الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رد الى السيد عبد الحسين سلمان

فلاح علوان

2018 / 11 / 14
التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية


فلاح علوان

نشر السيد عبد الحسين سلمان مقالا بعنوان مؤيد أحمد وصلاة التراويح على صفحة الحوار المتمدن، والموجود على الرابط التالي:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=615587
اورد فيه جملة احصاءات، وبنى المقال على اساس الارقام والاستشهادات من النصوص والمصادر. ليعلن بان تعابير بعينها وردت في مقابلة مؤيد احمد هي غير واقعية او غير حقيقية، وليصل الى الاستنتاج بان وجود طبقة عاملة في العراق هو طرفة او نكتة. وقد جاءت الرسالة مشبعة بتهكم يتشبه بتهكم المحترفين، عندما يمارسون الاستعلاء على الاخرين.
استعار الكاتب هذا المقطع من انجلز لتدعيم مقاله، وللبرهنة على انه ليس هنالك برجوازية في العراق ولا طبقة عاملة؛ (وتعريف إنجلز للبرجوازية هو كما جاء في ملاحظة إنجلس للطبعة الإنكليزية عام 1888 للبيان الشيوعي : "نعني بالبرجوازية طبقة الرأسماليين العصريين، مالكي وسائل الإنتاج المجتمعي، الذين يستخدمون العمل المأجور." السؤال : هل في العراق الان يوجد (مالكي وسائل الإنتاج المجتمعي، الذين يستخدمون العمل المأجور) ؟؟؟ ) انتهى الاقتباس.
وسنورد مقطعا من البيان الشيوعي الذي شارك انجلز في تحريره وبخصوص نفس النقطة التي تستشهد بها. "والعامل، ما أن يستغلّه صاحب العمل، و ما أن يدفع له أجره، حتى تنقضّ عليه القطاعات الأخرى من البرجوازية: مالك البيت و البـقّـال و المرتهن إلخ .."
اي هناك الملاك العقاري والتاجر وصاحب المصرف والمرابي وكل هؤلاء يتأتى موردهم من قسم من فائض القيمة، يحصلون عليه عن طريق التقسيم الرأسمالي للقيم والارباح والتنظيم الرأسمالي للمجتمع. وبكلمة لا تتألف الطبقة الرأسمالية من صناعيين فقط.
وبحسب التقسيم الرأسمالي العالمي للسوق، فان دولا بكاملها تبقى بدون تصنيع فعلي مهما حاولت، ويبقى دورها محدداً حسب متطلبات السوق الرأسمالية، ويبقى الرأسمال التجاري أو الخدمي هو المسيطر والمهيمن على سوقها وحركة رأس المال فيها، وبالتالي على المجتمع، ولكن دون ان يلغي وجود الطبقات.

