الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مائة حجة تُفند وجود إله-حجة 86 إلى 90

سامى لبيب

2017 / 5 / 22
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


- مائة حجة تُفند وجود إله - حجة (86) إلى حجة (90) .
- خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم (65) .

قدمت 85 حجة تفند وجود إله معتمداً على مفردات ومعطيات فكرة الإله ذاتها كما تم طرحها وفقا للأديان , لأبرز تهافت وتناقض هذه المفردات مع بعضها وهشاشتها وعدم منطقيتها , ولنكمل من هذا المقال المائة حجة التى تفند وجود إله بنقد ما يقال عنه فلسفة دينية لأطرح أفكار ورؤى فلاسفة ولاهوتيين وأهل الكلام ومحاولاتهم البائسة فى تقديم رؤية منطقية عقلانية عن وجود إله لأبين هشاشة وسطحية طرحهم .
يمكن أن نتوقف أمام أقوال فلاسفة روجوا وأسسوا لمفاهيم مغلوطة يلزم تصحيحها وتبيان تهافتها ولا يعنى هذا تطاولاً على قامات فلسفية ومناطحتهم , فمن الطبيعى أننا كمعاصرون نمتلك علماً ومعارف أكثر غزارة منهم كما لدينا الفلسفة المادية التى تفتح عيوننا على فهم علمى جدلى للأشياء لذا يحق لنا تناول أفكارهم بالنقد .

*86 - نقد فكرة الكمال ووجود الإله .
- يقول ديكارت : " مع شعوري بنقصٍ في ذاتي، أُحسُّ في الوقت نفسه بوجود ذاتٍ كاملة , وأراني مضطراً إلى إعتقادى لأن الشعور قد غَرسَته في ذاتي تلك الذات الكاملة المُتحلية بجميع صفات الكمال , وهي الله . كما يرى ديكارت إلى أن هذه الأفكار فطرية متأصلة في النفس وليست حاضرة في الذهن .

- سلك ديكارت في إثبات وجود الله مسلكين , الأول محاولة التعرف على وجود الله من آثاره , والثاني التوصل إلى معرفة هذا الوجود من خلال تعريفه وماهيته , والمسلك الأول ينقسم بدوره إلى دليلين , الأول يسميه البعض بالدليل الإنساني أو الدليل التجريبي , وهذا الدليل يدور حول وجود فكرة الكامل اللامتناهي في النفس الانسانية ,فبما أن الإنسان يشك وتخدعه حواسه إذاً هو موجود ناقص , ومن المستحيل أن تكون مصدر فكرة الكامل اللامتناهي هي الانسان نفسه لأنه ناقص ,كما أن وجود هذه الفكرة في الإنسان هي ما تجعله يدرك نقصه , ولو كان الانسان مصدر هذه الفكرة , أي قادراً على إيجادها في نفسه لمنح نفسه جميع ضروب الكمال لأنه العلة -الإنسان- التي تؤثر لا بد أن يكون لها من الكمال ما لمعلولها -الفكرة- ومن هذه الناحية لم يضع هذه الفكرة في الإنسان سوى موجود لا متناهي يحوي كل صفات الكمال , ولما كان الله هو ذلك الكائن الكامل اللامتناهي فالله إذن موجود , ونلاحظ أننا هنا نبحث عن سبب لوجود فكرة الله في نفوسنا ولا يمكن أن يكون السبب أقل من الله ذاته , كما أن الفكرة هي صورة لموضوع ولا يمكن وجود الفكرة إلا إذا وجد أصلها وفالأصل موجود إذاً هو الكامل اللامتناهي , ولكنه لا يوجد في النفس لأن النفس أقل من هذا الأصل الذي تمثله موضوعياً . إنتهى .

= الرد على فلسفة ديكارت فى إثباته لوجود إله :
- لم يقدم لنا ديكارت فلسفة بل إنطباعات وحاجات نفسية اكتست بالتخيلات والأمانى وافتقدت أى رؤية تحليلية منطقية موثقة قابلة للتعاطى , فليس له مفردات يقدمها سوى إحساس يباغته أو قل وهم وافتراضات عجيبة, فما معنى توهم صفات الكمال .

- إتكاء ديكارت على فكرة الكامل اللامتناهى وأن الإله وضع هذه الفكرة فى الإنسان بتصوره أن هناك أفكار فطرية متأصلة فى العقل فهذا هو الهراء بعينه , فالإنسان يولد صفحة بيضاء يخط عليها الواقع الموضوعى الأفكار , كما أن فكرة الفطرة هذه تطرح فهم مثالى خاطئ عن أسبقية الوعى على المادة , فالأفكار نتاج دماغ ووعى وإدراك الإنسان للأشياء , كذا ليس معنى أن الفكرة متصورة ومتوهمة أنها موجودة , فالإنسان يتخيل ولخياله آفاق بلا أسقف فليس بحاجة لمن يبث فيه الفكرة ولا يعنى هذا تحقق هذه الصور المتخيلة , فالإنسان تخيل سوبرمان ووضع فيه قدرات وخيالات رائعة فلا يعنى وجود سوبرمان حقيقةً , وهذا يسرى على فكرة الكامل فهى تصورات وخيالات إنسانية لكائن ذو قدرات مطلقة مثالية جاءت من إدراك الإنسان لنقصه وعجزه فلا يعنى هذا إستقلال فكرة الكامل وجودياً وتحققها فهى تخيل وتصور فحسب .

- ليس معنى أن الإنسان يدرك نقصه أنه ليس مصدر فكرة الكمال , فالإنسان يدرك أنه لا يستطيع الطيران فلم يعجزه هذا عن تخيل شخصية كسوبرمان أو ملاك ذو قدرة على الطيران , ومن هنا ندرك أن الكامل ليس وجود بل فكرة متخيلة مضادة للنقص كحال فكرة سوبرمان , فالإنسان يدرك نقصه فرسم فى مخيلته كيان ذو قدرات هائلة ومن هنا ندرك أن الفكرة منتج خيالى إنسانى حصرى وهذا لا يعنى وجوده وتحققه .

- مثال آخر أن الإنسان إكتشف من الرياضيات بوجود أعداد لا نهائية , ففكرة سلسلة الأعداد اللانهائية التى تمثل هنا مفهوم المطلق وليس الكمال لم تحتاج من يبثها فى العقل البشرى .

- وجه الفيلسوف جون لوك إعتراض لهذا الدليل كإثبات وجود الله , فهو يقول أنه على الرغم من ضرورية هذه الفكرة وأولويتها فإن هنالك عقول كثيرة لا تعرفها , كعقول الأطفال والمعتوهين , وما دام هؤلاء يمثلون نسبةً من الرأي العام , ولما كانت هذه الفكرة تتسم بالعمومية والفطرة فإن عدم معرفة هؤلاء بهذه الفكرة سبب كاف لرفض هذه الحجة .
هناك إعتراض آخر يوجه أيضاً أن هذه الفكرة تفتقد إلى الموضوع , فهي من صنع الذهن البشري فقد ألفها ورسمها من خلال جمعه وتركيبه لأفكار أخرى , كما هي فكرة عروس البحر والفيل الوردي .

- هناك نقطة أخرى جديرة بالإعتناء وهى أن الإنسان مصدر كل الأفكار والتصورات وهذه الأفكار مصدرها واقعه المادى الوجودى ليمكن القول بأن الإنسان ليس منبع فكرة الإله بكماله ومثالياته فحسب بل الإنسان هو الإله ذاته كفكرة فى العقل الغير واعى ليلجأ لفكرة الإله الخارجى عند إحساسه بنقصه ليدفع هذا النقص عنه بفكرة الإلهه المستقل . وقد تناولت هذه الرؤية فى مقالى "الإنسان الإله " .

- المسلك الذي سلكه ديكارت في إثبات وجود الله يسمى بالدليل الأنطلوجي , فهناك فكرة عن الكائن الكامل في النفس الانسانية كما يفترض , لذا يرى أنه لا يمكن أن يكون هذا الكائن كلي الكمال إلا إذا كان موجوداً , إذن الله موجود.
هذا لا يمكن إعتباره دليل أو حجة متماسكة بل يكاد يكون حدساً لا استدلالاً , ويجدر الإشارة أن القديس أنسلم قال بهذا الدليل قبل ديكارت بخمس قرون، كما أن فكرة الكمال هي التي جعلت وجود الكائن الكامل واجباً، حيث دمج ديكارت بين الوجود والماهية، وهذا ما إنتقده الفيلسوف عمانويل كانط حيث يقول ان هذا الدليل عقيم , فالوجود المثبت فيه وجود متصور وليس محمولاً ذاتياً تختلف الماهية بوجوده أو عدمها وإنما هو تحقق الماهية .. وأعتقد لو كان الوجود من ذات الماهية لما احتجنا لإستدلال على وجود الله ولتوصلنا إلى إثبات وجوده من خلال التأمل في ماهيته فقط .

- الخطأ الذى وقع فيه ديكارت وسائر اللاهوتيين وأهل الكلام هو الخلط بين اللفظ والوجود , فالإنسان كائن خيالى مبدع ليخترع ألفاظ تجنح للمبالغة والنفاق كالمطلق والمقدس والكامل والحق , فهذه الألفاظ ليس لها وجود متحقق بل صيغ مبالغة تم إطلاقها لنفاق الملوك والسلاطين مثلاً لتجد هذه الكلمات الحضور على ألسنة البشر ولينسى الجميع أنها كلمات من إبداع خيالى متوهم منطلق وليتوهم الكثيرون أنها ذات حضور متحقق .

* 87 - الإله والجمال .
يقول أفلاطون: ( إن العالم آية في الجمال والنظام , ولا يمكن أن يكون هذا نتيجة علل اتفاقية, بل من صنع عاقل , توخى الخير ورتب كل شيء عن قصد وحكمة ).
قول أفلاطون ان العالم آية فى الجمال والنظام قول خاطئ يفتقد معرفة ماهية الجمال والنظام فيتصور الجمال والنظام كينونات مستقلة , بينما الجمال والنظام تقييم وإنطباع وفكر إنسانى فلا يوجد شئ جميل بذاته أى لا توجد جزيئات اسمها جمال كما ذكرت فى مقالى ( وهم الجمال ) , بل إنطباعات الإنسان عن الأشياء وتوصيفه لها وفقا لما تحققه من إرتياح جاء من إيفاء حاجات لذا صار جمال وهو نسبى أيضا فنحن لا نجتمع جميعا على تقييم الأشياء إنها جميلة , وإذا كنا نتفق على اشياء كونها جميلة فلكوننا أصحاب تجارب وحاجات وخبرات بشرية متقاربة , وكذلك النظام هو انطباعاتنا على المادة وسط العشوائية او بمعنى أدق بحثنا عن علاقات تبدو متكررة فى مجملها تتيح لنا استيعاب العالم المادى .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=557402

- كذلك يقول ديكارت : ( أنا موجود فمن أوجدني ومن خلقني؟ إنني لم أخلق نفسي ,فلا بد لي من خالق. وهذا الخالق لا بد أن يكون واجب الوجود، وغير مفتقر إلى من يوجده أو يحفظ له وجوده , ولا بد أن يكون متصفاً بكل صفات الجمال وهذا الخالق هو الله بارئ كل شئ ) .
يُلقى علينا ديكارت فرضياته ويَعتبرها منطقاً فلو تغاضينا عن كلمة خالق كما فى الأدبيات الدينية وتصورنا وجود , فمن أين يثبت أن الخالق واجب الوجود وغير مُفتقر لمن يوجده , فالموجود يكون من مُوجد لم نلحظ واجده , فأى ظاهرة حية أو ميتة جاءت من مُوجد قبلها فى سلسلة طويلة لا نهائية من المُسببات الوجودية , ولنا مقال قادم عن واجب الوجود ليبقى ما يعنينا هو إتصاف الخالق بالجمال لنسأل : ما الذى جعل الله يدرك الجمال قبل الوجود فمن الوجود يتكون الإحساس والوعى بالجمال أو القبح فقبل الوجود لا يوجد إحساس أو إنطباع ؟, ولنسأل أيضا من منح الإله صفات الجمال الإنسان أم الإله ؟.

- يقول "أناكساغورس" أحد فلاسفة اليونان الأوائل : من المستحيل على قوة عمياء أن تُبدع هذا الجمال وهذا النظام اللذين يتجليان في هذا العالم , لأن القوة العمياء لا تنتج إلا الفوضى , فالذي يحرك المادة هو عقل رشيد بصير حكيم ) .
اناكساغروس ينحو نفس منحى ديكارت وافلاطون فى توهم ان هناك من يصنع الجمال ويستصعب تقبل أن القوة العمياء تنتج جمال فلا يكون إنتاجها الا الفوضى ويرجع هذا الخلل لدى اناكساغروس فى رؤيته المغلوطة عن الجمال فهو يتصور الصور الجمالية للطبيعة بمثابة لوحات فنية إستخدم الإله الألوان والفرشاة وأبدعها .. لا يا عزيزى أناكساغروس الجمال جاء من عشوائية وجدت قبولاً فى ذاتك وإليك هذا المشاهد من مليارات المشاهد فى الطبيعة والتى تعنى أن الجمال نتاج الطبيعة العشوائى وليس لإله لون ورسم ورص جزئيات المادة لتبدو جميلة فى عيونك .
http://www.1001-votes.com/vote/1234fonds/soleil-1471211609589-u.jpg
https://ae01.alicdn.com/kf/HTB15OW7QVXXXXbzapXXq6xXFXXXj/-font-b-3d-b-font-photo-font-b-wallpaper-b-font-custom-font-b-3d.jpg
https://lh5.ggpht.com/gCK2J-Wo7jRzYfiZ0zOpVKAttzkZVv02qzp-ugEdtsoQcxGTiolK6mbTsAzcL_UMrQ=h310

- لدينا قول آخر ليس لفيلسوف بل لإنسان بسيط قدم رؤيته للجمال كونها من إله فلنقرأ ما عثرت عليه لأقوال أحدهم لتمثل حجة شائعة نكتشف منها وعينا المغلوط عن الحياة والوجود .
يقول صاحبنا : ( لماذا لدينا عينان فأليس منظرهما جميلا ومقبولا فماذا تقول لو كان فى وجوهنا ثلاث أو اربع عيون .. لماذا ايادينا متناسقه ذراع هنا والاخر على الجانب الاخر فألا يكون هذا التناسق جميلاً , فماذا لو تصورت أن لنا ثلاث أو اربع أيدى فألا يعتبر هذا قبحاً .. كما لدينا جلد يغطى أجسادنا فلا يظهر قبح الأوردة والشرايين .. ولتنظر لجمال الاشجار والطبيعه والتناسق الجميل .. وهذه المرأة الجميلة التى لا يختلف أحد على جمالها ) .
بالرغم بساطة هذا الطرح إلا إنه يلقى الضوء على مجمل فهمنا ووعينا المغلوط فهو يضع العربة أمام الحصان أى أنه يعتبر المشاهد والنتائج مُستقلة بذاتها ثم يضع إنطباعاته وقبوله ليبررها وينسى أنها إستنتاجاته وتبريره وذوقه المتشكل عما هو موجود , متصوراً الإعتياد هو الجمال بينما القبح هو الشاذ الغير مألوف , بينما حكمنا على المعتاد والشاذ جاء من داخلنا , فنحن من نرى اليدين أفضل من ثلاث أيدى والعينين أفضل شكلا من الثلاثة عيون وفق ماهو معتاد وشائع ومألوف ولكننا لو وجدنا ثلاثة عيون كنا سنشيد بتلك الحالة كونها الأفضل والأجمل وماعداها قبيح .
هذه الرؤية لا تنتج من رؤية مغلوطة عن الجمال فحسب بل رؤية متعسفة متصلدة تجاه إدراك الحياة والأفكار فهى تضع العقل فى صنم وقالب هو من صنعه ثم سجد لهذا القالب الصنم , فالإنسان هو من وضع كراسة المواصفات للجمال فكيف يعتبرها مطلقة ومثالية وهو من أبدع حدودها , فكيف نسى أنه من حدد الأُطر , ومن هنا وجدت الأفكار والمعتقدات الميتافزيقية حضورها كوننا إعتدنا سماعها وألفنا وجودها فى وعينا ليكون أى فكرة مغايرة منبوذة وقبيحة .

- أرى فى قول إيليا أبو ماضى أكثر الأراء موضوعية وإدراكاً لماهية الجمال بالرغم أنه أديب فنان وليس فيلسوفاً فيقول : ( كن جميلا ترَ الوجود جميلاً ) وهى عبارة قريبة من رؤيتى لفلسفة الجمال , فالأشياء ليست جميلة فى ذاتها بل نحن من نمنحها الجمال أى لا يوجد خالق قدير أو طبيعة رائعة رسمت لوحة جمالية وإهتمت بترتيب خطوطها وألوانها بل نحن من رغبتنا فى أن نرى الأشياء جميلة جعلناها جميلة أى أن الإنسان بحالته النفسية والمزاجية وثقافته ودرجة تطوره وضع قيم ومفاهيم للجمال , لذا لا تكون معايير الجمال شئ منفصل عنه .

