الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لماذا هم شعوب ودودة-لماذا نحن متخلفون

سامى لبيب

2017 / 8 / 26
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


- لماذا نحن متخلفون (46) .
- الدين عندما ينتهك إنسانيتنا (87) .
- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت ( 103) .

شرارة فكرة هذا المقال جاءت من تلمس لثقافتنا القميئة فى مقالى السابق عندما وقع تحت نظرى فيديوهات إحداها يستنكر الشيخ ابن عثيمين قول المسلم للكافر يا أخي حتى فى معرض دعوته للإسلام .
https://www.youtube.com/watch?v=oUONpL9DFcQ&spfreload=10
وفيديوهات أخرى تجيز وتبيح سب ولعن الكافر
https://www.youtube.com/results?search_query=%D9%87%D9%84+%D9%8A%D8%AC%D9%88%D8%B2+%D8%B3%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%B1

وفيديو للشيخ محمد بن عثيمين يرد على سؤال هل يجوز أن يقال للكافر جزاك الله خيراً إذا صنع لك معروفاً ؟
فكان رده ضمنياً بعدم إجازة القول جزاك الله خيرا ليجيز مكافأة المسلم للكافر على عمله فيبدو أنه من الخطأ تمنى الخير للكافر .!
https://www.youtube.com/watch?v=wV2mhKG4BAw

- لا يعنى هذا أن مقالى هذا وليد تلك اللحظة بل كتبته منذ خمس سنوات تقريبا عندما وقعت عينى على مقالات للكاتبة الرائعة ليندا كبرييل أو قل الإنسانة ليندا كما تلقيت منها مداخلة على مقالى ( سادية إله أم بشر ساديون- نحن نخلق آلهتنا ) لتستنكر فيه أن يكون الإله الذى تحترمه ممارساً للتعذيب اللانهائى على الإنسان البائس لتقول : (حرقت إصبعي منذ أيام وكان الألم موجعاً طوال ساعات ، تذكرت جحيم الله، قلت : لا يستطيع ضميري أن يقرن كلمة جحيم مع لفظة ( الله ) ، ثانياً الألم كان حاداً جداً فقلت: الله خير وجمال ومحبة فهل يحرق بأكثر من هذا ؟) .
ألهمتنى الرائعة ليندا مع معرفتى أنها تقطن فى اليابان فكرة وسؤال هذا المقال : لماذا هناك شعوب إنسانية ودودة تتسم بالهدوء والأدب واللطف والإبداع وشعوب أخرى تتسم بالبلادة والقسوة والعنف والتعنت والتخلف.. ما سر هذا التباين فالأمور ليست قدرية بقدر ماهى نتاج ميراث وإرث ثقافى شكلت وجدان وأخلاق البشر .

- بداية فلنُعرف كلمة ثقافة , فالثقافة منتج فكرى نتاج ظروف طبيعية ومادية لتأتى الطبيعة وعلاقات الإنتاج والقوى الإنتاجية والطبقية كأزاميل تنحت فى الشخصية وتصيغ منهج تفكير وتحدد ملامح الثقافة , ولكن الثقافة تمتلك خاصية محددة فهى ليست مادية بالرغم أنها من تأثير منتج مادى , لذا لا تزول الثقافة بمجرد زوال الظروف الطبيعية وعلاقات وقوى الإنتاج فيمكن أن تستمد الحضور والبقاء كونها صارت منظومة فكرية تراثية إستقلت لتستمر فى الحضور والهيمنة والتأثير حتى إذا جاءت علاقات إنتاج جديدة لا تتوافق مع الموروث الثقافى ليحرص كهنة الثقافة على عدم التصادم والتعاطى بمرونة مع المستجدات كما حدث فى دول آسيا لحد كبير فلم تتغير الشخصية الأسيوية بحدة كما نظيرتها الغربية التى وجدت الثقافة الجديدة طريقها عبر تحطيم الثقافة القديمة التى لم تمتلك من المرونه أن تنسجم مع التغيرات الموضوعية فى المجتمع وتطلعاته , لتتشبث بنهجها ولتنتصر الثقافة الجديدة كما فى أوربا , أما حال مجتمعاتنا العربية الإسلامية فهو شديد البؤس والتخلف , فالثقافة الإسلامية لا تريد التغيير والإنسجام والتوافق لتخضع كل التغيرات إلى نفس القالب القديم ليصاب المجتمع بالجمود .

- ثقافة الشعوب هى التى تصبغ هويتها وأخلاقها وسلوكها ونمط معيشتها لنحظى على شعوب ودودة طيبة ورقيقة ساعية للتحضر والتقدم هناك وشعوب تتمرغ فى تصلبها وتزمتها وتخلفها هنا .. تكون الأديان والمعتقدات والفلسفات الرافد الرئيسى الذى يُشكل الهوية والثقافة لتتكون طبقات مترسبة من الوعى والفكر تجد حضورها على مر العصور لتدخل فى الجين الثقافى للشعوب لذا يمكن القول بأن البحث فى التراث الدينى وأقوال وفكر الأولين وأتباعهم سيمنحنا إطلالات على سر رسم ملامح الأخلاق والسلوك .

- سأبدأ من مقولة ليندا الإنسانية والتى يبدو أنها تشربت فكرة النفور من الإله المنتقم من مكوثها وسط ثقافة بوذية تفرز معطياتها بقولها ( لا يستطيع ضميري أن يقرن كلمة جحيم مع لفظة ( الله ) ، ثانياً الألم كان حاداً جداً فقلت : الله خير وجمال ومحبة فهل يحرق بأكثر من هذا ) .
رؤية ليندا سبقها الفيلسوف العظيم بوذا في إحدى حواراته وهو يخاطب فكرة الإله جوبتير ليس إيماناً به بل رفضا للفكرة : لقد أساء الناس فهم حقيقتك فراحوا يتخيلونك محباً للفتك فقد زيف زبانية الضلال (الكهنة) الحقيقة وإبتدعوا أموراً شوهت حقيقتك وإدعوا أنك مجرم سفاح تهوى تعذيب الكائنات .. صراحة إنني لا أخاف جحيمك المزعوم ولا أرغب في جنتك وكل ما أتمناه أن نعثر على الحقيقة ونسترد حريتنا لنصبح آلهة الحياة وآلهة الوجود .

- ما رأيكم فى هذه الحالات الفكرية والنفسية وتأثيرها على الأتباع ؟.. فكر يدعو للخوف والرعب أمام أهوال الجحيم وعذاب القبر والإنتقام الإلهى الغاضب , وفكر آخر يعتبره مسئ للإله كما هو مسئ للإنسان .. فكر يرى الإله محباً حنوناً وليس سفاح يهوى تعذيب البشر لتزول من نفسية الأسيوى هذا الرعب وهذه الرؤية للإله .
بالطبع لا يعنينى فى هذه النقطة مصداقية وجود الجحيم الأزلى أو عدم وجوده مع قناعاتى بعدم وجود هذا الهراء ولكن ما يعنينى هو تأثير الفكر والثقافة على نفسية وسلوك الإنسان لنحظى على شعوب ودودة هادئة غير مضطربة مُقبلة على الحياة هناك وشعوب مهووسة مشغولة بفوبيا الجحيم مخاصمة للحياة هنا .!

- عندما نسترجع مشهد إستياء المسلمون من الفيلم المسئ لنبى الإسلام ومشهد نسف تمثال بوذا فى أفغانستان , نرى فى المشهد الأول غضب مُنفلت من المسلمين على أشده لنحظى بمشاهد عنف وتخريب وقتل , فلن نتناقش لماذا كل هذا الغضب فقد أشبعناه تحليلاً فى مقالى "حول الفيلم المسئ" ولكن سنسقط مشهد نسف تمثال بوذا فى جبال أفغانستان فى المقابل لنجد أننا أمام فعل أكثر شراسة وإساءة لمعتقدات الآخرين بنسف رمز مقدس لديهم , لنسأل ماذا كان رد الفعل فى الناحيتين وعلى أى منهج ثقافى إتكأ , فنجد أن نسف التمثال بوذا لم يجد إستنكار فى العالم الإسلامى بل هناك من هلل وكبر ومدح , وأصوات خجولة حاولت أن تثنى تنظيم القاعدة عن تفجير التمثال فهى تحرجت فقط لأنها رأت أن هذا المشهد سيزيد من الإساءة لصورة الإسلام والمسلمين فى العالم المتحضر , بينما التراث الثقافى يمنح المسلمون مشروعية نسف تماثيل المعتقدات الأخرى بكل حماس لتُحسب فى ميزان حسناتهم كما فعل محمد فى الكعبه .
على الجانب الآخر لم يقوم البوذيون بإعتبارها جريمة لا يمحوها إلا إزهاق أرواح المسلمين بل بكوا وأدانوا وكفى , فلديهم ميراث ثقافى يمنعهم عن ممارسة العنف والغضب المتهور فيقول بوذا : إنه من الافضل أن تنتصر على ذاتك من أن تربح ألف معركة..عندها يكون النصر لك ولا أحد يستطيع أن يسلبك اياه , لا الملائكة او الشياطين ولا الجنة او النار .. أن تكون مثالياً هو طريق قصير الى الموت , أما أن تكون عملياً فهو أسلوب عيش .. الأغبياء مثاليين أما الحكماء فعمليين .. الإنتصار على النفس مهمة أصعب من الإنتصار على الغير.. كما قال بوذا أيضاً العاطفة لاترغب أبدا بمعرفة الحقيقة .

- هناك فرق بين من يطلقون العقل لحرية التفكير والتأمل وبين تحجيم العقول وتغييب معظم الحقائق , لنبقى محافظين على جهلنا وتخلفنا ولنبقى قابلين للتسليم بالأفكار التي تُلقن إلينا دون مناقشة , ولنبقى عذراً كالحيوانات لا نعرف أن نقول لا ولماذا؟ فهذه ليست من حقوقنا والويل والثبور لمن يفكر مجرد تفكير بالتساؤل حول أي أمر أو فتوى دينية أو سياسية .

- هناك كثير من الحقائق المُغيبة عنا ومن ضمن هذه المواضيع الديانة البوذية التي نجهل عنها الكثير والقلة القليلة من المفكرين العرب تجرؤوا وقدموا لنا بعض المعلومات عنها كفراس السواح .. أأمل أن أستطيع ضمن هذا البحث أن أقدم بعض من فلسفة وأقوال وتعاليم بوذا أعظم رجال الشرق الأدنى ونبيهم و حكيمهم , ثم نعرج لقضيتنا الأساسية المتمثلة فى حزمة التعاليم والقيم والأخلاق والسلوك التى صدرتها البوذية , وللمهتم أن يُقيم مقارنة بينها وبين منظومة الأخلاق والسلوك فيما يطلقون عليها أديان سماوية .

- ولد بوذا لعائلة ملكية وعاش منعماً حتى إنخراطه في حياة التصوف والرهبنه . في اليوم السابع من ميلاد بوذا توفيت والدته الملكة مايا . أنهي بوذا تعليمه في سن الخامسة عشر وتزوج في سن السادسة عشر وترهبن وهو بالتاسعة والعشرين وفي الخامسة والثلاثين وصل للتنوير ومات في الثمانين . مات بوذا بطريقة طبيعية جداً . وحرقت جثة بوذا بعد موته ولا يوجد أي ذكر لقيامته بعد الموت .
لم يدعى بوذا طوال حياته أنه إله أو إبن إله أو تجسيد لإله أو حتى نبي مُرسل , لم يدعي بوذا أنه أتي كمخلص وفادي لخطايا وآثام البشر, بل كان يحث أتباعه على الوصول لحالة النيرفانا وهي حالة الإنفصال التام عن الدنيا بكل ما فيها ,فعندما يصل الإنسان لهذه الحالة يخرج من أسر حالة الكارما أى التناسخ الروحي التي تدور فيها أرواح البشر بلا توقف , ليوصى بوذا أتباعه قبل موته بالإعتماد على أنفسهم في الوصول للنيرفانا وعدم إتباع أي طريق آخر غير أنفسهم .
فلسفة البوذية لا تعبد بوذا فهو بالنسبة لهم معلم وليس إله , وسجود البوذيون أمامه سجود تعظيم وليس عبادة .
يمكن القول أن بوذا من المتشككين أو اللاأدريين، بل لقد وُصف بالإلحاد وفقاً لأقواله التى يكتشف شكه في وجود الآلهة ولكن يبقى لديه حالة من تعظيم الروحانية .

- تصفه بعض الأدبيات البوذية بالأب في مواضع كثيرة , كما تقول هذه الكتب التي أتت بعده لينفث الغبار عن العيون وليس لسملها كما فعلها أدعياء النبوة فهو إعتنى بالإرشاد الى طريق الخلاص إلى طريق الحقيقة والسعادة الابدية ليصح أن نطلق على بوذا كلمة "إنسان" فالمسألة عادية جداً ولكن جاء إطلاق عليه كلمة "إله" من قبل أصحاب العاطفة لتتأول الأمور كما قالت الكتب التي أتت بعده بأنه الرب بوذا جاء على صورة إنسان , وكذلك يأتي على صورة إله رغم أزليته لتكون هذه الرؤى دخيلة على فلسفة بوذا ولا تمت لها بصلة , فبوذا أجاب بالنفي حين سأله احدهم فيما اذا كان إله ولكن بعض من أتباعه من بعده قدسوه لدرجة الألوهية , فالعاطفة والبحث عن القداسات والتابوهات آفة الفكر الإنسانى .

* فلسفة البوذية
- عندما يتحرر البوذي من الرغبات والأطماع يصل إلى النيرفانا التي تعني "الإطفاء" أي يطفيء الإنسان عوامل الشر في نفسه وهي الطمع والوهم والحقد , وعندما يصل الإنسان إلى هذه المرحلة يغمره شعور بالسعادة الروحية بلا خوف أو أي إحساس سالب , فيملأه العطف على كل الأشياء الحية بما فيها الحيوانات , أما في الإسلام مثلا فمنتهى السعادة هي أن يحب المسلم في الله ويكره في الله ، وأن يصبح الرسول أحب إليه من أبوه وزوجته وأطفاله ( قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموالٌ اقترفتموها وتجارةٌ تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره ) التوبة 24.

- البوذية لا تهتم كثيراً بما يحدث بعد الموت لأنهم يؤمنون بالتناسخ , فالميت سوف تحل روحه في شخص جديد , أما في الإسلام مثلا فالميت يبدأ رحلة العذاب في القبر والأسئلة الكثيرة من منكر ونكير، والضرب وعض الثعبان الأقرع , لذا يخوف الأئمة المسلمين بعذاب القبر ليضمنوا منعهم عن التفكير , وفى المسيحية سيكون هناك صرير الأسنان بمشهد القيامة لتتولد حالة نفسية بين من يعيشون الحياة ومن يبددون الحياة من أجل الإعداد للعدم .

- للبوذية ثمانية أركان هي :
الإيمان بالحق : وهو الإيمان بأن الحقيقة هي الهادي للإنسان , فالهداية لا تأتي من آلهة في السماء
القرار الحق : بأن يكون المرء هادئاً دائماً لا يصنع إذى بأي مخلوق , إنسان أو حيوان أو طائر.
الكلام الحق : بالبعد عن الكذب والنميمة وعدم استخدام اللفظ المشين .
السلوك الحق : بعدم السرقة أوالقتل أوفعل شيء يأسف له المرء فيما بعد .
العمل الحق : بالبعد عن العمل السيء مثل التزييف وتناول السلع المسروقة وعدم أخذ المرء ما ليس له .
الجهد الحق : بالسعي دائماً إلى كل ما هو خير والابتعاد عما هو شر .
التأمل الحق : بالهدوء دائماً وعدم الاستسلام للفرح أو الحزن .
التركيز الحق : وهذا لا يكون إلا باتباع القواعد السابقة وبلوغ المرء مرحلة السلام الكامل "نيرفانا" .

- هذه الأركان الثمانية يحرص البوذى على تطبيقها في حياته ليس فرضاً وعبادة ولكن طلباً للإرتقاء الروحى ، بينما في الإسلام هناك أربعة أركان أساسية هي شهادة لا إله إلا الله , والصلاة , وإيتاء الزكاء , والصوم , والركن الخامس الحج لمن استطاع إليه سبيلاً , فالشهادة تقال مرة واحدة فتكفي , والصلاة خمسة مرات في اليوم فرضاً كناهية عن الفحشاء والمنكر ولكنها حتماً لا تنهي حتى الشيوخ عن المنكر ناهيك عن العامة , والصوم والزكاة مرة في السنة فرضا ، فالصلاة خمس مرات باليوم هي الوازع للمسلم في حياته اليومية .. إختصر الفقهاء الإسلام في الطقوس من وضوء وصلاة وحج وإطالة اللحي وتقصير الثياب وإظهار الزبيبة على الجبهة , كذا يحرص المسيحى على الصلاة والتراتيل وتناول الأسرار المقدسة ليضمن تواجد فى الملكوت , بينما كان بوذا يهتم فقط بسلوك الفرد أما الطقوس وشعائر العبادة وما وراء الطبيعة واللاهوت فكلها عنده أمور لا تستحق النظر .

- يُلاحظ أن البوذية ليست دين ولا يمكن تصنيفها كدين وفق مفاهيمنا فى الشرق الأوسط , فلا يوجد بها إله ولا شرائع ولا طقوس ولا شعائر ولا قصص تاريخية متهافتة كالتى فى الاديان الإبراهيمية , بل يمكن إعتبار البوذية حالة من التعاليم الإنسانية الراقية مؤطرة فى حالة من الإلحاد اللاأدرى حيث أنها لا تروج لآلهة ولا تضع تلك القضية نصب عينيها بل تضع الشك وتثمن البحث عن الحقيقة فى أولويات فكرها ليرسى العقل إلى مرساه بغض النظر عن أى مرسى .

- سأعتنى فى هذا البحث بالتنقيب فى أقوال بوذا الذى عاش سنة 550 قبل الميلاد أى قبل ظهور المسيحية والإسلام معاصراً لمسيرة القبائل العبرانية , لنلحظ الفرق الهائل والشاسع بين منظومته الفكرية الثقافية الأخلاقية مع من عاصروه ومن لحقوه بعد ذلك , لندرك لماذا هناك شعوب ودودة وديعة لطيفة مسالمة , فسر حضارتها وتقدمها فى ثقافتها التى تشكل نهجها وأخلاقها وسلوكها وطباعها , وشعوب تجتر من ثقافتها المنحطة فلا تحصد إلا الجمود والتخلف والتدنى والتعنت والعصبية .

* أقوال بوذا وتعاليمه الإنسانية :
- كل مانحن عليه هو نتيجة أفكارنا , العقل هو كل شيء , مانفكر به هو ماسنصبح .
- السلام يأتي من الداخل, لاتطارده في غير مكان .
- ألاف الشموع يمكن إشعالها بنار شمعة واحدة, والشمعة لن تقصر أو تقل . السعادة أبداً لاتتناقص لو تشاركناها مع الغير .

