الحوار المتمدن - موبايل



بريطانيا الغادرة

خالد محمد جوشن

2018 / 3 / 16
مواضيع وابحاث سياسية


لاادرى لماذا قفزت الى ذهنى هذه العبارة البليغة بعد مشاهدتى السجال فى مجلس الامن بين المندوب الروسى ومندوب بريطانيا على خلفية اتهام الاخيرة لروسيا بتسميم العميل الروسى المزدوج سيرجى سكريبال بالغاز السام

وللحقيقة فان هذه العبارة ليست من نحتى الشخصى بل قرأتها من عدة سنوات فى كتاب اسمه المدنية لمؤلف اسمه كلايف بل ( وهو بالمناسبة انجليزى ) يقول فيه ان سكان اوربا يصفون بريطانيا العظمى بصفة خاصة اذ يطلقون عليها الغادرة

ولم يفارقنى هذا التعبير المدهش ، اذ كيف تستطيع بريطانيا ارتكاب كل هذه المؤمرات والحيل عبر العالم وتخرج منها مثل الشعرة من العجين كما يقول المثل المصرى

منذ اسابيع قليلة هيئة البى بى سى ابنة بريطانيا الغادرة بثت برنامجا عن قصة مبكية عن اختفاء قسرى لاحد عضوات جماعة الاخوان المسلمين ، والبت الرأى العام العالمى ضد مصر _ وعندما تحركت الدولة المصرية لتفنيد هذه الفرية ، لم تكلف نفسها بريطانيا بنسا واحدا لتدحض رد السلطات المصرية

ونحن لا ندافع ابدا عن اى اختفاء قصرى بل وندينه ، ولكن نقول لبريطانيا الغادرة وهل ضرب العراق بالبلوتنيوم المنضب والقنابل والصواريخ وقتل الاف الاشخاص نساء واطفال ورجال وشباب ، واعادة هذا البلد المنكوب الى العصور الوسطى باتهام ليس له اساس كان موافقا لحقوق الانسان والمواثيق الدولية

واستمرار لغدر بريطانيا يطالب مجموعة من مجلس النواب البريطانين الحكومة المصرية بالسماح لهم بزيارة الرئيس المخلوع محمد مرسى للاطمئنان على صحته

ترى لما لم يتحرك قلب بريطانيا الغادرة لاطفال ونساء وشيوخ ليبيا الذين وقعوا تحت قصفها وشركائها فى اوربا للاطاحة بالقذافى والاستيلاء على النفط واغراق البلاد فى حرب اهلية

على بريطانيا الغادرة ان تكف عن مؤمراتها وعليها ان تتقدم ولو قليلا فى مجال الاخلاق

هامش

كلاين بل كاتب انجليزى تخرج فى جامعة كمبردج وله نظريات معروفة فى التصوير والنحت والادب والمسرح والموسيقى
وقد جاءت عبارته فى سياق كتابه عن المدنية صادر عن جامعة الدول العربية ترجمة محمود محمود
مكتبة الانجلو المصرية









اخر الافلام

.. اليمن.. أمنستي تتهم التحالف والحوثيين بتعريض حياة 100 ألف طف


.. أمهات يبحثن عن أبنائهن الذين انتزعن منهن في ألمانيا الشرقية


.. سواقي مدينة مراكش المغربية.. إرث معماري بحاجة ماسة للترميم




.. فرنسا.. منع سيارات الديزل المصنعة بين 2001 و2006 بداية من 20


.. إيطاليا.. المجتمع في صقلية يكافح لإنهاء المافيا