الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ان قومي اتخذوا القران مهجورا ج4

ايدن حسين

2017 / 3 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اولا .. مسالة اسباب النزول
المتدين .. عندما احدهم ينتقد القران .. تراه يرد على النقد بان المنتقد لم يلتزم باسباب النزول
و كأن اسباب النزول تزين الدين و القران .. و لا تشينه
اسباب النزول عيب كبير في الدين الاسلامي
مثلا .. لو لم يكن العرب شاربي خمر .. لما حرم الاسلام الخمر .. كما هو الحال في مسالة التدخين .. فليس هناك عالم دين واحد يمكن ان يتجرأ وز يقول ان التدخين حرام .. الا عن طريق القياس
و لو لم تكن العرب شاربي خمر .. لما حرم الاسلام الخمر .. و بالتالي كان الاسلام سيفقد حتى طريقة القياس لتحريم التدخين مثلا
و لو انهم لم يسالوا عن الحيض .. لما افتى القران شيئا عن الحيض
ايها المسلمون .. الى متى ستعتبرون اسباب النزول ميزة و منقبة .. و لا تعتبرونها مثلبة
و لقد كتبت مقالة في السابق عن نفس هذا الموضوع
و اليكم رابط المقالة
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=505993
واتمنى ان يقولوا لي .. ماذا كانت اسباب النزول لهذه الايات المحكمات
ان الله و ملائكته يصلون على النبي
و ان امراة مؤمنة وهبت نفسها للنبي ان اراد النبي ان يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين
و انك لعلى خلق عظيم

ثانيا .. الاية
و ان امراة مؤمنة وهبت نفسها للنبي ان اراد النبي ان يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين
انا ساركز على الجزء الاخير من الاية فقط .. اي .. خالصة لك من دون المؤمنين
اليس هناك احتمال ان تهب المراة نفسها لرجل دين غير النبي .. او لرئيس او ملك او لشخص مرموق في المركز الاجتماعي او السياسي او العسكري الخ
فما انتم فاعلون حينذاك ايها المسلمون
هل ستعاقبون هذه المراة
ام انكم .. ستعاقبون الرجل الذي سيقبل هذه المراة
بمعنى .. خالصة لك من دون المؤمنين .. ليس لها اي معنى اطلاقا .. و هو شرط لا يمكن ان يتحقق
ان هذه الخصوصية لا يشبه مثلا .. و ازواجه امهاتهم .. اي لا يجوز ان يتزوج الناس من زوجات النبي بعد وفاته ابدا .. فهذا الامر منطقي .. اي انه شرط يمكن ان يتحقق
هذا غير .. عدم العدالة او المنطق .. في تخصيص هذا الامر بالنبي وحده من دون سائر الناس .. لماذا هو قدوة للناس في كل شيء الا هذا الامر

ثالثا .. تعدد الزوجات
المسلم يحاول ان يصور لنا .. كم ان الاسلام دين شمولي و مهتم بقضايا الانسان .. فيقول .. ان تعدد الزوجات تكريم للمراة .. و فرصة للارملات او العانسات للزواج
لكنه ينسى الاحتمال الاخر
فماذا لو اصبحت عدد النساء اقل بكثير من عدد الرجال
فهل حينها ستقول ايها المسلم .. تجوز للمراة ان تتزوج باكثر من رجل .. و ذلك لحل مشكلة العوانس و الارامل من الرجال

رابعا .. تحريم التبني
لا ادري لماذا يهتم الاسلام الى هذه الدرجة بتحريم التبني .. هل هو غطاء لشهوة النبي الجنسية العارمة
هذا الدين الذي يحض على تكريم اليتيم و يحض على الصدقة و الزكاة .. لماذا يا ترى يحرم التبني و الى هذه الدرجة .. و بالتطبيق العملي .. اي زواج محمد من زوجة ابنه بالتبني زينب
ماذا سيحدث لو ان اموال الشخص ذهبت الى هذا اليتيم بعد موت الوالد .. ما الضرر في ذلك
هناك من يوصون بجميع اموالهم الى المؤسسات التي تهتم بالايتام .. او للابحاث العلمية او الطبية .. فهل هؤلاء اثمون .. فهم لم ينقلوا اموالهم ليتيم واحد .. بل الى مجموعة كبيرة من الايتام

خامسا .. البطالة
هل الاسلام اهتم بالبطالة او العمل و الزراعة و الصناعة .. ام انه لم يهتم الا بالغزوات و الفنتوحات و السلب و النهب و السبي

و احترامي
..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اخي ايدن العزيز
الرصافي ( 2017 / 3 / 21 - 19:51 )
هناك مثل قديم من التراث يقول ( من أجل عين يكرم الف عين ) ! ولكن ما فعله النبي هو ( من اجل عين اهينت الاف العيون ) ! فاين يولي بوجهه هذا اليتيم الفاقد الابوين واخرين مجهولي النسب لجريمة لم يكونو سببا فيها ! ان قرار تحريم التبني ضّيع على هؤلاء اليتامى فرصة العيش الكريم والشريف في كنف عائلة كريمة تبنتهم انقاذا لمستقبلهم ولذاتهم ولكرامتهم الشخصية عندما يكبرون..ولماذا هذا التحريم ؟! كل ذلك من اجل رغبة او نزّوة !..ولا اريد البحث فيها تفصيلا لما تحمله من الالام وتدمير لمعاني العطف والانسانية واود القول ان التبني في اكثر الدول في محيطنا الشرقي معمول به حيث اقرته القوانين الوضعية لانها وجدت ان تحريمه هو تجني على مستقبل وكرامة الفرد في المجتمع وفي المعاني الانسانية ..ولك التحية والتقدير .


2 - اسباب النزول
بولس اسحق ( 2017 / 3 / 21 - 22:27 )
فعلا كلامك صحيح يا اخ آيدن ليتهم يعقلون...فاذا كان هناك سبب لنزول الآية...واذا كانت الآيات تأتى بعد سبب نزولها، ألا يعنى هذا أن محمد كان يطبخ الآيات لتناسب الحدث، يعني محمد كان عليه ان يسمع ويرى ويشاهد قصص ثم بعدها يصوغ اية تتماشى مع الحدث، وهناك امر اخر اذا كان هناك سبب لنزول الآية، الا يعنى هذا ان الآية خاصة بذلك الحدث الذي نزلت من اجله، فلماذا اذن يصر المسلمين ان القران يخاطبهم الى الان؟ اذا كان محمد نفسه يقول الآية وتكون خاصة لناس معينة او قصة او حدث، وكان يخاطب جماعته وناسه ذلك الوقت، فلماذا المسلم الى اليوم حاشر نفسه وسط كلام محمد في الآيات بالغصب، اليس من المنطقي ان لا تنفع هذه الآية لأى موضوع اخر، ولا تنسى ان محمد لم يكن يطبخ الآيات وحده فعمر قد طبخ أكثر من آية وأُعجب محمد بمذاقهم وأقرهم ضمن كتاب أبلة نظيرة الخاص به، يعنى ان لم تحدث هذه الحوادث لن ينزل الله هذه الآيات وهذا يتنافى مع نظرية اللوح المحفوظ!
أي ان سبب النزول = سبب كتابة محمد للآية، غالبية الآيات كانت بسبب موقف معين شاهده , تحليل موقف معين شاهده، حدث معين حصل وكتبه، أخبار سمعها وكتبها!! تحياتي.


3 - موضوع قوي ورائع ولكن لاحياة لمن تنادي
مروان سعيد ( 2017 / 3 / 21 - 22:47 )
تحية لااخونا ايدن حسين وتحياتي للجميع
بالحقيقة هذه الاية التي تقول اذا اراد النبي ان يستنكحها كافبة ووافية لتفتح عقل المسلم وتغسل دماغه من الصدء وترجعه لوعيوه
هل يجرئ المسلم قرائة هذه الاية امام اولاده الا يستحي من هذا الكلام السوقي يستنكحها ومن يكون الاه محمد كاتب هذا الكلام عجيب امر الغيبوبة
واذا هذا تشريع استنكاح لمحمد فقط ماذا يستفيد منه المؤمنين ولماذا يكتب
وما وضع والد المستنكحة التي ستهب نفسها للنبي الايجب ان يدفن نفسه حيا
ايرضى النبي ان بنته تهب نفسها لنبي اخر ان وجد ليستنكحها
بالحقيقة انه ايات شيطانية مبينة استنكاح بالارض وبالجنة وقلة ادب لامثيل لها
ويقول البعض هذا الاهنا وهذا نبينا عاجبنا هكذا الي ما عجبه يدور على غير الاه
ايعجبكم نبي يشتهي نساء المؤمنين ويطلب منهم ان يستنكحهم اين شرفكم
والاعظم في الجنة سياخذ نسائكم وجميع حور العين حتعملوا ايه هو الاهه معه وينفذ له جميع ما يطلب وخاصة بالاستنكاح
عيببببببببببببببببببببببببببببببببب
يا مؤمنين اخجلوا من هذا النبي ومن هذا الاه
ومودتي للجميع


4 - ما هي الحكمة من هذه الآية
مصطفى خروب ( 2017 / 3 / 21 - 23:13 )
لن أسأل عن أسباب نزول الآية المذكورة فإذا كان القرآن هذا الكتاب العظيم الذي يحتوي على قواعد وأحكام للبشر على مر السنين ، فما هي الحكمة من هذه الآية طالما هي خاصة بالرسول ؟ ماذا ستنفع البشر في بداية عصر الإستيطان خارج الأرض ؟ كل ما في الأمر إن هذا المرسوم الإلهي الذي يمنح الرسول إستثناءً خاصاً دون المسلمين هو لرفع الحرج كما جاء في نهاية الأية المذكورة --- لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما ---

الأجمل ما يلي :

****( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين ) أي . أحللنا لك امرأة مؤمنة وهبت نفسها لك بغير صداق ، فأما غير المؤمنة فلا تحل له إذا وهبت نفسها منه .

