الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل كانت قد نضجت الظروف للثوره؟

عبد المطلب العلمي

2017 / 10 / 16
ملف الذكرى المئوية لانطلاق ثورة أكتوبر الاشتراكية في روسيا



بدأت ثورة شباط على شكل احتجاجات جماهيريه عارمه، ولكن نجاحها اصبح ممكنا بسبب أزمة سياسية حادة في القمة، الاستياء الحاد في الدوائر البرجوازية الليبرالية على سياسة القيصر. انتفاضات الخبز والمظاهرات المناهضة للحرب والمظاهرات والإضرابات في المؤسسات الصناعية في العاصمه ، كذلك حاله الاستياء بين آلاف الجنود من حاميات المدينه الذين انضموا إلى الجماهير الثورية التي هرعت الى الشوارع. في 27 شباط 1917، تحول الإضراب العام إلى انتفاضة مسلحة. احتلت القوات التي انضمت الى جانب الثوار، أهم نقاط المدينة والمباني الحكومية فيها. في ظل هذه الظروف، أظهرت الحكومة القيصرية عجزها عن التصرف بسرعة وحسم. كانت القوى المتناثرة والقليلة التي بقيت موالية لها غير قادرة على التعامل بشكل مؤثر مع الفوضى التي اجتاحت العاصمة، والعديد من الوحدات التي سحبها القيصر من الجبهة لقمع الانتفاضة لم تتمكن من الوصول إلى المدينة.
النتيجة المباشرة لثورة فبراير كانت تنازل القيصر عن الحكم، وتشكيل الحكومة المؤقتة برئاسة الأمير لفوف. ارتبطت هذه الحكومة ارتباطا وثيقا بالمنظمات التي نشأت خلال الحرب (اتحاد زيمسكي في جميع أنحاء روسيا، اتحاد المدن، اللجنة الصناعية العسكرية المركزية). واحتكرت الحكومة المؤقتة السلطة التشريعية والتنفيذية، وحلت محل القيصر، ومجلس الدولة، ومجلس الدوما، ومجلس الوزراء، و اخضعت المؤسسات العليا (مجلس الشيوخ والسينود). كذلك أعلنت الحكومة المؤقتة العفو عن السجناء السياسيين ، و اطلاق الحريات المدنية، واستبدال الشرطة بميليشيات الشعب، وإصلاح الحكم الذاتي المحلي .
في نفس الوقت تقريبا، تشكلت هيئة موازيه من قبل القوى الثورية الديمقراطية - سوفيت بتروغراد – مما ادى إلى وضع يعرف باسم ازدواج السلطة.
مع بداية ثورة شباط، كانت الدوما الرابعة هي المركز الرئيسي لمعارضة الحكومة القيصرية. الغالبية الليبرالية في الدوما، في بدايه عام 1915، اسست ما اسمته الكتلة التقدمية التي عارضت علنا القيصر. تكونت الكتله من حزب الكاديت و حزب ألأوكتوبرين. خارج الكتلة بقى فقط النواب النبلاء ويمين اليسار (المناشفة و مجموعه العمل)، اما النواب البلاشفه فقد تم اعتقالهم سابقا لعدم تايدهم للحرب.
المطلب الرئيسي لمجلس الدوما كان تشكيل وزارة مسؤولة ، أي حكومة يعينها مجلس الدوما ومسؤولة أمام مجلس الدوما. في الواقع، هذا يعني تحويل نظام الدولة من قيصري إلى ملكية دستورية.
دخول الإمبراطورية الروسية في الحرب العالمية تطلب تحويل الصناعة الروسية إلى صناعه عسكرية. على خلفية الوضع العاجز للدوله بدأت تظهر مختلف اللجان و الاتحادات العامة، الذي أخذت على عاتقها تنظيم الحياه اليوميه، من رعاية الجرحى والمشوهين، الى توريد المؤن الى المدن والجبهة. في عام 1915، بدأ اصحاب المصانع الكبار بتشكيل لجان صناعية عسكرية كذلك اللجنة العامة للنقابات الريفية والحضرية لعموم روسيا اللتان تحولتا إلى لسان حال للقوى البرجوازيه الثوريه. كذلك ظهرت حركة واسعة مطالبه بالحكم الذاتي .
هنا لا بد من التعريج على دور الفلاحين في ثوره شباط ، فهو يختلف كليا عن دورهم في الثورات البرجوازيه الاوروبيه.اثناء الثورات البرجوازية هناك، لم تكن البروليتاريا نظراً لضعفها، قوة سياسية مستقلة بل كانت السيادة للبرجوازية الليبرالية. لم يتم الغاء النظام الإقطاعي على يد البروليتاريا الغير منظمة، بل تمّ على يد البرجوازية. في اوروبا تحالف الفلاحون ضد النظام مع البرجوازية الليبرالية مما الى إلى تقوية وزن البرجوازية السياسي. أما في روسيا فالثورة البرجوازية اعطت نتائج معاكسة لم تقوي البرجوازية، بل أضعفتها و أفقدتها الفلاحين.
