الحوار المتمدن - موبايل



ولادة وقيامة المخلص في الديانات القديمة

وليد يوسف عطو

2017 / 4 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



ولد كرشنا في مغارة ,وبعد ولادته وضع في حظيرة غنم ورباه الرعاة ..
( هو تسي )ابن السماوات عندالصينيين تركته امه وهو صغير واحاطت به البقر والغنم واعتنت به ..
قال يسوع عن نفسه ( انا هو الراعي الصالح)..

ارتبطت الملوكية قديما بالميثولوجيا والولادة المعجزة وبارتباط الملوكية بشخصية الراعي وبالولادة من عذراء والولادة في مغارة ,رغم ان ترجمة فاندايك من العهد الجديد تقول ان يسوع ولد في بيت وليس في مغارة , الا ان التقليد الكنسي المسيحي جعل ولادته في مغارة على نسق المخلصين الاخرين في ديانات الاسرار.

الاله باخوس ولدته امه العذراء سيميل في مغارة ..
سكولابيوس ابن الاله المولود من العذراء ( كودنيس)تركته امه حينما وضعته بالجبل ووجده راعي معز فرعاه واعتنى به (لاحظ رمزية المعز كرمز للخصب والنماء)..
الاله ادوناي وضع في مغارة بعد ولادته , كما يقول الباحث محمد بن طاهر البيروتي في كتابه (العقائد الوثنية في الديانة النصرانية ).

كما ولد الاله مثيرا في مغارة عند الصباج ..
يقال عن (زورستر )انه مولود بلا دنس على طراز العقيدة الكاثوليكية في حبل العذراء مريم وولادتها ليسوع بدون دنس ..
يقال ان والدة كرشنا عندما جاءها المخاض ولدته تحت شجرة , وهي نفس ولادة مريم للطفل يسوع ,بحسب القران والاناجيل غير الرسمية ,تحت شجرة النخلة . والمكان المحتمل لولادة يسوع هو جنوب البحر الميت في دير طائفة الاسينيين ,اصحاب الملابس البيض ( الحواريون ).لاحظ رمزية النخلة ..

الحكيم لاوتسو وضعته امه تحت شجرة ايضا ..
كذلك ولد الاله ابولو تحت شجرة ..
هرمس ابن الاله المولود من العذراء ( مايا) وضعته امه عند الصباح في كهف . الصباح او الفجر يرمز للشمس وللولادة ..
آتيس اله الفريجيين ولد في كهف ايضا ..
يعتقد الهنود انه لما ولد كرشنا سمع صوتا من السماء يقول ( قم وخذ الطفل واهرب به واقطع نهر الجومتا لان الملك كان قاصدا اهلاك الطفل ).
امر الملك عند ولادة كرشنا بقتل الاطفال كافة والذين ولدوا في مملكته .
عيد القيامة او عيد الفصح

يعتقد الهنود بقيامة كرشنا من الموت وصعوده الى السماء بجسده .ويعتقد الايرانيون القدماء بصعود زورستر الى السماء . وقد قام ادوناي وتموز ايضا من بين الاموات .
قال كلمنت الاسكندري بخصوص قيامة ادوناي :
(ومن بعد ندبهم وانتحابهم على ادوناي يعلنون انه قام وعاد حيا , وعلامة قيامته ادخالهم النور الى المكان الذي فيه .ويخاطب الكاهن الناس المجتمعين قائلا – عزوا انفسكم وتسلوا انتم الذين تناولتم من الاسرار الالهية التي حفظت لكم .فلنفرح براحتنا من اتعابنا -..).


كان آتيس مخلص الفريجيين والههم الذي قتل ظلما ثم قام من بين الاموات ,ويدعونه ( الواحد الذبيح) .ويكون قصة ولادته وقيامته وهو قام بتاريخ 25 آذار ويدعون هذا اليوم (هيلاريا )او (عيد الفصح الاصلي ).وعند قيامة الاله مثرا يشعلون النار ويرددون :
(افرحوا وتهللوا ايها القديسون المخلصون فقد عاد ربكم الذي بموته والامه واوجاعه نلنا الخلاص ).كما يعظمون جمعة الالام ,جمعة الحزن .وكان المصريون والفرس والصينيون وغيرهم يقومون بتلوين البيض المسلوق بالوان مختلفة . ويتبادلونها كهدايا فيما بينهم .منهم من كان يحفظها للعام القادم . والبيض يرمز للولادة والولادة الجديدة وتجدد الحياة والخلود .
مقالات ذات صلة:

مقالتنا ( هل الله واحد ام ثلاثة في الاسلام وفي المسيحية ) والمنشورة على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=278498