واختلفوا في أنه هل كان يحل للنبي - صلى الله عليه وسلم - نكاح اليهودية والنصرانية بالمهر ؟****


ولماذا الاختلاف ؟ بكل بساطة لو أتت المناسبة وطرح الأمر لجاء الوحي يسعفه بإستثناء آخر أو بنسخ الآية !


احترامي


5 - المجدلية حدوته تخبر عن فضيحة-- عييييييب
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 22 - 01:17 )
هل يجرئ المسلم قرائة هذه الاية امام اولاده الا يستحي من هذا الكلام السوقي يستنكحها
----
اضحكتنى يا مروان
الاتستحى انت مما تقول
نعلم اولادنا معنى النكاح اى الزواج فانها لغة عربية لايفهمها الا اصحاب اللغة ولكن ما رأيك لو سمعت وشاهدت اعلان تلفزيونى يقول لك عن طعم جميل ولذيذ ان لها نكها لذيذة الشيكولاته كابرى نكهتها جميله وطعمه
ما هو رأيك من نكهتها هذه الا يسمعها اولادك وبناتك؟؟ فهل علمت الان معنى النكهة ؟
اذن النكهة هو الشىء الجميل اللذيذ الا اذ كنت لاتعرفه هههههه

المهم
الا تستحى انت من كتابك وما فيه من فضائح لاتستطيع ان تقرأها على زوجتك ولا اولادك وتحدى ؟
زنتا بمصر.في صباهما زنتا.هناك دغدغت ثديّهما وهناك تزغزغت ترائب عذرتهما
ولم تترك زناها من مصر أيضا لأنهم ضاجعوها في صباها وزغزغوا ترائب عذرتها وسكبوا عليها زناهم
وعشقت معشوقيهم الذين لحمهم كلحم الحمير ومنيّهم كمنيّ الخيل
أهولة واختهاأهوليبة هذا جزء بسيط جدا يا مروان دا غير نشيد التعرى والفحش وكشف كل ما يخطر ببالك من جسد المرأة
وتتحدث عن زواج الهبة الذى يخص النبى فقط
اما يسوع
فقصته مع مريم المجدلية حدوته تخبر عن فضيحة-- عييييييب


6 - إلى السيدين بولس اسحق ومروان سعيد
نعيم إيليا ( 2017 / 3 / 22 - 08:12 )
هل أنتما مسيحيان حقاً؟
إذن فما وجودكما هنا؟ ما أنتما في هذا المكان؟
ألا تريان أن الكاتب - وأحييه - يتناول قضايا خاصة بالمسلمين؟ فما شأنكما؟
تظنان أنه ينصر دينكما إذ ينتقد الإسلام؟ خاب ظنكما. فبمثل ما يتناول دين المسلمين سيتناول غداً دينكما، إن كان لكما دين، أفلا تعقلان؟
هل في انتهاري لكما اعتداء على حق التعبير عن الرأي؟ كلا، ما دمتما تزعمان أنكما مسيحيان


7 - استاذ نعيم ايليا
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 22 - 09:55 )
مرحبا بك من جديد في صفحتي التي هي صفحتك و صفحة الجميع
لا ارى اي مبرر لنبرتك الشديدة مع ضيوفي .. بولس و مروان
انا كما قلت انت تماما .. انتقدت المسيحية و اليهودية مرات كثيرة في مقالاتي السابقة
لكن الاخوة مروان و بولس .. اخذا الانتقاد بصدر رحب .. و ليس كما يفعل الاخوة المسلمون
انا ارى فائدة كبيرة في تنوع المعلقين على المقالات
فليست الفائدة في المعلومة الصحيحة فقط
بل الاهم .. مقارنة عنف المسلم مع سماحة المتدينين الاخرين او الملحدين
و احترامي لك و لضيوفي و للجميع
..


8 - الميِّت لا يتألم
muslim aziz ( 2017 / 3 / 22 - 11:22 )

تصحيح للجزء من الاية الكريمة والتي كتبها السيد ايدن مرتين خطأً في مقالته (وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۗ-;- )
فأداة الشرط(إنْ) وردت هنا مرتين(إن وهبت) (إن اراد) وإن من ادوات الشرط التي تفيد الندرة او القلة في الحدوث. وهذا ما حدث تاريخيا في حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو رد واخراس لكل الطاعنين بأخلاق الرسول من ملحدين ولا دينيين ونصرانيين.
أما قول الكاتب أن المسلمين يمتازون بالعنف في ردودهم فأحب ان اذكره بالمثل القائل(صاحب الحق سلطان)والسلطان لا يطأطيئ رأسه.أما المسيحي فهو لين في ردوده لأن المسيحية دين شكلي فقط ولا اثر له في الحياة الاجتماعية. بكلمة اخرى فالمسيحية ماتت والميت لا يحس عندما يُجرح(فما لجرحٍ بميتٍ إيلامُ) وشكرا.


9 - التبني وكفالة اليتيم
muslim aziz ( 2017 / 3 / 22 - 11:29 )

التبني شيئ وكفالة اليتيم شيئ اخر
والسيد الكاتب يعلم علم اليقين ان الرسول محمد قال(أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة) واشار باصبعيه السبابة والوسطى
وهذه وصية الله للبشر في المحافظة على اموال الايتام(وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ-;- يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۚ-;- وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ۖ-;- إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا (34)
واخيرا ايها الكاتب الكريم هل لديك نصا من قران او حديث يحرم على المسلم التبرع بماله للمؤسسات الخيرية او العلمية او الحيوانية؟


10 - تحريم الضار فقط
muslim aziz ( 2017 / 3 / 22 - 11:36 )

في القران الكريم 6236 اية كريمة والسؤال هل في كتب التفسير 6236 سببا من اسباب التنزل؟ طبعا لا
أما اسباب التنزيل لبعض الايات لتساعد فقط على فهم معنى الايات.
اما قول الكاتب لو لم يكن العرب يشربون الخمر لما نزل التحريم وهذا قول لا اساس له. فالقاعدة تقول(الاصل في الاشياء حلتها) والله لم يحرم الا ما هو ضار للانسان.


11 - الي السيد نعيم ايليا
شيخ صفوك ( 2017 / 3 / 22 - 11:56 )
كتبت في تعليقك... ان الكاتب يتناول قضايا خاصة بالمسلمين ؟فما شانكما؟؟؟
وهنا مربط الجحش
ان المسلمين يريدون ان يغيروا الارض و المجموعة الشمسية و كوكب زحل
حتي يتماشى مع قضاياهم.... ... يا اخي يا استاذ نعيم الله وكيلك اعطيك عشرة سنوات لا اكثر سوف لن يستطيع احد في اوربا الاحتفال براس السنة الميلادية .. قال ليش قالك لانك تجرح مشاعروا....دخيلوا
والله يا اخي لا احد يريد التدخل ولكن الاخوان المسلمين الله يسامحهم حاشرين نفسهم بكل شئ
اي والله .... يعني مثلاً انت في نظرهم كافر و تستحق الرجم بالجكليت و الشكولاتا
واليزيدي يستحق القتل والسبي و السحق و المحق و الغلي في جدر كبير من القير
اما البوذي فيحق للمسلم ماله و حلاله و كمبيوتره و آي باده
وسلامي لك يا غالي يا استاذنا الوردة نعيم ايليا و سلامي الي الاخ ايدن


12 - الأستاذ آيدن حسين
نعيم إيليا ( 2017 / 3 / 22 - 12:15 )
شكرا لك يا عزيزي الأستاذ
نبرتي في الحقيقة ليست شديدة. ثمة قضية. وأنا أطرحها أمام ضيوفك المسيحيين. إن كنت ترى أنه لا يحق لي أن أطرح قضية أمام ضيوفك فسأعتذر إليك في الحال.