* 88 - دليل الحركة أو دليل المُحرِك والمٌتحرِّك .
- وضعه "أرسطو" دليل المحرك والمتحرك ويقوم هذا الدليل على أن كل موجود مفتقر إلى شيء يحركه من خارجه , وأن المتحركات لا بد أن تنتهي إلى المحرك الأول وهو الله , جاء هذا في كتابه "الطبيعة وما بعد الطبيعة" ليرسم ملامح الإله , فالإله يعطي للعالم الدفعة المحركة الأولى فقط , لتكون الألوهية عند أرسطو تَحرّك العالم من غير أن يتحرَّك . وذلك لأنَّ الأشياء عند أرسطو لا تنشأ من العدم بل يأتي بعضها من بعض , وإذا كان العالم بمادته قديم أي موجود منذ الأزل فإن حدوث الأشياء فيه يحتاج إلى أسباب , وهذه الأسباب عند أرسطو أربعة : الهيولى , الصورة , الحركة , الغاية .
يرى الدليل الأرسطى : " أن الحركة من المقومات الضرورية لحدوث الأشياء , وبالتالي كان لكل جسم مُحرك يخرجه من القوة إلى الفعل , وإذا كان الأمر كذلك كان لابدّ أن يكون لهذا العالم بجملته مُحرّك أيضاً , بيد أن المحرّك الّذي يحرّك العالم كله على خلاف مُحرك الجسم غير متصل بالمادة أو الهيولى فهو صورة مطلقة تعقل فقط , ثم هو يُحرك العالم بعقله من غير أن يَتحرك أو يُجهد . لكن كيف يُحرك الإله الأرسطي العالم من غير أن يَتحرك ويجهد ؟ فهو منتهى الغايات ولهذا كان كلّ شيء في العالم يتشوق إليه ويتحرك نحوه وينجذب إلى كماله ,, وهكذا نفهم دليل وجود الله عند أرسطو: أي إذا كان كل مُتحرك يًتحرك بغيره فوجب أن يكون لهذا العالم بجملته مُحرك. فدليل أرسطو هو دليل بعدي يقوم على مبدأ الحركة " . إنتهى .
- كذلك قدم القديس توما الأكويني في كتابه “خلاصة اللاَّهوت" تعامل مع برهان الحركة وهو مأخوذ من أرسطو , ومفاده أن كل مُتحرك يتحرك بغيره وأنه لا يمكن التسلسل إلى ما لا نهاية في سلسلة المُتحركات والمُحرِكات بل لابد أن نصل في النهاية إلى مُحرك أول لا يحركه غيره , وهذا المحرّك الأول هو الله .

= الرد :
حجة دليل الحركة لاتخرج عن منطوق منطق السببية فلكل مُحدث حادث وإن كانت أسرت نفسها فى الحركة لتعتبر ان كل جسم متحرك يحتاج لمن يُحركه لتنتهى سلسلة المحركات إلى الله بإعتباره محرك أولى غير متحرك .
بداية يُحسب لأرسطو إكتشافه لموضوع الحركة وإن قصرها فى الحركة الديناميكية الميكانيكية , كما يُحسب له قول قدم العالم أى أزليته فهى فكرة صحيحة شاركه فيها كثير من الفلاسفة كإبن سينا كذا العلم الحديث , فالعالم قديم أى موجود من الأزل كذا طرحه لفكرة الربوبية بإعتباره أن الإله قام بالدفع الأول ثم ترك الأمور .
للرد على حجة ارسطو نقول لماذا إستثنى المُحرك الأول ممن يُحركه ألا يقع فى نفس اشكالية منطق السبب الذى بدون مُسبب .
أن فكر ومعرفة ارسطو لم تتجاوز الفكر الكلاسيكى للحركة أى الإنتقال المادى للأشياء من النقطة أ إلى النقطة ب فلم يدرك أن طبيعة الأشياء هى الحركة ,وأن الحركة ماهية وسمات وتعريف المادة فهى لا تنفصم عنها فلا وجود لمادة وموجودات بدون حركة , كما أن الحركة لاتقتصر على الشكل الديناميكى الميكانيكى فهناك حركة الذرات والجزيئات وحركة التفاعلات الكيميائية والفيزيائية , فالحركة هى المادة والوجود ولاتحتاج من يحركها ويدفعها فلو تخيلت فرضا عدم وجود حركة فلن يكون هناك مادة .

- يقع أرسطو فى إشكالية عندما يضع الإله مُحرك للمادة , فهنا جعل الإله ضمن الزمان والمكان ليخضع الإله لقوانين الزمان والمكان والفيزياء مُتقيد ومُلتزم بها ضمن منظموتها وهذا يبدد الألوهية المفارقة ويجعله وحدة وجودية مادية متحركة .

- نقطة أخرى يعرضها أرسطو فى فرضيته ولا يقدم عنها تفسيرا بإفتراضه أن سلسلة المحركات تنتهى إلى محرك غير متحرك , فما المانع للمحرك أن يتحرك هو أيضا ولكن يبدو أن ارسطو أراد التخلص من إشكالية سلسلة المُحركات اللانهائية كحال القول بالمُسبب الذى لا يوجد من يسببه . بالرغم أن أرسطو إعتمد فكرة صحيحة شاركه فيها كثير من الفلاسفة كإبن سينا كذا العلم بأن العالم قديم أى موجود من الأزل .

* 89 - الدليل الوجودي .
وضعه أنسلم ومضمونه : "أنه بلا شك أن كل إنسان مهما كانت درجته يستشعر في عقله ضرورة أن يكون هناك موجود ليس هناك من هو أكمل منه , وفكرة الكمال تظل ناقصة ما لم يوجد لها مقابل في الخارج , ولكي تكون هذه الفكرة كاملة لابد وأن يكون هناك موجود في الخارج غاية في الكمال لا يوجد من هو أكمل منه . وهذا الوجود الأكمل على الإطلاق هو الذي نطلق عليه اسم الله .أنتهى .

=الرد :
- بخصوص الدليل الذي يقدمه القديس أنسلم على وجود الله وإستعارته لفكرة الكمال المطلق والتى تطرقنا إليها فى عرض فلسفة ديكارت , فهو منطق ليس بالدليل البعدي كدليل أرسطو إنما هو دليل قبلي تقريرى , بمعنى أنه دليل مُستقل عن كل خبرة وكل إنطباعات الحواس جميعا , فيقوم هذا الدَليل على أن فكرة الله موجودة في ذهن كل إنسان بالوحي الأول .. وهذا الدليل يسمى بالدليل الأنطولوجي , وقد تحدث القديس أنسلم عن هذا الدليل في كتابه " بروسلوجيون" مقتبساً عبارة جاءت في المزامير بالكتاب المقدس : " قال الأحمق في قلبه ليس يوجد إله ". ليستهجن قول الأحمق بعدم وجود إله بينما فكرة الله مطبوعة في قلبه؟! فهنا يرى القديس أنسلم أنه حتى الأحمق مقتنع بأن هناك شيء عظيم ما موجود في الفهم وهذا الشيء الأعظم هو الله ,وحين ينكر الأحمق وجود الله فإنّه يقع في الخُلف , لأنه يستطيع أن يتصور الموجود الأعظم فيلفظ في قلبه اسمه دون أن يعي أنه بتلفظه وتصوره يكون الله موجودًا في العقل وفي الواقع أيضا .!
هكذا يمكن أن نستنتج أن الدليل الأنطولوجي عند القديس أنسلم يقوم على ما يمكن تسميته بالفطرة الأولى , وهذا الدَليل تكرر مع ديكارت في القرن السابع عشر حين يرى أن فكرة الله هي كبصمة الخالق في وجدان المخلوق لنجد انفسنا أمام أقوال تقريرية مهترئة تنهج السب ولا تعرف طريقاً للفكر المنطقى الفلسفى .

-هذا الدَّليل تعرَّض لانتقاد حاد من طرف رجل دين معاصر للقديس أنسلم وهو الراهب جونيلون الذي رد بأن ليس كل ما يمكن أن يتصوره الذّهن بموجود حقيقة , فنحن نقع في الخطأ ونتخيّل الكثير من الأشياء التي لا وجود لها في الواقع. ورد القدّيس أنسلم على اعتراضات الراهب جونيلون بالقول : من الصحيح أنه ليس كل ما نتخيله يمكن أن يوجد إلا أن هناك استثناء واحد وهو حالة الكائن الّذي لا يمكن أن يتصور أعظم منه أي الله ! ليمرر ما يريد إثباته .!!
- من هنا يبدو لنا أن الدليل الأنطولوجي الّذي قدمه القديس أنسلم أقرب منه للمسلمة بعيداً عن أى فلسفة ومنطق وحجة وبرهان . ولهذا إنقسم الفلاسفة حول قوة حجية هذا الدليل , فتبناها بعض الرياضيين مثل لبينز وديكارت , وعارضها البعض معتبرين أن في دليل القديس أنسلم مصادرة على المطلوب إثباته , ولأعتبرها الهراء بعينه .

* 90 - الدليل الاخلاقى .
واحدة من أكثر الحجج التي تنتشر على يد رجال الدين فهو طرح يبغى للوصول بالمتلقي لفكرة أن الله أخلاقي , وهذا يعنى أن الله موجود , ليتعاطى الدعاة و المؤمنين بآيات وأحاديث وأقوال دينية ليثبتوا رحمة الإله أو حكمته أو عدله ليستدلو على وجوده .
- وضع كانط فكرة الدليل الاخلاقى عندما رأى إستحالة البرهنة نظرياً على وجود الله , ولكن يمكن البرهنة على وجوده من ناحية أخلاقيه , إذ يرى أن للإنسان شعور فطرى بالعدالة , والعدالة تقتضى أن يثاب المُحسن ويعاقب المُسئ ,ولكن في الحياة نجد أن هناك مُحسن لا يثاب ومُسئ لا يعاقب لذا لابد من وجود يوم آخر يعاقب فيه هذا المُسئ ويثاب فيه هذا المُحسن ، ولابد من وجود اله يُوجد هذا اليوم ويحاسب فيه الناس لتتحقق العدالة . إذن الدليل الاخلاقى يقدم فرضية بإذا لم يكن هناك إله فكيف سيُحاسَب المجرم؟ وماذا عمن عمل حسنات هل ستندثر من دون مكافأة .؟

= الرد :
- أسمى هذه الحجة بحجة الغفلة والوهم والتعزية , فالغفلة نتاج جهل أو قل نسيان أن الإنسان من أبدع فكرة الأخلاق , فالأخلاق لم تلقى من السماء بل إبداع الإنسان لمنظومة يطلب منها الأمان والسلام وتحقيق مصالحه وتصورات النخب , لينسى كانط هذا ويتصور ان هناك من يبث الأخلاق ويرسلها .
أما التعزية فجاءت من أمل إنسانى فى تحقق العدالة المفقودة فتوهم أن هناك من يعوض المظلوم فى الأرض ليقتص من ظالمه , لنجد أنفسنا أمام فكرة رومانسية حالمة ليس لها أى أساس واقعى بل أمنيات وآمال إنسانية متوهمة تخفف عن المظلوم لتعزيه وتجعل يتحمل الظلم .

-من قال أن الطبيعة مُلزمة بالعدل ؟! وما هي النظرة الفلسفية المنطقية التي تستوجب وجود عدل ؟! وهل عدم وجود عدل يتعارض مع الطبيعة ؟!. إن حاجة الإنسان لوجود فكرة العدل لا يجعلها صحيحة متواجدة , وحبك لأي شيء لا يجعله حقيقة .. فيوجد أشخاص يفضلون ألا يتواجد عذاب فهل فكرتهم صحيحة؟ وأشخاص يحبون أو قل يؤمنون بالتقمص بعد الموت , فهل هذا يجعل من فكرتهم صحيحة؟ حبك للعدالة أمر رائع لكنه بالطبع ليس دليل على وجودها وتحققها فى الارض أو السماء .

- نقول أن الحياة والطبيعة تمارس فعلها بدون غاية ولا ترتيب ولا حكمة , فأن تنال منها القسوة أو الترفق فهذا غير مُرتب ولا مُتعمد وليس وراءه غاية وقصد , والدليل على الوهم الإنسانى بالعدالة المفقودة التى تطلب الحضور فى العالم الآخر أن الحيوانات تعانى من القسوة والظلم المُفرط من الحيوانات المتوحشة , فهل الإله المفترض سيقوم بالقصاص للغزال من الأسد المتوحش فى العالم الآخر؟ , فلا تندهش من هكذا سؤال وتعتبره متهافت فأنت أمام عدالة مطلقة لا تعرف الإستثناء , ولكن كان يجب أن نسأل قبلها لماذا أقر الإله بالقسوة والظلم كشريعة ومنظومة عالم الحيوانات .

- حجة الدليل الاخلاقى هشة جداً رغم انتشارها. فمن الممكن بكل بساطة أن نذكر شذرات من حكمة كونفوشيوس ولكن هل هذا يجعل منه إله , أما إذا تحدثنا عن ماهية الأخلاق , فيمكن الرجوع لمقالى ( وهم الخير والشر والأخلاق ) ليعطيك فكرة علمية عن ماهية ونشأة الأخلاق وتطورها .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=555722

دمتم بخير وعذرا على الإطالة .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" – أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ديكارت ام ترامب؟
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 5 / 22 - 16:02 )
ايه يا سامي
لا عاجبك افلاطون ولا ديكارت ولا ارخميدس
يعني تعتقد ان غلابى مثلنا سيعجبك تفكير احدهم
لو طلبت نصيحتي لاشرت عليك ان تنقد اي فكرة تريد ولكن تضع نفسك في مواجهة عمالقة الفكر
وبالاسم وتتامل ان تجد من يؤيدك
مطلب مستحيل المنال وليس فقط صعبا
وبنفس الوقت تسترشد بكونفوشيوس وبوذا وحكمته وهم اهل الخرافة بل هم الخرافة التلمودية شخصيا
وقبل ان تسالني ايش جاب ... لجاب
اقول ان بوذا ولد سنة 568 ق م
وكونفوشيوس ولد سنة 551 ق م
والسبي البابلي الاول ايام سنحاريب كان 698 ق م والسبي البابلي الثاني نبوذخنصر سنة 586 ق م
حيث عاش في الامبراطورية الكثير من علماء التوراة والتلمود وتعلم بوذا ومثيله كونفوشيوس على ايديهم مختصر الفكرة الضالة ومفادها ان الاله خلق خلقا وهو لا يتكلم او يسمع سبحان الله عما يفترون وجعل من خلقه حكماء يتحلون بالاخلاق المستمدة منه ويتكلمون الحكمة الماخوذة من صفاته، اي انهم ناطقون او مترجمون للاله الصامت، فكانت لهم كل هذه الابهة وتبعية الناس لهم بناء على هذه الخرافة المستمرة حتى اليوم
نظر لترامب الذي يهذي في القرن 21 قائلا انه قدم للشعب الذي وضعه الاله في بيته للشطف والمسح؟؟


2 - إلى كاتب المقال
السيد شهير ( 2017 / 5 / 22 - 21:47 )
بما أن الإنسان تخيل سوبرمان و جسده على الأقل في أفلام فلماذا لا يجسد الله كذلك ؟
-الجمال جاء من عشوائية- إذن العشوائية لها القدرة على بعث الجمال ؟
- الحياة والطبيعة تمارس فعلها - إذن لها القدرة على الممارسة ؟


3 - كل الشكر والتحية يا استاذنا (1)
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 22 - 22:48 )
كل الشكر والتحية يا استاذنا
كل الشكر والتحية يا استاذنا للسؤال والحقيقة ان مولانا الرقيب معجبوش تعليقاتى فقرر عدم نشرها فى مقالك السابق... شوف انا حنشرها تانى علشان مولانا اللى مش عجبه الهطل التلمودى والالحادى...
يا عينى يا عينى يا عينى على الولد وغاب القمر يا ابن عمى-و مش عارفة أستدل على الاهلة- ياله روحنى على رأى سيتنا شادية... وبعدين يا استاذنا سيبك من السببية وكمان سيبك من القمر والكواكب القريبة نسبيا: المريخ والمشتري وخلينا فى الشمس مدام الزباين بتحب الفلك وعلومه... طب فيه حديث زى الفل فى صحيح مسلم بيقول:
تدنى الشمس يوم القيامة من الخلق ، حتى تكون منهم كمقدار ميل ، فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق ، فمنهم من يكون إلى كعبيه ، ومنهم من يكون إلى ركبتيه ، ومنهم من يكون إلى حقويه ، ومنهم من يلجمهم العرق إلجاما - ، وأشار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيده إلى فيه . رواه مسلم..... وطز فى ناسا واللى يجى منها..... شوف مبدئيا انا عارف مستوى العرق حيوصل عندى لفين...تقدر تقول كدة ما بين السرة والركبة وبالتحديد فوق الركب بشبر!!! يا راجل دة انا فكرت اجيب انبوبة اكسجين وزعانف (تقل


4 - كل الشكر والتحية يا استاذنا (2)
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 22 - 22:50 )
يا راجل دة انا فكرت اجيب انبوبة اكسجين وزعانف (تقلش رايح الغردقة) لأن اعمالى مهببة بعيد عنك وخايف لا العرق يلجمنى إلجامأ وانا لا اتنفس تحت الماء بل انى اغرق اغرق اغرق... مصيبتى السودة انى مبحبش ريحة العرق وعندى عشم فى سبحانه انه يأخدنى على جهنم عدل من غير لا عرق ولا هباب ازرق احسن انا جتتي مش ناقصة... مع ان مولانا ابو سريع جارى قال لى دة العرق دة مفيد فى اليوم اللى زى دة علشان يلطف درجة حرارة الجلد ويروق الجو ياعم سيد دى الشمس حتبقى على بعد ميل ...طبعأ مولانا ابو سريع جارى لسه فاكر ان حجم قرص الشمس اكبر حاجة بسيطة من طشت الحجة بهانة سته ام ابوه ... وبعدين مالها جهنم؟ طب ماهى لما الشمس تبقى على بعد ميل من الارض حنبقى فرع من فروع جهنم!!! وبعدين الفرق بين جهنم والجنة مش كتير قوى!!! طب حقول لك حاجة فل ودى بشرى لكل الواردين على جهنم: مش الجنة حتبقى مليانة حوريات طب جهنم حتبقى بتعج بالنسوان (طب مش هن اكثر اهل النار!!)...
المهم انا قلت مدام انا رايح جهنم يبقى من الحكمة انى استفسر عن حاجات تفيدنى علشان لما احط رجلى هناك واتبؤ مقعدى مبقاش عامل زى الاهبل فى الزفة!!! يعنى اخد فكرة عن المناخ عل