- ان مهمتنا في هذا الوجود هو البحث عن الحقيقة .
- العاطفة لاترغب أبداً بمعرفة الحقيقة .
- إبحث عن الحقيقة ولاتبال بطول المسالك , فكلما اغلقت افقا وجدت آفاقاً .
- إبحث في كل مكان الا الوديان التي يعيش فيها سواد البشر وتوافه الناس من لهم خبث الثعلب وغباء الحمار وبلادة الدب ودهاء الحية .
- لتدرك الحقيقة يجب أن تترفع عن مسارح الحياة التافهة التي تجرفنا بتياراتها السخيفة .
- عندما تطوف بين الناس ستدرك تباين أفكارهم وآراهم وعاداتهم وستدرك أن الخير والشر نسبيان وأن القيم الاخلاقية ليست ثابتة فما يحلله قوم يبيحه آخرون وستدرك سذاجة عقيدتهم وعقليتهم وستسفه تعليماتهم ووصايهم التي إبتدعوها ونسبوها الى وحي من السماء .
- الكهنة والشيوخ وزعماء الدين بمختلف تسمياتهم هم أعداء الحقيقة وسلاحهم الوحيد هو إتهام الباحثين بالزندقة .
- الانسان قد يخطأ مرتين في طريقه الى الحقيقه : الاول أن لا يكمل الطريق والثاني أن لا يبدأ المسير .
- الحكمة هي عصارة عقول الحكماء والشك هو نقطة الإنطلاق في رحلة البحث عن الحقيقة .
- لاتصدق شيئاً فقط لأنه ببساطة قيل لك , لاتصدق شيئأً فقط لأنه ينشر كإشاعة بواسطة كثيرين , لاتصدق مافي كتبك الدينية فقط لأنه مكتوب هناك , لاتصدق التقاليد فقط لأنها متوارثة من أجيال أقدم , صدق بعد المعاينة والتحليل . عندما تجد شيئاً يتوافق مع المنطق ومساهم للخير والمنفعة للواحد وللكل تقبله وعش وفقه .
- لاتصدق شئ مقروءاً كان أو مسموع , صدق مع مايتفق مع المبادئ والمنطق .
- الفكرة التي يجري إنتهاكها على الدوام هي فكرة غبية .
- الفشل الوحيد في الحياة هو أن لاتكون صادقاً مع أعز الناس الذين تعرفهم .
- في المعابد بأنواعها تزرع بذور الكذب والرياء وفيها تسقى شجرة العبودية لتنمو وتزدهر .
- العبد الحقيقي هو من إتخذ أعداء الحقيقة أولياء له ومعلمين لانه عما قريب سيصبح كلبهم الأمين .
- إن الحرية أنواع وأولها التحرر من الأباطيل الكاذبة وأوسطها أن تصبح مقادير أنفسنا بأيدينا وآخرها أن نصبح الإله نفسه .

- الكلب لا يعتبر كلباً جيدا لأنه ينبح جيداً .. والإنسان لا يعتبر إنساناً جيداً لأنه يتحدث جيداً .
- مهما كان عدد الآيات المقدسة التي تقرأ والتي تعظ بها , ماقيمتها إن كنت انت لاتعمل بها ؟
- أن تكون مثالياً فهو طريق قصير إلى الموت , أما أن تكون عملياً فهو اسلوب عيش ..الأغبياء مثاليين أما الحكماء فعمليين .
- لن يتم عقابك بسبب غضبك , بل سيتم عقابك بغضبك .
- أنت نفسك , وأي شخص في الكون, تستحق حبك وعاطفتك .
- إن صعاليك البشر هم الذين لايكفون الثرثرة بتوافه الحديث التي تمجد العبودية .
- إن المرء لايقاس بضخامة جسمه بل بنضج عقله .
- إن الجبناء وحدهم الذي يقولون أن الحياة تافهة مليئة بالآلام فدعونا نهرب منها إلى الأحلام عن حياة خالدة ابتدعوها بأنفسهم .

- يكمن سر الوجود في عدم الخوف , لا تخشى ما ستصبح عليه ولا تعتمد على أحد , اللحظة التي ترفض فيها المساعدة هي لحظة تحررك .
- الأحرار من الأفكار الإمتعاضية يجدون السلام .
- سر الوجود هو أن لاتخاف, لاتخشى شيئاً ولاتعتمد على أحد , فقط في اللحظة التي ترفض فيها كل المساعدة من الغير ستكون حراً .
- فهم كل شيء يعني مسامحة كل شيء .
- نحن نتشكل بأفكارنا , نحن نصبح مانفكر به , عندما يكون العقل نقياً الفرحة تتبع مثل الظل الذي لايغادر إطلاقاً .
- لن تستطيع السفر في الطريق حتى تصبح أنت نفسك الدرب .
- الفكرة التي تم تطويرها ووضعت قيد العمل أهم من الفكرة الموجودة فقط كفكرة .
- عندما تدرك كيف إن كل شيء مثالي سوف تميل برأسك للخلف وتضحك على السماء .
- اللسان كالسكين الحاد يقتل بدون دماء .
- ماهو أفضل من ألف كلمة جوفاء , كلمة واحدة تمنحنا السلام .
- حتى الموت لايخشاه من عاش بحكمة .
- أشفق على الجميع , الغني والفقير فالكل يعانون بشكل أو بآخر .
- القادر ذاك الذي يؤمن أنه قادر .
- لاأحد يخدمنا غير أنفسنا , لاأحد يستطيع ولاأحد يقدر , نحن بأنفسنا يجب أن نسير الطريق .
- اعمل لخلاصك ولاتعتمد على آخرين .
- إنه من الإفضل أن تنتصر على ذاتك من أن تربح ألف معركة. عندها يكون النصر لك ولا أحد يستطيع أن يسلبك اياه , لا الملائكة أو الشياطين ولا الجنة أو النار .
- الإنتصار على النفس مهمة أصعب من الإنتصار على الغير .
- أن تبقي الجسد بحالة جيدة هو واجب , وإلا لن تستطيع إبقاء عقلك قوياً وصافياً .
- يجب أن يكون هناك شر , حتى يستطيع الخير إثبات صفاءه وسموه عليه .
- إن فكر الانسان الذي يقوده إلى الشر وليس أعدائه أو أصدقاءه .
- أن تكبح جماح غضبك لأشبه بحمل جمرة مشتعلة تريد أن ترميها على شخص آخر , انت من سيحترق في النهاية .
- الطموح مثل الحب , يكره المنافسين .
- صديق لئيم أسوء من وحش كاسر , فالوحش سيؤذي جسدك أما الصديق اللئيم فسيؤذي عقلك .
- لاتبقى تعيد الماضي وتكرره وتحلم بالمستقبل , بل ركز على الحاضر .
- من يحب خمسين إنسانا لديه خمسين عهدا , ومن لايحب أحد لاعهد له .
- انا لاأرى ماتم إنجازه , بل مابقي بحاجة الى الإنجاز .
- ساعد الآخرين إذا استطعت , أما إن لم تستطع فلا تؤذهم على الأقل .
- لا تصدق شيئا مقروئاً كان أو مسموعاً , صدق ما يتفق مع مبادئك وما يتفق مع المنطق .
- لا تبالغ في ذكر محاسن ما لديك ولا تحسد الآخرين على ما لديهم , فالحسودين يفقدون راحه البال .
- الكراهيه لا تنتهي بالكراهيه , بل بالمحبه وهذه قاعده سرمديه .

- هذه بعض تعاليم هذا المفكر العظيم التي توصل إليها منذ ألفي وخمسمائة سنة ونحن حتى الآن لا نجرؤ على التفكير بهذه الأقوال التي تفضح الغباء والتخلف والجمود والبلادة والصلف والغرور الذي يعشش في عقولنا الغارقة فى مستنقع الجهل والتخلف .

- فى الختام نثبت ببحثنا هذا أن الأديان والمعتقدات بشرية الفكر , وأن الاخلاق والسلوك والتعاملات إنتاج إنسانى محض , وأن ما يقال عنها أديان وضعية وفلسفات يمكن أن تكون أفضل حالاً بمراحل عن تلك الأديان البدوية التى يقال عنها إبراهيمية سماوية ليبقى الإنسان أولا .

- فكرت أن أعقد مقارنة بين أقوال بوذا من جهة وأقوال الكتاب المقدس والقرآن من جهة اخرى لأضع قول بوذا أمام ما تطرحه الكتب التى يقال عنها مقدسة فى ذات الصدد لأفضح البشاعة والهمجية وثقافة الكراهية والتعصب هنا , والرقى والتحضر عند بوذا , لأجد أن هذا سيصير دسماً للغاية وسيتحول البحث إلى ما يشبه كتاب لأفكر فى ترك هذا لإجتهادكم بالبحث فى التضادات بين تعاليم القرآن والكتاب المقدس من جهة وتعاليم بوذا من جهة اخرى وأتصور أن العلمانيين اللادينين لديهم ما يقولونه , ولأول مرة أرحب بفتح المجال للدينيين المتعصبين الذين يعشقون فضح معتقدات الآخر وغض البصر عن معتقداتهم كما نشهد من إعتناء المسلم بفضح الكتاب المقدس وإعتناء المسيحى بفضح القرآن .. فهيا إبدعوا وفضفضوا , وإن تعثر بكم الحال فأعد بمقال مقارنة لاحقاً بعد تناولى لبحث فى كتاب الموتى للمصريين القدماء والذى يرتقى بتعاليمه كتعاليم بوذا عن تلك الأديان الإبراهيمية السماوية البشعة .

- أقول لو لم أكن ملحداً لوددت أن أكون بوذياً .

دمتم بخير وعذرا على الإطالة وإلى ملمح إنسانى تنويرى آخر عن كتاب الموتى للمصريين الدماء .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شبح المقارنة
بارباروسا آكيم ( 2017 / 8 / 26 - 15:26 )
عندي مجموعة إِضائات على المقال

في البداية .. الديانة الرئيسية في اليابان ( يعني أَكْبَر عدد منتمي لدين معين ) هي الشنتو وليست البوذية ، فالبوذية يأتي ترتيبها ثانياً - بحسب عدد الأَتباع -
ثانياً : أَخي العزيز للأَمانة وللإنصاف
لايوجد شيء يُسمى بــ ( أَديان إبراهيمية ) ولا حتى ( أَديان سماوية)
فهذه المصطلحات جاءت مع المــد القومي العروبي الناصري وإِذاعة صـوت العرب وأَحمد سعيد والأُستاذ حسنين هيكل
وهذه المصطلحات غير موجودة أَساساً في أَدبيات أَي دين من الأَديان الثلاثة

ثالثاً : الوجه الجديد الذي تراه لليابان الآن ظهر بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وهزيمة اليابان في الحرب
إِذ تنازل الإمبراطور الياباني ( هيرو - هيتو ) عن صلاحياته مرغماً كــ إِله يُعبد لخصمه الأَمريكي - الحاكم العكسري - مــاك آرثر
للعلم فقط .. حاكم اليابان قبل نهاية الحرب العالمية الثانية
كانت له صلاحيات كــ ( إِله )
وبعدها دخلت اليابان مرحلة ثقافية جديدة إِستندت على أُسس غربية حديثة


تحياتي و تقديري


2 - الى الملتقى مع المبدع اللبيب
بارباروسا آكيم ( 2017 / 8 / 26 - 15:46 )
طبعاً فقط للملاحظة

الأَديان الإبراهيمية كمصطلح في مجال الدين المقارن
يعني أَديان ذات خصائص مشتركة في جغرافية الشرق الأَوسط وجذر سامي مشترك وتقديس شخصية تدعى ابراهيم
لاعلاقة له بالتصنيف القومي

فها هنا علماء الأَنثروبولوجي والميثولوجي يضعون هذه التقسيمات للأديان لتسهيل حصرها يعني مثل اللغات فكل لغة تصنف في عائلة أَو فرع وهكذا تتوالى التقسيمات الى ان تصل الى الجذر

أَمَّا التصنيف القومي فهو شيء آخر بمعنى إِن الله اختار مجموعة معاتيه من هذه الأُمَّة لتميزها عن باقي الأُمم
بالنسبة للعنوان : ( لماذا هم شعوب ودودة ونحن متخلفون )
رغم أَنني لم افهم
إيــه علاقة الود بالتخلف ؟
لكن أَحَب أَسألك .. إيه رأيك بإسرائيل يا أَخ سامي؟؟
يعني هل همة ودودين ولة متخلفين؟؟

الى الملتقى أَخي العزيز


3 - شكليات دون معنى
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 26 - 15:59 )
كتقييم فكري للمقال اجد انك لا زلت تعتني بالشكليات
مثل مناكفة الحماوات
تزعل ان قلت لها يا اخة
ومرة تزعل ان قلت لهخا يا طنط
مع اقتراب الاحتفال بثورة اكتوبر اتذكر احتفالات الشيوعيين العرب ايام الاتحاد السوفييتي
مغيرين عمله بالسوق السوداء وجايبين اكل ومشروب باضعاف ماهية احسن عامل روسي قل عن اجرته 3 شهور وتبدا الاحتفالات بتعيش الوحدة النضالية الرفاقية مع ثوار روسيا وانت تستبيح نساءهم وتجتر اقواتهم بملاليم عملت لها قيمة لعبة السوق السوداء
طز بهيك وحده ومديح رفاقي كذاب
انت تستغل عرق الجماعة ومواردهم التي صانوها بدمائهم وماتوا وهم يدافعون باستماتة عن مدتهم وبلدانهم ومياههم حتى يبقوا
من جهة اخرى طقم النفاق والكذب والمديح الاجوف سلموا بلدانهم ومياههم للمحتل والمستعمر واللي جاي اعظم نتيجة لتربية الكذب والبرستيج الاجوف التي اخرجت جيلا غير منسجم مع ذاته
اما ما تلمح اليه مع شكليات قلت لك في المقال السابق هل يقبل منك نواصريوس انت تقول له يا اخ؟؟
هناك التعبير له معنى عملي وليس مجرد شكليات لان الاب بيقش اللي امامه وانت عايز تعمله ولد؟
من باب الصراحة لو عملت على موضوع اخر لكان افضل لك ولنا


4 - من هذا ابن عثيمين هل هو الله ام رسوله
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 26 - 16:57 )
انت ياخ سامي ها انا انديك يااخ ضربا بعرض الحائك ماقاله ابن عثيمين انت كمن احاورهم من بعض المسلمين اقول له قال الله يقول لي قال العلماء وقال ابن عثيمين واقول قال الرسول يقول لي قال بن عثيمين- صحيح ان البعض من المسلمين عندهم قول العلماء لايدانيه قول ولكنهم ليسو لاالله ولارسوله
انا اقول قال الله لاتسبوا الذين لايؤمنون بالله تقول هذا فديو لأبن عثيمين وللخميسي واقول قال الله والى مدين اخاهم شعيب تقول لي قال بن عثيمين مايحكم المسلم قول الله اولا لاننا لانعبد بن عثيمين ولا الخميسي ثم قول الرسول صلى الله عليه وسلم لانه من يوحى اليه ولايوحى لالأبن عثيمين ولا للخميسي ولا لغيرهم
واشكر الاخ برياروسا آكيم لأنه بين لك اسباب لماهم ودودون-هذه الودية التي تزعمها لغير المسلمين طارئة ينفيها تاريخهم الماضي الاغبر واخر مظاهر الودالتي تتشدق باتنها من طباع غير المسلمين ماحصل في امريكا مؤخرا بين البيض العنصرين وبين مناهضي العنصرية فيها
وايضا في ظهور النازية الجديدة في عموم اوروبا- انت كمن يقول المسيحية الحب كله- اقول له متى كانت المسيحية الحب كله؟ واقول لك متى كان غير المسلمين ودودين؟

لك التحية اخ سامي


5 - هم تاركينا بحالنا حتى نتقدم
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 26 - 17:01 )
اما لماذا نحن متخلفين- انها نظرية المؤامرة- التي لاينكرها الا اعمى البصيرة
ليش الدول العظمى تاركتنا بحالنا حتى نتقدم- خلي يتركونا بحالنا عندها سترى كيف نتقدم واذا لم نتقدم عندها يبقى لك كل الحق ان تصفنا بالمتخلفين
لك التحية اخ سامي


6 - العفو .. ولكن
بارباروسا آكيم ( 2017 / 8 / 26 - 20:14 )
الأَخ عثمان تشكرني على ماذا ؟!

أَنَا أَقُول بإختصار إِن إسرائيل على صغر مساحتها وقلة سكانها وضعف مواردها

تخترع وتنتج وتبتكر أَكْثَر مما تنتجه أُمَّة محمد من المحيط الى المحيط

الموضوع لا علاقة له أَساساً بالود ولا بالمحبة فهذا موضوع آخر

فإذا كانت اليهودية إِحدى الديانات الإبراهيمية - بحسب الأُستاذ سامي -
فهي متفوقة على الجميع في المنطقة والمحيط من خلال النموذج اليهودي إســـــرائـــيــــل

حينما ترى إِن ترتيب جامعات إسرائيل بين الـ 50 الأوائل وتنافس الجامعات الأوربية العريقة مثل أوكسفورد وفرانكفورت حينها لابُدَّ أَن تسأل نفسك

أَيْن نحن كمسلمين في سلم ترتيب البشر ؟؟!


7 - ارجو ان لا تنخدع
ملحد ( 2017 / 8 / 26 - 20:35 )
اخ سامي, ارجو ان لا تنخدع بِبعض الاشخاص ........
فقد كتب احدهم: ( ....انت كمن احاورهم من بعض المسلمين اقول له قال الله يقول لي قال العلماء وقال ابن عثيمين واقول قال الرسول يقول لي قال بن عثيمين.......)
فهو يؤمن بما قاله ( الله ورسوله)......

قال (الله): ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (المائدة:33))
وهذا يسمى حد الحرابة (تقطيع الايدي والالجل من خلاف ...!) حسب الشريعة الهمجية....
ومحاورك هذا من اشد , اكرر من اشد الداعين والمتحمسين لتطبيق هذه الشريعة الهمجية!
في حوار معه قبل يومين كتب بالحرف الواحد: ( ...ولكن يوجد حد الحرابة يجب الاشادة به والتشجيع عليه وليس الانتقاص من هكذا فتوى)
التعليق رقم 7 وهذا ترويج صريح لتطبيق شريعة همجية....

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=569769

انصحك بان تكون حذرا عند مناقشة مثل هؤلاء

تحيات


8 - تصحيح معلومات
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 26 - 20:49 )
بارباروسا لغاية تصحيح معلومات ذكرتها
فان المع طلاب العالم هم من المسلمين
وان امهر اطباء العالم هم من المسلمين
واشطر تجار العالم من المسلمين
وما تراه من ترهل انتاجي رسمي في العالم الاسلامي بانه تحت الاحتلال من شرقه الى غربه ويتولى ادارة شؤون الاحتلالات هذه ما يسمى حكام عرب ولا زالت الهجمة الغربية مستمرة لحرمان العرب من اي امكانية نهوض وحرب شرسة داخلية من ضعفاء النفوس وخارجية بتجمع غير مسبوق لجيوش العالم تقصف وتقتل وتمحو اقاليم باكملها وتمثيليات هوليودية لادانة العرب بالارهاب بالرغم من معرفة اغلب سكان العالم بالتمثيلية الغربية الحمقاء ابتداء من بن لادن مرورا بصدام واخيرا وليس اخر بالبغدادي وشلته واخرهم قائد داعش في ليبيا الذي قبض عليه قبل يومين وطلع عنصر موساد
فلا ارى داعي لخدمة اجندات مسيئة للامة ببعزقة الكلام الخاطيء


9 - تنويه وأمل وتوسم
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 26 - 22:32 )
تحياتى للجميع
قد تأتى تعليقاتى على مداخلاتكم فى الغد بعد أن أنتهى من التعقيب على مداخلات الزملاء فى مقالى السابق ولكن أود طرح نقطتين لأتوسم أن تتصدر إهتمامتكم .
الأولى للدينيين فهل يمكنكم أن تستحضروا من نصوصكم ما يقترب من تعاليم بوذا ؟!
النقطة الثانية وقد ذكرتها فى نهاية مقالى وهى أننى أرغب من العلمانيين والدينيين أيضا أن يضعوا نصا من تعاليم بوذا العظيمة ويقابله نصا معاكسا مضادا من القرآن والكتاب المقدس لنتلمس الفرق بين الرقى والبشاعة .


