الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ثقافة تجميل القبح وتقبيح الجمال !

سامى لبيب

2019 / 1 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لماذا نحن متخلفون (62) .

لى رؤية قد تثير التشاؤم والإحباط مُفادها أننا بدون مراجعة وتعديل وتطوير ثقافتنا بل يُستحسن محوها , فأي محاولة للإصلاح السياسي والإقتصادي والإجتماعى ستذهب أدراج الرياح ونكون كمن يحرث فى البحر .
ليست هذه الرؤية لكونى صاحب مزاج سوداوي بل من دراسة لواقعنا المُذري وأثر ثقافتنا البائسة على تخلفنا وإنحطاطنا الفكرى والإنسانى , فقد تضافرت كل مظاهر الرجعية والتخلف لتنتج حالة ثقافية فكرية إجتماعية مُشوهة لن يجدى معها أى حداثة وتطوير طالما تمرغنا فى مستنقع ثقافتنا العتيدة المنحطة .

- أبدأ بخبر عن دار الإفتاء المصري , فقد تم إصدار مليون فتوى خلال عام 2018 نعم مليون فتوى !! وهذا يعكس حجم الشلل والعجز الفكري عند كثير من المصريين , علاوة على طلب المصري الرضاعة الفكرية و الوصاية والهيمنة على فكره وسلوكه , فإصدار مليون فتوى يدل على أن المصريين لا يستطيعون التصرف بداية من كيفية دخول الحمام والعلاقات الأسرية والتعاملات الإجتماعية البديهية إلا من خلال طلب الفتوى , وهذا يؤكد على وجود إضطراب فكري ونفسي في اتخاذ القرار وغياب تام للعقل والإرادة بالنسبة للمواطن المصري فى القرن الواحد والعشرين .

- تهنئة المسيحيين تنافي الإسلام .
أحدث الفتاوى جاءت من الشيخ "برهامى" المنشورة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى كما أعاد نشرها موقع "صوت السلف" بعنوان "هل تهنئة النصارى بأعيادهم تدخل في البِر والإقساط إليهم؟فرداً على سؤال نصه:"هل يجوز تهنئة غير المسلمين في أعيادهم؟ وما القول في الذين يدعون أن التهنئة من البر لهم ؟
أجاب "برهامى" على هذا السؤال بفتوى نصها: "فأعياد المشركين تتضمن تعظيمًا لعقائدهم الكفرية كميلاد الرب وموته وصلبه والعياذ بالله، فتهنئتهم بها أشر مِن التهنئة على الزنا وشرب الخمر، وأقل أحوالها التشبه بهم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ) رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني .
لم تكن هذه هي أغرب الفتاوى التي صدرت عن مشايخ الدعوة السلفية فهناك المزيد والمزيد كما سنرى ولكن لنا أن نتوقف أمام هذه الفتوى التى تدعو للجفاء والكراهية والنبذ ليتجمل القبح وتُقبح النزعة الإنسانية الطبيعية , كما هي تُصدر مفهوم غبي عن الإسلام الذى يرتعد ويرتبك من مجرد تهنئة المسيحيين وكأن هذا سيؤدى لفتنة وإرتداد المسلمين عن دينهم .!

- قضية الموسم : لا يجوز ارتداء المرأة "الصندل" بدون "جورب" .
من بين فتاوى برهامى عدم جواز ارتداء المرأة حذاء صيفياً مكشوفاً "الصندل" دون أن يكون تحته جورب "شراب" لا يشف أى لا يظهر القدمين، حيث قال على الموقع الرسمى للدعوة السلفية "أنا السلفى": "لا بأس إذا كان الجورب صفيقًا لا يشف، والأفضل أن يكون الجلباب سابغًا مغطيًا للقدمين، ولكن أن حصل الستر بغيره جاز".

- وجه المرأة كفرجها !
كذلك وردت فتاوى على لسان الداعية السلفي أبو إسحاق الحويني، منها تشبيه وجه المرأة بفرجها بقوله : "وجه المرأة كفرجها" في سياق إقامة التدليل على وجوب نقاب المرأة ـ أي ستر الوجه مثل ستر الفرج مستعيناً في ذلك بحكاية عودة هند شعرواي رمز تحرير المرأة في مصر من فرنسا سافرة مما دفع بوالدها أن يشيح بوجهه عنها جراء سفورها بعد حجابها متسائلا إن كان ذلك من الدين ومجيبا بأن هذا ما كان يقضي به العرف في ذلك الزمان، وهو التشبيه الذي أثار عليه ردود فعل منددة قوية.

- فتوى زواج الطفلة .
أفتى الداعية الدكتور محمد عبد الرحمان المغراوي، أحد رموز السلفية بالمغرب، بأنه يجوز للصغيرة الزواج باعتبار أن "بنات التاسعة لهن من القدرة على النكاح ما للكبيرات من بنات العشرينيات فما فوق، فهذا لا إشكال فيه"؛ الأمر الذي عرّضه لمشاكل عديدة أقلها بعض الدعاوى القضائية ضده من طرف بعض الفعاليات الحقوقية .
برر المغراوي رئيس "جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة " قوله بصحة الزواج من طفلة في التاسعة من العمر، وذلك بعد أن تعرض للانتقاد وقرر محام رفع دعوى ضده، موضحا أن هذا الأمر الذي استقبحته بعض وسائل الإعلام وتناقلته بعض الصحف العلمانية وارد في حديث نبوي شريف في أوثق مصادر الإسلام وأصحها، وهو صحيح الإمام البخاري وصحيح الإمام مسلم .

- فتوى شاذة : مضاجعة الزوجة الميتة .!
أفتى الشيخ عبد الباري الزمزمي، أحد رموز السلفية بالمغرب بجواز معاشرة الزوج لزوجته الميتة من طرف زوجها، واعتمد في فتواه على " الذين آمنوا و كانوا مسلمين ادخلوا الجنة أنتم و أزواجكم تحبرون".
وإنتهى إلى أن الزوجة تبقى زوجة الرجل وتدخل الجنة صحبة زوجها إن كانا مؤمنين، كما أوضح أن الرجل يظل مرتبطا مع زوجته ما لم يطلقها، وهذا يعطيه حق مضاجعتها وهي ميتة وهو ما ذهب إليه ابن حنيفة أيضا، لكن يحرم مضاجعة غير الزوجة ، ويعد ذلك "زنا" يقع الحد على من قام بفعله .!

- فتوى إحياء رضاع الكبير .
فتوى للدكتور عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر تبيح للمرأة إرضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة .! هيصوا .

- فتوى طريفة .
فتوى شرعية صادرة من العلامة الداعية المباركة أم أنس وموجودة على موقعها الإليكتروني , كذا هناك أيضًا فتوى أطلقها أحد شيوخ السلفية اليمنيين عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو الداعية السلفي الحبيب عمر بن محمد بن سالم بن حفيظ , والإثنان تتحدثان : حرمة الكراسي وما أشبهها من مقاعد وأرائك .
وقد جاء في نص الفتوى : إن من أخطر المفاسد التي بليت بها أمتنا العظيمة ما يسمى بالكرسي وما يشبهه من الكنبات وخلافها مما هو شر عظيم يخرج من الملة كما يخرج السهم من الرميّة وتورد الداعية أم أنس وقفات لهذا التحريم وبألفاظها هي : الجن ينكحون النساء وهن على الكراسي، فمن أخطر المفاسد التي بليت بها أمتنا العظيمة ما يسمى "الكرسي"، وما يشبهه من الكنبات وخلافها، مما هو شر عظيم يخرج من الملة كما يخرج السهم من الرمية، وكما أن السلف الصالح وأوائل هذه الأمة، كانوا يجلسون على الأرض، ولم يستخدموا الكراسي، ولم يجلسوا عليها، فالكراسي وما شابهها صناعة غربية، وفي استخدامها والإعجاب بها ما يوحي بالإعجاب بصانعها، وهم الغرب، وهذا يهدم ركنًا عظيمًا من الإسلام وهو الولاء والبراء، الأمر جلل يا أمة الإسلام، فكيف نرضى بالغرب ونعجب بهم وهم العدو، ويضيف الشيخ السلفي أن ما يجلبه الكرسي أو الأريكة من راحة تجعل الجالس يسترخي، والمرأة تفتح رجليها، وفي هذا مدعاة للفتنة والتبرج، فالمرأة بهذا العمل، تمكن الرجل من نفسها لينكحها، وقد يكون الرجل من الجن أو الإنس، والغالب أن الجن ينكحون النساء وهن على الكراسي، كما أن الجلوس على الأرض يذكر المسلم بخالق الأرض، وهذا يزيد في التعبد، والتهجد.!

- رجل ذو خبرة وتجارب .
أصدر الدكتور أبو البراء، أحد علماء الوهابيين السلفيين فتوى غريبة من نوعها تقول بحرمة تربية الحمام على سطوح البيوت لأنها تستخدم في استغلال الأطفال جنسيًا، قائلا: "تربية الحمام في السطح حرام لأنها تستخدم في استغلال الأطفال جنسيا، موضحا أن المنحرف يقول للطفل هل تريد رؤية الحمام في سطح بيتنا ثم تقع الكارثة".!.. عِرف منين .!

- تحريم ملامسة الخيار .
كانت الفتوى الأشد إثارة للجدل من نصيب الشيخ عبد البارئ الزمزمي، وهي تحريم ملامسة بعض أنواع الخضراوات والفاكهة مثل الموز والخيار والجزر للنساء بدعوى أنها ربما تؤدي إلى إغوائهن وأن عليهن إذا أردن أكل هذه الخضراوات أن يعدها لهم أشخاص آخرون بحيث تكون مقطعة وبعيدة كل البعد عن طبيعتها المعروفة، إضافة إلى فتواه بجواز استعمال الجزر في الاستمناء للمرأة التي تأخرت في الزواج .. معلهش يا شيخنا أصل ربنا قليل الأدب .

- فتوى المهووس جنسياً .
فتوى يوسف الأحمد بهدم الكعبة منعا للاختلاط , فقد إقترح داعية سعودي هدم المسجد الحرام في مكة غرب المملكة بشكل كامل لحل مشكلة الاختلاط بين الجنسين في الطواف والسعي وفاجأ الداعية السعودي يوسف الأحمد في مداخلة هاتفية أجراها مع قناة "بداية" الفضائية المشاهدين بوصفه للاختلاط بين الجنسين في المسجد الحرام بـ" الاختلاط المحرم"، موضحاً أنه يستند في ذلك إلى فتوى للمفتي العام الراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز. واقترح الأحمد، وهو عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام بهدم المسجد الحرام بشكل كامل وإعادة بنائه من عشرة أو عشرين أو ثلاثين دوراً بحيث يؤخذ في الاعتبار الفصل بين الرجال والنساء فيه.

- فتوى تتناقض مع الستر على المرأة .
كان أبرز فتاوى نائب رئيس الدعوة السلفية، هو ما أفتى به برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، بعدم جواز زواج الزانى من الزانية بعد الحمل منه، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعد باطلاً .
ورد برهامى على سؤال على الموقع الرسمى للدعوة السلفية كان نصه: "ما حكم زواج الزانى مِن الزانية الحامل التى زنت معه وحملت منه، فقد تزوج أحد الشباب فى قريتنا مِن الفتاة التى زنا بها وهى حامل منه؟".
وجاء رد نائب رئيس الدعوة السلفية : "الصحيح أن زواج الحامل مِن الزنا لا يجوز، ويقع باطلاً؛ لأن الزواج مبيح للوطء، وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم : (لَا تُوطَأُ حَامِلٌ حَتَّى تَضَعَ) (رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني)، ووطء الزانى غير معتبر؛ لأنه وطء محرم لا يترتب عليه آثار الفراش الشرعية (الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ، وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ) ".

- فتوى هدم الأهرامات .
أفتى الشيخ مرجان الجوهري، القيادي بالحركة السلفية الجهادية بإباحة هدم الأهرامات وأبو الهول معتبرًا أنهما أصنام كفرية تتعارض مع تطبيق الشريعة الإسلامية، مشيرًا إلى أن دعوى التوحيد لا تقبل وجود صنم يُعبد أو لا يُعبد.!
كما أصدر الجوهري فتوى أخرى وصف خلالها العاملين بالسياحة بأنهم دعاة للفسق والدعارة، موجها دعوة إليهم بضرورة ترك العمل بالسياحة باعتبار أن دخلهم من السياحة حرام شرعا وأن أنشطة السياحة إغضاب لله .

