الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سمير نوري - سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي - في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: افاق الصراع الطبقي في العراق في خضم المرحلة السياسية العالمية الجديدة و الاستقطابات الاقليمية!!.

سمير نوري
كاتب

(Samir Noory)

2017 / 6 / 12
مقابلات و حوارات


من اجل تنشيط الحوارات الفكرية والثقافية والسياسية بين الكتاب والكاتبات والشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية الأخرى من جهة، وبين قراء وقارئات موقع الحوار المتمدن على الانترنت من جهة أخرى، ومن أجل تعزيز التفاعل الايجابي والحوار اليساري والعلماني والديمقراطي الموضوعي والحضاري البناء، تقوم مؤسسة الحوار المتمدن بأجراء حوارات مفتوحة حول المواضيع الحساسة والمهمة المتعلقة بتطوير مجتمعاتنا وتحديثها وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان وحقوق المرأة والعدالة الاجتماعية والتقدم والسلام.
حوارنا -204- سيكون مع الأستاذ سمير نوري  - سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي -  حول: افاق الصراع الطبقي في العراق في خضم المرحلة السياسية العالمية الجديدة و الاستقطابات الاقليمية!!.
 


1- تنامي التيارات اليمينية المتطرفة في بلدان اوروبا و امريكا و وصول دونالد ترامب الى السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية و صعود الراسيزم و الناسيوناليستية الفاشية و العداء الصارخ ضد المهاجرين و ضد المعتنقيين للاسلام و السكسيزم و معادات السود و الأدعاءات القومية و التركيز على السوق المحلية و غيرها من الأدعاءات و ضعت العالم في مرحلة سياسية عالمية جديدة. و لم تظهر هذه التيارات الالترا اليمينية اعتباطا بل هي نتيجة مباشرة للازمة الاقتصادية و الايديولوجية و السياسية للبرجوازية العالمية منذ الازمة التي بدات في 2008و انسداد افاقها و فشل بدائلها السياسية. ان تراكم الثروات بيد عدد قليل من الناس الذين يشكلون 1% فى المجتمع و بقية المجتمع يعاني من الفقر و البطالة و تدني مستوى حياتهم يشكلون 99% في المجتمع. نحن شاهدنا ظهور حركة 99% في المجتمع بعد الربيع العربي و التي برزت في امريكا و في وول استريت بالذات. و بدأ الميل الى اليسار تبرز بشكل واضح بحيث تتوازى مع الوضع الجديد و ظهور اشخاص مثل ساندرز في امريكا بغض النظر انهم لا يشكلون اليسار العمالي و لا يخرجون من دائرة اليسار البرجوازي و يحصلون على شعبية لا مثيل لها من قبل. البدائل الحكومية التقليدية للبرجوازية تواجه ازمة واضحة ، لهذا يلاقي وصول قوى قومية فاشية جديدة على مقبولية من قبل البرجوازية حتى تفرض التراجع اكثر على المجتمع كمرحلة " انتقالية" لحين افساح المجال للقوى التقليدية البرجوازية و المعتدلة و بدائلها بالرجوع. و لكن هذه القوى بدلا من خروج المجتمع من الأزمة يزيدون الطين بلة و يسببون الفقر و البطالة و التدني للوضع المعيشي اكثر و اكثر و بدلا من تخفيف الوضع يأزمون الوضع اكثر. و تفسح المجال لبروز الحركات الأشتراكية و الشيوعيىة الثورية على رأس الحركات الأعتراضية المليونية في امريكا و البلدان الغربية قبل البلدان المعروفة ب" العالم الثالث". وعلى الصعيد العالمي هناك تغييرات سياسية جدية و خاصة دور امريكا في الشرق الأوسط و العراق، و تعاملهم مع الأسلام السياسي و مع القضية الفلسطينية و دعمهم اللامحدود لاسرائيل. ان ازمة قطر مع دول الخليج ما هو الا نتيجة مباشرة لهذه السياسات.


2- منذ 1991 و منذ احتلال العراق للكويت و التحالف العالمي ضد العراق تحول العراق الى ساحة لتصفيات سياسية عل الصعيد العالمي و الاقليمي و عن طريق هذه الحرب فرضت امريكا بعنوانها سوبر باور العالم و فرض النظام العالمي الجديد و بزوغ الفجر الدموي لها على العالم كله و اعلان نهاية التاريخ و فرض السوق الحرة و بدائله. و الحروب المتتالية التي مرت على العراق منذ ذالك الحين تم تدمير العراق من الناحية الأقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و فرض على العراق ابشع السيناريوهات قتامة و سوداوية. و راح ضحيتها ملايين الناس و هجر الملايين و دمرت المدن . وفرضت الهوية القومية و الطائفية و المذهبية على جماهير العراق تحت عنوان العملية السياسية " ليبريشن" التحرير السيئة الصيت، وعلى اساسها شكلت حكومة المحاصصة و الفيدرالية القومية و فرض اكثر الدساتير والقوانين رجعية و المعادية للبشر. و فرضت المليشيات و حكومة الميليشيات على رقاب الجماهير و لحد الأن الدولة و المجتمع في العراق بعيدة كل البعد عن الدولة و المجتمع المدني. وظهر و ترعرع داعش في احشاء هذه الاوضاع والتي تشكل احد افرازات الرأسمالية البربرية المعاصرة، انها تمثل احد القوى البربرية للاسلام السياسي في المنطقة و التي حاولت ارجاع المجتمع الى ما قبل 1400 سنة، وذلك عن طريق ذبح المخالفين له و ببيع النساء كسبايا في سوق النخاسة و قتل كل من يخالفهم و اغلاق كل مظاهر الحضارة و التمدن كالجامعات و المدارس و اماكن الترفيه و ارجاع النساء الى عقر الدار و فرض غطاء اسود عليهن. وبانتهاء حرب الموصل تنتهي حياة هذا الكيان كدولة و هذا السرطان الأسلامي كقوة سياسية منظمة في العراق، و لكن الصراع و المنافسة و المواجهات بين القوى الطائفية و القومية و الميليشياتية لا تزال على قوتها و تهدد كل كيان المجتمع. و حصد الغنائم بعد انتهاء الحرب تضع كل هذه القوى الأقليمية و المحلية في اهب الأستعداد.


3- وضع العراق لا تخرج عن الأستقطابات الجديدة في المنطقة و تخضع للتغيرات التي تحدث في الاوضاع الاقليمية و لا تخرج من اطار الصراعات و تأثيرات القوى العالمية. بعد التحالف الأمريكي -ألاسلامي في الرياض و بعد التغييرات على السياسة الأمريكية تجاه المنطقة و اعتبار ايران رأس الارهاب فأن الوضع يتدهور اكثر فاكثر، وايران تعني القوى الشيعية في العراق و حزب الله و الحوثيين في اليمن و غيرها من المناطق وبالتالي تعني مواجهة شاملة. ان اعتبار ايران العدو اللدود يعني فتح صراعات و جبهات جديدة في المنطقة و مزيدا من الحروب و سفك الدماء و يؤدي الى تدهور اكثر للاوضاع. وهذه الأستقطابات تأثر على الساحة السياسية العراقية و خاصة ان القوى الموالية لايران تشكل قوة مهمة وهم في السلطة في العراق. و يؤثر هذا على تشديد الصراع بين الكتل السياسية يوما بعد يوم و ان تفسير تدهور الأوضاع الأمنية في بغداد تاتي ضمن هذا الأطار. و هذه التغيرات سوف تشدد الصراعات بين القوى الطائفية و القومية.


