وما فوقها !!!


وفي ردي لم اتطرق إلا بما يتلائم والحوار الراقي ، لك الحق أن ترى أن هناك فكراً ميتفيزقياً لدراسة ما فوق الطبيعة، ولي أن لا اعترف بوجوده وأن أنقده بكل إحترام...


عندما نستدل على شيء بما دعوته Analogy فهذا يستدعي المقارنة بين شيئين على الأقل ، هل تقارن الفيزيائي بالميتافيزيائي ؟


تقول اننا لا نعلم الفيزيائي ، صحيح ، لكننا نعلم على الأقل أنه موجود ونسبر أغواره شيئاً فشيئاً ، الميتافيزيق هو تخبط في اللاموجود ، الله، الملائكة ، الشياطين الجن !

ثم ما هو الحد الفاصل بين الفيزيك والميتافيزيك؟ هو بين الوجود واللاوجود وليس بين المعرفة وبين حدودها ...


إن مثال الذرة يعكس واقعاً فيزيائياً متناهياً في الصغر لا ميتافيزيقياً بدليل أن صحة فرضياته تخضع لعامل التجربة والخطأ trial and error بالإنكليزيه. الميتافيزياء تخضع فقط للإيمان الذي قال عنه بولس الرسول هو الثقة بما يرجى والإيقان بأمور لا ترى.... ثقة ورجاء وأمور لا ترى !!!!!


تحياتي ومحبتي


52 - على اساس انه خاتم النبّوة !
الرصافي ( 2017 / 3 / 13 - 12:49 )
نعم اخي ايدن فان ( محمد ) كان ذكيا واتخذ الاحتباطات الوقائية لكي لا ياتي شخص اخر ويقول انا نبي مرسل واعتبار النبوة ( تقليد او موضة ) فقال قولته المشهورة وكانه القانون او القرار الالهي وهو ( لا ، نبي بعدي ) قاطعا الطريق على كل نبي مفترض ياتي حتى بعد قرون كما فعل هو ! وهكذا قضى على احلام كل من يريد ان يكون نبيا وبيده( كتابه المقدس )..تحياتي .


53 - النهاية اقتربت جدا استعدوا
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 13 - 14:41 )
المتابع لقصص الانبياء وحياتهم سيعلم التغيير الذى يطرأ على كل رسله من تحليل وتحريم

والغرض الدائم الذى يجب عليكم معرفته ان كل نبى يأتى لكى يبلغ الناس بدين التوحيديتبعه بعض الناس من قومه سواء كانوا كثير او قليل وعندما يتوفاه الله وبعد مرور عدة سنوات يكون الشيطان اثر على الناس وحول عقيدة التوحيد الى عقيدة وثنية وشركية تدريجيا حتى تصل الى عبادة العباد للاصنام والاوثان والتماثيل والشمس والقمر والكواكب الخ
فالله يرسل الرسل لاجل النصح لمن اتبع الشيطان وترك عبادة التوحيد وفى نفس الوقت وحسب الزمان تتغير بعض امور التشريع كزواج الاخ من اخته ايام ادم عليه السلام او زواج الاختين وتحليل بعض الاطعمة وتحريم بعض الاطعمة وكل قوم حسب الازمنة والامكنه
ولكن عندما جاء خاتم الانبياء والمرسلين كان كتابه وسنته لاتفريط فيها كل التشريع جاء للكون كله وكان كتابه مهيمن على السابق كله

ولو راجعنا ما حدث للاقوام السابقة لوجدنا ان الاغلبية منهم تراجعوا وكفروا واشركوا اما بعد مجيىء سيد الرسل الحمد لله الاغلبية مازالوا على توحيدهم
وان الله عز وجل يرسل لنا على رأس كل مائة عام من يجدد لنا ديننا من المصلحين


