الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الناصرية موسكو العراق واله العصر الحديث (غوغل)!

طلال الربيعي

2017 / 11 / 2
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


كتبت مقالا بعنوان
التأثير المتبادل والتضامن بين الاتحاد السوفيتي السابق وأمريكا اللاتينية
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=577086
وقد قام الزميل العزيز عبد الحسين سلمان بالتعليق على مقالتي. وبسبب طول تعقيبي على تعليقه الذي لا يستوعبه حجم التعليق في الحوار المتمدن, ارتأيت نشره كمقالة, ومن اجل توسيع دائرة النقاش ايضا.
------
تعليق الزميل عبد الحسين سلمان (تعليق رقم 11):
هذا ما كتبته عن : التأثير المتبادل والتضامن بين الاتحاد السوفيتي السابق وأمريكا اللاتينية
ولنا في العراق
التأثير المتبادل والتضامن بين الاتحاد السوفيتي السابق والعراق
فقد كانت تسمى مدينة الناصرية: موسكو العراق
وتقريباً جميع الشعراء الشعبيين في سبعينيات القرن الماضي خرجوا من تحت معطف موسكو
----
تعقيبي:
تقول المصادر التالي بخصوص علاقة الرفيق فهد, مؤسس الحزب الشيوعي العراقي, وعلاقته بمدينة الناصرية وعن مدينة الناصرية
وعراقتها في المجال السياسي والثقافي (1).

انتقل مؤسس الحزب الشيوعي العراقي, المولود في بغداد (او الموصل؟) في 8-7-1901, فهد, للناصرية واشتغل عاملا في معمل الثلج والطحين العائد لأخيه, وفتح مكتبة في الناصرية لبيع الكتب والصحف. تعرّف فهد على الأفكار الشيوعية خلال فترة عمله في الناصرية، حيث عمل ورفاقه الأوائل في تشكيل أولى الحلقات الشيوعية في الناصرية وغيرها من مدن العراق.

وتعتبر مدينة الناصرية (تأسست في منتصف القرن الثامن عشر) (محافظة ذي قار العراقية), المشيدة على ارض احتضنت حضارة سومر, مدينة عريقة بنهضتها الفكرية والثقافية, فهي المدينة التي شهدت الكثير من معالم هذه النهضة. ففيها نشأ اول مسرح وأول دار سينما وأول حزب سياسي وكانت معروفة بأنفتاحها الأجتماعي والفكري, وليس مصادفة ان اغلب الأحزاب السياسية الرئيسية نشأت فيها وأغلب قادتها عملوا فيها او ظهروا منها.

ومن الناصرية ظهر ما يزيد عن ألف شخصية سياسية وحزبية وعسكرية مرموقة في تأريخ العراق فهي عاصمة ( المنتفك) وقلعة عشائر المنتفق المناهضة للحكم العثماني ومن ثم البريطاني. كما شهدت الناصرية وسوق الشيوخ انتفاضات عديدة ضد الأستبداد, وتجدر الأشارة الى ان اغلب فناني الغناء والموسيقىى والفن التشكيلي والمسرح والتلفزيون العراقي ظهروا منها وأنتقل اغلبهم الى بغداد لكنهم في النهاية عادوا اليها. وتميزت الناصرية وضواحيها مثل سوق الشيوخ والشطرة وغيرها بنضالاتها الوطنية وبرجالها وشيوخها ومثقفيها ونسائها الوطنيات وما تزال تضم رغم تغيير الظروف أجيالا ناهضة من الأدباء والشعراء والمثقفين وصفوة المتعلمين فيها من اساتذة واطباء ومهندسين يجدون في تاريخ مدينتهم زادا تأريخيا ومدادا يعتزون به.

وهذه المعلومات القيمة تدلل بالضبط على عراقة مدينة الناصرية وعلى النشاط العارم الذي شهدته هذه المدينة في المجالات الثقافية والفنية والسياسية. ولذلك ليس مصادفة ان اغلب الأحزاب السياسية الرئيسية نشأت فيها وان اغلب قادتها عملوا فيها او ظهروا منها. ولكن, بالرغم من هذا, لا يكننا الاستدلال, على ضوء هذه المعلومات, على سبب تسمية الناصرية بموسكو العراق. قد يكون سبب التسمية, او احد الاسباب, هو كثرة عدد الشيوعيين فيها في وقت مضى, او ان نشاط فهد الحزبي ورفاقه فيها في اوائل الفترة التي شهدت نشوء الحركة الشيوعية في العراق قد يكون سببا آخرا. وعند استخدامي محرك غوغل للبحث اثناء كتابة هذه المقالة عن سر تسمية الناصرية بموسكو العراق لم اعثر حتى على مادة واحدة بهذا الصدد, بل ان الموصوع يتعدى هذا, فلم اعثر حتى على مادة تتضمن هذه الكلمات الثلاثة: الناصرية موسكو العراق. وهذا امر يسبب لي الدهشة والاستغراب الكبيرين, يصاحبهما شعور بالخيبة والمرارة. فاذا كانت الناصرية موسكو العراق, كما تزعم الرواية, فكيف يفشل محرك غوغل الجبار في الاشارة اليها حتى من طرف خفي, وهو المحرك الذي جاب عباب البحار واخترق السماوات السبع وما ورائها؟ انه القادر على كشف كل شيئ والعارف لكل الامور. انه الله نفسه بل حتى انه تفوق عليه! فكيف يمكن ان يخلو محرك غوغل حتى من مادة واحدة تتضمن هذه التسمية؟ ولا ادري هل يعود سبب هذا الاغفال, ليس بالطبع الى غوغل نفسه, بل الى كسل او لامبالاة المؤرخين العراقيين, وخصوصا المؤرخين الشيوعيين.

وهذا الاهمال يثير فعلا, ولا اكف عن التكرار, شعورا بالمرارة او حتى ىالسخط, فكيف يمكن فهم ذواتنا وشعوبنا ان لم ندرس تاريخها وخصوصا تاريخها الحديث؟ هل يتبنى الشيوعيون العراقيون فعلا الماركسية وخصوصا المادية التاريخية؟ وحتى لو تبنوا المادية التاريخية, ما فائدة هذا التبني اذا لم يقترن بدراسة وفهم التاريخ بالملوس وبالتوثيق والتمحيص؟ هل علينا ان نعتب, او نصب جام غضبنا, على اقسام التاريخ في كلياتنا وجامعاتنا, او ان نتسائل بالاحرى لماذا لا يولي الشيوعيون هم بدورهم اهتماما مناسبا الى تاريخهم من بحث وتوثيق ومن عرضه ونشره على اوسع نطاق؟ هل هناك شيوعية بدون تاريخ وبدون مادية تاريخية؟ اليست الشيوعية التي تقبر التاريخ هي صنوا للرأسمالية المعولمة و للشيوعية التي تقبل, فعلا وليس قولا, باحتلال العراق, بل ان افرادها يعملون مع المحتل ويقبلون تزعمه لهم! اي خذلان واي انكسار هذا؟ والطامة الاكبر هي عندما تُغلف الشيوعية اللاتاريخية, الشيوعية بلا مادية تاريخية, نفسها باغلفة مزورقة لتسوق نفسها وكأنها شيوعية العصر الحديث. والعصر الحديث عندهم لا يعني سوى انه عصر عولمة الرأسمالية وتوحشها وكما اثبت ذلك احتلالها للعراق وامور اخرى عديدة! وكأن الحديث و مهما بلغت مساوئه وشروره دائما افضل مما هو اقدم. انه فهم سطحي للحداثة. فالحداثة هي فلسفة وعلم وسياسة. ان الحداثة, الى حد كبير, هي تجسيد لمقولة رائد العلم الحديث, رينيه ديكارت, "اني افكر اني اذا موجود" انها تعلي الانسان الذي اعتبره ماركس اثمن رأسمال في الوجود, وهو الانسان الذي يسعى المتطفلون على الشيوعية الى احالته الى مادة والى جماد لا يفكر, فحتى اادماغ خارج جسمه الحي لا يفكر. ان شيوعية الفجاجة والبداوة, كنقيض للحداثة, هي احدى الافرازات القبيحة لعصرنا الذي يتعاطم فيه تشيئ كل شيئ, وبضمنه دماغ الانسان, وتحويله الى بضاعة, او بتجريده من كل اهمية في عملية الخلق والابداع! وهؤلاء هم النقيض الكامل للشيوعية وكما استشرفها ماركس بكونها اشباع الحاجات المادية والروحية للانسان. ان شيوعيتهم هي الشيوعية المبتذلة, هذا اذا كان اعتبارها شيوعية وليست نقيضها, وهي تحصر هدف الشيوعية بتوفير المنتجات المادية فقط. بالطبع ان توفير الاحتياجات الاساسية من مأكل وغذاء ومسكن مهم جدا, ولكنه مهم للانسان والحيوان على حد سواء. انهم يحيلون الانسان الى حيوان وينقضون مقولة ان الانسان اثمن رأسمال في الوجود. ومن جانب آخر, فشيوعية تنفي المادية التاريخية تتصالح ايضا مع النقييض. انها شيوعية تلغي ليس فقط ماديتها التاريخية, وانما تضحي بالديالكتيك! فكيف يمكن لاي تطور ان يحدث بدون نفي النفي؟ وشيوعية العولمة هي الشيوعية التي تقف بالضد من الوطنية والاممية على حد سواء.