وجاء في البيان كذلك :
"فالبرجوازية جرّدت كل الفعاليات، التي كان يُنظر إليها حتى ذلك الحين بمنظار الهيبة و الخشوع، من هالتها. فحوّلت الطبيب ورجل القانون و الكاهن و الشاعر و العالم، إلى أجراء في خدمتها."
ووفق منطق السيد عبد الحسين سلمان الذي لا يرى غير البرجوازية الصناعية ، فأي رأسمالي سيمكنه استغلال عمل المحامي او الطبيب؟ وأي بضائع او سلع يمكن للمحامي او الطبيب ان ينتجها؟
اليست هناك الدولة البرجوازية؟ وجهاز الدولة، ومؤسسات الدولة، والجيش النظامي، والاوليكارشية؟ والمحاكم والسجون؟ اليست هذه اجزاء مكونة للنظام الرأسمالي؟ والقائمون عليها اليسوا هم من جهاز البرجوازية الحاكم؟ ام ان الدولة وتنظيم المجتمع هي ليست مؤسسات طبقية؟
في كتاب تطور الرأسمالية في روسيا يتطرق لينين الى عمل التجار والمتعهدين الذين يجمعون العمل المنزلي وخاصة في القرى ليبيعوه في السوق، اي باستخدام رأس المال الربوي. فكيف يمكن ان يبيع التاجر ويربح دون وجود فائض قيمة؟ وكيف تحقق فائض القيمة عن طريق الرأسمال الربوي وليس الصناعي؟
يعلن الكاتب في مقاله ببساطة وبدون تكلف، انه ليست هناك طبقة عاملة في العراق، وهذا يقود طبعا الى انه لا توجد طبقات اخرى في المجتمع.
سأورد بالارقام بعض الامثلة عن الطبقة العاملة في العراق وعن انتاجها اليوم وليس في الثمانينيات او التسعينيات:
شركة الاسمدة الجنوبية في البصرة التي تضم مئات العمال، تنتج يوميا ما بين 800 الى 1000 طن من الاسمدة ذات المواصفات العالمية، وبكلفة تقل عن المعدلات العالمية. وقد قررت "الجهات المختصة" ايقاف الانتاج، واستيراد الاسمدة القطرية والايرانية التي يبلغ سعر الطن منها بين 750 الى 800 دولار امريكي، في حين يباع الطن من الاسمدة المنتجة محليا بـ 450 الف دينار عراقي اي اقل من 400-$-. وقد خاض العمال نضالا جديا واحبطوا محاولتين لايقاف الانتاج وانتصروا في المرتين. ثم عادت الحكومة لتوقف المعمل بحجة تسمم وتلوث المياه التي تغذي خطوط الانتاج من شط العرب.
في عام 2013 ومع الشروع بالايقاف المخطط للانتاج في الشركات الكبرى، تمهيدا للاستثمار والخصخصة، وفي منشأة اور في الناصرية التي كانت تضم 12000 اثنا عشر الف منتسب، موزعين بين شركة انتاج الالومنيوم وانتاج القابلوات وانتاج النسيج في مجمع ضخم. اعلن مسؤول التسويق انه يوجد في مخازن الشركة كيبلات متنوعة تبلغ مجموع اقيامها 59 تسعة وخمسون مليار دينار عراقي اي ما يعادل نحو 50 مليون دولار امريكي، وهي منتجات مطابقة لمواصفات شركة سيمنس، ولكن الحكومة اوقفت الطلب على منتجات الشركة وتقوم بأستيراد الاسلاك من تركيا وايران والسعودية.
في الشركة العامة للزيوت النباتية، التي تشكل عملاقا انتاجيا يمتلك حتى اراضي لزراعة محصول الذرة وبذور الكتان ومطابع ومصانع للعلب والعبوات... الخ. مع فروع للشركة في عدة مدن. يقول مسؤول احد خطوط الانتاج؛ ان الحكومة لو تعاقدت مع الشركة لتجهير زيت الحصة التموينية بدل شرائها من تركيا، فسيمكن للشركة تغطية حاجة العراق وتمويل اكثر احتياجات وزارة الصناعة المعطلة قسرا. ان هذه الاحاديث تجري خلال الاجتماعات النقابية والعمالية.
وان هنالك عشرات ومئات الامثلة من هذا النوع، وهي دليل على ان العمال في العراق، منخرطون وبدرجة ما، في صراع ضد الخصخصة وضد سلاسل التوريد التي تعمل على تقويض كل صناعة محلية. ومن هذه الامثلة صراع عمال سمنت كربلاء مع شركة لا فارج، التي تعرض حياة الاف العمال للخطر بسبب الغياب التام لشروط الصحة والسلامة، والتلوث الفظيع التي تتسبببه اعمال الشركة. وقد انتصرت الشركة اخيرا على العمال في صراعهم معها، ولكن بمعونة الادارات المحلية.
وتوجد في العراق اليوم 147 شركة كبرى، بعضها يضم عشرات المواقع والمصانع والمشاريع، يجري تعطيلها بصورة متعمدة تمهيدا للخصخصة والهيكلة.
وبدل ان يعلن "الماركسي" انه لا توجد طبقة عاملة، يتعين عليه فهم ميكانزمات الصراع هذه، ودور السياسة الاقتصادية الامبريالية في تحديد اتجاهات الاقتصاد العالمي والتقسيم العالمي للعمل.
وبعد كل هذا سيأتي من يتحدث عن ضعف اليسار في العراق، او ضعف ارتباط الطبقة العاملة باليسار. لا يمكن للطبقة العاملة ان تقترب من هذا اليسار يوما، اوالاحرى لا يمكن لهذا اليسار ان يكون اشتراكيا يوما، اذا كان من يحفظون صفحات من التراث الاشتراكي عن ظهر قلب، يعلنون ببساطة وبدون تكلف انه لا توجد طبقة عاملة. ان الملفت للنظر ان الكاتب قام باطراء بعض التعليقات المؤيدة لمقاله، رغم ان بعضها يصل الى مستوى التهريج.
