الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


طوطم الديالكتيك

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2017 / 11 / 6
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


طوطم الديالكتيك.
يجب على المساهمين في مجلة Pod Znamenem Marksizma , أن ينظموا دراسة منهجية لديالكتيك هيجل , من وجهة نظر مادية, كما فعل ماركس في كتابه رأس المال...ونطبق هذا الديالكتيك على الطبقات الجديدة في الهند واليابان و الصين , أي مئات الملايين من البشر الذين يشكلون الجزء الأكبر من سكان العالم......لينين 1922


أولاً:
بمناسبة او بغير مناسبة , يتم إقْحَامُ , الديالكتيك, و إقْحَامُ , مفردات مثل , قانون وحدة وصراع المتناقضات, وقانون نفي النفي.

ديالكتيك الطبيعة ...dialectics of nature
هو أساسا عمل أنجلز كتبه مابين سنة 1873 الى سنة 1883 ولم يرى النور الأ في سنة 1925 و تحت مسؤلية معهد ماركس-انجلز الذي كان يديره ويشرف عليه ريازانوف, ...Riazanov , الذي أعدمه ستالين ظلَمَاً.

ويعتبر كتاب انجلز ديالكتيك الطبيعة حسب رأي خبراء علم التوثيق التاريخي عملا غير كاملا.... unfinished work .
وهو كتاب غير معُد للطبع , و حسب تعبير, الشيوعي البريطاني, J. B. S. Haldane, , هو مخطوطة خاصة بإنجلز , فيه من الالغاز و الهوامش والأخطاء.

وضع إنجلز في كتاب, ديالكتيك الطبيعة, هذه القوانين الثلاثة التالية:
1. القانون الأول: التغيّر من الكم إلى الكيف، والعكس... The law of the passage of quantitative changes into qualitative changes

اطلق إنجلز صفة القانون على الفقرة , الواردة في فصل القياس , Measure , , من موسوعة العلوم الفلسفية...لهيجل,
Part One of the Encyclopedia of Philosophical Sciences: The Logic, ...و التي تتعلق بالتغيّر من الكم إلى الكيف، وبالعكس.

2. القانون الثاني: صراع الأضداد وتداخلها....

ايضاً, اطلق إنجلز صفة القانون, على الفقرة الواردة في فقرة ESSENCE, , من موسوعة العلوم الفلسفية...لهيجل,
Part One of the Encyclopedia of Philosophical

3. القانون الثالث: نفي النفي..The law of the negation of the negation

اطلق إنجلز صفة القانون على, الفقرة الواردة في The Notion in General , من Hegel’s Science of Logic

وهكذا نرى أن إنجلز قد حَوَّرَ مقولات هيجل الى قوانين.
وكان ستالين فقد استبعد, القانون الثالث, قانون نفي النفي في مؤلفه المادية الديالكتيكية و المادية التاريخية.

ثانياً.
أن الديالكتيك الهيجلي قد ضلل الاشتراكيين حول مسار تطور الراسمالية.....أدورد برنشتاين

الديالكتيك وبشكل مختصر جداً:
يشرح ماركس هنا ديالكتيك هيجل, الى برودن M. Proudhon في كتابه بؤس الفلسفة.

لدينا :
الموضوع object
و نقيض الموضوع opposition
و التركيب composition

إما الذين لا يعرفون اللغة الهيجلية, فأننا نقدم الصيغة المكرّسة التالية:
الإيجاب....... thesis....... thèse, ترجمها الراحل منير بعلبكي: الفرضية, الاطروحة.
النفي ....... antithesis, antithèse
نفي النفي....... synthesis....... synthèse

ويستمر ماركس في الحديث عن الديالكتيك :
وعن المنهج المطلق , absolute method , وعن التجريد , abstraction, والعقل الخالص pure reason .

الى أن يصل ماركس الى النتيجة التالية:
ولكن ما أن ينجح العقل في أن يضع ذاته كموضوع
, But once it has managed to pose itself as a thesis,

فإن هذا الموضوع , هذه الفكرة, تتعارض مع ذاتها
, this thesis, this thought, opposed to itself,

و تنقسم الى فكرتين متناقضتين, الايجاب والنفي, النعم و اللا
.. splits up into two contradictory thoughts – the positive and the negative, the yes and no .

