الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حتى لا ننسى وحتى لا نغفل ونغفو .

سامى لبيب

2019 / 3 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


- لماذا نحن متخلفون (67) .

يأتى هذا المقال تعقيباً على الحادث الإرهابي بنيوزيلندا والذى راح ضحيته 50 مسلماً أثناء تأديتهم الصلاة فى مسجدهم على يد متطرف يمينى أسترالى , ليكون من البديهى إدانة وإستنكار هذا العمل الإرهابى الذى نال من مسلمين آمنين أبرياء , وليكون هذا الإستنكار والإدانة من أرضية إنسانية ترفض العنف والإرهاب .
فى الحقيقة لم أكن أنوى كتابة مقال تفصيلى فى هذا الشأن فقد إكتفيت بالتعبير عن موقفى ونفورى فى مداخلة بمقالى السابق ولكن وجدت أن إستغلال السلفيين والإسلاميين المؤدلجين لهذا المشهد تم بشكل مزور وتضليلى وعدائى .
هناك نقطة أخرى , فأرى أننى لم أكن دقيقاً فى التعبير فى مداخلتى عندما أعربت بأننا مقبلون على صراع دينى دينى , إسلامى مسيحى وهذا خطأ منى شبيه بفكرة صراع الحضارات , فلا يوجد صراع إسلامي مسيحى ىهذا العصر أو حتى فى العصور الماضية فهناك مصالح وأطماع تريد التحقق ليحشر فيها السياسيون أصحاب الأديان كوقود للصراع والحرب وهذا ما كنت أعنيه وإن كنت أخفقت فى التعبير .

- لو بحثنا فى الأحزاب اليمينية المتطرفة بالغرب سنجدها لا ترفع شعار الدين والصليب كون الثقافة علمانية فلا يوجد تأثير للمؤسسات الدينية والكنسية فى نهجهم العدائى للمهاجرين المسلمين بل هي رؤية عنصرية قومية شوفينية ودفاع عن هوية وثقافة يكون الدين هو إحدى روافدها الثقافية , وليس هو المحرك الرئيسى للحراك والصراع , فكما ذكرنا أن تلك النزعات اليمينية ذات توجه علمانى لادينى إلحادي فى الغالب .

- نأتى إلى الجانب التضليلى المخادع العدائى الذى ينتهجه السلفيين والمتأسلمين المؤدلجين وأصحاب الإسلام السياسي , وهنا لابد أن أشير فى البداية لنقطة جوهرية فهناك فرق بين عامة المسلمين والسلفيين وأصحاب الإسلام السياسي , فعامة المسلمين يتبنوا بعض مفاهيم المدنية والحريات والديمقراطية والتسامح والسلام ويرجع هذا لتأثرهم وتشبعهم بإنتاج الحضارة المدنية الحديثة , لذا يغفلوا تماماً عن النصوص والتراث المغاير لهذا النهج لينتقوا بعض النصوص التى تدعو للسلام والصفح وقبول الآخر ,أما السادة السلفيين فهم الأكثر فهماً ووعياً بالتراث متشبثين بكل إنتاجه القديم بدون حذف أو إهمال أو تعديل راغبين فى إسقاطه على الواقع كما هو , لذا حظينا على يد هؤلاء السلفيين وأصحاب الإسلام السياسى بكل إرهاب وتطرف وتزمت وكراهية وعدوانية وخصومة مع الآخر والعصر .

- لا يكون نقدنا للتراث الإسلامى موجهاً للعامة الذين يرضون بالسلم والتسامح رافضين العنف والإرهاب والكراهية , بل يكون نقدنا وتحليلنا لدحض تأثير السلفية والإسلام السياسى المُخرب والمُدمر للشعوب تحت يافطة إحياء التراث الإسلامى , لذا يوجهون حملاتهم الشرسة ضد كل تنوير ونقد ليزعم أحد الحمقى أن الكتابات الناقدة للتراث والثقافة الإسلامية هى التى أنتجت وشجعت اليمين الغربى المتطرف ليهمل أن هذا الإحتقان جاء من حضور الثقافة الإسلامية على يد داعش والقاعدة والسلفية كمنتجة لكل هذه المواقف.

- قبل أن يقحم السلفى رأسه فى التنديد بالحادث الإرهابى بنيوزيلندا لم نشاهده يندد بعشرات حوادث قتل لأقباط مصر مثلاً , وعندما أقول عشرات فهو مشهد متكرر ودامى بالعشرات طال الأقباط وكنائسهم منذ بداية السبعينيات , فلن نطالبه بوضع وردة فى مكان الحادث كما قام النيوزلنديون بذلك , فهو لم يتأسف من هكذا حوادث نالت الأقباط بل كل ما شاهدناه إما الحبور والتشفى , ومن يخجل منهم أو قل يدرك ورطة الإنحياز التام للعمل الإرهابى فهو يعلن أن الدواعش ليسوا من الآسلام بينما داعش هى الوليد الطبيعى للسلفية الأصولية .

- السلفي لا يسأل نفسه هل العداء اليمينى للمهاجرين المسلمين خاص بالمسلمين فقط وهل جاءت نشأة اليمين منذ البدء معادياً للمسملين أم كان متمايزاً موجهاً سابقاً لأعراق وقوميات أخرى , لذا عليه أن يسأل نفسه إذا كان لديه القدرة على التحليل والفهم بأن المواجهة ضد المهاجرين المسلمين جاءت بعد تصاعد التعصب والعنف الإسلامى فى السنوات القليلة الماضية على يد داعش والقاعدة لتجد حضوراً فى المهاجرين بل فى الجيل الثالث منهم .

* ثقافة الكراهية .
- نعم توجد ثقافة للكراهية والعنصرية تجد حضورها فى العالم على يد المتشددين الإسلاميين واليمين الغربى ولكن يجب التفريق بين ماهو أصيل ومُستحدث , بين ماهو مُتجذر ثقافياً وبين ماهو وليد أحداث , بين ماهو مُنتج من خلل إجتماعي طبقى ومابين ما هو إرث ثقافى أيدلوجى نفسي , بين ما يمثل ردود فعل ومابين ما يمثل أيدلوجية فكر .. اليمين المتطرف لم ينشأ كما ذكرنا من عداء أصيل للإسلام والمسلمين ليكون هذا العداء مُستحدثاً , أما الكراهية والإرهاب فى الإسلام فهى أصيلة فى بنية ولحمية النص والتراث والتاريخ الإسلامى , ليمكن تفسير أصالة فكر الكراهية والإرهاب فى الثقافة الإسلامية كونها باحثة عن تأصيل هوية جمعية فى مواجهة الآخر المختلف وذلك بنبذه وكراهيته والتجييش ضده وهذا ما سنشاهده فى فقه البراء , ليتعامل السلفى مع هذه الحالة الإستقطابية الحادة ويسقطها على واقعه .

البحث فى الإرث الإسلامى نصاً وتراثا وتاريخاً سيمنحنا المزيد من الدلالات على ثقافة الإرهاب والكراهية والنبذ لنكتفى هنا بذكر مشهدين تدلان على ثقافة الكراهية .
- دعاء وصلاة الكراهية .
هذا الدعاء يتلى فى جميع مساجد الإسلام فى صلاة الجمعة ولك أن تندهش من حجم الكراهية التى تفوق الوصف والحصر , ولك أن تندهش أيضا من حال المسلمين عندما يتم زرع الكراهية من خلال دعاء مع غياب الظرف الموضوعى المُنتج له .!
اللهم انصر المجاهدين في كل مكان ..آمين .
اللهم أمدهم بمددك ..آمين .
وأعزهم بعزك..آمين .
وانصرهم يا أرحم الراحمين..آمين .
اللهم عليك باليهود و الأمريكان ومن والاهم .. آمين .
اللهم شتت شملهم..آمين .
وفرق جمعهم..آمين .
اللهم يتم اطفالهم و رمل نساءهم .. آمين .
اللهم زلزل الأرض تحت أقدامهم .. آمين .
اللهم أهلكهم كما أهلكت عادا و ثمود..آمين .
وأقم الصلاة !

- ثم أنظر إلى إبداع أحد الشيوخ من مخاض ثقافته المتجذرة : ( نسألك اللهم هزيمة للشرك والمشركين ، اللهم دمر اعداء الدين من اليهود والنصارى والشيوعين والعلمانين والكفره والرافضه وجميع الزنادقه والملحدين ، اللهم فرق دولتهم وشتت شملهم وزلزل اقدامهم والق الرعب فى قلوبهم وارنا فيهم عجائب قدرتك اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم احدا ، اللهم انشر بينهم الامراض والفتن والزلازل والمحن) . بالطبع السلفيين المُحدثين أضافوا الشيوعيه والعلمانيه التى لم تكن معروفه زمن الإسلام البدئى.

- إستوقفنى دُعاء غريب آخر ، حيث يقول الشيخ يوم الجمعة داعياً على اليهود والكفار: "اللهم شتت جمعهم ورمل نساءهم ويتِّم أولادهم واجعل نساءهم غنيمة لنا". ولتتوقف أمام "واجعل نساءهم غنيمة لنا" الذى يعبر عن الهوس والنهم الجنسى .

* فقه البراء .
- فقه البراء فقه أصيل فى الفكر والتراث الإسلامى , ومعنى البراء هو البغض والكراهية للآخر الذى لا يدين بالإسلام فلا يكون البراء هنا حالة إنفعالية حادة من قِبل بعض المتشددين تجاه الآخر بل فى لحمية وإيمان الإسلام .. ولك ان تستغرب من البراء حيث البغض والكراهية لبشر لم تتأذى منهم حتى تتكون فى داخلك مشاعر كراهية تجاههم , فيكفى أنهم يخالفونك فى الإيمان والإعتقاد حتى تُصدر لهم الكراهية والبغض ,حتى ولو كانوا بشر طيبون , فالمؤمن مُكلف بتصدير الكراهية للآخر وإظهارها حتى يحقق إيمانه الإسلامى الحقيقى فلا معنى للتعايش السلمى فى ثقافة البراء .. وكما قال البغوي : " أخبر أن إيمان المؤمنين يفسد بموادة الكفار وأنّ من كان مؤمنا ً لا يوالي من كفر وإن كان من عشيرته "! .. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " أخبر سبحانه وتعالى أنه لا يوجد مؤمن يواد كافراً فمن واد الكفار فليس بمؤمن" .!

- إشكالية الإسلام مع الحياة هو هذا المزج بين علاقة المسلم مع الآخر الكافر , فلا ود ولا محبة بل إظهار العداء والكراهية والنبذ وهذا ما نجده فى فقه البراء , فالمسلم مُكلف بتصدير الكراهية للآخر وإظهارها حتى يحقق إيمانه الإسلامى الحقيقى فلا معنى للتعايش السلمى فى ثقافة البراء , ففقه البراء يقدم لنا ترسانة من الآيات والأحاديث الداعية بعدم الود بل إظهار البغض والكراهية ليصبح فقه البراء حجر الزاوية الذى يتأسس عليه فتاوى الشيوخ , فهم لم يحضروا شئ من لدنهم بل من تراث يمنحهم المزيد من التحليق فى سماء التطرف والكراهية .

- إن ممارسة الود للآخر والبعد عن كراهيته وبُغضه يجعل المسلم يدخل فى الكفر فيقول القرآن ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم)..نعم يخرجه من إيمانه ويُلقى به فى أتون نار الجحيم كونه تواد مع كافر ولم يمنحه الكراهية والبغضاء .! رَوى أحمد في مسنده عن البراء قال : قال رسول الله : ( أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله ) !! وبتحقيق هذا الفقه تنال ولاية الله ، كما روى ابن عباس عن النبى قال : ( من أحب في الله وأبغض في الله ، ووالى في الله وعادى في الله ، فإنما نال ولاية الله بذلك ) ! لتأتى المجادلة 22 حازمة قاطعة : (لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) .

-يبدو ان الجهل شئ طيب فى بعض الأحيان , فالذى نستطيع أن نؤكده أن غالبية المسلمين لا يعرفون شيئا عن فقه البراء ,لذا هم يتعاملون مع الآخر وفقا لرؤية انسانية إكتسبوها من واقع يطل عليهم بإطلالات حضارية سواء أكانت مُكتسبة من حضاراتهم الموغلة فى القدم أو بتأثير الحضارة الحداثية المعاصرة على واقعهم .. وبالطبع هناك فئة من المسلمين تشبعت بالتراث نتيجة إحباطات الواقع فإرتموا فى ثقافتهم القديمة تجتر منها لتتجاوز يأسها وحنقها وبؤسها على مجتمع همشها لتفرغ طاقة غضبها فى الآخر وتتدرج فى تعاملها مع الآخر من الحذر والتوجس لتصل للنبذ فالكراهية فالعنف ,ليتم إستقطابها لكل ما هوعنيف وحاد من خلال فتاوى جاهزة لشيوخ حظوا على درجة من التواجد فى واقع متخلف وفى ظل نصوص متواجدة وصريحة يتم إستدعائها .

* الخلاصة :
- يجب ان لا ننخدع ونتماهى بالأقوال القائلة : أن حادث نيوزيلندا دلالة على أن الإرهاب لا وطن له ولا دين ,فهنا نحن نخدع ونخدر أنفسنا لنغفو ونغفل عن قبح الإرهاب فى ثقافتنا , فحتى لو كان الإرهاب منتشر فى العالم وذو اوجه عديدة فلن يتبرر إرهابنا ويصير مقبولاً.
قبل أن ندين الإرهاب اليمينى الذى هو بشع وغير إنسانى بكل المقاييس علينا الإهتمام بحالنا وثقافتنا التى تنتج إرهاب نكتوى به ليسمح هذا للغرب بالتلاعب بمصائرنا ,فالغرب هو الذى إحتضن أصولية الإرهاب فى بلادنا فلم يجد ممانعة بل تشمير عن سواعد تحتفى بالإرهاب الذى هو تراثنا وإرثنا ..لا يجب أن نركن لوجود مشاهد إرهاب فى العالم متمثلاً فى اليمين الغربى حتى نغفل عن الإرهاب والكراهية الحاضرة فى مجتمعاتنا فوجوده لن يشفع لثقافة الكراهية والإرهاب ومن هنا يجب تركيز الجهود والمواجهة فى هذا الشأن ولتكن المواجهة فى البحث عن الأسباب الفكرية التى تنتج الإرهاب .. الخلاصة إذا كنا نريد إستئصال الكراهية والإرهاب فلنبدأ بأنفسنا قبل البحث والتسري أنه عند الجيران .

- يجب ان نتحرر من تناقضاتنا وإزدواجيتنا عند التعاطى مع الأمور , كذا عدم تسييس وأدلجة المشاعر , فالقبح سيكون قبحأ سواء واجهناه أو واجهه الآخرون , فلا تكون مشاعرنا مرهفة عندما يصاب بنى جلدتنا بمكروه بينما يمر ببرود وبلادة عند مصاب الآخرين بل قد تعلن عن شماتتها .!