5 - كل الشكر والتحية يا استاذنا (3)
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 22 - 22:52 )
يعنى اخد فكرة عن المناخ على مدار فصول السنة علشان اعمل حسابى فى اللبس وكمان اعرف فين اماكن الترفيه وأخد فكرة عن الاسعار وخدمات المحمول وانترنت وإيه نوع العملة المتداولة بين اهل النار....واهم الموارد والمحاصيل الزراعية والطبق الشعبى وهل الاسبوع كله ولعة وحرق ولا حيبقى فيه يوم اجازة؟ وهل سيتوقف الحرق اثناء الراحة او خلال رفع الاذان؟؟...و...و... شوف انا فكرت وقلت طب خلينى عقلى و ابدأ من الاول هما ليه سموها جهنم؟؟ لقيت ان كتاب صفة جهنم عن رسول الله جاوب على سؤالى!! قال النووي : جهنم اسم لنار الآخرة وسميت بذلك لبعد قعرها!! وقال رؤبة يقال بئر جهنام أي بعيدة القعر... طب دة زى الفل جهنم يعنى ام قعر بعيد.... طب وام قعر بعيد دى نروحها منين؟؟ شوف انا لقيت ان سؤالي اصلأ غلط لأن مفيش حد بيروح جهنم دى من اصله دى جهنم هى اللى بتجيله!! اي ورسول الله!! والحديث رواه مسلم من حديث ابن مسعود أنه صلى الله عليه وسلم قال: (يؤتى بجهنم يوم القيامة لها سبعون ألف زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها)!! والتفسير قال: يؤتى بجهنم أي يؤتى بها من المكان الذي خلقها الله تعالى فيه ، لها سبعون ألف زمام و الزمام ما يُ


6 - كل الشكر والتحية يا استاذنا (4)
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 22 - 22:54 )
(يؤتى بجهنم يوم القيامة لها سبعون ألف زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها)!! والتفسير قال: يؤتى بجهنم أي يؤتى بها من المكان الذي خلقها الله تعالى فيه ، لها سبعون ألف زمام و الزمام ما يُجعل في أنف البعير دقيقا ، وقيل : ما يشد به رءوسها من حبل وسير! ويجرونها أي يسحبونها... يعنى ام قعر غويط دى حتيجي مسحوبه بحبال (سبعين الف حبل) وكل حبل سحبه ملك!! اصلها بعيد عنك شرسة ولو فكوها او تركوا لها الحبال ممكن تبهدل الدنيا او ممكن تعور حد اوتعض حد...المهم قال لك اول لما ام قعر غويط دى تشوفنا حتزمجر غضبأ (إذا رأتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيظا وزفيرا- سورة الفرقان 12) ويمكن تشد الحبال وتقطعها وتلتهمنا!! بس قال لك انها اول ماحتشوف سحنتنا حتنادي وتقول: هل من مزيد؟ هل من مزيد من الكفرة؟ شايف بجاحة ام قعر غويط!! وتظل تنادي وتقول: هل من مزيد؟ هل من مزيد؟ حتى يأذن ربها أن تمتلئ، ففي الحديث الذي رواه مسلم أن صلى الله عليه وسلم قال: (لا تزال جهنم تقول: هل من مزيد؟ هل من مزيد؟ حتى يضع رب العزة فيها قدمه فينزوي بعضها إلى بعض وتقول: قد امتلأت بعزتك وكرمك!).. طب شايف الهنا والفل سبحانه بلحمه وشحمه حيدخل


7 - كل الشكر والتحية يا استاذنا (5)
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 22 - 22:56 )
طب شايف الهنا والفل سبحانه بلحمه وشحمه حيدخل فى ام قعر غويط وانا بقترح على الاخوة والاخوات من الكافرين اننا نعمل له زفة بلدى محترمة اول لما يشرف بسلامته!! بلاش بلدى اى زفة حتى لو زفة المطاهر... مشكلة اى كافر ورد على جهنم هى انك ممكن تتوه بسهولة لو ممعكش خريطة لأنك لما حتخش جوة (ويجعلها قدم السعد) حتضرب حيص بيص لأنك لازم تعرف انت حتخش من اي باب اصل فيها سبع ابواب (وإن جهنم لموعدهم أجمعين لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم-سورة الحجر) ودة علشان الكفار مقامات!! يعنى برضة تجيب واحد داخلها علشان هو ملحد زى واحد داخلها لانه لا يحسن الاستنجاء!! دة كلام!... فعندك المنافقين مثلأ فى الدرك الاسفل - سورة النساء- لكن صحيح مسلم قال لك:أن صلى الله عليه وسلم قال: (منهم من تأخذه النار إلى كعبيه، ومنهم من تأخذه النار إلى ركبتيه، ومنهم من تأخذه النار إلى حقويه ومنهم من تأخذه النار إلى ترقوته)!!! (خلى بالك احنا مازلنا فى نفس الخبل والهطل بتاع العرق)...لا ولتأكيد المشهد قال لك فى الصحيحين: إن أهون أهل النار عذاباً لرجل يوضع في أخمص قدميه جمرتان من نار، فيغلي منهما دماغه !!يعنى تحط فحمتين فى رجليه يقو


8 - كل الشكر والتحية يا استاذنا (6)
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 22 - 22:58 )
يعنى تحط فحمتين فى رجليه يقوم يتكيف وينظبط ويوزن دماغه لما نفوخه يغلى!! ودة يثبت ان جسم الانسان موصل جيد للحرارة (تنفع سنة تانية ثانوى ازهرى)...وخلى بالك كمان ان العذاب حيتخلله اوقات راحة علشان الناس اللى عوزة تاكل لقمة وتأيل لها ساعتين او اللى عايز يروح الخلاء او للى عايزة تبعت ايميل لجوزها فى الجنة (ودة فى حالة تسديد الكافرة فاتورة انترنت!!). الشئ المؤسف ان التلاجة اللى فى المطبخ الجهنمى لا يوجد بها سوى ثلاثة اصناف شهية: الزقوم والضريع والغسلين!!الزقوم: ودى شجرة خبيثة بعيد عنك ثمارها كرءوس الشياطين (حد شاف دماغ الشيطان اللى كانت فى طبقى من شوية ! راحت فين دى كانت جوة الشوربة؟) ودة شجر مثمر طول السنة بس بينموا فقط فى الاجواء الحارة...ومن حديث ابن عباس أنه صلى الله عليه وسلم قال: (لو قطرت قطرة من الزقوم في الدنيا لأفسدت على أهل الدنيا معايشهم، فكيف بمن يكون الزقوم طعامه؟!! ونفهم من كدة انك ممكن تجد الزقوم على هيئة علب عصير تشربها بالقطارة... قال الله تعالى: إن شجرة الزقوم طعام الأثيم كالمهل تغلي في البطون كغلي الحميم [الدخان:43]. وقال لك المهل هو الزيت الذي اسود لونه من شدة الغليان (


9 - كل الشكر والتحية يا استاذنا (7)
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 22 - 23:00 )
وقال لك المهل هو الزيت الذي اسود لونه من شدة الغليان (وهنا حتكتشف ان سبحانه كان اصله طعمجى-بيقلى طعمية أى فلافل فى زيت نفض)..فإنهم لآكلون منها فمالئون منها البطون [الصافات:62].يعنى سعادتك تأكل طبق الزقوم من هنا وبطنك تتنفخ من هنا وبعدين تشعر بحموضة لإنه يحمى فى جوفك (تقلش طبق بصارة من ايدين ام احمد).. فإذا اشتعلت النار في بطونهم استغاثوا عوزين مية عوزين مية تطفى الولعة والحريقة المتأججة، فيغاثون بماء يمزق الأمعاء ويقطع الأحشاء (وسقوا ماءاً حميماً فقطع أمعائهم - سورة محمد:15)...وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه ۚ-;- بئس الشراب وساءت مرتفقا (الكهف:29)،.... وعلى رأى مولانا يوسف به وهبى: يال الهول!! طب والضريع؟! الضريع دة بقى شوك زى الورد يستاهل بقك بينبت في أرض الجزيرة!!! قال الله تعالى: هل أتاك حديث الغاشية (لأ خير مجنيش!!) وجوه يوم إذن خاشعة عاملة ناصبه تصلي نار حاميه تسقى من عين آنية ليس لهم طعام إلا من ضريع لا يسمن ولا يغني من جوع (الغاشية:1-7) . ودة يعنى ان الزَّقُّومِ نبات local قومى ابن بيئته ينبت وسط جهنم لكن الضريع لا يحتمل شدة الحرارة لذا تلاقى سبحانة بيستوردة من أ


10 - كل الشكر والتحية يا استاذنا (8)
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 22 - 23:01 )
لذا تلاقى سبحانة بيستوردة من أرض الجزيرة او ممكن ان السبعون ألف ملك بيسحبوا ام قعر غويط كل يوم للربع الخالى او تقريبأ سبحانه بيبعت طباخين جهنم الى الربع الخالى يوميأ يجمعوه كل صباح علشان يبقى طازة ...نيجى للغسلين ودى حاجة عاملة زى الجلى او المهلبية او قمر الدين وكل سنة وانت بخير ودة عبارة عن عصارة أهل النار من قيح وصديد...ولا طعام إلا من غسلين لا يأكله إلا الخاطئون [الحاقة:25].... طبعأ لو سعادتك أنفت وقرفت وقلت: مش طافح وحنام من غير عشاء ورحت تغسل اسنانك وتستعد للنوم حتفاجئ ان البيجامة اللى على سريرك مصنوعة من نسيج خاص (اقطان جهنم-او كستور غزل ام قعر) مخصوص علشانك!! وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد سرابيلهم من قطران [إبراهيم:50] القطران: هو النحاس الذي أذيب من شدة الغليان، فالثياب من قطران، كقوله: هذان خصمان اختصموا في ربهم فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار يصب من فوق رءوسهم الحميم يصهر به ما في بطونهم والجلود ولهم مقامع من حديد كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها وذوقوا عذاب الحريق (الحج:19). طب هل فيه فرصة ان الواحد يخرج من الهباب دة لاحسن الواحد ركبه سابت؟؟ أه...ف


11 - كل الشكر والتحية يا استاذنا (10)
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 22 - 23:04 )
فيقبض الله جل وعلا قبضة فيخرج من النار خلقاً كثيراً قد امتحشوا -أي: قد أكلتهم النار- فيصب عليهم من ماء نهر في الجنة يقال له: نهر الحياة، فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل، فيخرجون إلى الجنة كاللؤلؤ وفي رقابهم الخواتيم، يعرفهم أهل الجنة إذا ما نظروا إليهم ويقولون: هؤلاء عتقاء الرحمن من النار، أدخلهم الجنة بغير عمل عملوه ولا خير قدموه!!! طب ليه البق الحامض دة والغيرة دى حتى الحقد الاسود فى الجنة!!).... والنبى دة كلام زى الفل يعنى الهباب دة كله فشنك لو سعادتك تعرف حد او فى حد فى عائلتك حاصل على درجة مؤمن يعمل لك وسطة حتبقى من عتقاء الرحمن وتخش المرستان قصدى الجنة... شوف فيه خبر فى اليوم السابع بيقول:
وزارة الأوقاف تطالب بـ1,2 مليار جنيه فى موازنة نشر الدعوة الإسلامية!! طب بزمتك يا استاذنا الهطل دة مش يساوى اكتر من 1,2 مليار جنية!! طب دى الفلوس اللى بتتصرف على الحشيش لوحدها سنويأ يجى تسعة مليار تقوم الدولة تستخسر مبلغ تافه زى دة لنشر الكلام اللى زى الفل دة!! دة عليهم حركات...


12 - وَألجاذبيَّة كانت سَببيَّة نيوتن
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 23 - 03:50 )
إلى أخي ألعزيز ألأستاذ سامي لبيب.. أقول، وَألجاذبيَّة كانت سَببيَّة نيوتن في ألإستدلال علَى وجود إله..؟ قال: ألجاذبيَّة تشرح حركة ألكوالكب (بيانهَا في تعليقٍ سابق) لكنهَا لاَ تشرح مَن حرَّكَ ألكواكب. فالله يَعرِف كُلّ مَا هُوَ موجود أو يمكن فعله، وَحذر مِن إعتبار ألعالَم مُجرَّد آلة..! وَأمَّا أنشتاين فإستندَ في بحثهِ عن ألتوحيد بأنَّ ألخالق واحد للكون وَبالتالى توجد نظرية أو هيكل رياضي - معادلة واحدة فقط تصف ألكون.. وَهذا يتصف مَعَ فكرة ديمقريطس ألعلميَّة؟ فعِندمَا كانَ جالساً علَى شاطئ بحر إيجه تساءل عن تعدد ألألهة.. هلْ للشمس إله وَألقمر إله وَكُلّ شيء لهُ إله؟ ثمَّ ماذا سَيحدث إذا نشبت مَعركة بَينَ تِلكَ ألألهة؟ وَتأمَّلَ بأنَّ ألكون متوافق وَمتجانس.. ألشمس تشرق كُلّ يوم وَألقمر يدور حولَ ألأرض في أطوارهِ ألمعروفة.. إذاً ألكون محكوم بواسطة إله واحد هُوَ الله.. وَأمَّا سقراط فيعتقد بأنَّ حياة غير مُمتحنة غير عادلة وَلاَ قيمة لهَا مَا لَم أو لن توجد حياة أخرى بَعد ألموت..!! وَشُكراً – حميد ألواسطي


13 - حميد الواسطي اليك رد الكاتب سامي لبيب
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 5 / 23 - 10:23 )
حميد الواسطي اليك رد الكاتب سامي لبيب على اعتقادك واعتقاد من ذكرتهم ان السببية دليل على وجود اله واحد خالق لهذا الكون ومن فيه
سيقول لك الكاتب سامي لبيب
اذا كانت السببية دليلك على وجود الخالق اذا من السبب في موجود الله
او من المسبب لوجود الله او من خلق الله.
ورينا شطارتك في الاجابة على رد الكاتب سامي لبيب


14 - وَألصحيح: تشرح حركة ألكواكب
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 23 - 12:48 )
تنويه رجاءاً: تشرح حركة ألكوالكب.. وَألصحيح: تشرح حركة ألكواكب.. وَأقول: ألسببيَّة؟ هُوَ دليل عقلي يصح فيه قياس ألشاهِد علَى ألغائب.. وَإذا كانَ لكُلِّ مصنوعٍ صانع فكيف يكون هذا ألكون بلا صانع وَمثال: إذا كانَ في ألسمآء 150 مليار مَجموعة كوكبيَّة مكتشفة إحداها ألشمسيَّة، وَفي كُلِّ مجموعة كواكب بالعشرات أو بالمئات أو أكثر وَكُلّ كوكب له مسار مُحدَّد منذ آلاف أو عشرات ألآلاف أو أكثر مِنَ ألسنين وَإذا إصطدم كوكب بآخر يختل ألتوازن بالمجموعة ثمَّ يختل ألتوازن في مجاميع ألكون..! فلا يصطدم كوكب بكوكب (وَكل في فلكٍ يسبحون) فهل هذِهِ مئات ألمليارات مِنَ ألكواكب تسبَح بدون إصطدام وَبلا مُسيطر؟ وَمَن هُوَ؟ وَنحن نسمَع بأنَّ قطاراً إصطدم بقطار أو طائرة بأخرى باٌلرغم مِن تقدم ألعِلم..! وَعودة.. ألسببيَّة دليل عقلي؟ أنتَ لَم ترى عقلكَ وَلكِن هَل تستطيع أن تنفي وجوده مثلاً ..؟! وَأمَّا ألجَوَاب للأخ عبد ألحكيم عثمان؟ فيمَا بَعد..! وَشُكراً – حميد ألواسطي


15 - وَأمَّا سَبَبيَّة أُستاذ هارفارد
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 23 - 13:10 )
وَأمَّا سَبَبيَّة أُستاذ هارفارد.. فسألوا رئيس قسم ألدراسات ألسيكولوجيَّة بجامعة هارفارد: كيف تستدل علَى وجود إله ؟ قال من خلال ألديزاين: (ألتصاميم : ألمخلوقات) وَأعجبها ألدماغ وَمنها: توجد قشرة رقيقة تغطي نصف ألسطح ألخارجي للدماغ تحتوي علَى 2 مليون خلية وَهناك أتصال بَينَ كُلّ خليه وَأخرى. أتصالات بحجم أو برقم 2 مليون مضروبة حسابيّاً ب 2 مليون وَألناتج 4 ترليون إتصال يجري في هذِهِ ألقشرة يقول بروفيسور هارفارد لَم يكتشف ألعلماء لحد هذا ألتاريخ ماهيَّة هذه ألإتصالات وَلكِن كُلّ ألذي توصلوا إليه أنَّ هذه ألقشرة تمثل شبكة إتصالات وَأنَّ حجم ألإتصالات ألتي تجري في هذه ألشبكة (ألقشرة) وَفي ألدقيقة ألواحدة هُوَ مَا يُعادل جميع ألإتصالات ألسلكيَّة وَأللاسلكيَّة وَألإلكترونيَّة ألتي تجري في كُلّ دول ألعالَم في 84 سنة.. إذن لا بُدَّ مِن وجود خالق قدير.. وَشُكراً – حميد ألواسطي


16 - مَعَ ألعبقري ألألمَعي - باسكال
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 23 - 14:37 )
بليز باسكال !! ألفيلسوف وَعالِم ألفيزياء وَألرياضيَّات وَفيلسوف فرنسي وَمُخترع ألآلة ألحاسبة.. توفى قبلَ حوالي 3 قرون وَنصف عن عُمرٍ ناهز 39 عاماً.. وَمَا هِيَ نظريته في ألإستدلال علَى وجود الله؟ وَهُوَ صاحب ألقانون ألمشهور بإسمه قانون باسكال. وَأرادَ باسكال ألإجابة علَى سُؤال كانَ يُحيِّر ألفيزيائيين فى زمانهِ. وَهُوَ لِمَاذا يُشير بارومتر تورشيلى ألزئبقى دائما الى 76 سم؟ وَاذا اُستبدل ألزئبق باٌلماء فأنه يشير الى 10 متر؟!! وَمَا هُوَ ألسرّ وراء هذِهِ ألأرقام ألثابتة ألتى لاَ تتغير. فقامَ باسكال بإعطاء قريب له وَكان مُتسلِّق جبال بارومتر زئبقى وَطلبَ منه أن يَخبره ماذا سوف تكون قرائته عِندَ قمّة ألجبَل. وَ وجدَ متسلِّق ألجبال أنَّ ألبارومتر لاَ يُشير إلى 76 سم بل إلى 66 سم. وَهُنا أدرك باسكال بأنَّ ألأرقام لَيسَت ثابتة وَلكنها تعتمد علَى ضغط ألغلاف ألجوى. وَكُلّما صعدنا إلى أعلى فكُلّما قلَّ ألضغط حتى ينعدم.. ألعالِم ألكبير وَألفيلسوف ألقدير - باسكال لهُ نظرية رائعة لجأ إليها للإستدلال علَى وجود الله..؟ تتبع إن شاءَ اللهُ .. وَشُكراً – حميد ألواسطي


17 - اريد نقد موضوعى لمقالى فى أطروحاته وإشكالياته
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 23 - 14:49 )
ابراهيم الثلجى
كالعادة تتقدم الحضور وهذا يسعدنى وكالعادة تشط بعيدا!
أظن أننى طرحت وجبة فكرية دسمة فكان يمكن طرح حجة واحدة للنقاش لتترك كل هذه الإشكاليات لتعاتبنى على نقدى لفلاسفة قدماء!
بداية أنا أحترم هؤلاء القامات الفلسفية لكونهم حاولوا أن يقدموا منطقا خلافا لمعظم المؤمنين الصنمى الذى يؤمنون ولا يفكرون.
يبدو أن عدوى القداسة تطال المؤمنين حتى تستنكف نقد فلاسفة قدامى لأقول لك أننى أحترم جهدهم ولا أقدسهم كلسان حالك,فللجميع نقد فلسفتهم ولا يكون نقدنا إزدراء وإستهانة بل بما توصلت له معارفنا وعلومنا التى لم تتوفر لهم.
قلت فى مقالى عن أن الحكمة لاتعنى الألوهية وقدمت مثال كونفوشيوس وبوذا ولأضيف الآن حكمة وتعاليم المصريين القدماء فى كتاب الموتى والذى حين أقدمه فى مقال قادم وأضعه أمام تعاليم الأديان الإبراهيمية ستدرك تفاهة وهشاشة وحقارة تعاليمكم الدينية.
تركت قولى هذاعن الحكمة لتدخل فى وثنية معتقدات بوذا وكونفوشيوس فما علاقة هذا بموضوع مقالى وأطروحاته!
يزيد الشطط بإستجلاب الحاج ترامب فإذا كنت تريد تسجيل موقف من رأس الإمبريالية فأنامعك ولكن ماعلاقته بموضوعى
سأعتبر مداخلتك مقدمة وسأنتظر المزيد.


