الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ماذا لو بقي الأمازيغ مسيحيين؟

كريم عزيزي

2018 / 12 / 19
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


القادم كتبه ملحد يقينه أن الأديان كلها سواسية ولا حاجة للبشر لها ليعيشوا في سلام وكرامة، لكنه لا ينكر أن هناك بعض الفروقات وأهمها ما يبقى من هذه الأديان عند العوام ويصبح ثقافة بعد "إصلاح" ذلك الدين أو بعد تقليم مخالبه.

لا أقول أن المسيحية حب كما يزعم دجاجلتها اليوم ويضحكون بذلك على من بدأ يفكّر من أهلنا المسلمين، تاريخها الدموي والمعادي لكرامة البشر معلوم ومعاداتها للعلوم والفلسفة لن ينكره إلا من لا يزال يرتزق منها في مصر وغيرها من البلدان الموجودة فيها في الشرق. الذي يعنيني هو الموجود في الدول الغربية اليوم وعند تلك الشعوب، أي ما بقي من نصوص المسيحية هناك بعد أن دفع الغربيون ملايين الرؤوس لتبعد المسيحية عن الحكم هي وسدنتها، لا يخفى عليّ أن النظام الرأسمالي يدفع بالشعوب للعودة إلى المسيحية ولن يقبل بإلحاد يصبح أغلبيا هناك ولو أراد ذلك هذا النظام لاستطاع لكنه لا يريد ولن يريد ومن ذلك تشجيعه تعليم خرافة الخلق بل وتدريسها وكأنها نظرية مثلها مثل التطور، لا يخفى عليّ أيضا العنصرية البغيضة التي تكبر نسبتها كلما اقترب الناس أكثر من النصوص وخصوصا من العهد القديم ورسائل بولص العنصرية ضد المختلف دينيا ضد المرأة ضد المثليين ضد المهاجرين إلخ، لا يخفى عليّ شيء من نصوص المسيحية والتي كما قلت أن رأيي الشخصي فيها أنها مثلها مثل أي دين لا حاجة لها إطلاقا، لكن هذا رأيي وهو رأي "نظري" أو لنقل "حكم مسقط من السماء" بل أستطيع القول أنه كلام عاطفي وغبيّ وإن كان حقا: الحق شيء والواقع شيء آخر للأسف!

قبل حلول الإسلام وعروبته كنا مسيحيين، نهبنا الرومان وبعدهم البيزنطيون وقتّلوا من أجدادنا الكثير الكثير، جنّدوا من خيرة العقول التي أنجبتها أرضنا مرتزقة لهم صاروا من أعظم اللاهوتيين، وساهموا بسياستهم العنصرية وبلغتهم في القضاء على لغتنا حيث كتب أعلامنا باللاتينية والإغريقية كما قرأ أجدادنا أناجيلهم بلغة أجنبية عنهم واعتبروها لغة الرب التي ستفتح لهم الطريق للملكوت، لا أحد هنا سينسى ما فعله الرومان مثلهم مثل غيرهم من المستعمِرين ولا أحد سيقول أن ذلك لم يكن من المسيحية في شيء!

لكننا كنا مسيحيين قبل أن يُخرجنا من التاريخ الإسلام وعروبته، لا أغفل عن الدول الأمازيغية القوية التي استقلت عن الشرق ولا أنسى إنجازاتها بل وتوحيد شمال افريقيا مع دولة الموحدين: الإنجاز الذي لم يحدث منذ نوميديا، لكني لا أنسى أيضا أننا بعقيدة الأعراب أصبحنا قراصنة ولصوصا نستعبد الناس الشيء الذي لم يعرفه أجدادنا إطلاقا!

ماذا لو استمرت الإمبراطورية الموحدية إلى اليوم؟ هل كنا لن ندفع الجزية للسعوديين يا ترى؟ هل كنا سنتحرر من ثقافة البداوة العربية؟ هل كان شبابنا لن يغادروا بالآلاف للموت في سوريا والعراق؟ هل كنا أبعدنا الإسلام عن السياسة كما هي ثقافتنا الأمازيغية الأصيلة في فصل الدين عن السياسة أم كان حالنا سيشبه حالنا اليوم؟ لا أشك أن الأزهر لم يكن ليكون له تأثير علينا لكني أجزم أننا كانت ستكون عندنا سلطة دينية أكثر قوة منه بل وربما كنا سنكون أقوى ديار الإفتاء التي يتبعها كل المسلمين! ربما كانت ستكون عندنا قنبلة نووية لكن شعوبنا كانت ستكون كالباكستان أو ككوريا الشمالية، محمد بن تومرت الذي قضى على المرابطين كانت دعوته "التوحيد الخالص"! أي هو الوحيد الذي يمثل الدين الصحيح ويوسف بن تاشفين كان زنديقا منحرفا: نفس قصة العباسيين مع الأمويين والتي لا تزال تردد إلى اليوم!

ماذا لو بقينا مسيحيين؟ هل كنا سنكون في مثل الوضع الذي نحن عليه اليوم؟ أوروبا أقرب لنا من جزيرة العرب، نحن متوسطيون فكيف أصبحت صحراء نجد أقرب إلينا من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا واليونان! قد يأتي ببالي أننا كنا سنكون مثل المسيحيين المصريين اليوم أي أن الغرب لا يهتم لهم وأقول عنه أننا كنا سنكون الند بالند مع الأوروبيين حتى وإن بقينا دوناتيين، كنا سننهض مع نهضتهم أو بعدها وحتى وإن حصل نفس الاستعمار الذي وقع علينا فيستحيل أن تكون نفس النتائج التي وقعت مع الإسلام، من سقط تحت استعمار العثمانيين من الشعوب الأوروبية الشرقية حالها أحسن بكثير منا اليوم، لو بقينا مسيحيين لكنا مثل تلك الشعوب ربما أتعس منها بقليل لكن يستحيل أن نكون بالبؤس الذي نحن عليه اليوم بعد الإسلام. كنا سنحج للفاتيكان دون أن ندفع! كما يستنزفنا آل سعود اليوم، جولة سياحية في روما نرى فيها روعة المعمار هناك خير مليار مرة من كعبة العرب ورجم شياطينهم وزيادة على ذلك ندفع المليارات لمملكة الرمال المنشارية!