10 - رايح فين
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 27 - 01:34 )
تعايم بوذا هي اسطوانة مشروخة لتعاليم التلمود
وللمعلومات التاريخية فان بوذا وكونفوشيوس ظهرا بعد السبي البابلي لليهود حيث كانت مناطقهم تبعا لنفوذ امبراطورية ابناء واحفاد قورش
فالهندوسية والبوذية تبع لتعاليم التلمود التي تتلمذ عليها بوذا
واشك انك قراتها انت وليندا حيث ناقشنا الموضوع سابقا في التعليق على بعض مقالاتها
قلا احبذ ان يصيبك ما اصاب البعض من استجلاب بعض الاسماء وبعض الثقافات ليظهر بكما يقال نيولوك
ويكفيك فضيحة الرهبان البوذية الاخيرة ومن اهم انتاجهم وتواجدهم تايلند حيث الاخلاق النموذجية في الجنس السياحي الدولي والتعاطي باشكاله
سامي خليك بافكارك وكشكولك خير الف مرة من التقليد بلاش بكره نشوفك ساحب بقرة او 30 قرد وتقدم لهم طعامك وشرابك طاعة وولاء للاخ بوذا حيث حلت روحه فيهم
خلينا على الاحلال في المخلص فهي اقل وطاة؟؟
المعلم دالايلاما مش طلع سي اي ايه ومطلوبه رقبته لرفاقك في الصين
ارسالك على بر يا صاحبي واذا عايز تلحق ليندا بكرة تلاقي نفسك تعبد ابن اله الشمس كيم ايل سونغ اللي تسبب في تخفيض المعونة الامريكية لمصر حيث قفش الامريكان متنفذين اتخذوه قبلة لهم
اصله عنده تشكيلة غازات سامة


11 - اخلاق وتعاليم الفلاسفة تتفوق على اخلاق الالهة
حميد فكري ( 2017 / 8 / 27 - 16:14 )
تحية طيبة للجميع .الجميل في فلسفة بوذا ،انها تؤكد ان المنظومة الاخلاقية ،هي نتاج وابداع الانسان ،كيفما كان شكلها ،ومضمونها .بل الاجمل انها تتفوق على اخلاق الاديان ،والسر في ذلك انها ابداع العقل الفلسفي ،فهذا العقل يمتاز بالرؤية بعيدة الافق ،افليست الفلسفة في مفهومها الاغريقي هي الحكمة ؟ لكن مشكلة الشعوب الجاهلة،الغالب على تفكيرها الطابع الديني المقدس كحال مسلمينا ومسيحيينا،انها تمقت العقل الفلسفي تحديدا لانه عقل انساني ،يسع الانسانية جميعا ،وتكتفي بعقلها الديني الفقهي،الضيق ،ربما لانه يتوافق مع طابع مجتمعاتها البدوية القبلية العشاءرية ومستوى تطور علاقات انتاجها الاقتصادية المتخلفة .


12 - مقارنة تتعلق بالتسامح و حريات للجميع
حازم (عاشق للحرية) ( 2017 / 8 / 27 - 16:33 )
تحياتى يا استاذ سامى ولـ زوارك من احباءنا القدامى و الجدد و شكرا على المقال و تحية لزميلتنا ليندا حيث انك ذكرتها هنا,و اللى مش عاجبه الافكار المتسامحة المطروحة فى المقال (عن الحرية و التسامح و التنوع و حياة طيبة بين الناس ) فعلى هذا المتضرر أن يخبط رأسه فى الحيط!

بوذية:
نقلا عن المعلم الروحى الكبير(دالاي لاما): انه رائع وجود ديانات و معتقدات عديدة ,مثل الأطعمة فهى متنوعة تناسب مختلف الميول, هذا التنوع فى الديانات مفيد و امر مُرحّب به جدا. البوذية و عدد كبير من معتقدات اخرى تهدف لإيجاد انسان افضل و حياة افضل للجميع وفق تنوع يناسب الناس على قدر إختلافاتهم

الإسلام (اركز معه اكثر لانه هو من يحكمني بالقانون حاليا):
(ان الله لا يغفر ان يُشرك به)
رسول الإسلام يقول (من بدل منكم دينه فإقتلوه)
آية تقول (من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر) رجال الدين الإسلامى قالوا انها تم الغاء العمل بها بحكم آية أحدث منها تقول (اذا انسلخ الأشهر الحرم فإقتلوا المشركين حيث و جدتموهم)(5 التوبة)
(ان الدين عند الله الإسلام)(ومن لم يؤمن بالله و رسوله فإنا أعتدنا للكافرين سعيرا)(لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة)


13 - حتى الشرير اللئيم يحمل في أعماقه بذور الخير1
ليندا كبرييل ( 2017 / 8 / 27 - 18:22 )
محبة وسلاما أستاذنا القدير

أشكرك على تفضلك بالاستشهاد بتعليق قديم لي كان حالة عابرة حينذاك، فعلمت اليوم أن أي رأي مهما كان واهيا لا بد أن يترك أثرا في عقل قارئ ما،وسيتفاعل مع ما اكتسبه من معارف جديدة ليخرج في طرح جديد سيكون بذرة لأفكار أخرى

أصبحت أخشى وأقلق أستاذي من مديح يوجه لي. فقد انتقد بشدة أحد الزملاء الأفاضل هذا التشجيع الذي يأتينا نحن السيدات من إخواننا المحترمين، ويرى أنه لا يخدمنا ولا يدفعنا نحو الأفضل

أستاذنا

أثق أن كل إنسان في هذه الوجود مهما كان ودودا خيرا صالحا فإن في أعماق نفسه بقايا من غريزة حيوانية متوحشة وشرسة تنزع إلى الفلتان إذا أتيحت لها مناسبة ولا يلجمها إلا القانون الذي يهذّب الشخصية ويبني الإنسان،ولا يمكن للقانون مهما كان صارما وللأخلاق مهما علتْ أن يقضيا عليها تماما

كذلك أؤمن بنفس القدر أن نفسية الشرير اللئيم تحمل في أعماقها بذور خير وصلاح وتنتظر الظروف والتربة الخصبة لتنعشها وتزهرها

أقوال بوذا وتعاليمه الإنسانية رائعة،لكنها تحتاج إلى عقلية مرنة لتقبّلها وتمثلها بشكل عملي يحقق الهدف المرجو منها

تعليق طويل أرجو قبوله


14 - السوبرمان العربي المقدس 2
ليندا كبرييل ( 2017 / 8 / 27 - 18:24 )
لا يمكن لابن الشرق الأوسط أن يتقبّل هذه التعاليم السامية الصادرة من بلاد الأوثان والأصنام
ابحثْ في نفسيته ستجدها تركيبة من سوبرمان خارق لكل دين وثقافة،ممزوج بقبضة كلاي الفولاذية المستعدة لتحطيم أكبر رأس يعانده،ومطعّم على شمشون الجبار مع رشة بهار على رأسه من قداسة الله
كل هذا وسعْيه في الحياة كدبيب السلحفاة !

العرب عموما والمسلمون منهم بشكل خاص يفخرون أنهم شعوب متديّنة
وللأسف لم يخدمنا الدين في شيء،بالعكس أراه سببا مباشرا لكل الحروب الحالية والماضية

هناك جواب من أستاذ ياباني يقول

{لا تُقاس قيمة الإنسان بتديّنه،فقد يكون الدين وسيلة للتعدّي،ومشجّعا على الفساد
كذلك..لا تُقاس قيمة الإنسان بتحصيله العلمي، فقد يكون فارِسا في ميدان العلم، مُنْهزِما في ميدان العقل الصانِع،يحرك عِلمه منطق الغيب والأسطورة. حتى الحيوان يتعلم مع المثابرة فينطق ويقلّد
إنسان الحداثة: هو القادر على الشك والسؤال والاكتشاف. فالعلم لا بدّ أن يقترن بالتغيير، والعمل على تقويم شطحات الطبيعة بالإرادة،فلا يُترك حلّها للإله أو للقدر. تحدّي الواقع الراهن يحتاج إلى أن يترافق العلم مع بعْث الوعي النقدي وتدريب الكفاءة الذاتية}


15 - بناء الإنسان:هل الحجر يُصدِر الشرَر إن لم يُقدَح
ليندا كبرييل ( 2017 / 8 / 27 - 18:26 )
ومنذ أن أُغلِقتْ المدارس الدينية وتمتْ القطيعة مع القوى التقليدية المُهَيمنة،في بيئة كانت مُصابة بعاهات الفكر المنغلِق، اتخذ الياباني من مقولة كونفوشيوس شعارا لانطلاقته معتمدا على أسس غربية حديثة

الياباني كونفوشي السلوك سواء أكان من مذهب الشنتو أو البوذية، يؤمن بقول (المعلم):
{ليس سهلاً تشْكيل التضاريس الإنسانية والبشرية. بناء الإنسان هو التحدّي الأكبر: بالتعليم،وبتنمية المهارات الذاتية،وبالقانون}

وقد طبّقه وتفوّق

أعتقد أن الشنتو والبوذية (ديانتان) من صنع بشر ويكاد الطارئ على ذلك المجتمع لا يعرف الفارق بين هاتين الديانتين، فقد تداخلت العادات والتقاليد حتى أصبحت السمة الوطنية المميزة لذلك البلد

يؤمنون بالأرواح الكامنة في مظاهر الطبيعة؛ إله البحر إله الجبل إله المطر الرياح الحقول ....ولهذه الآلهة (طقوس وشعائر) يحتفي بها اليابانيون على مختلف مذاهبهم بفرح وتهليل

تقول صديقة بوذية
{لكننا نؤمن أكثر بالروح الكامِنة في العقل الذي كبرَ وتطور وعْيه بفعل انخراطه مع أرواح الطبيعة، فطوّعها لإرادته المتمرِّدة فاستجابتْ له. علاقة روحَيْن ؛ أخْذاً وعطاءً،هل الحجر يُصدِر الشرَر إن لم يُقدَح ؟}


16 - ما أشد بؤس سماء لا يقتسم نورها النسور !
ليندا كبرييل ( 2017 / 8 / 27 - 18:28 )
صحيح أن بوذا لم يذكر عن نفسه أنه إله ولا تحدث عن جنة وحياة أخرى،لكن تلاميذه أضافوا الكثير من الأفكار بعد موته،ك جنة بوذا النقية التي تشبه الملكوت المسيحي

كذلك أضفى المغيّبون على القصص القديمة الخيال الفانتازي فنجد بعضهم يؤمن بالخرافة التي لا يسمح لها بالتواجد في منتديات العمل والمعرفة والعلم

يقول أستاذ
{ رفْض المقدسات غير ممكن،بشرط ألا تخرج من عتبة الدار أو المعبد.أما التراث الذي لا يلبي حاجات الإنسان المعاصر،ولا يساهِم في بناء مجتمع المعرفة المدني،ولا يستوعِب لغة التقنية،فإنه لا يستحق أن نعِيره الاهتمام،ومن الضروري إحداث القطيعة معه}

وقد كان لأحاديث هذا الأستاذ أثر كبير في نفسي لأتحرر من شعور انغلاقي الديني

سألته مرة عن رؤية أديانهم للموت فأجابني
{إذا كنا لا نعرف الحياة الدنيا،فكيف لنا أن نعرف شيئا عن هذا الأمر الغامض؛ الموت؟ اعْتني بحياتك على الأرض،وتَواصلي مع الإنسان بمختلف مشاربه،وتجنبي بَعْثرة داخلك في الحديث عن الغيب}

إلى كل المؤمنين المتعصبين أقول
السماء عطاء،فما أشد بؤس سماءٍ لا تقبّل جبهتها الطيور ولا يقتسم نورها النسور !

تقديري أستاذنا،واحترامي لحضرات المعلقين الكرام


17 - ملاحظاتك النقدية صحيحة ولكن
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 27 - 18:34 )
تحياتى أستاذ بارباروسا
لك ملاحظات نقدية صحيحة فقولك(الديانة الرئيسية في اليابان يعني أَكبر عدد منتمي لدين معين هي الشنتو وليست البوذية،فالبوذية يأتي ترتيبها ثانيا بحسب عدد الأَتباع)
كلامك صحيح وحسب معرفتى عن الشنتو فأرى أنها نهج وصورة من البوذية فى فكرها العام وإن كان هناك بعض الإختلافات كالنيرفانا لكن الغالب على معتقدات آسيا هى التقارب الشديد فى الفكر والسلوك كحال اليهودية والإسلام مثلا وهذا ما أعنيه.
تقول(لايوجد شيء يسمى بأديان إبراهيميةولا حتى أَديان سماوية)قولك صحيح وانا تحفظت بقولى فيما يعرف بأديان ابراهيمية علاوة على أننى أخاطب أصحاب هذا الإعتقاد ليهمنى إقامة مقارنات مع تلك الأديان الوضعية ليصل القارئ للحقيقة.
تقول( لماذا هم شعوب ودودة ونحن متخلفون رغم أَنني لم افهم إيه علاقة الود بالتخلف)
أناأتحدث عن مجتمعات يسودها التعايش السلمى والود وإحترام الآخر وتقديس الحياة عن معتقدات الكراهية والنبذ وأتصور أن هذه البنية هى الفاصل بين التقدم والتخلف ليس على مستوى التكنولوجيا فحسب بل على مستوى التحضر والرقى الإنسانى
بالنسبة لإسرائيل فهى دولة علمانية بالرغم أنها تأسست على قاعدة دينية عنصرية


18 - بذمتك ده كلام .. إنت عايش على أنى كوكب!!!
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 27 - 21:11 )
الأخ ابراهيم الثلجى
أعتز بحرصك الدائم على حضور مقالاتى ولكن هناك من المواضيع التى لاتحفل بوجودك بل تغضب من حضورك ومنها هذا المقال فهو بعيد تماما عن إرثك الثقافى وسيصيبك بحرج شديد حال الاقتراب من تعاليم بوذا الساميةوستصاب بإرتباك وحرج أكبر لو حاولت أن تعقد مقارنة أو تقارب بين قرآنك وبوذا فلن تجد أى تقارب بل يستحيل أن تتقارب التعاليم الإنسانية لبوذا مع سواها من كتبكم وتراثك المقدس!
كعهد الدينيين وخاصة الإسلاميين تحقير وإزدراء أى فكر إنسانى متقدم فهذا فى صلب ثقافتهم أولا علاوة على إحساسهم بالحرج من أن توضع ثقافتهم البدوية أمام ثقافةالتحضر.
أعذرنى على قسوتى فأنت لم تقدم شيئا عن رؤيتك لتعاليم بوذا بل ما قدمته يجعلنى أسأل الإنسان ده عايش على أنى كوكب وإيه نوع لنظارات التى يلبسها!
تقول(المع طلاب العالم هم من المسلمين وان امهر اطباء العالم هم من المسلمين واشطر تجار العالم من المسلمين)هههه هههه إنت جاى تهرج هنا ولا إيه ولا نزلت بسفينتك الفضائيةفى بادية الحجاز وهناك من قال لك كده..عيب!!
تقول(الهندوسيةوالبوذية تبع لتعاليم التلمود التي تتلمذ عليها بوذا)حرام عليك هذا الحقد والدجل والجهل والإفتراء!


19 - بذمتك ده كلام .. إنت عايش على أنى كوكب!!!
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 27 - 21:31 )
الأخ ابراهيم الثلجى
أعتز بحرصك الدائم على حضور مقالاتى ولكن هناك من المواضيع التى لاتحفل بوجودك بل تغضب من حضورك ومنها هذا المقال فهو بعيد تماما عن إرثك الثقافى وسيصيبك بحرج شديد حال الاقتراب من تعاليم بوذا الساميةوستصاب بإرتباك وحرج أكبر لو حاولت أن تعقد مقارنة أو تقارب بين قرآنك وبوذا فلن تجد أى تقارب بل يستحيل أن تتقارب التعاليم الإنسانية لبوذا مع سواها من كتبكم وتراثك المقدس!
كعهد الدينيين وخاصة الإسلاميين تحقير وإزدراء أى فكر إنسانى متقدم فهذا فى صلب ثقافتهم أولا علاوة على إحساسهم بالحرج من أن توضع ثقافتهم البدوية أمام ثقافةالتحضر.
أعذرنى على قسوتى فأنت لم تقدم شيئا عن رؤيتك لتعاليم بوذا بل ما قدمته يجعلنى أسأل الإنسان ده عايش على أنى كوكب وإيه نوع لنظارات التى يلبسها!
تقول(المع طلاب العالم هم من المسلمين وان امهر اطباء العالم هم من المسلمين واشطر تجار العالم من المسلمين)هههه هههه إنت جاى تهرج هنا ولا إيه ولا نزلت بسفينتك الفضائيةفى بادية الحجاز وهناك من قال لك كده..عيب!!
تقول(الهندوسيةوالبوذية تبع لتعاليم التلمود التي تتلمذ عليها بوذا)حرام عليك هذا الحقد والدجل والجهل والإفتراء!


20 - هههه إيش ياخد الريح من البلاط..دا حتى مفيش تراب
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 27 - 22:28 )
الاخ عبد الحكيم عثمان
جاءت مداخلاتك بعيدةعن المقال لتستحضر مقالى السابق وجواز قول أخى للكافر لتعلن ثورتك على ابن عيثمين لفتواه لأعيد وأكرر لماذا رفضت قامة كإبن عيثمين وإعتمدت قول شيخ آخر فى رابط أحضرته بالرغم أن شيخك هذا لم يقر قول أخ للكافر بل زاد الطين بلة بتحريم تهنئتهم بأعيادهم!
برضه خارج الموضوع لماتقول أن هناك نهى عن سب الذين لا يؤمنون ولكنك لم تكمل الآية حتى لا يسبوا إيمانكم أى الخشية من هذا فقط فمتى لم يتحقق لهم القدرةعلى السب فسبهم وتوكل على الله!
عالفكرة أنا إستفدت من الرابط الذى ارسلته ليلهمنى فكرة مقال جديد فإنتظره!
كلامك سمك لبن تمر هندى فما علاقة تعاليم بوذا وشعوب آسيا بالنازية والعنصريةبأمريكا!
تقول(لماذا نحن متخلفين-انها نظرية المؤامرة-لتي لاينكرها الا اعمى البصيرة
ليش الدول العظمى تاركتنا بحالنا حتى نتقدم-خلي يتركونا بحالنا عندها سترى كيف نتقدم)
ههههه انت بتهزر أم تستدعى الكلام الخايب من المدرسة وحزب البعث..عيب يكون تفكيرك كده فلن أقول إيش ياخد الريح من البلاط ليتآمروا علينا بل أقول أنه الإنسان وقيمه الذى جعل اليابانى والألمانى يقيموا تقدم وحضارة بعد أن تم سحق بلادهم!