- فتوى تشجع على الجشع .
من ضمن فتاوي البرهامى المشجعة على الجشع، جواز بيع السلع بأعلى من قيمتها فى أماكن الاستراحات وفقا لعرف المكان أى مكان سياحى , وهو من حرم السياحة وكفر العاملين بها ولكنه يقصد من فتواه إطلاق جشع التجار .
رد برهامى فى فتوى له على الموقع الرسمى للدعوة السلفية على سؤال كان نصه : " ما حكم بيع السلع الغذائية والمياه المعدنية والحاجة الساقعة، ونحو ذلك، بالأسعار السياحية، فعلبة العصير الصغيرة تساوى 2 جنيه والبعض يبيعها بالضعف 4 جنيهات أو خمسة ، وهكذا فى بقية السلع تباع فى "الريست" والمناطق البعيدة بأسعار تزيد عن قيمة السلع الحقيقية المعروفة لدى الجميع؟ ".
وقال برهامى :"فالعبرة بالعُرف فى المكان، فالذى يقف فى الصحراء وبعيد عن مسكنه لآبد له مِن ربح يختلف عن ربح مَن بيْن المساكن".

- تحريم تعليق صور بطوط .
كما أفتى ياسر برهامى فى فتوى نشرت على موقع "أنا السلفى" بعدم جواز تعليق صور بطوط وميكى فى غرف نوم الأطفال .!

- حكم الصور التي في ملابس الأطفال وفراشهم .
ولنا أن ننهل من أصل وزبدة السلفية من موطنها السعودية الوهابية وسؤال موجه للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين : كيف تتصرف الأم إذا كانت ملابس الأطفال وأغطية السرير التي حصلت عليها فيها صور؟ توجد الكثير من الصور الصغيرة على البطانيات خصوصا ولا يمكن طمس تلك الصور كلها .
الجواب : الحمد لله نرى أنه يجوز استعمالها عند الحاجة ، وذلك لأنها تعتبر ممتهنة ، والصور إذا كانت ممتهنة لا يُمنع من استعمالها عند الحاجة ، ونرى بعد ذلك ألا تشترى مثل هذه الفرش والأكسية التي فيها صور ، فيوجد غيرها مما هو خال من تلك الصور .

- فتوى تقبيح الجمال : ما حكم لبس العروس للفستان الأبيض يوم الزفاف ؟!
ســـؤال: ما حكم لبس العروس الفستان الأبيض المنفوش والشرعة البيضاء، والزفة للعروس والتي يكون فيها إغلاق الإنارة في صالة النساء وظهور أنوار الليزر وبخاخات البخار على العروس فقط حتى تبدو واضحة أمام الحضور؟
الجواب من الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين : هذه من المنكرات ، فلا يجوز للمرأة لبس الأبيض، وإذا كان منفوشاً فالأمر أشد ، حيث يظهرها أكبر مما هي عليه، وهذه الفساتين إذا كانت من لون لباس النساء فيجوز إذا لم تكن منفوشة ولم تكن واسعة الأسفل أو ضيقة الأعلى، كذلك لا شك أن هذه الشرعة من المنكرات، فلا يجوز للعروس استعمالها وكذلك الزفة، وهكذا أيضاً إذا أضيف لذلك إغلاق الإنارة في صالة النساء لأجل التقاط الصور وظهور أنوار الليزر وبخاخات البخار، فكل ذلك من المنكرات، فيجب على المسلمين الابتعاد عنها والاكتفاء بما كانت تفعله النساء قديماً. والله أعلم.

- فتوى رقم 21409 ترتفع بأسقف تقبيح الجمال .
الحمد لله والصلاة والسلام على من لانبي بعده وبعد فلقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي ( محمد عبد الرحمن العمر) والمحال الى اللجنة من الامانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم 1330 وتاريخ 3 /1420 وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه : لقد انتشرت في بعض المستشفيات محلات بيع الزهور وأصبحنا نرى بعض الزوار يصطحبون باقات وبطاقات الورود لتقديمها للمزورين فما حكم ذلك ؟
بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي: ليس من هدي المسلمين على مر القرون إهداء الزهور الطبيعية أو المصنوعة للمرضى في المستشفيات او غيرها وانما هذه عادة وافدة من بلاد الكفر نقلها بعض المتأثرين بهم من ضعفاء الايمان والحقيقة ان هذه الزهور لاتنفع المزور بل هي محض تقليد وتشبيه بالكفار لاغير , وفيها ايضا انفاق للمال في غير مستحقه وخشية مما تجر اليه من الاعتقاد الفاسد بهذه الزهور من انها من اسباب الشفاء وبناء على ذلك فلا يجوز التعامل بالزهور على الوجه المذكور بيعاً او شراء او اهداء .

-شوف الاهبل اللى بيسأل بعد كل ده : ما حكم الاحتفال بعيد الحب ؟
سُئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين : انتشر بين فتياننا وفتياتنا الاحتفال بما يسمى عيد الحب (يوم فالنتاين) ، حيث يتبادلون فيه الهدايا والورود الحمراء، فما حكم الاحتفال به أو تبادل الهدايا في ذلك اليوم وإظهار ذلك العيد جزاكم الله خيرًا. فكانت الاجابة:
أولاً: لا يجوز الاحتفال بمثل هذه الأعياد المبتدعة؛ لأنه بدعة محدثة لا أصل لها في الشرع فتدخل في حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) أي مردود على من أحدثه .
ثانياً: أن فيها مشابهة للكفار وتقليدًا لهم في تعظيم ما يعظمونه واحترام أعيادهم ومناسباتهم وتشبهًا بهم فيما هو من ديانتهم وفي الحديث: من تشبه بقوم فهو منهم .
ثالثاً : ما يترتب على ذلك من المفاسد والمحاذير كاللهو واللعب والغناء والزمر والأشر والبطر والسفور والتبرج واختلاط الرجال بالنساء أو بروز النساء أمام غير المحارم ونحو ذلك من المحرمات، أو ما هو وسيلة إلى الفواحش ومقدماتها، ولا يبرر ذلك ما يعلل به من التسلية والترفيه وما يزعمونه من التحفظ فإن ذلك غير صحيح ، فعلى من نصح نفسه أن يبتعد عن الآثام ووسائلها .
وعلى هذا لا يجوز بيع هذه الهدايا والورود إذا عرف أن المشتري يحتفل بتلك الأعياد أو يهديها أو يعظم بها تلك الأيام حتى لا يكون البائع مشاركًا لمن يعمل بهذه البدعة والله أعلم .

- فتوى التخلف والتحجر: السؤال الثاني من الفتوى رقم (2677) : ما موقف المسلم من الصور التوضيحية التي في الكتب الدراسية، والكتب العلمية والمجلات الإسلامية النافعة، مع أنه لا بد من وجود هذه الصور للتوضيح وتقريب الفهم.
ج2 : تصوير ذوات الأرواح حرام مطلقاً , لعموم الأحاديث التي وردت في ذلك وليست ضرورية للتوضيح في الدراسة، بل هي من الأمور الكمالية لزيادة الإيضاح، وهناك غيرها من وسائل الإيضاح يمكن الاستغناء بها عن الصور في تفهيم الطلاب والقراء، وقد مضى على الناس قرون وهم في غنى عنها في التعليم والإيضاح وصاروا مع ذلك أقوى منا علماً وأكثر تحصيلا، وما ضرهم ترك الصور في دراستهم، ولا نقص من فهمهم لما أرادوا ولا من وقتهم وفلسفتهم في إدراك العلوم وتحصيلها، وعلى هذا لا يجوز لنا أن نرتكب ما حرم الله من التصوير لظننا أنه ضرورة ، وليس بضرورة لشهادة الواقع بالاستغناء عنه قرونا طويلة.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .

- إيه اللى جابك عندنا يا ميكى .
فتوى الشيخ محمد صالح المنجد الذي أفتى بقتل ميكي ماوس بطل أفلام كارتون باعتباره يمثل نجاسة الفأرة، هذه الفتوى البائسة جلبت السخرية للإسلام والمسلمين بعدما تناقلتها وكالات الأنباء العالمية .

- فتوى التحجر : فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في حكم مشاهدة وشراء أفلام الكرتون الإسلامية .
فتوى رقم19933 :الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ..وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي /........ والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5463) وتاريخ 2/9/1418هـ . وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه : ( ما حكم مشاهدة وشراء أفلام الكرتون الإسلامية ( الرسوم المتحركة) فهي تعرض قصصا هادفة مثل حثهم على بر الوالدين والصدق والأمانة وأهمية الصلاة ونحو ذلك . والمراد منها أن تكون بديلا عن جهاز التلفاز الذي عمت به البلوى والإشكال أنها تعرض صورا لآدميين ولحيوانات مرسومة باليد ، فهل تجوز مشاهدتها أفتونا مأجورين .
بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا يجوز بيع ولا شراء ولا استعمال أفلام الكرتون لما تشتمل عليه من الصور المحرمة ، وتربية الأطفال تكون بالطرق الشرعية من التعليم والتأديب والأمر بالصلاة والرعاية الكريمة ,وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح .

- فتوى الجهل .
فتوى الشيخ ابن عثيمين في تحريم تعلم اللغة الإنجليزية. النص: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، قال شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رحمة الله في كتابه “اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أهل الجحيم ” فإن اللسان العربي شعار الإسلام وأهله ، ولايصح لمسلم التكلم بغيره …" والذي أراه أن الذي يعلم صبيّه اللغة الإنجليزية منذ الصغر سوف يُحاسب عليه يوم القيامة ؛ لأنه يؤدي إلى محبة الطفل لهذه اللغة ، ثم محبة من ينطق بها من الناس ؛ هذا من أدخل أولاده منذ الصغر لتعلم اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات . فليتق الله من يريد جلب هذه اللغة إلى أبناء المسلمين .!

- فتاوى سياسية وإستغلال الدين للترويج لمشاريع سياسية .
- أفتى ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية إبان عصر الإخوان ، فتوي تبيح للزوجة الكذب على زوجها لتخرج من أجل التصويت في الاستفتاء ، كذلك جواز انصراف المسلمين من المعركة الحربية ، إذا تيقنوا أن عدد جيشهم أقل من نصف العدو.
- أفتى فوزي السعيد، قائد التيار السلفي بالقاهرة، أن من يشكك في عودة السابق لمنصبه يشكك في الله، لأن مرسي هو هدية من الله ، وأن من يشكك في عودة مرسي يشك في وجود الله لانه هو من أتى بالمتظاهرين إلى رابعة، وأن من يشكك آثم لأن مرسي نعمة".!
- أفتى الشيخ أبو إسحاق الحويني بأن مقاطعة الدستور أمرا واجبا، مشيرا إلى أن الدستور مليء بالكثير من العوار، ويجب مقاطعة التصويت عليه، وعدم الذهاب إلى اللجان نهائيا، سواء بالرفض أو الموافقة .
- أفتى الشيخ محمد عبد المقصود القيادى السلفى، بجواز حرق سيارات الشرطة، ومداهمة منازل الضباط لردعهم و هو من السلمية .

- فتاوى مُخربة مُدمرة .
- فتوى الشيخ سليمان الخراشي في جواز نهب أموال العلمانيين وانتهاك حرماتهم .
- فتوى الشيخ عبد الله بن جبرين في الجهاد ضد الشيعة .