13 - خطأ لغوي واضح فاضح!
ملحد ( 2017 / 3 / 22 - 13:20 )

يدّعي الاخوة المسلمون ان القرآن هو كلام ( الله )?!
حسنا?! لنأخذ الاية التي اشار اليها الكاتب المحترم
( ....وان امراة مؤمنة ان وهبت نفسها للنبي ان اراد النبي ان يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين.....) سورة الاحزاب الاية 15

لو كان حقا المتحدّث هو (الله), أليس الصحيح لغويا ان يقول:

(( ........وان امراة مؤمنة ان وهبت نفسها للنبي ان اراد النبي ان يستنكحها خالصة (له)! (وليس, خالصة لك ??????!!!!!) من دون المؤمنين ....))

أتحدى من يقول بصحة الاية لغويا, واريد ايضاحات لا شك فيها ابدا من المعارضين المحترمين

بالانتظار
تحياتي


14 - استاذ نعيم ايليا
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 22 - 13:31 )
انا قلت ان الصفحة ليست ملكا لي لوحدي
هي صفحتكم و صفحتنا جميعا
هي صفحة كل المتدينين و الملحدين على السواء
و انت حر في تعليقاتك سواءا كانت موجهة لي او للاخرين ايضا
و احترامي
..


15 - الاساتذة ملحد و مسلم عزيز
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 22 - 13:39 )
الاية هو هكذا
وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين
لم اهتم بالية حرفيا حيث انني انتقدت الجزءالاخير من الاية .. خالصة لك من دون المؤمنين
حيث قلت .. هذا الشرط او التخصيص .. لا يمكن ان يتحقق
حيث من الممكن ان امراة مؤمنة اخرى ستهب نفسها لشخص اخر غير النبي
و لان هذا وارد .. فان الاية تفقد معناها و سماويتها تماما
و لم اهتم بامور اخرى معروفة استعملها اخرون قبلي و سيستعملونها بعدي ايضا في انتقاد الدين
حيث اني اهتم بالزوايا التي لم ينظر منها احد قبلي
و احترامي
..


16 - الاساتذة مروان سعيد و بولس اسحاق
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 22 - 13:48 )
مرحبا بكما دائما
المسيحية مع انني لا اؤمن بها و اعتبرها خرافة مثل الاسلام تماما
لكن المسيحية حتى لو كانت تامر بالعنف .. فانها قد وضعت على الرف و لم يعد الناس يتداولونها و يعتبرونها شيئا بينهم و بين الاله
المصيبة في الاسلام الذي يجبر جميع الاخرين باعتبارها دينا سماويا .. و بوجوبية اتباعها و حرمة انتقادها من قبل الاخربين .. و وضع عقوبات صارمة لكل من يتعرض لهذا الدين او النبي
و احترامي
..


17 - الاساتذة الرصافي و شيخ صفوك
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 22 - 13:50 )
مرحبا بكما دائما
تعليقات الرصافي دائما موزونة و فيها معلومات مهمة
و تعليقات الشيخ صفوك .. دائما تحفة في الفكاهة و الدم الخفيف الشربات
و احترامي
..


18 - الاساتذة مصطفى خروب و سلامة شومان
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 22 - 13:54 )
مرحبا بكما دائما
تعليقات مصطفى خروب دائما تدل على الفهم العميق غير السطحي
و تعليقات سلامة شومان دائما تدل على التعصب الممزوج بحب و احترام الاخر
و احترامي
..


19 - الاساتذة علي الجنابي و سعيد لاكروز
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 22 - 14:09 )
الاستاذ علي الجنابي .. شكرا جزيلا على هذه المداخلة الرائعة و حديث رائع من احاديث المصطفى .. الذي يساند مقالتي .. في قولي .. ان الاسلام لم يامر الا بالجهاد و القتال و سفك الدماء و السبي و السلب و التهب
و لم يامر لا بالزراعة و لا بالصناعة او حل مشكلة البطالة خارج الجهاد و القتال
اما الاستاذ سعيد لاكروز
و ماذا لو حرمت الاخت على الاخ من التبني .. ما الضرر من ذلك .. هل يجب ان يتزوج كل الناس من كل الناس
و هل كان هناك قحط في النساء لكي يتوجب على محمد ان يتزوج من زينب
النساء كن كثيرات .. و الاماء ايضا و الحمد لله
فلماذا .. الا زينب .. الا زينب
و كان يستطيع ان يحرم التبني من دون ان يتزوج من زينب
و ما الضرر من انتقال الميراث الى الابن بالتبني
انا لا ارى اي ضرر من ذلك
يا اخي .. هناك من يهب الملايين لاخرين من دون ان يكون بينهما اي صلة قرابة حتى
يعني .. التبني هو الاستثناء من بين كل هذا
الم يجلب ابو بكر و عبد الرحمن بن عوف و عثمان بن عفان جميع ما يملكون و اعطوها لمحمد
فهل كان محمد ابنا لهم مثلا
مسالة الميراث التي تشبث بها الاسلام .. و للذكر حظ الانثيين .. كلها تشريعات بشرية غير الهية
و احترامي
..


20 - لأستاذ شيخ صفوك
نعيم إيليا ( 2017 / 3 / 22 - 14:13 )
يا هلا بيج يا شيخي العزيز.
ولكن المسيحي لا يجب أن يرد على الإساءة بإساءة.ولا يحق له أن يتعامل مع الآخرين وفق شريعة العين بالعين والسن بالسن التي نسخها المسيح
هنا مربط الفرس يا شيخي الغالي


21 - تحريم وتحرير وتحليل الاشياء !
الرصافي ( 2017 / 3 / 22 - 14:29 )
الخمر لم يؤمر به المسلمين باجتنابه وليس ( تحريمة) بسبب ( اضراره ) ان صحت ففي اوربا ينصح الاطباء يتناول ( النبيذ ) الاحمر لفوائده الكثيرة وكم كان معتّقا كانت فائدته اكثر وكذلك المشروبات الكحولية الاخرى ومنها ( الويسكي ) فان شرب كاسين منه يوسع الشرايين ويخفف من تصلبها ( هذا كلام الاطباء الاختصاصيين ولست انا ) والحقيقة منع المسلمين من شرب الخمر وعدم التقرب منها كان لسببن اساسيين اولهما لتقاطعها مع الفروضات اليومية كالصلاة في خمس اوقات ولذلك جاءت الاية ( ولا تقربوا الصلاة وانتم سكارى ) ما معناه ان الاسلام لا يعترض على شرب الخمر ( مبدئيا ) ولكن يجب ان يكون ذلك في الاوقات والتوقيتات المناسبة اما السبب الثاني وهو الاهم حصل فيما بعد بعد ان اصبح الاسلام دولة وابتدأت ترسم ( خرائط الطريق ) للغزوات والحروب على القبائل والبلدان والامصار فهنا جاء التحذير بعدم الاقتراب من الخمر وفي كل الاوقات والسبب هو الجانب الذي يطلق عليه عسكريا وهو الجانب ( التعبوي ) للاعداد وتهيئة المقاتلين للحروب ( الجهاد ) وفي هذه الحالة يمنع المقاتل من شرب الخمر ويعاقب ميدانيا وفوريا لانهم في حالة استنفار


22 - فأعتبروا يا اولي الابصار
muslim aziz ( 2017 / 3 / 22 - 16:26 )

ما قال ربك ويلٌ للذي سكرا..............بل قال ربك ويلٌ للمصلينا
الخمر لم يحرم في الاسلام بل قال اجتنبوه...........من فوائد الخمر توسعة الشرايين ومن مضار الخمر فقدان العقل
في الغرب تجد الكثيرين من السكارى على قارعة الطريق نيام. في الغرب تجد الكثير من السكارى خربوا بيوتهم بأيديهم وشردوا اولادهم وتركوا نساءهم ببركة الخمر. في الغرب تجد حوادث السيارات سببها الخمر لذالك بعد الحادثة تقوم الشرطة بفحص طبي لمعرفة نسبة الكحول في دم السائق.
وتجد من ينتقد الاسلام لتحريمه الخمر(مجنون يحكي وعاقل يفهم)


23 - فقر في الوعي الاسلامي
عبد الله اغونان ( 2017 / 3 / 22 - 17:00 )

يخيل الي أن مايطرحه الأخ ايدن حسين عن الاسلام مجرد ترديد لشبهات دون فقه ولاوعي

بمقاصد الاسلام نصا وتاريخا يشبه الى حد بعيد تساؤلات أطفال

بفي نهاية مقاله هذا يختم بتساؤلات تبسيطية

هل الاسلام اهتم بالبطالة والعمل والزراعة؟ لو درس الفقه الاسلامي لعرف الكثير مما كتب على هذا وقد كتبت رسائل حديثة تشير الى التراث الفقهي
واستغرب من شخص كايدن حسين كيف يغفل عن هذا ان كان فعلا من الباحثين عن حقائق
اما ان كان من المغرضين عن قصد واصرار وترصد فتلك علة لاشفاء لها


24 - الاخ ايدن حسين
ملحد ( 2017 / 3 / 22 - 17:27 )
الاخ ايدن حسين
1- اعتقد ان الخطأ اللغوي , الذي اشرت اليه انا في تعليقي اعلاه, لم يتطرق اليه احد من قبل(لست متأكدا100%)
2- ومع ذلك اريد سماع رأيك حول النقطة(الخطأ اللغوي) التي اشرت اليها ان امكن
3- اتفق معك تماما حول انتقادك الجزء الاخير من الاية
4- والاهم اريد سماع رأي الاخوة المسلمين حول الخطأ اللغوي الذي اشرت اليه في تعليقي رقم 13 , فلا ارى تعقيبات حتى الان?!

