الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عِلمُ الجَرحِ وَالتَعدِيل وَأسانِيدُ الرِجال...

بولس اسحق

2018 / 7 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كثيرا ما يقرع المؤمنين رؤوسنا بالنعيق تارة والصراخ والنباح تارة اخرى... عندما نتطرق او يتطرق الزملاء ببعض الاحاديث... المنسوبة لرسول الاسلام... في محاولة من قبل المؤمنين تضعيف اي حديث لا يعجبهم لانه يمس رسولهم... وذلك بترديد هراءهم بين الحين والاخر... باننا لا نعلم علوم الجرح والتعديل والاسانيد والرجال... في حين ان علم الجرح والتعديل وعلوم الرجال...ما هو الا هراء وتدليس واراء شخصية... لا أساس له من المصداقية ولا يمت للعلم قيد انملة... انما تناقضات وتضاربات لا نهاية لها... فعلم الجرح والتعديل وجد بالأساس... ليخدم من يجلسون على العروش ويلبسون التيجان... فلو دعت الحاجه الى حديث معين... يتم اخراج الحديث كما يخرج الحاوي الثعبان من الجراب... ولو دعت الحاجه أيضا لرفض حديث من الخدمة انتهى دوره... يتم رفضه من الخدمة كما يعيد الحاوي أيضا الثعبان الى الجراب... ففي كل مره يتم اخراج حديث من الجراب او ادخال حديث الى الجراب... أي لابد من وجود حاوى وجراب وهما ( علم الجرح والتعديل واسانيد الرجال )... فهناك علماء يوثقون راوي ... في حين يضعفه آخرون ...وهناك من يقبلون حديثاً (ولهم اسبابهم )... وآخرين يرفضون ذات الحديث ( ولهم اسبابهم )... فتخريج الحديث لا يتم بناء على شروط... بل بناء على مزاج عالم الحديث نفسه وبناء على هواه... وحتى لو اعتمد العالم على شروط... فهي تتفاوت من عالم لأخر... فمنهم من يجدها صحيحه بناء على أسبابه... ومنهم من يجدها ضعيفة بناء على أسبابه... وهكذا يقع المسلمين في حيص وبيص... فلا يعرفون هل الحديث صحيح ام ضعيف... هل الراوي صادق ام كذاب... لذلك تجد احاديث صحيحه مخالفه للقران... مخالفة للعقل... مخالفة للعلم... متناقضة مع حديث اخر... فيها انقطاع... الراوي ضعيف... الخ ... وجميعها صحيحه عند علماء معينين... وبنفس الوقت تجد ذات الاحاديث ضعيفة عند علماء اخرين... فأين شروط تخريج الاحاديث التي على أساسها يتم تصحيح وتضعيف الحديث من حيث السند والمتن... لماذا الحديث صحيح عند عالم وضعيف او موضوع عند اخر... لماذا الراوي صادق عند عالم وكذاب عند آخر... لو كان هنالك فعلا شيء اسمه علوم جرح وتعديل واسانيد ورجال... لما وجدنا هذه التناقضات والتضاربات من عالم لأخر... ولوجدنا الجميع متفقين على صحه اوضعف الحديث وصدق اوكذب الراوي... فالمسألة هي اهواء وكَيّفْ... حتى بالنسبة للرواة... يتم تكذيب وتصديق الراوي بناء على حديثه ان اعجب عالم الحديث ام لا... وحتى لو كان الراوي كذاب ومدلس... وحديثه اعجب عالم الحديث فيعتمده كحديث صحيح... ويخترع الحجج لمن ضعف الراوي ويعمل منه شهيد... والادهى انه حتى علماء الإسلام ومفسري القران ومدعي الاعجاز... يعتمدون على الاحاديث الكاذبة والتي لا اصل لها... ولكن لو قام احدنا بالاستشهاد بحديث ضعيف... لأقام المؤمن عليه الدنيا واقعدها... وحتى بالنسبة للاحاديث التي يقال عنها احاد... فهنالك من يقبلها ويعتبرها حجة... وهنالك من ينكر هذه الاحاديث ويرفضها... ولن يتفق علماء الامة الإسلامية عبر التاريخ على امر واحد في حياتهم... وسيبقون متناقضين متضاربين في كل شيء... والضحية هم العوام المسلمين المساكين الذين يتراكضون على دار الفتوى... للسؤال عن الحلال والحرام... الصحيح والكذب... عن قال فلان وقال علان وايهما اصح... الخ!!
وادعوكم لقراءة فوائد علم التخريج... من كتاب أصول التخريج ودراسة الاسانيد