اني لا استطيع ان اشكك في صحة المعلومات المقتبسة اعلاه بخصوص عراقة مدينة الناصرية وتاريخها الثقافي والسياسي المتميز. ولكني بالطبع علي ان اتسائل, من جديد, كيف نفسر عدم وجود مادة في محرك غوغل بخصوص الناصرية موسكو العراق؟ هل ان هذا الاغفال المريع قد يكون عَرَضا لمشاكل اعمق تعاني منها الحركة الشيوعية العراقية؟ فيبدو ان الحركة الشيوعية في العراق, طوال تاريخها لما يقرب من قرن تقريبا, قد اهتمت اكثر بتاريخ دول اخرى, وعلى رأسها الاتحاد السوفيتي (طوال وجوده) وشيوعيته اكثر من اهتمامها بتاريخ العراق وشيوعيته. وشيوعيو الناصرية موسكو العراق, بالرغم من هذا, يهتمون بالتاريخ اكثر من اهتمامهم بالجغرافية, ويبدو انهم حتى لم يسمعوا باكبر ماركسي في عصرنا الحالي و المتخصص في الجغرافية (الراديكالية) ديفيد هارفي. فالجغرافية بعرفهم هي موضوع يدرس الجماد من جبال وسهول وانهار! انها الجغرافية التي تفصل فصلا ميكانيكيا بين الانسان والطبيعة. وهكذا يتهاوى عندهم ديالكتيك الانسان والطبيعة. وهؤلاء الشيوعيون, وفي نهاية المطاف, يثبتون ان ماركسيتهم ليست فقط لا تتضمن المادية التاريخية, وانما انها ايضا تجرد الماركسية من ماديتها الديالكتيكية, بل وحتى ان ماديتهم تغوص في اعماق مستنقعات المثالية ولا يمكن تبينها مهما حاولنا. والديالكتيك يتحول عندهم الى ميكانيك. وهكذا تفقد الماركسية كل معنى عندهم وتتحول الى كلمات جوفاء يمكن للرياح ان تذرها في اي وقت, وخصوصا اذا كانت الرياح عاتية وحصيلة لاحتلال غاشم كارثي دمر الاخضر واليابس كاحتلال العراق في عام 2003 وما تلاه من اهوال وكوارث, او انهيار الاتحاد السوفيتي والدول الاشتراكية من قبل.

واني اتذكر ان منهج الدراسة المتوسطة في العراق كان يدرّس كتابا كاملا حول جغرافية الولايات المتحدة لسنة دراسية كاملة. وكان الكتاب يفصّل بشكل ممل ومقزز, ويتناول صناعة وزراعة وتربة وطقس كل ولاية من الولايات المتحدة تقريبا. لم افهم وقتها مغزى دراستنا كطلاب متوسطة لكتاب كامل عن جغرافية الولايات المتحدة ولمَ لمْ بستبدل الكتاب بكتاب آخر يدرَََس جغرافية العراق بمقدار تدريسه جغرافية الولايات المتحدة او حتى بمقدار النصف مثلا؟ فقد غزت جغرافية الولايات المتحدة جغرافية العراق فازاحتها عن الوجود او قزمتها كما قزم الاحتلال العراق لاحقا. هل كان تدريس جغرافية الولايات المتحدة بهذه الشاكلة نذير شؤم؟ نعم, اعتقد هذا؟ هل استطيع ان اثبت هذا؟ كلا وكيف يمكن اثبات امور كهذه؟ ولكن هذا لا يمنعنا, ولا يجب ان يمنعنا, من التمعن واستفراء سردية معينة بحجة ان المنهج الوضعي لا يستطيع اثبات هكذا فرضية او ان او نهج بوبرفي العلم لا يسطيع تكذيبها. ونحن نقول ان كلا المنهجين عقيمان هنا, فنحن بحاجة الى منهجية سردية وليس الى منهجية وضعية اثباتية او بوبرية تكذيبية لتقرير صحة هذه الامور او اثبات فرضياتها. وشيوعيوالعراق, في اغلبيتهم الساحقة هم اعداء لدودون للسرديات المشككة ومنهحيتها. انهم يقينيون حتميون, ويقينيتهم هي احدى تجليات مثاليتهم, لا ماديتهم, هذا رغم جهلهم حتى بفحوى هذه المنهجية, فهم يرفضونها باستخفاف وعنجهية ويعتبرونها مجرد حكايات او سوالف (عجائز!). وهناك بعض الاستثناءات ولكنها لازالت لا تشكل جزءا مميزا من منهجية شيوعي العراق, او لربما, على ان اقول, لامنهجيتهم!
واني اعتقد ان المنهجية المناسبة هنا, او احدى المنهجيات, هي تلك المشتقة من اسهامات عالم الانثروبولوجيا الامريكي من اصل سعودي طلال اسد (2). فقد قدم أسد مساهمات هامة في النظريات ما بعد الكولونيالية، المسيحية، الإسلام، دراسات الطقوس، والأنثروبولوجيا العلمانية, وذلك باستخدام طريقة الأنساب التي وضعها فريدريش نيتشه والتي طورها مؤرخ الفكر ميشيل فوكو. يهدف أسد الى "تعقيد" المصطلحات او المفاهيم التي يستخدمها العديد من علماء الأنثروبولوجيا واللاهوتيين والفلاسفة والعلماء السياسيين والمستمدة من خلفية غير مفحوصة unexamined بخصوص التفكير والاحكام والعمل. وبذلك يوضح اسد مغزى المفاهيم ويفتح إمكانيات جديدة للتواصل والترابط والاختراع الإبداع وذلك حينما تكون المعارضة واللامبالاة المدروسة سيدة الموقف.

واني اتسائل بكل مباشرة:هل نحن, العراقيون, شعب يكرس جهله بنفسه؟ او هل ان شيوعيي العراق, يكرسون بقصد او بدونه في الاعم الغالب, الجهل بتاربخهم وجغرافيتهم؟ فماركسية بدون تاريخ او جغرافية هي تهويمات في مملكة السماوات. والجهل يبلغ اقصى مداه عندما يرددون اصداء اكثر الماركسيات ابتذالا وفجاجة ويزعمون, بصوت خافت او ليس خافتا, ان التحليل النفسي علم برجوازي ويستبدلونه بكل فظاظة, حالهم حال اسلافهم من الستالينيين, بانعكاسية شرطية او لا شرطية لعالم الفسيولوجيا العصبية بافلوف, رغم ان بافلوف اجرى تجاربه على الكلاب وليس على البشر ومن ثم جرى تعميمها على البشر. وهم بذلك يرتكبون خطيئيتين علميتين- فلسفيتين على الاقل. الاولى, انهم يختزلون الانسان الى حيوان, وهذا امر منسجم مع ماركسية مبتذلة تبضّع الانسان وتحيله الى جماد كما اشرت اليه اعلاه. والثانية انهم يختزلون علم النفس الى علم البيولوجي. ولكن, علاوة على ذلك, فبيولوجيتهم هي بيولوجية حتمية ومنسجمة مع فيزياء نيوتن, وليست البيولوجية السردية Narrative Biology´-or-biology of the story, التي على عكس البيولوجية التقليدية, كما في فسلجة بافلوف العصبية, تستخدم الانظمة اللاخطية والتفاعلية (المزيد في 3).