4- لكن بالرغم من وجود بطالة متفشية و فقر مدقع و التي حسب المتحدث في وزارة التحطيط فان نسبة الفقر تجاوزت 30%, و بالرغم من الحروب الطائفية و وجود القوة المجرمة مثل داعش و الأنفجارات و الجوع و الجرائم البشعة التي يرتكبونها الميليشيات ضد الشباب " الأيمو" و المثليين و الفئات الأخرى فان الجماهير في العراق نزلوا الى الشوارع ضد الحكومة و العملية السياسية و المحاصصة و رجال الدين و الأحزاب الدينية و طالبوا بالحكومة العلمانية و المدنية في ساحة التحرير و ساحات اخرى في بقية المدن العراقية و تشكل هذه الحركة 99% من الجماهير و تطلعاتها. المظاهرات و أعتراضات الجماهرية تختلف عن كل المظاهرات في الربيع العربي بمطالبتها بتشكيل الدولة العلمانية بشكل واضح وذلك عن طريق رفع شعارات مثل " لا شيعية و لا سنية نريد حكومة علمانية و مدنية" و " باسم الدين باكونا الحرامية" و " خرج داعش في احشاء فسادكم" و بذلك تم فضح الشخصيات الدينية الحزبية. و الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي يعتبر النضال من اجل الدولة العلمانية غير دينية و غير قومية حلقة من حلقات النضال الطبقي و يناضل بشكل جدي في صفوف هذه الحركة من اجل فصل الدين عن الدولة و التربية و التعليم و مساواة المراة بالرجل و الغاء عقوبة الأعدام و المواطنة المتساوية كخطوة مهمة في اتجاه بناء الجمهورية الأشتراكية.
ولكن الأعتراضات الجماهيرية في كردستان العراق تختلف كليا عن التي تحدث في بقية انحاء العراق. العمال والجماهير في كردستان يواجهون البرجوازية القومية و يناضلون من اجل اسقاط سلطة الأحزاب القومية. و لكن البرجوازية بالاستفادة من القضية القومية تحول الصراع باتجاه بغداد.لهذا الأستفتاء و استقلال كردستان تشكل قضية مهمة لتطوير النضال الطبقي و تسحب البساط من تحت اقدام القوميين الكرد.


5- الحركة العمالية المتنامية بعد 2003، و بعد سقوط الحكومة البرجوازية القومية البعثية والذي منع من تأسيس المنظمات العمالية الجماهرية لاكثر من ثلاثين سنة، برزت الى الوجود بشكل واضح. و لكن بعد احداث الربيع العربي و بالتوازي مع الحركات الجماهيرية تطور الحركة العمالية و الثورية على الصعيد العالمي و الأقليمي، ان الحركة العمالية العراقيةايضا بدأت بنضالات وقامت بتاسيس عدة نقابات و مجالس و في شتى الاماكن بغض النظر عن بقاء قرارت الحكومة البعثية بتحويل العمال الى الموظفين و منع العمال للانضمام الى منظماتهم ، ان المنظمات العمالية استطاعت فرض قانون العمل و فرض قرارات اخرى و عقد مؤتمر توحيدي مهم بين النقابات و المجالس العمالية. و برزت الأضرابات العمالية في السنين الماضية و هي بذلك تبشر بتطور مهم في الحركة العمالية و في خضم هذه الأوضاع المأساوية تشكل املا لتدخل الطبقة العاملة في المصيرالسياسي و الأقتصادي للمجتمع.


6- ويوجد هناك نمو للحركات الشبابية و الحركات المعادية للدين و حركة الشابات و حركة مناهضة ألأعدام و بمساعدة شبكات التواصل الأجتماعي كالفيس بوك و التويتر و غيرها تطورت تطورا ملموسا. و هناك عشرات الألاف من الشبكات التواصل الأجتماعي و تؤثر بشكل يومي و مباشر على وعي الاجيال من الشباب و الشابات في العراق و هناك عشرات التنسيقيات الشبابية المناهضة للسلطة و الفساد والطغيان الديني. ادى هذا الوضع الى هستريا الشخصيات و رموز الأحزاب الدينية و الميليشياتية و قامت بتهديد و تخويف الجماهير المعترضة بالمقابل.


7- ان الحركات المتمدنة و العلمانية هي حركات مناهضة للاسلام السياسي. ان القوى القومية - الأسلامية التي تريد ربط هذه الحركات بالقوى الاسلامية كالتيار الصدري ليس فقط يضعف هذه الحركة بل يسلمها اليها من شخصيات مثل جاسم الحلفي و الاحزاب التي تساند هذا الأتجاه. ان هذا بحد ذاته هو ابطال الحركة من محتواها الثوري و النضالي. اننا نفضح هذه الحركات و التحالفات و نناضل من اجل تعميق الجانب الثوري و الراديكالي و العلماني للحركة و من اجل ازاحة كل القوى القومية و الطائفية و الدينية من السلطة في العراق.


8- ان الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي يناضل من اجل تنظيم اعتراض العمال ضد الرأسمالية برمتها و يناضل من اجل وحدة الطبقة العاملة حول اهدافها و تسعى لتطوير النضال الطبقي بدلا من النضال في ذاتها لتناضل لذاتها و ان الطبقة العاملة في نضالها لخلاص نفسها تخلص كل المجتمع من النظام الرأسمالي المتعفن و البربري، و يناضل الحزب من اجل قيادة الطبقة العاملة من اجل انتزاع السلطة السياسية و الأقتصادية من البرجوازية برمتها. و الحزب طرح خطوطا عامة من اجل البلوغ الى استراتيجيته لبناء الدولة الأشتراكية. و هنا اورد المهمات التي طرحها الحزب في مؤتمره الرابع و الأخير في 20 آيار2017 و الذي عقده في بغداد ورسم مهام الحزب للدورة القادمة من نضالها :


" ا- توجيه النقد العميق للدولة والقوى الأسلامية- الطائفية- القومية، والنضال من اجل بناء دولة ومجتمع متمدن وعلماني غير ديني وغير قومي.
ب- فضح ومواجهة فعالة ضد الأقطاب الرجعية في المنطقة والقوى العالمية المساندة لهم (دول امريكا، روسيا، تركيا، الجمهورية الأسلامية في ايران، السعودية، قطر، وغيرها ....) والتدخل العسكري والسياسي لهذه القوى في العراق.
ج- رفع راية العلمانية والمدنية والتمدن وتوجيه النقد الأشتراكي والعمالي لاعمال وسياسات واستراتيجيات النظام العالمي الجديد التي حولت الدولة والمجتمع العراقي الى ساحة وميدان للقوى القرو- وسطية.
د- النضال الفعال ضد الفقر وحرمان العمال والجماهير، والسعي لتنظيم العمال والدفع باتجاه الحركة المجالسية والنضال المباشر للعمال.
ه- الدفاع عن استقلال كردستان لانه يشكل خطوة مهمة لتطور نضال العمال والجماهير في كردستان ضد البرجوازية والقوميين الكرد.
و- لعب دور قيادي داخل الحركات الأعتراضية وابراز قيادة اشتراكية ثورية ضد كل القوى البرجوازية والنضال المستمر لبناء مجتمع حرَ وانساني.
يعتبر الحزب ان النضال ضد الدولة والقوى الاسلامية- الطائفية- القومية خطوة لانتزاع السلطة من يد كل البرجوازية وتأسيس الدولة الأشتراكية في العراق ."









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحياتي الأستاذ سمير نوري
ماهر عدنان قنديل ( 2017 / 6 / 12 - 03:17 )
تحياتي الأستاذ سمير نوري، بسبب هذا المد الطائفي المتصاعد في المنطقة تحولت الصراعات الطبقية إلى صراعات طائفية ولم يعد العامل العراقي البسيط يجد ما يجمعه مع من يوازيه طبقيًا رغم المشتركات الاجتماعية والحياتية الكثيرة بل أصبح كل همه النضال لنصرة أبناء طائفته غير مبالي بالتفاوتات الطبقية الموجودة في طائفته نفسها وهذا لب الموضوع حسب رأيي بحيث لم تعد النضالات الطبقية تجدي نفعًا في عصر غسيل العقول بالفتاوى الطائفية والعرقية الذي تعيشه المنطقة وهو ما يشكل تحول اجتماعي دراماتيكي خطير يعيشه الشرق الأوسط عمومًا؛ فلم يعد هناك اليوم من يهتم بالنضال الطبقي في سبيل تحسين مستواه المعيشي والنهوض بالمجتمع بل كل النضال أصبح مرتكزًا على التعارك الطائفي والعرقي، وأصبح البعض مُستعدًا حتى للتضحية بنفسه وحياته من أجل نصرة طائفته رغم أن المُنتصرون والمُستفيدون في الأخير هم طبقة برجوازية معينة هنا أو هناك..