21 - تابع التاريخ قبل ان تكتب
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 27 - 23:00 )
خذ تعلم ببلاش يا سامي ومن مصادر يهودية وغربية وليس لثقافتنا فيما اورده اليك اي تاثير
https://www.youtube.com/watch?v=wli653UIrBw
https://www.youtube.com/watch?v=kSzfA5WEzd0
https://www.youtube.com/watch?v=E54jwviWRtA
تقارير مصورة توضح لمن يرغب العلاقة الفوقية لليهودية على البوذية والهندوسية ومن مصادر غير عربية او اسلامية
معلومات لا يعرفها معظم مثقفي العرب الذين يستهويهم اي شيء غير المنهج القويم او ذكر الله تعالى وللاسف تجد كتاب يدعون التنوير يمجدون من يعبد الاصنام في الشرق الاسيوي ويتنكرون ممن عبدوا الله الواحد
فمن هو المتخلف والرجعي اذن
تقول الأسطورة إن روح بوذا خالدة خلود الدهر، وهي تتمثل في الدلاي لاما وعندما يموت فإنه يموت جسدياً ولكن روحه أو روح بوذا تنتقل لأحد المواليد الجدد
اخذ علومه الدينية عن كهنة التلمود الذين انتشروا في الامبراطورية بتاع نبوذخنصر بعد السبي البابلي الاول والثاني ومختصر مباديء التلمود ان لا اله سماوي وانما صار احلال الهي بالارض ونتج عن هذا خلقا اسمى عرق فيهم اليهود ونفس النظرية عند الهندوس تقسيم الاله البراهما لنفسه لتنتج الطبقات ومنهم بوذا كرت فرار ابدي


22 - دراسة التاريخ
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 27 - 23:17 )
الان بعد السبي الروماني لليهود وتعذيبهم في محاكم التفتيش مما جعلهم يتبنوا خطة العيش في غيتوهات مستقلة ثقافيا واقتصاديا حتى اصبحوا هم القيادة المالية والثقافية والادارية في الغرب واقصى الغرب حتى انهم كتبوا الكتاب المقدس وسيطروا على الكنيسة الغربية وتحكموا في البلاط الحاكم في الغرب كله
كذلك كان حالهم في السبي باتجاه الشرق قبل 2500 عام وبعد قليل من الاضطهاد والعذاب دخلوا القصور وصاروا هم اصحاب التاثير الثقافي والمالي
وما ذكرتك بحالهم اليوم بالغرب الا لتتصور مدى سيطرتهم انذاك على الشرق وبشكل متشابه جدا ويذهب عنك الاستغراب من انهم من صنع ديانات الشرق كلها وشجعوهم على اتخاذ الاصنام الهة كما فعلوها مع العرب حيث تحالفوا مع اهل الاصنام ضد اصحاب رسالة السماء وكما تحالفوا مع قيصر روما الوثني ضد اخوتهم النصارى وحرضوه على قتل الانبياء منهم
صدقا موضوع شيق جدا وموسع للافاق دراسة الروابط بين اليهودية والاديان الاسيوية وخاصة البوذية والهندوسية وانصحك تدرسه وخاصة ان النت يوفر المعلومة بسرعة البرق واعتمد فيها على الدراسات التاريخية الغربية والروابط اليهودية
وستعرف بعدها كيف تضرب لنا الامثال وانت على نور


23 - اقلك ليش مش تاركينا بحالنا
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 27 - 23:35 )
الاخ سامي عملية الاستعباط والاستهبال من خلال انكار نظرية المؤامرة الماثلة للعيان يراها ويقرها حتى البسطاء قبل المثقفين وما اقوله ليس له علاقة بثقافة المدرسة ولا بحزب البعث الزبالة العميل ولا بالمد القومي العروبي الكاذب
هذه المنطقة الي مش عاجبتك وصل شعبها الى اطراف الصين واقاموا اكبر امبراطورية في العالم لذا تخشى دوائر الهيمنة والاستكبار العالمي من ان يعيدوا الكرة ان تركوها بحالها وعليه لن يتركوا هذه المنطقة بحالها ابد وان كانت هذه البلاد كما تقول ضراط على بلاط مافيها شيئ يسيل اللعاب ولكنها من اغنى بلاد الارض وفيها ثروات لاتنضب


24 - عبد الحكيم وابراهيم الثلجي وعقدة المؤامرة
حميد فكري ( 2017 / 8 / 28 - 00:24 )
تحية طيبة .مرة اخرى وكالعادة ،يلتقي الثناءي العجيب عبد الحكيم عثمان وابراهيم الثلجي ،على فكرة بالية وهي نظرية المؤامرة ،فهي بالنسبة لهم مفتاح كل تخلفنا ،يعني ببساطة الاسباب خارجية ،.،فابراهيم يفسر كل شيىء بنظرية خبث اليهود واخاه عبد الحكيم يضيف اليها ،الغرب عموما .والقاسم المشترك بينهما تغييب الاسباب الداخلية (تحليل البنية الاجتماعية )والسر في ذلك طبعا هو نظرتهما الدينية الغيبية ،،.هذه النظرة القاءمة على قاعدة المسلمين (المؤمنين الحقيقيين )وغير المسلمين وهم المشركين الكفار ،.الصنف الثاني ،بما انه كافر تابع للشيطان فهو يحمل عداء ابدي اللصنف الاول ،اي المؤمنين .وهكذا يتحول التاريخ الى مجرد صراع بين الايمان والكفر ،اي بين الله والشيطان ،فهل يرجى شيء من هذان الرجلان؟ طبعا لا.انهما يكرران نفس الخطبة المملة المرددة في كل المساجد والقنوات والكتب الصفراء .


25 - هههه ناقص تقوللى أن أتباع بوذا إقتبسوا من القرآن!!
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 28 - 00:33 )
ابراهيم الثلجى
أنا أطلب القليل والقليل من العقل والمنطق فهل هذا شئ صعب المنال؟!
ذكرت حضرتك أن بوذا إقتبس من التلمود فهل حضرتك قرأت تعاليم بوذا والتلمود..أكاد أجزم أنك لم تقرأ فيهما وأن الأمور ترجع لرغبتك فى التشويه ومواقفك من اليهوديةوالتلمود الذى لم تقرأه!
الفيدوهات التى قدمتها لحاخامات يهود فليقولوا ما يقولوه فى اليوتيوب بل مواقع تروج لأكاذيب لا تقتصر على العقائد بل على العلم أيضا فلا تقنعنا هذه الميديا وهذا التزييف مثل فيديوهات تتحدث عن الإعجاز العلمى فى القرآن وعالم الجن والعفاريت والثعبان الأقرع وفوائد الذباب وبول البعير!
فى موضوعنا هنا الأمور جلية تطلب القليل والقليل من العقل والمنطق فكيف لبوذا الذى قدم تعاليم سامية إنسانية لتعامل البشر ويحث البحث عن الحقيقة والفكر والتأمل ألخ كما هو واضح فى المقال أن يقتبس من أعفن كتاب على وجه الأرض يفيض بالعنصرية البغيضة ويدعو لقتل الأغيار الأنجاس والعنف أمام واحد يدعو للسلام والصفاء..كيف تقتنع بأن هناك إقتباس فألا يتطلب الأمر القليل والقليل من العقل والمنطق.
هكذا حالكم تحاولون التشويه ولا تستطيعون الإقتراب من الجوهرلأنكم ستخجلون من قبح تراثكم


26 - سامي انت مش كده
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 28 - 08:31 )
يا رجل انت ما بتقرا اللي نكتبه لك من وثائق بلسان الباحثين الغربيين وعلماء التاريخ الديني ومصر على العند
اعطيتك روابط قليلة من كم هائل من الوثائق التاريخية والمثبتة
ابذل مجهود لربط توقيت ظهور بوذا مع السبي البابلي لليهود ومن ثم تربعهم في بلاط الحكم الامبراطوري بوساطة استير التي كتب لها سفر كامل بالتوراة المزعومة
اتعب شوية مش عشاني بل علشان انك تعرف
عندك شهادات اصحاب الاختصاص من كهنة التلمود واسمع شهادتهم والتشابه العقائدي
عندك الدجل الديني بتاع كنيستك الذي يقوم على اساس الاحلال الهي بشخوص وتجد التشابه في اصل الكذبة بتاعة التخليص والتهافت الفكري والمسخرة
الداي لاما يدعي انه حلت به روح بوذا وهو ادرى بتعاليم المعلم بوذا بتاعه
والبابوات يوحى اليهم مهم رسل وخاصة تبع الاولاد بندكيت اللي مستخبي في الفاتيكان خوفا من القضاء الاوروبي
بوذا نزل من السماء بدون اب مثل قصة سيدنا عيسى طبعا تلك الكذبة اضيفت للبوذية بعد عهد المسيح بكثير تزامنا مع رسائل الدجال باولو
بيعلموا بعض الدجل والكهنوت
ومش عارف تدرك انها نفس المدرسة
وعن اي تنوير تتكلم وانت تمجد صنم وله ثديين وحاطط مناكير
هو ست ام راجل بالمناسبة


27 - مداخلة 26
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 28 - 11:07 )
مداخلة 26 للأخ johnhabil
------

13600 حالة إرهاب اسلامية تكفيرية والضحايا 11400 قتيل حول العالم من ضمنهم 240 قتيل جراء تظاهرات الفيلم المسيئ وسفير أمريكا في ليبيا وثلاثة مواطنين آخرين .. ولايوجد بين هؤلاء الإرهابيين 01% -من الكفار
نعم .... نعم
إن الغرب يمنعنا من نشر ثقافتنا وعلٌمنا .. وخاصة فوائد بول البعير وجناح الذبابة وطبخ الرؤوس الإنسانية وأكل الأفئدة النيئة وقتل تاركي الصلاة والمرتدين !!!
نحن عندنا مساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والميراث والزواج من أجنبي ولا نقاتل من أجل حورية في الجنة .. نحن عندنا عقد إلهي أزلي (( يا قاتل أو مقتول ولنا الجنة )) التوبة 111

-------


28 - طب هنقول إقتبس هذا يعنى ان التلمودعظيم-اهتم بالفكر
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 28 - 11:31 )
ابراهيم الثلجى
الأمور واضحة وبينة لا تحتاج إلا القليل من العقل والمنطق فإنساب تعاليم بوذا للتلمود غير منطقى فهناك فرق هائل بين البشاعة والعنصرية فى التلمود والسامية والرقى فى بوذا وقلت لك أن اليوتيوب حافل بميديا تزيف وتغش وتدلس وانت تعلم ذلك وليس معنى واحد بيرطم بالإنجليزى وشعره أصفر ان يكون صادقا فالأمور تحتاج أولا للعقل والمنطق لإكتشاف الزيف.
طيب هسلم أن بوذا إقتبس تعاليمه وفكره من التلمود العنصرى البشع فأنت هكذا تمجد التلمود وتشيع عنه الرقى أمام من لم يقرأه أليس كذلك وحملة التشويه التى تقودها أتت بنتائج عكسية من التمجيد والتعظيم للتلمود واليهودية!
أنت لاتتعامل مع الجوهر والفكر لتنهج منهج التشويه الساذج بالقول أصل أمه شرموطة هذا إن صح فلما لاتتوقف وتنقد تعاليم بوذا كفكر وفلسفة بدلا من هذه الطفولية فى التعاطى!
لاحظت أنك بتطرتش بالكلام فلا أعلم هذا بوعى أم بغباء فعندما تقول(عندك الدجل الديني بتاع كنيستك) و(عن اي تنوير تتكلم وانت تمجد صنم وله ثديين وحاطط مناكير) عيب ياثلجى فأنت تدرك تماما إلحادى ولادينيتى فلا داعى لإنتهاج هذا النهج الغبى فى التشويه ولتكن موضوعيا وتعامل مع تعاليم بوذا.


29 - مواضيع مش بتاعتك
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 28 - 13:30 )
خلاص مش عاوز تدرس بلاش خليك زي ما انت ولكن كنت اود كما اخبرتك بالبداية ان تعتمد على افكارك حتى وان لم يتفق الكثيرون معك على ان تتمسح فيما يسمى التقليعات الفكرية
عندك مفكرين غير مؤمنين ولكنهم لم يتمسحوا لا ببوذا ولا بفلانتاين ولا راسبوتين
مثل اللي مش لاقية نمرة على قدها وتقولك انا ما البس الا ماركات؟؟
اما مراة بوذا للمعاصرين ان غم عليهم فهم التاريخ تجدها في مواخير تايلند والدعارة في معابد البوذية، وهم على فكرة بيعبدوا مين؟؟ لك الاجابة قبل ان تدعي المعرفة
طيب كيم ايل سونغ ليه هم حكام بالوراثة وبقيادة حزب شيوعي، الناس تقدسة كحفيد لاله الشمس ملهم بعض الفرق البوذية مش كلها لان معظمها يؤمن بان المادة هي الاله ، خذ معلومة ببلاش
يعني يمكنك الادعاء بانك بوذي من بتوع ان الاله هو المادة
والمادة مسكينة بتعرفش تتكلم ولكنها هي الكتلة والطاقة وقد خلقت ناس بلسان يتكلموا عنها؟؟
روح يا شيخ من اول كنت احسن
مرة ثانية بلاش من هذا النهج وانا خايف اشوفك لابس بشكير وحالق على الزيرو مثل الدايلاما
مثل صعيدي راح على الحج وقفشوه داخل حمام السيدات بالمطار ، رايح فين يا عمنا ممنوع قال اصله رايح احج عن امي؟؟


30 - هذا هو الفرق بيننا وبينكم
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 28 - 15:17 )
ابراهيم الثلجى
أولا المواضيع بتاعتى لأننى أعتنى بالإنسان وقضيتى الإنسان وأى فكر وفلسفة لا تعتنى بالإنسان فلا تعنينى وأنا فى خصومة معها.
لماذا تتعامل مع تعاليم بوذا بتشنج ورفض لماذا هذا التعصب لشرنقتك ويا ليتها شرنقة طيبة.
شوف ياثلجى أنا ماركسى ملحد وأحترم أى فكر إنسانى راقى ليفتنى تعاليم بوذا الإنسانية وأخلاق وفكر وسلوك المصرى القديم وتعجبنى بعض تعاليم يسوع بل يعجبنى حديث لمحمد وسط ركام ما قاله عن الذى معه فسيلة فليغرزها حتى ولو كانت ساعة القيامة.
هذا هو الفرق بينى وبينك أننى أحتفى بأى قيمة إنسانية حتى ولو كانت من دين أو معتقد يعبد نملة أما حضرتك فأنت متشرنق تسخف أى فكر إنسانى خارج إسلامك.
أأمل أن أخرجك من هذا النهج المتعصب ولتناقش تعاليم بوذا.
لم ترد على عتابى لك بقولك(عندك الدجل الديني بتاع كنيستك).
نكتك ظريفة لتستحضر إلحاح بعض الزملاء من خلال رسائل أن أكتب بحثا بمناسبة عيد الأضحى أسرد فيه عن الحج والحجر الأسود كعادة جاهلية بجدارة وأن كل طقوس هذه الشعيرة من الوثنية بدون إنتقاص بما فيها من طواف وأمور جنسية مخجلة ولكنى أعزف عن هذا الخوض فما يهمنى العقيدة والإنسان فلا يهم من يحج لنملة!


31 - تعليق وفائدة اخيرة 1
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 28 - 15:41 )
الفكر الانساني الموجه كهنوتيا لعدم المبالاة برسالة العدل رسالة السماء توجه لصناعة الهة خصوصي لا تكلف ولا تمنهج وانما الشريعة تكون تبع الهوى بين الحكام والكهنة ولا زال الامر كذلك حتى اليوم
كل الوقت ركز اعداء شريعة الخالق على المفاهيم المادية واعتبروا ان المادة من تضع شروطها وما هم الا مترجمين مخلصين لارادة المادة الصماء ولكنها القوية وكامنة الطاقة بحيث انها المسيطر على المسرح والاحداث
والفكر اليهودي وتبعا له باقي الفكر الكهنوتي المادي توجه لاعتبار ان الله موجود في المادة وتلك النزعة تملكت بني اسرائيل بالرغم ان عندهم التوراة التي تستنكر هذا الفكر وخرجوا على انفسهم بملحقات كفرية للتملص من تكاليف المنهج الرباني السماوي المستقل والمهيمن على المادة وملحقاتها الزمكانية والمتحكم بقوانينها لتجعله هو تعالى محكوم لقوانين المادة
فهذا هو مختصر الفكر اليهودي بحيث ان اي شخص في العالم يمكن ان يكون يهودي الفكر باتباعه هذا المسار
وكانت معجزة عيسى عليه السلام لتقصم نظرية اليهود فها هو المولود القادم من خارج عالم المادة وقوانينه لاثبات للغافلين بان الله فوق المادة وهي ملكه واختراعه يشكلها كيف يشاء


32 - تعليق وفائدة اخيرة 2
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 28 - 15:58 )
النهج المسيحي جاء لينجل الحشائش الضارة التي زرعتها اليهودية في الناموس، فكانت الحرب بين اصحاب ارباب الارض وانصار عيسى معجزة رب السماء الى ان كان الحل الوسط بين الطرفين بنظام القديسين الذين يتصلون بالسماء عبر التاملات والنفس العميق وشرب الشاي المز بالليل لغايات السهر والتامل
ولكن بقي هناك من رفض التسوية بين جناحي بني اسرائيل واصر على المادية المطلقة بالاه او بدون فالمهم شطب الدولة المسيحية التي تعاظمت فكانت تلك اول واسمى غايات المادية الحديثة
حيث تلقت الكنيسة الضربات في مهدها الاوروبي الى ان فقدت معظم جمهورها الذي من مهمات الملك الثامن حسب نبوءة بولص ان يعيد لها امجادها وهو البابا الحالي فرنسيس
اما عبادة الاوثان والاصنام فلم تكن عملا غريبا ومتخلفا بل هي من نفس الفكرة بتاعة مادية الاله اليهودية فللتقرب اليه يصنع التمثال من اجود واثمن مواد الارض وخاصة الذهب ليقترب الناس من الههم في اجود ماديته
فالتماثيل كانت عمل تقربي وليست رموز كما صورها الكهنة وهي على اتصال بالناس وجودة التوصيل تزداد بالتذهيب والحجارة الكريمة
العرب كانوا حديثي العهد بالشرك حجر ، المعلم خشبة كله ماشي
شرك غير مبدئي؟


33 - هذا هو الفرق بيننا وبينكم
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 28 - 16:34 )
ابراهيم الثلجى
أولا المواضيع بتاعتى لأننى أعتنى بالإنسان وقضيتى الإنسان وأى فكر وفلسفة لا تعتنى بالإنسان فلا تعنينى وأنا فى خصومة معها.
لماذا تتعامل مع تعاليم بوذا بتشنج ورفض لماذا هذا التعصب لشرنقتك ويا ليتها شرنقة طيبة.
شوف ياثلجى أنا ماركسى ملحد وأحترم أى فكر إنسانى راقى ليفتنى تعاليم بوذا الإنسانية وأخلاق وفكر وسلوك المصرى القديم وتعجبنى بعض تعاليم يسوع بل يعجبنى حديث لمحمد وسط ركام ما قاله عن الذى معه فسيلة فليغرزها حتى ولو كانت ساعة القيامة.
هذا هو الفرق بينى وبينك أننى أحتفى بأى قيمة إنسانية حتى ولو كانت من دين أو معتقد يعبد نملة أما حضرتك فأنت متشرنق تسخف أى فكر إنسانى خارج إسلامك.
أأمل أن أخرجك من هذا النهج المتعصب ولتناقش تعاليم بوذا.
لم ترد على عتابى لك بقولك(عندك الدجل الديني بتاع كنيستك).
نكتك ظريفة لتستحضر إلحاح بعض الزملاء من خلال رسائل أن أكتب بحثا بمناسبة عيد الأضحى أسرد فيه عن الحج والحجر الأسود كعادة جاهلية بجدارة وأن كل طقوس هذه الشعيرة من الوثنية بدون إنتقاص بما فيها من طواف وأمور جنسية مخجلة ولكنى أعزف عن هذا الخوض فما يهمنى الإنسان فلا يهم من يحج ويطوف لحجر!