ليس تزلفا للغرب، وأذكّر أني لا أتكلم عن فكري الشخصي ولو أردتَه سأقول لك أن ذرة تراب من بلدي تساوي الأرض ومن عليها، لكني أتكلم عن عامة شعوبنا، وليس تزلفا للمسيحية أيضا لكن دعني أصدمك -أفترض أني أكلم ملحدا- كما صدمت نفسي بالقول: يا أخي كلهم كذبة نعم، لكن أكذوبة المحبة أرقى مليار مرة من الجهاد الإسلامي! وأعود إلى ثقافة الشعوب الغربية اليوم لأجد أن أغلب تلك الشعوب لا تلتزم بالنصوص المسيحية لكنها تتذكّر ما غلب على تلك النصوص في سمعها على الأقل، حتى وإن قلتَ معي أن رسالة تلك النصوص كانت فيها هذه المحبة مجرد قناع سأقول أن ذلك لا يهم بل ما يهمني ما بقي منها اليوم عند أغلب تلك الشعوب، وأسأل عن يوم تُقلّم فيه مخالب الإسلام كما حدث مع المسيحية ماذا سيبقى لشعوبنا؟ الله ماذا؟ عِلم يا ترى؟ حب؟ أم أنها لن تجد أي شيء غير النكاح والجهاد وثقافة البداوة؟ عوام الشعوب الأوروبية لا يعنيها العهد القديم بإجرامه وإرهابه ولا تعنيها كل التشريعات التي يمكن أن تُستوحى من العهد الجديد وخصوصا من عند ذلك الجلف المتخلف العنصري بولص ولا تتذكّر من المسيح إلا وداعته، أنا لا أقول أنه كان مسالما لكن يا أخي لا يمكن أن يُقارن بمحمد الضحوك القتال، والأهم من رأيي ومن رأيك أن ما تبقّى من شخصيته في ذهنية الأوروبي اليوم شيء جميل وعنده ما يُسنده حتى داخل النصوص التي حتى لو انتقدناها فلا يمكن مقارنة مثلا سلوك المسيح العنيف في الهيكل بقطع محمد للرؤوس، حادثة الهيكل تلك استعملها المسيحيون ليغيّروا المنكر بالقوة -على رأي محمد- لكنها اليوم انتهت تماما مثلها مثل العهد القديم وما جئت لأنقض بل لأكمل وغيره مما يمكن أن نقول فيه الكثير، بل وأجزم أن قلة العنف في العهد الجديد قد ساهم كثيرا في تطور العقلية الأوروبية إلى ما وصلت إليه اليوم. تلك العقلية تجاوزت فكرة أن البشر كلهم خطاة -وهي عقيدة شنيعة- لتبقي فقط على المضمون الرمزي من فكرة الفداء الذي يعيد إلى المحبة أي الإله يحبنا، حتى فكرة العذاب الأبدي قد قضى عليها الأوروبيون وبسهولة فالرب يحب الجميع والجميع ذاهب إلى الملكوت، تماما كما يرى المثليون أن الرب يحبهم هم أيضا بالرغم من النصوص الصريحة التي تدينهم. بفكرة المحبة استطاع الأوروبي أن يكون في سلام مع نفسه ومع غيره، وحتى فكرة الإله أصبحت جميلة عنده وغير مرعبة ومخيفة كما في الإسلام والعهد القديم ولا تؤثر في حياته إلا إيجابا ولا تزيد مجتمعه إلا تماسكا وانفتاحا.

لو بقينا مسيحيين ما سُحقت هويتنا كما حدث مع الإسلام، وكل دعوات المسيحية للخنوع والذل كانت ستُتجاوز بسهولة لأنها كانت ستتكسر على صخرة الهوية الأمازيغية التي تقدّس الأرض عكس ما تدعو إليه المسيحية، تقديس الأرض والروح الوطنية كانا وراء الثورات المتتالية في وجوه العرب الغزاة ومن والاهم وقد كانت الأعنف والأطول مقارنة مع كل شعوب الشرق.

لو بقينا مسيحيين ما كنا سنصبح عربا موالي للشرق ولبدو الخليج اليوم، كنا سنستطيع بسهولة إبعاد المسيحية عن الحكم وكنا سنكون اليوم مثل الأوروبيين جيراننا الأقرب، ما كانت رسائل بولص ستجعل من شعوبنا التي كانت تحكمها امرأة تصبح شعوبا تحتقر المرأة، كانت شعوبنا ستكون أرقى وكانت ثقافتها سترتقي أكثر وأكثر وستكون هي وثقافة الأوروبيين اليوم سيان.

لو بقينا مسيحيين كنا سنكون كل شيء إلا أن نكون غير ذواتنا الحقيقية، ربما كنا سنكون متخلفين كمسيحيي مصر اليوم، ربما كنا سنجري كالمعتوهين كلما سمعنا بظهور للسيدة العذراء في كنائسنا، ربما كان الرب سيظهر لنا في أحلامنا لكن على الأقل كنا سنكون أغبياء وجهلة ومحتقرين لكننا لم نكن لنصبح قتلة وإرهابيين فالرب كان سيظهر لنا بلباس أبيض وليس بسيف محمد نبي العرب! كنا سنحج لقبر الرب لنرى النور المقدس ونصدق تلك الخرافة أحسن وأشرف لنا من أن ندور بحجر ونرمي حجر ونقبل حجر وفوق ذلك كله يستعبدنا آل منشار!!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مغالطات
ابو ازهر الشامي ( 2018 / 12 / 19 - 07:52 )
هل يمكن ان تقول اين هي
جنوب افريقيا
أوغندا
جنوب السودان
نيجيرية
اوثيوبيا
زامبيا
وغيرها من الدول المسيحية الافريقية
ملاحظة لو قرأت رسائل بوليس عن المراة لما قلت هذا الكلام
وسبب تطور المجتمع الاوروبي هو فصل الدين عن السياسة وتحجيم الدين في الكنيسة
ان تجاوزنا ان الفكر المسيحي البروتستانتي أسوأ من الاسلامي


