الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل أنا مسيحي..!

عدلي جندي

2018 / 2 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هل أنا مسيحي
ولدت في خمسينيات القرن الماضي في دولة عدة بنود من دستورها وضعته نخبة من الأغبياء حيث ترغم تلك المواد الدستورية مواليد شعبها بمجرد خروجهم من أرحام أمهاتهم ودون وعي أو خيار علي إعتناق دين من إثنين:
إما الإسلام وهو دين مفروض علي الدولة منذ غزو البدو وحتي ظهور طبقات حكام من الأغبياء ركبوا هوجة التدين الفطري المصري للتسلط علي مقدرات الوطن رغم كون الدولة إسم إعتباري لا تصلي ولا تصوم ولا تؤدي الفرض
أو المسيحية وهو دين سابق عن الإسلام كانت تعتنقه الغالبية قبل غزو البدو أرض مصر
وفيما عدا ذلك كل من له فِكر يخالف القطيع فهو إما كافر أو مرتد (المسيحي في عرف هؤلاء ضال لأنه مُشرك )
ولا يزال هؤلاء الأغبياء يتحكمون في حرية فِكر ومعتقد المواطن المصري
https://www.alhurra.com/a/Egypt-new-proposal-to-incriminate-atheism/410666.html
نعم أنا مسيحي ولو لم أولد مسيحياً لوددت أن أكونه
نعم أنا مسيحي لأن المسيحي اليوم يتعرض للإضطهاد والتهميش ومغتصب حقه في المساواة
نعم أنا مسيحي حتي تعود الدولة وطن للجميع وليست حِكراً علي دين المُسلم أو طائفته
نعم أنا مسيحي وأفتخر لإنني لو لم أولد مسيحياً لربما إعتنقت الفِكرْ الداعشي وصرت حزام ناسف أو قنبلة أو لغم أو بندقية تقتل وتسبي وتغتصب ودون رحمة ..أو علي أقل تقدير أصبحت رقم في تعداد قطيع هامد صامت خائف مذعور خانع مغسول العقل مشتت الوجدان ..
أو صرت عضو في جماعة تعتبر الوطن مجرد حفنة من تراب فاسد (طز في مصر وأبو مصر عن مهدئ عاكف المرشد ) أو داعية مراوغ مزواج أتكسب من الضحك علي الغلابة مشهور عنه (بخلاف الحقيقة ) التقوي والورع والتبحر في دين يحذر أتباعه من التفكير والسؤال ( لا تسألوا عن أشياء أن تُبْد لكم تسؤكم) وفِي نفس الوقت يدافع بقوة عن فِكر بائس شاذ مريض يسمي حديثاً بيدوفيلية في أن يمارس الرجل البالغ الجنس بالزواج من أنثي لم تبلغ .....!!!
نعم أنا مسيحي وتروق لي وتعجبني كلمات ومبادئ السيد الذي صلب أو قتل أو صعد (أو شبه لهم ) دفاعاً عن مبادئه ولم يقتل مسموماً بسبب الإفراط في التمتع بشهواته
نعم أنا مسيحي حيث تمكنت الشعوب التي تبعت المسيح في الماضي من إقصاء الكهنوت الديني والتمتع بحرية الفِكرْ والمساواة إضافة إليّ الجدية في العمل والعلم والبحث والإبتكار والإبداع والفنون
نعم أنا مسيحي حتي يكف أتباع دين الصحراء عن الدعاية والترويج لدينهم رغم الفشل الذريع الذي يعترف به غالبيتهم في إتهام مسلمي داعش والشباب الصومالي وجماعة أبو سياف والطالبان والقاعدة وشيوخ السلفية وكل من يطالب المسلمين بتطبيق الشرع والحد ومقاتلة الكفار وسبي نسائهم وإستحلال أموالهم ونسائهم أنهم لا يمثلون الإسلام...!!!
نعم أنا مسيحي حتي تشطب خانة الديانة من بطاقات تحديد الهوية والشخصية وتبديل المادة الثانية في دستور مصر وكل المواد المُعيبة والغبية التي تسمح بتوغل وسيطرة وفرض فِكر وحكم رجال الدين.
رابط مقال سابق:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=275687








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هههههه
جندي ( 2018 / 2 / 21 - 19:35 )
صدق او لا تصدق وانا اقرا لك سألت نفس السؤال وهو هل السيد عدلي جندي مسيحي ؟؟؟؟؟؟
ههه امر غريب ومضحك
والاجابة على ما يبدو نعم ورغم ان جوابك هو جواب مشابه لقول وفاء سلطان بانها مع الانسان المضطهد فهي شيعية عند تدمر مسجد شيعي وسنية عند تدمر مسجد سني ويهودية وووووو
الا انه يبقى هناك سؤال يسأل وهو اذا تعرض المسلمين لاضطهاد هل ستفقون معهم ؟؟؟؟ ام مثل ما يحدث للفلطسينين والجملة الشهيرة من حق اسرائيل الدفاع عن ارضها ؟؟؟


2 - حبيبي الناس ولدت بعقل
جندي ( 2018 / 2 / 21 - 19:38 )
نعم أنا مسيحي وأفتخر لإنني لو لم أولد مسيحياً لربما إعتنقت الفِكرْ الداعشي وصرت حزام ناسف أو قنبلة أو لغم أو بندقية تقتل وتسبي وتغتصب ودون رحمة ..أو علي أقل تقدير أصبحت رقم في تعداد قطيع هامد صامت خائف مذعور خانع مغسول العقل مشتت الوجدان ..
حبيبي الناس ولدت بعقول تختار فيها ما تشاء لذلك لا تحاول التلاعب بالافكار مع احترامي الشديد


