الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فؤاد النمري والعولمة

ارام كيوان

2017 / 8 / 3
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


فؤاد النمري والعولمة


يطرح الرفيق النمري سلسلة مقالات قيمة كما اعتدنا عليه واخر موضوعاته كانت عن العولمة حيث يطرح وجهة نظر ماركسية يفضح فيه افلاس أنصاف الماركسيين والمفلسين من الشيوعيين, حيث يرى الكثيرون في العولمة رأسمالية لا وبل امبريالية من نوع جديد وهنا يطرح الرفيق النمري حقيقة العولمة حيث يبين أن العولمة عبارة عن هزيمة صريحة للرأسمالية واعلان انهيار الرأسمالية, يقول الرفيق النمري : "كتبة البورجوازية الوضيعة والشيوعيون المفلسون يقفزون عن هذه الحقائق الصارخة ليعلنوا أن النظام الرأسمالي دخل مرحلة جديدة، أعلى من الإمبريالية، وهي العولمة، أي نزوح الشركات الرأسمالية من المركز إلى الأطراف. ويبررون نظريتهم الخنفشارية الجهولة هذه بنزوح الشركات الرأسمالية من المراكز إلى الأطراف بسبب الأجور الرخيصة لليد العاملة في الأطراف. لكن لماذا كل هذا الغباء المستهجن حتى من كتبة البورجوازية الوضيعة والشيوعيين المفلسين!؟ ألم تكن أجور العمال في الأطراف رخيصة أيضاً في خمسينيات وستينيات القرن الماضي ومع ذلك لم تنزح الشركات إلى الأطراف؟"


نستنتج مما سبق بالتحليل الرصين لرفيقنا النمري أن العولمة هي هروب الرأسماليين من مراكزهم بعد هزيمتهم النكراء في مواجهة البرجوازية الوضيعة الرجعية وهروب من الاستحقاق الاشتراكي

نكملفي طرح الرفيق النمري ونصل الى تعريق العولمة عند الرفيق فؤاد النمري ونقتبس منه هنا هذه الفقرة : "إذا ما هي العولمة؟
عندما تنهار إحدى الجبهتين المتحاربتين يبادر جنودها إلى الهروب من ساحة القتال عائدين خلسة إلى بيوتهم. ذلك ما حدث في انهيار النظام الرأسمالي فحال انهياره في المركز هربت الشركات الرأسمالية "خفيفة الوزن" إلى الأطراف حيث شروط الإنهيار لم تكن قد بلغت بعد حديتها. فالضرائب إما معفاة أو في حدودها الدنيا، والحواجز الجمركية لم تعد تعمل ضدها، كما يمكن التغلب على المعيقات الأخرى. غير أن هذا لا يجعل من الطرف مركزاً رأسمالياً حيث خُلق النظام الرأسمالي على شكل خلية، نواة ومحيط، ولا يمكن أن يقوم المحيط بوظيفة النواة. المركز الرأسمالي عداك عن تطوره المادي والعلمي والقيمي وغير ذلك يتحتم عليه أيضاً بناء قوى عسكرية قادرة على تأمين سلامة وعمل الخلية الرأسمالية خاصة وأنها تقوم أساساً على الإستغلال والإعتداء على الشعوب وهذا ما لا تستطيع الأطراف القيام به ولا العصر يسمح بذلك."

ما أفهمه من هذه الفقرة أن العولمة هي مرحلة ما بعد الرأسمالية حيث لا مركز ولا أطراف وعبارة عن حالة فوضى اقتصادية بعد عدم وجود مركز وأطراف تسببت في بروز قوى اقتصادية جديدة بسبب المديونية التي تفاقمت على الدول الرأسمالية السابقة كما يقول الرفيق النمري في فقرة تليها : "ما يعتبر "نهوضاً" إقتصاديا في الصين وبلدان شرق آسيا له تفسير واحد فقط هو "نهوض" مديونية الدول الرأسمالية سابقا والتي تتجاوز اليوم 50 أو 60 ترليون دولارا ثقيلاً أو 150 ترليون دولارا خفيفاٌ من دولارات اليوم فتسديد الديون الخارجية لا يتم بالأوراق النقدية بل بالبضائع"