18 - كل الشكر والتحية يا استاذنا (9)
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 23 - 15:43 )
فيه حديث زى الفل رواه البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد عن شفاعة المؤمنين لإخوانهم الذين دخلوا النار- فيقول أهل الإيمان: يا رب! إن إخواننا كانوا يصلون ويصومون ويحجون معنا -أي: شفعنا فيهم- فيقول الله : اذهبوا فأخرجوا من النار من عرفتم، فيعرفون في النار بأثر السجود، فإن الله حرم على النار أن تأكل من ابن آدم أثر السجود، فيرجعون إلى الله ويقولون: ربنا لم نذر فيها أحداً ممن أمرتنا به، فيقول الرحمن: ارجعوا فمن وجدتم في قلبه مثقال دينار من خير فأخرجوه، فيخرجون خلقاً كثيراً، ويقولون: ربنا لم نذر فيها أحداً ممن أمرتنا به، فيقول الرحمن: ارجعوا فمن وجدتم في قلبه مثقال نصف دينار من خير فأخرجوه، فيخرجون خلقاً كثيراً، ويقولون: ربنا لم نذر فيها أحداً ممن أمرتنا به، فيقول الرحمن: ارجعوا فمن وجدتم في قلبه مثقال ذرة من خير فأخرجوه، فيخرجون خلقاً كثيراً، ويقولون: ربنا لم نذر فيها أحداً ممن أمرتنا به، فيقول أرحم الراحمين: شفعت الملائكة، وشفع النبيون، وشفع المؤمنون، ولم يبق إلا أرحم الراحمين، فيقبض الله جل وعلا قبضة فيخرج من النار خلقاً كثيراً قد امتحشوا -أي: قد أكلتهم النار- فيصب عليهم من ماء نهر في الجنة يق


19 - إيه السخافة والإستهتار ده يا مراقب-اعادة مداخلتى18
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 23 - 18:28 )
ابراهيم الثلجى
كالعادة تتقدم الحضور وهذا يسعدنى وكالعادة تشط بعيدا!
أظن أننى طرحت وجبة فكرية دسمة فكان يمكن طرح حجة واحدة للنقاش لتترك كل هذه الإشكاليات لتعاتبنى على نقدى لفلاسفة قدماء!
بداية أنا أحترم هؤلاء القامات الفلسفية لكونهم حاولوا أن يقدموا منطقا خلافا لإيمان المؤمنين الصنمى الذى يسلمون ولا يفكرون.
يبدو أن عدوى القداسة تطال المؤمنين حتى تستنكف نقد فلاسفة قدامى لأقول لك أننى أحترم جهدهم ولا أقدسهم كلسان حالك,فللجميع نقد فلسفتهم ولا يكون نقدنا إزدراء وإستهانة بل بما توصلت له معارفنا وعلومنا التى لم تتوفر لهم.
قلت فى مقالى عن أن الحكمة لاتعنى الألوهية وقدمت مثال كونفوشيوس وبوذا ولأضيف الآن حكمة وتعاليم المصريين القدماء فى كتاب الموتى والذى حين أقدمه فى مقال قادم وأضعه أمام تعاليم الأديان الإبراهيمية ستدرك تفاهة وهشاشة وحقارة تعاليمكم الدينية.
تركت قولى هذاعن الحكمة لتدخل فى وثنية معتقدات بوذا وكونفوشيوس فما علاقة هذا بموضوع مقالى وأطروحاته!
يزيد الشطط بإستجلاب الحاج ترامب فإذا كنت تريد تسجيل موقف من رأس الإمبريالية فأنامعك ولكن ماعلاقته بموضوعى
سأعتبر مداخلتك مقدمة وسأنتظر المزيد.


20 - مداخلة 19 للأخ سيد مدبولى
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 23 - 18:33 )
فيه حديث زى الفل رواه البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد عن شفاعة المؤمنين لإخوانهم الذين دخلوا النار- فيقول أهل الإيمان: يا رب! إن إخواننا كانوا يصلون ويصومون ويحجون معنا -أي: شفعنا فيهم- فيقول الله : اذهبوا فأخرجوا من النار من عرفتم، فيعرفون في النار بأثر السجود، فإن الله حرم على النار أن تأكل من ابن آدم أثر السجود، فيرجعون إلى الله ويقولون: ربنا لم نذر فيها أحداً ممن أمرتنا به، فيقول الرحمن: ارجعوا فمن وجدتم في قلبه مثقال دينار من خير فأخرجوه، فيخرجون خلقاً كثيراً، ويقولون: ربنا لم نذر فيها أحداً ممن أمرتنا به، فيقول الرحمن: ارجعوا فمن وجدتم في قلبه مثقال نصف دينار من خير فأخرجوه، فيخرجون خلقاً كثيراً، ويقولون: ربنا لم نذر فيها أحداً ممن أمرتنا به، فيقول الرحمن: ارجعوا فمن وجدتم في قلبه مثقال ذرة من خير فأخرجوه، فيخرجون خلقاً كثيراً، ويقولون: ربنا لم نذر فيها أحداً ممن أمرتنا به، فيقول أرحم الراحمين: شفعت الملائكة، وشفع النبيون، وشفع المؤمنون، ولم يبق إلا أرحم الراحمين، فيقبض الله جل وعلا قبضة فيخرج من النار خلقاً كثيراً قد امتحشوا -أي: قد أكلتهم النار- فيصب عليهم من ماء نهر في الجنة


21 - إلى سيد مدبولي
السيد شهير ( 2017 / 5 / 23 - 19:59 )
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
و من أظلم ممن إفترى على الله كذبا
-وهنا حتكتشف ان سبحانه كان اصله طعمجى- -تلاقى سبحانة بيستوردة من أرض الجزيرة-


22 - ليس كل فاعل عاقل..إنتاج الطبيعة بلاغاية ولا خطة
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 23 - 20:06 )
الأخ السيد شهير
مداخلتك المقتضبة لم تتناول الإشكاليات المنطقية المطروحة لتقتبس بعض أقوالى وتسأل فيها..عالعموم جيد هذا ولا بأس به وانتظر المزيد.
تقول(بما أن الإنسان تخيل سوبرمان و جسده على الأقل في أفلام فلماذا لا يجسد الله كذلك)
ومن قال لك أن الإنسان لم يجسد ويشخصن إله فكل الأديان والمعتقدات جسدت وشخصنت وتجد هذا واضحا فىاليهوديةوقصص الإله يهوه وترتفع فى المسيحية لتجسد الإله كعقيدة وفى الإسلام أيضا فله عرش محدد وسرير وساق ووجه وكلتا يديه يمينتين ألخ..كتبت نبذات فى هذا الشأن ولتنتظر بحث دسم عن تجسيد الإله فى الأديان الثلاثة.
تقول(الجمال جاء من عشوائية-إذن العشوائية لها القدرة على بعث الجمال)
يعنى إيه الكلام ده فهل تعتبرالعشوائية فاعل عاقل ليبعث بالجمال لذا أطلب منك قراءة مقال(وهم الجمال)لتدرك ماذا أعنى فى قضيةالجمال والطبيعة فحضرتك تتخذ من المشاهد الطبيعية التى بلا غاية ولا إرادة إحساسك الجمالى.
تقول(الحياة والطبيعة تمارس فعلها-إذن لها القدرة على الممارسة)
لأسألك ما مفهومك عن الممارسة هل تعنى فعل عاقل مريد لاقول لك هذا فهم خاطئ فالزلزال نتيجة فعل مادى طبيعى بلا غاية ولا إرادة ولا خطة.


23 - مراجعة مع اهل العلم والفلسفة
اابراهيم الثلجي ( 2017 / 5 / 23 - 20:41 )
استاذ سامي انا اخرج عن الموضوع احيانا ليس شططا وانما هناك افكار فرصة طرحها بحيثيات التعليقات احيانا
فعن ترامب فهو ابن الساعة ومقصدي تبيان من اين يستمد ايحاءاته؟
انا معك فان الحكماء والعلماء الذين ذكرتهم ليسوا انبياء او قديسين ولكن كانت عندهم جدلية علمية ومدرسة تشكلت خلف كل واحد منهم الى يومنا هذا ولم يكونوا مجبرين على البوح بما قالوه
وهذه نبذة عن علماء الاجتماع بخصوص الاسلام
40- لقد درست محمدا باعتباره رجلا مدهشا ، فرأيته بعيدا عن مخاصمة المسيح ، بل يجب أن يدعى منقذ الإنسانية ، وأوربا في العصر الراهن بدأت تعشق عقيدة التوحيد ، وربما ذهبت إلى أبعد من ذلك فتعترف بقدرة هذه العقيدة على حل مشكلاتها ، فبهذه الروح يجب أن تفهموا نبوءتي. (جورج برنادشو ) 41-جدير بكل ذي عقل أن يعترف بنبوته وأنه رسول من السماء إلى الأرض. (كارل ماركس) 42- هذا النبي افتتح برسالته عصرا للعلم والنور والمعرفة ، حري أن تدون أقواله وأفعاله بطريقة علمية خاصة ، وبما أن هذه التعاليم التي قام بها هي وحي فقد كان عليه أن يمحو ما كان متراكما من الرسالات السابقة من التبديل والتحوير. (كارل ماركس )


24 - من صلب الموضوع
اابراهيم الثلجي ( 2017 / 5 / 23 - 20:55 )
هل يمكنك يا استاذ سامي وبنفس اسلوبك ان تجد الخطا عند هؤلاء العلماء
لا أجد صعوبة في قبول أن القرآن كلام الله ، فإن أوصاف الجنين في القرآن لا يمكن بناؤها على المعرفة العلمية للقرن السابع ، الاستنتاج الوحيد المعقول هو أن هذه الأوصاف قد أوحيت إلى محمد من الله. (البروفيسور يوشيودي كوزان - مدير مرصد طوكيو
أعظم حدث في حياتي هو أنني درست حياة رسول الله محمد دراسة وافية ، وأدركت ما فيها من عظمة وخلود. (الشاعر الفرنس لامارتين ) 31- أي رجل أدرك من العظمة الإنسانية مثلما أدرك محمد ، وأي إنسان بلغ من مراتب الكمال مثل ما بلغ ، لقد هدم الرسول المعتقدات الباطلة التي
لتتخذ واسطة بين الخالق والمخلوق لامارتين

كلما قرأت القرآن شعرت أن روحي تهتز داخل جسمي. (غوتة ) 21- لم يعتر القرآن أي تبديل أو تحريف ، وعندما تستمع إلى آياته تأخذك رجفة الإعجاب والحب ، وبعد أن تتوغل في دراسة روح التشريع فيه لا يسعك إلا أن تعظم هذا الكتاب العلوي وتقدسه. (أرنست رينان) 22- سوف تسود شريعة القرآن العالم لتوافقها وانسجامها مع العقل والحكمة. (ليوتولستوي)


25 - الأستاذ سيد مدبولى
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 23 - 23:32 )
تحياتى حبيبنا سيد مدبولى واهلا بك بعد غياب ثلاث مقالات .. المهم انك بخير فلا تتأخر عنا فلك محبيك ومريديك ولك أيضا كارهيك الذين يتمنون أن تشق الأرض وتبلعك هههه.
مداخلاتك بعيدة عن فكرة وطرح المقال لحد ما ليقول قائل لماذا أحرص على حضورك ولماذا اعاتب الذين يشطوا على المقال ؟
بداية أقول أن صفحة التعليقات هى ملك القارئ ليعبر عن فكره ومواقفه ولسنا فى مدرسة .. ولكن هناك سبب جوهرى يجعلنى أعاتب البعض وأنصرف عن الآخرين , فأنا أنصرف عن الذين يتفقون ويشاركونى نفس الفكر والمواقف فهنا ليس هناك إلتزام ما مطلوب منهم .. أما الذين ينقدون موضوعاتى ويختلفون معى لتصل الأمور للحدة والتشنج والعدائية عند البعض , فهنا مطلوب من هؤلاء الزملاء أن يتناولوا أطروحات الموضوع أولا وإبراز نقاط الإختلاف وطرح رؤيتهم المغايرة أولا .. ثم فليشطوا بعدها .
شكراً


26 - قالها ثلاثا ثم اجهش بالبكاء!!
ثائر ( 2017 / 5 / 24 - 00:30 )
قالها ثلاثا ثم اجهش بالبكاء واغمي عليه!!!وحياة سيدك النبى يا شيخ تدينا المراجع???انا قريت لداوكينز يقول انه صدق نظريه التطور لما قرى ايات واحاديث المسخ لقردة وخنازير-;-وفيه عالم يابانى شهير اسمه شوكو موتو قال انه لو كان النبى حى كان قطع لنا دابر الزلازل!!!ايه والله ولو حد مش مصدقى اجيبله مراجع بس بعد الاهبل دة..انسجامها مع العقل والحكمة!!فعن أنس رضي الله عنه قال: بلغ عبد الله بن سلام مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فأتاه فقال : إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي قال: ما أول أشراط الساعة ؟ وما أول طعام يأكله أهل الجنة ؟ ومن أي شيء ينزع الولد إلى أبيه ، ومن أي شيء ينزع إلى أخواله ؟..... وأما الشبه في الولد فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له، وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها ، قال : أشهد أنك رسول الله!!!طب تعرفوا انه Watson و Crick فى مقال ليهم فى Nature قالوا انهم استوحوا structure بتاع الDNA من احاديث النبى??!!!


27 - هل وصل الهراء والزيف والتبجح لهذا الحد
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 24 - 13:25 )
ابراهيم الثلجى
مازلت تبتعد عن أطروحات المقال لتتحفنا بمداخلتين تزعم فيهما أن فلاسفة ومبدعين غربيين أعلنوا تقديرهم لعظمة محمد.
لم أصدق هذه الإدعاءات المفتراة لأتذكر غش أنيس منصور فى ترجمة كتاب(المائة)حيث ذكر صاحب الكتاب أنه باحث عن أكثر مائةشخصية مؤثرة فىالعالم بغض النظر عن خيرها أو شرها لذا وضع هتلر وهولاكو ضمن المائة ليأتى نصب أنيس منصور بعنونة الكتاب(مائة شخصيةعظيمة أعظمهم محمد)
قلت أبحث فى هذا الإدعاء فوجدت فضائح تمثلت فىأن مبعث هذا الإدعاء هى المواقع الإسلامية وكلها تقتبس من بعضها وحضرتك قمت بنقل كوبى منها ولا يوجد موقع محترم تناول هذا الإدعاء لذا حضرتك مكلف بمنحنا المصدر الأصلى لهذه الإدعاءات أى روابط كتبهم وأبحاثهم التى ذكرت هذا الهراء!
انه من المؤسف أن يصل العقل الإسلامى لهذا المستوى من الزيف والغش والتبجح وليجد للأسف من يتبنى هذا الإدعاء كحضرتك فحتى كارل ماركس لم يسلم من زيفكم فإحدى المواقع جعلته مسلما!
اقولك حاجة..انا لا أقدس احد ولا اعتبر احد متميز إلا بفكره فبدلا من الإدعاء أو حتى حقيقة التغير فأنا أعتنى بما قاله فكريا فمثلا عندما تستحضر ملحد آمن فليفند الإلحاد الذى ألحده!


