الحوار المتمدن - موبايل



ابراهيم الجعفرى يقول -ان - بغداد ستبقى قبة العالم كما وصفها سرجون الاكدي وان من يحكمها يتحكم برياحها الاربعة -؟

على عجيل منهل

2018 / 9 / 30
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


- ارتكب السيد وزير خارجية العراق ابراهيم الجعفرى - فى خطابه المرتجل -الذي ألقاه فى 23-9-2018-، في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة أخطاء تاريخيه --حيث قال ان-- بغداد -فى عهد
الملك سرجون الأكدي ت2215 ق.م- كانت قبة للعالم،- فى حين ان - بغداد عاصمة الدولة العباسية عام 762 م” وان طلاب المدارس الابتدائيه يعرفون ان ابو جعفر المنصور هو الذى اقامها على نهر دجلة الخالد -.. الخليفة أبو جعفر المنصور مدينة بغداد على شكل دائرة وأطلق عليها اسم مدينة السلام أو دار السلام وتم بناء المدينة في أربع سنوات من (149-145) على شكل دائرة يحيط بها سور يسمى السور الأعظم واربع بوابات البوابة الأولى تسمى باب الشام التي تقود إلى بلاد الشام والبوابة الثانية تسمى باب الكوفة التي تقود إلى محافظة الكوفة والبوابة الثالثة تسمى باب البصرة التي تقود إلى محافظة البصرة والبوابة الرابعة باب خراسان الذي يقود إلى الفارسيين أو دولة إيران -

-وقال الجعفري في كلمته - في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك ان ” بغداد ستبقى قبة العالم كما وصفها سرجون الاكدي وان من يحكمها يتحكم برياحها الاربعة “.وهذا ليس جديدا عليه و كان- يقول ان نهري دجلة والفرات - ينبعان من ايران-

وقبل ذلك اشتبك مع وزير خارجية السعودية -

أثناء حديثه عن المنطق والعدل في دورة بالجامعة العربية استدل وزير الخارجية العراقي بجانب من قصة ملكة سبأ والنبي سليمان عليه السلام، لكن المداخلة أثارت غضب ممثل السعودية فشن هجوما عنيفا على إيران والحوثيين.
وبلهجة هادئة ظهر إبراهيم الجعفري في مقطع مصور يقول "اليمن منذ زمن قديم يعطي نموذجا للحكم العادل.. امرأة صعقت الجو اليمني وتتحدث بلغة حكيمة".
واستدل الجعفري في حديثه عن حكمة بلقيس ورجاحة عقلها بما ورد على لسانها في الآية رقم 34 من سورة النمل "إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة".-لكن وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية أحمد قطان انزعج من حديث الجعفري واعتبر أنه يهاجم ملوك السعودية،-
وخاطب-الجعفرى - الوزير السعودي قائلا: لمَ لم تقل هنا إني أمدح الملك؟
وشدد الجعفري على أنه كان يتحدث من وحي خاطره ولم يقصد مدحا ولا ذما، وتساءل: ما هذه الحساسية المفرطة؟
وأضاف: تريد أن تفكر بطريقتك، أنت حر، ولكن لا تحملني ما لا أقصد، وأنا لا تعوزني الشجاعة عن قول ما أقصد بملء فمي.-
ان السيد الجعفرى لايصلح لادارة وزارة الخارجيه العراقيه وهو مغرور- ويعتقد انه نحرير زمانه وانه لايتحكم باموره الشخصية والفكرية --واننا نأمل ان يتم استبداله - بشخص اخر فى الوزارة القادمة خدمة للعراق وعلاقاته الخارجيه