والصراع بين هذين العنصرين المتناحرين , المحتويين في نقيض الموضوع , يشكّل حركة الديالكتيك
, The struggle between these two antagonistic elements comprised in the antithesis constitutes the dialectical movement,

النعم تصبح لا، ولا تصبع نعم، نعم تصبح لا ونعم، ولا تصبح نعم ولا، فتتعادل المتناقضات وتتجانس وتشكل بعضها. و تتوازن , balance, الاضداد, ويحِيد, neutralize ,بعضها بعضاً , ويشلُ, ركود, paralyze , بعضها بعضها بعضاً.

وانصهار هاتين الفكرتين المتناقضتين, يشكل فكرة جديدة , new thought في تركيبهما synthesis of them.

وهذه الفكرة الجديدة, تنقسم بدورها الى فكرتيين متناقضتين, تنصهران بدورهما في تركيب جديد, new synthesis .

من هذا تولد مجموعة من الافكار , is born a group of thoughts .

و مجموعة الافكار هذه , group of thoughts, تتبع الحركة الديالكتيكية نفسها, التي تتبعها المقولة البسيطة, simple category, وتكون لها مجموعة من مناقضة كنقيض للموضوع ... antithesis

ومن هاتين المجموعتين من الافكار تُولد مجموعة جديدة من الافكار في تراكيبها.

وكلما تُولد المجموعة من الحركة الديالكتيكية, للمقولات البسيطة, تُولد السلسة, series , من الحركة الديالكتيكة للمجموعات.

ومن الحركة الديالكتيكية للسلاسل, يُولد النسق المذهب بأسره, entire system .....

هذا هو الديالكتيك والطريقة الديالكتيكية بلسان ماركس , نفسه...
حيث يقول:
Auch haben wir bis jetzt nur die Dialektik Hegels auseinandergesetzt
( Up to now we have expounded only the dialectics of Hegel )
لم نشرح لحد الآن سوى ديالكتيك هيجل.

في الموقع آدناة, شرح كامل لديالكتيك هيجل Hegel by HyperText , الذي اوصى لينين بدراسته.

https://www.marxists.org/reference/archive/hegel/index.htm


we have proved to the world that almost all Socialists in Europe are ‘Marxists’ (they will be mad they gave us that name!) and they are left alone in the cold with Hyndman to console them. And now I hope my services are no longer required……. Engels 1889








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بوركت أُستاذنا سلمان
بارباروسا آكيم ( 2017 / 11 / 6 - 20:24 )
أُستاذنا العزيز سلمان
هي شجاعة أَحسدك عليها
أَعجبتني هذه المقولة
حتى الآن نحن نتعامل مع ديالكتيك هيجلز !!

لو أَمكن من الأَخ سلمان المصدر .. مع خالص تقديري
طبعاً هذا الطلب لأجلي أَنَا .. فأنا أُحِب القراءة

تعرف .. مرة من المرات ، كان أَحَد الأَفاضل قد كتب مقالة .. فقال ما نصه : نحن الشيوعيون نمتلك الحقيقة المطلقة (( الديالكتيك ))

تخيل حينما يعتبر أَحدهم رأي إنسان آخر حقيقة مطلقة !!

هل هناك إِختلاف بين هؤلاء و بين المتدين ؟!



تحياتي .. وتمنياتي لكم بدوام التوفيق


2 - المصادر
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 6 - 20:34 )
تحياتي الحارة صديقي بارباروسا آكيم
وشكراً لكم.

1. المصدر حول كتاب إنجلز ديالكتيك الطبيعة

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/don/preface.htm

2. المصدر حول ديالكتيك هيجل بشرح ماركس

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1847/poverty-philosophy/ch02.htm


3 - الحبيب عبد الحسين أنت حددت الآلية
أفنان القاسم ( 2017 / 11 / 7 - 10:44 )
ولكن ما نفعها لما أفكر، وخاصة ما نفعها لما افعل، إذن الديالكتيك ترف في ترف، الديالكتيك تشطيح... بخصوص ترجمة منير بعلبكي، أنا أترجم دومًا التالي: طريحة نقيضة حصيلة!