- يجب أن لا ننسى أو نغفل أو للدقة نتغافل أن الإسلام السياسى هو الوكيل الرسمى الحصرى للإرهاب والكراهية فى عصرنا وأن كل مشاهد الإرهاب الأخرى هى نتاج حضور الإسلام السياسى المؤدلج عن طريق السلفية المحافظة العقائدية , فأيدلوجية الكراهية والتعصب والإرهاب هى أيدلوجية إسلامية , وأن أى إرهاب آخر هو نتاج الحالة الإسلامية .

- من الخطأ جر الأعمال الإرهابية فى حلبة الصراعات الدينية فهذا يعتبر إنحراف للبوصلة و تأجيج لصراع مقوماته غير موجودة فلا يوجد صراع بين الإسلام والمسيحية كون تلك أديان تحمل حالة فكرية وليس مصالح مادية ..قد تحمل الكراهية لبعضها ولكن لا يوجد لها مقومات الصراع فلا مصلحة آنية ولا عائد من صراعها , ليبقى أن هناك من يستفيد من تغليف الصراع فى هذا الإتجاه بغية تجييشهم وإلقاءهم فى أتون الصراع .

أعتبر الإرهاب فى الإسلام ليس وليد نص فحسب , فالنصوص متواجدة أمام الجميع فما الذى يدفع هذا للإمتثال لها وآخر بالإنصراف عنها ليكون سبب هذا : الإحساس بالدونية والعجز وغياب مشروع حداثى .
- هناك مشاعر تجتاح الشعوب الإسلامية بالدونية والعجز أمام العالم المتقدم , وفى ظل غياب مشاريع حداثية مدنية تولدت الرغبة فى التحدى والصمود من خلال رفض المشروع الغربى والتشبث بالتراث والإرث القديم فهو حقق فى يوم ما الإزدهار كما يتخيلون ويتوهمون , ومن هنا جاء التشبث بالمظاهر والشعارات الإسلامية كالحجاب مثلاً كشكل من أشكال الصمود والتحدى وخلق التمايز.

- فشلت المشاريع الوطنية المدنية فى المجتمعات الإسلامية مما زاد الأمور سوءاً بظهور الإسلام السياسى وتعليق الآمال عليه فى خروج الأمة من أزمتها لأرى أن سبب الفشل فى التجارب المدنية العربية هى القفز على المجتمع ومحاولة إستنساخ تجارب لشعوب أخرى وإسقاطها أو قل هو البناء على أرض هشة بدون أساس أيضاً , ليضاف لذلك ديكتاتورية الأنظمة فعندما أخفقت كان سقوطها عظيماً , لأتصور أن الأمور كانت تحتاج إلى ثورة ثقافية تنويرية أولا أى إعداد وتربية الشعوب على مفاهيم تنويرية قبل الولوج فى السياسة والصناعة ألخ . فهكذا كان حال أوربا التى أرست ثقافة جديدة على أنقاض الكنيسة ثم بعدها إنطلقت كالصاروخ .

- جاء الإسلام السياسى ليملأ الفراغ السياسى بعد فشل المشاريع الحديثة ليدغدغ أحلام البسطاء ولكن جاء حاملاً كل الخراب والدمار فمشروعه ذا أصل فكرى سياسى قديم ليس له أى علاقة بالواقع , كذا أدواته مُقتبسة من المشروع القديم حيث الفرز والإقصاء والنبذ والعنف لينهج نحو الإرهاب الفكرى والمعنوى والجسدى , فالإرهاب فى بنية ولحمية وأيدلوجية الإسلام السياسى وهذا ماثل للعيون فى كل تيارات الإسلام السياسى من الأخوان حتى القاعدة وداعش يساعدهم فى ذلك مدد من النصوص والتراث والتاريخ , ومن هنا بدأ إستياء الجماهير وخيبة أملها ولكن رغم ذلك سيبقى الإسلام السياسي لخلو الساحة من المشاريع المدنية الحداثية .

- فى الختام هناك إشكالية كبرى يجب أن نتوقف عندها ونعتنى بها , فهناك علاقة جدلية بين الثقافة وتطور المجتمع الموضوعى , فعلاقات الإنتاج المتخلفة والحالة الطبقية الطفيلية ستفرز ثقافتها الرجعية المتخلفة أو على الأقل ستحتفظ بالثقافة التى تمرر وترسخ وتؤمن مصالحها الطبقية , فإذا ناهضت الحالة الطبقية وعلاقات الإنتاج فهنا ستضمن ثقافة جديدة تعفيك عن الصراع مع الثقافة الرجعية لذا يكون النضال ضد الثقافة الرجعية والحالة الطبقية المشوهة وعلاقات الإنتاج المتخلفة ولكن الأمور ليست سهلة بعدما توحشت الثقافة الرجعية وطبقاتها المستفيدة .

دمتم بخير.
- "من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - استاذي القدير سامي لبيب
حكمت حمزة ( 2019 / 3 / 20 - 11:00 )
من حيث الأصل، كل الإرهاب مدان بعض النظر عن مصدره كي نتوخى الوضوح
ثانيا، لا شك في أن التراث الإسلامي والنصوص، مليئة بما يدفع ويحرض على الإرهاب...ووددت ذكر هاتين النقطتين كثوابت لتوضيح المعنى
ما أود نقاشه هو جذور الارهاب، وحسب رأيي فإن جذور الإرهاب تتأتى من تقديس المفاهيم والايديولوجيا، سواء كان مصدر القدسية سماويا ام أرضيا، تقديس الدين، أو العرق أو القومية...الخ، كلها بذور ستنمو وتترعرع فيما بعد لتنتج ارهاب....وكل هذه الأشياء من دين وعرق وقومية اشياء وهمية رعاها ونماها الانسان، كي يستند عليها فيما بعد حين تكبر، في محاولاته الحثيثة لفرض السيطرة...
الأيديولوجيا تقدس، القوميات، الاعراق، كله له من يقدسه، باستثناء الانسانيوة، فجميعهم يحاربون تقديس الانسانية، لأنها تحطم كل هذه الاساطير، وما لم يعتبر الإنسان هو المقدس، سنبقى نعاني من ارهاب يستمد غذائه من أوهام مقدسة....
بالمختصر، اذا اردنا محاربة الارهاب، علينا تجريد المفاهيم الناتجة عن الفكر الانساني، من القدسية
وحياتي من القلب


2 - تكملة لتعليقي على مقالك السابق
حورس ( 2019 / 3 / 20 - 11:30 )
المسلمون في الغرب بدؤوا يفهمون أن عدوهم ليس اليمين _المتطرف_، والمسيحيون الكاثوليك بدؤوا يفهمون أيضا أن عدوهم ليس المسلمين؛ العدو مشترك وهو اللوبي اليهودي المسياني الذي يحرك ويتحكم في كل شيء في أوروبا وأمريكا.
غريب كيف لم تتطرق لذلك يا سامي؟ الإسلام ابن اليهودية ونفس العنصرية والإرهاب موجودة في التوراة العبرية والتلمود: اليهود شعب الله المختار والغوييم أي كل العالم عبيد وخدم لليهود.


3 - تكملة لتعليقي على مقالك السابق
حورس ( 2019 / 3 / 20 - 12:09 )
(الغرب هو الذى إحتضن أصولية الإرهاب فى بلادنا فلم يجد ممانعة بل تشمير عن سواعد تحتفى بالإرهاب الذى هو تراثنا وإرثنا)، يجب أن نسأل غن خلفية هذا الغرب؟ كل الأجوبة ستحملنا إلى خلفية مسيانية يهودية-بروتستانتية. هذه الخلفية هي التي تشجع على الهجرة الجنونية للمسلمين لتخلق يمينا _متطرفا_ أما الجواب لمَ فنجده في أدبيات الموندياليست وأغلبهم يهود تحت قناع العلمانية وحقوق الإنسان(النصف الثاني من الفيديو) وتفسيرها يقوله لنا الرابي تويتو https://www.youtube.com/watch?v=HuukqqtniSg
المسيح سيأتي عندما ستسقط أوروبا المسيحية...سؤال:هل انتشار الإسلام في أوروبا نبأ سار؟إنه خبر ممتاز يعلن مجيء المسيح...الإسلام مكنسة إسرائيل...
الهجرة جاءت بعد الحروب، هل نحن في حاجة إلى أن نقول أن اللوبي اليهودي هو من أشعلها معتمدا على تراث الإسلام وعلى غباء المسلمين؟ والإسلام مكنسة إسرائيل على رأي الرابي! وهو لا يقصد إسرائيل الحالية بل إسرائيل الكبرى وهي لا تعني من النيل إلى الفرات بل الكرة الأرضية برمتها.
هل حقا أن السياسة هي التي تستعمل الأديان أم أن الأديان الثلاثة وخصوصا اليهودية هي التي لا تزال تصنع التاريخ؟


4 - الأخير، يخص الحبايب
حورس ( 2019 / 3 / 20 - 13:35 )
تعليقاتي ليست دفاعا عن الإسلام وأتباعه لكنها دعوة إلى السذج من الملحدين والمسيحيين في بلداننا إلى العودة إلى الأصول.
العولمة ليست حديثة بل منذ قرون نظر لها الفلاسفة وأصحاب البنوك اليهود، دعاة الإنسانية كتعليق 1 وأصحاب الأيديولوجيات المسيانية كالشيوعية عليهم التفكير جيدا في مبادئهم العلمانية الإنسانية التي يروجون لها ونتيجتها التي تكون سحق كل خصوصية ثقافية وقومية للشعوب، كل هؤلاء دون أن يعلموا يطبقون بروتوكلات حكماء صهيون بالحرف: كل معاداة للخصوصية الثقافية للشعوب ستلقي بك في أحضان الصهاينة ماركسيا شيوعيا كنت __ومؤسسها يهودي بالمناسبة_ رأسماليا ليبراليا _وأيضا المؤسسون يهود_ إنسانيا علمانيا مؤمنا بحقوق الإنسان _والمبادئ أعلنتها الثورة الفرنسية وأعلامها أيضا يهود_
سؤال كيف يمكن أن يكون الماركسي العروبي عندنا معاد لإسرائيل وهو يطبق بالحرف سياسة العولمة بسحقه لهوياتنا المختلفة تحت خرافةالعروبة؟ هل تستطيعون فهم مدى ضحالة عقول هؤلاء الناكرين لأصولهم الذين ينظرون عليكم في هذا الموقع؟


5 - نعم, حتى لا ننسى
حازم (عاشق للحرية) ( 2019 / 3 / 20 - 15:40 )
إجمالا عزيزى سامى أشكرك جـدا على هذا التذكير .فعلا حتى لا ننسى.
أى إدانة منا لمذبحة مسجدين نيوزيلاندا هى لانها قضت على مواطنين عاديين عُـزّل.-ياريت هذا القتل كان تم فى مقاتلين داعش وغيرهم, الذين رأيناهم يذبحون ويسبون النساء-

لكن ليس معنى إدانتى اننا ننسى كل مشاكل التشدد الاسلامى و تمسّكه المبالغ فيه بسلوكيات و افكار -مجتمعات البداوة- على انها حدود الله و يجب ان يفرضوها على العالم كله فى صورة امر بمعروف و نهى عن المنكر و أخلاقيات المجتمع .. الخ
و نحن لسنا ضعفاء و لا خانعين و يجب ان نظل جادين فى التعامل مع الخطر و بأعنف الأساليب فقط ان إستلزم الامر حينها.. وليس معنى إدانتنا لجريمة نيوزيلاندا اننا نطبطب ع الفاضية و الملاينة, او نروّج لبروباجندا (اوقفوا الاسلاموفوبيا)
الكلام ده مش ليك يا سامى خالص, انا أقصد بيه من يتصور ان حادث نيوزيلاندا فرصة للطبطبة الزايدة على الاسلام و كأنه له إمتيازات خاصة دون عن غيره_ بصرف النظر عن المؤامرات السياسية الاقتصادية و من منها حقائق ومن منها أوهـام , ده موضوع آخر


6 - توضيح وشكرا.
حورس ( 2019 / 3 / 20 - 18:48 )
تعليقاتي في الغرب الديمقراطي!تحملني مباشرة للمحاكم بتهمة أني هتلر أو ربعه. وجب التوضيح أنه كما عندنا الغالبية الساحقة من المسلمين لا يقولون بأن الكرة الأرضية لله وللرسول، أيضا عند اليهود نفس الشيء، المشكلة تأتي من الأقلية المسيطرة التي تنطلق من أساطير الدين لتفرضها على بقية المنتسبين له وعلى كل العالم، وأظن أن الفرق شاسع جدا بين تأثير الأقلية الإسلامية واليهودية.
نقطة جوهرية تميز اليهودية عن الإسلام والمسيحية هي أنها دين وقومية، الملحد اليهودي مثلا يقول لك أن التوراة خرافات لكنه سيقول لك أن اليهود مميزون عن بقية البشر وأن أرض كنعان من حقهم.
لم أذكر المسيحيين لأنهم لا تأثير لهم عندنا وكذلك في الغرب وأقصد الكاثوليك والأرثودوكس أما البروتستانت فيمكن إعتبارهم يهودا مسيانيين أكثر من نسبتهم للمسيحية.
صعب جدا أن يجزم أحد بأنه يمتلك كل الحقيقة، لكن الأصل الذي لا أتشكك فيه شخصيا هو أن هذه الأديان الثلاثة لم تجن منها البشرية إلا الخراب والقادم أكثر خرابا من كل ما حدث، وأن الخلاص ليس بيد كل من يعادون هويات الشعوب الحقيقية من ماركسيين ورأسماليين وغيرهم من أعوان ديمقراطية المسيانيين وحقوق إنسانهم


7 - إن الله لا يستحي
بارباروسا آكيم ( 2019 / 3 / 20 - 22:08 )
تحية طيبة أستاذ سامي


قبل أيام فقط لو تتذكر خرج راعي الخرفان اير دوغان و معه تنظيم المُطَلقات و الأرامل ( الإخوان المسلمين سابقاً ) ليستنكر عدم تسمية الجريمة بالإرهاب المسيحي !!!

اليوم نَسَخ الله وحي سيدنا اير دوغان بالتالي :





إن على الحكومات الغربية والمجتمعات تحمل مسؤوليتهم ومنع حملات كره الإسلام والأجانب، مؤكداً أنه يرفض الربط بين مهاجم مسجدي نيوزيلندا وبين المسيحية، -فالإرهاب لا دين ولا عرق ولا لغة له

••••••••
يعني قال ايه : عامل فيها الواد المؤدب اللي بيشرب كل يوم الصبح الحليب و بيروح المدرسة الساعة 7


طبعاً الآن صار اللعب على محاولة تجريم أي نقد للإسلام
و الإخوان يلعبون هذه اللعبة
لا تنتقدوا الإسلام لأن هذا يعتبر إسلام فوبيا !
أو يلعبون لعبة أخرى و هي
إنه كل الأديان تمارس إرهاب ديني !