قامت الثورة البرجوازية في روسيا، في حين كان النضال الطبقي فيها أكثر تطوراً مما هو عليه في اوروبا، و البروليتاريا الروسية قد تشكلت في قوة سياسية مستقلة، بينما البرجوازية الليبرالية التي أرعبتها الروح الثورية لدى البروليتاريا اتجهت إلى التحالف مع كبار ملاكي الأراضي، ضد الثورة.
و يجب لفت الانتباه الى خصوصيات الوضع الروسي التي مهدت الى بروز دور البروليتاريا . تمركز الصناعة الروسية، اكثر من نصف العمال في روسيا كانوا يكدحون في مشروعات يزيد عدد عمالها عن 500 عامل، إلى جانب وجود حزب ثوري كالحزب البلشفي، جعل الطبقة العاملة في روسيا أكبر قوة في الحياة السياسية. الاستغلال الفظيع في المصانع، و القمع البوليسي كانت تجعل من كل إضراب جدي للعمال عملاً سياسياً مهما. بقايا النظام الإقطاعي في الريف، و تسلط ملاك الأراضي نتج عنه إلقاء الفلاحين في أحضان الثورة. فالبرجوازية الليبرالية عدوتهم، و هذا شئ عرفوه من خبرتهم مع مجالس الدوما الأربعة. اما الاشتراكيين الثوريين فهم أفضل من الكاديت، وبرنامج الاشتراكيين الثوريين يمكن أن يقال انه برنامج فلاحي، لكن ماذا يستطيع الاشتراكيين الثوريين مستندين إلى الفلاحين فقط ؟، و لا قوه لهم في المدينة فلم يبقى إلا البروليتاريا الروسية القادره على النضال إلى النهاية للتحالف معها.
وجود أو غياب ظروف موضوعية لأجل الثورة البروليتارية في هذا البلد المتطور أو ذاك. كان ممكنا في القرن التاسع عشر، كان تحليل الظروف التي تسبق الثورة البروليتارية من منظار الوضع الاقتصادي لهذا البلد أو ذاك ، أما عشيه الثوره الروسيه ، في عصر الامبرياليه فإن هذا لم يعد كافيا. يجب البحث عن وجود أو غياب ظروف موضوعية لأجل الثورة في مجموع نظام الاقتصاد الامبريالي العالمي، فوجود بعض البلدان الغير متطورة بشكل كافي من الناحية الصناعية ، لا يمكن أن يكون عائقاً في وجه الثورة، ما دام النظام بمجموعه، قد نضج لأجل الثورة. لأن مختلف البلدان لم تعد وحدات مستقله، بل أصبحت حلقات في سلسلة واحدة هي الاقتصاد العالمي، الرأسمالية تطورت إلى الامبرياليه، التي هي نظام عالمي .
لن اكرر هنا مختلف الاستنتاجات التي توصل لينين لها في كتابه ( الامبرياليه اعلى مراحل الراسماليه)، فعلى الاغلب اطلع عليها معظم القراء، و ساكتفي بهذه الجمله من مقدمته الكتاب: الامبرياليه هي عشية الثورة الاشتراكية.
اذن أين يمكن خرق جبهة رأس المال؟ في البلد ذو الصناعة المتطوره، و الاكثريه البروليتاريه ، قبل ظهور الامبرياليه كنت ساقول نعم هذا صحيح ، اما ابان الثوره الروسيه فيمكن القول انها ستخترق في الحلقه ألاضعف، في عام 1917، كانت السلسلة في روسيا هي ألاضعف مقارنه مع البلدان الأخرى، وهناك تحطمت وفتحت الطريق للثوره. لأنه في روسيا كان على راس الثورة، البروليتاريا المنظمه في الحزب البلشفي و لها حليف جدي هو ملايين الفلاحين المضطهدين من قبل كبار ملاكي الأراضي. و لأن خصم الثورة كان ممثل الامبرياليه، اي القيصرية التي اجتمع على خلعها جميع السكان. السلسلة في روسيا كانت الاضعف، رغم أن روسيا كانت، من الناحية الرأسمالية، أقل تطوراً.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - إنتفاضة أكتوبر
فؤاد النمري ( 2017 / 10 / 16 - 13:01 )
في ليلة 25/24 أكتوبر (يولياني) لينين أعطى تعليماته لقيادة البلاشفة لتستولي على السلطة خلال انتفاضة وليس ثورة، انتفاضة تحافظ على علاقات الإنتاج البورجوازية ومنها مصادرة أراضي الإقطاعيين وتوزيعها على فقراء الفلاحين

