الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المغالطات المنطقية التى تنحرف بنا عن الفهم الصحيح للحياة

سامى لبيب

2018 / 8 / 13
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


- نحو فهم الإنسان والحياة والوجود (85) .
- خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم (78) .

المنطق هو أسلوب عقلى للإستدلال على الحقيقة وصحة الأفكار , لتأتى المغالطات المنطقية كخطأ في الإستنتاج والتفكير نتيجة زاوية رؤية ضيقة أو إختزالية أو قاصرة أو متعسفة تتم عن تسرع وتبسيط وتسطيح أو عن سوء نيه وقصد بغية نصرة أفكار ورؤى ذات خصوصية وإعتناء .
الحجج القوية تكون خالية من المغالطات المنطقية , بينما الحجج الضعيفة تستخدم المغالطات المنطقية لتظهر أقوى مما هي عليه .. هذه المغالطات هي عبارة عن خدع وأوهام في التفكير ,وهي تستخدم عادةً بشكل خادع من قِبل الدينيين والسياسيين والإعلاميين لخداع الناس .. ومن هنا سأقدم بشكل موجز مجموعة لأشهر الأخطاء المنطقية التي يقع فيها كثير من المتحاورين داعيا للتأمل والتفكير فيها , فعندما نصحح مفاهيمنا المغلوطة سندرك مفاتيح فهم الحياة والوجود والإنسان .

- هناك فرق بين الاعتقاد بأن كل شئ يحدث من سبب ما , والاعتقاد أن كل شئ يحدث لسبب ما .

- لكل حادث من مُحدث ولكل سبب من مُسبب ولكل مَفعول من فاعل .. هذا الكلام صحيح ومنطقي ولكن هناك مغالطة دائمة في التعاطي مع منطق السببية فلابد أن تثبت بأن هذا السَبب جاء من ذاك المُسبب وهذا الحادث من هذا المُحدث وتلك العلة من ذاك المعلول حصراً .

- عندما تعتمد منطق للبحث والإستدلال فلا تهمله وتلقيه وراء ظهرك متى وصلت للنتيجة المرجوة , كحال تعاطي المؤمنين مع منطق السببية للإستدلال على وجود الإله , لتجدهم يلقون السببية وراء ظهورهم عندما يتم السؤال عن سبب الإله .!

- هناك مغالطة أخرى فى التعاطي مع السببية والتصميم , فلا يجوز تعميم صفات البعض على الكل , لأن معاينة مُسببات الكل هنا مُمتنعة‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ , فقولك مثلا أن حك عود الثقاب يشعل ناراً لا يعنى ولا يسمح لك على الإطلاق بالقول بأن كل نار قد صدرت من حك عود ثقاب فليس مصدر كل النيران جاء من عود كبريت .

- هناك خلط بين العلاقة الترابطية أى الأشياء التى تحدث معا أو في ترتيب معين , وبين العلاقة السببية أي أن يكون شيء ما سبباً في حدوث شيء آخر , ففي بعض الأحيان يكون الارتباط مجرد مصادفة , وفي البعض الآخر يكون المُسبب مُشترك .

- هناك مغالطة إلتفافية قائلة ليس معنى عدم إكتشاف الشئ يعنى عدم وجوده .. هذا قول حق يراد منه باطل ولكن عدم وجود أي دلالات بدئية عن شئ فهو غير موجود .

- عندما تُطرح إدعاءات غير عادية فهى تحتاج إلى أدلة غير عادية لإثباتها , والقول بالحكمة وراء تلك الإدعاءات يعنى التهرب والخجل من تهافتها أو قل شكل من أشكال النصب والاحتيال .. كذا لا صحة في القول بأن مسؤولية إثبات صحة أو خطأ حجة ما لا يقع على الشخص الذي أتى بها , وإنما تقع على عاتق قدره شخص آخر على دحض هذه الحجة أو نقضها.! ..فعبء الإثبات يجب أن يقع على عاتق الشخص الذي قام بطرح وروج لهذه الفرضية وليس على مدى استطاعة الآخرين دحضها .

- يكفي أن تعجز عن دحض إيمانه ببعث بعد الموت في العالم الآخر مثلاً حتى يطمئن إلى سلامة معتقده , وكأنه لا يملك ولا يمكنه أن يملك من دليل إثبات سوى عجزك عن الإتيان بدليل نفي ! .. فالقول بفكرة الحياة الأخرى يشبه أن يقول لك أحدهم إن "العنقاء" موجودة مُتحدياً إياك أن تُثبت أنّها غير موجودة !.. فأنت من ينبغي أن تأتي بما يقيم الدليل الواقعي على أن العنقاء غير موجودة ! أما هو فيرى أنه مَعْفي من الإتيان بأي دليل واقعي على وجود العنقاء بدعوى أن ثمة حقائق لا يمكن الوصول إليها بالعقل أو التجربة وإنما بعقلٍ ثان لا وجود له في دماغك هو الإيمان , ومن هنا خرجنا عن دائرة العقل والمنطق .

- مغالطة محاولة إثبات صحة فرضية ما عبر الإستناد لشعبيتها أو توافقها مع العرف السائد .. هذه المغالطة شائعة تتلحف بشعبية فكرة ما ولكن هذا لا يعنى بالضرورة صحتها , فلو كانت الشعبية والعرف السائد دليل على الصحة لكان علينا التسليم الآن بأن الكرة الأرضية مسطحة لتتناسب مع الاعتقاد العام للحقبة الزمنية الماضية .

- إستخدام السُلطة أو التوسل بالسلطة لإثبات صحة وقوة الأفكار .. هذا منطق مغلوط يعتمد على تبني فكرة شخص ذو شهرة أو مكانة أو سُلطة معينة لرأي معين ليرى أن هذا يعنى صحة هذا الرأي , فمثلا وجود عالم يتبنى الإلحاد أو مشهور يعلن عن مسيحيته أو لاعب مشهور يعلن عن إسلامه , فهذا يعنى صحة التوجهات والفكر .!هذه المغالطة لا يجب أن تستخدم لتجاهل آراء الخبراء أو الإجماع العلمي فى قضايا علمية ولكن عندما يتناول العالم أو المشهور أمور خارج علمه وإختصاصه فهنا يقع تحت مقصلة الحوار والمناظرة والنقد .

- من التهافت أن تعتمد وتؤسس إيمانك بفكرة ما على وجود مجموع يؤمنون بذات الفكرة أو هناك مشاهير يؤمنون بمثل إيمانك فهنا لا يوجد منطق أو عقل بل ثقافة وميديا القطيع .. هذه المغالطة شائعة ولا تركز على منطقية الحجة بعينها وإنما تقوم بالتضليل وصرف الأنظار عن منطقية الفكرة إلى وجود مجموع حاضن لها , فهل تصح هذه الرؤية إذا كانت أكثر الإيمانات فى العالم مثلا لمعتقدات وثنية ليست إبراهيمية .

- المنطق الدائري من أكثر المغالطات شيوعاً عند الدينيين , فهو منطق شديد التهافت هذا إذا صح تصنيفه كمنطق , فصاحبة يستعين بالفرضية التى يريد إثباتها ليقدمها فى مصوغات إثباته , كالسؤال: من قال أن القرآن والكتاب المقدس كلام الله لتكون الإجابة : الله هو من قال هذا فى قرآنه وكتابه المقدس .!

- الرد على النقد بالنقد شائع فى الحوارات بين الدينيين بعضهم مع بعض , وبين الدينيين والملحدين بتجنب التعامل مع النقد الموجه وذلك بتحويله لنقد مواجه للفكر الآخر كأسلوب خير وسيلة للدفاع هو التهجم ,ولكن هذا لم يحل مشكلة النقد .

- مغالطة التذرع بالإستثناءات أو تغيير دفة الموضوع عندما يم إثبات أن إدعاءك خاطئ , كأسلوب نفسى بعدم الإعتراف بالخطأ أمام الآخرين , فبدلاً من تصحيح الأخطاء يتوجه لإختراع أسباب للتمسك وتبرير الأفكار القديمة.. فمن الطرق السائدة التي يستخدمها الناس لذلك هي إختلاق الأعذار ليستمروا في تصديق ما يدعوه بدلاً من تغييره , فعادة من السهل كثيراً أن نجد أسباباً للاستمرار في تصديق شيء نحبه ليكون ثمن الوصول للحقيقة هو التسليم وعدم التفحص فيما إذا كانت رؤيتنا للواقع صحيحة أم خاطئة , فداء تبرير نظرتنا الحالية للعالم حتى لو كانت خاطئة .

- من المغالطات أو قل المراوغة أن تسأل سؤالاً يحوي افتراضاً مسبقاً بحيث لا يمكن للطرف الآخر الإجابة على السؤال دون الظهور بصورة المخطأ , هذه المغالطة فعالة في تغيير مسار النقاش الموضوعي حيث أنها تضطر مُتلقي السؤال إلى أن يُحشر فى زاوية معينة مما قد يجعله يبدو كالمخطأ , كالسؤال الذي يسأله المؤمن للملحد عن مَن خلق الكون والحياة ؟ فهو هنا حدد الإجابة بوجود كيان عاقل بإستخدام كلمة (من) .

-المغالطة بإستخدام التمييع وتعمد إستخدام معاني مزدوجة أو مُبهمة لغوياً بغرض التضليل والتحايل أو تحريف الحقيقة , وكمثال سأل القاضي المدعى عليه : لماذا لم تدفع غرامة ركن سيارته في مكان ممنوع , فأجاب بأنه لا يتوجب عليها دفع الغرامة لأن اللوحة كانت غامضة حيت أشارت إلى منع الوقوف في أوقات الذروة , ولكن اللوحة لم تحدد ماهي أوقات الذروة بالضبط .!

- التعميم بإفتراض أن إثبات صحة جزء واحد من شيء ما يدل على صحة أجزاءه الأخرى أو بعض منها..نعم كثيراً ما تمتد صحة الجزء لتشمل صحة الكل إلا أن هناك استثناءات لهذه الحالة مما يعني أن هذه الحالات لا تقبل التعميم , ومن هنا لابد من إظهار حجة موضوعية تدعم صحة جميع الأجزاء .

- مغالطة الثنائية الحادة .. أى عرض خيارين على اعتبار أنهما الخيارين الوحيدين المتاحين كالأبيض والأسود , بينما في الحقيقة هناك خيارات أخرى ممكنة .. إشكالية هذا التكتيك أنه يظهر وكأنه مبني على منطق سليم بينما يتطلب الأمر من الطرف الآخر تجاوز الخيارين والنظر خارج الإطار للخيارات الأخرى المتاحة .

- إستخدام تجربة شخصية أو مثال معزول بدلاً من حجج أو إثباتات موضوعية , خصوصاً في محاولات تفنيد الإحصائيات .. ففي الغالب يصدق الناس التجارب الشخصية حينما تستخدم لدعم صحة حجة معينة بدلاً من فهم الظروف الموضوعية المعقدة التي أنتجتها .. إلا أن الرجوع الى دراسه علمية أو إحصاءات تمثل أكثر من تجربة واحدة فهي بلا شك الطريقة الأكثر دقة لتقييم الحجة المطروحة .

- مغالطة الانتقائية وهى الوسيلة التى يلجأ لها البعض فى اختيار وإنتقاء معلومات دون سواها لإثبات حجتهم وإهمال القسم الذي لا يثبتها , ومثال هذه المغالطة كمثل الرامي الذي يدعي حسن الرماية بينما في الحقيقة أنه قام بالرماية عشوائياً على الجدار ثم بعد ذلك رسم دائرة حول الجزء الذي يحتوي على أكبر عدد من الثقوب , فظهور نتائج معينة أو تجمعها في وقت ما وظهورها على نمط معين لا يدل بالضرورة على أن هناك علاقة أو ترابط بينها .

