الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بلاغة القرآن المزعومة (1)

سامي الذيب
(Sami Aldeeb)

2017 / 11 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


في مقالي السابق المعنون ملك الحمير حمار
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=578020
رددت على أخي سلام كاظم فرج
.
أخي سلام كاظم فرج
هل انت قرأت طبعتي العربية للقرآن وكتابي الأخطاء اللغوية في القرآن حتى تعلم عن أي شيء اتكلم؟ الكتابان مجانيان كما يمكنك شرائهما من امازون
https://goo.gl/72ya61
وإن اردت، فإني نشرت شريطين واحد ارد فيه على المعترضين على ما اقول
https://youtu.be/j6JkTmAyWHU
والثاني الخص فيه انواع الأخطاء
https://youtu.be/q5b9gw9MEBY
انت تنفخ في القرآن دون وجه حق
القرآن كشكول مقطع الأوصال من تأليف حاخام يهودي مسطول
مؤلف القرآن وقع عند من هم اجهل منه فاعتبروه قمة البلاغة جهلا أو خوفا على رؤوسهم
وكما تعلم ملك الحمير حمار
.
وكما كان متوقعا، رد أخي الفاضل على تعليقي بما يلي:
هذا ابنُ فاطمَةٍ، إنْ كُنْتَ جاهِلَهُ، بِجَدّهِ أنْبِيَاءُ الله قَدْ خُتِمُوا
وَلَيْسَ قَوْلُكَ: مَن هذا؟ بضَائرِه، العُرْبُ تَعرِفُ من أنكَرْتَ وَالعَجمُ
كِلْتا يَدَيْهِ غِيَاثٌ عَمَّ نَفعُهُمَا، يُسْتَوْكَفانِ، وَلا يَعرُوهُما عَدَمُ
سَهْلُ الخَلِيقَةِ، لا تُخشى بَوَادِرُهُ، يَزِينُهُ اثنانِ: حُسنُ الخَلقِ وَالشّيمُ
حَمّالُ أثقالِ أقوَامٍ، إذا افتُدِحُوا، حُلوُ الشّمائلِ، تَحلُو عندَهُ نَعَمُ
ما قال: لا قطُّ، إلاّ في تَشَهُّدِهِ، لَوْلا التّشَهّدُ كانَتْ لاءَهُ نَعَمُ
عَمَّ البَرِيّةَ بالإحسانِ، فانْقَشَعَتْ عَنْها الغَياهِبُ والإمْلاقُ والعَدَمُ
إذ رَأتْهُ قُرَيْشٌ قال قائِلُها: إلى مَكَارِمِ هذا يَنْتَهِي الكَرَمُ
يُغْضِي حَياءً، وَيُغضَى من مَهابَتِه، فَمَا يُكَلَّمُ إلاّ حِينَ يَبْتَسِمُ
..هذه الابيات من قصيدة طويلة لشاعر اسمه الفرزدق وهو من عنيت حين قلت تلميذ بسيط من تلاميذ محمد البلاغية.. في دروس البلاغة.. وفي كتاب بروكلمان عن الشرق هناك حديث عن الصور البلاغية المركبة في هذه القصيدة.. فكيف تهجوه ولست له بكفء يا دكتور/ اعني الكفاءة في البلاغة فقط. وإلا انت رجل محترم وربما تكون اقدر مترجم. ولكن لاتتحدث عن البلاغة فلست من اهلها..
.
وكان ردي
أخي سلام كاظم
انا اشفق على من يعتبر القرآن قمة البلاغة.
إن كان هناك بعض تعابير بليغة، ولكن بمجمله هو مجرد كشكول مقطع الأوصال من تأليف حاخام يهودي مسطول.
