الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإسلام أعظم ميتافيزيقيا في التاريخ

أفنان القاسم

2018 / 7 / 11
مواضيع وابحاث سياسية


أقول عن الإسلام

أعظم ميتافيزيقيا كمنهل من مناهلها لمعرفة العالم بما فيه من أشياء وما فيه من أحداث، وأقول عن الإسلام أعظم ميتافيزيقيا كعلم من علومها لمعرفة ما هو فوق طبيعي، وفي سياقنا المعرفة الناجمة من الوحي.

إذن

يرمي الإسلام إلى معرفة معاني الأشياء لا كما نراها، كما لا نراها، فينتمي بذلك إلى ما يوجد خارج تجربة "العبد الحقير"، أي الإنسان بقدراته المحدودة، وينتمي بذلك إلى ما ليس ماديًا، كالله وإبليس والملائكة والجن والعفاريت والحور والبراق والحيايا والغلمان وغيرهم، كهويات تارة، وككودات تارة أخرى. ولأنه أعظم ميتافيزيقيا، يغوص في الأشياء بشكل واقعي، ويقيم حججه على أساس علم الكائن، للبرهان على وجود الله، ووجود باقي الهويات والكودات الدينية التي يُعنى بها. هذا الازدواج بين المادي واللامادي هو ما يميز ميتافيزيقيا الإسلام، ويجعل من الإسلام منهجًا وأداة، كمنهج يمشي مع زمانه، ولهذا السبب هو سرمدي، وكأداة يمشي مع مكانه، ولهذا السبب هو تمثلي، من السهل استيعابه كدين، ومن السهل استيعابه كدنيا، تحت معنى يلتغي معه التقسيم الاجتماعي كأمثولة في التاريخ.

لهذا

على عكس ما يرى علماء الدين، ينتمي الله في الإسلام (في الأديان التوحيدية الثلاثة) إلى علم اللاهوت الطبيعي، فهو السبب والمسبب، الحركة والمحرك، الوجود والموجد، لصفاته دومًا ما لميتافيزيقيا الإسلام من ازدواج ديني ودنيوي، مما يجعل الله الخالق والمخلوق فيه، الخالق وكل مخلوق فيه، الإله الشخصي لكل واحد حسب ديكارت، كضامن أخير حسب ديكارت دومًا لتطابق الفكر مع الأشياء، وحسبي للامتثال لإرادة الله، بما أن فكرة الله هي نفسها فكرة الوجود.

بناء على ما سبق

الإسلام هو حقائق الطبيعة التي غدت حقائق الله، وحقائق المجتمع، وحقائق الكائنات، وحقائق الطبقات، وحقائق أدوات الإنتاج، وحقائق أنماط الإنتاج، وحتى حقائق الإنتاج نفسه، في نظام الكون المبني على الازدواج الديني والدنيوي لميتافيزيقيا الإسلام، وكأن نظام الكون هذا هو النظام القائم.

هذا يعني

أن الإسلام كنظام، الإسلام كدنيا، يمكنه أن يكون أي نظام كان، النظام العلماني في المقدمة، وأن الإسلام كعقيدة، الإسلام كدين، يمكنه أن يكون لهذا الفرد أو ذاك، لهذه المجموعة أو تلك، لهذه الطبقة أو تلك، الفكرة التي بالإمكان تمثلها عن الحقيقة، وفي نفس الوقت الفكرة التي يتمثلها هو عن الحقيقة. من هنا كان رفض البعض لآيات القرآن، وقبول البعض لها، من يرفضها لأنها لا تتماشى مع حقيقته، ومن يقبلها لأنها حقيقة الإسلام، بينما الحقيقة في الإسلام هي نفسها كما يراها الإغريق القدامى، كسلوك عبرت عنه الآيات القرآنية في حضور "أبطالها"، بإلقاء الضوء دومًا على هذا الحضور، الذي هو حضور آنذاك لا حضور آنئذ، الحضور الماضي الذي مضى وانتهى لا الحضور الحاضر الذي يختلف تمام الاختلاف في حقيقته عن الحقيقة كما يريد البعض رفضها والبعض فرضها.

عندئذ

تكون الحرية للإسلام جبرية (إيمان بالقضاء والقدر تحت شرط الذكاء لا الغباء) وفي نفس الوقت لاجبرية (إيمان بالنقض والنقد تحت شرط الموضوعية لا الدجلية)، والتواجد بين الموقفين –على عكس الذين يرون العالم أسود أو أبيض- يقول بأن أفعال المرء والتغيرات الاجتماعية هي نتيجة عوامل للمرء سلطته عليها بما أن الله هو الوجود ومبرر الوجود، تحت شرط الدين والدنيا، أي تحت شرط العقل والإدراك والتمييز.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ميتافيزيقيا إيش معناها
أبو وضحى بدوي وده يتثقف ( 2018 / 7 / 11 - 13:44 )
ليتك شرحتها كمقدمة ؟


2 - أهلين أبو وضحى: ميتافيزيقيا تعني ما وراء الطبيعة
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 11 - 13:57 )
فرع من فروع الفلسفة، تبحث في ماهيّة الأشياء وعلّة العلل أي القوة المحرِّكة لهذا العالم. فقد تبدَّى للإنسان منذ القِدم أن الكون بمخلوقاته المتعددة وعناصره المادية لم يُوجد بذاته، وأن وراءه قوة مطلقة هي التي أوجدته وهي التي تسيِّره. ومع الأيام أخذ الإنسان يفكِّر في هذه القوة العُلوية تفكيراً فلسفياً، وعن هذا التفكير الفلسفي نشأت الميتافيزيقيا.