ومادام كاتب المقال يستشهد بالاحصاءات، فسنقول ان الناتج الاجمالي في العراق لعام 2017 وحسب احصائيات البنك المركزي بلغ 198 USD – مئة وثمانية وتسعون مليار دولار امريكي؟ وان إجمالي الإيرادات من النفط : 59505000000 دولار. المقصود عوائد التصدير، لان الناتج لا يصدر بالكامل ويستهلك اكثر من مليون برميل محلياً، وأسعارالمحروقات المحلية تفوق الاسعار العالمية لتصدير النفط.
وجاء في التقرير كذلك "إن من أھم المشاكل التي تواجھ الاقتصاد العراقي كونه اقتصادا ریعیاً حیث يشكل انتاج النفط 61% من الناتج المحلي".
اذا كان انتاج النفط يشكل 61% من اجمالي الناتج المحلي، يعني ان ثمة 39% من الناتج يتحقق من ميادين غير النفط، وحتى اذا اخذنا في الحسبان تضخم اسعار الخدمات التي تدخل في الحسابات وترفع من الارقام، فسيبقى هناك ناتجا تحقق بالعمل الاجتماعي.
والسؤال هو؛ كيف يجري تنظيم العمل المنتج في هذه الميادين التي يعمل فيها مئات الالاف، بل الملايين، هل يجري تنظيمه وفق نظام المشاعية القديمة، العبودية، الاقطاع، الاشتراكية... غيرها تذكر كما يقولون؟
ان الريع يدخل في الاقتصاد وفي دورة رأس المال، ولكن ليس لكي يغير العلاقات الرأسمالية، وانما للتأثير في مستويات الاسعار ومستويات الاجور والارباح.
ان الريع لا يلغي الطبقات، لاننا اذا اعتمدنا هذا المنطق فستكون اميركا بلدا ريعيا بلا طبقات، فالريع الاحتكاري، المتأتي من احتكار التكنولوجيا المتقدمة، يؤثر بشكل مباشر على فائض القيمة النسبي وبمعدلات تفوق مستوى السوق العالمي وتفوق العوائد النفطية والريوع المتحققة منها بكثير.
كما ان الريوع المصرفية في بنوك اميركا، والمتحققة من الاصدار النقدي والتحكم باسعار الفائدة، واصدار الاوراق المالية وما يعرف بالمشتقات المالية، تشكل نسبا من الناتج الاجمالي في اميركا تفوق مثيلاتها من نسب الريوع في كل العالم.
ان الفجوات المالية في اسعار الوقود وخاصة البترول، والطفرات التي تحصل كل بضعة عقود، سرعات ما تبتلعها الاحتكارات العالمية وتعود الى توازن جديد، وتحل محل الريوع ديونا وقروض على البلدان ذات العوائد الريعية، تماما كما يحصل في العراق اليوم، حيث يجري تمويل الموازنة السنوية بالعجز والاقتراض. اذ ان العجز السنوي المغطى بالاقتراض يبلغ نحو 22 مليار دينار.
واذا لاحظت تخصيصات الخزينة فانها تتجه الى جهاز الدولة والاجهزة الحكومية، في حين تترك الميادين الانتاجية المعرفة بشركات التمويل الذاتي خارج التخطيط والموازنة. ليست الدولة عائلة يقوم الاب فيها بتوزيع العائد على الابناء، هذا تصور غير منطقي
ان القول بانه لا توجد طبقة عاملة في العراق، لا يقتصر على السيد عبد الحسين سلمان، وانما يتشارك فيه العديد من المثقفين ومن الشيوعيين العراقيين، الذين يتسابقون للمشاركة في التظاهرات العمالية ما ان تنطلق. ان هناك منبع سياسي لهذا المنطق، هو عدم التفاف الطبقة العاملة حول الحزب الشيوعي العراقي، وكون الحزب خارج الطبقة بالمعنى السياسي، والتنظيمي، عدا استثناءات قليلة ترجع الى ارتباط مصير العديد من كوادر الحزب بذكريات نضالية مع العمال، وعدا عن هذا فالحزب الشيوعي العراقي ليس لديه سياسة طبقية، لذا فانه يروج لمنطق عدم وجود طبقة عاملة في العراق.
اعتقد ان الحوار الصريح في هذه المسائل، يفتح باب النقد والتعرف على الدوافع الحقيقة وراء الطروحات والابحاث، والمصالح السياسة وراء كل طرح. وهذه خطوة باتجاه استخدام الميثود الجدلي بصورته الماركسية، وهو جزء من متطلبات تسلح العمال بالنظرية بوجه التصورات البرجوازية، اي انه شكل من النضال النظري.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - حول الطبقة
حميد خنجي ( 2018 / 11 / 15 - 02:23 )
الزميل فلاح علوان يدعي أن-حشع- لا يعترف بوجود طبقة عاملة عراقية أو أنها غير موجودة. انا المتابع لبيانات وتحليلات حشع لم أر قط أنه ادعى هذا. فمن أين استقى الكاتب هذا الكلام. وهو المعروف بفهمه للأمور. من المؤكد أن التركيبة الطبقية في عراق اليوم قد أصابه الوهن والتشذرم، حيث الخدمات واقتصاد الريع هي الغالبة في اقتصاد العراق. لكن هذا لايعني انه قد امحت كليا طبقة عاملة عراقية اليوم. وهذا الرأي الذي طرحه الأخ الزيرجاوي هو رأي مبالغ فيه. أما الطبقة المستغلة اي البرجوازية فإنها أيضا شهدت تراجعات، حيث أن طغمة اللصوص اليوم هي خليط من البرجوازية التجاريةالمذهبية وتركيبات ماقبل الرأسمالية؛ أي عشائرية واقطاوية. وهذا أيضا لايعني عدم وجود البرجوازية بالمطلق. هذا هو طرح الماركسيين الحقيقيين للمسالة،منها حشع. إن رجوع القطاع الإنتاجي والصناعي للعراق في حاجة إلى نضال مستمر وهو جزء من المرحلة الحالية. المطلوب من الاخ علوان أن ياتي بحجة مقنعة مستندا إلى وثائق حشع لإثبات ادعاءه. أما أن يطرح رأيا معاد ل-حشع- ويقول أنه لاعلاقة له بالطبقة العاملة. سيدي انت تعرف ان وجود حشع متبط عضويا ب حشع