تحياتي للجميع


25 - الاخ ملحد
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 22 - 17:40 )
في الحقيقة انا لا ارى اي شيء غير عادي في اعراب الاية
حيث هناك شرطين بدلا من شرط واحد
مثل قولنا
اذا جئت انا الى البيت و اذا انت لم ترحب بي فـــــــ .............. مثلا
طبعا انت تقصد ان نحول المثال الى شرط واحد اي استخدام اذا مرة واحدة
اذا جئت انا الى البيت و لم ترحب انت بي
اي تتحول الاية الى
و امراة مؤمنة ان وهبت نفسها للنبي و اراد النبي ان يستنكحها
بدلا من
و امراة مؤمنة ان وهبت نفسها للنبي ان اراد النبي ان يستنكحها
انا لا ارى فرقا بين الايتين في وضعها الاصلي او الجديد
و انتظر ان تقول لنا ما تراه من خطأ
و احترامي
..


26 - تصحيح لتعليقي الاخير
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 22 - 17:47 )
انا اعتذر
انا اشرت الى وجود الشرطين في الاية
طبعا .. تحويل النبي من الشخص الثالث الغائب الى المخاطب .. عيب لغوي
لكن المسلمون سيعتبرونها بلاغة و جمالية و فن لغوي
..


27 - مغالطات واضحة كوضوح الشمس
الرصافي ( 2017 / 3 / 22 - 19:23 )
في بلداننا الشرقية اوالعربية والتي تسمح قوانينها بشرب المشروبات الكحولية فلا توجد اية رقابة على سائقي المركبات ولا يجري فحص نسبة الكحول في دمائهم الا عند قيام السائق بمخالفة مرورية وتضبطه شرطة المرور او عند حصول حادث مروري والسيد المعلق شرح الامر بالمقلوب مثل السكارى عندما يفرط في الشراب وتتيه عنده الرؤيا والتركيز على الاشياء ففي الغرب المتحضر بلاد ( الكفار ) اذا ذهبت الى مطعما وامشربا وهناك كالعادة شربت الخمر فانك تبقي سيارتك التي جئت بها في المرأب وتعود الى بيتك او محل اقامتك بسيارة التاكسي لان مفارز الشرطة المنتشرة في الشوارع المهمة وتوقف اية سيارة ولو كان سائقها وزيرا او سفيرا او ( خفيرا ) بسيطا تخضعه لفحص درجة الكحول واذا تبين ان النسبة اعلى من الحد المسموح يغرم يغرامة مالية كبيرة وعليه ترك سيارته وفي المرة الثانية تسحب منه الرخصة لمدة مؤقتة واذا كررها تسحب نهائيا ولعل حادثة وزيرة الشؤون الاجتماعية السويدية افضل دليل حيث ضبطتها الشرطة السويدية مخمورة بدرجة اكثر من الحد وفي اليوم التالي قدمت الوزيرة استقالتها ..و( جيب ليل واخذ عتابة ) !!..


28 - خالصة لك / الاحتكام الى النحو والبلاغة
عبد الله اغونان ( 2017 / 3 / 22 - 19:33 )

بغض النظر عن تناول قضية التي وهبت نفسها للنبي مع ان النبي لم يسايرها وفي واقعنا هناك من

يهب أو تهب نفسها لشخص ما

بغض النظر عن كل هذا

هناك مقاييس لغوية وبلاغية هي الحكم وليس المزاج

جل الخطاب في القران موجه للنبي بالنداي / يا أيها النبي / يا أيها الرسول

أو بالضمائر المتكلم المخاطب الغائب بالضمير المتصل والمستتر والمعروف تقديره من خلال

السياق

وتعدد الخطاب والضمائر معروف في البلاغة العربية والعالمية فمخاطبة المفرد بصيغة الجمع

في الفرنسية / فوغم دو بوليتيس = صيغة التعظيم في العربية ومازلنا نستعملها فعندما يقول

فرد اننا نقدم عرضا ونرى فهو يقصد شخصه المفرد وبصيغة الجمع لغاية بلاغية هي التثقدير

والتعظيم

خالصة لك من دون المومنين

عبارة صحيحة ولها شواهد من عهد الشعر الجاهلي الى يومنا هذا


29 - السيد عبد الله اغونان
الرصافي ( 2017 / 3 / 22 - 20:08 )
اهنئك لان كان ( مسك ) كلامك الاستشهاد بالشعر الجاهلي وبالشعر عموما والذي ( حقرّه ) الدين الاسلامي ..( الشعراء يتبعهم الغاوون ) !


30 - الرصافي - الشعر الجاهلي مصدر لغوي معترف به
عبد الله اغونان ( 2017 / 3 / 22 - 20:36 )

الجاهلية مصطلح اسلامي القصد منه توضيح المفارقة مع الهداية الاسلامية

والشعر الجاهلي ليس كله موسوما بالجهل

اذ حتى في اية الشعراء هناك استثناء / الا الذين - - -

وفي الحديث الشريف

عن عنترة ماوصف لي أعرابي قط فأحببت أن اراه الا عنترة

وكان عليه الصلاة والسلام يحب شعر التوحيد لأمية بن أب الصلت وقال عنه

امن شعره وكفر قلبه

وحتى الجاهلية بتفسير شيخنا محمد قطب في كتابه / جاهلية القرن العشرين

ان الجاهلية ليست فقط قترة سابقة على الاسلام بل كل سلوك غير اسلامي فهو جاهلي ونحن

الان نعيش جاهلياااااااااااااااات

في التفسير القراني يستشهد ابن عباس حبر الامة ومن دعا له الرسول بالتأويل بالشعر الجاهلي

وكان شعراء الرسول جلهم مخضرمين عاشوا في الجاهلية وختم الله لهم بنور الاسلام
حسان بن ثابت
عبد الله بن رواحة
وكعب بن زهير
وحتى من هجوا الرسول
ثم اسلموا


31 - الاستاذ الكريم نعيم ايليا المحترم
مروان سعيد ( 2017 / 3 / 22 - 21:27 )
وتحية مجددا للجميع
الساكت عن االحق فهو على غير حق يعني نشاهد اليوم اخوتنا في الوطن يقتلون بعضهم ويهبون نسائهم للمجاهدين ويسبون اعراض الناس بوصية شيطانية وتريدنا الصمت والتفرج عليهم
يا استاذ اذا شاهدت اعمى يسير متجها الى حفرة الا تنبه قبل ان يصل اين المحبة المطلوبة منا
نحن ليس لدينا دين ولا نخاف النقد لاان عقيدتنا ثابتة ومبنية على صخر
اريني في الكتاب المقدس من اوله لااخره ان الله طلب تشكيل دين لايوجد اولا ديان هي شيطانية فقط زرعها ابليس ليحارب الرب
صحيح يوجد بعض المواضيع التي يحسبها الجاهل انها جنسية لاانه زرع في عقله هذا التفكير
وما اجمل الموضوع الذي تكلم عنه اسامة شومان من الناحية الروحية وهو يحدث اسرائيل ويهوذا كدول يقول عنهم كانوا مثل مولودة تخلت عنها امها اخذها الرب وملحها وغسلها والبسها الكتان وبعد ان كبرت زنت مع الامم المجاورة
وايضا نشيد الانشاد هو يفسر روحيا وليس سكسيا مثل تفكيرهم وهذا رابط يشرحه
https://www.youtube.com/watch?v=CmsyFqD7oKk
واخيرا لايوجد شيئ خط احمر يجب على الجميع التفكير والجميع احرار وحوارنا مبني على المحبة لكي ننتشل ما تبقى منهم
ومودتي للجميع


32 - في لغتنا الجميلة اسلوب الالتفات
muslim aziz ( 2017 / 3 / 22 - 21:37 )

(وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۗ-;---;-- )
هذه هي الاية او الجزء من الاية كما هي في القران الكريم فهل فيها خطأ لغوي كما يزعم البعض؟ فإن أمرأة وهبت نفسها للنبي(هنا الكلام من الله عن امرأة. فالمرأة هنا شخص ثالث(هي) والنبي حسب سياق الاية يجب ان يكون(هو) شخص ثالث فيجب ان يقول(خالصة له اي للنبي) لماذا اذن قال(خالصة لك وليس خالصة له)
الجواب للمتساءل ولكل باحث عن وجود ثغرات في القران الكريم نقول له(علمتَ شيئا وغابت عنك اشياء) انه اسلوب (ألالتفات) من المتكلم الى الغائب او بين الغائب والمخاطب ولو اطلعت وبحثت لزال العجب ولما سألتم عن اشياء موجودة في لغتنا العربية الجميلة.