28 - باسكال وَنظرية ألرهان
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 24 - 13:44 )
بَعد إذن ألأستاذ صاحب ألمقال.. إلى ألأخ عبدألحكيم عثمان أقول: هُناكَ عشرات ألطرق للإجابة منهَا وَعلَى سَبيلِ ألمثال لاَ ألحصر -نظريَّة ألرهان- ألتي إعتمدهَا باسكال في ألتوحيد.. قال: في سباق ألخيول؟ وَكمَا أنَّ كُلّ شخص يُراهن علَى حصانٍ مُعيَّن بحسَب رؤيته، فأنَّ كلاً مِنَ ألمُوحِّد وَألمُلحِّد يُراهن علَى وجود الله مِن عدمهِ..!! وَكمَا أنَّ لاَ أحد يتأكد مَن هُوَ ألحصان ألفائز إلاّ في نهايَة ألسباق، وَهكذا بناءاً علَى إكتشاف ألإنسان في نهايَة ألعمر أيّ بَعد ألموت إن كانَ الله موجوداً أم لا ؟؟.. وَكمَا أنه بناءً علَى ألنتيجة يَخسَر مَن يَخسَر وَيَكسِب مَن يَكسِب، تكون ألخسَارة أو ألمَكسَب.. وَهُنا قارنَ باسكال بَينَ خسَارة ألمُلحِّد وَخسَارة ألمُوَحِّد؟؟ فلو كسَب ألمُلحِّد ألرهان وَصدق تخمينه بأنه لاَ توجد حياة بعد ألموت، وَبالتالي لا يُوجَد الله، فلاَ يكون ألمُوحِّد قد خسر شيئاً في ألدنيا وَسَيكسِب ألآخرة بَيدَ أنَّ ألمُلحِّد سَيخسَر كل شيء في ألحياة ألأبديَّة أي بَعد ألموت !! وَشُكراً – حميد ألواسطي


29 - الى الاخ المحترم حميد الواسطي
ملحد ( 2017 / 5 / 24 - 13:57 )

واضح جدا من جميع مداخلاتك,هنا وفي مواقع اخرى عديدة, انك تدافع دفاعا مستميتا عن ما يسمى بالاديان السماوية بشكل عام (والاسلام) بشكل خاص.
اعبر عن رغبتي كملحد في الدخول معك بحوار حول الاديان بشكل عام (والاسلام) بشكل خاص.
لدي مئات الاسئلة لطرحها عليك....
سأبدأ بسؤال رقم واحد 1
هل تؤمن حقا بوجود (جهنم)? وان (الله) سيحرق ويشوي ويعذب (بعض مخلوقاته) التي لم تُطعه, في نار (جهنم) الى ما لا نهاية???!!!!! تنفيذا (لكلامه):
( إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب إن الله كان عزيزا حكيما)?!( سورة النساء 56)
أُذكرك (بقوله): ...كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها...???!!!! يبدّل جلود الضحية لكي لا تموت! وتبقى تعيش في الحرق والشيّ والعذاب الى ما لا نهاية ???!!!!!!!
انا في انتظار ردك!
اما اذا لم تكن لك رغبة في الدخول في حوار معي فانا احترم رغبتك كليا....
وتستطيع ان تكتب حينها: شكرا اخي ملحد, ليس لدي رغبة في الدخول في نقاش معك.....
تحياتي


30 - إلى ألسَيِّد إبراهيم ألثلجي
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 24 - 14:05 )
إلى ألسَيِّد إبراهيم ألثلجي بَعد ألتحيَّة، أقول: بصَدد ألذين ذكرتهم مثل برنادشو ، وَماركس ، وَمدير مرصد طوكيو وَألشاعِر لامارتين وَ رجفة رينان عِندمَا يقرأ ألقرآن... أقول: إذا كانت آراءهم أو إعتقادهم بمُحمَّد أو ألقرآن كمَا يزعمون..!!! وَألسُؤال : علاَمَ إذن لَم يَعتنقوا دِين مُحمَّد ؟ وَشُكراً – حميد ألواسطي


31 - إلى ألأخ (ملحد) ألمُحترَم
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 24 - 14:24 )
إلى ألأخ (ملحد) ألمُحترَم أقول: بَل يُسعدني ذلِك وَأتشرَّف بكَ وَبأسئلتكَ، وَشُكراً لكَ علَى حُسن ألحِوَار.. تقبَّل رجَاءاً خالص ألتحيَّة وَفائِق ألإحترام وَ دُمتم باحثاً عن ألحقيقة وَأنا تراباً أمامهَا كمَا قالَ قدِّيس ألإنسانيَّة غاندي .. وَإنتظر مني جَوَاب ألسُؤال رقم 1 - حميد ألواسطي


32 - العلم غير عن الاونطة
اابراهيم الثلجي ( 2017 / 5 / 24 - 14:26 )
سامي حاول ان تبقى موضوعي بدون ايذاء مشاعر او تكذيب عنك الانترنت يكذب الغطاس
انت قلت انه من حقك ترد على ارسطو ونحن من حقنا ان نضحك او نبكي لكن دون تدخل بينكم؟
اما ان النقل كاذب فلك ان تتحقق
فماركس وغيره من علماء الاجتماع لم يهدموا بيوتا لاحد الا بيت بولس لانهم وجدوا ان مجموعة رسل لليسوع قد اختلفوا، فصار الحال نصدق مين ولا مين فاستنتج ورفاقه بان العملية كلها اونطة
وهو ليس بحاجة لان يجامل او ينافق وغيره للمسلمين حيث لا سيف لهم مسلط عليه وغير مجبور للمجاملة وملخص ما قاله بان يجب اسقاط الدولة المسيحية
لا يعني ذلك انه صار مسلما او متبعا لتعاليم الاسلام لكن لم ارى له نقدا او تفنيدا يثبت ارضية الاونطة كما تكلم عن المسيحية او الادق اليسوعية
ارجو ان تتمكن من التعبير عن فكرتك بهدوء ودون ردود فعل لان لا احد يسيء اليك ولا لغيرك وانا تجنبت الرد على الرداحات في صفحتك فلعلهم يمارسوا هواية اللطم كوصفة علاجية لذاتهم
اما عن مبءادلاوضوعنا فالعلماء انت من استجلبت اقوالهم وتفنيدك ليس ذات مستوى ان يؤخذ
به
اما ادباء الغرب فيمكنك متابعتهم من خلال البحث بلغتهم وان صعبت عليك قم بالترجمة من غوغل


33 - جَوَاب سُؤال (1) إلى ألسَيِّد ملحد
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 24 - 16:20 )
جَوَاب سُؤال (1) إلى ألسَيِّد ملحد.. بمُقتضى سُؤالكَ: (هل تؤمن حقاً بوجود جهنم وأن الله سيحرق ويشوي ويعذب بعض مخلوقاته... وكلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا ألعذاب..؟) ألجَوَاب: قالَ سقراط: (حياة غير مُمتحنة - بدون حياة أخرى بَعد ألموت - لا قيمَة لهَا) وَأنا أضيف: وَتكون غير عادلة بدون أن يكون هُناكَ ثواب وَعقاب أو جنة وَ نار في ألحياة ألأخرى.. وَإذا لَن يكن ذلِك؟ إذن يتساوى فيهَا ألظالِم وَألمظلوم.. وألمُطيع وَألعاصي..!! في مَسألة ألتعذيب باٌلطريقة ألمذكورة أعلاه؟ إذا لَم تتقبلهَا أو تستهجنهَا ؟ أسألُكَ: تصوَّر وَتفاعَل مَعَ ألحَدث لَو أنَّ رجُلاً مُجرم قامَ بإغتصاب إبنك ألطفل أو إبنتك ألطفلة ثمَّ قامَ بخنقهِ أو خنقهَا وَماتَ أو مَاتت..!! فهَل ستتقبَّل أن يُعذَّب هذا ألمُجرم بنفس ألطريقة؟ وَهَل سترى أنه مُستحقاً لهذا ألنوع مِنَ ألعقوبَة أو ألعذاب..؟ وَشُكراً – حميد ألواسطي


34 - الرد على ديكارت
نعيم إيليا ( 2017 / 5 / 24 - 16:22 )
عزيزي الأستاذ سامي لبيب، تحية طيبة
هل لديك رغبة ووقت لمناقشة ردك على ديكارت؟
((إتكاء ديكارت على فكرة الكامل اللامتناهى وأن الإله وضع هذه الفكرة فى الإنسان بتصوره أن هناك أفكار فطرية متأصلة فى العقل فهذا هو الهراء بعينه , فالإنسان يولد صفحة بيضاء يخط عليها الواقع الموضوعى الأفكار , كما أن فكرة الفطرة هذه تطرح فهم مثالى خاطئ عن أسبقية الوعى على المادة , فالأفكار نتاج دماغ ووعى وإدراك الإنسان للأشياء , كذا ليس معنى أن الفكرة متصورة ومتوهمة أنها موجودة , فالإنسان يتخيل ولخياله آفاق بلا أسقف فليس بحاجة لمن يبث فيه الفكرة ولا يعنى هذا تحقق هذه الصور المتخيلة , فالإنسان تخيل سوبرمان ووضع فيه قدرات وخيالات رائعة فلا يعنى وجود سوبرمان حقيقةً , وهذا يسرى على فكرة الكامل فهى تصورات وخيالات إنسانية لكائن ذو قدرات مطلقة مثالية جاءت من إدراك الإنسان لنقصه وعجزه فلا يعنى هذا إستقلال فكرة الكامل وجودياً وتحققها فهى تخيل وتصور فحسب .))


35 - اخي الواسطي
اابراهيم الثلجي ( 2017 / 5 / 24 - 16:51 )
الاخ حميد الواسطي المحترم
الادباء والعلماء المذكورين لا يبنون هرهمهم الفكري اعتمادا او على بنيان الاخرين
بل من منظور فلسفي وجدوا انسجام للفكرة المطروحة فنقدوها وقالوا انها تلمع، فالنقد ليس غايته اخراج العيوب انما التقليب وتفسير المشهد، وقد قاموا بالمهمة بحرفية الناقد
اما الاتباع فهو شان اخر غهو استعداد على الالتزام بالدين كله وهذا شانهم
فانا معجب بمقولة ماركس انه يجب شطب الحكومة المسيحية لانها تعيق وتحارب الطبقة العاملة وطموحاتها فلا يعني انه لزاما علي اعتناق الشيوعية انما التاييد ناتج عن انه وجد العلة التاريخية التي تحول دون تقدم اوروبا وشعوب الارض، وعندك دليل حي بان ما احبط سكان الشرق الاوسط هذا الاسبوع هو خطاب المنبر الكهنوتي الديني المزيف بقيادة ترامب
ففكرة ماركس لم تكن من باب الاطراء على محمدص وانما رصد عمل ميداني اخرج الناس من الجهل والانحطاط الى ريادة العالم والعلم بغضون 20 سنة ليعتبره بانه ليس فكرا بشريا مجردا هذا الذي له هذا التاثير الدقيق والسريع
السعوديون اعجبوا بترامب وزوجته وابنته، فلا يعني ان يتحولوا لديانته المجهولة ، فالبابا غضبان عليه وقال انه ليس بمسيحي؟


36 - الشيخ غوغل
ثائر ( 2017 / 5 / 24 - 16:51 )
شوفوا يا اخوانا-;-اللى مش مصدقنى فى كلامى على المشايخ داوكينز وشوكو موتو وWatson و Crick عنده الشيخ غوغل والانترنت يكذب الغطاس!!بس بعد ما تبحثوا اوع حد يقول دي بجاحه وقله حياة-;-عشان انا مش كذاب ووقح بس صادق ومصادرى موثوقه-;-ولما انتم اغبياء اعملكم ايه???!! كمان انا حساس قوى وممكن تجينى جلطه بعيد عنكم-;-ماهو الجين البدوى يعمل حساسيه ويكتر من حياء اصحابه ودى عملوا عليها ابحاث علميه واثبتوها بس دى حكايه تانيه-;-بس لو حد عايز دليل عنده الشيخ غوغل والانترنت يكذب الغطاس!!وسلام عليكم


37 - لازم تجاوبى
فاعلة خير ( 2017 / 5 / 24 - 17:26 )
فإن أوصاف الجنين في القرآن لا يمكن بناؤها على المعرفة العلمية للقرن السابع ، الاستنتاج الوحيد المعقول هو أن هذه الأوصاف قد أوحيت إلى محمد من الله.
tam عزيزتى لازم تجاوبى عشان خطرى!! 💕-;-


38 - يوجد كل الوقت عزيزى نعيم
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 24 - 19:52 )
تحياتى أخ نعيم إيليا .
تقول (هل لديك رغبة ووقت لمناقشة ردك على ديكارت؟ ) .
بالطبع يوجد كل الوقت لمناقشة فكر وفلسفة ديكارت وغيره من الفلاسفة الذين وردوا بالمقال وإذا خص تعليقك على ديكارت فقط فسأحترم هذا ولكن سأعتبر نقدى صائبا.
أهلا بك محاورا ولتتناول كل جزئية كما يحلو لك كما لك حق الإضافة على أفكارهم ولكن رجاء تناول جزئية جزئية وعدم الجنوح لجزئية غير واردة بالمقال إلا بعد أن ننتهى


39 - أنت المطالب بإظهار إبريق بتراند راسل
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 24 - 20:34 )
الأخ ابراهيم الثلجى
قلت(العلم غير عن الاونطة) و(الميه تكذب الغطاس ) وهذا كلام صحيح فلا يجب التعاطى مع الأونطة والزيف والإدعاءات المجهولة لتبرير فكر .. لذا طلبت منك أن تمدنا بروابط لمقولات هؤلاء الفلاسفة والأدباء الذين زعموا بعظمة محمد ( غير مقبول روابط إسلامية والتى إستقت منها هذا الكلام )
تطلب منى البحث عن إبريق بتراند راسل الذى يدور حول كوكب المشترى , فلتثبت انت صحة ماقدمته فأنا قرأت كل كتابات كارل ماركس فلم يذكر فيها ما نسبته له.
أعتذر عن توصيف الهراء والزيف والتبجح إذا كنت نقلت من المواقع الإسلامية هذا الكلام بحسن نيه وبدون تدقيق وبحث.


40 - حاضر...!
يفرن ( 2017 / 5 / 24 - 22:02 )
أي سماء تظلني؟ وأي أرض تقلني؟ إذا لم أستجب لأمرٍ كان...مفعولا! لكن، أيّ طلبٍ هذا! هل العلّة..إمممم..صارت...معلولة؟ وهل إنقلب السحر على الساحر فصارت الغير مهتمّة مشغولة؟ ^_^

أعطيني بعض الوقت لنقاش إدّعاءات من لم يفهموا أنه قد ولّى زمن الفحولة!

أذكر كلامًا كتبته منذ شهور...يُبيّن أصلا من أصول الشرور...ويشرح خفايا الأمور:

يتبجّحون! لا يخجلون! لا يستحون! لأنهم...يؤمنون!

وهل الإيمان إلا لاعقل! غباء! هراء! بلاء و..جنون!

يتبع ... وليس غدا!!!! لا أعلم كيف سأفعل مع الوقت لكن سأجده! с-;-к-;-у-;-ч-;-а-;-ю-;- п-;-о-;- т-;-е-;-б-;-е-;- ... ^_^


41 - مصدر الأفكار
نعيم إيليا ( 2017 / 5 / 24 - 22:08 )
إذا كان الإنسان، كما تقول، يولد صفحة بيضاء والواقع الموضوعي يخط عليها الأفكار، فسيكون هذا مخالفاً لقولك إن الأفكار هي نتاج دماغ ووعى وإدراك الإنسان للأشياء.
فهل الأفكار ينتجها الدماغ كما يفيد قولك ((إن الأفكار هي نتاج دماغ...))
أم هي من إنتاج الواقع الموضوعي كما يفيد قولك ((والواقع الموضوعي يخط عليها الأفكار)).
فأما إذا كانت الأفكار تنتج - كما تقول - من وعي وإدراك الإنسان للأشياء، فحينئذ ما معنى قولك إنها من إنتاج الدماغ؟ وحينئذ ما معنى قولك إن الواقع الموضوعي يخطها على صفحته البيضاء؟
وشكراً لك


42 - هذا السؤال منطقى يرافقه إثبات السبب من ذاك المُسبب
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 24 - 22:12 )
الأخ عبد الحكيم عثمان
تقول موجها كلامك للأخ حميد(سيقول لك الكاتب سامي لبيب إذا كانت السببية دليلك على وجود الخالق اذا من السبب في موجود الله أو من المسبب لوجود الله او من خلق الله ورينا شطارتك في الاجابة على رد الكاتب سامي لبيب)
بالطبع ليس هذا السؤال الجوهرى الذى سأطرحه مع المتعاطى مع منطق السببية وإن كان سؤالا حق ومنطقى وعليك أن تقدم رؤيتك للأخ حميد فى الرد على هذا السؤال.
السؤال الجوهرى هو كيف تثبت أن هذا السبب من ذاك المُسبب وقد كررت هذا السؤال كثيرا ولم يستطع أحد الإجابة , فالأمطار مثلا كان القدماء يعتقدون أن الإله هو المُسبب نتيجة جهلهم وبالرغم أنهم لا يمتلكون دليلا على هذا والآن ندرك سبب الأمطار وهذا يسرى على كافة الظواهر الطبيعية ومن يريد أن يثبت أنها من مُسبب إلهى عليه أن يقدم دلائل علمية كونه تسبب فى هذا , فهيا شمر عن ساعديك وتناول هذه الإشكالية .
لاحظ أن تناولك للسببية كان حرياً أن يكون فى مقالى السابق لذا أأمل ومازلت أأمل أن تتناول الأطروحات الخمسة المطروحة فى هذا المقال لذا أنتظر حضورك ثانية أو فلتتناولها فى مقالاتك.


