الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الى العزيز فؤاد النمري مع التحية

فلاح علوان

2017 / 9 / 28
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


عزيزي السيد فؤاد النمري
بعد التحية
انه من دواعي سروري قيام شخص له قدراتك وامكانيتك بمتابعة وقراءة مقالي وابداء الرأي بخصوصه.
اطلعت على تعليقك على مقالي الاخير المنشور على صفحة الحوار المتمدن يوم 23-09-2017: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=573179
وبودي ايراد بعض الملاحظات حول ردك؛
انت تقول:
90%من مجمل الإنتاج القومي للعراق هو ريوع نفطية
و 8% منه هو ريوع زراعية
و2% فقط هو من الصناعة
وثمة من يرقص في العتمة ويتحدث عن صراع طبقي في العراق !!
يا لهول وضياع المراهقة السياسية !!!
................
ان عوائد النفط تشكل اكثر من 90% من الميزانية، ولكنها تشكل 60% من الناتج الاجمالي السنوي، اي ان هناك الملايين يعيشون من بيع قوة العمل، صحيح ان الانتاج الصناعي تناقص بحدة بعد الاحتلال، ولكن هناك انتاج المواد الغذائية، الحبوب، لحوم اسماك، محاصيل حقلية، تمور، فواكه، وصناعات مثل الزيوت النباتية والسكر والتي تمت اعادة تشغيلها بعد خصخصتها، وتتجاوز نسبة الانتاج المحلي عدا الحبوب الـ 50% انتاج محلي.
كذلك الصناعات الانشائية، الطابوق، الاسمنت، الجبس، الجص، حديد التسليح المعاد، الارضيات، حيث تتجاوز نسبة الانتاج المحلي وبتقديرات متواضعة الـ 50%، بالاضافة الى العديد من الصناعات الاخرى، مثلا صناعة الاسمدة، صناعة البتروكيماويات، الصناعات الجلدية، تجميع وتصنيع المولدات الكهربائية، صناعة الاسلاك والقابلوات، مصانع الادوية، تصنيع قطع الغيار، الصناعات البلاستيكية، صناعة التبوغ التي جرت خصخصتها تحت اسم الاستثمار، المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية، صناعات خشبية متنوعة، صناعات الاصباغ والراتنجات، صناعة الفحم ( الكمر)، بالاضافة الى عشرات الصناعات المحلية الفرعية.
الصناعات التي تقلصت بصورة جدية وبعضها انهارت فنذكر منها، صناعة النسيج، تجميع السيارات والتراكتورات، الصناعات الحربية والمعدات العسكرية، شركات انجاز الطرق والجسور، صناعة المبيدات" للمحاصيل الزراعية والحقول الواسعة"، منتجات الالمنيوم، الصناعات الميكانيكية بما فيها تصنيع خطوط انتاج، الصناعات الزجاجية، صناعة الدراجات الهوائية، صناعة الزوارق والمراكب المتوسطة، صناعة الالبسة الجاهزة، صناعة الخيم، صناعة الثرموستون، صناعة الثلاجات والاجهزة المنزلية، السجاد الصوفي واليدوي، والعديد غيرها من الصناعات.
اما فيما يخص الريع، فان اسعار النفط قفزت مرتين بصورة مفاجئة ليتضاعف السعر اكثر من اربع مرات. الاولى عام 1973، حيث قفزت الاسعار من 2.5 -$- الى 12.5 -$-، والقفزة المثيرة الثانية هي 2007 من حوالي 40-$- الى اكثر من 140-$- اي خلال حوالي دورتي (Kuznets) اي دورة اسكان، كما يسميها مايكل روبرتس، واكثر من ثلاث دورات اعمال ركود – توسع Juglar)) وهي دورات فرعية تتكامل في الدورة العامة للازمة الرأسمالية.
ولكن فترة ارتفاع اسعار النفط لا تدوم اكثر من بضع سنوات ثم تتوازن اسعار النفط مع اسعار السلع، وتتراجع اسعار النفط بعدها، وفي كلي الحالين تتحول الارصدة النقدية المتراكمة بفعل مبيعات النفط، الى تدفقات الى المراكز الرأسمالية. اي تدخل في دورة رأس المال. ليس هذا فقط، بل ان الشركات التي تستولي على الصناعة النفطية لاتترك مجال الفرق الريعي مفتوحا، فبعد انخفاض اسعار النفط، تجري الهيمنة على الفوائض، من خلال العديد من الوسائل. وفي صناعة النفط والتحكم بالاسعار يتجلى دور السياسة في الاقتصاد اكثر مما في اي ميدان اقتصادي اخر.
ان العراق اليوم مدين بأكثر من 123 مليار دولار، يضاف الى الرقم ديون الاقليم البالغة 41 مليار دولار والتي تحتسب ديونا على الخزينة المركزية. يعني ان الوضع المالي للعراق اليوم هو اسوأ بكثير من العديد من الدول الافريقية المفقرة او دول شرق اوربا او شرق وجنوب شرق اسيا. والشركات النفطية مثل BP وشل وهاليبرتون تستولي على اكثر من ثلاثة ارباع اعمال النفط في البصرة، عدا عن حقول الاحدب في الكوت التي تستثمر فيها الصينية للبترول، وحقول مجنون في العمارة، وهكذا.
ان الاوضاع الراهنة تسببت في وجود نحو 8 ملايين عامل مصنفين ضمن ما يعرف بالعمل الهش، حسب احصائيات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق، وكل هؤلاء هم عمال مفقرون يعملون بشكل مؤقت او جزءا من السنة، في حين يعيشون عاطلين عن العمل لشهور. انهم في حال صراع دائم ومطالبة للحكومة بالتشغيل او بتأمين الضمانات.
وعليه، فالقول بأن الاقتصاد ريعي وليس ثمة صراع طبقي، هو قول غير علمي وغير صحيح، ما لم يكن المقصود من ورائه ان ليس هناك وجود بارز للبروليتاريا الصناعية.
ان تحقق فائض القيمة يجري في المدينة، بعد ان ينتزع في المعمل او موقع العمل، كما يقول ديفيد هارفي، وانا اتفق معه في هذا الى حد بعيد، وقد ذكرت في اكثر من مقالة، ان اليسار عندما ينشط في اوساط العمال فانه لا يتخطى السياسة التريديونيونية، اما حين ينخرط اليسار في نضال المدينة، اي التجمعات الشعبية والتظاهرات فانه يجد نفسه شعبوي، غير قادر على الربط بين نضال المدينة والنضال الطبقي. واعتقد ان هذا قريب الى ما طرحه ديفيد هارفي.
خلاصة القول؛ انا لا اتفق مع القول بأن الدول النفطية او التي تتمتع بموارد ريعية ليس فيها طبقة عاملة او نضال طبقي؛ ان هذا خطأ يقع فيه اليسار عموما، وهو ينطلق من الفهم اللاطبقي لوظيفة الدولة، والفهم المحلي لدخول العوائد الريعية في دورة رأس المال العالمي.
تقبل تحياتي وتقديري
فلاح علوان