3 - جندي
عدلي جندي ( 2018 / 2 / 21 - 20:56 )
سكان أرض فلسطين يقول التاريخ إنهم خليط من الأديان الإبراهيمية الثلاثة بدليل وجود حائط المبكي (أعتقد المعبد)وكنيسة المهد وجامع الأقصي
إذن لا تتمحك في قضية شعب خليط


4 - تمزح معي صح
جندي ( 2018 / 2 / 21 - 21:16 )
ومرة اخرى أخطأت
تقول
نعم أنا مسيحي حيث تمكنت الشعوب التي تبعت المسيح في الماضي من إقصاء الكهنوت الديني والتمتع بحرية الفِكرْ والمساواة إضافة إليّ الجدية في العمل والعلم والبحث والإبتكار والإبداع والفنون
1 يبدو انك نسيت او تناسيت ان الذي أتى بالكاهن الديني من اساس هي المسيحية
2 وان الذي هزم الكهنوت وحجم سلطاته هي الثورة التنويرية العلمانية التي ليس لها اي علاقة بالمسيح او المسيحية من الأساس وأخذت مسلك تنويري علماني علمي فما علاقة اتباع المسيح بالموضوع واتباع المسيح هم الذين كانوا ضد العلم ومن حاربوه وأتوا بالكهنوت
يعني لما ان شاء الله يتحقق أمينات الجميع وتنتهي خانة الدين في الدولة ويتحقق فكرك الإنساني هل يحق لنا نحن المسلمين الذين ندعمكم او القرآنيين الذين يقفون معكم في هذه المسائل ويشدون بقوة على أيديكم ان يأتي انسان بعد 400 سنة ويقول انه انا مع اتباع محمد الذين حاربوا .... وكملها من عندك
هل يحق لي
نفس الشيء فعلته هنا


5 - سيد عدلي جندي عن فلسطين
جندي ( 2018 / 2 / 21 - 21:22 )
يبدو انك لا تعلم انني فلسطيني وان كانت هذه انسانيتك فمع احترامي الشديد انتم لستم إنسانيين بتاتا الا بالاسم وشكرا


6 - الخلاصة
جندي ( 2018 / 2 / 21 - 21:32 )
كتبت عدة تعليقات ولا اعلم لماذا لم تنشر
مقالتك فكرتها فكرة إنسانية عظيمة جداً وهي انني مع المضطهد مهما كان لونه او جنسه او دينه او أيا يكن حتى يكف اضطهاده وانا واحد منهم
ولكن مقالتك اتجهت الى تعظيم الطرف الاخر من جهل في عقيدته وتحريف للاسف بالتاريخ وتحقير للطرف الاخر وشتم له فلماذا لم تكتف بفكرتك الانسانية ام لا يمكن ان تقوم مقالتك دون الهجوم على الاسلام والمسلمي
يعني تقول
بقوة عن فِكر بائس شاذ مريض يسمي حديثاً بيدوفيلية في أن يمارس الرجل البالغ الجنس بالزواج من أنثي لم تبلغ .....!!
ولكن قبلها تدافع عن أفكار المصلوب الذي نسيت او تناسيت انه في كل دعوته لم يحرم او يحذر مرة واحدة مما تسميه زواج البيد فيلا رغم ان امه تزوجت وعمرها 12 سنة ؟؟ من عجوز عمر 90 سنة ؟؟؟ حسب أقوى مراجعهم المعتمدة دون ان ننسى انه في وقته كان سن الزواج التقليدي 11 سنة بل بعده الرومان تزوجوا على 12 دون ان ننسى ان الفتاة في المناطق الصحراوية تبلغ على الثامنة دون ان ننسى ان سن الزواج في امريكا قبل مئة سنة واستحداث ان تبحث هو 10 سنوات بل نزل قانون بمنع زواج الفتاة قبل العاشرة
فعلا ثقافة عالية وعلو كعب عظيم سيد جندي


7 - الرب محبة ... له المجد في الاعالي
محمد الشمري ( 2018 / 2 / 21 - 23:49 )
خلال الربع الاخير من العام 2015 وصل الى المانيا أكثر من مليون لاجئ الاغلبيه الساحقه منهم قدموا من العراق وسوريا وأيران وافغانستان وهي بلدان ذات أغلبية اسلاميه عشرات الالاف من هؤلاء اللاجئين تحولوا الى المسيحيه بمحض أرادتهم بعد ان ادركوا جوهر المسيحيه وروح التسامح والمحبه ومقدار الطمأنينه والشعور بالراحه النفسيه التي يمنحها الايمان برسالة المخلص يسوع المسيح


8 - يا حاج جندي
عدلي جندي ( 2018 / 2 / 21 - 23:56 )
لا تزال ثقافة و عادات وتقاليد زواج الصحراء وغير (منذ ظهور الرسول حتي اليوم) غالبة علي الشعوب التي وقعت تحت هيمنتها


9 - مشكلة التعصب الاعمى
nasha ( 2018 / 2 / 22 - 01:33 )
مشكلة المتعصب انه لا يرى ابعد من ارنبة انفه بسبب جهله .
.......
المسيحية هوية انسانية جامعة ولذك يمكن ان يتعايش المسيحي في اي مجتمع مختلف فكريا ويندمج معه وكذلك المجتمعات المسيحية تقبل المختلف ان يتعايش فيها وتساعده على الاندماج والتاقلم فيها .
الاسلام هوية خاصة بالمسلمين فقط ولذلك يضايق الاسلام غير المسلمين ويطردهم لانهم مختلفين وهذا ما حدث ويحدث في مجتمعات الشرق الاوسط عندما اصبح الدين الاسلامي هو الثقافة السائدة في المجتمعات الاسلامية .
الثقافة الاسلامية طغت على الثقافة الوطنية وعلى الثقافة الانسانية وادت الى تفكك المجتمعات وتشرذمها وعادت بالانسان الى زمن الطائفة والقبيلة والعشيرة وسقطت دول كثيرة منها الصومال واليمن والعراق وسوريا وليبيا وهذة الثقافة الاسلامية البائسة اليوم تهدد كل الدول الاسلامية الاخرى والتي ستلقى نفس المصير مستقبلا اذا بقيت هذه الثقافة العنصرية المريضة دون استئصال او على الاقل تبعد عن الشأن العام.
تحياتي