2 - يجب ان تميز الطوائف
ابو ازهر الشامي ( 2018 / 12 / 19 - 08:13 )
تقول انهم أبقوا المعنى الرمزي ولَم يعودوا يؤمنون بالعذاب الى اخره
أرد
هذا يختلف من كنيسة الى كنيسة وطائفة لطائفة
فالمسيحية الكاثوليكية كما قلت في المقالة
ولكن المسيحية البروتستانتية طبعا لاء وما زالت تنادي ضد الشذوذ الحنسي وان غير المسيحي في النار ان تجاوزنا بأنها تامر بان يتم دعم استيطان اليهود لفلسطين وقد تقول لي انك كامازيغي ما علاقتك باستيطان اليهود لفلسطين لأرد هنا المصيبة فما علاقتك به لكي يأمرك دينك بدعمه بحجة تحقيق نبوءات عودة المسيح
اما المسيحية الارثدكسية فرغم انها لا تتدخل مثيرا بالسياسة الا انها تعتبر نفسها التعليم السليم الذي لا يتغير أبدا
ومن هنا اي شخص يرفضها ويرفض افكارها يتم حجره او عزله او مقاطعته بالعامية وتحفيزه ومنع كتبه
ولنا بالكنيسة القبطية الارثدكسية عبرة !!!!!!!!
وبالتالي سبب تطور المجتمع الغربي هي عقليته والثورة العلمانية التي غيرت المجتمع من جذوره
والآن هاي دولة الفلبين ذات أغلبية مسيحية وسنغفاورك ايضا فأين هم ؟؟


3 - لو كُنتُم مسيحين
ابو ازهر الشامي ( 2018 / 12 / 19 - 08:16 )
لو كُنتُم مسيحين لحجيتكم للقدس
ملاحظة لا يحج للفاتيكان الا الكاثوليك فسلطة الفاتيكان غير معترف بها الا عند الكاثوليك
من الواضح قوة معلوماتك عن الموضوع


4 - ملاحظة اخيرة
ابو ازهر الشامي ( 2018 / 12 / 19 - 08:31 )
عندما ينص دين على سين وساد
مثل ان ينص الكتاب المقدس على ضرورة كراهية المثلي وان غير المسيحي في النار ويتم تفسير الدين في بعض الدول على عكس تلك النصوص
نكتشف ان عقلية تلك الدول هي المختلفة والمميزة وأنها مهما كان عندها اي دين كانت ستتغير
بالعامية حتى لو كان الاسلام في أوروبا لتم تحويره ليناسب العقلية الأوروبية الحديثة
ومن هنا تطور المجتمع يعتمد على الأشخاص فقط


5 - ابو ازهار الشامي
نصير الاديب العلي ( 2018 / 12 / 19 - 09:58 )
تحيتي لك
لازلت انتظر الرد ماذا كانت يسمى الغار الذي انت معجب به كثيرا قبل ان ترفع النقطة عن الحرف احاء


6 - ابو ازهار الشامي
نصير الاديب العلي ( 2018 / 12 / 19 - 10:20 )

محمد نكح انثى الخنزير لذلك حرمه راجع كتاب الكافى مجلد3 صفحه432 وكنز العمال مجلد 11 صفحه 427 تفسير العياشى مجلد 2 صفحه 226 وصفحه 121 فى كتاب دفائر الدرجات وهذا عن الحسن حفيد الرسول

محمد نكح معزه حديث ابن عشاق الجزء الثالث ص 288 والبخارى طبعه 1896 ابن اسحاق الجزء الثانى

حدثنا ‏ ‏محمد بن أبي بكر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏فضيل بن سليمان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حازم ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن أبي قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏
‏أنه خرج مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فتخلف ‏ ‏أبو قتادة ‏ ‏مع بعض أصحابه وهم محرمون وهو غير محرم فرأوا حمارا وحشيا قبل أن يراه فلما رأوه تركوه حتى رآه ‏ ‏أبو قتادة ‏ ‏فركب فرسا له يقال له الجرادة فسألهم أن يناولوه سوطه فأبوا فتناوله فحمل فعقره ثم أكل فأكلوا فندموا فلما أدركوه قال ‏ ‏هل معكم منه شيء قال معنا رجله فأخذها النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأكلها . صحيح البخاري..الجهاد والسير..اسم الفرس والحمار


7 - ابو ازهار الشامي
نصير الاديب العلي ( 2018 / 12 / 19 - 10:20 )

وأيضاً الذي يحرم لحم الخنزير يحلل شرب المشروب بالذباب؟؟؟؟؟؟؟

روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه، فإن في إحدى جناحيه داء والأخرى شفاء ) ، وفي رواية : ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء )

عن ابن عباس قال : ليس على الذي يأتي البهيمة حد
الراوي: أبو رزين ـ خلاصة الدرجة: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح
المحدث: أبو داود المصدر: سنن أبي داود الصفحة أو الرقم: 4465


8 - ابو ازهار الشامي3
نصير الاديب العلي ( 2018 / 12 / 19 - 10:21 )
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ليس على من أتى البهيمة حد
الراوي: أبو رزين الأسدي مسعود بن مالك ـ خلاصة الدرجة: صحيح
المحدث: الطحاوي المصدر: شرح مشكل الآثار الصفحة أو الرقم: 9/440

عن ابن عباس قال : ليس على الذي يأتي البهيمة حد
الراوي: عبد الله بن عباس ـ خلاصة الدرجة: حسن
المحدث: الألباني المصدر: صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 4456


9 - ابو ازهار الشامي4
نصير الاديب العلي ( 2018 / 12 / 19 - 10:22 )
لقد أورد الترمذي حديث ((من وجدتموه وقع على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة)) ثم أورد في الحديث الذي يليه قول أبن عباس (( من أتى بهيمة فلا حد عليه))

وقال في متن الحديث ((وهذا أصح من الحديث الأول والعمل على هذا عند أهل العلم وهو قول أحمد وإسحق))

v أولاً حديث ((من وجدتموه وقع على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة))

ما جاء فيمن يقع على البهيمة

الحدود عن رسول الاسلام

عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله من وجدتموه وقع على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة فقيل لابن عباس ما شأن البهيمة قال ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك شيئا ولكن أرى رسول الله كره أن يؤكل من لحمها أو ينتفع بها وقد عمل بها ذلك العمل قال أبو عيسى هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث عمرو بن أبي عمرو عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي
1374 سنن الترمذي


10 - ابو ازهار الشامي
نصير الاديب العلي ( 2018 / 12 / 19 - 10:22 )
أحكام الغسل في نكاح البهائم
الكتاب : الكافي في فقه الإمام أحمد (المجلد الأول) ـ باب ما يوجب غسله
الكاتب : الإمام أحمد بن محمد بن حنبل