حمل طبعتي العربية للقرآن وكتابي الأخطاء اللغوية في القرآن وسترى ذلك بإم عينيك https://goo.gl/72ya61
ولكي تعي ذلك بصورة حقيقية ادعوك لترجمته لأي لغة تتقنها أو حتى للعامية العراقية وسترى المصائب الزرق والكوابيس التي تعترضك أمام هذا الكشكول. فالقراءة الميكانيكية للقرآن مثل الببغاوات لا تساعد على اكتشاف هذه المصائب.
وإن لم يكن عندك وقت ادعوك لقراءة شهادة ابن بلدك معروف الرصافي في كتابه "كتاب الشخصية المحمدية أو حل اللغز المقدس".
واختصارا لوقتك يمكنك قراءة مقالي المعنون: معروف الرصافي والقرآن
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=369081
.
وكان رد أخي سلام كاظم
الدكتور الذيب / انت تخلط بين الموقف من نبوة النبي محمد التي يتحفظ عليها الملحدون والشكاكون امثال الشاعر الرصافي والزهاوي وكثيرون من شعراء العرب.. وبين بلاغة القرآن.. انا لا اجادلك فيما اذا كان نبيا مرسلا ام لا.. انا اجادلك بعدم اختصاصك بفقه اللغة العربية.. اما انك تتجاهل ذلك او تجهله.. انت ضعيف في اللغة العربية صدقني.. الحطيئة شاعر ملحد.. لكنه كان من اعظم شعراء العربية في الجاهلية والاسلام.. اسلامه كان نفاقا.. مات ملحدا.. ولكن سل اي اديب عربي عنه مؤمنا او ملحدا سيقول انه شاعر كبير. كذلك القران الكريم.. ذوو الاختصاص مؤمنيهم وملحديهم يتفقون على رجاحته بلاغيا.. اما عن الترجمة فانا اتفق معك ان الترجمة ستفقده الكثير من البلاغة والمعنى .. اكيد.. تماما شأنه شأن اية قصيدة عربية جاهلية او عباسية عظيمة ..
.
وكان ردي
أخي سلام كاظم،
دعني اختلف معك
والإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
انا لا اتكم عن نبوة محمد
اتكلم عن بلاغة القرآن المزعومة
القرآن في نظري كشكول مقطع الأوصال من تأليف حاخام يهودي مسطول
اكيد الترجمة تفقد النص رونقه، ولكن الموضوع هو ابهام 20% من آيات القرآن
ادعوك لترجمة القرآن وسترى بذاتك. انا اتكلم عن خبرة. فأنا المترجم الوحيد في التاريخ الذي ترجم القرآن في ثلاث لغات.
تصور نفسك مترجم في مستشفى مجانين لمجنون يتكلم كلام مبهم
هذا رأيي، واحترم رأيك.
.
النبي د. سامي الذيب
مدير مركز القانون العربي والإسلامي http://www.sami-aldeeb.com
طبعتي العربية وترجمتي الفرنسية والإنكليزية للقرآن بالتسلسل التاريخي: https://goo.gl/72ya61
كتبي الاخرى بعدة لغات في http://goo.gl/cE1LSC
يمكنكم التبرع لدعم ابحاثي https://www.paypal.me/aldeeb








