الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المعادلات الرياضية تقوض فكرة الإله والدين

سامى لبيب

2018 / 2 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هذا المقال يأتى ضمن سلسلة مقالاتى التى تحث القارئ على المشاركة والتفاعل لتبتعد عن السرد الطويل الممل لترسل الفكرة بما قل ودل من خلال صياغة معادلات رياضية مركزة تطلب التأمل وشحذ بطاريات التأمل والتفكير الحر .
أتوقع أن تجد معادلاتى حضورا وفهما متوقعاً عند عقلية القراء الأعزاء الذين إعتادوا كتاباتى , وكل آمالى أن تجد هذه التأملات الرياضية حضوراً سواء بالنقد أو التأكيد , كما يسعدنى أن أتلقى معادلتكم الخاصة .

- المنطق = تفسير المجهول بالمعلوم .
- اللامنطق = تفسير المعلوم بالمجهول .

- المادة والوعى – مادة = صفر .
- المادة والوعى – وعى = مادة .

- المادة سابقة على الوعى وتشكل مفردات الوعى = كل أفكارنا عن الآلهة والأساطير نتاج تصور خاص للمادة .

- الشئ – المعنى والغاية = لاشئ .

- الخلود = ذاكرة لانهائية = دماغ لانهائى بالضرورة .!

- مالانهائى ∞+ x = مالانهائى ∞ .
- مالانهائى ∞ – x = مالانهائى ∞ .
- ما لانهائى ∞ /x = مالانهائى ∞ .
- مالانهائى ∞ ± x = أبدية الانسان ∞ .

- لانهائى يهتم ويرصد الصفر = إما خطأ وغرور فى الفهم والتصور أو لانهائى تافه .

- المادة لا تخلق من العدم ولا تفنى للعدم بل فى صيرورة لا نهائية من عمليات التحول والتبدل والتطور = لا توجد بدايات ولا نهايات للوجود .

- وجود بدون إنسان = لاوجود .
- وجود بدون إله = وجود .

- هل الوجود يثبت وجود الإله أم الإله يثبت الوجود .

- المؤمن يجهل هذا الأمر = إذن الله موجود .

- الخوف من الموت = وجود الإله .

- عندما يتخلى الإنسان عن أمل حياة أخرى = يتبخر الإله = إلحاد .

- الإيمان = حظ من الجغرافيا + حظ من التاريخ .

- عندما نعتمد السببية بوجود مُسببات تنتهى إلى مُسبب أول بلا سَبب = جبرية الانسان .

- الله كتب كل شيء منذ بدأ الحياة إلى يوم القيامة في اللوح المحفوظ = انسان مُسير وليس مُخير فى أى شئ فستنفذ مافى اللوح المحفوظ رغماً عن أنفك .

- يملك الإنسان مصيره + قدرة على الإختيار + عدم إفتراض وجود من يعلم مسبقاً ما سيحدث = حرية الإنسان = إنتفاء صفة العلم المطلق عن الإله = سقوط صفة مطلقة عن الإله = إستحالة وجود إله مطلق القدرة والعلم .
والآن لنرى المعادلة المعاكسة : الإنسان لا يملك مصيره + الإله إختار للإنسان ما سيفعله وكتبه مسبقاً + إفتراض العلم المطلق للإله = جبر الإنسان = إنتفاء صفة العدل عن الإله = إستحالة وجود إله مطلق القدرة والعدل .

- حرية الإنسان = إله غير مطلق .
- جبر الإنسان = إله ظالم .

- عدالة مطلقة + رحمة ومغفرة مطلقة = صفرية الفعل .
أى إله عادل – إله رحيم غفور = صفر .

- إله خافض - إله رافع = صفر .

- إله غير محدود = الإله ذو أبعاد مادية = الوجود هو الإله = الوجود مادى فلا داعى لإله .

- إله ذو عرش وكرسى = إله مُحدد بالمكان .

- اليوم الإلهى حتى لو كان مليار سنه = الله محدد فى الزمان والمكان .

- الله ينتظر يوم القيامة = الله خاضع للزمان .

- إله كامل كمالاً مطلقا = لن يتحقق الخلق .

- العيوب الخلقية والإعاقات الذهنية والجسدية = عيب فى الصنعة ≠ لايصح القول بتدخل الإنسان الخاطئ .

- ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًا ) = خطأ قصة الورود فاللانهائى لا يقسم .

- الله الأول والآخر = الله ليس أزلى أبدى ≠ ∞ .

- الله يفكر ويخطط ويصمم = إنعدام الألوهية فهو خاضع للمادة والزمان .

- الله ليس كمثله شئ = الله لاشئ .
- الله ليس كمثله شئ = كل أسماء وصفات وسمات الإله والمرويات عنه فى الأديان كذب وفكر بشرى .

- الله خلقنا لنعبده = حكمة الخلق فى الغاية والإحتياج .
- الله كامل وفى غير حاجة لعبادتنا = الله كامل ولكن الخلق عبث .
- كنت كنزا مخفيا فأحببت أن أُعرف، فخلقت الخلق فبي عرفوني (حديث قدسى) = سر الخلق = الله ذو غاية يحتاج المعرفة والشهرة .

- " ربنا عرفوه بالعقل " = الله معقولاً = عندما يكون الله معقولاً فهو ليس إله .

- هناك إلتزام صارم وحديدى فى الصلاة جهة الشرق لليهود والمسيحيين حيث عرش الله وناحية البيت لدى المسلمين = الإله محدد ومحدود فى مكان .

" الله أكبر" = الإله > من الإله x أو y أو Z ألخ = تعدد الآلهة ≠ التوحيد . ( > يعنى أكبر من ) .

- ( تبارك الله أحسن الخالقين ) = الله افضل من الإله x , y , z فى الخلق = تعدد الآلهة ≠ التوحيد .

- يحملون عرش الله = العرش والكرسى خاضع لقانون الجاذبية رغماً عنه .!

- آب وإبن وروح القدس = إله مثلث .

- الإله ذو معرفة أزلية = الإله لم يخلق فنحن منذ الأزل فى العلم الإلهى .

- التضحية بالحيوان لتكون القرابين الحيوانية هى المقبولة لله ولا تُقبل فى المقابل القرابين النباتية نتاج الأرض = الله لا يحب إلا الكباب والكفته ولا يميل للزهور والخضروات والفواكه = إله البداوة .

- الله أنزل التوراة والإنجيل ويعلم أنهما ستحرفان = إله فاقد القدرة على حفظ كتاباته ≠ الله خير الحافظين .

- ( وجنَّة عَرْضهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْض ) = عدم وجود للجحيم .
- ( وَجَنَّة عَرْضهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالأَرْض ) = عرض يعادل مائة تريليون كيلومتر +1 سم .

- الله خلق السماء لنا = نجوم تولد وتموت وتنفجر ولا تربطنا بها أي صلة .

- الأرض وما عليها من بشر تعادل حبة رمل واحدة فى الكون الهائل = هراء وسذاجة القول بقصة إعتناء الإله بحبة الأرض ورصد ومعاقبة الطفيليات الكائنة على سطح حبة الرمل .

- عرض الكون يقدر بـ 156 بليون سنة ضوئية وعرض الارض 12740 كم = سذاجة القول بخلق الأرض فى أربعة ايام والسماء فى يومين .

- لا تستطيع أن تضع رجلك فى نفس ماء النهر مرتين = انت اليوم غير الامس غير الغد = عبثية فكرة الإختبار .

- الله قبل الخلق أو الإيجاد = إله صامت ساكن خامل لا يفعل شيئا .

- آية (الله الذي جعل لكم سبع سماوات طباقا وجعل القمر فيهن نورا ) = القمر ينير الكون بمجراته وأجرامه .!

- ( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء) = خيال ووهم وفنتازيا وخرافة فلم نرى سجود ما فى السماء والارض .

- ( قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ ولأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) الحجر15 = الله هو من يغوى ويحرض ويمد الشيطان بالغواية = إله شرير .

- ( الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ) الأنفال: ٦٦ -لاحظ كلمة الآن = خطأ القول بالمعرفة المطلقة , فالله لم يكن يعلم وعرف الآن .

- ( رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ ) = الله مش متأكد .

- ( كلما خبت زدناهم سعيرا ) = الله ليس لديه القدرة على الإشعال الذاتى الدائم للجحيم فهو دائم الإمداد بالحطب والنار .

- ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) = لا عقاب على عدم الإيمان وعدم المعرفة .

- ( الله يضل من يشاء ويهدى من يشاء ) .. ( وان يعمل منكم أهل الجنه ولكن مكتوب له أنه أهل النار فيفعل اهل النار) = لا داعى للاخنبار ووجع القلب فالجحيم مصيرك يا ولدى .

- ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يُصعّد في السماء )الأنعام 125= الايمان بالاسلام ليس بإرادة الإنسان , فالإيمان هنا ليس عملية بشرية وإنما قدر إلهي , من يشرح الله صدره يَسلم ومن يجعل صدره ضيقاً لا يَسلم .

- ( خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيم ) = لا تستطيع ان تفلفص من الجحيم = الأمور قدرية رغماً عن أنفك .

- ( وَلَقَدْ فَتنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ) = الله هو من يفتن ويغوى ويفعل هذا ليعلم الصادقين من الكاذبين = إله شرير يُجرب ليَعلم .

- ( وقال الرب في قلبه : لا أعود ألعن الأرض أيضا من أجل الإنسان لأن تصور قلب الإنسان شرير منذ حداثته . ولا أعود أيضا أميت كل حي كما فعلت) سفر التكوين إصحاح 8 = الله يفتقد للعلم المطلق ويظن ويتصور ويندم على أفعاله .

- ( يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ) يس36: 30 = الله يتحسر .

- ( إنهم يكيدون كيداً وَأَكِيدُ كَيْدًا ) الطارق 86: 16 = مفيش حد أحسن من حد .!

- قال الله لبني اسرائيل : حين تمضون من أرض فرعون لا تمضوا فارغين. بل تطلب كل امرأة من جارتها أمتعة : فضة وذهب وثياباً. وتضعونها على بنيكم وبناتكم فتسلبون المصريين ) خروج3: 21 = الله لص وزعيم عصابة .

- ( وَبَعْدَ هَذَا رَأَيتُ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ، مُمْسِكِينَ أَرْبَعَ رِيَاحِ الأَرْضِ لِكَيْ لاَ تَهُبَّ رِيحٌ عَلَى الأَرْضِ وَلاَ عَلَى الْبَحْرِ وَلاَ عَلَى شَجَرَةٍ مَا) رؤيا 7:1 = الارض مسطحة ذات أربع زوايا = أترينى ماسك الهوا بإيديا .

- ( ثم اصعده ابليس الى جبل عال و أراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من الزمان ,و قال له ابليس لك اعطي هذا السلطان كله ومجدهن لانه الي قد دفع و انا اعطيه لمن اريد , فان سجدت امامي يكون لك الجميع .فاجابه يسوع و قال اذهب يا شيطان انه مكتوب للرب الهك تسجد و اياه وحده تعبد ). أنجيل لوقا 4: 5 = الارض مسطحة .

- ( وَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ وَيَجْمَعُ مَنْفِيِّي إِسْرَائِيلَ وَيَضُمُّ مُشَتَّتِي يَهُوذَا مِنْ أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ الأَرْضِ). أشعياء 11: 12 ( وانت يا ابن ادم فهكذا قال السيد الرب لارض اسرائيل نهاية قد جاءت النهاية على زوايا الارض الاربع). حزقيال 7/2= الارض مسطحة ذات اربع أطراف وزوايا .

- ( وللوقت بعد ضيق تلك الايام تظلم الشمس والقمر لا يعطي ضوءه والنجوم تسقط من السماء وقوات السموات تتزعزع ) إنجيل متى 24 = النجوم التى تعادل الشمس بمثابة حجارة تسقط من السماء على الارض .

- حدد أى حال للمؤمنين من تلك الآيات : (إنما المؤمنون الذين إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم) الأنفال 2، ولكنه يخبرنا في مكان آخر( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب) الرعد 28 , = انا هَنْجت يخرب بيتكم .!