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مزاعم النمري هي افيون الشعوب!
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 28 - 02:08 )
ان تفسير الرفيق النمري للصراع الطبقي تفسير مثالي, وهي نفس مثالية زعمه بانهيار الرأسمالية في سبعينيات القرن الماضي. والهدف هو واحد لا غير, الا وهو ايقاف النضال ضد الرأسمالية وسياساتها الوحشية حاليا وتخدير الناس بحجة موتها. ان زعم الرفيق النمري بعدم وجود صراع طبقي وبانهيار الرأسمالية يفعل مفعول الدين باعتباره افيون الشعوب, كما قال ماركس. ان مزاعم الرفيق النمري هي مزاعم مثالية او دينية تتجلبب بجلباب الماركسية. ولذا ان خطر مثل هذه المزاعم اعظم بكثير من العداء السافر للماركسية. والرفيق النمري قد بلغ الشطط به مداه الى حد زعمه ان الولايات المتحدة ليست فقط دولة لارأسمالية, وانما هي ايضا دولة اشتراكية (هللولويا !). والبعض منا لا بد قد استمع الى خطاب ترامب الاخير وهجومه الكاسح ضد الاشتراكية والشيوعية.

President Donald Trump called out “true socialism and communism” in a speech before the U.N. General Assembly, saying they are failed ideologies and bring damage to the world.
يتبع


2 - مزاعم النمري هي بمثابة افيون الشعوب!
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 28 - 02:11 )

“From the Soviet -union- to Cuba, to Venezuela, wherever true socialism´-or-communism has been adopted, it has delivered anguish and devastation and failure,” Trump said in his speech at the 72nd U.N. General Assembly on Sept. 19.

“Those who preach the tenets of these discredited ideologies only contribute to the continued suffering of the people who live under these cruel systems,” he said

President Trump Says Socialism and Communism Lead to Devastation
.https://www.theepochtimes.com/president-trump-says-socialism-and-communism-lead-to-devastation_2299904.html

كما ان الفضل الكبير في تحطيم الصناعة العراقية وتدمير الاقتصاد العراقي يعود الى بريمر وقراراته الليبرالية الجديدة التي اصدرها اثناء توليه منصب الحاكم المدني في العراق, وهو نفس ال بريمر الذي يعتبره الرفيق النمري اشرف زعيم حكم العراق, هذا بالرغم من سرقته ما يزيد عن 8 بليون دولار من اموال الشعب العراقي
يتبع


3 - مزاعم النمري هي بمثابة افيون الشعوب!
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 28 - 02:13 )
So, Mr Bremer, where did all the money go?
https://www.theguardian.com/world/2005/jul/07/iraq.features11

هذا اضافة الى ادخاله رسميا نظام المحاصصة كمقدمة لتقسيم العراق وبلقنته خدمة لاسرائيل واعوانها في العراق والمنطقة وبالضد من مصالح الاغلبية الساحقة من الشعب العراقي.


4 - فلاح علوان الشيوعي
فؤاد النمري ( 2017 / 9 / 28 - 05:27 )
أنا خاطبتك كشيوعي
والشيوعي إما أن يكون شيوعيا حقيقيا أو لا يكون
لا ماركس ولا لينين عوّلا على الصراع الطبقي في البلدان المحيطية
ماركس قال تنفجر الثورة الاشتراكية العالمية في مركز النظام الرأسمالي العالمي وهو ما يعني أن البلدان المحيطية تكون حينذاك محيط الثورة
ولينين كان أكثر تحديدا في هذا الأمر فأكد أن الشيوعي في البلدان الأطراف إما أن يؤيد الثورة البورجوازية أو لا يكون وهو ما يعني التجاهل التام لمفهوم الصراع الطبقي
وهكذا بالإعتماد على ماركس ولينين فالصراع الطبقي في البلدان المحيطية كالعراق ليس هو محرك التطور الإجتماعي

ما يستوجب الإضافة هنا هو أن ظروف الثورة الإشتراكية ليست كما كانت أيام ماركس ولينين عالم اليوم في ظروف مختلفة كليّاً
الشيوعيون في العالم لم يتعرّفوا بعد على الظروف الدولية القائمة حالياً
والحزب الشيوعي العراقي يقول مهما كانت الظروف الدولية فبالإمكان تطوير المجتمع العراقي
وفي هذا انفلاخ حتى لا أقول خيانة لمفهوم الثورة العالمية الماركسي
عالم اليوم في تراجع وأنتم في العراق تشيحون وجوهكم لتشرعوا تقدما غير حقيقي وغير شرعي
شروط تطور العالم تحكم شروط التطور في مختلف البلدان


5 - معتقدات طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2017 / 9 / 28 - 07:55 )
للسيد المحترم طلال الربيعي عقائد من كل الأصناف والألون
لكن أياً من هذه المعتقدات لا تقوم على حقائق أرضية
هناك حقيقة أرضية تنفي كل معتقداته تقريباً
ألا وهي أن الدولار الأميركي اليوم يساوي فقط 3 سنتات من دولار 1975
ليعلل طلال هذا التدهور تعليلا علمياً قبل أن أصطف خلفه

سئل ماركس عن معتقداته فكان جوابه أنه لا يعتقد بشيء
لكن يا ماركس رفيقك طلال الربيعي يعتقد أن ستالين يشبه صدام حسين
وأن فؤاد النمري يمكن أن يكون جاسوساً ومن عملاء الإمبريالية

والآن أسألك يا ماركس ..
هل لا زلت تقبل برفقة طلال الربيعي !؟


6 - يا عمال العالم ويا أيتها الشعوب المضطهدة اتحدوا
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 28 - 08:27 )
ان كلام الرفيق النمري هو كلام تروتسكي الذي يزعم الرفيق النمري بمعاداته. والرفيق النمري بذلك يضع نفسه في صفوف الامبرياليين الذين يعادون كوبا الشيوعية وجمهورية فنزويلا البوليفارية.
والرفيق النمري يبدو انه لم يسمع بموقف لينين من الاستعمار ومن حركة شعوب الشرق. لهذا وسّع شعار ماركس بالشعار الآخر: -يا عمال العالم ويا أيتها الشعوب المضطهدة اتحدوا-.
والرفيق النمري يصمت ولا ينفي زعمه ان الولايات المتحدة دولة اشتراكية!
اما اعجاب صدام بستالين وهتلر فهو ليس بالسر وهو معروف لكل الناس.


7 - طوطم الطبقة العاملة العراقية-1
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 9 / 28 - 09:09 )
تحياتي لك أخي العزيز فلاح علوان.

1. تعليق السيد النمري صحيح تماماً.

2. تقول مشكوراً:.... اي ان هناك الملايين يعيشون من بيع قوة العمل , هذه العبارة غامضة , لمن يبيعون هؤلاء قوة عملهم ؟

3. ملاحظة مهمة جداً , لا يعتبر الناتج المحلي الاجمالي GDP مقياساً لتحديد نمط الإنتاج ابداً. هذا خطأ كبير يقع فيه الكثير من الزملاء.