54 - ما قاله نبينا من معجزات تتحق اليوم هى القاضية لكم
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 13 - 14:57 )
ههههههه
----
نعم اخي ايدن فان ( محمد ) كان ذكيا واتخذ الاحتباطات الوقائية لكي لا ياتي شخص اخر ويقول انا نبي مرسل واعتبار النبوة ( تقليد او موضة ) فقال قولته المشهورة وكانه القانون او القرار الالهي وهو ( لا ، نبي بعدي ) قاطعا الطريق على كل نبي مفترض ياتي حتى بعد قرون كما فعل هو ! وهكذا قضى على احلام كل من يريد ان يكون نبيا وبيده( كتابه المقدس ).
------
الظاهر انكم من ارض ثانية واقول ارض لاننا نعيش فعلا على ارض وليس كوكب كما تدعون
المهم
الذين ادعوا النبوة بعد محمد صلى الله عليه وسلم كثير ولكنكم لاتقرؤون او لاتعرفون ولكنهم ليس لهم اتباع لانهم انبياء كذبه وقد لاعبهم ابليس وطمعهم فى بعض الكلمات الكفرية والشركية
ولكن
فاما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث فى الارض

فحواركم فحواه ومحاولاته فاشله فيكفى هذا والا ختم على قلوبكم

بقلبى وعقلى ونفسى ادعوا لكم بالفلاح والصلاح فالموت ات لاشك فيه وستذكرون ما اقول لكم وافوض امرى الى الله ان الله بصير بالعباد

استاذ ايدن لماذا لم تجب على معجزات القرآن العلمية التى تم اكتشافها فى زماننا حتى الان
وهل مازلت لاتقتنع بها وان القرآن كلام الله


55 - سلامة شومان
الرصافي ( 2017 / 3 / 13 - 15:27 )
( فاما الزبد فيذهب جفاء اما ما ينفع الناس فيمكث في الارض ) الزبد عرفناه وافتهمناه اما ما يمكث في الارض فيا حبيبي فانه مكث في الارض بقوة السيف والان بقوة الارهاب وهو الان باقي بقوة الارهاب واهدار دم من يعلن عدم اعترافه بما جاء بدين محمد ولعل اقرب مثال اليك خاصة وانت تعيش في الاردن او الضفة فهو المفكر ( ناهض ) الذي اغتيل علنا امام قصر العدالة في تحدي صارخ للقانون ومن يحمي القانون ومن ينفذ القانون ..لا ادري لماذا تخشون الاراء والافكار والفلسفات هل دينكم ضعيف وهش ان شخصا كاتبا يمكن ان يقلبه عليكم الحق لا يخشاه احدا وداع لحبك المؤامرات والدسائس والاكاذيب واخره الاغتيال انتم لم تقتلو شخصا بعينه انتم قتلتم الثقافة والفكر الحر المدني الاخلاقي انتم قتلتم الحق بسهام الغدر ..


56 - سلامه شومان
على سالم ( 2017 / 3 / 13 - 16:18 )
اسمع يا صديقى نصيحتى لك , انت مريض بمرض الاسلام والواجب ان تبحث عن العلاج الشافى المعافى وتتخلص من هذا المرض الفتاك


57 - الاخ سلامة شومان
مروان سعيد ( 2017 / 3 / 13 - 23:53 )
تحيتي مجددا للجميع
تقول ان محمد نبي مرسل من الله وهو اخر الانبياء قل لي هل طبق محمد الوصايا العشر
الم يقتل الم يزني الم يسرق الم يكذب لقد كسر كل الوصايا وكل التعليمات للاهية الذين
لقد كان نسونجي من الدرجة الاولى حتى نساء المؤمنين لم يخلوا من شرهم وباية قرانية
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۗ-;- قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ ۗ-;- وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (50)
ان اراد النبي ان يستنكحها ما هذه الاخلاق للاهكم يستنكحها وخالصة له من غير المؤمنين
فسر لنا ما المقصود بالاستنكاح
وهل يمكن ان يكون هذا من الله حكم ضميرك يا اخي
ومودتي للجميع