وهم ايضا لا يفسرون لنا كيف يكون العلم برجوازيا او بروليتاريا. التحليل النفسي ليس علما برجوازيا او بروليتاريا. انه علم ثوري بعرف Beystehner وآخرين (4). وهو علم لكل البشر, حاله هو حال الماركسية التي هي علم لكل الانسانية, باعتبار ان رسالة البروليتاريا هي رسالة الانسانية جمعاء. ان تبني فسيولوجية بافلوف العصبية, او بيولوجيته الميكانيكية, يحيل الماركسية الى جثة هامدة والى نظرية ميتة او شبه ميتة معلوماتيا, فالفعل لا يستدعيه سوى رد فعل انعكاسي, وبذلك تنعدم امكانية التغيير والابتكار والثورة. وبلغ الشطط بالستالينين مداه, ليس من قبل ستالينيي الاتحاد السوفيتي فقط ولكن ايضا ستالينيي دول اخرى ومن اهمها فرنسا وحزبها الشيوعي في حوالي خمسينيات القرن الماضي, بحيث انهم سعوا قصارى جهدهم الى تقديم تفسير لفيزياء الكم يناقض لايقينية عالم فيزياء الكم هايزنبرغ (5), وذلك بالرغم من ان جون ايكلز, الحائز على جائزة نوبل في الفسلجة العصبية, والذي هو ايضا احد فرسان فيلسوف العلم كارل بوبر, قدم تفسيرا لعمل الدماغ ينسجم مع لايقينية هايزنبرغ ويوفر ارضية دماغية-عصبية للارادة الحرة للانسان (6), والتي تتناقض مع الماركسية الستالينية الحتمية.

لربما نفسر تدريس جغرافية الولايات المتحدة بكل هذا الاطناب والتفصيل الوارد اعلاه كتعبير عن استعمار ثقافي اوعن هيمنة كولونيالية (جديدة), مستترة او ظاهرة, للولايات المتحدة على عقول اختصاصي التربية والتعليم في العراق اثناء الحرب الباردة. ولا وادري هل تغّير الوضع الآن في مدارس العراق بعد نهابة الحرب الباردة. ويتملكني هاجس ان تدريس الجغرافية بهذه الشاكلة كان احدى المقدمات الفكرية لاحتلال العراق لاحقا من قبل الولايات المتحدة في عام 2003 . وهاجسي هذا يقترن بهاجس آخر لا يقل عنه فزاعة Dreadfulness ان لم يتفوق عليه. والهاجس الآخر قد يدفعنا ان نفَغَرَ افواهنا وان نحاول جاهدين ان لا نصدقه. والهاجس يعبر عن نفسه كتساؤول: هل ان خلو محرك غوغل للبحث من اية اشارة الى الناصرية موسكو العراق كان هو ايضا مقدمة اخرى للاحتلال؟ كيف ولماذا قد يتسائل البعض بحق. واني لا استطيع او اطمح في هذه العجالة الى تقديم جواب وافي. كل ما استطيع قوله هو ان جهلنا بتاريخنا وجغرافيتنا يجعل الناس مفصولين عن بيئتهم وثقافتهم وتاريخهم ويمكن عندها اعتبارهم كزوار لبيئتهم او كضيوف عليها (سواح!) وليسوا من سكانها الاصليين. الساكن الاصلي, او الذي يشعر هكذا, سيرفض قطعا الاحتلال, ولا, ولن, يحاول تبريره ضمن سياقات تاريخية او فلسفية او سياسية مستوحاة من ثقافة الضيف-السائح , وليس من خلال ثقافة الساكن الاصلي. والتاريخ والجغرافية هما بالطبع من مقومات الاصالة. شيوعيو العراق اغمطوا حق تاريخ عراقهم وجغرافيته. وفي الحقيقة ليس هناك من تاريخ بدون جغرافية او بالعكس, فالمنطق السليم يقتضي ذلك وبدون حتى اقتباس نسبية آينشتاين والترابط الوشيج بين الزمن والمكان. ولذلك ان ماركسية تفصل التاريخ عن الجغرافيا وتغمط حقهما لا تمت باية صلة الى عصرنا الحالي. ويبدو ان ذلك الاغماط يعود الى اسباب منها انبهارهم بتجربة الاتحاد السوفيتي وقتها ولربما حتى تقديسها على حساب اصالتهم كعراقيين. السبب الآخر هو نتاج تفكير مفاده ان الاممية تعلو على الوطنية, وخصوصا اذا فُهمت الوطنية كصنو للشوفينية. واممية كهذه قد تكون صنوا للعولمة التي تسطح الافراد والمجتمعات من اجل جعلهم ادوات طيعة يسهل التأثير عليها والتلاعب بمقدراتها. انه امر محزن الخروج بهكذا استنتاج. وقد يكون استنتاجا يعاني من مشاكل لا استطيع التكهن بها, الا اني لا استطيع ايضا نفي وجودها لاسباب نظرية على الاقل.ولكن غوغل لا يخدعنا. وللتذكير, من جديد, ليس هنالك من مادة واحدة بخصوص الناصرية موسكو العراق. ونحن نصاب باالخيبة تلو الخيبة كلما حاولنا اثبات العكس.

ولكن ماذا عن الاصالة وليس التقليد؟ ماذا عن موسكو الاتحاد السوفيتي نفسها؟

فنحن نعلم ان بوريس يلتسن كان مسؤولا للحزب الشيوعي لمدينة موسكو في اواخر سنوات العهد السوفيتي وانه اصبح لاحقا اول رئيس لجمهورية روسيا الاتحادية عقب انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991. وقد نال وسام لينين في عام 1981. وهو اعلى وسام كان الاتحاد السوفيتي يمنحه لمواطنيه او لأجانب. فسكرتير الحزب الشيوعي العراقي الاسبق عزيز محمد تم تقليده ايضا بهذا الوسام.

وكانت فترة حكم يلتسن من الفترات المظلمة في التاريخ الروسي، فلم يشهد مثلها حتى في أثناء الاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية، أو قبل الثورة البلشفية، إلا أن يلتسن ظل في السلطة حتى استقال في 31 ديسمبر عام 1999، وفي خطاب رسمي اعتذر فيه عن فشله في تحقيق أحلام الشعب الروسي.

قام يلتسن بتحويل الاقتصاد الاشتراكي السوفيتي إلى اقتصاد سوق رأسمالي وذلك بعلاج البلاد بالصدمة الاقتصادية وتحرير الأسعار والخصخصة في جميع أنحاء البلاد. ووقعت غالبية الممتلكات الوطنية والثروة في أيدي قلة بسبب هذا التحول الكلي المفاجئ في الاقتصاد. وشبّه المليونيرية والمليارديرية الجدد أنفسهم بالبارونات اللصوص في القرن التاسع عشر. وأدت "ديمقراطية!" يلتسن إلى تمكين الاحتكارات الدولية من الهيمنة على الأسواق السوفيتية السابقة، مستفيدة من الفرق الكبير بين الأسعار المحلية للسلع القديمة الروسية والأسعار السائدة في السوق العالمية.

وقد اتسم جزء كبير من عصر يلتسن بانتشار الفساد (7)، وعانت روسيا من التضخم والانهيار الاقتصادي ومشاكل سياسية واجتماعية هائلة نتيجة لاستمرار انخفاض أسعار النفط والسلع الأساسية خلال التسعينيات، وهو ما أثر على روسيا والدول الأخرى في الاتحاد السوفييتي السابق. وفي غضون سنوات قليلة من رئاسته، بدأ العديد من مؤيديه بانتقاد قيادته، وندد نائب الرئيس الكسندر روتسكوي بالإصلاحات واصفا إياها بأنها "إبادة اقتصادية". وقد قام يلتسن بحظر الحزب الشيوعي الروسي. ولم يخرج فرد واحد من شيوعيي مدينة موسكو او اهاليها احتجاجا على هذا القرار لمقاومته او التصدي له.

فهل هي صدفة ان هذين الشخصيين الذين مُنحا وسام لينين, بوريس يلتسن وعزيز محمد, قاما لاحقا بالانقلاب ضد الشيوعية في حالة الاول وضد اللينينية في حالة الثاني. وعزيز محمد هو بطل بيريسترويكا الشيوعية في العراق. فقد كان سكرتيرا للحزب في عام 1993 الذي شهد تخلي الحزب عن اللينينية في مؤتمره المسمى مؤتمر الديمقراطية والتجديد. حيث فسره البعض من المؤتمرين ان "التجديد هو الذي ساعد على إنقاذ الحزب من مآزق كثيرة كان يمكن ان تمنعه من المشاركة في العملية السياسية" (8), والتي ادت الى جلوس حزبهم في احضان بريمر وموافقته على المائة قرار التي اصدرها الاخير لبيع العراق في سوق النخاسة الرأسمالية.