دمتم بخير وعذرا على دسامة المحتوى وإلى الجزء الثانى من معادلات رياضية .
"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نمط رائع
موسى ( 2018 / 2 / 9 - 19:43 )
رائع جدا هذا الاسلوب الاختصار والافادة افضل من السرد الممل
ارجو ان تحول كل مقالاتك الى هذا الاسلوب وانا احب الرياضيات

واتمنى ان تخرج مقالاتك الى النور اكثر


2 - المادة والروح
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 9 - 20:57 )
إذا اتبعنا منطق الكاتب فإن لوحة الموناليزا (الأصلية) لا تساوى شيئا لأنها (كمادة) تصبح مجرد ألوان زيتية وقطعة من القماش المشدود على إطار خشبى .. لكننا نعلم فى قرارة أنفسنا أن هناك روح عبقرى كامن فى تلك الشخبطات القديمة رفع ثمن تلك اللوحة الى ملايين الدولارات .. نفس الكلام يقال عن أعمال شيكسبير - فهى ليست مجرد حروف وكلمات مبعثرة يستعملها كل الناس .. لكن روحا عبقريا تلبس تلك الحروف والكلمات فأشعلها عملا خالدا على مر الدهور .. ونفس الكلام يقال عن المادة التى هى إله الملحد .. فالمادة فى حد ذاتها لا قيمة لها كالألوان أو الحروف .. لكن عندما يصنع الله بها شيئا رائعا كالإنسان نقول عندئذ أن فيها روح من الإله .. هذا هو معنى الروح الذى يسخر منه الكاتب


3 - تعليق 2 عن الموناليزا
تنوير 4 ( 2018 / 2 / 10 - 01:16 )
أرجو أن تسمح لي بالقول اولاً : ليس كل من كانت أدواته الكيمياء أو الرياضيات - أو كليهما معاً - هو بالضرورة يتذوق الفنون والآداب , كي يفهم لوحة كالموناليزا.. أو يستطيع هضم أعمال شكسبير - مع احترامي للجميع - فكلٌ حسب قدراته
ثانياً : ما احسست به وفهمته حضرتك في الموناليزا واعتبرته - روح - , وانه يقود لمرجع ألوهي .. له عندي مفهوم عقلاني .. ففي رأيي انه مجرد معاني ومشاعروأحاسيس بالغة الدقة والرقة لدرجة يصعب وصفها بلغة الكلام - لكن كثيرين من نقاد الفن والأدب يمكنهم ذلك , وان عحزعموم المتذوقين المثقفين , نسبونها للروح ولقوي علوية
مع الفارق في التشبيه : توجد كائنات مجهرية لا تري بالعين المجردة , وقبل اختراع الميكروسكوب , فسرالانسان ما تسببه تلك الكائنات البالغة الضآلة , من امراض , باعتبارها : من عند الله أو من أفعال الجن , ثم تمكن من التصدي لها وايقاف امراضها دون أن يعترضه إله أو الجن . لأن المتسبب مجرد ميكروبات وفيروسات , كانت مجهولة للانسان قبل التقدم العلمي واختراع الميكروسكوب
أي المشكلة في الحالتين : دقة شديدة الضآلة رؤيتها صعبة ولكن ممكنة
مع احترامي لكل الآراء


4 - أبدعت
Muwaffak Haddadin ( 2018 / 2 / 10 - 07:12 )
الاستاذ سامي لبيب
أبدعت
لا يفهمك الا من لديه منطق ومن يؤمن بالعقل
قيل إذا وضعت معادلة رياضية لشئ ما فقد عرفته بوضوح


5 - أحرار - لا عبيد
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 10 - 07:59 )
مثال الموناليزا لا شأن له بقضية -اله الفجوات- .. والروح الذى أعنيه ليس لعجزى عن تفسير ما شعرت به من -مشاعر وأحاسيس- تجاهه كعمل فنى .. ولكن بعيدا عن هذا تماما فأنا أتكلم عن الغاية والوسيلة

فأنا أقول ان الألوان مجرد وسيلة غايتها الفن .. والمادة (بقوانينها) وسيلة غايتها الانسان .. لا من حيث كونه تركيبا بيولوجيا قادرون على فك طلاسمه بالعلم والتجارب كل يوم ولا من حيث كونه وعيا يعى نفسه وما حوله (فالكائنات الأخرى تشترك معه فى ذلك أيضا) ولكن من حيث كونه صوت يصرخ عبر الدهور ويتردد صدى صوته فى أرجاء الكون: من أنا .. ما وما هذا الوجود من حولى ؟ .. ما غرضه وما غايته - ما حقيقته ؟ السؤال هنا ليس عن ميكروب لا تراه العين ولا عن تركيب مادى .. السؤال عبارة عن رفض للاستسلام للعدمية .. للفكرة الكئيبة اللعينة : انت مجرد عدم - أنت لا شىء .. ستمكث فى ظلمة هذا الأسر الى الأبد
لا
السؤال عن معنى الوجود وغايته فيه الأمل والكبرياء والجمال - فيه النشوة واللذة بلا حدود

هذا السؤال ينقلنى من مصاف العبيد الى مصاف الملوك .. الأحرار

أن أعيش على أمل ورجاء للحظة الأخيرة خير لى من أن أموت عبدا ذليلا حقيرا


6 - الأخ موسى : مازال هناك المزيد فى جعبتى
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 10 - 12:04 )
تحياتى اخ موسى
ممنون لتقديرك وإستحسانك لهذا المقال وأعدك بالمزيد من الكتابات التى تتناول قضايا فكرية كبيرة بأسلوب ماقل ودل .
أنا أجتهد أن يصل التنوير بواسطة القراء بإثارة تفكيرهم وتأملاتهم وخلق الحراك فى داخلهم بعيدا عن السرد التقريرى ليكون الوعى حر نابع عن ذهنية فاعلة.
مازال هناك المزيد فى جعبتى وأعدك بتدشينها.
سلامى ومودتى.


7 - أحرار أم عبيد ؟ ت 5
تنوير4 ( 2018 / 2 / 10 - 14:49 )
ليس عيباً أن تأسرني جماليات لوحة أو مقطوعة موسيقية أشعر بها وأفهمها . ولكن بلاغة الوصف والشرح عند غيري
ليته حقاً يوجد إله لينقذ البشر من أديان وأنبياء تريق الدماء وتنشر الحروب بين بعضها وبين طوائف كل دين بداخل الدين الواحد
هل نكره أن يكون هناك إله !؟ ليته موجود
هل من أحد يحب حياة العدم أو يتمناها !؟ لكن ماذا يفعل الملحدون أمام عقائد تريد الغاء عقل الانسان أو تسييره أو تدجينه لأجل الايمان وهو مغمض العينين سيراً خلف رجال الأديان ووراء الآيات المثيرة للضحك تارة , وللسخرة تارة أخري , وللغيط من شدة البلاهة والاستبلاه تارة ثالثة
كيف نكون أحراراً بمجرد الايمان بوجود إله بينما أغلب أسمائنا عبيد
عبد الله , عبد الرحيم , عبد المسيح , عبد النبي , عبد الرسول . عبد الحسين , عبد الأمير ..!؟؟
شكراً للأخ الكاتب علي جهوده , ونعتذر له وللأخوة القراء , المحبين للرياضيات والكيمياء - وحسب - كمدخل لمعرفة الحقائق حول لعبة الوجود والأديان والالحاد والايمان . تلك اللعبة المُسلّية , الجالبة للتخلف عن النهوض , والمعوّقة للتحضر والتمدن .. نعتذر لهم عن اقحام الفن شريكاً في حوارهم .نأسف للازعاج
سلام


8 - اُسلوب التعليقات
عمانوءيل موسى شكوانا ( 2018 / 2 / 10 - 15:25 )
الرد على اي مقال يجب ان يكون مقارعة الحجة بالحجة والرد على أية فقرة بما يفندها ببراهين موثقة ،اما الكلام العام والخارج عن الموضوع فدليل على ضعف موقف المعلق.


9 - الاشياء لايوجد بها معنى وغاية وجمال بل هو إنطباعنا
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 10 - 15:43 )
اهلا بالأخ حسن عبد اللطيف
تتناول فكرة الروح بالرغم اننى لم اطرحها فى مقالى ..على العموم الروح والمعنى والغاية قضية مثيرة أرى الأخ تنوير تناولها ببراعة.
أرى أن هناك فهم مغلوط لديك عن العدمية والإلحاد والروح.
نعم هناك عدمية فالحياةوالطبيعة ليس لديها معنى وغاية تريد تصديرها فالاشياء لاتحتوى فى كينونتها على معنى وغاية وجمال لتأتى هذه الأشياء من الإنسان ليسقط المعانى والقيمة والغاية والجمال على الأشياء لتتكون فيما بعد ثقافة فنية وجمالية إنسانية.
أعشق الفن التشكيلى وأمارسه وافهم ماذا يعنى اللون والخط والضوء ولى مقال عن فن الرسم والفعل العشوائى والصدفة والنظام..المهم لاأعتبر الجيوكندا اعظم الأعمال الفنية فالجمال نسبى وإنطباع وإحساس وتقييم الإنسان فكما قلت الأشياء ليست جميلة فى ذاتها.
لا أنفى الروح فى مفهموها الأدبى كتعبير عن الحب والجمال والفن ولكن لا يوجد روح كمكون فيزيائى أو بيولوجى فالأمور لها علاقة بالمخ والوعى والإنطباع.
ليس معنى ان الوجود والحياة بلا معنى ولا غاية أن اعيش بهكذا مفهوم فالإنتحار يكون أفضل ولكن الأمور تسير فى خلق المعنى والغاية والهدف ومن هنا نحن نتحايل ونستمتع بالحياة.


10 - عظمة الصانع نستنتجها من الرياضيات
مروان سعيد ( 2018 / 2 / 10 - 20:23 )
تحية للاستاذ سامي اللبيب وتحيتي للجميع

ما اجمل الرياضيات وخاصة المعادلات بمجاهيل انها هوايتي وساشاغب قليلا معك ولنحل بعض المعادلات الجبرية ولكن سيلزمك الة حاسبة تحسب ارقام كبيرة
خلية واحدة تصبح 100 ترليون خلية مقسمة على 350 نوع من الخلاية تشكل واحد من البشر
له عقل وعيون وقلب يضخ الاف اليترات يوميا له نظام مناعي وله مليارات الامتار من الاعصاب تمد الاحساس لجميع الجسم
وهذا الجسم مصنع للخلايا يولد كل دقيقة 300 مليون خلية هل وجدت مصنع ايها اللبيب بدون صانع
وهذا رابط يدل على عظمة الخالق
https://www.youtube.com/watch?v=Q9anxjqJ-3M
وزوايا الارض لايعني الارض مربعة يعني الاتجاهات الاربعة شمال جنوب شرق غرب
- ( وَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ وَيَجْمَعُ مَنْفِيِّي إِسْرَائِيلَ وَيَضُمُّ مُشَتَّتِي يَهُوذَا مِنْ أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ الأَرْضِ). أشعياء 11:
وهذه النبؤة حصلت بعد ان كانت اسرائيل مشتته جمعهم بفلسطين

ومودتي للجميع


11 - سيد مروان
احمد علي ( 2018 / 2 / 10 - 20:55 )
( وَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ وَيَجْمَعُ مَنْفِيِّي إِسْرَائِيلَ وَيَضُمُّ مُشَتَّتِي يَهُوذَا مِنْ أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ الأَرْضِ). أشعياء 11:
وهذه النبؤة حصلت بعد ان كانت اسرائيل مشتته جمعهم بفلسطين

هل يمكن ان تعطي تعريف مفصل لكلمة اسرائيل
ووقت حدوث هذا الشيء
ولماذا الفكر الابائي المسيحي لم يفسر هذا على انها نبوءة فتاخر 2000 سنة حتى فسر الامر الة نبوءة
3 اسئلة مشروعة لفهم وجهة نظرك


12 - زعزة اللوح المحفوظ
johnhabil ( 2018 / 2 / 10 - 21:41 )
تحية للأستاذ : الكاتب سامي لبيب
1- النسخ في القرآن أو التبديل بالآيات
هو الزام شيئ جديد ليحل مكان شيئ قديم .... والأزلي ((اللوح المحفوظ )) لايمكن أن يكون جديد وقديم بنفس الوقت
2- يقول تعالى في كتابه العزيز :( وجنَّة عَرْضهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْض )
عرض السماء =100 ترليون (كم)) وعرض الأرض 12500 (كم) ...فما قيمة زمن مقداره (4) ثوان ضوئي لآختراق عرض الأرض {{{ مقابل }}} 156 بليون سنة ضوئية لإختراق عرض السماء ؟؟؟؟؟؟
3- إذا كان عرض السماء قد أخذ مساحة الكون كله ... فما ذا بقي من المساحة للجحيم الذي يطلب
المزيد من الكفارحسب قوله تعالى (( يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ )) ؟؟؟!!


