الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإيمان جالب للخلل والعقد والتشوهات النفسية-لماذا يؤمنون

سامى لبيب

2017 / 7 / 8
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


- لماذا يؤمنون وكيف يعتقدون (40) .
- الدين عندما ينتهك إنسانيتنا (78) .

- لا يكون العداء لفكرة وجود إله لكونها فكرة متخيلة متوهمة ساذجة بدون أى إثبات لتصرف الإنسان عن الفهم الحقيقى الموضوعى للحياة والوجود فحسب بل يكمن العداء والتصادم معها فى أن الإيمان يجلب الإنتهاك والعقد والخلل النفسى .

- الإيمان بفكرة وجود إله من خلال الأديان أصابت الإنسان بعاهات وعقد نفسية بل يمكن القول أن مبدعى فكرة الإله والأديان هم بشر أصحاب مشاريع وطموحات سياسية إجتماعية نخبوية مع حالة من الخلل والتشوهات والعقد نفسية إعترتهم ليصدروا ويخلقوا علل نفسية فى التابعين من البشر لتترسخ وتتجذر العقد والتشوهات لتجد حضوراً على الدوام .

- هناك علل وعقد نفسية كثيرة أبدعها منتجى فكرة الإله والدوغما الدينية كالسادية والمازوخية مثلا ولم تخرج رغباتهم عن رؤية ومصالح الأقوياء وحالة نفسية مختلة تطلب العلاج النفسى , ولكن للأسف لم يوضعوا تحت الفحص والعلاج النفسى إما لعدم ظهور مناهج التحليل النفسى والعقلى حينها , ليضاف لها حالة التبجيل والتعظيم المصاحبة لهؤلاء المخرفين المعقدين لتجعل من الفساد والخلل قيمة ومكانة .

* العبودية
- تتسم العلاقة بين الإله والإنسان بالعبودية لتندهش من تلك العلاقة الذليلة ولتتوقف أمامها , فهل الإله هو من إرتضى تلك العلاقة أم الإنسان المُبدع لفكرة الإله صاغ العلاقة بين الإله والإنسان فى إطار علاقة السيد والعبد لتحقيق أجندة وأدلجة فكر السادة فكما توجد علاقة بين الإله السيد والإنسان العبد كناموس سمائى كذلك يوجد سيد وعبد فى الأرض .
هذه الرؤية أصابت الإنسانية بالقبح والبشاعة فترسخ مفهوم العبودية على مر العصور ومازال مفهوم السادة والعبيد قائماً من خلال علاقات إقتصادية إجتماعية بدءا من المجتمع العبودى إلى المجتمع الإقطاعى إلى المجتمع البرجوازى إلى الرأسمالى , فمفهوم السيد والعبد قائم لم يغادر المجتمعات الإنسانية وإن إرتدى لباساً غير فج لتتبقى الفجاجة فى الملهم الثقافى كإله سيد وبشر عبيد .

- الإيمان الدينى حالة مرضية مازوخية , فالمؤمن يعشق جلاده ويتماهى فى تقديم كل فروض الطاعة والتمجيد والتسبيح ليصل الحال بالإنسان إلى عشق السلاسل التى تقيده وإفتخاره بقيده وسجنه وعبوديته للسجان , وكلما إزداد إيماناً مارس قهر ونبذ الآخرين الذين يرفضون قيود السجان أو يتحللون منها ليستشاط غضباً من بجاحتهم لعدم الرضوخ أمام السجان لنشهد حالة مرضية غريبة ! لنقول إذا كانت فكرة الإله صحيحة فيكفى أنه سجان وجلاد حتى ترفضه .

- مبدع فكرة الإله السيد لديه إحساس مفرط فى المازوخية أو قل أنه أسس فكرة الإيمان ليشيع الفكر والنهج المازوخى فبدونه لن يؤمن الإنسان بإله ودين , فلابد من تركيع الإنسان بالذل أمام الإله حتى يجد الإله حضوراً فى النفس البشرية الذى هو ترسيخ لمفهوم سيادة القوى .. ومن هنا نشأت الصلاة كفعل ترويضى مخرب يسحق الإنسان , فهى ليست علاقة سلام وصفاء وهمية كما يَزعمون ويتوهمون بل فعل يتدنى بالإنسان وينتهك إنسانيته .

- فلنتناول مثال من الكتاب المقدس آيات تؤسس للذل والإمتهان والتحقير لتجسد أعلى مراحل المازوخية حيث الإستمتاع بالذل والألم :
"هوذا أنا عتيد أن أقف أمام الديان العادل، مرعوبا ومرتعبا من كثرة ذنوبي، لأن العمر المنقضي في الملاهي يستوجب الدينونة. لكن توبي يا نفسي مادمتِ في الأرض ساكنة، لأن التراب في القبر لا يسبح. وليس في الموتى من يذكر، ولا في الجحيم من يشكر. بل انهضي من رقاد الكسل وتضرعي إلى المخلص بالتوبة قائلة: اللهم ارحمني وخلصني.
لو كان العمر ثابتا وهذا العالم مؤبدا ، لكان لك يا نفسي حجة واضحة، لكن إذا انكشفت أفعالك الرديئة وشرورك القبيحة أمام الديان العادل ، فأيَّ جواب تجيبين وأنت على سرير الخطايا منطرحة، وفى إخضاع الجسد متهاونة؟
أيها المسيح إلهنا لكرسي حكمك المرهوب أفزع ، ولمجلس دينونتك أخشع ، ولنور شعاع لاهوتك أجزع ، أنا الشقي المتدنس ، الراقد على فراشي المتهاون في حياتي. لكنى أتخذ صورة العشار قارعا صدري، قائلا: اللهم اغفر لي فإني خاطى.
أيتها العذراء الطاهرة أسبلي ظلك السريع المعونة على عبدك. وأبعدي أمواج الأفكار الرديئة عنى . وأنهضي نفسي المريضة للصلاة والسهر، لأنها استغرقت في سُبات عميق. فإنك أم قادرة رحيمة معينة ، والدة ينبوع الحياة، ملكي والهي، يسوع المسيح رجائي " .
تستوقفنى كلمات : أقف امام الديان العادل مرعوبا ومرتعبا - يا أيها المسيح لكرسى حكمك المرهوب افزع -ولمجلس دينونتك أخشع -ولنور لاهوتك أجزع -انا الشقى المتدنس- توبي يا نفسي مادمتِ في الأرض ساكنة- لأن التراب في القبر لا يسبح- وليس في الموتى من يذكر- ولا في الجحيم من يشكر .. فبالرغم أن هذه الصلاة هى صلاة قبل النوم فهى داعية للقنوط والسودواية والدونية الفجة لتبث روح الخوف والفزع والذل فى الداخل الإنسانى .

- يتكرر هذا المشهد فى مواضع عدة ليكون بمثابة منهج المؤمن فى تعامله مع الرب وكيف يكون حاله مع رب المجد , ففى مزمور 119 نتلمس حالة دونية للنفس البشرية تتمرغ فى الدونية وتحقير الذات :
-صغير أنا وحقير، أما وصاياك فلم أنسها"
- هذه هي تعزيتي في مذلتي، لأن قولك أحياني"
-تَذَلَّلْتُ إِلَى الْغَايَةِ. يَا رَبُّ، أَحْيِنِي حَسَبَ كَلاَمِك"
-خَيْرٌ لِي أَنِّي تَذَلَّلْتُ لِكَيْ أَتَعَلَّمَ فَرَائِضَكَ .

- لماذا كل هذا الإذلال والهلع والدونية ؟!.. فهل الرب يُسعده هذا الشعور الحقير بالرعب والهلع والمذلة ؟.. هل هذا يُرضيه ويأمله ؟.. وما كل هذه الحقارة والدونية التى تعترى الإنسان .. هل هذا نهج إلهى حقا ؟!.
فى الحقيقة ليس منهج ومزاج إلهى لعدم وجود إله إنما هى رؤية مازوخية مبنطحة متدنية يُراد لها أن تتواجد بغية تأسيس مجتمع خاضع للسادة وهيبة رجال الكهنوت .

- لا يكون الوضع مختلفاُ فى الإسلام بل التذلل للإله أكثر وضوحاً وفجاجة وقبحاً فهو ماهية وفلسفة ونهج الصلاة , لنجد مزيج من التعظيم والتفخيم والتمجيد للإله مع التحقير والتذلل والدونية لوضعية الإنسان , وهذا دعاء للتذلل للإله :
مولاي مولاي؟ انت المولى وانا العبد وهل يرحم العبد الا المولى
مولاي مولاي ؟ انت العزيز وانا الذليل وهل يرحم الذليل الا العزيز
مولاي مولاي؟ انت الخالق وانا المخلوق وهل يرحم المخلوق الا الخالق
مولاي مولاي؟ انت المعطي وانا السائل وهل يرحم السائل الا المعطي
مولاي مولاي ؟ انت المغيث وانا المستغيث وهل يرحم المستغيث الا المغيث
مولاي مولاي؟انت الباقي وانا الفاني وهل يرحم الفاني الا الباقي
مولاي مولاي ؟ انت الدائم وانا الزائل وهل يرحم الزائل الا الدائم
مولاي مولاي؟انت الحي وانا الميت وهل يرحم الميت الا الحي
مولاي مولاي؟ انت القوي وانا الضعيف وهل يرحم الضعيف الا القوي
مولاي مولاي؟انت الغني وانا الفقير وهل يرحم الفقير الا الغني

- نقول لماذا هذه الوضعية الغريبة الشاذة فى العلاقة بين الإنسان والإله ؟ ولماذا يتخذ الإيمان هذه الصورة المفعمة بالتذلل والهوان والدونية ؟ فهل الإيمان بالله والإمتنان له لا يأتى إلا بهكذا سلوك مفرط فى التمجيد مع المزيد والمزيد من الإنسحاق والإذلال؟
سيقول قائل أن التذلل والإنصياع والإنسحاق تجاه الإله هى مشاعر يجب أن تُقدم بهكذا طريقة , فالإنسان عبد للإله والإله هو المُذل والضَار والجبار المنتقم , فهكذا العلاقة بين العبد وسيده .
من هنا نقول أن فكرة الصلاة التى تعتنى بتقديم التعظيم والتمجيد للإله مع تسويق التذلل والتحقير للإنسان هى إسقاط مشهد الملوك والسادة على العبيد حيث نشأت الأديان فى هذه البيئة لتنقل وتروج لرؤية السادة فى الهيمنة والسيطرة فنسخت من صورتهم لتمنحها لفكرة الإله الذى خلق البشر لكى يعبدوه ويعظموه مع لذة الإنسحاق والإذلال والدونية حتى تكتمل وتتوج المتعة وتتحقق الهيمنة والسيادة .

- القضية التى يراد ترويجها وأدلجتها هى ترسيخ فكر العبودية والإنسحاق لإيجاد مشروعية لحكم السادة ليسوقوا أن هكذا طبيعة الحياة سيد وعبد ومن هنا نجد أن النظم السياسية التى تلحفت بالدين عبر العصور أنتجت نظم فاشية ديكتاتورية بشعة سحقت البشر تحت نعالها , لتجد للأسف حضوراً وتعظيماً ولهفة من الأتباع ليعيش الإنسان فى تخلف وظلام ودونية , وللأسف الشديد مازال هناك من يتلهفون لإستحضار نموذج الخلافة والخليفة المنتظر فى عصرنا .

- الصور التى نتلمسها فى المشهد التعبدى من تعظيم الإله وتحقير الذات وإذلالها هى صور مزيفة كاذبة مُخادعة , فحالة الشرود التى تنتاب المصلين هى تصادم العقل الإنسانى مع القولبة ,وكذلك إدعاء أن هناك حالة من الصفاء والسكينة تنتابهم أثناء الصلاة هى حالة وهم فلا يوجد أى إمكانية لتحققها لعدم وجود تفاعل بين الإنسان والإله المُفترض , فشفرة الدماغ لا تنتج مشاعر وأحاسيس إلا بناء على ما هو موجود وملموس ومُدرك فأين الإله من وعى الإنسان كطبيعة وماهية وذات يعتبرونها بعيدة عن الإدراك والإحساس .. لذا كل من ينتابه شعور بالتذلل والتحقير والدونية هو صاحب مشاعر واهمة يقولون عنها باللغة الدراجة أنه يُمثل كحال إستدعاء مشاعر مخزنة من أرشيف الدماغ لوضعية الذل والهوان ليتم إسقاطها أثناء الصلاة لتتأكد دوماً , وكلما كان الإسقاط والتقمص قوياً إرتجف قلب المؤمن وتصور أنه يُخلص فى عبادته .. المشكلة أن آفة الدونية والتذلل إستوطنت فى الداخل الإنسانى .

- فى الحقيقة الإنسان هو مُبدع فكرة الإله وراسم ملامحها من خلال مفردات واقعه ونسق العلاقات المتواجدة ليسقطها على فكرة فلن نقول هكذا هو خياله وتصوراته فى رسم الإله الجالس على العرش كملوكه وسلاطينه فحسب بل سيدخل في السياق رغبات وإرادات نُخب تأمل أن ترسخ هيمنتها وسيادتها وساديتها , فلا تقتصر العبودية كنظام إجتماعي ذو مرحلة تاريخية بل نظام ونسق السماء ونهج الحياة فكما السيد يطلب الطاعة والتعظيم والتفخيم من عبده مقابل الخنوع والإذلال والدونية من العبد فهكذا الإله ليصبح منهج طبيعى للحياة والعلاقات , لذا لن يكون غريباً ان نجد حديث يعتبر هروب عبد من سيده هو بمثابة الكفر " أَيمَا عَبْدٍ أَبَقَ مِن مَوَالِيهِ فَقَد كَفَرَ حَتّى يَرجِعَ إِلَيْهِم ".

* الإيمان رغبة فى تحقيق حالة من التمايز والفوقية والنبذ .
يمكن تفهم الحالة الإيمانية بأنها حالة باحثة عن التمايز والفوقية ونبذ المخالف فهى لا تتحقق إلا بتحقيق هذا التمايز والفرز , فتجد الإيمان بالإله الواحد مثلا حالة تمايز لمريديه عن المؤمنين بآلهة عدة , وتجد الفرز والتمايز لدى المشتركين فى إيمان إله واحد , فلا يصح الإيمان إلا من خلال دين محدد وإنسان محدد , فلن يصح الإيمان بإله واحد ما لم تكن من نسل إسحاق ويعقوب , ولن يصح الإيمان بإله واحد ما لم تؤمن بالمسيح المخلص , ولن يجدى الإيمان بإله واحد ما لم تكن مسلماً مؤمناً بمحمد .. يستمر مسلسل التمايز والفوقية والنبذ داخل الدين الواحد والكتاب الواحد فلن يُعتمد إيمانك بالإله الواحد مالم تكن صاحب مذهب محدد .
من هذا المشهد الباحث عن التمايز والفوقية والنبذ ندرك أن الإيمان هو هوية إجتماعية سياسية فى الأساس تُعلى من قيمة المجتمع والقبيلة أمام القبائل والمجتمعات الأخرى مما يجلب الفرقة والتناحر بين البشر .. من هذا المشهد ندرك أن هناك بحث دائم عن التمايز والفوقية والطائفية للإستمتاع بهذه الحالة التى تفتح الباب للذة ممارسة العنف فكراً وقولاً وسلوكاً وأداءاً .

