الحوار المتمدن - موبايل



رِحلَةٌ في عَقلِ .. وصِفات ألإله الأحد الصَمَد

بولس اسحق

2018 / 4 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لو فرضنا انك جلست في غار او كهف... وخطرت على بالك فكرة... وبدأت تفكر في فكرة إله معين من وحي خيالك... لتقنع به أكبر عدد ممكن من الناس... بالتاكيد انك ستحاول جهدك أن يكون إلهاً مقنعاً بقدر ما تستطيع... وخاصة لاناس يعيشون في القرن السادس... ومن صفاتهم عبادة الاصنام ويطغي عليهم الجهل والامية... ويسكنون في منطقة نائية لا خير فيها ولا بركة... وبعكسه لكان تم احتلالها ولو لمرة واحدة... فماذا سيكون تخيلك لهذا الإله... وخاصة ان لديك معلومات لا باس بها من خلال ما توارد على اسماعك... عن اله بعض الاقوام المجاورة وبسبب ايمانهم بهذا الاله فان امورهم عال العال... لذلك ستحرص حرصا شديدا على أن يكون هذا الاله الذي ستخترعه... إلهاً مقنعاً بقدر الإمكان... ولا بد أن تكون حريصاً في اختيارك لمواصفاته... بحيث لا تتعارض في أي شيء مع الواقع... ويجب أن تضيف له صفات تعطي لك مساحة كبيرة للتحرك بين صفاته... لكي تبرر الأسئلة التي قد توجَه لك تشكيكاً في هذا الإله... وهنا دعوني اتقمص شخصية محمد... ولنرى ما أعتقدته بأنه من الضروري أن يكون موجوداً في الإله الذي سانتجه:
أولاً:
لا يمكن أن يكون هذا الإله جماداً أو شيء غير حي فتلك كارثة... لانه إذا كان إلهك جماداً فلن يصدقك أحد إلا نسبة ضئيلة من الحمقى شديدي الغباء... لانهم اصلا يتعبدون لجماد من عدة اصنام فما الجديد... إذاً...أول وأهم صفة هي أنه حي!!
ثانياً:
لا يمكن أن يراه الناس... لماذا... لأنه لو كان متاحاً أن نراه سيفتضح أمره بسرعة... ثم نحن ذكرنا لتونا أنه يجب أن يكون حياً... لاحظ أنني أحاول أن أجعله مقنعاً بقدر المستطاع... هذا فضلاً عن انه يجب ان يكون هذا الإله "مقامه" أعلى من أن يكون بيننا ويعيش معنا ولا بد أن يتنزه عن هذه الأمور لأنه إله عظيم ولا مكان له بيننا... ويعيش في قصر وله عرش وخدم!!!
ثالثاً:
لا بد أن يكون إله قوي قدير عليم حكيم رحيم... بل ويجب عليه أن يكون أقوى الأقوياء واكبرهم...بكل شيء عليم...على كل شيء قدير... أرحم الراحمين وأحكم الحكماء... ليس معقولاً أن أحاول اقناعك أن إلهك غير عليم أو ينقصه بعض العلم... قد يصدقني البعض نعم... ولكني سأخسر البعض الآخر الذي كان ينتظر مني أن أقول له أنه بكل شيء عليم... وأنا أريد أن أضمن الكل... وكلما زدت من قدرات هذا الإله... كلما ضمنت عدد أكبر بكثير من الـ "مؤمنين"!!
رابعاً:
يجب أن أقول لك أن هذا الإله هو من خلقك... وهو من خلق هذا الكون لكي تمتلىء خانة "أصل الكون" أو "ماهية الكون" في ذهنك... فإذا لم تملأ هذه الخانة الفارغة بأي شيء... سيسألك المتشككون: "ومن الذي خلق هذا الكون؟"... يجب المبادرة بإجابة هذا السؤال قبل أن يسأله أحد... والإجابة هي: الإله الذي أحاول إقناعكم به من الصبح هو من خلق الكون وخلقكم!!
خامساً:
يجب أن أقول لك أن حكمة هذا الإله أعلى من كل شيء... أعلى من تصور العقل البشري... وهو ما سيسمح لي كما ذكرت بالتحرك بشيء من الراحة... وتفسير أمور تبدو في غاية الغرابة بأنها تدخل في حكمته التي تفوق تصورك... هذه النقطة شديدة الأهمية حتى لو كان عندي إجابات جاهزة لكل شيء... ولكنها نقطة تضمن لي بوابة خلفية أخرج منها في حالة الطوارىء ولو مؤقتاً... حتى لحين البحث عن الإجابة لهذا المطب الذي ظهر فجأة... فإذا وجدت إجابة شافية للمطب تتلائم مع باقي الصورة التي اخترعتها... عدت مرة أخرى للموضوع وفتحته وناقشته... وليس هذا فقط... بل سأبين كيف أن هذا دليل على حكمة هذا الإله وأن حكمته شيء قد يغيب عن أذهان البشر المساكين... وأننا لا نصل إليها إلا بعد أن يتطور فكرنا... أما إذا لم أجد إجابة شافية... سأجعل الإجابة للأبد هي: هذا من حكمة الإله الحكيم التي لا يمكن لعقلك ادراكها!!
سادساً:
يجب أن أتيح الفرصة للناس لكي يتواصلوا مع هذا الإله... ويكلموه ولو بصورة غير مباشرة... لانه ليس منطقياً أن يكون الإتصال منقطع بهذا الشكل التام... فكيف نتواصل معه... هناك نوعان من التواصل مع الإله... التواصل في إتجاه: {عبد- إله} وهو "الدعاء" أو "الصلاة" لهذا الإله... وهناك الإتجاه الآخر:{إله –عبد}... وهو استجابة الإله لأفعال عباده.
الإتجاه الأول: {عبد–إله}... سهل ومقنع ولا مشكلة فيه... سنخترع بعض الكلام والطلاسم وبعض الحركات ونقول لك أن هذه هي الكيفية للتواصل مع الإله... ولكن المشكلة هي في الإتجاه الثاني:{إله-عبد}...ماذا سنفعل لكي نوهم الناس بأن إلههم يستجيب لهم؟
فكر معي... لو أنك تريد أن تخدع أحدهم وتوهمه بأن هناك كيان ما يتواصل معه... فما هي الأفكار التي ستتبادر إلى ذهنك لكي تقنعه... ما هي أدق وأضمن طريقة ممكنة؟
الإجابة هي: أن تجعل هذا العبد هو من يوهم نفسه بأن إلهه يكلمه... ولو نجحت في هذا... فسيتكفل الناس بكل ما يقلقك... وباستخدام السلاح السابق {خامساً... حكمة الاله}... يمكن أن نفعل المستحيل... والخطة أعزائي هي كالآتي:
نحن (مؤلفوا الإله) نعرف أنه لا يوجد إله... ولن يستجيب أحد لهؤلاء المصلين الذين يدعون إلههم ليلاً نهاراً... لهذا يجب أن تكون هناك شروط للدعاء... ونحن من سيحدد هذه الشروط وهذه الشروط هي التي ستضمن لنا أن الدعاء سيستجاب... والناس بعد ان نغسل دماغهم... سينفذوا هذه الشروط على أنها {شروط}... ولكنهم غير عالمين ان اصرارهم ومثابرتهم على تنفيذ الدعاء...هي السبب الوحيد أن طلباتهم تحققت... والآن كل ما علينا هو أن نقوم بعمل دراسة سريعة... نعرف من خلالها كيف نضمن بقدر الإمكان أن الدعاء سيتحقق!!
فمن الشروط المهمة هي أن تتخذ بالأسباب... وهذا هو أهم شرط في الدعاء... فلا يمكن أن تدعو إلهك ولا تتخذ بالأسباب... يعني إذا كنت تدعو إلهك أن تنجح في الامتحانات... يجب أن تذاكر... وتترك الباقي عليه... ونحن طبعاً بيننا وبين أنفسنا نعرف أن كل ما تحتاج اليه لكي تنجح... هو أن تذاكر ولا يوجد هناك شيء {باقي} إذا ذاكرت جيدا... لأنك ستنجح سواء كان هذا بوجود إله أم بدون... لكننا نوهم الناس أن المذاكرة "ركن" من أركان استجابة الدعاء... ونزينها بمصطلح روحاني مثير اسمه "الأخذ بالأسباب" لكي يشعر الناس بـ"روحانية" ما يحدث... وهي في الواقع ليست "ركن"، وإنما هي كل شيء.