التقاء الختانين ، وهو تغيب الحشفة في الفرج يوجب الغسل وإن عري عن الإنزال ، لقول النبي صلعم : إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل رواه مسلم . وختان الرجل : الجلدة التي تبقى بعد الختان ، وختان المرأة ، جلدة كعرف الديك في أعلى الفرج يقطع منها في الختان ، فإذا غابت الحفشة في الفرج تحاذى ختاناهما فيقال : التقيا وإن لم يتماسا . ويجب الغسل في الإيلاج في كل فرج ، قبل أو دبر، من آدمي، أوبهيمة، حي أو ميت، لأنه فرج أشبه قبل المرأة . فإن أولج من قبل الخنثى المشكل ، فلا غسل عليهما لأنه لا يتيقن كونه فرجاً فلا يجب الغسل بالشك


11 - ابو ازهار الشامي
نصير الاديب العلي ( 2018 / 12 / 19 - 10:23 )

فصل :: وإذا وطئ المحرم ، في الفرج ، في الحج ، قبل التحلل الأول ، فعليه بدنة ، لأن ذلك يروى عن ابن عباس رضي الله عنه ، وسواء كان الفرج قبلاً أو دبراً ، من آدمي أو من بهيمة ، لأنه وطء في فرج

الكتاب : الكافي في فقه الإمام أحمد (المجلد الأول) ـ باب ما يوجب غسله
الكاتب : الإمام أحمد بن محمد بن حنبل

وسواء في هذا وطء الزوجة والأجنبية ، والحية الميتة ، والآدمية والبهيمة ، والقبل والدبر ، لأنه وطء في فرج موجب للغسل أشبه وطء الزوجة ، ولأنه إذا وجب التفكير بالوطء في المحل المملوك ففيما عداه أولى ، ويحتمل أن لا تجب الكفارة بوطء البهيمة لأنه محل لا يجب الحد بالوطء فيه

محمد قال إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل؟؟؟


12 - ابو ازهار الشامي
نصير الاديب العلي ( 2018 / 12 / 19 - 10:25 )

525 صحيح مسلم
نسخ الماء من الماء ووجوب الغسل بالتقاء الختانين
الحيض

عن أبي رافع عن أبي هريرة أن نبي الله قال إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل

ينزل = قَالَ الْقَاضِي عِيَاض رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى : الْأَوْلَى أَنْ يَكُون جَهَدَهَا بِمَعْنَى بَلَغَ جَهْده فِي الْعَمَل فِيهَا , وَالْجَهْد الطَّاقَة , وَهُوَ إِشَارَة إِلَى الْحَرَكَة وَتَمَكُّن صُورَة الْعَمَل , وَهُوَ نَحْو قَوْله مِنْ حَفَرَهَا أَيْ كَدّهَا بِحَرَكَتِهِ . وَإِلَّا فَأَيّ مَشَقَّة بَلَغَ بِهَا فِي ذَلِكَ . وَاللَّهُ أَعْلَم

صحيح مسلم بشرح النووي
وَمَعْنَى الْحَدِيث أَنَّ إِيجَاب الْغُسْل لَا يَتَوَقَّف عَلَى نُزُول الْمَنِيّ بَلْ مَتَى غَابَتْ الْحَشَفَة فِي الْفَرْج وَجَبَ الْغُسْل عَلَى الرَّجُل وَالْمَرْأَة , وَهَذَا لَا خِلَاف فِيهِ الْيَوْم , وَقَدْ كَانَ فِيهِ خِلَاف لِبَعْضِ الصَّحَابَة وَمَنْ بَعْدهمْ , ثُمَّ اِنْعَقَدَ الْإِجْمَاع عَلَى مَا ذَكَرْنَاهُ , وَقَدْ تَقَدَّمَ بَيَان هَذَا . قَالَ أَصْحَابنَا :


13 - ابو ازهار الشامي
نصير الاديب العلي ( 2018 / 12 / 19 - 10:27 )
: وَلَوْ غَيَّبَ الْحَشَفَة فِي دُبُر اِمْرَأَة , أَوْ دُبُر رَجُل , أَوْ فَرْج بَهِيمَة , أَوْ دُبُرهَا , وَجَبَ الْغُسْل سَوَاء كَانَ الْمَوْلَج فِيهِ حَيًّا أَوْ مَيِّتًا , صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا , وَسَوَاء كَانَ ذَلِكَ عَنْ قَصْد أَمْ عَنْ نِسْيَان , وَسَوَاء كَانَ مُخْتَارًا أَوْ مُكْرَهًا , أَوْ اسْتَدْخَلَت الْمَرْأَة ذَكَرَهُ وَهُوَ نَائِم , وَسَوَاء اِنْتَشَرَ الذَّكَر أَمْ لَا , وَسَوَاء كَانَ مَخْتُونًا أَمْ أَغْلَف , فَيَجِب الْغُسْل فِي كُلّ هَذِهِ الصُّوَر عَلَى الْفَاعِل وَالْمَفْعُول بِهِ إِلَّا إِذَا كَانَ الْفَاعِل أَوْ الْمَفْعُول بِهِ صَبِيًّا أَوْ صَبِيَّة فَإِنَّهُ لَا يُقَال وَجَبَ عَلَيْهِ لِأَنَّهُ لَيْسَ مُكَلَّفًا , وَلَكِنْ يُقَال صَارَ جُنُبًا فَإِنْ كَانَ مُمَيِّزًا وَجَبَ عَلَى الْوَلِيّ أَنْ يَأْمُرهُ بِالْغُسْلِ كَمَا يَأْمُرهُ بِالْوُضُوءِ , فَإِنْ صَلَّى مِنْ غَيْر غُسْلٍ لَمْ تَصِحّ صَلَاته , وَإِنْ لَمْ يَغْتَسِل حَتَّى بَلَغَ وَجَبَ عَلَيْهِ الْغُسْل , وَإِنْ اِغْتَسَلَ فِي الصِّبَى ثُمَّ بَلَغَ لَمْ يَلْزَمهُ إِعَادَة الْغُسْل