34 - يراوغون..فهل يعلمون أنهم يرواغون أم لا؟..الله أعلم
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 28 - 17:08 )
أهلا أخ ملحد ولى عتاب كونك مقل فى الكتابة على صفحتى فيجب حضورك حتى يكون الملحد للملحد كالبنيان المرصوص وكأننا داخلين حرب هههه.
تحذرنى من مراوغة الأخ عبد الحكيم عثمان وفى الحقيقة أنا إعتدت نهجهم هذا وأعزيه إما للإزدواجية الفكرية أو التقية أو محاولة إسعاف ولملمة ماهو مهترئ.
المؤمن لديه مشاكل ذهنية ونفسية كثيرة فهو يتلمس أن هناك خلل بل أقول ينتابه الشك كالادينى ولكنه لا يتوقف ويبحث بل يهرب وله طرق عديدة فى الهرب فهو إما يفتح فى موضوع جانبى أو تجده يستحضر القبح فى الأديان الأخرى أو يستحضر إسطوانة المؤامرة أو يقدم عجز العقل عن الفهم والإستيعاب أو يطالب بنظرية بديلة عن خرافاته مع حرصه على عدم الفهم !
هناك منهج التقية المشهور فليس كل شئ يمكن أن يتم التصريح والإعلان عنه!
هناك إزدواجية فى الفكر فالمسلم يمكن أن يحمل بعض المفاهيم الحضارية المدنية ويجدها جيدة لتتصادم مع تراثه ليبرر التصادم ان تلك الآية جاءت لظرف معين!
هناك مسلمون يحملون أجنداتهم ولكن لا يعلنون دوما عنها .
هناك مسلمون كل همهم أن يدافعوا عن الإسلام ومنهم الأخ عبد الحكيم ولكنهم إما لا يعلمون أو يعلمون ويرواغون والله أعلم .


35 - فكرة المؤامرة تبغى تجييش المؤمنين وتحفزهم ضد الفكر
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 28 - 20:51 )
تحياتى عزيزة حميد فكرى
دوما مداخلتك رائعة الفكر والتحليل فلاأجد ماأضيفه فقولك(الجميل في فلسفة بوذا،انها تؤكد ان المنظومة الاخلاقية،هي نتاج وابداع الانسان،كيفما كان شكلها،ومضمونها .بل الاجمل انها تتفوق على اخلاق الاديان،والسر في ذلك انها ابداع العقل الفلسفي،فهذا العقل يمتاز بالرؤية بعيدة الافق،افليست الفلسفة في مفهومها الاغريقي هي الحكمة؟لكن مشكلة الشعوب الجاهلة،الغالب على تفكيرها الطابع الديني المقدس كحال مسلمينا ومسيحيينا،انها تمقت العقل الفلسفي تحديدا لانه عقل انساني ،يسع الانسانية جميعا ،وتكتفي بعقلها الديني الفقهي،الضيق ،ربما لانه يتوافق مع طابع مجتمعاتها البدوية القبلية العشائرية)
هذا قول رائع فالأخلاق والسلوك هو فكر إنسانى محض وعندما يتحرر الإنسان من الخرافة والميتافزيقا فسينتج فكر وسلوك راقى.
كذلك تناولك لفكرة المؤامرة لأرى تحليلك جيدا لفكر عبد الحكيم والثلجى ولأضيف أن فكرة المؤامرة متواجدة فى كل الأديان لتكتفى المسيحية بخلق فوبيا الشيطان أما الإسلام فهو يخلق مجال أرحب من المؤامرة فلا يكتفى بالشيطان ليضم مؤامرات اليهود والنصارى والكفار وطوب الأرض!هى فكرة تبحث عن تجييش البشر فقط


36 - حد ماسك ايدك ولا رجلك ولا دماغك لكى لاتتقدم وتبدع
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 28 - 22:49 )
الأخ عبد الحكيم عثمان
تقول(عملية الاستعباط والاستهبال من خلال انكار نظريةالمؤامرة الماثلة للعيان يراها ويقرها حتى البسطاء قبل المثقفين)
قبل ان نتحدث عن الإستهبال والإستعباط عليك أن تقدم رابط بين إثارتك لموضوع المؤامرة فى مقال يتحدث عن فلسفة وتعاليم بوذا !!فهل حضرتك تناولت الموضوع من أى جانب حتى تتحدث فى موضوع آخر,أسألك مارأيك فى تعاليم يوذا فهل هى راقية أم لايصح الكلام عن فكر غير إسلامى..هل يوجد فى قرآنك أى آية تقترب ولو من بعيد مع تعاليم بوذا..ألا ترى الفكر الإنسانى جدير أن يقدم تعاليم ساميةمن غير وحى متوهم.
أشفى غليلك فى إعتناءك بفكر المؤامرة بعد أن تقرأ مداخلة الأخ حميد فكرى فنظريةالمؤامرة هى سبب تخلفنا فنحن لا نواجه القصور لنلقيها على الخارج.
العالم يبحث عن مصالحه فلك أن تتعامل مع الصراع او تختبأ.
سبب تخلف مجتمعاتنا هى الثقافة التى تربى النهج الفاسد والفكر والسلوك الردئ فلتنظر لليابان وألمانيا فقد تم سحقهم تماما بالأرض ولكن الإنسان قام وانتج التقدم؟
هل يوجد أحد ماسك ايدك أو رجلك أو دماغك لكى لاتبدع ولاتتقدم والغريب أنك فطن لقصة المؤامرة..انت تجعل من الشعوب كالبهائم تساق بلا إرادة!


37 - سلام...
يفرن الحسيمي ( 2017 / 8 / 29 - 00:52 )
(أقول لو لم أكن ملحداً لوددت أن أكون بوذياً)...أكيد أن تعاليمه صالحة أكثر من البدو المُوحِّدين...صالحة للشعوب المُغيّبة لكن ليس لي...سأرفضه فأنا لستُ في حاجة لا إليه ولا إلى غيره من ديناصورات الماضي...سأرفضه على الأقل لأنّه رجل! إن إحتجتُ للماضي ولن أحتاج فسأصنع من زنوبيا هيباتيا وديهيا ما يكفيني دنيا و...آخرة...

أردتُ أن أُسلِّم...وأن أتركَ سلامًا لكلّ إناث الأرض حتى المُنقّبات والراهبات...وللرجال...مع تذكيري أنّي أفرِّق بين الرجال والذكور و...النساء والإناث...

هذا المكان ليس لي أستاذنا...دمتَ بخيرٍ...أنتَ...والأب سيّد...سنقرأ لكمَا أكيد...نحن الأربعة...(المجانين) الذين يقولون...لقد صدق الذين قالوا إن الله رابِع أربعة... ...


38 - اهلا وسهلا بالاخ سامي
ملحد ( 2017 / 8 / 29 - 04:55 )
اهلا وسهلا بالاخ سامي وشكرا على تعقيبك
في الواقع اوقاتي لا تسمح بالتعقيب على مقالاتكم دائما
ولكني اقرأ لكم كثيرا
اعتقد انه يجب التركيز على تعرية وفضح النصوص المكدسة التي تدعوا الى العنف وتحرّض عليه
داعش الارهابية تقدّس تلك النصوص وتنفذ!
الذين اشرت اليهم يقدّسون تلك النصوص ويمكن ان يتحوّلوا الى التنفيذ في اي وقت!
لب المشكلة يكمن في التقديس! تقديس كلام (الله ورسوله)
على فكرة-;- ما يسمى بحد الحرابة الارهابي ينطبق عليّ وعليك .....
( انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله.......ان تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف!....)

تحياتي


39 - بلاش عقدة المؤامرة خليها عقدة التدخل الخارجي
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 29 - 09:10 )
سيد حميد فكري بلاش عقدة المؤامرة ان كانت هذه العقدة زاعجتك ولاتتقبلها خليها عقدة التدخل الهارجي من قبل الدول الكبرى هل باستطاعتك ان تنكر ان هناك تدخل خارجي من قبل الدول ذات حق النقظ الفيتو
هل باستطاعتك انت والكاتب سامي لبيب ان تنكرا ذالك؟
هذا التدخل في شؤون بلادنا من قبل الدول ذات حق النقظ الفيتو انا اطلق عليه نظرية المؤامرة
هل تستطيع ان تنكره؟ زانا قلت بالحرف الواحد ليقفوا التدخل
كم قرار كان لصالح الفلسطنينين لأسترداد حقوقهم ووقفت في وجه اقراره وتنفيذه حق النقظ الامريكي
هل تسيتطيع انت وسامي لبيب انكار ذالك


40 - مليار ونصف مليار مسلم
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 29 - 09:33 )
يقول ملحد ان المسلمين يقدسون كلام الله ورسوله وممكن ان يتحولوا الى التنفيذا
الواقع اقصد واقع المسلمين المليار ونصف مليار يفندون دعواك سيد ملحد ويلقونه في اقرب مقلع قمامة
فلم يتحول من المليار ونصف مليار مسلم الا مئة الف شخص اثبتت الدراسات والبحوث انهم كانوا غير ملتزمين دينيا وساقطين اخلاقيا ومن مدمني الخمور والمخدرات ومن رواد الملاهي والحانات الليلية
تارك الملاين من المسلمين الذين حقا يقدسون قول الله وقول رسوله الذين لم يتحولوا الى دواعش
ومتمسك بثلة خارجة عن الاسلام لاتشكل من المسلمين المليار ونصف مليار الا نسب لاتذكر
اما بخصوص ما اتهمتني به فانا لم اقل على الكاتبة الهام المانع ان تشيد
بحد الحرابة ولكن قلت لها ان تشيد بقتوى علماء المغرب
الذين افتوا بعدم قتل المرتد الذي يترك الاسلام ويمضي بحال سبيله دون ان يتهجم على الاسلام ودون ان يحارب المسلمين شو اعمل على عدم فهمك فالغباء موهبة ياعزيزي


41 - أَمل و رجاء
بارباروسا آكيم ( 2017 / 8 / 29 - 12:03 )
أَخي و أُستاذي العزيز سامي

صدقني كنت أَتمنى لو إِننا ناقشنا المقال نقطة نقطة وحرف حرف بمنهجية أَكاديمية.. ولكن لو تلاحظ كل أَصْحَاب الشأن زهدوا بالنقاش، وهناك عزوف لأَن هناك من يُسَفِه الموضوع

وأَتمنى من صميم قلبي أَن تُعيد ظبط إيقاع التعليقات كما كنت تفعل قبل سنتين وإِجبار المعلقين على الخوض في الموضوع بدل التسقيط الشخصي وتحريف المواضيع

إُنظر الى هذا الذي كتب لك في تعليق رقم 40

ان يتهجم على الاسلام ودون ان يحارب المسلمين شو اعمل على عدم فهمك فالغباء موهبة ياعزيزي

يعني هو يتهمك بالغباء ، وهو الغبي

بالفعل يا أُستاذ .. قلبك كان كبير لحد الآن ، ولكن بالفعل يكفي
وأَتمنى أَن تعود صفحتك كما كانت


تحياتي و تقديري






42 - الى العبد الغير حكيم
ملحد ( 2017 / 8 / 29 - 12:43 )
الى العبد الغير حكيم
لي حق الرد لانه اتهمني بالغباء
كتب العبد الغير حكيم تعليق رقم 40
يقول: ( يقول ملحد ان المسلمين يقدسون كلام الله ورسوله وممكن ان يتحولوا الى التنفيذا)
تعقيب: لا لم اقل ذلك ايها الخبيث الماكر.....
انا قلت تعليق 38: ( الذين اشرت اليهم يقدّسون تلك النصوص ويمكن ان يتحوّلوا الى التنفيذ في اي وقت!)
وقصت ما اشار اليهم الكاتب في تعقبب 34 = انت وامثالك
وهذا كلامك مرة اخرى: ( ...ولكن يوجد حد الحرابة يجب الاشادة به والتشجيع عليه وليس الانتقاص من هكذا فتوى)
التعليق رقم 7 وهذا ترويج صريح لتطبيق شريعة همجية....

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=569769
هل تنكر ذلك?!
ساعريك مرة اخرى!
هل انت مع تطبيق الشريعة الهمجية المسماة (حد الحرابة) على الذين (يحاربون) ( الله ورسوله)?
انتظر اجابتك ولا تهرب الى الامام!


43 - انت تخلط بين تخلف الدول
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 29 - 14:48 )
سيد سامي بتقولي مين ماسكك ومانعك من التقدم والتطور
التخلف في بلادنا العربية او الاسلامية ليس تخلف على مستوى الافراد فهناك في بلادنا علماء ومخترعين وملياردرية واصحاب ابراج وعمارات ومعامل وشركات ولكن التخلف عندنا على مستوى الدول بسبب حكوماتنا المتخلفة او لنقل المجبورة على التخلف اسرائيل والهند وباكستان وكوريا وفرنسا الى اخر تملك مفاعلات نووية ما اخضعت برامجهم النووية لرقابة الامم المتحدة ولم تقصف مفاعلاتهم النووية عكس مايحصل مع العرب ومع ايران

اما ان تخلف بعض الافراد فيها فيعود للاسباب عدة اهما الفقر وبسبب الجري على توفير لقمة العيش لذا تجد الكثير من المسلمين والعرب مجرد ان يعيشوا في بلاد الغرب يصبحوا علماء ومخترعين هل تنكر ذالك
فاحبيبي انت تخلط بين الدول والشعوب في مسألة تخلفنا


44 - سيد ملحد ان كنت حقا تريد تعريتي
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 29 - 16:23 )
سيد ملحد ان كنت حقا تريد تعريتي لتكن امين وصادقا عندما تنقل اقوالي انت نقلت من تعليقي من رفم 7 نقل غير أمين
اليك نص التعليق
العدد: 740813 - اي افتراضية
2017 / 8 / 25 - 13:32
التحكم: الحوار المتمدن عبد الحكيم عثمان
تقول افتراضية منابر افتراضية وماذا عن القنوات الفضائية اليست منابر واقعية سيد ملحد
اما عن الانسان الالي صاحبة المقال عليها ان تعتبر ما فتى به في المغرب تحول للفهم الصحيح لعقوبة الارتداد عن الدين فلاتوجد اصلا عقوبة للمرتد عن الدين في الاسلام ولكن يوجد حد الحرابة يجب الاشادة به والتشجيع عليه وليس الانتقاص من هكذا فتوى
فالاشادة تعود الى الفتوى التي افتى بها المجلس العلمي الاعلى في المغرب وليس لحد الحرابة(اضع مطالبتي للكاتبة بين قوسين(عليها ان تعتبر ما فتى به في المغرب تحول للفهم الصحيح لعقوبة الارتداد عن الدين( شفت ليش وصفتك بالغباء لانك ماتعرف تجمع ولاتربد الربط الصحيح-فحتى تعريني انقل تعليقي بأمانة- واسف لمجارة الكاتب سامي لبيب لك بدون تمحيص وتحقق(


45 - كلامكم صحيح وطالما يريدونها هكذا فلتكن
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 29 - 16:32 )
الأخ بارباروسا آكيم والأخ ملحد
توقفت أمام مداخلتك عزيزى بارباروسا وطلبك بضبط إيقاع التعليقات وهذا الجنوح والتشتيت الدائم والمستمر فما علاقة نظرية المؤامرة بموضوعى؟!وما علاقة أن تعاليم بوذا مقتبس من التلمود فليكن مقتبس حتى يحقق صاحبنا التشويه الذى يبغيه ولكنى أتناول وأعرض تعاليم وفكر وفلسفة فما موقفك منها ؟!
هذا التشتيت لم يقتصر على هذا المقال فحسب فحتى مقالاتى الفلسفية ذات الأفكار المجردة الوجودية أجد حشر للإسلام فى تعليقاتها !
أحاول جاهدا أن أقدم أفكارى وتوقفاتى بصورة تحث على التفكير والتأمل وإستحضار المنطق وصدقا أحاول أن أبتعد عن النقد الدينى المباشر ولكن السادة الدينيين ليس لديهم القدرة على الرد إلا من خلال تراثهم الدينى لنغرق فى الرد على قنابل الدخان التى يثيرونها.
نعم أخ ملحد فالأمور لا تطلب التجريد والفلسفة بل فضح الإرث الدينى الذى يخرب ويدمر لذا جاءتنى فكرة المقال القادم من عبد الحكيم عثمان وصحبه لفضح حال ثقافة أنتجت عقول ضحلة ونفوس هشة مُخْربة ومُخِربة , فهذا ما يستهويهم لأرجو ألا يستدعوا العنصرية فى أمريكا والهنود الحمر وألمانيا النازية أو هل جاء الوجود والحياة صدفة.


46 - اين ياحلوا ياحكيم يامش خبيث
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 29 - 16:49 )
سيد ملحد يلي حكيم ومش خبيث اين هو تنفيذ حد الحرابة قلي في مصر موجود او في العراق اوفي المغرب او في باكستان او في ايران او في السعودية في اي دولة اسلامية شاهدت تنفيذ حد الحرابة قدملي فيديو يؤكد تنفيذ هذا الحد تنفيذ معاصر
ان كنت تقصد عقوبة الاعدام فكل دول العالم تنفذ هذه العقوبة مع مواطينها الذين يحاربونها حتى الدول غير المسلمة
فلاتشخبط وخلينا في الواقع على الارض ولاتتجاوز فلن ينفع تجاوزك بل يسئ اليك


47 - شو نستدعي لماتطرح
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 29 - 19:28 )

سيد سامي حتى لاتكون عقولنا ضحلة وحتى لاتكون نفوسنا هشة مُخْربة ومُخِربة
ماذا تحب ان نستدعي لك؟
اذا العنصرية لاتحب ان نذكرك بها وماحل بالهنود الحمر ومايحل اليوم بمسلمي مينمار وماحل قبل عقد ونيف بمسلمي البوسنة والهرسك وما يحل اليوم بمسلمي جمهورية افريقيا الوسطى
باي شيئ تحب ان نستدعي حتى لاتصف عقولنا بالضحلة ونفوسنا بالهشة ومُخْربة ومُخِربة
يعني علينا ان نتوافق معك ومع ماتطرح لو انتم اصحاب عقول ضحلة واصحاب نفوس
مُخْربة ومُخِربة


48 - القبيح لن يدرك قبحه إلا عندما تضع الجميل أمامه
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 29 - 21:07 )
اهلا حبيبنا حازم
انت الوحيد الذى اظهر الفرق بين القيم السامية والبشاعة وكنت أأمل أن يخوض الكثيرين فى هذا الدرب فليس فضح القبيح بأن تصرخ وتقول له أنت قبيح وبشع بل تضع أمامه الجميل فيخجل القبيح من قبحه.
قدمت لنا قول الدالاي لاما الذى يعتبره الثلجى عميل للمخابرات الأمريكية :(انه رائع وجود ديانات و معتقدات عديدة ,مثل الأطعمة فهى متنوعة تناسب مختلف الميول, هذا التنوع فى الديانات مفيد و امر مُرحّب به جدا. البوذية و عدد كبير من معتقدات اخرى تهدف لإيجاد انسان افضل و حياة افضل للجميع وفق تنوع يناسب الناس على قدر إختلافاتهم)
ولتضع أمامه بعض وليس كل رؤية الإسلام للتنوع (من بدل منكم دينه فإقتلوه)
(اذا انسلخ الأشهر الحرم فإقتلوا المشركين حيث و جدتموهم)
(ان الدين عند الله الإسلام)
((ومن لم يؤمن بالله و رسوله فإنا أعتدنا للكافرين سعير
ومن عندى ( قاتلوا الذين لا يومنون بالله واليوم الآخر...)
هذا ماأنوى بالفعل أن أكتبه لاحقا , بأن أقيم مقارنة بيين التعاليم التى يقولون عنها وضعية وتعاليم ما يقال عنها سماوية لنشهد الفرق بين التحضر والبداوة .
أسعدنى مرورك رغم مشاغلك وأنتظر منك المزيد .