نقلاً عن ويكيبيديا


3 - اعطيني رايك
ابراهيم الثلجي ( 2018 / 7 / 11 - 14:28 )
بدي تعطينا رايك في كلام جوتمان المرفق لادرس الميتافيزيكا بتعاعة افنان واعلق ما علينا ما احنا قاعدين للصبح


4 - بمناسبة ماوراء الطبيعة عندي سؤال يا مسيحيه
أبو وضحى بدوي وده يتثقف ( 2018 / 7 / 11 - 15:20 )
بعد إذن الدختر أفنان


5 - يسوع والارواح الشريرة والخنازير
أبو وضحى بدوي وده يتثقف ( 2018 / 7 / 11 - 15:22 )
32 وَكَانَ هُنَاكَ قَطِيعُ خَنَازِيرَ كَثِيرَةٍ تَرْعَى فِي الْجَبَلِ، فَطَلَبُوا إِلَيْهِ أَنْ يَأْذَنَ لَهُمْ بِالدُّخُولِ فِيهَا، فَأَذِنَ لَهُمْ.
33 فَخَرَجَتِ الشَّيَاطِينُ مِنَ الإِنْسَانِ وَدَخَلَتْ فِي الْخَنَازِيرِ، فَانْدَفَعَ الْقَطِيعُ مِنْ عَلَى الْجُرُفِ إِلَى الْبُحَيْرَةِ وَاخْتَنَقَ.
إنجيل متى إصحاح 8
السؤال
الأرواح أذن لها يسوع وهي نجيب بالدخول في الخنازير النجسة بحكم اشريعة الموسوية
فشلون يحلل بطرس لحمها ؟؟


6 - إنجيل لوقا
أبو وضحى بدوي وده يتثقف ( 2018 / 7 / 11 - 15:23 )
اسف مو متى


7 - الكلاب والمعتقل وأبو مطلق
النجدي البرازيلي ( 2018 / 7 / 11 - 15:46 )
قيل لي ان أبو مطلق بعد خروجه من المعتقل في قضية سجنه الأولى تبع التشيع وقراءة كتب الشيعة في إثناء دراسة الجامعة بعد خروجه من السجن سكن خرابة بجوار محطة نفط على طريق دولي خارج قرية وصاحبته كلبه وصغارها
قصة مؤثرة يا ليت يكملها في يوم قريب


8 - أجيبك على سؤالك أبو وضحى عن الأرواح الشريرة
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 11 - 16:32 )
بكل بساطة في عرف أرسطو، قبل موسى والمسيح بكثير، الروح ليست خالدة، تموت مع موت صاحبها حيوانًا كان أم إنسانًا أم نباتًا، موسى جعل من الروح شيئًا عقلانيًا إي لا تموت وصفها بعض الفلاسفة بالمادة الروحية، فحرم أكل لحم الخنازير، لأنها كمادة روحية تبقى معها بعد موتها، وبولس عاد بمفاهيم زمنه إلى أرسطو، وبما أن الروح الشريرة تموت كما يرى أرسطو، حلل أكل لحم الخنازير.


9 - النجدي: الرواية عن إبي مطلق والكلبة وجرائها صحيحة
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 11 - 16:40 )
رأيت فيلمًا وثائقيًا عن الكلاب في السعودية وكيف يلقى بها في منطقة منعزلة لما في اعتقاد السعوديين بنجاستها، وعندما قلتَ ((طريق دولي)) عاد إلى ذاكرتي المكان الذي تلقى فيه الكلاب بعيدًا عن ((الحضارة))... ستكون قصة حلوة لو كتبها أبو مطلق بربط الإنسان السعودي بالكلب السعودي!


10 - إلى مسلم عزيز عن منعه من التعليق
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 11 - 16:45 )
الغلطة غلطة اللغة يا مسلم الله يسامحك كم من مرة قلت للشباب اللغة العربية من أذكى اللغات يكفيكم استغلال هذا الذكاء بأقلامكم...


11 - لغة بولس اسحق على سالم عسل
مهند البدوي ( 2018 / 7 / 11 - 17:17 )
في الموقع
عحبي


12 - إذا سمحت لي بالتوضيح دكتور أفنان
حسن محسن رمضان ( 2018 / 7 / 11 - 17:50 )

الدكتور أفنان القاسم
مساء الخير

في الحقيقة أثار عنوان المقال اهتمامي فدخلت لأقرأ، إلا أن ما أود التعليق عليه، إذا سمحت لي، هو ما تفضلت به في تعليقك رقم 9

الواقع هو أن توراة موسى، أي أسفاره الخمسة الأولى في العهد القديم، لا تشير إطلاقاً إلى عقلانية الروح أو خلودها. أي ما هو منسوب إلى موسى يسكت تماماً عن ما تفضلت به دكتور أفنان. خلود الروح أو الوعي الذي ربما نستنتج منه عقلانية من نوع ما إنما أتت بعد الأسر البابلي، فهو (نقل) يهودي لعقائد بلاد الرافدين وفارس وهو ما عكسته أسفار الأنبياء، وليس التوراة، في العهد القديم.

وما نتج عنه هو خلاف شهير جداً في التاريخ اليهودي. فعند ظهور يسوع على مسرح الأحداث كان اليهود فرقتين، أحدهما يسمون بالصدوقيين، بينما الثانية يسمون فريسيين. الصدقويين هم كهنة المعبد، أصحاب السلطة، وهم على رأي التوراة بأنه لا وجود لحياة أخرى أو بعث لأن التوراة لم تقل ذلك وأن (مملكة الله) دنيوية للأحياء وقتها. بينما الفريسيين، ويسوع منهم، يأخذون برأي كتب الأنبياء في تأكيد البعث والأرواح

حتى كلمة
nefesh
في سفر التكوين الأصحاح 2 عند خلق آدم لا تعني روح تحديدا

تحياتي
حسن


13 - ميتافيزيقيا
ابراهيم الثلجي ( 2018 / 7 / 11 - 18:14 )
شوف يا صاحبي
الايمان فيه ميتا فيزيكا وفيه فيزيكا
والاسلام فيزيكا على طول لانه طاعة واركان مادية فيزيائية
الان الصلاة مثلا عملية وحركات مادية يراد من خلالها العبور الى وسط الميتافيزيكا
الان عند الاصلاح او الافساد تشعر يالميتافيزيكا
واحد مات او قتل ما في اي فيزيكا بترجعه
وبعث الله المسيح لما قال اليهود كله فيزيكا بفيزيكا فاعلمهم وعلمهم بما هو فوق الطبيعة باديء ذي بدء بولادته وتكليمهم بالمهد وهو طفل واحياء الموتى باذن ربه وابتدعوا نظرية وحدة الوجود الخاطئة جدا فالانسان يموت ويتلاشى والحي باق لا يموت حاولو يحلوها بالتقمص والعودة والخلد لكنها محاولات فكرية بائت بالفشل الذريع وقال لهم تمنوا الموت ان كنتم صادقين بمقولة وحدة الوجود والتي روج لها علماء الاجتماع الاوروبيون من ماركس وانجلز واينشتاين
فانت لما قلت اعظم ميتافيزيكا كانك ترفض ان يكون الوجود فقط فيزيكا بالرغم ان ملامستنا له بالفيزيكا
لاحظ قال تعالى الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناعم ينفقون
اي ان هناك فوق الطبيعي تتصل به بالصلاة وتدعوه كعزيز متعال ليمدك بما تحتاج
وتسير شؤون حياتك بما امدك فيزيكي من خلال طلب ميتا فيزيكي