10 - الطريق طويل
على سالم ( 2018 / 2 / 22 - 07:19 )
استاذ عدلى , بالطبع ان اشعر بمعاناه الاقباط المريره فى مصر , المحزن ان مصر فى الاصل كانت قبطيه ؟؟ لقد تمت سرقه مصر بالااكراه والغزو والبلطجه ونشر الاسلام بحد السيف , يعنى انا متيقن تماما ان جدود جدودى كانوا اقباط , لكن اه من كلمه (ولكن ) , واقع مصر الان رهيب لايسر عدو ولاحبيب , السبب الاول فى تخلف مصر وردتها الحضاريه هو الاسلام بدون جدال


11 - أخي محمد الشمري
عدلي جندي ( 2018 / 2 / 22 - 08:06 )
لم يتحولوا بل يعتقدون أن علمانية ألمانيا تمثل المسيحية ولذا إعتنقوا المبادئ التي تقوم عليها المجتمعات الأوروبية وبحسب فكرهم الديني إختاروا وفضلوا مقارنة بين ما حدث ولا يزال في المجتمعات الإسلامية
لماذا لا يتحول الياباني ؟
مجرد مثال عن مدي ما يحدث من تخلف وإجرام وبشاعة بسبب الدساتير الدينية وخاصة الإسلامية


12 - أخي نا شا
عدلي جندي ( 2018 / 2 / 22 - 08:10 )
المظلوم دائماً ما يتعايش
أما من يشعر بتفوق عقيدته بحسب ولادته وغسل دماغه يعيش الوهم ولا يتمكن من التعايش
تحياتي


13 - أستاذ علي
عدلي جندي ( 2018 / 2 / 22 - 08:15 )
ليست فقط معاناة الأقباط المريرة بحكم أنهم أصل الوطن
ولكن الشيعة
البهائيين
اللادينيين
اليهود
وربما لو فيه بوذ وسيخ وهاري كريشنا وغير
كل من يختلف ويخالف طائفة عقيدة حفنة ال م ه ا ب ي ل وأتباعهم من كتبة البنود الدستورية غير المنطقية من المحتلين
تحياتي


14 - محمد الشمري
جندي ( 2018 / 2 / 22 - 08:34 )
اتمنى للامانة ان يكون هذا اسمك الحقيقي ولا يكون عبارة عن استفزاز للسيد الغني عن التعريف الشمري
اما التحول منن الاسلام للمسيحية فهذا يضمن لك
1 عمل مجاني
2 وايضا مبلغ جيد من المال
3 ودعاية
4 ومسكن
5 وتجنيس ولكن هذا اذا اعلنت مسيحيتك في بلاد اسلام
ولا ننسى في نهاية المطاف ان عدد المسلمين الذين يتركون الاسلام يوميا حسب المواقع المسيحية هو 60 الف مسلم وبالتالي منذ 2000 الى الان 500 مليون
وبالتالي يا عزيزي الاسلام يحتضر فانخفض عدده من بداية سنة 2000 الى سنة 2017 من 1.3 مليار مسلم الى 1.8 مليار مسلم!!! وقد يكون ازدياد عدد المسلمين فقط من زيادة المواليد الجارف عندهم ولكن هذا يبين لك تفاهة فكرة تحول المسلمين للمسيحية
وهاي مثال
دول ويلز قبل 17 سنة نسبة المسيحية فيها 78 بالمية والان 52 بالمية وكوني صاددق هذه النسبة الي راحت الحدت
فكفانا كلام فارغ لاحصائيات انا اعلم انكم لم تطلعوا عليها ونقلتموها من مواقع عامةماجورة


15 - للسيد ناشا
جندي ( 2018 / 2 / 22 - 08:39 )
طبعا اخر مرة تحدثت معك شتمتيني فيها او هاجمتيني ووصفتيني بالتافه بدلا من ان تري على فكرتي
طبعا الاسلام قد دمر حضارة وشعوب كل دول غير المسلمين فتم طرد كل غير المسلمين الذين حكمهم الاسلام من اول ما انتهت ال 1400 سنة التي حكمهم فيها
فالاسلام من اول ما غزا واحتل مصر بالحديد والنار قام بطرد كل مسيحيها ( بعد 1400 سنة من احتلاله لمصر !!!!!!!!!!!!! )
لدرجة انه لم يكن هناك في بداية القرن الواحد والعشرية 15 مليون مسيحي
وطرد كل يهود اليمن لدرجة انه اليوم لا يوجد اكثر من مليون يهودي دون ان ننسى يا اصديقي انه حكمهم لليمن استمر مدة 1400 سنة كاملات وكان عدد اليهود عندما بدا اقل من مليون
بالعامية عندما يحكم الانسان شيء لندة 1400 سنة بدون قوانين ولا رقابة دولية ولا كاميرات ولا فيديوهات بامكانه بعدة سنوات ان يمحي وجود تلك الشعوب من الاساس
فلم يكن صعبا على الغرب المسيحي اللطيف الامع لكل اخلاق الانسانية ان يبيد شعوب استراليا الاصليين الا بعد 100 سنة من حكمه لاستراليا لدرجة ان شعوب استراليا الاصليين لم يعد لهم وجود على الخارطة الا قليل جدا وثقافتهم لم تعد موجودة
اصلا عمرك سمعتي عنهم ؟؟؟