* الإيمان هو الرغبة فى ممارسة العنف بتلذذ .
لم يتخلص الإنسان من العنف الكامن تحت مسامه وكلما نجحت المنظومة الحضارية فى تهذيب وتقليل منسوب العنف فى الداخل الإنسانى حضر الإرث الدينى ليستحضر العنف ويرفع من منسوبه بعد منحه مظلة نفسية مريحة عند الممارسة لتحقق اللذة المنشودة بضمير متلذذ مستريح .
الدين هو الرغبة المحمومة فى ممارسة العنف قولاً وسلوكاً وفعلاً .. هى الرغبة فى ممارسة الهيمنة والعنف بشعور تفوق يكللها لذة وراحة ضمير .. فلو نظرنا للتراث الدينى من ممارساته للعنف الهمجى إلى العنف الإقصائى , فيكفى أن تقول أن هذا كافر وذاك فاسق وهذا ضال لتفتح الباب لممارسة للعنف قولاً وفعلاً لتمنح الدينى إحساس بالتفوق والتمايز يصاحبها نظرة وموقف نافر نابذ مُحتقر يتكلل بالحث على ممارسة العنف والعداء ليجد هوى لدى المهووسين من بعض التابعين لنحظى على الإرهابيين والمتطرفين .

- ضرر الأديان أنها تسمح لنا بممارسة العنف والبشاعة والقسوة والإضطهاد بمتعة وضمير مستريح متلذذ وهذا سر بقاء الأديان وتصاعد حضورها بإبجاد حالة من التمايز الفوقى داخل الجماعة البشرية فى إطار تحقيق الدين لهوية إجتماعية فالأمور لا تكتفى بتجميع جماعة بشرية تحت لواء واحد بل بالإستمتاع بحالة فوقية تبحث عن التميز وتحقير الآخر لتصل لأقصى حدودها فلا يكون التمايز بين دينى وأديان الآخرين بل بين مذهبى ومذهب الآخر داخل الدين .. أنا مؤمن وانت كافر , أنا من المنعمين والمباركين وانت من الضالين والمغضوب عليهم .

- هذه صلاة ودعاء المسلمين لعقود عديدة : "اللهم زلزل الأرض من تحتهم اللهم فجر البراكين من فوقهم .. اللهم اغرقهم بالفيضانات والاعاصير .. اللهم أرسل عليهم الصواعق .. اللهم أنزل عليه الأوبئة والأمراض ..اللهم يتم أولادهم ..اللهم شرد نساءهم "
لن نقول بئس هكذا دعاء وبئس إله يستمع ويستجيب لهكذا دعاء إذا كان موجوداً ولكن سنقول هكذا جاءت فكرة الإله لتنفيس غضب يُراد ان يتحقق فى الواقع .. إيجاد معنى للشر وتمريره .. إيجاد مشروعية لنفسية إنسان سوداوية .

* التبلد
الفكر الدينى يصيب الإنسان بالذاتية والتبلد . فعندما تنتاب المؤمن لحظة تفكير وتأمل فى البشر الذين تحت الفقر والمرض والحاجة لتتحرك فى داخله إنسانيته وبوادر شكوكه تجده يرتد سريعاً عن هذه اللحظة ولا يكون انصرافه بسلام لتجد البلادة والتنطع والغرور .. فالحمد لله الذى وهبنى الرزق والمال ولم أكن محتاجا مثل هؤلاء البائسين .. الشكر للرب على منحى ومنح أولادى صحة جيدة ولست مثل هؤلاء المرضى التعساء ..هكذا تظهر البشاعة والتمايز الغبى بمقولة الحمد لتصرف الشك بغباء وبلادة.

* تحقيق لذة الوصاية والقهر .
يمنح الإيمان الدينى لمريديه لذة الوصاية وقهر الآخرين فالمؤمن مكلف بفرض الإيمان والسلوك على الآخرين ليحظى على متعة السيادة والقهر فلا تكتفى الأمور بوصاية الأب على زوجته وأولاده بل تمتد على الآخرين الذين يمارسون فكراً وسلوكاً لا يرضى .." وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ" .. "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ".
أعتبر هذه الرخصة من باب تعويض المقهورين وفتح المجال لهم للإفتراس فهى دعوة للجميع أن يفترس وممارسة القهر والوصاية على الآخرين للإستمتاع بهذه اللذة .

* ترسيخ النبذ والعداء بين البشر وأدلجة فكرة المؤامرة .
العملية الإيمانية الدينية يصاحبها خلق المعارك أو قل تتأسس على زرع الفرقة والبغضاء وعدم الثقة بين الناس ونرى هذا الأمر جلياً فى القرآن الذى يؤسس للفرقة والنبذ لنشهد هذا من حال المسلمين اليوم من كره للاخر وعدم ثقة بالمختلف وسيطرة فكرة المؤامرة على وعيه وتفكيره ليستقى هذا النهج من قرآنه .!
- بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُكَذّبُونَ .
- كدابين فلا تصدقوهم .
- مَّا يَوَدُّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ ٱلْكِتَبِ وَلاَ ٱلْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مّنْ خَيْرٍ مّن رَّبّكُمْ .
- وَلَن تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنّ هُدَى اللهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعتَ أَهْوَاءَهمْ بَعْدَ الذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللهِ مِنْ وَلِيّ وَلا نَصِيرٍ .
- يحسدونكم على أي نعمة .
- وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء .
- يحاولون اضلالكم .
- إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُواْ لَكُمْ أَعْدَاء وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُم أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتهُمْ بِٱلسُّوء .
- هم أعدائكم فاحذروهم .
- يُرْضُونَكُم بِأَفْوٰهِهِم وَتَأْبَىٰ قُلُوبُهُم .
- حتى ادا خاطبوكم بالحسنى اياكم ان تثقوا بهم .
- وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ ٱلْعَدَاوَةَ وَٱلْبَغْضَاء إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ
- إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا .
لم يجد الفكر الإيمانى الدينى بداً من ترويج فكرة مؤامرة الآخرين ليتحصن الإيمان ويعسكر المؤمنين فى شرنقتهم , ولكن من الغباء أن يظل أعداء الأمس هم أعداء اليوم ولكن هكذا حال الإيمان يتشبث يوجود أعداء فبدون الآخر سينتبه المؤمنين لهشاشة وسذاجة ما يؤمنون به .

* الحرية لدى الإله والإنسان .
- الإنسان تطور فى إدارة مجتمعه ليرسى قواعد الحرية والديمقراطية وحرية التعبير والمعارضة لتصبح مشروعية الحاكم فى وجود معارضة قوية يقبل النظام نشاطها والإستماع إليها والتفاهم حول مطالبها بينما الفكرة الإيمانية ترفض من يعارض الإله ليجهز كل ادوات التعذيب لمعارضيه ويذيقهم العذاب على يد زبانية جهنم .. فهل المعارضة تنال من حُكمه ومملكته وهل هكذا يكون الحاكم القوى العادل , فلماذا لا يقتدى الإله بالحداثة كما ابدعنا نظم حكمنا .!
فكرة الله هى فكرة عصور قديمة لملوك وسلاطين لا يفهمون قصة المعارضة الا كمنازعة وصراع وسطو على سلطتهم فيلزم يد من حديد وقدرة على البطش بلا هوادة .

- إن العملية الإيمانية لا تكتفى بزعم الخرافة والخزعبلات التى تعيق الإنسان عن الفهم الصحيح للحياة والوجود بل هى جالبة للتخلف والرجعية والسلوكيات المتردية من منهجية سمحت للخلل والعقد النفسية وجود وموطأ قدم ليخرب وينهش فى إنسانية الإنسان .. لا أمل فى التطور والتحضر بدون مواجهة طاعون وفساد الإيمان فأى إنصراف عن هذا الطاعون نكون كمن يحرث فى الماء .

دمتم بخير وإنتظروا الجزء الثانى من الإيمان جالب للخلل والعقد والتشوهات النفسية فى البشر .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" – أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سبب الاديان
على سالم ( 2017 / 7 / 8 - 05:27 )
لاشك ان الاديان عموما لها اثار كارثيه على الشعوب فى كل زمان ومكان , يوجد اكثر من خمس الاف ديانه فى العالم , كل دين منهم يعتقد انه الدين الصحيح الربانى وباقى الاديان خرافه وسيدخل شعوب هذه الاديان الجحيم لانهم فى ضلال مبين ولعنهم الاله ومصيرهم الجحيم الابدى ؟؟ لاشك ان هذا جنون وعبث وشئ يدعو الى الضحك والنكات , الاديان متجذره بين اجناس البشر منذ الاف السنيين حتى اصبح الانسلاخ منها شئ مستحيل , الديانه الاسلاميه اكثر الاديان اجرام ودمويه وارهاب وعنف , موضوع الرده فى الاسلام هو غايه فى الهمجيه والوحشيه والساديه والبشاعه, هذا يثبت تماما ان الاسلام ديانه بشريه بدويه وثنيه تأسست على يد رئيس عصابه وبلطجى ومجرم غازى وقاتل شارب للدماء ومدمن للنساء ومفاخذه الصغيرات


2 - هل العلمانية والراسمالية والالحاد افضل
مروان سعيد ( 2017 / 7 / 8 - 21:02 )
تيحية للاستاذ سامي اللبيب وتحيتي للجميع
تتكلم ايها اللبيب وكانك مالك للحقيقة وان الاديان فقط هي سبب الكوارث والمصائب وهي التي اخترعت القنابل الذرية والهيدروجينية
انا معك الاديان صناعة شيطانية ولكن الالحاد والراسمالية والشيوعية والعلمانية بين قوسين كلها على بعض صناعة شيطانية بامتياز
الانسان هو الانسان متوحش متكبر اناني سخي على نفسه بخيل على غيره سارق قاتل بقصد او بدون قصد وارجع لموضوعك عن الاذلال امام الله والعبودية
في المسيحية العبودية هي لمن ارتكب الخطايا والجرائم فيكون عبد للخطيئة ومن يتحرر يكون ابن لله وستجد من هو مسيحي حقيقي وهم قلة عندما يتكلم مع الله براس مرفوع ويكون الحديث بينه وبين ابيه فلا يتزلل ولا يستعبد
اما من فعل الجرائم كيف سيقف امام ابيه انت قل لي
هذا المثال الذي اتيت به هو لداؤد الذي قتل ونهب واخذ امراءة صاحبه
وايضا جميع البشر اين نحن من صاحب هذا الكون وكم نحن صغار بالنسبة لصلاحه وطهارته
ويعجبني المثل الذي ضربه السيد المسيح بين الفريسي والعشار وانت اعطيت نفس المثل حين يصلي المؤمن ويشكر ربه على الصحة وانه ليس مثل غيره
يتبع رجاء


3 - هل العلمانية والراسمالية والالحاد افضل 2
مروان سعيد ( 2017 / 7 / 8 - 21:15 )
وفي لوقا 18
وقال لقوم واثقين بانفسهم انهم ابرار ويحتقرون الاخرين هذا المثل: 10 «انسانان صعدا الى الهيكل ليصليا واحد فريسي والاخر عشار. 11 اما الفريسي فوقف يصلي في نفسه هكذا: اللهم انا اشكرك اني لست مثل باقي الناس الخاطفين الظالمين الزناة ولا مثل هذا العشار. 12 اصوم مرتين في الاسبوع واعشر كل ما اقتنيه. 13 واما العشار فوقف من بعيد لا يشاء ان يرفع عينيه نحو السماء بل قرع على صدره قائلا: اللهم ارحمني انا الخاطئ. 14 اقول لكم ان هذا نزل الى بيته مبررا دون ذاك لان كل من يرفع نفسه يتضع ومن يضع نفسه يرتفع».
لذا لاتتكبر ايها اللبيب لاان التكبر هو اكبر الزنوب عند الله
ولنفترض ان الكون ابن العشوائية واختها صدفة ووضعنا امامك الشرائع والقوانين الناتجة عن الاديان والحكومات الموجودة في هذا الكون ماذا تختار الاتختار حقوق الانسان ومن اين استمدت قوانينها وشريعتها اليست من تعاليم المسيح اعطني تشريع واحد خارج اطار تعاليم المسيح
هل كان عند المسيح عبيد هل اقر العبودية الم يساوي السيد بالعبد بل رفع العبد عندما قال الاولون سيكونا اخرون والاخرون اولون الم يقل من يريد ان يكون سيدا يجب ان يكون خادما
يتبع


4 - هل العلمانية والراسمالية والالحاد افضل 3
مروان سعيد ( 2017 / 7 / 8 - 21:28 )
وبالنسبة للعلمانية والراسمالية والشيوعية ارتكبوا جرائم يندى لها الجبين منهم من سجن الشرفاء ونفاهم الى سيبريا فقط لشكه فيهم وهتلر النازي اللذي اباد الملايين واميركا التي ازفت من الزفت بضربها قنبلتين ذريتين على ابرياء
هذا كله بفضل الالحاد ومساوات البشر ببكتريا او دودة
لنكون واقعيين وصريحين مع نفسنا ولنعترف بان الجميع اخطئ لكي نتطور ومن لايعترف بخطئه يبقى بمكانه او يرجع للخلف
ومن ناحيتي ليس عندي مانع عن اي نص بالكتاب المقدس يحزف اذا كان ضد حقوق الانسان والحيوان ويجب تصحيح كل انسان معتقداته واخطائه
ومودتي للجميع


5 - اللبيب
عدلي جندي ( 2017 / 7 / 9 - 11:49 )
تمكن الغرب من تطويع ثقافته الدينية وصارت معابده ملتقي أو منتدي راق ومحترم مجرد زيارة في نظام وهدوء للذكري وخلص الموضوع في بضعة دقائق
أما في الشرق وخاصة خير أمة معابدهم صارت ساحة وأوكار لتخريج الإرهابيين أو علي أقل تقدير صناعة العنصرية والتخلف والجهل مع ملاحظة إن تأثير هذة الإجتماعات يتواصل دون توقف عبر الآذان والأذاعة وأخيراً قانوناً كمادة دستورية يعني ليس هناك سبيل للهروب إلا بالسلبية ولذا سلبية المؤمنيين يدعونها تسامح وجهلهم رحمة وصمتهم إيمان وهكذا
دمتم للفكر الواضح نصير
تحياتي


6 - مداخلة 6
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 9 - 17:43 )
مداخلة 6 للأخت يفرن .. وإرحمنا أيها الرقيب !
----------
المنسيّة...

إعادة المجد والكرامة للإنسان...لن يتحقق إلاّ بهدم كل رجاء في الآلهة والأديان...سيكون ذلك بإرساء العداوة والبغضاء بين العقل والإيمان...فهما خطّان متوازيان لا يتقاطعان...إلا عند مرتزقة الله والبسطاء المخدوعين العميان...الإيمان لا عقل وذل وخذلان! وأيّ مذلة ومهانة أكبر من تصديق كتب العبران والعربان!!