33 - الاخ اسامة شومان المحترم
مروان سعيد ( 2017 / 3 / 22 - 21:49 )
تحيتي مجددا للجميع
هل عملية زرع المني في الرحم عملية تثيرك جنسيا
هل شرح الاعضاء التناسلية شرحا علميا تثيرك
هل عملية التلقيح في الزهور تثيرك جنسيا
اليوم ياخذون المني من الثور ويلقحون البقر هل تعدها عملية مثيرة لك
ولكن القران عطل عندكم العلم والانسانية وبرمجكم فقط على الاستنكاح والاثارة الجنسية
والدليل ايضا من القران والاحاديث ومثلا يطوف على نسائه بغسلة واحدة
الرب هو روح لايحكي بالجنس والاستنكاح مثل البشر بل يكلم بامثال تفسر روحيا
عندما يقول نشيد الانشاد
ما اجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم.دوائر فخذيك مثل الحلي صنعة يدي صناع. 2 سرتك كاس مدورة لا يعوزها شراب ممزوج.بطنك صبرة حنطة مسيجة بالسوسن. 3 ثدياك كخشفتين توامي ظبية. 4 عنقك كبرج من عاج.عيناك كالبرك في حشبون عند باب بث ربيم.انفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق. 5
ساشرح ثدييك كخشفتين توامي ظبية
هل اذا شاهدت ثديي الظبئة تثار حضرتك والا يوجد شيئ روحي وراء هذا الثديين هما يدلان على الخير والعطاء والحنان وهل يطمئن الرضيع بمكان افضل من الثديين مهما كان حيوان او انسان
وايضا الصرة التي ياخذ الجنين غذائه منها هي افضل واطهر غذاء
ومودتي


34 - عبد الله اغونان
الرصافي ( 2017 / 3 / 22 - 22:14 )
الشعر مات في العصر الاسلامي بسبب ( الشعراء يتبعهم الغاوون ) ولماذا تتجاهل هذه الاية وهل تنكرها الا تخاف العذاب الاليم من تجاهلها يوم يلقونك الجلادين في حوض النار المستعر جزاء نكرانك لهذه الاية وتجاهلك لها ! وثم لماذا ازدهر الشعر والادب في العصرين الاموي والعباسي الم يكن ذلك بسبب القمع والكبت والنظام الشمولي (الماركسي الاسلامي) ومن هم الشعراء الافذاذ في العصر الاسلامي هل هو ( حسان بن ثابت ) الذي كان يتندر عليه الرسول ويهينه في كل مناسبة


35 - الكلمة الواحدة للرد على الملاحدة
مصطفى خروب ( 2017 / 3 / 22 - 22:33 )
- الآية تبدأ ب - يا ايها النبي - ما يدل على أن المخاطب هو النبي
- تستمر كذلك إلى آخر الآية باستثناء ما بين وامرأة مؤمنة ويستنكحها حيث يتحول الخطاب الى الغائب المشار إليه بالنبي عوضا عن ضمير الغائب المفرد أو ضمير المخاطب المفرد لتعلق الإباحة بشرطي الهبة للمؤمنة والرغبة للنبي
- أما لماذا لم يقل إن وهبت نفسها لك وإن اردت أن تستنكحها؟ فالغاية منه التأكيد على الإستثناء واستبعاد الإباحة قياسا لغير النبي
- وأنهى الإستثناء في قوله -خالصة لك- زيادة في التأكيد وعودة إلى مخاطبة النبي

الأكثر غرابة إن الله يتكلم بصيغة الجمع بنون نحن -إنا أحللنا - ما يذكرنا بكلمة ألوهيم في الكتاب المقدس، ولا ينفع قول الأخ أغونان انها تشبه nous او vous التعظيم والتفخيم لأن في الآية نفسها يقول الله -مما أفاء الله- ولا يقول مما أفأنا عليك.
البعض يدخل جبريل في موضوع الجمع فيزداد التخبط.
اعود وأكرر السؤال: ما الداعي لذكر هذه الآية في اللوح المحفوظ وهي خاصة بواحد من البشر عاش 63 سنه بينما القرآن لعامة الناس؟ ألم يكن بإمكان من لا ينطق عن الهوى ادراجها ضمن الحديث الشريف؟ طبعا لا ، لأن القانون أقوى من المرسوم
سلام


36 - الشكر لتعقيبات الاخوة الكرام
ملحد ( 2017 / 3 / 22 - 22:36 )

1- عبدالله اغونان: لو كانت الاية: ....خالصة (لكم) من دون المؤمنين...
لكان كلامك معقولا , حيث صيغة الجمع تستخدم للتعظيم او التوقير
ولكن المخاطِب استخدم صيغة المفرد! ( لك )

2- مسلم عزيز: شكرا للرد ولكن تبريرك غير معقول وغير مقبول واسميه (التفاف) لتبرير خطأ لغوي واضح!
فالانتقال من الضمير الغائب الى الضمير المخاطب عيب لغوي لا يمكن تبريره...
3- الاخ ايدن حسين: شكرا على ردك باقرارك وجود خطأ لغوي
وكما قلت انت, فالاخوة المؤمنين سيعتبرونه اعجازا لغويا?!

تحياتي للجميع


37 - اخ ملحد اقرا الاية من اولها 1
سعيد من الجزائر ( 2017 / 3 / 22 - 22:42 )
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ الَّلاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ الَّلاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا
.....
فهي اولا تبدا بمخاطبة النبي ص و تستمر في ذلك طويلا ...ما ملكت يمينك ..افاء الله عليك.....بنات عماتك....الخ فلا تستغرب حين يرد له الخطاب في قوله ....خالصة لك ... وانت تري انه ختمها بصيغة المخاطب في قوله لكيلا يكون عليك حرج

اذن لا تحاول اصطناع خطـئ نحوي لا يرتكبه حتي تلاميذ المدرسة الابتدائية فهل يعقل لمن يتحدي بالقرأن الانس والجن ان يرتكب مثله
الاية بدأت بصيغة المخاطب وانتهت بصيغة المخاطب معقول وعادي


38 - اخ ملحد اقرا الاية من اولها 2
سعيد من الجزائر ( 2017 / 3 / 22 - 22:51 )
السؤال الذي كان عليك ان تطرحه هو لماذا عدل الي صيغة الغائب في
الموضعين ...ان وهبت نفسها للنبي ان اراد النبي ان يستنكحها...
هنا بيت القصيد اولا اشارة الي ان التي تهب نفسها تضع نفسها تحت ولاية النبي فهو وليها وليس اي احد ولذلك ذكر لفظ النبي كي لا تفهم اي امراة انه يمكن ان يتولي زواجها اي احد
ثانيا قال ..يستنكحها .. ولم يقل ينكحها والفرق واضح لمن يعرف اللغة
لو كان يريدها لنفسه وحده لقال لينكحها اي ليتزوجها اما ..يستنكحها ..يعني يطلب لها النكاح اي الزواج فعندما تقول اسقي ليس كما تقول استسقي لان هنا تطلب السقي لا تسقي فكذلك استنكاح النبي ص لامراة
برضاها ..فهو يزوجها لاحد من المؤمنين او حتي لنفسه كل ذلك باذن منها بالطبع وهو شرف لها ان تكون ام المؤمنبن ولكن في هذه الحالة تكون خالصة للنبي ص اي لا يحق لها ان تتزوج احدا من بعد وفاته
بخلاف ان تزوجت اي شخص فيمكمن لها اعادة حياتها ان توفي هذا الشخص يعني ليست خالصة له اظن ادركت جيدا روعة الاية سواء في مبناها او في معناها.
تحياتي


39 - السيد مروان سعيد
نعيم إيليا ( 2017 / 3 / 22 - 23:23 )
أحييك وشكرا لك
القضية هنا لا شأن لها بالسكوت عن الحق.
الأستاذ حسين ينتقد الإسلام ولا ينتقد المسيحية . لو كان ينتقد المسيحية لحق لك ألا تسكت.