http://www.ebooks4islam.com/2014/01/pdf_5521.html
وجميع ما ستقرأوه في فوائد تخريج الحديث هذا... هو مجرد حبر على ورق... ويختلف من عالم لأخر حسب وجهة نظرة... واستطيع ان اضرب لكم العديد جدا من الأمثلة على احاديث صحيحه عند علماء... وذات الاحاديث ضعيفة عند اخرون... ورواة ثقة عند علماء وذات الرواة كذبه عند اخرون... لذلك ستجد احاديث صحيحة عند عالم... وهي احاديث ضعيفة عند عالم آخر... لان المسألة مسألة اهواء وامزجة... وليست كما يتوهم المؤمن بانها مسألة علم او قانون... والذي يثبت قولي هذا... هو ما قاله امام الجرح والتعديل يحيى بن معين... والذي كان صديقا حميما للإمام احمد بن حنبل... بان الامام الشافعي ليس بثقة... يا مؤمن اعد القراءة مرة ثانية وثالثة وعاشرة... الامام الشافعي الذي يتبع مذهبه ملايين المسلمين... ليس بثقة ؟؟... الشافعي الذي استنبط الاحكام الإسلامية من القرآن والأحاديث... ليس بثقة... نعم الامام الشافعي ليس بثقة... واذا لم تصدق ذلك اقرأ هذا النص (اما الشافعي فقد تكلم فيه يحيى بن معين امام الجرح والتعديل فقال عنه ليس بثقة )... وورد ان يحيى بن معين امام الجرح والتعديل... في مذهب اهل السنه والجماعة وصديق احمد بن حنبل الحميم... انه كان يشكك في (الشافعي)
النص ( وأما الشافعي فقد تكلم فيه يحيى بن معين امام الجرح والتعديل فقال عنه ليس بثقه )
{المصدر كتاب جامع بيان العلم المجلد الثاني صفحة 1115} ... وهذا نص اخر ( قال ابن عبد البر وقد صح عن ابن معين من طرق عدة انه تكلم في الشافعي){المصدر جامع بيان العلم المجلد الثاني الصفحة 394}... يعنى هذا المثال البسيط يضرب هذا العلم المسمى... بعلم الحديث في العمق... فاذا كان الشافعي وما ادراك ما الشافعي... الذى يتبعه الملايين من المسلمين... يأتي امام الجرح والتعديل يحيى بن معين... ليشكك به ويقول عنه انه (ليس بثقه)... فما الذى جعله يقول ذلك... الا اذا كان لديه دليل... واذا كان لديه دليل فهي كارثه... لان ما يدرسونه في الازهر لطلبة العلم ... هو ان مسالة ان تقول عن شخص انه لا يؤخذ منه... أي انه كذاب او وضاع... او... او... اذا انت تطعن فيه... أي انك لا تعترف به... أي تدمره تماما... اذن لابد وان يحيى بن معين... رأى او سمع من ثقات عن الشافعي... ما يجعله يشكك فيه ويقول هذا القول الخطير... اذا نحن امام إشكاليات:
1- اما يحيى بن معين حكمه هذا خاطئ... اذا لا يؤخذ منه العلم لأنه فاسد البحث ؟
2- او ينتقده لهوى في نفسه وتلك مصيبه اذا لا يؤخذ منه العلم أيضا...ويعد من الكذابين وليس العلماء!
3- واما ان يكون مصيب... والشافعي يكون غير ثقه فعلا... وتلك كارثه لأنكم تعلمون من هو الشافعي!!
وبربكم ماذا يمكن ان نقول لأبناء المذهب الشافعي... بعد هذا الكلام الصادر عن امام الجرح والتعديل!!
وهذا مثال آخر...هنالك شخص كان يُدعى بـ هشام بن عروة بن الزبير... وله مجموعه من الاحاديث قد رواها... ولنطالع الآراء في عروة... قال وهيب : قدم علينا هشام بن عروة ، فكان مثل الحسن ، وابن سيرين... وقال ابن سعد : كان ثقة ، ثبتا ، كثير الحديث ، حجة... قلت : الرجل حجة مطلقا ، ولا عبرة بما قاله الحافظ أبو الحسن بن القطان من أنه هو وسهيل بن أبي صالح ، اختلطا وتغيرا... وقال أبو حاتم الرازي : ثقة ، إمام في الحديث... وقال علي بن المديني : له نحو من أربع مائة حديث... وقال يحيى بن معين وجماعة : ثقة... وقال يعقوب بن شيبة : هشام ثبت ، لم ينكر عليه إلا بعدما صار إلى العراق ، فإنه انبسط في الرواية ، وأرسل عن أبيه أشياء ، مما كان قد سمعه من غير أبيه عن أبيه !!