14 - ابو ازهر الشامي
نصير الاديب العلي ( 2018 / 12 / 19 - 10:29 )
. قَالَ أَصْحَابنَا : وَالِاعْتِبَار فِي الْجِمَاع بِتَغْيِيبِ الْحَشَفَة مِنْ صَحِيح الذَّكَر بِالِاتِّفَاقِ , فَإِذَا غَيَّبَهَا بِكَمَالِهَا تَعَلَّقَتْ بِهِ جَمِيع الْأَحْكَام , وَلَا يُشْتَرَط تَغْيِيب جَمِيع الذَّكَر بِالِاتِّفَاقِ . وَلَوْ غَيَّبَ بَعْض الْحَشَفَة لَا يَتَعَلَّق بِهِ شَيْء مِنْ الْأَحْكَام بِالِاتِّفَاقِ إِلَّا وَجْهًا شَاذًّا ذَكَرَهُ بَعْض أَصْحَابنَا أَنَّ حُكْمه حُكْم جَمِيعهَا , وَهَذَا الْوَجْه غَلَط مُنْكَر مَتْرُوك , وَأَمَّا إِذَا كَانَ الذَّكَر مَقْطُوعًا فَإِنْ بَقِيَ مِنْهُ دُون الْحَشَفَة لَمْ يَتَعَلَّق بِهِ شَيْء مِنْ الْأَحْكَام , وَإِنْ كَانَ الْبَاقِي قَدْر الْحَشَفَة فَحَسْب تَعَلَّقَتْ الْأَحْكَام بِتَغْيِيبِهِ بِكَمَالِهِ , وَإِنْ كَانَ زَائِدًا عَلَى قَدْر الْحَشَفَة فَفِيهِ وَجْهَانِ مَشْهُورَانِ لِأَصْحَابِنَا أَصَحّهمَا أَنَّ الْأَحْكَام تَتَعَلَّق بِقَدْرِ الْحَشَفَة مِنْهُ , وَالثَّانِي لَا يَتَعَلَّق شَيْء مِنْ الْأَحْكَام إِلَّا بِتَغْيِيبِ جَمِيع الْبَاقِي . وَاللَّهُ أَعْلَم .


15 - ابو ازهار الشامي
نصير الاديب العلي ( 2018 / 12 / 19 - 10:30 )
هل ستنتحر قريبا لتخلفك وانت تنادي ياسلامك المتحلف


16 - تسلسل 1
كريم عزيزي ( 2018 / 12 / 19 - 10:38 )
تحياتي وتضامني
Wednesday, December 19, 2018 - الدكتور صادق الكحلاوي

اهل بلاد الرافدين كانوا كما تقول الدراست التاريخيه في 90بالمئة مسيحيون قبل السونامي البدوي المتوحش -ولكن المثل الشعبي العراقي يقول اللو زرعوه وماخضر -هكذا صار التاريخ وعلينا تغييره حضاريا


17 - تحياتي للجميع
كريم عزيزي ( 2018 / 12 / 19 - 11:11 )
الأخ الدكتور صادق الكحلاوي: أتفق مع قولك.

الأخ ابو ازهر الشامي: قلت ((كامازيغي ما علاقتك باستيطان اليهود لفلسطين لأرد هنا المصيبة فما علاقتك به لكي يأمرك دينك بدعمه بحجة تحقيق نبوءات عودة المسيح)) أكيد كان سيكون منا من يعتقد بذلك، لكن ثق أن الأغلبية كانوا سيكونون كأغلبية الأوروبيين اليوم أي إما القضية لا تعنيهم أصلا وإن عنتهم فسيطلبون السلام للإسرائيليين والفلسطينيين من منظور إنساني وليس من المنظور العروبي الإسلامي الذي لا يزال يشكل سبب شقاء الفلسطينيين الأول.

الأخ نصير الاديب العلي: يشترك العربان مع اليهود فيما ذكرت، ما يعنيني أن العهد الجديد لا يوجد فيه كل تلك الأمور القبيحة....حقا أمور شديدة القبح ويدّعون أنها دين من عند إله!

الأخ Nasib Hatab: قلت ((مايسمى الاديان مرحله من مراحل تطورالفكر البشري اوجدتها الحاجه وستتجاوزها البشريه لتلقي بها في مزبلة التاريخ لامحاله)) يمكن أن نقول ذلك على المسيحية في الغرب اليوم، لكن الفرق شاسع مع الإسلام وهويته العربية.

الأخ Abdesselam Slassi: أتفق معك، كنا سننظر للشمال وليس لجزيرة العرب كما هو وضعنا المأساوي اليوم.


18 - للاستاذ نصير
ابو ازهر الشامي ( 2018 / 12 / 19 - 12:33 )
اكاد اجزم انك لم تفهم حرف واحد مما كتبته !!!
سؤال فري لك
لماذا لم تعطني النصوص التي قالت ان رسول الاسلام نكح خنزير واكتفيت بذكر المراجع غير الموجودة اصلا
فلماذا اكتفيت بذكر مراجع ولَم تعطني النصوص في حين في الحالة الثانية أعطيتني نصوص
2 كلام الامام احمد لم يكن ان نكاح البهيمة حلال وانما ما يترتب عليه نكاح البهيمة ففي المسيحية من يدني عليه ان يتطهر ويستحم
فها هذا معناه ان الزنا حلال ام معناه انه اذا فعل الزنا قبل ان يتوب يترتب عليه فعل كذا وكدا
وخذا ما قصده الامام احمد ولو عدت الى تكملة كلامه لوجدت اون يحكم لتعزيز الذي دخل على بهيمة ب 40 جلده
3 حديث لا حد على من اتى بهيمة
هل تعطيني من اين اصبح حلال اتيان البهائم
لا حد على من ضرب تكون وقتل صديقه
فالحد نوع من العقوبة وليس العقوبة نفسها
فهناك
حد وقياس وتعزير
اتيان البهائم حكمها التعزير وليس الحد
مثل ما القتل حكمه قصاص وليس الحد
فالقتل ايضا لا حد عليه
حتى الشذوذ الجنسي لا حد عليه


19 - أتكلم عن القرن 21
كريم عزيزي ( 2018 / 12 / 19 - 20:31 )
الأخ Sami Simo: المقال تكلم عن المسيحيين الغربيين اليوم، أقوالك كانوا يقولونها قبل قرون وكانت نتيجتها ملايين الرؤوس كما ذكرتُ. ومن أهداف المقال القول بل والجزم بأن الأمازيغ لو بقوا مسيحيين ما قال أغلبهم بقولك أنت اليوم، أظن أنك من مسيحيي الشرق: يا أخي -حرام- عليكم ألا يكفينا تعصب المسلمين لتزيدزنا عليه تعصبا مسيحيا؟ لماذا لا تتأسون بالكاثوليكية الغربية لتعيشوا في سلام مع أنفسكم ولتكونوا قدوة للمسلمين فتعينوا شعوبكم على النهوض عوض عبادتكم للحرف وكأنكم تعيشون في القرن الرابع؟


20 - للاستاذ كريم عن تعليق 20
ابو ازهر الشامي ( 2018 / 12 / 19 - 21:40 )
وهذا ما كنت اريد الوصول اليه
تقول لماذا لا يصبحون مثل الكاثوليك
أقول سبب تطور العقل الكاثوليكي هو العقل الاوروبي العلماني لليبرالي
وليس المسيحية نفسها


21 - هل أنا مسيحي مشرقي لأقول ذلك؟
كريم عزيزي ( 2018 / 12 / 19 - 22:43 )
لم أقل أن المسيحية تطورت من ذاتها (ذلك قول المسيحيين الشرقيين الذين يعيشون في الغرب وبعض المتعصبين في الغرب) بل تكلمت عن ما تبقّى منها عند عوام الغربيين اليوم، وذكرت -سلمية- العهد الجديد النسبية مقارنة بالعهد القديم والقرآن الذي بدأ بـ -سلمية- نسبية هو أيضا لكنه انتهى بالعنف عكس الكتب المسيحية.