2 - رد الى: ماهر عدنان قنديل
سمير نوري ( 2017 / 6 / 12 - 12:49 )
اخ العزيز ماهر عدنان شكرا لمشاركتك و مرورك ، و اني يهمني التركيز على النضال الطبقي و نظرية النضال الطبقي، و مستوى النضال الطبقي. اولا وجود النضال الطبقي لا تعتمد على تقسيم المجتمع عل ألأحزاب و الميليشيات و القوى الرجوازية و سيطرة افكار و افاق الحركات الأجتماعية البرجوازية وما هو السائد في المجتمع. المجتمع العراقي حال حل أي مجتمع اخر في المنطقة مجتمع رأسمالي اي العلاقات الأجتماعية- الأقتصادية فيه مبني على استغلال العمل المأجور ومنقسم بين طبقتين رأيسيتين هما الطبقة البرجوازية و الطبقة العاملة . و الطبقة العاملة لا تستطيع ان تعيش بدون اعتراض بدون نضال وبدون اضرابات و بدون تنظيم نفسها في ادنى مستوياتها الى اعلى مستوياتها، لهذا عدم وجود نضال طبقي غير صحيح بتاتا و نحن شكلنا حزبا سياسيا على اساس و جود هذا النضال بالذات. الأضرابات العمالية اصبح ظاهرة واضحة كاضراب عمال الطاقة الحرارية في الزبيدية و اضراب عمال معمل سمنت كركوك و نضالات عمال شركة نفط الجنوب ضد الخصخصة و مظاهرات عمال النظافة في الشطرة و الناصرية و هناك عشرات الأضرابات العمالية لم تسجل و لم تنشر من قبل الأعلام. و هناك نقابات و مجالس عمالية فرضوا قانون العمل على الحكومة بنضالهم الدؤوب و الآن هناك نضال جاري حول قانون الضمانات الأجتماعية و تشارك في ذالك النضال القادة و المنظمات العمالية و نحن لنا دور جدي في هذه النضالات. اننا نعتر النضال من اجل العلمانية و النضال من اجل مساواة المرأة بالرجل و النضال من اجل حرية التعبير نضالات طبقية و تشكل ميادين للنضال الطبقي. و لكن دور وتأثير التقسيم الطائفي و الديني و القومي واضح على تطور هذا النضال ليس فقط في العراق بل في المنطقة قاطبتا. ان البرجوازية العالمية و المحلية سعيا منها لايقاف الربيع العربي و سلسلة الثورات في المنطقة خلق اكبر الحروب لغرق الجماهير في بحيرات الدم. علما ان هناك نظريات و منهج فكري تنكر حتى وجود الطبقة العاملة و ليس فقط النضال الطبقي و هذه النظريات ترجع لليسار التقلدي و اليسار البرجوازي، على عكس من هذه التصورات و النظريات نحن سمينا انفسنا شيويعون عماليون و نحن نعتبر الشيوعية العمالية قبل ان تتواجد في الأفكار هي موجودة على الأرض الواقع و شي مادي و اجتماعي و نحن ننتمي لذالك الحركة كما عبروا عنها ماركس و انجلز في البيان الشيوعي.


3 - دوختونا استاذ
جميل المحسن ( 2017 / 6 / 12 - 13:12 )
مرحبا أستاذ
كنت اعرف الحزب الشيوعي العمالي العراقي
والان حزب جديد اسمه الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي
هل انتم انشقاق من الحزب الاول؟ وماهو الفرق بينكم؟
وهل هناك شيوعية عمالية يمينية لكي تضيفوا اليساري؟


4 - رد الى: جميل المحسن
سمير نوري ( 2017 / 6 / 12 - 23:48 )
مرحبا بك اخ العزيز جميل المحسن: الشيوعية العمالية تيار بدات بالتواجد منذ اواسط الثمانينات للقرن الماضي و مفكر و مؤسس هذه الحركة هو منصور حكمت كحركة متحزبة و بنامج الحزب -عالم افضل- و المباديء التنظيمية ايضا طرحت من قبل منصور حكمت و هناك الأعمال الكاملة لمنصور حكمت باللغات الانجليزية و الفارسية و العربية و الكردية، نحن ننتمي الى ذالك التيار. اننا كنا ضمن التنظيمات الحزب الشيوعي العمالي العراقي لكن خرجنا من ذالك الحزب او طردوا الكوادر الأساسية لنا من ذالك الحزب بعد مطالبتنا بتشكيل كتلة ( فراكسيون) علنية داخل ذالك الحزب ، بعد الصراعات التي برزت داخل الشيوعية العمالية بشكل عام انقسم الحركة الى قسمين نحن ايدنا الجناح التي كان تقاد من قبل حميد تقوائي واصدرنا اول بيان لنا تحت اسم موقف اخر لان اكثرية قيادة الحزب الشيوعي العمالي العراقي ايدوا خط كورِش مدرسي. الصراع كان حول الثورة و الأشتراكية التي برزت في الاجتماع الموسع السادس عشر للجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي الأيراني. المواضيع كثيرة و منشورة في صفحتنا في ذالك الفترة على صفحتنا الرسمية- الأشتراكية الأن- بامكانكم الرجوع الى ذالك التاريخ حتى تحصل على تفاصيل الصراع. اما حول اليسار و اليمين في حركتنا نعم نحن نعتر الحزب الشيوعي العمالي العراقي يمثل اليمن داخل الشيوعية العمالية و نحن نمثل اليسار و لا نقصد بذالك يمين و يسار المجتمع.


5 - تشويه الماركسية
فاخر فاخر ( 2017 / 6 / 12 - 17:39 )
الحزب الشيوعي العمالي سبق الحزب الشيوعي غير العمالي في تشويه الماركسية
مثاله سمير نوري سكرتير اللجنة المركزية - يتبادلون المناصب بالدور - الذي يتحدث عن الصراع الطبقي في العراق
ليقل هذا السكرتير ما نسبة الصناعات الوطنية من مجمل معروضات السوق العراقية
أنا لا أعلم في الحقيقة لكن لأفترض نسبتها 25% في أحسن الأحوال وما نسبة المنتوجات الزراعية غير الرأسمالية ولتكن 15% ويرجح أنها أكثر ويبقة هناك 10% من صناعة العراق ولا بد أن يكون نصفها منتوجات حرفية فردية وليس بالعملالمأجور فالباقي الذي يحتمل الصراع الطبقي هو 5% فقط
هل يعقل أن يبني حزب شيوعي على طبقة عاملة لا تنتج أكثر من 5% من الإنتاج الوطني ؟
هذا عيب شائن - اتركوا الماركسية لأصحابها !!

أما الحزب الشيوعي غير العمالي فمنخرط في دعوى اليساروية مستهدفا بناء ديموقراطية بورجوازية ونظام سياسي تعددي
لعل الحزب الشيوعي غير العمالي لا يخجل بالمطالبة بالتعددية أي قبول الطبقة العاملة بالاستغلال لكن كيف له أن يبني ديموقراطية بورجوازية في نظام اقتصادي متخلف ؟
الف باء الماركسية تقول أن البناء السياسي للدولة يفرزه البناء الاقتصادي والديموقراطية البورجوازية يفرزها النظام الرأسمالي الذي يعترف ببعض الحقوق للعمال لأن النظام الرأسمالي يرتكز اولا واخيرا على العمال، أي لا رأسمالية بدون عمال

الحزبان -الشيوعيان- العمالي وغير العمالي لا يشوهان الماركسية فقط بل ويضللان الكادحين ويقفان سداُ يمنع الوعي الطبقي الحقيقي وهو الوعي الماركسي

نناشد الحزبين العمالي وغير العمالي باسم ماركس وإنجلز ولينين وستالين أن يعلنا تخليهما عن الماركسية وعن الإسم الشيوعي


6 - رد الى: فاخر فاخر
سمير نوري ( 2017 / 6 / 13 - 00:19 )
اهلا وسهلا بك سيد الكريم فاخر فاخر: لم افهم اننا كيف شوهنا الماركسية . اننا حزب ماركسي و الماكسية ركن اساسي من تعريف حزبنا. اما بما يتعلق بالنقاط التي انت اشرت اليهن سوف احاول قدر المستطاع الأجابة عليهن.
1- اني لم افهم ماذا تعني ب-تبادل المناصب بالأدوار- اننا نعقد مؤتمر الحزب و ننتخب اللجنة المركزية و اللجنة المركزية تنتخب المكتب السياسي و سكرتير اللجنة المركزية بناءا على النظام الداخلي و بشكل شفاف و هناك مراقبون ضيوف شاركوا مؤتمراتنا و بامكانهم ابداء ملاحظاتهم على سير الأنتخابات في حزبنا من الأسف الى الأعلى.
2- عزيزي انك جلبت مجموعة ارقام افتراضية لكي تنفي وجود الطبقة العاملة و الصراع الطبقي و بدون صراع الطبقي بالتأكيد تنفي نظرية النضال الطبقي و ضرورة الحزب الشيوعي العمالي الثوري. في الحقيقة اني لا يهمني هل الانتاج وطني او غير و طني هل هناك صناعة و طنية او صناعة غير وطنية و لا يهمني هل الرأسمالية تطورت بشكل- طبيعي او غير طبيعي- الذي يهمني ان العلاقات الانتاج في العراق هي علاقات رأسملية و هناك استغلال العمال في الصناعة و التجارة و الزراعة و لا يوجد انتاج غير رأسمالي. و اني من مناصرين النضال ضد الرأسمالية و لست من مناصرين التصنيع و الصناعة الوطنية.
3- انني لم اشير الى نظام ديموقراطي برجوازي في كل المبحث و لا يوجد في كل كتاباتي هذه التعبيرات التي انت تشير اليهن.
4- ان الشعارات الأستراتيجية للحزب - حرية مساواة حكومة عمالية- و - الجمهورية الأشتراكية- اذا لديك نقد للشعراتنا الأستراتيجية نرجوا التفضل حتى نستطيع ان نرد عليهم شاكرا.