و الحزب الشيوعي العراقي قد اتبع خطى موسكو بحذافيرها حتى بعد نهاية الاتحاد السوفيتي في عام 1991 في اعقاب سياسة التجديد والانفتاح, البريسترويكا, التي اتبعها غورباشوف فاحالته هو وحزبه الى امعات ذليلة للغرب ورأسماليتها. فكما انبطح غورباتشوف لساسة الغرب, اذعن الحزب الشيوعي العراقي للرأسمالية العالمية والاسلام السياسي كتعبير محلي للرأسمالية الكومبرادورية في العراق. والحزب الشيوعي العراقي بتخليه عن اللينينية انكمش اكثر وضعف تأثيره واصبح اكثر ستالينية من ذي قبل, وانضم الى جموع اللطامين والمطبرين واصبح الحسين هو بطلهم الذي يتجسد في عصرنا الحالي في شخص بول بريمر او العم سام. ونحن نعلم ان كاتب الدستورالعراقي هو القانوني الامريكي NOAH FELDMAN الذي اكد ان الهدف هو انشاء نظام ديمقراطي بلباس اسلامي (9). ولذا تضمن الدستور ان الاسلام دين الدولة ومصدر للتشريع. والاسلام بطبيعة الحال هو اسلام فيلدمان وبريمر. ونحن نبحث عن الديمقراطية فلا نجدها حتى لو استخدمنا اقوى الميكروسكوبات, الميكروسكوب الالكتروني.

ويبدو ان شيوعيي الناصرية حالهم حال شيوعيو موسكو. فاين هم شيوعيو الناصرية الآن في المعادلة السياسية؟ هل احتجوا على تحويل حزبهم الى اداة طيعة لتحقيق لمشروع الامبريالي البريمري في العراق الذي قالت عنه مجلة الرأسمالية العريقة, الايكونومست, انه الحلم الرأسمالي (10). تقول المجلة:
"ويشير برنامج الصدمة (في عراق الاحتلال) للإصلاحات الاقتصادية إلى احداث تغييرات جذرية في العراق. ويمكن لهذه التغييرات، التي أعلنتها السلطة الموقتة (سلطة الاحتلال) اثناء المؤتمر السنوي للبنك الدولي/ صندوق النقد الدولي في دبي، أن تضمن تحول اقتصادها المضطرب (اقتصاد العراق) فجأة إلى منطقة تجارة حرة بالكامل. وقد اعلن وزير المالية العراقي كامل الكَيلاني ذو المنصب الشكلي لائحة التغييرات هذه ، لكن هذه التغييرات تحمل ختم بول بريمر الذي يرأس سلطة الائتلاف المؤقتة التي تديرها الولايات المتحدة وبتوصية المستشارين الامريكيين الذين عينهم بريمر لوضع السياسات الاقتصادية".

ولم اسمع ان شيوعيي موسكو العراق قد احتجوا على قرارات بريمر. ويبدو انهم, حالهم حال شيوعيي موسكو روسيا, قد ذابوا في جموع القطيع كما في حرافيش نجيب محفوظ. فلم يحتجوا على سياسة الصدمة الاقتصادية التي اتبعها بريمر في العراق فصمتوا, وصمتهم دلالة بالغة على موافقتهم على صفقة بيع العراق وفق وصفة بريمر. وهي صفقة مماثلة لسياسة الصدمة لبوريس يلتسين وخلفائه في روسيا الاتحادية.

ونحن لا نحتاج الى شيوعيين يكررون تجربة الاتحاد السوفيتي وقتها او لاحقا, او يسمون مدنهم نسبة اليها. نحن لا نريد شيوعية تقلد شيوعية الاتحاد السوفيتي, مع احترامنا العظيم لتجربة الاتحاد السوفيتي التي تزودنا بالكثير من الدروس الثمينة والتي يمكن ان نتعلم منها الكثير. فنحن نريد شيوعية على غرار شيوعية البيرواني خوسيه كارلوس مارياتيغوي الذي رفض ان تكون شيوعية بيرو نسخة كاربونية لشيوعية الاتحاد السوفيتي (11).

اما الشعراء الشعبيون الذين يشير لهم تعليق الزميل عبد الحسين سلمان. فمع احترامي للشعر الشعبي وشعراءه, الا اني اعتقد ان الشعر الشعبي في العراق في اغلبه هو شعر تملق وزيف ويبدل العقل بمناشدات عاطفية فجة ومبتذلة تقتل التفكير الحر وتحل محله فكر القطيع وعاطفته الفجة. وهذه موضوهات كلها, و حسب اطلاعي, لم تدرس عن كثب وبشكل منهجي من قبل اختصاصيين في الادب وعلم النفس الاجتماعي او خلافهما, وعدم دراستها قد تكون هي دليلا آخرا على سطحية الثقافة في منطقتنا وتصحرها رغم تجلببها بجلباب الشيوعية او خلافها.

وشيوعيو الناصرية موسكو العراق, ومن خلفهم من شيوعيي بريمر, يدّعون الماركسية, و لكن الماركسية نظرية علمية وبعد هؤلاء عن العلم او الماركسية هو بعد السماء عن الارض. والسؤال بصدد هل ان
الناصرية موسكو العراق هي احدى تفرعات الشعر الشعبي ومشتقاته قد يبقى سؤالا مفتوحا. ولكن انقاذ شيوعية العراق من مأزقها يقتضي منها الاجابة علي هذا السؤال باسرع وقت وبذل كل الجهد من اجلها. وقد يعتبرالبعض رأيي مبالغة العصر, الا اني اعتقد تماما ان مصير شيوعية العراق يتوقف, و الى حد كبير, على قدرتها على الاجابة على هذا السؤال, شرط ان تكون اجابة لا تتلبس قناعات الشخصية كما شرحها ماركس (12). فخلع هذه الاقنعة يحول (سيحول!) دون انحدار الشيوعية الى كرنفال او استعراض في سرك, و السرك هو العملية السياسية في العراق, وان كانت كوميدية السرك قد حلت محلها تراجيديا العملية السياسية.

ان عدم اجابة الشيوعيين العراقيين على هذا السؤال قد يحول بينهم وبين الاجابة على السؤال الاهم الذي طرحه الماركسي الكبير مؤلف كتاب الامبريالية الجديدة (يمكن تنزيله بالكامل في 13), ديفيد هارفي, حيث يقول في معرض استعراضه قرار غزو العراق قي اروقة الامم المتحدة:
"وعلى الرغم من هذه المعارضة (معارضة غزو العراق) من قبل الامم المتحدة ، بدأ العمل العسكري ضد العراق من قبل الولايات المتحدة، وأيدها على نحو أكثر وضوحا بريطانيا واسبانيا... و في وقت كتابة هذا الكتاب لا تزال نتيجة الحرب غير واضحة. هل ستكون في نهاية المطاف, او ستبدو, احتلالا كولونياليا وتنتهي بنظام يفرضه الاحتلال, ام انها ستكون تحريرا حقيقيا؟"
و الاجابة الآن على استفسار هارفي المستقبلي واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج حتى الى سطر واحد من التنظير.
-------------
المصادر
1. يوسف سلمان يوسف "فهد"
http://nbraas.com/inp/view_--print--er.asp?ID=193&AUTHOR=%E4%C8%D1%C7%D3%20%C7%E1%D0%C7%DF%D1%C9%20%DC%20%C7%E1%C2%D1%D4%ED%DD

2. Review Essay: Talal Asad: Genealogies of Religion, and Formations of the Secular
https://uiowa.edu/ijcs/review-essay-talal-asad-genealogies-religion-and-formations-secular

3. Biology of Story explores the intersection of storytelling and Restorative Narrative
http://ivoh.org/biology-story-explores-intersection-storytelling-restorative-narrative-page/

4. Psychoanalysis: Freud s Revolutionary Approach to Human Personality
http://www.personalityresearch.org/papers/beystehner.html

5. The Crisis in Physics: Dialectical Materialism and Quantum Theory
Social Studies of Science
Vol. 21, No. 4 (Nov., 1991), pp. 735-759

6. Popper/Eccles
The Self and Its Brain
https://link.springer.com/content/pdf/bfm%3A978-3-642-61891-8%2F1.pdf

7. بوريس يلتسين.. عهد الفضائح والفساد في روسيا
http://www.dotmsr.com/details/301212/%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%D9%8A%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%86-%D8%B9%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7

8. جاسم الحلوائي يقدم "دراسات جديدة حول مسيرة الشيوعيين النضالية"
http://www.iraqicp.com/index.php/sections/objekt/41164-2016-03-31-14-57-49