فهنا الآراء تقول بانه حجه وثقه... ولكن هنالك رأيين إضافيين... أولهما بانه قد اختلط وثانيهما احاديثه في العراق... فكيف عرف قطعيا ان هذا الحديث الذي رواه كان في العراق... او في غير العراق... وكيف عرف قطعيا بان هذا الحديث الذي رواه... كان قبل الكهولة والخلط او بعدهما... ومن هنا تبدأ لعبه الحواة والكهنوت في الاثبات او النفي بحسب الحاجه!!
وسؤالنا هنا: إذا كانت بعض الأحاديث الصحيحة كاذبة... فما الذي يمنع أن تكون كل الأحاديث كاذبة... ولتوضيح ذلك لنأخذ هذا الحديث والتخبط فيه... ان رسول الإسلام يقول: (((لا تكتبوا عني ومن كتب عني غير القرآن فليمحه))) {لكنه وبنفس الحديث يقول} (((وحدثوا عني ولا حرج)))، ومن كذب علي - قال همام أحسبه قال - متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 3004 خلاصة حكم المحدث: صحيح
فهل تعتقدون بصحة هذا الحديث... وهل منع رسول الإسلام الكتابة عنه ام اباحها... وربما يقول البعض بانه قال حدثوا عني أي شفاها وليس كتابة... حسنا... فلماذا اذن عشرات الملايين من الأوراق مدون فيها خرافات وهلاوس صلعم... وعليه فان جميع الرواة خالفوا تعاليم رسول الإسلام... وعلى رأسهم بخاريكم ومسلمكم فلماذا تتبعونهم اذا... ولنتطرق لبعض الهرطقات على لسان رسول الله:
1- خرج النبيُّ صلى الله عليه وسلم من بعضِ حيطانِ المدينةِ، (((فسَمِعَ))) صوتَ إنسانين يُعذَّبان في قبورِهما، فقال: يُعذَّبان, وما يعذبان في كبيرٍ، وإنه لكبيرٌ، كان أحدُهما لا يَسْتَتِرُ من البولِ، وكان الآخرُ يمشي بالنميمةِ. ثم دعا بجريدةٍ فكسرها بِكِسْرتَيْن أو ثنتين، فجعل كِسْرَةً في قبرِ هذا ، وكِسْرَةً في قبرِ هذا، فقال: لعله يُخَفِّفُ عنهُما ما لم ييبسا.
الراوي : عبدالله بن عباس- خلاصة الدرجة: صحيح- المحدث : البخاري- المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6055.... بينما هو من قال في حديث صحيح آخر أن من يسمع صوت عذاب القبر هم(((البهائم)))... استعيذوا باللهِ من عذابِ القبرِ ، إنَّهم يُعذَّبون في قبورِهم عذابًا (((تسمعُه البهائمُ)))
الراوي : أم مبشر الأنصارية- خلاصة الدرجة : إسناده صحيح على شرط مسلم- المحدث : الألباني
المصدر : السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم 1444
أي ان محمد يعترف من خلال هذين الحديثين الصحيحين المتناقضين... بأنه بهيمة من البهائم... فهل ترضون ذلك من السيد البخاري ومسلم!!!
2- لما تُوفِّيَ إبراهيمُ- عليه السلام – قال رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- : إن له مُرْضِعًا في الجنَّةِ .
الراوي: البراء بن عازب- خلاصة الدرجة: صحيح- المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم:1382.... فهل بإمكان احدكم ان يصدق هذا الهراء من السيد البخاري!!!
3- أنَّ أبا بكرٍ استأذن على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو مُضطجعٌ على فراشِه ، لابسٌ مِرطَ عائشةَ . فأذِن لأبي بكرٍ وهو كذلك . فقضى إليه حاجتَه ثم انصرف . ثم استأذن عمرُ . فأذِن له وهو على تلك الحال فقضى إليه حاجتَه . ثم انصرف . قال عثمانُ : ثم استأذنتُ عليه فجلس . وقال لعائشةَ ” اجمعي عليك ثيابَكِ ” فقضيتُ إليه حاجتي ثم انصرفتُ . فقالت عائشةُ : يا رسولَ اللهِ ! ما لي لم أرَكَ فزعتَ لأبي بكرٍ وعمر َرضي اللهُ عنهما كما فزعتَ لعثمانَ ؟ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ” إنَّ عثمانَ رجلٌ حَيِيٌّ . وإني خشيتُ ، إن أذنتُ له على تلك الحالِ ، أن لا يبلِّغ إليَّ حاجتَه ” .