التعليقات


1 - بدأت وزيرة خارجية النمسا كارين كنايسل كلمتها
على عجيل منهل ( 2018 / 9 / 30 - 00:08 )
في المداولات العامة للدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة- باللغة العربية -التي قالت إنها تعلمتها في مقر الأمم المتحدة في فيينا، وفي بيروت أثناء فترة الحرب.
وقالت كنايسل “العربية لغة مهمة وجميلة وجزء من الحضارة. عرفت في لبنان أثناء الحرب كيف يواصل الناس الحياة رغم الظروف الصعبة. هناك نساء ورجال من بغداد إلى دمشق يواصلون الحياة. كل الاحترام لهؤلاء الناس”.
وأضافت كنايسل “نحن كلنا من بني آدم. ونحن هنا في هذه الجلسة لدينا صوت وعلينا استخدامه لإيصال أصوات الناس الموجودين خارج هذه الجلسة حيث الأزمات والحروب لا سيما في الشرق الأوسط”.
وقرأت الوزرية النمساوية مقتطفات من كلام الكاتب الألماني برتولت بريخت قائلة “إننا نرى الناس الموجودين في النور ولا نرى أولئك اللذين يعيشون في الظلام”.
وأشاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بمبادرة الوزيرة النمساوية، وعلقوا على ذلك بالقول “وزيرة خارجية النمسا تتغنى باللغة العربية بينما يتكلم قادة عرب بلغات أجنبية لا تفهمها شعوبهم”


2 - الصدق مع النفس افضل من النفاق
سمير آل طوق البحراني ( 2018 / 9 / 30 - 11:38 )
اخي الكريم بعد التحية اقول تعقيبا على تعليقك بان وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل قالت كلمتها باللغة العربية فهذا شانها ولكن اشادة نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بمبادرة الوزيرة النمساوية ـ ولا نعرف تلك المبادرة ـ فذالك شيئ حسن اذا كان في خدمة الانسانية اما التغني باللغة العربية في المحادثاث السياسية فانه خطا فادح لان اللغة العربية حمالة اوجه ولا تصلح للتحدث بها في المجال السياسي العالمي اللهم الا بين القادة العرب انفسهم ويستثى منها الشعوب العربية. ما معنى اطيعوا الله والرسول واولي الامر منكم..؟؟.هل هل اتفق العرب على معنى هذه الأية ام انها سببت قتالا بينهم مند صدر الاسلام والى وقتنا الحاضر. هل دساتير الدول العربية واضحة المعنى ام انها حمالة اوجه . من هم ولاة الامرالشرعيين حسب المذاهب الاسلامية؟؟. اهم الخلفاء الراشدين او الخلفاء الامويين ام هم العاسييين ام هم المماليك ام هم اصحاب الجلالة والسمو ام هم المنتخبون انتخابا ديموقراطيا ام هم ائمة اهل البيت من السلالة العلوية.وسؤآلي الاخير اليس القرآن عربي ومبين كما قال عن نفسه؟؟. لماذ كل هذه التفاسير الغير متطابقة؟؟.اليس لانه حمال اوجه


3 - الصدق مع النفس افضل من النفاق _1
سمير آل طوق البحراني ( 2018 / 9 / 30 - 11:38 )
اما تمنياتك بان يستبدل الجعفري بشخص آخر فهي تمنيات قاصرة ويجب ان تتمنى ان تستيدل الاحزآب الحاكمة باسم الدين باحزآب ليبيرلية والتي شعارها الدين لله واوطن للجميع. طابت ايامك.
للتنويه: عنوان المقال موجه لنشطاء التواصل الاجتماعي.قد يشمل الوزيرة ولكن لا لوم عليها لان لانها الساسة ومتطلباتها.