4. القطاع الصناعي يشكل 19 % , من مجموع القوة العاملة في العراق. تقريباُ 2 مليون يعملون في الصناعة. هذه ال 2 مليون, يشكلون 5 % من مجموع سكان العراق ( 35 مليون). و هؤلاء يشكلون اقلية ضئيلة الى مجموع سكان العراق.

5. نعم . يوجد عمال في العراق, لكنهم لحد اليوم لم يشكلوا طبقة ,للاسباب التالية: غياب طبقة رأسمالية واضحة المعالم , تنتج وليدتها الطبقة العاملة.

يتبع لطفاً.....


8 - طوطم الطبقة العاملة العراقية-2
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 9 / 28 - 09:14 )
6. إما الذين يعملون مع الشركات الاجنبية الاحتكارية في الحقول النفطية العراقية ( والشركات هي : Shell, Petronas , CNPC, Total, BP, ENI, Occidental , KOGAS, Lukoil, Gazprom , Statoil, TPAO, Exxon.....الخ ) , هؤلاء : تنطبق عليهم مقولة : العمل المأجور.
و هم إجراء, يعملو ن بأجر, سواءاً كان عامل نضافة ام مهندساً.

7. ان اغلبية فئات الشعب العراقي هم من الكادحين, لذلك ( وجهة نظر شخصية), ان لفظ الكادحين هو الاقرب للواقع العراقي.

8. أكد ماركس , مرارً وتكراراً: أن البحث عن السر الاكثر عمقا وعن الجوهر الخفي لكل نظام أجتماعي , يجب ان يكون من خلال العلاقة المباشرة بين مالك وسائل الانتاج والانتاج المباشر.

9. كما أكد ايضاً , لينين في كتابة الدولة و الثورة: إن الحديث عن البرجوازية الصغيرة يصبح ممكناً , بمجرد أن تغدو علاقات الإنتاج الرأسمالية هي السائدة...

10. وانا اعتقد ان استنتاج لينين هو المفتاح لحل هذه المشكلة, لا حديث عن طبقة عاملة او طبقة برجوازية ,بدون ان تصبح علاقات الإنتاج الرأسمالية هي السائدة..

11. لذلك فأن غلبية فئات الشعب العراقي هم من الكادحين .

مع الشكر و التقدير


9 - الاستاذ النمري المحترم تعليق (4)
عامر سليم ( 2017 / 9 / 28 - 11:49 )


مرةً اخرى تفاجئنا بتعليق ماركسي حقيقي بليغ !

سأبقى رافعاً لك قبعتي المكسيكيه مطمئناً على سلامة رأسي ‘ طالما كنت ماركسياً حقيقياً ‘ ومادمت لاتحمل فأساً ستالينياً !.

تحيه وتقدير


10 - شطوط طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2017 / 9 / 28 - 11:54 )
يشط الربيعي شطوطا متباعدا بفعل المد العقيدي في أفكاره
النمري كتب ألف مرة ومرة يقول العالم في فوضى أي ليس هناك علاقات إنتاج ثابتة ومستقرة والسبب في ذلك هو الهروب من الاستحقاق الإشتراكي سواء كان ذلك في روسيا حيث بدأ الهروب ثم انتشر في كافة بلدان العالم عندما وصلت الثورة الاشتراكية إلى ضمان النجاح العالمي الذي أكده لينين في خطابه مفتتحا الإجتماع التأسيسي للأممية الشيوعية في 6 مارس آذار 1919
كانت الثورة البلشفية تدق أبواب مراكز الرأسمالية في باريس وفي روما ثم في لندن وواشنطن في أواسط الخمسينيات
ليس بمقدور أحد إلغاء الثورة البلشفية ثورة لينين وستالين من أجندة العالم ولعلها حاضرة اليوم أكثر من أي وقت مضى
أنا لا أبشر بالمسيح المخلص أو بالمهدي المنتظر لكنني أبشر بمستقبل الثورة البلشفية التي استطاعت تفكيك النظام الرأسمالي فيما قبل سبعينيات القرن الماضي

بدل البحث الشامل والدقيق عن مآل المشروع اللينيني في الثورة الإشتراكية العالمية يروح الحزب الشيوعي العراقي يبني مشروعه على أساس الصراع الطبقي في العراق ويروح الربيعي يبني مشروعه على النضال ضد الإمبريالية وكأنما ثورة أكتوبر جاءت من خارج التاريخ


11 - الولايات المتحدة كانت ولا تزال دولة امبريالية
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 28 - 13:16 )
الرفيق النمري يرفض للمرة الثانية تكذيب زعمه ان الولايات المتحدة دولة اشتراكية بالرغم من اني اقتتبست خطاب ترامب وهجومه الكاسح على الاشتراكية والشيوعية ويمكنني بكل سهولة اقتباس خطب آخرين مثل اوباما او هيليري كلينتون وبنفس المضمون. النمري لا يكلف نفسه عناء شرح معاداة ترامب والسياسة الامريكية عموما لكوبا الشيوعية. فهل يفضل النمري بقاء كوبا كبورديل وكازينو قمار لليانكي الامريكي كما كانت عليه الحال اثناء حكم العميل الامريكي باتيستا؟ كما لا ادري لماذا يهدد ترامب فنزوبلا هي الاخرى. فهل هذا هروب من الاشتراكية من قبل ترامب ام هجوما وحشيا وصاعقا عليها. كلا انها ليست فوضى. ان النظام الرأسمالي يعرف تماما ما يريده وهو مستعد لقتل اغلبية البشرية للحفاظ على مصالحه, وان ذلك كان يبدو كفوضى فهو لانك تكتفي بالمراقبة السطحية للامور ولا تتعمق فيها ولا تأخذ بنظر الاعتبار تشابك علاقاتها الهائل مع ظواهر اخرى.
اما الحزب الشيوعي العراقي فيبدو انه هو قد سمع نصيحتك ونصيحة البعض الآخر الذين انت تعتبرهم برجوازية وضيعة فتخلى عن اللينينية باعتبار لينين بنظره رمز للديكتاتورية والعنف
يتبع


12 - الولايات المتحدة كانت ولا تزال دولة امبريالية
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 28 - 13:19 )
وغيرها من الاساطير التي يخترعها الحزب, واصبح الحزب الآن من دعاة الديمقراطية الغربية البرجوازية وعاد لا يتكلم الا بلغة صالونات الدبلوماسية الراقية!
والولايات المتحدة كانت دولة امبريالية ولا تزال. فالولايات المتحدة, التي يسميها البعض زعيمة العالم الحر, ضمت عنوة وقسرا مملكة هاواي الى اراضيها في عام 1898. كما وانها خلال رئاسة
John Tyler
اقتطعت تكساس من المكسيك وضمتها الى اراضيها. كما انها ضمت جزيرة غوام وجزيرة بورتوريكو الى اراضيها في عام 1898. وهي ترفض بكل قوة ارجاع هذه الاراضي الشاسعة جدا الى اصحابها الاصليين. كما علينا ان لا ننسى استمرار احتلال الولايات المتحدة لجزء من كوبا, غوانتينامو, واستخدامها قواعدها هناك لحجز وتعذيب البشر, وذلك بالرغم من مخالفة ذلك للقانون الدولي وبرغم مطالبة كوبا المتكررة بارجاع اراضيها اليها.علما ان الولايات المتحدة قد اجرت عقدا صوريا وبالعنوة في عهد رئيسها روزفلت في عام 1933 بتأجير هذه القاعدة من كوبا مقابل مبلغ سنوي مقداره حوالي 4000 دولار. والذي يريد معرفة المزيد عن هذا العقد الصوري يستطيع مراجعة الملحق المرفق.
يتبع