يعني أكاذيب في أكاذيب

و الغرض طبعاً من هذا النوع من البكائيات السمجة معروف




و بالمناسبة أول مصدر أشار إلى أن القاتل مارس إرهابه بدوافع دينية كان ايردوغان و خلفه تنظيم الإخوان



صدق القائل : إن الله لا يستحي

تحياتي وتقديري


8 - العزيز الغالي استاذ سامي
محمد البدري ( 2019 / 3 / 21 - 00:43 )
اعرف ان بعضا من كتاب الحوار المتمدن علي دراية كافية وربما مهنيا اصحاب تخصص في علم النفس. فلماذا لم يكتب ايا منهم دراسة عن ان الاسلام بنصوصه القرآنية وسيره نبيه التي تثير الرعب والفزع والتوعد بالعذاب المقيم بمواصفات لم تخطر علي بال اعتي مجرم علي وجه الارض، النصوص ذاتها تحول المذعورين من الله يوم القيامة الي سلوكيات عدوانية والحجة معروفة هي ممالأة ونفاق ذلك البعبع السماوي لاخضاع الناس ليكونوا عبيدا مثلهم يتوهمون الافلات مما ينتظرهم. فالذعر الذي يصيبهم ينعكس ايجابا عليهم بممارسة ذعر آخر مماثل علي الاخرين.
ومن المؤكد فليس كل المؤمنين بهذه المواصفات فالكثير ايضا ينزوي جبنا ويتذلف وينافق سلما بقدر من الذل تحت مسمي التقوي والتدين لكنه لا يدرك ان عدوانه يكون في هذه الحالة موجه لذاته بعكس المجموعة الاولي التي توجهه عدوانها الي الاخر.
تحياتي وكلي اعتزاز بكتاباتك


9 - محاربة الارهاب يأتى من تجريد المفاهيم من القدسية
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 21 - 11:45 )
أهلا بالكاتب الشاب المتميز حكمت حمزه
مداخلتك التى تبحث فى أسباب الإرهاب رائعة وتفسر الأمور بدقة وتضع العلاج لمواجهة ظاهرة الإرهاب حيث تقول:(اذا اردنا محاربة الارهاب،علينا تجريد المفاهيم الناتجة عن الفكر الانساني من القدسية)
نعم منشأ الإرهاب هو تلك الهالة من القدسية التى يحيطها البعض المتحمس بفكرة سواء أكانت تلك القكرة مقدس دينى أو أيدلوجية , فالتقديس لا يعنى أنها تقتصر على دين بل من الممكن أن تكون أيدلوجية تدفع المنتمى إليها لتقديم حياته فداء لها وهناك أمثلة عديدة على ذلك .
تكون القداسة لدين أو معتقد أو مذهب هو أفضل نموذج لفعل التقديس , فالإرهابى هنا لا يكتفى بتقديره لفكرة محددة بل يريد فرض إحترامها ووجودها على الآخرين وتزداد بشاعة الإرهاب عندما يرى الآرهابى أن الآخرين كفار مارقين زنادقة ليبرر قسوة وبشاعة عمله الإرهابى .
الإرهابى بالضرورة إنسان فاقد للحرية فهو ديكتاتور صغير فلا يطيق أن يقترب أحد من معتقداته ليرى النقد هو إعتداء على مقدساته وهذا ما نشاهده فى الإرهابيين فهم فى عداء مع كل صاحب كلمة وقلم.
لابد من النضال ضد الإرهاب ليس بإستئصالهم فحسب بل بنقد القداسة فى فكره وإثبات هشاشته.


10 - ثقافة الكراهية نصاً وتراثا وتاريخاً...(1)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 21 - 18:44 )
ثقافة الكراهية نصاً وتراثا وتاريخاً...

(هذا الدعاء يتلى فى جميع مساجد الإسلام فى صلاة الجمعة ولك أن تندهش من حجم الكراهية التى تفوق الوصف والحصر , ولك أن تندهش أيضا من حال المسلمين عندما يتم زرع الكراهية من خلال دعاء مع غياب الظرف الموضوعى المُنتج له .!) حتى الدعاء باصص لنا فيه؟ يعنى لما نجاهد ونفجر نفسنا تقول الجهاد ارهاب ولما نعمل مجتمع اسلامى على وتيرة السلف الصالح تسمينا دواعش كمان مش عوزنا ندعى على اعداء الله؟ انت حاجة غريبة يا أخى بقى لا كدة عاجب ولا كدة كمان عاجب!! هى مفيش حاجة فى السُنَّة النبوية المطهرة عجباك ابدأ؟ (بيعجبنى قوى مصطلح السُنَّة النبوية المطهرة!! هى كدة مطهرة طب تخيل كان شكلها إية قبل التطهير!!!!) دعاء زى الفل: اللهم يتم اطفالهم و رمل نساءهم مزعلك فى إية ولا هى تلكيكة وخلاص... تخيل انت سبحانه قاعد يوم الجمعة ساعة الصلاة ومزاجه رايق بعد ما خلص شؤن سدرة المنتهى وحمى العيال ونشر الغسيل وراح الخلاء وبعدين قعد يتأمل ويعدل وينسخ ويبدل فى محتوى اللوح المحفوظ بدون المساس فى الاوزان والابحار الشعرية وفجاءة سمع تجعير ونداء الائمة: اللهم يتم اطفالهم و رمل نساءهم يتبع


11 - ثقافة الكراهية نصاً وتراثا وتاريخاً...(2)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 21 - 18:45 )
رمل نساءهم يتبعه تجعير المؤمنيـن : أأأأأميــــــــــــــــــــــن!! تلاقى ملك الموت نط ورهن اشارة سبحانه علشان ينزل على الارض يجيب أرواح الكفرة ولاد ابليس علشان يثلج صدور المؤمنين والمجانين فى نعيم. وعلى رأى جدتى: لو كان الدعاء بيجوز مكنش خلى لا صبى ولا عجوز... الدعاء الكوميدى اللى زى الفل واللى دايمأ اقهقه عند سماعه واللى دائما اجد فيه تحدى واضح وصريح واعتبره اختبارعلنى لقدرة المولى عز وجل هو : اللهم زلزل الأرض تحت أقدامهم!! دة دعاء بسيط وجميل بس فيه اختبار لقدرة سبحانه فى الدقة البالغة حيث يرسل زلازل فى بقع محددة لا تتعدى مساحة نعل الجزمة تحت اقدام اليهود والنصارى تقوم تلاقيهم بيرقصوا وركبهم سابت حتى لو كانوا فى الاتوبيس بس تحت اقدامنا تبقى الارض ثابتة ويا جبل ما يهزك ريح!! خيال علمى بعيد عنك نتيجة الجرعات المركزة من بول البعير. لكن المصيبة هى سذاجة المؤمن وجهله بما يفكر فيه الاخر. مثال بسيط: تخيل انك مؤمن وبتصلى الجمعة جماعة وخرجت من الجامع يوم الجمعة بعد الصلاة وفجاءة لقيت نفسك وجها لوجه مع جارك اللى بعيد عنك من الكافرين! وبعد ما سلمت عليه ومن باب المجاملة قلت له: الف سلامة


12 - ثقافة الكراهية نصاً وتراثا وتاريخاً...(3)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 21 - 18:46 )
مثال بسيط: تخيل انك مؤمن وبتصلى الجمعة جماعة وخرجت من الجامع يوم الجمعة بعد الصلاة وفجاءة لقيت نفسك وجها لوجه مع جارك اللى بعيد عنك من الكافرين! وبعد ما سلمت عليه ومن باب المجاملة قلت له: الف سلامة للست زوجتك احنا كلنا بندعو لها بالشفاء وانشاء الله تبقى كويسة وتخرج من المستشفى!! المهم أكيد جارك شافك خارج من الجامع او على الاقل خرمت ودنة كلمة المؤمنين أأأأأأميـــــــــــــــن خلف الامام بعد دعاء: اللهم شتت جمعهم ورمل نساءهم ويتِّم أولادهم واجعل نساءهم غنيمة لنا! و اكيد انت لما قلت له: سلامة زوجتك دة كان من باب الشفقة او من باب المعاملات كما جاء فى الفقه او حتى من باب الكنيف مش حتفرق! بس اللى انت تجهله هو إن لما جارك تقبل منك المجاملة بصدر رحب كان برضة من باب الشفقة!! بس دى شفقة من نوع تانى اسمها الشفقة على العقول المريضة والتى تحتاج عناية خاصة فى التعامل.
يا عزيزى وفيلسوفنا اللبيب ثقافة الكراهية والبغض والتحريض والدعاء الساذج هو جزء لا يتجزآ من المنظومة الدينية. مفردات خبلية لا تخرج إلا من المجاذيب مثل أعداء الله ورسوله أو الكفار أو المشركين او اليهود والنصارى ودى اعتبرها ألف باء كر


13 - ثقافة الكراهية نصاً وتراثا وتاريخاً...(4)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 21 - 18:48 )
مفردات خبلية لا تخرج إلا من المجاذيب مثل أعداء الله ورسوله أو الكفار أو المشركين او اليهود والنصارى ودى اعتبرها ألف باء كراهية وهى جزء لا يتجزآ من الايديولوجية الاسلامية!! لا تكتفى المنظومة الدينية الاسلامية بالخير والشر والثواب والعقاب والجنة والنار بل تمتد للنيل من الاخر تحت بند اعداء الله! تقول له: طب وانت مال اللى خلفوك هو البعيد مخنث ميعرفش ياخد حقه من أعدائه!! طب تعمل إية يا مولانا لو معرفتش تقضى على عدو الله ؟ مش مشكلة ان معرفتش يبقى ادعى على اللى خلفوه ب:
اللهم اجعل حياتهم حسدا وبلاء!
اللهم اجعل الشقاء على دينهم والبلاء قميصهم!
اللهم نشف صدور مرضعاتهم!
اللهم يتم أطفالهم! ورمّل نسائهم!
اللهم أمتهم جوعا! اللهم أضربهم بالأوباء والأمراض المعصية!
اللهم أمطرهم بالشدائد وجمد الدم في عروقهم!
اللهم اعقر ارحام نسائهم .... اللهم دمرهم..اللهم أقتلهم...
مش بس كدة دة اللى يعترض او يفتح خشمة يبقى عدو للاسلام أو تبقى راجل جاهل ومتحامل على الاسلام وبتروج للكراهية وتسعى للفتنة بين المؤمنين لان دى سُنَّة ودى إحدى آليات قتال العدو!! مش بس كدة ونقوم نعمل مرصد فى الازهر لرصد الاسلاموفوبيا علشان


14 - ثقافة الكراهية نصاً وتراثا وتاريخاً...(5)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 21 - 18:49 )
مش بس كدة ونقوم نعمل مرصد فى الازهر لرصد الاسلاموفوبيا علشان نشوف ردود الفعل.
لعلك تكتب على محرك جوجل او اليوتيوب: دعاء الجمعة على اليهود والنصارى وسوف تجد العجب!! ومن اصغر زاوية تحت السلم يا مؤمن حتى الحرم المكى و مرورأ بالازهر الغير شريف- يا قلبى لا تحزن -وسلم لى على الاسلاموفوبيا...تفنن فى صناعة و بث الكراهية عن طريق ابتكارات اجتهادية للائمة! دواوين شعرية يامؤمن وكلمات تحمل رنات موسيقية فى أجمل دعاء فكاهى يحمل ابحار و اوزان شعرية وملئ بالكلمات المعبرة والتى تنم عن البلاهة والخبل والبداوة. طب هل الخبل دة له سند؟ طبعأ هذا الخبل له سند و سند من السُنَّة الصحيحة ومن صحيح الدين!!
شوف فى سنن أبي داود كتاب الصلاة-هاهاها هى الصلاة تحلى من غير كراهية وسفالة باب في وقت صلاة العصر:
(حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ويزيد بن هارون عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن عبيدة عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم الخندق حبسونا عن صلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا) . رواه البخاري (2773) ومسلم (627). قال ابن دقيق العيد رحمه الله


15 - ثقافة الكراهية نصاً وتراثا وتاريخاً...(6)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 21 - 18:50 )
قال ابن دقيق العيد رحمه الله : وفي الحديث : دليل على جواز الدعاء على الكفار بمثل هذا.
- حدثنا سعيد بن منصور حدثنا خالد بن عبد الله عن إسمعيل بن أبي خالد عن عبد الله بن أبي أوفى قال دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأحزاب فقال اللهم منزل الكتاب سريع الحساب اهزم الأحزاب اللهم اهزمهم وزلزلهم -حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع بن الجراح عن إسمعيل بن أبي خالد قال سمعت ابن أبي أوفى يقول دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل حديث خالد غير أنه قال هازم الأحزاب ولم يذكر قوله اللهم وحدثناه إسحق بن إبراهيم وابن أبي عمر جميعا عن ابن عيينة عن إسمعيل بهذا الإسناد وزاد ابن أبي عمر في روايته مجري السحاب (شايف الدقة). رواه البخاري (2775) ومسلم (1742).
عن عبد الله ابن مسعود قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند البيت وأبو جهل وأصحاب له جلوس وقد نحرت جزور بالأمس فقال أبو جهل أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان فيأخذه فيضعه في كتفي محمد إذا سجد فانبعث أشقى القوم فأخذه فلما سجد النبي صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه قال فاستضحكوا وجعل بعضهم يميل على بعض وأنا قائم أنظر لو كانت لي منعة طرحته ع


16 - ثقافة الكراهية نصاً وتراثا وتاريخاً...(7)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 21 - 18:51 )
قال فاستضحكوا وجعل بعضهم يميل على بعض وأنا قائم أنظر لو كانت لي منعة طرحته عن ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم ساجد ما يرفع رأسه حتى انطلق إنسان فأخبر فاطمة فجاءت وهي جويرية فطرحته عنه ثم أقبلت عليهم تشتمهم فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته رفع صوته ثم دعا عليهم وكان إذا دعا دعا ثلاثا وإذا سأل سأل ثلاثا ثم قال اللهم عليك بقريش ثلاث مرات فلما سمعوا صوته ذهب عنهم الضحك وخافوا دعوته ثم قال اللهم عليك بأبي جهل بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عقبة وأمية بن خلف وعقبة بن أبي معيط. رواه البخاري (237) ومسلم (1794) .
حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة أو أشد وانقل حماها إلى الجحفة. رواه البخاري (6011).
اى انقل الوباء الى الجحفة...قال العيني رحمه الله فى عمدة القاري شرح صحيح البخاري- (10/251) :
-وإنما خصَّ - الجحفة - لأنها كانت يومئذ دار شرك ، وقال الخطابي : وكان أهل الجحفة إذ ذاك يهوداً ، وكان كثيراً ما يدعو على مَن لم يجبهم إلى


17 - ثقافة الكراهية نصاً وتراثا وتاريخاً...(8)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 21 - 18:52 )
-وإنما خصَّ - الجحفة - لأنها كانت يومئذ دار شرك ، وقال الخطابي : وكان أهل الجحفة إذ ذاك يهوداً ، وكان كثيراً ما يدعو على مَن لم يجبهم إلى دار الإسلام إذا خاف منه معونة أهل الكفر ، ويسأل الله أن يبتليهم بما يشغلهم عنه ، وقد دعا على قومه أهل مكة حين يئس منهم فقال : (اللهم أعنِّي عليهم بسبع كسبع يوسف) ودعا على أهل الجحفة بالحمى ليشغلهم بها ، فلم تزل الجحفة من يومئذ أكثر بلاد الله حمَّى ، وإنه ليتقى شرب الماء من عينها الذي يقال له - عين حم - فقلَّ مَن شرب منه إلا حُمَّ ، ولما دعا عليه الصلاة والسلام بذلك الدعاء لم يبق أحد من أهل الجحفة إلا أخذته الحمَّى- انتهى .
والنبى الراجل دة كان سره باتع. دة ان كان يشعرك بشئ انما يشعرك ان الصلاة هى نوع من التعبير والتنفيس عن الشعور الداخلى للمؤمن و تفريغ شحنة الحقد و الكراهية قبل الانفجار. زى حلة الضغط لما تفتح صمام البخار او زى الست ام لسان طويل اللى تقعد تشتم جارتها فى وصلة ردح متواصل لمدة نصف ساعة ثم تهدأ. احيانأ وصلة الردح لا تكون كافية لبعض المؤمنين لانها ممكن تمتد بعد الصلاة للحرق والقتل والتدمير بأسم الله. يبقى خلينا يا أخى نخرج الغل بدل ما يجل


18 - ثقافة الكراهية نصاً وتراثا وتاريخاً...(9)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 21 - 18:53 )
يبقى خلينا يا أخى نخرج الغل بدل ما يجلنا ضغط وجلطة حتى الدعاء مستخسره فينا ...دة انت عليك حركات.