الراوي: عائشة و عثمان- خلاصة الدرجة: صحيح- المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم:2402.... وأيضا والحديث طويل لكني سأذكر جوهر الحديث...{قال رسول الله لابنته فاطمة: لا تُؤذيني في عائشةَ ، فإنَّ الوَحْيَ لم يَأتني وأنا في ثوبِ امرأةٍ إلَّا عائشةَ }
الراوي: عائشة- خلاصة الدرجة: صحيح- المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 2581... ولكن رسول الله يقول في حديث صحيح آخر:
لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل.
الراوي: أبو هريرة- خلاصة الدرجة: صحيح- المحدث: السيوطي- المصدر: الجامع الصغير
الصفحة أو الرقم: 7257.... اليس هذا اعتراف من محمد بأنه ملعون من الله... فاين هلوساتكم عن الجرح والتعديل واسانيد الرجال من هذه الاحاديث الصحيحة التي تشوه رسول الإسلام وتفضح كذب نبوته...
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4415&doc=1
وهل أفهم أن صلعم لعن نفسه... ام انه كان ينسى ما يوصي به... ام انه كان يتكلم حسب ما كانت الظرف والحاجة تتطلب ثم يلغي كلامه... ولو رجل الان عملها مع زوجته... وأستقبل حتى لو كان اخوه بثياب زوجته أو أي شيء يخصها بماذا يوصف... ولو كان هؤلاء يؤمنون بمحمد كنبي... لكان من المستحيل ان يدونوا هكذا احاديث تسيء اليه... مسكين محمد فضحوه في بيته ولم يتركوا شيئا إلا ووصفوه حتى كيفية مشطه لشعره... لَيتَهُم رَسَمُوه وأراحونا!!!
4- وما رأيكم بهذا الحديث الصحيح أيضا... صحيح البخاري - بدأ الخلق - صفة الشمس - رقم الحديث (2960)- حدثنا : ‏محمد بن يوسف، حدثنا ‏سفيان، عن ‏ ‏الأعمش، عن ‏‏إبراهيم التيمي عن ‏ ‏أبيه، عن ‏ ‏أبي ذر ‏(ر) ‏قال : ‏قال النبي ‏(ص) ‏‏لأبي ذر ‏ ‏حين غربت الشمس ‏: ‏أتدري أين تذهب قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها : أرجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى ‏: ‏والشمس تجري ‏ ‏لمستقر ‏ ‏لها ذلك تقدير العزيز العليم ‏.
وبإمكاني ان اعطيكم المئات من هذه الاحاديث الصحيحة... وهذا الحديث الأخير بالذات... خاطئ وغير منطقي... ومن المستحيل ان يقتنع به حتى طفل الابتدائية في يومنا هذا... وبان الذي قاله هو رسول يوحى اليه... وليس مهلوس جاهل لا اكثر ولا اقل... واذا اردتم ان تعرفوا انتم وليس نحن... المعارك التي دارت بين علماء الجرح والتعديل... فما عليكم سوى كتابة{ http://www.ibnamin.com/Manhaj/ibn_hajar.htm } لترون العجب العجاب من التهم التي قُذف بها صاحبكم ابن حجر من قبل علماء الجرح والتعديل انفسهم... فهل تدركون لماذا نشأت هذه المعارك؟؟؟ الجواب : لان علم الجرح والتعديل ليس علما... لان العلم يحتاج الى قوانين وشروط يتم على أساسها اتفاق كل العلماء على تخريج الحديث... في حين تجد الحديث الواحد ضعيف عند عالم لكنه وبنفس الوقت صحيح وقوي عند عالم آخر... لماذا ؟؟؟... لان قوانين الجرح والتعديل قوانين مزاجية وهوائية يفسرها كل عالم وفق مزاجه ووفق مصلحته!!!
وأخيرا...علم الجرح والتعديل الذي اكلتم به امخاخ مؤخراتنا... ما هو الا محاولات تدليس وهروب فاشلة... لتجميل صورة الإسلام في نظر الناس المغيبة... والمغيبة فقط... بالحذف او التغطية على كل العيوب والهلاوس والجرائم التي قام بها صلعم وربه... وحقيقة نحن نشفق عليكم أيها المسلمون... عندما تحاولون انتشال نبيكم والهه من الحفرة... فتسقطون في البئر!!!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الباحث الحقيقى ينقل بانصاف وليس تدليس1
وليد عطعوط ( 2018 / 7 / 6 - 04:19 )
المرط ليس فستاناً ولاثوباً ، المرط هو كساء من صوف او خز يضعه الرجل عليه ، كما تضعه المرأة ، ويلتحف فيه الرجل والمرأة سواء