والنقطة الأخيرة كي لا نطيل في الطرح هي اعلان رامبوييه حيث يعتبر الرفيق النمري (وأنا متفق معه تماما فيما يقول) حيث كان اعلان رامبوييه اعلان هزيمة الرأسماليين بعد ان انفصل النقد عن البضاعة, وهنا أود أن اضيف من كيسي قليلا وأقول أن الفصل بين النقود والبضاعة هو ما سبب الانتقال من نمط الانتاج الرأسمالي الى نمط الانتاج الاستهلاكي والعولمة حيث لن يخاطر أي "رأسمالي" أن يدخل السوق بأوراقه الغير مغطاة بالذهب








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العولمة المجهولة
سعيد زارا ( 2017 / 8 / 4 - 00:46 )
الرفيق العزيز ارام تحياتي البولشفية

بداية لك الشمر الجزيل على المجهود في تلخيص ما كتبه الرفيق فؤاد النمري حول العولمة في ايلاف تحت عنوان : العولمة المجهولة. لكنني اراك قد تسرعت شيئا ما في نشر الملخص دون الاشارة الى نداء الرفيق فؤاد النمري في ضرورة العمل اولا في عقد مؤتمر يشمل ثقات الماركسية يعمق النقاش و يبحث في نقطتين اثنتين:

1/في صدقية و مدى صحة قرار المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي السوفياتي في اكتوبر 1952 الذي يقول بانهيار الامبريالية في وقت قريب.

2/ في العولمة فيما اذا كانت احياءا للنظام الراسمالي ام انهياره , فيما اذا كانت مرحلة متقدمة في النظام الراسمالي ام ما بعد الراسمالية ...الخ

التباحث بعمق في النقطتين سيسفران طبعا على اضاءة تصحيح العمل الشيوعي الذي ضل طريقه منذ الانقلاب على الاشتراكية السوفياتية.

القرار اتخذه حزب نقل الاتحاد السوفياتي في اقل من ثلاثة عقود الى عتبة الشيوعية
القرار اتخذه حزب هزم النازية التي افترست اعتى الامبراطوريات الراسمالية في هجمة خاطفة سريعة.
القرار اتخذه حزب كان يقود حركة التحرر الوطني و الاشتراكية في العالم.

يتبع


2 - العولمة المجهولة
سعيد زارا ( 2017 / 8 / 4 - 01:12 )

القرار اتخذه حزب كانت مصائر العالم متوقفة على مدى نجاحه في العبور الاشتراكي.

بمعنى اخر ان القرار يجب ان يحظى بدراسة و بحث عميقين و بموضوعية صارمة حتى و لو كانت صادمة للبروليتاريا نفسها.

العمل الشيوعي يجب ان يتاسس على التشخيص الماركسي الذي لا يخطىء منحى التغيرات و اتجاه تطور المجتمع البشري لكي يكون فعالا يسرع من وتيرة الانتقال الاشتراكية او بالاحرى فضح كل اشكال الهروب من الاستحقاق الاشتراكي بما فيها العمل الشيوعي الذي يتاسس على التشخيص الخطأ للوضع الراهن. التناقض الذي فجر الثورة البولشفية التي اسفرت عن اقامة اول دولة للعمال في التاريخ ليس هو التناقض الذي يفعل اليوم لذلك وجب التباحث فيما اذا الوضع الراهن المختلف طبعا عن سابقيه راسمالية متقدمة ام عالم اخر .


و اخيرا اود ان اعترض على استعمالك لنمط الانتاج الاستهلاكي, فاول ما يستدعيه نمط الانتاج و هو النظام او الاستقرار و هو ما تفتقده الاستهلاكية تماما فهي اللانظام و الفوضى .

تحياتي و للنقاش بقية


3 - ثقات الماركسية
فاخر فاخر ( 2017 / 8 / 4 - 03:44 )
أنا فاخر فاخر لا أعتبر نفسي من ثقات الماركسية من وزن العراقي الدكتور فالح عبد الجبار أو المصري الدكتور سمير أمين لكنني على استعداد تام للمساهمة في عقد مؤتمر واسع للماركسيين يبحث فيما إذا كان العالم يمر اليوم في مرحلة جديدة من رأسمالية إمبريالية متوحشة كما يرى بعض القوم أم في فوضى الهروب من الاستحقاق الإشتراكي كما كان قد هرب خروشتشوف والجيش -الأصفر- من الإشتراكية
لن تستعيد الحركة الشيوعية حيويتها بغير الكشف عن حقيقة النظام الدولي السائد اليوم في العالم