- مغالطة منطق الوسطية .. أى تلمس حلول وسطية بين نقيضين متصوراً أن هذا هو الحل والصواب .. قد تكمن الحقيقة فى الوسطية بين متناقضين ببعض الأحيان إلا أن هذا ليس على الإطلاق فهناك أمور موضوعية لا تقبل الحلول الوسط , ففي بعض الأوقات يكون الرأي أساسا خاطئ ومحاولة التوسط فيه لا يقلل من خطأه , فمنتصف الطريق ما بين الحقيقة والكذب لا يزال كذباً .

- النظرية هى تحويل الواقع لصورة فكرية .. أما منطق تحويل النظرية لصورة فكرية فهو الهراء واللامنطق وتمرير الخرافة .

- إذا كان أمامك عدة طرق مختلفة لتحمل حيرة فأيهما تسلك ؟ تأكد أن أفضل الطرق المنطقية هو طريق الطبيعة .

- المنطق وسيلة عقلية بشرية للبحث والإستدلال فلا يجوز إستخدام المنطق للإستدلال على وجود إله , فبالرغم من تهافت الأساليب المنطقية ومغالطاتها التى تستدل على وجود إله , فلا يجوز التعاطى منطقياً لكون الإله المُفترض غير مادي وليس كمثله شئ فلا توجد هنا وسيلة عقلية منطقية للإستدلال .

- فهمنا المغلوط للوجود وخلقنا للخرافة والأوهام وتعاطينا مع منطق مغلوط لكوننا نرى الإنسان مشروع ومضمون الحياة وليس موضوع من مواضيع الحياة .

دمتم بخير.
"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بزنس و إعلانات
بارباروسا آكيم ( 2018 / 8 / 13 - 22:31 )
إِقتباس ..
فمثلا وجود عالم يتبنى الإلحاد أو مشهور يعلن عن مسيحيته أو لاعب مشهور يعلن عن إسلامه

أخي العزيز كن على ثقة إن الموضوع يمكن تعميمه على اتجاهات أخرى غير المتدينين

الموضوع بزنس بالنسبة للجميع

طيب سؤال
لماذا مثلاً لا أَحد يهتم لريتشارد دوكنز في المانيا أو بريطانيا
لكن ستجد إهتمام خاص بالرجل في الولايات المتحدة ؟

ببساطة شديدة لأن الدين لا يلعب دور حيوي في حياة الإنسان الألماني أو البريطاني
بالنتيجة لو بقي دوكنز في بريطانيا أو ذهب إلى ألمانيا سيموت من الجوع
فريتشارد دوكنز ايضاً يعتاش على قفا المتدينين
أنظر إلى الإهتمام الإعلامي بدوكنز في أمريكا
كتاب وهم الإله بيع منه 150 الف نسخة و ترجم إلى مئات اللغات
طيب أنا أريد من أحدهم أن يقول لي ماهو الشيء الجديد الذي جاء به دوكنز ( عليه السلام ) في كتابه حتى يحظى بكل هذه الهالة الإعلامية ؟
أقول للإخوة المتدينين
إذا كنتم تريدون أن تروا دوكنز ينام بدون عشاء اتركوا أديانكم

اتركوا أديانكم و سيفتح الله بوجهكم باب الرزق ويغيض أعدائكم .. ولن يجدوا شيء يسترزقوا منه


2 - الدوغمائية لا تقتصر على الدينيين
nasha ( 2018 / 8 / 14 - 01:30 )

اراك تركت الحوار في المقال السابق وفتحت موضوع ثاني يدور في نفس الفلك
لماذا لم تبرر منطقك هناك في الموضوع السابق وتبين المغالطات المنطقية التي ارتكبتها؟
اذا كنت تقصدني انا فانا هناك انتظر ردك على تعليقاتي
انا اؤيدك فعلا كما تقول في مقاك الجديد : (الحجج القوية تكون خالية
من المغالطات المنطقية)
بيّن لي ما هي مغالطاتي المنطقية بحججك القوية لو سمحت
اما ان تكتب كالعادة موضوع دوغمائي (كوبي كات ) انشائي طويل جدا وفيه لت وعجن لاجل التشتيت فهذا غير مقبول.
مع كامل احترامي وتقديري لشخصك الكريم


3 - الخاملون يلجؤون إلى الاعتدال والوسطية
ليندا كبرييل ( 2018 / 8 / 14 - 04:36 )
الأستاذ سامي لبيب المحترم
تحية وسلاما لحضرتك وللمعلقين الكرام

أنا ممن يلجأ إلى ثقافة الاعتدال في المواقف، وأكره التحديات، وإن كنت مؤمنة في داخلي أن الصراع الفكري والحوار المتواصل محصلته الإيجابية كبيرة ولمصلحة الإنسان

في عالمنا حيث يسود الفكر القمعي ، ولا سبيل لديموقراطية حقيقية التي هي القدرة على الاختيار الواعي السليم، في مثل عالمنا حيث القوة تتكلم، يصبح اختيار الاعتدال والوسطية هو الأمثل وخصوصا في مجال الأديان

المواجهات وصدام الأضداد لها أهلها بالتأكيد، وقد توفرت لهم المعرفة والوعي والاختيار الحر، الذي يجعلهم يقفون في المقدمة ويدافعون عن أفكارهم لدفْع الوهم عن العقول

المعذرة
لم أفهم ماذا تقصد بقولك الكريم
إذا كان أمامك عدة طرق مختلفة لتحمل حيرة فأيهما تسلك ؟ تأكد أن أفضل الطرق المنطقية هو طريق الطبيعة

أرجو التكرم بالتوضيح

رجائي أن تكونوا بأحسن حال مع هذا الصيف الملتهب الذي شوانا كالفراريج وأذاب كل قوة فينا
دمتم سالمين


4 - حكمت على احدهم بالشحاتة يا بارباروسا
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 14 - 10:56 )

صدقت عزيزى جحا، و اتخيل معك مثلا هل تلك المناظرة الشهيرة بين (بيل ناي العالم الملحد و كين هام الاصولى المسيحى مؤسس حديقة طوفان نوح فى امريكا) كانت لتلقى رواج لو كانوا روجوا لها فى اوروبا او روسيا و اليابان و الصين؟

عزيزى هم لا يريدون ترك معتقداتهم -لاقول التزمت و الالتزام بالتعاليم الاصولية و حرفية نصوصم المقدسة حتى- ولكن بفرض ان طلبك فد تحقق فأنت كدة حكمت بالشحاتة على الكثيرين و اولهم تيار اليمين المتطرف سياسيا هو و لعبة القومية الدينية التى يمارسها -اين سيجدوا زبائن و مؤيدين حينها؟ هههه و تيارات سياسية تقدمية تدعى ان كل مهمتها فى الحياة هى التصدى لخطر تيار اليمين، حيشتغلوا في ايه اذا تحقق طلبك-
اضم صوتى لصوتك فى شئ يجب ان يلحظه المؤمن الاصولى قبل المعتدل (هل يلاحظون انه بتمسكهم بمعتقداتهم هم يتركون كثيرين يحلبون منهم فلوس؟ تبرعات و زكاة و اموال تصرف على حج و زيارات دينية و دعم مساجد و كنائس و معابد، و كتب إلحاد تباع و دعاية هنا و هناك)
و تنظيمات بهائم ارهاب دينى ترتع فى الشرق الاوسط و طارت شرقا و غربا فى بلاد اجنبية ، و سياسيين فاسدين يتربحون من السكوت على كل هذا


5 - ما فائدة منهج المنطق فى المدارس
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 14 - 10:59 )

عزيزى سامى لا اختلف مع اى من تفاصيل المقال ، بل و بالمناسبة اتساءل ما هى فائدة مادة الفلسفة و المنطق التى يدرسها طلبة المرحلة الثانوية فى معظم الدول العربية؟ هل القصة كلها بالنسبة لهم الحفظ الصمّ للمنهج لكى يكتبوه فى الامتحان و ينجح باعلى درجات و كفى؟
عرّف المنطق، اذكر مع الشرح خمسة مغالطات منطقية....الخ الخ
و احفظ يا ابنى انت و هو و هى و جاوِب ، سنفطس جميعا من الضحك وقتما يحاول -ان حدث- ان احد الطلبة بدأ يطبق تلك المغالطات المنطقية على الدين والثوابت الديينية او بعض الموضوعات العلكية حتى ، فجـأة ستجد الاساتذة و وزارة التعليم كلها تعطيهم دروس وعظ دينى عن ان الدين و غيبياته تفوق العقل البشرى و لا يصلح تطبيق المغالطات المنطقية عليها. بل و تجدهم اصبحوا مثال حى على تلك المغالطات ذات نفسها!
قلتها سابقا و اقولها ثانية: التعليم لدينا فاشل, و ينتج عاهات!


6 - الإعلام
بارباروسا آكيم ( 2018 / 8 / 14 - 12:20 )
أخي حازم
أنا أكتب بلمسة فيها بعض السخرية الهادفة لغرض إرسال رسالة

ريتشارد دوكنز يكتب منذ السبعينات ربما ، لكن لم يكن معروف على مستوى عالمي إلا بعد عصر النت
والإعلام الأمريكي على وجه التحديد هو ما نشر الرجل

يعني أنا فقط اريد أن أفهم مالذي يقوله دوكنز في كتابه وهم الإله ولم يقله كامل النجار أو سامي لبيب أو أو أو

الناس .. و لا أعرف ماهو السبب .. تتخيل أمريكا هي رقم واحد بكل شيء و أي شيء يأتي من أمريكا فهو سوبر خارق للعادة

للعلم فقط .. الدولة رقم 1على مستوى الأنظمة التعليمية ليست أمريكا بل هي هي الدول الأسكندنافية و على رأسها السويد

في 2012 ألقى السيد ريتشارد دوكنز محاظرة في العاصمة ستوكهولم
و لا أحد سمع ولا أحد انتبه للخبر
ومر الحدث كأن شيء لم يكن

لكن ردات فعل المتدينين المتشنجة هي ما تعطي للأحداث زخم إعلامي


7 - كلامك صح..عالم هايصة وإحنا اللى بيتنحل قلبنا ببلاش
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 14 - 14:30 )
أهلا استاذ بارباروسا
كلامك صح فقد صار الدين والإلحاد سبوبة تدر أموال وفيرة على أصحاب البروجاندا وأنا اللى حظى هباب من يومى فعندما إعتنقت الماركسية كنت أصرف من جيبى على المنشورات والتثقيف ودعم الحزب وعندما كتبت فى الإلحاد إتنحل قلبى بلا أى مقابل بل مزيد من حرق السجائر والصحة.
نعم هناك سبوبة لا تكتفى بالدينيين أى هذا الذى يعلن إسلامه أو مسيحيته بل الملحدين الذين يرتزقون فى أمريكا من الأفلام والمناظرات والمحاضرات والكتب فأمريكا تقدر وتثمن صراع الديوك وتقطيع الهدوم..أمريكا مثال فج للإرتزاق بإسم الدين أو الإلحاد أو الدعارة
لا أحترم البروجاندا الخايبة كهذا الذى يعلن إلحاده أو يعلن عن إيمانه بالمسيح المخلص أو هدايته لنور الإسلام فكلهم نصابون أخذوا من تحت الطاولة أو لنقل ترفقا يروون تجارت عاطفية نفسية فلا يوجد أحد يعلن عن منطقه وفلسفته الذى هداه للإعتقاد الجديد ولك أن تندهش من هذا الذى أعلن رجوعه عن الإلحاد إلى الإسلام أو المسيحية فلما لاتقول لنا ياباشا ماهى مؤاخذاتك على فكرة الله والاديان حين كنت ملحد وكيف تبددت الآن!
الإسلام محترم فهو يعلنها وش كده بتشريع الرشوة وشراء البشر بالمؤلفة قلوبهم!