المرط - بالكسر كساءٌ من صوف أوخَزّ و مُرُوط وبالفتح نَتْفُ الشَّعَرِ
معجم القاموس المحيط

المِرْطُ : كساءٌ مِنْ خَزٍّ أو صوف أو كَتَّانٍ يؤْتزَر به وتتلفّع به المرأة ج مُرُوطٌ
معجم المحيط
وكذلك تقول العرب ( لابِس ) إذا وضع الشيء عليه او جلس عليه ، ولهذا جاء في حديث ( جالس على حصير بلي من طول ما لبس ) ـ أو من طول ما جلس عليه تلف الحصير ، فمعنى كلمة لبس أعم في لغة العرب من معناها في اللهجات العامية ، في اللغة تشمل وضع الرداء أو اللحاف على الجسد ، بل و الجلوس على الحصير أو أي سجاد ـ وهذا هو الذي كان فعله النبي كان ملتحفاً بالمرط أي بالكساء
اما الحديث الاخر
فإن الوحي لم يأتني وأنا في ثوب امرأة إلا ‏ ‏عائشة
قال تعالى(هت لباس لكم وانتم لباس لهن)
ولا يعنى هذا ان المرأه _ بنطلون _للرجل او أن الرجل _ فستان _ للمرأه
ان لفظ ( لباس )عند المصريين يعنى شئ اخر غير باقى الدول العربيه , وطبيعى ان المفهوم من الايه انه كما تستر الملابس الجسد فان المرأه تستر زوجها وكذلك الزوج
يتبع