اهجروا الوهم وثقافته وعودوا إلى أرضكم مهد التاريخ والحضارة...ستكتشفون عالما فريدا تخرج فيه الجمال من الحجارة...

دمتم بإلحاد ولادينيّة...بعيدًا عن العروبة وثقافتها المتخلِّفة الهمجيّة...

---------


7 - كل الأديان نتاج مجتمع العبودية لذا هى رجعية منحطة
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 9 - 18:47 )
تحياتى أستاذ على سالم
الأديان جميعها بلا أى إستثناء نتاج مجتمع الأسياد فى عصور العبودية القميئة فلم يظهر أى دين خارج هذه المنظومة ومن هنا فهى صدرت ثقافة وفكر ومصالح الأسياد ..لا يجرؤ أى دين من كافة الأديان التى إنتجتها البشرية على مناهضة مجتمع الأسياد فهذا يعنى إندثارها ومحوها هذا اذا لم تكن منتج طبيعى لمجتمع الاسياد لذا أقرت تلك الأديان سيادة الأسياد بل تطوعت بتشريعات تقنن تلك العلاقة وتدعمها .
كل الأديان نتاج مجتمع العبودية وإن تباينت فى القبح والقسوة ولكن يستحيل ان تخرج عن منظومة أقرها السادة لتعبر عن رؤيتهم ومصالحهم ومزاجهم .. ومن هنا فمناهضة الأديان شئ ضرورى وحتمى للتصدى لنمط علاقات إنسانية دونية يراد لها أن تتواجد بصيغ ومفاهيم حتى لو حاولت التزين بالحداثة ولكن تحمل فى عمقها وجوهرها نمط إجتماعى قاسى رجعى متخلف .


8 - شيزوفرينيا الأمازيغ
هيام ( 2017 / 7 / 9 - 19:11 )
حرية الأمازيع !
الأمازيغ = الأحرار ؟؟؟
الأمازيغ مسلمون
الإسلام = عبودية

هوية الأمازيغ ! الأمازيغ أكثر المتشبثين بهويتهم ؟؟؟
الأمازيغ ضد العروبة
الأمازيغ مسلمون
الإسلام = عروبة

........ ^_^


9 - الدواب ايضا لا يؤمنون
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 7 / 9 - 21:08 )
سؤال غريب في حد يسال الثاني ليه تعتقد؟
ممكن نتفهم ان لماذا اعتقدت بالتوجه او بالاتجاه الفلاني
اما ليه تعتقد؟ فهذه حالة من الافلاس الفكري والرغبة في البدائية ذات التصرفات المعتمدة على ردود الافعال الرافضة للتخطيط والمنهجية والبرمجة الرياضية التي بمجموعها تسمى الايمان وعند الانجليز تسمى الاعتقاد
المدرسة التي تنتمي اليها معروفة التي تجعل من الانسان دابة او حمارا بشريا يتصرف بناء على المشاهدات فردود الافعال
ما فيش طعام كفاية نتخلص من الضعفاء والمرضى
ما فيش نسوان كفاية نعمل عليهم طابور ونستعبدهم لهذه الغاية مثل ما حصل مع نساء كوريا في مواخير الجيش الياباني في الحرب الالحادية الكونية هتلر موسيليني فرانكو الكامازاكي ممثلي المدرسة الالحادية حينها والاسم الحقيقي لهذه الحرب العالمية الثانية ا لحرب الالحادية على البشرية المعتقدة بالرب الها ومالكا للكون
حيث لو اعتقدنا بهذا الفكر لبرننا السيادة والادارة المطلقة للاقوياء من البشر وسحقا للضعفاء
نهايته لا توجد فصيلة بشرية لا تؤمن بفكرة
الفاشية والنازية وباقي الايدولوجيات وجدت من امن بها
فالغريب ان تتسائل ليه تلك الفصيلة امنت واعتقدت


10 - 2الدواب ايضا لا يؤمنون
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 7 / 9 - 21:32 )
طالما تسائلت في الماضي عن سبب تنشيط المدرسة الانفعالية اي التي تبني سلوكياتها بناء على ما تشاهده او تحسه لا على ما يجب ان يكون من ترتيب وتربية واعداد
اتكلم هنا حيث سادت الالحادية كحكم وفرض سلوكيات قهرية على الناس لانتاج موديل محدد منهم
استغلت تلك المدرسة الحكم الشيوعي المفتقد للديمقراطية وحقوق الانسان لممارسة تعاليمها على الناس بالقوة ودونما اعتراض لانها مدرسة لا يمكنها القبول بالديمقراطية ابدا او ان يعترض ضعيف على قوي
ما سر الحمامات الجماعية بدون ستائر او حواجز تحمي الخصوصية والذوق في بلاد غنية جدا، طبعا ليس بابا للتوفير والاقتصاد بالمصاريف، بل هناك هدف عميق خلف تلك الممارسة
فكرت ولاحظت انعكاست تلك الممارسات الشيطانية فكانت تقود لفكرة سيادة الاقوى واعادة البشر لفترات اذعان الضعيف للقوي وحسب قانون الغاب المعتمد على هيكلية الجسد وبنيته وبنفس مقاييس حلبات ومسارح المصارعة الرومانية والقتال حتى الموت
مجتمعات مؤهلاتك فيها عضلاتك او قضيبك وعندك راسبوتين والاف مثله وكاترينا الخليعة واخواتها
وجاي يا سامي تقنعنا بان من يملك ان يعتقد ويؤمن رجعي وبالمقابل عندك بشر لا تؤمن فقط تنفعل تقدمي؟


11 - هل هذه الادعية وردت في القرآن
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 9 - 22:20 )
قدمت ادعية يرددها بعض المسلمين0 فهل هذه الادعية وردت في القرآن الكريم لتجزم الفكر الديني هو انتاج السادة ساذجي الفكر؟
انا اقدم لك الادعية التي وردت في القرآن الكريم ولم ترد فيها الدعوة الى الاذلال
رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ-سورة البقرة
راخ تقول اسمك عبد الحكيم يعني انك تقر وترضى بالعبودية
اقول لك العبودية الى الله غير العبودية الى البشر- وبما ان من امن بالله يسعى لاارضاه ليس بالتذلل ولكن بالعمل الصالح لقوله تعالى
وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ-;-


12 - حتى يصح ماتدعي
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 9 - 22:31 )
سامي لبيب حتى يصح ماتدعي ان فكرة الاديان فكرة الاسياد او الاسادة
قدم لي نص قرآني يطالب الله فيه من امن به ان يتذلل له
يعني مثل
من تذلل لي واستحقرنفسه من اجلي ادخله الجنة هل يوجد هكذا آية في القرآن الكريم
ثم تقول من يعارض الله يتوعدة بالعذاب
انا اقول لك اتركك من الله خلينا معاك انت اليس من يعارض ارائك تصفه بالساذج والمتهافت طبعا لوعندك قدرة كما الانظمة لعملت العجب بمن يعارض ارائك
ماشي بلاش انت الحكومات ماذا تفعل بمن يعارضها؟ بلاش الحكومات الشركات ماذا تفعل من يتمرد على قوانينها ويحاول ان يمارس حريته في العمل ينام على امزاجه ويداومك متى يشاء ويخرج من عمله متى يشاء؟
حتى تقنعنا بما تطرح قدم ادلة قرآنية تؤكد ماتقوله في مقالك


13 - ادعية ختم القرآن الكريم
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 9 - 22:38 )
في كل نسخة من المصحف الكريم في نهايته- ان تسنى لك متابعتها سيد سامي- اقصد عندما ينهي او يختنم المسلم قراءة القرآن الكريم توجد صفحة اسمها ادعية ختم قرآءة القرآن الكريم لن تجد فيها اي دعاء تذلل وتحقير او اشارة الى العبودية كما تزعم واليك مافيها
اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً *

اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَانَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَاجَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَارَبَّ العَالَمِينَ *

اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ *
اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ *
يتبع


14 - ادعية ختم القرآن الكريم 2
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 9 - 22:40 )
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ *

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ *

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ *
اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ *

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَاتَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَاتُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَاتُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا


15 - ادعية ختم القرآن الكريم3
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 9 - 22:46 )
اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَاأَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا *

اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَاأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ *

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيراً.
هذه الادعية التي يلزم المسلم بدعائها ليس فيها اي نوع من الاذلال ولاتحقير النفس اما من يريد ان يتذلل لله فهذا شأأنه لم يطلب الله منه ذالك مايطلبه الله من المسلم الايمان به والعمل الصالح وعدم الاشراك به- لااقل ولا اكثر


16 - جزئيات اتفاق
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 7 / 10 - 00:02 )
الان اسمح لي بتعداد مغالطات تاريخية وردت بالمقال
فانت تقول بان الاديان ضمن نظرية مؤامرة قياصرة وحكام
طيب مين اللي بعث ظابط مخابرات تبع القيصر لتعقب انصار المسيح وقتل الكثير منهم بين الشام وتركيا
ومين اللي امسك بشبيه المسيح وصلبه على اساس انه المسيح وهنا نناقش النية بالقتل
فكيف تدعي ان المسيح عليه السلام تبعا للقيصر؟
سيدنا يحيى عليه السلام او ما تسمونه يوحنا المعمدان قطع القيصر راسه بناء على طلب من المومس العبرانية سالومي لانه هاجم وسفه افعالها بتدنيس الارض المقدسة بمواخيرها المنتشرة فيها والتي عرضت بني اسرائيل للسبي بعد الافساد والتدنيس للارض المقدسة
فرعون طارد وقتل نساء واولاد بني اسرائيل لانهم بني نبوة وطارد موسى عليه السلام لما بلغه رسالة السماء وهو قد تربى في قصره
فكيف تدعي وتحكي عن توامة بين الحكام والرسل؟
سادة قريش وسادة الجزيرة وملوك الروم والفرس اجتمعوا ضد رسالة الاسلام وكانت حربا ضروسا انهت وكسرت التاجين تحت اقدام المؤمنين وتاتي وتقول خدمة الدين للملوك
لا ادري كيف تربط الاشياء؟
انما ان اعتبرت رسل ديانة بولس وكنيسته نموذج ديني في تحالفه مع الاباطرة ونهب العامة فلن اختلف معك؟


17 - سلامي وحبي أترك...
يفرن ( 2017 / 7 / 10 - 10:46 )
كما إستعمل الرومان المسيحية قديمًا للرومنة، إستعمل العرب الإسلام لتعريب الشعوب المُحتَلّة.

إحتقار الرومان للأفارقة ونشأة البروتستانتية وعصر الأنوار كانت أهم عوامل فشل الرومنة وإستقلال الشعوب الأروبية المحتلّة وإستعادتها لهوياتها الأصلية...

الأمر مختلف جذريّا مع الشعوب الخاضعة للإسلام فلا ثورة تنوير حصلت ولا مذهب إسلامي جديد نشأ فيها وحتى التشيع والمذهب الخارجي كانا عربيَّا المنشأ...

الإيديولوجيا التي يكون هدفها تغيير هويات الشعوب إلى هوية من صنعها، لا علاقة لها لا بآلهة ولا بروحانيات بل هي وبكل بساطة أبشع أنواع الإستعمار لأن هدفها ليس إستغلال الأمم لقرن أو قرنين بل إلى الأبد...

https://www.youtube.com/watch?v=YKUV4QnR7Ls


18 - لا يوجد دين ناهض مجتمع الأسياد بل شرع للعبودية
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 10 - 15:04 )
أهلا أهلا أخ مروان سعيد بعدغياب
أنا أحترم إنسانيتك ومصداقيتك من قولك(ليس عندي مانع عن اي نص بالكتاب المقدس يحزف اذا كان ضد حقوق الانسان والحيوان ويجب تصحيح كل انسان معتقداته واخطائه)
فهذه رؤية محترمة موضوعية متحررة من التعصب والتشرنق.
رغما عن ذلك فلى بعض النقد والعتاب لحضرتك فبداية أنت لم تتعامل مع النقاط المثارة فى المقال إلا فى نقطة واحدة وثانيا أنت نهجت نفس نهج الدينيين البائس فبدلا من الإعتراف بقبح الأديان كداعية للعنف والإرهاب أخذت تصطاد مشاهد من الحاضر والتاريخ لتقبح الإلحاد فى عملية غريبة من خلط الأوراق لتعتبر كل الفظائع نتاج رأسمالية وشيوعية فماعلاقة الإلحاد كفكر فلسفى ينفى وجود إله بممارسات سياسية للبشر!
يا عزيزى يمكن أن تدين الإلحاد إذا كانت فلسفته داعية للذبح والقتل بينما نحن ندين الأديان لأن القرآن والعهد القديم بالكتاب المقدس دعوات صريحة للذبح والقتل وعندما تستحضر مذابح وفظائع قام بها ملحدون لا تعنى أن هذه فلسفة الإلحاد كما أننى لا أعتبر ضرب هيروشيما ونجازاكى بالنووى هو فكر مسيحى لأصحاب عملة نحن نثق فى الله بل نهج إمبريالى قذر فلا يجب خلط الأوراق فلنحتكم للفكر والنهج
يتبع


19 - سلام
فاعلة خير ( 2017 / 7 / 10 - 15:31 )
ايش الفرق بين شيزوفرن يكلم حالو والى يصللى ويدعى ربو !!
اشيزوفرن عذرو انو مريض والمامنين ايش عذرهم !!
سلام ^_^


20 - فلتنظر كيف أكد ودعم بولس الرسول مجتمع الأسياد
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 10 - 15:37 )
ما تناولته عن موقف المسيحية من العبودية فهى لم تلفظ العبيد فى السماء وهذا حال أى دين ليمنحهم الأمل ولكن ما يعنينا هو موقف المسيحية من العبيد على الأرض!
أقول لك لو ناهضت المسيحية أو أى دين فى الوجود مجتمع الأسياد ورفضت العبودية ماكان لهذا الدين من وجود ولتنظر لأقوال بولس الرسول فى هذا الصدد فهو يدعو دعوة صريحة للخضوع للأسياد معتبرا خضوع العبيد من الإيمان.

أَيُّهَا الْعَبِيدُ، أَطِيعُوا سَادَتَكُمْ حَسَبَ الْجَسَدِ بِخَوْفٍ وَرِعْدَةٍ، فِي بَسَاطَةِ قُلُوبِكُمْ كَمَا لِلْمَسِيحِ.

أَيُّهَا الْعَبِيدُ، أَطِيعُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ سَادَتَكُمْ حَسَبَ الْجَسَدِ، لاَ بِخِدْمَةِ الْعَيْنِ كَمَنْ يُرْضِي النَّاسَ، بَلْ بِبَسَاطَةِ الْقَلْبِ، خَائِفِينَ الرَّبَّ.

جَمِيعُ الَّذِينَ هُمْ عَبِيدٌ تَحْتَ نِيرٍ فَلْيَحْسِبُوا سَادَتَهُمْ مُسْتَحِقِّينَ كُلَّ إِكْرَامٍ، لِئَلاَّ يُفْتَرَى عَلَى اسْمِ اللهِ وَتَعْلِيمِهِ.