4 - الرفاق الأعزاء
ارام كيوان ( 2017 / 8 / 4 - 18:06 )
الرفيق العزيز سعيد زارا أتفق معك في كل حرف قلته
وأعترف أنني أخطأت باستعمل مصطلح نمط الانتاج الاستهلاكي


5 - الرفيق فاخر فاخر
ارام كيوان ( 2017 / 8 / 4 - 18:07 )
الرفيق العزيز فاخر فاخر تحياتي البولشفية


6 - العولمة مشروع إسعافي لإنقاذ الرأسمالية
نجاة طلحة ( 2017 / 8 / 5 - 10:00 )
لا تعتبر العولمة مرحلة تلقائية في تطور الإقتصاد الرأسمالي بل هي مشروع إسعافي لإنقاذه. الإقتصاد النقدي أو ما يسمى بالرأسمال المالي يشكل مرحلة إنحلال النظام الرأسمالي. فقد بدأ بالتمويل المصرفي للإنتاج في مرحلة الإمبريالية لكنه ومع إضمحلال الإنتاج البضاعي تحول الى عملية تدوير لرأس المال فقط. كرست قرارات رامبوييه لسيطرة النقد وإفتعلت له قيمة ذاتية عوضاً عن وظيفته الأولى، فالنقد أساساً قد أُنشئ ليكون مقياس مشترك لقيمة البضاعة وبفك إرتباطه بها لا يعتبر رأسمال. لذلك فتلك القرارات قد كانت إعلان لنهاية الرأسمالية.... يتبع


7 - تكملة
نجاة طلحة ( 2017 / 8 / 5 - 10:02 )
لولا عدم إقتناع بعض الماركسيين وللأسف أغلبهم بنهاية الرأسمالية لتوجه كل الجهد في تحليل المرحلة الحالية. وأتفق مع الرفيق سعيد زارا على ضرورة الإستمرار في التحليل العلمي للنظام القائم والمساعدة في تشخيصه. إستنتاجات الرفيق النمري يمكن أن تكون قاعدة إنطلاق. فإما أن يكون هنالك تفسير ماركسي لهذا الوضع الطفيلي على مراحل تطور المجتمع الإنساني أو أن نسلم بفشل الماركسية وخطل المادية التاريخية. نحتاج الى المزيد من إجتهادات الرفيق النمري عن دور الماركسية والماركسيين في التصدي لهذه المرحلة المعقدة.
يستنتج الرفيق النمري أن العالم مقبل على كارثة يحدث بعدها الإنتقال للإشتراكية، فهل يكون موقفنا هو الترغب وإنتظار الكارثة أم أن هنالك دور تقترحه الماركسية. ولا أعني النصوص الكلاسيكية لكن ما يبنى عليها وينطلق منها من موجهات.
أختلف مع الرفيق فاخر فاخر في إقتصار دوره على التنظيم فقد يتفق معي كثيرون على قدراته في التدقيق الماركسي وهو من أهم المقومات لهذه المناقشة.


8 - الرفيقة نجاة طلحة
ارام كيوان ( 2017 / 8 / 5 - 13:32 )
الرفيقة العزيزة نجاة طلحة أتفق مع كل ما قلتيه الا نقطة كون العولمة مشروع اسعافي للنظام الرأسمالي وهنا أتناقض معك تماما وارى في العولمة انهيار صريح للرأسمالية وليست مشروعا لاسعافها


9 - إنهارت الرأسمالية قبل العولمة
نجاة طلحة ( 2017 / 8 / 6 - 01:27 )
أردت الرد على من يروا العولمة مرحلة في تطور الرأسمالية. إنهارت الرأسمالية قبل العولمة ولم تتطور الى العولمة كما يعتقد الكثيرون. الإمبريالية هي أعلى مراحل الرأسمالية كما أكد لينين الذي وضح ظاهرة الرأسمال المالي بإعتبارها آخر مسمار في نعش الإمبريالية، وقد كان. تعتبر قرارات رامبوييه إعترافاً عملياً بهذه النهاية. فنهاية الإنتاج البضاعي مرادف لنهاية الرأسمالية وليس إستنتاجاً.
شكراً للرفيق آرام محاميد وكذلك الرفيق سعيد زارا بتوصيل قراء الحوار المتمدن بمساهمات الرفيق النمري والتي في تقديري يجب أن تترجم لتتوسع المناقشة. وليقف الضجيج عن إمبريالية قد إنتهت. وذلك بإعتراف منظروها وفي مقدمتهم فوكوياما صاحب نهاية التاريخ الذي تراجع عن طرحه.