2 - رد الكاتب
فلاح علوان ( 2018 / 11 / 15 - 11:36 )
عزيزي السيد حميد خنجي
بعد التحية. انا لم اقل ان الحزب الشيوعي العراقي لا يعترف بوجود طبقة عاملة، بل قلت ان
-شيوعيين ومثقفين هم من يطرح هذا .الطرح وبلا انقطاع
(. اما عبارة (لذا فانه يروج لمنطق عدم وجود طبقة عاملة في العراق
جاءت للتعبير عن عدم مواجهة الحزب لهذا المنطق. ويمكن تغيير العبارة دون تأثر المعنى. كأن نقول يجري الترويج لمنطق عدم وجود طبقة عاملة في العراق. وكون الحزب ليس لديه رد حازم على هذا التوجه بين كوادره يعني ان سياسته غير واضحة بهذا الخصوص.

وبخصوص تعبيرك ان رجوع القطاع الصناعي والانتاجي في حاجة الى نضال مستمر، فانا لا اتفق معك، لان النضال العمالي يجب ان يتوجه باتجاه قيامهم هم بادارة الانتاج والتوزيع. مع صراعهم ضد خصخصة وهيكلة الممتلكات العامة.
تقبل تحياتي


3 - تنويه
فلاح علوان ( 2018 / 11 / 15 - 11:38 )

ورد رقم العجز في الموازنة 22 مليار دينار، والصحيح هو 22 مليار دولار.


4 - الأخ فلاح علوان
عبد الحسين سلمان ( 2018 / 11 / 15 - 17:25 )
الأخ فلاح علوان

تحياتي لكم.

لا أخفيك سراً , كتبت تعليق , لكن حضرتكم طرحت عدة قضايا, وبدا لي ان التعليق طويل, لذلك سوف انشره في مقال منفصل.

مع الشكر و الاحترام


5 - محاولة لملمة تعليق بسيط
حميد خنجي ( 2018 / 11 / 16 - 09:44 )
زميلي الكريم فلاح علوان
قبل أن انسى: هناك تصويب لجملتي الاخيرة في تعليقي أعلاه. الجملة يجب أن تكون كالآتي : سيدي انت تعرف أن مصير -حشع- ووجوده مرتبط عضويا بالطبقة العاملة العراقية، كونه طليعة تلك الطبقة
أما أن ... تتركب الجملة هكذا أو عكسها أو أن هناك بعض العناصر - الشيوعية- و المثقفين يوحون بذلك. أو أن حشع لم يحدد موقفه الواضح. . الخ .. فهذه جمل مبتورة بلا معنى، تعبر عن موقف سياسي حاد و مسبق تجاه حشع
أما مسألة أن الطبقة العاملة هي التي أو هي لوحدها تستعيد دور القطاع الصناعي المأمول.. فهذا رأي غريب واشم منه دوغما الحكمتيين المعروفة ! فاذا انت منهم فأنت لاعلاقة لك بالماركسية الفعلية. ولا اود الاستمرار في نقاش عقيم معكم. لأن محفل الحكمتيين أو الدكانيين الحكمتية عبارة عن انشطارات وتلظ لاتنتهي.. اخيرها وليس اخرها ؛ما يسمى بالبديل. أي بديل حشع. والله أنكم تحلمون! صراعكم من أجل الكراسي والبريستيج السياسي لاينتهي. وهو بالفعل يعبر فلسفيا عن العدمية والعدميين، الذين تعب منهم ماركس نفسه في حياته ووصل الى نتيجة الاستحالة في اقناعهم. ارجو ان تتقبل رأيي الصريح بلا رتوش وبلا زعل


6 - البورجوازي والعامل
فؤاد النمري ( 2018 / 11 / 16 - 18:04 )
يقول الرفيق فلاح علوان ...