43 - حل المعضلة اولا
سعيد من الجزائر ( 2017 / 5 / 24 - 22:51 )
في الواقع اخ سامي كل الادلة التي حاولت تفنيدها ليست اساسية في اثبات افتفار المادة الي موجد لها
هي فقط ادلة ثانوية تدعم البرهان الرئيسي الذي لا يحتاج في الحقيقة الي اي دعم خارجي واسمح لي ان اتناول فقرة من مقالك السابق وان كان الموضوع واحدا لكن عذرا فلم تتسني لي المتابعة في اوانها
تقول .....فلكى تحدث هذه اللحظة ينبغى عبور الأزلية أولا أى قطع مقدار لا نهائى من الزمن , وهى استحالة منطقية واضحة , لا ينقذها سوى أن المادة التى تشكل منها الكون الحالى أزلية أبدية لا مخلوقة غير قابلة للفناء وهى كذلك بالفعل .
اذن اخ سامي تعترف بان عبور الازلية شئ مستحيل منطقيا لكن الاغرب انك تعود وتقول في نفس الفقرة...
لا ينقذها سوى أن المادة التى تشكل منها الكون الحالى أزلية ...اي انها عبرت مقدار لا نهائي من الزمن
هذا هو المشكل الحقيقي الذي قصم و يقصم ظهر الالحاد والملحدين فما لم تتم الاجابة عنه فلا فائدة للتصدي للادلة الجانبية ..انطولوجي .. اخلاقي ..ابداعي ..جمالي نظامي الخ و الملحدون معظمهم لا يجرئ علي الاقتراب من هذا المشكل اما لانهم لا يدركون وجوده فلم يفكروا فيه اصلا اوانهم ادركوا حجم الورطة المنطقية التي


44 - هذا السؤال منطقى يرافقه إثبات السبب من ذاك المُسبب
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 24 - 22:53 )
الأخ عبد الحكيم عثمان
تقول موجها كلامك للأخ حميد(سيقول لك الكاتب سامي لبيب إذا كانت السببية دليلك على وجود الخالق اذا من السبب في موجود الله أو من المسبب لوجود الله او من خلق الله ورينا شطارتك في الاجابة على رد الكاتب سامي لبيب)
بالطبع ليس هذا السؤال الجوهرى الذى سأطرحه مع المتعاطى مع منطق السببية وإن كان سؤالا حق ومنطقى وعليك أن تقدم رؤيتك للأخ حميد فى الرد على هذا السؤال.
السؤال الجوهرى هو كيف تثبت أن هذا السبب من ذاك المُسبب وقد كررت هذا السؤال كثيرا ولم يستطع أحد الإجابة , فالأمطار مثلا كان القدماء يعتقدون أن الإله هو المُسبب نتيجة جهلهم وبالرغم أنهم لا يمتلكون دليلا على هذا والآن ندرك سبب الأمطار وهذا يسرى على كافة الظواهر الطبيعية ومن يريد أن يثبت أنها من مُسبب إلهى عليه أن يقدم دلائل علمية كونه تسبب فى هذا , فهيا شمر عن ساعديك وتناول هذه الإشكالية .
لاحظ أن تناولك للسببية كان حرياً أن يكون فى مقالى السابق لذا أأمل ومازلت أأمل أن تتناول الأطروحات الخمسة المطروحة فى هذا المقال لذا أنتظر حضورك ثانية أو فلتتناولها فى مقالاتك.


45 - إلى كاتب المقال
السيد شهير ( 2017 / 5 / 24 - 23:21 )
-لم تتناول الإشكاليات المنطقية المطروحة- الإشكاليات المطروحة حسب فِكركل مفكر و انتقادك خاص بك لا يعن أبدا أنه الحق أو المعقول و ما يكون لي أن أقنعك. لكن سوبرمان تم تجسيده على الأقل في أفلام، أما قولك أن الله لا يوجد و إنما هو ما يتخيله بعض الناس سألتك لماذا لم يتم تجسيده مثل سوبرمان فأجبت (كل الأديان والمعتقدات جسدت وشخصنت) فهل شاهدته في فيلم أم هي
محاولة منك للفرار ؟
-فهل تعتبرالعشوائية فاعل عاقل ليبعث بالجمال -جعلتني أنا من يعتبر أن العشوائية فاعل و نسيت أنك القائل في موضوعك الجمال جاء من عشوائية
و كذلك بالنسبة للحياة و الطبيعة قلت بأنها تمارس فإذا كانت تمارس فهذا يعني أن لها عقل و إرادة. فلا تحاول أن تقلب الأمور.


46 - وكانت الثورة
ابراهيم احمد ( 2017 / 5 / 25 - 00:52 )
سامي الترجمات موثقة بالموسوعات والترجمات حسب الصفحة والكتاب
وليس حعبا ان تجدها
وهنا ينتبه الانسان جيدا بان العداء لشخص او ضغينة على امة وليس على طبيعة الكتاب والموعظة ونقد ما فيها
فلاسغة اوروبا يا سامي انتقدوا الكتاب المقدس واثبتوا زيفه واثبتوا تامر الكنيسة ضد مصالح الطبقات المسحوقة وبالاخص الطبقة العاملة
طيب السؤال لماذا لم نجد مثل هذا النقد ضد الاسلام او القران
الان الكرة في ملعبك هات عنهم ما يقول عكس ذلك وبالدليل؟
ان قلت ان الدولة المسيحية كانت قائمة انذاك فعندك الاتراك وفسادهم والمماليك لم يكونوا احسن حالا
بينما الدولة المسيحية عهرت هي وكتابها المقدس والتحديثات المتوالية عليه وصكوك الغفران والشهر العقاري تبع البابا الذي يبيع الارض في الجنة؟ بدفعات مقدمة
تقولي اوروبا بعيدة عن الشرق
ماشي
الامبراطورية الروسية التي ورثها البلاشفة بقيادة لينين ، هات من كتاباته ما يدين الاسلام او محمد ص وباي لغة شئت
انا هنا نظريتي ليست دفاعية بل تنزيه العلماء والفلاسفة عن التحرش بالمعتقدات والاديان ورموزهم الا على من تامروا قرونا على مصير الكادحين ووروهم نجوم الظهر؟؟
وكانت الثورة وكسر الصلبان


47 - إلى ألسَيِّد إبراهيم ألثلجي
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 25 - 01:19 )
إلى ألسَيِّد إبراهيم ألثلجي ألمُحترَم أقول: وَلستُ بصَدد ألبحث في يهوديَّة وَصهيونيَّة كارل ماركس وَكيف وَلِمَا تحوّلاَ هُوَ وَدزرائيلي إلى ألمسيحيَّة..! أو أنه ملحداً..؟! بَيدَ أنَّ ألذي أريد أن أقوله في سياق موضوع ألبحث أو مقالة ألأستاذ لبيب؟ هُوَ أنَّ أحد ما قد يُعجَب بلوحات ألرسم أو بأفكار حزب مُعيَّن أو بشخصيَّة أو جَمَال إمرأة وَلَكِن لَيسَ باٌلضرورة أو مَطلوباً منه أن يكون رسّاماً أو أن ينتمي لذلِكَ ألحزب أو أن يتزوَج ألمرأة ألمُعجَب بهَا. أمَّا في مَسألة ألدِين وَألإعتقاد بوجود إله وَأنَّ مُحمّداً نبي يوحى إليه.. كمَا وَرَدَ في أقوال ماركس: (جدير بكل ذي عقل أن يعترف بنبوته وَأنه رسول من ألسماء إلى الأرض ... وبما أن هذه التعاليم التي قام – مُحمَّد - بها هي وحي..) فهنا أسأل: وَهَل مثل ماركس لاَ يمتِلك عقلاً ليعترف بنبوَّة مُحمَّد طالمَا يعتقد بأنه رسول يُوحى إليه مِنَ ألسمآء..!؟ وَمَا لَم يعتنق ماركس دِين مُحمَّد.. فأقوالهُ هذِهِ برأيي وَإستقرائي لَيسَت حقيقيَّة إنما لأهدافٍ أخرى..!! وَشُكراً – حميد ألواسطي


48 - انا شمرت عن ساعدي
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 5 / 25 - 06:35 )
سيد سامي لبيب
سبق وان شمرت عن ساعدي في اكثر من مقال ردودا على ماتطرح ولك في مقال سابق طرحت على محاوريك ممن يؤمن بالسببية لوجود خالق ذات السؤال الذي اخبرت به حميد الواسطي وخاصة عندما تعيك الحجة
وانت ذاتك تؤمن بالسببية وتعمل وفقها- فهل لاتلتفت اذا رميت بحجر لتعرف من المسبب سالتك هذا السؤال ولم تجب في اكثر من مقال يتعلق بالسببية
الامطار لها مسبب فهي لاتسقط بدون سبب وانت تعلم ذالك جيدا- نحن نتعتقد بما تعتقد عن سقوط الامطار بما يسمى علميا بدورة المياه في الطبيعة ولكننا نعزي تدبير ذالك الى الله- فكثير من الظواهر الطبيعية لانرها ولكن نصدق وجودها- ومنها الهواء الذي نتنفسه -فهو لالون له ولاطعم وغير مرئي والمغناطسية والطاقة الكهربائية والجاذبية والفايروس الى اخره صدقنا بوجودها بسبب تأثيراتها علينا وكذا نؤمن بالله لكل ماذكرت-
لك التحية


49 - ليه.. الاسباب كثيرة
ابراهيم احمد ( 2017 / 5 / 25 - 07:31 )
اخ حميد قلت لك ان هناك اعتبارات لكل شخص منفردة تخصه
مثلا كلينتون لما وصلته رسالة طفلة اسير فلسطيني بكى واقول انه لم يتخذ موقفا ضمن قدراته الكبيرة،
ابو طالب عم الرسول ص دافع عن محمد وعن رسالته ولكن ظروف الزعامة منعته من الاسلام جهرا
ترامب كان قرفان وقادم الى دول تنتج الفكر المنحرف والظلامي ولكنه تعاطى معها كواحات للديمقراطية بالرغم من ان دستور الثورة الامريكية يمنعه من دعم الديكتاتوريات والانظمة المستبدة والمعادية لحقوق الانسان...ولكنه المال
الامثلة للتقريب ولكن شتان بين اصحاب الامثلة
قضية ماركس كانت ميدانية فهو بين الجمهور لاهداف لا نختلف معه بتاتا كمسلمين جوهرها تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال معرفة العلة الاقتصادية الحقيقية المسببة للخلل المجتمعي واسباب الفقر الحقيقية وهي الملكية الخاصة، فكونه عالم اجتماع وتاريخ لعل كانت عنده القدرة لمعايشة المشهد والتضامن مع حقبة في الماضي ومع رجالها وما الت اليه اصلاحاتهم
وسؤالي الان لك يا صديقي افرض انه دانمركي يرغب اليوم بالاسلام ويرى المشهد الملون بالاحمر الذي صنعه الارهاب الهوليودي وانتجته الكونترا العربية فهل سيبقى عند رغبته


50 - الى الاخ حميد الواسطي
ملحد ( 2017 / 5 / 25 - 08:40 )

اعتذر عن التأخر في الرد عليك فقد انغشلت!
كتبت: ( أسألُكَ: تصوَّر وَتفاعَل مَعَ ألحَدث لَو أنَّ رجُلاً مُجرم قامَ بإغتصاب إبنك ألطفل أو إبنتك ألطفلة ثمَّ قامَ بخنقهِ أو خنقهَا وَماتَ أو مَاتت..!! فهَل ستتقبَّل أن يُعذَّب هذا ألمُجرم بنفس ألطريقة؟ )

رد: عن ايّ(نفس الطريقة) تتكلم??!!
المجرم قام بعملية اغتصاب ثم قَتَل ضحيته.
فاذا كان عقابه في جهنم (بنفس الطريقة) كما تقول انت, فهذا يعني ان (الله) سيقوم باغتصاب المجرم! في جهنم ثم قتله...وبذلك يرتاح هذا المجرم....وهذا بالطبع غير صحيح حسب الخرافة الدينية
ارجو ان لا تحرّف كلامي!
فانا اتكلّم عن عقوبة شيّ وحرق وعذاب الى الابد????!!!!!
الا تعتبر عقوبة كهذه عقوبة سادية همجية متوحشة تصدر عن اله مريض نفسيا, يستمتع ويتلذذ في تعذيب ضحاياه الى ما لا نهاية??!! وبحاجة الى اقرب مصحة نفسية لعلاج سريع وطارئ

هل تؤمن حقا بهكذا اله?!

تحياتي



51 - إنما يخشى الله مِن عبادهِ ألعُلماء
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 25 - 10:41 )
إلى ألأخ ألكريم ألسَيِّد إبراهيم أحمد.. أقول: بخصوص سُؤالكَ حولَ ألدانماركي؟ أقول: أينَ هُوَ ألإسلام..؟! ألإسلام ألحالي هُوَ إسلام سياسي فاسِد؟ فليبقى ألدانماركي مُوحِّدَاً وَعلَى أخلاق قومهِ أفضل مِن أن يتحوَّل إلى إرهابي..! وَبصَدد كارل ماركس؟ أقول: في قولهِ تعالَى: (إنما يخشى الله مِن عبادهِ ألعُلماء): لي تفسير خاصتي للآية وَهِيَ بمعنى: إنما يخشى الله (علَى عبادهِ) مِن ألعُلماء..!! وَمَن هُم ألعُلماء ألذين يخشى الله علَى عبادهِ منهم: 1- عُلماء ألسُوء.. ألذين بفسادهم يَفسد عباد كثير علَى قاعدة: أسوَء ألفسَاد فسَاد ألأفضل 2- ألعُلماء ألذين عرفوا الله وَلَم يُعرّفوه للناس؟ وَهذا ينطبق علَى ماركس ألذي إعترف بنبوة مُحمَّد وَأنه نبيّ يُوحى إليه مِنَ ألسَمآء بينمَا بقى رمزاً في ألإلحاد.. هذا إذا كانَ صادقاً في إعتقاده وَمَا لَم يكن لأهداف سياسيَّة..! لذا ينطبق عليه بأنه عالِم في ألسياسة وَلَيس بفيلسوف باحث عن ألحقيقة وَعلَى عكسِ سقراط وَنيوتن وَأنشتاين وَباسكال وَغيرهم ألذين عرفوا الله وَعرّفوه.. وَشُكراً – حميد ألواسطي


52 - عذرا لم يتم الارسال للنص بالكامل ...وهذه تكملته
سعيد من الجزائر ( 2017 / 5 / 25 - 19:51 )
اذن اخ سامي تعترف بان عبور الازلية شئ مستحيل منطقيا لكن الاغرب انك تعود وتقول في نفس الفقرة...
لا ينقذها سوى أن المادة التى تشكل منها الكون الحالى أزلية ...اي انها عبرت مقدار لا نهائي من الزمن
هذا هو المشكل الحقيقي الذي قصم و يقصم ظهر الالحاد والملحدين فما لم تتم الاجابة عنه فلا فائدة للتصدي للادلة الجانبية ..انطولوجي .. اخلاقي ..ابداعي ..جمالي نظامي الخ و الملحدون معظمهم لا يجرئ علي الاقتراب من هذا المشكل اما لانهم لا يدركون وجوده فلم يفكروا فيه اصلا اوانهم ادركوا حجم الورطة المنطقية التي وقعوا فيها فلم يتحملوا الصدمة فكبتوها واستبعدوها من ساحة شعورهم ..والذي يصدق مع نفسه ولا يخفي راسه في الرمال يحاول فاشلا من البداية الاجابة عن السؤال المطروح .
شكرا واحترامي


53 - إستيقظت...1
يفرن ( 2017 / 5 / 25 - 23:12 )
بدأت بالكتابة قبل قليل بعد أن جمّعتُ ما يلزمني من مراجع، البخاري/مسلم/القرطبي/الطبري/إبن كثير/القمي/الطوسي/الطبرسي/Embryologie humaine Larsen/Medical Embryology Sadler/بعض المواقع الإسلامية وأخرى علمية متخصصة في الامبريولوجي...

بدأت أكتب فكتبت هذا:

(سأتكلم بإيجاز غير مخلّ عن إدعاءات المسلمين بوجود (إعجاز علمي) في الآيات والأحاديث التي تكلمت عن موضوع الجنين.

لمن سيرى ذلك خارج موضوع المقال أقول: أولا رأيك لا يهمني، يهمني بالدرجة الأولى أن أجيب من طلبت مني ذلك ^_^ ؛ ثانيا: لا أحب الإلتزام بحدود، أفضل أن أخربش في كل إتجاه؛ ثالثا: سأتكلم على المقال في النهاية.

لن أذكر المراجع بالصفحة والجزء لكي لا أطيل؛ كل الأحاديث التي سأذكرها صحيحة لا مطعن عليها.

مقدمة:

أهمية الكتب الدينية لا تأتي من محتواها لكن من أعداد المؤمنين بها؛ علميًّا هي كتب إحتوت على المعارف البدائية لعصرها لا غير.

هي كتب هدفها الرئيسي الدنيا ومغرياتها من سلطة ومال وجنس...رغم زعم كتابها وسدنتها أنها تقود للآخرة؛ الآخرة هي الوهم الذي تُخدع به الشعوب فتُسرق منها دنياها لصالح تجار هذه الكتب.

تذكرت نكتة السنة لهم أمريكا


54 - إستيقظت...2
يفرن ( 2017 / 5 / 25 - 23:12 )
والشيعة لهم روسيا أما الملحدون فلهم الله! نكتة تختزل واقعنا المرير؛ نظام الغابة الذي يحكم العالم يُريد الدين لبلداننا لأن فيه مصالحه؛ ولتذهب شعوبنا وأوطاننا إلى الجحيم!

أبشع الكتب الدينية وأكثرها توحشا وتجهيلا وتخريبا للعقول هي كتب الأديان الإبراهيمية؛ ولأنصف القرآن سأقول أنه ليس أبشعها لكن ما فيه يُطبّق اليوم عكس كتب اليهود والمسيحيين.

كل الوسائل مشروعة عند أتباع هذه الكتب ليدافعوا عنها فالغاية تبرر الوسيلة عندهم والغاية هي بقاء هذه الكتب كاتمة على أنفاس شعوبنا المُجَهَّلة.

كلهم زعموا ويزعمون (إعجازات) لكتبهم، ومن بين أكاذيبهم إدعى اليهود أرقاما!! ويدعي المسيحيون أخلاقا!! وفلسفة!! ويزعم المسلمون علوما!! قُلّمت مخالب اليهودية والمسيحية لذلك تقلُّ إدعاءات أتباعهما اليوم عكس الإسلام الذي لا يزال بدويّا متصعلكا كما نشأ لذلك نسمع العجب العجاب من المسلمين: كل شيء عندهم (إعجاز) وأهم (إعجازاتهم) (الإعجاز العلمي) وأهم ما فيه أسطورة تطور الجنين.