16 - للسيد ناشا الجزء الثاني
جندي ( 2018 / 2 / 22 - 08:42 )
فاذا قارنا الغزو الارهابي الاسلامي لمصر مع الغزو السلمي للمسيحيين الاوروبيين
سنجد ان الغزو الارهابي الاسلامي لمصر بنيت في عصره الكنائس الثلاث الكبرى في مصر!!!! اضافة الى 2900 كنيسة وبقي الاقباط موجودين بل وصل عددهم الى 15 مليون هذا خلال غزو استمر 1400 سنة
في حين الغزو المسيحي السلمي الملائكي للامريكتين لم يقتل خلال 200 عام الا 150 مليون هندي احمر فانخفض عدد الهنود الحمر الى 250 الف
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما مسالة ان دمار تلك البلدان متعلق بالاسلام
هذيك البلدان محومة بالاسلام منذ 1400 سنة فلماذا دمرت الان دون ان ننسى انها في عصور كانت عواصم للعالم في العلم والثقافة
وكونك يبدو عندك السياسة داخل فيها الحابل بالنابل عليك ان تعلمي انه
دمار اليمن ليس له علاقة بالاسلام وانما ثورة وصارت نار
وليبيا حرب ضد القذافي وتلقت الدعم الغربي الازم
وسوريا حرب بين جيش حر وبين رئيس الى اخره
وفي مسالة سوريا وليبيا استغل تنظيم داعش الارهابي هذا الامر
فقط
وانتم جمعتم دمار هذه الاوطان مع الاسلام مرة واحدة ؟؟؟؟


17 - زواج الصغير للسيد عدلي جندي
جندي ( 2018 / 2 / 22 - 08:44 )
ولذلك دول افريقيا غير الاسلامية يعني المسيحية
تعاني من زواج الصغير ايضا ؟؟؟؟؟؟ صح ولا خطا
ولذلك الاردن ولبنان وافغانستان وباكستان والهند واندونيسيا وماليزيا وغيرها من الدول مافيها ابدا سن زواج صغير
واتحداك ان تثبت ذلك على الاردن
ولذلك اوروبا قبل 200 عام كان سن زواح الفتاة وعمرها 7 سنوات عادي واتحداك تراجع الموضوع عشان تعرف بكذب عليك ولا لاء


18 - سيد ناشا ثقافة المسيحية الجامعة
جندي ( 2018 / 2 / 22 - 08:49 )
وبسبب ثقافة المسيحين الجاممعة يتم اضطهاد في مصر المسيحين من
1 المورمن
2 والسبتيين
3 وشهود يهوه
بالسر او بالعلن او ايا يمن
http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=468056&r=0&cid=0&u=&i=0&q=
ولذلك حرام يوكل المسيحي الارثدكسي مع كاثوليكي واتحداك تنفي هذا الحكي
https://www.youtube.com/watch?v=S8g8UN5nSPI&t=28s
والاشوريين نساطرة
https://www.youtube.com/watch?v=B7t9wjQ48TI
يا سيدة ناشا ثقافة المسيحين اليوم هي مزيج بين العلمانية والثقافة الغربية وليست ثقافة مسيحية حرة
وعندما كانت ثقافة مسيحية حرة كنا في العصور المظلمى لاوروبا
فصباح الخير
ورجاء بعض الانصاف والا فتحنا الابواب السحرية
وعندي ابواااااااااااااااااااااااااب كثير عليكم


19 - من هم القائلين -طظ- في مصر
محمد البدري ( 2018 / 2 / 22 - 09:08 )
السيد عدلي جندي المسيحي
الدولة المصرية الان تحمل عقلا غبيا وجاهلا لهذا تتعامل مع المسيحيين علي نفس القدر من اي مسلم يعتنق ايديولوجيا لها وقع مؤلم علي سلطاتها اليوليوية.
فمصر بها كل الاطياف بل ان الملحدين بها الان فاق عدد المسيحيين وهذا أمر رائع وينبغي تاييده. الملحدين لا يقولوا طظ في مصر مثلما قال مرشد الاخوان وكما قالها عبد الناصر بافعل وليس بالقول عندما قامر بمصر والمصريين علي مائة القمار دون ان يعرف قواعد اللعبة علي الاطلاق. أما كونك مسيحي فتلك ثالثة الاثافي. هل تعلم ان المسيحيين الاوائل هم من قالوا طظ في مصر باستدعائهم افكار بلهاء قالها رجل يهودي اسمه المسيح او يسوع ابن مريم. طبل له وزمر عن جهل وقالوا عنه المخلص. خلصكم من ماذا إذا كنتم بهذا الوضع المزري في مصر. انتم استجلبتم الاستعمار الديني من الغرباء باسم المسيحية فجاءنا نحن المصريين برابرة من عرب الجزيرة ليكونوا اشد قسوة علي الجميع. كيف تنتمي الي حضارة مصر القديمة وتقول انك مسيحي؟؟ المسيحية بصورتها الاكاثوليكية التي هي ارقي كثيرا من الارثوذوكسية تبنتها اوروبا فتخلفت قارتهم كلها. وتخلصوا منها بوضعها صفيحة قمامة اسمها الفاتيكان


20 - محمد البدري
جندي ( 2018 / 2 / 22 - 09:38 )
اتفق معك
المشكلة انه قد يكون فعلا تاثير الاسلام في السنوات الاخيرة
مدممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممر ولكن ما لا يعلمه الناس ان قبل 1400 سنة عندما حكم المسلمون مصر او دخل المسلمون الى مصر كان لوضع ايضا زريبة حيوانات او اسوا بقليل
دون ان ننسى ايضا ان اصلا سبب انتشار المسيحية في مصر ليس الحب والمحبة كما يدعي البعض وانما تشابه الثالوث المسيحي مع الثالوث الوثني المصري
فقط