عذرا على الإطالة ولكن مادونته هو بالفعل قطرات من سيل الفتاوى السلفية التى تجد لها حضور بين عامة المسلمين لنتوقف أمام بعض المشاهد :
- لا توجد فتوى إلا وكان لها جمهور يسأل ويطلب المعرفة أو قل أن السادة المفتيين لن يفتوا بدون ثقافة وجمهور يستقبل فتاويهم ويحتفى بها .
- أن هناك حالة من الشلل والعجز الفكرى لدى المجتمع وحالة من الإذعان وطلب الوصاية ليسأل فى أمور ساذجة بائسة متخلفة .
- أن المفتيين يتحركون فى إطار ثقافتهم الإسلامية المتشددة الرجعية ليناهضوا أى محاولة للحداثة والتطور ليشدوا المجتمع إلى نهج فكرى وإجتماعى قديم يرونه الأنقى والأصوب .
- نرجع إلى موضوع الثقافة التى سمحت بوجود سائل بهذه العقلية الفكرية والنفسية أى بوجود قاعدة إجتماعية تحلق فى القديم طالبة النهل من ثقافة ومنهج وقيم مجتمعات قديمة ليمنحهم مجموعة من الشيوخ فكر متخلف مُنحط ينحدر ويهوى بالمجتمع للحضيض , فهل بعد هذه الحالة المجتمعية المتدهورة يتوسم أحد فى تطور وتحضر ورقي .
- قد يرى البعض أن هناك عزوف لشرائح إجتماعية إسلامية مدنية عن تلك الفتاوى والنهج السلفى فى التفكير بل قد تصل الأمور إلى السخرية منها , لأقول أن هذا ليس مؤشر وغير مضمون بدليل أن المجتمعات الإسلامية الحالية أكثر تطرفاً ورجعية من مجتمعات الخمسينات والستينات من القرن الفائت , وأن الميديا التى تروج لهذا التخلف والرجعية فى إزدياد لترتفع أسقف التطرف والتخلف فى مجتمع فقد قدرته على التفكير يستجدى الوصاية والهيمنة والإنغلاق .

دمتم بخير وعذرا على الإطالة .
"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - استعمال العقل ممنوع
أكرم فاضل ( 2019 / 1 / 18 - 18:55 )
الأستاذ سامي لبيب

تحياتي

القضية وما فيها ان البرمجة المرسومة قبل أكثر من 1400 سنة محصورة في القسم الأسفل أي تحت الحزام ولا يجوز تغييرها.

ربما كان السبب منطوق الآية التالية من سورة المائدة:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا ۗ-;- وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (101)

عاش النكاح في الدنيا والآخرة والله في كل الأحوال دليل .

شر البلية ما يضحك.


2 - إيه ده إييييــــــه ده ؟!!!!!!!! أعـوذ بالله !
حازم (عاشق للحرية) ( 2019 / 1 / 18 - 19:55 )
لى عتابين عندك يا سامى لبيب يا شقي !:
اولا: لا تتزحزح عن التركيز على الحل الفوقى و الإنقلاب من الاعلى (الحداثة و العلمانية بقوة الدولة: الخطوة الاولى), الحل الثقافى مهم لكنه الخطوة الثانية فورا و ليس الخطوة الاولى
ثانيا: ليتك وضعت هذا المقال فى قسم -الكتابات الساخرة- فى الموقع,بدلا من قسم العلمانية و الدين السياسي. هذه الفتواى-بعضها قديم و بعضها خلال العام الماضى- بكل صراحة هى مسخرة و ضحك على الذقون.

دار الإفتاء بتفتى ع الفاضية و المليانة,و بمناسبة و من غير مناسبة -يادووبك حينتجوا مليون فتوى بالمستريّح
اما مشايخ السلفية الذين تطوعوا مشكورين بإضحاكنا دائما بفتاوى تشخّخ الحجر من الضحك -إحِـم, اعتذر بشدة عن لهجتى السوقية و لكن- يفتون بعدم ملامسة النساء للخيار,و تربية الحمام المحرضة على الفسق و الفجور و السيكس -سيكس!! أعوذ بالله! ههههه-
الله يرحم فتاوى عدم وضع الخيار مع الطماطم و فتاوى هل يجوز تمشيط شعر العانة قبل الجماع! (يا ترى هل تقصير شعر العانة ام حلاقته على شكل قِطة!يعتبر من القزع يا شيخ !؟؟)

وبتاع هدم الكعبة, و تحريم ميكى و بطوط.. دى بروباجندا إلهاء رأى عام. إحنا ناقصين قرف؟! هههه


3 - فتاوي القاعدة
سمير ( 2019 / 1 / 18 - 23:14 )
الاستاذ سامي, ما ساقوله هنا ليس دعابة ولا مبالغة. عندما سيطرت القاعدة على اجزاءمن العراق ا وقبل ظهور داعش, هاجموا اكثر من 30 محل حلاقة وقتلوا وجرحوا الحلاقين وزبائنهم لان هؤلاء الحلاقين لايحلقون الشعر مثل زمن الرسول. هاجموا المخابز وقتلوا وجرحوا العشرات لان ذلك الخبز يشبة جزء من جسد المرأة! منعوا محلات الخضروات من وضع الخيار والطماطم على رف واحد لان الخيار مذكر والطماطم مؤنث! رحم الله العقل. اخترامي


4 - هل نكح الجن أمي
ماجدة منصور ( 2019 / 1 / 19 - 05:33 )
يا أستاذ...لقد ولدتني أمي على كنبة عريضة ما زالت تحتفظ بها أختي الكبرى كذكرى0
لم يصدف أن قالت لي أمي بأن جني قد نكحها لأنها تجلس على كنبة أو كرسي///0
أنا عن نفسي ...فإنه لم يكن يحلو لي الجلوس إلاٌ على الكنبة العريضة التي تزين غرفة جلوسنا كذلك أقول لك بأني كنت قد عشقت الجلوس على كرسي الخيزران في حديقة منزلنا0
أما الآن....فإنني أمضي أوقات فراغي بقيادة عجلتي الهوائية و بشكل يومي و هذا بناء على نصيحة طبيبي لأني إبتدأت أحس ضعفا في كاحلي0
أريد فتوى شرعية من أم أنس: هل يجوز لي قيادة دراجتي الهوائية بناء على نصيحة طبيبي المتخصص؟؟؟
منك نستفيد يا ست أم أنس0
إحترامي أستاذ0
و حسبي الجن و نعم الوكيل


5 - تحية
لوسيفر ( 2019 / 1 / 19 - 08:56 )
تحية استاذي نظرا لضيق الوقت بشكل كبير سوف اكتفي بتعليق بسيط
عن ارضاع الزميل ههههههه هو لنكن واقعيين لن قبل هذا الزميل ان يرضع رضعة فهو او هي يوجد اصلا ميول اتجاه الاخر سيبنا من الشرعية و الحلال و الحرام و اذ رضع في ظل وجود هذه الميول فاضرب بعرض الحائط الدين سوف يتطور الامر الى المص و العظ اللا نهائي ههه
قرات منذ قليل عن سقوط حجر في غار حراء فقتل امرأة لارى الكم الهائل من التعليقات تقول يا لحظها الجميل انها اجمل ميتة على الاطلاق يا ليتني اموت مثلها
يا الهي ما هذا التجميل يحسدوها على طريقة موتها مشكلة المؤمنين انهم بغظ النظر عن انه مكان مقدس بالنسبة بهم لكن يرضون بأي شكل من اشكال الموت في هذه الاماكن حتى لو كان صخرة او رافعة تجعلهم اشلاء
تحياتي


6 - لن نعذرك
مزنه مطر ( 2019 / 1 / 19 - 10:27 )
اجمل تحية استاذ سامي على هذا العرض الشيق والممتع لهذه الفتاوى والتي لا نستغرب من اصدارها من هؤلاء السفلة -وعذرا للكلمة-
لن اعذرك اذا توقفت عن خربشاتك وتأملاتك التي تستفزهم اما عن الاطالة فأكتب يا سيدي فليس هناك سلاح نمتلكه غير الكتابة
لك كل الشكر


7 - كل التقدير والإمتنان للسيدة المحترمة مزنه مطر
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 19 - 12:18 )
.عذرا للزملاء فسأرد على الأخت مزنه مطر أولا
تحياتى عزيزتى مزنه مطر وممنون لحضورك وتقديرك.
تقولين أنك لن تتقبلى عذرى لو توقفت عن التأملات والخربشة لتحرجينى بقولك الطيب المشجع هذا , فأنا قررت التوقف عن الكتابة بحلول مقالى ال700,
هذا القرار جاء بعد أن ألحت عليّا فكرة فهم الحياة والوجود بشكل علمى أعمق فأنا أحس أننى أجهل الكثير ويوجد الكثير يطلب الفهم والتعلم .
أنهج من عدة سنوات جهدا لفهم كيف نشأة الحياة لأفهم بعض الأشياء ولكن مازال هناك الكثير من الأسئلة التى تطلب المعرفة .
أتبع شعار الآية القرآنية :(أفلا ينظرون للإبل كيف خلقت) فأنا أريد معرفة كيف تكونت الأشياء وكيف تطورت لتظهر بالصورة التى نراها .
هذه الغاية تحتاج لمزيد والمزيد من الوقت والجهد والتفرغ ولا تخلو من متعة فانا أستمتع بالحياة من خلال الحيرة وقتل مساحات الجهل فى داخلى.
حينما أفرغ من هذا البحث فسأترجمه بمقالات فى سلسلة : (نحو فهم الوجود والحياة والإنسان)
ممنون لدعمك وتقبلى مودتى وتقديرى.


8 - للابل كيف خلقت
سمير ( 2019 / 1 / 19 - 16:30 )
تحية استاذ سامي, هناك قصة ضريفة حول هذه الاية , بعد بدأت الحرب العالمية الاولى جاء الاتراك الى الى العرب ينتخونهم للدفاع عن ثغور المسلمين. المساكين خرجوا لحرب الكفار الانكليز في البصرة وغالبيتهم لايحملون غير العصي والسيوف! فجاة سمعوا صوتا ياتي من السماء واذا بشيء يطير اكبر مئات المرات من اي طير وينقض عليهم بالقنابل والرشاشات, المساكين لم يكونوا قد رأوا بايسكل فكيف بطائرة؟ هرب الجميع الا ان شاعرا رفع وجهه ويده الى اعلى وصاح مخاطبا الله: ومتعجب خالقله بعيرة.(اي انت متعجب انك خلقت بعيرا فانظر للكفار ماذا خلقوا). الرجاء الاستمرار بعطائك. احترامي


9 - أسئلة آن وقت مواجهتها بصدق
noname ( 2019 / 1 / 19 - 19:07 )
من تعليق لي على مقال الأخ نضال نعيسة: (لا يوجد (إحتلال عربي إسلامي) بل يوجد (إحتلال عروبي باسم الإسلام): عروبي أي من يقومون به يدّعون النسب العربي وهم ليسوا عربا، وهؤلاء هم من جعلوا من الإسلام (إحتلالا). الإسلام مع العودة للأصول الحقيقية مجرد دين يُؤقلم وفق ثقافة الشعوب، أما مع العروبيين فهو إحتلال من أبشع الإحتلالات التي عرفتها الأرض: المشكلة الحقيقية ليست الإسلام بل العروبة يا -مهلوسين-.) http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=625085

السؤال الذي أتركه للأخ سامي وللقراء: لماذا التركيز على الإسلام وتجاهل توأمه العروبة؟ وكيف قبلتم بأوهام -العالم العربي- و -الشعوب العربية- و وووو؟

مقالات سامي لبيب مثل أغلب الكتاب قد تكون خطوة مهمة في طريق الإنعتاق، لكنها أيضا قد تكون للكثيرين مؤسسة لسجنٍ يستحيل الخروج منه؛ الخرافة عندها وجهان، ويجب فضحهما معا لا الإكتفاء بوجه واحد....

سؤال أخير: هب أننا صرنا كلنا ملحدين لكن بقينا في سجن العروبة، هل سنتقدّم؟

تحياتي.