لا يوجد أي دين يتطور من داخله لأنه حامل لحقيقة مطلقة لا تناقش لكن كون المسيح لم يقتل بيده ولم يَسبِ ساعد كثيرا المتدينين المسيحيين الغربيين ليصلوا إلى ما وصلوا إليه اليوم والأمر مختلف عند المسلمين واليهود ولا مقارنة بين موسى ومحمد مع المسيح.

الدين، أي دين، يُطوره فكر من خارجه ومصالح طبقات هذا بالنسبة للأوروبيين. أما بالنسبة لنا فالمعادلة هي نفسها مع إضافة حجر أساس يستحيل نجاح ذلك دونه وهو: الهوية.

-العقل العلماني اللبرالي- ليس حكرا على الأوروبيين، بل بذرته موجودة في هوياتنا الأصلية، الهوية الزراعية تعددية عكس الهوية العربية الصحراوية التوحيدية التي يستحيل أن توجد علمانية ما ظلت هذه الهوية حاكِمة لشعوبنا.


22 - هل أنا مسيحي مشرقي لأقول ذلك؟
كريم عزيزي ( 2018 / 12 / 19 - 22:44 )
رسالة المقال ككل كتاباتي السابقة واللاحقة هي حتمية إستعادة هويتنا الأصلية والخروج من هوية العروبية التي يدّعي (كل) مثقفينا أنها حقيقة مطلقة وقدر محتوم كما في الشرق: المشارقة يتكلمون عن العلمانية أولا لتعدد الطوائف الدينية عندهم ولتسليمهم بالهوية العربية أما نحن فلا طوائف دينية عندنا ومشكلتنا الأولى هويتنا.


23 - هذا تعصب اعمى يا استاذ
nasha ( 2018 / 12 / 20 - 03:32 )
انت متعصب للالحاد تعصباً اعمى لان عاطفتك وتربيتك الاسلامية التي في اعماق وعيك تمنعك من التفكير الحر المتوازن.
اسأل نفسك لماذا اوربا حصرا ابتدأت النهظة العلمية الفلسفية قبل كل العالم وهي مصدر العلوم والفلسفات ولا زالت لماذا كل العلماء والفلاسفة الاوائل اوربيون مسيحيون ولماذا كل مدارسهم وجامعاتهم كانت مدارس وجامعات مسيحية ؟؟؟
تأسست أول جامعة حقيقية في الغرب في بولونيا ايطاليا في وقت متأخر من القرن 11th. لتصبح اول جامعة لتدريس القانون وتحظى باحترام واسع . وكانت أول جامعة تنشأ في شمال أوروبا هي جامعة باريس، تأسست بين 1150 و 1170.
اليست الكنيسة المسيحية هي من اسس هذه الجامعات الاولى في العالم
القرن 11 هو بداية استتباب المسيحية في اوربا بعد ان امتصت اوربا هجمات الجرمان والفايكنج التي اسقطت الامبراطورية الروماية الغربية
سنة 476 وبعد ان دخلو المسيحية وتكاملو في المجتمعات المسيحية الاوربية.
وهذا عكس ما حدث للشرق الاوسط وشمال افريقيا حينما استطاع الغزاة المسلمين من فرض الاسلام على السكان .

الكنيسة المسيحية هي من احتضن العلوم والفنون والاداب ولا زالت.
وسر النجاح هو تعاليم المسيح السامية


24 - الأخ/ الأخت nasha
كريم عزيزي ( 2018 / 12 / 20 - 14:13 )
سأستعمل ضمير المذكر وعذرا إن كنت امرأة.

تقول أني تربيت تربية إسلامية وعاطفتي إسلامية وكأنك عاينت نشأتي، تستطيع اعتباري من المحظوظين الذين عاشوا في بيئة لم تحمل من الإسلام إلا الإسم.

تقول أن الكنيسة أسست الجامعات لتوحي أنها أسستها لتعلم العلوم والفلسفة بعيدا عن خرافاتها، يا عزيزي الكنيسة كانت تحكم في كل شيء والتعليم كان في يدها وعادي جدا أن تؤسس المدارس والجامعات، لو كانت هذه الكنيسة كانت كما تدّعي ما حوكم كل من قال شيئا يخالف معتقداتها الخرافية ولك في حرق برونو وفي محاكمة جاليليو ما يفند قولك، إلى اليوم دينك كغيره من الترهات يعادي العلم وخذ مثلا كيف تفرض خرافة الخلق فهل تريد أن تقنعنا أن من يعتقد بالولادة العذراوية قد ساهم في تطور الطب مثلا؟

((الكنيسة المسيحية هي من احتضن العلوم والفنون والاداب ولا زالت)) هذه الكنيسة كانت تمنع حتى قراءة الكتب الغير مسيحية وتراها هرطقة وقد حاربت الفلسفة والفن حيث في بداياتها كانت تمنع الرسم مثلها مثل الإسلام وسندته، لكنها تطورت وكان ذلك غصبا عنها وبالرغم من ذلك بقت معادية للنهضة ولنتذكر أن العلمانية فرضت عليها بالقوة سنة 1905


25 - الأخ/ الأخت nasha
كريم عزيزي ( 2018 / 12 / 20 - 14:14 )
((المسيح تعاليمه سامية)) هل مثلا العبودية والأمر بقتل المثليين ومنع الزواج بغير المنتمي لنفس الطائفة تعاليم سامية؟ هل التوحيد تعليم سامي أم أنه السبب الأول للعنصرية ولملايين الرؤوس التي قطعت؟ سرّ النجاح هو صعود الطبقة البرجوازية التي قضت على سلطة الإقطاع والحق الإلهي في الملك الذي فرضته كنيستك إعتمادا على تعاليم مسيحك

الأوروبيون تقدموا عندما ألقوا المسيحية الحقيقية في المزبلة ولم يتركوا منها إلا الإسم وهنا قولي أن شخصية المسيح التي لم تقتل مباشرة قد ساعدت عوامهم أما أن تزعم أنهم تقدموا بتعاليم مسيحك وكنيسته المتخلفة فهي أقوال لا يقولها إلا مسيحيو الشرق عباد الحرف كما أسلفت.