13 - الولايات المتحدة كانت ولا تزال دولة امبريالية
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 28 - 13:20 )
The U.S. Annexation of Guantanamo Bay
https://www.fff.org/2014/05/12/the-u-s-annexation-of-guantanamo-bay


14 - الهروب إلى الخلف
فؤاد النمري ( 2017 / 9 / 28 - 15:40 )
طلال الربيعي التقدمي يهرب إلى الخلف كي يبرهن أن الولايات المتحدة كانت دولة إمبريالية
جورج بوش الإبن وقف يخطب في تخريج دورة من الضباط في قاعدو ويست بوينت القريبة من نيويورك بعد احتلال بغداد باسابيع معدودة وقال ..-نحن نستنكر التاريخ الإمبريالي للولايات
المتحدة وهي كانت تدعم دكتاتورين فاسدين ضد شعوبهم في منطقة الشرق الأوسط وكانت النتيجة خلق ارهابيين مثل الذين اقترفوا جريمة البرجين-
ليس ككفؤاد النمري فقط بل والرئيس الأميركي بوش الإبن يعرف التاريخ الامبريالي للولايات المتحدة
أما أن يصل الأمر إلى أن يستنكر الرئيس الأميركي الإمبريالية فذلك يعني أن الولايات المتحدة لم تعد إمبريالية أو أنه لا يعرف وطنه كما يعرفه طلال الربيعي

التحدي الكبير أمام طلال الربيعي تبريراً لمعتقداته القديمة التي أكل الدهر عليها وشرب هو أن يفسر تدهور قيمة الدولار الأميركي وهي اليوم تساوي ثلاث سنتات من دولار 1975
لو فسر الربيعي مثل هذا الإنهيار في قيمة الدولار لنسف كل نظريات النمري من أولها حتى آخرها ولن يبقى للنمري كلمة يقولها
أرجو من امة القراء ومنهم عامر سليم وفلاح علوان انتظار هذا التفسير معي !!


15 - رجاء
فؤاد النمري ( 2017 / 9 / 28 - 18:04 )
الرجاء انتظار تعليقي الذي أرسلته قبل ساعتين لكن يبدو أنه لا يعجب المحرر المناوب


16 - ماركسية النمري هي صنو لهلوسات بوش!
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 28 - 20:54 )
الرفيق النمري
كما قلت لك من قبل, وكما نقول بالعراقي, انك تخلط الاخضر باليابس وكلماتك هي نفىس الكلمات المتقاطعة التي قد يتسلى البعض بلعبها ويحتاحها اشخاص آخرون لمنع الخرف كما يؤكد اطباء الاعصاب.
http://www.alzheimer.ca/en/Living-with-dementia/BrainBooster/Crossword
وانت تطرح اسألة مضحكة تعتقد فيها انك بجوابي عليها ستمسكني بالجرم المشهود والخطيئة الكبرى لتعلن عندها على رؤوس الملأ وكأنك احد فرسان القرون القرون الوسطى ان طلال الربيعي لم يعرف اجابة السؤال لتبدأ عندها بتدوير اسطوانتك المشروخة حول جهلي وانك العالم النحرير في الماركسية الذي يجب ان نخر كلنا صرعى تحت اقدامه لنؤلهه كما تؤله انت معبودك ستالين, ويصبح فيها ستالين ايقونة (مسيحية) يتعبد الناس بها في محراب كنيستك الستالينية.
ايها الرفيق النمري, ان حيلك لا تنطلي سوى لربما على بعض الاطفال الغرر.
انك يا سيدي العظيم الذي عليك ان تجيبني بشأن تصريحات ترامب واوباما وكلينتون بخصوص معاداتهم للشيوعية. وكذلك فسر لي عداء امبريالية الولايات المتحدة لكوبا وفنزويلا. تقول انك شيوعي ولكن شيوعيتيك هي نقيض للاممية.
يتبع


17 - ماركسية النمري هي صنو لهلوسات بوش!
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 28 - 20:57 )
وانت تستشهد يالقميئ بوش الابن المدمن على المخدرات لان ماركسيتك هي ماركسية دينية وتبشيرية وترفض الاحتكام الى العقل. والا كيف تفسر قبولك بخزعبلات وهلوسات رفيقك الاعظم جورج بوش الابن الذي زعم انه رأى الله في حلمه يأمره بغزو العراق؟ فغزى العراق وقتل مئات الآلاف من شعبه. وهذه كلها امور لا تهمك ولا تقلقك قيد شعرة لان ماركسيتك هي ماركسية الآلهة وليس ماركسية البشر. وانت وستالين بالطبع من اعظم آلهة السماء اللذان يجلسان جنبا الى جنب مع الرب الذي امر بوش بغزو العراق. وكلاكما من طينة واحدة!


18 - إلى طلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2017 / 9 / 28 - 22:13 )
في البداية كنت أشك في معلوماتك في علوم الماركسية أما الآن فقد جعلتني أشك في موقفك السايكولوجي من الشيوعية
أنا يا طلال بعمري الشيوعي الذي ناهز السبعين عاماً أرى أن أهم ما تعلمته هو التواضع فالمرء هو شيوعي بمقدار ما هو متواضع
أنا لم أناقشك منذ البداية إلا لتكون أعلى مني قدراً ومعرفةً
إن لم تصدقني فأنت لست شيوعياً
أنا أحب كثيراُ أن أكون آخر الشيوعيين بمعنى أن كل الشيوعيين في العالم وليس طلال وحده متقدمين علي فذلك يعني نقاء جبهة الشيوعيين

أنت لا تمتلك إلا الشتائم وعبارات التحقير ولا تملك من العلم الماركسي معلومة واحدة
تحديتك أن تفسر انهيار الدولار فرفضت التحدي لأن انهيار الدولار لا يعني سوى انهيار النظام الرأسمالي المتميز بإثراء المجتمع

ولك أن تعلم يا طلال بأنني أحب كثيرا أن احترمك كثيرا
ذلك يتحقق فقط من خلال مناقشة علمية يلتزم بها طلال ويكف عن تكرار المعتقدات الجوفاء

أنت لم تتابع خطاب تنصيب كلنتون في العام 92 إذ قال.. سيكون محل عنايتي الأولى حصول العمال على حقوقهم التي لم يحصلوا عليها في تاريخ الولايات المتحدة
ولا خطاب الوداع للسيدة كلنتون وقالت ناضلنا كي لا تكون اميركا للأغنياء فقط