هكذا نصوص عزيزى مروان تؤكد وتثبت نظام العبودية للأسياد فلولا هذه النصوص ونص اعطوا مال قيصر لقيصر ومال الله لله كذا الدعوة للرضوخ للحكام ما كانت للمسيحية أن تبقى .
مودتى


21 - عندما تطلق طاقة العقل والحرية والنقد سيسقط الايمان
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 10 - 16:49 )
تحياتى أستاذ عدلى الجندى
تقيم حضرتك مقارنة بين الحالة الإيمانية فى الشرق والغرب وهذا يثبت مفردات المقال فعندما يتحرر الإنسان من مفردات الإيمان وجوهرها ويستطيع أن يتوقف أمامها بقوة بدون خوف أو ولج فهذا سيعطى نتائج إما لادينية وإلحادية وهذا حال الغرب الآن أو حالة دينية تم ترويضها وإستئناسها , بينما الحال فى الشرق على العكس حيث تم السماح للحالة الدينية بالإنطلاق والهيمنة والتوحش لتعطى نتائج سلبية بترسيخ مجتمعات التخلف والهمجية.
المعادلة واضحة وسهلة فعندما يتم إطلاق حرية الإنسان فى التفكير والتعبير والنقد ستتساقط الحالة الإيمانية التى تعيش على الرضوخ والإنبطاح وشل العقل عن الفكر والحرية .


22 - أترك ربما ..
هيام ( 2017 / 7 / 10 - 21:30 )

الإيمان يستعبد العقل ويزدريه .. يهين كرامة الإنسان .. يجرده من إنسانيته وأخلاقه الجميلة .. يمجد ثقافة الموت ويحتقر ثقافة الحياة ..
الإيمان جريمة تمارس على الأطفال .. الإيمان فى الصغر مثل النقش على الحجر ، من أجل ذلك لا يتنازل رجال الدين عن تلقين الدين إلى الأطفال ..
الإيمان مرض معدى عند العوام ووسيلة حكم عند الساسة ورجال الدين ..
المؤمنون ينطبق عليهم القول : مجدهم فى خزيهم ! المسيحيون لم يسألوا لماذا ترك الله داعش تقتلهم ، لكنهم أسرعوا إلى ترميم الكنائس والصلاة فيها يشكرون الله بعد الإنتصار على داعش ! والمسلمون يصرخون داعش لا تمثل الإسلام ! أليس ينطبق عليهم القول ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ؟؟؟

^_^ https://www.youtube.com/watch?v=8870lGoXwt4 ^_^


23 - كتبت مقال عن سبب الإيمان بعنوان : إبحث عن القضيب!
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 10 - 22:17 )
الاخ ابراهيم الثلجى
بداية اشكر لك حضورك الدائم على صفحتى بالرغم من تحفظى على هذا الحضور فأنت دائم الشطط بعيد عن ما أطرحه لتصير مداخلاتك لكلكلة وهرى كلام وطحن بلا طحين.
أتصور أننى أطرح نقاط عديدة محددة عليك أن تتناولها وتبين موقفك منها أما الشطط بعيدا فلن يجدى ويسيئ لموقفك.
سأتناول ما تطرحه..فأنت تتوقف أمام قولى لماذا يؤمنون ولا اعرف ما هو الغموض فى ذلك فأنا طرحت فى هذه السلسلة40الجوانب النفسية والذهنية التى تجعلكم تؤمنون كالرغبة فى البقاء ألخ .
الطريف أنك عرضت جانب من سبب ايمانكم وأسقطه على الكوريين بقولك(ما فيش نسوان كفاية نعمل عليهم طابور ونستعبدهم لهذه الغاية مثل ما حصل مع نساء كوريا)
وهذا الأمر فى تراثك فأنتم مهووسون بالجنس والحوريات وهو عامل مهم لإيمانكم لتذكرنى بمقال قديم لى فى سلسلة لماذا يؤمنون بعنوان(إبحث عن القضيب)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=280472
تهرى كلام عالفاضى فى قصة فرض سلوكيات على البشر فى الغرب والإلحاد وتستعين بمشاهد جنسية كالحمامات المختلطة فما علاقة هذا بموضوعنا لأسألك اى الأماكن يرتادها السياح المسلمون فى الغرب أليس فى علب الليل والعهر؟!!
يتبع


24 - أى دين لم يناهض مجتمع الأسياد والعبيد ولذلك بقى
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 10 - 22:48 )
تزعم بوجود مغالطات تاريخية وردت بالمقال بقولك(فانت تقول بان الاديان ضمن نظرية مؤامرة قياصرة وحكام)لتستدعى أمثلة من المسيحية ولا تستطيع أن تكون محلل تاريخى نزيه لتبث عدائك للمسيحية بقولك(ان اعتبرت رسل ديانة بولس وكنيسته نموذج ديني في تحالفه مع الاباطرة ونهب العامة فلن اختلف معك)ههههه!
شوف..أنا لم أقل فكرة مؤامرة القياصرة والحكام بل قلت أن موقف الدين الجديد من المنظومة الإجتماعية هى التى تحدد موقف القوى الإجتماعيةوالسياسية المناهضة فالمسيحية قدمت فروض الطاعة للحاكم والنظام الطبقى وهيمنة الأسياد والملاك والرومان بإعطوا مال لقيصر لقيصر ومال الله لله ولم تناهض حكم الأسياد على العبيد فبقت المسيحية ولم تجهض ولا يعنى هذا إعتناء الرومان والآخرين لها بحمايتها ودعمها بالرغم تردد بيلاطس فى صلب المسيح وغسل يده فهو لم يرى من المسيح ما ينال من السيطرة الرومانية ليرضخ لتوازنات سياسية.
هذا حال كافة الأديان التى تواجدت فهى لم تصطدم بالمنظومة السياسية والطبقية والإجتماعية القائمة بالدعوة لتحرر العبيد بل سارعت كاليهودية والإسلام بإقرار العبودية وتحمسا لوضع التشريعات,أليس كذلك..فهل وضحت الأمور لديك الآن؟!


25 - يجب أن يكون ردك نفى وجود ما أشرت له فى المقال
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 11 - 00:07 )
الأخ عبد الحكيم عثمان
شكرا على حضورك ولكن إسمح لى أن اوجه نقدا لأدائك فحضرتك لست موضوعيا فى الرد لتخلط الأوراق ولا مانع من المراوغة والإنكار وكأن النقد إفتراء على دينك كما حضرتك تتعامل بحساسية مفرطة للإسلام فتلجأ للمراوغةوإهمال النقد.
مقالى يتناول بعض النقاط كإقرار الأديان لمجتمع العبودية بل تطوعت بتشريعات لنهج العبودية فهل هذا حادث فى الإسلام أم لا؟فهكذا يكون ردك.
ذكرت أدعية للمسلمين فأليست موجودة أما لا فى المجتمع الإسلامى؟فلا تقل أن القرآن غير حاوى لها لأقول أننا أتحدث عن حالة تراثية موجودة بغض النظر أنها إستمدت من القرآن أو الأحاديث أو التراث الإسلامى أو الفقهاء
إذا كنت تعتنى بالقرآن فمن أسماء الله المذل والضار فطالما هو مذل فهناك مذلولين هم البشر!
إذا كان الإذلال لللإله غير صحيح فلتعلن عن ذلك بصراحة وجرأة ورغما عن خطأ التذلل أو لعن اليهود والنصارى فرضا فى الدعاء فأنا أتناول مشهد حى وحقيقى يستحق النقد.
تقدم لنا نماذج من الأدعية وهى أدعية طيبة لحد ما ولكنك تغفل الأدعية المسيئة فهكذا حالك دوما تنتقى آيات وأحاديث وتغفل آيات وأحاديث أخرى وتعلن عن الإسلام كماتراه وتهمل تفسير الآخرين له!


26 - الاقنعة كثيرة ولكن النهج واحد
مروان سعيد ( 2017 / 7 / 11 - 00:12 )
تحية مجددا للجميع
لااختلف معك بفكرك الانساني ومتفق معك بان الاديان هي صنع انساني
ومتفق معك بان الاديان شوهت صورة الله واعطته صفات الشيطان هل يعقل ان الله مضل او ماكر او متكبر انها صفات شيطانية بحتة
يا اخي سامي المسيح لم يشكل حزب او مملكة ارضية مادية المسيح هو الطريق لله ولم يكن يعنية الانظمة الارضية المادية
لم يفرض شيئ مادي او شكلي يعني لاصلات ولا كيف تصلي ولا كم مرة تصلي ولاين تتجه ولاصوم ولا حج انه اعطى المنظومة الروحية التي بها تسموا وترتفع بها لتكون الاها مندمجا بالعائلة الاهية ومنها تعرف كيف تنشئ منظومتك المادية والاجتماعية
حتى انه قال اذا كنت ذاهب لتصلي وتذكرت انك مخاصم اخيك ارجع وصالحه وبعدها صلي
يااخي المسيحية ليست دين انها طريق للملكوت مثل من حلم بالمدينة الفاضلة يعيش فيها الناس بسموا اخلاقي فلا يوجد جائع ولا مظلوم ولا عبد
بالنسبة للعبودية قديما هي الطبقة العاملة اليوم لاتختلف الا باللفظ يعني استبدلنا قناع بدل قناع اخر مع بعض الكلمات الرنانة وتحسن وضع العمال قليلا في بعض الاماكن وفي هذا القرن
ومودتي للجميع


27 - فكرة مهترئة
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 7 / 11 - 05:26 )
سامي كل ما اشرت اليه ينفي اركان ودعاوي مقالتك واوضحت لك اماكن التنافر مع الملآ والحكام واسقاط قطبي احتلال واستعمار العالم بما تعنيه كلمة استعمار من نهب شعوب الارض بالباطل
والتي عادت تلك الظاهرة على انقاض دولة الاسلام بعد محاكم التفتيش التي تمثل اكبر ظاهرة تحالف وتوامة بين الحاكم والكاهن على حساب ضعفاء الارض
وهنا تجلى تحالف جديد بين الفكر الاستعماري والالحادي بتجمع الاقوياء وابادة الضعفاء
وما البحبوحة والترف باشكاله بالغرب الا نتاج النهب عبر القارات للشعوب الضعيفة انطلاقا من البقاء للاقوى اهم شعار للقوى الالحادية
اما الامثلة التي طرحتها ليس كي تستمع لنثر جنسي وتستمتع انما لاذكرك ببشاعة اعمال التحالف الالحادي الدولي بين النازية الالحادية واليابان الاكثر الحادية وامتهان ديانتك الالحادية للبشر ولو كانوا من نفس الفصيلة الالحادية كالكوريين دون ان يعترض رهبان البوذية الالحادية مع جنرالات الامبراطور المقدس اله الشمس او يعترض رسول روما على جرائم هتلر او جرائم ستالين بحق الشعوب السوفيتية الضعيفة
عندك مشكلة دائمة بانك تحاول بناء نظرية او قاعدة من حالات خاصة وضيقة ما يجعل فكرتك مهترئة وبالية


28 - المذل لمن
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 11 - 07:24 )
الله من اسمائه المذل المذل لمن لعبادة لمن يؤمن به انه مذل لمن لايؤمن به ولمن يحارب دينه حتى تكون موضوعيبا فيما تكتب قدم ادلتك من القرآن ومن الاحاديث النبوية الصحيحة
واذا كنت تعتقد ان تعليقاتي فيها مراوغة فالهدف لايحدث الا بالمراوغة والمراوغة ضرورية لتسجل كول
تحياتي


29 - ادعية مأثورة
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 11 - 07:33 )
شوف سيدسامي حتى تكون موضوعي عليك ان تقدم للقارئ حتى يكون طرحك حاسم ايات من القرآن الكريم وادعية نقلت عن رسول الاسلام اما المشايخ والملالي فسوري ما تمشي عندي
بعض الادعية المأثورة عن رسول الاسلام ليس فيها اي تذلل
عن ابن عباس قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏-‏اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك اللهم أن أغتال من تحتي‏-‏‏.‏
عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهؤلاء الكلمات‏:‏

‏-‏اللهم أنت الأول فلا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك، أعوذ بك من شر كل دابة ناصيتها بيدك، وأعوذ بك من الإثم والكسل وعذاب القبر وفتنة الغنى وفتنة الفقر، وأعوذ بك من المأثم والمغرم، اللهم نقني من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب‏.‏ هذا ما سأل محمد ربه، اللهم إني أسألك خير الدعاء وخير المسألة وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات


30 - العزيزة يفرن
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 11 - 13:45 )
تحياتى عزيزتى يفرن
مداخلتك موجز لفكرى وتصورى وما أردت أن أعلنه بصراحة وبكل قوة .. فالإيمان إنتهاك لإنسانية الإنسان وكرامته وحريته وتطوره.
لا يعنينى بشدة حجم الخرافات والمفاهيم المغلوطة للحياة والوجود بالرغم أنها تعوق الإنسان عن الفهم الصحيح للحياة ولكن كل ما يعنينى هو ما تصدره وترسخه الحالة الإيمانية لكل مشاهد الإجحاف والإمتهان والإنتهاك والذل , ليضاف هذا المقال إلى مقال سابق لى بعنوان ( فكرة الإله فكرة ضارة ) آملا فى الوعى والتحرر من إرث قديم متهالك رجعى .
مودتى وأنتظر منك المزيد .


31 - أحترم وأدعم حق الأمازيغ فى نضالهم لإستعادة هويتهم
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 11 - 15:21 )
تحياتى عزيزتى هيام
لك مداخلتان الأولى تعتنى بنقد الحالة الأمازيغية والثانية تعتنى بنقد الحالة الإيمانية لأختلف معك فى الأولى وأتفق فى الثانية وسيكون ردى على الأولى بالرغم أنها خارج الموضوع .
صغتى رؤيتك من خلال تقديم معادلة قلتى فيها:
(هوية الأمازيغ ! الأمازيغ أكثر المتشبثين بهويتهم ؟؟
الأمازيغ ضد العروبة
الأمازيغ مسلمون
الإسلام = عروبة)
يمكن تبديد معادلتك من خلال نقد فكرة الإسلام = العروبة فهذا قول خاطئ فالإسلام دين أممى لا يرتبط بقومية واحدة بل معظم المنتسبين للإسلام ليسوا عرب.
هناك خطأ شائع فى حشر شعوب كثيرة فى العروبة بالرغم أن أصولها ليست عربية فليس كل من يتكلم العربية والإنجليزية والفرنسية هم عرب وإنجليز وفرنسيون!
أريد أن أوضح موقفى من القوميات لأقول بالرغم أن إعتقادى أممى ينفى القوميات إلا أن هذا لن يتحقق إلا فى مرحلة متطورة لأتبنى الآن حق كل الشعوب والقوميات أن تتواجد وتعلن عن ذاتها ومنها قومية الأمازيغ فهذا حقهم فى التعبير والإنتساب لثقافتهم وتاريخهم لذا أحترم وأقدر وأدعم حق الأمازيغ فى الوجود والحفاظ والدفاع عن هوياتهم ونضالهم ضد القوميات التى تريد مسخهم وسحقهم..إيه رأيك بقى .