10 - شكرا للصديق الاستاذ سامي لبيب
محمود يوسف بكير ( 2019 / 1 / 19 - 20:08 )
أنا سعيد لقيامك بنشر هذه الفتاوى الكارثية لعل وعسى أن ينتبه الاخوة المتدينين إلى ضحالة العقل الديني وحالة الشلل التي يعاني منها وأنه لا أمل في الشفاء لأن الحالة تزداد سؤا ؟ والدليل على هذا ما ذكرته من صدور مليون فتوى في عام واحد. هل هذا الرقم فعلا صحيح ؟ لو أنه كذلك فإن هذا يعني أن العقل الديني أصبح مضربا عن التفكير وانه لا أمل في هذه الأمة مع تحياتي


11 - حتى تكتمل الصورة
noname ( 2019 / 1 / 19 - 22:43 )

الفتاوى التي ذكرها سامي كلها لها أصول فقهية مستمدة من القرآن (الكريم) والسنة (المطهرة)، لكن هذه الفتاوى لا توجد في كل البلدان، خذوا تونس كمثال وتساءلوا لماذا تونس بلد متخلف تحكمه عصابات انتهازية وإن كان شعبها أحسن حالا بعض الشيء من بقية الشعوب المبتلاة بالسرطانين؟

شمس قد يراها حتى الأعمى: الإسلام إذا اجتمع مع العروبة تكون النتيجة دمارا شاملا، أما إذا حضر وحده فالدمار أقل بكثير بل والأمل في ترويضه يكون كبيرا.

هذه الشعوب ليست عربية يا إخوة (التنوير)، فلماذا يواصل مثقفوها القول بخرافة سمجة كما يفعل موقع الحوار كمثال؟ وهل نكران الذات والتسويق للجهل والخرافة (حوار متمدن) و (تنوير) و (علمانية) و (يسار) يا هيأة الموقع، يا أهل العراق؟


12 - عن سؤال السيد noname
حازم (عاشق للحرية) ( 2019 / 1 / 20 - 07:45 )
تحياتى مجددا للحضور.
السيد _نوو نيم_ طرح تساؤل عن لماذا التركيز ينصب على نقد الاسلام و الفكر الدينى دون نقد موضوع التشبث بالعروبة:
حضرتك هذا الموضوع يتم طرحه من حين لحين هنا و لكن ليس فعلا بكثرة موضوعات العلمانية و نقد الفكر الدينى بإعتبارها تبدو اكثر الحاحا فى عصرنا الحالى بالنسبة للشرق الاوسط

لكن خذ باعتبارك ان حضور الحوار من معلقين و كتاب بعضهم للاسف لازال يتعلق بفكرة العروبة على طريقة القومية العربية الاسلامية،، انا شخصيا اصبحت ارفض هذه الفكرة، لا اريد لمسألة العروبة ان تتخطى -التعاون المشترك و المصالح المتبادلة اقتصاديا و بعض الامور الاسترتيجية باعتبارنا جيران منطقة او حدود- - وليس الرضوخ لفرض قومية عربية اسلامية على كل اطياف الشرق الاوسط، لهذا نصرخ بالعلمانية-
عدا ذلك فمثلا جامعة الدول العربية كمثال عملى على موضوع العروبة فهى احيانا ليست اكثر من اموال يتم صرفها على ميزانيتها و اجتماعات القمة خاصتها، لتجد بعد ذلك هؤلاء الاشقاء المزعومين قد يتطاولوا على بعضهم فى اجتماعات القمة او يعادوا بعض وفق مصالح قوى كبرى مثلا. فلوس مُهدرة على هذا الكلام.


13 - الأديان تحرص على تقبيح المعرفة والسؤال
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 20 - 12:20 )
أهلا أستاذ أكرم فاضل على صفحتى
مداخلتك بالرغم أنها مختصرة إلا أنها عميقة تفسر سبب التدهور الفكرى للإنسان الدينى لنجده يقدم على الفتاوى والإحتفاء بأصحابها والتسليم بها ,فجوهر الدين وحجر الزاوية فيه هى تحريم المعرفة والسؤال ,لنجد أن جوهر الكتاب المقدس ليست عصيان آدم بل لأقدامة على التعامل مع شجرة معرفة الخير والشر فالمعرفة هنا مرفوضة!
وفى القرآن يا أَيهَا الذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ فالسؤال مكروه بل محرم وعلى المؤمن الا يلجأ للتفكير والسؤال !
لقد أدرك صانعو الأديان أن السؤال والمعرفة ستقوض الدين وتنسف هراءه لذا تم تحريم السؤال والمعرفة ,ولكنهم يدركون أن الإنسان الفاعل يسأل لذا لا بأس للإستفسار فى مفردات معرفة الدين فجاءت الفتاوى والعظات والتوصيات التى تبغى القولبة والتسليم والإنبطاح.
هناك نقطة أخرى جوهرية لضمان التسليم والقولبة والإنبطاح وهى تقديس الرعيل الاول من قديسين وصحابة لتظل مفاهيم زمن قديم سارية المفعول!
من هنا يفتحون الباب الملكى للخرافة والهراء وكل من يقترب من أقوال ومفاهيم القدماء فهو الأكثر شهرة وحضور.
تحياتى وشكرا على الحضور.


14 - أوافق على الحلول الفوقية ولكن مرغم أخاك وليس بطل
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 20 - 14:35 )
أهلا أستاذ حازم
تعتنى دوما بفكرة العلمانية والسلطة لترى أن الحل الفوقى هو الأنجع والأكثر إلحاحا وتأثيرا.
فى الحقيقة أنا كنت دوما رافضا للحلول الفوقية متصورا أن الحل من القاعدة فهو الأكثر نجاحا وديمومة ولعل التجارب التحررية والتقدمية الفوقية لم تفلح فى النهاية ولكن مع حال شعوبنا البائس وتأثير الثقافة الرجعية تخليت عن رؤيتى تلك فإنتظار تطور الجماهير يعنى موت ياحمار علاوة على أن الثقافة القميئة ستسأسد وتمترس أكثر ولكن يجب أن تنتبه أن الإرتداد وارد بقوة.
بالنسبة للفتاوى فهى تعبير عن حالة فكرية لإنسان عاش من 1400فكل الفتاوى بلا إستثناء لا تخرج عن رؤية وفكر إنسان قديم لحرص الدين على تعظيم رؤية وفكر السلف.
بالنسبة للسلفية ورجالها فهم أكثر الشرائح الإسلامية إنغلاق وتعنت وتعصب وكل إهتمامهم بتصدير الكراهية للآخر علاوة عن هوس جنسى غير مسبوق بالجنس والنساء ما بين الشبق الجنسى واحتقار المرأة لأرى أن أقبح مافى الإسلام هو السلفية.
أؤيد تناولك لموضوع الإشكالية الإسلامية العروبية مع تنبيهك أن هناك علاقة جدلية بين الإسلام والعروبة وأن الإثنان تم فرضهما على شعوبنا فرضا وللأسف تماهت شعوبنا مع هذا القهر


15 - هل هو حقا (تنوير) أم خيانة وعمالة؟
noname ( 2019 / 1 / 20 - 18:05 )
قلتُ: (هذه الشعوب ليست عربية يا إخوة (التنوير)، فلماذا يواصل مثقفوها القول بخرافة سمجة كما يفعل موقع الحوار كمثال؟)، أضيف أن أغلب المتكلمين ينطلقون من وهم العروبة ويقولون قولكَ أخ حازم أي أنهم يرفضون ما يسمونه (قومية عربية) لكنهم لا يتحرّجون من القول أنهم (عرب)؛ أي هم لا يختلفون في شيء عن عبد الناصر وصدام والقذافي باستثناء المبادئ العلمانية التي ينادون بها.

أُشبِّه لكَ قولكَ وأقوالهم بمن ينادي بالعلمانية في البرازيل (ولنفترض أنه بلد متخلف لا تزال تحكمه المسيحية) لكنه يقول أنه برتغالي، وأسأل:

- لماذا لا يُنادي هذا الشخص بالعلمانية انطلاقا من هويته الحقيقية أي البرازيلية؟

- هل يعقل أن يُنادى بمبادئ الحرية والتعددية انطلاقا من هوية المستعمِر؟

- وهل فعل هذا الشخص (تنوير) كما يدّعي أم هو خيانة بكل ما تحمل الكلمة من معاني؟


16 - التفريق بين العروبة والاسلام خلط متعمَّد
أكرم فاضل ( 2019 / 1 / 20 - 20:12 )
محاولة تجزئة المسؤولية ووضع اللوم على العروبة بدل الاسلام تحليل غير منصف وتضليل متعمَّد لأن العروبة والاسلام توئمان متلاصقان لا يمكن الفصل بينهما وأحدهما يكمِّل الاخر والنص صريح - وأنزلناه قرآناً عربياً- وهذا يؤكد الوحدة غير القابلة للانفصام بينهما.


17 - ناكرو هوياتهم الحقيقية هم من يفرقون بين السرطانين
noname ( 2019 / 1 / 20 - 21:17 )
وكتاباتهم دليل على ذلك حيث يركزون على الإسلام دون عروبته وهما (واحد) لا ينتابني في وحدتهما ذرة شك.

سؤال من شقين يجب الإجابة عليه: لماذا لا ينطلقون من هوياتهم الحقيقية؟ وهل الإكتفاء بنقد الإسلام دون العروبة (تنوير)؟

سؤال إضافي: هل الموقع الذي يستعمل مسميات أيديولوجية بل ونازية كـ (مشرق عربي) (مغرب عربي) (عالم عربي) موقع -علماني- و -تنويري-؟


18 - فتاوى وجه المرأة كفرجها !
سيد مدبولي ( 2019 / 1 / 20 - 21:19 )
فتاوى وجه المرأة كفرجها !
شوف يا استاذنا بعيدأ عن التعميم, مولانا الداعية أبو إسحاق الحويني لما قال -وجه المرأة كفرجها- في سياق إقامة التدليل على وجوب نقاب المرأة كان يتحدث بالتحديد عن وجه اهل بيته وبالتخصيص عن سيتنا الحجة زوجته. والحقيقة اننا ممكن نستنتج من التصريح دة حاجة من الاثنين: اما زوجة أبو إسحاق الحويني لها شارب اعلى واسفل الفم يتيح لمن يطيل النظر إليه ان يصل الى ما وصل إليه أبو إسحاق الحويني من نتيجة اما الست الحجة بتحب تمشى من حين الى أخر على يديها كلاعبات السيرك رأسها الى اسفل ورجليها الى اعلى من ما جعل أبو إسحاق يعتقد عند رؤيتها ان وجها كفرجها او ان الست الحجة لها فرجين والله اعلم.


19 - كلمة أخيرة
noname ( 2019 / 1 / 20 - 21:52 )
كتبنا الكثير في هذا الموقع وغيره عن خرافات الأديان والآلهة، لكننا ركزنا على العروبة التي نراها الأساس الأول لتخلف شعوبنا.

كلمة أخيرة للأخ سامي الذي أعرفه منذ أيام (الملحدين العرب): أرجو إذا انسحبت لتبحث فيما لا يزال يشغلك أن تراجع موقفك من العروبة المزعومة لشعبك، دون ذلك سينقص كتاباتك الأهم الذي لم توليه أي إهتمام ولا أذكر لك مقالا واحدا كان موضوعه العروبة.

تحية للجميع، وعذرا إذا أكثرت من التعليقات، لم يكن ذلك هدفي.