40 - الاخ ايدن الفاضل
سعيد من الجزائر ( 2017 / 3 / 22 - 23:36 )
ماذا لو حرمت الاخت على الاخ من التبني .. ما الضرر من ذلك
...................
حتي لو حرمت بينهم فهو تحريم اصطناعي لان لا يمكن له ان يجعلها او ينظر اليها طبيعبا كأخت حقيقية وهي كذلك لا تستطيع ان تنظر اليه كأخ حقيقي فكل منهما يمكن ان يشتهي الاخر وهذا الذي قصدته بان التبني تكذيب للواقع و سير معاكس لاتجاه الطبيعة..ثم ان التبني يكذب الخارطة الجينية للفرد وتختلط الانساب مما قد يثير مشاكل عدة في اولاد واحفاد المتبني ..لذلك قال الله ...ادعوهم لابائهم ..وهذا هو المنطقي
و احترامي لك


41 - شكرا لتبريرك مروان سعيد
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 22 - 23:47 )
هل عملية زرع المني في الرحم عملية تثيرك جنسيا
هل شرح الاعضاء التناسلية شرحا علميا تثيرك
هل عملية التلقيح في الزهور تثيرك جنسيا
----
ههههههه
تبرير جميل وتحليل فصيح
الان تبرر الفاظ كتابكم وتعتبره شرح اعضاء تناسلية وعملية تلقيح الزهور
شىء غريب مروان
يعنى الكتاب كله او اغلبه يفضح ستر المرأة كما هو فى قصص الجنس والافلام الاباحية وانت تحوله الى انه شىء عادى بينما القرآن عندما يتحدث باللغة العربية عن النكاح تثور ثورتكمع ان الكلمة لاتثير الكبير ولا الصغير ولكن الثدى الاستاه والصرة والافخاذ تثير الانسان والحيوان
ثم اغفلت عن منى الخيل ولحم الحميرهل انت مدرج ما تقول
نشيد الانشاد فى التفاسير يخبر عن اثارة جنسية وعلاقة عشق واباحية لامثيل لها فهل هذا كلام الله تتعبدونه
على العموم انا لا اقول تفسير من عندى بل هم علمائكم بل الكلام يفهمه الكبير والصغير دون لف ودوران
ولكن انتم هكذا تخالفون العالم كله فى تبريركم
الثلاثة واحد والاله تجسد فى بشر
وعندما تجعلون ليسوع اب ارضى لاشىء فيه
وعندما يلعن معبودكم لاشىء فيه
وعندما يلتقى يسوع بمريم المجدلية انه امر روحانى

تحياتى مروان


42 - ملحد والالتفات
muslim aziz ( 2017 / 3 / 23 - 00:10 )

3- الالتفات النوعي(الضميري):
وهو أكثرها شيوعا في الكلام، الذي يقع بين أنواع الضمائر، والضمائر تنقسم على ثلاثة أنواع هي (التكلم، والخطاب، والغيبة)، يمثل كل نوع منها في النص الشعري وظائف يستدل عليها تبعا للعلاقات القائمة بينها[14]، لأن تلك الضمائر يمكن أن تخرج من نطاقها المحدود داخل الجملة النحوية التقليدية، لتدلّ على نماذج جمالية تتعلق بأحاسيس المبدع ومشاعره، لأن: -الالتفات من الفنون ذات الأثر الفعّال في تنويع أنماط الكلام تلبية لبواعث نفسية شتى-[15].

رابط الموضوع: http://www.alukah.net/literature_language/0/107637/...


43 - الى السيد مصطفى خروب
muslim aziz ( 2017 / 3 / 23 - 00:23 )

الى السيد مصطفى خروب المحترم
لمَ استغرابك لقوله تعالى(أحللنا) او نحن ؟ اليست من اساليب العرب؟ لو كان لديك جواز سفر لبناني وفتحت الصفحة الاولى فيه لوجدت(نحن رئيس الجمهورية اللبنانية نطلب من السلطات المختصة في البلدان الصديقة السماح لحامل هذا الجواز بالمرور) فهل رئيس جمهورية لبنان هو شخص واحد ام اكثر من شخص. لماذا نقول عندما نخاطب ملكا او رئيسا انتم يا فخامة الرئيس او انتم يا صاحب الجلالة؟ فعلى ما الاستغراب في ضمير الجمع عندما يتحدث الله عن نفسه؟ هل يشمل جبريل او عيسى؟ طبعا لا. شكرا لك


44 - يستنكحها وليس ينكحها
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 23 - 01:24 )
جزاك الله خيرا استاذ سعيد من الجزائر
إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ
وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَيْكَ
وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ
وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ

السؤال: المراة الواهبة نفسها للنبي هل تهب نفسها للنبي لينكحها هو أم ليقوم بإنكاحها لرجل يراه مناسباً لها أو لنفسه؟

لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيباً - سورة الأحزاب

يستنكحها بلاشك تعنى أن يجد لها من يناسبها ويزوجها إياه بحكم أنه اصبح ولى أمرها ، وهذا هو الوهب الخالص له دون المؤمنين. فلا يصح أن تعطى المرأة ولايتها لغير أبيها أو من يحل محله من الأقارب

يتبع


45 - يستنكحها وليس ينكحها2
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 23 - 01:30 )
نقرأ أخر الأية
قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً - سورة الأحزاب
ما فرضنا عليهم فى أزواجهم وما ملكت أيمانهم : هنا فقط تم الجمع بين أزواجهم وما ملكت أيمانهم فالأيات الأخرى تعطفه بأو التخيير. وذلك لأن (ما ملكت أيمانهم)هنا تعنى (من هن تحت ولايتهم
ما ملكت أيمانهم أتت مقابل الوهب للنبى- فالنبى أولى بالمؤمنين من أنفسهم وله الولاية عليهم جميعا. وهنا ولاية خاصة تتم بأن تهب المرأة نفسها للنبى
ومما فرض الله علينا فى ما ملكت أيماننا كأولياء أمور بيدنا عقدة نكاحهن
وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ - سورة البقرة
فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن: الخطاب لمن بيده عقدة النكاح أو ولى الأمر
يتبع


46 - يستنكحها وليس ينكحها3
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 23 - 01:44 )
نأتى لكلمة (الوهب)والهبة وكيف هو؟
بحذف الواو نقرأ: هب (مقاييس اللغة)
الهاء والباء مُعظَمُ بابِه الانتباه والاهتِزازُ والحركة، وربما دلَّ على رِقَّةِ شي. إنتهى

ودخول الواو على الهاء والباء أعطى للحركة مصدراً فى الآية ﴿-;-وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيّاً - سورة مريم
الوهب أتى لكون هارون نبى وذلك لأن هارون النبى كان تحت رئاسة وأمر موسى النبى عليهما السلام ﴿-;-قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي) سورة طه
فى الأية السابقة وغيرها نرى أن هارون النبى عليه السلام كان هبة من الله لموسى ليكون تحت طاعته وهذا هو الوهب بأن يكون الموهوب تحت طاعة أمر من وهب له
قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ - سورة ص
هب لى ملكاً: بأن يكون تحت تصرفه وطوع يمينه
وكما قال مقاييس اللغة أنه من الباب الإنتباه ولعله لذلك يقال على النبيه النشط (موهوب)واصله أنه يملك زمام أمره ولا يحتاج الى من يحركه ليصرف شئونه الخاصة
يتبع


47 - يستنكحها وليس ينكحها 4
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 23 - 01:53 )
وإن إمرأة وهبت نفسها للنبى: جعلت نفسها تحت ولاية النبى وطاعته المباشرة وبيده عقدة النكاح كما نفهم من السياق
الخلاصة
الآيات تثبت للنبى زواجه من زوجاته ومنهن من تزوجها لإبطال حرمة زوجة الإبن من التبنى، وتثبت له ولايته على أى إمرأة مؤمنة تهب له نفسها وولايته على بنات عمه وعماته وخاله وخالاته. كما تثبت له من ردها الى عصمته بعد طلاق (ربما الطلقة الثانية دون أن تتخذ زوجاً غيره) وتحرم عليه الزواج بآخرى وتحرم عليه طلاق من هن فى عصمته بعد أن قبلنَ البقاء معه بشرط ألا ينكحن غيره من بعده وأن يمتثلن لأمره كرسول

هذا بفضل الله اغلبه من كلام علمائنا وتفسيرهم وتحليلهم لمسألة الوهب التى فهمتموها خطأ وعلى هواكم
فكما قال الاخ سعيد قول يستنكحها اى يزوجها لانه ولى امرها ولم تقل الاية ينكحها وهذا واضح من سياق الايات لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد
تحياتى


48 - مهما تلفوا وتدوروا فان خلصتا له من دون المؤمنين
مروان سعيد ( 2017 / 3 / 23 - 09:41 )
تحية مجددا للجميع
الزئبق لم يعمل معك هذه المرة اين ذهبت خلصتا له من دون المؤمنين
يعني ان الاية نزلت خاصة بالنبي محمد وببريد مضمون له يجب ان يوقع عليه عند استلامه

وشاهدنا احد الشيوخ الازهريين عندما اقنع امراءة ان تكون ملكة يمين وتهب نفسها له كيف قامت الدنيا ولم تقعدواليك الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=JynsYn8sZcs
وكلهم دكاترة ازهريين وحتى واله دكتور ازهري وشرب العلم الديني شرب
وبالنسبة لاخ سلامة شومان
ان الذي كتب نشيد الانشاد هو سليمان الملك وليس الله وهو شعر لليهود يعني نشيد ديني ويقصد بها عشق الاهي بين الله والشعب ولو كان بها مدح ومحبة لزوجته وان زوجته تمدحه وتحبه هذا ليس بعيب وحتى يجب ان يغازل الرجل زوجته وزوجته تغازله
ولكن تدقيق وتفكير بسيط من يقول لحبيبته ثدييك مثل ثدي ظبية حتضربه بالصندل او يقول لها رقبتك مثل برج لبنان وعيناك مثل بركة يعني حوض كيف يكون هذا
الرجلين يرمزان للثبات واساس البشر والسيقان هو البناء الذي يمسك الجسم مثل عواميد القصر
ولايوجد بها استنكاح ابدا ولا جنس كما تعتقدون
ومودتي للجميع