10 - نجاة طاحة
فاخر فاخر ( 2017 / 8 / 6 - 15:38 )
الأحزاب الشيوعية في المشرق العربي تحولت إلى أحزاب إصلاحية فهل الحزب الشيوعي تحول مثثل هذا التحول البورجوازي خاصة وأن أمينه العام السابق نقد كتب يقول أن حزبة لا يعتبر ماركس
مرجعيته الوحيدة !؟

فهل الرفيقة البولشفية نجاة في هذا الحزب وما ترتيبها فيه ؟


11 - الى الرفيق فاخر فاخر القضية كبيرة ساحاول الإختصار
نجاة طلحة ( 2017 / 8 / 7 - 00:18 )
تواصل الصراع حول طبيعة الحزب ومرجعيته النظرية منذ تأسيسه لكن أكدت كل المؤتمرات على أنه شيوعي ماركسي. بعد إنهيار تجربة البناء الإشتراكي تجدد الصراع ففتحت اللجنة المركزية في 1991 مناقشة عامة من خلال صحيفة الحزب الداخلية وأختتمت المناقشة بإنعقاد المؤتمر الخامس الذي قرر إسم الحزب الشيوعي ومرجعيته الماركسية. لكن واصل بعض الزملاء قيادة صراع حول الماركسية، ورغم أن ذلك يعتبر خروج عن قرارات المؤتمر، أتيحت الفرصة مجددا للمناقشة لكن نسبة لخروج الزملاء عن اللوائح التنظيمية فصلوا من الحزب. قرارات المؤتمر السادس حسمت إسم الحزب ومرجعيته النظرية
مقتطفات
-وخرج الحزب موحداً حول اسمه ومنهجه الماركسي وطبيعته الطبقية المنحازة للكادحين.-
1. أن الهجمة الآيديولجية التي يواجهها حزبنا والفكر الماركسي هي تعبير عن شدة الصراع الإجتماعي في بلادنا ومحاولات العولمة لفرض آيدولوجيتها تحت مسميات مختلفة ونعلن أننا على كامل الاستعداد لخوضها والتصدي لها
2. يعلن المؤتمر تمسكه بالمنهج الماركسي في دراسة الواقع السوداني وفي نضاله من أجل تغيير ذلك الواقع

لظروف شخصية أنا خارج السودان لذلك تقتصر مساهماتي على النظرية


12 - الى الرفيقة نجاة طلحة
سعيد زارا ( 2017 / 8 / 7 - 11:13 )

الرفيقة نجاة تحياتي البولشفية و لك كل التقدير في اغناء النقاش.

خلاصات الرفيق النمري تحتاج الى من ينتقدها نقدا بناءا فهي عصارة لتشخيص ماركسي اصيل للوضع الراهن وبغير نقدها نقد بناءا لن نتقدم في سبر اغوار الاستهلاكية. ماركسيونا و اعني ثقات الماركسية يقبعون في برج عاجي لا يريدوا ان يسمعوا شيئا عن انهيار الراسمالية و في ذلك مخالفة لاهم القوانين التي تقوم عليها الماركسية فالعالم في تغير دائم.

تدفقات -الرساميل اليوم- لا تتعدى 3 بالمائة منها الموجهة الى الانتاج المادي فاي راسمالية هذه.؟؟؟

كنت سابقا قد حاولت الاتصال بك عبر ايقونة الاتصال بالكاتب في احدى مقالاتك لكن على ما يبدو انك لم تتوصلي برسالتي.