20 - هناك علاقة جدليةعضوية بين الإرهاب والفتاوى الساذجة
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 20 - 22:06 )
أهلا أخ سمير
تطرح صور من الفتاوى الشاذة لشيوخ القاعدة وداعش والحقيقة أن الأوضاع لا تختلف عن شيوخ السلفية الوهابية وفروعها , فالمنهج والعقلية المنغلقة الساذجة واحدة .
هناك علاقة جدلية عضوية بين النهج الإرهابى والفتاوى المنحطة الساذجة فكلما حلت فتاوى فهذا يعنى أن الإرهاب فى الطريق وكلما حل الإرهاب فالفتاوى المنغلقة فى سبيلها للحضور والإنتعاش , وهذا يرجع إلى أن المنهل السلفى واحد فى التفكير والأداء.
أركز دوما على فضح السلفية فهى جذر كل الحركات الإرهابية المتطرفة كون منهج السلفية هو إتباع السلف القديم فى كل أداءه وحراكه وسلوكه بدون أى تعديل بل يعتبر النهج الصحيح للمسلم هو الإنصياع والإنبطاح التام لتراث السلف ومن هنا تظهر الفتاوى القميئة التى رددها السلف كذا يظهر الإرهاب ببشاعته كجهاد كما مارسها السلف.
من هنا تكون الإشكالية فى وجود الفكر والنهج السلفى الذى سيفرز إرهاب وسلوك وفظاعة القاعدة وداعش ألخ.
تحياتى


21 - برامج تطوير الذكاء و إعادة التأهيل السلوكي
بارباروسا آكيم ( 2019 / 1 / 20 - 22:07 )
لاحظ أنه هؤلاء المشايخ و بالرغم من كل أموالهم و وجاهتهم الإجتماعية
لكنهم يعيشون على تفخيخ كل شيء جميل حولهم

وبناءاً عليه يجب إعادة تأهيلهم في معسكرات ضبط خاصة وظروف إنسانية تحت إشراف تخصصي

و أن يخضعوا لعلاج نفسي سلوكي - بالإضافة -
يعني في نفس الوقت يجب تحطيم أي شيء كانوا يرونه جميل خلال حياتهم السابقة

يعني يجب ابعاده أولاً عن التحفيز الأساسي
و في نفس الوقت تعطيه محفز آخر
و تخلق لفكرته الأولية التي كان يؤمن بها
(( التي كانت تحفزه )) معادل موضوعي
لكي يبدأ دماغه في تكوين أفكار جديدة
و تصورات جديدة
يرافق هذا تطعيمهم بعقار (تراي ميبرامين) حسب كل حالة
مع وجبات غذائية غنية بالألياف
يرافق هذا ايضاً تعليم مهني ( حرفي ) لهؤلاء المشايخ المعتقلين

حتى نقضي على البطالة و تخلق مجتمع منتج
و أفراد صالحين

لكن تبقى هذه العملية التأهيلية رهن بموافقة الدول

ورغم أنني لا أرضى العلاج السلوكي لأحد .. لكن لم يعد باليد حيلة
إختصاراً للجهد و الوقت و الأموال
تحياتي و تقديري


22 - هبوط أخلاقي من أبدع ما يكون في هذه الفتاوى!
ليندا كبرييل ( 2019 / 1 / 21 - 11:16 )
تحياتي أستاذ سامي لبيب المحترم
وسلاما لحضرات المعلقين الكرام

عن فتوى الداعية الحويني حول تشبيه وجه المرأة بفرجها
أتمنى أن يقرأها أخ مسلم كان قد شكك بكلامي عندما ذكرت هذه الملاحظة في مقال لي(الرقص خمرة المرأة ونشوتها!2)
وتكرر التشكيك حتى ظننتُ أن ما أوردتْه على لسان بطلة مقالي ليس إلا حالة فردية شاذة، فإذا بك اليوم تؤكد لنا أن الحويني بطوله وعرضه ذكرها فعلا

قالت أم بلال
النقاب هو الأساس، هناك سبب يدعو للنقاب، هل يخفى عليكن ن ن ن؟
ثم قالت في صوت مسرحي
منْ منكنّ تشك أنه بدءا من النهدين فصعودا حتى الرأس يشابه مكاناً آخر في الجسم؟
{حاشاك.. وهل هناك.. إلا ذاك؟!}
قطعت أم بلال الصمت وقالت
النهدان وما فوقهماا يماثل الفخذين وما بينهما!
لنتمعنْ في تركيب القسم الأعلى من جسم المرأة، لن نندهش من أن الوجه وما يحيط به من شعر وأذنَين وفم وعنق يذكرنا بتطابق اللفظ والمعنى في القسم الأسفل منه، بل إن الكاشفة فيكن ن ن ..عن القسمة الأبرز والأهم المميزة للوجه وهي الأنف، كأنما كشفت عن عورتها ذاتها!

يبدو أننا نعيش في زمان عجيب، فكلما شذّ الإنسان عن المألوف وغالى في أفكار تطفح بالقبح زاد الإقبال عليه

تقديري


23 - هذه بعض من رؤيتى للجدلية بين الإسلام والعروبة
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 21 - 11:47 )
أهلا أخ noname
أثرت حضرتك قضية جدلية فى منتهى الأهمية عن العروبة وتأثيرها المدمر على شعوب المنطقة لترى أهمية أن يتصدى لها الجميع وتعاتبنى على إهمالها فى كتاباتى وأعدك أن أتناولها لاحقا.
بداية العروبة لا تختلف عن إرث الثقافة الإسلامية فقد تم محو وسحق هويات وثقافات الشعوب فكما فرض الإسلام ثقافته وسحق معتقدات وتاريخ شعوب المنطقة سحقت العروبة لسان وتاريخ وهوية تلك الشعوب لتعتبر العروبة هى هويتها وجذورها ولم ينجو من هذا السحق سوى الأكراد والأمازيغ.
العلاقة بين الإسلام والعروبة كما ذكر الأخ أكرم فاضل لتعضد العروبة نفسها بالإسلام ويعضد الإسلام نفسه بالعروبة بالرغم أن الإسلام السياسى يرفض القومية العربية وبالرغم أن العروبيين يتصادمون بعض الأحيان مع الإسلاميين.
التأثير الإسلامى فى حال تواجد العروبة أكثر من تأثيره فى قوميات أخرى ولكن هذا لا ينفى تأثير الثقافة الإسلامية فى الشعوب كباكستان وافغانستان والصومال وإفريقيا بل فى الجاليات الإسلامية بأوروبا وهذا يعنى أن الثقافة الإسلامية هى الطاغية والأصل.
إيهام الشعوب بعروبتها لم يجدى ولم يتأصل فبداياتها مصالح لذا ترفع الشعوب الإنتماء الوطنى الآن أكثر.


24 - أقبح شئ فى الثقافة الإسلامية أن تردد المرأة هوانها
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 21 - 12:52 )
تحياتى سيدتى ليندا كبرييل
مداخلتك إستفزت تأملاتى عن الأثر المخرب المدمر للثقافة الإسلامية.
قد تجد بعض الفتاوى ومفردات الثقافة الإسلامية القبول من الرجل فهى تصب فى هيمنته وفوقيته وتميزه ولكن أن يتم ترديدها على لسان المرأة فهذا هو الشئ الغريب والشاذ!
لقد شاهدت على قناة الرحمة السلفية تعليقات لنساء منقبات فمنهن من ترى حق الرجل فى تعدد الزوجات ومنهن من أبدت إستعدادها للبحث له عن زوجة ثانية مخالفة للطبيعة البشرية,وهناك من تحترم ضرب الزوج لها وكلهن يفتخرن بنقابهن ويعترفن بنجاستهن وحق الرجل فى الولاية التامة لدرجة ان رددت احداهن حديث لعق قيح الرجل وغيرها الكثير من إقرار المهانة !
فى الحقيقة لا يخلو دين من هذه الظاهرة الشاذة الحقيرة فالمسيحيات تعترفن بنجاستهن بعد الولادة فلا يحق لهن الذهاب للكنيسة وتناول الاسرار المقدسة إلا بعد40يوم من ولادة الذكر و80يوما من ولادة الأنثى ولكن لا يفتخرن
هذه هى المصيبة الحقيقية أن تصل الأمور إلى قبول وتجرع المهانة بل الإفتخار بها ونتوسم بعدها فى مستقبل واعد لأبناءنا..هيهات أن نحظى على تحضر وتقدم فى ظل قبول تجرع المهانة..ويسألونى لماذا قرفت ويآست من مجتمعاتنا؟!


25 - noname صحوة متأخرة , لكن نباركها للأخ
عبد الله النديم ( 2019 / 1 / 21 - 15:36 )
هناك من جاءتهم صحوة متأخرة لأكثر من عشر سنوات , فأدركوا وينبهون الآن لخطورة العروبة باعتبارها والاسلام وجهان لعملة واحدة . وكلاهما عقبة أمام نهضة وتقدم الشعوب المبتلاة بهما حتي ولو كان الأخ - نو نيم - هو من سبق أن نشر مقالاً يبريء العرب من حرق مكتبة الاسكندرية .! .. .. وهم الذين طالما أحرقوا مكتبات وكُتُب ومؤلفين وعلماء .. لكن لا بأس . ونشد علي يديه ليستمر في هذه الصحوة ويصعدها أكثر . لا يهم من الذي بدأ بتلك الدعوة . المهم أن تؤتي ثماراً والوقت صار مناسباً عن ذي قبل . حيث السوريين بعدما حدث لهم ولبلادهم ماحدث , يصرون علي عدم العودة لما يسمي - جامعة الدول العربية - أظن دولاً أخري ستحذو نفس الحذو . فأكذوبة عروبة الدول - العربفونية - تتكشف وتتهاوي يوماً بعد يوم
وحان الوقت للشعوب الناطقة بلغة البدو العرب . أن يعرفوا ان أجدادهم قد تم أسلمتهم وعوربتهم عبر 1400 عام , بالسيف وبالجزية وبضرب البرطوشة - - الصُرماية - - بلهجة أهل الشام
والمهم أولاً أن يكُف التنويريون والمثقفون عن القول : العالم العربي .والوطن العربي الكبير ! والشعوب العربية , والباذنجان العربي, والقرع العسلي العربي ! الخ


26 - طب نفتح الشباك أم نغلقه .. يارتيك كنت مفتيا
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 21 - 21:56 )
أهلا بالأخ سعيد من الجزائر وممنون لحضورك ومشاركاتك بالفيس بوك.
من خلال مداخلاتك فى هذا المقال والمقالات السابقة أقول ياليتك كنت مفتيا متحدثا أوحد بالإسلام فأنت مستنير وعقلانى ومتحضر لتقدم الإسلام أفضل من هؤلاء المنغلقين
ولكن أسألك:هل نقفل الشباك أم نفتحه؟فها أنا ذكرت بعض الفتاوى لمشاهير وقامات إسلامية بمصر والسعودية وأعلم جيدا أن هناك بعض الفتاوى المعاكسة لما طرحوه كقصة تهنئة الأقباط فمن يتبع المسلم.
لى بعض الملاحظات:
ان الفتاوى القميئة الأكثر إنتشارا وهى تتأسس أيضا على فهم آيات القرآن والأحاديث النبوية وأقوال السلف الصالح.
أن هناك بلبلة الآن بين من يطلقون الفتاوى القميئة والفتاوى الطيبة فمن يتبع المسلم مع العلم أنها إجتهادات فإن أصاب أخذ ثوابين وإن أخطأ أخذ ثواب واحد ولكن هناك من سيتبع فتاوى هذا أو ذاك,فمن يتحمل الخطأ!
أرى أن تلك الفتاوى لا تحتاج لعالم أو فقيه,فتقديم الزهور ليس بإشكالية فقهية كبيرة فليفعل كل إنسان مايراه مناسبا.
أن المصيبة الكبرى التى أشرت لها فى المقال هو عجز العقل الإسلامى عن التفكير ليحتاج وصى وموجه له!
هناك إشكالية أخرى وهى الكهنوت فى الإسلام الذى يفوق أى كهنوت


27 - تنوير التنويريين
عبد الناسخ آل منسوخ ( 2019 / 1 / 21 - 23:31 )
نعم يجب علي التنويريين أن يفهموا ويتداركوا ان محنة الشعوب الناطقة بالعربية ومشكلتها ليست وحسب مع عقيدة العرب . وإنما بنفس القدر مع هويتهم العروبية - والدة تلك العقيدة , وحاضنتها
أحد أقدم وأكبر الكُتّاب التنويرين بموقع الحوار المتمدن - طبيب - يكتب في صفحته انه : كاتب عربي .. ! وهو من افريقيا السوداء ! وبلاده إحتلها العرب في عهد عثمان بن عفان , وساقوا العديد من جدوده حتي مكة والمدينة ليباعوا هناك كعبيد
وتنويريون غيره ومثقفون من المفروض انهم مستنيرون يكتبون في مقالاتهم وتعليقاتهم : نحن العرب ! , شعوبنا العربية ! أمتنا العربية , العااااالم العربي
ألا يعرف هؤلاء كيف صار جدودهم مسلمين , وكيف صاروا عرباً بعد تهميش هويات بلادهم بمن فيها هويات دول , حضاراتها لها في التاريخ الانساني باع وذراع ..؟
اسلام وعروبة = ريا وسكينة