8 - عزيزى بارباروسا #6
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 14 - 20:34 )
هو صراحة ريتشارد دوكنز -كرّم الله وجهه- لم يأتى بالكثير الجديد فى كتابه وهم الإله (ربما بعض لامور العلمية الجديدة او بعض الملحوظات العلمية الغير معروفة للكثيرين و بعض القفشات اللطيفة فى صورة نقد اجتماعى للفكر الدينى) لكن عدا ذلك و الموضوعات العامة فى الكتاب لا تختلف كثيرا عما نقرأه هنا من كاتبات و كُتّاب الحوار او مواقع مثل موقع الذاكرة وغيرهم من مواقع و مدونات النت او حتى بعض الكتب التى سبقت فترة الانترنت
اى نعم هو الإعلام و بروباجاندا النت على الطريقة الأمريكانى لها مفعول لا يستهان به , اتصور ايضا ايضا اللغة لها دور, اإلنجليزية هى الوسع انتشارا -فى الوطن العربى ع الاقل كمثال- (تخيل مثلا لو اعداد ضخمة تعرف لغات شمال اوروبا او تعرف اليابانية و ألمانية و هولندية و غيرهم و غيرهم... ربماجعل هذا الناس تتعرف على المزيد من ثقافات و انجازات و احوال بلاد اخرى .. بدلا من ان يروا طول الوقت امامهم فقط نماذج امريكية و محاطة بهذا الـ -شـوو- المعتاد.
ردود افعال الاصوليين المتدينين تلهم خيال كل صاحب بزنس ان يستغل الأمر افضل استغلال,, و اذا حضر المال و البزنس من الباب, قفز كل شئ من الشباك! -


9 - الدوغما دوماً دينية لإعتمادها على التقرير والمقدس
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 14 - 21:31 )
الأخ ناشا
لم أنصرف عن الحوار معك فى مقالى السابق وقد أرسلت مداخلتين آخرها منذ دقائق.. أنا كنت مشغول بالأمس فى تجهيز مقالى الأخير هذا.
قلت لك أننى على إستعداد للحوار معك للعام القادم ولعلك تصمد للنهاية ولكن لا يعنى هذا أننى أسير وحبيس الحوار معك فقط , فأنا أكتب دوما .
من المفترض ان تكتفى بالإشارة لرغبتك فى إستمرار الحوار بمقالى السابق وليس هنا , فهنا مكانه تناول هذا الموضوع الجديد عن المغالطات المنطقية فلتدلى برأيك فيه , هل أنا مصيب فى رصدى للمغالطات المنطقية أم هناك توقفات لديك.
نعم لديك مغالطات منطقية فى أطروحاتك وعليك أن تراجع نفسك فيها وفق ما أشرت إليها فى مقالى هذا .
بالنسبة للدوغما فأنا لا أعرفها بحكم أننى لا أحتفظ فى ذهنى بمقدسات ولا قوالب ولا ثوابت ولا تقريرات وعليك أنت أن تراجع نفسك , أما وصفك لكتاباتى باللت والعجن فهذا لأننى أريد إثبات وتأكيد أفكارى وليس الإعتماد على القوالب والتقريرات الدوغمائية.
سلامى


10 - لا تتعجل
n a s h a ( 2018 / 8 / 14 - 23:00 )
ساثبت لك يا استاذ سامي بأنك دوغمائي درجة أولى ولا فرق بينك وبين أصحاب المقدسات والثوابت انت والملحدين عموما أكثر دوغمائية بمراحل من أصحاب المقدسات لسبب بسيط

هذا السبب هو امتطاء العلوم الطبيعية أي جعلها مطية لنشر الدوغما الألحادية والتعصب الألحادي
طول بالك علي بس
مع كامل الاحترام والتقدير ولا تنسى دائما الاختلاف لا يفسد للود قضية كما يقال
تحياتي


11 - إذا كان الإحتكام للعلم دوغما..فأنا أكبر دوغمائى
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 15 - 13:08 )
الأخ ناشا
ترانى دوغمائى ولا فرق بينى وبين أصحاب المقدسات فالملحدين الأكثر دوغمائية حسب قولك !
لا أرى علاقة بين توصيفى بالدوغمائى مع موضوع المقال سوى رغبتك فى التهجم على خلفية الحوار معك فى مقالاتى السابقة كفش غل على مايبدو!
ترى سبب توصيفك لى بالدوغمائى هو امتطاء العلوم الطبيعية أي جعلها مطية لنشر الدوغما الألحادية والتعصب الألحادي حسب قولك!!
طيب يا سيدى إذا كانت الدوغما تعنى الإحتكام والإمتثال للعلم فأنا أكبر دوغمائى وأفتخر بذلك.
شوف يا حبيبى الدوغما هى وضع العربة أمام الحصان وتعتمد على الإنبطاح أمام التقرير والقوالب والثوابت بدون تفكير وبدون إثبات , والملحد هنا يعتمد على العلم التجريبى والمثبت فى فهم الأمور فكيف يكون دوغمائى وفق لتعريف الدوغما الصحيح .
هدئ من أعصابك ودعك من الإنفعال فلسنا فى حرب بل حوار نستمتع فيه بصراع الأفكار .
سلامى


12 - لا تعليق
n a s h a ( 2018 / 8 / 15 - 16:22 )
لا تعليق


13 - الحوارات الصاخبة صار لها جمهور وعشاق ونتيجة
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 15 - 18:55 )
أهلا أهلا استاذة ليندا..سألت عليكى مرتان فى صفحة التعليقات فجميل هو حضورك وعودتك لأحبائك.
بإعتبارك إنسانة رقيقة تميلين للحوار الهادئ بقولك:(أنا ممن يلجأ إلى ثقافة الاعتدال في المواقف، وأكره التحديات، وإن كنت مؤمنة في داخلي أن الصراع الفكري والحوار المتواصل محصلته الإيجابية كبيرة ولمصلحة الإنسان)
بالطبع عندما يكون الحوار معتدلا بعيدا عن فرد العضلات يكون حوارا جميلا راقيا ولكن سأخيب رؤيتك عندما أقول أن الحوارات والمناظرات الصاخبة العنيفة وصراع الديوك فى الحوار صار جاذبا للعديد من البشر بعد شيوع النهج والنموذج الأمريكى فى التناول فكثير من الصراع وتمزيق الملابس يعطى متعة الإثارة لدى الكثيرين.
للأسف هذا التعاطى مع الحوارات ينفى وجهة نظر حضرتك فالحوار الساخن والذى يصطدم ويحرج ويسكب دلو ماء على المحاور والمتلقى يكون مفيدا ومؤثرا ويعطى نتائج فى الكثير من الأحيان أو قد يكون مثيرا للتوتر والطائفية والتشاحن.
تفسير قولى:إذا كان أمامك عدة طرق مختلفة لتحمل حيرة فأيهما تسلك؟تأكد أن أفضل الطرق المنطقية هو طريق الطبيعة-أقصد أن معالجة أى موضوع يتم بدراسة الواقع والظروف المادية متحلين بالعلم والبحث.


14 - أخ ناشا
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 16 - 10:01 )

اخ ناشا، منذ 3 مقالات مضت لسامى اتابع المناقشة بينكما و ادعى ان عندى اجابات على بعض تساؤلاتك منذ مقالة الوعى المغلوط لكن الصراحة لم اشأ التدخل فضلا عن انى كسول احيانا
لو تحب ممكن تعيد عليا بعضها و ساجاوبك بإفادة وفق ما استطيع.

بالنسبة لتعليقاتك هنا احب ان اقول لك انى على علم بهذا النموذج الدوجمائي الذى تذكره عند عدد كبير من الملحدين -انت تعلم انى شخصيا ملحد، انتمى اكثر الى الالحاد السلبى و للدقة اقول انى لادينى-
الملحد الدوجمائي الذى تتحدث عنه انا استشعرته كثيرا بين الملحدين و الامريكان منهم بالذات، فانا من خلال النت اتواصل من حين لحين مع الكثيرين من الامريكان من مختلف الاطياف السياسية و الثقافية و الاجتماعية..منهم ملحدين مجرد انه يحفظ عدد من المعلومات العلمية تدعم فكرته، يقذفها فى وجهك اذا سألته عن سبب الحادهم و انتهت القصةبالنسبة له -يشبه المتدين الاصولى الذى يمطرك بنصوص مقدسة من قرآن و كتاب مقدس و تواره كلما اختلفت معه فى امور تتعلق بنقد الدين-
قد تسألنى لماذا انا ألحدت رغم ذلك؟ يتبع


15 - تكملة يا اخ ناشا
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 16 - 10:04 )

تكملة: لماذا ألحدت طالما ارى ان هناك تشدد مبالغ فيه بالافكار و المعتقد -دوجما بين الجميع سواء مؤمنين بمقدسات او ملحدين؟- ما سأقوله الان هو فكر غير منتشر كفاية بين الملحدين لكنه له اساس متزن لا بأس به: لى هدف فى حياتى يتعلق بطريقة معاش معينة من افكار و معاملات و حريات شخصية معظمها -ان لم يكن كلها- يتدخل فيها الدين بقوة القانون ليمنعنى و يراقبنى لانها تعارض دين و تقاليد جماعات قديمة عاشت منذ ألف و الفين عام، و كل ما اطلبه يكفله لى الاعلان العالمى لحقوق الانسان نسخة الامم المتحدة -و ليس نسخة تتوافق مع الشريعة او نسخة الوصايا العشرة و الناموس
مثلا-
انا هنا فى صدام مع الدين بمرجعياته الاصولية فكيف سأؤمن به فى نفس الوقت اذا؟ اذاً لن التزم به
و ايضا يهمنى ان اعرف الدنيا من حولى على حقيقتها، الدين يحكى لنا قصص عن انبياء جلسوا ايام فى بطن حوت و بنوا سفينة نجت من طوفان اغرق كل العالم و طيور قتلت جيش من الكفرة حاولوا هدم كعبة و الخ.. هل هذه القصص حدثت حقا؟ ما الضامن انها ليست كحواديت هرقل و زينا و غيرهم؟ كيف سأؤمن بتلك اديان تخبرنى باشياء غير حقيقة على انها معجزات حدثت؟
يتبع