32 - ليش الامازيع لهم هوية حتى يتم مسخها
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 11 - 16:55 )
من يحاول من الامازيغ اتهام العرب بمسخ هويتهم هو اساسا لهم هوية حتى يتم مسخها-الاترك مسلمين ولم تمسخ العر بة هويتهم ولا الاسلام الايرانين كذالك الاكراد كذالك الباكستانين والافغان والروس والاوربين والمغول والهنود الذين اعتنقوا الاسلام لم يمسخ الاسلام هويتهم لان كل هؤلاء لهم هوية
بس الامازيع لاهوية لهم ولاتعرف لهم قومية وكل ما يطالب من الامازيغ بان تكون لهم هوية عملاء لتمزيق دول المغرب العربي لو كانت لكم هوية لما ضاعت ولما اضمحلت
كلها تماحيك لأشعال الفتنة بين ابناء الوطن الواحد هل الامازيغ ممنوعين من حق التملك او الجنسية او حق التعليم وحق العمل وحق التعالج وحق السفر-


33 - طب شوف..انا مصرى ولست عربى فهل تضعنى مع العملاء
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 11 - 17:46 )
سيد عبد الحكيم
أظن أن الأمور واضحة ولكن حضرتك تحاول أن تراوغ وتموه وتميع الأمور.
شوف مقالى هذا فى محور علم الإجتماع وعلم النفس لذا نقدى فى مجتمعات ولا أريد الإتزلاق للنقد الدينى ولكن حضرتك تدفعنى دفعا للخوض فى القرآن والإسلام!
حسنا فلتتحمل بقى!
أسألك هل القرآن والإسلام أقر بالرق والسبى أم لا..اريد إجابة واضحة.
للمزيد من إحراجك هل توجد آية واحدة تلغى الرق والسبى وملك اليمين ولإحراجك أكثر هل من يحيى ويلتزم ويعزم على إقتناء رق وسبى وملك اليمين يعتبر خارج عن الإسلام أم لا..اريد إجابة واضحة نعم أم لا
هل أنت عبد لله أم لا ومامعنى العبودية هنا؟
أليس الله مذل فهذا يعنى أنه يذل البشر فلما تنزعج من دعاء التذلل
أليس القرآن إعتبر اليهود والنصارى من الضالين والمغضوب عليهم فلماذا تنزعج من دعاء المسلمين بتبديدهم وتيتيم أولادهم!
أنظر لمحتويات المقال ستجد أن كل النقد الذى تغافلته من القرآن طالما صرت قرآنيا!
حشرت أنفك فى موضوع الأمازيغ لتنزع عنهم الهويةوتضعهم بقسوةوصلف مع العملاء فهل إستدعيت ثفافتك الإسلامية العدائية وكيف تثبت أنهم عرب وعملاء.
طب شوف أنا مصرى ولست عربى وأريدك إثبات أن كل الشعوب عربية؟!


34 - رأيى a
هيام ( 2017 / 7 / 11 - 18:45 )
كنت أمزح مع أستاذتى فى تاريخ الأديان ^_^ إذا كان كلامى -قول خاطئ- هل كانت تسكت ؟ كانت كتبت عشرين تعليق هاهاها
تقول تعليقى -خارج الموضوع-
كلامى كان غير دقيق لأن الصحيح هو : أصل الإسلام = هوية قريش وليس كل العرب
الإسلام سيد سامى عندما نشأ طمس خصوصيات القبائل العربية ووحدها تحت خصوصية قريش قبيلة محمد ، ونجح فى نسبة كبيرة فى ذلك ففرض لسان قريش فى القرآن بدل ألسنة العرب الكثيرة وإله محمد على كل الآلهة.
بعد موت محمد بدأ غزو الدول وفرض الإسلام شرائعا ولغة : من تكلم العربية أصبح -عربيا- ، من صنع نسبا عربيا مزورا صار -عربيا- ، من أراد السلطة إدعى نسبا -شريفا- عربيا .. وهكذا عربوا بالسيف السوريين والعراقيين والمصريين والأمازيغ ..
تقول -ليس كل من يتكلم العربية عرب- ، صحيح لكن أغلب شعوبنا تعتقد أنها -عرب- لأنها تتكلم العربية ، لذلك تسمى دولنا -عربية- وهى غير عربية .. الدول العربية هى دول مجلس التعاون الخليجى فقط ، المقارنة مع الفرنسية والإنجليزية خطأ لأنهما ليستا لغات -مقدسة- مثل العربية لغة -الدين الخاتم-
تقول -الإسلام دين أممى لا يرتبط بقومية واحدة بل معظم المنتسبين للإسلام ليسوا عرب- : ليسوا


35 - رأيى b
هيام ( 2017 / 7 / 11 - 18:46 )
تقول -الإسلام دين أممى لا يرتبط بقومية واحدة بل معظم المنتسبين للإسلام ليسوا عرب- : ليسوا عربا لأنهم حافظوا على لغاتهم : إيران تركيا أندونيسيا .. ولم ينجح تعريبهم ، الإسلام -إيديولوجيا هدفها تغيير هويات الشعوب إلى هوية العرب- إذا نجح التعريب تصبح سوريا والعراق -دول عربية- فيها أقليات ومصر-عربية- وتونس وليبيا والجزائر والمغرب -مغرب عربى- فيه شوية أمازيغ هاهاها
الإيمان هو التصديق دون دليل ومنع السؤال والشك ، شعوبنا -تؤمن- أنها -عربية- بدون دليل : تعليقى ليس -خارج الموضوع- ، أنت تتكلم عن الإيمان الدينى وتغفل إيمان شعوبنا بالعروبة أو لا تهتم له كثيرا لأنك أممى لكن أممى كيوت هاهاها -انا مصرى ولست عربى-
أنا سريانية خدعنى البعث العربى أنى -عربية- سوريا -عربية- فيها شوية سريان ودروز و....... !! أكاذيب أصلها الإسلام إيديولوجيا العرب لإحتلال دول الحضارات وسرقة شعوبها قبل خيراتها ..


36 - انت من يراوغ
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 11 - 20:09 )
سامي لبيب لاتقل لي تفسيرات ما تمشي عندي
هل يوجد نص قرآني صريح يبيح العبودية لاتقثلي ملك اليمين ارد ان تقدم دليل واحد


وهات لي نص واضح ان الاسلام استحدث
العبودية ولم تكن العبودية قبل ظهور الاسلام راح تقول لم لم يلغيها الاسلام ليش هي لعب جعاب ممنك ازالة شريحة تفوق عدد الاسياد باية وبجرة قلم تابع ايات العتق ستجد ان الاسلام اسس لنهاية العبودية
اما عن الانزلاق فمن وتمزلق وحاد عن م
وضوعك لست انا ان تعرف من هو بس انت غلست تجاهلت ولم تكتب لها جنجلوتية كما التي كتبتها لي
ردي ليس على مقالك ولكن ردي عمن حشر العروبة والاسلام


37 - قليل من الجرأة والمواجهة والمصداقية لن تضر
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 11 - 23:57 )
الأخ عبد الحكيم للمرة الأخيرة
لا يجدى حوار فى حالة من الإنكار المستمر والتبرأ كما لا يجدى الحوار فى حالة تمييع الأراء وعدم تحديدها.
لقد سألتك أسئلةمحددة تطلب الإجابة لأجدك مازالت تموه وتميع المواقف!
سألت عن موقف القرآن من الرق والسبى وملك اليمين وهذا سؤال واضح يجد إجابة على لسان أبسط مسلم فجاء جوابك :(لاتقثلي ملك اليمين ارد ان تقدم دليل واحد) هههه فالدليل بتحليل ملك اليمين..صعبة دى!
لم أقل أن الإسلام إبتدع العبودية فهى كانت كائنة قبل الإسلام بمئات السنين فهل يريحك هذا؟! ولكن الإسلام القادم من السماء كرسالة لتحرير الإنسانبة من الظلم أقر بالعبودية وشرع لها ولديك العشرات من الأحاديث فى هذا الصدد بل وصل الأمر أن يكفر العبد الهارب من سيده(أَيمَا عَبْدٍ أَبَقَ مِن مَوَالِيهِ فَقَد كَفَرَ حَتّى يَرجِعَ إِلَيْهِم) فهل هذا دين فتح باب العتق ولتعلم أن أكبر ظاهرة فى التاريخ عن الرق والسبى كانت فى عصر الإسلام ولترجع للتاريخ.
لم تجاوبنى على سؤال هل من يحيى ويلتزم ويعزم على إقتناء رق وسبى وملك اليمين يعتبر خارج عن الإسلام أم لا..اريد إجابة واضحة
لم تجاوبنى هل الله مذل ام لا
قليل من المواجهة لن تضر!


38 - سبت كل البلاوى السوداءوشغال على الإستعمار والإلحاد
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 12 - 00:26 )
ابراهيم الثلجى
قلت(سامي كل ما اشرت اليه ينفي اركان ودعاوي مقالتك واوضحت لك اماكن التنافر مع الملآ والحكام واسقاط قطبي احتلال واستعمار العالم بما تعنيه كلمة استعمار من نهب شعوب الارض بالباطل)
يا عم الحاج ابراهيم صلى على النبى الأول .. احنا بنحكى هنا عن الآثار السلبية للحالة الإيمانية الدينية وتكريسها العبودية والإذلال والهوان وفكر المرامرة مثلا لنجد حضرتك تركت كل البلاوى السودا دى وشغال على الإستعمار والتحالف الالحادي الدولي بين النازية الالحادية واليابان وكل هذا الهجس الذى يعنى الهروب والتمييع!!
أمامك المقال ومافيه من قضايا وأمامك أسئلتى للأخ عبد الحكيم الجديرة أن تتحسس رأسك وتراجع نفسك بصدق وتفكر بلا مراوغة ولاهروب , فالقضايا واضحة وضوح الشمس ويلعن أبو النازية حتى إذا كانت إلحادية وكمان يلعن أبو اليابان .. فهل إرتحت الآن وهل تبرأ الإسلام من كل القبح ؟!!!
أأمل فى مداخلات موضوعية وشكرا


39 - من اقر العبودية الكتاب المقدس والاستعمار اوروبي
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 12 - 05:51 )
دعك من الاحاديث النبوية نعلم انه طالها التحريف الا ماجاء في القرآن الكريم لم يطله التحريف لاتوجد اية قرآنية اقرت العبودية من اقر العبدودية بنصوص واضحة الكتاب المقدس
سفر التثنية
20: 10 حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها الى الصلح

20: 11 فان اجابتك الى الصلح و فتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير و يستعبد لك
هل هناك نص مماثل في القرآن الكريم
اما الاحاديث النبوية المناقضة لما تدعي
إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم ما يغلبهم فأعينوهم
اجاباتي وضحة ومحددة ومن يميع انت سيد سامي


40 - كيف عالج الاسلام ظاهرة الرق
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 12 - 09:30 )
السؤال هو كيف عالج الاسلام ظاهرة الرق التي لم يقرها ولم يستحدثها ؟عالجها بان شرع لمن وقع تحت نيرها التحرير
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ ﴾-;- [النساء: 92].
يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ﴾-;- [المائدة: 89].
وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا-
3-سورة المجادلة
﴿-;- فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ ﴾-;- [البلد: 11 - 13]
عنق الرقيقة انجابها وتسمى ام ولد ولايجةو بيعها في الاسلام
يقول - عليه الصلاة والسلام -: ((أم الولد لا تُباع ولا توهَب، وهي حُرَّة من جميع المال

اذا تمكن العبد من دفع ثمن شرائه لسيده في الاسلام يعتق
التشجيع المحمدي للمسلمين على عتق الرقاب.{ من أعتق رقبة أعتق الله بكل عضو منها عضوا من أعضائه من النار


41 - كيف عالج الاسلام ظاهرة الرق 2
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 12 - 09:33 )
قد جعل الإسلام كفارة ضرب السيد لعبده ظلما أن يعتقه، ففي صحيح مسلم وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ضرب غلاماً له حداً لم يأته، أو لطمه؛ فإن كفارته أن يعتقه.

وفي رواية لأبي يعلى في مسنده: أن ابن عمر لطم غلاما له ثم أعتقه، فقال: مالي من أجره هذه، وأخذ شيئا من الأرض، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول من ضرب عبده ظالما لم يكن له كفارة دون عتقه.
وعن سويد بن مقرّنٍ- رضي الله عنه- قال: لقد رأيتني سابع سبعةٍ من بني مقرنٍ ما لنا خادمٌ إلا واحدةٌ لطمها أصغرنا، فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نعتقها. رواه مسلم.

روى مالك في الموطإ: أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أَتَتْهُ وَلِيدَةٌ قَدْ ضَرَبَهَا سَيِّدُهَا بِنَارٍ أَوْ أَصَابَهَا بِهَا فَأَعْتَقَهَا.
هكذا تعامل الاسلام مع ظاهرة العبيد


42 - أحترم إنسانيتك ومصداقيتك وشفافيتك أخ مروان سعيد
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 12 - 14:47 )
الأخ المحترم مروان سعيد
أحترم إنسانيتك ومصداقيتك وشفافيتك فأنت ذكرت مقولات تنم عن عقلية ليست صلدة وحالة إيمانية ليست متغطرسة متشنجة تبرر وتجمل القبح بل تعترف به لتعتنى بالقيم الروحية فقط بقولك (ليس عندي مانع عن اي نص بالكتاب المقدس يحزف اذا كان ضد حقوق الانسان والحيوان ويجب تصحيح كل انسان معتقداته واخطائه) وقولك(لااختلف معك بفكرك الانساني ومتفق معك بان الاديان هي صنع انساني)
لا أعتبر رؤيتك هذه إنتصار لرؤيتى ونقدى بل نتاج طيب لعقلية متفتحة إنسانية لا تنبطح أمام الحجر وتحاول تجميله فأنت مازلت مؤمن بالمسيح لتعتنى بقيم روحية فقط ولا يعنيك التوزانات والتنازلات والحالة السياسية ليمكنك أن تدين كل إنتهاك فلا تخجل وهذا سر تطور المسيحية فى العالم عكس آخرون يجتهدون لتجميل القبح والبشاعة لتكون النتيجة ترسيخ القبح فى الحياة ليتمرغوا فى مستنقع التخلف والرجعية.
ليعلم الجميع أننى بالرغم من لادينيتى وإلحادى ورغبتى فى تقويض الأديان لكونها منتهكة ومدمرة للإنسانية أما إذا كانت بلا مخالب ولا أنياب لتكتفى بترويج الخرافة فقط فأنا على إستعداد أن أدافع عن حق من يؤمن بنملة .
أنت إنسان محترم


43 - الد ين الحق
ابو لهب ( 2017 / 7 / 12 - 15:26 )
يفرن تعود الى الد ين الحق سبحا ن الله
https://www.youtube.com/watch?v=ZePbgQ8MzaE


44 - مات الكلام..عندما تنعدم المصداقية فلا جدوى للحوار
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 12 - 17:34 )
السيد عبد الحكيم عثمان
كنت أتوسم منك شئ من المصداقية والشفافية ولكن هيهات مع عقل يعمل على إنكار القبح أو تجميله!
لا يوجد أحد يجرؤ على إنكار أن الإسلام أقر العبودية بل شرع لها وحضرتك جاى تراوغ وتميع هذه القضية الواضحة بجلاء!
كعهدك عندما تتلمس القبح تبحث عن القبح لدى الآخر فتذكر شرائع وقصص العبودية بالكتاب المقدس فهل قال لك أحد أن العبوديةوالرق والسبى إخترع إسلامى وهل ينفى احد أن عصر العبودية قديما وصمة عار فى جبين الإنسانية.
الإسلام أقر هذا النظام القديم بل شرع له وأقره ليمارس فى التاريخ الإسلامى كأكبر ظاهرة للرق.
محاولتك البائسة لتجميل القبح بالإدعاء أن القرآن طلب تحرير رقبة فداء الذنب فلتلاحظ أنها عقوبةقاسية للمخطئ وليس لصالح القن ولتلحظ ايضاانه مخير بين عتق رقبة والصيام.
للأسف عندما تتغافل آيات وأحاديث وشرع يقر العبودية ويسمح بالسبى وملك السين والرق بل ينزع الإيمان عن العبد المسلم إذاهرب من سيده!(أَيما عَبْد أَبَقَ من موالِيه فقد كفر حتى يرجع إِلَيهِم) فلتخجل من هكذا تراث مشبع بالبداوة والوحشية لكنك تعلن رفضك للحديث فهكذا عهدكم عندما تتحرجون
مات الكلام معك فأنت تتغافل وتموه وترواغ!