19 - المصالح لا تعرف يهود ولا جنس ولا عرق
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 21 - 20:43 )
أهلا أستاذ حورس وممنون لمداخلاتك بالرغم أنها خارج الموضوع ولكن صفحتى ترحب بكل افكاركم فهى صفحتكم.
أختلف مع حضرتك فى طرحك حول اليهود وتأثيرهم الهائل على العالم فأنا لا أميل إلى عملقت اليهود أو شيطنتهم ففى هذا مبالغة شديدة وتعظيم لقدر ليس قدرهم.
بلاشك الحضور اليهودى فى العالم متميز ومؤثر وهذا يرجع لطبيعة الأقليات المنبوذة فللحفاظ على وجودها تتشبث بالمال والعلم كضامن قوى لهم فى البقاء لتترجم هذا فى السياسة والإقتصاد.
لا يوجد لوبى يهودى يخطط للعالم بل ما يخطط هى دوائر المال والشركات الضخمة التى تتلاقى مصالحها مع رؤوس المال والإعلام الذى يسيطر عليه يهود.
الغرب لن يسجد للمطامح اليهودية إلا فيما يخدم مصالحه أى مصالح الرأسماليةوالإمبريالية العالمية فوعد بلفور مثلا لم يأتى لتحقيق دولة إسرائبل التى جاءت فى الكتاب المقدس بل لأن هذا الكيان الوليد سيكون مفيد للقوى العالمية كذا الدعم الأمريكى لإسرائيل كونها قاعدة قوية للإمبريالية وهكذا من دعم تراه أن اليهود أصحاب اليد الطولى جاء من تحت ذقن ورغبة دوائر الرأسمالية العالمية واليهود أذكياء فى أن يتعاملوا مع موجة المد العالى.
المصالح لا تعرف جنس أو عرق.


20 - تعقيب
حورس ( 2019 / 3 / 21 - 21:38 )
يطول الكلام في هذا عزيزي وهو يجب أن يشمل تاريخ اليهود منذ وجودهم الأول إلى اليوم، أينما حلوا إستحوذوا على المال والسلطة فثارت ضدهم الشعوب وطردتهم. أرجو منك كماركسي أن تبحث في أصول أغلب رموز الثورة البلشفية.
أما عن كون تعليقاتي خارج المقال، فلا أظن ذلك، لأنها وضحت أن سياسة الهجرة المتبعة في أوروبا وراءها رؤساء ووزراء من أصول يهودية وهدفها سحق الهوية الأوروبية دينيا وثقافيا وعرقيا، تلك السياسة شجعت على إنتشار التطرف اليميني والذي بدوره مخترق من الصهاينة، النتيجة تكون ضرب المسلمين باليمينيين والعكس والرابح يكون إسرائيل التي تقول أن مصلحة الغرب ومصلحتها واحدة ضد الوحش الإسلامي الذي شجع هجرته أعوانها في كل البلدان الأوروبية والذين يتحكمون بالإعلام والمال والسياسة.

هذا ملحد من أهم أعلام الثورة الفرنسية يتكلم عن حكومة عالمية منذ ذلك الزمان، ابحث عن أصوله
http://ibrahim.laplateformedespensees.fr/wp-content/uploads/2017/04/La_R%C3%A9publique_universelle_ou_Adresse_...Cloots_Anacharsis_bpt6k64369303.pdf

تحياتي.


21 - جمهورية عالمية
حورس ( 2019 / 3 / 21 - 21:44 )
الهدف نفسه


22 - فى بيتنا مشكله
على سالم ( 2019 / 3 / 21 - 21:47 )
بدايه استاذ سامى انا ممتن للمقال الهام , فلسفه البدو المجرمه الغازيه الاستعلائيه يجب ان يعرفها العالم اجمع من المشرق الى المغرب , الشئ الغريب هو ان العالم بشكل عام يعانى من الجهل والعبط والسذاجه والذى يسمى حقوق الانسان , البدوى لايمكن لنا ان نأمن له , البدوى خطر على البشريه , حقوق الانسان يجب مراجعتها قبل ان نمنحها لهؤلاء البدو الغزاه القتله ,المسلمين البدو يجب ان يتم تهذيبهم وتربيتهم وتعليمهم الف باء الانسانيه والتمدن , هذا مهم جدا , منظر رئيسه وزراء نيوزيلاندا وهى تحتضن امرأه مسلمه لكى تخفف عنها المصاب اكيد يستحق التقدير , هؤلاء ناس ارتقوا وتحضروا , الاشكاليه هنا ان المسلمين حصدوا كثيرا لصالحهم من وراء هذا العمل الاجرامى , الذى احلم به دائما ان يعرف العالم اجمع الحقيقه البشعه لعقيده محمد البدويه السرطانيه


23 - مداخلة أخيرة
حورس ( 2019 / 3 / 21 - 22:47 )
بعد إذنك عزيزي سامي، أرجو ترك هذا السؤال لكل من خرجوا من وهم العروبة:
من فرض علينا العروبة وجامعتها؟ لا تكتفوا بالقول أنها فرنسا وأنجلترا ثم أمريكا، رجاء ابحثوا في أصول أهم أولئك الزعماء الغربيين.
ولمن خرجوا من وهم الإسلام:
رجاء لا تنسوا أن الإسلام إبن اليهودية. حتى بخصوص أبشع الفظائع من جنس (بكل تفصيلاته) وإرهاب كلها موجودة في التوراة والتلمود! رجاء لا تقولوا أن اليهود علمانيون وأن إسرائيل دولة علمانية، مسلمونا قاطعو الرؤوس أقرب إلى العلمانية من أغلب الملحدين اليهود ودولنا أقرب إلى العلمانية من الدولة اليهودية/دولة الرب، وأخيرا: اليهودية والصهيونية واحد، تماما كما الإسلام والإرهاب واحد.

وشكرا.


24 - ما العمل؟؟
ماجدة منصور ( 2019 / 3 / 22 - 00:21 )
ما العمل مع ثراث معادي للإنسان و الحيوان و النبات و الجماد وقد أنهك عقولنا و إنسانيتنا بحيث أنه قد ألغى الحس الإنساني و الضمير العالمي فينا؟؟؟؟؟؟
إن الأستاذ سيد مدبولي يضع إصبعه في موضع الجرح الغائر مباشرة دون تلفيق أو تزوير0
سواء أتفقت أم إختلفت معه إلا أنه يذهب لموضع القيح و مطرح العفن0
نحن أمم دودية...تقبع تحت الأرض حيث الظلام0
و الأمم الدودية يبهرها النور و التقدم و الحضارة لأنها تتمسك بعالمها الدودي و الأنكى من ذلك أن تلك الأمم الدودية تريد أن تجرك لمطارح العفن المتأصل فيها0
يا سيدي الفاضل ...أيها اللبيب: أنا أعاني معاناة دائمة مع أمة الدود و عشاق العفن و التراث0
ما العمل بشعوب قد أتى القيح فيها على ما تبقى من بذور للحياة الإنسانية!!@0
نعم: إن جريمة نيوزيلاندة هي بشعة بكل المقاييس.0
لكن اقبح ما فيها أن يحاول كثر تصويرها و كأنها إرهاب مسيحي!!!!!!!!0
على نمط الإرهاب الإسلامي0
و اللي تحت إبطه مسلة....تنعروا0
إن المجرم الإسترالي حين إرتكب جريمته لم يجعر أو ينهق بقول: المسيحو أكبرو.....0
ولم يحمل صليبا على رقبته0
إنه عنصري أبيض...و حسب0
فليخرس كل من يحاول تصوير الجريمة بطائفية بغيضة
اح


25 - انه وهم استعادة الخلافة البائدة ياصديقى
زاهر زمان ( 2019 / 3 / 22 - 01:09 )
الرائع والصديق الفيلسوف / سامى لبيب
مقال فى الصميم ، حافل بتصحيح المفاهيم . أود أن ألفت النظر أن كل مايجرى من ارهاب وحروب وصراعات ، كانت فى الماضى بين أمة وأمة أو بين تحالف من مجموعة دول ضد تحالف آخر من مجموعة مضادة ، أما الآن فعلاوة على صراع النفوذ بين القوى الكبرى ، برز لنا صراع من نوع آخر ، وهو الصراع بين الحضارة الحالية وبين الحالمين بأوهام استعادة الخلافة البائدة ! ذلك الصراع الذى تستخدم فيه الأنظمة الحالمة غالبية عوائدها من التجارة فى النفط والغاز ! النظام السعودى والقطرى والتركى ، يسعى كلٌ منهم منفرداً ، لاستعادة الخلافة البائدة على المذهب السنى ! بينما النظام الايرانى يسعى لاسترداد الخلافة التى سرقها صحابة محمد - كما يزعمون - من على بن أبى طالب ، وبالطبع ستكون الخلافة هنا على المذهب الشيعى ! وجميعهم سٌنة وشيعة يستحدمون كل الأدوات المتاحة لهم من قوى خشنة أو ناعمة من أجل ارجاع القطعان الى حظيرة الخلافة البائدة !
تقبل تحياتى واحتراماتى


26 - الي ماجدة منصور وسيد مدبولي
محمد البدري ( 2019 / 3 / 22 - 06:21 )
تعليقاتكما ترد الروح لمن وصل به الهموم العربية / الاسلامية الي حدود باتت لا تحتمل.
تحياتي لكما ولكما كل اعتزاز وتقدير


27 - حتى لاننسى.رسالةللمتغافلين ودافنى الرؤوس فى الرمال
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 22 - 13:33 )
أهلا أستاذ حازم عاشق الحرية
جاء كتابتى لهذا المقال من منطلقين الأول هو إبداء موقفى الغاضب من هذه المذبحة البشعة فمشاعرى إنتفضت لقتل مسلمين آمنين كما تنتفض لقتل هندوس فى معابدهم كما إنتفضت سابقا لقتل اقباط مصر فى كنائسهم .
المنطلق الثانى جاء من غضبى لظهور إسطوانات ممجوجة على لسان الكثير من المتأسلمين الذين أعلنوا على لسان ولى العهد السعودى والجبير والكثير غيرهما بأن الإرهاب ليس له دين ولا وطن , فى غاية تبرير الإرهاب الإسلامى أو مداراته .. وليتخذ بعض الحمقى الآخرين تصدير فكرة كلنا فى الهوا سوا وكلنا فى الإرهاب سواء , وليتخذ بعض السلفيين الأغبياء نظرية أن نقد الأقلام التنويرية فى بلادنا هى التى خلقت وأنتجت وشجعت الآرهاب اليمينى , وليتخذ بعض مشعلى الحرائق نهج هاهو الإرهاب المسيحى موجها ضد المسلمين .
يجب أن لاننسى فى خضم إستنكارنا للحادث الإرهابى فى نيوزيلندا بأن الإرهاب الإسلامى هو الأصل والوكيل الحصرى للإرهاب وقد إكتوينا منه مرارا وتكرارا لأضيف أنه المحفز لظهور الإتجاهات العنصرية اليمينية.
هاقد إكتوينا بنار الإرهاب عندما سمحنا للسلفية والإسلام السياسى بالحضور والحراك فهل نستفيق؟!
تحيات


28 - فقه الولاء والبراء و دواعش الازهر...(1)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 22 - 14:00 )
فقه الولاء والبراء و دواعش الازهر...
فى جريدة اليوم السابع وعلى موقعها الالكترونى جاء خبر زى الفل بيقول لك: (أفكار فى مواجهة التطرف.. -الرد على كتاب السؤالات النيجيرية لأنس النشوان- سلسلة للمنظمة العالمية لخريجى الأزهر للتصدى لحروب تشويه الإسلام.. وعصمة الدم واستهداف الآمنين والتكفير أبرز القضايا).
يا اخى انا قلت دة كلام زين وفل نخش نشوف إية الموضوع خصوصأ انى عمرى ما سمعت عن منظمة اسمها المنظمة العالمية لخريجى الأزهر- وبعدين مين يقدر يشوه الإسلام لا سمح الله! دة كل حاجة فيه زى الفل بس مين اللى يفهم وعلى رأى واحد صعيدى قريبى بينطق القاف (ق) جيم (ج) لما قال: وهى فين العقول اللى بتفهم... شوف يا عزيزى ال (م. ع. خ. د. م. أذ) المعروفة عالميأ ب -المنظمة العالمية لخريجى دار المتنطعين للعلامة أبى ذر- عملت لنا كتيبات علشان ترد على الفتوى الشاذة التى لا تتفق مع اجماع الفقهاء وترد على اللى بيشوه الإسلام و بيرفعوا شعارات الاسلاموفوبيا. ال (م. ع. خ. د. م. أذ) ردت على عدة اسئلة تؤرق نوم المؤمنين وذلك بعرض اولأ الرأى المتطرف ثم رأى ال (م. ع. خ. د. م. أذ) اى بإجابات شرعية وسطية تتفق مع القرأن وا