4 - عبد الحسين: رزكار في عطلة حتى أواسط شهر 12
أفنان القاسم ( 2017 / 11 / 7 - 12:54 )
ليسه الذي حذف تعليقي، فأعد نشره رجاء،أرسلت احتجاجًا شديد اللهجة، لكنه لم يستجب!!!!


5 - أستاذي العزيز أفنان القاسم
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 7 - 15:03 )
أستاذي العزيز أفنان القاسم
تحياتي الحارة لكم

والعباس ابو راس الحار, الان وصلت من المدرسة وليس لي علم بالمؤامرة التي حذفت تعليقكم الكريم. ولو رأيت الحذف , لأعدت النشر على عناد الامبريالية و الصهيونية و الرجعية.

إما قولكم الكريم:
الديالكتيك ترف في ترف، الديالكتيك تشطيح

فأنا اعتقد أن الديالكتيك مُشَوَّه عند العرب.

وكما قال اخونا لحُطيْئة

أَرى ثَمَّ وَجْهاً شَوَّهَ اللهُ خَلْقَه
فقُبِّحَ مِنْ وَجْهٍ وقُبِّحَ حامِلُهْ

هم يتحدثون عن مقولات فيزيائية وكيماوية ( نفي النفي , التغيّر من الكم إلى الكيف ), ويعتقدون ان هذا ديالكتيك.


6 - لا بس مش معقول هل يفهمون ما يقولون؟
أفنان القاسم ( 2017 / 11 / 7 - 16:28 )
أنا لا أفهم يا عبد الحسين، أعصر مخي، بس مو جاي معي، شلون أسوي أنا بعرضك؟ المهم المؤامرة عليّ فشلت بعد أن طخطخت يمين وشمال، فلا تخف عليّ... لا بد أنك تتابع عندي ما يجري، وأنت تجدني متفائلاً على الرغم من البطء في البت، لأن الأحداث تتتالى بسرعة لا تصدق، وتجعلنا جميعًا نلهث من ورائها....


7 - للاسف لم تف بوعدك للسيد علي الاسدي
حميد فكري ( 2017 / 11 / 7 - 20:12 )
تحية السيد عبد الحسين سلمان . يبدو انك وللاسف ,لم تف بوعدك للسيد علي الاسدي ,حينما قدم ملاحظات بخصوص ماتكتب .فانت حتى الان تكتفي بنقل تعريفات فقط ,وهي منتقاة بشكل غير منهجي ,وهدا يخل ببنية الفكر ,سواء اكان ماركسيا او غيره .طبق هده الطريقة على اي فكر او اية نظرية ,وانظر الى النتيجة كيف ستكون .مجرد مسخ ليس الا.


8 - أين المسخ
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 7 - 20:26 )
تحية للزميل حميد فكري و شكراً له على التعليق.

سؤالي للزميل حميد:
أين المسخ في مقالنا هذا ؟ هل تستطيع أن تقدم برهان واحداً لطفاً ؟
مع التقدير و الاحترام


9 - اين المسخ؟
حميد فكري ( 2017 / 11 / 8 - 20:36 )
تحية طيبة السيد عبد الحسين سلمان . تسالني اين المسخ فيما كتبته ؟ اقول انه في طريقة العرض نفسها ,قبل ان تكون في مضمون ماكتبت .الانتقائية ,تشوه الفكر ايا كان شكله . والان لناتي الى موضوع -المقال- الديالكتيك . اول مالاحظته ,انك بعد اعادة كتابة الموضوع,اسقطت -ربما عمدا ولا افهم لمادا ؟-فقرة اساسية من مقالك الاول ,يؤكد فيها كارل ماركس ,ان منهجه الديالكتيكي ,لايختلف فقط عن منهج هيجل الديالكتيكي ,بل هو النقيض المباشر له .مع انك قلت في المقال الاول - خدعة الديالكتيك الكبرى - هده الفقرة هي الاهم . وهدا ماجعلك تصل الى النتيجة التالية ,الديالكتيك عند ماركس هو نفسه عند هيجل .وهنا ينطرح السؤال التالي ادا كان الديالكتيك عند ماركس وهيجل واحد ,الا يعني هدا ان الفكر الماركسي هو الفكر الهيجلي نفسه ؟فمنطق التفكير كاداة لانتاج المعرفة ,ادا كان متماثلا ,كيف ينتج الاختلاف بينهما ؟ هنا لاينفع القول بان الاختلاف بينهما ,ان الاول مادي والثاني ميثالي ,او كما يكتب بعض الجهلة ,ان الديالكتيك الماركسي هو ديالكتيك هيجلي مقلوب على راسه .