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاعجاز القراني
عبد الله اغونان ( 2017 / 11 / 6 - 14:48 )

قل لئن اجتمعت الانس والجن أن ياتوا بمثل هذا القران لاياتون به ولوكان بعضهم لبعض ظهيرا -
ولقد صرفنا للناس في هذا القران من كل مثل فأبى أكثر الناس الاكفورا - وقالوا لن نومن لك حتى تفجر الأرض ينبوعا - أو تكون لك جنة من نخيل وأعناب فتفجر الأرض خلالها تفجيرا - أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا أوتاتي بالله والملائكة قبيلا - أو يكون لك بيت من زخرف وترقى في السماءولن نومن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت الا بشرا رسولا - ومامنع الناس أن يومنوا اذ جائهم الهدى الا أن قالوا أبعث الله بشرا رسولا - قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا- قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم انه كان بعباده خبيرا بصيرا ا


2 - عبدالله اغونان
نصير الاديب العلي ( 2017 / 11 / 6 - 15:37 )
انا افند كلامك اول اعجار القران وأقول لك ان المعلقات كانت اكثر بلاغة من القران وكذلك ان الاعجاز هو من لايقدر ان ياتي بمثله بينما ان هناك الكثيرين يمكنهم كتابة افضل منه
اما الاختلاف اليك هذا

https://www.facebook.com/931721610271904/videos/1263054953805233/


3 - ولكن...........
سلام كاظم فرج ( 2017 / 11 / 6 - 18:35 )
ولكن هو يجيد الانجليزية والالمانية والايطالية اضافة الى العربية التي درس لغتها في مدارس وطنه فلسطين ربما او في مهجره مصر وكلا البلدين مصر وفلسطين خرجا اعظم شعراء وادباء العربية وحظيا بمدرسين اكفاء تتلمذ على ايديهم .. اضافة الى ما عنده من شهادات في الفلسفة الخ.. كل هذا في حسباني عندما اجادله. ومجادلتي من اجل الرياضة الفكرية لا عير فلا هو قادر على ردعي عن ايماني بمعجزة القران في البلاغة التي ادهشت خصوم النبي قبل مريديه ولا انا قادر على اقناعه بانه مترجم مهم لكنه غير مطلع على فقه اللغة العربية ولا على تطور الكتابة العربية ولا على تاريخ تطور البيان العربي. اقول له ان عبد القاهر الجرجاني مؤسس علم البلاغة وان الدؤلي والفراهيدي وسيبويه مؤسسو علم النحو.. الجرجاني وضع اسس علم البلاغة استنادا للقران بمعنى ان معيار البلاغة عند الجرجاني هو القران اولا ثم تاتي اشعار وخطب العرب واقول له ان سيبويه اهم مؤسس علم النحو كيف بتشديد الياء علم النحو ليكون متطابقا تماما للغة القران ولنحو القران فلا يقتنع لاننه ببساطة مؤمن وانا رجل مؤمن بعبقرية محمد واعجازه فلا ينتظرن احد من القراء انتصارا ما.. يتبع


4 - من الصعوبة بمكان
سلام كاظم فرج ( 2017 / 11 / 6 - 18:36 )
من الصعوبة بمكان مجادلة اصحاب العقائد.. في الحالتين تكون النتائج في محلك سر/ هذه الحقيقة اعرفها منذ اكثر من ثلاثين عاما من خلال التجربة.. فقط الانتهازيون ممكن كسبهم من اجل المصالح اما المؤمن فالجدل معه قد يفيد كرياضة فكرية.. والدكتور سامي الذيب مؤمن من الطراز الاول.. يعني هو مؤمن كما يؤمن اكثر المؤمنين غيرة على عقائدهم. بأن الله لم يبعث اي نبي لأنه بإختصار غير موجود وفق قناعة اكتسبها منذ شبابه عندما قابل الدكتور مصطفى محمود الذي قدم الله الاسلام بشكل ساذج وغير مقنع إضافة الى ان الدكتور وهو ينتمي الى الاخوة المسيحيين الكرام عانى كثيرا من اضطهاد ذوي السماجات لبعضهم البعض وخصوصا الاخوة الطيبين من الاقباط.. بسبب المتاجرة بالعقائد.. يمعنى آخر انه كره الاسلام والمسلمين وطلق محبتهم طلاقا لا رجعة فيه.. ومن الصعوبة بمكان مجادلته في مسألة البلاغة في القران الكريم فهو يجيد اكثر من اربع لغات وهو مترجم قدير في حين انا لا امتلك سوى لغتي العربية وقليلا من الانكليزية اضاعت نصفها حروب ما سمي بالقادسيات حيث لا قراءة ولا مخاطبة بالانكليزية.. يتبع


5 - ومع ذلك
سلام كاظم فرج ( 2017 / 11 / 6 - 18:49 )
ومع ذلك.. قدم الدكتور في مقالته هذه درسا لطيفا للقراء حول اساليب الحوار الحضاري المتمدن. فيخاطبني يا اخي واتحدث عنه باحترام رغم انه يتعرض الى اقدس مقدساتي.. انا وهو كلانا يعرف ان لا لقاء بين افكارنا.. لكننا نسعة لنشر ثقافة احترام الحوار بين المختلفين.. فإذا هو شتمني فلا اغضب بل افرح حيث تعتبر هذه نقطة ضده واذا اسأت الادب نحوه اكون قد خسرت نقطة.. الم اقل انها رياضة؟؟؟ في الختام اود ان اتحدث عن شاعر العربية الكبير الراحل عبد الرزاق عبد الواحد وهو احد بلغاء اللغة العربية المعاصرين.. وهو من الطائفة الصابئية الكريمة.. يقول كنت في الرابع الابتدائي من المتفوقين في درس اللغة العربية وفي درس القران وكنت اخفي صابئيتي لكي لا اطرد من درس القران وكان يتشبث بي زميل يهودي انطلاقا من الاحساس بالتهميش المشترك للاقليات فكنت ادفعه عني بقوة. وعندما عرف مدرس الدين الاسلامي انني صابئي عاقبني وطردني باعتبار ان الكتاب مقدس وانا نجس.. يقول لم اتألم كما تألمت في ذلك اليوم ونكاية بالمدرس الغبي قاسي القلب الذي لا يعرف كيف يحبب الله لنفوس طلبته حفظت القران الكريم واصبحت من كبار شعراء العربية