21 - فرويد والاخطاء اللسانية
محمد البدري ( 2018 / 2 / 22 - 09:58 )
تمنيت الا تكتب -تشابه الثالوث المسيحي مع الثالوث الوثني المصري-
فالوثنية لفظ من منجزات الهراء التوراتي / المسيحي / الاسلامي
كانت الالفاظ هي المحددة للمواقف وللافكار رغم التضليل الذي تحمله. فهل اضافت المسيحية أو الاسلام (الايمانيين) مقدار ذرة من الحضارة المصرية القديمة (الوثنية). ولماذا ضلل العقل المصري ذاته بهذا التشابه ولماذا يستورد ثالوثا من اعداء مصر. أن مراجعة كل شئ اصبح ضرورة خاصة وان افعال المسيحيين في زمن هيباتيا لا يقل انحطاطا عما في حكم العرب ومن جاء بعدهم


22 - انا لم انتبه سيد ناشا
جندي ( 2018 / 2 / 22 - 10:10 )
مشكلة المتعصب انه لا يرى ابعد من ارنبة انفه بسبب جهله .
اتفق معك ولكن هل تقرئين تعليقاتك وتنظرين الى المراة ؟؟؟


23 - اعتذر
جندي ( 2018 / 2 / 22 - 11:03 )
فالوثنية لفظ من منجزات الهراء التوراتي / المسيحي / الاسلامي
اتفق معك في مسالة اننا يجب ان ناخذ الدين كما يدعي ان يكون وليس كما يطلق عليه
فيجب مثلا ان نأخذ البهائية كديانة سماوية عندما ندرسها ليس لانها كذلك وانما لانهم يقولون ودينهم اعتقادهم انهم دين سماوي على شاكلة المسيحية والاسلام واليهودية
ومن هنا تكمت مشكلة وهي ما معنى وثنية اصلا !!! فهل الدين الذي يسميه الاسلام بالدين الوثني يسمون انفسهم بالوثنيين يعني هل من يطلق عليه لفظ الوثنيين يسمون انفسهم بالوثنيين
2 اصلا ما معنى وثنيين
فهل وثن بالاصل معناها صنم ام هي مثل كلمة الحاد تطلق على من لا يؤمن بشيء في يومنا الحالي ولكنها في حقيقة معناها ليس لها علاقة بالدين اساسا ؟؟؟
على كل حال شكرا للنصيحة


24 - أستاذ محمد البدري
عدلي جندي ( 2018 / 2 / 22 - 11:11 )
شكراً مرورك وإضافتك
لم نختلف كثيراً
مكتوب في شهادة ميلادي علي ما أتذكر مسيحي أرثوذكسي وبسببها عانيت ويعاني الآخرون من خارج طائفة كاتبي المواد الدستورية
من المسئول عن هذة المهزلة
من قتلوا هيباتيا؟
أم من وضعوا المواد الدستورية
سعيد جدا بمعلومة إزدياد أعداد اللادينيين
تحياتي


25 - مقال جميل و معبر
بارباروسا آكيم ( 2018 / 2 / 22 - 18:21 )
مقال جميل
كفيت و وفيت
تحياتي عزيزي عدلي


26 - أخي بارباروسا
عدلي جندي ( 2018 / 2 / 23 - 00:04 )
شكراً لك مرورك وتعضيدك
تحياتي


27 - أخي سهيل الجنوب
عدلي جندي ( 2018 / 2 / 23 - 00:06 )
شكراً مرورك ومؤازرتك
تحياتي


28 - العلمانية
nasha ( 2018 / 2 / 23 - 00:48 )
يبدو ان الاستاذ محمد البدري قد احرجك يا استاذ عدلي
الاستاذ العزيز محمد البدري دائما ضد فكرة الايمان والدين بصورة عامة دون اية استثنائات حسب تصوره . في نفس الوقت هو يؤمن بانجازات الوثنية المصرية القديمة ويرفض حتى المقارنة بينها وبين الاديان الاحدث منها.
فات الاستاذ محمد ان الفكر حاله حال الكون في تطور وحركة مستمرة وما الاديان الحالية الا تطور للفكر الديني الاقدم منها.
استاذي الكريم محمد البدري في رأيي موقفك متصلب ضد المختلف وتحاول ان تمحي فكر الاخر وتبدو للقارئ وكانك تملك كل الحقائق .
هل هذه هي العلمانية التي تنشدها؟
مع احلى تحيات للاخ العزيز البدري


29 - أخي نا شا
عدلي جندي ( 2018 / 2 / 23 - 01:26 )
أنا متابع وقارئ مدمن للأستاذ محمد البدري منذ زمن
له وجهة نظره التي أحترمها وأقدرها تماماً حيث المشكل ليس فقط في دين الصحراء ولكن أيضا شريك أساسي زعماء الطائفة الأرثوذكسية (القبطية في مصر) ولكن ليس معني ذلك أن يدفع الثمن أتباعها في زماننا بحسب الميلاد وإلا ننتظر المخلص الذي يحمل عنا خطاياً آباء الكنيسة في الماضي
نحن في زمن دول المواطنة و الحقوق والمساواة ولا يصح أن نظل عبيد وأتباع ورقم في تعداد قطيع
أنا مُعجب بما نقلته الكتب عن شخص ومبادئ وإخلاص السيد المسيح كإنسان بغض النظر عن العقائد ولكل منا فكره ووجهة نظره
تحياتي


30 - 2
nasha ( 2018 / 2 / 23 - 02:41 )
صحيح حدثت اخطاء وارتكب بعض المتعصبين افعال مشينة ولكن يبقى الاصل هو فكرة التسامح والمحبة والتضحية والحرية وقبول الاخر والتي هي محور تعاليم المسيح التي مكنت المبدعين من الابداع.
تحياتي