7 - انا اسمع لاول مرة بكم
Saad Rahim ( 2017 / 6 / 12 - 19:23 )
انا اسمع لاول مرة بكم الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي ، ارجو تزويدي بادبياتكم ومواقفكم مما يجري في البلد ليتسنى لي تقييم اداءكم وربما تبادل الخبرات مع الشكر


8 - رد الى: Saad Rahim
سمير نوري ( 2017 / 6 / 13 - 00:28 )
اهلا و سهلا بك سيد الكريم: في الحقيقة بسبب عدم وجود مؤسسات ضخمة اعلامية ادبياتنا لحد الآن لم تصل الى كثرين من الأحرار و المناضليين امثالكم. اننا لدينا صفحتنا تحت اسم -الأشتراكية الآن - و تحت التعمير و لكن تستطيع مراجعتها من اجل الحصول على معلومات و التعرف على حزبنا . عندنا صفحة فيس بوكية تحت اسم الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي، تنشر اخبار الحزب و نضالاتها . و جريدة الحزب - نحو الأشتراكية- صدرت لحد الآن العدد رقم 202 و تطبع الجريدة و تتوزع في بغداد و كركوك و مدن الجنوب و الجريدة تتصدر كل اسبوعين مرة.


9 - كاعدين بالخارج
ابو أمير الكفل ( 2017 / 6 / 12 - 19:23 )

كاعدين بالخارج لاجئين .. بس ينظرون تعالو هنا ويانا بالعراق وكافحو من اجل الشعب والكفاح يوحدكم ..بعدين اسال من هو اليسار العراقي غير الحزب الشيوعي العراقي في داخل العراق..؟؟ واين تعمل احزاب اليسار واين هي مقراتها وصحفها وادبياتها وقادتها من هم..؟؟ رجاءا


10 - رد الى: ابو أمير الكفل
سمير نوري ( 2017 / 6 / 13 - 00:41 )
السيد الكريم ابو امير: اني اسألك اين كانت حزبكم -اليسار العراقي ..........الحزب الشيوعي العراقي-قبل العملية السياسية السيئة الصيت في 2003 الم يكن في الخارج و لما رجع هذا الحزب للعراق الم يشارك في مجلس الحكم المنصب من قبل الحاكم الأمريكي. ماذا فعل ذالك الحزب لما كان في الخارج وماذا فعل بعد رجوعه الى الداخل؟ اننا لا ننكر ان بعض قيادات حزبنا يعيشون في الخارج و اقولوا لكم بكل صراحة الحياة الصعبة و التهديدات الخطيرة اجبرهم على العيش في الخارج.و لكن اكثر من نصف اللجنة المركزية يعيشون داخل العراق. والمسالة المهمة هو ما هو برنامجك للمجتمع ؟ هل انت مناضل شيوعي و تناضل من اجل بناء الاشتراكية ام انت تتحالف مع اكثر القوى رجعية ضد الجماهير و كل مرة تبرر موقفك بتبريرات لا اساس لها.


11 - تواضعوا
Fatah Khatab ( 2017 / 6 / 12 - 19:24 )
هناك أحزاب شيوعية في روسيا والصين وباقي الدول العالمية وهناك الحزب العمالي في بريطانيا واليساري في السويد.. مثلاً.. ما هذا الجمع والخرط بين الأفكار والمفاهيم السياسية.. تواضعوا وفكروا قليلاً لأن المبالغة لا تدلل سوى على قصر النظر وعدم التقديرو جعجعة بلا طحن..!!!


12 - رد الى: Fatah Khatab
سمير نوري ( 2017 / 6 / 13 - 00:48 )
مرحبا : الأحزب التي انت تشير اليهم هم احزابا شيوعيا او عماليا اسما و برجوازيا فعلا!!


13 - التواجد داخل العراق
هوشي منه ( 2017 / 6 / 12 - 19:25 )

سيد سمير على قادة حزب كم التواجد داخل العراق لا معنى من تواجدهم خارج العراق لذلك لم تستطيعوا تقديم شي للشعب العراقي منذ كان عصام سكر يرى للحزب وقيامنا هذا


14 - رد الى: هوشي منه
سمير نوري ( 2017 / 6 / 13 - 10:16 )
مرحبا اخ العزيز هوشي منه: شكرا على الأقتراح بتواجد القيادة في الداخل و انت على حق يجب القيادة ان تتواجد في ارض الصراع و المواجهة و نحن نمشي في هذا الأتجاه. و حضور قسم من قيادة الحزب في الخارج حدث خارج من ارادتنا و عند تشكيل الحزب كان الأكثرية يعيشون في الخارج و لا تستطيع علاجها بين ليلة و ضحاها و خاصتا في ظل امكانيات مادية شحيحة لضمان حياة رفاقنا في الداخل، ونحن فقدنا قادة عماليين خلال السنين الماضية امثال رفيق عبدالحكيم حسن فنجان ( ابو اثير) من الناصرية و عوفي ماضي (ابو كريم ) من بغداد و كانوا من قيادات الحزب و بوفاتهم اثروا على هذه العملية بشكل سلبي. و لكن تغير الوضع 50% في مؤتمر الأخير للحزب حيث انتخب اكثر من نصف اللجنة المركزية للحزب من الداخل و تغير الوضع بشكل جيد و ايجابي و نحن نركز على هذا الجانب. و هناك نقطة اهم من ذالك و هو ما هو مهامنا اذا كنا في الداخل او في الخارج وخاصتا في ظل التطورات التكنلوجية و الأتصالات التي حول الكرة الأرضية الى قرية؟ ما العمل؟ نحن قدمنا خطا ثوريا و شيوعيا عماليا على الساحة السياسية العراقية من اجل تنظم النضال و الاعتراض العمالي ضد الراسمالية و ضد القوى الهمجية القومية- الطائفية - الدينية لخلاص المجتمع من هذه الكوارث و المآسي التي تواجهها بسببهم.


15 - التسميات الطنانة
Saleh Pitani ( 2017 / 6 / 12 - 19:26 )

هذه التسميات الطنانة ليس لها علاقة فكرية ،،،، لا افهم هل الاخرين مو عمالي و مو يساري ___


16 - رد الى: Saleh Pitani
سمير نوري ( 2017 / 6 / 13 - 10:42 )
اهلا وسهلا سيد الكريم : ما هو الطنانة و يبين انك تعتبر نفسك يساري و ما اعرف اذا تعتبر نفسك عمالي ام لا؟ و لكن اني اأسلك اذا شخص ما قرأ المانيفيست الشيوعي و سألك ما هو الشيوعية و ما هو الاشتراكية البرجوازية الصغيرة و ما هو الأشتراكية الأقطاعية التي وردت في البيان الشيوعي هل تجيب عليه و تقول هذه تسميات طنانة انهم كلهم اشتراكيون ام تجيب عليهم و توضح الانتمائات الطبقية لكل تيار من التيارات الموجودة في ذلك الزمن. ماذا تسمي التحالف مع حزب البعث؟ وماذا تسمي التحالف مع الأحزاب القومية الكردية ومهاجمة الحركة المجالسية في كردستان؟ ماذا تسمي المشاركة في مجلس الحكم ؟ هل هذه السياسات سياسات طبقية ام لا ؟ هل يوضح انتمائات طبقية ام لا ؟ هل الذي يتحالف مع مقتدى والطرف الذي يفضح التيار الصدري تضعهم في سلة واحدة؟ هل الذي يقف ضد الاسلام السياسي و يفضح سياساتهم و تدعو الى دولة علمانية غير قومية و غير دينة لها نفس السياسات مع الطرف الذي تطبخ الهريسة و تقدس المناسبات الدينية و يتحالف مع القوى المعادية للمرأة تعتبر اثنينهم يسارين ينتمون الى نفس الطبقة؟ عزيزي هناك يسار برجواوزي و يسار عمالي. اليسار البرجوازي هو يسار قومي -ديني تقع ضمن هذه الاتجاه ميول واحزاب و شخصيات معروفة ببرنامجها و سياساتها و اهدافها و نحن لا ننتمي الى هذه اليسار. و هناك يسار عمالي اجتماعي هذا التيار ايضا له شخصياتها و خطبائها و احزابها وبرامجها نحن نعرف نفسنا ضمن هذا التيار.