وبهذا الشرط الأول لوحده... حلت جميع مشاكلنا... فإذا نجح الطالب...فأننا نوهمه بان هذا كان استجابة من الإله... ودليل قاطع على وجوده... اما إذا رسب بسبب عدم مذاكرته بصورة جيدة... فان علينا ان نخرج السلاح الموجود في "خامساً"(حكمة الاله)... وهو أن للإله في ذلك حكمة لا يفهمها ذلك الراسب... وأنك لا تعلم ما قد يخبئ لك الإله من أشياء أفضل لك من هذا النجاح... طبعاً هذه الأشياء قد لا تأتي بسرعة... وهنا يأتي دور شرط جديد من شروط الدعاء: الصبر... اي يجب أن تتحلى بالصبر... ومن ناحيتنا فنحن نعرف أن أي إنسان تحدث له أشياء جيدة في حياته وأشياء سيئة... وقليلون جداً هم الذين تزخر حياتهم بالمصائب المتوالية... بدون شيء واحد جيد في المنتصف... وعليه... فأي شيء جيد يحدث فيما بعد... يمكن أن يتم تركيبه مكان "الأمر الذي عوضك الإله به عن رسوبك في الامتحان" وتنحل المشكلة... أما إذا لم يأتي التعويض على الإطلاق... فنعيد استخدام السلاح الخامس مرة أخرى: هناك حكمة من ذلك لا يعلمها إلا الإله... ولا مانع من "اصبر مرة أخرى فالصبر مفتاح الفرج... والواقع أن الصبر هو إعطاء الدنيا بعض الوقت إلى أن يحدث ما لا بد من أن يحدث!!
ومن الشروط أيضاً هو اليقين بالإجابة... أنتم لا تعلمون مدى قوة تأثير هذا الشرط... اليقين بالإجابة هو أن تقنع نفسك أن هذا الذي تطلبه ممكن الحدوث وليس بعيد المنال... وإذا حدث وشعرت أنه ممكناً وليس مستحيلاً... ستجد نفسك تلقائياً تبدأ في الاجتهاد لتحقيقه...بما أنك تؤمن أنه ليس مستحيلاً... وبالتالي هذا يرفع احتمالية أن تعمل وتجتهد... للحصول على هذا الشيء... وبالتالي الأخذ بالأسباب من دون قصد... أي أن الشرط الثالث يصب في الشرط الأول بشكل غير مباشر... لأنه لو أنك على يقين أن الإجابة غير آتية... فلن تحاول أن تأخذ بالأسباب لأنك يائس!!!
وهناك خدعة كبيرة اسمها “The Secret” ... وهي عبارة عن كتاب وفيلم وثائقي يتكلمون فيه فقط عن هذه النقطة واسمها الخدعة: وكل المطلوب منك أن تفعله للحصول على شيء... هو أن تصدق وتؤمن وتقبل فكرة أنك ستحصل على هذا الشيء... وستجده يأتيك لحد عندك... والفيلم يحاول إقناعك أن هناك طاقة كونية هي المسئولة عن هذا... وكله طبعاً كلام فارغ... وكما قلت... ان الذي يحصل... هو أن الإنسان الضعيف الكسلان سوف يكف لا إرادياً عن التفكير لنوال ما يتمناه...لان الذي يريده مستحيل الحصول عليه بحسب تفكيره البليد... اما إذا فكر في الحصول عليه واصر على ذلك... عندها فقط تبدأ الأفكار البناءة تتوارد في عقله... ويبدأ بالاجتهاد والأخذ بالأسباب... وكل تلك الأشياء التي كان يمنعها الشعور باستحالة "الحصول على الشيء" تبدأ في الاضمحلال والزوال تلقائيا!!
هذا هو تصور سريع لأكثر إله ممكن أن يحصل على مصداقية سواء كان موجوداً بالفعل أم لا... أشعر أني سمعت عن هذا الإله من قبل... الا تشاطروني في هذا الشعور!!







