الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أين الطفولية والسريالية في تفسير الكتاب المقدس؟

عبدالاحد سليمان بولص

2018 / 2 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني




رداً على ما كتبه الدكتور جعفر الحكيم في هذا الموقع بتاريخ اليوم 21 من شهر شباط 2018 حول ما ورد في الفصل الثالث من سفر التكوين من التوراة ضمن مقالت تحمل عنوان " الكتاب المقدس.... ما بين طفولية النص وسريالية التفسير ! أود القول وبإختصار بأن الكاتب كعادته في كل مرة يقوم بتسطير الكلام وينسبه إلى مجهولين دون ذكر أسمائهم أو المصادر التي ينقل عنها وهذا الأمر يجرد كتاباته من المصداقية .

مما لا شك فيه أن ما ورد في الفصل الثالث من سفر التكوين تمت صياغته قبل آلاف السنين بما يلائم عقلية الانسان البدائي في ذلك الوقت حيث كانت قابلياته الذهنية محدودة وليست كما هي في عصرنا الحالي.

يشكك الكاتب في تفسير رجال الدين المسيحيين في كون المقصود بالحية هو الشيطان وينتقص من تفسيراتهم عموماً ويعتبرها ساذجة علماً بأن النص الوارد في التوراة لا يحتاج إلى الكثير من العناء لتفسيره لأنه واضح وبسيط التركيب ولا يحتاج إلى الكثير من العناء كالذي عانى منه مفسرو القرآن الذين إختلفوا في تفسير الكثير من آياته وعندما يستعصي عليهم أمر يلجأون إلى مقولة " الله اعلم" .

أنا شخصياً لا ارى إختلافاً يذكر بين ما جاء بالفصل الثالث من سفر التكوين وبين ما نقله القرآن عنه بعد آلاف السنين وأورد فيما يلي بعضاً من الآيات القرآنية التي تقترب في المعنى مع سفر التكوين إلى حد التطابق وأرجو الكاتب اللفاضل أن يكون أكثر دقة فيم يسطره مستقبلاً وأن يبتعد عن التعميم دون ذكر المصادر وأسمائها .
.[سورة الأعراف: الآيات 19- 22]
{وَيا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلا مِنْ حَيْثُ شِئْتُما وَلا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونا مِنَ الظَّالِمِينَ (19) فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطانُ لِيُبْدِيَ لَهُما ما وُورِيَ عَنْهُما مِنْ سَوْآتِهِما وَقالَ ما نَهاكُما رَبُّكُما عَنْ هذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَنْ تَكُونا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونا مِنَ الْخالِدِينَ (20) وَقاسَمَهُما إِنِّي لَكُما لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلاَّهُما بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما وَطَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَناداهُما رَبُّهُما أَلَمْ أَنْهَكُما عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُما إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُما عَدُوٌّ مُبِينٌ (22)}.
فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ ٱلشَّيْطَٰنُ قَالَ يَٰٓـَٔادَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ ٱلْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ (١٢٠)
فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْءَٰتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ ٱلْجَنَّةِ ۚ وَعَصَىٰٓ ءَادَمُ رَبَّهُۥ فَغَوَىٰ (١٢١)








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - البعض يصدق عليهم القول رمتني بداءها وانسلت
محمد الشمري ( 2018 / 2 / 22 - 00:01 )
ربما يكون البعض مغرما بنظرية خير وسيلة للدفاع هي الهجوم ... لكننا نقول هذة النظرية قد غادرها الزمن وتجاوزتها الايام لاسيما ونحن نعيش في ظل أية الله العظمى كوكل ومحركات البحث والتواصل الاجتماعي وثورة المعلومات حيث كشف الغطاء عما كان مخفيا او خلف الاستار ورفعت الحجب عن الاسرار ... فمن كان بيته من زجاج لا ينبغي ان يرمي الناس بحجر...