9. Foundering? By NOAH FELDMAN
http://www.nytimes.com/2005/07/31/magazine/foundering.html

10. Iraq s economic liberalisation
Let s all go to the yard sale
If it all works out, Iraq will be a capitalist s dream
http://www.economist.com/node/2092719

11. José Carlos Mariá---tegui
https://www.britannica.com/biography/Jose-Carlos-Mariategui

12. Theses on the character masks of capital, the social classes, and what follows for anti-capitalist politics
http://www.ruthlesscriticism.com/thesesclass.htm

13. The New Imperialism
David Harvey
http://eatonak.org/IPE501/downloads/files/New%20Imperialism.pdf
P. vii








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - دكتور طلال
جلال البحراني ( 2017 / 11 / 2 - 09:53 )
اللغة العربية من أعقد اللغات بالنسبة للتكنولوجيا الحديثة، غوغل يقوم بتصوير ألاف الكتب من مختلف لغات العالم و يحولها لديجيتال، أما اللغة العربية فهم يحولونها لصور مما يضخم حجم الملف و ليس تحويل نص كما بالإنجليزية التي تتعرف عليها برامج الـ OCR بسهولة ،، كل البرامج و المحاولات من كبريات الشركات تفشل مع العربية، مع أن العبرية و هي كما العربية على ما أعتقد فقد نجحوا فيها لحد بعيد
هناك الآن برنامج leadtools لربما يحقق نجاح في التعرف على الخط العربي، (معلومة لمن يرغب بالتجربة) أرى بأن الإيرانيين يولونه إهتمام كبير، حتى لربما أن الحكومة تدعمه بطرق ما!
طبعا بالنسبة للشيوعيين صعبه فليس هناك دعم مالي من أي جهة لهم، برنامج leadtools يفوق سعره ألالاف الدولارات!! و تبقى كل المحاولات تطوعية و فردية
لدي نسخة مكركة لمن يرغبها و لنكات لتنزيله، لم أعمل عليه بشكل كافي بعد!


2 - العزيز الدكتور طلال الربيعي المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2017 / 11 / 2 - 13:59 )
تحية و تقدير
و تحية للعزيز ابو سامر الورد
...........
اعتقد ان الأصح هو
أن الشطرة هي موسكو الصغيرة... و هذا كان القول الاكيد اما الناصرية موسكو فأعتقد ان فيه بعض الجديد علينا نوعما.
............ز
الناصرية هي المدينة الوحيدة في العالم او لنقل انه من بين المدن القليلة جداً التي شعارها الة موسيقية و هي القيثارة
و في ذلك معنى لما للموسيقى من معنى و دقة و مشاعر و ذوق و دقة
................
اكرر التحية


3 - موسكو العراق
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 2 - 14:13 )
الصديق الدكتور طلال
تحياتي وشكرا لك.

كتبت رسالة الى صديق من مدينة الناصرية, وسئلته:
كيف هي موسكو العراق الآن ؟
فكان الجواب مؤلم وقاس, فقال:

لم تعد الناصرية اليوم موسكو العراق, بل اصبحت قضاء من اقضية قم !!!

هكذا دمرت المافيا الاسلامية , الذكريات الجميلة عن المدن


4 - النسخه الروسيه من ويكيبيديا
عبد المطلب العلمي ( 2017 / 11 / 2 - 18:19 )
تحياتي للرفيق الربيعي
في النسخه الروسيه من الويكيبيديا يوجد اشاره الى ان الحزب الشيوعي العراقي قد تاسس في الناصريه. مع الاشاره الى المصدر التالي
Ismael, Tareq Y. (2008), The Rise and Fall of the Communist Party of Iraq
Cambridge University Press, 2008, ISBN 9780521873949


5 - بدايات الحزب الشيوعي
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 2 - 20:38 )
ليستميحني الزملاء الاعزاء المعلقين مشكورين عذرا بالقفز في اجابتي الى الرفيق العزيز عبد المطلب العلمي.
فلقد سبق لي وان قرأت الكتاب المذكور قبل بضعة سنوات واعترف اني لا اتذكر المعلومة الواردة في الكتاب.
وما تكتبه الويكيبيديا العربية بخصوص بدايات الحزب الشيوعي يبدو انه هو الرأي السائد وهو ايضا لا يفسر تسمية الناصرية موسكو العراق. علما اني اشرت الى عمل فهد في الناصرية في باكورة الحركة الشيوعية.
تقول الويكيبيديا
دخلت الأفكار الماركسية إلى العراق في العقد الثاني من القرن العشرين، فقد ظهر عدد من المثقفين الذين تأثروا بالأفكار الماركسية والاتحاد السوفيتي، وجلبوا عددا من الكتب الماركسية من سوريا، وبلدان أخرى، وانكبوا على دراستها وتداولها بين عدد محدود من الأشخاص في بادئ الأمر خوفا من اكتشاف السلطة لهم. وتلا ذلك ظهور أول الحلقات الماركسية التي ضمت: حسين الرحال، عوني بكر صدقي، مصطفى علي، محمد أحمد المدرس، عبد الله جدوع. وقد أصدر هؤلاء الرواد الأوائل مجلة علنية باسم الصحيفة كانت تصدر مرتين في الشهر، وقد صدر العدد الأول منها في 28 أيلول 1924،
يتبع


6 - بدايات الحزب الشيوعي
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 2 - 20:41 )
عالجت المجلة أوضاع العراق الاجتماعية والاقتصادية والفكرية، وركزت هجومها على الاستعمار والإقطاع والعنصرية والطائفية. إلا أن هذه المجلة لم تدم طويلاً فقد بادرت السلطة الحاكمة إلى غلقها بسبب توجهاتها الماركسية.
وفي عام 1927 تشكلت المجموعة الماركسية الأولى في البصرة وضمت كلا من عبد الحميد الخطيب وزكريا إلياس وسامي نادر مصطفى وعبد الوهاب محمود وفي عام 1928 تكونت خلية أخرى في الناصرية ضمت كلا من: يوسف سلمان (فهد) وغالي زويد وأحمد جمال الدين وأصدرت منشوراً شيوعياً بخط يد فهد بعنوان -يا عمال وفلاحي البلاد العربية اتحدوا- وقد عالج المنشور الوضع السياسي في البلاد والهيمنة البريطانية. وكان المنشور موقعا باسم الحزب الشيوعي العراقي ووزع في الناصرية في كانون الأول عام 1932.
في 31/اذار/ 1934 انعقد في بغداد اجتماع تأسيسي حضره شيوعيون من مختلف أنحاء العراق. واعلنوا توحيد منظماتهم في تنظيم مركزي واحد باسم (لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار) وتم انتخاب أول لجنة مركزية،
يتبع


7 - بدايات الحزب الشيوعي
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 2 - 20:43 )
وأصبح عاصم فليح أول سكرتير للحزب والذي تغير اسمه فيما بعد إلى الحزب الشيوعي العراقي حيث اتخذت اللجنة المركزية قراراً بإعلان اسم الحزب الشيوعي العراقي بدلاً من الاسم السابق في عام 1935
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B2%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D9%88%D8%B9%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A


8 - غوغل والصفحات العربية
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 2 - 21:45 )
الزميل العزيزجلال البحراني
كل الشكر على تعليقك, علما ان غوغل يحوي الكثير من الاشياء بالعربية وبضمنها مواد الحوار المتمدن وصفحات عربية عديدة اخرى. وقد سمعت مؤخرا ان غوغل بدأ يضيق على الصفحات اليسارية عالميا, ولكني لا استطيع تأكيد هذه المعلومة او مقدار انطباقها على الصفحات العربية.
مع وافر المودة


9 - مشروع حضاري فائق الاهمية للتصدي العولمة
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 3 - 00:56 )
الزميل العزيز والمحترم عبد الرضا حمد جاسم
كل الشكر على معلومتك الحميلة بخصوص مدينة الشطرة ومدينة الناصرية. وحبذا لو يتم جمع وارشفة مثل هذه المعلومات عن مدن العراق بخصوص جغرافيتها, تاريخها, وبضمنه تاريخها السياسي, ثقافتها, فنونها, وشخصياتها العلمية والسياسية البارزة وغيرها من المعلومات مع صور حديثة او قديمة اذا امكن اضافة الى اقوال ومذكرات الاشخاص عن مدنهم. ويمكن لهذا مؤلف ان يصدر ككتاب ورقي او كتاب الكتروني. ولا شك ان مشروعا كهذا سيحتاج الى فريق عمل وموارد مالية. ولربما تساهم مؤسسات ثقافية عراقية او دولية مثل اليونسكو في تمويل هذا المشروع. وحسب علمي لايوجد اي مؤلف حاليا من هذا النوع ليسد فراغا كبيرا في المكتبة, اضافة طبعا الى اهميته الفائقة في الحفاظ على ثقافتنا وتاريخنا ومنعهما من الضياع, وعلى عكس ما تسعى اليه العولمة وماكنتها الجبارة على الصعيد الثقافي والفكري الهادفة الى تجريدنا من هويتنا وثقافتنا من اجل احكام السيطرة علينا لخدمة مآربها الشريرة على صعيد الافراد والمجموعات والشعوب.
يتبع


