الحوار المتمدن - موبايل



دولة الجواري :شجرة الدر نموذجا

وليد يوسف عطو

2017 / 12 / 14
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


دولة الجواري :شجرة الدر نموذجا

رؤية جندرية :

اهداء..

الى روح الصديق والاستاذ رياض الحمداني ..
حيث لم يتسع لي الوقت ولا الصحة لتلبية دعوته لي بزيارته في مدينته الموصل بعد ترميم منزله .ربما نتواصل معا عن طريق العالم الرباعي الابعاد ,عالم نظرية الكم وفق ذاكرتنا الرقمية ونستعيد حواراتنا الجميلة في مقهى الشابندر في شارع المتنبي وفي منتديات القشلة .
لروحه السلام والذكر الطيب له ..

والتعزية لعائلته ولاهله ومحبيه ..

دولة الجواري :شجرة الدر نموذجا
رؤية جندرية :

اعتبرت شجرة الدر اول سلاطين دولة المماليك في مصر , رغم ان حكمها لم يتجاوز الثمانين يوما .وكان توليها للسلطة ناتجا عن حكمتها وحسن تصرفها وخدمتها لصالح الدولة دون المس بمصالح المماليك البحرية .اما المقصود بدولة الجواري بحسب الباحثة الدكتورة وفاء الدريسي في كتابها(الجواري والغلمان في الثقافة الاسلامية :مقاربة جندرية )فهي الفترات التاريخية المحدودة التي حكمتها نساء مملوكات او من اصل غير حر .

لقد بدا صعود شجرة الرر نحو السلطة بوقوفها الى جانب سيدها الملك الصالح واكتسابها ثقته في تسيير امور الدولة .لقد ساهم الحظ والحكمة في تمكين شجرة الدر من اعتلاء سدة الحكم ,اذ توفي مالكها في طروف سياسية حرجة وهي محاصرة الفرنجة لبلاد المسلمين , فاخفت موته , وصارت تعلم بخطها مثل علامة الملك الصالح , وتؤكد لكل من يريد مقابلته انه عليل ولا يرغب في رؤية احد ,واستقدمت ابنه المعظم تورنشاه (ت 648 ه )وهو بحصن كيفا ,وكيفا كلمة سريانية بمعنى الحجارة وبذلك يصبح معنى (حصن كيفا ) ب (حصن الحجارة ).

وكان المعظم يحارب الاعداء ويهزمهم وكانت تقول لمن يرغب بمقابلة الملك الميت انه عليل ولا يرغب في مقابلة احد . ولكن ولي العهد تورنشاه عندما حضر الى المنصورة وجلس على كرسي العرش لم يعترف بسرية ابيه بالجميل ولا شكر لها اخفاؤها لموت والده , وقيامها بتدبير شؤون الدولة . لقد اخذ ولي العهد بتهديد شجرة الدر وابتزها بطلب الاموال ,فقتله غلمان ابيه المماليك البحرية (ابن كثير – البداية والنهاية – ج 13 )واتفق الغلمان على ولاية شجرة الدر لحسن سيرتها ورجاحة عقلها وحسن تدبيرها , وجعلها عز الدين ايبك التركماني اتابكا لها . وخطب لها على المنابر بمصروالقاهرة ,بعد الاجتماع الذي عقده الامراء المماليك البحرية واعيان الدولة واهل المشورة واعيان الدولة . وقد سعت شجرة الدر طوال فترة حكمها الى كسب طرفين اثنين الى صفها هما ,المماليك البحرية غلمان سيدها الملك الصالح من ناحية,والشعب المصري من ناحية اخرى .

وحظيت شجرة الدر بامتيازات لم تتمتع بها غيرها من الجواري ,اذ خطب باسمها على المنابر ,ولكن بطريقة مختلفة , فكان الخطباء يقولون في الدعاء (اللهم ادم سلطان الستر الرفيع والحجاب المنيع ملكة المسلمين والدة الملك الخليل ). وهذا يبين ان الفقهاء قد اعترفوا بشجرة الدر باعتبارها حاكمة او ملكة المسلمين .ولكن لانها امراة ادخل البلبلة على اذهانهم .