10 - موضة الديالكتيك -1
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 9 - 16:08 )
الزميل حميد فكري
تحية طيبة

1. تقول : اقول انه في طريقة العرض نفسها ,قبل ان تكون في مضمون ماكتبت .الانتقائية ,تشوه الفكر ايا كان شكله.....

هذه وجهة نظركم و انا احترمها.

2. إما عن موقف ماركس من الديالكتيك الهيجلي , فلقد لخصه ماركس في مقدمة الطبعة الألمانية الثانية من رأس المال 24.01.1873

أن منهجي الديالكتيكي dialektische Methode , لا يختلف من حيث الأساس der Grundlage عن منهج هيجل فقط, بل هو نقيضه المباشر ihr -dir-ektes Gegenteil ..........................................لذلك أعلنت نفسي جهاراً تلميذاً als Schüler لذلك المفكر الجبار , بل و عمدت في هذا الموضع أو ذلك من الفصل الخاص بنظرية القيمة , الى مغازلة kokettierte أسلوبه الخاص في التعبير ...( ترجمة د. فالح عبد الجبار).

3. إما فقرة:
ان الديالكتيك الماركسي هو ديالكتيك هيجلي مقلوب على راسه ....
فأن ماركس وضح ذلك بالقول:
على الرغم من أن الديالكتيك قد عانى على يد هيجل من الصوفية ( والصوفية هنا , وهذا تعليقي, يقصد بها ماركس هنا, هو الغموض او التشويش الذي يعيق الوعي النقدي Critical consciousness ).

يتبع لطفاً......


11 - موضة الديالكتيك -2
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 9 - 16:15 )
ويستمر ماركس:
الديالكتيك عند هيجل يقف على رأسه. فينبغي أن يوقفه المرء على قدميه , ليكشف النواة العقلية داخل القشرة الصوفية.....أنتهى الاقتباس.
4. الآن ما معنى
النواة العقلية rationellen Kern (rational core ) , و ما معنى القشرة الصوفية , mystischen Huelle (mystical shell ).

هذه تحتاج الى بحث منفصل.

ولكن بايجاز شديد, فأن النواة العقلية rationellen Kern (rational core ) لديالكتيك هيجل , هي على وجه التحديد , المبادئ الرئيسية التالية:
Totality , Mediation , Transformative change ,Contradiction

https://libcom.org/library/incomplete-marx-felton-c-shorthall-4

https://www.cambridge.org/core/journals/hegel-bulletin/article/the-concept-of-mediation-in-hegel-and-adorno/E51A0C8EB08039F204EA69F3D3E34476

5. واعتقد ان الموضع التالي , يساعد كثيراً على فهم النظام الهيجلي
https://www.marxists.org/reference/archive/hegel/index.htm

6. واعتقد كذلك , أن الديالكتيك عند العرب اصبح fashion , يٌذكر بمناسبة او غير مناسبة, دون معرفة ماهو الديالكتيك!!