14 - ألف هلا دكتور حسن: أنا اعتمدت الاستدلال الديكارتي
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 11 - 18:39 )
أنت اعتمدت المرجع التوراتي، وأنت الأصح تاريخيًا، لكن فلسفيًا هناك تمييز بين الحقل المادي والحقل الثقافي للفكرة التي هي في سياقنا الروح، فكيف تكون الحركة بينهما إن لم يكن الفعل الحر لدى موسى وعيسى القائم على التوازي بينهما كما هو عند سبينوزا، لهذا ما تراه حسب مراجعك لا عقلانية للروح عند موسى وعقلانية للروح عند موسى أراه حسب استدلالاتي عقلانية للروح عند موسى ولا عقلانية للروح عند عيسى، وهذا ما يسميه ليبتز ((الانسجام المُسَبَّق))، لكن يبقى السؤال: لماذا حرم موسى أكل لحم الخنزير وعيسى حلله؟


15 - معذرة تصويب في ردي على الدكتور حسن
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 11 - 18:42 )
لهذا ما تراه حسب مراجعك لا عقلانية للروح عند موسى وعقلانية للروح عند عيسى أراه حسب... إلى آخره.


16 - الانسجام المُسَبَّق عند ليبتز هو:
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 11 - 18:46 )
نظام فلسفي يشرح به لبتز توافق الروح والجسد.


17 - كل ما تقوله صحيح يا إبراهيم وأنا لم أغفل الفيزيقيا
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 11 - 19:10 )
عندما نظرت إلى الميتافيزيقيا بشقيها المادي واللامادي، وعبرت عن ذلك بمصطلحي الدين والدنيا، لكني ابتكرت الجديد ((العظيم)) عندما رأيت في الله الخالق والمخلوق فيه والخالق وكل مخلوق فيه، فميزت بين الإنسان عامة والانسان خاصة، كما أنني قلت في حقائق الله حقائق للنظام القائم، لأفلت من فكرة تسيطر على أذهاننا وتجمدها عند اعتبارنا لحقائق الله حقائق لنظام الكون، والأهم من هذا كله تناولت الحقيقة كما يراها الإسلام والحقيقة كما يراها الإنسان، الصراع بينهما، والتغيرات الاجتماعية التي تكون بفضل هذا الصراع.


18 - أحمد الخمار: أنت أنسكلوبيديا للميتافيزيقيا!
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 11 - 21:09 )
أنا لا أريد في هذه الدراسة العاجلة أن أسأل، كما سألت أنت، الزمان والمكان والواقع والحقيقة والعلم والعقل و... و... و... فهي كمفاهيم قيل فيها كما قلت أنت بل وأكثر، حتى أنني تجنبت التطرق إلى الميتافيزيقيا كتجريد كي أتفادى الغطس في وحل هذه المفاهيم، وكان كل همي التركيز على تجربة الإسلام وقدرات معرفتنا له باستقلال عن كل تجربة أخرى.


19 - عيسى ولد محمد رد هام يا شباب عن الحكم الميتافيزيقي
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 09:14 )
عندما يقوم الحكم على التحليل، ويكون هدف ذلك إدراك كل العناصر التي يتكون الشيء منها، أنا لا حاجة لي إلى رمي كل شيء على ظهر الميتافيزيقيا، فالتجربة أكبر برهان، وعندما لا أكون في حاجة إلى أية تجربة لن يبقى أمامي سوى توضيح ما يَغْمُض، وفي سياقنا عن الإسلام توضيح ما يُخفى، فأدلي بحكم مُخْتَلَق، ((ميتافيزيقي))، هذا لا يعني أن هذا الحكم المُخْتَلَق، وإن شئت المُصْطَنَع، سطحي، كانط يرى فيه توسيعًا لمعارفنا، بينما الحكم القائم على التحليل لا يفعل سوى تفسيرها.


20 - إبراهيم ثلجي: أنا مع فرنسا غالبة أو مغلوبة!!!
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 09:23 )
أنا كمان خايف العفاريت السود يغلبونا بس الفطبول كله مفاجآت، وعلى فكرة شفت رئيسة كرواتيا قديش حلوه، لو كنت ماكرو لعملت بنصيحتك، لكنه بخاف من مرته، وفي فرنسا ممنوع يتزوج الواحد من أربعة زينا هههههه!!!


21 - عيسى ولد محمد: أكبر تحية إلى عبد الناصر
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 09:30 )
أنا تاني ينشرح صدري لهذا الرجل العظيم بس احنا بدنا واحد جمال عبد الناصر بفكر متلي...


22 - عبدالناصر عميل مثله مثل بقية لعملاء
أبو بندق ( 2018 / 7 / 12 - 09:53 )
ولا عزاء للعقلاء


23 - هذا دليل
أبو بندق ( 2018 / 7 / 12 - 10:03 )
https://youtu.be/rfDisaI6teg

هذا سفير عبدالناصر في الخمسينيات وقبل العدوان الثلاثي
ههههه
زي شعار الموت لامريكا اليوم من الحوثي
وامس عبدالناصر
هههه
واشنطن المجرمة لحساب الدولة الدينية اليهودية
هنا الخلل


24 - حمزة المصراوي محمد، تعريفات مختلفة للميتافيزيقيا
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 10:16 )
الميتافيزيقيا لأرسطو هي دراسة الكائن أو جوهر الأشياء باستقلال عن خصائصها الخاصة بها، تحت معنى: ((ما الذي يجعل من كائن ما هو عليه؟)) والميتافيزيقيا لديكارت هي دراسة الكائنات المجردة الروحية اللامادية كالله والروح والأفكار والتي تشكل ((اللاهوت الطبيعي))، والميتافيزيقيا لكانط هي علم ما هو حقيقي في ذاته، بمعنى مجموعة المعارف التي يولِّدُها العقل وحده دون الرجوع إلى التجربة والظاهرات المحسوسة (المحسوسة أو المدركة بالحس والعقل). هل أزيدك؟ الميتافيزيقيا للماركسيين هي تصور مزيف للأشياء بصفته يعتبر الأشياء مستقلة عن بعضها البعض وساكنة. تاني؟ الميتافيزيقيا للوجوديين هي البحث عن معنى، عن غايات الوجود، وكما يقول سارتر هي ((دراسة صيرورات فردية أعطت ميلادًا لهذا العالم ككلية ملموسة وفريدة)). أنا ترجمت هذه التعريفات مجانًا (شكرًا دكتور) لحضراتكم أنت والشباب من موقع البلبل:

LA TOUPIE


25 - هاتوا لنا بلد حكمه العسكر تطور
طارق باب ( 2018 / 7 / 12 - 10:22 )
تحدي يا دكتور


26 - أبو بندق: احنا في واد وانت في واد!!!
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 10:23 )
أنا عشت شبابي مع عبد الناصر وأحلامه اللي كانت أحلامنا عن صح أو عن غلط ده موضوع تاني، بس أنا قلت بدنا عبد الناصر اليوم بشرط يفكر متلي، وانت بتعرف منيح كيف أنا بفكر، تمام يا افندم؟


27 - الدولة الدينية اليهودية هي المشكلة
أبو بندق ( 2018 / 7 / 12 - 10:28 )
خرافات نبوءات الكتب المقدسة للأديان الثلاثة
الصهاينة يؤكدونها
لابد من نزع الصبغة الدينية عن إسرائيل
خلص الكلام وحان النوم


28 - يا طارق: ولا بلد حكمه العسكر وتطور
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 10:32 )
والمثال على ذلك المسكينة مصر وإذا تطور شوي متل ما تطورت مصر في عهد عبد الناصر تأميمات ومصانع حلوان وعلمانية ييجي العسكري اللي بعده زي السادات ويهدم كل شي... السيسي ده اللي خاله موسادي كبير وموسادي مو عميل موسادي في تل أبيب وجابه رئيس احنا حنجيبه مساح صرامي المهنة الوحيدة التي تليق بمقامه أو مساح مراحيض بس هوه يختار اللي عايزه هههه!!!


29 - أبو بندق أنا شفت الفيديو ما فيه شي!!!
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 10:43 )
مصر عبد الناصر كانت تلعب سياسة ولما فشلت مع أمريكا راحت لروسيا، المهم النتائج اللي كانت مدمرة لمصر وللعالم العربي بروسيا أو بأمريكا...


30 - الفيديو يؤكد قدم لعبة توزيع الأدوار
طارق باب ( 2018 / 7 / 12 - 10:46 )
كيف فاتك هذا يا بروفيسور ؟


31 - ابو بندق: النزعة الدينية لإسرائيل منزوعة كنظام
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 10:55 )
النزعة الإيديولوجية لأ، ودي أكبر مصيبة لإسرائيل، الشرط الإيديولوجي سينتهي بالقضاء عليها، وحكامها المهسترين إيديولوجيًا سيقضون على أنفسهم وناسهم لو لم يفهموا ما أقوله لهم، وهذا ليس بعيدًا، ولو لم يفهم كذلك الأمريكان، الذين هم بصدد القضاء على مصالحهم بأيديهم، فالشرق الأوسط هم يصنعون منه شمشون معاصر، فإن لم يتداركوه هدم على رأسه ورؤوسهم المعبد الإيديولوجي الذي يصلون فيه...


32 - ميتا ومش ميتا فيزيكا
ابراهيم الثلجي ( 2018 / 7 / 12 - 10:56 )
افنان ما احكيت باستفاضة لاخوك حمزة المصراوي عن الميتافيزيقا الاسلامية؟
طيب اسمحلي استفيض انا
شوف هي ميتا للبعض
وبدون ميتا للبعض الاخر
اذن حابلتها تعتمد على المتلقي
لو نظرت بالليل باحثا عن الشمس
واحد يقول ما فيش وواحد يقول فيه
تبع مفيش وده كل شيء يخطر في باله يمسكه بايده
وتبع فيه يتجه لادراك الأشياء عقليا وهو الارقى
فالحمار ونحن نرى الباص كتلة معدنية ولكن الأول لا يدرك مهمته مثل احد الكتاب من الحارة اللي جنبينا يقول لو كان القران صالح لكل الأزمنة لتكلم عن القطارات وليس فقط عن الجمال والبغال
يعني عاوز يوصله كلام عن شيء لا يدركه فكيف سيدركه؟؟
مرة يسمي حالة سكرة الحوار ومرة مش عارف ايه وعلى فكره هو اختلف مع ارسطو باثر رجعي مثل ما اختلف الرسول بولص مع الرب وصحح له خطاه( سبحان الله عما
يصفون)
الله نور السموات والأرض ياتينا بلطف ورحمة كما ياتيك نور القمر في ليلة صيفية على البيدر
جماعة ما فيش طلبوا رؤية المصدر فصعقوا مكانهم على الطور
مثل بلدينا اللي ترك الفرجة على التلفاز وعاوز يسلم على الكهربة
قال ربنا العظيم المتعال
ما اشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق انفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا


33 - العلماء يطلبون من الدكتور شن حملة على إسرائيل
بدون اسم ( 2018 / 7 / 12 - 10:59 )
الدولة الدينية ههههههههههههه

ههههههههههههه العملاء الاتين بتوع امريكا اللاتينية يريدون سلسلة مقالات ضد إسرائيل


34 - أبو بندق: لم يفتني ووقاحة هذا السفير لا تصدق!!!
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 11:05 )
لكني كما قلت فشل عبد الناصر مع أمريكا، فبدَّل سياسته بأختها مع روسيا، وفشل من جديد، لأنه أوقع نفسه في شِباك سياسته، التي بناها على وهم الوحدة لا على حقيقة الاقتصاد، وأوقعنا في ذلك الوقت نحن الطوباويين معه...


35 - حبيبي بدون: هل نسيت ملفاتي الإيرانية وخطتي السلمية
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 11:12 )
أنا سبق لي وشننت حملة سلمية على إسرائيل وإسرائيل لهذا حائرة معي لأني الوحيد الذي عرف كيف يتوجه إلى العالم وإليها ولأني الوحيد الذي فهم بأي خطاب يتكلم مع العالم ومعها... كل ما قلته أنا لن أعيد قوله ثانية، وما قلته كثير!


36 - إبراهيم: فعلاً كارثة ثقافتنا الإسلاموية!!!
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 11:19 )
لهذا يجب هدم كل شيء وإعادة بناء كل شيء وسيحصل هذا في حياتي بس انت اعتمد عليّ...