10 - مشروع حضاري فائق الاهمية للتصدي العولمة
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 3 - 00:58 )
وبما انك حسب ظني مقيم في باريس و هي مقر اليونسكو فلربما تود الاضطلاع بمهمة الاتصال مع اليونسكو ومناقشة هذا المشروع معهم, هذا طبعا اذا توفرت لك الوقت والرغبة. و لربما تود ان تكتب عندها مقالة لدعوة المهتمين, وخصوصا المقيمين في العراق, لدعم مشروعك والتعاون معه. واني متأكد ان هذا سيكون مشروعا حضاريا فائق الاهمية وسيلاقي الترحيب الكبير والاسناد الواسع.
مع كل المودة والاحترام


11 - بالطبع الخطأ ليس خطأ غوغل
زينة محمد ( 2017 / 11 / 3 - 01:28 )
غوغل محرك بحث يجد ما هو متوفر على الشبكة العنكبوتية وكثير من مشاكل اللغة العربية يعالجها غوغل عند قيامه بالبحث وانما عدم توفر المادة المطلوبة. والمشكلة هنا تكمن بلا ادنى شك بالشيوعيين والذين وفي خلال الستين عاما الماضية تحولوا الى اصنام ويقفزون الى تحاليل دون دراسة معمقة وفقدوا المنهج الماركسي بالتحليل ها انت يا رفيق وانت الماركسي والذي يصب جام غضبه على الشيوعيين تحشر صفة ستاليني كوصف للشيوعي المتحجر رغم أن ستالين علم جمهوريات الاتحاد السوفياتي بكاملها فمحى الامية كليا، ستالين بنى الاف المدارس والجامعات، ستالين شجع البحث العلمي ونتيجة لذلك قفز الاتحاد السوفياتي الى مقدمة الأمم في الاختراعات وغزو الفضاء ورغم ذلك دون دراسة لتاريخ الاتحاد السوفياتي تأخذ على عاتقك استخدام اسم ستالين كشتيمة.
تقول يا رفيق باننا نريد تجربة ليس نسخة عن تجربة الاتحاد السوفياتي ! عظيم ان تنتقد التجربة ولكن ما هو نقدك غير انها ستالينية؟ لا يكفي الهجوم على الشيوعيين اذا كانت لا تتوفر لديك الإجابات الدقيقة، اين كانت أخطاء الاتحاد السوفياتي؟ ما هو الذي لا نريد ان نكرره؟ واذا كنت تطرح أهمية - يتبع


12 - يتبع
زينة محمد ( 2017 / 11 / 3 - 01:38 )
تطرح أهمية المادية التاريخية ! ما هو شكل الصراع الحالي في العالم وما هو التناقض الرئيسي واي الطبقات ستقود النضال من اجل الاشتراكية؟ هل لديك الإجابات ؟ لا يكفي فقط ان نهجم يجب ان تون لدينا الإجابات.

المشكلة يا رفيق اننا اصبحنا كسالى ليس فقط لا ننشر على الشبكة العنكبوتية تاريخ النضال الشيوعي وانما حتى نفبرك مواقفنا حسب مصالحنا ورغباتنا دون ان نجهد انفسنا بالتحليل الماركسي المعمق ونستسهل المواقف السطحية دون ادنى مسؤولية واذا طلب منا الإجابات الدقيقة ننهزم لكي لا يظهر جهلنا! وخاصة عند رجال الشرق الانا جدا مهمة!

مع المعذرة اذا كنت قد قسوت في تعليقي وانا المرأة الشرقية الضعيفة!


13 - المافيا هي التي افسدتهم وليسوا هم الذين اصلحوها
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 3 - 02:37 )
الزميل العزيز عبد الحسين سلمان
نعم انهم حولوا الناصرية ومدن عديدة اخرى غيرها الى قم.
وشيوعيو بريمر وافقوا على ان يكون الاسلام دين الدولة والآن يزعمون انهم يريدون اصلاح المافيا الاسلامية السياسية. والحصيلة ان المافيا هي التي افسدتهم وليسوا هم الذين اصلحوها.
وافر تحياتي


14 - تصحيح
زينة محمد ( 2017 / 11 / 3 - 03:19 )
في تعليقي رقم 11 السطر الثاني سقطت سهوا كلمة المشكلة -انما المشكلة عدم توفر المادة- وتعليقي رقم 12 السطر الثاني -تكون لدينا الإجابات


15 - اليس ايكلز وطلال اسد والبيولوجي السردي اجابات؟
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 3 - 03:39 )
شكرا الزميلة العزيزة زينة محمد على تعليقك.
واني في الواقع لا افهم علاقة ما تطرحينه من امور او ستفسارات هي ليست من صلب وهدف المقالة. اني اتحدث عن موضوع تاريخي عراقي محدد وهو الناصرية موسكو العراق وانت تسألين عن
-شكل الصراع الحالي في العالم وما هو التناقض الرئيسي واي الطبقات ستقود النضال من اجل الاشتراكية؟-
و انت يبدو انك لم تقرأي المصادر مثل الامبريالية الجديدة فهو يجيبك خير اجابة على كل استفساراتك.
واذا لم يعجبك ما اكتب, كما يبدو, فلماذا لا تكتبين انت لنتعلم منك؟ علما اني لا اجبرك او اجبر غيرك على قرائتي.
كما اني لا افهم فحوى اتهامك المبطن لي باضطهادي لك او للجنس الآخر وهذا اتهام يشخصن الحوار ولا محل له من الاعراب تماما.
وارجو ان لا تزايدي في دفاعك عن الاتحاد السوفيتي لان هذا يؤكد انك لم تقرئي بتمحص مقالتي ولا تعلمي اي شيئ عني وانك تلقي الكلام على عواهنه.
ولا ادري هل ان ستالين قدس الاقداس ولا يحق لنا نقده دون ان نمثل امام محكمتك
الستالينية الموقرة.علما اني ذكرت بوضوح موضوعة لايقينية هايزنبرع ومحاولة علماء فيزياء ستالينيين نقضها آيديولوجيا لصالح ماركسية حتمية
يتبع


16 - اليس ايكلز وطلال اسد والبيولوجي السردي اجابات؟
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 3 - 03:49 )
واعطيت المصدر فهل كلفتِ نفسك بقرائته؟ اني متأكد تماما انكِ لم تقرئي المصدر ولم تكلفي نفسك حتى بالحصول عليه, وهذا هو ايضا نوع من الكسل الذي توجهين سهامك ضده. كما اني ذكرت فسيولوجية بافلوف والبيولوجي السردي كنقيض واعطيتك المصدر, فهل قرأتيه بدل ان تسرعي في التعليق وتصبي جام غضبك غير المفهوم علي؟ اليس البيولوجي السردي اجابة؟ اليس فسلجة ايكلز العصبية اجابة؟ اليست منهجية طلال اسد اجابة؟ واذا كان هذا كله ليس اجابة برأيك فما اجابتك انت ولم تبخلين علينا بها؟ وانت لماذا لا تتخلي عن سلبيتك وتساهمي في صنع الاجابات بدلا ان تكوني حالك حال طلاب مدارسنا الابتدائية الذين ينتظرون من معلمهم ان يلقنهم المعلومات؟ وهذه هي ايضا شكل من اشكال الستالينية والوصاية على البشر. وها انت تسارعين بالهجوم علي و تقولين
-وخاصة عند رجال الشرق الانا جدا مهمة!
مع المعذرة اذا كنت قد قسوت في تعليقي وانا المرأة الشرقية الضعيفة!-
ولا ادري عن اية انا تتكلمين؟ فالعديد من المرضى النفسيين يتهمون اطباءهم بانهم هم المرضى. فلماذا تقلديهم؟
يتبع


17 - اليس ايكلز وطلال اسد والبيولوجي السردي اجابات؟
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 3 - 03:54 )
ثم هل انا مسؤول عن اضطهادك او اضطهاد المرأة الشرقية وكيف؟ وانت تتحدثين دوما عن الدلائل. وما علاقة هذا الكلام بموضوع المقالة؟
تحياتي وتمنياني ان تختاري ان تكوني امرأة قوية وتحرري نفسك بنفسك فهذا هو خيارك انت لا غيرك ولعب دور الضحية لن يفيدك وبنات جنسك قيد شعرة. وعموما كلامك هذا ليس من الماركسية بشيئ. فمن تدعي الماركسية عليها ان تكون قوية وتسعى لتحرير نفسها اولا وقبل كل شيئ ولا تنتظر قدوم غودو ليحررها.
عممت مساء!