2 - فراش عائشة
سمير ( 2018 / 7 / 6 - 04:54 )
واذا اضفنا ان الشيعة لديهم احاديثهم الخاصة يا استاذ بولس فتصبح المصيبة مصيبتان. يعجبني حديث ان جبريل ياتي محمدا وهو في فراش عائشة, كل دليل المسلمين على نبوة محمد ان جبريل استحى من خديجة حين نزعت خمارها ومع ذلك لايستحي جبريل هذا من ان ياتي محمد وهو في فراش عائشة وفي ليلتها! احترامي


3 - الرصافي ورايه الوافي في التاريخ الخرافي!!!
فهد لعنزي ـ السعودية ( 2018 / 7 / 6 - 07:09 )
..........حتى أصبحت لا أقيم للتاريخ وزناً ولا أحسب له حساباً لأني رأيته بيت الكذب ومناخ الضلال ومتشجم هواء الناس، إذا نظرت فيه كنت كأني منه في كثبان من رمال الأباطيل قد تغلغلت في ذرات ضئيلة من شذور الحقيقة فيتعذر او يتعسر على المرء ان يستخلص من طيس اباطيله ذرات شذور الحقيقة.
وما كتب التاريخ في كل ما روت ــــ لقرائها الا حديث ملفق
نظرنا لامر الحاضرين فرابنا ـــــ فكيف بامر الغابرين نصدق
وما صدقتنا في الحقائق اعين ــــ فكيف اذا ما كان فيهن مهرق
وهل قد خصصنا دون من كان قبلنا ــــ بخبث السجايا شذ ما نتحمق.
اخي الكريم بعد التحية:ان علم السند والجرح والتعديل هو ليس بعلم وانما تدليس للخروج من الورطة التي وقع فيها المسلمون لعدم وجود مسانيد مكتوبة وموثقة من صاحب الدعوة او اصحابه للرجوع اليها ولا احد بستطيع ان يثبت ان رجال السند رجال حقيقين وهم الى الوهم اقرب. وما يعضد هذا الوهم هو ان جامعي الحديث هم من الموالي. اذا كان النبي لا يعرف المنافقين وهو بينهم فكيف يعرف مدوني الحديث المعنعن رواة لم يعاصروهم الا قال وقيل.
الثقاة عند الشيعة كذبة عند السنة والعكس صحيح وهناك خلافات حتى في المذهب الواحد.


4 - ليس كما قالوا
بولس اسحق ( 2018 / 7 / 6 - 11:24 )
اخ سمير دحية دوبليكيت جبريل لم يستحي وهذا كذب واضح ومكشوف لأي عاقل... وانما هرب عندما كشفت العجوز عن مفاتنها المترهلة... بينما العذارى بانتظاره لترتمي بين احضانه بسبب جماله... كما يدعون هم وليس نحن... لا اكثر ولا اقل يا عزيزي....نبي خلق الكون لأجله لا يعرف نوع الشبح الذي يأتيه ويعتمد في معرفته على ناقصة عقل ودين... فمن هو المعني بالرسالة... اليست هذه لوحدها تؤكد كذب الادعاء بالنبوة وانها مجرد مسرحية ملفقة... وصدق ان هناك شك في العلاقة المريبة بين رسول الله ودحية الكلبي!! تحياتي.


5 - تاريخ الامس زُوِرَ... فما بالنا بـ 1450 سنة
بولس اسحق ( 2018 / 7 / 6 - 11:59 )
الاخ فهد اولا اشكرك على الزيارة... وثانيا الحقيقة ان عنوان المقالة كان... عِلمُ الجَرحِ وَالتَعدِيل وَأسانِيدُ الرِجال... كذب وتدليس- اهواء وتهليس... واختصره السيد الرقيب الى ما هو عليه... وصدقت بكل ما تفضلت به... والا اين كان هؤلاء الرجال من آلاف الاحاديث في البخاري ومسلم والتي يفضحون ويهتكون من خلالها عرض وشرف ونبوة محمد رسولهم... لكن ولا ولاحد من المؤمنين يفكر بذلك ويطالبنا بالعودة الى هراءات الجرح والتعديل واسانيد الرجال... والتاريخ كما تفضلت... فالسنة والشيعة يرفض احدهما احاديث الاخر... لانهم أصلا لا يهتمون بصدق المتن ولا يهمهم كذبه من صدقة بقدر ما يهمهم مذهبه وابتدأ حديثة بقال رسول الله... او قال علي... والتاريخ العربي معروف بكذبه... وابسط مثال تاريخ الرؤساء الدكتاتورين العرب المزور... ترى مؤرخ يمدح ومؤرخ يذم... مع العلم اننا عايشناهم او نعايشهم... ولك بصدامنا او عبد الناصر عبرة... فما بالنا بالذين قبل 200 سنة... فتاريخنا كله كذب في كذب!! تحياتي وشكرا لك.