49 - انت تقول انها شعوب ودودة
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 29 - 22:50 )
سيد سامي انت عنونت مقال انهم شعوب ودودة مامعنى شعوب ودودة بمعنى انهم لايرتكبون اي تجاوز بحق الشعوب الاخرى وما قدمته لك عن ما مارسته هذه الشعوب بحق الشعوب الاخرى سابقا ولاحقا والامريكي الذي تقول عنه من الشعوب الودودة اغتصب فتاة قاصر في العراق وقتلها وكل عائلتها وماحصل في سجن ابي غريب من قبل من تصفهم بالشعوب الودوة واكيد سمعت بها والادلة تثبت انهم شعوب غير ودودة بل ارتكبت جرائم في حق الشعوب التي استعمرتها وخاصة البلدان العربية من المغرب الى ليبيا الى مصر الى سوريا الى العراق الى فلسطين فكيف تتجهل كل هذه الادلة وتقول انهم شعوب ودودة؟ انا سالت متى كانت هذه الشعوب ود
ودة قبل الحربين العالميتين وقبل حقبة الاستعمار ام بعدها
وماذا عن سؤالي عن التدخل للدزل الكبرى في شؤوننا لم تجب عليه لاانت ولا السيد حميد فكري هل تستطيع انكاره كما انكرت نظرية المؤامرة؟


50 - المشكل ليس في استبدال مصطلح باخر
حميد فكري ( 2017 / 8 / 29 - 23:06 )
صراحة وان كنت اتفق مع الاخ باربروسا في نقطة نظامه ،المتعلقة بظبط المداخلات حتى تنسجم مع موضوع المقال .وحتى لا نتوه عن الهدف المتوخى منه.لكن احيانا نظطر للرد على على بعضها ،لما نلاحظ خروجها عن الموضوع وذلك لنكبح جماح صاحبها .ولهذااجدني مجبرا على الرد على رد عبد الحكيم عثمان بخصوص نظرية المؤامرة ،او التدخل الخارجي بحسب صياغته الجديدة .اقول لك المشكل ليس في استبدال هذا المصطلح باخر ،بل في المنطق الذي يرى ان التخلف ،ليس بنية داخلية لمجتمعاتنا ،بل هو نتاج عاءق خارجي ،سواء اكان مؤامرة ام تدخل دول كبرى ام لاسباب طبيعية ام غيرها .والايديولوجيا الكامنة وراء هذا المنطق ،هي في تبرءة انظمتنا السياسية اوبلغة اكثر علمية (الطبقات المسيطرة )بحيث تصير المشكلة (مشكلة التخلف)مشكلة خارجية لا داخلية ،اي بدل ان نبحث في تكويناتنا الاجتماعية ،ونعمل على تفكيكها ،وصولا الى العواءق المتحكمة فيها ،نغير اتجاه منهجنا في التحليل لينصب على عواءق خارجية .انا لا انكر وجود هذه العواءق الخارجية ،ولكنني اقول ان العواءق الداخلية (واقصد هنا فشل الطبقات البورجوازية في بناء مشروع وطني نهضوي تحرري )هي الارضية الهشة لامكانية


51 - ضع القبيح امام القبيح ايضا
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 29 - 23:11 )
سيد سامي تقول في مقالك القادم ستضع القبيح امام الجميل والانصاف والموضوعية ان تضع قبيح هذا الطرف امام قبيح الطرف الاخر ليتبن من الاقبح بينهما وتضع الجميل لكلا الطرفين لنرى من منهما الاجمل
هذا هو المنطقي والمعقول في اي مقارنة لذا نذكرك دائما بقبح الاخر ليس من باب ان كلنا عاهرات كما تحب ان تصف ما اقدمه لك او مايفدمه لك غيري

اين كانت البوذية التي تتشدق بانسانيتها لدى اليابانين عندما ارتكب اليابانين افضع مذابح القرن العشرين ضد الاسرى الصينين عندما دفنوهم احياء اين هي تعاليم البوذية السمحاء الانسانية مما يرتكبوه البوذ في مينمار ضد مسلمي الروهنغا فيها- مافائدة نصوص انسانية واتباعها يرتكبون افضع المجاز بحق من يخالفهم في الدين
تعتقد ان المسلمين ارتكبوا جرائم ضعها اما جرائم اتباع البوذية واتباع اليهودية واتباع المسيحية
وعليه عليك ان تضعه القبيح اما القبيح والجميل امام الجميل حتى يتبين للقارئ من الاقبح ومن الاجمل


52 - تابع
حميد فكري ( 2017 / 8 / 29 - 23:41 )
فهي الارضية الهشة لفعل العوامل الخارجية .لا تنسى ان تخلفنا وجد قبل وجود التدخل الامريكي او الصهيوني او غيره .لهذا فعلاج تخلفنا يقتضي منا تشخيص حالتنا اولا. الموضوع طويل ومعقد وهذه السطور لاتكفي لتحليله .


53 - هنيئا مريئا
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 30 - 01:00 )
صدفة بالامس التقيت صديقا فاذا به كان في رحلة سياحة في تايلند وعلى طول بدون سؤال تكلم
عن تماثيل بوذا وخاصة الذهبي الكبير الذي يزن 5 طن ذهب خالص سالته هل كلمكم الدليل السياحي عن نشاته وماهيتهفقال انهم يعتبرونه اله وروحه تحل في الدايلاما الذي يلبس نظارات قصر نظر؟؟ مش عايزة تعليق بعد كده
اما اعجاب البعض بسلطة وكوكتيل الاديان فتعكس انهم ماخذينها مثل مهرجانات شم النسيم وسبوبة كهنة فالاحرى بهم الا يجادلون فيها ويفلسفوها اذن ويشتغلوا ترزية مباديء واديان؟
وقال انه اي الاله بوذا ياتي ايضا متلبسا الحيوانات الحنونة مثل العجول والقردة والفئران ليبقى على تماس مع الناس دونما الاتصال بهم من ابواب الجشع والعولمة والامبريالية والخ
معبي البلاد مواخير واللي عنده بنت من سن 14 تسرح تلقط عيش فيها وكانوا يحتفلوا يوم ما تتولد البنت لانها مصدر دخل لاهلها واليوم صاروا يحتفلوا بالجنسين كله شغال لعنة الله عليهم بعد ان يباركهم الرهبان بالجبال
اما حبيبك الدايلاما فهو حليف الادارة الاميركية وخاصة بوش الاب في الصدام مع القيادة الصينية والتمرد عليها واثارة القلاقل
لا عتب لمن اتخذ الفار ربا او مخلصا
هنيئا؟؟


54 - ستعباد استعماري
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 30 - 01:18 )
اقسى انواع القتال المحترف هو ما اتانا من اليابان والصين وكوريا من الجودو والكراتيه والكونغ فو تعبيرا عن الرقة والاطمئنان النفسي العقائدي
وتلك فنون القتال خرجت من استعباد اليابان طويل الامد للصين وكوريا دهورا طويلة وبالرغم انهلا زال الاستعباد حاضرا انما باشكال احلى مع حضور تعاليم المعلم والانحناء لتماثيله
الحروب الاشد دموية ورعبا والعصابات الحاكمة للجمهور بالبلطجة وفن كسر الرقبة وخزق البطون بضربات الكونغ والفونغ الى تصدير هذا الاجرام لاحياء نيويورك التي تحكمها تلك العصابات
عصابات ودودة؟
تيات وابتسامات هادئة حتى وهم يقتلون، شكلك مش حاضر افلام كراتيه؟
واحد رايح على ماخور عايزهم يكشروا بوجهه؟
واحد رايح يركب على الفيل وسياحة يخوفوه؟
يليفوه ويعملوله مساج وطرقعة مفاصل ويكيفوه وطالما يدفع يبتسموا للخلفوه
يقول معيش يكسروا رقبته ويرموه لسمك القرش، يا عمي انت ما بتحضرش افلام كونغ فو ليه؟
الاقتصادالصيني مربوط بمؤشر نيكي والداو جونز ليه
اليس هو جغرافيا للمانوبولي الامريكي الياباني؟ استعمار واستحمار على الريموت
هل تعلم ان العامل الصيني راتبه 150 دولار شهري ، يعني دون عن المصري ابو الغلابى يا ليل؟؟


55 - سيد حميد فكري التفاف
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 30 - 08:31 )
انا طالبت منك ان تجيب هل يوجد تدخل خارجي في دولنا فانت لم تجب وقلت ليس المشكلة في التدخل الخارجي عليك ان تقول نعم يوجد تدخل خارجي في شؤون بلادنا وبعد اشرح انه لاعلاقة لهذا التدخل في تخلف دولنا
اما قولك اني احاول ان ابراء ساحة القيادات السياسية في بلادنا في تخلفنا فينفيه ردى على السيد سامي لبيب رقم 43 راجعه حتى تتاكد اني اعيد كل تخلف دولنا ها دولنا وليس شعوبنا الى القادة السياسين
لأن هناك افراد من شعوبنا حملة شهادات علمية وخبراء ومخترعين واصحاب شركات واطباء متميزين مشورين عالميا ومنهم على سبيل المثال لاالحصر مجدي يعقوب طبيب جراحة القلب صار معلوم سيد حميد فكري ان احمل كل المسؤولية لقادتنا السياسين وبعض فقهائنا الدينين ايضا


56 - نعم..أولاد 60 كلب
ماجدة منصور ( 2017 / 8 / 30 - 08:50 )
أيوه يا عبد الحكيم...الأمريكان و من لف لفهم أولاد ستين بسبعين..وكذلك الأوربيون جميعهم..أشكرك لأنك تصر على أن نسمع اسطوانتك المشروخة...فهمنا و الله...ولكن ألا تتفق معي بأن الأمريكان و جرائمهم في دولنا ...لا يستندون في إجرامهم ...على المقدس أو كتابهم المقدس!!!0
لعمري..إنك تخلط خلطا كبيرا...بخلاط..أين منه خلاط العزيز ايدن حسين.0
بيكفي هطل
احترامي للإنسانيين
ليسقط الطغيان بكل أشكاله..فقد أرتوى الطغاة بدماءنا و دماء أولادنا


57 - ست ماجدة انت من تخلطين وتستعملي خلاط آيدن
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 30 - 11:38 )
المقال عنوانه لماذ هم شعوب ودودة
فنحن نتحدث عن التعامل الودي بين الشعوب وليس عن الاديان فرحت فين في تعليقك وشجاب المقدس في الموضوع
واين الهطل في تعليقاتي

ولا انت تخصص تهجم فقط
ومن قال لك اني لااطالب بسقوط الطغيان ايضا
ولايعني ان الامريكي عندما يقتل او الاوروبي عندما يقتل لايصيح الله اكبر انه لايستند الى مقدساته ماذا تسمي قول الرئيس بوش الابن عندما وجه جنوده لغزو العراق في خطابه ماذا قال لهم الم يقل ليكن الرب معكم ماذا تعني هذه العبارة الايعني انهم يقاتلون بدعم ورعاية الله وان حربهم مقدسة

تحياتي


58 - ست ماجدة سالت نفسك كيف وصلت المسيحية
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 30 - 11:56 )
ست ماجدة سألت نفسك كيف وصلت المسيحية الى استراليا وهي لم تكن مهد المسيحية ولم يصل اليها لاالرسول بطرس ولاغيرو كونك استرالية والى دول الامريكيتين والى افريقيا
لان من كان يرافق حملات الاستعمار الاوروبي وحملات الاستكشاف الاوروبي الارساليات التبشرية المسيحية يعني حملات مقدسة لأن الكنيسة وافقت على قيامها بل ورافقت القتلة الذين ابادو شعب استراليا الاصلي والهنود الحمر بحضور وعلى اعين رجلات دينهم وتقولين ان حروبهم ليست مقدسة
اسطوانتك المشروخة وليست اسطوانتي لأن احداث التاريخ تقف بألضد من تمرير اسطوانتك,
لك التحية


59 - المسيحو..أكبر
ماجدة منصور ( 2017 / 8 / 30 - 13:21 )
هل سمعت إرهابيا أمريكيا أو فرنسيا أو بريطانيا أو أستراليا...يقطع الرؤوس أو يفجر نفسه أو يفجر الآخرين و هو يجعر و يصرخ و يقول...:المسيحو أكبر...أو يسوعو أكبر مثلا يعني؟؟
إذا وقعت على تلك المعلومة...إرسل لي الرابط باللتو و اللحظة.0
لعمري...إن الدين يمسح الدماغ
رحم الله عقلك يا حجي


60 - لن اعتنى بهذا الهراء..أنتم تخجلون من تراثكم البشع
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 30 - 13:31 )
الأخ عبد الحكيم عثمان-الأاخ براهيم الثلجى
لن أعتنى بهذا الهراء الذى تلقونه ولن أنزلق فيه ومن يريد التعليق فى هذا المضمار فهو حر أما أنا فعازف عن هذا الهراء.
أنا أدرك أنكم تخجلون وتتهربون من تراثكم البشع وتخشون وضعه فى وضعية المقارنة مع تعاليم بوذا الإنسانية,كل خشيتكم أن توضع تعاليم بوذا وكونفوشيوس فى مواجهة تعاليم الإسلام مثل مافعل الأخ حازم.
تخشون وضع سلوك الشعوب الإسلامية التى تتسم بالنبذ والكراهية والبلادة والتخلف مع شعوب آسيوية تتسم بالود والرقة والإنسانية ليحلو لكم االحديث عن العهر فى تايلاند.
لم يستطع أحد منكما تناول تعاليم بوذا وبيان الجمال أو القبح فيه بل حاول الثلجى إنسابها إلى التلمود وكأنه يمجد التوراة والتلمود هكذا..المهم أنكما تفتقدان للموضوعية للأسف فهل حان الوقت لتكونا موضعيين.
يقول عبد الحكيم(تقول في مقالك القادم ستضع القبيح امام الجميل والانصاف والموضوعية ان تضع قبيح هذا الطرف امام قبيح الطرف الاخر ليتبن من الاقبح بينهما)
هذا هو عهدك ونهجك فأنت لاتعتنى بالقبح والبشاعة فى تراثك وتبرد أعصابك وتهدأ عند قبح الآخرين ولكن سأخيب أملك فالقبح الذى سأعرضه خاص بالمسلمين حصراً!


61 - تعرية وفضح الثعلب الماكر
ملحد ( 2017 / 8 / 30 - 13:32 )

الى القرّاء الكرام, اقتبس لكم حرفيا ما كتبه الثعلب الماكر:
( اما عن الانسان الالي صاحبة المقال عليها ان تعتبر ما فتى به في المغرب تحول للفهم الصحيح لعقوبة الارتداد عن الدين فلاتوجد اصلا عقوبة للمرتد عن الدين في الاسلام (((ولكن يوجد حد الحرابة يجب الاشادة به والتشجيع عليه))) وليس الانتقاص من هكذا فتوى)
المداخلة رقم 7
تاريخ المداخلة: 25-8- 2017
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=569769
وعند تم تعريته وفضحه.....
اضاف , الثعلب الماكر, بعد اربعة ايام بالتمام والكمال ?!, مداخلتين اخريين رقم 15 و 16 , في محاولة يائسة وبائسة منه لتدارك الفضيحة (ترويجه للارهاب) ومحاولة (اصلاح وتعطير) ما لا يمكن اصلاحه او رشه بالعطر......
تاريخ المداخلتين الاخيرتين 15 و 16 هو
29- 8- 2017 ????!!!!!
واترك للقرّاء الكرام الحكم بيني وبين الثعلب .....


62 - انا اعتذر للاخ الكاتب سامي لبيب
ملحد ( 2017 / 8 / 30 - 13:47 )
انا اعتذر للاخ الكاتب سامي لبيب ولكن! يجب فضح وتعرية الذئاب والثعابين السامة....
مرة اخرى الى (عبد الحكيم)
هل انت مع تطبيق ( حد الحرابة) في الاسلام?
اجب ولا تتجابن وتهرب.....
تعريف حد الحرابة: تقطيع ايدي وارجل من خلاف! او الصلب!او القتل! كل من (يحارب الله ورسوله)?????!!!!!
انتظر وانتظر رغم يقيني بانك ستهرب كعادتك ........


63 - يعظمون الاوثان ويدعون التقدمية
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 30 - 14:09 )
انت اتيت بمثال للتقدم السلوكي بدون منهج الخالق اي بالمنهج الاخر المعاكس
وكان ابطاله بوذا الاله صاحب الماثيل التي يسجدون لها في منتصف الشوارع في طوكيو
وانت صفقت تغرد لهم
اي ان الانحناء لوثن وتمثال شيء تقدمي وعليه فانت امتداد للماضي الوثني ولللاسف تلك الحقيقة اعرفها ولكنها كانت دون دليل وها قد حضر الدليل
اما عن السلوك فقد اوردنا لك بانهم احط خلق الله دعارة وتجارة جنس ومخدرات في عاصمة بوذا بانكوك
فعلى ايه التمجيد، يظهر اعجبك اسلوب ليندا ووفاء سلطان بالتميز عن اهلهم باستحضار الهة الشمس وبرومانسية كذابة غير واقعية يتكلمون عن ورق الاشجار وما يميزهم هناك تدليك الاعضاء بطريقة رومانتيكية
اعجبك ام لم يعجبك هذا التناقض الذي يستفز القاريء للتعليق والاستهجان
اما الاسلام فقد فرغنا من عدم التعاطي معك بشانه فمن الاساءة للاسلام مناقشة منهجه معك
بعد ان انحزت انت وجماعتك للوثنية نكاية بالتوحيد وممكن تكونوا معذورين لانكم متعودين دايما؟
الانحناء للتماثيل فذهبت عادة اذا مش قناعة؟
اما عن الاحتكام لقوانين المادة وجعل الاله محكوما لها ايضا فهذا هو سر اليهودية غير المعلن باسمها بل باليوذية والماوية واخرى


64 - الكلام عليه جمرك
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 30 - 14:19 )
الى ماجدة
اليك معلومة مما طلبت
وارجو والموت من اجل تحويل مبلغ المكافاة لملجا ايتام
معارك الكاميكازي الانتجارية والموت ليبقى الامبراطور عظيما
جاي جتلر ومن اجل الفوهرور نحن نموت ويبقى هو
وغيره كثير يظهر انك لا تتابعي اخبار التضحية عند الشعوب
وبعدين جوهر عقيدة بولص قائمة على الفداء والتخليص
يقولون ان الرب ضحى بولده المزعوم من اجل اكم سكرجي وحشاش حول العالم ليخلصهم من الخطايا
خليكي اسمعي يا اختي احسن؟
السمع ببلاش والكلام عليه جمرك


65 - أخلاق وثنى راقية أفضل عندى من أخلاق أبو زبيبة
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 30 - 15:17 )
ابراهيم الثلجى
مقالى واضح يتناول التعاليم الراقية لبوذا ولا يعتنى بمعتقد بالرغم أن إعتقاده الذى تصفه بالوثنى أرقى أيضا من إعتقاد أصحاب ما يقال عنها أديان توحيدية مقدسة فهو لم يصل فى وثنيته إذا كان هناك وثنية لحالكم فأنتم تقبلون حجر وتطفون حول حجر وترمون حجر وتمسحوا مؤخراتكم بحجر.
أنت تصر على عدم الإقتراب من موضوع المقال حرجا لتطلق بالونات غاز لا شأن لنا بها .
أرجوك إفهمنى أنا لا يعنينى الوثنى من التوحيدى فالكل هراء ولا يعنينى من يعظم نملة أو حجر أو فرخة فهذا شأنه ولكن يعنينى الإنسان ومسلكه وحضارته وإسقاطه هذا فى التعامل معى , لذا أخلاق الوثنى عندى أفضل من أخلاق أبو زبيبة المسطح الفكر والوجدان والذى يبذر الكراهية والنبذ والبشاعة .. مقالى القادم سيظهر كم أنتم بؤساء ضحايا لثقافة مسخت إنسانيتكم ولن تجد حينها ما تتشعلق فيه لتدارى قبحكم .