18 - لا انتظر من يحررني
زينة محمد ( 2017 / 11 / 3 - 04:48 )
تتسائل في مقالك لماذا لم ينشر الشيوعيون على النت تاريخهم وتشن هجوم كاسح عليهم وعلى الستاليينين وتطرح عدم إعادة تجربة الاتحاد السوفياتي دون أي تفسير ما الذي تريده ! نعم تورد كثير من المراجع التي لم اطلع عليها، ولكن هناك فرق بين القارئ والكاتب ولو قدر لي يوما ان اكتب لن انتقد شيئا دون إعطاء إجابات دقيقة لما انتقده أي بمعنى اذا طرحت عدم إعادة التجربة السوفياتية فيجب ان اطرح كيف سيكون النضال يعني يجب ان ابين التناقض الرئيسي والطبقة /الطبقات التي ممكن ان تقود النضال وان ابين لماذا انهارت التجربة السوفياتية وليس فقط ايراد المراجع .
تتهمني بالستالينية ، الستالينية هي اللينينية ومن يقول غير ذلك لم يفهم لينين ولا ستالين وانت لك كامل الحرية ان تعادي اللينينية كما هو الزيرجاوي- عبدالحسين سلمان ولكن من يعادي الستالينية ولا يصرح بمعاداة لينين فهو بالتأكيد ليس بشيوعي ايضا!
تستعمل الستالينية كشتيمة وجئت بامثلة غير مقنعة ولم توضح كيف ساهمت الستالينية بانهيار التجربة او حتى ما هي الستالينية. ستالين ليس قدس الاقداس انتقاده ضرورة ولكن الهجوم على ستالين بهذه الصورة يعطل نقده وهنا تكمن المشكلة - يتبع


19 - تابع
زينة محمد ( 2017 / 11 / 3 - 04:55 )
لماذا لا اكتب لكي تتعلم مني ؟ ليسوا كل البشر كتاب هناك كتاب ونقاد وقراء فهل محظور نقد ما تكتب والغريب انك تربط طلبك بأن اكتب لكي تتعلم مني بعدم اعجابي بما تكتب!!!

هل تعتقد من التفكير الجدلي بأن تصبح زينة محمد كاتبة لان هناك الدكتور طلال الربيعي يكتب ما لا يعجبها؟

لم اتهمك بأنك مسؤول عن اضطهاد المرأة الشرقية ولكنني توقعت انك تملك خصال الرجل الشرقي الذي لا يقبل النقد من امرأة شرقية - هذا كان القصد من اعتذاري- وها هو ردك والذي ما هو الا مجرد دفاع عن النفس دليل على ما توقعت.


20 - وانك التمست مني العذر وها انا اعذرك
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 3 - 06:31 )
الزميلة العزيزة زينة محمد
يظهر اننا على موجات مختلفة. وانت لا يرضيك ما اقدمه وتريدين ان تجادليني فقط, فلقد اجبتك على كل اسألتك اعلاه وليس لدي ما اضيفه وما ساضيفه سوف لن يعجبك. وانت لست مستعدة للاصغاء والتعلم. انها حلقة مفرغة واني لن العب هذه اللعبة وحاولي ان تجدي غيري لتلعبي معه لعبتك.
وانك التمست مني العذر. وها انا اعذرك.
عممت صباحا!


21 - لغة التخوين
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 3 - 09:12 )
السيدة الجليلة زينة محمد
تحياتي لك

في تعليق رقم 18 تقولين:
.....وانت لك كامل الحرية ان تعادي اللينينية كما هو الزيرجاوي- عبدالحسين سلمان.....

مع الاسف, سيدتي الكريمة, هل لاحظتِ , أنك والسيد الجليل النمري, تكثرون من استخدام الفعل: يعادي, ومشتاقته ...أعداء ....تعادي...عدو

هل تعلمين سيدتي, أن السيد النمري , استخدم مفردة ( عدو), اكثر من 13 مرةٍ في المحاورة الجارية الان .

ما لغة التخوين هذه ؟ ما هو مصدرها ؟ و ماهو سببها ؟ هل السبب سيكلوجي ؟ او نتيجة لقراءة كتب ونشرات سوداوية ؟ أنا اعلم أن من يقرأ كتب أبن تيمية , يتشبع بمفردات الكراهية والتخوين للأخر الذي يختلف معه !!


22 - مقالتي تتعلق بغوغل فقط وليس بالكتب المطبوعة
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 3 - 20:34 )
السيد حسن علي خلف في الفيسبوك
شكرا علي التعليق والمعلومة بخصوص كتاب المفصل في تاريخ الناصرية. ومقالتي, كما وضحت في متنها, تتعلق بغوغل فقط وليس بالكتب المطبوعة.


23 - لا اجامل عندما يتعلق الموضوع بمصير البشرية
زينة محمد ( 2017 / 11 / 4 - 01:41 )
الذي يختلف معي يا سيد زيرجاوي يكون واحد من ثلاث
1- يدافع عن النظام العالمي الحالي ويره الشيوعيين وهذا اسميه عدو للشيوعية
2- من يدعي الماركسية والشيوعية ويهاجم الثورة البلشفية وقادتها لينين وستالين وهذا اسميه عدو اللينينة وهو اخطر من النوع الأول
3 - وهو لم يسمع بلينين والاشتراكية غير واردة عنده وعندما اطرح رأيي يعارضني وهذا أقبل الاختلاف منه و لا اسميه عدوا انما غير مطلع ولدي أصدقاء و زملاء من هذا النوع

فمن أي نوع انت ؟ اعتقد انك من النوع الثاني ما تريدني ان اسميك عد الى كتاباتك وهي دليل على معاداتك للينين! تريدني ان اصفك بأنك على خلاف مع لينين او معارض للينينة؟!! الشيوعيون يسمون الأشياء بأسمائها ولا يجاملون!


24 - الدكتور طلال
زينة محمد ( 2017 / 11 / 4 - 01:43 )
تأكد باني اردت إيصال فكرة وليس لدي الوقت الافي للعب!


25 - -من لم يكن معي فهو ضدي-
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 4 - 08:43 )
عزيزتي الزميلة زينة
ولكني لا افهم ما علاقة معاداة لينين او ماركس او ستالين بموضوع المقالة الناصربة موسكو العراق!
ثم انك يمكنك ان تبدين رأيك بالمواضيع المطروحة وبدون ان تحيلي الامور الى محاكمة او رؤيتها بلونين ابيض او اسود فقط. فما فرق رؤيتك عن تصريح بوش اثناء غزو العراق -من لم
يكن معي فهو ضدي-؟
وجرح مشاعر الناس بدون مبرر بحجة عدم المجاملة ليس هو من الماركسية بشيئ.
كما انه غير واضح ما الذي تقصدينه بمصير البشرية. اليس هذا مبالغة هائلة في هذا السياق؟
تحياتي


26 - السيدة زينة
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 4 - 08:46 )
السيدة زينة رقم 23

ونحن كذلك لا نجامل من, يمجد و يمدح , السفاح و المجرم و مصاص الدماء, قاتل رفاقه و ذابح شعبه.