- البورجوازية .... حولت الطبيب ورجل القانون و الكاهن و الشاعر و العالم، إلى أجراء في خدمتها.-
هذا صحيح لكن من أين تأتي أجور هؤلاء الخدم ؟
هو من فائض القيمة التي يحصلها البورجوازي من استغلال البروليتاريا وليس العمال بالتعميم
عمال الخدمات لا ينتجون أجورهم مثل عمال النفط وعمال التنظيفات والفنادق والبنوك وصولاً إلى الأطباء والمحامين والمهندسين
جميع هؤلاء يشاركون الرأسمالي فيما يحصل من فائض القيمة
ولذلك لا يجوز القول بأن الرأسمالي يستغلهم بل الأدنى هو أنهم يستغلون الرأسمالي إذ يشاركونه بفائض القيمة
كارل ماركس استخدم تعبير البورجوازية للدلالة على الرأسماليين
وقال في البيان الشيوعي عن عمال الخدمات الذين لا ينتجون أدنى قيمة بوصفها -الشريحة
الأدنى من الطبقة الوسطى - ثم سماها بعدئذ البورجوازية الوضيعة وليس الصغيرة كما اسيء ترجمتها
عمال الخدمات ليسوا من البروليتاريا ولا ينتجون فائض القيمة ولأنهم يتناولون أجورهم من فائض القيمة فهم في نهاية المطاف ضد البروليتاريا
البروليتاريا لم تتواجد في العراق وشرعية الحزب الشيوعي في العراق والبلدان المثيلة هي من شرعية ثورة اكتوبر


7 - اقتباسات ونتيجة
قاسم علي فنجان ( 2018 / 11 / 16 - 18:51 )
تحية طيبة للسيد كاتب المقال كتب المعلق السيد حميد خنجي يقول((مسألة أن الطبقة العاملة هي التي أو هي لوحدها تستعيد دور القطاع الصناعي المأمول.. فهذا رأي غريب واشم منه دوغما الحكمتيين المعروفة ! فاذا انت منهم فأنت لاعلاقة لك بالماركسية الفعلية.)) قطعا لا نعرف ما هي الماركسية الفعلية عند السيد حميد خنجي, نتمنى عليه في يوم ما يتحدث عنها, نأمل ذلك.
وكتب ايضا يقول((لأن محفل الحكمتيين أو الدكانيين الحكمتية عبارة عن انشطارات وتلظ لاتنتهي))لان السيد حميد من البحرين فقد تكون هناك محافل يسارية جيدة لا نعلم ذلك.
وكتب يقول((اخيرها وليس اخرها ؛ما يسمى بالبديل. أي بديل حشع. والله أنكم تحلمون! صراعكم من أجل الكراسي والبريستيج السياسي لاينتهي))هنا السيد حميد ينفعل اكثر ويتوتر لان البديل ليس بديلا عن حشع بل بديلا عن حشعع اي عن الشيوعي العمالي العراقي ولا نعرف اي صراع على الكراسي يتحدث, قد ينقل لنا تجربة الشيخ حمد مع علي سلمان
وكتب في مكان اخر ملخصا فلسفته(انا اعتقد ان اي شيء أفضل من لاشيء)وقد يفهم من ذلك ان الاسلاميين افضل من الاشيء او القوميين افضل من الا شيء
تحياتي للجميع