66 - انا عن ماذا سالتك ست ماجدة
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 30 - 15:57 )
انا سألتك كيف وصلت المسيحية الى بلدك استراليا وبماذا اجبت؟
يبدون انه ليس مشكلتك القتل يعني هذه الملاين الذين قتلوا وابيدوا على ايدي المستعمر والمستكشف
الاوروبي مسيجي الديانة مبررة لديك لآنهم لايصحون المسيح اكبر
وكل هذه الابادات حدثت برعاية رجال الكنيسة
وتنكرينها


67 - ممكن القارئ ان يتأكد من منا قوله الصحيح
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 30 - 16:18 )
سيد ملحد القارئ يمكنه ان يعود الى مقال الكاتبة الهام المانع ويتأكد من منا قوله الصحيح اما عن سؤالك
عن موقفي من حد الحرابة اجابت عنه امريكيا التي عملت وفقه عنداما حاربت الافغان لانهم آووا تنظيم القاعدة الذي فجر برج التجارة العالمي فيها وغزت العراق لأن لديه اسلحة دمار شامل قد تشكل خطرا عليها واوجه السؤال لك ايضا-اليس فعلهم تطبيق لحد الحرابة
هل انت مع قتل الخائن والمحارب لبلادك فاجابتي ستكون ذات اجابتك


68 - القارئ هو من يحكم من قوله هراء بيننا
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 30 - 16:28 )
سيد سامي ماعلاقة التراث بمقالك انا سألتك اسئلة ولم تجب عليها متى كان الاسيوين ودودين؟
قبل قبل الحربين العالميتين ام بعدها
مايفعله البوذ العقيدة التي تتشدق به مع المسلمين فيها ولم تجب
واسئلة كثيرة لم تجب عليها
فانا لااتحدث عن النصوص بل اتحدث عن الواقع لهذه الشعوب التي تدعي انها ودودة
ليس كل المسلمين اصحاب زبية وليس كل الوثنين ملائكة
عليك ان تعي ذالك وان لاتعم وانا ايضا يعنيني الانسان
واجب عما سألأتك عنها ولاتتهرب باتهام ما اكتبه بالهراء


69 - سيدنا بوذا مش نبى!! (1)
سيد مدبولي ( 2017 / 8 / 30 - 17:03 )
سيدنا بوذا مش نبى!!
(هناك فرق بين من يطلقون العقل لحرية التفكير والتأمل وبين تحجيم العقول وتغييب معظم الحقائق , لنبقى محافظين على جهلنا وتخلفنا ولنبقى قابلين للتسليم بالأفكار التي تُلقن إلينا دون مناقشة , ولنبقى عذراً كالحيوانات لا نعرف أن نقول لا ولماذا؟ فهذه ليست من حقوقنا والويل والثبور لمن يفكر مجرد تفكير بالتساؤل حول أي أمر أو فتوى دينية أو سياسية)... طب ليه البق الحامض دة يا استاذنا؟؟ دة انت بنفسك اعترفت ان الحج بوذا لا هو نبى ولا إله ولا نزل عليه وحى ولا جبريل ولا براق يعنى ملوش اى وزن تقوم برضة تقارنة بأنبياء عظماء نزل عليهم وحي!!!. شوف احنا متفقين ان الرجل دة صالح وزى الفل بس مش نبى وحتى اللى بيدعى ان بوذا هو نبى الله ذو الكفل غلطان وكداب فى اصل وشه لأن سبحانه لما بينزل وحى على نبى بينزل هطل على قومه (وقوم بوذا ناس زى الفل)... طب بذمتك عمرك سمعت ان سبحانه انزل وحى على نبى بيعيش فى وسط ناس بتفكر وتشغل عقلها؟؟؟ سبحانه دايمأ بيرسل النبى المناسب للبيئة المناسبة فى الوقت المناسب!!


70 - سيدنا بوذا مش نبى!! (2)
سيد مدبولي ( 2017 / 8 / 30 - 17:04 )
يعنى مثلآ تلقيه ينزل وحى على بدوى بيعيش فى بيئة زى الفل كلها أدباء ومفكرين وفلاسفة و ارفعهم ثقافة وفطنة تلاقيه من عينة: الله ورسوله اعلم... ودة علشان لو واحد شك او انتابه فقط شعور ان فيه هطل واحتيال ممنهج وسأل سؤال (حتى لو كان سؤال هايف يعبر فيه عن عدم تقبله للهطل واستخفاف العقول) تقوم تيجى الاجابة من عينة: لا تسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم.... يعنى كدة تقدر تقول ان سبحانه اختار الزمن الاغبر و البيئة الغبرة علشان يمرر وحيه وانبياءه ومعجزاته او هطله.... ودى البداية !!! وبينى وبينك سبحانه عنده حق وبعد نظر فى اختيار البيئة المناسبة!! ودة علشان يضمن ان بعد موت النبى او الرسول تفضل الرسالة تتنقل عبر الاجيال من خلال اولاياء وصحابة من ذوى الثقافة الرفيعة فى القوم بدون تعب وبدون مجهود (تقلش رابسوا) يعنى عوزه يبعث نبى لكل جيل؟؟ - والناس اللى بتنقل الرسالة عبر الاجيال برضة ناس زى الفل معضضة بسبحانه نفسه... زى مولانا الاهطل بتاع الله ورسوله اعلم رضى الله عنه... مولانا ابى ذر نقل لنا كميات هطل زى الفل عن الجن والشيطان والملائكة و...و...و...وموسوعات عن الحيض والنكاح و...و...و...وربنا يديك


71 - سيدنا بوذا مش نبى!! (3)
سيد مدبولي ( 2017 / 8 / 30 - 17:05 )
وربنا يديك طولة العمر حتفضل احاديثه تربى اجيال إلى يوم الدين. طب نروح بعيد ليه عندك مثلأ مولانا ابى هريرة : حكى لنا كمية احاديث تملئ زكايب ولما تقرأ سيرته حتعرف ان الوقت اللى مكنش بيحكى فيه احاديث اكاديمية باحتة كان قاعد تحت شجرة بيفلى قطة!!(مش بقول لك البيئة المناسبة) طب هما سموه ابى هريرة ليه؟؟ وبعدين بينى وبينك اسم ابى هريرة افضل بكتير من لو كانوا نعتوه ب الاهبل ابو قطة. طب بلاش شيخنا ابو قطة شوف مولانا البخارى بتاع اصح كتاب بعد كتاب الله جمع لنا فى 16 سنة ستمائة ألف حديث يا مؤمن!!! يعنى الراجل جمع لنا فى المتوسط 37500 حديث فى السنة يعنى بمتوسط 160 حديث فى اليوم (علمأ بأن عدد ايام السنة القمرية 354 يوم)... يعنى الراجل لو قلنا انه انقطع عن الطعام والشراب والنكاح والذهاب الى الخلاء و...و....و... وتفرغ لقرأة الاحاديث 24 ساعة فى اليوم يبقى حيراجع اربع احاديث ونصف فى الساعة!!! المضحك بقى فى اللى جاى: بيقول لك: كان لا يثبت حديثاً فيه مع توفر شروط الصحة فيه إلا اغتسل قبل ذلك وصلى ركعتين، واستغفر الله تعالى، وتيقن صحته.....


72 - سيدنا بوذا مش نبى!! (4)
سيد مدبولي ( 2017 / 8 / 30 - 17:05 )
طب بذمتك مش زى الفل؟ شوف مدام مولانا شيخ الازهر وحفيد ابى ذر بيقول دة كلام موزون زى الفل يبقى زى الفل ونبقى زى ما انت قلت (محافظين على جهلنا وتخلفنا ولنبقى قابلين للتسليم بالأفكار التي تُلقن إلينا دون مناقشة , ولنبقى عذراً كالحيوانات لا نعرف أن نقول لا ولماذا؟) عرفت بقى ليه يا استاذنا سيدنا بوذا مش نبى!! لأن بيئته مش مناسبة ...دة كان عليه حركات.


73 - فيزياء التقديس
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 30 - 17:09 )
يظهر انك تهوى الجدل لاجله
قلت لك معنى تقديس اي تطهير وليس عبادة والعبادة هي اتباع منهج ما وطاعة كاتبه ومرسله
فانت تقول حجر؟
فمن يعبد حدجر بصفة ويتعاطى معه بصفته غير الحجرية؟
هل هو اله
هل هو مريم
هل هو الولد الرب؟
وبالمناسبة فان اي تعامل بشري مع المادة بصفتها الحقيقية هو عمل سيء؟
وانا نازل اصيح من الصبح بان بطلان فكرة اليهودية وتوابعها الوثنية قائمة على التوسل لحجر باعتباره قطعة من الاله الاصم الذي يتبع قوانين المادة( حسب معتقد الملحد والماركسي وكل مجموعة غير المؤمنين بالله رب السماء والارض واليوم الاخر
هذا هو الموضوع الاساس الذي تتهرب منه
فالحجارة في البيت هي مكونات البناء ومع بعضها ترمز لبيت مقترح فدورها ومهمتها هنا حجر في بيت
والحجر الاسود هو ركن بلونه المختلف يرمز لبداية دورة
وحجر الرجم مادة حجرية لغايات ضرب ما تكره كما ترغب في طرد هائم او كلب مسعور
والحجر المرجوم هو شعار غضب المظاهرة ضد شيء غير ملموس او مدرك مثل حرق دمية دكتاتور او المطالبة باسقاط طاغية
فين العبادة وفين القيمة التاليهية للحجر
والمعادلة شرحناها مرات ومرات
تعظيم حجر لاجل التقرب الى الله معاكسة لطاعة الله في امر حجر


74 - موضوعك القادم
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 30 - 17:47 )
موضوعك القادم عن الحج
ولمعلوماتك فان الحج عبادة وطاعة كانت واستمرت من قبل الاسلام وهي لله على الناس جميعا
وكانت قبل ابراهيم عليه السلام لانه عليه السلام رفع القواعد من البيت اي كان قبله واعاد بناءه وهو مثابة للناس وامنا
وهناك شعوب وملوك كثيرة حاولت اخذ هذا الشرف من العرب من ابرهة الاشرم وما قبله من السيخ والهنود
وللمعلومات فان الرجل من السيخ يحظر عليه قص شعره وشواربه ويضع جديلة شعره في لفة على الراس ليستطيع ذلك وحتى ينتزعوا مكة من المسلمين وهم قدامك اسالهم
وللمعلومات هذول لا ينكرون الله بل اليوم الاخر ويقولون ما هي ا لا حياتنا الدنيا وما نحن بمبعوثين او معذبين ويدعون بانهم قبيلة من اصول يهودية ويسعون لحق العودة خلي العرب ياكلوا هوا عن جد فعددهم اكثر من 350 مليون سيخ ولعناية السيد مدبولي الجماعة ما يحبوهوش؟؟


75 - الاخ عبد الحكيم عثمان والأخ ابراهيم الثلجى
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 30 - 21:03 )
الاخ عبد الحكيم عثمان
بجد غريب أمرك لما تقول(اجب عما سألأتك عنها ولاتتهرب باتهام ما اكتبه بالهراء) فأنت من تشط عن الموضوع الذى يعرض تعاليم بوذا فلا تقترب منها سواء بالإستحسان أو الشجب لتحكى عن نظرية المؤامرة فمن الذى يتهرب؟!
أما قصة الشعوب الودودة فأنت أحضرت نماذج من سياسة دول كأمريكا وإنجلترا وإسرائيل ومانيمار فما علاقتهم بتعاليم بوذا والبوذييين وإذا كنت توقفت عند مانيمار فالذى إضطهد هو الجيش وليس الشعب ونتيجة لنشاط جماعات تكفيرية هناك فأنتم لم تتركوا مكان فى العالم إلا أصيب بفيروس الإسلام السياسى.
إذهب إلى شرق وجنوب آسيا وأحتك بتلك الشعوب أو إقرأ عنها لتدرك أنهم شعوب طيبةودودة محترمة مرحبة عكس شعوب الإسلام النابذة.

الأخ ابراهيم الثلجى
موضوعى القادم ليس عن الحج فلا تنزعج فكما ذكرت أن هناك طلب من بعض الزملاء أن أخوض فى الحج بمناسبة عيد الأضحى إلا أننى عازف عن الخوض فى هذا الموضوع ترفقا بحالكم فما سأعرضه من خلال مصادركم أنتم هيقعدكم فى عيشتكم فكل شعائر الحج مقتبس ومتطابق مع الجاهلية والوثنية ومن جهة أخرى فأنالا يعنينى من يطوف حول نملة ويبوسها ولكن يعنينى الإنتهاك لذا الموضوع عن حالكم!


76 - دوران زمبركي
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 30 - 21:49 )
بما انك صاحب في الحوار تقبل مني نصيحة ان تبقى عند حدود النقد الايدولوجي ولا تقل انتم وحالكم وثقافتكم لانك تنحى بذلك الى منحدر فاشي لا ترغب ان تسبح فيه ولو قابلناك بنفس اللهجة ه سيتحول الحوار الى عرس ورقصني يا جدع
خلينا بالفكرة وحدودها
نحن لا نجادل من اجل اثبات المثبت
وفي موضوعنا هذا كان الناس 4 موديلات
ناس تؤمن بان الله رب السموات والارض من يملك ويتحكم بملكه وها هو لا ينازعه عليه احد
واناس يروجون بان الرب هو المادة ذاتها
وناس صححوا لهم باصحاحات كهنوتية بان الرب يحل في المادة
وناس قالوا انها مادة تحكم ذاتها بقوانينها
ومنك لم ناخذ غير ردح وكلام ناشف بدون اي قيمة علمية او رومانسية بتاع تصفيط كلام والسلام
كما ناتيك بعناوين علمية نتامل منك تركيز جهدك على التصنيف العقائدي للافكار المتداولة وبيان خطوط صوابيتها او انحرافها
للاسف هذا ما تخلوا منه كتاباتك وانت تعطي مادتك الكتابية وقتا ثمينا فقد ان الاوان لنرى فيها مرجعية علمية تؤسس لابحاث تراكمية وتصاعدية للمادة المطروحة بدلا من الدوران في نفس الحلقة
فليكن دوران نوعا ما ولكن بشكل افقي وعمودي مثل الزنبرك ندور ولكن نصعد للاعلى في النهاية


77 - الموضوع واضح فهو يتكلم عن تعاليم بوذا,فلتدلى برأيك
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 30 - 23:23 )
ابراهيم الثلجى
انت تستفزنى للرد عليك بالرغم أننى قررت العزوف عن الهراء والشطط .
تقول (في موضوعنا هذا كان الناس 4 موديلات
ناس تؤمن بان الله رب السموات والارض من يملك ويتحكم بملكه وها هو لا ينازعه عليه احد
واناس يروجون بان الرب هو المادة ذاتها
وناس صححوا لهم باصحاحات كهنوتية بان الرب يحل في المادة
وناس قالوا انها مادة تحكم ذاتها بقوانينها)

هذا ليس موضوعى فأنا لم أتكلم فى هذا الشأن .. والغريب أننى عندما أتناول فكرة الإله فى مقالات سابقة لا أجد تعليقات على المستوى !
أنا احكى عن تعاليم بوذا كما هو واضح وقدمت مايقرب من 50 قول له فلا حكيت عن ربك ولا المادة , فمن المفترض أن أحظى على تعليقات بالإستحسان أو الإستهجان لتعاليم وأقول بوذا , كما كنت أتوسم أن أحظى على مقارنات بين تعاليم بوذا وتعاليم القرآن والكتاب المقدس ولكن هذا لم يحدث من حضرتك لتشط وتخترع وتتفذلك بقصص كقولك أن بوذا إقتبس من التلمود وغيرها من أمور كنظرية المؤامرة البائسة!
لا تنصحنى بشئ فلكل مقام مقال ولتلتزم بجوهر المقال وإذا أحببت أن تشط فلا تعتبر شططك حكمة ومنطق وفلسفة أجدى!