مع التقدير و الاحترام


12 - هل الديالكتيك واحد عند ماركس وهيجل ؟ 1
حميد فكري ( 2017 / 11 / 9 - 22:17 )
تحية للسيد عبد الحسين سلمان على سعة صدره . 1) في -المقال - تقول الديالكتيك الهيجلي هو نفسه ديالكتيك ماركس . وهدا يعني حرفيا ,ان منطق التفكير عند الرجلين واحد .وهو يعني ايضا ان الفكر عندهما واحد .اي لافرق بينهما ,فماركس هو هيجل وهيجل هو ماركس . 2) لكنك في تعليقاتك الاخيرة ,تستحضر نص لماركس ,يؤكد فيه ليس وحسب اختلاف منهجه الديالكتيكي ,عن منهج هيجل الديالكتيكي ,بل وتناقضه معه ايضا .مع ان ماركس كثيرا ما اعلن ,عن اعجابه الشديد بديالكتيك هيجل .حتى الان يبقى السؤال المشروع ,هو هل الديالكتيك واحد عند ماركس وهيجل ؟ عليك ادن بالاجابة الواضحة . اما بالنسبة لي ,الديالكتيك عند ماركس ,يختلف كليا عنه عند هيجل . ليس من حيث الشكل فقط بل من حيث البنية تحديدا .وعبارة ماركس (بل هو النقيض المباشر له)تؤكد هدا ,فهي عبارة ,دالة وليست اعتباطية او مجرد شعر او انشاء .ماركس وهو يميز منهج تفكيره وتحليله ,عن هيجل دقيق جدا .المشكل هو ان البعض يكتفي بالشكل فقط ( فالديالكتيك بالنسبة له يتكون من قوانين او مبادئ ثلات وهي وحدة الاضداد ,التراكم الكمي يؤدي الى الكيفي ,ونفي النفي )وهي


13 - هل الديالكتيك واحد عند ماركس وهيجل ؟ 2
حميد فكري ( 2017 / 11 / 9 - 22:58 )
وهي نفسها عند ,ماركس وهيجل ,فيعتقد ان الديالكتيك متماثل ,والاختلاف في الرؤية الفلسفية للوجود فقط بين ميثالية هيجل ومادية ماركس .لكن قراءة متمعنة لماركس ,وحدها القادرة على كشف الاختلاف بل والتناقض بينهما . الماركسية هي الديالكتيكية ,لانها مادية ,والهيجيلية ليست ديالكتيكية لانها ميثالية ,فالاختلاف والتناقض الحقيقيين ,اللدين بهما يكون الديالكتيك ,قائمان في الواقع المادي بسبب حركته وصيرورته .لكنهما ينتفيان في الفكر ,بحيث تتماثل الاضداد او التناقضات .فهل يكون الاختلاف ,في السماء ام في الارض ؟الميثالية الهيجيلية ,كالميثالية الدينية ,لاوجود فيهما الا للمطلق ,وفي المطلق كل شيء جوهري ,والجوهري ينتفي فيه الاختلاف ,وبنتفاء الاختلاف والتناقض ,ينتفي الديالكتيك نفسه .لهدا السبب بالدات ,فان ديالكتيك هيجل ,يبقى هيجيليا ميثاليا ,حتى لو قلبته على راسه .هده هي الصوفية التي تكلم عنها ماركس .ونقضه لها ,كان بتحويل ديالكتيكه الى ديالكتيك مادي ففي المادة توجد الحركة ,وبالحركة يوجد الاختلاف والتناقض . لكن حتى الان لم نوضح سوى جزء من الاختلاف بين ديالكتيك ماركس وهيجل .فما هو الجزء الاخر لتكتمل الصورة .


14 - هل الديالكتيك واحد عند ماركس وهيجل ؟ 3,.
حميد فكري ( 2017 / 11 / 9 - 23:16 )
الديالكتيك عند هيجل ,ميثالي ,لانه جوهري يعني يفكر بمنطق الجوهر.فالفكرة ونقيضها جوهران في وحدة صراع هي بالضرورة جوهرية ,والجوهر في تعريفه الفلسفي هو وحدة بسيطة ,يعني غير مركبة لدا فهي لاتقبل التناقض داخلها ,كالصراع بين الخير والشر فهو صراع بين جوهرين اثنين انه صراع مطلق لا حل له الا في الغيب وليس في الواقع .لكن حلهما ادا وجد فهو حل توفيقي يجمعهما في وحدة جديدة هي مجرد تركيب -سانتيز- .لكن الديالكتيك عند ماركس شيء اخر حركته من نوع اخر


15 - المشكل عند عبد الحسين أنه إلغازي
أفنان القاسم ( 2017 / 11 / 10 - 07:14 )
ليس في هذا المقال، ولكن في كل مقالاته، نفسه قصير، وكتاباته كأنها كتابة قواميس، ونحن نطالبه في المرة القادمة أن يكتب على طريقة الأستاذ حميد، الذي فسر فأوفى...