17 - الانا العراقيه مرض عضال
محمد سعيد ( 2017 / 6 / 12 - 21:29 )
اشكر الاخ في محاولته لطرح برنامج لحزب شيوعي جديد وما اكثرهم , لكنني هنا ليس في صدد الدخول في مناقشه محتوي اطروحاته ولكن يحز في القلب -;- ان ازداد عدد الاشخاص الذين يتقمصون رايه حزب ,وهم مجرد افراد يمثلون فقط اشخاصهم , ولا يعرف احدا مدي جماهيرية او اعداد الرعيل المتلحف بغطائهم . الاحزاب يا اخي العزيز لا تشكل من خلال تسيطر مقاله لغويه بارعه مهما كان محتواها او مصداقيه كلماتها , حيث سيظل ذلك عباره عن مجهود فردي ويدخل في نفق المرض العضال المبتلى به الفرد او ربما القائد العراقي وهي شخصيه -الانا- حيث الجميع يرمون القيادة وهم بعيدا عن ادراك محتوي هذا المفهوم المعقد . ارجو المعذرة ان تدخلت في طرح واقع مولم ابتلينا فيه في عهد الديمقراطية الأميركية العرجاء وامل تقبل هذا الراي الغريب مهما كان من الصعب علي الجنيه العراقية -الانا-تقبلها وشكرا -


18 - رد الى: محمد سعيد
سمير نوري ( 2017 / 6 / 14 - 00:31 )
اهلا و سهلا اخ العزيز محمد سعيد: اني لا افهم لماذا انت لست- بصدد الدخول في مناقشة اطروحات- و تدور على مسائل اخرى في مخلتك انت و لا نعرف ماذا تقصد و ماذا تبغي وراء ملاحظاتك. اني لا افهم لماذا التشبث بالقشرة و ليس بالجوهر. و حتى انت لم تدخل النقاش حول كيفية تشكيل الأحزاب السياسية حتى نقول لك لا او نعم. ما هو علاقة - عهد الديموقراطية الأمريكية العرجاء- ببحثنا و قضيتنا. اني كيف اقبل برأيك الغريب كما تقول نفسك ؟


19 - تحية طيبة
علي الأسدي ( 2017 / 6 / 12 - 22:08 )
الرفيق العزيز سمير نوري المحترم
أراني متفق معك حول مجمل ما تفضلت به في مقدمتك الشاملة والوافية والصريحة لكني اسجل ملاحظة وحيدة تخص التركيبة الطبقية لشعب كردستان الشقيق . فكما نعرف ان هناك عدة احزاب عمالية شيوعية تتوزع على كامل ارض كردستان العراق وسوريا وتركيا وايران فهل تعكس تلك الاحزاب التشكيلة الطبقية للمجتمع الكردستاني أم انها تمثل حصريا الطبقة الكادحة بما فيهم المزارعين الصغار والحرفيين والعمال مع معرفتي بخلو كردستان من قطاع صناعي واسع وبالتالي من طبقة عمالية صناعية؟
أثير هذه الملاحظة لادراكي الكامل لأهمية الطبقة العاملة في تشكيل ومن ثم قيادة النظال الطبقي لتحقيق المهمات الوطنية والقومية للمجتمع الكردستاني و لحزبكم المناظل وأي حزب شيوعي في
كردستان.
مع خالص تقديري وشكري لك مقدما


20 - رد الى: علي الأسدي
سمير نوري ( 2017 / 6 / 14 - 23:49 )
رفيق العزيز علي الاسدي تحية حارة و شكرا لمشاركتك :
اننا نعتبر كردستان العراق و الأقسام الأخرى من كردستان في توركيا و ايران وسوريا حالهم حال كل بلدان المنطقة بعد الأصلاحات الأرضية الأمبريالية نزعت ملكية الفلاح الصغير و اكثرية الفلاحيين الصغار وتحولوا الى المدن وشكلوا المدن الكبيرة و تحولوا الى الجيش الاحتياطي للبروليتاريا المستعدة لبيع قوة عملها و انقسم المجتمع بين الطبقتين الرئيسيتين البرجوازية و العمال و اصبح العلاقات الانتاج الرأسمالية هي الطاغية.
منذ ذلك الوقت الطبقة العاملة في كردستان برزت كطبقة اجتماعية و تناضل ضد البرجوازية. ان الطابع الرأسمالي لاي بلد لا تقاس او لا تحدد بعدد الكرينات و مداخن المعامل الموجودة بل بعلاقات الأنتاج. اننا نعلم الصناعة غير متطورة في كردستان كما هو في كثير من البلدان المنطقة و هذا مرتبط بالتقسيم العمل على الصعيد العالمي و بالأضافة الى الظلم القومي و التوترات في المناطق التي تدور فيها الحروب و مناطق غير امنة لتوظيف الرأسمال. و مع ذلك هناك صناعة النفط و استخراج المعادن و انتاج الكهرباء و صناعة السمنت و غيرها من الصناعات في كردستان العراق.
من واجب الحزب الشيوعي طرح حل لكل المظالم في المجتمع البرجوازي من ضمنهم الظلم القومي و القضية القومية و طرح حل مناسب حسب التحليل المشخص للظروف المشخصة.


21 - العراق الرأسمالي !!؟
فاخر فاخر ( 2017 / 6 / 13 - 05:40 )
لو كانت علاقات الإنتاج في العراق رأسمالية لما اضطر الحزب السيوعي العراقي يرفع شعار الديموقراطية والتعددية والعدالة الإجتماعية وجميع هذه المفردات هي مفردات المجتمع
البورجوازي وحزبكم لا يختلف في هذا السياق عندما يرفع شعارات بورجوازية كالحرية والمساواة فحريتكم ضد من ؟ ومساواتكم مع من ؟
للشيوعيين استراتيجية وحيدة واحدة وهي دكتاتورية البروليتاريا
حسنا تفطنون إلى هذا وترفعون شعار حكومة عمالية وجمهورية اشتراكية
لكن ليتكم لم تفطنوا فشعاركم عراق دولة اشتراكية يثيرالسخرية حقاً حيث اشترط ماركس أن تقوم الثورة الاشتراكية في مركز النظام الرأسمالي العالمي وليس في دولة طرفية غير نامية كالعراق
ولعلك تعلم أن زعماء الأممية الثانية اختلفوا مع لينين لأنه قام بتورة اشتراكية في بلد متخلف هو روسيا القيصرية مع أن لينين قام في أكتوبر 1917 بانتفاضة بورجوازية المحتوى
وعليك أن تميز بين حكومة عمالية وهو شعاركم وبين دكتاتورية البروليتاريا والفرق بينهما كالفرق بين حكومة توني بلير البريطانية وحكومة ستالين في الاتحاد السوفياتي

أليس عيباً أن يقيم حزب شيوعي مشروعه الاجتماعي على قاعدة الصراع الطبقي بينما الصراع الوحيد الدائر في العراق هو صراع شيعي سني
لك أن تعلم أن الصراع الطائفي الدائر في العراق هو دلالة قاطعة على انتفاء الصراع الطبقي حيث في المجتمع الصناعي ينتفي نهائيا كل صراع طائفي وغير طبقي
المشكلة الوحيدة التي تجابه الشيوعيين هي طلاقهم البائن للماركسية وكان هذا مرضاً عضالا انتصر على لينين الذي هدد بالاستقالة من الحزب في العام 1922 بسبب ان القيادة غير ماركسية، وانتصر على ستالين الذي قبل اغتياله بثلاثة شهور فقط ناشد مندوبي الحزب في المؤتمر العام التاسع عشر نوفمبر 1952 بألا ينتخبوا أحداً من المكتب السياسي القائم آنذاك ومنهم ستالين نفسه ولسوء حظ البشرية جمعاء فقد أعيد انتخابهم جميعا
انهيار الثورة اللينينية الستالينية في خمسينيات القرن الماضي كان بفعل الصراع الطبقي لكن لو كانت قيادة الحزب على علم كاف بالماركسية لما انتصرت عليها البورجوازية الوضيعة السوفياتية
نحن الشيوعيين ما زلنا نواجه نفس المشكلة حيث كل نضال الشيوعيين اليوم إنما هو قبض الريح بعيداً عن الماركسية
ولذلك أفضل ما يقوم به الشيوعيون اليوم هو الإنتظام في منظمة ماركسية واجباتها الأوحد هو نفض ماعلق بالماركسية من غبار وهو سميك ، ولن يفلحوا في الكشف عن جذور الثورة البلشفية التي ما زالت في الأرض قبل أن يعيدوا للماركسية منارتها الوضاءة