37 - إبراهيم ثلجي: ها هو رأيي عن اليهود والميتافيزيقيا
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 11:51 )
أعتقد أهم ما في الأمر لمن غاص في الميتافيزيقيا لدى اليهود هو إنكارهم للروح الفردية وإعلاؤهم للروح الجماعية مما يعطي القوة لمفهوم ((الشعب اليهودي))، وتبدو هذه الروح الجماعية أكثر ما تبدو عليه عندما نفهم كيفهم موجودين في مراكز الحكم (سياسة اقتصاد ثقافة صناعة...) في أمريكا لا كمهيمنين ولكن كمنهم وفيهم، فهم لا يؤمنون بخلود الروح الفردية، هم يؤمنون بخلود روح الأمة، ومن ميتافيزيقيا السماء إلى ميتافيزيقيا الأرض لا شيء لا أخلاقي لإعلاء شأن أمتهم، وهذا المفهوم هو المفهوم نفسه لدى الأمريكيين.


38 - إنجيل الشيطان وبابل وهاروت وماروت
خالد خلودي ( 2018 / 7 / 12 - 13:10 )
والخلط بين الملائكه والشياطين مسيحيا
اين قدس أبونا حماده


39 - إلى الآنسة أبسال: عن الجوازم والمغالطات
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 13:16 )
آنستي: ما تسميه جوازم وعبارات نهائية لهو الطريقة الفلسفية في التفكير بشكل إشكالي، هذه الطريقة لا تسبق المعارف بل تلاحقها تمامًا كالرياضيات التي تبدأ بجوازم عليك إثباتها، وعندما تثبتينها تخرجين منها بالعبر والدروس... وعن المغالطات أقول أن لا مغالطات هناك، هناك استدلالات: الإسلام نظام، الإسلام دنيا، الإسلام إذن نظام كأي نظام كان، النظام العلماني، هذا لا يعني أن الإسلام نظام علماني، هذا يعني أن الإسلام كدين ينفصل عن الدولة في نظام علماني، ربما كان هناك تناقض بين إسلام وعلمانية أما مغالطة فلا... كل الشكر.


40 - الشيطان ومزمور 78 والإنجيل
أبو زينب النجدي ( 2018 / 7 / 12 - 13:40 )
في بعض جماعات عبادة الشيطان يبدأون القداس الأسود عند منتصف الليل ويدعونه -قداس الروح القدس- حيث يقدمون الخبز المقدس والنبيذ، ويتممون طقوسهم وعند شروق الشمس يذبح كاهن الشيطان ديك أسود، ويفقأ عينه، ويخرج قلبه وهو ما يزال ينبض ويخرج لسانه ويجف الجميع في الشمس ثم يسحقها بينما يتم دفن بقية الديك في مكان سرى... وفي اليوم التالي يتم عمل قداس جديد يدعى -قداس الملائكة- حيث يغمس الكاهن بعضا من ريش الديك المذبوح في الماء المقدس ويكتب به على قماش ابيض بعض من أسماء القوة.. وبعد مرور يومين يجتمعون عند منتصف الليل، ويشعل الكاهن شمعة من الشمع الأصفر، ويتلو المزمور 78... ثم يقوم بذبح حمل رضيع ويسلخ جلده، ويدعك هذا الجلد بالمسحوق المستخرج من الديك الأسود... ثم يقطع هذا الجلد ليكتب عليه ما يريد من الكتابات السحرية... ثم يعيد طقوس قداس الموتى ويذكر أسماء الشياطين ويستدعيهم حتى يحضروا ويستجيبوا له.. والماء المستعمل في هذا القداس هو ماء أسن، وقد يستعمل البول بدلا منه (ص 158 – 160 عبادة الشيطان. السيد محروس).


41 - برىء يا بيه
أبو زينب النجدي ( 2018 / 7 / 12 - 13:42 )
وشرفك مو حسابي أنا اتريق على صاحب الحساب النسائي
هههههههه
تعال ع البرازيل او اخر السنة على الاكوادور افضل
اخليك تنسى ربك ههههه


42 - خلودي تابع صفحتي ع الفيس بوك
أبو زينب النجدي ( 2018 / 7 / 12 - 13:44 )
بعد نص ساعة حقوم بنشر بحث عن سؤالك
جمعه ع السريع الأسطورة
ممكن لما تقرأه تفهم سبب الخلط
تحياتي


43 - ماشي يا بو نجدة بس ده صاحب الحساب حلو أوي هههه!
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 13:47 )
اقرأ جوابي واتسلى ههههه!!!


44 - اتحريف الكتب المقدسة والشيطان والسحر وهذه الآية
أبو زينب النجدي ( 2018 / 7 / 12 - 14:05 )
-آية (مز 78: 49):
أَرْسَلَ عَلَيْهِمْ حُمُوَّ غَضَبِهِ، سَخَطًا وَرِجْزًا وَضِيْقًا، جَيْشَ مَلاَئِكَةٍ أَشْرَارٍ
مفتاح السر ودليل الربط للخلط !!!

مَلاَئِكَةٍ أَشْرَارٍ😈-;-😈-;-😈-;-


45 - نصف ساعة الموقع يضع العرقيل لمنع التعليق
قدس أبونا حماده ولعه ( 2018 / 7 / 12 - 14:46 )
أَنْتَ تَسْأَلُ وقُدْسُ أَبُونَا حَمَادَه يُجِيبُ !!

شكرا إبني العزيز وإليك هذا الجمع السريع لنقاط محددة تكشف لك الحقيقة وكنه الربط !
ولو رجعنا للعبادة السرية والجنس في الدين الشيعي والدين اليسوعي نتأكد أن من اخترع هذين الدينين جهة واحدة !!
هل تذكر كلامنا عن الأسقف والجنس في سفر الرؤيا سابقا ؟!
أنت ذكي تقرأ السطور وما بينها !!!!

https://www.facebook.com/story.php?story_fbid=179858969541655&id=100025526595477&ref=content_filter


46 - أَنْتَ تَسْأَلُ وقُدْسُ أَبُونَا حَمَادَه يُجِيبُ
قدس أبونا حماده ولعه ( 2018 / 7 / 12 - 14:47 )
أَنْتَ تَسْأَلُ وقُدْسُ أَبُونَا حَمَادَه يُجِيبُ !!