6 - وبعد
سلام كاظم فرج ( 2017 / 11 / 6 - 19:01 )
عبد الرزاق عبد الواحد في كلامه العادي لا يخطيء في النحو.. فكيف يخطيء محمد وهو الذي ما تأسس النحو وما تأسست البلاغة الا للإحاطة بلغته العبقرية الساحرة . وما نهج البلاغة لعلي بن ابي طالب الا قبس من شعاع محمد ولغته وروحه.. الدكتور الذيب يجيد الترجمة على قدر ما يملكه من قدرة على نقل الجمل اما عن البلاغة العربية فهو رجل بين امرين.. اما انه لم يطلع على معنى فقه اللغة.. بالمناسبة كلمة فقه اللغة لا تعني امورا دينية.. بل تعني تطور اللهجات والتقاء روافدها مع لهجة قريش وما لحق بها من صياغات ةمفردات اعجمية او غيرها على مرور الزمن.. الدكتور الذيب يجيد الترجمة لكنه لايعرف كيف يترجم الشعر او الكتابات البليغة هو مترجم جامد القلب. لا يملك احساس الشعراء. او هو متعصب لفكرته ان محمدا ليس ببليغ. .. ويبقى رأيي مجرد رأيي قابلا للرفض او القبول.. واكرر ما قاله الفرزدق وهو تلميذ بسيط من تلاميذ مدرسة محمد ومدرسة علي بن ابي طالب البلاغية: وقولك من هذا ليس بضائره.. العرب تعرف من انكرت والعجم..


7 - تصويب طباعي
سلام كاظم فرج ( 2017 / 11 / 6 - 19:12 )
في التسلسل 5 السطر الثاني .. لكننا نسعى


8 - البلاغة معناها واوصافها
مروان سعيد ( 2017 / 11 / 6 - 20:10 )
تحية للدكتور سامي الذيب وتحيتي للجميع
اصلا البلاغة هي ايصال الحديث للمتلقي باختصار ويفهمه المتلقي بسهولة وبدون مفسرين او
او فقهاء
وقال بعض المفكرين
سُئل بعض البلغاء: ما البلاغة؟ فقيل: قليل يُفهم وكثير لا يُسأَم.
وقال أخر: معان كثيرة في ألفاظ قليلة.
وقيل لأحدهم: ما البلاغة؟ فقال: أصابة المعنى وحسن الإيجاز.
وقال بعض الأعراب عن أبلغ الناس: أسهلهم لفظَا، وأحسنهم بديهةً.
وقال خلف الأحمر: البلاغة لمحة دالة.
وقال الخليل بن أحمد: البلاغة كلمة تكشف عن البقية.
وقال المفضل الضبي: قلت لإعرابي: ما البلاغة عندكم؟ فقال: الإيجازمن غير عجز، والإطناب من غير خطل.
وكتب جعفر بن يحيى بن خالد البرمكي إلى عمرو بن مسعدة: إذا كان الإكثار أبلغ كان الإيجاز تقصيرًا، وإذا كان الإيجاز كافيًا كان الإكثار عيا.
واجمل الكلام من الاعرابي اللذي قال
الإيجازمن غير عجز، والإطناب من غير خطل
وهل القران ينطبق عليه هذه الاوصاف
الا يلزم لكل مسلم مفسر ومفتي يمشيان بجانبه
هل عندما تقراء تفهم الاية ام تحتاج للرجوع لااسباب النزول ومنها ستعرف الحادثة التي وقعت واحتاج النبي لمثل هذه الاية فكتبت
يتبع رجاء