تحياتي


13 - المناقشة حول طبيعة المرحلة
نجاة طلحة ( 2017 / 8 / 8 - 08:36 )
هنالك تحليل علمي لكنه بسيط جداً ومباشر جداً. لقد وصل المجتمع الإنساني الى مرحلة الإمبريالية وهي أعلى مراحل الرأسمالية منذ بداية القرن العشرين وبدأت الثورة الإشتراكية. اخاطب الماركسيين على إختلاف وجهاتهم. إنهارت تجربة البناء الإشتراكي منتصف القرن الماضي وإرتدت الحركة الثورية، أو كما يظن البعض أنها إنهارت في تسعينات القرن الماضي بسبب الستالينية قفزاً فوق الخروتشوفية وما بعدها. هل هذا يعني أن المجتمع الإنساني سيرتد هو أيضاً؟ ما يجب أن نتفق حوله كماركسيين على إختلافنا هو أن الإنسانية قد وصلت لأبواب الإشتراكية وما يفترض أن نتفق عليه وكاملاً أن المجتمع الإنساني في حالة تطور دائم. لذلك فالعالم كان يجب أن ينتقل الى مرحلة الإشتراكية أو في طور الإنتقال لها، وليس ذلك بحساب الزمن ولكن بحساب حركة التطور. إذا لم نتفق حول ذلك فما ندعو له هو مناقشة عامة تشمل كل المدارس الفكرية المختلفة ولا تقتصر على الماركسيين.
هذا المنطق البسيط والمباشر جداً يحدد اننا في مرحلة الهروب من الإستحقاق الإشتراكي تماماً كما توصل الرفيق النمري. يتبع...


14 - تتمة
نجاة طلحة ( 2017 / 8 / 8 - 08:37 )
لذلك فإني لا أتفق مع الرفيق فاخر فاخر في أن تفتتح المناقشة حول ماهية هذه المرحلة. إستنتاجات الرفيق النمري ً مبنية على عمق أبجديات الماركسية . سيُستهلك كثير من الزمن والجهد في مناقشة أُطروحات فيها إلتفاف على أساسيات الماركسية. لذلك أقترح أن تكون أطروحة الرفيق النمري إفتتاح للمناقشة وتكون المناقشة نقدية بحيث يتم من خلالها النقد البناء لطرح الرفيق النمري كما إقترح الرفيق سعيد زارا. ثم البناء عليه والإضافة له. هذا ليس إقصاء لرأي مخالف، هذه الف باء الماركسية فنحن لا يمكن أن ندعي الماركسية ونهرب من إستحقاقاتها.. يتبع.


15 - تتمة
نجاة طلحة ( 2017 / 8 / 8 - 08:45 )
ملاحظة الرفيق فاخر فاخر عن محمد إبراهيم نقد قد رددت عليها وفي حينها عندما حولني لمقال نقد اثناء مداخلته في مقال سابق. لم أجامل رغم دور نقد في قيادة نضال الحزب طيلة فترة قاسية وطويلة. إعتقدت في بادئ الأمر إنى لم أطلع على رأيه نسبة لبعدي رغم إني تابعت وشاركت في المناقشة. لكن قد يذكر الرفاق الدكتور الشفيع خضر الذي قاد صراع لتحويل الحزب الى إشتراكي ديمقراطي ورفض الماركسية كمرجعية للحزب، فسقط هذا الطرح ورفض تماما من مؤتمرين. دكتور الشفيع في تصريح له قال أن نقد كان على هذا الرأي فثارت ثائرة معظم العضوية وكانت ردة فعلهم أقرب الى اللعنات منها للدفاع المنطقي لأنهم إستنكروا هذا التصريح. فوصلت الى أني لم أكن الوحيدة التي لم تطلع على رأي نقد.
رابط لمقالي عن هذا الموضوع:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=494120

تحياتي للرفيق سعيد زارا وأعتذر لعدم الرد على رسالته التي لم تصلني. وسارسل هذه المشاركة عبر الإتصال بالكاتب من أحدى مقالاته لإختبارها.