16 - اخيرا و عذرا للإطالة يا ناشا
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 16 - 10:10 )
العود سريعا لامريكا و غيرها كمثال فيها ملحدين كثيرين يكتفى بحفظ كام معلومة من العلوم الطبيعية يرددها كالبغبغاء امام كل مؤمن فهو غير ملزم او محاسب على حرية اختيار معتقداته هناك و غير ملزم بالتثقيف الشديد للدفاع عن تلك القضية،مثل المتدين هناك، هذا فكر ضحل لكن كما قلت فالكل هناك حر و غير ملزم ،آخرين غيرهم قلائل هناك حملوا هذا العبئ و هذا شانهم و مشكورين عليه.
الخلاصة ان العلم و المعرفة البشرية هى الوسيلة المتوفرة حاليا لتكوين فهم و تصور سليم للعالم من حولنا قدر ما نملكه من وسائل و اجهزة و تجريب و منهج علمى ليساعدنا، سنصبح دوجمائيين مثلا يوم يصر احدهم على ان الارض مسطحة -رغم انه منذ مصر القديمة عرفوا ان هناك تقوس بتقدير دائرى للارض، و ليس بتصوير اقمار صناعية من الفضاء الذى ينكرها على انها نظرية مؤامرة- و كذلك من يصر على معلومة علمية ثبت خطأها حديثا. كلاهما دوجمائي،عربى أو اجنبي.بل اذا اشتد الامر معهم لربما وصلوا لمرحلة علم النفس يصفها ب(مرض الضلالات الفكرية) اى التصديق بشئ غير حقيقى
كن حذر فيما تتعاطى معه او تقرؤه باسم الدين او العلم-الدين نصيبه وافر اكثر هنا بحكم كثرة القصص الخرافية-


17 - الأخ العزيز حازم
n a s h a ( 2018 / 8 / 16 - 14:48 )
انا مع طرحك تماما لا اختلف معك وهدفي في تعليقاتي ليس للترويج لطرف ضد طرف .
الأديان والإلحاد ومشتقاتهما مواقف فكرية فلسفية وقناعة شخصية يتعلمها الإنسان من البيئة التي يعيش فيها.
ولمعلوماتك (وهذه من عندي أي رأيي الخاص قد لا تقبل به ) بالنسبة للمتدنيين لكل منهم دينه الخاص والاهه الخاص وللملحدين كذلك لكل واحد الحاده الخاص به
ولا ازكي نفسي انا كذلك لدي فكري المسيحي الخاص بي . يعني لكل إنسان طبعة فكرية فلسفية خاصة به. الحالة هي تماما كالاختلافات بين البشر بالاشكال وببصمة الأصابع وغيرهما من الخصوصيات
أي تعصب بأية حجة كانت حتى لو حجة علمية هي دوغما وتفرقة بين الناس وهذا سبب ما حل ببلداننا الاصلية
أما من جهة المشاركة في النقاش فعلى الرحب والسعة من طرفي يمكنك أن تدخل في النقاش الجاري بيني وبين الأستاذ سامي في الموضوع السابق اذا سمح هو طبعا
تحياتي


18 - أخ ناشا #17 و بعض إجابات سريعة
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 17 - 09:56 )
تحية ثانية, شكرا على الترحيب بتدخلى فى المناقشة,و اتصور سامى لا يمانع من تدخلى السريع هذا..كلامك عن ان لديك فكر مسيحى خاص يجلب لذهنى موضوع الصوفية (الفكر الصوفى قائم بالأساس على علاقة شخصية بين كل فرد و المعبود الذى يعبده, او بين مجموعات متفرقة من الناس يتبعون طريق معين لكذا معلم, او شيخ طريقة) هو يختلف بشكل ما عن المرجعيات الأصولية ارثوذكسية او سلفية لكن طالما هو لا يفرض نفسه على أتباعه او الآخرين فى صورة دستور و قانون اذا اهلا به.
سأحاول اعطي اجابات موجزة سريعة عن بعض مما أذكره من تساؤلات انت طرحتها خلال المقالين الماضيين:

تعريف المادة: هى كل ما له كتلة و يشغل حيز من الفراغ..تختلف عن الطاقة,فالطاقة هى كمية تنتقل من جسم لآخر او من موضع لاخر فى الفراغ او خلال وسط مادى.. كلاهما المادة و الطاقة يتكونان من شئ أصغر بكثير من الذرة حتى, يسمى الجسيمات الأولية (الطريقة التى تهتز بها تلك الجسيمات تساهم فى تشكيل اما مادة او طاقة)

هل المادة الصماء قادرة ان تنتج وعى و كائن حى عاقل: نعم ,نوع محدد من المادة ينتج ذلك, حياة من نفس نوعنا على الأرض (بشر حيوانات حشرات)
يتبع


19 - تكملة
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 17 - 10:06 )
هناك نوع من المادة ينتج حياة تشبه الحياة على كوكبنا (تحديدا هو المادة الخلوية التى تتكون من انسجة و خلايا, و ليس مادة صماء -كالصخور-التى هى فقط تكتّل من ذرات) المادة عموما تتواجد فى عدة حالات -صلب و سائل و غاز و انواع أخرى ليست موضوعنا هنا-. عموما المادة الخلوية قد تحتوى اى من تلك الحالات, تتميز هى عن المادة الصماء انها لها نشاط خلية (الخلايا فيها سائل يتحرك, الخلية تدمج معها مكونات اخرى و تطرد مكونات اخرى فى صورة فضلات..الخ) هذا النشاط هو ما نسمية بالمادة الحية,, حين يتوقف هذا النشاط فغالبا ان المادة الخلوية ماتت. و حين تموت ففيها عيب انها سريعة التفكك و التحلل جدا -قد تجد صخور عمرها مئات الآلاف من السنين, لكن لن تجد قطعة لحم باقية بنفس العمر الا اذا كانت محنطة كالمومياء او متجمدة فى احد القطبين او عظام مثلا.
النباتات و الأشجار تتكون من نسيج و خلايا ايضا فما الفرق بينها و بيننا اذا؟ هى لا تملك جهاز عصبى ليشعر و لا هيكل للحركة و لا عضو مسؤول عن التفكير و الذاكرة و الإدراك مثل المخ -هنا مربط الفرس, نحن نملك عضو اسمه المخ قادر على تخزين معلومات و التفكير و الإدراك و ...الخ
يتبع


20 - تكملة ثانية
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 17 - 10:17 )
عضو المخ لدينا هو ما يحوى ذاكرة نختونها و يحوى قدرة على التفكير و الإدراك و التفاعل بذكاء مع العالم و القدرة على تخطى العقبات و حل المشاكل,, الدجاج و الابقار اقل بكثير فى الذكاء مننا لكن هم عندهم نسبة من الوعى قدر ذكاءهم و عندهم اجهزة عصبية مثلنا و يشعرون بالألم و الخوف مثلنا.. لكن درجات الذكاء متفاوتة بيننا

لماذا لدينا اخلاق و لماذا نشعر كيف لمادة صماء ان تفعل هذا: الوعى لدينا هو السبب, هو خليط سحرى بين الذكاء و الإدراك و ما نحتزنه من ذكريات و يختلط بالإحساس الناتج عن اجهزتنا العصبية..نشاط كل هؤلاء مجتمعين هو ما انتج لنا بشر يفكرون و يعتقدون بشئ معين و لديهم عواطف و مشاعر ويطورون فلسفة اخلاقية تتغير بالتجريب و المحاولة و الخطأ على مدار عمر البشرية.. هى نتيجة نشاط المخ و الجهاز العصبى (الذى هو كل ما سبق) ... الكلاب و الدلافين والقردة العليا مثلا هم على قدر كبير من الذكاء لكنهم لا يملكون مستوى ذكاء البشر (لا يخترعون تكنولوجيا و لا يبنون منازل متطورة..الخ

هل الوجود مادى فقط و هل الأصح ان نقول ان كل البشر مؤمنون فمنهم من يؤمن بكل الالهة وهنالك من يؤمن بواحد فقط؟
يتبع


21 - تكملة رابعة و أخيرة
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 17 - 10:31 )
هل الوجود مادى فقط و هل الأصح ان نقول ان كل البشر مؤمنون فمنهم من يؤمن بكل الالهة وهنالك من يؤمن بواحد فقط؟
الوجود الغير مادى مشكلته هو صعوبة إثباته بل يكاد يكون مستحيل, دائما هو يسير فى اتجاه واحد:العالم الآخر هو من يقرر متى يتواصل معنا و متى يراقبنا.
نحن فى عالمنا المادى لا نملك نذهب الى العالم الغير مادى عندما نريد, و لا نملك التواصل معه حين نريد, و لا نستطيع رصده مباشرة فى اى وقت (بل دائما نستدل عليه استدلالا و كفى) نحن محكومين بقيود عالم مادى اكثر بكثير فى امور حياتنا,اذا لا داعى للإنشغال بعالم غير مادى و نحن حتى غير قادرين على الذهاب اليه و العودة منه -ناهيك عن عدم القدرة على التواصل معه بسهولة بل و إثبات وجوده احيانا-

موضوع كل البشر مؤمنين هو مسألة خلاف فلسفى فى المسميات. كالفرق بين الإعتقاد بشئ و الإقتناع الكامل به او القدرة على تغيير الرأى اذا ثبت خطأ فكرة كنا نصدقها فى الماضى,او هو ايمان دينى بشئ سيتبعه عبادات و صلوات مثلا

العالم حولنا موجود, نحن على قيد الحياة لفترة حتى نموت و كنا محظوظين لامتلاك ذكاء و وعى كافى لاستكشافه, ليست قصة مطلق ونسبى نهائيا

وعذرا للإطالة


22 - تصحيح فى رقم العنوان
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 17 - 12:45 )
عذرا لدى خطأ فى ترقيم عنوان .. تعليقى الماضى بعنوان تكملة رابعة و أخيرة. العنوان الأصح هو ((تكملة ثالثة و أخيرة)) هو رابع تعليق فى المجموعة اى نعم ,لكن هو التكملة الثالثة.


23 - الأخ حازم
n a s h a ( 2018 / 8 / 17 - 13:02 )
كما كتبت في تعليقي السابق انا اعتقد ان لكل إنسان نظرية فلسفية خاصة به وبالتأكيد تتأثر بالمحيط الذي ينشأ فيه واهتماماته المعرفية بالإضافة إلى الموروث الجيني.
انا أحد المهووسين بالأسئلة الكبيرة منذ عمر صغير وأكثر المواضيع التي أحبها هي الفيزياء والفلسفة وكما تعلم الاهتمام بالفلسفة يجعل الإنسان يبحث في كل المواضيع بما فيها الدين لانها تجبرك على ذلك. بالنتيجة الاهتمام بالفلسفة يجعلك تبحث وتبذل جهود كبيرة لتكوين نظرية فلسفية متناسقة ومنطقية تناسب جهودك وتناسب وعيك الذاتي.
اقوى موضوع أثر على تفكيري هو النظرية النسبية وفيزياء الكوانتم
كيف؟
من النسبية تعلمت مبدأ اللامركزية والتحرر من القوالب الجامدة الجاهزة.
ومن الكوانتم تعلمت أن هنالك أشياء لا يمكن أن ندركها بطريقة السبب والنتيجة وإنما هنالك مجالات أخرى لامادية أو أبعاد أخرى خفية ولذلك ليس من المعقول إهمال الجوانب العاطفية والروحية واحتقار ها والتعالي عليها.
انا اعتبر الدين أي دين (وفي حالتي المسيحية ) محاولة فلسفية جميلة لفهم الوجود والحياة وأفهم المسيحية بطريقتي الخاصة وأعتقد أن كل إنسان يفهم معتقده سواء دين أو الحاد بطريقته الخاصة