2 - أخ محمد الشمري
Abdulahad Paulos ( 2018 / 2 / 22 - 05:34 )
أحسنت القول


3 - الاخ عبدالاحد
nasha ( 2018 / 2 / 22 - 06:07 )
فعلا صدق الاخ الشمري في تعليقه عندما كتب خير وسيلة للدفاع هي الهجوم.
بالحقيقة هذا الهجوم هو هجوم اليائسين الفاشلين فاقدي الثقة بعقائدهم انه يهاجم معتقداته دون ان يدري عندما يهاجم التوراة .
يقرا النص قراءة حرفية مادية كما يقرأه الملحدون تماما.
انه يذكرني بلقاء الاخ رشيد مع ضياء جمال الدين عندما فقد السيطرة على اعصابه وتحول من معمم شيعي الى ملحد اول باب.
كليهما من نفس الطينة ونفس العقلية وكليهما طبقا مبدأ شمشون والمعبد انهما يائسان يا اخ عبدالاحد ما في اليد حيلة
تحياتي


4 - للسيد الشمري
جندي ( 2018 / 2 / 22 - 08:53 )
كلام روعة ومن هنا اقول لك من بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة وهناك تعليق لي عنك في صفحة عدلي جندي لا تنساه


5 - فضييييييييييييييييييحة
جندي ( 2018 / 2 / 22 - 09:01 )
يقول السيد بوليس ان القران حمال اوجه ويثبت ذلك من رابط له
اقرؤوا ما موجود برابطه
تقول
الامام علي بن أبي طالب هو رمز المذهب الشيعي الذي أنت عليه وهو القائل:
-لا تُخاصِمْهم بالقُرآن؛ فإنَّ القُرْآن حمَّالُ أوجُه، ذو وجوه، تقول ويقولون، ولكنْ حاجِجْهم بالسنَّة؛ فإنَّهم لن يَجدوا عنْها مَحيصًا-.

رابط المادة: http://iswy.co/eune9
ولكن في رابط المادة مكتوب
قد روي عن ابن عباس مرفوعًا بلفظ: -القُرآن ذلولٌ ذو وجوه، فاحمِلوه على أحسنِ وجوهِه-، قال الألباني في: السلسلة الضعيفة والموضوعة: (3/ 127)، رواه الدَّارقطني: (ص 485) عن زكريَّا بن عطيَّة: أخبرنا سعيد بن خالد، حدَّثني محمَّد بن عُثْمان، عن عمْرِو بن دينار، عن ابن عبَّاس مرْفوعًا. قلت: -وهذا سندٌ ضعيفٌ جدًّا، وفيه علل ثلاث: الأولى: جَهالة محمَّد بن عُثْمان؛ قال ابنُ أبي حاتم (4/ 1/ 24): -سمِعْت أبي يقول: هُو مَجهول-. الثانية: سعيد بن خالد، لم أعْرِفْه. الثَّالثة: زكريَّا بن عطيَّة؛ قال ابنُ أبي حاتم (1/ 2/ 599): -سألتُ أبي عنْه فقال: منكر الحديث-، وقال العقيلي: هو مَجهول- (اهـ).

رابط المادة: http://iswy.co/eune9
الرابط يقول الجملة لا تصح


6 - جندي
Abdulahad Paulos ( 2018 / 2 / 22 - 15:41 )
مرة جندي وأخرى أحمد الجندي وفي ثالثة أحمد علي ولله في خلقه شؤون.