13 - تعدد الألهة
johnhabil ( 2018 / 2 / 10 - 22:06 )

مشاركة مع الكاتب
الله أكبر- = الكبير الذي يتزعم الآلهة ؟جد الرسول والحمس من قريش كانوا يكبرون (( الله أكبر )) وقد نقل لنا التراث الإسلامي عبر تدفق مياه بئر زمزم ( نذر عبد المطلب )وكيف كبٌر عندما وقعت القرعة على الجمال .. وخلص عبدالله والد الرسول ..... فما سبب الله أكبر في الشعيرة الإسلامية إذاَ ؟؟؟؟
- ( تبارك الله أحسن الخالقين ) = الله افضل من الإله x , y , z فى الخلق وهذا يعني تعدد الآلهة والشرك معه ويتنكر كلياَ للتوحيد ( صلب الإسلام )

- ثمانية يحملون عرش الله = كرسي العرش بنفسه خاضع للجاذبية لآنه محمول على أكتاف ثمانية ملائكة

- آب وإبن وروح القدس = إله مثلث .(( الأضلاع )) الأساطير اليونانية كانت تقول : إن هرقل والده إله وأمه إنسانة !!!!!


14 - الاستاذ احمد علي
مروان سعيد ( 2018 / 2 / 10 - 22:41 )
تحية مجددا لك وللجميع
اسرائيل هو اسم ليعقوب ابن اسحاق الذي اتى منه اسباط اسرائيل الاثنى عشر
اما النبؤة واضحة الشعب اليهودي كان مشتت في جميع الاتجاهات وفي كل البلاد عربية كانت ام غربية وهذا حصل عقوبة لهم بعد صلبهم للمسيح
لقد قتلوا وحرقوا وصلبوا ومثال بني قريظة في الجزيرة العربية وهتلر في المانيا كمل على الباقي
واليوم هم قوى عظمى والاوائل بالعلم والاختراعات
وهذه تكملة للنبؤة
ويكون في ذلك اليوم ان اصل يسى القائم راية للشعوب اياه تطلب الامم ويكون محله مجدا 11 ويكون في ذلك اليوم ان السيد يعيد يده ثانية ليقتني بقية شعبه التي بقيت من اشور ومن مصر ومن فتروس ومن كوش ومن عيلام ومن شنعار ومن حماة ومن جزائر البحر. 12 ويرفع راية للامم ويجمع منفيي اسرائيل ويضم مشتتي يهوذا من اربعة اطراف الارض. 13 فيزول حسد افرايم وينقرض المضايقون من يهوذا.افرايم لا يحسد يهوذا ويهوذا لا يضايق افرايم.
وضحة الفكرة
ومودتي للجميع



15 - شديد الاعتزار عن الخطئ في انواع الخلايا
مروان سعيد ( 2018 / 2 / 11 - 05:57 )
انواع الخلايا 12 نوع
الخلايا العظميّة
الخلايا الغضروفية
الخلايا العصبية
الخلايا الجلدية
الخلايا العضلية
الخلايا الافرازية
الخلابا الدموية
الخلايا الدهنية
الخلاية البيضية
الخلايا المنوية
الخلايا الجزعية
الخلايا البصرية
ومودتي للجميع


16 - الرد على مروان سعيد
احمد علي ( 2018 / 2 / 11 - 09:54 )
كلامك الان سارد عليه
اسرائيل هو اسم ليعقوب ابن اسحاق الذي اتى منه اسباط اسرائيل الاثنى عشر
معلوم
اما النبؤة واضحة الشعب اليهودي كان مشتت في جميع الاتجاهات وفي كل البلاد عربية كانت ام غربية وهذا حصل عقوبة لهم بعد صلبهم للمسيح
1 ومن قام بذلك
المسيحيين صح ولا خطا
2 وايضا فعليا تشتتوا بعد قرون من موت المسيح عليه السلام عندكم طبعا
لقد قتلوا وحرقوا وصلبوا ومثال بني قريظة في الجزيرة العربية وهتلر في المانيا كمل على الباقي
بني قريظة
حبيبيمن الذي خان في مسالة بني قريظة ؟؟؟
وعددهم كان بين 40 الى 400
وتم الاعفاء عن الاطفال والنساء والشيوخ وفي روايات غير المقاتلة ومن اسلم وهناك على الاقل 5 رجال امر النبي عليه السلام بتركهم واعطاهم نقود وذلك لمعرفته انهم كانوا ضد الخيانة
2حبذا لو ذكرت قليل من التاريخ الجميل لمسيحي اوروبا من اليعود خاصة من ناحية روسيا
3 هتلر كاثوليكي من باب التذكير فقط


17 - انهاء نبوءتك
احمد علي ( 2018 / 2 / 11 - 10:01 )
تاريخيا وعلم الجينات ينهي ويثبت خطا نبوءتك سيد مروان سعيد
لان يهود اليوم ليسوا يهود سيدنا يعقوب عليه السلام
فكيف يهود سيدنا يعقوب عليه السلام ابيض واسود واحمر واصفر بل عربي كمان
فاليهود عندما توزعوا على العالم نعم كان منهم من ينتهي نسبه الى يعقوب عليه السلام ولكن معظمهم ناس دخلوا في اليهودية حديثا
فانا الان بامكاني ان احول ديني الى اليهودية وضمن كلامك راح اصير يهودي بقرب ليعقوب
يعني بالعامية معظم يهود اليوم
90 بالمية منهم
1 لا يقربون الى يعقوب عليه السلام
2وليسوا نفس الاصل
ما ينهي نبوءتك
ويدعم كلامي
1 علم التاريخ
2 والجينات
يعني بالعامية يهود اليوم 90 بالمية منهم ليسوا يهود يعقوب عليه السلام وانما ناس اعتنقوا اليهودية مثل ما ناس اعتنقوا الاسلام
يعني مثال
هناك عائلة بوسنية مسلمة تحولت في مذبحة البوسنة لليهودية واخذتها العائلات اليهودية الاخرى وهربت على فلسطين او اسرائيل
وصلت
اذن نبوءتك سقطت


18 - رائع هو حضورك اخ تنوير 4
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 11 - 13:16 )
تحياتى اخ تنوير 4 وممنون لحضورك
لا تعتذر عن تناول الفن فى مداخلاتك فهذه الصفحة للتنويرين وارى أن معلوماتك وفهمك رائع وتتناول أمور فلسفية وعلمية بأسلوب رشيق.
نعم هناك خلط لدى المؤمنين فهم تغافلوا أن الإنسان هو من يخلق المعنى والغاية والذوق والجمال ليتصورا وهما ان المعنى والغاية والجمال أشياء مستقلة عن الإنسان متواجدة فى كينونتها ومن هنا نشأ الفكر الميتافزيقى بإنساب ما هو تقييمى وتقديرى إنسانى إلى قوى خارجية والغريب ان هذه القوى الخارجية غير مادية وغير معرفة .
أنتظر منك المزيد من التعقيب والتعليق ولك مودتى وإحترامى .


19 - حرى بك ان تفسر وتبرر الإشكاليات فى إسلامك أولا
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 11 - 14:39 )
أهلا أخ أحمد على
ليس هناك مشكلة فى إقامة حوار مع احد الزملاء على صفحتى فأنا لا أنزعج من هذا بل أرحب به ولكن حرى بك أن تتناول محتويات المقال فهناك إشكاليات ومغالطات طرحتها فى إيمانك الإسلامى فبجب الزود عنها وتوضيحها وتفسيرها اولا ثم بعدها عليك مشاكسة المسيحية والخوض فى إسرائيل واليهود .
أأمل ان اجد لك حضورا فى مناقشة وتبرير إيمانك الإسلامى أولا وشكرا.


20 - تعليق 1
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 11 - 15:54 )
الأخوة الكرام
الفن ليس موضوع المقال ولا كان موضوع تعليقى .. الفن فكرة استعنت بها فقط كمثل أوضح به فكرتى – لكنكم تركتم الفكرة وتشبثتم بالمثل .. تعليقى تناول فكرة الألوهية التى راهن الكاتب على تقويضها فى صدر عنوان مقاله .. ولذلك هو فى صميم المقال !! فنقده للأديان لا يهمنى فى كثير أو قليل بقدر ما يهمنى نقده لفكرة الألوهية

والمضحك أن كلام الكاتب عن أن الأشياء المادية لا يوجد بها معنى وغاية .. (بل هو انطباعنا) .. تلك الفكرة التى يؤكد عليها بإلحاح كانت هى بالتحديد جوهرتعليقى السابق .. !! فالكيمياء والروابط الذرية وما أفرزته من بروتينات وانزيمات .. الخ الخ أنتجت فى النهاية تلك ((الانطباعات)) التى يؤكد عليها الأخ الكاتب بإلحاح وكأنه يذيع علينا كشفا جديدا ..

يا صديقى ليس مهما نوعية تلك التفاعلات الكيميائية المادية وإنما المهم هو أنها قد أدت الى أفكار وتساؤلات كبرى تفرض نفسها بقوة على تاريخ الفكر الانسانى

(( أتمنى أن أكون واضحا هذه المرة))


21 - تعليق 1
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 11 - 15:55 )
بهدوء أقول

تلك الانطباعات النفسية والفلسفية (ذات المنشأ المادى الكيميائى) أنتجت سلسلة من التساؤلات الوجودية ذكرتُ بعضها فى تعليقى السابق ... تلك التساؤلات بالتحديد هى ما شبهته بالفن العبقرى .. فهى أقصى ما وصلته تلك الخليقة البيولوجية من ذرا الكمال (تماما كما وصلت الحروف والكلمات على يد شكسبير الى ذروة الفن)...

وكثيرا ما تجلت بعض معاني تلك التساؤلات الكبرى فى الأعمال الفنية أو الأدبية أو الموسيقية الكبرى .. لكنها بشكلها الفلسفى المباشر والمجرد كانت دائما تمثل أقصى ما انتهى اليه الكائن البشرى بذهنه ووجدانه من خلاصة..
إننى أقصد طبعا تساؤلاته العميقة عن ماهيته وماهية الوجود من حوله.. أين كان ومن أين جاء .. وأين هو الآن ولماذا .. والى أين هو ذاهب .. وهل حقا نحن صائرون الى العدم .. ان كان الأمر كذلك: ما هذا الوعى الذى يملأنا ونحياه ؟ .. وهل هناك من هو مسئول عن إقامة تلك المسرحية الطويلة التى يشارك كل منا فيها بمشهد قصير – خاطف –.... الخ الخ


22 - تعليق 3
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 11 - 15:56 )
وخلاصة كلامى هو: أن الملحد (خصوصا الملحد الشرقى البسيط) يخلط بين الحبر المكتوبة به كلمات الرسالة الورقية وبين معانى تلك الكلمات (والتى قد تكون كارثية) .. هو يقف عند حدود الكيمياء مكتفيا .. مرددا بكل فرحة وثقة وغرور أن ما يعانيه الفلاسفة والفنانون انما هو (((انطباعاتهم !!))) خلقتها تلك التفاعلات البيوكيميائية ... وكأنه يخبرنا بسر رهيب لم نكن نعلمه والمفروض الآن أن يغمى علينا من الصدمة بعد أن علمناه ..

اطمئن يا عزيزى واهدأ .. نحن نعلم جيدا أنها الكيمياء والكيمياء فقط ... وأن هذه الكيمياء الدماغية بإمكاننا أحيانا التلاعب بها لننتج سعادة – أو نشوة – أو كآبة .. الخ الخ .. هى مجرد كيمياء ........ ولكن حاول تفهم الخلاصة الآتية:

بالمقاييس العالمية توجد تساؤلات كبرى أنتجها الذهن البشرى واتفقت عليها العقول فى أرجاء الأرض من حيث كونها أمهات الأسئلة .. وهذا الاتفاق التاريخى الباقى على مر العصور يستحق منا (على الأقل) أن ننتبه اليه بكل احترام واهتمام وأن نتناوله بالدراسة والتدقيق قبل أن نستنفذ الثوانى الباقية من أعمارنا فى هذيان لا يجدى.


23 - تعليق 4
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 11 - 15:57 )
فلتكن الأديان كلها باطلة .. وليكن كل من يتبعها مغفل جاهل مُغرر به .. لكن احذر أن تحارب الإله ومعلوماتك (ومعلومات كل الفلاسفة الكبار) غير كاملة.