31 - تعقيب1
nasha ( 2018 / 2 / 23 - 02:44 )
انا كذلك متابع للاستاذ البدري واحترمه ولقد تبادلت الاراء معه على الاقل مرة واحدة على ما اذكر.
بالطبع هو حر في نقده لاي فكر اخر مهما كان
اختلافي معه هو في القولبة والثبات على راي واحد دون تغيير ونحن جميعا نحيا في كون متغير مع الزمان والمكان.
لا المسيحية ولا الالحاد ولا الاسلام ولا اي فكر اخر هي افكار ثابتة بالرغم من ما يشاع عن المبادئ والثبات .
الفكر الجامد الذي لا يتطور مصيره الفناء حتما لان مبدأ الحياة الاول والثابت فعلا هو الديناميكية .
كيف يفسر الاستاذ محمد القفزة الحضارية الانسانية المذهلة التي حدثت في اوربا حصرا ولماذا لم تظهر هذه القفزة في باقي مناطق العالم بالتزامن؟
لماذا اوربا مصدر اشعاع فكري الى اليوم ؟
الجواب المعقول هو: الحضارة لتتطور تحتاج الى مقومين وهذين المقومين حتما توفرا في
اوربا لتكون هي الرائدة .


32 - تعقيب2
nasha ( 2018 / 2 / 23 - 02:46 )
المقومين هما اولا استخدام العقل العلمي وثانيا توفير مجتمع حر متسامح قابل للاخر وللتغيير وهذا ما وفره المجتمع الاوربي (المسيحي) للعقل العلمي لكي يتطور ويبدع. والكنيسة في بدايات النهظة هي من احتضن المؤسسات العلمية بالرغم من ما يشاع عكس ذلك.
صحيح حدثت اخطاء وارتكب بعض المتعصبين افعال مشينة ولكن يبقى الاصل هو فكرة التسامح والمحبة والتضحية والحرية وقبول الاخر والتي هي محور تعاليم المسيح هي التي مكنت المبدعين من الابداع.
تحياتي


33 - الي الفاضل ناشا 1
محمد البدري ( 2018 / 2 / 23 - 03:21 )
عزيزي الفاضل ناشا، شكرا لتعقيبك واضيف له ان تطور الفكر وبالتالي نمو العقل ليس دائما في صعود وفي خط مستقيم لكن تحدث له ارتدادات وتقلبات وانحرافات لانه محكوم بقوانين اجتماعية لها روافد كثيرة منها علي سبيل المثال نوعية وطبيعة السلطة الحاكمة. ويقابلها محاولات الافلات الشعبية لو ان غشم السلطة وجهلها صعب التغلب عليه.
وهذا هو وضع الصديق عدلي عندما غزا برابرة الجزيرة العربية مصر وبات كل مختلف معهم ضمن الموالي واهل الذمة وعليهم شراء ارواحهم في وطنهم بالجزية اي بحق الرأس. ليس معني هذا ان المسلمين أو من اسلموا افلتوا من بطش برابرة العرب الغزاة بل توقف نمو عقل المسلم عن التفكير عقلانيا وعما في تاريخه وعما يحدث له واصبح مشايخ الجهل والارهاب في الازهر يفكرون بدلا منه. انها انتكاسة لان ابسط واسهل قواعد التفكير باستخدام المنهج المقارن تقول ان انجازات ما يسمي الوثنية في مصر وبابل وأشور لا يرقي اليها ما فعله اهل البلاد تحت سلطة العروبة والاسلام. انها كلها منجزات فكرية وعقلية وثقافية واخلاقية يمكن ببساطة التاكد من كون ما جاء به العرب هو ما وصفته اعلاه بارتدادات وتقلبات وانحرافات. ... يتبع


34 - الي الفاضل ناشا 2
محمد البدري ( 2018 / 2 / 23 - 03:21 )
ساضرب لك مثالا واحدا كيف ان تسليم العقل للايمان بم يسمي الله بغض النظر أهو مولودا من عذراء أو الذي في غيبوبة علي العرش مستوي وجعل المشايخ والقساوسة يتكلمون نيابه عنه عملا بقوله وهو يهذي -فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ -. فان المسيحين والمسلمين علي السواء ذهلوا امام نابليون ولان المشايخ الذين لهم السيادة ردوا علي منجزات المجمع العلمي الذي اسسه علماء البونابرتة متهكمين علي تصنيفهم للحياة البرية والبحرية في وادي النيل بقولهم: انه كلام هراء لان الله خلق 20 الف نوع في الماء و10 الاف علي الارض- هؤلاء الجهلة جلاوزة الحاكم المسلم مملوكيا كان أم عربيا لم يسالوا انفسهم من اي اصل هم وما هذه الابنية الشاهقة الرائعة حولهم بطول الوادي وجامعهم الازهر الغير شريف علي بعد لا يزيد عن عشرة كيلو مترات منها. انها وثنية تاريخية ارقي من الايمان المسيحي والاسلامي علي السواء المستجد. اليس الخط غير مستقيم فكريا وعقليا؟ اما لفظ وثني فهو ليس سبه بل تضليل لكل من سلم عقله للغيب. نحياتي لك وللاستاذ عدلي جندي


35 - شكراً
عدلي جندي ( 2018 / 2 / 23 - 08:45 )
أستاذ محمد
لا تنسي مخترعاتنا
مجتمعاتنا(شعوبنا) برعت في إبتكار أن يتحول المعتقد من علاقة شخصية (أيا إن كان إسم الدين) إليّ خرافة وهلاوس ومدد وبركة ومعجزة وحلول إلهية والتي نعاني منها اليوم وبالطبع المستقبل تحت تدخل أو حكم المؤسسات الدينية كارثة
تحياتي


36 - اي تغيير استاذ ناشا
محمد البدري ( 2018 / 2 / 23 - 10:29 )
طبعا التغيير هو الثابت الوحيد في هذا الكون لكني لست علي لستعداد للتغيير لمجرد التغيير لان سؤالك في تعليقك رقم 31 عن القفزة التي لم تظهر في باقي مناطق العالم قد ححد عقلانية التغيير