29 - فقه الولاء والبراء و دواعش الازهر...(4)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 22 - 14:04 )
فإن اضطر إليه مسلم ولم يجد لنفسه مأمنًا إلا فى هذه البلاد، يجوز له التجنس دون أية كراهة، بشرط أن يعزم على نفسه المحافظة على دينه فى حياته العملية، وقد هاجر الصحابة، رضى الله عنهم، إلى الحبشة وأقاموا فيها....
كذلك فإنه لو تجنس مسلم بتلك الجنسية لدعوة أهلها إلى الإسلام، أو لتبليغ الأحكام الشرعية إلى المسلمين المقيمين فيها، فإنه يثاب على ذلك، فضلا عن كونه جائزا، وأما إذا تيسّر له وسائل المعاش فى بلده المسلم، على مستوى أهل البلد، لكنه هاجر إلى تلك البلاد للاستزادة منها، والحصول على محض الترفّه والتنعّم فإن ذلك لا يخلو من كراهة، لما فيه من عرض النفس على المنكرات الشائعة هناك، وتحمّل خطر الانهيار الخلقى والدينى من غير ضرورة داعية لذلك، وعليه يُحمل ما ورد فى الحديث من النهى عن مُساكنة المشركين بدون حاجة مُلحّة «كما فى سنن أبى داود والترمذى»: وعليه قال الفقهاء: إن سُكنى دار الحرب وتكثير سوادهم لأجل المال ممّا يُسقط العدالة، أما إذا كان التجنُّس بالجنسيات الأجنبية اعتزازاً بها وافتخاراً، أو لتفضيلها على الجنسيات المسلمة، أو للتشبه بأهلها فى ما لا يُرضى الله من الأعمال، فإن ذلك حرام مطلقاً. فأي


30 - فقه الولاء والبراء و دواعش الازهر...(5)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 22 - 14:05 )
أو للتشبه بأهلها فى ما لا يُرضى الله من الأعمال، فإن ذلك حرام مطلقاً. فأين الكفر والإيمان مما نحن فيه؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم!...
خلى بالك نحن امام ردود وسطية معتدلة تتصدى للتكفير والارهاب وخصوصأ: لو هاجرت إلى تلك البلاد للاستزادة منها، والحصول على محض الترفّه والتنعّم فإن ذلك لا يخلو من كراهة، لما فيه من عرض النفس على المنكرات الشائعة هناك...
يا ابن الشرمو.. قبل ما تتكلم عن المنكرات الشائعة هناك خلينا نتكلم عن إحصائيات زنا المحارم والتحرش اللى هنا!! ولا نكاح الاطفالوالزواج السياحى.. يا راجل دة كلبة هتكوا عرضها وكنا فضيحة على كل لسان. اكيد المنكرات الشائعة هناك غير الفضائل المنتشرة هنا.
وبعدين مولانا الاهطل لم يتردد فى استخدام تراثه العفن: كما ما ورد فى الحديث من النهى عن مُساكنة المشركين بدون حاجة مُلحّة «كما فى سنن أبى داود والترمذى»... تخيل انت لو الكتيب المعتدل اللى زى الفل دة تم ترجمته للسفارات التى يقف امامها طوابير المؤمنين بالايام لطلب هجرة يا محسنيين لوجه لله... خلى بالك المفروض ان احنا كدة بنتصدى لحروب تشويه الإسلام والاسلاموفوبيا....
ال (م. ع. خ. د. م.


31 - فقه الولاء والبراء و دواعش الازهر...(6)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 22 - 14:06 )
خلى بالك المفروض ان احنا كدة بنتصدى لحروب تشويه الإسلام والاسلاموفوبيا....
ال (م. ع. خ. د. م. أذ) دى بتفكرنى بسلسلة افلام كوميدية ناجحه اسمها Les Visiteurs او الزائرون -ودى قصة كوميدية حيث ان بطل القصة فارس من القرون الوسطى قتل ابو خطيبته عن طريق الخطأ بسبب ساحرة شريرة ولتصحيح هذا الخطأ اضطر البطل للذهاب لساحر ماهر لكى يدير عجلة الزمن والرجوع به لعدة دقائق قبل قتل ابو خطيبته كى يغيرالمستقبل ويتفادى القتل وما تبعه من واقع أليم. المشكلة ان الساحر كان كبير فى السن وبدى عليه الخرف وفى النهاية اخطأ فى التعويذة وبدل من ان يرسله الى الماضى بدقائق قبل القتل ارسله الى المستقبل ليجد نفسه فى عالم يختلف عن عصره ب 600 سنة على الاقل. تخيل ان فرق فى الاراء والزمن ب600 سنة يتعمل منه فيلم كوميدى مبهر يعشقه من يشاهده فما بالك لو كان الفرق 1400 سنة؟ كوميديا سوداء بعيد عنك يخرب بيت الجهل ويعيش أبى ذر .


32 - ابى ذر
على سالم ( 2019 / 3 / 22 - 14:38 )
الاستاذ سيد مدبولى رائع جدا , انت اشرت الى شخصيه هامه ومفصليه فى تاريخ الاسلام الرهيب , هذه الشخصيه هى الصحابى الجليل ابى ذر الغفارى , ربما لايعرف الكثير ان ابى ذر كان صعلوك كبير ورأس الصعاليك فى عصابه الصعاليك البدويه الشرسه الشهيره والعقل المدبر فيها , ابى ذر كان مجرم وقاتل وقاطع طريق وبلطجى ولص شرس اجرب واكيد كان مقمل , قتل اناس كثيرون وسرق واسال دم فى كل مكان , المجرم كان خبير فى السطو المسلح والسرقه والبلطجه واغتصاب النساء , محمد عرض عليه ان ينضم الى عصابته لكى يصبحوا قوه ضاربه فى جزيره العرب النحس الغبراء , وقد كان وتم الاتحاد الكارثى , تم اتحاد العصابتين الاجراميتين ومنذ ذلك الوقت اطلق محمد اللص البدوى على هذا المجرم لقب الصحابى الجليل ابى ذر رضى الله عنه وارضاه


33 - إعادة مداخلة: فقه الولاء والبراء و دواعش الازهر(2)
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 22 - 14:47 )
سيد مدبولى29
---
اى بإجابات شرعية وسطية تتفق مع القرأن والسنة وصحيح الدين !! امثلة:
السؤال الأول: هل يَكفُر المسلم بمجرد عيشه فى ديار الكفر؟
الرأى المتطرف: نعم ويجب الهجرة ومحاربة الكفر.
رأى ال (م. ع. خ. د. م. أذ): أن «دار الإسلام»فيما قرّره أئمة المذاهب السُّنِّية الأربعة وفقهاؤها، هى البلد الذى يمتلك فيه المسلمون سيادة أنفسهم، بحيث يقدرون على إظهار إسلامهم، والامتناع من أعدائهم، سواء كان سكان هذا البلد مُسلمين أو غير مسلمين، وسواء طُبقت أحكام الشريعة الإسلامية أم لم تُطبق، فإن ذلك لا ينفى كونها دار إسلام.
ومن أحكام دار الإسلام التى قرّرها الفقهاء والأئمة، أنها لا تتحول إلى«دار كفر أو حرب»،مهما كان ما تعرضت له من ضعف أو عدوان أو تسلُّط أو استعمار،بل تظل دار إسلام أبدا،واستثنى بعض فقهاء الحنفية حالة واحدة تتحول فيها«دار الإسلام»إلى«دار كفر»،وهى أن تجتمع فيها شروط ثلاثة:إجراء أحكام الكفر ونفاذها فيها،وأن تكون متاخمة لدار كفر وحرب،وألا يبقى فيها مسلم ولا ذمى آمنا بالأمان الإسلامى الأول على نفسه،وهى حالة لا تتحقق فى أى بلد مسلم على ظهر البسيطة.فأين ما قرّره أئمة الدين وفقهاء المسلمين
---


34 - فقه الولاء والبراء و دواعش الازهر...(2)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 22 - 14:51 )
ال (م. ع. خ. د. م. أذ) ردت على عدة اسئلة تؤرق نوم المؤمنين وذلك بعرض اولأ الرأى المتطرف ثم رأى ال (م. ع. خ. د. م. أذ) اى بإجابات شرعية وسطية تتفق مع القرأن والسنة وصحيح الدين !! امثلة:
السؤال الأول: هل يَكفُر المسلم بمجرد عيشه فى ديار الكفر؟
الرأى المتطرف: نعم ويجب الهجرة ومحاربة الكفر.
رأى ال (م. ع. خ. د. م. أذ): أن «دار الإسلام» فيما قرّره أئمة المذاهب السُّنِّية الأربعة وفقهاؤها، هى البلد الذى يمتلك فيه المسلمون سيادة أنفسهم، بحيث يقدرون على إظهار إسلامهم، والامتناع من أعدائهم، سواء كان سكان هذا البلد مُسلمين أو غير مسلمين، وسواء طُبقت أحكام الشريعة الإسلامية أم لم تُطبق، فإن ذلك لا ينفى كونها دار إسلام.
ومن أحكام دار الإسلام التى قرّرها الفقهاء والأئمة، أنها لا تتحول إلى «دار كفر أو حرب»، مهما كان ما تعرضت له من ضعف أو عدوان أو تسلُّط أو استعمار، بل تظل دار إسلام أبدا، واستثنى بعض فقهاء الحنفية حالة واحدة تتحول فيها «دار الإسلام» إلى «دار كفر»، وهى أن تجتمع فيها شروط ثلاثة: إجراء أحكام الكفر ونفاذها فيها، وأن تكون متاخمة لدار كفر وحرب، وألا يبقى فيها مسلم ولا ذمّى آمنًا بال


35 - فقه الولاء والبراء و دواعش الازهر...(3)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 22 - 14:53 )
وألا يبقى فيها مسلم ولا ذمّى آمنًا بالأمان الإسلامى الأول على نفسه، وهى حالة لا تتحقق فى أى بلد مسلم على ظهر البسيطة. فأين ما قرّره أئمة الدين وفقهاء المسلمين ممّا يُقرّره هؤلاء المُخرّبون بدعوة شباب المسلمين لمفارقة ديارهم، واعتقاد كونها دار حرب وكفر؟!.
تعليقى: فى ظل دولة المؤساسات والمواطنة والدستور وحقوق الانسان مين ابن ال.. فاقد الزمن واللى مرتب اللى خلفوه مؤخوذ من ضرائبى اللى لسة بيتكلم بمفردات مثل: أحكام الكفر التى قرّرها الفقهاء والأئمة- دار الإسلام و دار كفر و ذمّى آمنًا بالأمان الإسلامى- ما قرّره أئمة الدين وفقهاء المسلمين.
اين دولة القانون يا سادة؟ من المسؤل عن نشر هذا الهراء؟

سؤال اخر: هل كفر من حصل على جنسية، وجواز سفر من دولة غير إسلامية؟
الرأى المتطرف: نعم
اجابة ال (م. ع. خ. د. م. أذ):
إن التجنّس بجنسية دولة غير مسلمة «وهى من المسائل المستحدثة فى هذا العصر ولم تكن موجودة قبل ذلك»، اختلف فيها كبار أهل العلم بين الجواز والمنع، وهو ما يعنى أنها مسألة فقهية تتردّد بين الحظر والإباحة.
لقد قرر كثير من الفقهاء وأهل العلم المعتبرين، أن التجنس بجنسيات البلاد غير المسلمة ي


36 - إعادة مداخلة: فقه الولاء والبراء و دواعش الازهر(3)
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 22 - 14:53 )
سيد مدبولى 30
---
فأين ما قرّره أئمة الدين وفقهاء المسلمين ممّا يُقرّره هؤلاء المُخرّبون بدعوة شباب المسلمين لمفارقة ديارهم، واعتقاد كونها دار حرب وكفر؟!.
تعليقى: فى ظل دولة المؤساسات والمواطنة والدستور وحقوق الانسان مين ابن الشرمو.. فاقد الزمن واللى مرتب اللى خلفوه مؤخوذ من ضرائبى اللى لسة بيتكلم بمفردات مثل: أحكام الكفر التى قرّرها الفقهاء والأئمة- دار الإسلام و دار كفر و ذمّى آمنًا بالأمان الإسلامى- ما قرّره أئمة الدين وفقهاء المسلمين.
اين دولة القانون يا سادة؟من المسؤل عن نشر هذا الهراء؟
سؤال اخر:هل كفر من حصل على جنسية،وجواز سفر من دولة غير إسلامية؟
الرأى المتطرف:نعم
اجابة ال (م. ع. خ. د. م. أذ):
إن التجنّس بجنسية دولة غير مسلمة«وهى من المسائل المستحدثة فى هذا العصر ولم تكن موجودة قبل ذلك»،اختلف فيها كبار أهل العلم بين الجواز والمنع،وهو ما يعنى أنها مسألة فقهية تتردد بين الحظر والإباحة.
لقد قرر كثير من الفقهاء وأهل العلم المعتبرين،أن التجنس بجنسيات البلاد غير المسلمة يختلف حكمه حسب الظروف والأحوال وأغراض التجنس،فإن اضطر إليه مسلم ولم يجد لنفسه مأمنًا إلا فى هذه البلاد،يجوز له
---


37 - فقه الولاء والبراء و دواعش الازهر...(3--)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 22 - 14:54 )
لقد قرر كثير من الفقهاء وأهل العلم المعتبرين، أن التجنس بجنسيات البلاد غير المسلمة يختلف حكمه حسب الظروف والأحوال وأغراض التجنس، فإن اضطر إليه مسلم ولم يجد لنفسه مأمنًا إلا فى هذه البلاد، يجوز له التجنس دون أية كراهة، بشرط أن يعزم على نفسه المحافظة على دينه فى حياته العملية، وقد هاجر الصحابة، رضى الله عنهم، إلى الحبشة وأقاموا فيها....
كذلك فإنه لو تجنس مسلم بتلك الجنسية لدعوة أهلها إلى الإسلام، أو لتبليغ الأحكام الشرعية إلى المسلمين المقيمين فيها، فإنه يثاب على ذلك، فضلا عن كونه جائزا، وأما إذا تيسّر له وسائل المعاش فى بلده المسلم، على مستوى أهل البلد، لكنه هاجر إلى تلك البلاد للاستزادة منها، والحصول على محض الترفّه والتنعّم فإن ذلك لا يخلو من كراهة، لما فيه من عرض النفس على المنكرات الشائعة هناك، وتحمّل خطر الانهيار الخلقى والدينى من غير ضرورة داعية لذلك، وعليه يُحمل ما ورد فى الحديث من النهى عن مُساكنة المشركين بدون حاجة مُلحّة «كما فى سنن أبى داود والترمذى»: وعليه قال الفقهاء: إن سُكنى دار الحرب وتكثير سوادهم لأجل المال ممّا يُسقط العدالة، أما إذا كان التجنُّس بالجنسيات الأجنبية اع


38 - أردوغان والإخوان والعمالة الكاملة لأمريكا
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 22 - 17:31 )
أهلا أستاذ بارباروسا
تلقى الضوء على بعض تصريحات أردوغان لتتأكد رؤيتى بأن كل أطياف الإسلام السياسى بدءا من الإخوان مرور بالقاعدة والنصرة وداعش تلعب فى الملعب الأمريكى مع بعض التصرف الذى يمر من تحت ذقن أمريكا.
أردوغان يسعى إلى إسترجاع الخلافة العثمانية بحثا عن دور مؤثر ومهيمن فى المنطقة ولكن لا يجرؤ أن يخطو خطوة واحدة بعيدا عن المخططات والترتيبات الأمريكية التى لا تمانع فى أن يكون خليفة للمسلمين فهو تابع فى النهاية بعضوية تركيا فى حلف الأطلنطى ووقوفها ذليلة أمام بوابة التحالف الأوربى.
صرح رئيس التشيك بان هناك تنسيق وتواطئ لأردوغان مع داعش وهو تصريح خطير بانت دلائله فى تسريب مقاتلى داعش ودعمهم لوجستيا والسلاح كما هناك دعم للنصرة,ليتخذ الروس تركيا جسر فى تهدئة المنظمات الإسلامية المتشددة.
هكذا يظهر الدور التركى وتأثير الإخوان المسلمين على الحراك فيها ولكن لن يخرج أدائهم عما خططته الولايات المتحدة فهكذا هو نهجهم عندما كان يحركهم المندوب السامى البريطانى فمدير المخابرات الأمريكية فى مصر.
هم عملاء,وأمريكا تمنحهم تصدير الخطابات الأصولية فى ظل سياساتها لتفتيت المنطقة طائفيا والإجهاز على إيران.