4 - الصدق مع النفس افضل من النفاق
سمير آل طوق البحراني ( 2018 / 9 / 30 - 11:54 )
اخي الكريم بعد التحية اقول تعقيبا على تعليقك بان وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل قالت كلمتها باللغة العربية فهذا شانها ولكن اشادة نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بمبادرة الوزيرة النمساوية ـ ولا نعرف تلك المبادرة ـ فذالك شيئ حسن اذا كان في خدمة الانسانية اما التغني باللغة العربية في المحادثاث السياسية فانه خطا فادح لان اللغة العربية حمالة اوجه ولا تصلح للتحدث بها في المجال السياسي العالمي اللهم الا بين القادة العرب انفسهم ويستثى منها الشعوب العربية. ما معنى اطيعوا الله والرسول واولي الامر منكم..؟؟.هل هل اتفق العرب على معنى هذه الأية ام انها سببت قتالا بينهم مند صدر الاسلام والى وقتنا الحاضر. هل دساتير الدول العربية واضحة المعنى ام انها حمالة اوجه . من هم ولاة الامرالشرعيين حسب المذاهب الاسلامية؟؟. اهم الخلفاء الراشدين او الخلفاء الامويين ام هم العاسييين ام هم المماليك ام هم اصحاب الجلالة والسمو ام هم المنتخبون انتخابا ديموقراطيا ام هم ائمة اهل البيت من السلالة العلوية.وسؤآلي الاخير اليس القرآن عربي ومبين كما قال عن نفسه؟؟. لماذ كل هذه التفاسير الغير متطابقة؟؟.اليس لانه حمال اوجه


5 - مواصفات وزير خارجية العراق
صباح ابراهيم ( 2018 / 9 / 30 - 13:39 )
بعض الأطباء النفسانيين الكبار صرحوا ان ابراهيم الجعفري مصاب بالزهايمر والخرف ، ينسى كثيرا و يتفلسف بكلام غير مفهوم ولا يوجد روابط في جمله ، عندما ينطلق بالكلام يعتقد انه في سباق الماراثون لا يتوقف عن الثرثرة و التفلسف الا بعد ان يتعب لسانه .

الدول المتقدمة تختار حكماء و مثقفون و اساتذة في السياسة الدولية لمنصب وزير الخارجية ، والعراق يختار طبيب فاشل لم يمارس الطب ولا يتقن اللغة الانكليزية ، وكان يمارس دور حملدار و متعهد نقل الحجاج من المسلمين في بريطانيا الى الحج وإعادتهم مقابل مبالغ مالية .
فهل مثل هذا المخرف يصلح ان يكون وزير خارجية .
يقول الجعفري انا اعتز بلغتي العربية و لهذا لا اتكلم الانكليزية ، وهذه كذبة كبرى ، يغطي بها عن عجزه التكلم بالانجليزية رغم انه طبيب و سكن في بريطانيا سنوات عديدة .
هذا الفيلسوف الفاشل لا يصلح ان يدير مدرسة ابتدائية ، ويصلح ان يكون قصخون في الكتاتيب فقط .


6 - هذا هو نتاج المحاصصة البغيضة.
خليل احمد ( 2018 / 9 / 30 - 21:16 )
علينا ان لا نلوم احدٱ-;-،لأننا جئنا بهؤلاء وعلينا تحمل النتائج،وفي الحقيقة هذا قليل بحقنا،اقولها بملأ فمي نستحق هذا ككرد وكشيعةعندما انطلقنا من منطلق قومي بانتخاب لصوص،والشيعة من منطلق طائفي لإنتخاب امثال المالكي والجعفري والنتيجة نحن جياع وهم مليارديرية،والمثل يقول المرء لايلدغ من جحر مرتين،ويبدو هذا المثل لا ينطبق على الشعب العراقي وهو يلدغ من نفس الجحر مرات ومرات.


7 - “إنه يتمنى له التوفيق
على عجيل منهل ( 2018 / 9 / 30 - 21:20 )
عُرف وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري بتصريحاته المثيرة للجدل والتي يطلقها بين الحين والآخر، حيث قال، أثناء كلمة له تزامنت مع وفاة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، “إنه يتمنى له التوفيق”، وأصرّ على ذلك وقال إنه يقصد التوفيق في الآخرة.

اخر الافلام

.. الصين تفتتح أطول جسر في العالم


.. شبكة عنكبوتية كبيرة تغلف الشريط الساحلي لبحيرة يونانية


.. مداخلة حسن منيمنة الباحث والأستاذ في معهد الشرق الأوسط في وا




.. مقتل جمال خاشقجي يطيح بمسؤولين سعوديين كبار


.. مراسل فرانس24: يبدو أن هناك عدم رضا تركي عن تطورات قضية خاشق