9 - لنفحص البلاغة في القران
مروان سعيد ( 2017 / 11 / 6 - 20:27 )
وحسب هذه الاية
ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت [ ص: 420 ] أمهاتكم أو بيوت إخوانكم أو بيوت أخواتكم أو بيوت أعمامكم أو بيوت عماتكم أو بيوت أخوالكم أو بيوت خالاتكم أو ما ملكتم مفاتحه أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون }
عندما الانسان يكثر الكلام يخطئ وفي هذه الاية لو قال يمكنكم ان تاكلوا في بيوت اقربائكم واصدقائكم وفي بيوت المؤمنين خلصة المشكلة اما ان يفصل هكذا فيكون الاكل ببيت ابنك حرام وافي بيت بنتك حرام وايضا في بيت حماتك
ونرجع للبلاغة هل في هذه الاية بلاغة ام ركاكة واي كاتب مبتدئ في الحوار المتمدن مثل احمد الجندي يكتب افضل منها
وبعد كل هذا التفصيل تقول الاية لعلكم تعقلون يعني هو عامل اية عظيمة وربما نعقل او لانعقل
ومودتي للجميع


10 - من اجل المتعة ايضا
سلام كاظم فرج ( 2017 / 11 / 6 - 20:55 )
يروي الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد انه قد شارك في السبعينات بمؤتمر شعري في موسكو بضيافة اتحاد الشعراء السوفييت وبحضور شعراء من مختلف بقاع الارض.. وطلبوا مني قراءة قصيدة وكان ثمة مترجم عبقري يجيد العربية والروسية.. فرجوته ان اكمل قصيدتي .. ثم اترك له مجالا للترجمة.. وفكرت بلعبة لطيفة وهي ان استبدل القصيدة بآي من القران.. فقلت :والضحى.. والليل إذا سجى.. ما ودعك ربك وما قلى.. وللآخرة خير لك من الاولى.... ولسوف يعطيك ربك فترضى.. الم يجدك يتيما فآوى؟؟ ووجدك ضالا فهدى؟؟
يقول عبد الواحد فعلق رئيس اتحاد الادباء السوفيت وكان لا يجيد اللغة العربية.. انتابني احساس ان الشاعر هنا لا ينطق بكلام بشر.. بل يأتي صوته من آفاق بعيدة في السماء... بالمناسبة الشاعر عبد الرزاق تحدث بهذا في أخريات عمره وهو في باريس.. يعني لا يحتاج الى نفاق الحطيئة وما عاد في عمره متسع للعودة الى ارض المسلمين.. وعبد الواحد بقي معتزا بصابئيته .. وقد ترجم الكتاب المقدس للصابئة المندائيين للعربية. وله مدائح رائعة في الحسين وفي الحر الرياحي من اصحاب الحسين كتبها ونشرها عندما كان شيوعيا... طابت ليلتكم


11 - سلام كاظم فرج
نصير الاديب العلي ( 2017 / 11 / 6 - 21:08 )
ليس ما ذكرته فحسب ولكن ان القران ليس كتابا الا شيطانيا الفه شيطان ضد البشر وأين وماذا استفادت منه البشرية الا الإرهاب الذي اوصي به شيطانه
ماذا يوجد في هذا الكتاب الذي ابحث عن الله وهذا يبعدني عنه
تاريخ ملئ بالعنف وايات تحرض على القتل والدمار كان الاجدر محوه عن بكره ابيه بقنبله نوويه


12 - الى الاخ المحترم سلام كاظم فرج
ملحد ( 2017 / 11 / 6 - 21:37 )

ما هو تفسيرك لوجود هذا الكم الهائل من كتب التفاسير ,المختلفة والمتناقضة!!, اذا كان القرآن بليغا ومبينا???!!!
وأي كتاب من كتب التفاسير تعتبره انت صحيحا وموثوق به?
واذا كنت انت لا تثق ولا باي من كتب التفاسير هذه, فهل لك كتاب تفسير خاص بك للقرآن (البليغ المبين)?!
هل تدري ان هناك كتاب ( تفسير التفسير??!!!) لهذا الكتاب (البليغ المبين)?! .....