37 - اي تغيير استاذ ناشا - تكملة
محمد البدري ( 2018 / 2 / 23 - 10:43 )
آسف لوقوع خطأ، طبعا التغيير هو الثابت الوحيد في هذا الكون لكني لست علي لستعداد للتغيير لمجرد التغيير لان سؤالك في تعليقك رقم 31 عن القفزة التي لم تظهر في باقي مناطق العالم قد حددتها شروط عقلانية صارمة. تراكمت ثروات في اوروبا من الزمن التجاري وظهور طبقة تريد استثمار رأسمالها ومعها مفكرين وهو العامل الاهم تململوا من تفسيرات الكتاب المقدس وخرج مغامريهم من اجل البحث عن التوابل في الهند بالاتجاه شرقا بعد ان اصبح البحر الاحمر بركة مملوكية اسلامية ذات تكلفة كذلك المرور عبر الاراضي الاسلامية كمغامرة خاسرة بلا جدال. ثم حروب دموية لثلاثين عاما بين الفصيلين المسيحين اثبتت انه لا جدوي من التشابك بسبب الدين لان الله قد صمت الي الابد. الطبقة الاجتماعية الحاكمة ذات المسؤولية من اهم ما تفتقدة المنطقة المسماة عربية الي الان وهي التي قادت في اوروبا علي وجه التحديد مسلحة بمبادئ الفلسفة اليونانية وتطوراتها والتي عمي عنها البصر المصري رغم انها وصلت له علي طبق من ذهب مع الاسكندر الاكبر قبل 300 عام قبل ولادة المحروس ابن امه المسيح . فالتغيير له اتجاه واحد الي علمانية اوروبا التي تجاهلناها طويلا. تحياتي


38 - الأستاذ البدري
معلق قديم ( 2018 / 2 / 23 - 15:48 )
كتبت(((هل تعلم ان المسيحيين الاوائل هم من قالوا طظ في مصر باستدعائهم افكار بلهاء قالها رجل يهودي اسمه المسيح او يسوع ابن مريم. طبل له وزمر عن جهل وقالوا عنه المخلص. خلصكم من ماذا إذا كنتم بهذا الوضع المزري في مصر. انتم استجلبتم الاستعمار الديني من الغرباء باسم المسيحية)))

ما لا أتوافق معك فيه هو هذه الشوفينية التي جعلتك ترفض أفكار وردت مصر عن عقيدة المسيح فانتشرت بارادة الناس واختيارهم لمجرد أنها ظهرت على يد يهود لا يحملون الكروموزومات المصرية!

يا سيدي يهود أو عرب أو صينيين كلهم بشر ولا أظن الجنس المصري أو الفلسطيني أو السوري أو اليهودي أفضل من غيره من الأجناس بل أن أهم مبادئ التمدن والحضارة هي الانفتاح على الغير وعلى ما يجد من معتقدات وقيم والحكم عليها بتجرد لا بحسب نعرة عنصرية


الأستاذ عدلي جندي
مثلك تماما أنا فخور بنشأتي وبخلفيتي المسيحية التي علمتني الانفتاح على البشر بأديانهم ورفض الظلم والعدوان وذلك رغم رفضي العقلاني للمعتقدات والغيبيات في هذا الدين الذي أجد أفضاله على العالم لا تحصى لا مجال لذكرها في هذا التعليق المقتضب


39 - الأستاذ البدري 2
معلق قديم ( 2018 / 2 / 23 - 16:03 )
وههل تعتقد أن أفكار المصريين الدينية كانت أفضل مما نشره هؤلاء اليهود بينهم في القرن الأول للمسيح؟

لا يا سيدي كانوا في غياهب التخاريف والهطل وان لم تعلم أدعوك بتواضع أن ترجع للمختصّين

كان السحر والشعوذة والأحجبة والتبرك بموميوات الحيوانات والطيور وتجارة تفسير الأحلام منتشرة وتقديم القرابين للآلهة يجري في كل مدينة وقرية والكهنة يسيطرون على كامل مقدرات الناس سيطرة خانقة

أتعلم يا سيدي أننا نجد اليوم مئات الألوف من طيور الإيبس (أبو منجل) محنطة بعناية ومدفونة في جبانات خاصة يبلغ طولها كيلومترات منحوتة تحت الأرض...في سقارة وفي مصر الوسطى وفي كل أرجاء مصر
يا سيدي أتعلم أن الشيء نفسه وجدناه في موميوات العجول والقطط والكلاب والتماسيح وغيرها وغيرها..ولا يقل عدد الحيوانات المحنطة عن ثلاثة ملايين بحسب تقدير أفضل علماء المصريات

النعرة الشوفينية لعنة المثقف السطحي المتسرع مهما ادعى العقلانية والانفتاح على الحضارة الانسانية وأنا أعرفك مثقفا حكيما يرفض الزيف والخزعبلات


40 - أخي معلق قديم
عدلي جندي ( 2018 / 2 / 23 - 18:00 )
منذ زمن حضرتك معلق جديد نوفي
شكراً مرورك وإضافتك
تحياتي


41 - مقال جميل وصادق
محمد أبو هزاع هواش ( 2018 / 2 / 23 - 21:16 )
تحية اخ عدلي

من ثمارهم تعرفهم

لم أعرف مسيحيا قال أنه يجب القضاء على الطائفة التى أنتمي إليها

المسيحيون إخواننا في الأضطهاد من قبل نفس العصابة الشريرة

جيراننا في سوريا مسيحيون وربيت معهم ولم أعرف من تعاليمهم سوى المحبة والنور وأم النور

لهذا أحييك على دينك ياأخي الكريم الذي لم يقل يوماً ما بقتلي وقتل أهلي جميعا


42 - أخي محمد
عدلي جندي ( 2018 / 2 / 23 - 22:29 )
شكراً مرورك الكريم وتعضيدك ثقافة المحبة والتعايش والمساواة
وأحييك علي إنسانيتك التي تسبق كل دين
سلام