24 - الأخ Muwaffak Haddadin
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 11 - 17:02 )
تحياتى اخ Muwaffak Haddadin
ممنون لحضورك وتقديرك وأأمل بالفعل التعاطى مع ما أكتبه بالنقد المنطقى وخصوصا أننى أركز فى طرحى بشكل مباشر وواضح .
سلامى ومودتى .


25 - سيدي سامي لبيب
احمد علي ( 2018 / 2 / 11 - 17:34 )
اولا اعترف بادبك وعلو اخلاقك واشكرك عليها
ثانيا راح ارد على هاي الجزئية الان وبعدها ارد على جزئيات اخرى وذلك لنحدد موضوع النقاش ولافيدك وتفيدني بالعامية
- الله كتب كل شيء منذ بدأ الحياة إلى يوم القيامة في اللوح المحفوظ = انسان مُسير وليس مُخير فى أى شئ فستنفذ مافى اللوح المحفوظ رغماً عن أنفك .
1اخي الكريم الله تعالى القادر على كل شيء فمضن قدرته على كل شيء ان يعلم المستقبل وبالتالي كل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ لمعرفة الله تعالى المستقبلية للغيب وقرارات الانسان فالله لم يحدد ما يفعله الانسان كما فهمت وانما بعلمه المستقبلي علم كل شيء سيقوم به الانسان
اعيدها كل شيء سيقوم به الانسان وسجل على اللوح المحفوظ يعني قضاء وقدر
بالعامية نحن نقول الله قادر على كل شيء وضمن قدرة الله تعالى على كل شيء معرفة الغيب والمستقبل وماذا سيفعله الانسان وكل شيء بمعرفة الله المستقبلية سيفعله الانسان كتبه او موجود في اللوح المحفوظ
2 وقد تقول اذا كان الله تعالى يعلم ماذا يفعل لماذا من الاساس ما جعلنا في النار او الجنة ضمن اعمالنا
الرد : 1 لاقامة الحجة علينا 2 ومن باب العدل
بالعامية الله يعلم ماذا ستفعله ولكن


26 - سيدي سامي لبيب الجزء الثاني
احمد علي ( 2018 / 2 / 11 - 17:35 )
باختصار الله يعلم ماذا ستفعله ولكنه لا يجبرك على شيء
وصلت ام اشرح اكثر ؟؟؟؟
مع انتظار ردك
وشكرا
الله يعلم ماذا سيفعل الانسان لانه قادر على كل شيء ويعلم المستقبل ولكنه لا يجبر الانسان على ذاك الشيء ويخيره بكل شيء في الحياة ولكن بعلمه الغيبي يعلم ماذا سيفعل الانسان


27 - لايوجد أى خيار للإنسان أمام علم الإله فسيفعل مرغما
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 11 - 19:04 )
الأخ احمد على
سأرد عليك متجاوزا من قبلك كونك حاولت الرد على سؤال واحد وحتى تتاح لك الفرصة للرد
أنت تقر بمعرفة الله للغيب والمستقبل أى يعلم ماذا تفعل وماهو مصيرك فى الجنه أو فى الجحيم ثم تقول(لا يجبر الانسان على ذاك الشيء ويخيره ),فهل يستطيع الإنسان أن يعاند ويعاكس معرفة ومشيئة الإله أى هل يمكن أن يسلك الإنسان سلوكا مخالفا لمعرفة وعلم الإله فإذا فعل هذا وفقا لخياره وحريته فقد بدد المعرفة الإلهية المطلقة وصار الإله يخطأ ولا يعلم.
أقولك شئ تفرد به الإسلام ليزيل الحيرة فى هذا الموضوع فالله يضل ويفتن ويغوى ولا هادى لهم ,فهناك آيات كثيرة جدا تعلن عن هذا الفعل الإلهى فالله هنا يضل لأن المكتوب عليهم الهلاك والجحيم!
هناك حديث واضح جدا تطرقت له فى المقال (وان يعمل منكم أهل الجنه ولكن مكتوب له أنه أهل النار فيفعل اهل النار)
ماذا تقول عن آية:فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يُصعّد في السماء
الامور واضحة ياعزيزى فالهدى والضلال والختم والاقدار من الله وليس للإنسان أى خيار فالمحكوم عليه بالجحيم سيفعل فعل اهل الجحيم رغما عن أنفه.
راجع آياتك وأحاديثك


28 - محاور الاسناد العقلية
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 11 - 19:26 )
وبمناسبة الرياضيات .. نذكر بالعرفان المرحوم ديكارت أبو الهندسة التحليلية والذى اليه يرجع الفضل فى ابتكار فكرة محاور الإحداثيات الكارتيزية الثلاثة
x , y , z
فموقع أى نقطة فى الفراغ يمكن تحديده بدقة مطلقة بمجرد نسبتها الى تلك المحاور الثلاثة. فإذا أردت أن تعرف موقعك أو حالتك الحركية ما عليك الا النظر الى تلك المحاور
ولأن الأخ الكاتب لديه (كما أظن) موقفا مسبقا من قضية الفكر والفن والتساؤلات الكبرى من حيث أنه يعتبرها مجرد انطباعات ثانوية وشكل متطور من أشكال الفسيولوجيا .. فإنى أذكره بأن تلك الأفكار والتساؤلات أنشأت محاور فكرية عالمية متفق عليها فى أرجاء العالم (كتراث انسانى) يقاس عليها كل منتج عقلى جديد - تقف الرياضيات منه بمنزلة القلب من الجسد - وكأن العقل البشرى انفصل عن الأجساد وصار خارجها ملك للانسانية بأسرها (!!) .. وهذا المظهر المتطور لهذا العقل الجمعى العالمى الهائل هو المعيار والحكم (النهائى والمطلق) لكل ما يثيره الأفراد من تساؤلات أو أطروحات جديدة لشدة ارتباطه بقوانين الطبيعة .. وهذا أكبر دليل (أضعه أمام الكاتب) على أصالة وخطورة ما أسميته بالتساؤلات الفلسفية الكبرى


29 - سيدي سامي لبيب الرد
احمد علي ( 2018 / 2 / 11 - 19:41 )
نت تقر بمعرفة الله للغيب والمستقبل أى يعلم ماذا تفعل وماهو مصيرك فى الجنه أو فى الجحيم ثم تقول(لا يجبر الانسان على ذاك الشيء ويخيره ),فهل يستطيع الإنسان أن يعاند ويعاكس معرفة ومشيئة الإله أى هل يمكن أن يسلك الإنسان سلوكا مخالفا لمعرفة وعلم الإله فإذا فعل هذا وفقا لخياره وحريته فقد بدد المعرفة الإلهية المطلقة وصار الإله يخطأ ولا يعلم.
سيدي يبدو انك لم تفهم معرفة الله
معرفة الله معناها انه يعرف المستقبل
يعني بتقدر تحكي الله بخترع الة زمن وبقدم للمستقبل وبشوف شو انت سويت
اذن معرفة الله تعالى هي معرفة ماذا ستختار لقدرته على كل شيء
اذن ما علاقة هذا بكلامك ومعرفة الله لا تكمن في اختياره ماذا يشاء لك وانما في معرفة ماذا ستختار
اذن مثل ما اعطيتك مثال عليها
اخترع الة زمن وقدم وشاف كل اشي سويته
تقريب للمفهوم
فالمعرفة الالهية المطلقة مبنية على رؤية ماذا سيفعل الانسان مستقبلا
أقولك شئ تفرد به الإسلام ليزيل الحيرة فى هذا الموضوع فالله يضل ويفتن ويغوى ولا هادى لهم ,فهناك آيات كثيرة جدا تعلن عن هذا الفعل الإلهى فالله هنا يضل لأن المكتوب عليهم الهلاك والجحيم!
معنى الله يضل اي قادر على كل شيء


30 - الجزء الثاني من الرد
احمد علي ( 2018 / 2 / 11 - 19:47 )
الحديث لم ادرسه بعد مع انني سمعت انه في بعض الروايات مضاف اليها انما العبرة بالخواتيم
على كل حال بعد دراسته ساعود للرد
:فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يُصعّد في السماء
سيدي هذا ليس له علاقة بالنقاش
نحن نتناقش في مسألة هل الانسان مسير او مخير يعني هل القدر نحن نصنعه ام هو مكتوب علينا
وايضا هاي الاية معناها ان الله قادر على كل شيء
وايضا اذا اخذت القرات ككل ستجد ان معنى الاية ان الله يعدي من يستحق الهداية ويضل من يستحق الضلال
واذلين يستحقون الضلال محددون في القران

4- الله يضل الظالمين
ابراهيم (آية:27): يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء


31 - الهدى والضلال يحددها العمل
احمد علي ( 2018 / 2 / 11 - 19:56 )
الامور واضحة ياعزيزى فالهدى والضلال والختم والاقدار من الله وليس للإنسان أى خيار فالمحكوم عليه بالجحيم سيفعل فعل اهل الجحيم رغما عن أنفه.
سيدي نعم الهدى والضلال بيد الله تعالى ولكن الله تعالى يعطيها لمن يفعل كذا ومن يفعل كذا
بالعامية
الله يهدي اشخاص يقومون بنوع معين من الاعمال
والله يضل اشخاص يقومون بنوع معين من الاعمال
كيف يعني
الله يهدي من يعطي الفقراء
الله يضل من يظلم الناس
الله يهدي من يساعد الناس
الله يضل من يضر الناس
اذن الهداية والضلال بيد الله تعالى وهذا امر صحيح ولكن الله فعليا هنا خير الانسان بمجموعة من الاعمال التي ان قام بها اخذ الهداية وان لم يقم بها حصل على الضلال
قد تقول لي الذي يحتاج الهداية هو من يظلم الناس ولكن هنا ندخل في مفهوم الدين افيون الشعوب ؟؟؟ كيف
الكثير من الناس يضعون كل مشاكلهم على الله بمفهوم ان الله لن يهديهم لانهم اشرار
فاذا سالته لماذا تقتل
يقول الله لم يهديني
لماذا تفعل كذا
الله لم يهديني وهكذا
ولكن انت لم تطلب الهداية فمن يريد ان يكف عن الظلم عليه ان يبدا بنفسه ويحاول التوقف وعندها يهديه الله
بالعامية لا يغير الله في احدهم حتى يغير ما


32 - الهداية والضلال بيد الله الجزء الثاني
احمد علي ( 2018 / 2 / 11 - 19:58 )
بالعامية
الله لا يغير في احد حتى يغير في نفسه
فالكثير من الاشخاص يضعون اخطاءهم بعد هداية الله دون ان يعلموا انهم هم انفسهم عليهم ان يسألوا ويتوقفوا لكي يهديهم الله تعالى
وصلت ؟؟؟


33 - عذرا
احمد علي ( 2018 / 2 / 11 - 20:16 )
بعدم وليس بعد


34 - سيدي خطا فهمك للاخر
احمد علي ( 2018 / 2 / 11 - 20:24 )
سيدي الكلمة في العربية لها الف معنى ومن المعاني دللالات ومن الدلالات اصطلاح والاصطلاح اتفاق الناس على معنى للكملمة عبر الزمن ولو خالف معناها الاصلي
وتغيير حركة في كلمة يغير معناها كاملة ويعطي لها معاني جديدة اذا استثنينا طبعا الحركة الاخيرة على الكلمة التي تعد علامةاعرابية
فكلمة مقيت تختلف عن مقيت الاخرى بحركة الميم فقط
فان كانت ضمة كان معناها من يعطي الناس ويوزع رزقهم
وان كانت فتحة كان معناها سلبي وسيء
على كل حال بش مهم
الان نأتي لمسألة الاخر التي فهمتها خطا
هذيك الكلمة التي تتحدث عنها معناها الاخير
اما الاخر
بعد كل شيء بغير نهاية1
2 و الباقي بعد فناء الخلق، وليس معنى الآخر ما له
3 والآخر هو الذي لا بعد له، وهذا لأن (قبل وبعد) نهايتان، فقبل نهاية الموجود من قبل ابتدائه، وبعد غايته من قبل انتهائه،
4 ر هو الذي لا انتهاء لوجوده
5 : يدل على أنه هو الغاية، والصمد الذي تصمد إليه المخلوقات بتأهلها، ورغبتها، ورهبتها، وجميع مطالبها»
هذه معاني كلمة الاخر
المعنى الذي يعطي معنى الامحدودية هو المعنى الادق والصحيح
اذن كيف تتعارض كلمة اخر مع لا نهائية الله الا اذا كان تصورك لمعنى كلمة


35 - اذن سيدي
احمد علي ( 2018 / 2 / 11 - 20:28 )
هل معنى الاخر بمد الالف مثل الاخير ؟؟؟؟


36 - الأخ عمانوءيل موسى شكوانا
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 11 - 23:10 )
تحياتى اخ عمانوءيل موسى شكوانا
تقول : (الرد على اي مقال يجب ان يكون مقارعة الحجة بالحجة والرد على أية فقرة بما يفندها ببراهين موثقة ،اما الكلام العام والخارج عن الموضوع فدليل على ضعف موقف المعلق.)
فى الحقيقة تعودت على الشطط فى مقالاتى فأنا أطرح أفكار محددة ومركزة فحرى بالمعلق ان يتناولها ويبدى رؤيته ونقده ولكن الجنوح والشطط يكون هو الحادث لأعزى هذا إلى سببين , الأول هى ما يجيده ويتصوره ويراه قضيته , والسبب الثاني لا اجزم به عندما يبغى الهروب والتمييع.
أهلا بك على صفحتى وأأمل فى حضورك دوما.