6 - هل المسلمون حميرٌ وكلاب؟يا حوار متمدن؟
muslim aziz ( 2018 / 7 / 6 - 12:30 )

كثيرا ما يقرع المؤمنين رؤوسنا بالنعيق تارة والصراخ والنباح تارة اخرى
هذا ما يصف به المسلمين الكاتب صاحب المقال(بولس اسحق) ينعقون ومن ينعق الا الحمار؟ ينبحون ومن ينبح الا الكلب؟
في رأي هذا الكاتب فالمسلمون حمير وكلاب. فكيف بموقع شعاره (الحوار المتمدن يسمح لكاتب ان يستعمل مثل هذه الالفاظ النابية بحق الملايين من المسلمين!!!!!!!!!!!


7 - الاله الخروف لافرق بينه وبين البقر للهندوس
وليد عطعوط ( 2018 / 7 / 6 - 14:14 )

الاله الخروف لافرق بينه وبين البقر للهندوس
إرميا11 عدد19: وانا كخروف داجن يساق الى الذبح ولم اعلم انهم فكروا عليّ افكارا قائلين لنهلك الشجرة بثمرها ونقطعه من ارض الاحياء فلا يذكر بعد اسمه
من العجيب أنك تجد صاحب إنجيل متى يقول في إنجيله 12 عدد12 هكذا :

فالإنسان كم هو افضل من الخروف.اذا يحل فعل الخير في السبوت
كتابكم والله فضل الانسان عن الاله الخروف يا بولس

يسوع لبوه ودبه ويزمجرررر

جاء في هوشع 13 عدد8 وفي إرميا 25 عدد30 هكذا :
تشبيه مناسب للاله الملعون يا بولس
انتم من نسل قتل الانبياء والمرسلين ولاتنسى اله المحبة ههههههه

اصدمهم كدبة مثكل واشق شغاف قلبهم وآكلهم هناك كلبوة يمزقهم وحش البرية

إرميا25 عدد30: وانت فتنبأ عليهم بكل هذا الكلام وقل لهم.الرب من العلاء يزمجر ومن مسكن قدسه يطلق صوته يزئر زئيرا على مسكنه بهتاف كالدائسين يصرخ ضد كل سكان الارض

يا نهاركم اسود لبوه لا يبقى الخروف احسن يا بولس

الرب يسوع كالفرخة

متى23 عدد37: يا اورشليم يا اورشليم يا قاتلة الانبياء وراجمة المرسلين اليها كم مرة اردت ان اجمع اولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا


8 - وليد عطعوط
نصير الاديب العلي ( 2018 / 7 / 6 - 15:00 )
احس كم انك واطئ وجاهل في اللغة العربية انسان تافه لا تعرف احترام نفسك لانك انسان بلا قيمة
انت يا وليد لانك وريث دين البداوة ودين القتل هذا الدين الذي يحسدونكم الآخرين عليه خخخخخخخ هع هع هع
اقرأ يا أيها الجاهل وايها التافة وكما كتبت
كما تقرأ الدجاجة افراخها
يسوع فدائي كاكبش
كاف التشبيه
الامور تسيرون على منهج الجهالة ومتى تدركون