45 - بلا تجني هات لي اية ذكرت السبي
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 12 - 18:48 )
انت لاتتمتع لابالمصداقية ولا بالشافية وتبالط وتجادل بغير الحق هات لي اية اشارت الى السبي في القرآن الكريم اما السبي فهو نظام الحروب الساري قبل ظهور الاسلام نعم لم يرفضه الاسلام ولكن لم يقره فلايعني عدم الرفض اقرار للسبي- هل لوخسر المسلمين لن تسبى نسائهم ولن يستعبدوا قلت لك هات لي اية قرآنية وليس حديث نبوي
انت عليك ان تخجل اما الكلام معك بالنسبة لن يموت ولاحل امامك لكي تتجنب مداخلاتي ان تمنع نشرها او تكتب عبارة الكاتب لايسمح بالتعليق عندها سترتاح وتميت الكلام مع او الافضل لك ان تفعل كما فعل الكاتب سامي الذيب بقراره عدم الرد على المداخلات
انت من يتملص ويبتعد عن الاجابات الحقة وتتعلل هربا بالتهجم على شخصي
قدمت لك كذا حديث عن تعامل النبي مع العبيد ولكنك معاند لااكثر لااحد مشبع بالعداوة والبداوة والوحشية غيرك وهذا عهدك عندما تحرج


46 - مصادر المصداقية
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 7 / 12 - 19:34 )
اتمنى على الاستاذ سامي ان يرشدنا عن كتاب او مصدر المصداقية التي ياخذ منها
فعبد كتاب ومصادر مصداقيته معروفة ومعلنة
وانت؟
لا تبخل علينا


47 - سلام
هيام ( 2017 / 7 / 12 - 19:58 )
هاهاها ومين ال Bassist ؟؟؟


48 - استاذة هيام استاذ سامى
ابو لهب ( 2017 / 7 / 12 - 21:00 )
استاذة هيام
ال guitarist يعرف يلعب bass ههه
استاذ سامى
الارض مسحطة لا يوجد اى علم قال انها كروية . الاقوال بكروية الارض هى اراء شخصية ليست مبنية على ادلة علمية حقيقية .................... تفضل ناقشنى وافحمنى !!!!
تنسى او تتناسى حق القراء ،،، لا تضيع وقت عزيزى اذا ضيعت وقتك انت حر


49 - تعليق اخر سريع
ابو لهب ( 2017 / 7 / 12 - 22:24 )
تعليق اخر سريع وانتشر
شوف اخ سامى انا بالتوكى سابق واعرفهم جيدا . نوعين ما معهم كلام الى يدخل يسب والى ينكر كل شىء
وتحية كبيرة للاخ مدبولى و الاخت يفرن لا تغيبوا على التعليق
واشهد ان ابو لهب والنضر والعصماء وام قرفة فى الجنة باذنه تعالى .


50 - اوعى تزعل منى أخ عبد الحكيم عثمان
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 13 - 00:47 )
يبدو أنك زعلت منى لأننى طلبت منك المصداقية والشفافية وعدم المراوغة والتمويه فى طرحك أو يكون زعلت منى لقولى مات الكلام ( بالرغم أنى لم أحذف مداخلاتك ) فالخطأ هو خطئى أنا , فأنا من توسمت إقامة حوار معك بالرغم من فشل كل حواراتى معك ولأكون صادقاً فأنا لا أبغى من حوارى تنويرك وتطوير أفكارك بل فضح هشاشة الفكر الدينى.
قولى مات الكلام لأننى لا أجد أى جدوى من الحوار لتنكر أن الإسلام أقر العبودية ويصل بك الحال أن تتنكر من محمدك وأحاديثة وشريعتك وتراثك وتاريخك , وتصير قرآنيا أكثر من الأستاذ أحمد صبحى منصور لتطلب آية عن السبى فلا أعرف هل تدرك قرآنك وتفهمه أم لا , فما معنى ملكات اليمين فهل هن حرائر أم ماذا؟!
لن أكرر توصيفى لحالك حتى لا تغضب لأحرص على علاقة إنسانية بيننا فلا تغضب منى وإنسى هذا الحوار ولتؤمن بما يحلو لك ولتكذب ما يحرجك ففى النهاية القارئ من يحكم على سلامة وصحة وتماسك فكرك أو فكرى .
شكرا


51 - الحديث الذي تتثبث به سيد سامي حديث مرفوع
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 13 - 07:18 )
الحديث الذي نسب الى النبي وتتشبث به لتقنع نفسك والقارئ سيد سامي ان الاسلام اقر العبودية
حديث مرفوع
وهذه الاحاديث لايؤخذ بها وخاصة حديث
(أَيما عَبْد أَبَقَ من موالِيه فقد كفر حتى يرجع إِلَيهِم)
لماذا يؤخذ به ولايعتبر سند رغم انه ورد في صحيح مسلم
لان اركان الايمان معروفة
وهي الايمان بالله وبالرسل والانبياء وبالكتب السماوية وبالملائكة وباليوم الاخر والقدر خيره وشره وليس من شروط الايمان اطاعة العبد لسيده والحديث لم يبين اسباب ابق العبد لسيده هل
ورد في الحديث ايما عبد ابق سيده االذي يعامله
باحسان ويعامله كأخ وليس كعبد كفر
لايؤخذ بهذا الحديث لأن الكفر في الاسلام معروف وهو اولا انكار وجودالله واعلان هذا الانكار


52 - الاخ ابراهيم الثلجي
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 13 - 07:50 )
لاحظت في تعلقك رقم 47 تذكر مصداقية شخص اسمه عبد
فمن تقصد هل تقصدني انا ,انا اسمي عبد الحكيم وليس عبد

ان رغبت حقا بالاشادة بما اكتب
فاشر الى اسمي الكامل
فلا اقبل من احد ان يقتطع
اسمي حتى لو كان هدفه الدعم والاشادة بما اكتب
لك التحية


53 - قناعات المقاهي
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 7 / 13 - 09:24 )
اخ عبد الحكيم انا لم اكن بصدد دعم شخص على اخر فنحن لسنا بحلبة صراع
،فانا سالت سامي عن مصادر مصداقية بحوثه واقواله
طبعا ما عندوش، لا مرجع علمي او رسالات بحثية اكاديمية معتمدة حسب الاصول وانما عدم ملائمة مزاجية او لم ترق له فكرة ما، فهذا ما نسميه قناعات القهاوي
واما من ياخذ عن عقيدة مكتوبة ومفتوحة للجميع ومضى على التفاعل معها قرونا فهي ذات مصداقية نظرية عقائدية وميدانية مجربة وملموسة
قضية عبد وعبيد وغيره لم يتداولها احد كاسم اساءة وخاصة في فضاء الانترنت والمحادثات الالكترونية المختصرة حيث الحروف محدودة


54 - بما ان اسماء من عبد كثيرة
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 13 - 11:20 )
اكثر معارفي واقاربي لاينادون بعبد اختصار بل ينادوني حكيم اختصار لان اسم من عبد كثيره
فأن كنت تهدف الاختصار تلافيا لحصار الحروف فناديني بحكيم
انا اعلم انك اخ الثلجي لاتقصد الاساءة من مناداتي بعبد
ولكن لكثرة من سمي بالاسم المركب عبد فان صاح احدهم عبد سيلتفت الى المنادي العشرات
لذا عندما نادي عمر في المسجد النبوي عبدالله سئل اي عبدالله تقصد فكلنا عبيد الله- فقال عبدالله بن عمر
لذا طالبتك بتحديد اي عبد تقصد بتكملة الاسم
تحياتي


55 - لن تفهم المصداقية فى ظل ثقافة الكذب والزيف والغش
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 13 - 13:15 )
ابراهيم الثلجى
تسأل عن معنى المصداقية ومصادرها فهكذا أنت بارع فى الكلكلة والتمييع وتبتعد عن تناول القضايا المطروحة فلم نحظى كالعادة برد منك على كل الإشكاليات بالمقال!!
رغما عن ذلك أجاوبك عن المصداقية لأقول لك : للأسف لن تعرف المصداقية وتفهمها وتتحسسها فى ظل ثقافتك التى تعتمد على الكذب والزيف والتناقض والإزدواجية والمراوغة وأظنك تفهم جيد ثقافة الإزدواجية والتناقضات والتى تحمل الشئ وضده والذى يحفل به القرآن (راجع أربعة أجزاء عن تناقضات قرآنية وهناك المزيد فى الطريق) .
حسنا المصداقية تعتمد على وضوح الأفكار والرؤى والسلوكيات أى أن يتبنى الإنسان موقف فكرى وسلوكى واحد متسق مع فهمه وإعتقاده .
أما عن مصادر المصداقية فهى الإعتماد على العلم والمنطق فى التعاطى مع الحياة وللأسف الثقافة المهترئة لا تسمح بأى تواجد للمصداقية فلا تسأل عن المصداقية فلن تطولها .


56 - المصدافية والشفافية بالتعامل مع الواقع
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 13 - 13:49 )
المصداقية والشفافية هي بالتعامل مع الواقع المعاصرفلم يعد الان تواجد او حضور لظاهرة العبودية لكي تعود الى مصادر واسباب ظهورها وخاصة انت كصاحب فكر سيد سامي تتعامل مع التطبيق للنص الديني ولاتتعامل ولاتلتفت الا النصوص الدينية مالم تطبق هذا ماعرفه عنك من كتاباتك لااعلم اذا حصل تغير لديك
ما يعنينا او مايعنيك في طرحك للعبودية هي العبودية الاختيارية وبما انها اختيارية اقصد العبودية الى الله
ان تناولتها فهي تجاوز منك على من اختارها
وتدخل مذموم في شؤون من اختارها طواعية- شخص ما يشعر براحة نفسية وسعادة وهو منبطح وهو متذلل لماذا تحاول سرقة سعادته الا تدافع عن مثلي الجنس وتعتبر التعدي عليهم تجاوز على حقوقهم
الا تدافع عن الالحاد وتعتبر من يطالب بقتلهم تعدي على حقوقهم0 فليش حاطط نقرق من نقر من يشعر بالسعادة عندما يتذلل لمن يؤمن به
عندما ينتقد احدنا فتاة لاتعجبه تصرفاتها بماذا تجيبه؟انت حبيبي ,انت خطيبي,انت ابن عمي,انت ابويه انت اخوية هيئلها لا هتئلوا انت شودخلك-تحياتي


57 - بلاها نادية خد سوسو على قول فؤاد المهندس
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 13 - 14:58 )
عبد الحكيم عثمان
هناك مشكلة فى الحوار معك فأنت تخترع إسلام جديد لتحذف أشياء وتقفز بأشياء وتتوهم أشياء فمن هنا يأتى عبثية الحوار معك !
تقول بأن الإسلام لم يقر ولم يشرع للعبودية مخالفا ألف باء إسلام بقرآنه وأحاديثه وفقهه وتراثه وتاريخه لأجدك تنفى حديث (أَيما عَبد أَبَق من موالِيه فقد كفر حتى يرجع إِلَيهِم) وتعتبره حديث مرفوع بالرغم وروده فى صحيح مسلم ولا أعرف من أين جئت بأنه حديث مرفوع وطالما هو موضوع أو مرفوع فلماذا يرد فى كتب التراث ولم يتم محوه!
طب بلاش نادية وخد سوسو على قول فؤاد المهندس فخلينا فى القرآن ولنهمل الأحاديث والشرع والتراث والتاريخ وحيازة الرسول والصحابة للعبيد والجوارى ولنذهب للقرأن:
تسمع عن (وما ملكت أيمانكم) أي ما ملكتم من الإماء والعبيد.. فإيه رأيك ؟!
انظر إلى الشرع القرآنى ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى ) إيه رأيك أليس هذا تشريع وتقنين .
لن ينفعك التنكر من الأحاديث والتراث والفقه والتاريخ الإسلامى ولن يجدى إستحضار نصوص العبودية بالكتاب المقدس!
للأسف إنحرفنا عن جوهر فكرة مقالى لنخوض فى شأن وحوار دينى محض!


58 - السبي و التعليق 46
ايدن حسين ( 2017 / 7 / 13 - 15:53 )
الاخ عبد الحكيم
لو ان المشركين كانوا يمارسون الفاحشة مع الاسرى الذكور من طائفة المسلمين .. اي يغتصبون عفة الذكور
هل محمد و اصحابه .. كانوا سيقومون بفعل قوم لوط مع اسرى المشركين
لماذا السبي .. يعني المرأة مهضومة حقها سواءا وقعت بايدي المشركين او بايدي المسلمين
هكذا تغتصب وتهان .. و هكذا ايضا تغتصب وتهان
ان كان محمد نبيا لكان مختلفا عن المشركين في مسالة السبي
يا اخي .. الذي يقول حفوا الشوارب و كثوا اللحى مخالفة لليهود .. ما لي اراه يقر السبي و لا يخالف المشركين في هذا الامر
و احترامي
..