37 - الأخ سامي لبيب - تعليق 18
تنوير 4 ( 2018 / 2 / 12 - 06:15 )
شكراً لك أخ سامي . وأتمني للجهود التنويرية المضنية التي تبذلها مع باقي التنويريين أن نري ثمارها في القريب العاجل . مثل جهود التنويريين في أوربا التي طرحت ثمارها منذ أكثر من 200 مائتي عام . فالشعوب الناطقة بالعربية أهلكها ظُلم الظلام
مع كل الود والتقديرعام


38 - مارسيل فوزى
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 12 - 07:09 )
تحية لك أستاذ حسن عبد اللطيف واسمح لى بسؤال حول تعليقك الأخير فأنا لم أفهم بالتحديد ما تقصده بمحاور الاسناد العقلية . وكيف انفصل العقل عن الأجساد وأصبح عالميا خارجيا . أتمنى التوضيح وشكرا .


39 - الإجابة
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 12 - 07:26 )
هوصلنى هذا السؤال من الأخت مارسيل على مدونتى الخاصة وأحب أن أبدأ بالقول بأنه لا يوجد ما يسمى بالعقل المستقل عن الطبيعة .. فالعقل نفسه جزء من الطبيعة وتفاعلاتها .. ولولا تلك التفاعلات ما استطاع البشر الشعور بالكميات وإدراك الفروق وبالتالى نشأة الأرقام وما ترتب عليها من حساب ورياضيات.
وبهذه الطريقة انتقلت العمليات (على سبيل المثال) من حيز الخيال والتركيز العقلى البحت الى حيز آخر (آلى) خارج نطاق هذا العقل بحيث يمكنك مثلا إجراء أعقد العمليات الحسابية مستخدما ورقة وقلم !!
نفس الكلام ينسحب على بقية الخبرات الأخرى المماثلة وأهمها الفيزياء والفيزياء الكمية .. وبالتالى أصبحت الطبيعة من حولنا امتدادا للعقل والعمليات العقلية .. وأصبحت أدواتنا وأجهزتنا امتدادا لحواسنا .. وكأن العقل الانسانى قد تعملق واتسع نطاق تأثيره الى ما حوله بما لا يحده حد. هذه إجابة أتمنى أن تكون واضحة.


40 - ابراهيم شعيب
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 12 - 07:49 )
كيف تدافع عن الألوهية وأنت تعلم أن الأديان والكتب المقدسة وقعت فى مأزق شديد بظهور نظرية النشوء والارتقاء بشكل كشف زيفها وخداعها ؟


41 - النشوء والارتقاء
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 12 - 08:06 )
كان هذا سؤال آخر وصلنى من الأخ ابراهيم وهو زميل لى .. وأستطيع تلخيص إجابته فى الآتى:
أولا: أنا لم أدافع عن الألوهية وإنما دافعت عن حق العقل فى أن يرفض الاستسلام لفكرة العدمية المطلقة .. وأن يتبنى موقفا جسورا آخر يسعى لضحد تلك الفكرة بكل ما يمتلك من براهين يحدوه الأمل والرجاء..

ثانيا: فيما يتعلق بنظرية التطور فأنا أعتقد اعتقادا راسخا أنها لا تناقض ما جاء
بالكتب المقدسة !

وتسألنى كيف - وأقول لك : هذه الكتب تقول بأن الله خلق الانسان من تراب منذ نحو ستة آلاف سنة.. وخلق حواء من ضلعه !!

وأنا لا أمانع من تصديق هذا باعتباره ((معجزة)) خارقة كتلك التى صنعها المسيح أمام الناس بيديه .. لكن البشر العاديين كانوا موجودين من قبلها بمئات الآلاف من السنين وقد ظهروا للوجود من خلال سنن النشوء والارتقاء
فلما وقع الطوفان فى جزء من الأرض - مات هؤلاء القدماء جميعا ولم يبق حيا سوى ذرية آدم فقط
وبالتالى كل الأحياء الآن من ذرية آدم

وأى حفريات قديمة (أقدم من 6 الاف سنة) ترجع الى هؤلاء الذين أبادهم الطوفان
وأعتقد أن هذا يفض الاشتباك بين نظرية التطور والأديان


42 - ملاحظة مهمة
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 12 - 09:54 )

بعض الكتاب يرون أن الوظيفة الوحيدة للتعليقات هى تهنئة الكاتب والثناء عليه وعلى ماكتب وانحصار أى مناقشة فى المكتوب فقط .. والواقع أن هذه فكرة بدائية طابعها ساذج الى حد ما - فالفكر ساحة مفتوحة فى الهواء الطلق .. وأنت وقفت تجهر بأفكارك بأعلى صوت فى تلك الساحة دون أن يمنعك أحد .. وبالتالى فللناس أيضا التفاعل مع ما تقول - كل بحسب فكره ومستواه .. وليس لك أن تحجر على أحد فيما يقول فالصفحة ليست ملاكى ولا ملكية خاصة - وحرية التعليق مكفولة طالما التزم المعلق بآداب الكلام ولم يتجاوز فى حق أحد .. وسواء كان الكاتب قادر على التفاعل مع تلك التعليقات أو غير قادر فهى تبقى موجهة لكل القراء ورواد الموقع بوجه عام .

شكرا وسأكتفى بهذا القدر فى هذه الصفحة


43 - المسيحية تكسب فمسيحهم يبحث عن الخروف الضال
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 12 - 14:08 )
الأخ احمد على
شكرا على الرد وإن لم أقتنع بكل ماطرحته فأنا طرحت أسئلة محددة مستعينا بآيات وحديث لأجدك تقر بمعرفة الله المطلقة وتشبها بحيازته لآلة الزمن فالإشكالية التى أطرحها لن تكون حرا مخيرا فى نظاق المعرفة المطلقة فأنت لن تستطيع الخروج عما انت مبرمج عليه ولن تستطيع ان تعاند وتعاكس قدر ومشيئة وترتيب وعلم الإله بسلوك مغاير عما مدون لك لاقول لما وجع الدماغ هذا وما فائدة الإختبار فلا تقول حجة على الإنسان فهذا قول خاطئ فهل الله يضع نفسه للدفاع عن نفسه فى هيئة محكمة هو فيها الحاكم والقاضى والجلاد كما أن هذا مردود عليه أيضا بأن الله هو المقدر والمرتب..راجع الآيات والأحاديث بدقة ولتستعين بعقلك والتفاسير لتدرك ان الإنسان مجبر مغلوب على أمره!
أما قصة أن الله يهدى الهاديين ويزيد ضلال الضالين فهو منطق شاذ وغريب فالاصحاء لا يحتاجون لطبيب بل المرضى فماذا يفعل إلهك للهادى أصلا ولماذا لا يهدى الضالين أو حتى يتركهم لحالهم لعل الضالين يتوبوا عن افعالهم كما نرى من توبة الخطاة !!ولكن إلهك غريب ففي قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم!
أرى المسيحية تكسب فى هذه النقطة فمسيحهم يبحث عن الخروف الضال.


44 - فكرة رفضهم للقرآن ليس لقوة حجتهم بل لتضليل الله
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 12 - 14:56 )
تكملة للاخ احمد على
أفسر لك فهمى للآيات التى تعلن عن أن الله هو االذى يضل ويهدى ,فمحمد رأى ان الذين يرفضون دعوته والقرآن لا يرجع هذا لمنطقهم وحجتهم وذكاءهم بل لأن الإله اضلهم فليس لهم أى حجة بل تضليل الإله لهم هو الفاعل ومن أمثلة ذلك : ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً كأنما يُصعّد في السماء).
ارى موضوع الأول والأخر محرج بالنسبة لك فتقول الاخر بعد كل شيء بغير نهاية فأى لغة تتحدث بها فوفقا للتفاسير تعتبر الأول والأخر هو المسبب ولكننا أمام مفاهيمنا للغة التى تعنى الأول والأخر هى البدايات والنهايات لكمية محددة محدودة وهذا يتعارض مع مفهوم المطلق واللانهائيات والأزلى والأبدى وهذا مبعث توقفى .
شد حيلك شوية فهناك الكثير من المعادلات المطروحة التى تتناول إيمانك وشكرا.


45 - في الصميم ولو بدون مباشرة
أنور نور ( 2018 / 2 / 12 - 15:36 )
توجد تعليقات هي في صميم موضوع المقال ولكن ليس ضرورياً أن تكون مباشرة
وتوجد ردود علي تلك التعليقات غير المباشرة هي أيضاً في الصميم بدون مباشرة
كتعليق 2 المعارض كانت معارضته في صميم المقال , والردود عليه كانت في الصميم وتدعم فكرة المقال , مثل تعلبق 3 , 7
من لا يفهم سوي الأشياء المباشرة فقط . فتلك مشكلته الشخصية . وعذره مقبول
كلٌ حسب فهمه , كلٌ حسب قدرته
والاحترام واجب علينا للجميع


46 - تعليق 23
أنور نور ( 2018 / 2 / 12 - 16:29 )
تقول : احذر أن تحارب الإله ومعلوماتك (ومعلومات كل الفلاسفة الكبار) غير كاملة
الرد : يا أخي ما شأنك أنت , بمن يحارب الإله أم يداهنه ؟ ! ! ان كان الله موجوداً فهو من خلق الملحد كما خلقك . ويرزقه مثلك . أي انه - ان كان موجوداً - اله طيب ومتسامح ولطيف و ودود .. فدع الله هو و غير المؤمن يصطفلوا سوا . وأُخرج من بينهما - أنت والشيوخ والكهنوت - فلا تخوّف ولا تحذر . ولا تصور الله - إن وُجِد - كأنه أحد الطغاة :. ينتقم من معارضيه , وينكل بهم - كصدام ومبارك , وعلي عبد الله صالح والقذافي وغيرهم .. - هكذا هو مفهومك للإله - كما الأديان ورجالها المرتزقة ؟ - يا أخي لا تشغل نفسك بما تتصوره خلافاً بين الملحد والاله - ان كان موجوداً فانه عندما يتلقيان هو والملحد - بعد الموت - سوف يتعاتبان ويتصافيان - وسمن علي عسل - .. و حينها سوف يغني الملحد : والنبي لنكيد العُزّال


47 - سيد سامي
جندي ( 2018 / 2 / 12 - 17:32 )
عن المسيحية
من يسمح بان يضل الانسان
فالمسيح يقول أتيت لبني اسرائيل الضال طيب من سمح لهم بان يتم تضليل هم او بالضلال
أليس الله
فان كان الله لا يسمح بالضلال إذن هو الاه عاجز ضعيف
وان كان الله سمح بالضلال إذن نفس المفهوم الاسلامي
الان عن مسالة الطبيب
هل يمكن ان يشفى المريض بدون ان يذهب الى الطبيب ودون ان يترك ما يسبب المرض فكيف تريد ان يهدى انسان دون ان يترك ظلمه ويسأل الله الهداية
مع العلم انه يمكن تلخيص ما قلته بجملة
الله لا يغير في قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وشكرا