فالمراة لصيقة البيت ولا قيمة لها دون الرجل ,ولهذا كان الائمة لايذكرون اسم شجرة الدر في المساجد , بل يذكرون الشعب دائما بانها الجهة الصالحية,صاحبة الملك الصالح ,ووالدة الملك الخليل الذي توفي صغيرا , ومن ثم الحقوها برجل .والح الداعون الى انها تمارس سلطتها من وراء حجاب منيع وستر رفيع ,لتكون مستجيبة لنظام التمييز بين الجنسين الذي يرفض اختراق المراة لعالم الرجال .

ولم يخرج اسمها على العملة النقدية الا على هذه الصورة :
(المستعصمية الصالحية ملكة المسلمين والدة الملك المنصور امير المؤمنين).استغلت شجرة الدر قيم التنشئة فكان يتم ذكر ابنها خليل لتتجنب ذكر اسمها في عصر يعتبر اسم المراة عورة من عوراتها .وربما احست باصلها غير الحر وبانها لاتنتمي الى البيت الايوبي فارادت ان تظهر صلتها القوية بالبيت الايوبي عن طريق ولدها خليل من ناحية,وزوجها الصالح ايوب من ناحية اخرى لتؤكد شرعية حكمها .وابتكرت شجرة الدر طريقة جديدة للاحتفال بتقديم الطعام على عادة الملوك .

ولكن رغم كل الخدمات التي قدمتها شجرة الدر لم يسمح لها اصحاب السلطة بدوام حكمها .حيث سمع المستعصم بتوليها امر مصر فبعث الى من بيدهم الامر برسالة مؤنبا اياهم .فالقبول بامراة يعني حتما اقصاء رجلا .لقد كانت شجرة الدر مدركة تماما للامر فعزلت نفسها عن الحكم ظاهريا ارضاء لشعور المسلمين , لكنها صممت منذ اللحظة الاولى على الاحتفاظ بسلطانها . فتزوجت بعز الدين ايبك رئيس البحرية الذي عينوه اتابكا لها , وتنازلت له عن الحكم ظاهريا لكنها ظلت متحكمة بامور المملكة تسيرها دون اطلاعه عليها , ومنعته من الاجتماع بام ابنه والزمته بطلاقها .

ولم تطلعه على ذخائر الملك الصالح . ولما بلغ شجرة الدر خبر نية زوجها على الزواج , اشتمت منه رائحة الخيانة , فعزمت على قتله. رفض نصر العزيزي قتل المعز مقابل الزواج بها . لذا استاجرت شجرة الدر عبيدا لاعانتها على هذه المهمة . وقد صورتها احدى الروايات بانها ضعيفة لحظة قتل زوجها اذ كادت ان تتراجع عن قرارها بقتله . كما رصد المورخون انسياقها وراء عاطفتها.لقد ادارت شجرة الدر امور الدولة على افضل وجه واحسن مما قام به الرجال , لكنها لم تنجح في الحفاظ على مركزها لانها امراة في دولة اسلامية.

لقد رفضت سلطة الضبط وجود امراة قوية الباس والشكيمة وهي من صناعة ذكوريةحيث ان الانثى يجب ان تكون لينة وملازمة لزوجها , ولهذا كانت نهايتها بشعة جدا , حيث وجدت مقتولة بعد ان ضربتها الجواري بالقباقيب الخشبية الى ان ماتت , والقي بها من سور القلعة الى الخندق وليس عليها سوى سراويل وقميص .فحملت الى التربة التي بنتها لنفسها قرب مشهد السيدة نفيسة.ويعتبر نهاية حكم شجرة الدر البداية الفعلية لدولة المماليك التي يعتبر عز الدين ايبك اول ملوكها .







التعليقات


1 - تحية طيبة
عبد الرضا حمد جاسم ( 2017 / 12 / 15 - 05:00 )
العزيز وليد يوسف عطو المحترم
اولاً للراحل الذكر الطيب و لكم وذويه و محبيه الصبر
اتمنى لك السلامة و تمام العافية


2 - الاستاذ عبد الرضا حمد جاسم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2017 / 12 / 15 - 06:41 )
شكرا ابو علي بتعزيتكم بوفاة المناضل والانسان ةالمربي والفنان ابو موج ..