عندما يفتقد البعض الحجة يلجأون إلى العنعنة وهذا ضعيف والآخر مجهول..... طيب إن كان الأمر كذلك لماذا لا ترفع مثل هذه الأقوال وما شابهها من كتبكم ولماذا لا تحرقون هذه الكتب للتخلص ممن تبعاتها؟

الامام علي بن أبي طالب لم يكن الوحيد الذي ذكر هذا الكلام بل قاله عمر بن الخطاب أيضاً كما في النص التالي:

- عن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَالَ: -إِنَّهُ سَيَأْتِي نَاسٌ يُجَادِلُونَكُمْ بِشُبُهَاتِ الْقُرْآنِ فَخُذُوهُمْ بِالسُّنَنِ فَإِنَّ أَصْحَابَ السُّنَنِ أَعْلَمُ بِكِتَابِ اللَّهِ


7 - عزيزي بوليس
احمد علي الجندي ( 2018 / 2 / 22 - 21:22 )
سيدي اسمي
احمد علي الجندي فشو المشكلة ؟؟؟
عندما يفتقد البعض الحجة يلجأون إلى العنعنة وهذا ضعيف والآخر مجهول..... طيب إن كان الأمر كذلك لماذا لا ترفع مثل هذه الأقوال وما شابهها من كتبكم ولماذا لا تحرقون هذه الكتب للتخلص ممن تبعاتها؟
1 هل حرقتم الاناجيل غير القانونية
2 اما العنعنة واللجوء الى ما يضعف الكلام وووو سيدي يا ريت نفعل نحن هكذا فنقوم بتدمير كل الاحاديث الغريبة التي يقدسها البعض ولكن الحقيقة تقول علم الحديث علم طويل وواسح وعندما يقال حديث ضعيف يبين بالحجة والدليل
3 سيدي الكتب هاي التي تطلب منا ان نحرقها هي كتب مكتوب في اول صفحة فيها انها لم تنقل الحقيقة وانما نقلت كل ما يقال وليس كل شيء فيها حقيقي !!!!!!! فشو بدم اعتراف من الكتاب نفسه اكثر من هيك
4 وايضا هل هذا ردك على خطئك بالاقتباس من رابط يقول شيء لا يدعم كلامك !!!!
5 وايضا اين الامانة ان حرقنا الكتب
لاء فليبقى كل شيء موجود هذا اسمه امانة عزيزي


8 - السيد بوليس الجزء الثاني
احمد علي الجندي ( 2018 / 2 / 22 - 21:27 )
ويجب عليك ان تعلم عزيزي بوليس انني اتفق معك تماما ان القران حمال اوجه فرغم ان ذاك الاثر لا يصح الا انني وللامانة اتفق معك بان القران حمال اوجه وهذا يعود الى طبيعة اللغة العربية المعقدة الغريبة من قدرة غريبة على ان تحتوي الكلمة فيها على 10 الاف معنى واساااااااااااااااااااااااااااااليييييييييييييب كثيرة واي انسان يدرس الشعر الجاهلي او شعر الناس الي بتفهم راح يعرف ان البيت الشعري الواحد يحمل مئة معنى فما بالك بالقران وانا صراحة ارى انه يجب ان ناخذ المعنى الذي يناسب العصر من القران فقد يكون من الاعجاز حمل القران لاكثر من معنى بأن نأخذ المعنى الذي يناسب العصرو وتطوراته
ولكن يكمن هنا سؤال الا يحمل الكتاب المقدس ايضا اكثر من معنى ويعد حمال أوجه ام نسيت عزيزي او تناسيت الاختلاف الشديد بين المسيحين بالكتاب المقدس !!!؟؟؟؟؟؟؟؟
ام ان الارثدكس والكاثوليك والبروتستانت اتت من فراغ
بل حتى الطائفة المسيحية نفسها بينها اختلاااااااااااااااااااافاااااااااااااات كثيرة !!!!!

اخر الافلام

.. تونس.. ا?لغاء الاحتفالات السنوية في كنيس الغريبة اليهودي بجز


.. اليهود الا?يرانيون في ا?سراي?يل.. بين الحنين والغضب




.. مزارع يتسلق سور المسجد ليتمايل مع المديح في احتفال مولد شبل


.. بين الحنين والغضب...اليهود الإيرانيون في إسرائيل يشعرون بالت




.. #shorts - Baqarah-53