39 - فكرة الإله الجبار المنتقم تنتهك إنسانيتنا
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 23 - 12:01 )
أهلا أستاذ محمد البدري
رائعة هى مداخلتك التى تتناول التحليل النفسى للحالة الدينية وقولك(فالذعر الذي يصيبهم ينعكس ايجابا عليهم بممارسة ذعر آخر مماثل علي الاخرين ومن المؤكد فليس كل المؤمنين بهذه المواصفات فالكثير ايضا ينزوي جبنا ويتذلف وينافق سلما بقدر من الذل تحت مسمي التقوي والتدين لكنه لايدرك ان عدوانه يكون في هذه الحالة موجه لذاته بعكس المجموعة الاولي التي توجهه عدوانها الي الاخر)
هذه الرؤية ستدعم فكرتى عن أن الإيمان بالإله والأديان ضارة ومنتهكة للإنسانية ففى اليهودية الإله قاسى وسادى ودموى ومزاجى وغيور وذو إنتقام على غير اليهود ليتكرر الحال فى الإسلام وبصورة عامة لتتخلق مشاعر الخوف والفزع من هذا الإله ليدفع المؤمن ضريبة الإيمان بإله منتقم بخوف وذعر وجبن ليعيش فوبيا الذعر وليترجم هذا كما ذكرت حضرتك بتصدير العنف والذعر للآخر تزلفا لهذا الإله الذى يعشق الدم أو يتحسر على ذاته لمزيد من المازوخية والنفاق.
أرى أن المسيحية بالرغم مما تحمله من إرث الثقافة اليهودية قد خففت من هذه الصورة المرعبة للإله برؤية أن الله يحبك حتى بذل إبنه الوحيد من أجلك وأنه راعى صالح يبحث عن نجاة الخراف الضالة.


40 - الخلاصة .. دى عالم معندهاش دم
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 23 - 15:23 )
أهلا أستاذ سيد مدبولى وممنون لإثرائك المقال بمداخلاتك اللاذعة التى تجلد كل دماغ متخلف.
فى المجموعة الأولى من مداخلاتك تناولت ثقافة الكراهية لأقول أن تلك الثقافة مكون أساسى فى التراث الإسلامى ولكن لايعنى هذا أن كل المسلمين يحملون ويروجون لثقافة الكراهية لتكون الخطورة فى السلفيين ولمن لايعرف من هو السلفى فهذا الذى يريد إستحضار الثقافة القديمة بكل بداوتها بدون تعديل أو تهذيب.
هؤلاء السلفيين هم الخطر الحقيقى,فمنهم جاءت كل تيارات الإسلام الإرهابى المتعصب لذا لكى يتعايش المسلمون مع العصر عليهم عزل وإقصاء السلفيين عن الحضور والتأثير والفعل.
تناولت فى المجموعة الثانية من مداخلاتك المهاجرين المسلمين والغرب ليظهر ثانية تأثير السلفية البدوية وثقافة الكراهية لأقول أن هناك شريحة من المسلمين فى الغرب لا أعتقد أنها تمثل الغالبية تعادى الغرب وتنفر منه فهو أرض الكفر والأباحية والجنس والشذوذ لتجد الواحد منهم يَِحْفى علشان الإقامة والجنسية ويتمتع بحرية وكرامة عمر أهله مايشوفوها ويرمى جتته ويحصل على معاش ضمان إجتماعى ورغم ذلك فالغرب كافر وابن وسخه..طب ياسيدى عايش فيه ليه ما تسيب الكفره وروح لبلدك وسلامك!


41 - تنوعت الأسماء والمسمى واحد
حميد فكري ( 2019 / 3 / 23 - 20:24 )
تحية طيبة .
بداية أستنكر الفعل الاجرامي الارهابي المتوحش ،ومن منطلق إنساني تقدمي صرف ،ففي النهاية قتل الأبرياء ليس إلا دليل على العبث وفقدان البوصلة .
ولكن ما لفت إنتباهي هو تصريح الرءيس التركي اردوغان ،فقد اعتبر الفعل الارهابي هذا ،فعل ضد الاسلام نفسه وليس فعل ضد المسلمين وحسب .
والأمر ليس بالمستغرب ،فهو يمتح من نفس ايديولوجية أسياده الامبرياليين ،،،لكن موقع التابع الخاضع .أسياده روجوا _ولازالوا _لنظرية صراع الحضارات ،والتي تجد للأسف لها أتباع بمسميات وتننويعات آخرى كالقول بصراع الهويات، أما هو _أي أردوغان _فيسميه صراع الاديان .المبدأ المشترك بينهم جميعا ،هو تغييب الواقع المادي الملموس ،بحيث يصبح الصراع مجرد صراع بين الافكار والقيم والهويات ،كأننا مجرد كاءنات روحية تسبح في الفضاء .مع أن هؤلاء في واقعهم المادي عاجزين عن ممارسة صراع الافكار والقيم والهويات ،إذا ما فقدوا صلتهم بهذا الواقع نفسه .
الحقيقة المرة ،وهي أن من يمتلك الرأسمال المادي ،يمتلك كل شيء ،ولهذا فكل شيء يتحرك وفق هذه القاعدة .ومن يقول بعكس هذه الحقيقة فهو كاذب .


42 - هذا الفكر مطالب بإثبات وجود مؤسسة يهودية وخدام لها
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 23 - 21:17 )
تحياتى أخ حورس مجددا
مازلت متحمسا لفكرتك عن اليهود الذين يبغون الهيمنة على العالم لأرى أننى بصدد تكرار ما قلته.
دعك من الإشارة أن من رموز البلاشفة يهود فهل هؤلاء يعملون لوكالة يهودية أم مؤمنين بالفكر الشيوعى..طب ما رأيك أن كارل ماركس ذو أصول يهودية كذا اينشتاين.
لا يا أخى الأمور لا يجب أن يتم التعامل بنفس نهج الإسلاميين الذين يعتبرون أن العالم يتعرض لمؤامرة يهودية وأن الإلحاد والماركسية مؤامرة يهودية للسيطرة على العالم..هكذا يفكرون!!
تحديدا للحوار فى هذا الشان أنت مطالب بإثبات وجود وكالة يهودية عالمية تنظم وتخطط وتقود وتأمر وأن أى رمز وعلم يهودى يعمل وينفذ ما تمليه هذه المؤسسة .
نعم من الطبيعى ان يتعاطف أى يهودى مع فكرة دولة إسرائيل بالرغم أن هناك فصيل دينى يهودى بإسرائيل يرفض تلك الدولة ولكن المهم أن حراكه سيكون مدفوعا بمصالحه أو بأفكاره السياسية كالشيوعية او إرتباطه الوطنى وليس لتحقيق أحلام إسرائيل فيمكن أن تتلاقى ولكن تبقى مصالح اليهودى اولا.
لا ادافع عن اليهود ولا أميل لشيطنتهم أو عبقريتهم بالرغم أنهم متفوقون ..اما عن تراثهم فلى عداءكبير أمام تلك العقيدة العنصرية الهمجية.
سلامى


43 - المهم أن يعرف العالم خطورةالسلفية والإسلام السياسى
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 24 - 11:55 )
أهلا أستاذ على سالم
فى مداخلتك المعنونة :(فى بيتنا مشكلة ) تحذر من الإسلام البدوى وتأمل فى ان يعرف العالم اجمع الحقيقه البشعه لعقيده محمد البدويه السرطانيه حسب قولك .
أختلف معك قليلا فالمهم أن يعرف العالم ماهى السلفية والإسلام السياسى فهما اصل الداء والبلاء فقبلهما لم نعانى من الإرهاب والتعصب وزرع الكراهية والحقد الإسلامي .
التراث الإسلامى كما هو من 1400 سنه لتكون المصيبة فيمن يريد إحياءه وإستحضاره وإسقاطه على الواقع فبدون السلفيين وأصحاب الإسلام السياسي سيظل تاريخا بكل بشاعته ولن يوجد من يحاسب التاريخ إلا إذا تم إستحضاره .
لذا أرى أن المهمة العملية هى محاصرة وإقصاء وإستئصال السلفية والإسلام السياسى ومن هنا سيعيش المسلون بنبع سلوكهم الإنسانى والتطلع إلى التعايش مع الواقع بسلام.
للأسف تعامل الغرب مع الإسلام مع جانبه السلفى والسياسى بغية مصالحه وحتى يكون مخلب قط ضد من يهددون مصالحه, فبماذا تفسر نشوء الجماعات الإسلامية ودعمها بدءا من الإخوان وحتى داعش, وبماذا تفسر دعم القاعدة فى أفغانستان, وبماذا تفسر الدعم الهائل للنظام السعودى الوهابى وهكذا من دعم!
الخلاص بوعى المسلمين بخطورة السلفية.


44 - المصيبة إنهم إعتادوا العفن وتعايشوا معه
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 24 - 14:16 )
تحياتى أستاذة ماجدة منصور
مداخلتك مليئة بالحسرة بقولك:(ما العمل مع ثراث معادي للإنسان و الحيوان و النبات و الجماد وقد أنهك عقولنا و إنسانيتنا بحيث أنه قد ألغى الحس الإنساني و الضمير العالمي فينا-أنا أعاني معاناة دائمة مع أمة الدود و عشاق العفن و التراث-ما العمل بشعوب قد أتى القيح فيها على ما تبقى من بذور للحياة الإنسانية).
أحيي إنسانيتك بالرغم أنك فى إستراليا بعيدة عن مقلب العفن..أرى أن العمل لابد ان يكون جريئا وقويا مواجها للسلفيين وأنصار الإسلام السياسى بلا هوادة ولا طبطبة فهم سبب كل بلاء وعفن.
المصيبة أن هناك من إعتاد على العفن وتعايش معه وتمرغ فى قبحه وذلك من هؤلاء السلفيين الذين زينوا العفن بعد ما شوهوا الإنسان.
سيواجهونك عزيزتى بالهجوم القاسى فهذا من إفلاسهم وقبحهم فلا يوجد أى ذرة إنسانية فى داخلهم فاقدى العقل والضمير ليدافعوا عن إرثهم البدوى البشع وعندما تقولين لهم أليس التراث البدوى هو من أنتج داعش تجديهم يرتبكون ويتنكرون.
بالنسبة لإستياءك ممن ينسبون إرهاب نيوزلندا إلى مسيحي فهكذا تفكيرهم ونهجهم بالتعامل مع الفكر وفق الدين وهكذا إستراتيجيتهم فى تأجيج الطائفية وإيجاد أرض لهم.


45 - أخي بشاراه أحمد
ماجدة منصور ( 2019 / 3 / 25 - 01:22 )
أخي بشاراه أحمد المحترم من الفيس بوك- لابد لي من القول أنك قد أشبعتني من شتائمك على الفيس بوك...لحد التخمة!0
هل تعتقد يا أخي في الإنسانية أنني عاجزة عن رد شتائمك لي بأقبح منها؟؟
هناك مفردات قبيحة جدا أستطيع إستخدامها و لدي من القدرة على الرد بأقبح منها.0
لكني امتنعت عن رد شتائمك لا لعجز لدي لكن ما يمنعني عن الرد هو ثقتي المطلقة بأني لن أتصدى للشر...بشر مقابل.0
من الجائز بأني قد استعملت كلمات أثارت شيطانك الكامن و أطلقته من عقاله...فإنفلت.0
بئس شياطين تنفلت من عقالها في لحظات الغضب.0
كنت أحاول القول بأن هناك من يصورون حادثة نيوزيلاندا على أنها إرهاب مسيحي!!هذا ليس صحيحا البته لأن الدول المتحضرة كأستراليا و نيوزيلاند قد نًحت الأديان جانبا عن التدخل في أمور الدنيا المتشعبة و إتخذت العلمانية الحقة دستورا لها على تلك الأرض التي إمتلأت بعنف الأديان.0
أخي بشاراه: لا تنسى أن تلك الدول المتحضرة قد عانت كثيرا و دفعت ثمنا غاليا نتيجة تدخل الأديان في شؤون الدنيا.0
يقول التاريخ:::: أن الدين يفسد شأن الإنسان.0
تلك قناعتي التي لن أحيد عنها.0
للأرض أرباب تٌسن قوانينها.0
و للسماء رب ما زلنا نبحث عنه0