27 - ذكريات عبرت...
سلام كاظم فرج ( 2017 / 11 / 4 - 11:32 )
النواحي التي حملت لقب موسكو الصغرى في العراق هي:
الشطرة/ في الناصرية.... بهرز في ديالى/ ...خانقين في ديالى.. هيت في الانبار. حتى قيل صارت قطعة من السوفييت اتكلم يا المهداوي اتكلم..مندلي والهويدر والبصرة وكربلاء والنجف والكاظميةوالسليمانية .. كلها كانت حافلة بالشيوعيين.. ولكن ذلك كان في وقت تحمل فيه موسكو عاصمة الجمهوريات السوفيتية وعد تحقيق الاشتراكية. وكان الناس يأملون ذلك.. اما اليوم فكل ما جرى ويجري حديث خرافة يا أم عمرو..
شكرا لقبولكم تعليقنا


28 - مدنيو البرلمان يؤيدون نكح القاصرات. يا للعار!
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 4 - 16:37 )
كما ذكرت في تعليق 13 ان شيوعيي بريمر واتباعهم قد تم افسادهم من قبل المافيا الاسلاميىة السياسية, وان تكالبهم على المناصب الوزارية او البرلمانية هو فقط من اجل تحقيق مصالحهم الاتتهازية ولا علاقة له كما يزعمون بالدولة المدنية. والا ما الفرق يين مدنيي واسلاميي البرلمان. فكلاهما مع نكح القاصرات. يا للعار!
-ففي الوقفة الاحتجاجية للمثقفين اليوم الجمعة 4-10-2017 قالت -ممثلة المدني النائبة شروق العبايجي ان قانون الأحوال الشخصية العراقي الناجز من أفضل القوانين بالعالم !
عجبا !
إنها تشطب على نضال المرأة العراقية لعقود كثيرة حيث كنا نناضل من أجل مساواة المرأة بالرجل في الإرث وفي إلغاء الكثير من الفقرات المهينة للمرأة بخصوص الزواج والطلاق وغيرها.-
تقاعس العلمانيين أدى الى استشراس الإسلاميين
بلقيس حميد حسن
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=578067


29 - الدكتور طلال
زينة محمد ( 2017 / 11 / 4 - 19:57 )
ربما لم فهم مقالك !
لم تطرح انت فقط موضوع الناصرية انت تعرضت لكل الشيوعيين ولكل التجربة الاشتراكية فما معنى هذه الجملة -ونحن لا نحتاج الى شيوعيين يكررون تجربة الاتحاد السوفيتي وقتها او لاحقا, او يسمون مدنهم نسبة اليها. نحن لا نريد شيوعية تقلد شيوعية الاتحاد السوفيتي, مع احترامنا العظيم لتجربة الاتحاد السوفيتي التي تزودنا بالكثير من الدروس الثمينة والتي يمكن ان نتعلم منها الكثير. فنحن نريد شيوعية على غرار شيوعية البيرواني خوسيه كارلوس مارياتيغوي الذي رفض ان تكون شيوعية بيرو نسخة كاربونية لشيوعية الاتحاد السوفيتي (11).- ؟
ما معنى هذه الجملة -والحزب الشيوعي العراقي بتخليه عن اللينينية انكمش اكثر وضعف تأثيره واصبح اكثر ستالينية من ذي قبل-
اما بالنسبة -من ليس معنا فهو ضدنا- لو راجعت ردي بعناية ستفهم انني اعني من ليس مع لينين فهو ليس بشيوعي مثل الزيرجاوي الذي الآن لا يقول انه ضد لينين بل يهاجم ستالين بينما أيام صديقه ابراهامي هاجم لينين هجوما كاسحاً!
اما بالنسبة لمصير البشرية نعم عزيزي مصير البشرية مرتبط بمصير الثورة الشيوعية وقول روزا لوكسمبورغ -اما الاشتراكية واما البربرية - نراه الآن


30 - السيد الزيرجاوي أين الادلة على اتهاماتك؟
زينة محمد ( 2017 / 11 / 5 - 00:28 )
اتحداك أن تكتب مقال تثبت فيه بالأدلة القاطعة (وثائق وليس فلان قال وفلان كتب) كما فعل الدكتور غروفر فر ما جاء في تعليقيك من تهم للرفيق ستالين! غروفر فر اثبت بالوثائق بأن كل التهم التي وجهت لستالين ما هي الا مجرد أكاذيب!


31 - تخلى عن اللينينية لاباحة نكاح القاصرات؟
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 5 - 00:46 )
الاستاذ العزيز والمحترم سلام كاظم فرج
كل الشكر على تعليقك.
تقول -النواحي التي حملت لقب موسكو الصغرى في العراق هي:
الشطرة/ في الناصرية.... بهرز في ديالى/ ...خانقين في ديالى.. هيت في الانبار..:مندلي وا اللهويدر والبصرة وكربلاء والنجف والكاظمية والسليمانية-
وهذه كلها مناطق شاسعة وواوسعة بالملايين من الناس, اضافة بالطبع الى مناطق اخرى للشيوعيين لا تحمل اسم موسكو الصغرى. وهذا في وقت كان فيه الحزب الشيوعي العراقي حزبا لينينيا.
وبعد تخليه عن اللينينية فانه اصبح جزء من العملية السياسية المافيوية واخذ يتسابق مع كل من هب ودب على فتات سيدهم ومرجعيتهم العظمى مستر بول بريمر واتباعه من اشباه البشر. واعوانه الآن, على لسان احدى البرلمانيات, كما ذكرت في تعليق 28, يتفقون مع قوى المحاصصة الاسلامية علي اباحة نكاح القاصرات. يا للعار!
فعلى وزن كل الطرق تؤدي الى روما, يمكن القول ان كل موسكوات العراق الصغرى (ىسابقا) تؤدي الى نكاح القاصرات .

يتبع


32 - تخلى عن اللينينية لاباحة نكاح القاصرات؟
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 5 - 00:48 )
فحسب احد قادة شيوعيي بريمر ان -التجديد (والتخلي عن اللينينية) هو الذي ساعد على إنقاذ الحزب من مآزق كثيرة كان يمكن ان تمنعه من المشاركة في العملية السياسية-
جاسم الحلوائي يقدم -دراسات جديدة حول مسيرة الشيوعيين النضالية-
http://www.iraqicp.com/index.php/sections/objekt/41164-2016-03-31-14-57-49
وافر احترامي


33 - الاستاذ طلال المحترم
سلام كاظم فرج ( 2017 / 11 / 6 - 14:04 )
لكي نبقى موضوعيين/ الحزب الشيوعي والتيار المدني وكل النيولبراليين في العراق واصدقاء الغرب عموما ضد زواج القاصرات.. اتفق معك ان الجماعة تخلوا عن اللينينية.. وهم قلة وبالكاد سيحصلون على مقاعد فالتيارات الاسلامية السياسية ما زالت تملك الاغلبية (يعني هذا هو شعبك)
لا تفيد فيه لينينية ولا ستالينية.. ) ضمور شعبية الشيوعيين ليس بتخلي الحزب عن اللينينية.. بل بانهيار الحلم السوفيتي.. هذا من جهة.. ولو كانت اللينينية فاعلة مثلما تظن وانا احترم ظنك ولكني اختلف معك فيه. لما وقف في طريق زلزالها حزب ضعيف مثل الحزب الشيوعي الحالي
.رهين المحبسين (ابتسم من فضلك).. على اية حال كتاباتك تحفز على قدح زناد الذاكرة كذلك تعليقات الرائعة زينة محمد التي تذكرني بقدامى الشيوعيين الذين كانوا يبجلون ستالين .. اشياء جميلة لكنها محض ذكريات جميلة لا اكثر .. شكرا لك


34 - العم ريازانوف
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 6 - 14:38 )
السيدة زينة محمد تعليق 30

يسلم عليك, العم ريازانوف David Riazanov , الأب الحقيقي لللأرشيف الماركسي .


35 - يجوفتشنا
زينة محمد ( 2017 / 11 / 6 - 15:32 )
الى الزيرجاوي
راجع يوري جوكوف الذي يثبت بأنه حتى ستالين كان مهددا أيام -يجوفتشنا- نسبة الى يجوف رئيس المخابرات الذي ثبتت علاقته بالتروتسكيين والالمان وتم إعدامه لاحقاً.


اما اعطاءك صفة الاب الحقيقي للارشيف الماركسي فهذا رأيك وليس حقيقة.

دائما تنمق كلامك بصفات غير حقيقية - الشيوعي يأتي بالحقائق وليس بالكلام المنمق!


36 - -العباس الله-!؟
طلال الربيعي ( 2017 / 11 / 9 - 05:21 )
مثال صارخ على نفاق ودجل الشعر الشعبي في العراق
https://www.facebook.com/aliraqnews8/videos/1959290610959917/

اخر الافلام

.. Read the Socialist issue 1271 - TUSC sixth biggest party in


.. إحباط كبير جداً من جانب اليمين المتطرف في -إسرائيل-، والجمهو




.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة كولومبيا


.. يرني ساندرز يدعو مناصريه لإعادة انتخاب الرئيس الأميركي لولاي




.. تصريح الأمين العام عقب الاجتماع السابع للجنة المركزية لحزب ا