24 - ملخص تعليقاتك يا اخ حازم
n a s h a ( 2018 / 8 / 17 - 13:29 )
الإنسان مايزال لا يفهم الوجود أو ربما لن يفهمه إلى الأبد ولذلك دعنا نعيش ونستمتع ولا نبالي
اؤيدك بهذا ولكن الحياة ليست ممتعة وبعيدة جدا عن المثالية في كثير من الأحيان وفيها مشاكل تدفع بعض البشر إلى حد الانتحار .
ولذلك من واجب البشرالبحث عن حلول لهذه المشاكل
حل المشاكل هو في استمرار البحث عن أقرب سبيل الى المثالية وهذا البحث يجب أن يكون في جميع اللمجالات الفلسفية والعلمية والأدبية والفنية والروحية ....الخ
تحياتي


25 - هناك فرق بين دوغما الدين والإلحاد,أن الأولى عنيفة
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 18 - 13:28 )
اهلا حبيبنا حازم وممنون لحضورك وإثراءك الحوار بأطروحاتك ومناقشاتك.
تناولت أفكار ومواقف عديدة أتفق معك واضيف أن الثقافة والميديا الحديثة إرتدت ثوب الإثارةوالأكشن من خلال محاورات التلفزيون والإنترنت لتتواكب مع مايطلبه المشاهد من إثارة ومتعةوصراع ديوك.
رغم أننى أنفق كل وقتى على النت واليوتيوب إلا أن أفضل معرفة يمكن أن تجدها هى فى الكتب حيث يهتم الكاتب بتوثيق أفكاره أكثر من البروجاندا.
بالنسبة لدراسة المنطق والفلسفة فى مدارسنا فهى تتم وفق آلية الحفظ والصم والتعبئة والتفريغ لأتذكر أننى كنت أشرح منهج الفلسفة والمنطق بالرغم أننى كنت علمى لزملائى الأدبى لأجد إعتنائهم بالحفظ أكثر من الفهم وهذا حال كل الأداء فى مدارسنا حتى التعاطى مع المواد العلمية فمثلا تجد لاأحد يناقش او يعرض نظرية التطور لتبقى نظرية الخلق الطينى قائمة!
بالنسبة للدوغما وتوجيه نقدك لبعض الملحدين ليتساووا مع اصحاب الدوغما الدينية فنقدك صحيح ولكن هناك فرق,فدوغما الملحدين تعتمد على العلم كما وصفنى الأخ ناشا وإذا كانت كذلك فأهلا بالدوغما كما أن الملحد ليس لديه ثوابت ومقدسات وقوالب فكل الأمور للنقد والبحث وإن أصر البعض على القولبة!


26 - هذا فيديو مفيد للجميع اردت مشاركتكم به
مروان سعيد ( 2018 / 8 / 18 - 22:51 )
حبيبنا سامي اللبيب وتحيتي للجميع
https://www.youtube.com/watch?v=ShV6bsnB3mQ
ازجو لكم الاستمتاع به
ومودتي للجميع


27 - فين ايام فصل المشاغبين يا مروان
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 20 - 16:25 )
ياااه فين ايام زمان يا مروان ، اتعشم تكونوا بخير انت و باقى فصل المشاغبين : ضرغام و بشارة، لو صادفت أحدهم أبلغه تحياتي،
ليت فصل المشاغبين يعود يوماً .. لأبلغه بما فعل الـــ ......؟ نسيت ما هو! هههههه
عذرا عزيزى سامى و الحضور هنا، تآخد حتة شغب على الماشي كدة يا مروان؟ انا ما شوفتش الفيديو لسة هههههه، سأراه فى اقرب فرصة، انا فقط استهلكت معظم رصيد باقة الانترنت لدي و سأشاهد الفيديو اول شئ بعد غد مع ميعاد تجديد الباقة.


28 - هناك غموض وتعقيد لن يحله إله الفراغات المعرفية
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 20 - 18:19 )
الأخ مروان سعيد
بداية يسعدنى حضورك كما أسعد الأخ حازم فأنت شخصية محترمة جميلة منذ أن وطأت قدمك الحوار المتمدن.
ممنون للفيديو الذى قدمته بالرغم أننى شاهدته من قبل وضمن مكتبتى الفيديوية التى تحتوى على مئات الأفلام الوثائقية والتى جمعتها بعد أن حصلت على وصلة نت رائعة بعد سنين عذاب.
لن أعاتبك على أن هذا الفيديو ليس له أى علاقة بمحتوى مقالى فهكذا صار حال التعليقات فلم أحظى مثلا بمداخلة تنتقد أو تعقب على موضوع المغالطات المنطقية وفى النهاية هى صفحتكم.
لم تغير نهجك حبيبنا مروان ولم تنتبه لردودى السابقة على ما تثيره من إستنتاجك لوجود خالق فقد ذكرت لك سابقا أننى أعتنى بفكرةفلسفية تقول أن هذا السبب من ذاك المسبب.
الفيديو الذى قدمته ومن على شاكته تأتى فى سياق نظرية التصميم الذكى التى لاتقدم نظرية علمية بل رؤية فكرية تتخلص فى يااااه كل ده تعقيد يووووه كل ده تعقيد يبقى ربنا عمل كده وهذا الكلام بطيخ وليس علم.
صدقا أنا اعتنى بمعرفة التفاصيل وكيف تمت الأمور ودماغى ورم من البحث ولكنى توصلت لمفاتيح الأشياء وإن إحتاجت لعالم وأكاديمى وليس دارس ومجهود هائل فى البحث والفهم لذا لا يجدى إله الفراغات المعرفية


29 - تحية لحبيبنا حازم العاشق دائما للحرية
مروان سعيد ( 2018 / 8 / 20 - 22:10 )
وكل عام والجمميع بخير
تعليقك جميل وذكرني بالمشاغبة ومهما كبرنا حنضل انشاغب شفت حبيبنا سامي كيف انزعج لاان هذا الفيديو يكتشف ان وحيدة الخلية هي اعقد من الانسان الحالي وليس كما هو متخيل بان التعقيد اتى متاخرا
وسلامك وصل لاان الجميع يتابعون استاذنا سامي الحبيب
ومحبتي لك وللجميع


30 - كيف لي ان انتقدك وانا متفق معك
مروان سعيد ( 2018 / 8 / 20 - 22:33 )
تحية للاستاذ سامي اللبيب وتحيتي للجميع
انا متفق معك بكل ما تقوله ليه لاانه يمكن ان تكون على حق في بعض الاشياء ولكن ليس بالمطلق فانت على الباطل عندما تنفي وجود الاه ليه
الانسان اعقد اله وجدة على الارض يعني عندما يقول العلماء اذا اردنا ان نعمل مثل هذا العقل
وعملو حساباتهم لوجدوا مستحيل ولكن نظريا حسبوا ما يصنعه سيستهلك كهرباء بمليون دولار
وانه يجري اتصالات بالدقيقة الواحدة تعادل اتصالات الكرة الارضية لمدة اربعين سنة
وشبكة الاعصاب الموجودة به تلف الارض اربع مرات
النظام يا استاذ يجب ان يكون ورائه مصمم عظيم ومهندس كهرباء وميكانيك وفيزياء وكيميا وطبيب
وكم مرة سئلتك اسئلة فلم تجيب ليه لاانه ليس لها اجوبة
وخذ السؤال هذا
كيف ياتي شخص كامل الاوصاف من خلية واحدة وكيف تنتج هذه الخليه بلايين الخلاية المتنوعة كل يذهب لموضعه بالديزيم بعني كله مدروس بالشعرة
النظام يا استاذ كيف تدور الكواكب وتلف حول مركز المجرة بسرعة مجنونة ولا نطير او نرتطم
بكواكب ومزنبات
كما انت تسئل نحن نسئل
ومن يقدر على الاجابة
ومودتي للجميع


31 - طيب وأمور بس مشاغب .. بس مشاغب عالفاضى
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 20 - 23:28 )
أهلا حبيبنا مروان
دعك من أنك متفق معى فى أشياء ولتمنحنا رؤية علمية لقناعاتك .
شوف أنا لن أسلم دقنى ودماغى للجهل لأبحث عن أى إجابة ولن أفتح فمى دهشة لأغلقها عندما يقول لى أحدهم أن الفنكوش صنع هذا .
أنت لا تقدم لنا شيئا سوى الدهشة ويااااه شوفوا التعقيد فى الخلية ويااااه شوف التعقيد فى الدماغ .
طب يا سيدى عارفين أن هناك تعقيد فلو لديك رؤية علمية كيف تم هذا التعقيد وخطواته ومن قام به فأهلا وسهلا وستجدنا أول الساجدين للفنكوش.
نظرية التطور فتحت آفاق كبيرة للفهم من خلال الإنتخاب الطبيعى كذا الجينات أفهمتنا كيف يحدث التطور والتعقيد الذى نفتح أفواهنا أمامه بلا غائية ولا مصمم ولا يحزنون ومازال العلم يكتشف الغموض بدون حاجة لمصمم.
انتظر من حضرتك فهم وفيديو لايقول يااااه ويووووه بل يشرح علميا الحياة وكيف نشأت وتشكلت كنظرية التطور فهل لديك قصة غير الخلق الطينية وهل لديك كلام غير يااااه ويووووه!
العلم أثبت أن مربعات الجهل المعرفى التى كان يقف فيها الله تم كشفها وفهمها وأن كل الأمور يمكن تفسيرها فالإله فكرة الجهل والعجز الإنسانى.
أنتظر منك كيف قام المصمم بذلك علميا ولا أنتظر ياااااه وياااااه!
سلامى


32 - يااااه ويووووه!
nasha ( 2018 / 8 / 21 - 00:54 )
بدلا من تقريع الاخ العزيز مروان والاستهزاء برايه وكما سألك في نهاية تعيقه
قائلا: كما انت تسئل نحن نسئل
ومن يقدر على الاجابة
جاوب جواب منطقي ولا تبقى تلوك وتكرر نفس الكلام
انت مسكت العلم واحتكرته وكانك فاهم كل النظريات العلمية وكانك المرجع الاخير لكل العلماء قبل
يااااه ويووووه! تقديم اطروحاتهم العلمية
وكما كتبت لك سابقا
يااااه ويووووه! انت زي القرعة اللي تتباهى بشعر بنت اختها
تحياتي يااااه ويووووه!


33 - حسنا كل ما نريده إثبات المسبب والمصمم علمياوفلسفيا
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 21 - 12:02 )
الأخ ناشا
مداخلتك خارج الإعراب فأنت كالآخرين لم تتناول موضوع المقال ولا توقف لى فى ذلك,ليأتى حضورك إنفعاليا كأنك تدافع عن فرد من أفراد القبيلة ولا تقدم أى شئ فى المقابل.
بداية ليس من شأنك حوارى مع الأخ مروان فلنا علاقة طويلة من المحبة والإحترام فلا تفسدها بتدخلك الذى لم يقدم شيئا.
ثانيا هناك حوار طويل بينى وبين حبيبنا مروان فى موضوع التصميم وأنا أحترم هذا الرجل فهو واضح فى أفكاره غير متناقض وصاحب قضية وفكر محدد وليس متميع.
ثالثا يمكنك مشاركتنا الحوار بالطبع ولكن بالإضافة والدعم الفكرى وليس بالتقريع والإنفعال فإذا كنت تعتقد بنفس فكر الأخ مروان عن التصميم الذكى فهيا شمر عن ذراعيك وتناول مؤاخذاتى على هذا الفكر الذى يستعمل ياااه ويوووه فى إبداء الدهشة عن التعقيد فى الطبيعة دون أن يقدم لنا نظرية علمية عن المصمم.
لى نقد سابق فلسفى ومنطقى مع الأخ مروان كذا لى مقال عن وهم المصمم فإذا كنت تريد الخوض فى هذا الشأن فأهلا وسهلا ولكنى نسيت أنك تنقد بناء على عنوان المقال ولا تقترب لمحتواه!
إذا كنت من أصحاب نظرية يااااه ويوووه فهذا لا يقنعنا لنريد نظرية علمية بخطوات تثبت التصميم كالتطور وبدون إنفعال.