وشكراً لسمير نوري لأنه نشر مداخلتي ورد عليها حيث غيره لم يفعل ذلك وقد أعوزه الرد


22 - رد الى: فاخر فاخر
سمير نوري ( 2017 / 6 / 15 - 00:20 )
اخ العزيز فاخر فاخر : اني ارى من واجبي انشر ملاحظاتك لانها في سياق البحث و اني اشجع على الجدل و الصراع الفكري و حتى اذا انت مخالف ب180 درجة لبحثي و اتجاهي، و واضح انك مخالف للبحث.
طروحات الحزب الشيوعي العراقي لا يوضح العلاقات الرأسمالية في العراق بل هذا برنامجهم و سياساتهم و اهدافهم، اما نحن نستعمل شعار الحرية و المساواة بمعاني اشتراكية و بامكانك مراجعة منصور حكمت عندما يشرح هذا الشعار- راجع الاعمال الكاملة لمنصور حكمت حول شعار ( حرية ، مساواة ، حكومة عمالية).
نحن لا نؤمن بتقسيم الرأسمالية ببلدان المركز و ببلدان الاطراف و اننا نعتر العالم عالم رأسمالي بامكانك النضال في اي حلقة من الحلقات النضالية ضدها. هناك تقسيم الأسواق و ألانتاج و كل بلد و منطقة تخصصت في مجال معين او مجالات معينة.
حول ثورة اكتوبر نحن نعتبرها ثورة اشتراكية و لينين قائد اشتراكي استطاع ان يربط بين النظرية و البراكتيك و قادة الطبقة العاملة لبناء الحكومة العمالية. مرة اخرى اجلب انظار القراء لدراسة بحث منصور حمكت حول التجربة السوفيتية لفهم تصوراتنا حول الموضوع.
الماركسية هي التعبير النظري لنضال الطبقة العاملة المتواجدة بشكل يومي بدون وجود الطبقة العاملة و النضال الطبقي الكلام عن الماركسية لا تخرج عن دائرة السفسطة الكلامية. اني مخالف للذين يتصورون اننا عندنا نظرية ماركسية يجب نشكل الأحزاب بناء على وجود هذه النظرية و ننظم العمال حول النظرية هذه كشيء جامد و ليس في حال تغير و تطور. و هذه مسألة فلسفية و جذورها ترجع الى المثالية. الحركة العمالية و الشيوعية العمالية حركتين اجتماعيتين و ماديتين و جودهم يسبق الماركسية،و الماركسية اداة نضالية بيد هذه الحركات.


23 - العمل المشترك و وحدة اليسار العراقي
حميد العبد ( 2017 / 6 / 13 - 09:53 )
رفيق الأستاذ سمير نوري
قرات مقالك ولم اجد موقفك من وحدة اليسار العراقي
فما هو موقفك من ذلك وهل انتم مستعدين لذلك وفق مبادرة الأستاذ رزكار عقراوي؟
شكرا مقدما


24 - رد الى: حميد العبد
سمير نوري ( 2017 / 6 / 16 - 00:47 )
عزيزي حميد تحية حارة حارة هنا مقطع من رسالة ماركس الى براكة قبل ان يكتبوا نقد برناج غوتا :إن كل خطوة تخطوها الحركة الفعلية لأهم من دزينة من البرامج. ولذا، إذا كان قد تبين أنه من المستحيل تجاوز برنامج ايزيناخ – والظروف لم تكن تسمح بذلك – فقد كان من المترتب عقد اتفاق، على الأقل، من أجل العمل ضد العدو المشترك. ولكنهم، إذ عمدوا إلى ضع برامج مبدئية (بدلا من تأجيل هذا الأمر إلى مرحلة يحضره فيها نشاط مشترك أطول)، يقيمون بالتالي أمام العالم كله صدى يحكم الناس بالاستـناد إليها على المستوى الذي بلغته حركة الحزب.

لقد جاء زعماء اللاساليين إلينا بدافع الظروف. فلو قيل لهم منذ البدء بأنه لن يقدم أحد على أية مساومة حول المبادئ، لكان ترتب عليهم طبعاً الإكتـفاء ببرنامج عمل أو ببرنامج تنظيم بغية القيام بعمل مشترك. ولكن بدلا من هذا يسمحون لهم بأن يأتوا مسلحين بتفويضات ويعترفون بمفعولها الإلزامي، وهكذا يستسلمون ويضعون أنفسهم تحت رحمة أناس هم أنفسهم بحاجة إلى المساعدة. وزيادة في الطين بلة، عقد هؤلاء مؤتمرهم قبل المؤتمر التوفيقي في حين عقد الحزب بالذات مؤتمره post festum*.
اننا لدينا تعريفنا لليسار و بناءا عليه نستطيع ان نقوم باعمال مشتركة و خطوة عملية او خطوات عملية. و لكن الوحدة قضية اتصور بحاجة للمساومة حول المباديء ، و نحن لا نساوم اي طرف حول مبادئنا.


25 - تحياتي مرة ثانية الأستاذ سمير نوري
ماهر عدنان قنديل ( 2017 / 6 / 14 - 01:56 )
تحياتي مرة ثانية الأستاذ سمير نوري، قد تكون هناك مسببات لهذا الخلاف اليساري في العراق وأنا أتفهم وجهة نظركم لكن مع التراجع الذي تشهده الحركة اليسارية عمومًا دوليًا وإقليميًا، ألا تعتقد أن هذا الانقسام والتجزؤ في الحركة اليسارية سيزيد الطين بلة ويعقد من أدوارها سياسيًا وإجتماعيًا في العراق؟


26 - رد الى: ماهر عدنان قنديل
سمير نوري ( 2017 / 6 / 14 - 08:03 )
تحية حارة اخ العزيز ماهر: اني لا اوافقك بان اليسار متراجع في الوقت الراهن، بل اني ارى ان الحركة اليسارية بدأت بالرجوع الى لعب دورها ، طبعا هذا الكلام في زمان و مرحلة معينة. اذا نقيس وضع اليسار ببداية التسعينات لما بدأت البرجوازية بحملتها الشرسة بعد سقوط الكتلة الشرقية و سقوط جدار برلين و اعلانهم بموت الشيوعية و نهاية التاريخ، اكثرية الأحزاب الشيوعية غيروا اسمائهم و راياتهم الحمر برايات و اسماء اخرى. هل تعرف نسبة بيع كتب كارل ماركس و الرجوع الى كارل ماركس باي نسبة ازدادت في هذه المرحلة حتى شخصية بورجوازية مثل بيل كيت قال فقط الأشتراكية هي الحل. اننا الآن نعيش فترة الرجوع و فترة مرض النمو.
سبب الخلافات ليس التراجع بل السبب ترجع الى الأنتمائات الطبقية و الحركات الأجتماعية على صعيد المجتمع. هناك يسار قومي و وطني و هناك يسار عمالي و اجتماعي. هناك تيارات سياسية و فكرية و مكاتب عالمية تؤثر على القوى اليسارية في العراق. هناك التروتسكية و الاورو شيوعية و الأحزاب التقليدية على خط الأتحاد السوفيتي و هناك ماوية و هناك شيوعية عمالية و تيارات اخرى داخل اليسار ، لا يمكن اذابة الجميع في بودقة واحدة.
اننا نتحدث عن الشيوعية العمالية و اليسار الأجتماعي الشيوعية التي تنمو داخل الطبقة العاملة و اكثرية الجماهير الكادحة ومعترضة ضد الرأسمالية و تناضل من اجل عالم افضل و اننا نسعى لتنظيم هذا الصف في حزب واحد وثوري و هذا التيار تيار اجتماعي و مادي و اسع و في نمو متسارع و خاصتا بعد الأزمة البرجوازية العالمية و نزول ملايين من الناس الى الشوارع ضد البرجوازية.


27 - تعليق بليغ أدناه:
نجد وجدان ( 2017 / 6 / 14 - 16:57 )

تعليق بليغ أدناه:

http://www.almothaqaf.com/aqlamhorra17/مشروع-تحالف-وحدة-اليسار-العراقي-إلى-أين؟


28 - رد الى: نجد وجدان
سمير نوري ( 2017 / 6 / 15 - 22:10 )
مرحبا سيد الكريم نجد وجدان
اننا لم نطرح مشروع - تحالف - وحدة- اليسار- العراقي، حتى نجيب على هذا السؤال و لم نستلم اي مشروع من اي طرف بشكل رسمي. فقط هناك طروحات على صعيد الأعلام ، لذلك لا نملك جوابا لهذا السؤال. ارجو توجه السؤال لاصحاب المشروع.