78 - انت غريب امرك ليش البورمين ديانتهم ايه
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 31 - 00:03 )
بل انت الغريب امرك سيد سامي اولا مقالك عنوانه شعوب ودودة ولماذا نحن متخلفون
كل تعليقاتي تنصب في موضوعك
الامريكان والانكليز والاسرائلين ليس لهم دين وتعاليم وشريعة والبورمين د
يانتهم ايه اليس البوذية التي تعاليمها زي الفل بتقول الي ارتكب المجازر الجيش مش الشعب طيب الجيش ده من اي دولة وايه ديانتهم ؟ اذا كانت الجماعات التكفرية فيها الي عملت السبعة وذمتها الاطفال والنساء والعجائز ذنبهم ايه والامريكان والانكليز مش ديانتهم الحب كله واليهود مش تركوا كتابهم المقدس ومابعملوش بماجاء فية زي مابتقول جنابك طيب الاحتلال والقتل والابادات التي ارتكبوها بحق الشعوب بتسميها ود ,ود ايه الي انت جي تقول عليه انت عارف ابله معنى الود ايه
انا متكلمتش الا في نقطة الودودة دي الي قام عليها مقالك وكمان اتكلمت عن التخلف وسالتك عن التدخل الخارجي عندما زعلت عشان قلت نظرية المؤامرة ولم تجب على سؤالي كما السيد حنيد فكري لم يجب وقال المشكلة مش التحل الخارجي وقلت عن اي تخلف تقد تخلف الافراد ام تخلف الحكومات وبردو ما ردتش ورحت تقول كلامك هراء مش عرف ايش كماننا انا اقلك القارئ هو من يحكم كلام مين فينا الي هراء


79 - انت تناقض نفسك
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 31 - 00:21 )
سيد سامي سبق وان اقررت انك تعتني بالانسان وقلت ايضا انك تعتني بما تمارسه الشعوب وتركز على نقد المسلمين حصرا لانهم لايزالون متمسكين بماورد بكتبهم ويلتزمون بما ورد في شريعتهم عكس اليهود والذي تخلوا عن الايات القتل وحد الزنى وحد الردة التي في كتابهم المقدس وعن فرض الحجاب على نسائهم الذي موجود في كتابهم وكذا لاتنتقد المسيحية لان اتباعها يعتبرون ماجاء في العهد القديم مجرد تاريخ ولايعملون به-هذه عقيدتك ام لا وان كنت غلطان صححلي
البوذية شريعة حلوة اوي لااناقضك فيما تقول بس البوذين لايلتزمون بشريعتهم ولايعملون بالحلاوة التي فيها وقدمت لك ادلة على انهم غير ملتزمين بشريعتهم وكذا اليهود وكذا المسيحين وقدمت لك ادلة على ماادعي ادلة وقائع واشرت اليها في تعليقاتي السابقة لماذا تناقض نفسك وتتملص مما تعتقد؟
اذا كانت حتى اريحك الحكومات الامريكية والانكليزية والاسرائيلية واليابانية والبورمية لاتعمل بشريعتها في تعاملها مع شعوب الدول الاخرى-راح تكلي سياسة وانا اقلك ماتقوم به داعش سياسة ومن لف لفها لذا يطلق على نهجها الاسلام السياسي وما فعله المسلمون الاوئل برضو سياسة لحماية دولتهم ودينهم ومواطنيهم


80 - وصايا المعلم عتريس
ابراهيم الثلجي ( 2017 / 8 / 31 - 00:26 )
الحديث يبدا عن ماهية الشخص فهو مقدس وله معابد وتماثيل وينحني الناس امام وثنه يضع منهاج وتعاليم
فمن اعطاه او اعطى نفسه الحق ليشرع للناس دينا او طريقة وينقل ارواحا بالاستنساخ
وادبياتهم الاصحاحية تشير انه اتى للارض من السماء بدون اب
يعني شغل تقليد، مهم الشرق اسيويوم متعودين على التقليد من زمان
ناتي للتعاليم ايه المميز فيها عن رسالات الرسل ، هل الرسل قالوا للناس اسرقوا مثلا وبوذا نهاهم عنها؟
وهل الرسل دعوا الناس لانانية وبوذا نصح بالزهد
ناتي على منعكسات تعاليمه تماثيل مليارية التكاليف وشعوب شقية ميتة من الجوع
استعباد لم يسبق له مثيل
انحلال وتجارة للجسد البشري من كله
فعن ايه وما مقصد موضوعك لا ادري
شعوب سياحية على الاخر وانا لم اعارضك في تلك النقطة
مش عندكم يوم تقول لواحد خليك هاديء تقوله خليك سياحي؟؟حيث الزبون دائما على حق
فالبزنس واصوله سبب ما تراه من ود وهدوء وبالمقابل مسقط راس واثقل تماثيل بوذا ذهبا في تايلند التي لا تعرف الديمقراطية بتاتا انقلابات وحكم عسكر دائم ومدعوم امريكيا
قال بيقولك لا تسرق
هو المسيح كان قالكم اسرقوا واكذبوا؟
كده تمام هل تطرقنا للموضوع؟؟
المعلم عتريس وصى مثله


81 - الى ابراهيم الثلجي
حميد فكري ( 2017 / 8 / 31 - 00:58 )
تقول في تعليقك 63 موجها كلامك لسامي لبيب (بعد ان انحزت انت وجماعتك الى الوثنية ضدا على التوحيد،لانكم قد تعودتم على هذا ( سؤالي لك كيف تبينت اننا انحزنا الى الوثنية ضد التوحيد؟هل لاننا انصفنا التعاليم البوذية فاعتبرناها تنتصر الى بعض القيم الانسانية ؟ثم ما الذي يميز في نظرك التوحيد عن الوثنية ،هل فقط لان الاول يكتفي بالاه واحد بينما الثانية تعدده؟ ديانات التوحيد برغم كونها تدعي التوحيد كفكرة جوهرية تميزها ،الا ان اتباعها في الواقع الفعلي اكثر سكان الارض وثنيين ،فهم اخترعوا الى جانب الاههم الواحد الصمد،الهة لاحصر لها،ولكل منهم مذهب وطاءفة بل وداخل كل مذهب وطاءفة توجد مذاهب وطواءف ،انظر حال كل من المسلمين والمسيحيين بل وحتى اليهود.فكل منهم يكفر الاخر ،اليس هذه وثنية مقنعة ؟


82 - تعاليم اله (سامية)??!!
ملحد ( 2017 / 8 / 31 - 04:44 )
اله يدعو الى تقطيع ايدي وارجل من خلاف???!!!!
هل هكذا اله سليم عقليا?! ام مريض ومختل عقليا ومكانه الطبيعي اقرب مصحة عقلية لعلاج سريع وطارئ.....


83 - عبد الحكيم عثمان للمرة الأخيرة
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 31 - 16:01 )
غريب هو أمرك وشأنك..فأنا عرضت تعاليم بوذا لتكون محور النقاش لتنصرف عنها ثم بعد عناء تعلن رضاك عنها بقولك(البوذية شريعة حلوة اوي لااناقضك) فحتى تعبيرك جاءبقول شريعة وهى عادة ثقافتك..المهم أن هذا هو المطلوب لأسألك أيهما أكثر رقيا تعاليم بوذا أم تراثك؟ّ
تحاول خلط الأوراق فتستدعى بشاعة امريكا وإنجلترا وإسرائيل فما دخلهم فى موضوعنا لتفطن لحادث تهجير مسلمى مانيمار لتجدها فرصة فى الطعن فى أخلاقيات البوذيين لأقول لك هذا أمر سياسى وجاء كرد فعل منفلت على ممارسات الجماعات التكفيرية هناك وإعتداءهم علىالجيش ولكنك لا تريد الفهم لأقول لك هل تعاملت مع أكثر من مليارى بوذى فوجدتهم حمقى وغلاظ وبمعنى آخر هل توجد فى نصوص وأدبيات بوذا والبوذيين قتل الكفار المسلمين والمسيحيين,فهذا هو الفرق بين ثقافة تدعو للكراهية والقتل وتجد صدى فحينها الثقافة مدانة وثقافة لا تدعو لذلك لتدخل فى أداء سياسى.
البوذيين أرقى من المسلمين فى أخلاقهم وسلوكهم وأى أخطاء بشرية كالتى يثيرها الثلجى كوجود دعارة منتشرة,فالبوذية لا تدعو للعهر ولكنها ظروف سياسية.
نشرت مقال خصيصا لك لتدرك ماذا أعنى بقبح الثقافة فلتواجه هذا ولن تفلح مراوغتك!


84 - السيد سامي ما رايك في هذه المقارنة
حميد فكري ( 2017 / 8 / 31 - 16:47 )
السيد سامي ما رايك في ما يذهب اليه ابراهيم الثلجي ،بقوله في التعليق 80عن بوذا (من اعطاه او اعطى نفسه الحق في ان يشرع للناس دينا او طريقة؟ )وبين ما يذهب اليه بعض الكتاب المسلمين ،من ان بوذا يعد نبي ورسالته ديانة سماوية .فلقد وجدت مقالا مطولا في موقع اهل القران للدكتور نهرو عبد الصمد طنطاوي وانا ابحث عن صلة تربط بين تاثر البوذية بالفكر التلموذي كما يزعم المدعو ابراهيم الثلجي،فاذا بي اجد كلاما اخر يناقض كليا ،حماقات الثلجي وقراءاته الصبيانية التافهة الجاهلة .وجدت كلاما وتحليلا اخر ،يرى ان بوذا نبيا ،ولا يكتفي بهذا فهو يصلي ويسلم عليه كما يصلي ويسلم على باقي الانبياء والرسل ويعتبر تعاليمه تعاليم دينية مصدرها السماء .السؤال الا ترى معي ان كلا من نهرو والثلجي ،على الرغم من اختلاف قراءتهما ،فهما يلتقيان في نزع الطابع الانساني عن تعاليم وفلسفة بوذا ،فالاول ،يرجها الى مصدر الاهي ،وهو بذلك لايعترف للعقل الانساني بقدرته على ابداع تعاليم بمستوى راق ،انه يراها داءما الاهيةالمصدر وكان الالاه وحده القادر على ابداع تعاليم راقية .اما المدعو الثلجي ،فهو وان كان يقول بمصدرها الانساني ،الا انه ينظر لها .


85 - السيد سامي ما رايك في هذه المقارنة تابع
حميد فكري ( 2017 / 8 / 31 - 17:03 )
اما الثلجي فعلى الرغم من اقراره ببشريتها ،الا انه ينظر لها نظرة احتقارية ازدراءية فينعتها بالوثنية والتلموذية ،فهو ايضا لايختلف عن صاحبه نهرو اذ يجردها من كل قيمة ،فالانسان عنده لايرقى الى مستوى ابداع تعاليم واخلاق سامية ،الله وحده هو القادر ،مما يعني اننا قاصرين ودوما بحاجة الى تدخل خارجي الاهي تحديدا .الاول يرجع كل شيء الى السماء ،عندما يصتدم بحقيقة وجود تعاليم انسانية راقية فيلحقها قسرا بالاهه،والثاني يفرغها من كل محتوى انساني سامي لانها صدرت من خارج دينه.اليست هذه مهزلة وماساة في نفس الوقت؟


86 - السيد سامي ما رايك في هذه المقارنة تابع
حميد فكري ( 2017 / 8 / 31 - 17:05 )
اما الثلجي فعلى الرغم من اقراره ببشريتها ،الا انه ينظر لها نظرة احتقارية ازدراءية فينعتها بالوثنية والتلموذية ،فهو ايضا لايختلف عن صاحبه نهرو اذ يجردها من كل قيمة ،فالانسان عنده لايرقى الى مستوى ابداع تعاليم واخلاق سامية ،الله وحده هو القادر ،مما يعني اننا قاصرين ودوما بحاجة الى تدخل خارجي الاهي تحديدا .الاول يرجع كل شيء الى السماء ،عندما يصتدم بحقيقة وجود تعاليم انسانية راقية فيلحقها قسرا بالاهه،والثاني يفرغها من كل محتوى انساني سامي لانها صدرت من خارج دينه.اليست هذه مهزلة وماساة في نفس الوقت؟


87 - ليس الهدف التنوير فحسب بل فضح الفكرالدينى المتهافت
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 31 - 17:26 )
الاخ حميد فكرى
يلومنى الكثيرون على أننى أعلق وأتماهى فى الرد على الأخوة الإسلاميين , وفى الحقيقة هناك خطأ ما منى , ولكنى حريص دوما على فضح الفكر والسلوك الدينى ومحاصرته بداية من محتوى المقال إلى التعليق وفضح التهرب والتهافت والفكر المعوج.
كل غايتى التنوير وفتح المجال أمام العقل والفكر الناقد التحليلى ولا تخلو الأمور من فضح تهافت الفكر الدينى وهراءه ففضحه من الأهمية بمكان لأنه يعريه أمام القراء ويثبت خواءه وهشاشته.
ممنون لحضورك ومشاركاتك.


88 - المهم التعاليم التى ترتقى بالإنسان حتى لو عبد نملة
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 31 - 18:01 )
تحياتى أستاذة ليندا وممنون لحضورك ومشاركاتك وتقديرك.
بداية أنا ممنون أنك ألهمتينى فكرة هذا المقال من5سنوات وأرىحضرتك من الكتاب الذين يغمسون قلمهم فى مداد الإنسانية لذا تستحقين التقدير فلا تهتمى من يدخل مقالاتك متهجما بدون نقد موضوعى فإعلمى أن هجومه الغبى نتاج ثقافة تحث الإغلاظ على المخالف أو قد تكون إرث غيرة من تفوق إمرأة.
نعم هناك هوة ثقافية تحول الدينى عن قبول تعاليم بوذا والإعلان عن روعتها فهذا يحرجه من إرثه الدينى البغيض علاوة أنه يجد نفسه فى مأزق وحرج فهاهى تعاليم إنسانية أكثر روعة من تعاليم الوحى السمائى.
أحترم تعاليم بوذا الرائعة فهى تحترم وتعتنى بالإنسان كمعنى وعقل وقيمة لتنهى عن الزيف وتحرص على المصداقية..لا تحتفى بالقداسة ولكن تعتنى بالعقل الباحث عن الحقيقة.
نعم أعلم أن هناك تحريفات نالت البوذية لتحل القداسة وتأليه بوذا ولكن تبقى تعاليم بوذا الإنسانية باقية لتشكل وجدان شعوب ليجد أى منصف أنه أمام شعوب تتسم بالود والوداعة والإحترام تجاه الآخر.
لم أنفى فكرة الروح فى البوذية والكنوفوشية بالرغم تحفظى على تلك الفكرة الجوهرية فكما قلت أننى أعتنى بالإنسان حتى لو عبد نملة
مودتى


89 - لن يكون بوذا نبى ولا صاحب مقام فللنبوة خصائص
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 31 - 22:03 )
تحياتى حبيبنا سيد مدبولى..كنت أنتظر منك المزيد وإن كان ما قدمته فيه عمق لمن يفهم مع طرافتك المعهودة.
تتكلم عن الأنبياء والصحابة وأن بوذا لا يستحق النبوة كونه كان بيتكلم بحكمة ورقى بينما النبوة تحتاج للهطل لأتوقف هنا عند رؤيتك فى مشهدين أحدهما تاريخى من سيرة الأنبياء العطرة وسلوكهم ونهجهم وأقوالهم لألحظ عدم التركيز وخلل فكرى يسبقه خلل نفسى واضح ولمن يريد ان يتسلى فعليه أن ينهل من سير الأنبياء والرسل شريطة ألا يقحم بوذا فى المقارنة فالمقارنة لن تكون فى صالحه.
المشهد الثانى معاصر وقد سمعت وعاصرت بعض مشاهده..هو مشهد أولياء الله الصالحين فبالبحث عن تاريخ حياتهم تجد الصفةالمشتركة هى الهبل والعبط الذى يقترب من الجنون أو قل أصحاب حالات نفسيةصعبة ليموت المخبول من هنا ليقوم الناس الطيبون ببناء مقام له ونيل البركة وتقديم النذور لأعرف من خلال كتاب قرأته قديما أن المصريين يستحسنون المخبول ويتصورون أن لديه بركة ربانية خصها الله لهذا الولى.
هكذا ثقافتنا ودماغنا وهكذا فكر وتعاليم بوذا العظيم الذى حرمناه من النبوة واعتبرناه وثنى بينما المهابيل والمخابيل واصحاب الجنون والعقد النفسية اصحاب نبوة ومقامات!


90 - مداخلتك فيها تعصب للأنوثة كما هناك تعصب للذكورة
سامى لبيب ( 2017 / 8 / 31 - 23:10 )
تحياتى عزيزتى يفرن
صدمتينى بمداخلتك وقولك :(قول لو لم أكن ملحداً لوددت أن أكون بوذياً...أكيد أن تعاليمه صالحة أكثر من البدو المُوحِّدين...صالحة للشعوب المُغيّبة لكن ليس لي...سأرفضه فأنا لستُ في حاجة لا إليه ولا إلى غيره من ديناصورات الماضي...سأرفضه على الأقل لأنّه رجل! إن إحتجتُ للماضي ولن أحتاج فسأصنع من زنوبيا هيباتيا وديهيا ما يكفيني)
ماهذا يا عزيزتى ؟! وما هذه العصبية قى قولك : (سأرفضه على الأقل لأنّه رجل!) فلماذا هذه الحدة؟!
أنتى تعلمين أن المثقفين التنويرين لهم موقف مناهض لهيمنة وسطوة الذكورة وأنهم يجتهدون لإستعادة المرأة حقوقها ولكن هل نحظى فى المقابل على من تمارس عصبيتها وإعلاءها للانوثة وتحقيرها للذكورة .. ما هكذا يكون النضال فى قضية كهذه؟! .


91 - انت من يخلط الاوراق
عبد الحكيم عثمان ( 2017 / 8 / 31 - 23:51 )
سيد سامي انت من يخلط الاوراق تقارن بين الشريعة والتراث والتراث غير الشريعة فانت تقارن بين شريعة بوذا وتراث المسلمين ولاتقارن بين تراث اليابان وتراث المسلمين
الاصح ان تبتعد عن النصوص وان اردت ان تقارن بين دين واخر اكتفي بعرض نصوص
يعني قارن بين النصوص او بين الكتاب المقدس والبوذية وكذا القرىن والبوذية
ثم قارن بين التراث الياباني والتراث الاسلامي هكذا تكون منصف وقلت لك اعرض القبيح امام القبيح لتعرف من الاقبح واعرض الجميل امام الجميل لتعرف من الاجمل كما يتم في اختيار ملكات الجمال تعرض الجميلات ليتم اختيار الاجمل
اجندتك لن تمر يعني محاولاتك وصم المسلمين بالتخلف تصطدم مع واقعهم المعاش وبالتوحش وعدم الود
بسبب وجود حالة لدى الانسان واضنك لاتغفلها اسمها حب الفضول او حب المعرفة- فمن يقرأ اجنداتتك هذه بزيارة واحدة الى اقرب دولة عربية مثل مصر مثلا سيجد عكس ما تتضمنه اجندتك وكذا لن تمر على اقل مسيحي مصري لانه يري من غالبية المسلمين فيها النقيض مما تكتب وينسحب ذالك على المسيحي العراقي وحتى على الايزيدي ولن تغير قناعته مافعلته داعش بهم فالاسلام ليس حديث عهد لافي مصر ولا في غيرها بل السلفية وداعش


92 - تدرك القبيح من وضع الجميل أمامه وليس مقارنته بقبيح
سامى لبيب ( 2017 / 9 / 1 - 14:12 )
أخ عبد الحكيم إنت بدور على عيل تائه ولا إيه!
تقول(سيد سامي انت من يخلط الاوراق تقارن بين الشريعة والتراث والتراث غير الشريعة فانت تقارن بين شريعة بوذا وتراث المسلمين ولاتقارن بين تراث اليابان وتراث المسلمين)مين اللى بيخلط الأوراق وبيلعب الثلاث ورقات فهل لبوذا شريعة .. ياعزيزى أنا أعرض تعاليم وفلسفة بوذا فى مقابل تعاليم وتراث وشريعة الإسلام مثلا فهل تستطيع أن تجد أى رائحة تقارب فأليس الفكر الإنسانى أرقى من فكر الوحى والسماء!
تقول(قلت لك اعرض القبيح امام القبيح لتعرف من الاقبح واعرض الجميل امام الجميل لتعرف من الاجمل)لأول مرة تقدم منطق ولكن منطقك فاسد فالقبيح أمام قبيح والجميل أما جميل لن يحدث المفارقة والمقارنة فالأمور ستكون نسبية مزاجية ليبقى الصحيح هو وضع القبيح أمام الجميل فيتم إدراك الجميل والقبيح.
أنا وضعت فى المقال الجميل المتمثل فى تعاليم بوذا وإعتمدت على ثقافتكم فى إستحضار القبح ولكنكم عزفتم حرجاً لذا هناك مقال لاحق أضع القبح أمام الجمال.
لا تحاول خلط الأوراق فأنا لم أعمم إطلاقا على المسلمين بأنهم قبح فلا تثير معركة خايبة أنا أناقش تعاليم وأفكار وعامة المسلمين لا يدركوا الإثنان!

اخر الافلام

.. قصف إسرائيلي على مركز رادارات في سوريا قبيل الهجوم على مدينة


.. لماذا تحتل #أصفهان مكانة بارزة في الاستراتيجية العسكرية الإي




.. بعد -ضربة أصفهان-.. مطالب دولية بالتهدئة وأسلحة أميركية جديد


.. الدوحة تضيق بحماس.. هل تحزم الحركة حقائبها؟




.. قائد القوات الإيرانية في أصفهان: مستعدون للتصدي لأي محاولة ل