التعليقات


1 - تعليق الفيس بوك
وسام يوسف ( 2018 / 4 / 10 - 23:49 )
الى شاهر سيد
تقول :مهما بلغ ذكاء الإنسان لن يتخيل إله معين أبدا
يجب ان تكتب الجملة هكذا يا سيبويه عصرك : مهما بلغ ذكاء الإنسان لن يتخيل إلهاً معيناً أبدا
راجع دروسك وأخرج العصا من عينك قبل ان تبحث عن القذى في عيون الاخرين


2 - إلى وسام يوسف
سيد شهير ( 2018 / 4 / 11 - 07:27 )
بارك الله فيك، فقد صلحت خطأ و غابت عنك كوارث


3 - الكارثة الكبرى غائبة عنك وليس عني
وسام يوسف ( 2018 / 4 / 11 - 13:27 )
الكارثة الكبرى التي لا تغيب سوى عن اعين المغفلين هي ان هناك دين جوهره الكراهية والعدوان ومع ذلك يقول اتباعه من المغيبة عقولهم انه دين سماحة و سلام


4 - إلى وسام يوسف
سيد شهير ( 2018 / 4 / 12 - 05:39 )
- دين جوهره الكراهية- هل لك أن تقدم مثالا أو إثنين إن كنت من الصادقين ؟


5 - يريد الاخ دليل على ان الاسلام جوهره الكراهية
وسام يوسف ( 2018 / 4 / 12 - 13:59 )
يبدو انك تمزح
هل اطلاق الفاظ اولاد القردة والخنازير على الاخرين دليل محبة؟
وهل حديث: -لعن الله اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد- دليل محبة؟
رجاء لا تمضرط عن كون هذا الحديث او ذاك ضعيف او سمين
فهي احاديث مثبّتة في كتب صحاحكم ولم تضعها الصهيونية هناك
واخيرا بماذا سيذكر الناس الدولة الاسلامية في العراق: هل بالبناء؟ هل بالعلم؟ ام بقطع الرؤوس؟ وتريد دليلا؟
سيقول لي داعش صنيعة المخابرات الامريكية
فلماذا كان البهائم الذين انظموا اليها مسلمين من جميع انحاء العالم
عسى ان ينفتح مخك باذن الله وتفقه ماحولك


6 - إلى وسام يوسف
سيد شهير ( 2018 / 4 / 12 - 16:03 )
- اولاد القردة والخنازير- هؤلاء من بني إسرائيل اعتدوا يوم السبت الذي خصصه الله لعبادته فحولهم إلى قردة، و هو ربهم و خالقهم، لا يحق لأي كان أن يعاتبه.
- اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد-- من الذي أوصاهم بهذا العمل ؟
- الدولة الاسلامية في العراق- الدولة الإسلامية محلها العالم كله و ليس نقطة في الأرض. و لو كانوا مسلمين فعلا لمّا اعتدوا على الضعفاء و تعاملوا مع اسرائيل.
و كل ما جئتني به لا يثبت صحة ادعائك (دين جوهره الكراهية)


7 - سيد شهير يبدو ان عمرك 12 عام
وسام يوسف ( 2018 / 4 / 13 - 04:36 )
يا سيد شهير ، هل تظن انك ستغطي على تعاليم دينك المعادية للاخرين او تقنع احدا بهذه التفسيرات الساذجة السخيفة
تقول لافض فوك: لو كانوا مسلمين فعلا لما اعتدوا على الضعفاء
ولله انك مهرج فاشل
بل لانهم مسلمون اعتدوا بكل خسة ونذالة على الضعفاء كالايزيدين وسبو نساءهم وبأسم الاسلام ولا شيء غير الاسلام
اما عندما يواجه المسلمون الاقوياء فيلحسون احذيتهم
حبيبي انصحك ان تذهب بتفسيراتك هذه الى الحمير فربما يصدقونها
اما هنا فنحن نعرف الحقيقة


8 - إلى وسام يوسف
سيد شهير ( 2018 / 4 / 13 - 12:42 )
-بل لانهم مسلمون اعتدوا بكل خسة ونذالة على الضعفاء كالايزيدين وسبو نساءهم- المسلم لا يعتدِ على الضعيف و حرام عليه إن فعلها، و مع القوي وجب عليه أن يدافع عن نفسه فقط. و السبي يكون بعد حرب ضد أعداء الإسلام و ليس اعتداء على الضعفاء و اغتصاب نساءهم فهذا ليس سبي.
و بما أنك لا تعرف من الإسلام غير اسمه ظننت أن اعتداءهم نابع من الإسلام لأنهم يتكلمون باسمه.
و هذا أيضا الذي جئتني به لا يثبت صحة ادعائك (دين جوهره الكراهية)


9 - ضحكتني ، طلع المسلم لا يعتدي
وسام يوسف ( 2018 / 4 / 13 - 18:45 )
يقول السيد شهير : المسلم لا يعتدي على الضعيف و حرام عليه ان يفعلها
من فضلك قل لي اين يمكن ان نجد هذا المسلم؟ في المريخ؟
انا عشت في العراق 30 عاما ووجدت ان المسلم اكثر الناس عدوانية والكراهية عنده ابسط من البساطه
انا متاكد اني لو جئتك بنبيك نفسه ليقول لك ان الاسلام دين كراهية فستقول لي: هذا لا يثبت صحة ادعائك
خليك بهذا العقل