34 - يااااه ويووووه! هل هذا احترام؟
n a s h a ( 2018 / 8 / 21 - 14:23 )
موضوعك هذا كان مخصص للرد على مغالطاتي المنطقية في موضوعك السابق هل نسيت؟
راجع تعليقك رقم 9
ولذلك من حقي الرد عليك .
انت تكيل بمكيالين من جهة انت تنفعل وتهاجم عندما تحصر في زاوية ضيقة ولكن المحاور المقابل يجب أن يكتب على هواك والا وصفته بالتناقض والغباء أو تعتبره مغفل غشيم.
قلت لك مرارا وتكرارا ان لكل إنسان نظرة فلسفية خاصة به ولذلك لا يمكن بأي شكل أن تتطابق الأفكار .قد تتشابه ولكن يستحيل أن تتطابق. مروان له رأي وانا لي رأي اخر.
اتحداك أمام جميع القراء والمعلقين اذا استطعت أن تثبت أي مغالطة في تعلقيقاتي
السابقة واللاحقة.
انا لست دوغمائي ولا أقبل على نفسي أن إفتي في ما لا أعرفه.
تحياتي


35 - تحية مرة اخرى يا مروان
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 21 - 15:49 )
لم اسمع عن بشارة و ضرغام من فترة كبيرة لكن يسعدنى وجودك و معرفة انك بخير و اتمنى نفس الشئ لبقية الفصل من الغائبين المشاغبين منهم و الهادئين
لم اشاهد الفيديو بعد لكن اتصور سامى منزعج من فكرة وضع فرضية مسبقة -هناك تعقيد إذن هو لم يأتى بشكل طبيعى دون تدخل, بل وراءه صانع او فعل فاعل متعمد-
الأفضل يستحسن انه لا نضع فرض مسبق, بل دع التجريب و الإكتشاف و النتائج تقودك لمعرفة الأصل او السبب الحقيقى, إذا مضطر لوضع افتراض مسبق فستحتاج لعدة أدلة جانبية تدعم هذا الفرض-يعنى فتح ابواب زيادة بخلاف الباب المفتوح حاليا-
بخصوص تعقيد الكائن وحيد الخلية اكثر من البشر: الصراحة ما اظنش يا مروان ,لسبب: وحيد الخلية يتركب من خلية واحدة مضطرة تقوم بكل الوظائف الحيوية اللازمة حياته و بشكل بسيط نوعا ما(يدمج عناصر مع خليته و يطرد أخرى فى صورة غذاء و إخراج,و يتكاثر بإنقسام خلوى)
اما نحن فنتكون من خلايا كثيـرة تكون انسجة تكون اعضاء تكون اجسامنا,نمضع طعام باعضاء خاصة بهذا و لدينا عدة اعضاء مسؤولة عن الهضم و امتصاص الطعام و طرد الفضلات,ونحتاج عملية جنسية بكل توابعها لنتكاثر (موّال كبير)
سامى له مقال جديد الآن!,اراه غد


36 - هى يااااه ويووووه طلعت قلة أدب ولا إيه
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 21 - 20:00 )
الأخ ناشا
تقول:(يااااه ويووووه! هل هذا احترام؟) هو ياااه ويوووه قلة إحترام ولا إيه .. هل لدى أهل الشام قلة إحترام؟!!!
ياااه تعنى الدهشة والإستغراب وهذا حال من يتعامل مع المشاهد الغريبة والمعقدة فصفى النيه .
تصر على نقدى لتقول أننى أكيل بمكيالين فبداية أنا أتقبل النقد وأحترمه طالما جاء من عقلية وإنسانية محترمة ولا أتعامل بإزدواجية فى حياتى وكتاباتى .
ألحظ أنك دائم النقد لشخصى بالرغم أننى أطلب منك دوما أن تتناول الأمور فى لبها .. فهيا إذا كان لديك إضافة فى موضوع التصميم ولكنك تقول أن لمروان رأى ولك رأى آخر ففيما مشاركتك؟!!!
حسنا فليكون حوارنا حوار أفكار وصفى النيه.


37 - ال د ن ا هو اكبر اثبات لوجود صانع للحياة
مروان سعيد ( 2018 / 8 / 21 - 22:18 )
تحية مجددا للجميع
والشكر لحبيبنا عاشق لنبل اخلاقك والسؤال على كل الاصدقاء واتمنى ان يكون الجميع بخير
اما عن تعقيد وحيدة الخلية ولو شاهدة الفيديو ارجع للدقية 5 وانه الحمض النووي الذي فيه يحتوي مورثات اكثر من البشر بمئتي مرة

هذا ليس كلامي بل علم وبروفسور يشرح ما يعرفه وحتى يقول باننا حتى الان لم نعرف سوى 3 بالمئة من الحمض النووي
اما سامي الحبيب انا وضعت الفيديو بدون تعليق لاان اللبيب من اشارة يفهم
طيب انا متعجب الا يحق لي التعجب وايضا مندهش

العلماء اليوم يبحتون عن احد ليلثقوا بظهره هذه الصناعة مثل كائنات فضائية نزلت الينا ووضعت جينات منها لتصنع البشر لكي يساعدوها بالتنقيب على الذهب
والعالم كاكويقول هناك كائنات فضائية قادرة على التحكم بالمجرات والشموس والكواكب وهذا هو لقد تحول لمنجم انه يريد ان يصبح مليونير يروج لكتابه الخيالي
https://www.youtube.com/watch?v=Rhbso-IedXw
كيف عرف الاستاذ كاكو هذه المعلومات
ومودتي للجميع


38 - أين الحقيقة؟؟
ماجدة منصور ( 2018 / 8 / 22 - 01:07 )
بداية يجب علي القول بأني أجد متعة،،ما بعدها متعة،،في (دراسة) مقالات البروفيسير اللبيب0
تلك المقالات العميقة التي ساهمت في تشكيل الوعي عند ملايين متابعيه0
هنا يجب أن أقدم الشكر العميق للأستاذ مروان سعيد و مستر ناشا على وجه الخصوص0
الأستاذ مروان و مستر ناشا هم على حق...و اللبيب أيضا على حق...فنزاعهم الفكري يتعلق (بإيمانهم)0
لما لا نعترف بأنه ،،لكل منا،، إيمانه الخاص !!0
أليس الإيمان الخاص هو حقيقة بالنسبة لمعتنقها؟؟
لما لا نطبق النسبية على مفهوم الحقيقة؟؟
من منا يمتلك الحقيقة كاملة!!!0
وهل توجد حقيقة أصلا في كون يثبت لنا العلم فيه كل يوم..أنه لا حقيقة هناك من الأصل!!0
بدأت أشك بأن وجودنا ذاته وهم في وهم0
لما لا نكون (محاكاة) أو مجرد لعبة في برنامج كومبيوتري ضخم في كون رقمي!!0
صعب علي أن أصدق هذا و لكنه أمر وارد جدا0
نحن ببساطة نحاول أن نجد حلولا لوجودنا المعقد و الخفي0
نحن كأطفال كبار...ما زلنا نلح بالسؤال عن ماهيتنا و سبب وجودنا0
أستاذ سامي: كي تثبت إلحادك،،عليك إقناعنا أولا بماهية الوعي و التي أصر أن أجد له جوابا شافيا عندك أنت بالذات0
احترامي لجميع الأساتذة المعلقين0
يحيا الحوار


39 - الاستاذ سامي
nasha ( 2018 / 8 / 22 - 01:35 )
قول:
بداية لن أنزلق فى هذا المضمار الذى هو خارج الموضوع يضاف لذلك حتى يتحسن مستوى حوارك.
هل لمجرد استخدام لفظة غير رسمية تعتبر مستوى حواري معك سيئ؟
انا لم اصفك انت بالساذج (العبيط) انا وصفت ما حدث لانني متاكد انت تعرف قصدي ولكنك تتجنب الخوض فيه.
ومن لسانك ادينك وكما كتبت
انت (لا تريد ان تنزلق في هذا المضمار) ولذلك يكون الهجوم والاتهام احسن وسيلة لتجنب المواجهة والانزلاق في المضمار لانك لا تعرف كيف تلعب فيه.
وبنفس القياس: لماذا لا تنظر للخشبة التي في عينك وترى القشة في عين
اخوك؟
منطق تبرير وجود الله دون اثبات علمي هو نفسه منطق تبرير وجود القانون والاخلاق دون
.اثبات علمي
ومرة اخرى اتحدى الماديين ان استطاعو تبرير الالتزام بالقانون والاخلاق بالعلوم الطبيعية.

ومع ذلك لفظة الاستعباط انا استخدمتها بحسن نية واعتذر لك امام الجميع عن استخدامها


40 - الاخت الاستاذة ماجدة
nasha ( 2018 / 8 / 22 - 04:44 )
قولكِ: لما لا نطبق النسبية على مفهوم الحقيقة؟؟
هذا هو محور تعليقاتي وحواري مع الاستاذ سامي وانت فهمت تماما ما هو هدفي من حواري معه. اشكرك على ذلك واشكرك على المتابعة
قلت مرارا وتكرارا وعيي الذاتي هو المطلق الذي ابني عليه نظرتي على العالم .كل شيئ سواء مادي او فكري لامادي منسوب لوعيي حصراً.
لا يمكن ان اقبل ان يُفرض علي اي فكر مطلق سواء مادة محسوسة او لا مادة كفكرة الاله اللامحسوسة من خارج وعيي الذاتي
واذا فعلت فانا امعة دوغمائي سواء دوغمائي مادي او مثالي.
انا حر في اختياري ولا اقبل ان يملى علي رأي من اية جهة كانت.
انا اخترت ان اكون مسيحيا لاسباب منطقية عن قناعة تامة وأعي تماما ليس من حقي ان افرضها على غيري
من حقك ان تسألني لماذا هذا الخيار ولكن ليس من حقك ان تصفني بالغباء والسذاجة.
وليس من حقك ان تفسر قناعاتي الخاصة وتحتقرها لانك يستحيل ان تتقمص وعيي الذاتي لتفهم كيف افكر

تحياتي للجميع


41 - ألأستاذ ناشا
ماجدة منصور ( 2018 / 8 / 22 - 06:11 )
اللبيب لا يحتقر الفكر أيما كلن مصدره...لكنه يأنى بنفسه عن الهجوم الشخصي0


42 - الأستاذ ناشا
ماجدة منصور ( 2018 / 8 / 22 - 06:23 )
اللبيب يمنحنا فكره و علومه مجانا....سواء كنا نتفق معه أو نختلف0
الفلاسفة هو ورثة الأنبياء...وهو فيلسوف قل نظيره في عالمنا الفقير...أليس كذلك؟؟
اللبيب ملحد...و الملاحدة هم من يرينا الحقيقة....من وجهها الآخر0
صدق أو لا تصدق مستر ناشا: اللبيب هو من جعلني أكتشف أن للوجود مخترعا و مصمما و خالقا و موجدا..اللبيب هو من جعلني أعرف بأن لهذا الكون مصمما و مخترعا و موجدا...سمه الله أو الرب أو الفنكوش....لا يهم....0
من الأخلاق أن نعترف بأن البروفيسير اللبيب قد أشعل شمعة في نفق مظلم سواء أكان يعترف بإله أو لا يعترف....هذا شأنه الخاص...و الخاص جدا.,..ولكني على يقين...بأنه مثلك و مثلي...يبحث عن ماهية الوجود0
إن الملاحدة...أحباب الله0
احترمي لكم جميعا