شكرا لحضورك واتمنى اللقاء بكم قريبا في بغداد

اكرر شكري مرة ثانية لتعليقكم

رافقتكم السلامة اينما كنتم

اتمنى لكم تحقيق امانيكم في العام الجديد


3 - الغالي وليد يوسف عطو
عبد الرضا حمد جاسم ( 2017 / 12 / 15 - 16:18 )
امنيات بالسلامة و تمام العافية...اقلقني تعليقك على مقالة العزيز ابو ليث...اتمنى ان تكون بصحة جيدة...ما تحتاجه ربما غير متوفر في العراق ...فما عليك الا أن تأمر ليكون عندك
...........................
وعدتك في نهاية عام 2012 ان اكتب عن الراحل الكبير علي الوردي...انا استعد هذه الايام لذلك...الخوف ان يُعامل في النشر كما عُمل غيره؟؟
.................
تتذكر اني تركت على مقالةٍ لك عنه تعليق
.................................
اكرر التحيات و الامنيات
عيد مجيد و عام جديد
فيه سعيد و حميد
و كل مفيد سديد


4 - الغالي وليد يوسف عطو
عبد الرضا حمد جاسم ( 2017 / 12 / 15 - 16:29 )
مقالتك التي اشرت اليها في تعليق سابق هي
نقد نظرية علي الوردي في البداوة - ج 1
وليد يوسف عطو
الحوار المتمدن-العدد: 5078 - 2016 / 2 / 18 - 15:50
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=505574


5 - لطيفة حكايتك عن شجرة الدر!
أفنان القاسم ( 2017 / 12 / 16 - 11:24 )
تخيلتها أنجيلا ميركل زمننا، وأحزنتني نهايتها، كما أثارتني الطريقة التي قتلت فيها!


6 - الاخ عبد الرضا حمد جاسم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2017 / 12 / 17 - 15:16 )
شكرا على مشاعرك وتمياتك تجاهي ز

الشكر موصول للاشارة الى رابط مقالي عن علي الوردي

كما يقول المثل كفيت ووفيت

بالنسبة لمخاوفك اقول ان المثل يقول لايصلح العطار ما افسده الزمن

اليوم سقطت على جانبي الايسر بسبب نعومة الكاشي امام احد المحلات

اتناول الان العلاج اللازم وحالتي اعتيادية وليست خلع في الكتف

تمنيت الللقاء بك وبالصديق وليد مهدي اعرب لكما عن اعتذاري عن اي تصرف غير لائق تجاهكما

فليس في الحياة متسع

نلتقيك على خير دوما


7 - الدكتور افنان القاسم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2017 / 12 / 17 - 15:36 )
اهلا بك في بيتك الثقافي اتقدم اليك بالاعتذالر لعدم تعليقي على مقالاتك التنويرية والممتعة

بسبب سؤ حالتي الصحية وضعف ذاكرتي

نعم شجرة الدر كانت ميركل زمانها او سيدة نساء مصر

لكم مني وافر الحب والتقدير والاحترام

اكرراعتذاري يامهندس اللغة العربية


8 - الغالي ابو خلود الورد
عبد الرضا حمد جاسم ( 2017 / 12 / 17 - 17:50 )
محبة و سلام
و نحن على ابواب الاعياد و السنة الجديدة اتمنى لك كما تعرفني من كل قلبي السلامة و راحة البال و تمام العافية
لك السلامة في كل خطوة...انت انسان كريم طيب نقي...و
اتمنى ان نلتقي قريباً ربما بعد اعياد الميلاد و رأس السنة حيث ربما ستكون لي زيارة الى العراق
........
لك و للغالي ابو ليث حبي و احترامي


9 - الاخ عبد الرضا حمد جاسم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2017 / 12 / 17 - 18:33 )
شكرا على تهانيكم واقول لكم

كل عام وانتم ترفلون بالصحة والسعادةفي ظل قيادة ماكرون

وكل عام وانت الخير والبركة

سلامي من خلالك للصديق وليد مهدي

اخر الافلام

.. روسيا ومصر.. تنسيق مشترك وشراكة استراتيجية


.. غزة.. محادثات التهدئة وتصعيد الصواريخ


.. مؤشرات الفساد.. ومصائب الدول




.. العراق.. وعود رئاسية وعثرات حكومية


.. بريكست.. قمم من دون اتفاق