10 - إلى وسام يوسف
سيد شهير ( 2018 / 4 / 14 - 20:54 )
أعطيني حديث واحد أو آية تنص على الإعتداء على الضعفاء ؟


11 - روح اتغطى ونام ...احلام سعيدة
وسام يوسف ( 2018 / 4 / 14 - 21:33 )

اقسم اني لو جئتك بمائة حديث او اية فيها قتل وذبح وضرب رقاب ستقول: هذا ليس دليلا
فلماذا اتعب نفسي معك وانت دماغك مقفل


12 - كلامك كلو غلط بغلط
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 4 / 14 - 22:22 )
ابونا بولس
تقول انهم يعبدون اصنام حجر وهذا كلام غير صحيح هم قالوا نحن لانعبدهم ولكن ليقربونا الى الله زلفا الاصنام صورة عن ربهم او عن اشخاص ماتوا وحتى لاينسوهم صنعوا لهم اصناما كما النصب التي تشاد الان مثل نصب الجندي المجهولفعندما يوضع اكليل من الزهور على نصب الجندي المجهول وهو حجرفلايوضع هذا الاكليل لحجر
اما قولك يجب ان يكون الذي يتخيله شخص قوي وجبار وقادر فكل من ادعى انه رسول من الله ايضا قال انه حي وجبار وقادر ورازق ومهيمين حتى من كان ياتي الى صنم الهة الحب او الهة الحرب او الهة الخصب كان يعتقد ان هذه الالهة قوية وقادرة لذا يتضرعون لها لتنصرهم اوتفيئ عليهم بالخصب والنماء فكل من يعبد اله قبل ان ياتيهم احد يخبرهم ان الله حي وقادر وقوي يعرفون عن ربهم الذي يعبدون كل ماتفضلت به في مقالك فشوفلك غير سيناريوا عن اله لايعرفه احد
تحياتي


13 - مقال رائع جميل وذكي
حميد فكري ( 2018 / 4 / 14 - 23:52 )
سيد شهير ,مقال السيد بولس اسحاق الرائع الجميل والذكي يجيب عن تصورك للالاه الغير قابل للادراك .
وهكذا يتبين أن الالاه ,مجرد فكرة فارغة ,فهو كل شيئ ولاشيئ في نفس الوقت .
ملاحظة ,هذا التعليق استمرار (لنقاش )بيني وبين شهير في مقال ما قبل الاخر للسيد سامي لبيب


14 - إلى وسام يوسف
سيد شهير ( 2018 / 4 / 15 - 19:06 )
-اقسم اني لو جئتك بمائة حديث او اية- هل أنت متأكد أنه لديك حديث أو آية ؟ أشك في سلامة عقلك. على العموم هي طريقة للهروب من المواجهة.


15 - إلى حميد فكري
سيد شهير ( 2018 / 4 / 15 - 19:12 )
- الرائع الجميل والذكي- لاحظ جيدا أنك لم تقل الهادف، مما يؤكد فراغه من المحتوى.
-يجيب عن تصورك- هل رأيت جوابه بقسم تعليقات الفيس بوك ؟


16 - للسيد وسام يوسف
جندي ( 2018 / 4 / 16 - 08:10 )
طبعا احييك على محاولة هروبك
فعلتها اكثر من مرة معي
2 وايضا متى ستجيب اسئلتي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=572791
3 وهل تنفي سيد وسام يوسف انه اكثر من مرة ادخل معك بنقاش فتترك النقاش لاسباب سخيفة مثل
لساني طويل
او بحكي كثير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4 وايضا الست انت من اخترع دين مسيحي جديد على المزاج
اسمه المسيحية فقط العهد الجديد والوصايا العشرة
والعهد القديم بش مهم بالمرة وبش معترف فيه
ومن هنا يتكون سؤال
انسان يبحث عن طرق لترك نقاش
ويبحث عن تفصيلات لا معنى لها في نقاش مثل
حكي كثير
ومثل جندي الظلام
ومثل اخطاء املائية ولغوية
هل يجوز له ان يتهم الاخرين بانه مغلق عقله ؟؟؟؟؟؟؟؟