43 - بالعكس ال د ن ا أكبر إثبات أن الأمور تتم بلا صانع
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 22 - 12:54 )
أهلا حبيبنا مروان
تقول:( ال د ن ا هو اكبر اثبات لوجود صانع للحياة) لأرى قولك هذا ينم عن القلب وما يعشق فبالعكس تماما فال د ن ا أكبر إثبات أن الأمور تتم بلا صانع !
لا أعرف كيف إستنتجت هذا فآلية عمل ال د ن ا تعنى العشوائية واللاغائية وإنعدام القصدية فهناك إختلاف دائم فى النسخ لذا نجد إختلاف بين الأبناء والأباء فى الشكل بالرغم أن الأب والأم لم يتغيرا كذا نجد التشوهات الخلقية .
من ال د ن ا نفهم الطفرات والتطور فعملية النسخ يعتريها التغيير ولن نحظى على التطابق أبدا ومن هنا الإختلاف والتطور.
من حقك يا حبيبنا أن تتعجب وتندهش فأنا مازلت أتعجب وأندهش وأرى أن الحياة هى القدرة الرائعة على التعجب والإندهاش ولكن ماأأخذه عليك أنك تصرف إندهاشك سريعا وتعطى السبب لمُسبب سريعا بدون أى إثبات للهروب من الحيرة والتعجب.
هذا ماذكرته لك سابقا فى كل مداخلاتى عندما تخوض فى هذه النقطة فأنا أسأل عن أن هذا السبب جاء من ذاك المُسبب حصرا وليس ظنا أو هروبا.
فكرةالنظام والتعقيد جاء من كائنات فضائية لايوجد عليه إثبات ولا يحل لغز الحياة!
أنتظر من حضرتك المزيد من افلام اليوتيوب التى تخوض فى ال د ن ا وتقبل محبتى وسلامى.


44 - حان الوقت للبحث الشاق وعدم الإرتكان لإجابة متهافتة
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 22 - 19:43 )
أهلا بالعزيزة ماجدة وكم أنا ممنون لهذا التقدير الذى منحتينى إياه والذى لاأستحقه.
أنا إنسأن يتأمل ويفكر بحرية ومازلت أبحث فى الحياة والوجود لأحمل أسئلة ودهشة تفوق الأخ مروان بمراحل ولكنى لاأريد إخماد الدهشة والغموض فى داخلى ولا أريد أن أستسلم للجهل بأى إجابة سهلة مريحة لأخلد بعدها للنوم اللذيذ,لذا فأنا باحث فى سببية الأشياء فلا أسلم بنظرية إلا بعد البحث فمثلا توقفت امام نظرية التطور وذلك القول الغير علمى بأن الكائنات تتطور بغية التكيف مع البيئة فهذا فكر ميتافزيقى وكأن الكائنات الحية تفكر وتنوى التأقلم ولكن الأمور إتضحت لى بعد بحث مضنى لأجد السر فى الجينات التى تترتب بحالة ما تسمح بالتأقلم.
للأسف البحث فى ماهية ولغز الحياة مضنى وشاق كونه يحتاج لدارسات علمية اكاديمية عميقة تتجاوز حملة الشهادات البيولوجية فما بالك بمن لايحمل إلا دراسة فى الهندسة علاوة أن العلم لم يقدم شرحا لكل صغيرةوكبيرة ويمكن قدم شيئا وأنا لا أعلمه,يبقى فى النهاية إتباع المنهج العلمى فى البحث بدلا من الظنون والوهم
بالنسبة لموضوع الوعى فأعدك الإعتناء به بالرغم أنه شديد التعقيد ومازالت هناك أسئلة عالقة فى ذهنى تحتاج البحث.


45 - لغز ال د ن ا هو الاثبات الصارم لوجود صانع له
مروان سعيد ( 2018 / 8 / 22 - 22:21 )
تحية لحبيبنا سامي اللبيب وتحيتي لجميع الاصدقاء في الحوار المتمدن
من اكثر ما دوخنا هو الرجوع للقديم القديم اي لملايين ومليارات السنين وهي كلها فرضيات وتوقعات
اما العاقل يبحث ما تحت يديه وما يشاهده الان
وما اجل العلم هو كتاب مقدس مثبت بصور ومجاهر ونشاهده بالعين المجردة بعد تكبيره لالاف المرات ولااحد ينفي هذه الوقائع
انت تعترف بالعلم وبما نشاهده وتعترف بان طيارة الارباص لها شركة وصناع وتعرف بان لكل الة معها كتلوك وبروتكول يعرف من اشتركوا بصناعة هذه الطائرة واذا اضعنا الكتلوك والاوراق يوجد كومبيتر يخزن نفس المعلومات المسجلة على الاوراق يمكنك الرجوع اليها
ونفس الشيئ بال د ن ا انها اعظم كومبيوتر بالعالم انها تسجل كل الاحداث والوقائع والامراض والمجاعات وحتى يمكنك الرجوع عن طريقه للانسان الاول
وقد فعلوا ذلك وعرفوا بانهم من افريقيا وان البشر اولاد ادم وحواء واحدة
وتعرفون كم حجم الخلية انها لاترى بالعين المجردة والد ن ا الذي فيها طوله مترين واجمل ما اكتشف حديثا بلامكان تخزين الدنا للبيانات الرقمية يمكن نظريا تخزين حوالي 455 مليون تيرابايت في كل غرام واحد من الدنا منفرد السلسلة
يتبع رجاء،


46 - هذه من الويكيبيدياعن ال د ن ا
مروان سعيد ( 2018 / 8 / 22 - 22:37 )
وفي تخزين الدنا للبيانات الرقمية يمكن نظريا تخزين حوالي 455 مليون تيرابايت في كل غرام واحد من الدنا منفرد السلسلة، وفي تقنية الدنا النانوية يمكن إنشاء هياكل بأبعاد النانو لها استخدامات نظرية محتملة واسعة في: الفيزياء الحيوية مثل الأسلاك الجزيئية، علم البلورات لتحديد أشكال جزيئات كانت مستعصية من قبل، طب النانو لتوصيل الدواء الدقيق والقضاء على الخلايا الورمية. كما يستخدم الدنا في علم الوراثة العرقي وعلم الأنساب الجيني لتحديد تاريخ الشعوب وتحديد هجرات الإنسان العاقل عبر التاريخ
ما عدا تخزين مواصفات الشخص صاحب الد ن ا بالتفصيل الدقيق وحتى يمكن استنساخ شخص اخر عبر الخلية
يعني هذا القليل ولو شرحت خصائص الخلية وعملها يلزمنا مجلدات
وبالنسبة للتشوهات الخلقية هي واحد بالمليون وتكون لها اسبابها تناول المخدرات او ادوية او تلوث جرثومي
عندما نجد اي شيئ منظم ومرتب وجميل وله منافع جمة فسيكون حتما وراءه صانع
وكل المودة للجميع وخصوصا للاخت ماجدة التي حلت الخلاف بيننا وهو خلاف ايجابي نستفيد منه جميعنا
.


47 - وهذا اثبات عن عظمة ال د ن ا والرجوع للاسلاف
مروان سعيد ( 2018 / 8 / 22 - 23:03 )
https://www.youtube.com/watch?v=4K2K-Uq1mZo
فعلا انه كتاب مقدس
ومودتي للجميع


48 - ما هو تحت يدينا هو ما جعلنى .....
حازم (عاشق للحرية) ( 2018 / 8 / 23 - 12:28 )
تحية للأعزاء الحضور ثانية, سيدات و سادة
خذ حتة شغب سريع يا مروان حول تعليقاتك الثلاثة الأخيرة.. حلو فيديو كتاب مقدس بالألوان -هههه نعم اعرف انه فيديو عن ناشونال جيوجرافيك مدته اكتر من ساعتين و نصف.. الصوت فيه لم يعمل عندى!-
انت قلت فى تعليق 45 انه العاقل هو من يبحث ما تحت يديه و ليس الدوخة بالرجوع للقديم لملايين سنين.. ما هو يا مروان ما تحت يدينا الآن (سواء مقدس غيبي او علمى مادى) هو ما جعلنى اضطر ارجع لدوخة ملايين من السنين ((مقدسات تقول اننا جئنا من انسان اول مخلوق من تراب من الأرض و أنثى مخلوقة من ضلعه)) نحن لسنا من تراب او طين, بل لحم و دم و اعضاء و انسجة و دي إن إيه معقد كما تكلمت انت عنه و الخ.. ((المقدسات تقول لاا بل هناك سر سماوى ساحر صنعنا كما نحن الآن من هذا التراب)). العلم المادى سيقول فى ذلك شئ آخر وهو كذا كذا... و خذ عندك بأه تلك بداية السجال و الدوخة..
متابع فى هدووووء


49 - تريد مناقشة الأمور فكريا فما ردك على هذه الأسئلة
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 23 - 12:52 )
أهلا بالمشاغب الجميل مروان
أرى إستخدام مثال من صنع السيارة والطائرة غير لائق مع قامة فكرية مثلك لأقول لك من نحت الجبل وشق الأنهار..ليس كل مصدر النيران من عود كبريت فلا تخلط بين فعل الإنسان وفعل الطبيعة ونحن هنا لإدراك هذا الفرق بشكل علمى!
أنت تستخدم العلم فى تطبيق نظرية يااااه التى تروج لها نظرية التصميم الذكى بدون أن تقدم لنا حل ورؤية علمية فلم تزيد عن الإنسان القديم الذى قال يااااه على الشمس والبرق!
تريد ان تقول بأن هناك صانع مصمم لل د ن ا بدون أن تثبت هذا بل لترجع لنظرية ياااه لذا سأتناقش معك فكريا.
بماذا تفسر أن الأبناء مختلفون فى الشكل الرغم أن جينات الأب والأم واحدة؟
بماذا تفسر الطفرات والتطور وهى حقيقة وليست فكرة؟
طالما نحن أمام صانع مصمم ماهر لل د ن ا فبماذا تفسر التشوهات الخلقية والعقلية فلا تقل لى أنها من تعاطى المخدرات فهذا القول صحيح بالنسبة للملحد الذى يتعامل مع الطبيعة بدون إله ولكن فى حالة وجود إله مصمم فهذا هراء وفشل وخيبة من المصمم أن لا يتخذ التدابير فى عدم إفساد مخلوقاته وإستسلامه لقوى الطبيعة فى التأثير..أمال مصمم بارع إزاى!
لماذا هناك ألوان للبشر أنتجت العنصرية؟