8 - ما علاقة حشع بك و بمن ترد عليه ؟
حسين علوان حسين ( 2018 / 11 / 16 - 21:22 )
السيد فلاح علوان المحترم
تحية ، و بعد
عنوان ورقتك هذه هو بالضبط : -رد إلى السيد عبد الحسين سلمان- ؛ إذن ، فموضوعك يخصك أنت و السيد عبد الحسين سلمان المحترم حصراً مثلما ينص عليه عنوانك أنت . .
طيب ، من المعلوم هو أنك غير منتم لحشع حالياً ، و كذلك السيد عبدالحسين سلمان المحترم .
السؤال الذي يفرض نفسه هنا هو : لماذا تقحم حشع في ورقتك هذه أساساً ، لكي تفتري بعدئذ عليه بفريتك التي تنص بالحرف الواحد على :
- فالحزب الشيوعي العراقي ليس لديه سياسة طبقية، لذا فانه يروج لمنطق عدم وجود طبقة عاملة في العراق - ؟
المطلوب منك الآن - لكي تثبت مصداقيتك للقراء كافة - أن تستشهد لنا بنص صادر في أي وقت من الأوقات من حشع حصراً حصراً ينص بالضبط و بالحرف الواحد على أن :
- الحزب الشيوعي العراقي ليس لديه سياسة طبقية، لذا فانه يروج لمنطق عدم وجود طبقة عاملة في العراق. -
و في حالة فشلك - حتماً - في تقديم الإستشهاد المستل من الأدبيات الرسمية لحشع المطلوب منك نصاً و فصاً لإثبات مصداقيتك و نزاهتك الفكرية ، يليق بك أن تتراجع عن فريتك هذه التي لا تليق بأي ماركسي صميمي يحترم الحقيقة و يلتزم بشرف الكلمة .
مع الإحترام.


9 - الأخ الاستاذ والدكتور حسين
عبد الحسين سلمان ( 2018 / 11 / 17 - 10:07 )
الأخ الاستاذ والدكتور حسين علوان المحترم

تحياتي لكم و تمنياتي بالصحة الطيبة.

قطعت علاقتي مع حشع , اثناء تأسيس الجبهة الوطنية في العراق , ولكن ظلت علاقتي مستمرة معهم طيبة , احيانً يزعلون مني . واحياناً يساندون ما اكتب عن تراث ماركس الخالد.


10 - كل شيوعي شريف هو على الرأس مهما تكن الراية / ت9
حسين علوان حسين ( 2018 / 11 / 17 - 14:34 )
الأستاذ الفاضل السيد عبد الحسين سلمان المحترم
تحية شيوعية صميمية
الشيوعيون العراقيون الشرفاء ناضلوا و يناضلون بثبات تحت راية حشع زرافات و وحداناً جيلاً بعد جيل ، و بذلوا الغالي و النفيس في سبيل استمرار مسيرته في تحرير العمل . أستشهد تحت رايته اللجنوية و القيادية و غيرها الآلاف من أكبر و أنبل عقول العراق الأبرار الميامين ، و سجن و اعتقل منهم مئات الآلاف ، و تغرب منهم الآلاف . أنا - و العياذ بالله من كلمة أنا - فقدت عيناً و ساقاً وحكمت بالإعدام على طريق المباديء ، ناهيك عن عشرات الاعتقالات . فقدت وظيفتي و حوربت أنا و أهلي ووو . و لكنني فزت بنفسي بفضله . فإن انقطعت علاقتي به لأيما سبب ، يبقى هو حزبي وعشيري ؛ زينه زيني ، و شينه شيني . و هناك عديد الشيوعيين ممن عانوا و يعانون أشد بكثير ، و ينتابهم نفس الشعور .
بالطبع ، لا يوجد حزب فوق النقد ، بل إن النقد الملازم هو جدل سيرورة و دوام حشع و غيره من الأحزاب الشيوعية . و لكن النقد شيء ، و الإفتراء عليه شيء أخر مخلف تماماً ، خصوصاً إذا كان الهدف من ذلك هو حرقه لإزاحته من الساحة مثلما كان يفعل البعث وصاحب فتوى التكفير . أين أخلاق الفرسان ؟


11 - السيد حسين علوان حسين
فلاح علوان ( 2018 / 11 / 17 - 14:44 )
تقول لماذا تحشر الحشع في رد خاص بشخص بالذات. ان من الغريب ان تريد وضع الحشع بمنأى عن قضية تخص وضع الطبقة العاملة والسياسات العمالية.
قبل ان تصف كلامي بالفرية، وتضع المسألة وكأنها مس بالمقدسات. و تطالب بنص. ان الاحزاب تمارس العديد من السياسات بدون اصدار قرارات، وانت تعلم هذا.
اوائل عام 2003 شارك الحشع بتنصيب احد عتاة الحرس القومي على رأس العمال ووقفوا وراءه بكل ثقلهم لسنوات، وقدموه للمجتمع قئدا للطبقة العاملة العراقية وحاربوا كل من يخالف هذا التوجه. وهذا طبعا بدون اصدار قرار يشيد بالحرس القومي. هل تسمي هذه سياسة طبقية؟
وحين دخل الحزب في حكومة بريمر، لم يصدر بيانا يؤيد امريكا والاحتلال، ولكن الواقع هو الاشتراك في مشروع الامريكان.
وفي كانون الاول- ديسمبر 1991 حين نشرت طريق الشعب مقال فخري كريم - يجب اعداة النظر بالاشتراكية على ضوء احداث الاتحاد السوفيتي- لم يصدر بيانا بتخلي الحشع عن الاشتراكية، ولكنه مارسها عمليا.
يتبع