شكرا إبني العزيز وإليك هذا الجمع السريع لنقاط محددة تكشف لك الحقيقة وكنه الربط !
ولو رجعنا للعبادة السرية والجنس في الدين الشيعي والدين اليسوعي نتأكد أن من اخترع هذين الدينين جهة واحدة !!
هل تذكر كلامنا عن الأسقف والجنس في سفر الرؤيا سابقا ؟!
أنت ذكي تقرأ السطور وما بينها !!!!

https://www.facebook.com/story.php?story_fbid=179858969541655&id=100025526595477&ref=content_filter


47 - إبني هواش كشه والحالة الصعبة
قدس أبونا حماده ولعه ( 2018 / 7 / 12 - 14:49 )
حصليلك عشان الرب يتمجد بشفاءك إبني هواش
وتتمتع بحالة الانفصام الأنثوي


48 - لا تنسى ابونا الكفر والنفاق في الكتاب المقدس
جعف جعفر ( 2018 / 7 / 12 - 16:24 )
(سفر المكابيين الأول 7: 5) فَآتَاهُ جَمِيعُ رِجَالِ النِّفَاقِ وَالْكُفْرِ مِنْ إِسْرَائِيلَ وَفِي مُقَدِّمَتِهِمْ أَلْكِيمُسُ، وَهُوَ يَطْمَعُ أَنْ يَصِيرَ كَاهِناً أَعْظَمَ،
نريد مقالا في صفحاتكم


49 - اعتذار حار إلى الآنسة أبسال
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 18:59 )
أنا بمزح يا ستي انا أفنان القاسم ما بتعرفيني الدنيا كلها بتعرفني أنا عامل كده انت غلطانه بالعنوان والا إيه حقك علي يا أبسال!!!!! ده الود بو نجدة السبب الله يخرب بيته!!!!


50 - أحمد الخمار يتمنى لي الموت هههههه أنا بمزح!!!
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 12 - 19:14 )
الله أبا الخمار أنا وأنت من القبر على بعد أمتار!!! أنا بابا مات عن عمر يناهز الخامسة والتسعين... المهم، أنا والله لم أتغير، أنا أحاول أن أغير غيري، ولو كنت تقرأني بالفعل لوجدت أنني لم أتنازل قيد أنملة عن مبادئي، مع الأشقاء الإيرانيين أول الناس، ومع صديقي حسن نصر الله، أنا أريدهم أن يكونوا مثلي، حتى ولو كنت أراهن على السمك في البحر، حتى ولو أقعدوني على خازوق... أحب صراحتك، صراحتك الحادة الحارة تعني خوفك عليّ.


51 - هدية إلى الآنسة أبسال
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 13 - 07:41 )
للقراءة روايتي ((الحياة والمغامرات الغريبة لجون روبنسون)) التي إحدى شخصياتي الرئيسية فيها اسمها ((أبسال)) اقتباسًا من رواية ((حي بن يقظان)) لابن طفيل:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=462326


52 - ماء النجاسة وعقدة بولس اسحق 1
طارق باب ( 2018 / 7 / 13 - 08:22 )
-آية (عد 19: 21): فَتَكُونُ لَهُمْ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً. وَالَّذِي رَشَّ مَاءَ النَّجَاسَةِ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ، وَالَّذِي مَسَّ مَاءَ النَّجَاسَةِ يَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ. -


53 - ماء النجاسة وعقدة بولس اسحق 2
طارق باب ( 2018 / 7 / 13 - 08:24 )
(سفر العدد 19: 22) وَكُلُّ مَا مَسَّهُ النَّجِسُ يَتَنَجَّسُ، وَالنَّفْسُ الَّتِي تَمَسُّ تَكُونُ نَجِسَةً إِلَى الْمَسَاءِ».


54 - النجس وعقدة بولس اسحق
طارق باب ( 2018 / 7 / 13 - 08:28 )
-آية (لا 5: 2): أَوْ إِذَا مَسَّ أَحَدٌ شَيْئًا نَجِسًا: جُثَّةَ وَحْشٍ نَجِسٍ، أَوْ جُثَّةَ بَهِيمَةٍ نَجِسَةٍ، أَوْ جُثَّةَ دَبِيبٍ نَجِسٍ، وَأُخْفِيَ عَنْهُ، فَهُوَ نَجِسٌ وَمُذْنِبٌ. -


55 - النجاسة والاعتراف للكاهن و البروتستانت
طارق باب ( 2018 / 7 / 13 - 08:32 )
الكتاب المقدس بوضوح يتكلم عن الاعتراف على يد كاهن

سفر اللاويين 5

1 «وَإِذَا أَخْطَأَ أَحَدٌ وَسَمِعَ صَوْتَ حَلْفٍ وَهُوَ شَاهِدٌ يُبْصِرُ أَوْ يَعْرِفُ، فَإِنْ لَمْ يُخْبِرْ بِهِ حَمَلَ ذَنْبَهُ.

2 أَوْ إِذَا مَسَّ أَحَدٌ شَيْئًا نَجِسًا: جُثَّةَ وَحْشٍ نَجِسٍ، أَوْ جُثَّةَ بَهِيمَةٍ نَجِسَةٍ، أَوْ جُثَّةَ دَبِيبٍ نَجِسٍ، وَأُخْفِيَ عَنْهُ، فَهُوَ نَجِسٌ وَمُذْنِبٌ.

3 أَوْ إِذَا مَسَّ نَجَاسَةَ إِنْسَانٍ مِنْ جَمِيعِ نَجَاسَاتِهِ الَّتِي يَتَنَجَّسُ بِهَا، وَأُخْفِيَ عَنْهُ ثُمَّ عُلِمَ، فَهُوَ مُذْنِبٌ.

4 أَوْ إِذَا حَلَفَ أَحَدٌ مُفْتَرِطًا بِشَفَتَيْهِ لِلإِسَاءَةِ أَوْ لِلإِحْسَانِ مِنْ جَمِيعِ مَا يَفْتَرِطُ بِهِ الإِنْسَانُ فِي الْيَمِينِ، وَأُخْفِيَ عَنْهُ، ثُمَّ عُلِمَ، فَهُوَ مُذْنِبٌ فِي شَيْءٍ مِنْ ذلِكَ.

5 فَإِنْ كَانَ يُذْنِبُ فِي شَيْءٍ مِنْ هذِهِ، يُقِرُّ بِمَا قَدْ أَخْطَأَ بِهِ.

6 وَيَأْتِي إِلَى الرَّبِّ بِذَبِيحَةٍ لإِثْمِهِ عَنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي أَخْطَأَ بِهَا: أُنْثَى مِنَ الأَغْنَامِ نَعْجَةً أَوْ عَنْزًا مِنَ الْمَعْزِ، ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ، فَيُكَفِّ


56 - كيف أمر الله بعزل المريض بالبرص، وفضحه ونجسه ؟؟
طارق باب ( 2018 / 7 / 13 - 08:42 )
كيف أمر الله بعزل المريض بالبرص، وفضحه إذ حكم عليه بشق ثيابه وكشف رأسه وتغطية شاربيه وتحذير كل من يقترب منه بأن يصيح -نجس.. نجس- (لا 13: 45)؟ هل يفضح الله الرحوم عباده المرضى؟ أين محبته؟ أليس الله محبة؟

{والأبرص الذي فيه الضربة تكون ثيابه مشقوقة ورأسه مكشوفًا ويغطي شاربيه ويناديا نجس نجس. كل الأيام التي تكون فيها الضربة (المرض) يكون نجسًا. أنه نجس يقيم وحده. خارج المحلة يكون مقامه} (لا 13)


57 - اللحم الحي الإنسان النجس !!!
طارق باب ( 2018 / 7 / 13 - 08:49 )
(سفر اللاويين 13: 15) فَمَتَى رَأَى الْكَاهِنُ اللَّحْمَ الْحَيَّ يَحْكُمُ بِنَجَاسَتِهِ. اللَّحْمُ الْحَيُّ نَجِسٌ. إِنَّهُ بَرَصٌ.