59 - بل كل المشكلة معك
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 13 - 16:35 )
يبدو انك لاتقرأ تعيقاتي انا تطرقت الى موضوع ملك اليمين فيها كونها شريحة موجود في واقع المجتمع قبل الاسلام ولم يستحدثها الاسلام فجائت ايات تعالج التعامل معها وتقننها اما اية القصاص فقد تناولتها في تعليقات سابقة وهذه الاية ترفض الاستبدال في القصاص الذي كان معمولا به قبل الاسلام فكان يستبدل العبد بالحر والعبيد كما تعلم طبقة مجتمعية موجودة قبل الاسلام ويجب التعامل معها واكررها لم يستحدثها
ولايمكن شطبها بجرة قلم ولاتعبر هذه الاية تشريع للعبودية في الاسلام
لم ننحرف عن جوهر مقالك بل كله في صميم مقالك انه ليس تشريع نعم تقنين والتقنين غير التشريع
التقنين هو جعل قانون للتعامل مع العبيد يؤدي بالتالي الى انهاء هذه الظاهرة وهذا الحاصل
الان- اما الحديث مرفوع فهذا فقه الاحاديث النبوية اما لماذا يرد فهذا ديدن المؤرخين والرواة همهم التسجيل والحفظ للتاريخ الانساني هذا كل مايهمهم انهم حاطب ليل كما جمع اي محصول بحاصدة ميكانيكية او بحصد يدوي- ثم على المتلقي الفرز والتدقيق والتصحيح
انا لااتنكر اما استحضار مافي الكتاب المقدس فانك تنتقد الايمان لمجمل الاديان فماعندكم كما اعلم تميز بين دين واخر


60 - أنت رفضت فى البداية أن الإسلام شرع لمجتمع العبيد
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 13 - 18:16 )
عبد الحكيم عثمان
يبدو انك تنسى ما تكتبه فقد وقفت متحديا ان الاسلام لم يقر العبودية ولم يشرع لها وعندما احضرت حديث محمد عن العبد الهارب رفضت اعتماده لتقول(هات لي اية اشارت الى السبي في القرآن الكريم اما السبي فهو نظام الحروب الساري قبل ظهور الاسلام نعم لم يرفضه الاسلام ولكن لم يقره فلايعني عدم الرفض اقرار للسبي)
احضرت لك آية(وماملكت أيمانكم)وآية(يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى)كدليل على التشريع واهملت كافة الأحاديث والفقه والترات والتاريخ الإسلامى طالما أنت معنى بالقرآن فقط.
يبدو أنك أفطنت أخيرا لتبدأ فى التراجع وتعلن أن العبودية والسبى كانت قبل الإسلام وأنا لم أقل أن الإسلام إستحدث العبودية فهى كانت موجودة قبل الإسلام بمئات السنين ليكون توقفى مثل توقف الأخ أيدن فالإسلام لم يمتلك الشجاعة لإلغاء العبودية بل إعتمدها وأقرها وشرع لها ومن هنا أرجع إلى مقالى بعد هذا الهرى لأعلن أن الدين لم يناهض العبوديةوإلا كان تحطم
إنتقادى لإستحضارك الكتاب المقدس هو أنك باحث عن القبح فى المسيحية واليهودية لتبرر قبح الإسلام أم موقفى فرافض ولاعن للجميع


61 - خليك موضوعي
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 7 / 13 - 18:47 )
انت تعرف يا سيد سامي من ثقافته اعتمدت فلنقل حتى سن الرشد على الكذب فلديك رسول يفتخر بانه يكذب لمصلحة الرب
ستقول انا الان بدون عقيدة اي من البدون مثل تبع الكويت
واذا كنت عقائديا فما هي عقيدتك ذات المصداقية
ومن ليس لدية عقيدة ذات مصداقية يطرحها يفضل ان يستمع لمن لديهم كتاب ويقولون عنه ذات مصداقية وهات مواطن لا مصداقية فيه ان كنت تعرف ماذا تقول
عبد الحكيم اعتمد بطريقة علمية مرجع اصدقته ام لا فهذا يعتمد على استيعابك للامور انما المهم انه اتى بمرجع ثبتت مصداقيته ميدانيا وتاريخيا لمن لم ياخذ به نظريا في حينه
لكن انت ما عندكش حاجة؟ فهمتها
انا لا انتظر منك او من باقي شلة الالحاد ان تعترف بالقران او بالسنة
وما يهمني انكم فارغي المحتوى وعديمي المرجع فلا مكان لهرجكم في نوادي علمية او ثقافية غير نادي القهوة
تابع اي بحث في اخر سطوره يكتبون عن المراجع العلمية
انتم عندكم ايه
يمكن تقول وجهة نظري مزاجي؟ عادي لكن لا تقل لمن لديه كتاب اين المصداقية
وانت من اتباع ثقافة بولص الذي يفتخر بانه يكذب علشان يمشي المسائل
وصمويل الذي يقول ان المسلمين علموا الاقباط المثلية
فهل هذه هي ثقافة المصداقية؟؟


62 - جزئياتك
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 7 / 13 - 19:10 )
تلك جزئيات مقالك اجبنا عليها بالتفصيل فلم نعرف نبيا او رسولا داهن وتحالف مع السادة ضد المساكين والكادحين
الرسول الكاذب الذي فعلها هو بولس صديق الملوك والذي باع لهم اختام القداسة علشان شوية ملاليم
انت اتيت بادعاء ولم تات بمثل واحد وليس لديك اي دليل ذات مصداقية واحدة
بينما كتابنا وسنة نبينا حافلة في العمل على تحرير العبيد التي لم تصلها اكبر ثورة للديمقراطية وحقوق الانسان ممثلة بامريكا الا قبل 50 عاما
ااستعباد استمر قرونا ولم نسمع عن اي جمعية دولية حقوقية علمانية تستنكر ذلك بل ان معظمهم عينه على المعونة الامريكية السنوية


63 - تبرئة ذمّة...1
يفرن ( 2017 / 7 / 13 - 23:28 )
(إذا غضبتي لأي قولٍ منهم فأنتِ لستِ قادرة بعدُ على المواجهة...تعليقاتكِ كلّها عاطفيّة، الوحوش البشريّة تُواجه بالعقل فقط لا العاطفة...أنتِ عنيفة، مثال سيّء للملحدين...ما الفرق بينكِ وبين داعش؟)

هذه بعض أحكام صدرت في حقّي، القضاة أهل إلحاد وقوميّة...سمِعتها فكّرتُ فيها...إعترفتُ ببعضها وقلتُ في البقيّة...إذا كان ذنبي قول الحقيقة كما هي...نعم أنا مُذنبة شقيّة...

منذ مدّة، كتبتُ قصّة قصيرة من عدّة صفحات عنونتها (الله ويهوه يُريدان إتِّخاذي..لهْوًا! والمسيح يظنّني المجدليّة..سهْوًا!!)، قرأتها بعد صدور هذه الأحكام في حقّي...فلم أجدها تختلف في عنفها عن عنف فيديوهات داعش...الحقيقة قاسية وعنيفة...قلتُ في نفسي أنها لن تُفهم ولن تُقبل إلا ممّن هم مثلي وهم قلّة تمامًا كداعش...

داعش هي الأقرب إلى الإسلام الحقيقي الخام...ذلك الإسلام (النّقيّ) الذي لم (يُشوِّهه) الزّمان...ذلك الإسلام الذي لن يستطيع الحياة إلاّ في الكتب...بالفيديو والصورة جسّدت داعش أفعال محمد وأتباعه على مرّ العصور وهاهي الشعوب لجهلها وغبائها ونفاقها [ما يُسمّونه إيمان] ترفض (الأصل) وترضى بالمُزَيّف...

من يحمل ثقافة (الأصل)


64 - تبرئة ذمّة...2
يفرن ( 2017 / 7 / 13 - 23:29 )
ورفض المُزيّف أبدًا، سيفهم كلامي...قلتُ (أبدًا) وليس الواقع حَكَمَ فلنرضخ! ثقافة (الأصل) كلّ لا يتجزّأ...إذا غفِل أحد عن ذرّة منها من أجل إله/دين أو إيديولوجيا خرج من نقائها الخام إلى المُزيّف الذي فَرَضَه وقَبِله هذا العالم البائس...أبدًا لن أكون من هذا العالم القذر المنافق المُزيّف الذي رضخ له أغلب البشر...قيتار وخمار! العروبة والإسلام حق، حضارة هويّة وليسا أبشع إستعمار! (وهنيئا لأبي لهب والنضر والعصماء وأم قرفة بدار الأبرار...ت 50 Thx)

(شعوبنا -تؤمن- أنها -عربية- بدون دليل)...وماذا عن مثقّفينا الذين (يؤمنون)...أنهم بأقلامهم للتغيير يُحضِّرون؟ ولا يتساءلون...عن آلاف السنين التي سيستغرقون؟...يُصأصِئون فردًا يُعمون لهم مليون!! ثم إيّاكي أن تنسي، هم علمانيون وديمقراطيون!! يعملون لتطوير دُولهم (العربيّة)..ولا مكان في دولهم المُزيّفة هذه لأقوالِ (شوفينيّةٍ) (بورجوازيّةٍ) (رجعيّة)...

غنّوا في أذني للموت وقالوا...هلمّي! نموتُ نموتُ ويحيا...الوطنْ! أجبتُ وكل خليّة في جسدي تصرخ من...الألمِ! ألا إستيقظوا وطنكم هذا مسخرة...الزمن! بل أعيش! أعيش! وأعيش! وليذهب إلى الجحيم هذا...الوطن!!


65 - الايوجد ماريا القبطية الهدية التي قبلها النبي
مروان سعيد ( 2017 / 7 / 13 - 23:41 )
تحية مجددا للجميع
اخي سامي هم خجلين من دينهم ولايعترفون بالعبودية حتى ان محمد كان يبيع ويشتري في العبيد
ولو كان نبي من عند الله لما قبل امراءة هدية وكان يعاشرها مثل ملكات اليمين حتى ظبطته حفصى وفضحته بين نسائه وحرمها عليه ولكن الاهه زعل منه لاانه حرم الزنا فقال له
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ ....
الا يعني هذا تحليل الهدايا والعبيد ونطاح ملكات اليمين
بالدين الاسلامي لايوجد شيئ محرم كله حلال من القتل الى السبي الى السرقة وقطع الطرق وووطبعا لغير المسلم والحرام الوحيد هو الاضرار بالمسلم
ومودتي للجميع


66 - سامي لبيب لوقال مماستملك ايمانك
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 13 - 23:49 )
الاية االقرآمية واضحة وضوح الشمس في قوله تعالى مما ملكت ايمانك بصيغة الفعل الماضي وليس بصيغة الفعل المستقبلي
فجائت الاية تعالج حالة واقعة سلفا وليس حالة ستقع مستقبلا
الاسلام لم يقر العبودية بل تعامل معها لانها واقع لايمكن تجاهله ولايمكن شطبه وانهائه باية او بقرار
صار معلوم اما تقديمي لنصوص من الكتاب المقدس ليس كما تضن بحثا عن القباحة في اليهودية والمسيحية ولكن وضع الحقائق امام القارئ لااكثر


67 - مارية القبطية ام المؤمنين زوجة الرسول(ص)
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 14 - 00:05 )
نحن لانخجل من تراثنا ولا من ديننا
اما بخصوص ام المؤمنين مارية فهي زوجة الرسول وان كان بعض المشايخ وخاصة الوهابية السلفية يقولون انها سرية الرسول صلى الله عليه وسلم فانها اصبحت حرة لانها انجبت ابراهيم فاصبحت ام ولد وملك اليمين متى انجبت تصبح حرة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
((أم الولد لا تُباع ولا توهَب، وهي حُرَّة من جميع المال
اقلك ليش مشايخ السلفية يقولون ويستثنون مارية القبطية من زوجات النبي لانها تسمى القبطية يعني المسيحية
فعندما ياتي مسلم ليتزوج مسيحية مع بقائها على دينها عملا بالاية:
( اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ,يعترض المفتي او الشيخ ويقول يجب ان تسلم وعندما يقول لهم الرسول تزوج مسيحية يقلولون له انه ليست زوجته بل هي ملك يمينه
لهذا السبب اخي لايقولون ان مارية زوجة الرسول-تحياتي


68 - يا صلاة النبى على التفسيرات اللغوية اللوبية
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 14 - 00:23 )
عبد الحكيم عثمان
تقول(الاية االقرآمية واضحة وضوح الشمس في قوله تعالى مما ملكت ايمانك بصيغة الفعل الماضي وليس بصيغة الفعل المستقبلي فجائت الاية تعالج حالة واقعة سلفا وليس حالة ستقع مستقبلا)
يا صلاة النبى على اللغة والفهم عندما تفسر بهذه الطريقة الغريبة العجيبة فالقول مما ملكت أيمانكم تعنى الحالة الحاضرة والمسقبلية وهذا مااتبعه محمد والصحابة وكل المسلمين بتطبيق الآية فى حاضرهم ومستقبلهم!!
تقول(الاسلام لم يقر العبودية بل تعامل معها لانها واقع لايمكن تجاهله ولايمكن شطبه وانهائه باية او بقرار)
كويس دلوقتى أنك إعترفت أن الإسلام تعامل مع العبودية وينقصك أن تعترف بأنه شرع له بآية(يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى)مثلا وأن كل الغزوات الإسلامية كانت فبها سبى وعبيد وإذا كان الإسلام رافض للعبودية ما كان سبى وإسترق النساء والرجال وكان عفى عن بلال مثلا.
الشئ الغريب قولك(الاسلام لم يقر العبوديةبل تعامل معها لانها واقع لايمكن تجاهله)مفروض هذا دين سماوى وليس منظومة وضعية تخشى المواجهة..والخيبة أنه ألغى التبنى ولم يجرؤ على الغاء العبودية فما السبب!