48 - معادلات ذكية أخ johnhabil
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 12 - 17:47 )
تحياتى استاذ johnhabil
جميل ورائع هى مشاركتك بتقديم معادلات تدعو للتفكير والتأمل وهذا ما كنت أأمله من السادة المعلقين ان يساهموا بتقديم معادلات رياضية فكرية لإثراء الفكر والحوار بغض النظر عن التوافق أو التعارض والنقد.
اعجبنى قولك (النسخ في القرآن أو التبديل بالآيات =هو الزام شيئ جديد ليحل مكان شيئ قديم .... والأزلي (اللوح المحفوظ ) لايمكن أن يكون جديد وقديم بنفس الوقت ) فكيف يرد الاخ احمد على بإعتباره ممثلا للفكر الإسلامى.
كما اعجبنى تناولك لمقولة الله اكبر فقد قلت(الله أكبر = الكبير الذي يتزعم الآلهة ؟جد الرسول والحمس من قريش كانوا يكبرون (( الله أكبر )) وقد نقل لنا التراث الإسلامي عبر تدفق مياه بئر زمزم ( نذر عبد المطلب )وكيف كبٌر عندما وقعت القرعة على الجمال .. وخلص عبدالله والد الرسول .. فما سبب الله أكبر في الشعيرة الإسلامية إذاَ) ؟! لأضيف ماهو تفسير اسماء عبد الله وعبد المطلب قبل الإسلام
أنتظر من حضرتك المزيد من التأملات والخربشات والمعادلات فقد يحثك هذا على ان تكون كاتبا بالحوار.
سلامى ومودتى


49 - اجابة كلام السيد جونا
جندي ( 2018 / 2 / 12 - 19:25 )
امتثالا لكلام السيد سامي لبيب كممثل للفكر الاسلامي اقول ما هي دلالات كلامكم يعني اريد مراجع
وفرض صحة كلامكم اقول الوثنية العربية القديمة هي تحريف الحنفية التوحيدية فالعرب الوثنيين القدماء كانوا يؤمنون بوجود الاه واحد في السماء اي يؤمنون بان الله تعالى واحد في السماء ولكنهم كانوا يرون الأصنام كآلهة صغرى او آلهة أرضية او طاقات كامنة تقربهم من الله تعالى
وبالتالي طبعا سيقولون الله اكبر
معنى الله اكبر اي ان الله تعالى اعظم من كل شيء اخر في الوجود
اسم عبد الله وعبد المطلب ليست حكرا عليهما فهناك عبد الله الي هو ابو بكر وعبد الله بن جدعان وغيرهم وسبب تلك التسمية ان الوثنيين العرب كما ذكرت سابقا كانوا يؤمنون باله واحد في السماء لي يؤمنون بالله ووثنيتهم تحريف للحنفيى للتوحيدية ملة ابراهيم عليه السلام
بالعامية
1 العرب القداس كانوا يؤمنون بالله واحد في السماء
2 الوثنية الغربية ليست كباقي الوثنية فهي من اصل توحيدي سماوي تم تحريفه
3 الأصنام في الوثنية العربية هي وصلة او صلة او آلهة دنيوية او طاقات كامنة يعتبرونها وساطات لله في السماء
ملاحظة مضحكة
السيد جون هابل قبل عدة اشهر في نقاش


50 - الحزء الثاني ابد على جون
جندي ( 2018 / 2 / 12 - 19:30 )
من المضحك ان قبل عدة اشهر اكتشفت ان السيد جون لا يعلم ان جد النبي عليه السلام مات قبل الاسلام ب 36 عام
بعيدا عن ذلك انتبهت على شيء وهي لا يكلف الله الا وسعها
طيب ما الغريب في هذه الآية الكريمة
الله يناسبك حسب قدرتك
ويسقط القلم في الاسلام عن 3
1 النائم حتى يستيقظ
2 المجنون حتى يعقل
3 الطفل حتى يبلغ او يرشد
وايضا أضيف على. ذلك ان شرط التكليف في الاسلام شيئين
1 العلم اي معرفة هذا التكليف
2 القدرة اي قدرتك على عمل هذا الشيء
فمن يموت دون ان يسمع عن الاسلام يقسم الرأي فيه قسمين
1 انه يختبره الله اختبار يوم القيامة
2 يذهب للجنة مباشرة
إذن هل لي ان اعلم اين اعتراضك على هاي المسالة ؟؟؟؟


51 - العقل الجمعى أنتج الخرافة والاخطاء أيضا
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 12 - 20:33 )
الأخ حسن عبد اللطيف
اجد أننى اتفق معك فى كثير من الرؤى ثم ماتلبث ان تتخلى عنه كما أشير إلى أنك تعتنى بالمنتج النهائى دون البحث فى جذوره فأنا أتفق معك فى إمكانية العقل وأهميته فما علاقة هذا بان جوهر الطبيعة عدمية أى لاتحمل فى كينونتها معنى وغايةوجمال فهذه الاشياء هى إنتاجنا نحن وإسقاط لأحاسيسنا وانطباعاتنا على الأشياء.
رؤيتى هذه ستدفعنا للخوض فى قضية فلسفية فكرية عميقة عن أسبقية المادة على الوعى لنرى أن كل مفردات عقلنا ووعينا جاء من التاثر بالوجود المادى فإذا إستطعت أن ترصد مشهد جاء من الوعى أولا فهنا يحق لك تمرير بعض الأفكار.
دعنى اتوقف عند بعض اقوالك فتقول(موقع أى نقطة فى الفراغ يمكن تحديده بدقةمطلقة بمجرد نسبتها الى تلك المحاور الثلاثة)
هذا لا يحقق الدقة المطلقة فقد نسيت حضرتك بعد ومحور الزمن.
تقول(هذا المظهر المتطور لهذا العقل الجمعى العالمى الهائل هو المعيار والحكم (النهائى والمطلق)لكل ما يثيره الأفراد من تساؤلات أو أطروحات جديدة لشدة ارتباطه بقوانين الطبيعة)
بداية انا لا انفى انجازات العقل ولا الثقافة ولكن لا اعتبر هذا حكما مطلقا فالبشر تصوروا الارض مسطحة وتصورا خرافات جمعية
يتبع


52 - تاريخ الحضارات أقدم من تاريخ قصة الخلق
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 12 - 23:10 )
تقول اخ حسن:(لا يوجد ما يسمى بالعقل المستقل عن الطبيعة فالعقل نفسه جزء من الطبيعة وتفاعلاتها ولولا تلك التفاعلات ما استطاع البشر الشعور بالكميات وإدراك الفروق وبالتالى نشأة الأرقام وما ترتب عليها من حساب ورياضيات)
اؤيدك فى هذه الرؤيةوالفهم ولكنك تناقض نفسك وتذكر اشياء خياليةغريبة فتقول:(أصبحت الطبيعة من حولنا امتدادا للعقل والعمليات العقليةوأصبحت أدواتنا وأجهزتنا امتدادا لحواسنا وكأن العقل الانسانى قد تعملق واتسع نطاق تأثيره الى ما حوله بما لا يحده حد)نعم ادواتنا واجهزتنا امتداد لحواسنا ولكن كيف تكون الطبيعة امتداد العقل وما معنى تعملق العقل بلا حد!
غريب هو قولك(لم أدافع عن الألوهية وإنما دافعت عن حق العقل فى أن يرفض الاستسلام لفكرة العدمية المطلقة) فأنت لاتدافع عن دين ولا إله لتعتنى بقضية العدمية!
هناك فرق بين الحقيقة والوهم فالطبيعة لاتبوح بمعنى أو غاية فليس معنى ذلك ان تستسلم فلتخلق لك معانيك وغاياتك وهذا ما يفعله كل البشر وفكرة الإله فى هذا المنحى.
عذرا قصة التطور فى منظورك وتوافقها مع الاديان رؤية خاطئة كقصة عبد الصبور شاهين فيكفى ان حضارة مصر والرافدين والصين اقدم من 6آلاف سنه!


53 - التطور العضوى
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 13 - 06:33 )
أهلا بك أخ سامى
شكرا على تعقيبك

رجال الدين المسيحيين والمسلمين يصرون على أن آدم مخلوق من تراب (وليس مولود من أب وأم) والنصوص الكتابية صريحة فى ذلك غير قابلة للتأويل .. هذا هو جذر المشكلة

فكرة عبد الصبور شاهين تؤكد أن آدم مولود من أناس ظهروا قبله وأن الله اصطفى آدم (اختاره) من بينهم لخلافته فى الأرض .. ولهذا يهاجمه رجال الدين لأنه يعارض النص القرآنى الصريح

الحل الذى أقدمه هو قبول فكرة التطور العضوى - وفى نفس الوقت قبول فكرة الخلق المباشر لآدم (من تراب) كما جاءت بالكتب المقدسة - ولكن - باعتبارها معجزة إلهية حدثت فى حالة آدم وحواء فقط ولم تحدث للكائنات الأخرى من قبلهما ..

بالتالى - كل البشر الذين سبقوا آدم فى الظهور (ومنهم أجداد المصريين الأوائل) ليسوا من أحفاد آدم وإنما هم ممن ظهروا للوجود بالتطور العضوى

هؤلاء القدامى جميعا أغرقهم الطوفان ولم يعد باقيا منهم سوى حفريات .. أما الموجودون الآن فهم من أبناء آدم وحواء

هذه الفكرة جديدة لم يتحدث بها أحد ن قبل - وأزعم أنها تفض الاشتباك بين الأديان ونظرية التطور، وأتمنى منك نقدها وتقديم ما يفندها ويثبت بطلانها . وأكون شاكرا لك


54 - مثال على فكرة تعملق العقل
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 13 - 07:08 )

العقل عرف الأرقام (من خلال تجاربه واحتكاكه بالطبيعة) واستطاع مع الوقت اكتشاف عملية الضرب (البسيط) .. لكن ذاكرته كانت تخونه عند إجراء ضرب الأرقام الكبيرة .. فساعدته كتابة تلك العمليات على الورق- فبدأ يجرى الحسابات المعقدة (دون الحاجة لتلك الذاكرة) مستخدما قلما فى يده وفيما بعد باستخدام الحواسب

أصبحت تلك العمليات كأنها امتداد لعمل الذاكرة العقلية .. وتجرى خارج الدماغ

لم يقتصر الأمر على الأرقام - وانما اتسع ليشمل التجارب البيئية بكل أنواعها والتى كان عسيرا تذكرها والربط (العقلى) بينها إلا من خلال فكرة القانون العلمى
فالقانون أصبح (خلاصة) لسلسلة من التجارب أمكن تدوينها كتابة - سواء كمنطوق لغوى أو كمعادلة رياضية .. فمنطوق القانون يلخص بإحكام سلسلة هائلة من التجارب والخبرات السابقة - وبفضل تلك الصياغة المحكمة لم يعد مطلوبا من العقل إعادة إجراء وتأمل تلك التجارب من جديد ...

يكفيه تدوين القانون على ورق خارجه

وتأمل العلاقة بين القوانين المدونة أدى الى قوانين جديدة - وهلم جرا .. ولولا ذلك التدوين الخارجى لكان محالا على الذاكرة العقلية اتمام عملية الربط بين تلك القوانين بنجاح


55 - تعملق العقل
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 13 - 07:24 )
ولقد ساهمت فكرة القانون (بأشكاله) فى تطوير أدوات التحليل العقلى .. فمثلا لولا ظهور التفاضل والتكامل لكان من المحال تقدم العلوم الطبيعية ولتوقفت عند حدود القرن 18 .. فالعمليات التى يؤديها ذلك الفرع تتطلب ذاكرة وخيال هائل لا يتسنى لأى كائن بشرى .. ومع ذلك فهو يجريها (خارج حدود دماغه) ببساطة ويسر .. ونفس الكلام يقال عن العلوم الرياضية الأخرى

وبظهور فروع التكنولوجيا الحديثة وعلوم الحاسب أصبح ما يجريه الانسان من عمليات عقلية خارج الدماغ يفوق ما يجريه فى دماغه مليارات وتريليونات المرات ..