17 - للسيد بوليس اسحاق
جندي ( 2018 / 4 / 16 - 08:15 )
يا سيد بوليس اسحاق اثبتت لك مرتين انك ضعيف في المسيحية ولا تجيدها ابدا
فالكثير من انتقاداتك في المقالة موجودة بالحرف في المسيحية بل في الحقيقة قد لا تكون موجودة بالاسلام وانما سوء فهم او ضعف في اللغة العربية وهي ليست غريبة عليك
فيكفينا فضيحة
1 انك لم تكن تعلم يا استاذ ان النار في المسيحية سيقع فيها كل غير المسيحين
وظننت هاي الفكرة ففط في الاسلام
2 ولم تكن تعرف ان المسيحية لا تقبل الاديان الاخرى
3 ولم تكن تعرف معنى كلمة دين
4 وان الايمان بالمسيح كافي للخلاص وعدم الدينونة
الى اخره
وفي نهاية المطاف اعيد تعليقي القديم لك
متى ستشرح لنا هذا التناقش رجاء


18 - سيد وسام يوسف و30 سنة في العراق
جندي ( 2018 / 4 / 16 - 08:19 )
سيدي عادي
غيرك عاش في بلد خمسين سنة وشاف ان المتدينين سواء مسلمين ومسيحين اكثر الناس وحشية وعدوانية
كلامك لا يعد حجة


19 - سيد وسام يوسف والكذب
جندي ( 2018 / 4 / 16 - 08:23 )
اولاد القردة والخنازير
1 لم تذكر ابدا في القران
2 وفعليا لم يصح لفظ اولاد القردة والخنازير
اونما اللفظ اخوة القردة والخنازير ولم يطلق هذا اللفظ الا مرة واحدة
وهو في غزوة بني قريظة
على يهود بني قريظة فقط
فاذن من وين جبتها يا سيد وسام
لعن الله اليهود والنصارى الى اخره
1 حبيبي اللعنة هنا اتت باتصال القيام بالفعل فان لم يحدث الفعل انتهى الامر
وكونك مسيحي يمكن نسخ قولك على دينك
فلنعد الى كتابك المقدس
اولاد القردة والخنازير
وما خفي افجر وليس اعظم كون الترجمات الى العربية من الكتاب المقدس قد محت فظائع مثل وصف العرب بالحمير ومساواتهم لهم بشكل حقير نقول
12-He will be a wild donkey of a man, His hand will be against everyone, And everyone s hand will be against him--------;-------- And he will live to the east of all his brothers.- 13
http://biblehub.com/genesis/16-12.htm
اين ذهبت كلمة حمار واين السيد سامي ذيب عن حقوق الحمير ؟؟؟؟ وايضا انا اظن هذه الاية هي اية الحمير كون اية الحمير في القران هي 7 ايات واول مرة اسمع عن 7 ايات كلمة اية !!!!!!!
وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «هَا أَنْتِ ح


20 - سيد وسام يوسف والكذب الجزء الثاني
جندي ( 2018 / 4 / 16 - 08:23 )
وما خفي افجر وليس اعظم كون الترجمات الى العربية من الكتاب المقدس قد محت فظائع مثل وصف العرب بالحمير ومساواتهم لهم بشكل حقير نقول
12-He will be a wild donkey of a man, His hand will be against everyone, And everyone s hand will be against him--------;-------- And he will live to the east of all his brothers.- 13
http://biblehub.com/genesis/16-12.htm
اين ذهبت كلمة حمار واين السيد سامي ذيب عن حقوق الحمير ؟؟؟؟ وايضا انا اظن هذه الاية هي اية الحمير كون اية الحمير في القران هي 7 ايات واول مرة اسمع عن 7 ايات كلمة اية !!!!!!!
وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «هَا أَنْتِ حُبْلَى، فَتَلِدِينَ ابْنًا وَتَدْعِينَ اسْمَهُ إِسْمَاعِيلَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ لِمَذَلَّتِكِ.
12 وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ».
https://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?chapter=16&book=1
شو رايك


21 - ما رايك بهذه الاية سيد وسام
جندي ( 2018 / 4 / 16 - 08:26 )
بما انك تتهم الاسلام بالكراهية هل تفسر لنا هذه الاية في الكتاب المقدس
((( عند الطاهرين، كل شيء طاهر. أما عند النجسين وغير المؤمنين، فما من شيء طاهر، بل إن عقولهم وضمائرهم أيضا قد صارت نجسة.)))
اليست هذه الاية تصف غير المسيحين
كونه غير المؤمنين معناها غير المسيحي
الا تصفهم بان عقولهم وضمائرهم نجسة
هل اكمل ؟؟؟؟ سيد وسام
واقولها لك من بيته زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة


22 - حق الرد مكفول ام لا؟
وسام يوسف ( 2018 / 4 / 16 - 21:48 )
الحوار المتمدن
ارجو نشر جوابي على السيد شاهر عملا بحق الرد
السيد شاهر يقول لي انه يشك في سلامة عقلي
وانا اقول له اني بالمقابل لا اشك بسلامة عقله
بل انا على يقين وبدون ذرة شك ان عقله مختل


23 - إلى وسام يوسف
سيد شهير ( 2018 / 4 / 18 - 07:06 )
-بل انا على يقين وبدون ذرة شك ان عقله مختل- لمّا ترد على سؤالي يكون كلامك هذا صحيح. أمّا عدم ردّك و اللجوء إلى كلام خارج إطار الحوار فهو دليل.


24 - انا لا اتناقش
وسام يوسف ( 2018 / 4 / 21 - 19:44 )
انا ارد على شتيمتك لي بما تستحق
لكني لا ارد على اسئلة او نقاشات الصلاعمة الدينية
فانتم ملوك في اللف و الدوران والثرثرة غير المجدية
و المثل يقول : لا تناقش الاحمق كي لا يخطيء الناس في التمييز بينكم


25 - إلى وسام يوسف
سيد شهير ( 2018 / 4 / 21 - 20:48 )
-انا ارد على شتيمتك لي بما تستحق- أنا لم أشتمك و ليس في مستواي أن أنزل إلى أدنى.
-لكني لا ارد على اسئلة او نقاشات- و كأنه لك ما ترد به.


26 - إلى وسام يوسف
سيد شهير ( 2018 / 4 / 22 - 07:59 )
-انا ارد على شتيمتك لي بما تستحق- أنا لم أشتمك و ليس في مستواي أن أنزل إلى أدنى.
-لكني لا ارد على اسئلة او نقاشات- و كأنه لك ما ترد به.


27 - تقول انك لم تشتمني؟
وسام يوسف ( 2018 / 4 / 23 - 01:23 )
لكني اعتبر ان الذي يقول انه يشك في سلامة عقلي انه يشتمني
اما اذا كنت لا تعتبر ذلك شتيمة
فاعتبر اذن ما قلته لك : من اني على يقين ان عقلك مختل ....مدحا لك


28 - إلى وسام يوسف
سيد شهير ( 2018 / 4 / 23 - 21:26 )
سلامة العقل أو نقص به ليست شتيمة لأن الشتيمة شيء آخر، فلا تخلط الأمور. ثم لم ترد على النقطة الثانية ؟


29 - الى سيد شهير؟
وسام يوسف ( 2018 / 4 / 24 - 21:30 )
اي نقطة هذه؟


30 - إلى وسام يوسف
سيد شهير ( 2018 / 4 / 27 - 21:42 )
-اي نقطة هذه؟- هو التعليق رقم 28 فيه نقطتين الأولى عن الشتيمة و الثانية عن عدم الرد


31 - اجبتك لكنك لا تفهم
وسام يوسف ( 2018 / 4 / 30 - 14:01 )
ولكني اجبتك يا سيد و سأعيدها عسى ان تفهم

انا لا ارد على اسئلة او نقاشات الصلاعمة الدينية
فانتم ملوك في اللف و الدوران والثرثرة غير المجدية
و المثل يقول : لا تناقش الاحمق كي لا يخطيء الناس في التمييز بينكم

يعني بالعربي : عندما ارد عليك وافحمك ستنتقل الى موضوع أخر لتغطي على مأزقك
فاذهب و ناقش من عنده وقت يضيعه على الحوار الفاضي يا شاطر

اخر الافلام

.. شيخ الأزهر الأديان السماوية ليست سبب الإرهاب


.. مخاوف من أزمة جديدة مع اقتراب الكنيسة الأوكرانية من الاستقل


.. من هو جمال خاشقجي .. صديق بن لادن ؟




.. دورات شيعية للميليشيات الطائفية في دير الزور بدعم من الحرس ا


.. حملة المرشحين لرئاسة البرازيل تستهدف الكنائس ومرتاديها