29 - ماركسي أم حكمتي
فاخر فاخر ( 2017 / 6 / 15 - 06:38 )
أنت تدعوني لأن أراجع منصور حكمت الذي لم أسمع به طيلة مراجعاتي لنضال الطبقة العاملة منذ ماركس وحتى انهيار المشروع اللينيني
على أي حال فإن من يرفع شعار حرية، مساواة، حكومة عمالية ، ليس له أدنى علاقة بالشيوعية وبالماركسية
هذه شعارات بورجوازية قلباً وقالباً .
ستقول أن حكومتكم أو حكومة منصور حكمت ستوفر الحرية لمواطنيها الأمر الذي يعني بالضرورة أن هناك نقيض للحرية والحكومة المنصورية ستتعهد بلجم هذا النقيض أي أن هناك نقيض للحرية في شيوعية منصور حكمت والأمر الذي يعني أن هناك حكومة طبقية في شيوعية منصور حكمت
أما ماركس فيقول ليس هناك طبقات في الشيوعية وليس عناك حكومات ويقول أيضاً في الاشتراكية
هناك دكتاتورية البروليتاريا التي وظيفتها محو الطبقات وليس إقامة العدل بين الطبقات مثل حكومتكم التي تتعهد باقامة المساواة بين الطبقات اعترافاً منها بدوام وجود الطبقات أي أن حكومتكم العمالية معادية للعمال

أنت يا سمير تدعوني لأن اتخلى عن ماركس لأتبع منصور حكمت وهذا أمر غريب يعيبكم كشيوعيين او كدعاة للشيوعية
بخلاف شعاراتكم البورجوازية التي رفعها لكم منصور حكمت فموضوعة منصور حكمت الرئيسية هي رأسمالية الدولة السوفياتية
من يدعي هذا الإدعاء السخيف لا علاقة له بالماركسية وبالتحليل العلمي الماركسي للنظام الرأسمالي
لم يكن هناك سوق في الاتحاد السوفياتي بدل السوق كان هناك مراكز تموين توزع الضروري لحياة المواطن بغير قيمته البضاعية ولم يكن هناك بضاعة في مراكز التموين بل الروبلات لم تكن نقدا يستبدل بكل شيء مثل النقود الرأسمالية
العامل لم يكن مأجوراً لم يكن يقبض أجراً محسوباً بالنسبة لقيمة إنتاجه ولذلك كان معاش ستالين أقل من معاش العامل في مناجم الفحم
مختلف الخدمات كان يحظى بها المواطن دون كلفة على الإطلاق وهذا وحده دلالة على انتفاء النظام الرأسمالي
أنا أدعوك وأدعو حزبكم لأن تستبدلوا منصور حكمت بماركس والفرق كبير بل ونوعي بين الطرفين
تحياتي


30 - استبدال ماركس بمنصور حكمت
فاخر فاخر ( 2017 / 6 / 15 - 10:52 )
يؤكد الأمين العام لما يسمى بالحزب الشيوعي العمالي استبدال ماركس بمنصور حكمت
هم يقترفون هذا الإستبدال لأنهم لا يفهمون ماهية الاشتراكية فيظنونها كما أخبرهم منصور حكمت أنها نظام العدالة والمساوة والأنكى من ذلك يقولون أنهم لا يؤمنون بتقسيم العالم إلى مراكز وأطراف الأمر الذي يعني أن الاشتراكية يمكن أن تقوم في العراق والعالم بالمقابل في نظام رأسمالي

الحق الحق أنا لا أعلم كيف لأناس لديهم اهتمام بالصراع السياسي يؤمنون بأن العالم مسطح هذا التسطيح
ومع ذلك بأن النظام في العراق نظام رأسمالي !!
خلق النظام الرأسمالي بخلقة مميزة بمركز وأطراف يتخلص المركز من فائض الانتاج لديه بتصريفه في المستعمرات
فهل هناك في العراق فائض إنتاج غير العجوة وأيها تلك المستعمرات التي يصرف فيها العراق فائض العجوة لدية !!
سيدي الفاضل عليكم أن تتحققوا من أنكم عثرة من عثرات عديدة في وجه العمل الشيوعي قبل أن تستبدلوا منصور حكمت الطارئ على العمل الشيوعي تسبدلوه بماركس
أنا أستند إلى ماركس بمناقشتك وأنت تستند إلى منصور حكمت
رجائي أن تناقشني بماركس
ولا تضطر لأن تدعوني لمراجعة منصور حكمت لأنك تتجاوز ماركس
تحياتي







































































31 - تحياتي الأستاذ سمير نوري
ماهر عدنان قنديل ( 2017 / 6 / 16 - 03:48 )
تحياتي مرة أخرى الأخ العزيز سمير نوري، اجتماعيًا، أنا أوافقك تمامًا أن اليسار يشهد تصاعدًا في المنطقة، في حين أنه سياسيًا يشهد تراجعًا منذ نهاية الحرب الباردة لم يستطع معها فرض نفسه على الساحة السياسية وذلك لعدة أسباب، لذلك أعتقد أن على اليسار في المنطقة وفي العراق بالتحديد استغلال هذا المد المجتمعي لتوحيد الخطاب والتوجهات تساعده على تحقيق مزيد من النجاحات السياسية، على كل هذا مجرد رأي يحتمل الصواب والخطأ، كما أنكم في موقع يسمح لكم بملامسة الصواب أكثر منا..
كسؤال أخير حتى لا أثقل عليك أخ سمير وهو سؤال اعتيادي سألته لمعظم من مر من هنا يتعلق ينظرتك لمستقبل المنطقة ولمستقبل الصراع ما بين الرجعية والتقدمية؟ هل أنت كمناضل تلامس الوقائع متفائل بمستقبل المنطقة؟ أم أن الأوضاع تتجه من سئ إلى أسوأ؟

تقبل تحياتي واحتراماتي


32 - رد الى: ماهر عدنان قنديل
سمير نوري ( 2017 / 6 / 16 - 05:19 )
اخ العزيز ماهر عدنان قنديل ارحب بك احر ترحيب
اني اوافقك يجب استغلال هذا المد المجتمعي لتقدم الى الأمام و تطوير الحركة الثورية و الشيوعية والعلمانية و المساواتية .و نحن لا نتردد ان نمد اليد و العمل مع اي قوى لتطوير الحركات العمالية و الثورية في المجتمع و للحصول على المكاسب و التغير في التوازن القوى لصالح التقدم لانجاح الثورة الأجتماعية للطبقة العاملة.
اني ارى ان المجتمع تتوجه نحو اليسار و التمدن و الشيوعية و بهذا المعني اني متفائل و اني ارى انتهى المرحلة التي بدأت في بداية التسعينات من القرن الماضي واني اعتبره اسوء مرحلة مرت بها العالم مع بزوغ الدموي لنظام العالمي الجديد. في ذلك الفترة الكلام عن الشيوعية و الثورة كانت تواجه السخرية لكن ذالك المرحلة انتهت بعد ثورات الربع العربي و حركة 99% في امريكا و الغرب والتوجه نحو اليسار و نزول الملايين الى ساحات التحرير و الشوارع و خاصتا الرجوع الى كارل ماركس اصبح شيئا ملموسا لو ما كان ذلك لا سانردز في امريكا و لا كوربين في بريطانيا ( و لو انهم يمثلان اليسار البرجوازي)لم يحصلا على نسبة كبيرة من الأصوات في الأنتخابات. في الحقيقة التغير واضح لكن هذا صراع سياسي و اجتماعي و نحن نواجه بورجوازية شرسة و بربرية نجاحنا و نصرنا نحو الأفضل مرتبط بعملنا و براكتيك طبقتنا و دور الشيوعيين الثوريين للقيادة في الوقت الراهن و تشكيل الأحزاب الشيوعية العمالية من اجل هذه المهام.


33 - طوطم الطبقة العاملة العراقية-1
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 6 / 16 - 17:04 )
تحية الى الزميل سمير نوري
ارجوا من الزميل أن يتسع صدره الى الملاحظات التالية, وفي نفس الوقت , اتفق مع تعليق السيد فاخر فاخر رقم 5 بخصوص الطبقة العاملة العراقية.
يقول السيد سمير نوري:
.... الذي يهمني ان العلاقات الانتاج في العراق هي علاقات رأسملية و هناك استغلال العمال في الصناعة و التجارة و الزراعة و لا يوجد انتاج غير رأسمالي. و اني من مناصرين النضال ضد الرأسمالية و لست من مناصرين التصنيع و الصناعة الوطنية....الخ
وهذا غير صحيح اطلاقاً, لأن نمط الإنتاج السائد في العراق هو نمط إنتاج الدولة , Staatlich Produktionsweise ,
(State – Controlled mode of production )
كتبت مقالا بتاريخ 03-04-2016 بعنوان : طوطم الطبقة العاملة العراقية.
طوطم (طبقة !) العمال العراقية.