49 - الاخ مسلم عزيز وسلامة شومان المحترمين
مروان سعيد ( 2017 / 3 / 23 - 10:00 )
تحية مجددا للجميع
الاخ مسلم عزيز تقول المسيحية ماتت وانكم على حق وهل يقول البائع عن بضاعته انها فاسدة اين الحق من هذا الكتاب المبين
اعطني شيئ واحد فيه تتطابق مع الوصايا العشر
عبدتم الحجر الاسود وهذا كسر للوصية الاولى
عبدتم محمد ومن يتكلم عليه يقتل ومن يتكلم ضد الله يستتاب
شرع القتل بالحق طبعا والحق عندكم تارك الصلاة يقتل والكافر والمشرك واللملحد و الزاني والزانية
ولكنه حلل الزنى بالتعدد وبملكات اليمين وزنى بامراءة ابنه حيث اشتهاها عندما شاهد فخذيها وقال يا مقلب القلوب
سرق بالسبي ونهب القوافل وبيع البشر
اشتهى مقتنيات غيره وذبحهم مثل الخرفان بني قريظة
احتل فروج النساء بايات شيطانية عندما قالوا له انستخصي فقال لاوالله احرثو بهم ماشئتم وحتى ان كانوا محصنات اي لهم ازواج
اغتصب الطفولة بعائشة وهي بعمر الست سنوات
سؤال جريئ هل يمكن ان يكون هذا نبي من عند الله ام من عند الشيطان
ومودتي للجميع


50 - واخيرا !...
الرصافي ( 2017 / 3 / 23 - 10:01 )
حاولو وجاهدوا واجهدوا انفسهم والصفحة بكل اشكال المناورات والالتفافات واللف والدوران وتحوير الكلمات محولين صرف الافعال الممنوعة من الصرف نحويا فلم يستطيعوا ايجاد مخرج وممر سالم بالخروج بنتيجة تقنع الاخرين بان الاية غايتها كذا وكذا وليس كذا وكذا ولكن لم ينتبهو الى ان هؤلاء المسلمون انفسهم غير مقتنعين بما يردون فالقران مكتوب بلغة عربية مبينة وطالما تفاخرو بهذه اللغة المبينة فلماذا يريدون تحوير اللغة لافتعال ( الفوضى الخلاّقة ) لتضيع المسألة وحقيقتها وخروجهم من هذا الورطة وغلق التحقيق وكفى المؤمنين شر القتال


51 - الوصايا في الكتاب المقدس
muslim aziz ( 2017 / 3 / 23 - 11:42 )

أنا الرب إلهك، لا يكن لك آلهة غيري
لا تصنع لنفسك أيّ صنم، ولا أيّ تمثال، لا مما هو موجود في السماء ولا على الأرض اسفل ولا في المياه تحت الأرض.
لا تحلف باسم الرب إلهك باطلاً. لأنّ الرب إلهك لا يحلّ مَن يستعمل اسمه باطلاً.
اذكر يوم السبت وقدّسه. لأنّك تعمل في ستة أيام أمّا اليوم السابع، يوم السبت، فتكرّسه للرب إلهك.
أكرم أباك وأمّك ليكون كل شيء حسناً لديك وتعيش سنين كثيرة على الأرض.
لا تقتل.
لا تَزنِ.
لا تسرق.
لا تشهد بالزور على قريبك بأقوال كاذبة.
لا تشتهِ امرأة قريبك ولا بيته ولا أرضه ولا ولده ولا ابنته ولا ثوره ولا حماره ولا أي من ماشيته ولا أي شيء مما له.


52 - الوصايا في القران الكريم
muslim aziz ( 2017 / 3 / 23 - 11:43 )

{ قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ. وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ. وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } ( الأنعام :151 - 153 ) .
ثم في سورة الاسراء من الاية23 الى الاية 39


53 - الاخ سعيد
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 23 - 14:06 )
عدم الاشتهاء لا تعتمد على الجينات .. و الا .. تفقد الاية التي تحرم الاخت على الاخ او الام على الولد او البنت على الاب .. فاذا لم يكطن هناك اشتهاء بين الاقارب .. فما الغاية او المنطق في تحريم الاقارب من الدرجة الاولى على بعضهم البعض
و هناك قصص كثيرة عن اشخاص احبوا و عشقوا اخواتهم لانهم لم يكونوا يعلمون انهن اخواتهم
عندما يعيش ولد و بنت في نفس البيت و يتصورون انهم اخوة مع انهم ليسوا اخوة .. فغالبا لا تكون اشتهاء بينهما
و هناك اشتهاء من بعض الاخوة لاخواتهن بالرغم من انهم اخوة من نفس الاب و الام
بمعنى .. ان الاشتهاء ليس له علاقة بالنسب ابدا
بل يعتمد على نفسية الشخصين
و احترامي
..


54 - الاخ مسلم عزيز
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 23 - 14:28 )
قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ
الاخ مسلم عزيز
اين ستضع .. و بالوالدين احسانا
فالاية بدات بذكر المحرمات .. فما موقع .. وبالوالدين احسانا داخل هذا التحريم
هل يعني هذا .. ان الاحسان الى الوالدين هو محرم مثلا
الا ترى مقدار الخلل في الاية
الى متى ستنظرون الى الامور نظرة سطحية
ادعوك الى التعمق انت و سعيد و سلامة و اغونان
و احترامي
..


55 - مروان سعيد
سلامة شومان ( 2017 / 3 / 23 - 15:04 )
اللف والدوران هو من عندك مروان
الله من علم البشر الزواج والفرق بينه وبين الزنى
الله من شرع الزواج وتعدد الزوجات وهذا معمول به فى السابق وعندكم ولكن حدده الاسلام باربع فقط
الله من اعلمنا متى يكون الزواج ومتى يكون الدخول بالزوجة
وانت وانا وغيرنا لم نكن شيئا يذكر
وملك اليمين كان فى السابق ايضا وهو فى كتابكم وتسمى ملك اليمين اى انها ملك لمن اشتراها
وليس زنى كما تعتقد والا يكون انبيائكم كلهم زناة وحاشاهم ان يكونوا هكذا ابدا
لكن المحزن المبكى ان تجعل نبيا فى كتابك يزنى بابنتيه او جد يسوع يزنى بامرأة قائد الجيش الخ
فخالق الكون هو من يفهمنا ويعلمنا ما هو الحلال والحرام وهو وحده اعلم بشئون كونه وخلقه وليس انت ولا غيرك
اليس فى السابق كان زواج الاختين حلال بل كان زواج الاخ من اخته حلال فمن الذى غير هذا الشرع ؟
قابيل وهابيل ممن تزوجوا ؟ ومن اخبرهم بذلك ؟
يعقوب النبى وغيره الم يتزوج من اختين ؟
جاء شرع الاسلام النهائى يبين كل شىء ولا شرع بعده
فكان اكتمال الدين الذى ارتضاه الله للبشرية الى قيام الساعة
كونكم انتم من يخالفون كل ما يوافق البشرية هكذا الثلاثة واحد والاله انسان مخلوق
تحياتى


56 - نون التفخيم والواحد الأحد
مصطفى خروب ( 2017 / 3 / 23 - 16:10 )
أخي مسلم عزيز ، ما كتبت شديد الوضوح

- أن يقول الله نحن لا مشكلة فيه ، مع أن وحدانية الله العظيمة بالفرض ليست كوحدانية البشر التي تحتاج إلى تعظيم وتفخيم، المشكلة أن الله المتكلم يقول في الآية نفسها -- مما أفاء الله ---، و لا يستعمل تأء المتكلم أو نون المتكلمين . وهل هذا أيضاً إلتفات ؟

- لماذا تعود النون هنا إلى الله وفي -- والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا --- نون نفخنا تعود إلى الله ونون روحنا تعود إلى جبريل ؟

- يبدو أن القواعد العربية أصبحت في خدمة المعنى الديني بدل أن تكون في خدمة اللغة .