19 - اين تكمن الصعوبة في فهم هذا؟
طلال الربيعي ( 2017 / 9 / 29 - 04:06 )
رفيقي العزيز فؤاد النمري
ارجوك ان تترفع عن الصغائر وتتوقف عن لعب دور الضحية لكسب الاتباع ويبدو انك تنسى اني طبيب نفسي ولا اخضع لابتزازات عاطفية.
مع احترامي الشديد لعمرك ولشخصك فاني اناقش آرائك فقط . واني سألتك عدة اسألة لكنك لم تجب عليها, وارجو الاجابة عليها واذا كنت لا تستطيع فلا ضير من قولك انك لا تستطيع. كما ارجو منك ان لا تحاول ببيع الماء في حارة السقايين بكلامك -جعلتني أشك في موقفك السايكولوجي من الشيوعية-! وان كنت لا افهم ماذا يعني موقفي السايكولوجي من الشيوعية! اني احاورك انت واني قلت لك مرارا ان موقفك مخالف للشيوعية, فاين تكمن الصعوبة في فهم هذا؟ علما اني اسعى جهدي في ان اترفع عن الرد على عبارات كهذه.
مع وافر مودتي واحترامي


20 - فؤاد النمري ليس شيوعيا
يوسف ابو بكر / الأردن ( 2017 / 9 / 29 - 12:46 )
نعم .. ليس شيوعيا .. بل ان في ما مضى من زمن شيوعيا حقيقيا ، أما الآن ، فقد يكون أيذ شيء سوى أن يكون شيوعيا .
في المؤتمر التوحيدي للحزب وجهنا له الدعوة للحضور والمشاركة ، فحضر لمدة ربع ساعة وانسحب بعد أن ( بهدل ) أعضاء المؤتمر وسيّهم وشتمهم ووجّه لهم أقذر العبارات وأشدّ الإتهامات وبأن ليس منهم أيّ شيوعيّ إلا هو صلى الله عليه وسلم .
ندرك جميعا مدى الإحباط الذي يعانيه البعض منا نحن الشيوعيين ، ولكن هذا الإحباط يجعلنا أكثر ليونة مع رفاقنا الذين قد يختلفون معنا بالتحليل وحتى بفهم بعض أركان النظرية الماركسية .
ولاء رفيقنا لستالين أضعاف ولاءه للنظرية الماركسية ولفكر ماركس وأنجلز ولينين .
نعتقد على نطاق واسع في الأردن أن رفيقنا فؤاد يعاني من تضخم ( الأنا ) .


21 - إلى السيدظلال الربيعي
فؤاد النمري ( 2017 / 9 / 29 - 13:32 )
عن أية صغائر تتحدث يا طلال
أنا لم أشتمك ولن أحقرك كما فعلت أنت وترفعت عن الصغائر دون أن تترفع حضرتك
تقول أنك سألتني عدة أسئلة لم أجب عليها !!!
سؤال واحد أذكرة وهو فيما إذا كنت أعتقد أن أميركا اشتراكية !!
وهو سؤال غير حقيق بالإجابة ومع ذلك أجبت عليه وأنت تعرف إجابتي مسبقاً وكنت حضرتك رفضتها
أنت تعرف أنني أعتبر جميع التشكيلات في العالم إنما هي فوضى الهروب من الاستحقاق الإشتراكي
لن اشتمك يا طلال لأنني أعرف أنك رجل محترم لكنك ضال


22 - أي عامل بنغالي هو أكثر شيوعية من العم فؤاد!
جلال البحراني ( 2017 / 9 / 29 - 13:44 )
أي عامل بنغالي هو أكثر شيوعية من العم فؤاد!
بعض معشر الشيوعيين يتصورون أن الصراع الطبقي يدور في ذهن ماركس! كنظريات
المخجل أن الكثير منهم لا يعرف حتى كيف يمسك مطرقة ولم يقطع خشب بمنشار، لم يقوم بأي عمل يدوي، بل تجد البعض لدية (خدامة تعمل له الشاي)! ثم يتحدث وينظر بالشيوعية!
ماركس كان يعيش مع العمال، يذهب للمصانع يداوم مع العمال طوعا، وبالمساء يطبخ لهم مع زوجته عزومات يأخذ أرائهم و يدرس أخلاقهم و حياتهم و أساليب عيشهم
إنجلز، كان يقتله الضيم الذي يعيشه عمال أباه ألخ
لينين عاش كل هذا في روسيا القيصرية.
الصراع الطبقي لم يخلقه ماركس ولا الشيوعيين بالعالم قبل ماركس
عم فؤاد، هل بيوم تناولت وجبته مع عمال، بنغاليين أو هنود سواء بروليتاريين أو عمال خدمات أو ربما كلفت نفسك الذهاب لمطعم عمال أكلت فيه وجبة وحاولت التحدث لهم (عني أتحدث لهم بالهندية التي أجيدها)
هل حياتهم شوعية أم ماذا؟!


23 - إلى السيد يوسف أبو بكر من الأردن
فؤاد النمري ( 2017 / 9 / 29 - 14:09 )
يؤسفني أنني لم أتعرف على يوسف أبو بكر من الأردن مع أنني أعرف جميع الشيوعيين في الأردن قبل العام 1965 حين تركت الحزب
يدعي بأنني دعيت لحضور مؤتمر توحيد الحزب الشيوعي
هو ليس توحيد الحزب الشيوعي بل هو محاولة لتنظيم الشيوعيين الذين تركوا الحزب لأسباب شخصية وليست مبدأية
أنا يا يوسف لم أدعَ لكنني سمعت من العامة أن اجتماعا سيعقد في وقت محدد للشيوعيين الذين تركوا الحزب وأنا فؤاد النمري كنت أول من ترك الحزب في العام 1965
كان الحزب قد قرر تكليفي بقيادة أكبر منطقة في تنظيم الحزب شرط أن أكتم خلافي النظري مع الحزب والإستمرار في بحثه مع القيادة
رفضت ذلك وطلبت أن أكون عضوا في خلية صغيرة وأمارس حقي في معارضة سياسة خروشتشوف التحريفية فرفض الحزب وكانت القطيعة

لم أدع لمؤتمر توحيد الشيوعيين إلا أنني افترضت أن هؤلاء الشيوعيين انفكوا عن الحزب لأسباب مبدأية وليست شخصية فحضرت ورقة تشرح الموقف الشيوعي آنذاك ففوجئت بمنعي من تلاوة الورقة وبجماعة منظمة مسبقاً تطرح أفكارا مستهلكة في الشارع والمبتغى أن يكونوا رؤساء في منظمة لا هي شيوعية بل خروشتشوف متقدم عليهم
إذ قام أحد قياديهم يشجب دكتاتورية البروليتاريا