إدّعاء الإعجازيين: القرآن في القرن السابع تكلم عن تطور الجنين بدقّة لم يدركها العلم إلا حديثا، إذا: (الله) هو الذي أخبر محمدا بذلك، القرآن


55 - إستيقظت...3
يفرن ( 2017 / 5 / 25 - 23:12 )
كلام (الله)

هو منهج ينطلق من أرضية دينية وموجّه بالأساس إلى المسلمين وأتباع الأديان الأخرى، ينطلق من زعم طفولي سخيف يقول بوجود إله: إله واحد وليس آلهة!! ثم يدعي دون دليل أن هذا الإله يرسل كتبا ورسلا ليبقى الهدف الوحيد لمن يزعمون هذا الزعم إثبات أن هذا الكتاب من ذلك الإله وبعد ذلك يدّعون أن كتب الآخرين محرفة وبها أخطاء عكس كتابهم الوحيد الصحيح الذي يجب أن يُتبع.

إذا الهدف هو التدجين داخل قطيع واحد والقضاء على كل فكر مخالف، الحكم الدكتاتوري الإستبداد والتسلط والإرهاب، لا علمانية لا ديمقراطية لا حريّة بل شعوب تُسوّى بالحيوانات يُسمّونها (رعية) يملكها وما مَلَكَت نظام مافيوزي: (راع)!

دعاة الإعجاز يعرفون أنهم يكذبون لكن الغاية تبرر الوسيلة عندهم فلا أخلاق ولا مبادئ ولا إحترام للعلم وللإنسان: كل شيء مباح عندهم ودون أي محضور ولو إستوجب ذلك التضحية بشعوبهم وتاريخها ومستقبلها.)

هذا الذي كتبته مجرد مقدمة لما كنت عازمة على كتابته وهو تشريح للموضوع ليُنسف بالكامل؛ مادتي أعرفها جيدا لكن ما لم أعطيه حق قدره هو الجهد المبذول وخصوصا ترجمة وشرح مراحل تطور الجنين...

هنا توقفت وسألت نفسي: لو كان


56 - إستيقظت...4
يفرن ( 2017 / 5 / 25 - 23:12 )
الأمر بالفرنسية أو الأنجليزية كان أسهل عندي بكثير من الترجمة إلى العربية! الحقيقة أني أول ما زرت صفحة هذا المقال بالأمس لم أقرأ المقال ولا التعليقات، لكني بحثت فقط هل عندك تعليق أم لا؛ وقد قلت أول أمس أني سأغادر! اليوم قرأت المقال والتعليقات والصدمة كانت في التعليق 18، أأتعب ويمنع كلامي أحدهم؟ الأمر تجاوز المعلقين وصار يشمل الكتاب أيضا...عذرا عزيزتي هذا ليس مكان أبحاث بل تعليقات صغيرة فقط هذا إذا حصل وعلقت مستقبلا ولا أتصور ذلك...هنا سأنتظر جوابا على: ولماذا علي أن أكتب هنا أصلا؟!؟

لكن...

سأكمل البحث بالعربي والفرنسي، لن أستعمل الأنجليزية! وسأرسله على المايل السبت أو الأحد، لكن قبل ذلك سأنتظر جوابا على سؤالين: إلى متى؟ ولماذا؟ هاي! بالفرنسي وليس بالروسي!! قلتُ أني إستيقظت...هذا الوضع لن يتواصل!!

اللغة العربية عندها ميزة عجيبة! فقيهة تورية لا يُشقّ لها غبار: إفهمي جيدا كلامي...الرب يبارك روحنا وكلمتنا...الرب يعوّض تعب محبتنا...

https://www.youtube.com/watch?v=7nucjigby4Q


57 - انا ما بعرف فرنسى!!
فاعلة خير ( 2017 / 5 / 26 - 10:43 )
1 لا تغضبى!!
2 لا تتعبى حالك لو ما عندكى وقت
3 حاضر بس بالروسى انا ما بعرف فرنسى!!هههه
4 💕-;-


58 - صكوك الغفران ..(1)
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 26 - 11:43 )
صكوك الغفران ..
مولانا السلفى زى الفل بيقول: (فلاسغة اوروبا يا سامي انتقدوا الكتاب المقدس واثبتوا زيفه واثبتوا تامر الكنيسة ضد مصالح الطبقات المسحوقة وبالاخص الطبقة العاملة...طيب السؤال لماذا لم نجد مثل هذا النقد ضد الاسلام او القران)... والحقيقة المرة يامولانا ان فلاسغة اوروبا -يقصد فلاسفة- مكنش عندهم وقت يضيعوه فى الهطل السبحانى ويغوطوا فى التفاهه ... لكن المستشرقين منهم هلهلوا صفحاته... وبعدين يامولانا الدول الاوروبية لفظت الكنيسة وهمشت دور الدين وقلمت اظافر رجاله مما اجبر الكنيسة على المراجعة والاعتراف بالخطأ والاعتزار... نيجى لصكوك الغفران (Indulgence) واللى هى بيع الجنة (او غفران ذنوب الشخص مقابل دفع عائد مادى) وقلتها لسعادتك فى مقال الفيلسوف سامى لبيب (أسباب وجذور تخلفنا الحوار المتمدن-العدد: 5362 - 2016 / 12 / 5 ) ان محمدك بنفسه هو صاحب براءة الاختراع ولا يختلف عن شمحطية كنيسة العصور الوسطى والدليل: فى صحيح البخاري: قال النبي ص من يحفر بئر رومة فله الجنة فحفرها عثمان. وقال من جهز جيش العسرة فله الجنة فجهزه عثمان بسبعمائة أوقية من الذهب و عن أبى هريرة قال اشترى عثمان من رسول


59 - صكوك الغفران ..(2)
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 26 - 11:43 )
فى صحيح البخاري: قال النبي ص من يحفر بئر رومة فله الجنة فحفرها عثمان. وقال من جهز جيش العسرة فله الجنة فجهزه عثمان بسبعمائة أوقية من الذهب و عن أبى هريرة قال اشترى عثمان من رسول الله الجنة مرتين يوم رومة و يوم جيش العسرة...عن أبي مسعود، عن أبي سلمة، عن بِشْر بن بَشِير الأسلمي، عن أبيه قال : لما قدم المهاجرون المدينة أستنكروا الماء و كانت لرجل من غفار عين يقال لها رومة و كان يبيع القربة بمد فقال له الرسول تبيعها بعين فى الجنة؟ فقال : ليس لى غيرها لا أستطيع فبلغ ذلك عثمان فأشتراها بخمس و ثلاثين ألف درهم ثم أتى النبى فقال أتجعل لى مثل الذى جعلت له عينا فى الجنة!!! فى غزوة تبوك جهز جيش العسرة فقد جاء عثمان بألف دينار فى في كمه حين جهز جيش العُسرة فنثرها في حجر رسول الله) فصبها فى حجر النبى فأخذ يقلبها بيده و يقول ( ما ضّر عثمان ما عمل بعد اليوم ) رواه أحمد... يعنى مولاك عثمان رمى فى حجر الرسول ألف دينارعلشان يجهز جيش وادبح يامؤمن يبقى يستحق من الرسول الدخول إلى الجنة ولا يضيره أى عمل بعد ذلك ....
دة بقى نسميه إيه كهنوت ام عبقرية ام احتيال بأسم الدين والجنة ام صكوك غفران؟؟ قول يامولانا قول


60 - صكوك الغفران ..(3)
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 26 - 11:44 )
دة بقى نسميه إيه كهنوت ام عبقرية ام احتيال بأسم الدين والجنة ام صكوك غفران؟؟ قول يامولانا قول بس من غير حركات.


61 - رد على البعض ممن يتقوّلون على أبنشتاين
ملحد ( 2017 / 5 / 26 - 14:24 )
رد على البعض ممن يتقوّلون على أبنشتاين
أينشتاين لم ولن يؤمن بخرافة ما يسمى ب (الله)
لذا فنرجوا من المفترين على العالم الكبير أينشتاين ان يدققوا مداخلاتهم حول هذا الموضوع قبل ان ينشروها! والا سنعتبركم مفترين!
رسالة من آينشتاين: اليهود ليسوا الشعب المختار والإيمان أمر -طفولي-

كتب البرت اينشتاين في رسالة غير منشورة حتى الآن، ستباع بمزاد علني في لندن، أن الايمان بالله -خرافة طفولية-، وان اليهود ليسوا الشعب المختار, على ما افادت دار بلومسبوري للمزاد العلني الثلاثاء 12-5-2008.
مقتطفات من رسالته الاخيرة: ( -إن كلمة الله بنظري ليست سوى التعبير والمنتج للضعف البشري, والكتاب المقدس مجموعة من الخرافات المشرفة ولو انها لا تزال بدائية وطفولية للغاية-.)

https://www.alarabiya.net/articles/2008/05/13/49784.html




62 - بدون تعليق?!
ملحد ( 2017 / 5 / 26 - 14:35 )
بدون تعليق
كذلك هناك من يدّعي( مرجع إيراني بارز!) ان آينشتاين كان شيعيا??????!!!!!!!

مرجع إيراني بارز: -أينشتاين- كان شيعياً---آی-;-ت‌الله مهدوی-;- کنی-;- , انی-;-شتی-;-ن , شی-;-عه و امام صادق‌
https://www.youtube.com/watch?v=nG2z3uTelU4

مرجع إيراني بارز: أينشتاين كان شيعياً

https://www.alarabiya.net/ar/iran/2014/03/07/مرجع-إيراني-بارز-اينشتاين-كان-شيعيا.html

ارجو ان يرى تعقيبي النور!


63 - اهلا مدبولي
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 5 / 26 - 14:44 )
مدبولي
في العصور الوسطى ايام الظلام الاوروبي اين كانت الجامعات والتعليم
الاندلس وصقلية كاول جامعات في العالم معنى جامعة منهج واساتزة وابحاث يوم كان يعدم اي حامل قلم ومسطرة في اوروبا بولس
ما علينا
ايه رايك في كلام مروان سعيد انه من غير اللائق التضحية بمجرد خاروف لتخليص البشر من الخطايا بل اقلها مخلوق كامل الاوصاف يليق بالمهمة
انا شايف احلى واحدة المعلمة ايفانكا فاقترح بصفة صديق للبابا وبتشرب معاه الشيشة مسوية يصلبها بركي تخلصنا من بلاوينا ويتنظم السير ونخلص من الزبالة اللي ملية الشوارع ويترقى بنا اسلوب التحاور بدون زعل وضغينة
خذ هذه ايضا
الشيخ عرسان اتصل ببيبي وقال له يا حبيبي الشيخ مقرف قاريفني وساكن في برج عالي ومش طايق اجيبه، دقه صاروخ ريحني منه وانا ادفع؟
قاله اذا بدك يجي جنبه تدفع 100 مليون وازا براسه 200 مليون واذا بنص قفاه 500 مليون
قال له شو ضمانات الدقة
قال له وقف وراه وخلي معاك مقاس اذا انحرف سم عن النص تبقاش تدفع وخليها علينا ونبقى نحاسب الشيخ مظرط عن 2


64 - أتوقف عن التعليق غضبا على قتل35طفل قبطى بمصر
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 26 - 15:40 )
يستمر مسلسل الإرهاب الأسود ليحصد ارواح 35 طفلا قبطيا فى صعيد مصر عند توجههم فى رحلة لأحد الأديرة ليستوقف الحافلة 10 إرهابيين ليصعدوا الأتوبيس ويحصدوا أرواح الأطفال ببنادقهم الرشاشة.
يعصرنى الحزن والغضب من هذه البشاعة والهمجية ولا يهمنى أن من قام بهذه العملية عناصر من داعش أو فصيل من الجماعة الإسلامية القديمة فمن قام بها -مصريون مسلمون وكفى-,ولتتعاملوا مع هذه القضية ولتدركوا أن إحياء الإسلام سيأتى بالهمجيةوالبشاعة ولاسبيل لمقاومة الإرهاب إلا بإستئصال الفكر والجذور وإعتقال كل من يحمل أيدلوجية مخربة همجية بغض النظر عن تورطه فى عمل إرهابى أم لا فهو فى النهاية مشروع إرهاب.
بالرغم أننى إنتهزت إنقطاع النت عن جهازى فى كتابة ردود على كل مداخلات الزملاء إلا أننى أعتذر عن نشرها فغضبى وحزنى كبير على إغتيال 35 زهرة بريئة فمن السخافة التحدث فى فلسفة ومنطق وهناك دماء بريئة تسفك بهمجية وبشاعة.. يبدو أننا شعوب تعودت أن تتعايش مع الهمجية أو أن ثقافة الهمجية لن تتركنا إلا أشلاء.
لا انتظر العزاء بل الإدانه فهل يجرؤ أحد على إدانةومحاكمة الفكر الذى أنتج الإرهابيين..هل يجرؤ أحد على تكفيرهم..هكذا يكون الحوار


65 - ترامب والبابا
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 5 / 26 - 15:43 )
مدبولي مرة اخرى
زار ترامب الفاتيكان ليسمع البابا الناس انه ترامب مسيحي مخلص لليسوع كاخلاصه لليهود بعد ان جرده البابا من مسيحيته بالسابق على ضوء جدار المكسيك وقطع رزق الناس هناك
فبعث ترامب واحد شمحطي وقام نكش البابا من قفاه فناوله بالشلوط وبزق عليه
وقع البابا في الفخ
لان رسل اليسوع حسب الكاثوليك قديسين ولا يغضبون على احد
اول مبارح قاله ترامب ايه عاوزين نصلح يا بابا
قال البابا ده بعدك يا واطي بعد عملتك اياها لآ؟
وقف للتصوير مع ترامب وصار ينكش في ايده ويحسس عليها
قام البابا وقع من ثاني
وضربه على ايده وزاحها مثل ما عملت ميلينيا
https://www.youtube.com/watch?v=8Xdw4yl3tZ8
فهو اراد اي ترامب ان يثبت بان لا قداسة للبابا لان رسل اليسوع لا يغضبون
واحدة بواحدة تنزع عنه السيحية ينزع عنك القداسة بمزحة


66 - أتوقف عن التعليق غضبا على قتل35طفل قبطى بمصر
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 26 - 15:59 )
يستمر مسلسل الإرهاب الأسود ليحصد ارواح 35 طفلا قبطيا فى صعيد مصر عند توجههم فى رحلة لأحد الأديرة ليستوقف الحافلة 10 إرهابيين ليصعدوا الأتوبيس ويحصدوا أرواح الأطفال ببنادقهم الرشاشة.
يعصرنى الحزن والغضب من هذه البشاعة والهمجية ولا يهمنى أن من قام بهذه العملية عناصر من داعش أو فصيل من الجماعة الإسلامية القديمة فمن قام بها -مصريون مسلمون وكفى-,ولتتعاملوا مع هذه القضية ولتدركوا أن إحياء الإسلام سيأتى بالهمجيةوالبشاعة ولاسبيل لمقاومة الإرهاب إلا بإستئصال الفكر والجذور وإعتقال كل من يحمل أيدلوجية مخربة همجية بغض النظر عن تورطه فى عمل إرهابى أم لا فهو فى النهاية مشروع إرهاب.
بالرغم أننى إنتهزت إنقطاع النت عن جهازى فى كتابة ردود على كل مداخلات الزملاء إلا أننى أعتذر عن نشرها فغضبى وحزنى كبير على إغتيال 35 زهرة بريئة فمن السخافة التحدث فى فلسفة ومنطق وهناك دماء بريئة تسفك بهمجية وبشاعة.. يبدو أننا شعوب تعودت أن تتعايش مع الهمجية أو أن ثقافة الهمجية لن تتركنا إلا أشلاء.
لا انتظر العزاء بل الإدانه فهل يجرؤ أحد على إدانةومحاكمة الفكر الذى أنتج الإرهابيين..هل يجرؤ أحد على تكفيرهم..هكذا يكون الحوار


67 - اتذكر عمي فريد القبطي
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 5 / 26 - 19:49 )
الان اقف حزينا من اجل الاطفال واهلهم وكل اخوتنا في مصر، ولي ذكريات وعلاقة خاصة مع الشغيلة الاقباط فاشهد انهم مثال للادب والرقة والاخلاص بالعمل
اشتغلنا بشركة مقاولات وقد احببت العمل فيها كثيرا لوجودهم معي بالرغم انه في شرقنا العربي ما فيش حد بيحب شغله لانه دايما مظلوم وحقوقه ضايعه
كنا نتنافس مع مشاريع قريبة لنفس الشركة مين يسبق في الانجاز وما احب تذكره دائما ان المعلمين الاقباط نجارين وحدادين كانوا يقولون لي سنرفع راسك ونجعلك تتفوق وعلى حساب وقتهم وجهدهم اللي ما كانوا مجبورين عليه
ايماني بان قتلة المغدورين الشهداء من اهل جهنم وسيشهد عليهم الاطفال بان وحوشا سرقوا اغلى ما اعطاهم اياه ربهم
رحمة الله عليهم ويصبر اهليهم


68 - لا عزاء ينفع ولا ادانة تفيد!
ملحد ( 2017 / 5 / 26 - 22:15 )
لا عزاء ينفع ولا ادانة تفيد!
اخي الكاتب المحترم
كتبت: ( لا انتظر العزاء بل الإدانه ...)!

تعقيبي: بل اقول, لا عزاء ينفع ولا ادانة تفيد!
واعتذر لقولي هذا, فانا اعبر عن غضبي الجامح لما حدث , واعتقد للاسف انه سيستمر في الحدوث! على الاقل في الامد القصير....
الحل الامني والعسكري لم ولن ينفع!
فهناك الكثير الكثير... من المجرمين الذين يتوقون لقتل اكبر عدد ممكن من (المغضوب عليهم والضالّين والمشركين......) لكي يحصلوا على تذكرة الدخول الى (جنة الدعارة والفسق والفجور......)
ما لم يتم التصدي ل وتجريم الفكر الديني الجنوني الاجرامي الذي يقف خلف هذا السلوك الاجرامي الهمجي....فلا امل يُرجى......