28 - فتاوى مضاجعة الزوجة الميتة ...(1)
سيد مدبولي ( 2019 / 1 / 22 - 00:50 )
فتاوى مضاجعة الزوجة الميتة ...
شوف يا استاذنا: اولأ انا اعترض على اعتبار ان فتاوى مضاجعة الزوجة الميتة فتاوى شاذة!! فقهيأ تعريف الفتوى الشاذة: هي الرأي الفقهي الذي خالف إجماعا صريحا ولتعريف الفتوى الشاذة لابد من النظر في أمرين:
الأول: النظر في كلام الفقهاء وآرائهم الفقهية حول الموضوع.
الثاني: النظر في كتب الأصوليين.
يعنى بالعامية الفتوى الشاذة هى فتوى تخرج عن المألوف والمتعارف عليه من اقوال علماء الامة وهى عادة ليس لها اى سند تراثى فى امهات الكتب... لكن بالصلاة على اللى يشفع فيك يوم الحشر ويقول لا دة انا أعرفه دة اللبيب ! خليه يخرج من الصف يا جبريل ويدخل من الباب الجانبى (حتى دى كمان فيها وسطة و شفاعة؟). مدام فيه سند تراثى تبقى فتوى فل الفل ... تعالى نشوف السند مضاجعة الزوجة الميتة:
في كتاب ( صحيح مسلم بشرح النووي )
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=335
ولو غيب الحشفة في دبر امرأة، أو دبر رجل، أو فرج بهيمة أو دبرها، وجب الغسل سواء كان المولج فيه حياً أو ميتاً، صغيراً أو كبيراً. أنتهى الاقتباس. حياً أو ميتاً، صغيراً أو كبيراً دبر امرأة، أو دبر رجل، أو فرج بهيمة أو دبرها وجب الغس


29 - فتاوى مضاجعة الزوجة الميتة ...(2)
سيد مدبولي ( 2019 / 1 / 22 - 00:52 )
في كتاب ( صحيح مسلم بشرح النووي )
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=335
ولو غيب الحشفة في دبر امرأة، أو دبر رجل، أو فرج بهيمة أو دبرها، وجب الغسل سواء كان المولج فيه حياً أو ميتاً، صغيراً أو كبيراً. أنتهى الاقتباس. حياً أو ميتاً، صغيراً أو كبيراً دبر امرأة، أو دبر رجل، أو فرج بهيمة أو دبرها وجب الغسل...(تفهم من هنا ان البهيمة يجب ان تكون مؤنثة-شايف عفة النفس!! ). وجب الغسل!! شايف الناس النظيفة طب مش قالو لنا النظافة من الايمان.

في كتاب (البحر الرائق شرح كنز الدقائق)
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=38&book=2465
كتاب الطهارة، احكام الغسل، جاء التالي:
أيضا التواري في الميتة والصغيرة لا يوجب الغسل إلا بالإنزال. انتهى الاقتباس. الميتة والصغيرة!!! كتاب الطهارة!! الميتة والصغيرة نيكروفيليا وبيدوفيليا فى كتاب الطهارة طب فى كتاب العلاقات الشاذة حنكتب إية؟

في كتاب (حواشي الشرواني)
http://al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=001290.pdf
باب وطء الميتة: ولا يعاد غسل الميتة اذا أولج بها. ولا يجب بوطء الميتة حد. وجوب المهر في وطء ميتة أذا كانت غير زوجته، أما زوجته ف


30 - فتاوى مضاجعة الزوجة الميتة ...(3)
سيد مدبولي ( 2019 / 1 / 22 - 00:53 )
في كتاب (حواشي الشرواني)
http://al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=001290.pdf
باب وطء الميتة: ولا يعاد غسل الميتة اذا أولج بها. ولا يجب بوطء الميتة حد. وجوب المهر في وطء ميتة أذا كانت غير زوجته، أما زوجته فلا شيء عليه في وطئها حية وميتة. انتهى الاقتباس.

في كتاب (مطالب اولي النهي في شرح غاية المنتهي)
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=3805
كتاب النكاح:
فلو أولج ذكره في فرج ميتة، أو أدخلت امرأة حشفة ميت في فرجها، لم يؤثر في تحريم المصاهرة. ولا تحريم بوطء ميتة. انتهى الاقتباس.

في كتاب (تحفة الحبيب على شرح الخطيب).
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=40&book=1132
كتاب الزاني الذي يجب حده:
من وطء الميتة والبهيمة فلا حد عليه. انتهى الاقتباس.

في كتاب (الكافي في فقه الإمام أحمد بن حنبل)
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=41&book=601
المجلد الأول، باب ما يوجب غسله:
ولو غيب الحشفة في دبر امرأة، أو دبر رجل، أو فرج بهيمة، أو دبرها، وجب الغسل سواء كان المولج فيه حياً أو ميتاً، صغيراً أو كبيراً. انتهى النقل.


31 - فتاوى مضاجعة الزوجة الميتة ...(4)
سيد مدبولي ( 2019 / 1 / 22 - 00:54 )
في كتاب (نهاية المحتاج الى شرح المنهاج)
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=40&book=1037
ي كتاب الطهارة باب الغسل:
ولا يعاد غسل الميت إذا أولج فيه لسقوط تكليفه، ولا يجب بوطء الميتة حد ولا مهر. انتهى الاقتباس.

وعندك كمان تأكيد ذلك من علماء الازهر وعلى رأسهم ست الكل الحجة الدكتورة سعاد صالح.... اللى اكدت انهولا يعاد غسل الميتة اذا أولج به لان فى تلك الحالة سقط عنها التكليف واصبحت كالبهيمة لكن لا يوجب الغسل إلا بالإنزال..
وبعدين يا راجل دى سنة الحبيب!! طب شوف المرجع دة:
وفي كتاب (كنز العمال): الجزء 13
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=769
لما ماتت فاطمة بنت أسد، خلع رسول الله قميصه، فألبسه إياها واضطجع معها في قبرها. انتهى الاقتباس... اهى ميتة اهى ... بس المتقي الهندي فى كتابه كنز العمال مقلش هل اغتسل الرسول ام لا؟
يبقى بلاش تقول فتاوى شاذة دة انتو يا علمانيين عليكو حركات.


32 - أخ سعيد,طب إيه رأيك فى المصادر الفقهيةلنكاح الميتة
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 22 - 09:08 )
الأخ سعيد من الجزائر
وافقتك أن هناك ثمة فتاوى حديثة تخالف الفتاوى الشائعة ولنا مثال تهنئة المسيحيين بالرغم من خفوت هذه الفتاوى وعدم إنتشارها.
قدم لنا الأستاذ سيد مدبولى المصادر الفقهية لنكاح الميتة والتى على أساسها أصدر الزمزمى فتواه بنكاح الميتة.
ها أنت ترى مصادر عديدة من التراث تتناول نكاح الميتة والغسل وموطأ النكاح فما هو تعليقك على هذا.
صدقا لا أبغى إحراجك بل إشعال الحوار والتعليق من جهة , ومن جهة أخرى دفعك إلى تقديم رؤية وخطاب إسلامى جديد يُنقى التراث من هذا الشذوذ القميئ.
تحياتى


33 - نحن شعوب مهووسة كل تفكيرها فى مابين أفخادها
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 22 - 12:09 )
تحياتى عزيزتى ماجدة منصور وتسلم الكنبه التى شهدت مولدك.
نحن نعيش فى مجتمعات شغوفة بالجنس ليكون كل تفكيرها منصب على الجنس ومظاهر الحفاظ على الأعضاء الجنسية وخصوصا بالنسبة للمرأة وذلك يرجع لتراث دينى كل إعتناءه بالجنس والمرأة.
عندما قلتى انك تقودى عجلتك الهوائية تذكرت أختى وماعنته من تحطم أحلامها فقد كانت تهفو لقيادة عجلتى ولكن جاء الرفض من أمى خشية تمزق غشاء البكارة.
الأكثر إجحاف لأحلامها عندما إكتشفنا موهبتها فى البالية فقد كانت باليرينا بالفطرة فصدقا كانت تقف على أطراف أصابعها وهى فى الخامسة من عمرها لنفرح بتميزها ولتأمل أن تصير راقصة باليه ولكن جاء الرفض والتعنت والإجحاف لنعلم بعد ذلك أن أمى تخشى على غشاء بكارتها.
أفيدك أننى من خلفية مسيحية ولكن لم يمنع هذا من وجود مناخ ثقافى عام صدر مفرداته عن الجنس والمرأة.
بصراحة التراث الإسلامى سخى ويفيض بالرؤى القميئة فتحذيره من قيادة العجلة ورقص الباليه ليس خشيته من تمزق غشاء البكارة ولكن تلك الفتنة التى ستشكلها فتاة البالية صاحبة جسد الفراشة!!
حاجة تقرف بجد ان ينحصر تفكيرنا وهمومنا بغشاء البكارة الذى يعتبر رمز للعفة ولم نسأل عما يعترى الرجل!


34 - سؤال
noname ( 2019 / 1 / 22 - 19:30 )
هل لم يصل تعليقي -الذي حجبه ثم أباده المراقب- إلى حسابك يا سامي؟


35 - مليون فتوى أصدرها دار الإفتاء تععبر عن عجز وشلل مج
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 22 - 19:52 )
أهلا بالصديق الدكتور محمود يوسف بكير أيقونة الحوار فى الأبحاث والدراسات الإقتصادية .
تستغرب صدور مليون فتوى من دار الإفتاء المصرية فى 2018 ولك الحق فى أن تستغرب هذا لتشكك فى هذا الخبر وهذا حقك ..لأقول عليك بوضع العنوان التالى فى شبكة البحث جوجل : مليون فتوى من دار الافتاء فى 2018 . وستجد عشرات المواقع التى تناولت هذا الخبر.
ليس غريب يا صديقى صدور هذا العدد من الفتاوى فأنت تعلم أن هناك أكشاك فى ميادين القاهرة تقدم الفتاوى دليفرى .
توقفى كان أمام مشهدين الأول هو أن العقل المصرى صار عاجزا مشلولا عن التفكير والتدبر ليبحث عن الوصاية الفكرية فهل تلك العقلية والنفسية قادرة على إنتاج تقدم وتطور .
المشهد الثانى هو المليون فتوى فنحن نعرف أن الفتوى هى معالجة الفقه لشئون الحياة فهل لدينا مليون إشكالية حياتية لا يعرف المصريون كيف يتعاملوا معها أم هو الفوبيا والإنسحاق وإلغاء العقل المفكر البديهى .
تحياتى وتقديرى .


36 - عذرا لم تصلنى مداخلتك هذه .. فلتعد نشرها
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 22 - 20:21 )
الأخ noname
عذرا لم يصل لبريدى مداخلتك الاخيرة.
حاول نشرها ثانية وسأنشرها حال وصولها لبريدى .
أنصحك أن تحتفظ بنسخة من تعليقاتك على صفحة وورد كما كنت أفعل فأنا عانيت من إنقطاع النت سابقا كما شهدت بعض فصول المراقب البايخة فكنت أدونها على صفحة وورد وأعيد نشرها على الفور حال حذفها .
ياللا ننتظر مداخلتك فالقضية التى طرحتها عن العروبة والإسلام قضية جدلية ساخنة جديرة بالنقاش والحوار.


37 - مع الشكر.
noname ( 2019 / 1 / 22 - 20:33 )
المداخلة كانت مُوجهة لعبد الله النديم، تُثني عليه لشذوذه عن أقرانه المصريين في مسألة العروبة، وتُعلمه بأني لستُ من ذَكرَ وحاشا أن أكون قد كتبتُ يوما حرفا يمجّد العروبة لكني وفي فترة الكتابة في (الملحدين العرب) لم أهتم بمسألة العروبة عكس ما نُشِرَ لي في موقع الحوار.