69 - انتم من عليه ان يخجل من تراثكم-سيد مروان
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 14 - 00:23 )
انتم من عليه ان يخجل من تراثكموتاريخ اتباع المسيحية الدامي واخرها فضائع الصرب المسيحين مع مسلمي البوسنة ومع مسلمي جمهورة افريقيا الوسطى جرائم طازة فرش اكل لحوم المسلمين واقامة محلات جزارة لبيع لحومهم ومطاعم كوارع بشرية0 ستقول لايوجد في الانجيل مايسمح بذالك راجع مقالة الكاتب سامي الذيب الذي بين اسباب ذالك التوحش المسيحي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=563873
وراجع قول المسيح
وَكَمَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ افْعَلُوا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ هكَذَا.
القاعدة الذهبية التي استندت اليها الكنيسة في حملاتها الصليبيه والتي استندت اليها امريكا في حربها على افغانستان وعليها تشكلت المليشيات المسيحية في جمهورية افريقيا الوسطى والمليشيات الصريبة
انتم من عليه انيخجل من تراثة المليئ بالقتل والابادات والاغتصاب حتى الصغيرات ونهب خيرات الشعوب


70 - الي نعيدو هانزيدو
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 14 - 08:31 )
اكرر اية القصاص ليس لها علاقة باقرار الاسلام بالعبودية بل هي رفض لقتل العبد بدل الحر القاتل
اما الصخابي الجليل بلال الحبشي حر وليس عبد ومن حرره واشتراه من سيده الصحابي الجليل ابي بكر الصديق
نعم الاسلام تعامل مع العبودية افضل التعامل وافضل من تعامل اتباع الكتاب المقدس وحتى العبودية انتهت في البلاد العربية والاسلامية قبل البلاد المسيحية ولم تتشكل في البلاد الاسلامية عصابة مثل عاصابة kkk
ولم تخصص في البلاد العربيةحافلات خاصة لنقل العبيد وخاصة السود منهم ولا مدارس خاضة كما في الغرب المسيحي ولم تقم في دول الاسلام اي حملات عنصرية ضد السود ولم تتشكل عصابات اصحاب القرقوزات (القبعات البيض)
البيضاء لقتل وحرق بيوت العبيد
ادعائك الالحاد لتصبح كاتب وتجمل كوارث دينك المسيحي واتباع دينك المجرمين-هاي خلاصة كتاباتك وغايتها


71 - ربط وفك الرقبة
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 7 / 14 - 09:56 )
ما اتمناه في هذا الموقع ان يجيد الكتاب الترجمة التاريخية للمصطلحات عند الانتقال الزمني من مرحلة الى اخرى والتي اراها سر الهرج الطويل والممل
فهذا حر وهذا عبد كانت نتاج عدم الجاهزية لاختلاط الشعوب المختلفة ببعض فلما وحد الاسلام الناس بدعوتهم الى عبادة التوحيد انتهت اسباب الفرقة العنصرية
واما عن الاسرى الجدد او ملك اليمين فهي عملية لا تنتهي الا بفدية حتى تاريخنا الحاضر
فالاسرى يطلقون بفدية او بعمليات تبادل وليس مجانا والموضوع عند اصحاب الاختصاص العسكري الدولي منتهي ومفهوم واسس الصليب الاحمر اساسا لاجراء مثل هذه العمليات
اما الحديث عن الحالة الاجتماعية للاغراب
تابع اوامر ترامب العنصرية ضد المهاجرين او الزوار الاغراب
تابع الالاف الذين يغرقون في المتوسط في طريقهم الى اوروبا وقوارب اوروبا تغرقهم عمدا على الاقل بعدم اغاثتهم
الهدف للكتاب تشويه الاسلام ولكنهم يقعون بفخ الجهل اي عدم الاختصاص فيما يكتبون
احدهم وقع لديك بدين ما يمنع ان يشتغل عندك بقيمته لتوقف مطالبتك قانونيا له؟
فما سمي قديما عبدا بداياته ان وقع اسيرا وافتدى رفبته بقبول العبودية
طيب ايه اللي يمنعه يهرب
الخوف على رقبته ايضا


72 - طب يا عبد الحكيم..الإسلام بماضيه وحاضره زى الفل
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 14 - 13:03 )
بصراحة أنا قرفت من هكذا حوار وأسلم بما تريد تصديره حتى اخرج من دائرة القرف!!
تقول( اية القصاص ليس لها علاقة باقرار الاسلام بالعبودية بل هي رفض لقتل العبد بدل الحر القاتل) كلام صح زى الفل فليس إقرار بالعبودية بل رفض قتل الحر بالعبد !!
تقول(نعم الاسلام تعامل مع العبودية افضل التعامل وافضل من تعامل اتباع الكتاب المقدس وحتى العبودية انتهت في البلاد العربية والاسلامية قبل البلاد المسيحية)
كلام زى الفل فالإسلام تعامل مع العبودية أفضل تعامل فكله دلع وحنيه , ولكنك أخطأت فى قولك إنتهاء العبودية بالبلاد الإسلامية قبل البلاد المسيحية فالسعودية منبع الإسلام أنهت العبودية رغما عن انفها فى عام 1961!!
تقول(ادعائك الالحاد لتصبح كاتب وتجمل كوارث دينك المسيحي واتباع دينك المجرمين-هاي خلاصة كتاباتك وغايتها)
أرد بالقول أنت مخطأ ذو فكر وثقافة إسلامية غبية تعيش فوبيا المسيحية فلا تفرق بين ملحد ودينى ولتحاول أن تتعالج من عقدة المسيحية أنت ورفاقك فاللادينية والإلحاد هى التى ستقضى على الإسلام والمسيحية .!!
مات الكلام فأنا قرفت !


73 - T
فاعلة خير ( 2017 / 7 / 14 - 15:04 )
أبدًا لن أكون من هذا العالم القذر المنافق المُزيّف الذي رضخ له أغلب البشر!!!
Л-;-ю-;-б-;-ы-;-е-;- о-;-т-;-д-;-а-;-м-;- м-;-е-;-ч-;-т-;-ы-;-
З-;-а-;- т-;-о-;-, ч-;-т-;-о-;-б-;- т-;-у-;-д-;-а-;-, г-;-д-;-е-;- т-;-ы-;-
Т-;-ы-;- з-;-н-;-а-;-е-;-ш-;-ь-;- м-;-е-;-н-;-я-;-
Я-;- в-;-с-;-е-;- п-;-р-;-о-;-м-;-е-;-н-;-я-;-ю-;-
Л-;-ю-;-б-;-ы-;-е-;- о-;-т-;-д-;-а-;-м-;- м-;-е-;-ч-;-т-;-ы-;-
أبدًا لن أكون من هذا العالم القذر المنافق المُزيّف الذي رضخ له أغلب البشر!!!


74 - الدولة العثمانية اقرت انهاء الرق
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 14 - 15:05 )
الدولة العثمانية اصدرت قرار بأنهاء الرق في الاراضي الخاضعة لها في العام 1855.
فهل انتهى الرق- تجارة المخدرات ممنوعة في كل بلاد الارض فهل استطاعوا منعها
الا تسمع عن السوق السوداء- فاي ظاهرة مجتمعية او تجارية لاينهيها قرار وايضا لونزلت أيات بانهاء العبودية لن ينهيها مالم تعالج بشكل مدروس وتدريجي
رغم لائحة حقوق الانسان ورغم الغاء الرقيق ورغم الرقابة الحكومية فهي لم تنتهي
الا تسمع سيد سامي بتجارة الرقيق الابيض السائدة في عالمنا اليوم ويمارسها مسلمين وغير مسلمين
اما قولك ان اللادينية والالحاد ستقضي على الاديان انا اقول لك انك واهم


75 - مداخلة 76
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 14 - 18:11 )
مداخلة 76 للأستاذ على سالم
-------
ايه ده يا استاذ سامى ؟ انت عندك صبر الجبال , الجدال بينك وبين الملا عبد الحكيم عثمان وغيره سوف يصل دائما الى طريق مسدود ولافائده اطلاقا من أقناع هذه العقليات المتحجره , تأكد من ذلك
--------


76 - T
هيام ( 2017 / 7 / 14 - 18:17 )
الرب يبارك كلمتنا ..
^_^ https://www.youtube.com/watch?v=97T0ffBPxYE ^_^


77 - لااحد عقله متحجر الاانت وامثالك
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 14 - 18:48 )
علي سالم لااحد عقله متحجر الا انت وامثالك وانا من يتمثل بالصبر الجميل وتحملي الا محدود على تجاوزاتك بحقي انت وامثالك
من لايتحمل من طرح فكره المعارضة عليه ان لايتجشم عناء طرحه او عليه ان يطرح فكرة ويغلق باب الحوار ويدير وجه ويقول يافكيك او انه مجبر ان يتحملني انا وغيري حتى وان كنا اصحاب عقول متحجرة كما تصفني
هذا هو الحوار قد يسبب القرف والعوار ولكن لابد منه شئنا ام ابينا اوشت او ابيت علي سالم صاحب العقل المتحجر


78 - بصراحة أنا قرفت
سامى لبيب ( 2017 / 7 / 14 - 18:59 )
قبل ان أتلقى مداخلة الأخ على سالم التى يستغرب تحملى لمداخلات التهافت كنت أنوى أن أبوح بأننى قرفت وضاق ذرعى من مستوى التعليقات.
إذا كنت توقفت أمام الأخ عبد الحكيم عثمان ومداخلات اللف والدوران ومحاولة تجميل وتبرير القبح فلدى إستياء شديد من الأخ ابراهيم الثلجى.
ابراهيم الثلجى حريص على الحضور دوما وهذا شئ طيب ولكنه دائم الشطط والكلكة فلا يتعاطى مع الموضوع بالرغم حرصه على نقد أفكارى ولكن لا أحظى منه على شئ ذو علاقة لأعتاد هذا النهج منه معتبرا أن صفحتى سبيل الجميع للتعبير الحر عن أفكارهم.
لا ينشأ قرفى من هذا المشهد بل لأن صفحتى صارت تعبير إبراهيم الثلجى عن عقده الفكرية والنفسية وتصدير أحقاده على المسيحية ورموزها الكنسية وبولس لأسأله هنا فاضحا نهجه ماعلاقة بولس بموضوعنا وما تأثير بولس على الإسلام ومجتمعاتنا؟!
قد نتفهم هجوم المسيحى على الإسلام من الإضطهاد والمضايقات التى يلقاها فما تأثير بولس عليك كمسلم.
أنا قرفت من الشطط الدائم كما قرفت من أن تكون صفحتى مرتع للتهافت والأحقاد والنقد الغير موضوعى
شوف يا ابراهيم..سأسمح دوما بمداخلاتك ولكنى قررت عدم الرد عليها من شططك.
لى مقال جديد إفهمه ثم علق!


79 - احسن مثال بولس
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 7 / 14 - 19:37 )
يظهر يا سامي في خضم التعليقات تنسى عنوان وفحوى موضوعك
قلت ان الدين برمجية لتمرير عبودية الضعاف للاقوياء والحكام
لم تتوفق في استحضار مثل واحد على الانبياء والرسل بانهم نافقوا الحكام على حساب الضعفاء
فذكرتك بمثال بولس (الرسول) الذي عمل منذ البداية بمطاردة انصار عيسى لصالح القيصر لخطر دين يامر بالعدل والمساواة على عرشه
فيعد ان طارد الانصار، اغجب باجرامه الرب ليصبح رسولا
ايش هالرومانسية السياسية والايدولوجية التي تلبسها على الوجهين وجه وقفا
الى ان صاغ ديانة باسمه وافتراء وظلما سميت ونسبت للمسيح الذي اتى لحفظ الناموس فقام بولس وشطب الناموس واسبدله برسائل من دماغه وحسب طلب اللي يدفع اكثر
يعني لو التقى مع ترامب كان عمله رسول هو الاخر وعمل من مراته قديسة؟
سامي اصلح مثال لنقاش موضوعك هو بولس الذي لا ينتمي للمسيحية اساسا
طارد في البداية اصار عيسى وحارب دعوته
بعديها قلب موقفه وعمله اله
مش هذه برضه مسخرة
يا عم ممكن يكذب ويمثل الشخص لكن يختار كذب يدخل الراس؟؟


80 - الخجل هو مفتاح التغير يا استاذ عثمان
مروان سعيد ( 2017 / 7 / 14 - 20:22 )
تحية مجددا للجميع
اجب بصراحة وبدون لف ودوران اذا اتى صاحبك اليك بهدية صبية حلوة مثل حور العين تضيئ ومثل الغلمان المخلدون تلئلئ اتقبل ان تاخذها وانت متزوج من تسعة نساء
وقل لي متى تزوجها نبيك اليس بعد ان ولدت ابنه ابراهيم
الم يكن ينطحها قبل الزواج الى ان ولدت الا تسمي هذا زنا
ولاتخجل من اية واهبات نفسهم وانت لست نبي لاتقبل ان تهب نفسها امراءة لك
حتى الاهكم لايخجل ان يحلل له السبايا و والزنا بالمتزوجات وواهبات نفسهم
حتى الاهك لايستحي من جنته جنة الدعارة العلنية يا عثمان ويا ثلجي
اذا عملنا حسابات رياضية على هذه الايات نستخلص الناتج كاتبها شيطان مبين
ارجعوا لقبل ثلاثة الاف سنة من وجود القران واقراؤا كيف كان يتعامل اليهود الهمج مع السبايا
انهم لايلمسوهم لشهوة ما واذا اعجبتهم واحدة يدعوها شهر تندب اهلها وبعدها يخيروها اتريدين الزواج من فلان فيعقد عليها ويدخل بها وليس كما فعل نبيكم المصون بصفية وبنفس الليلة بعد ان قتل اخوها وزوجها وابوها اغتصبها
شوية خجل لتنصلح احوالكم والاعتراف بالخطئ فضيلة
ومودتي للجميع


81 - عبد ؟؟؟
على سالم ( 2017 / 7 / 14 - 21:24 )
شوف يا ملا عبد الحكيم أنت امرك عجيب , انت تتهمنى بأن عقلى متحجر , شئ من العقل يا عبد , انت تتواجد بكثافه رهيبه لكى تثبت انك هنا , السؤال دائما لماذا هذا التواجد المقرف , كل تعليقاتك خاويه وفارغه وممله ومكرره , عندنا فى مصر مثل يقول (حاتحورينى يا كيكه) يعنى الاستاذ سامى يشرح لك شئ ويكون الرد هو التجاهل والقفز على موضوعات اخرى وتشتت الموضوع وتخترع شئ جديد وهكذا دواليك , الا تعتقد ان ذلك عناد واصرار على جمود مخك وافلاسك الفكرى


82 - لنَمُت بعد هذا...
يفرن ( 2017 / 7 / 14 - 22:15 )
I never said I was frightened of dying...

Je nai jamais dit que jétais effrayée de mourir...

https://www.youtube.com/watch?v=_1jL8A20H_k


83 - لولا سامي وحضوره الدائم
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 7 / 14 - 22:46 )
علي سالم
لولا حضور الكاتب سامي لبيب الدائم رغم ان مايكتبه مكرر لما حضرت فان كان حضوري مقرف
ويزعجك ويزعج الكاتب سامي ليخفف حضورة حتى يخف حضوري ةترتاح انت وهو من قرفي
لاتطرقوا بابي لن احضر الى منتداكم انتم من يطرق بابي بحضوركم الدائم لذا اضطر للحضور الدائم


84 - كلمه عالسريع
كلمه عالسريع ( 2017 / 7 / 14 - 23:14 )
ترجمه روسى عربى

سوف اعطى اى حلم من احلامى
لاكون اين انتى
تعرفينى
سوف اغير كل شى
سوف اعطى اى حلم من احلامى
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
والفاهم يفهم!!!!


85 - تكرار واجترار
عبد الله اغونان ( 2017 / 7 / 15 - 00:21 )
ماهذا التكرار والاجترار الى حد القرف

ماقلته سابقا ورددنا عليه تعيده بأسلوب اخر

لاتتعبنا وتتعب نفسك أصبح قراءة مقالاتك مضيعة للوقت

أحيانا أقرأ لك فقط ليس للحوار بل فقط من أجل دفع تلبيس ابليس ورفع الشكوك

كم واحد كفر على يديك ؟

مجرد متشككين ومتمسحين

قيمة الكاتب في الأثر والتجديد والاقناع


86 - الشمس
معتز احمد ( 2017 / 7 / 16 - 01:52 )
تحية طيبة د. سامي
قرات مقالك الثاني هذا بعد وقت طويل
شمسك لا تحجب بغربالهم
لعلك تتفرغ وتؤرخ كتاباتك بكتب تنشر على النت
دمت مقكرا

اخر الافلام

.. واشنطن تعتزم فرض عقوبات على النظام المصرفي الصيني بدعوى دعمه


.. توقيف مسؤول في البرلمان الأوروبي بشبهة -التجسس- لحساب الصين




.. حادثة «كالسو» الغامضة.. الانفجار في معسكر الحشد الشعبي نجم ع


.. الأوروبيون يستفزون بوتين.. فكيف سيرد وأين قد يدور النزال الق




.. الجيش الإسرائيلي ينشر تسجيلا يوثق عملية استهداف سيارة جنوب ل