24 - من الغباء انكار وجود الراسمالية و الطبقة العاملة
علاء الصفار ( 2017 / 9 / 29 - 17:14 )
تحيتي
نوه ماركس بحظور غزو العولمة,مشيراً,أن هذا يعود لفشل انتصار الاشتراكية!ليس لموت الرأسمالية!البلدان الراسمالية منهمكة بقراءة ماركس لفهم نبؤته للأزمة للراسمالية.هجوم الراسمالية على البلدان,من بداية ظهور البرتغال كدولة نهب وإلى تزعم بريطانيا لسيطرة على المستعمرات ولظهور أمريكا بعد الحرب, كقوة أمبريالية تشنحروب ضد الشعوب المُضطهدة. حدثت الثورة الاشتراكية في الاطراف على يد لينين(بعشر بروليتاريا ألمانيا) بكسر الحلقة الأضعف.ولتقوم الصين الفلاحية بأبداع الثورة الاشتراكية قبل حدوثها في مركز النمري للهرب من الاستحاق الاشتراكي وموت الراسمالية.الصراع في العالم هو صراع طبقي أصيل بين البلدان الراسمالية والبلدان الفقيرة(الاردن)وسواء فلاحية أم شبه صناعية أم حتى برا برة الامازون, لقد هاجمت امريكا الهنود الحمر ومن ثم الهند الصينية كما هاجمت بريطانيا الهند الفلاحية, فلا يوجد اليوم بلد في المعمورة بلا طبقة عاملة!هذا التصور جداً غببي, إذ الاستعمار نقل شعب الهند والعراق للسوق الراسمالية,عبر انشاء مصانع تكرير نفط ونسيج وعمال بناء شوارع وجسور وسكائر واحذ ية سحرية لم يره النمري, ليطل وليحدثنا شكر بكر!ن


25 - السيد جلال البحراني
فؤاد النمري ( 2017 / 9 / 29 - 18:11 )
فاتك يا جلال قول للينين يقول نظرية الطبقة العاملة وردت إليها من خارج الكبقة العاملة
المارسيون يعوا حركة التاريخ ولذلك لا يترددون في الإنضمام إلى الكبقة العاملة
أنا كماركسي أعي أن الطبقة العاملة هي التي تستكمل طريق إنسانية الإنسان فالإنسان الشيوعي
يختلف تماما عن إنسان اليوم بعد أن يتطهر من كل أثر للوحشية تحدر للإنسان من أصوله السحيقة
نحن نتتلمذ على أيدي عباقرة ترسموا مستقبلاً نيّرا للإنسانية هم ماركس وإنجلز ولينين وستالين
تحياتي وتقديري للرفيق جلال البحراني


26 - تحية لكل من ساهم في ابداء الملاحظة والمشاركة
فلاح علوان ( 2017 / 9 / 29 - 19:18 )

تحية لكل من ساهم في ابداء الملاحظة والمشاركة في النقاش.

انه محل افتخار كون رفاق لهم وزنهم واعتبارهم في الفكر الماركسي قد شاركوا في ابداء اراء وملاحظات وان لم تكن بخصوص المقال/ الرسالة مباشرة.
ارى ان العديد من الافكار قد طرح هنا، ولا مجال للتعليق على كل ماورد في رد مقتضب، لذا ساقوم بكتابة تعليق منفصل بخصوص ما ورد من اراء. واتمنى ان يكون هذا منطلقا لحوار شامل يهدف الى تقديم المنظور العلمي للاوضاع الراهنة من وجهة نظر مادية طبقية.
تقديري ومودتي للجميع.


27 - بؤس التفلسف
قاسم علي فنجان ( 2017 / 9 / 30 - 22:47 )
لنفرض ان كلام السيد النمري صحيح حول ثروة بلد مثل العراق في هذه المرحلة هي ثروة ريعية او
انها مجموعة ريوع نفطية وزراعية فهل صحيح ايضا ان هذه الارض لا تحتاج الى عمل حتى نستطيع ان نستخرج ما في باطنها من ثروات كتب ماركس في بؤس الفلسفة((ان الريع انتاج اجتماعي وليس نتيجة للتربة)) .اعتقد ان الريع او الربح او الاجر كلها مقولات ترشد بالضرورة الى وجود صراع طبقي فليست مراهقة سياسية وجود صراع طبقي الا اذا كان هناك صراع من نوع اخر
ان الرقص في العتمة افضل من التعثر في وضح النهار


28 - السيد قاسم علي فنجان المحترم
فؤاد النمري ( 2017 / 10 / 1 - 04:41 )
طبعاً لا يجوز لي أن أتفلسف لأدعي أن هذه الأرض لا تحتاج إلى عمل لاستخراج ما في باطنها من ثروات لكنك يا عزيزي قاسم لا تستطيع أن تدعي أن قيمة هذه المستخرجات هي قيمة العمل اللازم لاستخراجها فقيمة العمل لاستخراج برميل النفط لا تساوي دولارا عندما يتم بيع برميل النفط بمائة دولار
الصراع الطبقي يا عزيي يجري حول قيمة العمل
الرأسمالي يبيع ساعة/عمل بعشر دولارات بينما هو دفع ثمنها 6 دولارات
الفرق 4 دولارات هي فائض القيمة
الصراع الطبقي يجري حول ال 4 دولارات
الطبقة العاملة تناضل لتجعل فائض القيمة 3 دولارات أو حتى دولارين
أما المسنخرجات فقيمتها التبادلية لا تحتوي على فائض قيمة فالسعودية عندما تبيع برميل النفط بمائة دولار أو حتى باربعين دولارا فهي على استعداد لان تعطي أجراً للعامل ثلاثة أضعاف قيمة عمله فهي تبيع المادة الخام وليس العمل


29 - الاقتصاد الريعي
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 1 - 08:45 )
الزميل قاسم علي فنجان
تحية
كتب ماركس كتابه بؤس الفلسفة باللغة الفرنسية, وقد وردت الكلمة التالية La propriété ou la rente وترجمتها الى الانكليزية هي Property´-or-Ground Rent , وفي العربية : الملكية و ريع الارض.

كان ماركس يتحدث عن الريع والذي هو ملكية الارض.

إما في كتابه رأس المال, فقد ورد ما يلي:
في الاقتصاد الريعي تقوى علاقات القرابة والعصبية، أما في التشكيلات الاجتماعية الرأسمالية، فتسيطر علاقات الإنتاج.