43 - الفاضل المعلق القديم 1
محمد البدري ( 2018 / 2 / 24 - 08:31 )
بلا جدال وبدون اي برهان من اي مصدر سوي المصادر الاسلامية (التوراه اصل القرآن للعلم فقط) فان افكار المصريين القدماء الدينية ارقي بكثير واكثر احتراما مما اتي في الكتب الدينية الثلاث. تقول التوراة (اصل القرآن الكريم جدا) - فتَهَذَّبَ مُوسَى بِكُلِّ حِكْمَةِ الْمِصْرِيِّينَ-، وبالتالي فلماذا كل هذا العداء لمصر؟ وتعظيم اله بني اسرائيل (الله) الغير قادر علي تهذيب موسي مثلما فعل المصريون؟
أم انها خطأ من الكتبة لم يستطيعوا اخفاؤه. لاحظ كلمة تهذب. فلا معني لها الا انه كان بربريا قبلها. كلمة توحي بما هو افضل من مكارم الاخلاق.
وما المزعج في بتحنيط الطيور والحيوانات. تهذب موسي منهم والمصريون يحنطون، هربت ام عيسي الي مصر للحماية والمصريون يحنطون، نهب العرب مصر والمصريون يحنطون. وكتبهم الثلاث تكفر مصر اين الشوفينة. ومن الشوفيني؟ ام انه انكار الفضائل التي هي من ثقافة العرب لكل من عاداهم
تهذب موسي ولكنه فقد ادبه بعد ان كلم الله، اله بني اسرائيل. فما الذي ادخله رحم امرأة لياتي لنا باقوال قيل هنها انها مواعظ. ويعظ من ،الكلام هنا للسيد جندي ايضا، إذا كان للمصريين القدرة علي التهذيب. .... يتبع


44 - الفاضل المعلق القديم 2
محمد البدري ( 2018 / 2 / 24 - 08:31 )
نصيحتي للفاضل المعلق القديم الا تفكر بعقل ايماني فهو اسوا انواع التفكير لان سقفه منخفض ومحدود الافق واصولي سلفي التوجه. مثل هذا العقل تلبس مؤخرا سراويل عربية فاصبح عقلا ينتمي للجاهلية. يناظر الحضارات الاقدم والكثر رقيا كالاشورية والفينيقية والبابلية والفرعونية بالسباب، ان لم يكن قرآنيا ففي السيرة والاحاديث.
حيوانات محنطة وجماليات فنية ورسوم ولوحات وابنية ومعمار وعلوم هي اساس مدرسة الاسكندرية (هل تذكرها) فماذا قدمت الاديان السماوية؟ انا لا افرقها عن بعضها مثلما يفعل الاسلاميون بهدف فرق تسد الاسلامية انما بما انجزته علي الارض. للاسف الان ابناء القردة والخنازير (هم اصل الاسلام والمسيحية) اقاموا دولة ليست علي قواعد توراتية انما شئ آخر تماما لان اليهودية تجعلهم اهل ذمة لدي برابرة جدد تسلموا راية الايمان السماوي.

أما عن الانتشار بارادة الناس في تعليق 38 فانا لا اعرف كيف انتشرت العروبة والقومية العربية والاسلام بارادة الناس، انما لان السلطات اليوليوية الحديثة أو حكم ابن العاص والخلفاء المسلمين ساقوا الناس كالقطيع. نموذج يوليو هو النموذج الحي .... يتبع


45 - الفاضل المعلق القديم 3
محمد البدري ( 2018 / 2 / 24 - 08:32 )
الذي املكه كدليل علي اي انتشار ايا كان. وحتي ازيدك من الشعر بيتا فان نتائج يوليو هي ايضا كارثية مثلها مثل الخلفاء الراشدين وانتشار المسيحية. اين تاريخ المسيحية السياسي وليس الديني حتي يمكننا الحكم علي موضوع الانتشار؟
عزيزي المعلق القديم انا علي استعداد لاقف معك فيما قلته بذات التعليق (يهود أو عرب أو صينيين كلهم بشر .... بتجرد لا بحسب نعرة عنصرية ) شرط ان تقف ايضا ضد من قال بان هناك قردة وخنازير مغالطا نفسه عما قاله انهم مفضلين علي العالمين. بل وزاد الطين بله عندما قال عن جاهليين لم يرتقوا الي مستوي الحضارة انهم خير أمه اخرجت للناس. اتمني عليك بكل الوثنية المصرية وحيواناتها المحنطة ان تقول لي من قال هذا الكلام؟ تحياتي لك وللاستاذ جندي وكل مفتخر بمسيحيته التي لا اعرف حقيقة لماذا الافتخار بها؟
انتهي


46 - أستاذ محمد
عدلي جندي ( 2018 / 2 / 24 - 09:10 )
لم نختلف
طوبي للمحبة والأحبة
الهدف ....... فقط الدولة اللادينية وليعتنق المؤمن وغير ما يشاء من المعتقدات والإيديولوجيات والهلاوس
شكراً جزيلا تواصلكم الكريم
تحياتي
ملحوظة مهمة
الأديان جميعها من صنع البشر
اليابانيين لا يعتنقوا دين سماوي ولنقارن ما بينهم وبين أتباع الدين الإلهي

اخر الافلام

.. إيهود باراك: إرسال نتنياهو فريق تفاوض لمجرد الاستماع سيفشل ص


.. التهديد بالنووي.. إيران تلوح بمراجعة فتوى خامنئي وإسرائيل تح




.. مباشر من المسجد النبوى.. اللهم حقق امانينا في هذه الساعة


.. عادل نعمان:الأسئلة الدينية بالعصر الحالي محرجة وثاقبة ويجب ا




.. كل يوم - الكاتب عادل نعمان: مش عاوزين إجابة تليفزيونية على س