38 - to : noname - 38
عبد الله النديم ( 2019 / 1 / 23 - 02:10 )
أشكرك جداً .. حسب علمي .. أن بداية الدعوة لربط الاسلام والعروبة معاً عند الحديث عن أسباب تخلف الدول الناطقة بالعربية . كانت عام 2005 و امتدت لعام 2012 - تقريباً . بدأت بمقال - الخروج من قفص العروبة - , - لا ديموقراطية مع ريا وسكينة - , -جمعية التحرير الثقافي للشعوب ضحايا العروبة - وغيرها . للكاتب المصري - صلاح الدين محسن - .. فان كان لحضرتك مقالات في هذا الصدد قبل أو خلال تلك المدة , فليتك ترفدنا بلينكات لكي نستفيد منها
علماً بانه منذ عامين فقط - 2017 , 2018 - جرت محاولة لاحياء نفس الدعوة . بكل ملامحها وجوهرها . مع اضافة ابداعات تعبيرية واستبسال في الطرح و في الدفاع عنها , تارات + تجاوز وشطط غير معقول - بل مخبول - في تارات أخري . لكن بشكل عام , وللأمانة : تلك المحاولة أفادت الدعوة , وجددتها بالتأكيد
مع الشكر لك أخ - نو نيم - ولكل محاولات واجتهادات وجهود تبذل لأجل نهوض وتقدم شعوب ودول منطقتنا الحزينة - العربفونية = الناطقة بالعربية
وشكراً للأخ - سامي لبيب - علي هذه الاستضافة ونرجو ألا يغضبه خروج بعض المشاركين عن موضوع مقاله , طالما تطرقوا ودخلوا في قضايا هامة
تحياتي


39 - المعلق -نو نيم- كلامه كله مستند إلى عنصرية الأصل و
محمد الحسان ( 2019 / 1 / 23 - 05:13 )
المعلق -نو نيم- كلامه كله مستند إلى عنصرية الأصل والفصل وفي كل تعليق يكرر كلامه مثل الببغاء الفارغ والتافه !!!!


40 - الأجدى أن تخرج من جحرك يااNoname
أسعد ميقاتي ( 2019 / 1 / 23 - 07:22 )

الأجدى أن تخرج من جحرك يا جرذ قميء كفاك تعفيسا بكلامك الفارغ اساسه عنصرية الدم والاصل والفصل كما نوه المعلق الأخير أنا فعلا مستغرب كيف تسمح هيئة الحوار المتمدن بنشر هكذا ترهات عنصرية شوفينية الى حد القرف


41 - إلى السادة القوميين العروبيين نحن فى 1019
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 23 - 11:43 )
هاقد ظهر الصوت العربى القومى على يد الأخ محمد الحسان والأخ أسعد الميقاتى ولم يتغير الخطاب القومى العروبى عما عهدناه من تخوين وتحقير وسب ولعن اى فكر مناهض للعروبة .
مداخلات الزميلين لديّ فى بريدي ويمكنى حذفهما وخاصة مداخلة الأخ أسعد الميقاتى ولكن فضلت عدم الحذف بالرغم مما تحتويه من سباب للأخ noname ويرجع تركى لهما للتذكير بخطابات العروبيين التى كانت رائجة فى القرن الماضى على يد عبد الناصر والأسد وصدام .
الأخ noname مهما كان حادا تجاه العروبة فهو يسجل موقف فكرى جدير أن يناقشه الأخ الحسان وميقاتى ولا ينال على أساسه السب والتقبيح .
الموضوع المطروح من الأخ noname حول هل هناك علاقة عضوية بين الإسلام والعروبة وهل العروبة جدير لنا أن نناقشها ونفضحها أم لا ,
أرجو أن يكون الحوار فى هذا النهج بعيدا عن الخطابات القومية العروبية الخشبية المتشنجة .


42 - الأخوة الكرام : تعليق 40 و 41
أحمد حمد ( 2019 / 1 / 23 - 12:50 )
ليس دفاعاً عن - نو نيم - لكن ابن خلدون . لم يكن عنصرياً شوفينياً عندما شهد بان العرب هم هادمو الحضارت ومخربيها
ومن حق الشعوب إحياء هوياتهم التي دفنها المستعمر العربي الاسلامي
والقرآن نفسه أظهر عنصريته ككتاب عربي
ففي سورة آل عمران 110 : كنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ
هذا مثل ألمانيا فوق الجميع - هتلر
بأية أمارة وبأي دليل يكون البدو العرب الذي خرَّبوا حضارات فارس والعراق وسوريا ومصر .. هم خير أمة أخرجت للناس .. !؟؟
ويوجد حديث رواه كثيرون ومختلف عليه ! يقول - أحبوا العرب لثلاث : لأنني عربي , والقرآن عربي , وكلام أهل الجنة عربي
هذا الحديث .. سلوكيات العرب تؤكده . ويردده الفقهاء ويشككون فيه أيضاً ! - كما هو حال القرآن : تناقض وبلبلة
فكيف نتهم الآخرين بالعنصرية والشوفينية لرغبتهم في استرداد هوياتهم وانتماءاتهم الحقيقية غير العربية !؟
مع الود والاحترام


43 - همممم , ملاحظة و عذرا للخروج عن الموضوع
حازم (عاشق للحرية) ( 2019 / 1 / 23 - 13:31 )
بالنظر لآخر مجموعة تعليقات, ضغطت على اسم كل من (محمد الحسان و أسعد ميقاتي) فلم تظهر لى صفحة بأرشيف تعليقاتهم (صفحة فارغة) اى انه: إما انهم يعلقان لاول مرة فى الموقع على الإطلاق حديثا, او....(احتفظ بـ -أو- لنفسى مؤقتا لـ الآن)
أخ -نوو نيم- ألاحظ ان معظم من هاجمك فى مقالات اخرى عن نفس الموضوع يحشرون قصة القومية والعروبة ضمن تطبيل معادة بشار.

فكرة أقترحها على سامى لبيب لمقال مستقبلى لاحقا ان كان يُحب, او إن كان يملك مادة كافية تصلح لمقال, ضمن احدى أقسام مقالاته ((قضية للمناقشة -عن مشروع العروبة - هل حان الوقت لكى ننسى امر مشروع العروبة؟ و ما هو المقصود بموضوع العروبة؟ هنا هل هو الاسلوب الذى فرض به البدو القدامى فى عهد محمد و اتباعه انفسهم على كل شعوب المنطقة و من بعده فى صورة عصور خلافة؟ هل هو المشروع الذى بدأه عبد الناصر و لم يكن اكثر من (حلم زائف) وفشل كما تعرفون؟ ام هو لهجة دينية سياسية يروج لها آل سعود و حلفاؤهم من بلاد الجاز فى صورة قومية عربية إسلامية؟ ام شئ آخر غير كل هذا؟ و هل هناك مكسب من التمسك بالقومية العربية تلك ام نحن نصرف عليها من جيوبنا و لا نفع حقيقى لنا من وراءها؟))


44 - إضافة سريعة جدا لتعليق الماضي
حازم (عاشق للحرية) ( 2019 / 1 / 23 - 16:21 )
اولا: اعتذر عن خطأ كتابة، انا قصدت اقول معاداة بشار ، -معاداة، و ليس معادة-
ثانيا: لكى تنقر على اسم صاحب تعليق و يظهر لك ارشيف تعليقاته السابقة ستحتاج تفعلها من جهاز كمبيوتر أو لاپتوب ، لكن ستظهر لك بدل منها صفحة الحوار الرئيسية إن فعلتها من السمارت فون او التابلِت بنظام اندرويد. لا اعرف ما الوضع مع أجهزة آي فون


45 - حوارات على طريقة الاستخبارات والمخابرات يؤسفني جدا
أسعد ميقاتي ( 2019 / 1 / 23 - 16:32 )
حوارات على طريقة الاستخبارات والمخابرات
يؤسفني جدا ان أن ارى الكثير من المعلقين في هذه الزاوية التي يرثى لها وخاصة المعلق الأخير ابو الحرية لا يعلقون من اجل المشاركة الفعلية في حوار تنويري جاد وبناء ولكن يعلقون بالتقصي المريض على طريقة الاستخبارات والمخابرات القذرة التي أفرزتها أنظمة الاستبداد (العربية القومية) والتي يدعون انتقادها هنا دون ان يحسوا بذلك ان كان عندهم احساس بالفعل وبمن فيهم كاتب المقال هذا اذا كان ما يكتبه يرقى الى مستوى المقال بجدارة؟!
لسا بدكوا كتير كتير لحتى تتطوروا وتصلوا الى مرتبة البشر!!


46 - حسنا مقالى القادم عن العروبة ودعوة للجميع للحضور
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 23 - 17:05 )
تحياتى للجميع
بناء على طلب حبيبنا حازم بنشر مقال عن العروبة فقد بدأت بالفعل فى كتابة بعض سطوره وسأنشره فى الغد وسيكون عنوانه وفق رغبة الأخ حازم , قضية للنقاش : هل العروبة وهم أم حقيقة .
سأدون فى هذا المقال مواقفى وتأملاتى عن مشروع القومية العربية ويسعدنى مشاركة الجميع من صقور فكرة القومية العربية و معارضيها كأمثال الأخ الميقاتى والأخnoname .
كلمة فى أذن الأخ ميقاتى برجاء تناول نقدك بموضوعية وتهذب فلا داعى لإستخدام كلمات فجة جارحة فى معارضتك للمناهضين لفكرك .
لقد ذكرتنى بحادثة وأنا فى الصف الثالث الإعدادى حين أبديت رؤيتى الرافضة للقومية العربية لأستاذ مادة القومية بالرغم من عشقى لناصر وبداية ماركسيتى لينهرنى ويلعنى ويصر على شكوتى لأمانة تنظيم الإتحاد الإشتراكى لولا تدخل الناظر الذى كان يقدر موهبتى فى الرسم.
لسنا فى معركة حنجورية ولتجهز نفسك للرد على مقالى القادم .


47 - شكرا عزيزى سامى ...
حازم (عاشق للحرية) ( 2019 / 1 / 23 - 19:35 )
شكرا على ترحيبك بالفكرة و جهدك لتجهيز مقال عنها, الحقيقة اصحاب الفضل فى هذه الفكرة هم الزملاء الذين شعرت إقبالهم على طرح رأيهم فى النقطة التى أثارها _نوو نيم_ (واجب البعد عن موضوع العروبة)
سأشارك بالتعليق حين يتم نشر المقال و حين يسمح وقتى.

من ناحية ثانية حظك وحش يا عزيزى سامى- اجهزة المخابرات كلها قد تقفز لك فى هذا المقال القادم يا مسكين, هههههه


48 - المفروض إستنكار وتقبيح هذا السلوك أولا وأخيرا
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 23 - 20:07 )
الأخ سعيد من الجزائر من الفيسبوك .
عذرا مداخلتيك تفتقدا لأى منطق..فبداية فتوى نكاح الميتة ليست حديثة بل كما قدم الأخ سيد مدبولى مصادرها من كتب التراث اى أن الشيخ الزمزمى لم يفعل شيئا سوى نقلها لذا فلتعتنى بكتب التراث فهى مفرخة كل الفتاوى القميئة الشاذة .
تقول:(الفقه في الاسلام يدرس الحكم في الاحتمالات والنوازل التي يمكن ان تقع ليس هذا معناه ان كل ما يحصل ويتناوله الفقه فهو حلال)
بداية أنا لم أناقش الحلال والحرام فى نكاح الميتة بل أتناول الفجاجةوالذوق العام والطبيعة الإنسانية واللائق والبديهى أما قصة الحلال والحرام فلم يورد فى التراث تحريم نكاح الميتة!
أما قولك هذا فقد قرأته من قبل ولكنه غير منطقى ولا عقلانى بالمرة ولا يعتبر تبرير جيد فعندما نرى شذوذ فيجب التنفير من هذا السلوك أولا وأخيرا فمثلا لو وجدنا مثلى يمارس الشذوذ الجنسى أو رجل يطأ بهيمة أو ينكح إمرأة ميتة فيكون الإستنكار والإستقباح لهذا الفعل بغض النظر عن حلاله من حرامه فلا ينصرف المفتى لقصة هل هذا الشاذ قذف أم لا بل عليه توبيخه وتوجيهه للتوبة والتطهر فلا ينصرف هذا الفعل القبيح حال لم يقذف!!
عذرا هذا يشير إلى فلسفة فقه الإسلام!


49 - ردود
noname ( 2019 / 1 / 23 - 20:18 )
الأخوان محمد الحسان/أسعد ميقاتي: سعيد بحضوركما هنا. علقتُ تعليقين هناك، وبعد أن منَعَ الكاتب (الفذ-الدكتور-صاحب المقالات العظيمة...إلى غيرها من الأوصاف التي تُطلق عليه) التعليقَ الثاني دون موجب ونشره المراقب -مشكورا بعد اعتراضي- غصبا عنه، أرسلتُ له على الخاص داعيا لمناقشة -رسيله-، وإلى حد كتابة هذا التعليق لم يردّ.