وعلى الجانب الموازى .. أصبح لهذا العقل العملاق عيونا خارقة تجعله يرى ما لم يكن يحلم برؤيته الأولون سواء من العوالم الميكروسكوبية أوالعوالم التليسكوبية - أصبحت حواسه متعملقة متناسبة مع الذاكرة المهولة التى تحويها نظرياته وقوانينه وحواسيبه

أصبح كائنا كونيا عملاقا .. وأصبحت رياضياته وقوانينه متناغمة مع الطبيعة من حوله .. بل هى (أى الطبيعة) تعمل وفقا لها

وأصبح ما يثيره من أسئلة كبرى يصطدم بذلك الكيان المعرفى الضخم .. باعتباره هو المرجع الأوحد - المطلق - فلا معنى لكلمة علم أو حق خارج ذلك الكيان


56 - - تعليق 52 , 53 لا يجوز البناء علي باطل
أنور نور ( 2018 / 2 / 13 - 09:12 )
تعليق 52 , 53 ( الأخ سامي والأخ حسن ) كيف يمكن بناء نظرية علي نظرية الأخ عبد الصبور شاهين - بناها علي القول - ان الله اصطفي آدم - المأخوذ من كتاب يقول ان الشمس عندما تغرب تغطس في بئر من الطين ( عين حمئة ) ! وان الأرض مسطحة , والشمس تدور !؟
كتاب يتكلم عن خرافات يأجوج ومأجوج , ويحث علي القتال والقتل : قاتلوا واقتلوا.. وما لكم لا تقاتلوا .. واقتلوهم حيث ثقفتموهم - !! وان حواء مخلوقة من ضلع آدم بينما علمياً : الأنثي هي الأصل , وأبسط دليل : انظر يا رجل للثديين الصغيرين جداً بصدرك , واسأل نفسك ماذا يعنيان .. ؟
كيف نبني نظرية , علي نظرية مبنية علي كتاب بذاك العوج والعرج ؟ انه كتاب قديم بدوي صحراوي , بينما توجد علوم حديثة
المشاكل الحياتية لشعوبنا المقهورة المدحورة المفقورة , أحق بالوقت الذي نضيعه في مثل ذاك الهري والفري . بينما شعوب أخري تهضت من رقدة العدم . وتقدموا ويعيشون في رخاء وبكرامة
تحياتي للجميع


57 - سيد انور انور
الجندي ( 2018 / 2 / 13 - 11:55 )
اولا عن عمر البشرية القران لم يحدد ابدا ان عمر البشرية 6000 سنة
2 وايضا من حدد عمر البشرية 6000 سنة اسلاميا نسى ان القرن في اللغة العربيى معناها بش مئة سنة وانما جيل بشري غير انه اعتمد على الكتاب المقدس 1!!! الذي مؤمن بتحريفه واعتمد ايضا على احاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها
الان نعود اليك
1 عن عين حمئة القران لم يقل الشمس تغرب في عين حمئة وانما هذا ما راه ذو القرنين
عندما وجدها تغرب في عين حمئة اذن كلامك غير صحيح
2 اما القتال فعدد ايات القتال في القران 92 اية
والامر الحاكم في القران
ان الله لا يحب المعتدين
انتهى
وان حواء مخلوقة من ضلع آدم بينما علمياً
اتحداك تعطيني هاي الاية القرانية
تحديث بيني وبينك
الست انت نفسك الذي وصفتني بانني لا استحي لاني مسلم وانتقدت كلمة نكاح وعندما رددت عليك لم تردد علي
على كل حال لا تنسى تعطيني الاية القرانية التي تقول ان حواء خلقت من ضلع ادم عليه السلام
لا تنسى


58 - تعليق 57 لا نمسك في الشكليات
أنور نور ( 2018 / 2 / 13 - 13:16 )
استفزيتني للرد
لا القرآن ولا الانجيل ولا التوراة هي كتب علم , فلا يجوز الاعتماد عليها في تحديد عمر البشرية
القرآن يردد كلام غير مضبوط بدون ما يكذبه -عين حمئة - , للمدعو ذي القرنين - وهو شخصية خرافية - وأنت تريد تبرئة القرآن من خطأ نقله لتخاريف حكاوي لا تصلح سوي لقعدات الخيمة عند البدو
القرآن يقول خلق آدم - وليس آدم وحواء ,- سورة آل عمران 3 آية 59 أي ان الذكر هو الأصل بعكس كلام العلم
لا يهم ان كان خلق حواء من ضلع آدم كما يقول الفقهاء . أم خلقها من قفاه .. المهم ان القرآن
يعتبر الذكر - آدم - هو الأصل - مخالفاً للعلم الذي أثبت ان الأنثي هي الأصل
ان الله لا يحب المعتدين - كلام من آيات منسوخة - ملغي العمل بها هي وكل الآيات اللطيفة - كانت تكتيك , جر رجل , في بداية الاسلام . أما آيات العنف والارهاب فهي القرار الأخير في القرآن - بسورة التوبة التي ترتيبها الصحيح 113 قبل آخر بسورة قصيرة واحدة
آسف لتضييع وقتك ووقتي في حوارات كهذه
المفروض أنا وأنت نخجل من الانترنت و الكمبيوتر , هما وباقي المخترعات الحديثة التي
عار علي البشر ان يستخدموها ويؤمنوا بأديان قديمة و بالية
سلام


59 - حديث غروب الشمس فى عين حمئة وخلق حواء من ضلع اعوج
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 13 - 13:39 )
الأخ الجندى
طالما انزلقت الامور الى الخرافات الدينية فأنت تبرر الحرج بالقول ان الشمس تغرب فى عين حمئة بالقول ان ذى القرنين هو من تخيل ذلك ليقفز سؤال : هل القرآن مذكرات للأصحاب الفهم الخاطئ!
على العموم هناك حديث يقر بقصة غروب الشمس فى عين حمئة:
عن أبي ذر قال كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على حمار والشمس عند غروبها فقال هل تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تغرب في عين حامية تنطلق حتى تخر لربها عز وجل ساجدة تحت العرش فإذا حان خروجها أذن الله لها فتخرج فتطلع فإذا أراد أن يطلعها حيث تغرب حبسها فتقول يا رب إن مسيري بعيد فيقول لها اطلعي من حيث غبت فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها
الراوي: أبو ذر الغفاري-خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط مسلم- المحدث: الألباني المصدر:السلسلة الصحيحة-الصفحة أو الرقم: 5/528
اما قصة ان المراة خلقت من ضلع آدم فتؤكدها آيةجعل لَكُم مِنْ أَنْفُسِكُم أَزْوَاجًا ,وآية يَا أيها الناس اتقوا ربكم الّذِي خَلَقَكُم مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَ , وحديث :استوصوا بالنّسَاء فَإِن المرأَة خلقت من ضلعٍ وإِن أَعوج شئ فى الضلع اعلاه.
ارد على باقى مداخلاتك لاحقا وشكرا


60 - الرد على السيد انور انور
احمد علي ( 2018 / 2 / 13 - 19:12 )
استفزيتني للرد
دعنا نتناقش نقاش ودي للفائدة
لا القرآن ولا الانجيل ولا التوراة هي كتب علم , فلا يجوز الاعتماد عليها في تحديد عمر البشرية
اتفق معك
لمدعو ذي القرنين - وهو شخصية خرافية
ليس فقط هو بل ديفيد ( داوود ) وسالمون ( سليمان وووووو كلهم شخصيات تاريخية وهمية ولكن فعليا ذو القرنين القران الكريم لم يحدد ما هو مكان وجوده ولا اسمه الحقيقي ولا زمانه فعلى ماذا اعتمدت في الحكم عليه انه شخصية وهمية ؟؟
والقران لم يعطي مواصفات كثيرة له
القرآن يقول خلق آدم - وليس آدم وحواء ,- سورة آل عمران 3 آية 59 أي ان الذكر هو الأصل بعكس كلام العلم
1 وانا لم اذكر هذا وانما رددت على جملتك ان القران يقول ان السيدة حواء قد خلقت من ضلع ادم عليه السلام
لا يهم ان كان خلق حواء من ضلع آدم كما يقول الفقهاء . أم خلقها من قفاه .. المهم ان القرآن
1 وانا مالي ومال الفقهاء
2 الفقهاء يعتمدون على الاحاديث الصحيحة وكلام السلف الصالح غير المعصوم
3 اظن انا رددت على مداختلك مع الاخ
حسن الذي يتناقش مع القران لا كلام الفقهاء


61 - الرد على السيد انور انور الجزء الثاني
احمد علي ( 2018 / 2 / 13 - 19:21 )
ان الله لا يحب المعتدين - كلام من آيات منسوخة - ملغي العمل بها هي وكل الآيات اللطيفة - كانت تكتيك , جر رجل , في بداية الاسلام . أما آيات العنف والارهاب فهي القرار الأخير في القرآن - بسورة التوبة التي ترتيبها الصحيح 113 قبل آخر بسورة قصيرة واحدة
1 تعمدت على ان لا اذكرمصدر الاية
تجد الاية في سورة المائدة فهل لك ان تعطيني متى نزلت سورة المائدة عزيزي
2 الناسخ والمنسوخ يكون في الاوامر فقط
يعني لا تقتل
بعدها صار القتل عادي
اشرب خمر
لا تشرب خمر
هكذا يعمل الناسخ والمنسوخ
ولكن لا يعمل على ايات الصفات
فان الله لا يحب المعتدين لاي مكن ان تكون منسوخة ابدا لانها صفة لله تعالى فهل يمكن ان تختفي او تتغير صفات الله تعالى او يتم نسخها يا صديقي
فبغض النظر انها نزلت في سورة المائدة ما يعني انها تقطع الشك باليقين باستحالة نسخها الناسخ والمنسوخ يكون في الحلال والحرام وليس صفات الله تعالى
3 والمصيبة ان داعش وغيرها من التنظيمات الارهابية لم تقل الاية منسوخة لمعرفتهم بعدم قدرتهم على قول ذلك وانما قالوا بالحرف معنى الاية لا تعتدوا على الاطفال فنتركك لتقتنع بردهم او تبحث عن رد جديد عنهم لاظهار ان


62 - الرد على انور انور الجزء الرابع
احمد علي ( 2018 / 2 / 13 - 19:27 )
4 وايضا لمعرفة ان الاية منسوخة يجب ان يتواجد حديث صحيح يقول بان هذه الاية نسخت هذه الاية الكريمة ولا يجوز الاخذ بكلام العلماء او غيرهم في هاي المسألة فحذا جيدا في ايجاد هذا الحديث الذي يقول ان هذه الاية منسوخة
5 وايضا عن مسالة ان سورة التوبة نزلت رقم 113 من القران الكريم اقول لك هل السور القرانية نزلت وحدة واحدة ام نزلت على شكل مجموعة ايات متفرقات
فاول ما نزل من القران الكريم 5 ايات من سورة العلق
نعم فقط 5
2 وهناك ايتين من سورة التوبة مكيات اي نزلن في مكة المكرمة ولم ينزلن في المدينة المنورة اذن وجهة نظر ان سورة التوبة رقمها 113 تظهر عدم فهمك لاي شيء في الاسلام
6 واخر ما نزل من سورة التوبة كان في السنة التاسعة للهجرة
يعني انتهت سورة التوبة في السنة التاسعة للهجرة فهل تشرح لي كيف يكون رقم سورة التوبة 113 وهي نزلت سنة 9 هجري هذا مع تجاوز ان القران الكريم لم ينزل على شكل ايات متفرقة
7 واهم شيء في كل هذا الموضوع ان ايات مثل لا اكراه في الدين وغيرها من الايات اصلا لم ينزلن في مكة المكرمة وانما نزلن في الندينة اي بعد نزول 60 بالمية من القران في عصر القوة
فحذا جيدا في تجميه المعلومات


63 - هل تمتلك خطوات التصميم وأداءالمصمم أم هو ظن وتخمين
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 13 - 20:58 )
تحياتى حبيبنا الاستاذ مروان
فى مداخلتك المعنونة:(عظمة الصانع نستنتجها من الرياضيات) نجدك تستدعى فكرة المصمم الذكى بالرغم اننى تناولت قصة المصمم الذكى فى مقال سابق ولكن مازلت مفتونا بوهم المصمم الذكى.
حسنا حضرتك تستنتج او للدقة تخمن وتظن وتتصور عظمة الصانع فلكى ننتهى من قصة عظمة الصانع أطلب من حضرتك سرد كيف تمت الصناعة وماهى الخطوات التى اتبعها المصمم ويمكن رصدها علميا.
إذا كانت لديك نظريات عن التصميم الذكى والذى اتصور انه لا توجد اى نظريات أو فكرة فالأمور لا تزيد عن مجرد ظن وتخمين والهروب من التعقيد بطرح فكرة ان الله صنع هذا والتى تعطى الحل السهل للغموض ولكن لو تصورنا ان حضرتك لديك معرفة بخطوات التصميم والتعقيد فستجد أنك تتعاطى مع العلم المادى فإذا كانت الأمور كذلك فلسنا بحاجة لفرضية فكرة الإله وفقا لنصل أوكام كما ان الامور تفسر نفسها .
لاحظ ان العلم توصل لمعرفة سر الغموض كما فى نظرية التطور وعلوم الفيزياء فهل تمتلك تفسير لخطوات التصميم واداء المصمم؟!