69 - إلى أُولي ألألبَاب مِن وِتر زرياب
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 27 - 10:08 )
إلى أُولي ألألبَاب مِن وِتر زرياب إلى عُشّاق ألحقيقة – في ضحايا المنيا أقول: كارثة حادثة حُجّاج أقباط ألمنيا ألمأساويَّة لَم وَلَن تكن ألأخيرة في مِصر عِلماً في ألعِرَاق يحدث مثل وَأسوَء مِن ذلِك وَبمُعدل يَومي تقريباً.. وَألعِلَة هِيَ تصفيَّة حسابات سياسيَّة لا تخلوا بعضها مِن غطاءٍ ديني (وَلَكنِ بعيدة كُلّ ألبُعد عمّا يُفسرون ألآية: غير المغضوب عليهم ولا ألضالين) وَبوسائل فاسِدَة وَقذِرَة وَعلَى حساب ألأبرياء سِيَّمَا ألأطفال وَألنساء وَلاَ يُمكن إستقرار مِصر..؟ ظلم ضِدّ ظلم أو إرهاب ضِدّ إرهاب !! وَإلاَّ ماذا يتوقع ألإنقلابيون بقيادة ألسيسي أن ينتزعوا ألسُلطة مِن حُكومة شرعيَّة منتخبة مِن قِبلِ ألشعب وَزجهم باٌلسجون وَمحاكمة رئيس دولة (مرسي) علَى قضية تخابر مَعَ رئيس دولة قطر بينمَا السيسي يتخابر حالياً مَعَ قطر وَمَع تل أبيب كذلِك..!! – ألكاتب حميد ألواسطي


70 - لى سؤال و تعليق ....
سيد مدبولي ( 2017 / 5 / 27 - 16:09 )
لى سؤال و تعليق ....
اولأ لا اتردد فى أدانة الفكرالارهابى ومصدره من أئمة ومساجد وازهر وكتب تفسير و...و ...
السؤال محدد لمولانا وبدون ترمب والاندلس وصقلية والشيخ عرسان وال 500 مليون والهطل السلفى المتأسلم للهروب من الاجابة: فى تعليقى رقم 64 الى 66 سألتك هل نعتبر محمدك هو الراعى الاول لصكوك الغفران ام كهنة القرون الوسطى؟ تعليقى لك: انك ممكن تعتبر نفسك فى قمة السذاجة والهطل لو افتكرت ان اى مصرى حينخدع فى تعليقك الساذج -اقف حزينا من اجل الاطفال واهلهم وكل اخوتنا في مصر- وانت من اول المحرضين... ياراجل دة انت لسه كاتب مقال منابع الارهاب واللى كله هطل وتحريض وتزييف ولا اعرف اين الرقابة فى الحوار!! يامولانا صحصح الارهاب بقى ركن من اركان الاسلام الستة!! ياراجل اكتب كلمة ارهاب بالانجليزية او الفرنسية او اليابانية على محرك جوجل وارجع اكتب الاسلام والسنة المطهرة وان لم تجد ان نتيجة البحث واحدة ابقى مدين لك بالاعتزار.


71 - مبروك علينا!!
ثائر ( 2017 / 5 / 27 - 18:58 )
مبروك علينا ال35 وعقبال الميتين والالفين-;-قول امين انت وهو!!!بس اوع حد يجيب سيرة مين يمثل الاسلام!!!والحبايب اللى بتسكن معانا البلد الخايبه دى اوع تفتح بقك الرب يدافع عنكم وانتم تصمتون من يمسكم يمس حدقه عينى!!!ورمضان كريم!!!


72 - حميد الواسطي
ثائر ( 2017 / 5 / 27 - 19:54 )
وحياة سيدنا على وسيتنا فاطمه وزينب انا مش عارف يا خويا ليه لما اشوف انت بتكتب ايه افتكر..انا مش قصير اوزعه انا طويل واهبل!!!
https://www.youtube.com/watch?v=jWxYDba_cq4


73 - محكمة ل الإله
ماجدة منصور ( 2017 / 5 / 28 - 01:49 )
أشعر بالعار لما حدث وما سيحدث..تلك الأديان البغيضة التي أوجدها شواذ يتوقون للسلطة و السيطرة0
لا تكفي كلمات نُعزي بها فهناك بشر أبرياء يفقدون حياتهم دون ذنب إرتكبوه0
يجب علينا محاكمة الله شخصيا و إتهام محمد بجرائم ضد الإنسانية،،على الأقل في محكمة (إفتراضية) تُنشر على صفحات الحوار المتمدن0
أرشح الأستاذ اللبيب لإجراء هذه المحاكمة على أن يكون محامي الدفاع عن هذه الجرائم الأستاذ ابراهيم الثلجي و شاهر الشرقاوي و عبد الحكيم عثمان و الأستاذ الكبير حميد الواسطي0
أما أعضاء لجنة التحكيم فأقترح أن يكون الأستاذ الكبير _مدبولي و الأستاذة يفرن و الأستاذ ثائر
والأستاذ ملحد و من تراه أيها البيب مناسبا0
سأكون أنا من يمثل جهة الإدعاء(0
ما رأيكم...دعونا نحاكم الله و رسله لأنهم ما زالوا يسيئون الى الإنسانية منذ عصور طويلة0
عزائي لجميع ضحايا الله


74 - إلى ألأُستاذة ماجدة منصور
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 28 - 11:26 )
إلى ألأخت ألفاضلة - رئيسة ألإدعاء ألعام – ألأُستاذة ماجدة منصور.. أقول.. شُكراً لكِ علَى ترشيحي في لجنة الدفاع..! بَيدَ إنني أرى وَمِن خِلالِ ألتجربَة بأنَّ ألأُمتيَن ألعربيَّة وَألإسلاميَّة لا تعملان بشرعٍ سمآوي أو إنساني أو أخلاقي بَل ظالم وَإرهابي وَفي ألحقيقة تعانيان مِن أمراضٍ مُستعصيَّة عميقة مزمنة منهَا ألتطرف وَألقبليَّة وَألحُكّام ألفاسدين وَأللا مُبالاة وَألإستسلام للقضاء وَألقدر وَألإهمال وألحقد وألعُقد وَألكراهيَّة وَألأنانيَّة وَألإنتهازيَّة وَعبادة ألصنم (ألشخصيَّة) وَحيال كل مِن هُوَ ((صالحاً)) و و و و و حدثي وَلاَ حرج.. أنا شخصيّاً لا أرى حلاً إلاّ بوضع بُلدان ألعرب وَألمُسلمين تحت ألوصاية ألدوليَّة؟ لإنقاذ ألشعوب وَكنس ألحُكومَات ألفاسِدَة.. وَشُكراً – حميد ألواسطي


75 - إلى ألسَيِّد ثائر بمُقتضى
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 28 - 11:40 )
إلى ألسَيِّد ثائر بمُقتضى قولكَ: (بس أوعَ حد يجيب سيرة مين يمثل للاسلام !!!) أقول: صدقت وَأنا أتفق معكَ بأنه لا يُوجَد أحد يحقّ لهُ أن يدعي مُمثلاً عن ألإسلام؟ وَمَن يدعي ذلِكَ فأنه لَعمري دجّال .. فكلهم – وَبدون إستثاء تجّار بغطاء ألدِين أو ألإسلام !! فضلاً عن ذلِك أقول: لا يُوجد حالياً إسلام ألبته ..! وَشُكراً – حميد ألواسطي


76 - إلى ألسَيِّد ثائر بمُقتضى
حميد الواسطي ( 2017 / 5 / 28 - 11:40 )
إلى ألسَيِّد ثائر بمُقتضى قولكَ: (بس أوعَ حد يجيب سيرة مين يمثل للاسلام !!!) أقول: صدقت وَأنا أتفق معكَ بأنه لا يُوجَد أحد يحقّ لهُ أن يدعي مُمثلاً عن ألإسلام؟ وَمَن يدعي ذلِكَ فأنه لَعمري دجّال .. فكلهم – وَبدون إستثاء تجّار بغطاء ألدِين أو ألإسلام !! فضلاً عن ذلِك أقول: لا يُوجد حالياً إسلام ألبته ..! وَشُكراً – حميد ألواسطي


77 - محاكمة (الله) وما يسمى بانبياءه ورسله..
ملحد ( 2017 / 5 / 28 - 13:39 )
محاكمة (الله) وما يسمى بانبياءه ورسله..
اعلن انا,احد اعضاء لجنة التحكيم المقترحة بناء على اقتراح الاستاذة ماجدة منصور, انني اجد (الله) وكافة ما يسمى بانبياءه ورسله , مذنبين بجرائم شنيعة بحق الانسانية
وعقوبتي المقترحة بحقهم هي حرقهم حتى الموت! مع عدم مشاهدة عملية حرقهم للاستمتاع والتلذذ برؤيتهم يتعذبون ويموتون, كما يفعل ذلك الاله الوهم المسمى (الله) , حيث يقوم هذا الاله بتبديل جلودهم! كلما احمرّت ونصلت لكي لا يموتون ويستمر في الاستمتاع والتلذذ بمشاهدتهم يتعذبون الى ما لا نهاية ??????!!!!!!!! اله سادي مريض جدا جدا نفسيا وعقليا بكل معنى الكلمة
الاستمتاع والتلذذ بمشاهدة عذاب ومعاناة الضحية الى ما لا نهاية دون وضع حد لمعاناة الضحية, يسمى علميا:
السادية في اعلى مراحل الهمجية والتوحش



78 - T.. ...
هيام ( 2017 / 5 / 28 - 15:16 )
يكفينا فخرا أننا خرجنا من قطيعهم .. لم نكن يوما منهم حتى عندما كانوا يعدوننا من رعاياهم .. لن أذرف دمعة عليهم .. لن أجد لهم عذرا .. لن أقبل منهم إعتذارا .. وعد أقطعه لكى ما حييت .. شكرا عزيزتى .. شكرا ملكتى .. ...


79 - خارطة طريق...
يفرن ( 2017 / 5 / 29 - 00:28 )
عدم وجود عدل دليل يقطع بعدم وجود...إله! خلق الغبيّ إلهًا لعالم آخر كله عدل ملاذّ و...جاه! وزعم الشقيّ غفرانا وحبًّا أُنزلا عليه من...سماه! وعاش الأبيّ حقدًا وغلاَّ دمّرا له كلّ طعم...للحياه!

أمّا الذكيّ فقال لا عدل أيها الإنسان، لا غفران لا نسيان، أحقاد لن يمحيها الزمان...ذكيّ تنقُصه معرفة كيف إلتقى الجميع على حبّ السريان، وكيف يجب إستثناء أميرة كل الأكوان من كل الأحكام والأضغان...

لن نصلّي إستخارة، نسِير...نقصد مملكة الرب...رحلة كلها إثارة، عُبِّدت الطريق...آمنة هي، مستقيمة! لا قطاع طرق لا ثنيّات وداع لا قذارة، فقط أنوار علوم وفلسفة وألحان هاي هات وقيتارة، لن نودّعهم لن نفتقد عالمهم من أراد الإقلاع عن التدخين لا يحق له أن يفتقد ...!

https://www.youtube.com/watch?v=1k8craCGpgs


80 - إلى ممثلة جهة الإدعاء
السيد شهير ( 2017 / 5 / 29 - 11:59 )
عليكِ قراءة الوقائع بشكل يبين للحضور الأسباب و الدوافع بالتفاصيل ، و سنرى إن كنتِ من الصادقين ؟


81 - T.. ...
هيام ( 2017 / 5 / 29 - 13:11 )
نعم يجب أن يكون عندنا إستثناء .. ... لكى نسترجع من نحن .. ... ونغادر دون النظر إلى الخلف .. ...
https://www.youtube.com/watch?v=-fG1iq_dVis


82 - ماجدة تحية
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 5 / 29 - 13:13 )
ماجدة تحية
معلش مسامحك ؟
شكلك ختيارة لانك مش سائلة لا بشبيحة الاسد ولا داعش
شو بدهم يسووا يعني
خالصه..........
تقبليها بضحكة ودعابة
انت اللي بلشتي في المزح


83 - H
فاعلة خير ( 2017 / 5 / 29 - 16:30 )
لا تتعبى حالك مافى كمال بس لينا فى!!
هم حطوه فى السما احنا عندنا فى الارض!! يللى نروح!!!
الرب يبارك روحنا وكلمتنا...الرب يعوّض تعب محبتنا... 💕-;-


84 - أودّعكما...
يفرن ( 2017 / 5 / 29 - 23:20 )
أستاذ سامي:

شكرًا لدعوتك أول مرّة، لسماحك بكل خربشاتي، كانت لي نوعا من العلاج...حاولت ولم أشفى و...لن أشفى. حاولت أن أتقمّص دور من (ينوِّر) لكني لم أفلح...أغلب ما كتبت كان هدفه أشخاصا لا القرّاء...لو كان هدفي إفادة القارئ كنت كتبت الكثير لكني لم أفعل: القارئ ليس في حاجة لي والموقع لا يستحق هكذا كنت أزعم! الحقيقة أني لا أهتم لا لقارئ ولا لموقع...فقط أهتم لأشخاص لهم بطريقة أو بأخرى كتبتُ...ليست أنانية بل موضوعية ليس هنا مجال لتوضيحها...

أستاذ نعيم:

صعب أن تحترم إمرأة عاقلة الأديان وآلهتها وكل من يسترزق منها ويدافع عنها بأية طريقة كانت، لم أستطع قبول أوإحترام هؤلاء ولن أستطيع...الحل الوحيد الذي وجدته هو الهروب والكذب والنفاق أو ما سمّيته إستثناءات...وضعت فيها أفراد عائلتي الطيبين وبعض الصديقات وزميلات العمل...في هذا الموقع وضعتك في إستثناءاتي: أنت شخص طيب، أنا شرّيرة جدا، هكذا إتّفقنا...


85 - شهادة .. ...
هيام ( 2017 / 5 / 30 - 14:06 )
- إذا أردتم بلوغ الذرى فتسلقوها بأرجلكم، ولا تطلبوا أن تحملوا إليها حملا على ظهور الغير ورؤوسهم - زرادشت
- ذكاء الشعب محدود جدا ، قابليته للفهم ضعيفة - كفاحى
تفرض الأديان الشهادة والخضوع إلى مؤسسيها
- أشهد أن لا إله.. ..... وأن محمدا ................. -
- من ينكرنى قدام الناس أنكره أنا أيضا قدام أبي الذى في السماوات -
تلتزم الحكومات المنتخبة فى البلدان الديمقراطية بتنفيذ وعودها التى انتخبت من أجلها ، يحق للشعوب إسقاطها إذا أخلفت وعودها
الأخلاق إنتاج بشر ناتج عن معارفهم ومصالحهم ، لا يمكن أن نعيش ثانية مع -أخلاق- الأديان
https://www.youtube.com/watch?v=q_6x3EW3FC0


86 - المحاكمة قادمة
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 30 - 17:44 )
تحياتى للجميع وتحية خاصة للعزيزة ماجدة منصور فبفضل مداخلتها خرجت من شرنقة العزلة والإحباط التى إعترتنى بعد الحادث الإرهابى بالمنيا.
لقد إعترانى حزن وغضب ويأس عميق لأقرر الإعتكاف عن الكتابة بعد هذا الحادث الإرهابى البشع بقتل أطفال الأقباط .
مداخلة الأخت ماجدة أخرجتنى من تلك الحالة لأقرر أن أقيم محاكمة للإسلام كأيدلوجية وقد أرسلت مقالى منذ قليل لذا أأمل الحضور والمشاركة فى هذه المحاكمة سواء دفاعا أو إدعاءا أو حكما وتقاضيا وليس لدى أى مشكلة فى فتح المجال لمزيد من المحاكمات فلعل هذا يكون سبيلنا لإكتشاف الحقيقة وسر الهوان والتخلف والإنتهاكات التى تعتري مجتمعاتنا.


87 - هى ثقافة كالنار إن لم تجد ما تأكله أكلت نفسها
سامى لبيب ( 2017 / 5 / 31 - 15:49 )
تحياتى أستاذ بارباروسا
سأعتنى بمشهدين ألقيت حضرتك عليهما الضوء وأصبع الإتهام
الأول لتلك الحثالة الأخوانجية المدعوة آية عرابى التى تعيش فى أمريكا لتبث سمومها محرضة ضد الأقباط والكنيسة بإجرام وإفتراء فج,فهى تدعى أن أديرة الأقباط متخمة بالسلاح ثم تتوجه بحقدها فى أن الأديرة تقوم بعمل إنتاجى من زراعة وتربية حيوانات وداجن لتراه إقتصاد موازى للدولة ولاأعرف ما الذى يزعجها فى هذا!!وتنهى حملتها المسعورة بتحريض المسلمين على عدم التعامل مع محال الأقباط ومصانعهم ومزارعهم ولنتوقف أمام هذه العنصرية التى تتم فى أمريكا فهل تستطيع أن تدلو بهذا فى حق اليهود!
المشهد الثانى مشهد مسلسل التفجيرات فى العراق وسوريا كالكرادة ليكون لدي انطباعين الأول هو أننا فى مصر مدللين هههه فنحن نصرخ مع كل إرهاب كل عدة أشهر بينما العراق يعانى من عدةسنوات من تفجيرات بشكل يومى وأن أطفال العراق يحتلون المرتبةالأولى من حيث الضحايا
الإنطباع الثانى هو أن هذا الدين كالنار تأكل نفسها فلو لم تجد ضحايا من دين آخر فليتوجه السكين والقنبلة للمختلف مذهبيا!
مازلت أنتظر المزيد من مشاركاتك وتوجيه أصبع الإتهام لشخوص ونصوص وأتصور القائمة طويلة


88 - nice to know _____
____ ( 2018 / 8 / 24 - 02:16 )
nice to know _____

اخر الافلام

.. وسام قطب بيعمل مقلب في مهاوش ????


.. مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية: رئيس مجلس ا




.. مكافحة الملاريا: أمل جديد مع اللقاح • فرانس 24 / FRANCE 24


.. رحلة -من العمر- على متن قطار الشرق السريع في تركيا




.. إسرائيل تستعد لشن عمليتها العسكرية في رفح.. وضع إنساني كارثي