تحياتي


13 - ماذا في المعلقات ؟
عبد الله اغونان ( 2017 / 11 / 7 - 00:43 )
القران = فيه رسالة الله الى البشر فيه العقائد و العبادات والمعاملات والقصص
فيه الحلال والحرام والوعظ والارشاد فيه تنظيم الحياة من الأسرة اللى الجهاد
المعلقات = فيها الغزل والمدح والهجاء والفخر والخمر وبعض الحكمةا
من يحفظ المعلقات الا بعض أساتذة وطلبة الجامعات
بينما يحفظ القران الملايين
ماهو أثر المعلقات في الناس والحضارة والواقع ؟ لاشيئ
بينما أثر القران في اللغة والبلاغة والسلوك كبير جدا من يقف على أطلال الشعراء؟
ومن يقف في الحج ؟
من يردد معلقاتهم ؟
ومن يقرأ القران اناء الليل وأطراف النهار
في القران سورة الشعراء
وفي اخرها
والشعراء يتبعهم الغاوون
-
-
-
وستثنى منهم الشعراء المؤمنون


14 - التحدي الفاشل
johnhabil ( 2017 / 11 / 7 - 06:54 )

قل لئن اجتمعت الانس والجن أن ياتوا بمثل هذا القران لاياتون به ولوكان بعضهم لبعض ظهيرا
1- ـأبي بن كعب شارك في اللجنة الأولى للجمع وله آياتان - سورة الحفد وسورة الخلع
2-سورة النورين
3- الغرانيق العلى من تأليف الشيطان وسجد لسورة النجم الرسول والكفار والمسلمين
4- عبدالله بن أبي سرح قال قرآن (( تبارك الله أحسن الخالقين )) والرسول قال هكذا نزلت
5- امرؤ القيس - اقتربت الساعة وانشق القمر.. من غزال صاد قلبي ونفر
- إذا زلزلت الأرض زلزالها ........... واخرجت الأرض أثقالها


15 - اين البلاغة في سورة النصر
ايدن حسين ( 2017 / 11 / 7 - 07:24 )

إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ

وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا



محمد يستغفر و يسبح كل الوقت .. قبل الفتح و بعده
ما معنى ان يطلب منه الله .. التسبيح و الاستغفار بعد الفتح
هل من اجابة
..


16 - حديث لاينتهي
سلام كاظم فرج ( 2017 / 11 / 7 - 11:21 )
اليوم اكملت لكم دينكم ورضيت لكم الاسلام دينا/ إيجاز هائل
.... اما سؤال الاخ ملحد .. ان وجود تفاسير كثيرة يعود الى متطلبات عدة
منها ابتعاد العرب عن لغتهم الام بسبب الفتوحات.. كان القرشي ايام النبي لايحتاج الى مفسرين ويفضل الايجاز على الاطناب ..ويفهم القران لغويا ببساطة.. ولكن القيم الجديدة والمفاجئة لهم وكل دين جديد مفاجيء احتاجوا الى شرح لكلمات مثل جبريل والملائكة والحروف الغامضة في بعض بدايات السور..ثم جاءت الدول السلطانية الواسعة مثل الاموية والعباسية والعثمانية وغيرها فتدخلت السياسة في تفاسير السور ووضع الاحاديث الضعيفة المكذوبة.. لست رجل دين. ولكن البلاغة كما وصفها الاخ مروان سعيد تبسيطية رغم انها صحيحة شكليا. البلاغة تعني ايضا الإبهار والإدهاش في ابتكار الصياغات الجديدة.. ولذلك قيل عن ابي نواس مجدد وعن ابي تمام مجدد. وعن السياب مجدد.. وهكذا البلاغة في معناها الاوسع القدرة على ادهاش المستمع بأجمل البيان.. وقد قال الرسول محمد.. وان من البيان لسحرا..وشكرا

اخر الافلام

.. الأوقاف الإسلامية: 900 مستوطن ومتطرف اقتحموا المسجد الأقصى ف


.. الاحتلال يغلق المسجد الإبراهيمي في الخليل بالضفة الغربية




.. مراسلة الجزيرة: أكثر من 430 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى في


.. آلاف المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون المسجد الأقصى لأداء صلو




.. الشرطة الأمريكية تعتقل عشرات اليهود الداعمين لغزة في نيويورك