16 - ماهية المرحلة الحالية
نجاة طلحة ( 2017 / 8 / 8 - 09:38 )
هنالك تحليل علمي لكنه بسيط جداً ومباشر جداً. لقد وصل المجتمع الإنساني الى مرحلة الإمبريالية وهي أعلى مراحل الرأسمالية منذ بداية القرن العشرين وبدأت الثورة الإشتراكية. اخاطب الماركسيين على إختلاف وجهاتهم. إنهارت تجربة البناء الإشتراكي منتصف القرن الماضي وإرتدت الحركة الثورية، أو كما يظن البعض أنها إنهارت في تسعينات القرن الماضي بسبب الستالينية قفزاً فوق الخروتشوفية وما بعدها. هل هذا يعني أن المجتمع الإنساني سيرتد هو أيضاً؟ ما يجب أن نتفق حوله كماركسيين على إختلافنا هو أن الإنسانية قد وصلت لأبواب الإشتراكية وما يفترض أن نتفق عليه وكاملاً أن المجتمع الإنساني في حالة تطور دائم. لذلك فالعالم كان يجب أن ينتقل الى مرحلة الإشتراكية أو في طور الإنتقال لها، وليس ذلك بحساب الزمن ولكن بحساب حركة التطور. إذا لم نتفق حول ذلك فما ندعو له هو مناقشة عامة تشمل كل المدارس الفكرية المختلفة ولا تقتصر على الماركسيين.
هذا المنطق البسيط والمباشر جداً يحدد اننا في مرحلة الهروب من الإستحقاق الإشتراكي تماماً كما توصل الرفيق النمري. يتبع...


17 - تتمة
نجاة طلحة ( 2017 / 8 / 8 - 09:39 )
لذلك فإني لا أتفق مع الرفيق فاخر فاخر في أن تفتتح المناقشة حول ماهية هذه المرحلة. إستنتاجات الرفيق النمري ً مبنية على عمق أبجديات الماركسية . سيُستهلك كثير من الزمن والجهد في مناقشة أُطروحات فيها إلتفاف على أساسيات الماركسية. لذلك أقترح أن تكون أطروحة الرفيق النمري إفتتاح للمناقشة وتكون المناقشة نقدية بحيث يتم من خلالها النقد البناء لطرح الرفيق النمري كما إقترح الرفيق سعيد زارا. ثم البناء عليه والإضافة له. هذا ليس إقصاء لرأي مخالف، هذه الف باء الماركسية فنحن لا يمكن أن ندعي الماركسية ونهرب من إستحقاقاتها. يتبع..


18 - تتمة
نجاة طلحة ( 2017 / 8 / 8 - 09:40 )
ملاحظة الرفيق فاخر فاخر عن محمد إبراهيم نقد قد رددت عليها وفي حينها عندما حولني لمقال نقد اثناء مداخلته في مقال سابق. لم أجامل رغم دور نقد في قيادة نضال الحزب طيلة فترة قاسية وطويلة. إعتقدت في بادئ الأمر إنى لم أطلع على رأيه نسبة لبعدي رغم إني تابعت وشاركت في المناقشة. لكن قد يذكر الرفاق الدكتور الشفيع خضر الذي قاد صراع لتحويل الحزب الى إشتراكي ديمقراطي ورفض الماركسية كمرجعية للحزب، فسقط هذا الطرح ورفض تماما من مؤتمرين. دكتور الشفيع في تصريح له قال أن نقد كان على هذا الرأي فثارت ثائرة معظم العضوية وكانت ردة فعلهم أقرب الى اللعنات منها للدفاع المنطقي لأنهم إستنكروا هذا التصريح. فوصلت الى أني لم أكن الوحيدة التي لم تطلع على رأي نقد.
رابط لمقالي عن هذا الموضوع:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=494120

تحياتي للرفيق سعيد زارا وأعتذر لعدم الرد على رسالته التي لم تصلني. وسارسل هذه المشاركة عبر الإتصال بالكاتب من أحدى مقالاته لإختبارها.


19 - تحية لجميع الرفاق
رشاد الجورجاني ( 2017 / 8 / 9 - 09:59 )
تحية لجميع الرفاق، شكرا على المقال التي تناولت بالنقد والتحليل نظرية فؤاد النمري فيما يخص العولمة... أتساءل مع نفسي وباقي الرفاق لماذا لا يتحدد مكان وموعد لمؤتمر لنقاش هذه القضايا الفيصلية فالنقاش هنا لا يسعف كثيرا في تطوير البحث في قضايا على هذا القدر البالغ من الأهمية

اخر الافلام

.. سيارة تحاول دهس أحد المتظاهرين الإسرائيليين في تل أبيب


.. Read the Socialist issue 1271 - TUSC sixth biggest party in




.. إحباط كبير جداً من جانب اليمين المتطرف في -إسرائيل-، والجمهو


.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة كولومبيا




.. يرني ساندرز يدعو مناصريه لإعادة انتخاب الرئيس الأميركي لولاي