التعليقات


1 - مداخلة
شاكر شكور ( 2017 / 4 / 22 - 00:07 )
تحياتي الخالصة استاذ وليد ، لكي نعرف إن كانت الرواية مقتبسة من رواية اخرى يجب ان نعرف زمن تحرير او تجميع تلك الرواية لأول مرة ، فحتى إن كانت الرواية تحكي احداث سبقت ميلاد السيد المسيح فزمن تحريرها ليقرأها الناس هو الذي يحدد إن كان هناك اقتباس من رواية سبقت التحرير ، قصة كريشنا مثلا تتحدث عن وقائع حدثت قبل المسيح بعدة قرون وكان الهندوس يتداولونها بالتواتر شفاها لكنها جمعت وتحررت للناس كتابة حسب علمي في القرن الثالث بعد الميلاد ، فكل رواية جمعت بعد ميلاد السيد المسيح حاول محرروها الإستفادة من احداث قصة المسيح لأعلاء شأن بطل القصة لكي يتشابه مع المسيح الإله المتجسد ، فالروايات التي جاءت بعد كتابة الأناجيل استفادت من القصص الإنجيلية بما فيها قصة المهدي المنتظر ، فكثيرين يحاولون اثبات التشابه بين القصص الأنجيلية وقصص الأساطير لكنهم يغفلون عن حقيقة زمن تجميع وتحرير تلك الأساطير ، اكرر التحية والإحترام


2 - الاخ شاكر شكر المحترم
وليد يوسف عطو ( 2017 / 4 / 22 - 09:55 )
اسعدني حضورك وتعليقك على مقالتي..
المقال غير مخصص للحديث عن ولادة يسوع وقياتمته بين الاموات ...

كتبت عن التشابه في فكرة المخلص لدى اتباع الديانات المختلفة ..

اذا تسال اي خبير في الاشوريات سيجيبك بان العقائد المسيحية وطقوسها موجودة لدى الاشوريين والبابليين قبل المسيحية بمئات السنين..

كنت اتوقع ان ترد على الشخص الذي شتمني لاان تقوم بتعضيده ..

ختاما تقبل وافر مودتي وتقديريث واحترامي ومحبتي..


3 - رد على تعليق الأستاذ وليد رقم 2
شاكر شكور ( 2017 / 4 / 22 - 15:24 )
عزيزي الأستاذ وليد المحترم ، أنت أكبر من ان ترد على الشتائم او ان تشجع غيرك على ردها ، فالشتائم في هذا الموقع المحترم تدين اصحابها دون الحاجة لردها ، أنا آسف إن خرجت في تعليقي عن موضوعك ولكن ثق أنني أكن لك كل الود والأحترام لشخصك الكريم العالي الخلق والثقافة حتى إن اختلفنا في وجهات النظر ، دمتم بمحبة وسلام


4 - قيامة المسيح هي قيامة أفكاره وفلسفته
ليندا كبرييل ( 2017 / 4 / 22 - 18:15 )
الأستاذ القدير وليد يوسف عطو

محبة وسلاما، وكل عام وأنتم بخير

أفهم قيامة السيد المسيح على أنها قيامة أفكاره وفلسفته العظيمة
أفلمْ يشعر السيد سامي سيمو من الفيس بوك بتناقض شديد بين فحوى تعليقه ومبادئ المسيح الراقية التي تنبذ هذا الأسلوب في الكلام؟

الدفاع عن الدين لا يكون بهذه الطريقة أبدا
ويُحسَب للأستاذ عطو جهوده الكبيرة في التنوير والبحث

قد نختلف معه، لكن للاختلاف أصول وطرق يبيّن فيها الناقد النقاط المختلَف عليها بطريقة علمية تدفع القارئ للتفكير ومراجعة المواقف

ولادة وقيامة المخلص نراها في تراث الشعوب الأولى السابقة على المسيحية

تُشكر أستاذ وليد وللحضور الكريم تحياتي
تفضل احترامي


5 - الاستاذة ليندا كبرييل المحترمة
وليد يوسف عطو ( 2017 / 4 / 29 - 15:44 )

اتقدم اليك بالاعتذار لتاخري على الرد لاسباب قاهرة ..

اتفق معك حول المفهوم الفلسفي لقيامة المسيح ..

بالنسبة لمن مارس الشتائم ضدي اقول ان الكاتب الفاشل لايهاجمه احد ..

المثل يقول الاناء ينضح بمن فيه ...

ويقول المسيح من ثمارهم تعرفونهم ..

ختاما اكرر الاعتذار واتمنى لك مزيدا من الابداع في مقالاتك ...


اخر الافلام

.. شيخ الأزهر يناقش رئيس الصومال سبل مواجهة الإرهاب


.. شيخ الأزهر يلتقي بالرئيس الصومالي في مقر المشيخة


.. وزير العدل الأردني: الدين أصبح تجارة ولو بيدي لألغيت كليات ا




.. الأقباط يعمدون أطفالهم في مولد العذراء بدرنكة


.. -ليتكلم رجال الدين في الدين، وليتكلم رجال السياسة في السياسة