58 - الاخ العزيز مصطفى خروب
nasha ( 2017 / 3 / 14 - 02:19 )
تقول :إن مثال الذرة يعكس واقعاً فيزيائياً متناهياً في الصغر لا ميتافيزيقياً بدليل أن صحة فرضياته تخضع لعامل التجربة والخطأ
اسألك سؤال بسيط جداً
هل يمكن تقسيم الالكترون والى كم جزء يكمن تقسيمه وهل يمكن ان نصل الى جزء لا يقبل القسمة؟
يا عزيزي العلم لا يهتم بحقائق الوجود التي ندركها بمنطقنا العقلي مثل السؤال اعلاه.
العلوم هي جزء من الفلسفة وهي الجزء المختص بالمادة وحركتها وتغيراتها فقط وباستخدام حواسنا الخمسة وليس بما نستطيع ادراكه بعقولنا دون حواسنا
منطق العقل البشري واسع جدا انت تستطيع ان تسافر الى الماضي بواسطة الذاكرة وتستطيع تخيل المستقبل القادم مع انك تعيش الواقع في هذه اللحظة فقط .فهمنا العلمي للمادة مقيد بالمكان والزمان
اما العقل والمنطق البشري فغير مقيد بالزمان والمكان اي لا يحده زمان ولا مكان هكذا هو تصميم عقولنا ولذلك دائما نبحث عن حدود للزمان والمكان ولذلك الانسان مرغم لمحاولة البحث عن ما وراء الفيزيك
المسألة ليست اختيار بالرغم من اننا نحاول ان نهمل ما لا ندركه بالحواس الخمسة سواء كانت مجردة او غير مجردة.
تكملة


59 - الاخ العزيز مصطفى خروب 2
nasha ( 2017 / 3 / 14 - 02:21 )
العقل البشري له طريقتين للادراك وهما الادراك الحسي والادراك العقلي.
الادراك الحسي محصور بالحواس الخمسة سواء كانت مجردة او غير مجردة ومحكوم ايضا بالمكان والزمان .
اما الادراك العقلي فلا يعتمد على الحواس الخمسة وغير محكوم بالزمان والمكان .
الانسان الذي يؤمن بالوجود المادي فقط لا يعترف الا بما يدركه بحواسه الخمسة سواء مجردة او غير مجردة ولا يقبل التعامل مع الميتافيزقيا.
اما الانسان الذي يؤمن بالوجود المادي واللامادي ايضا فهو يمكن او يسمح له ادراكه العقلي ان يقبل بالتعامل مع الميتافيزيقيا بالاضافة الى ادراكه الحسي.
تحياتي


60 - إلى العزيز nasha.
مصطفى خروب ( 2017 / 3 / 14 - 13:53 )
إلى العزيز nasha.


إن معرفتنا الحالية المتواضعة بالحدود الدنيا للمادة بشكلها المادون ذري أو الحدود القصوى لها بشكلها الكوني ، التي يفرضها حجم الانسان مقارنةً لتلك الأبعاد ، لا تستدعي اللجوء إلى مفاهيم غير فيزيائية ، يكفي النظر إلى تطور معلوماتنا في هذه الأبعاد لكي نعرف أن هذه الإستدعاءات ستسقط عندما لا تتطابق مع الواقع المادي الموجود خارج وعينا وبدون تأثير منه .


لذا فسؤالك عن الإلكترون مردود ، وبالمقابل أنا أسألك : اعطني مثلاً واحداً عن الإدراك العقلي !