12 - السيد حسين علوان حسين.... تتمة الرد
فلاح علوان ( 2018 / 11 / 17 - 14:45 )

وفي عام 1941 بعد دخول الاتحاد السوفيتي الحرب العالمية الثانية، وبعد اعادة احتلال بريطانيا للعراق، تبنى الحزب سياسة الامتناع عن الاشتراك في اي اضراب ضد المصالح البريطانية لانه سيصب في خدمة النازية، مع ان بريطانيا كانت تحتل العراق. وطبعا دون اصدار بيان رسمي. والتي كانت ستصبح احداثا في طي النسيان، لولا ان دونها احد قادة الحشع الذين انشقوا عنه، وهو مالك سيف. هل تسمي هذه سياسة طبقية عمالية؟
الم يدفع فهد حياته ثمنا للصراع مع السلطة حليفة بريطانيا وصنيعتها، التي ما ان انتهت الحرب وانتصر الحلفاء، وانتهى التحالف مع السوفيت حتى اعدمت قادة الحزب الشيوعي؟
هل تحتاج كل هذه الممارسات الى اصدار بيان أو نص؟
اذا كنت تريد فتح الموضوع للحوار علنا ومناقشة التاريخ فهذا ممكن، وسيكون الحوار العلمي السليم اساسا لبناء سياسة طبقية اشتراكية.
مع التقدير


13 - من الواضح أنك موتور ضد حشع
حسين علوان حسين ( 2018 / 11 / 17 - 16:02 )
السيد فلاح علوان المحترم
ت 11-12
من المعلوم أن الشيوعي يلتزم بالنقد الملازم و ليس بالمقدسات مثل عدوانك على حشع بإفتراءك الباطل ضده بنصك :
- الحزب الشيوعي العراقي ليس لديه سياسة طبقية، لذا فانه يروج لمنطق عدم وجود طبقة عامل في العراق.
خلطك للأوراق و تقافزك الجيوتاريخي على - الحدوتات - هنا غير علمي ، و أسوأ منهما عداؤك الأعمى - هل هو بعثي الجذور ؟ - ضد حشع لكون المطلوب منك مثلما سبق عليه القول - لكي تثبت مصداقيتك للقراء كافة - أن تستشهد لنا بنص صادر في أي وقت من الأوقات من حشع حصراً حصراً ينص بالضبط و بالحرف الواحد على فريتك أعلاه .
غير ان فشلك التام في تقديم الإستشهاد المستل من الأدبيات الرسمية لحشع المطلوب منك نصاً و فصاً لإثبات مصداقيتك و نزاهتك الفكرية ، لا يمكن تبديده أبداً بترديدك لافتراءات خونة الطبقة العاملة من أمثال مالك سيف و حزب البعث و من لف لفهم ؛ و لا بالتعكز بفرية - ان الاحزاب تمارس العديد من السياسات بدون اصدار قرارات - كذا! لعل هذه هي الأحزاب التي اشتغلت أنت بها ، فأنا لا علم لي بهذا البتة ؛ لكون تجربتي المتواضعة في العمل مع حشع طوال نصف قرن مضى تثبت العكس تماماً .


14 - رد الكاتب
فلاح علوان ( 2018 / 11 / 17 - 19:56 )
السيد حسين علوان حسين المحترم

كنت اتمنى ان تستخدم خزينك المعرفي وقدرتك النظرية في المحاججة، لا ان تبتذل الحوار باللجوء الى تهم البعث وما شاكل. واذا كنت توصل الامر الى هذا الحد، فعليك ان تتذكر ان من دخل في جبهة البعث عام 1973هو حشع. وان من اطلق الالقاب الثوريةعلى صدام هو حشع ايظا. لم اكن اتمنى ان ينحدرالحوار الى هذا المستوى.
وما دمت تتحدث عن الجذور، فيمكن ان ارسل لك نشرياتي ومساهماتي
في صفحة الاطفال في طريق الشعب يوم كان عمري 13 سنة فقط.