وادناه ملخص لهذا المقال.

اولاً: مقدمة أحصائية.
الدخل القومي GDP للعراق عام 2015 هو 531.4 بليون دولار , وحصة كل قطاع كالاتي:

القطاع الزراعي 5.2 % ويساوي 27.6 بليون دولار تقريباً.
قطاع الخدمات 45.1 % ويساوي 239.7 بليون دولار تقريباً.
قطاع الصناعة 49.7 % ويساوي 264 بليون دولار تقريباً .
واذا ما علمنا ان قطاع الصناعة يشمل استخراج وتصفية النفط الخام و الصناعات البتروكيماوية والنسيج ومواد البناء, فأن القطاع النفطي يشكل 90 % من القطاع الصناعي العراقي.

القوة العاملة: Arbeitskraft (Labour Force)

في الواقع لا توجد أحصائيات دقيقة عن العراق بسبب عدم الشفافية لعصابات المافيا التي تحكم العراق الآن, ولكن البنك الدولي نشر عن القوة العاملة في العالم ومن بينها العراق , وكالاتي:

عدد نفوس العراق 34 مليون
عدد القوة العاملة للاعوام 2011-2014 تقدر حوالي 9 مليون , اي بنسبة 25 % من مجموع السكان وتشكل النساء 17 % من مجموع القوة العاملة, بحوالي مليون ونصف المليون.

http://data.worldbank.org/indicator/SL.TLF.TOTL.IN

نسبة القوة العاملة في العراق , اذن تساوي 25 % من مجموع السكان, وهذه النسبة موزعة كالاتي:

60 % في قطاع الخدمات ويساوي تقريباً 5.5 مليون .

21% في قطاع الزراعة ويساوي تقريباً 2 مليون.

19 % في قطاع الصناعة, حوالي مليون ونصف المليون
.
https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/iz.html

نشر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP), معلومة طريفة تقول: أن واردات الحكومة العراقية 99 % من قطاع النفط , بينما قطاع النفط يشكل 1 % , من القوة العاملة.

http://www.iq.undp.org/content/iraq/en/home/countryinfo.html
يتبع لطفاً...


34 - طوطم الطبقة العاملة العراقية-2
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 6 / 16 - 17:09 )
عندما تحدث ماركس عن الطبقات, فأن ماركس , تحديداً كان يحلل ويقيم ويدرس فقط , نمط الإنتاج الرأسمالي في اوروربا الغربية , وتحديداً , وبشكل خاص : بريطانيا.

2. القطاع الصناعي يشكل 19 % , من مجموع القوة العاملة في العراق. تقريباُ 2 مليون يعملون في الصناعة.

3. الآن هذه ال 2 مليون, يشكلون 5 % من مجموع سكان العراق ( 35 مليون).

4. هؤلاء يشكلون اقلية ضئيلة الى مجموع سكان العراق.

5. نعم . يوجد عمال في العراق, لكنهم لحد اليوم لم يشكلوا طبقة ,للاسباب التالية:

a) غياب طبقة رأسمالية واضحة المعالم , تنتج وليدتها الطبقة العاملة.
b) الغالبية من هؤلاء العمال يخضعون لنمط إنتاج الدولة , Staatlich Produktionsweise ,
(State – Controlled mode of production )

وهؤلاء العمال هم غالباً ما يكونوا في حالة رفاهية: رواتب عالية, ضمان صحي واجتماعي, قطع اراضي, وامتيازات اخرى.....

c) والذي يعمل ضمن نطاق , نمط إنتاج الدولة , لا ينتج فائض قيمة ولا يبيع قوة عمله ولا محرومين من وسائل الإنتاج

6. إما الذين يعملون مع الشركات الاجنبية الاحتكارية في الحقول النفطية العراقية ( والشركات هي : Shell, Petronas , CNPC, Total, BP, ENI, Occidental , KOGAS, Lukoil, Gazprom , Statoil, TPAO, Exxon.....الخ ) , هؤلاء : تنطبق عليهم مقولة : العمل المأجور.
و هم إجراء, يعملو ن بأجر, سواءاً كان عامل نضافة ام مهندساً.

7. لا نريد ان نبخس حق العمال العراقيين, ونلغي طبقتهم, لانها ليست موجودة اصلاً. واقصد بالعمال, العمال المنتجين والذين يستخدمون وسائل الإنتاج , ولا اقصد العمال الغير منتجين.
8. اعتقد ان اغلبية فئات الشعب العراقي هم من الكادحين, لذلك ( وجهة نظر شخصية), ان لفظ الكادحين هو الاقرب للواقع العراقي.

ادناه نص المقال

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=511947

مع الشكر و التقدير ( جاسم الزيرجاوي).


35 - رد الى: عبد الحسين سلمان
سمير نوري ( 2017 / 6 / 17 - 02:16 )
مرحبا بكما سيد عبدالحسين سلمان و السيد فاخرفي البداية يجب ان اقول لكم انكم تتخبطون و انكم تتدعون بانكم ماركسيون لكن كل بحثكم و مواضيعكم يؤدي الى نفي الماركسية، كيف؟ الماركسية تشكل نقدا عميقا للعامل ضد الرأسمالية و انتم تسعون بشتى التبريرات و الأحصائيات ان تبينوا و تثبتوا بعدم وجود الطبقة العاملة و بدوره تنفون الصراع الطبقي و نظرية النضال الطبقي. انتم حتى بالأحصاء تخطؤون كثيرا و بختكم لا يساعدكم. اعزائي حسب كلامكم القوة العاملة تشكل 9 ملايين شخص في العراق و تعتبرون هذه النسبة تشكل 25% من سكان العراق و لكن انتم نسيتم ان تطرحوا الاطفال تحت سن الثامنة عشرة من المجموع حتى تقدمون نسبة واقعية من البالغين وحسب مصادركم نفسكم.
وانتم خلقتم نمطا انتاجيا جديدا في مخيلتكم و هي -نمط انتاج الدولة- يتبين ان هذا من اكتشافاتكم الجديدة !!! اننا نعرف هناك مفهوم دارج في الادبيات الماركسية و هي راسمالية الدولة و ليس نمط انتاج الدولة و رأسمالية الدولة لا يفرق عن رأسمالية السوق الحرة من ناحية وجود الطبقات و الصراع الطبقي و الأثنيين يعتمدان على عبودة العمل المأجور.
اني لا اعرف بوجهة نظركم من هم الكادحيين وما هو مكانتهم في الأقصاد هل انهم عمال مياوميين او هم فلاحيين صغار او عمال عاطليين عن العمل، من هم؟
بوجهة نظركم العامل هو الانسان الفقير الذي ليس لديه بيت و لا يملك السيارة و و ليس له اي ضمانات صحية و اجتماعية لهذا لا تعتبرون عمال النفط عمالا !!
اني بوجهة نظري الطبقة العاملة تشكل اكثرية المجتمع العراقي من العمال الصناعيين و الزراعيين و الذين يعملو ن في السياحة و التجارة و كل الكادحيين و العاطليين عن العمل و حتى الموطفيين الصغار و المعلميين في ايامنا هذا يشكلان فئات من الطبقة العاملة و اننا نرى ان الرأسمال و الثروة تجمعت في قبضة قلة قليلة و اكثرية الناس هم عمال لا يملكون اي شيء ما عدا قوة عملهم .
اني لا يهمني السفسطة الكلامية لكم. اننا جوابنا هذه النظريات و التصورات المتخلفة في بداية الثمانينات في بحث - اسطورة البرجوازية الوطنية- لمنصور حكمت و بامكانكم مراجعة ذلك الكراس حتى تفهمون تصوراتنا جيدا و بتفصيل.

اخر الافلام

.. حماس تواصلت مع دولتين على الأقل بالمنطقة حول انتقال قادتها ا


.. وسائل إعلام أميركية ترجح قيام إسرائيل بقصف -قاعدة كالسو- الت




.. من يقف خلف انفجار قاعدة كالسو العسكرية في بابل؟


.. إسرائيل والولايات المتحدة تنفيان أي علاقة لهما بانفجار بابل




.. مراسل العربية: غارة إسرائيلية على عيتا الشعب جنوبي لبنان