46 - أخي بشاراه أحمد
ماجدة منصور ( 2019 / 3 / 25 - 01:42 )
لقد علًمنا التاريخ أن الأديان لم تدخل أرضا إلُا و أفسدتها.0
أنت قارئ جيد أخي العزيز...لما لا تقرأ التاريخ جيدا؟
أنت كاتب مقتدر أخي العزيز...لما لا تقرأ ( الحاضر ) جيدا؟
هل توافق على الأثر المدمر للدين؟
ألست تراه بأم عينك؟
ألا ترى معي أن الدين لم يدخل مكان إلا و دمرُه؟
ألم يستمد الإرهاب جرائمه و مآسيه إلا من كتب الدين؟
ألا ترى معي أن أنهار الدم و الخراب و القتل و الدمار الشامل ما زالت تجري على أرضنا المنكوبة بك و بي...ما زالت تجري مجرى الدم في العروق و كل هذا الإجرام يجري بإسم الله و رسوله؟؟؟
لم لا تحاول معي بوضع رجال الدين في كنائسهم و معابدهم و جوامعهم و يدعون أمر الدنيا و شؤونها المتغيرة لرجال القانون العالمي لحقوق الإنسان!!0
ألسنا نحن أدرى بشؤون دنيانا أيها المحترم؟
ألم يقل رسولك الكريم هذا القول؟
لست أعني أن أهاجم معتقدك و لكني أدعوك صادقة كي تقف لحظة ضمير مع ذاتك أنت فقط.0
أكرر لك إستنكاري للجريمة البشعة التي وقعت بنيوزيلاندا و لكني أرفض أن تصورها كإرهاب مسيحي لأن الدول المحترمة كأستراليا و نيوزيلاندا قد تخلصت من كا أشكال الكهنوت الديني و حبسته في أماكنه التي يستحقها.0
احترامي لكم


47 - اخ عرمان ؟؟
على سالم ( 2019 / 3 / 25 - 03:42 )
يعنى انت تجيد استخدام الفيسبوك فى الشتائم والسباب والردح , من الواضح ان تربيتك متدنيه اخ عرمان وهذا واضح من اسلوبك القذر الحاقد , انت كتبت مقال كامل للرد على تعليقىى المتواضع ايها الخاوى مما جعلنى اتأمل فى كم الحقد والكراهيه التى بداخلك , انت مريض وسقيم اخ عرمان , الواجب ان تشخص مرضك لكى تتلقى العلاج قبل فوات الاوان , مرضك هو الاسلام ايها العرمان , اذن معنى كلمه مسلم ان الشخص مريض بداء الاسلام , هذا داء خطير بل بالغ الخطوره , اذا لم تعالجه اكيد ستكون المضاعفات قاتله مدمره وهالكه , اتمنى ان تراجع نفسك فى هذا الدين الارهابى البدوى الاجرامى اخ عرمان , يبدو انك تتشابه كثيرا مع المجرم والصعلوك ابو ذر الغفارى


48 - المحاورين الافاضل
نصير الاديب العلي ( 2019 / 3 / 25 - 11:31 )
بعد التحية والاحترام

اليكم هذا الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=9w4UAEQEKIs


49 - سامي 44
حورس ( 2019 / 3 / 25 - 11:46 )
(أنت مطالب بإثبات وجود وكالة يهودية عالمية تنظم وتخطط وتقود وتأمر وأن أى رمز وعلم يهودى يعمل وينفذ ما تمليه هذه المؤسسة .)

غريب حقا،

مثال بسيط، البنوك المركزية في أمريكا أنكلترا فرنسا وألمانيا من وراءها؟
المحافظون الجدد في أمريكا (ومنهم بوش) هم في الأصل تروتسكيين يهود
رؤساء فرنسا (ساركوزي/هولاند والحالي ماكرون أصولهم يهودية/ رئيسة بنك النهب الدولي؟)
أعطيت مثالا بسيطا قلت فيه أن أصحاب القرار في الغرب أصولهم يهودية وهم من يشجعون على الهجرة الجنونية للمسلمين، السؤال لماذا؟

أنا بعيد جدا عن كلام الإسلاميين، لكني لا أتحزب ولا أقبل دون تمحيص، إستهانتك بكون أغلب رموز البلاشفة يهود وكون الشيوعية مجرد يوتوبيا مسيانية يجعلك ترى أني أقول قول الإسلاميين

قد أعود في وقت لاحق لنقاش تفصيلي في الأمر إذا سنحت الفرصة، التاريخ كله مزيف وفي الغرب لا نجد أي مصيبة إلا وراءها يهود (الثورات الأوروبية، الحروب العالمية، حرب البلقان، القاعدة، داعش إلخ) أكيد المصالح تحرك كل شيء لكن لا يجب الإستهانة بالعقائد اليهودية وتأثيرها.


50 - نقطة من بحر
حورس ( 2019 / 3 / 25 - 12:42 )
(نعم من الطبيعى ان يتعاطف أى يهودى مع فكرة دولة إسرائيل بالرغم أن هناك فصيل دينى يهودى بإسرائيل يرفض تلك الدولة ولكن المهم أن حراكه سيكون مدفوعا بمصالحه أو بأفكاره السياسية كالشيوعية او إرتباطه الوطنى وليس لتحقيق أحلام إسرائيل فيمكن أن تتلاقى ولكن تبقى مصالح اليهودى اولا.)

اليهودية دين وقومية، التعاطف شيء والإنتماء شيء آخر، من يقررون في الغرب منذ قرون يقودهم الإنتماء قبل التعاطف والمصالح، الغريب كيف يسمح لهم بحمل جنسية إسرائيل مع جنسية البلد الذين يزعمون أنهم منه. هل تعلم أن هناك قانون في إسرائيل يمنحهم حق العودة ويمنع منع باتا تسليمهم إذا ما أجرموا؟ كلنا نسمع عن المافيا الإيطالية والروسية لكن قلة من يعلمون أن أكبر مافيا عرفها التاريخ هي المافيا اليهودية (https://www.dailymotion.com/video/x6bzptj)

هل القصة إنتماء؟ مصالح؟ أم أعوان لإسرائيل؟ الجواب عند أحدهم

http://www.histoireebook.com/index.php?post/Cohen-Jacob-Le--print-emps-des-sayanim

الإسلامي ينطلق من نصوص دينية تقول له عادي اليهود، أنا أنطلق من حقائق تقطع بضلوع اليهود في الكثير الذي لا يمكن تجاهل علاقته بأيديولوجيتهم المسيانية


51 - الي الاستاذة ماجدة منصور
محمد البدري ( 2019 / 3 / 25 - 13:02 )
ما اصدق قولك ان البدوى لايمكن لنا ان نأمن له. ...
ذلك لانه متقلب المزاج يجد الكلأ والماء فنجده يخرج (مشتقة من لفظ الاخراج) ايات بينات مسجوعة ومقفاه وذات وزن وقافية تطرب السامعين كما قصاري السور المكية. أما لو اضطربت أموره فيتذكر الكافرون ... الخ الاعداء التقليدين من منتجي الغذاء والكساء والامن والامان كاهل الحضارات أو حتي ممن استقروا كبني قريظة واهل خيبر في صحرائه القاحلة فيتذكرهم بقوله لا يصلين احد منكم العصر الا ببني قريظة. هنا لا يصلي البدوي قاطع الطريق انما يغزو وينهب ويسرق من اجل تبديد ثروات لم ينتجها ولم يعمل علي زيادتها وكأنها كلا وماء دلته عليه الاغنام والابل بغريزتها.
فاي فضل لهذا البدوي الجاهل الامي الذي يعظم من جاهليته فيقول انه علي خلق عظيم. اي خلق هذا وهو يسبي ويستحل ما للآخرين؟؟
انه البدوي الجلف يعتقد ان علي الناس ان تؤمن بجاهليته النتي انتجت القرآن والسنة واحاديث تثير الضحك والقرف في آن واحد ونموذجه الحالي بشاراه أحمد اما نموذجه القديم فهو من يصلي عليه الله وبشاراه احمد ايضا
تحياتي


52 - أخطأتى يا ماجدة,فعندما تعاتبى فلتعاتبى إنسان متحضر
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 25 - 13:14 )
السيدة ماجدة منصور
بداية أعتذر عن الإساءة لشخصك من المدعو بشاراة أحمد ولكنك أخطأتى من محاولتك معاتبة هذا السلفى الهمجى الذى لايعرف سوى السب واللعن بأقذر السباب ولترجعى لسبابه القذر لى على صفحة الحوار أو الفيس بوك.
العتاب والحوار يكون لمن هو أهل له..العتاب والحوار يكون لإنسان وليس لصاحب ثقافة بدوية جاهلة حاقدة شريرة لاتعرف سوى الكراهية والنبذ والدم.
تخاطبينه بياأخى وهو سلفى لايعترف بالأخوة لغير المسلم.
ياعزيزتى هو نتاج ثقافة الإسلام فلن تأملى منه أى خير أو عقلانية..أنظرى رغم لكلكته الشديدة لم ينفى فقه البراء الذى شرحته بالمقال..لم يعلن إستياءه من فقرة دعاء المسلمين الذى تربى على ترديده.
إسأليه هل أدان قتل الأقباط فى كنائس مصر..إسأليه عن إرهاب وهمجية داعش من قتل وذبح ونهب وسبى فكل ما فعلته داعش هو من التراث الإسلامى قرآن وسنه وتاريخ.
لقد أخرجتهم ثقافة الإسلام خارج نطاق الإنسانية فلا يجدى معهم حوار أو طلب حضور الضمير.
اخرجتهم ثقافة الإسلام خارج نطاق العقل والمنطق وحسن الحوار بالرغم من كل محاولات الفذلكة ولتسأليه أين ردوده على مقالاتى الناقدة لتناقضات القرآن وإنتهاك الإسلام لإنسانيتنا.


53 - صدقت يا سامي في تعليقك رقم 54
محمد البدري ( 2019 / 3 / 25 - 13:29 )
فلا يجوز اطلاقا معاملة اجلاف الحضارة واصحاب البربريات القديمة الا بما يستحقوا


54 - شاعر نطع آخر سبق نطاعة المتنبي
محمد البدري ( 2019 / 3 / 25 - 13:51 )
لنَا الدُّنْيَا ومَنْ أمْسَى عَلَيْها
ونَبْطِشُ حَيِنَ نَبْطِشُ قَادِرِينا

بُغَاةٌ ظَاِلَمينَ وَمَا ظُلِمْنَا
وَلكِنَّا سَنَبْدَأُ ظَاِلِميِنَا

مَلأنَا البَرَّ حَتَّى ضاقَ عَنَّا
ونَحْنُ البَحْرُ نَمْلَؤُهُ سَفِينا

إذا بَلَغَ الرَّضِيعُ لَنَا فِطاماً
تَخِرُّ لَهُ الجَبابِرُ ساجِدِينا


55 - مقتطفات من بين السطور...(1)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 25 - 17:11 )
مقتطفات من بين السطور...
استاذنا الفاضل اتفق تمامأ مع تعليقك رقم 54 ولكن عندى تحفظ على قولك : (لم يعلن إستياءه من فقرة دعاء المسلمين الذى تربى على ترديده) وذلك لأن مولانا اعلن بوضوح موقفه من هذة القضية بقوله: إن الدعاء هو سُنَّة, وإحدى آليات قتال العدو -المعتدي-...
لست بصدد الرد على الشتيمة ولكن لتوضيح الفرق بين الملحد الكافر العلمانى الذى لا يفرق بين البشر لا بالمعتقد او بالجنس او المذهب او بلون البشرة ويقبل الانسان كما هو -كما قال لويس باستير والذى تُكتب احد مقولاته الشهيرة عند مدخل المستشفيات فى فرنسا (Je ne veux pas savoir de quelle partie tu es je ne veux pas savoir de quelle religion tu es tu souffre et cela me suffit) - وبين المؤمن البدوى:
مولانا افحمنى بهذا الرد:
(والمستوى الراقي من المواساة الوجدانية الصادقة التي عرَّفها لنا القرآن عن المؤمنين من أهل الكتاب, وقد ميزهم ونزههم عن (الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين). وتصحيحاً لهذه المفاهيم - ليس لإقناعه ولكن للمعتدلين الذين ينشدون الموضوعية - نقول له: عليك أن تفرق أولاً ما بين اليهود وبين بني


56 - مقتطفات من بين السطور...(2)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 25 - 17:12 )
- نقول له: عليك أن تفرق أولاً ما بين اليهود وبين بني إسرائيل الذين هم من اليهود الذين جاءهم موسى بالتوراة التي هي فرقان والإنجيل الذي جاءهم به عيسى بن مريم,, وبين الذين كفروا من أهل الكتاب جميعاً. وأن تفرق بين الذين قالوا إنا نصارى, وبين الذين أشركوا ثم كفروا منهم. وبين المؤمنين من المسلمين, وبين المنافقين والملحدين الذين كفروا منهم).
شوف يامولانا انا سعيد ان القيم اللى تعلمتها منذ نعومة اظافرى عن احترام البشر وعدم التفرقة بينهم تختلف اختلافأ جذريأ عن اللا قيم اللى فضيلتك تعلمتها فى مدرسة البداوة...
فضيلتك بتقول: ان المستوى الراقي من المواساة الوجدانية الصادقة التي عرَّفها لك القرآن عن المؤمنين من أهل الكتاب, وقد ميزهم ونزههم عن (الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين)...
انا يا مولانا برئ من هذا الرقي الهطلى ولا أميز او انزه انسان عن أخر بغض النظر عن معتقده ...
فضيلتك بتقول: عليك أن تفرق أولاً ما بين اليهود وبين بني إسرائيل الذين هم من اليهود الذين جاءهم موسى بالتوراة التي هي فرقان والإنجيل الذي جاءهم به عيسى بن مريم,, وبين الذين كفروا من أهل الكتاب جميعاً. وأن تفرق بين الذين قالو


57 - مقتطفات من بين السطور...(3)
سيد مدبولي ( 2019 / 3 / 25 - 17:13 )
وأن تفرق بين الذين قالوا إنا نصارى, وبين الذين أشركوا ثم كفروا منهم. وبين المؤمنين من المسلمين, وبين المنافقين والملحدين الذين كفروا منهم).
تانى يا مولانا علشان الحبايب: الملحد والعلمانى لا يفرق ما بين يهودى و ملحد بين مسلم و مسيحى (وخلى التفرقة لك) ولا يستخدم مصطلحات البدو مثل: الذين أشركوا والمشركين والكفار واعداء الله و باقى الهطل اللى اكل وشرب عليه الزمن واللى محى انسانيتك وجعل منك مريض يعانى من التهابات حادة فى الغدد الدينية.
كلمة اخيرة يا مولانا لا تستشهد بهطلك وقرأنك وقال الله وقال الرسول لان الاسلام فى نظرى لا يخرج عن كونه كتلة بدائية جامدة غير عقلانية و إيديولوجية سياسية عدوانية لا تستجيب للتغيير وفى نفس الوقت ترفض النقد والدليل انظر حولك ولك فى كم الشتائم فى تعليقاتك اكبر دليل. واضيف على التعريف السابق: هو منظومة عنف مفطورة على الإرهاب والتفرقة بين البشر وليس لها أى قيم مشتركة مع الثقافات الأخرى. ودمتم


58 - آسف للتعليق 56
محمد البدري ( 2019 / 3 / 25 - 19:30 )
شاعر نطع آخر سبق نطاعة المتنبي، عنوان تعليق كتبته بالخطأ في هذه الصفحة
وكان موجهها اساسا لمقال آخر