الأخ عبد الله النديم: قلتُ (تُثني عليه لشذوذه عن أقرانه المصريين في مسألة العروبة) ولم أقل (لأنه كان الأول أو العاشر). كتب الأخ سامي 697 مقالا وهاهو يقول أن القادم سيكون عن العروبة، الأهم عندي أن نتكلم عنها، أمّا متى وكيف؟ هذا يعود إلى مسيرة كل شخص وظروفه.

للأخ سامي: سأسعد أكثر بسلسلة وليس بمقال، وأعد بالحضور. أترك لك هذه الأفكار:

القومية العربية نشأت مع محمد، تزامن انتشارها مع انتشار الإسلام ولغته العربية التعريبية إلى أن أحياها الإستعمار الغربي.
العروبة أيديولوجيا عرقية وليست انتماء لغويا ثقافيا كما يُدّعى اليوم
العروبة هوية أجنبية استعمارية
المشكل الأول اليوم مع العروبيين وليس مع العرب. (العروبي هو كل من يعيش خارج الجزيرة العربية ويقول أنه شعبه وبلده عربيان)


50 - كلمة عن المقال وتعليقاتي كلها كانت في صلبه
noname ( 2019 / 1 / 23 - 22:37 )
فتوى العثيمين بخصوص تحريم الإنكليزية

يقال عن العثيمين أنه شيخ سلفي وهابي متخلف -لا يمثل الإسلام الحقيقي-، لكن فتواه التي بناها على أقوال ابن تيمية (الحراني) والذي بدوره بنى كلامه على تراث فقهي توحيدي يُمجّد العربية ويُعادي اللغات الأصلية، لا تزال تُستعمل إلى اليوم ليس من الإسلاميين فقط بل من كل العروبيين المسلمين والمسيحيين والملحدين والماركسيين والعلمانيين في إطار سياسة تعريب الأخضر واليابس.

لاحظوا مدى عداء العروبيين للغات الأصلية وحملاتهم الشنيعة ضد استعادتها، لاحظوا أيضا أن العرب الحقيقيين فيهم الكثير لا يهتمون لإستعادة شعوبنا للغاتها ولهوياتها، المثال الأهم تجدونه في الجزائر والمغرب.

للأخ الذي قال أني عنصري: بصدق أقول أن المشكلة شأن داخلي بالدرجة الأولى، في دولنا وفي متعلمينا العروبيين وليست في العرب الحقيقيين الذين لا أراهم أغبياء لأنهم بدأوا يفهمون أخيرا أن الشعوب عائدة لهوياتها وإن عادوا ذلك فسيخسرون الكثير في المستقبل.

الشرذمة العروبية هي التي تدفع شبابنا إلى كره ومعاداة العرب، وعلى مثقفي العرب مساعدتنا على الخلاص منها لأنها إذا بقت مسيطرة الطوفان القادم سيجرف الجميع.


51 - to : noname - 51
name ( 2019 / 1 / 24 - 00:12 )
ألف باء
العربي حقن العروبي بميكروبه الاستعماري والشوفيني . والعروبي شغال بالبروجرام الفيروسي العربي
ولا يزال العربي هو نجم رسالته الشوفينية الارهابية التي بدأت منذ أكثر من 14 قرن
فهو نجم بين الدواعش , ونجم وسط تنظيم القاعدة , ونجم وسط طالبان أفغانستان , ونجم وسط أحداث 11 سبتمبر وتفجير برجي التجارة والبنتاجون , والعربي نجم تمويل الجماعات اياها للآن في سوريا والعراق , ونجم شريك للايرانيين في ابادة شعب اليمن .. ونجم تمويل الارهاب في افريقيا من مالي - بوكوحرام - للصومال . الخ . والعربي يفتتح كل يوم معهد ومسجد لتدريس لغته وارهابه في كل مكان بالعالم
تدين العروبيين وحدهم وتبريء العرب ! ؟
وتنكر انك من كتب مقالاً يبريء العرب من حرق مكتبة الاسكندرية !! وطُلِب منك ذكر لينكات بعض مقالاتك بالحوار المتمدن , التي تحدثت عنها . للاستفادة منها, فتجاهلت أو تهربت
أخي - نو نيم - .. كلامك ليه طالع نازل . ومتخبط شوية يمين وشوية شمال ؟ شوية سليم وشوية مكسور ؟؟
أرجو مراجعة تعليقاتك - بشيء من المنطق - لو وجدته - لتكتشف ترنحات وتذبذبات أقوالك وتفكيرك
لكن واضح ان مِثلك مكانه هنا . وعلي غيره أن يبتعد


52 - توضيح أخير على أمل العودة بعد أيام، تحياتي.
noname ( 2019 / 1 / 24 - 01:19 )
قلتُ (المشكلة شأن داخلي بالدرجة الأولى) : -بالدرجة الأولى- لا يعني أنّي أبرئ الأنظمة العربية من نشر عروبتها وإسلامها، لم يطلب ولم يفرض العرب على عبد الناصر وبن بلة وبورقيبة والقذافي الإدعاء بعروبة شعوبهم عزيزي.

خطابي ليُقيَّم ويُحكَم عليه، يلزمه فهم دقيق لأصول الأيديولوجيا العروبية + الإنطلاق من الواقع المعاش (اليوم) في بلداننا.

إعادة الهويات واللغات الأصلية يُعاديه العالم بأسره، لكن أشد المعادين هم العروبيون أي أهلنا /الغير عرب الذين نكروا هوياتهم الحقيقية والذين يحكمون باسم العروبة قبل الإسلام.

كل قضية يلزمها دعم، والدعم يجب البحث عنه في كل مكان وإن كان عند الشيطان نفسه. لست من دعاة كره ومعاداة الشعوب العربية التي يجب التفريق بينها وبين أنظمتها، العرب هم ضحايا أنظمتهم العربية مثل شعوبنا التي هي ضحايا لأنظمتها العروبية.

لا للمعاداة المجانية للعرب (اليوم)، بل للتعامل معهم من منطلق براجماتي يكون أساسه أن يتبرّؤوا منا وأن نتبرّأ منهم -عرقيا- وأن يُساندونا في استرجاع لغاتنا وهوياتنا الحقيقية، وإذا لم يفعلوا بعد أن تصلهم الرسالة وقتها فقط نقول قولكَ.


53 - ت 53
name ( 2019 / 1 / 24 - 10:34 )
فهامة
أ ب ت ث
يقول تعليق 53 : لم يطلب ولم يفرض العرب على عبد الناصر وبن بلة وبورقيبة والقذافي الإدعاء بعروبة شعوبهم عزيزي
الرد : فرض علي أجدادهم منذ 1400 سنة بالسيف والجزية : القول بانهم عرب , وعليهم تعلم والتكلم بلغة العرب. وان أصلهم عرب , وفرض عليهم ترديد الأكذوبة ونشرها والدفاع عنها . وتوريثها .. كما فرض عليهم حفظ وتحفيظ القرآن .. فخرجت أجيال تلو أجيال تسير علي ما تم فرضه علي الأجداد حتي وصل الأمر لجيل عبد الناصر والبعث السوري والعراقي ومعمر القذافي وصدام حسين . وحافظ الأسد. الخ


54 - نادي السباحة في المياه الضحلة
عبد الناسخ آل منسوخ ( 2019 / 1 / 24 - 10:47 )
آفاق
قديماً أوصي الحكماء
دع كُلُّ يلهو في أفقه المحود بسعادة . واربأ بنفسك وابتعد


55 - الأعزاء وعبد الناسخ آل منسوخ name و noname
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 24 - 15:19 )
تحياتى .
أود أن أشير أننى كتبت مقال خاص بالقومية ونشرته اليوم على هذا الرابط :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=625750
يسعدنى أن تكملوا حواركم فيه حتى تعم الفائدة .
لأول مرة أتوقع أن يكون الحوار ساخنا ثريا فإذا كان هكذا الحال مع المتقاربين فكريا فما بال الحوار مع المختلفين .
أنتظركم هناك .


56 - أقترح محكمة للجمال والذوق
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 25 - 13:21 )
أهلا أستاذ بارباروسا آكيم وأعتذر عن التأخير فى الرد.
تقترح إقامة معسكرات لتأهيل شيوخ الإفتاء فكريا ونفسيا وجماليا وأرى أن هذا الأقتراح جيد من حيث الرغبة فى الإصلاح وإن كان سيستغرق وقت طويل فأنت تريد تغيير طبيعة ثقافية ونفسية تعمقت وتجذرت.
أرى الحل فى إقامة محكمة للجمال والذوق فكل من ينشر القبح والدمامة والتشوه الذوقى بديلا عن الجمال والذوق يحاكم بعزله إجتماعيا وليتولى الأطباء النفسيين والإخصائيين الإجتماعيين بمعالجته وإعادة تأهيله وفقا لإقتراحك .
أرى أن إقتراحى هذا ليس خياليا ولا فنتازيا فهناك قوانين وهجمات شرسة على ما يسمى بإزدراء الأديان والخروج عن تقاليدنا وآخرها محاكمة وحملة مسعورة على شاب إحتضن فتاته التى يريد التقدم لها .
نحن مجتمعات تحتفى بالقبح وتقبح الجمال .. مفيش فايدة .


57 - الأستاذ سيد مدبولى
سامى لبيب ( 2019 / 1 / 26 - 11:33 )
تحياتى أستاذ سيد مدبولى وممنون لحضورك وما تقدمه.
منذ ان عرفتك وأنا أستخف دمك وطرافتك وقدرتك الرائعة على السخرية لتمنحنا نقدا لذيذا يجلب البسمة بل الضحك احيانا كثيرة ,
ولكنى إكتشفت شيئا ان المادة التراثية التى تتعامل بها هى ساخرة فى أساسها وجوهرها ولكن لا يمنع أبدا قدرتك البارعة فى طرحها .
نعم التراث لطيف ولذيذ بجانب بشاعته فلن يبذل أى ناقد جهدا كبيرا فى التعبير عنه فهو ساذج ساخر خلقه.
أدرك جيدا أنك قادر على تقديم المزيد من المداخلات الساخرة على هذا الموضوع من الفتاوى السلفية ولكنى أقدر مشاغلك وجهدك ولك منى كل إحترام وتقدير.


58 - إلى القوميين العروبيين نحن فى 2019
محمد البدري ( 2019 / 2 / 6 - 01:29 )
بغض النظر عن انه العام 2019 وبعده لكثر من قرن عن نشوء فكرة القومية العربية الا ان الفكرة رديئة وقبيحة وعنصرية وفاشية وبربرية. فما هي العروبة؟ انه تعبير نابع من وصف البداوة العربية في جزيرة العرب وهي حالة بربرية همجية نجد سلوكياتها في القرآن حيث الغزو والسلب واتخاذ السبايا والرق. ومعها الانصياع لرجل يتزعم الجميع نبيا كان او خليفة او شيخ قبيلة كما في حال آل سعود. اما من الناحية الثقافية فهي جاهلية من منبعها لا تعرف الا الشفاهية كسجل لها في صورة اشعار يتم التلاعب بها ليصبح للعربي سيادة في كل مرحلة زمانية. فاشيتها واستبدادها لا محل له في العصر الحديث. فما هي نتائجها بعد ان تبناها البعث عراقيا وسوريا وعبد الناصر مصريا والقذافي ليبيا والنميري سودانيا.
انا لا اريد اعادة قص الاحداث فالاحداث كفيلة لمن له اعين وآذان

اخر الافلام

.. التهديد بالنووي.. إيران تلوح بمراجعة فتوى خامنئي وإسرائيل تح


.. مباشر من المسجد النبوى.. اللهم حقق امانينا في هذه الساعة




.. عادل نعمان:الأسئلة الدينية بالعصر الحالي محرجة وثاقبة ويجب ا


.. كل يوم - الكاتب عادل نعمان: مش عاوزين إجابة تليفزيونية على س




.. كل يوم - د. أحمد كريمة: انتحال صفة الإفتاء من قبل السلفيين و