64 - ان لبدنك عليك حق - يا الاستاذ احمد علي
أنور نور ( 2018 / 2 / 13 - 22:10 )
هذه همسة في إذنك : يا رجل يا طيب.
كل واحد له تعليق ، ترد عليه ب 5 تعليقات او 3 علي الأقل !؟.
يا رجل ترفق بنفسك
ان لم يكن لبدنك علي حقل. فان لعقلك عليك حق
رفقا بنفسك يا اخي
تقبل سلامي وتمنياتي لك بالصحة


65 - الأخ أنور نور
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 14 - 13:39 )
تحياتى أخ أنور نور واهلا بك على صفحتى
حضورك جيد بتقييم مداخلات الزملاء ومحاولة وضع القطار على قضبانه وهو مفيد لى فعندما يأتى النقد والعتاب من معلق فهو افضل من صاحب المقال.
لم اعد أغضب من الشرود والشطط عن محتويات المقال كسابق عهدى ولكن مازلت أغضب عندما تكون صفحة التعليقات مكان لتصفية حسابات فكرية أو شخصية كذا ممارسة التناحر الطائفى والدينى وهنا لا أمارس سلطتى فى الحذف فنحن أمام ثقافة تعلى من التناحر الدينى عن الأمور الجوهرية وعلى ما ينتابها من نقد .. لأتوسم فى الزمن أن يطور من تلك المفاهيم.


66 - الأخ سامي لبيب - تعليق 67
أنور نور ( 2018 / 2 / 14 - 15:13 )
الأخ سامي لبيب ت 67 شكراً علي الاستضافة
تقبل تحياتي - دمت ووفقت


67 - هل القرآن حجة على الحديث أم الحديث حجة على القرآن
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 15 - 16:25 )
الأخ أحمد على
بداية تقول أن القرآن ليس كلام علم وهذا شئ جيد ولكن يجب ان لا نشهدك بعد ذلك تذكر الإعجاز العلمى فى القرآن كما يجب ان تتصدى لأى مسلم يدعى بالإعجاز.
بالنسبة للناسخ والمنسوخ فجيد أن تعترف بوجوده ولكن ليس كما تتصور مقتصرا على تحليل الخمر وتحريمه بعد ذلك ,بالرغم ان هذا غير منطقى ولكن الناسخ والمنسوخ يصل للعقيدة والفقه مثل هل الإله يحاسب على النيات أم لا ولعلمك الناسخ والمنسوخ هو موائمة النص للمتغيرات وأذواق الصحابة وهذا موضوع كبير يمكن إثباته لتبيان بشرية النص.
قولك ان الذى يبرز الناسخ من المنسوخ هو وجود حديث يشير لذلك وهو قول فيه إنتقاص من القرآن وإثارة للبلبلة ,فماذا عن عدم وجود حديث وماذا لو وجد وقام البعض بتكذيبه! أتصور من المنطق الحكم على الحديث من المرجع القرآنى أليس كذلك بالرغم ان هناك فقهاء يقولون أن الحديث نسخ النص القرآنى !
أنت لم ترد على مداخلتى 59 عن العين الحمئة وارفاقى حديث واضح وخلق المرأة من ضلع اعوج للرجل مستشهدا فى ذلك بآيات وحديث.
اخيرا لا يجدى التشكيك فى المسيحية لتبرير الإسلام فهذا الكلام تقوله لمسيحى اما الناقد اللادينى الملحد فلا تعنيه هذا فى شئ.
شكرا


68 - الكل مرتبط ببعضه استاذ سامي
مروان سعيد ( 2018 / 2 / 15 - 21:00 )
لايمكننا الفصل بين الانفجار الكبير ومراحله الى الوصول للانسان الحالي انها مراحل مصممة ومدروسة بدقة وبمعادلات رياضية
افصل اي مرحلة او زيد مرحلة ما لن تجد سوى العدم الكون الة متكاملة اي قطعة منها تفقد تتوقف هذه الالة
جرب ابعد الشمس بضعة كيلو مترات لن تكون حياة واذا اقتربت ايضا والقمر كذلك وهذا ليس من عندي بل كله علوم وحسابات وهذا يدل ان المصمم يعرف ان هذا الانفجار سيؤدي الى صنع الحياة وقت ولحظة الانفجار ويعرف باي حقبة وباي الامكنة واكيد يوجد اماكن كثيرة يوجد بها احياء
استاذ سامي نظرية التظور هي افتراض لايوجد دليل كيف تحولت الرخويات الى فقريات ولايوجد دليل على تحول السمكة التي تبيض ملايين البيضات الى ديناصور يبيض بضعة بيوض
وسؤال لااصحاب نظرية التطور كيف هناك احياء تعيش لمدة يوم واحد مثل البرغش واحياء تعيش مئات والاف السنين مثل بعض الاشجار والنسر الاميركي والسلحفاة والحية ويكون جميعها من نفس المصدر وحيد الخلية
نعم يوجد تطور ولكن بسيط مثلا منقار طول لطائر او رقبة وسؤال هل الحية كانت سمكة اين زعانفعا او ايديها
ومودتي للجميع


69 - الاخ سامي بعد التحية والسلام .....يتبع
سعيد من الجزائر ( 2018 / 2 / 15 - 21:41 )

القران لم يقرر حقيقة علمية فعندما يشير الي حقائق كونية ولنبقي مثلا في موضوع الشمس تامل ماذا يقول
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ-;- كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ
وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ-;- ذَٰ-;-لِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ-;- عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ-;- وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)
اذا الشمس تسبح في فلك يعني مداروهي فعلا لها مدار حول نقطة الجذب التي بينها وبين الكواكب التي تدور حولها وكذلك هي تجري فعلا في حركة اخري ضمن المجموعة الشمسية حول مجرة درب التبانة بسرعة 220كلم/ثانية ...ارايت
اما الاية...فَأَتْبَعَ سَبَباً حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ..


70 - اتابع
سعيد من الجزائر ( 2018 / 2 / 15 - 21:42 )
اما الاية...فَأَتْبَعَ سَبَباً حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ...
فهنا لا يقرر حقيقة علمية وانما يصور مشهدا راه ذو القرنين في مراي العين
عندما وصل الي اقصي الغرب والدليل قوله ..وجدها... كقولي لك مثلا كيف تجد
هذه اللوحة الفنية فتقول ..اجدها رائعة..وغيرك يقول اجدها متوسطة
انت حين تري مغرب الشمس في البحر تبدو لك وانها تغوص فيه....هذه تعابير
تستخدم الي الان في اللغة العلمية الدقيقة وليس في اللغة الادبية فالفلكيون وليس العوام يستخدمون عبارة ....طلعت الشمس في اللحظة الفلانية وغربت في الدقيقة الفلانية ... وطلع النجم الفلاني في الدقيقة كذا وكذا ....ونحن نعلم ان الارض هي التي تدور حول نفسها وتسبب كل ذلك ...رغم ذلك لا احد يتهمهم يالاخطاء العلمية
تحياتي للجميع


71 - كلام الله لا يعقل ان ينسخ
سعيد من الجزائر ( 2018 / 2 / 15 - 22:02 )
ل ا يوجد ...اطلاقا...ولا مثال واحد للناسخ والمنسوخ واضح لا يقبل الجدال
ما من حالة ادعي فيها النسخ الا وتبين بعد الفحص الدقيق انه لا علاقة لها بالنسخ
لا من قريب ولا من بعيد


72 - الحديث المضطرب لا يحتج به
سعيد من الجزائر ( 2018 / 2 / 15 - 23:50 )
اما الحديث المذكورففي رواية البخاري وكذلك مسلم لا توجد عبارة
الغروب في عين حمئة وهما اصح من روي الحديث
والحديث اسناده صحيح علي شرط مسلم وليس معناه انه رواه مسلم
فهناك فرق
.............................................................................................................
الحديث بذلك اللفظ ضعيف لا يصح عن النبى صلى الله عليه و سلم و العلة فيه سفيان بن حسين وقال يعقوب بن شيبة صدوق ثقة وفي حديثه ضعيف وقال النسائي ليس به بأس إلا في الزهري وقال العجلي ثقة وقال بن سعد ثقة يخطىء في حديثه كثيرا وقال أبو داود عن بن معين ليس بالحافظ
[تهذيب التهذيب 4/190]
فكما نرى أنه كان مضطرباً مخلطاً فى الحديث و سىء الحفظ رحمه الله ، و قد ضعفه غير واحد من أهل العلم

و الحديث فى البخارى و مسلم من غير طريق سفيان و ليس فيه لفظة غروب الشمس فى عين حمئة البتة، فهو مما تفرد به و اختلط عليه الحديث بأية القران الكريمة
.................................................................................................................
المصدر اكتب في الجوجل


ما صحة الاحاديث التي تقول ان الشمس تغر


73 - نعم الناسخ والمنسوخ مُحرج ولكن بدونه يطل التناقض
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 16 - 19:49 )
اهلا اخ سعيد من الجزائر
تخوض فى موضوع الغروب فى عين حمئة وللأسف لم تقرا مداخلتى59فى الرد على الأخ الجندى لذا اعيد ما كتبته..انا أعلم تبريركم بأن القول فى الآيةتعنى ان ذى القرنين رأها هكذا ليكون الرد المبدئى هل القرآن يدون مذكرات المخرفين والمتوهمين.
دعك من هذا فقد نشرت حديث على لسان محمد وقوله: فإنها تغرب في عين حامية تنطلق حتى تخر لربها عز وجل ساجدة تحت العرش. ولترجع لمداخلة 59.
هذا الحيث لمسلم وإسناده صحيح ولنرجع إلى قصة التشكيك طالما الأمور محرجة لأقول لك طالما أى حديث ترونه ضعيفا فلماذا لا تحذفونه وتمحوه من على وجه الأرض بدلا من وجوده فى كتب التراث ومناهج الأزهر.
تقول(لايوجد اطلاقاولا مثال واحد للناسخ والمنسوخ واضح لايقبل الجدال ما من حالة ادعي فيها النسخ الا وتبين بعد الفحص الدقيق انه لاعلاقة لها بالنسخ لا من قريب ولا من بعيد)
ماهذا الكلام وماذا عن كتب وفقه الناسخ والمنسوخ ووجود علماء وأئمة وضعوا الناسخ والمنسوخ فى جداول وما معنى وجود آية النسخ لتأتى حضرتك لتمسح كل هذا بجرة قلم وتقول لايوجد اطلاقاولا مثال واحد للناسخ والمنسوخ.!!!
يكون الناسخ والمنسوخ محرج ولكن بدونه يطل التناقض!!


74 - حول التطور العضوى
حسن عبد اللطيف ( 2018 / 2 / 21 - 15:07 )
عدم تمكنك من تفنيد تعليقى الأخير الخاص بالتطور العضوى - التعليق رقم 53 - (وهو مختلف جذريا عن فكرة عبد الصبور شاهين) هو فى حد ذاته دليل على متانة الفكرة وقدرتها على وضع حد لهذا العبث الذى تقومون به ..

وهذا العجز الذى أصابك ومنعك من تفنيده أو ضحده أصاب غيرك أيضا فى مواضع أخرى كثيرة ولذا فسأعمل فى القريب على تقويته ونشره على أوسع نطاق عالمى غربى بصرف النظر عما قد يصيب معسكر دوكنز من نوبات هذيان


75 - من حقك النشر فجوجل شديد التسامح
سامى لبيب ( 2018 / 2 / 28 - 23:50 )
حسن عبد اللطيف
لقد شاهدت الحين مداخلتك 76 لتعلن بغرور أننى غير قادر على الرد وتأخذك العظمة والوهم فتعد بنشر هذا الهراء.
فى الحقيقة أنا أترفع عن الرد على هذا الهراء والخرافة ومناقشتها علميا او منطقيا فهى غير جديرة بأى تعقيب ولكن من حقك نشرها فجوجل شديد التسامح .

اخر الافلام

.. #shorts-1- Al-Fatihah


.. #shorts -2-Al-Fatihah




.. #shorts- 3- Al-Fatihah


.. #shorts -4-Al-Fatihah




.. كيف نفذت المقاومة الإسلامية في لبنان بعملية في عرب العرامشة؟