9 - وليد عطعوط
نصير الاديب العلي ( 2018 / 7 / 6 - 15:00 )
احس كم انك واطئ وجاهل في اللغة العربية انسان تافه لا تعرف احترام نفسك لانك انسان بلا قيمة
انت يا وليد لانك وريث دين البداوة ودين القتل هذا الدين الذي يحسدونكم الآخرين عليه خخخخخخخ هع هع هع
اقرأ يا أيها الجاهل وايها التافة وكما كتبت
كما تقرأ الدجاجة افراخها
يسوع فدائي كاكبش
كاف التشبيه
الامور تسيرون على منهج الجهالة ومتى تدركون


10 - وليد عطعوط
نصير الاديب العلي ( 2018 / 7 / 6 - 15:08 )
وليد عطعوط هل الذيذكر في كتابك هو بقرة أو خروف


11 - قانون الحياه
على سالم ( 2018 / 7 / 6 - 16:13 )
استاذ بولس , هذا هو قانون الحياه الصارم , دين الدجل وقطع الطريق و الاجرام والسيف والغزو لابد له ان ينكشف وينفضح مهما طال الزمن عليه , يمكنك ان تخدع البلهاء فتره قصيره من الزمن , لكنك لاتستطيع ممارسه عمليه الكذب والخداع والتدليس الى ما لانهايه , لابد للدجال ان ينكشف وتنفضح اكاذيبه وضلالته وجرائمه وتسقط عنه ورقه التوت والتى كانت تخفى عورته البشعه , لقد سقطت ورقه التوت تماما وظهرت عورته قبيحه وبدويه وتتوارى خجلا من الفضيحه المدويه


12 - الجندي الذي تحول الى عطعوط
وسام يوسف ( 2018 / 7 / 6 - 18:55 )
مسكين الجندي الذي اصبح عطعوط ....فهو يستغيث و يصرخ ويتحشرج بعد ان تلقى ايمانه سهما مسموما في مؤخرته بسبب الاستاذ بولس
يحاول ان يشرح لنا معنى ثوب ومعنى لباس ومعنى مرط وربما معنى ارضعيه ليحرم عليك سيصبح معناها اعطيه زجاجة بيبسي كولا، وكأن المشكلة هي في معنى كلمة هنا او هناك ...وليست في دين كامل مليء بالمخازي و الفضائح
وعندما يفشل ابو العطاعيط في مسعاه يلجأ الى لعبة الفاشلين المعتادة بجلب نصوص من الكتاب المقدس و محاولة اعطاءها معان ليست فيها لانه عاجز عن الدفاع عن الاتهامات الحيوية التي تواجهه كل يوم

يا مسكين


13 - ت 8
بولس اسحق ( 2018 / 7 / 6 - 21:52 )
الذي ينعق هو الغراب وليس نهيق الحمار يا سيبوية... واي اذى كان سيعاني منه العالم لو كنتم كما اعترضت عليه... مجرد قليل من البرسيم والشعير وعظمة من القصاب فتسكتون...فلا إرهاب ولا قتل!ّ!


14 - قديمة عقائد يا نصارى وثنية هذا المهم
نشمي ( 2018 / 7 / 6 - 22:31 )
يا وثنيين
تكتيك العجايز قديم
هههههههههه


15 - وسام يوسف
وليد عطعوط ( 2018 / 7 / 6 - 22:57 )
ما رأيك فى ارضاع الاله من ثدى امرأة مخلوقة
فعن ماذا تتحدث وسام الا تخجل من نفسك من معبود يمص حلمة مخلوقه وياتر كم من اطنان اللبن كان يمتص ويشرب دا لانه اله
اظنك لاتستحى وانت تعبد رضيع يبول ويتبرز على نفسه وبالتالى فبوله وخراءه نجسان فكيف يكون اله تجسد فى طفل رضيع؟؟
فكر شويه يا وسام ان كان عندك عقل

اخر الافلام

.. بعد 40 عاماً من تقديم الطعام والشراب لزوار المسجد النبوي بال


.. الميدانية | عملية نوعية للمقاومة الإسلامية في عرب العرامشة..




.. حاخام إسرائيلي يؤدي صلاة تلمودية في المسجد الأقصى بعد اقتحام


.. أكبر دولة مسلمة في العالم تلجأ إلى -الإسلام الأخضر-




.. #shorts - 14-Al-Baqarah