والمقصود اليوم بالاقتصاد الريعي/ هو اعتماد الدولة على منتوج واحد, مثل النفط و الغاز. لذلك يقال ان اقتصاد العراق و السعودية , مثلا هو اقتصاد ريعي , لاعتماده على دخل رئيسي واحد.
مع الشكر





30 - ما يعني ذلك؟
قاسم علي فنجان ( 2017 / 10 / 1 - 18:13 )
هل يعني ذلك انه بوجود مجتمع يعيش على الريع ينتفي الصراع الطبقي؟ ثم اليس هذا فهم حرفي لفائض القيمة؟ وما هي الصناعة النفطية؟ فشركة نفط الجنوب فقط التابعة لوزارة النفط فيها بحدود الثلاثين الف ما بين عامل وموظف وشركة ارامكو السعودية وحسب الاحصائيات الاخيرة فانها تحوي على 65 الف موظف واكثر من 200 الف عامل كان ماركس يستشهد بالاقتصادي الانكليزي وليم بيتي في مكان ما الذي يقول ((انزع من حبات الحنطة عمل الفلاح والطحان والخباز ماذا يتبقى مجموعة حبات في البر)) . فاذا ما تركت ارض البصرة او المنطقة الشرقية في السعودية بدون شركات الاستكشافات النفطية وشركات مد الانابيب وشركات
التسويق والتوزيع وشركات الحفر ماذا يتبقى؟
تحياتي الخالصة لك


31 - تصحيح
قاسم علي فنجان ( 2017 / 10 / 1 - 19:41 )
الكلمة ليس لوليم بيتي بل للاقتصادي الامريكي كوبر وهو يقول ((انزعوا من كسرة الخبز العمل الذي اقتضته فما الذي يبقى منها؟ ان الذي يبقى هو بضع حبات من العشب المجنون غير صالحة لاي استعمال انساني)) من كتاب اسهام في نقد الاقتصاد السياسي
اسف على خطأ الذاكرة


32 - عزيزي قاسم علي فنجان
فؤاد النمري ( 2017 / 10 / 1 - 22:54 )
فائض القيمة له معنى واحد فقط وهو أن العامل ينتج أكثر مما يستهلك
حول هذا الفرق يجري الصراع الطبقي
الإقتصاد الريعي يعني أن الدخل ليس من قيمة قوة العمل فمثلاً الرئيس الأميركي ترامب وثروته تقدر ببضعة مليارات لكنه لا يستغل عاملاً واحدا إنما جمع ثروته من الاتجار بالعقارات وتأجير الأبراج فهو لا يشغل عمالا ليصارعوه

يضاف إلى ذلك أن عمال الخدمات لا ينتجون قيمة فلا يحق لهم المطالبة بشيء لم ينتجوه
سلسلة الرتب والرواتب في لبنان تبرهن على ذلك فالمعلمون والجنود والموظفون الإداريون بطالبون بزياة ملموسة في أجورهم وكي تستجيب الدولة لطلباتهم توجب عليها زيادة الضرائب وإلإ لن تستطيع زيادة أجورهم
لو كان هؤلاء العاملون في إنتاج الخدمات ينتجون ما هو ذو قيمة تبادلية لما اضطرت الدولة زيادة
الضرائب كي توفر الزيادات المطلوبة

تحياتي


33 - فليتفضل بدخول سيرك النمري!
طلال الربيعي ( 2017 / 10 / 2 - 02:37 )
ماركسية النمري هرطقة لا اكثر فهو يقول في تعليق 34
-فائض القيمة له معنى واحد فقط وهو أن العامل ينتج أكثر مما يستهلك-.
اي ان النمري,على نقيض تام مما تفيد به الماركسية, يُخرج الرأسمالي هنا من المعادلة, لان المشكلة, بزعمه, تكمن في العامل, فهو لا ينتج فائض قيمة, اما لانه كسلان ويقضي الوقت فقط في التحدث في الموبايل او شرب اقداح الشاي بالهيل او النعناع او على الطريقة الانجليزية بالحليب او اضاعته الوقت برقص الروك اند رول وطكََ الاصبعتين واحتساء الويسكي والفودكا والنبيذ الامريكي المعتق انتاج كالفورنيا, او لأن العامل طماع وشره ويبالغ في الاستهلاك, فبدل ان ياكل خبز الشعير ياكل لوف فرنسي
French loaf
مثلا, وذلك على حساب الرأسمالي المسكين الذي يكسب رزقه بعرق جبينه وليس بعرق جبين عماله, واذا وجد مثل هكذا رأسمالي, فلماذا لا يدلينا النمري على اسمه وعنوانه لانه يوجد في العراق ملايين العاطلين وسيفرحون ويكونون ممنونين لزعيم البروليتاريا العالمية النمري اذا عملوا مع هذا الرأسمالي العطوف الرحيم؟
يتبع


34 - فليتفضل بدخول سيرك النمري!
طلال الربيعي ( 2017 / 10 / 2 - 02:38 )
والحبر الشيوعي الاعطم يقول ايضا:
-يضاف إلى ذلك أن عمال الخدمات لا ينتجون قيمة فلا يحق لهم المطالبة بشيء لم ينتجوه-
والنمري يستميت في الدفاع عن الرأسمالية. طبعا انه سيعترض وبصوت جهوري يضاهي صوت الممثل المسرحي الكبير الراحل يوسف وهبي وبعربية فصحى لا تضاهى -كيف تتهمني يا طلال بالدفاع عن الرأسمالية وهي غير موجودة وميتة وقد شبعت موتا؟- و النمري يعتقد انه بلعبه دوره المسرحي, وحتى بدون اتقان, فاننا سنصدقه لاننا محششون حالنا حال رفيقه بوش الابن ابن بوش الاب!
والعامل بعرف النمري اما كسول او شره وطماع, وبالتالي هو الذي يستغل الرأسمالي, وليس العكس!؟ ومن لم يشاهد ماركسية مقلوبة رأسا على عقب, فليتفضل بدخول سيرك النمري!


35 - خدمات الربيعي
فؤاد النمري ( 2017 / 10 / 2 - 11:53 )
ليس أحداً أولى من الربيعي في أن يفهم أن الخدمات لا تنتج قيمة فالمريض الذي يعالجه الربيعي يدفع 50 دولارا للربيعي يشتري بها ذهباً ويخرج من عيادة الربيعي صفر اليدين بل حتى الوصفة الطبيه تحتاج لفلوس لصرفها
متى يتحرر الربيعي من معتقدات لا معنى لها ويناقش علمياً
الماركسية علم يا ربيعي وليس طق حنك


36 - الربيعي لا يجيب على الأسئلة
فؤاد النمري ( 2017 / 10 / 2 - 12:21 )
مراراً وتكراراً سألته عن أسباب تدهور الدولار حتى دولار اليوم لا يساوي أكثر من 3 سنتاك فد دولار 1975 ولم يجب ولو مرة واحدة وبدل الإجابة يملأ الدنيا صراخا واستصغارا
أمتحنه اليوم بسؤال آخر
لماذ وقعت الحكومة اللبنانية في حيص بيص عندما أبطل المجلس الدستوري قانون الضرائب الجديد !؟