تقبل تحياتي


15 - الى الرفيق فؤاد النمري .... رد الكاتب
فلاح علوان ( 2018 / 11 / 17 - 20:24 )
الرفيق العزيز فؤاد النمري المحترم
بعد التحية
في البدء انا مدين لك بأكثر من رد على مواضيع طرحتها اثناء نقاشاتنا، وانا لم انسها، ولكن للاسف تأخرت الردود الى الحد الذي اصبح يتوجب اصدار مقال منفرد للرد على ملاحظاتك القيمة وتعليقاتك.
سيدي العزيز بخصوص المقطع الذي يقول (- البورجوازية .... حولت الطبيب ورجل القانون و الكاهن و الشاعر و العالم، إلى أجراء في خدمتها.-) فهو ليس لي وانما هومقتبس من البيان الشيوعي.
اما بخصوص حصولهم على الايراد، فهو يتأتى من رأس المال المتغير وليس من فائض القيمة، لان فائض القيمة ينقسم الى ربح+ فائدة للرأسمالي وللمقرض، وريع للمالك العقاري. اما العمل المأجور فيأتي ايراده من رأس المال المتغير.
لا اوافقك الرأي في ان قسم من الشغيلة يشاركون في الحصول على جزء من فائض القيمة، ايا كان نوع وظائفهم. وهذا مشروح بعناية في القسم السابع، الفصل الثامن والاربعون من الكتاب الثالث، رأس المال، الايرادات ومصادرها – الصيغة الثلاثية.

تقبل تحياتي


16 - الرفيق العزيز فلاح علوان
فؤاد النمري ( 2018 / 11 / 18 - 05:48 )
ـنت يا عزيزي تناقش فيما لا نقاش فيه وهو أن فضل القيمة الذي اكتشفه ماركس وهو ما يتسبب بانهيار النظام الرأسمالي ناتج من أن الإنسان ينتج قيمة أكثر من القيمة التبادلية لعمله
القيمة التبادلية للسلعة في السوق تقررها القيمة الثابتة للمادة الخام في السلعة مضافاً إليها قيمة ساعات العمل المختزنة في السلعة والتي شكلت السلعة لتصبح قيمة استعمالية
الخدمات التي خدمت السلعة حتى وصولها إلة السوق بما في ذلك خدمة عرضها وتخزينها لم تظهر في السلعة ولم تضف إلى قيمتها الاستعمالية
الفرق بين السيارة الألمانية والسيارة اليابانية هو الفرق في المادة الخام في كل منهما بالإضافة إلى قيمة الشغل الذي جعل من المادة الخام قيمة استعمالية
الخدمات التي خدمت كل من السيارتين لم تتجسد في السيارة ولم تنعكس بقيمتها الاستعمالية
الرأسمالي ييستبدل في السوق قيمة ساعات العمل بالإضافة إلى قيمة المادة الخام
ذلك يقطع بأن أكلاف الخدمات تقطع من فائض القيمة إنتاج العمال
وهو ما كان قاطعاً في نقد برنامج غوتا حيث قال ماركس يتوجبا قتطاع نفقات التعليم والصحة مسبقاً من عوائد الدولة
المشكلة الكبرى لدى الشيوعيين اليوم هي سوء فهم قيمة الخدمات


17 - المشكلة ليست كمية بل نوعية
حميد فكري ( 2018 / 11 / 18 - 21:28 )
تحية للجميع
الملاحظ هو عند البحث في الطبقات ,لابد من إقامة الفارق بين وجود الطبقة الفعلي أي المادي وبين وجودها السياسي .
فغياب الطبقة العاملة في المستوى السياسي أي الممارسة النضالية , - بسبب من غياب أو ضعف أو حتى إنحراف الخط السياسي لحزبها - لا يعني إطلاقا عدم وجودها الفعلي في الواقع .
الطبقة العاملة موجودة في بنياتنا الإجتماعية ,كما هو وجود الطبقة البورجوازية فيها ,والمشكلة ليست بالدرجة الأولى كمية ,أي في عددهما وحجمهما ,بل هي نوعية ,أي في الشكل التاريخي
الخاص بهما .
فالطبقة البورجوازية في مختلف بلداننا ,هي طبقة رأسمالية ,حتى وإن كانت قاعدتها المادية الإنتاجية غير صناعية ,وما يحددها كطبقة بورجوازية هو وضعها كوسيط بين الرأسمال الإمبريالي العالمي ,وبين طبقاتنا العمالية .
قدرها هو هذا الوضع ,فهي لن تصير كمثيلتها الغربية مهما حاولت .لأن تطورها كطبقة بورجوازية خالصة , مشلول ومعاق بسبب هيمنة البورجوازية الإمبريالية .

اخر الافلام

.. سيارة تحاول دهس أحد المتظاهرين الإسرائيليين في تل أبيب


.. Read the Socialist issue 1271 - TUSC sixth biggest party in




.. إحباط كبير جداً من جانب اليمين المتطرف في -إسرائيل-، والجمهو


.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة كولومبيا




.. يرني ساندرز يدعو مناصريه لإعادة انتخاب الرئيس الأميركي لولاي