الرفيق العلمي يحفر لنا عن جواهر التاريخ المدفونة تحت سجف الزمان فالشكر كل الشكر للرفيق البولشفي مطلب العلمي


2 - لم لا يقومون هم بثورتهم ليظهروا لنا شطارتهم؟
طلال الربيعي ( 2017 / 10 / 16 - 15:41 )
الرفيق العزيز عبد المطلب العلمي
مع اني اتفق مع استنتاج مقالك, ولكني لا افهم في الحقيقة مغزى كتابة مقالات بخصوص نضوج الظروف لقيام ثورة اكتوبر الاشتراكية او عدمه. انه في الواقع نوع من الترف الفكري الغير المجدي والذي يشبه النقاش الديني البيزنطي بخصوص جنس الجن! فكيف نستطيع نحن الآن بعد مائة عام ان نرجع بالتاريح ونحن في غرفنا المريحة ونجلس خلف الكومبيوتر لنقرر للشعب الروسي وننظر له مسألة احقيه قيامه بالثورة من عدمها؟ فمن نحن وما حجمنا؟ ان ثورة اكتوبر اشترك في قيامها ثوريون عظام في مقدمتهم بالطبع زعيم الثورة لينين وبمشاركة جماهير واسعة من العمال والفلاحين ضد النظام القيصري القمعي المتخلف والحكومة المؤقتة. وقيام الثورة كان حصيلة عوامل متشابكة عديدة ومعقدة ولا تخضع لمنطق الحاضر المريض الذي يرى الامور بمنظار ابيض واسود والذي يشكل اسقاطا للحاضر على الماضي. وهذا الاسقاط لا علاقة له بمجرى الاحداث ومنطقها وقتها. والمهم تعلم الدروس من كل تجربة.
يتبع


3 - لم لا يقومون هم بثورتهم ليظهروا لنا شطارتهم؟
طلال الربيعي ( 2017 / 10 / 16 - 15:43 )
وعلى من يوجه سهام نقده لثورة اكتوبر بهذه الحجة او تلك ومن قبل من يدْعون الماركسية او من خلافهم ان يتحلوا بشئ من التواضع وان يتخلوا عن شعورهم العصابي بالعظمة. واذا لم تعجبهم ثورة اكتوبر وزعيمها لينين, فلم لا يقومون هم بثورتهم ليظهروا لنا شطارتهم وامكانياتهم الخلاقة والجبارة لتغيير واقعنا المزري, بدلا من اجترار الكلمات وممارسة ثرثرة المقاهي التي تؤخر ولا تقدم؟
مع مودتي واحترمي


4 - رفيقي د.طلال
عبد المطلب العلمي ( 2017 / 10 / 16 - 15:57 )
اتفق معك ان المهم تعلم الدروس من التجربه. لكن السكوت عن من ينتقد فكره الثوره التي حدثت في غير وقتها و كأنها نزلت بالباراشوت، يسعون الى تاكيد فشل التجربه لهذا السبب. اي يقومون بتغييب الصراع الطبقي كمحرك للتاريخ. و هذا بحد ذاته هرقطه.
مع وافر تحياتي


5 - هناك ثورات قائمة
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 16 - 18:24 )
هناك ثورات قائمة كأكتوبر ، شاؤوا أم أبوا، نحن وافقنا أم قلنا (ليس وقتها)
ربما لم يسمعوا بالفلبين الماويين
و لم يسمعوا عن الهند، و naxal ، https://en.wikipedia.org/wiki/Naxalite
مهما حاولت أجهزة الإعلام التابعة لأخطبوطات مردوخ و الشركات الرأسمالية التعتيم على (بؤر الصراع الطبقي)
ستنفجر الثورات هنا و هناك