50 - الكتاب المقدس الجديد والنبي غوغل
مروان سعيد ( 2018 / 8 / 23 - 23:10 )
تحية لكل الاحباء والمشاغبين
ومشان حبيبنا حازم لايكون له حجة هذا فصل ثاني من الكتاب المقدس الحديث

https://www.youtube.com/watch?v=Ety_uWRCD_g
وهذا الرابط يجيب الاستاذ سامي سبب اختلاف الابناء عن الاسلاف والتطور في المورثات ولماذا نحن لسنا مختلفين مع ابائنا ولكنا لسنا متطابقين يعني ليس هناك قالب للجبصين ونصب فيه لكي نستخرج شكل واحد طبق الاصل لااننا من اب وام مختلفي النسب
ويجيبنا لماذا اصبحنا بالاوان مختلفة
وبعضنا يحسب ان الكتاب المقدس كتاب علم وهو حرفي ولكن هو كتب بشكل بسيط يعطي رؤية قصة متجسدة يعني مثل حلم او فيلم سينمائي عن بداية الكون والبشرية ولكي يفهمه الصغير والكبير وجسده اعظم فناني العالم
واذا قال الكتاب المقدس ان الله خلقنا من طين يجب ان نكون خلقنا من طين وهذا ليس حرفيا ولا يعني مسك طين وعمل قالب وصبنا فيه بل بشكل رمزي لكي نتصور الحدث كقصة وخاصة للصغار
ولكن لنرجع للعلم والتحليل جميع العناصر المكونة للانسان هي موجودة في الطين او التراب
وبعد موتنا سنتحلل ونرجع ترابا
ولاان انتظر اجابة عن اسئلتي كيف الخلية تنقسم الى خلاية متنوعة وبنظام رهيب
هل عملية عشوائية
ومودتي


51 - هل هو تصميم ذكى أم غبى..إهداء للأخ مروان سعيد
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 24 - 19:44 )
اهلا حبيبنا مروان
طرحت عليك بعض الأسئلة فلم ترد إلا على واحدة منها والتى تسأل عن سبب وجود ألوان مختلفة لجلد البشر ولتأتى إجابتك علمية من خلال يوتيوب علمى يفسر هذا التباين ولكن سؤالى كان يطلب منك نقطتين الاولى:إثبات علمى ان التباين فى جلد البشر جاء من المصمم الذكى والسؤال الآخر عن معنى هذا التباين وغايته الإلهية فهل الإله يبغى التنوع فى منتجاته وأن يؤسس لنهج عنصرى يتعامل به البشر!
لم تتناول كيف المصمم البارع ينتج بشر مشوه خلقيا وعقليا فهو مصمم بارع لن يترك منتجاته لتأثير الاشعة والمخدرات وجهل البشر فسيصمم تصميمات لا تتاثر بأى ظروف مادية شاذة.
عالعموم السؤال الأخير وغيره من أسئلة سأدونها فى مقالى الجديد والذى عنونته كرمال عيونك:(هل هو تصميم ذكى أم غبى..إهداء للأخ مروان سعيد)لأستأذنك فى وضع إسمك بعنوان المقال وهذا مالم أفعله فى مقالاتى لكن يمكن عدم ذكر إسمك إذا رأيت ذلك.
سأتناول فى هذا المقال الحجج المنطقية والفلسفية التى تنفى أن الإله مصمم ذكى ثم أتناول تأملاتى العديدة لمشاهد تثبت أنه مصمم غير ذكى بالمرة.
لا اريدك ان تقحم الكتاب المقدس فى الحوار فهو يحوى الكثير من الأخطاء العلمية!
مودتى


52 - السبب في وجود الوان مختلفة للبشر طبعا تصميم ذكي
مروان سعيد ( 2018 / 8 / 24 - 21:55 )
تحية مجددا لحبيبنا سامي اللبيب وتحتي لجميع فصل المشاغبين
لو شاهت الفيديو يقول العلماء في كتابهم المقدس ان الانسان الاول اتى من افريقيا ولنفترض انه صحيح مئة بالمئة فيكون الانسان الاول اسود وبالرجوع لتحليل العلماء ان البشرة السوداء هي افضل بشرة ومصممة لتحمل الحرارة المرتفعة وتقاوم الرطوبة وصاحبها يتحمل المشقات اكثر من ذوي البشرة البيضاء وستجد اكثر العدائين الناجحين هم الزنوج
البشرات الاخرة من ابيض زاصفر واحمر كلها اتت اتوماتيكيا لاان المصمم جعل جسم الانسان يتحول بشكل الي ليتلائم مع البيئة
يوجد كثيرين من ذوي البشرة البيضاء تحولوا لزنوج بعد عيشهم بافريقيا او في بلاد حارة
استاذ سامي يوجد الكثير من الاسرار لم يكتشفها العلم ونحن في مهد التجارب والاكتسشفات تصور الى الان لم يعرفوا عن الخلية الا القليل القليل تتراوح نسبتها خمسة بالمئة
وانصحك نصيحة بان لاتقول او تكتب تصميم غبي لاانك الخاسر الوحيد بهذا الحوار ولن يقف احد معك
واتشرف بان يكون اسمي باحد مقالات فيلسوف الحوار المتمدن ولكنك ستخسر بهذه الجولة لاانه اذا طبقنا النظرية النسبية بين عظمة المخلوقات والتشوهات ستكون 0فاصلة 000001
مودتي


53 - ما ينفعش القول:عديها بقى لعمل صانع كلى الذكاء
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 25 - 13:05 )
تحياتى مجددا حبيبنا مروان
أظرف حاجة فى المؤمنين المحدثين أصحاب نظرية التصميم الذكى انهم يقدمون ما توصل له العلم من تحليل وتفسير ثم يلصقونه به كلمة الله من عندهم بدون مبرر وبتعسف وقفز شديد .
تقول أن نسبة التشوهات الجنينية الخلقية قليلة جدا ولسان حالك :عديها بقى فنحن امام نسبة ضئيلة من خلل المصمم الذكى .
لا يا حبيبنا لن نعديها فأنت تروج لصانع مصمم كلى الذكاء والحكمة والعظمة يدعى الله فلن يقبل منه اى خلل فى منتجاته أليس كذلك!
تقول:(البشرات الاخرى من ابيض واصفر واحمر كلها اتت اتوماتيكيا) طب طالما جت اتوماتيكيا فليه وجع الدماغ بالمصمم الذكى .
كرمال عيونك لن أعنون المقال هل هو تصميم ذكى أم غبى .
مودتى .


54 - شوية مشاغبات يمكن تنفع مع اخوتنا الملحدين
مروان سعيد ( 2018 / 8 / 25 - 16:19 )
تحية مجددا لحبيبنا سامي اللبيب وحبيبنا العاشق للحرية وتحيتي للجميع
انه فعلا ترجمة للكتاب المقدس وبتفصيل رائع
الاحياء اتت من طين
https://www.youtube.com/watch?v=xyhZcEY5PCQ
استاذ سامي واستاذ عاشق انا انسان لااؤمن الا اذا رئيت وحللت وفصفصت الموضوع وان لم يتشابه العلم مع الكتاب المقدس يكون واحد منهم خطئ وسارفضه لو كتاب مقدس لاان الله لايخطئ
والكتاب المقدس مثله مثل العلم الاثنان يدخل فيهم كلام البشر يعني معرضين للخطئ والصواب لاان الله لم يكتب شيئ بيده ولكنه ترك الاشياء تعمل معا بقوانين لاتخرش المية هي بالمصري
واعطانا بصيص ضؤ من خلال كتاب دونه الباحثين عن الله وبوحي منه لنكشف نحن البقية ونكمل هذا الكتاب المقدس بالعلم والفهم
واجمل شيئ اكتشفه العلم هو الاشعة الخلفية المكروية للكون وكانها يافطة عليها بصمة الصانع
والنظام من صنعه
سرعة دوران الأرض حول نفسها : 1.3 مرة سرعة الصوت سرعة دوران الأرض حول الشمس : 87 مرة سرعة الصوت و 1/10.000 سرعة الضوء سرعة دوران المجموعة الشمسية حول مركز درب التبانة = 300 كم/ ثانية= 1/1000 من سرعة الضوء. وتحتاج ل 220 مليون سنة كي تتم دورة واحدة
يتبع رجاء


55 - نحن نعتبر الصانع هو الله
مروان سعيد ( 2018 / 8 / 25 - 16:50 )
التكوين 1
3 وقال الله: «ليكن نور»، فكان نور. 4 وراى الله النور انه حسن. وفصل الله بين النور والظلمة. 5
اول ما خلقه الله النور العظيم هو الانفجار الكبير
موسى او كاتب التكوين شاهد رؤية عن خلق الكون يعني فيلم وتناقله البشر شفهيا مدة طويلة من الزمن ودون بعدهاوهذا ما نسميه اختلاط الوحي الاهي بالفكر البشري وحسب فهمه بذلك الوقت
نعم موسى شاهد بعد الظلمات والسكون العظيم نور بالوان مختلفة وكانه العاب نارية بليلة راس السنة
وبعدها شاهد الارض وهي خربة وخالية والظلمة تسودها والابخرة تتصاعد وكانه براكين لاانها كانت تنصهر بفعل الاستضامات بالنيازك والكواكب الصغيرة فقال
2 وكانت الارض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، وروح الله يرف على وجه المياه. 3
من اين عرف هذا موسى الارض كانت خربة وخالية من كل شيئ لانبات ولا حيوانات وظلمة رهيبة
7 وجبل الرب الاله ادم ترابا من الارض، ونفخ في انفه نسمة حياة. فصار ادم نفسا حية. 8
نعم الكتب المقدسة ليست كتب علوم بل كتب روحية وعلى العلم ان يفسر كيف وجدت الحياة على الارض ومن التراب والصخر وكما يشرح في اليوتوب
وعلى فكرة العلم لم يجد شيئ جديد بل عليه ان يكتشف
مودتي


56 - فلنبدأ منين نبتدى الحكاية فى مقالى الجديد
سامى لبيب ( 2018 / 8 / 25 - 18:53 )
حبيبنا مروان
أعتبر هذه المداخلة هى نهاية المداخلات فى هذا المقال ولا يكون هذا حجر وتعسف منى بل لأنى نشرت منذ دقيقة المقال الذى وعدت به والذى يعتنى كل الإعتناء بفكرة المصمم الذكى ليكون المجال أمامك بأن تسعدنا بحضورك ومداخلاتك ولنبتدى القصة من أولها.
لى بعض المطالب لحوار مثمر فى المقال الجديد:
-أنا وجعت قلبى فى كتابته وحرقت علبتين سجاير لذا لاتهمل أى جزئية فيه
-عندما أرد عليك بالتعليق على مداخلاتك فيجب أن ترد على نقدى لك قبل الإنصراف لنقطة أخرى.
-أريد أستفيد من غزارة إمتلاكك لفيديوهات علمية من اليوتيوب فأنا طماع ونهم للمعرفة ولكن أرجو أن تكون فيديوهات علمية باللغة العربية أكاديمية محضة لا تصدر وجهة نظر إيمانية أو إلحادية فى محتواها وتوجهاتها. فأنا لدى مئات الفيديوهات العلمية التى تتناول الحياة والطبيعة والفيزياء برؤية علمية محضة بالرغم أن منتجيها ملاحدة.
أرجو أن تكف عن حشر الكتاب المقدس والمسيحية فى حوارنا المنطقى العلمى الفلسفى فهذا ليس فى صالحك على الإطلاق لذا لن اعقب على خطأك وتناقض قصة خلق النور ولا على تفسيرك الغريب!
أسعدنى وشرفنى حضورك وأتوسم المزيد من الحضور والنقد لأفكارى وسلامى

اخر الافلام

.. ضربة إسرائيلية ضد إيران في أصفهان.. جيمس كلابر: سلم التصعيد


.. واشنطن تسقط بالفيتو مشروع قرار بمجلس الأمن لمنح فلسطين صفة ا




.. قصف أصفهان بمثابة رسالة إسرائيلية على قدرة الجيش على ضرب منا


.. وزير الأمن القومي الإسرائيلي بن غفير تعليقا على ما تعرضت له




.. فلسطيني: إسرائيل لم تترك بشرا أو حيوانا أو طيرا في غزة