26 - استاذ ناشا
ابو ازهر الشامي ( 2018 / 12 / 20 - 22:46 )
مع احترامي تقولين مجتمعات إسلامية بالاسم
وكان المجتمعات الغربية ليست مسيحية بالاسم
انزلي على مجتمع غربي وقولي انك شاذ جنسي
ما حدى راح يزعل منك وما راح يحاسبوك الا على اخلاقك وتعاملك مع غيرك
فهل تنص المسيحية على ذلك
اما من ناحية البحث العلمي فاسحاق نيوتن نفسه في القرن السابع عشر قالها بالحرف الواحد
-[2] ويقول إن المتعلمين والعارفين أمثال لوثر وإراسموس وبولينجر وغروتيوس لا يفصحون عما يعرفونه-
هذا بعض الثورة المسيحية البروتستانتية بقرن كامل ان تجاوزنا ان بعض كتبه لم تنشر الا بعد وفاته بسبب
لم يطبع إسحق نيوتن نتائج أبحاثه خلال حياته لأسباب سياسية على الأغلب. فمن كتب عن مسألة الثالوث تعرض للاضطهاد في إنكلترا. ففي 1698 كان قانون محاربة التجديف يجرم من أنكر ألوهية أحد أقانيم الثالوث ويعاقبه بداية بالعزل وعند التكرار بالسجن. ولهذا فقد صديق نيوتن ويليام ويستون منصبه في جامعة كامبردج سنة 1711. وحرقت منشورة في 1693 تهاجم الثالوث بأمر من مجلس اللوردات وحوكم مؤلفها وطابعها. وهناك طالب عمره 18 أنكر الثالوث فأعدم في إدنبرة اسكوتلندا سنة 1697.


27 - استاذ ناشا الجزء الثاني
ابو ازهر الشامي ( 2018 / 12 / 20 - 22:52 )
لم يطبع إسحق نيوتن نتائج أبحاثه خلال حياته لأسباب سياسية على الأغلب. فمن كتب عن مسألة الثالوث تعرض للاضطهاد في إنكلترا. ففي 1698 كان قانون محاربة التجديف يجرم من أنكر ألوهية أحد أقانيم الثالوث ويعاقبه بداية بالعزل وعند التكرار بالسجن. ولهذا فقد صديق نيوتن ويليام ويستون منصبه في جامعة كامبردج سنة 1711. وحرقت منشورة في 1693 تهاجم الثالوث بأمر من مجلس اللوردات وحوكم مؤلفها وطابعها. وهناك طالب عمره 18 أنكر الثالوث فأعدم في إدنبرة اسكوتلندا سنة 1697.
من مقالتي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=619767
( إسحاق نيوتن وتحريف الكتاب المقدس
تجدين كل ما قلته موجود مع روابط تؤكد صحته
ات تجاوزنا انه ولليوم هناك ما يسمى في الكنيسة القبطية الارثدكسية الكتب الممنوعة
https://www.elwatannews.com/news/details/784625
هذا والكنيسة في حالة ضعف فكيف لو كانت في حالة قوة
اما من قاد التنوير الأوروبي فللاسف حدث التنوير بعض الثورة البروتستانتية المسيحية فظن الكثيرين ان الثورة هي من غير أوروبا رغم بقاء اضطهاداصحاب الأفكار الحرة التي تنتقد الايمان بعد مئة سنة
ولكن السبب الحقيقي لتنوير أوروبا هم


28 - كريم عزيزي
nasha ( 2018 / 12 / 20 - 23:48 )
احترم المحاور ولا تتشنج يا سيد كريم هدئ اعصابك .
اسال نفسك لماذا لم ينجح مجتمعك الاسلامي او اي مجتمع بشري اخر اذا كان سرّ النجاح هو صعود الطبقة البرجوازية التي قضت على سلطة الإقطاع والحق الإلهي في الملك ؟
الامبراطورية العثمانية عاصرت اوربا في تلك الحقبة وكانت على احتكاك دائم معها .هل لك ان تذكر لي انجاز علمي او فلسفي واحد قد حققته او هل تذكر اسم فيلسوف او عالم عثماني واحد انجبته الامبراطورية العثمانية؟
لماذا لم تصعد الطبقة البرجوازية الا في اوربا؟
ماركسيتك والحادك الذي تتبجح به نفسه هو انتاج اوربي
هذا هراء ماركسي بامتياز، الهراء الذي شوه التاريخ ودمر عقول ملايين الشباب وقاد الى صعود الفكر الاستبدادي الاشتراكي الذي اثبت فشله بعد تجربة طويلة كانت سبب في تاخر ازدهار معظم دول العالم .
هل كان لاوربا المسيحية نموذج تحتذي به كما انت اليوم تقارن ما انجزته اوربا بتاريخها هي نفسها.
تطور اوربا تطور تاريخي طبيعي ولولا امتلاك اوربا في ثقافتها المسيحية ما يؤدي الى التطور لم تكن لتتطور بهذا الشكل .اوربا لم تقلد ثقافة اخرى كما انت تحاول ان تقلد ثقافتها
قليلا من العقل لا يضرك


29 - الأخ/ الأخت nasha
كريم عزيزي ( 2018 / 12 / 21 - 01:03 )
الطبقة البرجوازية وأتكلم عن مفكريها نجحت باعتمادها على التراث اليوناني (حصرا) وليس على التراث المسيحي سبب تخلف أوروبا الأول، والعثمانيون مثلهم مثل العرب بدو والبدوي لا ينتج حضارة وإن عاش مع أعظم الفلاسفة: فرق جوهري بين -الأوروبيين- و -العرب والعثمانيين- أن الأوروبيين ليسوا بدوا تماما مثل كل شعوبنا -خارج جزيرة العرب- قبل أن تُعرّب

ماركسيتي؟ من قال لك أني ماركسي؟ ومن قال لك أني أحاول تقليد أوروبا وتجربتها؟

كلامي واضح من أول مقال لي في الموقع: لا شرق ولا غرب، تراثي فيه ما يُغنيني عن العالم بأسره وهو ما سأشرحه للقارئ السجين في سجن العروبة والإسلام وغيره من الأديان والأيديولوجيات وأولها الماركسية وكل من يُعظم الغرب ويدّعي أنه لا خلاص إلا باستنساخ تجربته

إلحادي إنتاج أوروبي؟ هذه تشبه -تربيتي الإسلامية- و -ماركسيتي- و -احترم المحاور ولا تتشنج وهدئ اعصابك-

(ولولا امتلاك اوربا في ثقافتها المسيحية ما يؤدي الى التطور): عذرا، هل تعظ في كنيسة لتقول وتعيد هذا الهراء وأنت لا تملك عليه أي دليل؟

ورجاء لا تتكلم عن العقل لأن تعليقاتك للأسف قالت العكس

شكرا على مرورك والتعليق على مقالي المتواضع.