أنت تصف الإدراك العقلي بالذاكرة ، بإمكانية تذكر الماضي ، هل تسمي المعلومات المخزنة في شريحة إدراكاً ؟ العقل يخزن معلومات مما رأى مادياً في السابق ؟ أي من المحسوسات

وأما إستشراف المستقبل فهو إستعمال العقل كمعالج للمعلومات المخزنة لإستنباط جديد من و في الموجودات أي أيضاً من المحسوسات المعروفة ب-Déjà vu..وهكذا


هل لك أن تصف لي الشيطان بدون أن تستعمل معطيات سبق لك وعاينتها ؟

الإدراك العقلي ناتج عن الإدراك الحسي ولا وجود للأول بدون الثاني

تحياتي


61 - حال المسيحيين هنا يثير الشفقة
عماد ضو ( 2017 / 3 / 16 - 19:23 )
تحية استاذ ايدن
دست على طرف المسيحيين فاستيقظ المقدس ونخشتهم المسلة تحت إبطهم وصار كل واحد منهم (ما عدا الأستاذ القدير بارباروسا) يحسس على البطحة فوق رأسه
هؤلاء لا يختلفون عن المسلمين لانهم مثلهم تربية قمع عربي..ويمكن ان يقتلوك اذا شتمت يسوع الملسوع... ولا يشبهون المسيحي الغربي بتسامحه وحضارته ورقيه بأي شيء سوى انتماءهم الديني
فلا تحاورهم
دعهم يصرخون


62 - الاستاذ عماد ضو العزيز
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 16 - 21:53 )
ليس من عادتي ان انتقد المسيحية او اليهودية
هي محاولة مني .. لكي لا ادع فرصة لبعض المتاسلمين .. ان يظهروا انتقادي للاسلام .. بمظهر المسيحي الذي يحسد الاسلام
حاول البعض .. ان يقللوا من شان انتقاداتي للاسلام .. على اساس انني لا انتقد المسيحية و الارثذوكس خصوصا .. مما يعني حسب زعمهم .. خلو انتقاداتي من المنطق
لذلك فكتبت عدة مقالات انتقدت فيها المسيحية و الاديان الاخرى ايضا
المسيحيون اناس غير عنيفين .. صدقني
كان لي اصدقاء مسيحيون .. جميعهم كانوا طيبين .. و يتقبلون النقد بصدر رحب
ارني مسلما واحدا يتقبل النقد بصدر رحب .. هم اندر من لبن العصفور
و شكرا لمرورك
و احترامي
..


63 - الاخ عماد ضو
nasha ( 2017 / 3 / 17 - 06:24 )
على هونك يا رجل
اولا لا اعرف هل انا المقصود بكلامك ام لا ومع ذلك؟
من حقك ان تنتقد المسيحية كما يحلو لك بدون اي قيود لان الفكر المتوازن لا يسقط بالنقد. ربما سيتأثر قليلا ومؤقتا ولكن سرعان ما يثبت جدارته ويرجع اقوى مما كان عليه.
اذا كانت المسيحية بتلك الهشاشة فانا اول واحد ساتخلى عنها وهنا انا اقصد (الثقافة التي تحث عليها المسيحية)
عتبي عليك يا عماد هو اتهام المسيحيين الشرقيين بالتعصب لماذا يا اخي؟ كلامك مردود وغير مقبول وليس من حقك التعميم
المسيحيين الشرقيين هم دائما اول الضحايا واخر من يستفيد والشواهد قدام العالم اجمع على مدى التاريخ.
هل لان المسيحيين ينتقدون الاسلاميين بالكلام فقط اصبحو متعصبين؟ هل صادفت مسيحيين حاملين سلاح ويهجمو ويقتلو ويهجرو غيرهم؟ هل صادفت مسيحيين خونة وعملاء لاي طرف اجنبي؟
واخيرا هل لانك ملحد امتلكت الحق المطلق ؟ وهل لانك ملحد فمن حقك ان تصنف باقي الناس كما تعتقد عيب يا رجل.