- كل تحويلات معاني نون المضافة إلى كلمة روح في القرآن دليل على عدم بيان ما هو مبين بالفرض، لم يكن جميع العرب! فلاسفة وهل جاء القرآن إلى النخب العربية أم إلى عامة الناس ؟؟؟؟


تحياتي أخ عزيز


57 - اذا قلتم فاعدلوا
muslim aziz ( 2017 / 3 / 23 - 16:19 )

السيد ايدن
سبحان الله يا اخي انت اصبحت ترى كل كلمة في القران الكريم بمنظار النقد الغير سليم
وبالوالدين احسانا هل محرم الاحسان الى الوالدين؟؟؟؟؟؟عجبا. عندما يأمرك بشيئ فإنه يحرم عليك ضده. عندما يأمرنا بالاحسان الى الوالدين يحرم علينا عقوق الوالدين.
واذا قلتم فأعدلوا . فهل هذه من المحرمات؟؟؟؟؟؟أم ان المحرم هو شهادة الزور.
يا سيد ايدن حسين انت مطالب بالانصاف في اقوالك عندما تقيِّم اي موضوع. بالامس قلتَ انت لملحد(المسلمون سيعتبرون ذالك بلاغة) مع انك انت تعرف انه في لغة العرب شيئ اسمه(الالتفات) فمن هو المطالب بأن لايرى الامور بكل سطحية؟ نحن ام انتم. وشكرا


58 - الالتفات
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 23 - 17:00 )
طيب اخي مسلم
ما اشار اليه الاخ ملحد بررتموه انه بسبب الالتفات
طيب ما اشرت انا اليه في تعليقي الاخير .. ماذا تسمونه
هل له اسم هو الاخر
لو قلت لك انا
حرمت عليك الكذب و المثابرة و الخيانة
هل ستقول .. انني لم احرم عليك المثابرة .. بل اني احضك عليها
يا اخي كفاكم دفاعا عن هذا الكتاب العجيب الغريب
و الذي كلما نظر اليه احد .. الا و وجد فيه عيبا ما
و احترامي
..


59 - لا مشكلة سيد مصطفى خروب انها اللغة الجميلة
muslim aziz ( 2017 / 3 / 23 - 17:31 )

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ .
في هذه الاية(احللنا)ضمير المتكلم جمعا للتعظيم ثم عدل عن ذالك الى(مما افاء الله) ولم يقل مما أفأنا. هذا يعتبره الاخ الكريم مصطفى خروب مشكلة معتبرا ان القواعد في خدمة الدين.
اليك اخي هذا المثل الاخر منقول
{*قُلْ ياعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)}.
كان مقتضى الظاهر أن يأتي التعبير: لا تقنطوا من رحمتي إنّي أغْفِرُ الذُّنوب جميعاً.
ولكن حصل العدول عنه إلى {مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ...} للإِشعار بأنّ من صفات الله الجليل العظيم أن يغفر ذنوب مَنْ يُنيبون إلى رَبِّهِمْ ويسلمون له
نعم سيدي انها اللغة العربية الجميلة انه الالتفات والانتقال من اسلوب الى اسلوب . تحية


60 - مسلم عزيز من تبرير الى تبرير اخر
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 23 - 20:08 )
لا يجوز ان ينتقل المتحدث من موضوع الى موضوع اخر .. هذه من العيوب .. و ليست من الميزات يا اخي .. و لا تحاول ان تظهره بمظهر الجمالية اللغوية
فو الله لو ان انسانا انتقل من موضوع الى موضوع اخر في نفس الجملة .. لوصفتموه بالجنون او الحماقة
لكنكم عندما يتعلق الامر بالقران .. اذا بكم بدلا من السكوت على الخطأ على الاقل .. اذا بكم تريدون ان تظهروه على اساس انه ميزة
هو يريد ان يذكر ما حرم الله .. لماذا يحشر توصية الاحسان بالوالدين هنا بين المحرمات
ما الحكمة البالغة في وجود .. بالوالدين احسانا .. هنا
الم يكن من الافضل ان تكون الاية كالتالي
قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ
فسيصبح الاية موزونة و بدون اي عيب
لا حول و لا قوة الا بالله
هل يجب ان يكون المسلم ضد المنطق
فاما منطقي غير مسلم
او
مسلم غير منطقي
و احترامي
..


61 - قُلْ ياعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَى ...
مصطفى خروب ( 2017 / 3 / 23 - 20:47 )
تحية لك مجدداً أخي مسلم عزيز


- الأيات التي تبدأ بفعل الأمر قل ، هي تعليم الرسول ومن خلاله المؤمنين على قولٍ ما ، مثل قل يا أيها الكافرون ! قل هو الله أحد . الخ.......

- المتكلم هو الله ، لكن عبر الوحي أي جبريل !

- الكلام ما بعد كلمة قل يعود لمن يردده : قل يا أيها الكافرون ، لا أعبد ما تعبدون .... ومن المؤكد أن -- يا أيها الكافرون، لا أعبد.... -- لا يقولها الله ولا جبريل ولكن يقولها الرسول أو من يرددها من المؤمنين والعباد.

- قياساً ، من يقول -يا عبادي- بعد كلمة *قل* في الآية التي سقتها كدليل ؟ هل يقولها محمد للعباد ؟ أم العباد لأنفسهم ؟ إذا حذفنا قل لن يستقيم المعنى أبداً إلا إذا قلنا يا عباد الله الذين أسرفوا ......

- لا يمكن أن نجمع الأمر بالقول مع كلمة يا عبادي ! إلا بعد تحويل الخطاب المباشر إلى خطاب غير مباشر بأن يقول الرسول أن الله يقول لكم : يا عبادي ......

- أما أن نعلق الجار والمجرور بفعل أوصيكم المحذوف لتبرير وجود -بالوالدين إحساناً - بين تحريمين فهذه لم تعط لكل العرب بل للنحاة أن يفهموها، فكيف يكون القرآن كتاباً عربياً مبيناً وفيه كل هذه المعضلات ؟


احترامي الفائق


62 - اخي مصطفى خروب
muslim aziz ( 2017 / 3 / 24 - 01:25 )

قل ياعبادي الذين اسرفوا على انفسهم
المتكلم هو الله من خلال جبريل المخاطب هو محمد .المقصود بالخطاب هم العباد المسرفين في الذنوب
اخي الكريم هنا سيكون عندنا محذوف مقدر والمعنى قل يا محمد الله يقول لكم يا عبادي.....الخ الاية الكريمة
في قصة طريفة ان مهلهلا كان رجلا عجوزا وذهب مع عبدين في رحلة ولكن العبد ان نوايا قتله فطلب منهما ان يوصلا بيتا من الشعر الى اهله
من مبلغ الاقوام ان مهلهلا...............لله دركما ودر ابيكما
فلما رجع العبدان قاما بايصال الوصية وهو هذا البيت من الشعر ولكن اخته كما يقولون كانت شديدة الذكاء فعلمت بذكائها ان هذا البيت من الشعر ناقص المعنى واكملت الشعر
من مبلغ الاقوام ان مهلهلا............اضحى قتيلا في الفلاة مجندلا
لله دركما ودر ابيكما..............لا يبرحُ العبدان حتى يقتلا
ما أود قوله ان القران بلسان عربي مبين ولكن ليس لكل العرب . فعرب اليوم يتباهون باللغات الاجنبية اكثر من العربية.


63 - الاخ مسلم عزيز
ايدن حسين ( 2017 / 3 / 24 - 09:23 )
قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم
هذه الاية لا تشبه الاية
قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ
حيث هناك خلط في الاية الثانية
كمن يبيع البقدونس في دكان مكتوب عليها بائع الفواكه
لا يوجد اي داعي لوجود العبارة .. بالوالدين احسانا .. في هذه الاية الركيكة
..


64 - الاستاذ نعيم إيليا
بولس اسحق ( 2017 / 3 / 25 - 00:18 )
استاذ نعيم إيليا نحن لم نعلق على كتابات الأخ ايدن فقط لأنه ينتقد الإسلام كما تتوهم فنحن نعلق حتى عندما ينتقد المسيحية سواء كان صائبا فانا اؤيده وان كان مخطئا فاني ادافع لبيان الخطأ والاشكال الذي وقع فيه، فهو حر فما المشكلة لدى جنابك، وبحسب مفهومك فعلينا ان نقرأ عنوان المقالة او اسم الكاتب وربما لو تكرم علينا موقع الحوار المتمدن مشكورا ليكون الامر اسهل بإضافة خانة الديانة لكي يتسنى لنا معرفة هل الكاتب مسلم، مسيحي، لا ديني او ملحد...لكي نقرا المقالة وكل حسب ايمانه اليس كذلك...يعني نشكل ونهلل لبعضنا داخل العصابة...او نقسم الموقع الى موقع للكتاب المسلمين والأخر للمسيحيين والأخر للملحدين والأخر للربوبين وهكذا!! فأينك وتعليقاتك عندما تنتقد المسيحية، ام انك لا تقرأ تلك المقالة لان كاتبها غير مسيحي...وتقرأ فقط للكتاب الذين يمدحون المسيحية لتشاركه التصفيق والتهليل، ولماذا لم اقرأ ولو تعليق واحد من جنابك على مقالاتي-214 مقالة-ام انك تخاف مني أيضا!!مولانا نقول بالعراقي-كل عُربِيَّة تمدح بلبنها-اليس من الأولى بك ان تكذب ادعاء بائعة اللبن تلك!! العب غيرها فهذه مكشوفة... ارجوا نشر التعليق مع تحياتي.


65 - إلى الأستاذ بولس اسحق
نعيم إيليا ( 2017 / 3 / 26 - 19:40 )
تقول لي زاجراً:
(العب غيرها فهذه مكشوفة)
فأحب أن أعلم ما هي هذه اللعبة المكشوفة التي ألعبها؟
والرجاء الرد علي في الصفحة التي أجادل فيها السيد شاكر شكور صفحة الأستاذة حنان بن عريبية
وشكراً.