6 - السيد عبد المطلب العلمي
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 16 - 18:44 )
السيد عبد المطلب

تحية لكم

لقد سئلتكم سؤالاً , هو التالي:
لكن الذي جلب انتباهي هو الفقرة التالية:

.....هذه المشاركه التي سعيت بها لاثبات ان ما حدث في اكتوبر1917 لم يكن ثوره اشتراكيه بل انتفاضه لاتمام مهام الثوره البرجوازيه .

سؤالنا لكم ماذا تقصدون بالثورة البرجوازية؟ لطفاً

1. الآن: هل اعتبر هذا المقال جواباً على هذا السؤال؟

2. أنا لا اشك في مصادرك, لكن العباراة التالية : اذن أين يمكن خرق جبهة رأس المال؟ ...الخ
هل أنت متأكد من مصدرها؟

مع التقدير و الاحترام.


7 - السيد عبد الحسين
عبد المطلب العلمي ( 2017 / 10 / 16 - 19:59 )
بعد التحيه
في النصف الاول من المقال ، اشرت بشكل واضح للشكل الطبقي للقوى التي شاركت في ثوره
شباط و هي القوى البرجوازيه الروسيه ، و اعتقد ان هذا واضح في ذلك القسم
اما بخصوص العباره التي تسائلت بشانها، فهي بلغتي الخاصه و من الذاكره التي لم تخني حتى الان اما اذا اردت النص الحرفي فسابحث عنه و اترجمه.


8 - ماركسية لا يصيبنا الا ما كتب الله لنا!
طلال الربيعي ( 2017 / 10 / 16 - 21:13 )
الرفيق العزيز عبد المطلب العلمي
اسمح لي ان اختلف ثانية. ان قضية نضج الظروف من عدمه في الاتحاد السوفيتي وقتها لا تفسر اي شيئ ذا قيمة بخصوص انهيار النظام السوفيتي, فدولتين مثل جيكوسوفاكيا او المانيا الديمقراطية كانتا دولتين متقدمتين رأسماليا او صناعيا قياسا بالاتحاد السوفيتي اثناء ثورة اكتوبر ومع ذلك انهار النظامان بالتزامن مع انهيار الاتحاد السوفيتي. فكيف تفسر ذلك بموجب منطق المقالة المتعلق بنضج الظروف؟
فما اريد ان اقوله هو ان نقطة البداية لا تقرر المحصلة النهائية بسببية ميكانيكية. ان الزعم بوجود علاقة سببية حتمية بين البداية والنهاية, كما في فيزياء تيوتن الحتمية, هم امر مناقض للمنهج الديالكتيكي علاوة على مناقضته للمنهج العلمي المنسجم مع فيزياء الكم (لاحتمية هايزنبرغ) او نظرية الكارثة الرياضية الذي يرفض وجود مثل هذه العلاقة. فالمستقبل هو ليس اسيرا للماضي او عبدا له. وبخلاف ذلك تنتفي الحاجة الى علم ثوري كما يتمثل في النظرية الماركسية.
يتبع


9 - ماركسية لا يصيبنا الا ما كتب الله لنا!
طلال الربيعي ( 2017 / 10 / 16 - 21:15 )
واعتقد ان المنطق القائل بوجود علاقة سببية حتمية ميكانيكية بين ما يحدث في الماضي وما يحدث في المستقبل ليس فقط مناقضا للعلم, بل انه ايضا يسلب البشر قدرتهم على تغيير التاريخ, وهو منطق يؤدي لا محالة في ان تفقد الماركسية ثوريتها و قدرتها على التغيير ويجعل منها نظرية تافهة لا تستطيع سوى تفسير الاحداث التالية بالرجوع الى ما سبقها. وللاسف ان موضوعة نضج الظروف من عدمه يدخل ضمن هذا السياق ويجعلنا كلنا عبيدا للماضي وينفي قدرتنا على صنع الاحداث. انه منطق قدري وهو صنو للمنطق الديني من قبيل ان الامور قسمة ونصيب او انها مقررة سلفا من قبل الخالق ولا يصيبنا الا ما كتب الله لنا او اننا كلنا ضحية الخطيئة الاولى!