16 - هل الديالكتيك واحد عند ماركس وهيجل 4
حميد فكري ( 2017 / 11 / 10 - 16:29 )
طبعا اوافقك الراي ،السيد افنان القاسم ،وشكرا لك على ابداءك نفس الملاحظة التي نتقاسمها ،ايضا مع السيد علي الاسدي . اتمم ما قلته سابقا .لكن الديالكتيك عند ماركس ،شيء اخر حركته من نوع اخر ،فهو بحكم ماديته ،طرفا التناقض فيه ،ليسا جوهران مطلقان ،بل هما ايضا خاضعان للتناقض ،وهذا ما يجعله ديالكتيك معقد ،فهو تناقض داخل تناقض ،الاول رءيسي والثاني ثانوي ،بعكس الامر عند هيجل تناقض واحد رءيسي فقط ، وهو مايجعله ديالكتيك ميثالي ،غير علمي ،لانه غير واقعي بكل بساطة .ثم ان حركة الديالكتيك عند هيجل هي حركة استمرارية يحتفظ فيها التناقض بعناصره ،حتى مع نفي النفي وهذا ما يسمى بالتركيب -سانتيز-وهو ما يجعل ديالكتيك هيجل وفلسفته ،فلسفة محافظة رجعية .بعكس الشيء عند ماركس ،فنفي النفي ،يتم عبر قطع ،اي عبر قفزة نوعية ،من خلال عملية تحويل وليس تجاوز ،لبنية التناقض.ففي الحقل السياسي ،يتم الانتقال من بنية نمط من الانتاج الى بنية نمط انتاج اخر ،عبر الثورة ،اي عبر القطع مع البنية السابقة بتحويل ،بنيوي فيها وليس بتجاوزها ،وهنا يكمن الفرق الاساسي بين ثورية ماركس ورجعية هيجل .ليس غريبا ان تكون


17 - الرجاء أن تجمع تعليقاتك أستاذ حميد
أفنان القاسم ( 2017 / 11 / 10 - 16:54 )
في مقال، إضافة إلى الناقص في التعليق الرابع، بالنسبة لي كماركسي قديم، أجد لَذة في ذلك، وبالنسبة لغيري، خاصة لغيري من الشباب، يجدون في ذلك إضافة إلى معارفهم!


18 - هل الديالكتيك عند ماركس وهيجل واحد؟5
حميد فكري ( 2017 / 11 / 10 - 16:54 )
ليس غريبا ،ان يعتبر هيجل الدولة البورجوازية نهاية التاريخ .وان فكرته المطلقة قد تحققت فيها .كما ليس غربيا ايضا ، ان يبقي على مؤسسة الدولة في نظريته السياسية .فهذا من صميم ديالكتيكه ،لانه يحافظ على عنصر الدولة ،الموجود في النظام الاقطاعي ،بينما العكس عند ماركس ،فهو يقول بزوالها في العهد الشيوعي لانه سيتم نفيها .اذن من الضروري نظريا اقامة الاختلاف بين الديالكتيك عند ماركس وهيجل ، حتى نتمكن من اقامته سياسيا.والا سقطنا في رؤية غير ماركسية ،في تحليل واقع الصراعات السياسية عندنا.


19 - الشرح المُسهِب
عبد الحسين سلمان ( 2017 / 11 / 10 - 17:55 )
شكراً للزميل حميد فكري على هذا الشرح المُسهِب للفرق بين ديالكتيك هيجل و ديالكتيك ماركس.
أنا حقاً ممنون من ذلك

و كذلك شكر خاص الى استاذي أفنان القاسم.
اتفق مع الأستاذ أفنان قاسم في تعليقه الذي يقول الرجاء أن تجمع تعليقاتك أستاذ حميد


20 - كل التقديرلكم
حميد فكري ( 2017 / 11 / 10 - 20:34 )
بل الشكر والتقدير لكما .

اخر الافلام

.. سيارة تحاول دهس أحد المتظاهرين الإسرائيليين في تل أبيب


.. Read the Socialist issue 1271 - TUSC sixth biggest party in




.. إحباط كبير جداً من جانب اليمين المتطرف في -إسرائيل-، والجمهو


.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة كولومبيا




.. يرني ساندرز يدعو مناصريه لإعادة انتخاب الرئيس الأميركي لولاي