64 - الاخ عماد ضو
nasha ( 2017 / 3 / 17 - 06:25 )
على هونك يا رجل
اولا لا اعرف هل انا المقصود بكلامك ام لا ومع ذلك؟
من حقك ان تنتقد المسيحية كما يحلو لك بدون اي قيود لان الفكر المتوازن لا يسقط بالنقد. ربما سيتأثر قليلا ومؤقتا ولكن سرعان ما يثبت جدارته ويرجع اقوى مما كان عليه.
اذا كانت المسيحية بتلك الهشاشة فانا اول واحد ساتخلى عنها وهنا انا اقصد (الثقافة التي تحث عليها المسيحية)
عتبي عليك يا عماد هو اتهام المسيحيين الشرقيين بالتعصب لماذا يا اخي؟ كلامك مردود وغير مقبول وليس من حقك التعميم
المسيحيين الشرقيين هم دائما اول الضحايا واخر من يستفيد والشواهد قدام العالم اجمع على مدى التاريخ.
هل لان المسيحيين ينتقدون الاسلاميين بالكلام فقط اصبحو متعصبين؟ هل صادفت مسيحيين حاملين سلاح ويهجمو ويقتلو ويهجرو غيرهم؟ هل صادفت مسيحيين خونة وعملاء لاي طرف اجنبي؟
واخيرا هل لانك ملحد امتلكت الحق المطلق ؟ وهل لانك ملحد فمن حقك ان تصنف باقي الناس كما تعتقد عيب يا رجل.


65 - العزيز مصطفى خروب
nasha ( 2017 / 3 / 17 - 07:02 )
تقول
اعطني مثلاً واحداً عن الإدراك العقلي !
اولا ما هو اثباتك ان حواسك الخمسة تنقل لك الحقيقة كما هي خارج عقلك؟
وكمثال : عندما ترى المادة فانت ترى اشارة صادرة عن المادة فقط لان المادة لا تدخل في العين او في العقل ليحللها.
ثانيا مثال على الادراك العقلي ساعطيك امثلة بسيطة
مفهوم الخط المستقيم والنقطة هي ادراك عقلي لان النقطة ليس لها ابعاد والخط ليس له سمك اي لا يوجد في الطبيعة نقطة ولا يوجد خط مستقيم
عندما نقول مجموع زوايا مثلث تساوي 180 درجة هل تستطيع ان ترى ذلك؟ واذا قلنا ان النسبة الثابتة للدائرة هي 22/7 هل تراها بحواسك؟ وهل عندما تتعامل مع الارقام تدركها بحواسك ام تدركها بعقلك؟
هل احداثيات اي موقع على الارض هي ادراك حسي ام ادراك عقلي؟
اما مسألة الاله او الشيطان او غيرها من المفاهيم العقلية الفزيائية والميتافيزقية فهي موجودة في خيال وعقول جميع الناس بدون استثناء حتى انت بدون خيال تكون كائن ميت كاي الة
جرب اترك التخيل والتفكير وشوف هل ممكن؟


66 - العزيز مصطفى خروب 2
nasha ( 2017 / 3 / 17 - 09:17 )
شوف يا اخ مصطفى العالم والكون الهائل الماثل أمام حواسك الخمسة هو مجرد صورة في خيالك فقط ولا يمكن إدراك الوجود إلا بواسطة الخيال المتولد في العقل.
عندما ترى الأشياء بعينيك التي هي أهم حاسة عندك لا تستطيع تقدير حجمها بعينك لأن الأشياء البعيدة تبدو صغيرة والأشياء القريبة تبدو كبيرة ولكن باستعمال عقلك يمكنك أن تتغلب .على خطأ رؤيتك الواقعية
الآن لا مفر أمامك إلا أن تعترف أن الوجود المادي واللامادي ما هو كله الا صور في العقل والذاكرة فقط. أليس كذلك؟
هل تعرف ما هو الفرق بين المادي واللامادي ؟
الفرق بسيط وهو
صورة الأشياء المادية هي إشارة تبدو لك ثابتة لوقت طويل في داخل عقلك أما صورة الخيال فهي إشارةمؤقتة أيضا داخل عقلك. كلاهما إشارات في الدماغ. لا فرق بينهما إلا التوقيت.
وبالمناسبة المادة متغيرة غير ثابتة انت نفسك قد تغيرت قبل أن تقرأ هذا التعليق وبعد أن قرأته لأنك متغير حالك حال المادة. فعندما ترى المادة أي مادة الآن ستختلف حتما بعد لحظة من الزمن ولكن الاختلاف غير محسوس بأجهزة تحسسنا الخمسة .
أرجو أن تجهد نفسك قليلا وتتأمل في ردودي وعليك ان لا تقرأها بسطحية.
تحياتي