10 - مداخلة
فؤاد النمري ( 2017 / 10 / 17 - 09:34 )
جلال البحراني وطلال الربيعي يقولان لنا أنه مثلما خلق الله العالم في ستة أيام واستراح في اليوم السابع بإمكان الشعب في الصومال او في الفلبين أن يخلق ثورة شيوعية رغم كل شروط التخلف
يا سعدك يا ماركس !!


11 - العم النمري
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 17 - 10:51 )
ملاحظة قيمة وجديرة بالتأمل
ماركس قال أننا نحن الله،، و أثبتت الطبقة العاملة الروسية و الصينية إلخ (و كادوا حتى بالعراق) و لينين و البلاشفة ذلك،، مستعينين باسمه تعالي الإنسان جل جلاله!
ما يدريك أن الفلبين متخلفه؟!، زرت مانيلا مئات المرات يوجد لديهم صناعات (و أمريكية) ضخمة، ربما حتى الهارديسك الذي بكمبيوترك مصنوع بالفلبين، فهو ما كانت عليه شركة IBM تعتمده لكل أسواق المنطقة
ما يبينه لنا الأمريكان عن الفلبين أنها ماخورهم و مدعرتهم، لكن الكثير من الممرضين و الأطباء بأمريكا هم فلبينيين، أما لدينا في الخليج فهم من أحسن و أفضل و أرقى العمال المهرة


12 - كنت أريد إضافة، هذا السؤال للعم النمري
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 17 - 11:37 )
كنت أريد إضافة، هذا السؤال للعم النمري
إن لم نعمل نحن الماركسيين للثورة و التغيير نحو الشيوعية فماذا نفعل؟
ننتظر ملائكة الله؟


13 - العم الجليل النمري (10)
عامر سليم ( 2017 / 10 / 17 - 12:33 )

أكثر ما يسعدني ان النمري لايجامل ابداً امام التهريج والثرثره البائسه ‘ واليوم عرفت انه ساخرأيضاً و من طراز رفيع!

اي والله ...ياسعدك ياماركس!

تحيه وتقدير للمعلم النمري.



14 - السيد عامر
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 17 - 17:29 )
السيد عامر سالم
لم ترد عن تهريجك بخصوص دمامل ماركس،! التي يزيلها مشرط الزيرجاوي!!!
هناك من يتصور بأن الشيوعيين لا يقرؤون!
أو هكذا يريد أعداء الشيوعية تصوير الماركسيين، للعالم هم مجرد عمال همج!


15 - السيد جلال البحراني (14)
عامر سليم ( 2017 / 10 / 18 - 06:40 )
يا عزيزي الكريم

لم ارد على تعليقك حينها ‘ لسببين :

اولاً : بعد تعليقاتي (الشهيره!) عن دمامل ماركس ومشرط الزيرجاوي ‘مُنعت من التعليق لمدة ثلاثة ايام‘ وذلك لاتنهاك صارخ (هكذا!) لشروط التعليقات!

ثانياً: لانني تأكدت ‘ والحق يقال ‘ بأنك لم تشاهد الفلم الوثائقي الذي الذي اشرت اليه ( بالرغم من ان طوله ساعه واحده)‘والذي يحكي عن مرض ماركس الجلدي وآلامه والرساله التي كتبها عن محاولات استعمال المشرط بنفسه! وهناك مصادر اخرى تتحدث عن مرضه هذا‘ فقط عليك ان تتعب نفسك قليلاً!

وعليه لم اكن اهرج ابداً ‘ فالتهريج هو ان تستعجل في اصدار الاحكام والاتهامات‘ ونشر التعليقات والمقالات الطويله العريضه عن امور تم فهمها غلط! ‘ كما حدث مع العم النمري عندما أُتُهِم ظلماً وجورا بانه ضد النظافه في المقال الفضيحه اياه !

وأخيرا وليس آخراً ‘ هناك في لغة الحروب والمعارك مايعرف بالخسائر غير المقصوده وغير الضروريه!.

متمنين لكم كل السعاده والسرور.

مع خالص شكري وتقديري للسيد كاتب المقال عبد المطلب العلمي لسعة صدره ودماثة خلقه.