58 - (سفر العدد 17: 13) كُلُّ مَنِ اقْتَرَبَ إِلَى مَس
عمرو العمرو ( 2018 / 7 / 13 - 14:04 )
(سفر العدد 17: 13) كُلُّ مَنِ اقْتَرَبَ إِلَى مَسْكَنِ الرَّبِّ يَمُوتُ. أَمَا فَنِيْنَا تَمَامًا؟».


59 - نجاسة المرأة بسبب الولادة سؤال
عمرو العمرو ( 2018 / 7 / 13 - 14:12 )
لماذا تظل المرأة نجسة لمدة أسبوعين إذا أنجبت بنتًا، بينما تُعتبر نجسة لمدة أسبوع واحد إذا أنجبت ذكرًا (لا 12: 1-7)؟ وكيف تختلف أيام الطمث مع المرأة الواحدة باختلاف ما تلد؟ وهل هذا الكلام يتفق مع العلم والمنطق؟! وهل يفضل الله الذكر على الأنثى؟


60 - شبهات اغتصاب السبايا فضح السر !
عمرو العمرو ( 2018 / 7 / 13 - 15:20 )
(سفر إشعياء 13: 16) وَتُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ، وَتُنْهَبُ بُيُوتُهُمْ وَتُفْضَحُ نِسَاؤُهُمْ.


61 - لا ولكن هذه أسئلة سخيفة جدًا يا عمرو!!!!!!!!!!!!!!
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 13 - 17:01 )
هل أنت بكامل قواك العقلية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حتى للدراسة أسئلة كهذه حسم فيها العلم ولا يسألها إلا المهسترين والمجاذيب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


62 - نحن نرد على اصحابها المسيحيين
عمرو العمرو ( 2018 / 7 / 13 - 17:14 )
اكيد ما قرأت لهم هنا


63 - إلى أحمد الخمار عني وعنه وعن الإنسان
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 13 - 17:27 )
أقول أبا الخمار تحببًا وحبًا بهذه الكلمة سبق لي أن قلت لك سرها لدي، كلامك صحيح وكلامي أقرب إلى الصحة، لأنني أرى ما لا ترى، أنا أرى في خرابنا خرابًا غير موضوعي، الخراب الموضوعي لدي هو خراب الإنسان، لهذا تجدني أنظر من زاوية تختلف عن زاويتك... بالنسبة لخوفك عليّ أنا لم أقصد من جانب الفاشيين والإرهابيين أنا أقصد بالضبط ما تردده بخصوصي من زاوية الفكر والموقف...


64 - إذن ألف معذرة حبيبي عمرو
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 13 - 17:34 )
أنتم لم تضعوني في الجو أكرر اعتذاري هم المهسترين والمجاذيب!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لكن كلام لا يدركه العقل كهذا ليس في حاجة إلى رد، كلام كهذا يرد عليهم من نفسه وبنفسه، أما إذا أردتم أن تسلوا أنفسكم، فهذا شيء ثان، بس تسلوا كمان بإشي ينفعكم... هلا بيك عمرو...


65 - إلى الكمنجة إبراهيم رحيمي في الفيسبوك
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 13 - 19:09 )
هلا بالأوركسترا هلا بالنشامى كلامي للأنسة لا يحتاجنى إلى الرد!!!!!!!!!!!!!! كلامك يا كمنجة ترجيع أعوج بدون سند أو دليل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


66 - كالعادة الشباب لا يردون لا يناقشون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 13 - 19:13 )
لما بدنا إياهم بختفوا بقولوا لك نجس وطمث ولماذا يفضل الله الذكر على الأنثى!!!!!!!!!!!!!!!!!!! يا بو نجدة وينك تعال انجدني من نجد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


67 - الردود
صلوحي شوقي عبدالله ( 2018 / 7 / 13 - 19:21 )
https://m.facebook.com/colica.inchada?tsid=0.6369191758588175&source=result


68 - أنا بدي القمص يا صلوحي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 13 - 19:30 )
أنا بدي سخام امبارح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! أنا بدي سخام اليوم................... أنا بدي طروحاتي جديدها جديتها علمها عملها فعلها قيامتها قعودها بعثها اجتراحها للمعجزات أو للمجرمات يعني كل ما نحن فيه من خراء............. أنا أعتذر لكني منرفز كتير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


69 - الاراجوز مقالة تانية !!
حاتم الطائي ( 2018 / 7 / 13 - 19:34 )
ابن طقعان وهَوَس الاعتقالات!!
بدنا مقالة تحليلية


70 - أعطني تفاصيل يا حاتم وأعطني مراجع
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 13 - 19:40 )
سبق وكتبت عن المعتقلين والمعتقلات بمناسبة قيادة المرأة للسيارة، بعدين الاعتقالات بدون خلفية ما هيه موضوع، يلزمني أعرف الخطة الأميركية الجديدة في السعودية، خطة ما بعد هندسة ابن سلمان، كتابة مقالة تحليلية مو سهل...


71 - خطة !!
حاتم الطائي ( 2018 / 7 / 13 - 19:52 )
صديقك المتقاعد يقول ان الشغل كله من الموساد والموجه دحلان من ابو ظبي
العبة كبيرة وقذة
والنتيجة تكملة تقسيم المقسم
والغبي ايدي كوهين لمح بتصريح له عن القبايل وتجاوز حكومات الخليج !!



72 - هادي مفاتيح هامة!!!
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 13 - 20:38 )
وهوه ليه ما بيكتب لي زي زمان أنا زعلان منه!!!!!!!!!!!!!!!!!!


73 - إلى الكمنجة إبراهيم رحيمي في الفيسبوك أيوه تاني
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 14 - 06:30 )
يا كمنجة هلأ فهمت لعبتك انت والآنسة الدكتورة شخص واحد وهم في وهم متلك متل ماجدة منصور بتذكرها وعرفت مين انت يا قائد الأوركسترا المحترم... لا شكر على واجب!!!