67 - العزيز مصطفى خروب 3
nasha ( 2017 / 3 / 17 - 09:39 )
الفرق بين الإدراك العقلي والإدراك الحسي.
الإدراك الحسي إدراك متغير مع الزمان والمكان.
كل الأشياء المادية المدركة بالأحاسيس الخمسة متغيرة مع الوقت والمكان بدون استثناء
ممكن أن ترى الأجسام المادية وتسمعها وتشمها وتتحسسها باشكال نسبية متغيرة مع الوقت والمكان ومع الشخص المتحسس نفسه
أما الإدراك العقلي فهو إدراك ثابت لا يتغير مع الوقت والمكان ولا مع إدراك العقول على اختلافها وكمثال سهل:
لا يوجد تغيير في النسبة الثابته للدائرة منذ أن اكتشفها عقل الانسان لإمكانا ولا زمانا.
ولا يمكن لشخصين على وجه الأرض أن يختلفا في هذه الحقيقة العقلانية الصغيرة؟
هل وصلت الفكرة؟
تحياتي واسف اذا ازعجتكم


68 - العزيز 1 nasha
مصطفى خروب ( 2017 / 3 / 17 - 20:37 )
- الإدراك العقلي هو مصدر معرفي بدون مؤثر خارجي لذا لم تعطني بعد أي إدراك عقلي.

- هل تعكس الحواس الواقع أم لا ؟ نعم تعكس الواقع بدليل أن العقل من حيث هو مادة واعية معقدة يرصد ردود فعله إزاء المواد الموجودة خارجه ( وهذا ما سميته أنت إشارة صادرة عن المادة ).

- إن توافق الوعي البشري بغالبيته على المدركات يشي بأن الوعي الجماعي ينقل واقعاً مشتركاً ملائماً ومفسراً للمحسوسات ( بحسب قوانين المادة الصارمة )

- النقطة،والخط ،والمسطح ، تعابير مجردة غير موجودة في الطبيعة لكنها ليست إدراكاً عقلياً بل تجريداً من الواقع ، النقطة هي جسم ثلاثي الأبعاد تناهت ابعاده إلى الصفر .... الخط تناهى عرضة وسمكه إلى الصفر والمسطح تناهى سمكه إلى الصفر . هل هذه مدركات عقلية أم مجردات من المحسوس ؟

- مجموع زوايا المثلث في المستوي بحسب هندسة اقليدس 180 درجة أو 200 غراد أو PI radian ، استنتاجات من إفتراض أن الخط المستقيم هو زاوية تساوي 180 درجة وإن لم أرها .

- نسبة محيط الدائرة لقطرها هو الثابت PI ويساوي تقريباً 22/7 ، يعني الدائرة ومحيطها سابق على PI الثابت الملازم لهما


69 - العزيز nasha 2
مصطفى خروب ( 2017 / 3 / 17 - 20:58 )
- كل التجريد في الرياضيات بما فيه احداثيات المواقع مأخوذ من المحسوس ، كما ذكرت سابقاً الصفر والأعداد المجردة بدون المعدودات ، حتى الأعداد العقدية التخيلية لا معنى لها بدون المدركات، من لا يدرك ثلاثة كتب لن يدرك معنى رقم ثلاثة المجرد

- كل ما سبق يتوافق وما ذكرت في نهاية تعليقي **** الإدراك العقلي ناتج عن الإدراك الحسي ولا وجود للأول بدون الثاني ****