16 - الرفيق العزيز جلال البحراني
فؤاد النمري ( 2017 / 10 / 18 - 08:59 )
قبل أن نعمل للثورة يجب فهم ماركس وعلى ضوء فهمنا نقدر التناقض الذي علينا تثويره ونقدر قوى الثورة
أما قبل فهم ماركس فالعمل للثورة هو من طبيعة المغامرين
الأحزاب الشيوعية تطالب اليوم بالديموقراطية البورجوازية وبالتعددية أي مساكنة الطبقة العاملة مع الطبقة البورجوازية
أنت وطلال الربيعي تعاكسان الاحزاب الشيوعية نحو ماذا ؟؟
تحياتي للرفيق جلال


17 - العزيز الأستاذ عامر سالم
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 18 - 09:22 )
العزيز الأستاذ عامر سالم
شاهدت ما يقارب 10 دقائق منه، فنفرت من الإسلوب التشويهي الذي يشتهر به البريطانيين في كراهيتهم للشيوعية
أنا لا أثق في الـ BBC الإنجليزية، الإنجليز مشهورين جدا بما يعرف بدس السم في العسل (خصوصا نسائهم! رؤسائي بالعمل و غيرها! هههه) ، و يتصورون أن العالم يصدقهم!
بعد الأمريكان يأتي البريطانيين الأكثر عمل والأكثر مصلحة بتشوية ومحاربة الشيوعية وكل الأفكار التحررية بالعالم قاطبة
أثناء مشاهدتي تذكرت أني قرأت ما يشبه كلامك بمكان ما، فبحثت بذاكرتي، كان موضوع بتوتر لنفس المقال الذي وضعته لك، عدت للمقال وتأكدت من تطابق الكلمات فهي ترجمة لرؤوس أقلامه، هل هي ترجمتك؟
على كل، أين الرسائل التي تشير لها هل قرأتها أنت؟
تحياتي و إحتراماتي


18 - يجب فهم ماركس
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 18 - 12:19 )
يعلم السيد النمري المحترم , أنا و هو على خلاف فكري كبير.

لكنني الآن ارفع قبعتي احتراماً له, على هذا التعبير الدقيق في تعليق رقم 16:

قبل أن نعمل للثورة يجب فهم ماركس وعلى ضوء فهمنا نقدر التناقض الذي علينا تثويره ونقدر قوى الثورة
أما قبل فهم ماركس فالعمل للثورة هو من طبيعة المغامرين.

نعم يجب ويجب فهم ماركس


19 - العم المعلم النمري
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 18 - 12:47 )
يؤسفني حقا أن أقول إني لا أعرف و لا يمكن أن أعمل للديمقراطية البرجوازية
الديمقراطية شكل من أشكال الدولة،،، الديمقراطية التي تتيح لمجرمين من أمثال ناحري الشهيد حتر بنحر حتر أخر في البحرين لا أعمل لها!
أرادوني أن أكون من مؤسسي المنبر و وعد! جبهة التحرير ثم الشعبية، رفضت و فضلت العمل بالحسينيات و المساجد مع العمال و الكادحين، فلسنا نحن الشيوعيين مع كل خبراتنا يضحك علينا أمثال الملك حمد بالديمقراطية المزيفة!!
أعابوني، قلت أنا معكم سأعمل لكم كونوا أنتم بالواجهة و أنا سأكون بالخلف إينما وجد عزاء حسيني سأكون فيه،، اليوم بعضهم يقول كنت على حق!!!
مطلبي الآن هو تأسيس حزب عمال بحريني


20 - الرفيق العزيزجلال البحراني
فؤاد النمري ( 2017 / 10 / 18 - 15:36 )
العمل لتشكيل حزب عمال شيء جيد وإيجابي دائماً
لكن ما هي النظرية السياسيى البلاتفورم لهذا الحزب ؟
لعلك تجيب انها الماركسية، وهي نظرية العمال
لكننا اليوم مختلفون في تفسير الماركسية ففي بريطانيا مثلا خمس ماركسيات
دعنا نتفق على علاقة النظام العالميالقائم اليوم بالمبادئ الماركسية قبل أن نشكل أحزابا
الحزب الشيوعي السوفياتي الذي انهار الشيوعية على يديه كان يضم 19 مليوناً
في العام 1922 هدد لينين بالاستقالة من الحزب لأن قادته ليسوا ماركسيين
في العام 1938 وجد ستالين أن زملاءه في المكتب السياسي ليسوا ماركسيين
بل البلاشفة السبعة الذين طردهم جوكوف من المكتب السياسي ليسوا ماركسيين