74 - رد إلى طلال عن الكمنجة
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 14 - 09:06 )
يا طلال هادا الكمنجة بلعلع وبقول هادا طرب: مين جاب تطابق فكرة إسلام وفكرة علمانية الولد الصغير في الحضانة بقول لك ما فيش في سياقي وفي غير سياقي، ومين ما بميز بين أنذاك وآنئذ آنذاك في الماضي وآنئذ في الحاضر، وحتى لو لم تجد في القاموس آنئذ لغة الضاد التي يتشدق عن جهل هذا الجاهل بها لا تمنع الاجتهاد، وما عليه سوى أن يسأل سيبويه.


75 - اجاك القمص مروان سعيد وهو يعترف بعظمة الاسلام
مروان سعيد ( 2018 / 7 / 14 - 09:29 )
الف تحية للاستاذ افنان القاسم وصحبه اجمعين
امبارح وانا اشرب كاس شاهدت خبر جميل بيعجبك وقررت ان اعترف بعظمة الاسلام والميتا والفيزيقيا يعني بصراحة الاسلام هو سوبر ماركت وكل واحد يفهمه على كيفه
فسر لنا دكتور على اي ايات هذا الداعية ينشر الاسلام هل ايات الجنة والنعيم ام ملكات اليمين ام ايات التسامح والمحبة
http://ahewar.org/rate/ys.asp?yid=3119284
اعتقد ان الاسلام سيعود وسطي ويعيد امجاد هارون الرشيد وابو النواس
ومودتي للجميع


76 - سورة الإخلاص والآباء المسيحيين عطونا دلبل
خالد خلودي ( 2018 / 7 / 14 - 10:39 )
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

نريد دليل قبل الإسلام من اقوال الاباء الأوائل المسيحيين يؤكد ما جاء في سورة الاخلاص


77 - ملاحظة
جفن الغلا ( 2018 / 7 / 14 - 10:48 )
(آنذاك) مركبة من (آن) أي وقت، و(ذاك) إشارة للبعيد، فمعناها (وقتَ ذاك)، ومثلها (حِينَذاك)، ويشبهها (آنَئِذ) و(حينَئِذ)


78 - يسلم بؤك جفن الغلا !!!
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 14 - 10:58 )
هادا الكمنجة جالس يسبني إذن وكأنه يسب نفسه، بلعلع زي الجناكي، أنا شكرته على كل حال!!!


79 - خلودي
أبو زينب النجدي ( 2018 / 7 / 14 - 11:02 )
العَلاَّمة ترتليان الذي مات نحو 240 م عَلَّمَ بسمو الله قائلا :
الآب مختلف عن الإبن إذ هو أعظم , إن الذي ی-;-لد مختلف عن الذي ی-;-ولد !!
الذي ی-;-رسل ی-;-ختلف عن المرسل! وأَيْضًا كان هناك وقت لم ی-;-كن فيه ی-;-سوع قبل كل الأشياء كان الله وحده !!

العلاّمة ترتليان !
( العلامة ترتليانوس ؛ ترتليانس ؛ ترتوليانوس ؛ترتوليان )
( 155-240 م. )

Tertullian يعتبر العلامة كوينتس سبتيموس فلورنس ترتليانوس Quintus Septimius Floren Tertulianus كاهن قرطاجنة أب علم اللاهوت qeologia في الكنيسة اللاتينية، من حيث فضله على تقدم المصطلحات اللاهوتية، وأحد المدافعين المسيحيين الأوائل!
منقول من مقالات أبو مطلق بتصرف يسير 😆-;-


80 - بدون لا بس إذا كان هواش وين كلامه المعسول إلي؟؟؟
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 14 - 11:24 )
ولو!!!!!!!!!! إلى هذه الدرجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سيطلع عي بعد شوي باحتجاجاته!!!!!!!!!!!!!!!!


81 - معقوله يا دكتور ما عرفت ردحه؟
بدون إسم ( 2018 / 7 / 14 - 11:32 )
بالنسبة لتقلبه عادي حسب الحالة ؟
بس ردح الستات تبعه واحد
تحياتي
استمر
القافلة تسير
والكلاب تنبح يا عظيم البأس


82 - يسلم بؤك بدون
أفنان القاسم ( 2018 / 7 / 14 - 11:43 )
الكلاب تنبح والقافلة تسير...


83 - الاستاذ المحترم خالد خلودي
مروان سعيد ( 2018 / 7 / 14 - 15:22 )
تحية لك وللجميع
ان هذا الموضوع يحكي عن الميتافيزيكيا للاسلام وان الدكتور افنان القاسم المحترم اضاع وقته الثمين به فليس من الائق ان نغير الموضوع ولكن بعد الاذن من الدكتور رح ارد عليك
اولابسم الله الرحمن الرحيم هي نفسها بسم الاب والابن والروح القدس اللاه الواحد لقد لطشها القران ولاانه مكتوب من طرف اجدادنا السريان
ولو ارجعت احرف القران الى اصلها وبدون نقاط ستجد ان كلمة بسم يلفظها السريان بشم والى الان
والله الصمد من يعرف معنى صمد انها غير لائقة بحق الله طبعا لايوجد عندنا صمد اي لاجوف له
لم يلد بديهي ولاداعي لوجودها بانه لايلد ولا يتوالد واهانة بحقه ايضا ان نقول انه ولد عند الداية

الابن يا استاذ غير الولد والتوالد عندما نقول ابن النيل يعني ينتمي الى مصر او ابن السبيل
ولكن سؤال لك من نفخ بفرج مريم بنت عمران فحبلت بعيسى
وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ (12)
اليس الاه القران بنفسه نفخ ولاتقلي جيب مثل غيرك
وهذا يعني الاه القران هو ابو عيسى
ومودتي للجميع


84 - هات قانون الإيمان يا مروان بيك
جعفر جعفر ( 2018 / 7 / 14 - 17:35 )
ممكن ؟

اخر الافلام

.. إيران وروسيا والصين.. ما حجم التقارب؟ ولماذا يزعجون الغرب؟


.. مخلفا شهداء ومفقودين.. الاحتلال يدمر منزلا غربي النصيرات على




.. شهداء جراء قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلة الجزار في مدينة غز


.. قوات الاحتلال تقتحم طولكرم ومخيم نور شمس بالضفة الغربية




.. إسرائيل تنشر أسلحة إضافية تحسبا للهجوم على رفح الفلسطينية