- أنا لم أقل أن علينا ترك التخيل ، جل ما قلته هو اننا نتخيل الموجود أو التركيب في الموجود وأنه لا يوجد إدراك عقلي غير مرتكز على الموجود و لاحق به

- إن التغير في الأبعاد و الأحجام وفقاً لمسافات لهو دليل على مصداقية الحواس ، لأن الحواس ارادت بذلك إعطاء الوعي فكرة عن المسافات التي تفصلنا عن الأشياء، الحواس لا تنقل أشياء منفصلة بل كل نقطة من الفراغ وضمناً المسافات الفاصلة بنسب ثابتة تسمى نسب التشابه.

- صور الأشياء المادية تدوم طالما هي موجودة في حقل الحواس وأراها بتغيراتها الواقعة ضمن عتبة وسقف الإحساس ، أما الأشياء الخيالية تدوم أكثر طالما أنا استدعيها في خيالي كما استدعي أيضاً المتغيرات التي أريدها ( شرط المعاينة الأولى المسبقة ).


70 - العزيز 3 nasha
مصطفى خروب ( 2017 / 3 / 17 - 21:31 )
- أوافقك الرأي أن المادة متغيرة بإستمرار ، وهو مفهوم هيراقليط مذ قال أنك لا يمكنك السباحة في نفس مياه النهر مرتين

- ما تسميه إدراكاً عقلياً نظراً لدور العقل في الوصول إليه اسميه إدراكاً حسياً غير مباشراً لضرورة أسبقية المحسوس فيه

- إن النسبة PI لم تسقط بوحي خارجي في عقل البشر كإدرك عقلي إنما هي موجودة خارج وعيننا ومستقلة عنه ، الوعي استنتجها من ملاحظة دوائر متعددة مع اقطارها التابعة. وهي نسبة ستبقى على ما هي عليه قيست أم لم تقس .


بإختصار :

- الإدراك الحسي أولي وسابق على الإدراك العقلي

- الإدراك العقلي إن أسيء إستعماله يؤدي إلى غيبيات وما ورائيات لأن البعض إنتقل من الإدراك الحسي إلى الإدراك العقلي ليتكلم عن وجود كائنات لها عقل ووعي بلا مادة توحي مباشرةً للبشر في قلوبها وعقولها


يقال عندنا باللبناني : الله ما إنشاف بس بالعقل انكشف !!!!
لذا إقتضى التحذير

هي وجهة نظري لا ادعي إمتلاك الحقيقة ولا اكرز بها انما دعوة للتأمل

مع فائق احترامي ومودتي


71 - اخر رد على الأخ مصطفى
nasha ( 2017 / 3 / 17 - 23:32 )
انا توقعت ردك تماما كما جاء لأنه السبيل الوحيد للرد.
انت تحاول أن تنفي اللامادية بأية طريقة وهذا طبيعي لأن طريقة تفكيرك وفلسفته مادية حصرا.
انت تعتبر المادة حقيقة ثابتة بالاعتماد على حواسك وتهمل كل طرق الفلسفة الأخرى.
بالنسبة لك المادة هي البداية وهي النهاية وهذا هو أساس الاختلاف بيننا.
انا لا اريد ان أسألك سؤال المتدينين (لكي لا تعتقد أنني مقفل على موجة واحدة) وأقول من أين جائت المادة؟
يا أستاذي الفلسفات المطروحة كما تعلم متعددة وكثيرة وقديمة وطريقة تفكيري لا تسمح لي أن التزم بالفلسفة المادية فقط .
يا استاذ مصطفى من حقك أن تعتقد كما تشاء واشكرك على عبارتك الأخيرة في ردك الأخير وهذا ما يجب أن ندفع باتجاهه جميعا.

لا يمكن امتلاك الحق المطلق
تحياتي وشكري الجزيل لك وللكاتب الذي سمح لي بالمشاركة