كيف تشاؤنا يا جلال أن نشكل حزباً للعمال ونحن ضدهم
نصر على أن الخدمات منتجة للقيمة والقيمة الفائضة !؟
لك احترامي وتقديري


21 - العم النمري
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 18 - 20:29 )
ما تعلمته من الماركسية و أمارسه في حياتي اليومية ، هو الآلة! ماركس إنلجز لينين كلهم قالوا (ذلك ما يجمع البروليتاريا)
بعملي أشغل و أصلح الآلات، أحيانا أكون مع إنجليز، أحيانا ألمان، أحيانا فرنسيين كلنا نشغل الألات، بحسب الشركة
بالشركات التي عملت بها يبعثوني للهند و هناك أشترك مع الهنود بتشغيل الألات، و أتقاسم معهم الرغيف، و بينها أشرب بيرتهم، كذلك بالفلبين و هكذا غير دول،، بهذا عرفت حقا معنى العمال! و لماذا هم واحد!
في البحرين بإحدى الشركات أعمل مع أخي (السني) عندما نعمل سويا لا يمكن أن يسمح للألة أن تختل غير طبيعيا فأي حركة ذات خلل تقتلني وإذا قتلت قتل هو!!! إستنجت أن هذه الألة تجمعني به وهي أقوى ملايين المرات من العقيدة!
إذا أنا وهو لا يمكن أن نختلف إذا جمعنا حزب واحد، حزب قوامه تقاسم إنتاج الألات!
أما ببريطانا 5 ماركسيات فأنا أعتبرها هلوسات إنتيليجنسيا تعيش غربة ماركسية فاقدة لحقيقة وعيها !
دمت معلما و لك طول العمر.


22 - السيد جلال البحراني
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 10 / 18 - 21:46 )
السيد جلال البحراني
تحية لكم

هل تتكرم مشكوراً وترسل , إيميك على العنوان التالي

[email protected]

مع الشكر و التقدير


23 - تعليق الرفيق الربيعي
نجاة طلحة ( 2017 / 10 / 19 - 00:45 )
عندما نواجه سلسلة من المقالات تقدح في ماركسية الثورة البلشفية وتعزو كل إنجازاتها الى تعامل لينين بالواقعية وكأن الواقعية ليست لحمة وسدا الماركسية. لكن الواضح جدا من سياق الطرح أن الكاتب يقصد أن براغماتية لينين وليس الماركسية هي التي كان لها الفضل في نجاح الثورة وإنجازاتها، يغلفها بكلمة أقل إثارة للرفض فيسميها الواقعية.
أما السؤال عن إشتراكية الثورة البلشفية من عدمها فهو للتشكيك السازج لذلك فقبوله غرضي بإمتياز، وقالبها السازج هو: إما أنها إشتراكية وأن ماركس هو الخطأ، أو أن تكون برجوازية وليست لها علاقة بالماركسية. هذا الغبار هو لتغبيش الرؤية حول الثورة البلشفية ليُستغل في النيل منها ومن الماركسية في آن واحد. مقال الرفيق العلمي المختصر جداً حمل الإجابات القاطعة. أما العلاقة بين تاكتيكات الحاضر وتجارب الماضي فهي علاقة ديالكتيكية، وهي علاقة النظرية والتطبيق وليست صلة ميكانيكية سببية. فالدفاع عنها دفاع عن الماركسية. مشكلتنا تعدد الماركسيات كما يقول الرفيق النمري.
عنوان التعليق ينطبق على من يختلفوا مع تحليل الرفيق النمري للمرحلة الحالية للمجتمع البشري، أن يقدموا المختلف الذي لديهم.


24 - أستاذ عبد الحسين
جلال البحراني ( 2017 / 10 / 19 - 10:54 )
شكرا على الدعوة
أفكر بالطريقة الأنسب الآن، سوف أعمل طريقة للتواصل معك، صنع إميل إلخ، سأجربه من الخارج! بأقرب سفرة، أرجو التفهم

اخر الافلام

.. الأرمن في لبنان يحافظون على تراثهم وتاريخهم ولغتهم


.. انزعاج أميركي من -مقابر جماعية- في غزة..




.. أوكرانيا تستقبل أول دفعة من المساعدات العسكرية الأميركية


.. انتقادات واسعة ضد رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق لاستدعائها




.. -أحارب بريشتي-.. جدارية على ركام مبنى مدمر في غزة