30 - مقارنة غبية
nasha ( 2018 / 12 / 21 - 01:39 )
المجتمعات البشرية كانت معزولة بعضها عن بعض والاحتكاك بين الثقافات المختلفة كان ضعيفا جدا مقارنة بالعصر الحالي.
كان تاريخ كل ثقافة تاريخ خاص بها وكذلك تتطور العلاقات الاجتماعية كان خاص بكل مجتمع على حده.
التطور سلسلة من التفاعلات الاجتماعية تنمو بمنطقية طبيعية
اجتماعية خاصة بكل مجتمع ولم تكن تقليدا للغير كما يحدث اليوم.
اما منذ التطور والنهظة العلمية الاوربية والتفوق الفلسفي الاوربي فالامور تغيرت تماما واصبح التقليد ونقل الافكار شيئ شائع في كل العالم.
لولا تطور اوربا المسيحية لكنت يا كريم لازلت كما انت بفكرك الاسلامي الاصلي الذي فرضه عليك العرب
ليس صحيحا يا كريم ان تقارن ما علمك اياه الاوربيين المسيحيين اليوم وتنتقد تاريخهم لان ما هم عليه اليوم هو امتداد لتاريخهم وليس امتداد لتاريخك انت ولا اي تاريخ اخر.
بالرغم من كل هذا التفوق الاوربي ولا زال مجتمعك ملتصق بكل قوة بثقافته الاسلامية ولم يتمكن حتى من التقليد. هل سالت نفسك لماذا؟


31 - كريم عزيزي
nasha ( 2018 / 12 / 21 - 06:02 )
تقول:الطبقة البرجوازية وأتكلم عن مفكريها نجحت باعتمادها على التراث اليوناني
وما هي المسيحية في اعتقادك؟
المسيحية نابعة من التراث الفلسفي اليوناني انها تحاكي فلسفة افلاطون ومن ثم فلسفة ارسطو ولغتها الاصلية يونانية ولاتينية وهي تراث روماني اغريقي يهودي انتشر في عموم الامبراطورية الرومانية تلقائيا.اي ان التراث الاوربي المسيحي هو امتداد للتراث الاغريقي الروماني اليهودي.
تقول: تراثي فيه ما يُغنيني عن العالم بأسره
طيب ولماذا اذن لم يتمكن تراثك من النجاح باصعاد الطبقة البرجوازية ولماذا لا ترضى بما حققه تراثك.
تقول: ومن قال لك أني أحاول تقليد أوروبا وتجربتها؟
كيف كنت ستعرف ان المعارف والعلوم كانت ستصل الى ما هي عليه الان لولا التجربة الاوربية؟
لولا تقليد النموذج الاوربي والاعتماد عليه لكنت في ظلمات الجهل والخرافة الى اليوم
تحياتي لك وشكرا للحوار


32 - مداخلة لم تنشر
كريم عزيزي ( 2018 / 12 / 21 - 13:28 )
مقارنة غبية
Friday, December 21, 2018 - nasha

المجتمعات البشرية كانت معزولة بعضها عن بعض والاحتكاك بين الثقافات المختلفة كان ضعيفا جدا مقارنة بالعصر الحالي.
كان تاريخ كل ثقافة تاريخ خاص بها وكذلك تتطور العلاقات الاجتماعية كان خاص بكل مجتمع على حده.
التطور سلسلة من التفاعلات الاجتماعية تنمو بمنطقية طبيعية
اجتماعية خاصة بكل مجتمع ولم تكن تقليدا للغير كما يحدث اليوم.
اما منذ التطور والنهظة العلمية الاوربية والتفوق الفلسفي الاوربي فالامور تغيرت تماما واصبح التقليد ونقل الافكار شيئ شائع في كل العالم.
لولا تطور اوربا المسيحية لكنت يا كريم لازلت كما انت بفكرك الاسلامي الاصلي الذي فرضه عليك العرب
ليس صحيحا يا كريم ان تقارن ما علمك اياه الاوربيين المسيحيين اليوم وتنتقد تاريخهم لان ما هم عليه اليوم هو امتداد لتاريخهم وليس امتداد لتاريخك انت ولا اي تاريخ اخر.
بالرغم من كل هذا التفوق الاوربي ولا زال مجتمعك ملتصق بكل قوة بثقافته الاسلامية ولم يتمكن حتى من التقليد. هل سالت نفسك لماذا؟


33 - الإخوة الذين لم تنشر مداخلاتكم اطلعت عليها ووجدت
كريم عزيزي ( 2018 / 12 / 21 - 13:32 )
أنها معادة

أعتذر عن عدم نشر المداخلات في المستقبل.


34 - سؤال
ابو ازهر الشامي ( 2018 / 12 / 21 - 19:22 )
هل تطورت أوروبا لانها أوروبا ام لانها مسيحية
وأيضا الم يكن الاوروبين مسيحين منذ القرن الرابع
الإجابة نعم
اذن لماذا قامت العصور المظلمو وهم مسيحين !!!!!!
ولماذا حدثت الثورة العلمية الثقافية والقفزة التنويرية وهم علمانيين
بالعامية أوروبي مسيحي علماني -أوروبي مسيحي = يبقى الفرق العلمانية !!!!!

اخر الافلام

.. إيهود باراك: إرسال نتنياهو فريق تفاوض لمجرد الاستماع سيفشل ص


.. التهديد بالنووي.. إيران تلوح بمراجعة فتوى خامنئي وإسرائيل تح




.. مباشر من المسجد النبوى.. اللهم حقق امانينا في هذه الساعة


.. عادل نعمان:الأسئلة الدينية بالعصر الحالي محرجة وثاقبة ويجب ا




.. كل يوم - الكاتب عادل نعمان: مش عاوزين إجابة تليفزيونية على س