الإجابة البسيطة على هذا السؤال تنسف كل البلاتفورم الخاصة بالربيعي


37 - الى الرفيق النمري
همام الهمام ( 2017 / 10 / 3 - 16:21 )
ان النمري بزعمة ان ليس هناك طبقة عاملة في العراق ما هو اجتهاد منة او وجهه نظر فردية انه يشكل تيار في اليسار التقليدي الذي لا يتخيل عامل الا و هو لابس البدلة الزرقاء و القبعة الواقية الصفراء ان هذا التيار التقليدي لدى اليسار ليس بالجديد و ايضآ هو يجهز على اي حركة ثورية في نشأتها ك دستيوفسكي يقوان ان الحياة جحيم او البير كامو و سوداوياتة هذا ليس بحل انما هو تيار يخدم البرجوازية كالدين هذا التيار لا يعطي الحل يضن ان الاستسلام هو الحل الضرفي اليوم لا اعلم ان ماذا اقول للعاطلين عن العمل هل اقول ان النمري يقول يجب ان تعمالو ثم تتنظمو ثم تثورو على هذا النضام انت بهذا التحليل اصبيحت مكتب سياسي في الشيوعي العراقي ان العذر الاول لدى العراقي انه ليس هناك طبقة عاملة في العراق و كأن البلد يتحرك بقدرة قادر وليس بسلسة من العمل المتواصل لدى الطبقة الغير متلاحمة بعد نعم يا رفيقي يوجد طبقة عاملة في العراق و انت و غيرك لا تردون الاعتراف بهذا

تحاتي


38 - الى الرفيق النمري
همام الهمام ( 2017 / 10 / 3 - 16:22 )
ان النمري بزعمة ان ليس هناك طبقة عاملة في العراق ما هو اجتهاد منة او وجهه نظر فردية انه يشكل تيار في اليسار التقليدي الذي لا يتخيل عامل الا و هو لابس البدلة الزرقاء و القبعة الواقية الصفراء ان هذا التيار التقليدي لدى اليسار ليس بالجديد و ايضآ هو يجهز على اي حركة ثورية في نشأتها ك دستيوفسكي يقوان ان الحياة جحيم او البير كامو و سوداوياتة هذا ليس بحل انما هو تيار يخدم البرجوازية كالدين هذا التيار لا يعطي الحل يضن ان الاستسلام هو الحل الضرفي اليوم لا اعلم ان ماذا اقول للعاطلين عن العمل هل اقول ان النمري يقول يجب ان تعمالو ثم تتنظمو ثم تثورو على هذا النضام انت بهذا التحليل اصبيحت مكتب سياسي في الشيوعي العراقي ان العذر الاول لدى العراقي انه ليس هناك طبقة عاملة في العراق و كأن البلد يتحرك بقدرة قادر وليس بسلسة من العمل المتواصل لدى الطبقة الغير متلاحمة بعد نعم يا رفيقي يوجد طبقة عاملة في العراق و انت و غيرك لا تردون الاعتراف بهذا

تحاتي


39 - ايديلوجية انبطاحية
طلال الربيعي ( 2017 / 10 / 3 - 18:30 )
ان شيوعية النمري, ان كان اعتبارها شيوعية, هي ايديلوجية انبطاحية لصالح الرأسمالية وهدفها زرع اليأس واخماد جذوة النضال. فماركسيته هي ماركسية الصالونات وبمثابة ثرثرة في منتصف الليل.


40 - السيد النمري بخصوص تعليقك 34
محمد شنان ( 2017 / 10 / 3 - 19:58 )
بخصوص عمال الخدمة , لايجب ان نفرق العمال على اساس طبيعة العمل , جميعهم بروليتاريون , يعيشون نفس علاقات الانتاج , ويحققون للرأسمالي فائض قيمة , وهو ما يبحث عنة الرأسمالي ( الربح ) . ان الانتاج لا يتشكل بصورة بضاعة ملموسة وانما بشكل بضاعة – خدمة , اي هنا لايحتاج الى وسيط بل يقدم العمل فورا الى المستهلك اي ان الانتاج واستهلاكة يتم بنفس اللحظة , وما دام لهذة الخدمة او المنتج له قيمة استعمالية , اذن هو لايختلف عن باقي المنتجات الا من خلال اسلوب الاستهلاك .
هناك خلاط عندك بين الرأسمال التجاري والرأسمال الصناعي , تقول ان ترامب جمع ثرواته من تجارة العقارات وتأجير الابراج ولم يستغل العمال ,, اذا كان الرأسمال التجاري لا ينتج قيمة وفائض قيمة ! اذن من اين يتحقق الربح ؟ يتحقق ربح الرأسمال التجاري بتقاسمة فائض القيمة مع الرأسمال الصناعي .


41 - السيد محمد شنان 42
سعيد زارا ( 2017 / 10 / 4 - 00:01 )
السيد المحترم محمد شنان تحية

حسنا قلت ان الراسمال التجاري يربح بتقاسمه فائض القيمة مع الراسمال الصناعي و هذا يعني ان التاجر الذي وظف عمالا تجاريين لا يخلقون فائض القيمة بل هم انهم يرغمون الراسمالي الصناعي على ان يتنازل عن جزء من فائض القيمة الذي انتجه عماله الصناعيون.

و بهذا تكون ختمتها مسكا (ختامها مسك) و انت تاتي بمثال التاجر مع ان خدماته ضرورية في الدورة الراسمالية البضاعية و مع ذلك لا تنتج فائض قيمة.


42 - السادة همام الهمام ومحمد شنان ومازن ابو سالي
فؤاد النمري ( 2017 / 10 / 4 - 07:32 )
جميعكم يسأل عن العامل الذي ينتج فائض القيمة
قبل السؤال عن العامل يتوجب فهم طبيعة فائض القيمة
الأجر الذي يتقاضاه العامل من الرأسمالي هو قيمة قوى العمل التي يبذلها العامل في الإنتاج والتي تعمل على إستعادة العامل نفس قوى العمل التي افتقدها
لكن العامل ينتج قيمة أجره في ستة ساعات فقط وما ينتجه في الساعتين الأخريين هو فائض القيمة
وهكذا لا ينتج عمال الخدمات مثل هذا الفائض فلا ينتجون ما يمكن استبدالة بنقود او بأية قيمة فالخدمة تنعدم تماماً لحظة إنتاجها
فالعامل الذي يكنس الشوارع ينتج نظافة الشارع لكن هذه النظافة لا يمكن استبدالها بأية قيمة مادية ولذلك البلدية التي تستأجر كناس الشوارع لا تحقق أية عوائد تعود عليها من نظافة الشارع
وكذلك عمال الصناعات الاستخراجية الذين قيمة قوة عملهم لا تساوي 1% من قيمة إنتاجهم وفي هذه الحالة ينتفي أي فائض للقيمة والرأسمالي لا يتاجر بقوى العمل كما في الحالة الرأسمالية بل بالمواد العام

لئن أطّرنا عمال الخدمات وعمال الصناعات الاستخراجية خارج دائرة الإنتاج الرأسمالي لأنهم لا ينتجون فائض قيمة، فماذا يتبقى من الطبقة العاملة العراقية !!؟

تحياتي للرفاق الثلاثة جميعهم

اخر الافلام

.. Read the Socialist issue 1271 - TUSC sixth biggest party in


.. إحباط كبير جداً من جانب اليمين المتطرف في -إسرائيل-، والجمهو




.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة كولومبيا


.. يرني ساندرز يدعو مناصريه لإعادة انتخاب الرئيس الأميركي لولاي




.. تصريح الأمين العام عقب الاجتماع السابع للجنة المركزية لحزب ا