59 - إلى السيد حورس 1
حميد فكري ( 2019 / 3 / 25 - 20:40 )
جاء في أحد تعليقاتك الاخيرة (التاريخ كله مزيف وفي الغرب لا نجد أي مصيبة إلا وراءها يهود (الثورات الأوروبية، الحروب العالمية، حرب البلقان، القاعدة، داعش إلخ) أكيد المصالح تحرك كل شيء لكن لا يجب الإستهانة بالعقائد اليهودية وتأثيرها.
1(هل يعني قولك -[ في الغرب لانجد أي مصيبة إلا وراءها يهود ]-أن كل ما ليس مصيبة في الغرب هو ليس من اليهود ؟
إذا أقررت بهذه النتيجة -وهو الحاصل فعلا - فذاك يعني أنك تشيطن اليهود كما وصفك سامي لبيب .وهذا يسقطك حتما في دائرة الدين حتى وإن أنكرت ذلك .
2( قولك بأن [الثورات الأوربية ,الحروب العالمية .حرب البلقان القاعدة .داعش إلخ
يعني أن هذه الثورات والحروب .ليس لها ما يفسرها داخل كل مجتمع ,أي ليست لها شروط موضوعية وذاتية .بل هي مجرد مؤامرات يهودية صهيونية من الخارج .
وإذا ما وسعنا منطقك هذا ,فأي حراك إجتماعي أو سياسي في مجتمعاتنا .كالذي يجري في الجزائر مثلا .إنما هو بفعل تأثيرات العقائد اليهودية .
النتيجة هي ِ ؛على الشعوب الإستسلام .وإلا أتهمت بكونها مدفوعة بتأثيرات يهودية صهيونية !!!!!!!!
أما بخصوص جملتك الأخيرة (أكيد المصالح تحرك كل شيء ,لكن لا


60 - الخلافة والإسلام السياسى وسيلة الحكم بالإستبداد
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 25 - 20:45 )
تحياتى أستاذنا وصديقنا زاهر زمان
دوما تضع أصبعك على أصل الداء بتحليلك للأمور بعمق فكرى وسياسي فترى أن هناك سعى دؤوب ومنافسة حامية على الخلافة الإسلامية فهى مطمع وغاية كل الإسلاميين فتركيا تريدها خلافة عثمانية والسعودية تريدها خلافة ملكية آل سعود وإيران تريدها خلافة شيعية مناهضة للخلافة السنية وحلم الإخوان والسلفيين وكل تيارات الإرهاب الإسلامى فى خلافة جهادية .
أسألك : ما سر هذا الشوق الهائل للخلافة بعد ان ذهبت وولت وحلت مكانها أنظمة حديثة ديمقراطية؟! .
أجيبك على هذا السؤال : الخلافة تعنى تحصين أنظمة الحكم فى المجتمعات الإسلامية من المسائلة والمحاكمة , وإطلاق يد الحاكم بالعصف بخصومه ومعارضيه , وتقديس شرعى للديكتاتورية والإستبداد والتوسع .. فلا داعى لديمقراطية ولا حقوق إنسان ولا وجع قلب بل تكريس الإستبداد والتفرد لذا تهفو إليها كافة الأنظمة والتيارات والأحزاب الرجعية المتطرفة بغية تحقيق تفردها بلا منازع.
الإسلام السياسى جلب وسيجلب علينا المزيد من قهر الإنسان وسحقه ..فمتى يستفيق الغافلون والحالمون ؟!


61 - إلى السيد حورس 2
حميد فكري ( 2019 / 3 / 25 - 21:06 )
أما بخصوص جملتك الأخيرة (أكيد المصالح تحرك كل شيء ,لكن يجب عدم إغفال الغقائد اليهودية وتأثيرها )
فهي صحيحة ,لكن مع بعض التدقيق الضروري .وهو أن تلك العقائد ليست سوى أيديولوجية دينية متخلفة - كما باقي الأيديولوجيات الدينية الأخرى -يتم إستعادتها كأسلحة بدائية في زمن غير زمنها , لتبرير مصالح مخفية ولإضفاء قداسة ومشروعية عليها .
لايكفي ,أن تتبرأ من الدين .حتى تفلت من قبضته ,بل لابد لك من رؤية مادية تاريخية تحررك منه ومن كل تفكير ميثالي .


62 - حميد
حورس ( 2019 / 3 / 25 - 21:38 )
هل قلت أنه لا يوجد شروط موضوعية مادية؟ هل قلت أن ما يحدث في الجزائر وراءه يهود؟
أشيطن اليهود؟ قدمت بعض وقائع وبالدليل، وهي نقطة من بحر كما أسلفت، إذا فهمت أن المدان بريء وأنا أشيطنه وذلك -يسقطني(!) وحتما في خانة الدين-(!) حتى وإن أنكرت ذلك(!) (يعني مسلم متخفي!؟ هههه) فلست الملام والمسؤول
جملتي هذه لخصت كل شيء (أكيد المصالح تحرك كل شيء لكن لا يجب الإستهانة بالعقائد اليهودية وتأثيرها.) النظام العالمي الجديد ليس رأسمالية فقط بل رأسمالية + مسيانية يهودية بروتستانتية، هل صعب أن تفهم ذلك لتقول (رؤية مادية تاريخية تحررك منه ومن كل تفكير ميثالي)؟ بوش رأسمالي إمبريالي لكنه ذكر الصليب قبل إعلان حربه
أرجو أن تشرح لي وللقراء ما العلاقة بين اليهودية والثورة البلشفية؟ ولماذا أغلب أولئك المجرمين القتلة من أصول يهودية؟

لا يوجد أي موجب لمنع التعليق 61 الذي لم ينشر.


63 - مداخلة 61
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 25 - 21:54 )
مداخلة 61 للأخ حورس بعنوان(بعض أمثلة إضافية وكلمة أخيرة) ولكن يجب الرد على مداخلاتى ومداخلات الأخ حميد بموضوعية ومنطق.
---
أكبر عملية نصب واحتيال في تاريخ فرنسا، هل سمعتم بها؟ ومن وراءها؟ ولماذا لم يحاسبوا؟

https://www.dailymotion.com/video/x725iz2

https://www.youtube.com/watch?v=rPu-wcEs2uM

الإبتزاز باسم معاداة السامية، القصة صارت مهزلة للتهكم

https://www.youtube.com/watch?v=aqaAEehrBWo

كل التجارة الحلال كاشار، ووراءها يهود، القانون يُخترق ويُزعم أن ذلك لإرضاء المسلمين في حين أن المسيطر الحقيقي على كل التجارة ليس المسلمين بل اليهود

https://www.youtube.com/watch?v=jwsa6GBsDjg

مجرد أمثلة لا غير، عندما كنت غبيا كنت أقول أني أنظر إلى الإنسان بقطع النظر عن دينه وعرقه ولونه وووو ... تعافيت منذ زمن من تلك الأكذوبة لأن الإنسان المزعوم هذا لا وجود له وانطلاقا من دينه ولونه وأيديولوجيته يتحرك ومن حق كل عاقل أن يدافع عن نفسه وعن وطنه ضد كل هؤلاء العنصريين الحقيقيين أتباع الأديان الإرهابية وعلى رأسها اليهودية والأيديولوجيات الإجرامية كالشيوعية والراسمالية صناعة المرابين البدو اليهود.
---


64 - رد الى حورس 1
حميد فكري ( 2019 / 3 / 25 - 22:27 )
إنخراط العديد من اليهود في الثورة البلشفية ،ليس إستثناء ،فقد نجدهم منخرطين فيها في مجتمعات عديدة،سواء في اوربا أو حتى بلدان الشرق الاوسط وشمال افريقيا ،في المغرب مثلا ،كان من بين مؤسسي الحزب الشيوعي يهود مغاربة فضلا عن مسلمين مغاربة ،بل وحتى من فرنسيين مناهضين للسياسات الاستعمارية ،فهل يدفعنا هذا الى تجاهلهم والتركيز فقط على اليهود ،للإحاء بأن الشيوعية هي مؤامرة يهودية صهيونية ؟
أما عن الثورة الروسية ،فمعلوم تاريخيا أن اليهود كانوا مضطهدين في العهد القيصري ،حتى أنهم يعدون مواطنين من الدرجة الثانية ،فاليهود كأقلية _خصوصا في المجتمعات الاستبدادية _يعانون وضعيات التهميش والعنصرية ،ولهذا فهم مؤهلون ،كغيرهم من الفءات المضطهدة للإنخراط في الثورات فهي ،الإنعتاق والتحرر بالنسبة لهم ،.زد على ذلك فاليهود ،أكثر واقعية وعملية ،وهذا ما يؤهلهم مرة ثانية للنشاط السياسي .
الحضور اليهودي في الحزب البلشفي ،كان يوازيه حضور أخر من جميع الانتماءات الدينية ،لكن مثل هذا الحزب ،البعد البرولتاري ،كبعد سياسي طبقي له الاولوية أكثر من البعد الديني أو الهويات.
ا


65 - تابع التعليق 66
حورس ( 2019 / 3 / 26 - 00:29 )
المعذرة نسيت الرابط الأهم بالنسبة لقضية الكربون، الرابطان في تعليق 66 يشكلان النسخة الرسمية ال (Politiquement correcte)، كالإدعاء أن الأموال المنهوبة مولت جماعات إسلامية إرهابية وإدعاء المسؤولة السابقة في وزارة العدل الإسرائيلية أن العدالة الإسرائيلية لا تتستر على المجرمين ولا تقبل بهم لأنهم إن قاموا بجرائم عالمية فسيفعلون نفس الشيء في إسرائيل.
الرابط فيه تحليل للقصة من طرف _يميني متطرف عنصري معاد للسامية وللإسلام والمسلمين_ حسب الأنشودة البايخة التي يرددها الجميع

https://jeune-nation.com/vid/doc-vid/herve-ryssen-la-sefarade-connexion-video.html#prettyphoto/0/


66 - الأساتذة
ماجدة منصور ( 2019 / 3 / 26 - 01:42 )
الأساتذة محمد البدري المحترم و علي سالم العزيز و حورس و جميع الأساتذة النقاد المعلقون0
أخص الأستاذ سامي لبيب لأنني ضيفة في صالونه المحترم: لقد نشرت اليوم مقالة تخص الأستاذ بشاراه أحمد...أرجو الإطلاع عليها و إبداء رأيكم كي يكون للحوار المتمدن معنى و قيمة0
لكم إحترامي


67 - الثقافةالإسلامية معادية لليهود ومنها تأثر القوميون
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 26 - 12:30 )
أهلا أستاذ حميد فكرى وممنون لإثرائك الحوار بحوارك مع الأخ حورس.
مداخلتك الأولى 43 تتناول جزئية مهمة وتستشرف فيها حوارك مع الأخ حورس .
تتوقف أمام تصريحات أردوغان وتدرك جيدا أنه فى الملعب الأمريكى وأمريكا تريده أن يخدم مصالحها ويروج فى الوقت نفسه لصراع الحضارات وتصدير فكره الطائفى,فأمريكا تتوسم فى الإسلام السياسى أن يتواجد لأنه سيكون المظلة القوية لأنظمة تحمى مصالحها ولا تحيد عنها.
تقول:(هو يمتح من نفس ايديولوجية أسياده الامبرياليين،،لكن موقع التابع الخاضع .أسياده روجوا ولازالوا لنظرية صراع الحضارات ،والتي تجد للأسف لها أتباع بمسميات وتننويعات آخرى كالقول بصراع الهويات، أما هو أي أردوغان فيسميه صراع الاديان)
رؤية صحيحة وكأن الكلام للأخ حورس أيضا الذى يتبنى فكرة العداء لليهود مشيطنا ومعملقا إياهم فهو هنا لا يختلف كثيرا عن أصحاب الخطاب الإسلامى فهو يحشر الصراع على أرضية الدين أو الهوية فى أفضل الحالات لأتصور أنه يحمل قومى عروبى وليتضح لنا أن أصحاب الخطاب الإسلامى والعروبيون عجينة واحدة تتسم بعدائية شديد ذات رؤية عنصرية .
أنا أعتبرها ثقافة إنطلقت من الفكر الإسلامى لتؤثر فى كل الإتجاهات.


68 - أضحك أم أبكي ؟؟
حورس ( 2019 / 3 / 26 - 13:07 )
من تعليقي رقم 4 (سؤال كيف يمكن أن يكون الماركسي العروبي عندنا معاد لإسرائيل وهو يطبق بالحرف سياسة العولمة بسحقه لهوياتنا المختلفة تحت خرافةالعروبة؟ هل تستطيعون فهم مدى ضحالة عقول هؤلاء الناكرين لأصولهم الذين ينظرون عليكم في هذا الموقع؟)
يا جماعة أنا مصدوم فيكم
حميد يلمح أني مسلم متخفي وسامي يقول أني عروبي (!)
تعليقاتي تقول أني ضد الأديان وضد الرأسمالية وأيضا ضد الفكر الماركسي وشيوعيته اليوتوبية المسيانية ومع الخصوصية الثقافية والقومية للشعوب ونحن لسنا عربا بالمناسبة، الجميع يدعي أنه مختلف عن الآخر: الأديان اي اليهودية والمسيحية والإسلام وكذلك الرأسمالية والماركسية، لكنهم كلهم سواسية ويعملون لإرساء النظام العالمي الجديد بسحق هويات وثقافات الشعوب ليعم السلام والأمن بين الشعوب كما يزعمون (الهوية التعددية عند الرأسماليين وغياب الطبقات عند الماركسيين)
أنا أقول أن الماركسيين عندنا وفي الغرب مجرد بيادق بيد النظام العالمي الجديد رغم زعمهم أنهم ضده، عندنا المصيبة أعظم لأن هؤلاء عروبيون، وسامي فهم أني عروبي (!) والأعجب أنه يطالبني بأن أجيبه بالمنطق (!)
ودمتم.


69 - يا حورس حاول بدل جهد جدي في التحاور 1
حميد فكري ( 2019 / 3 / 26 - 16:28 )
للأسف ،لا تحاول بدل أي جهد جدي في التحاور مع خصومك الفكريين ،والدليل قولك مستهزءا(حميد يلمح أني مسلم متخفي وسامي يقول أني عروبي (!) ) أسألك متى لمحت أنك مسلم متخفي ؟
في الواقع أنا لا أعتبرك مسلم متخفي فأنا اعرف أنك أمازيغي ملحد ،،ولكن هذا لايجعلك إطلاقا متحرر من سيطرة الفكر الديني ،ولهذا قلت في تعليقي رقم 64( لايكفي ,أن تتبرأ من الدين .حتى تفلت من قبضته ,بل لابد لك من رؤية مادية تاريخية تحررك منه ومن كل تفكير ميثالي .)
والسؤال هو :هل تحررت فعلا من التفكير الميثالي ،حتى تتحرر من الدين ؟
الواقع لا ، فأنت عندماتنسب كل المصاءب في الغرب الى اليهود والصهيونية ،فإنما تسقط حتى أذنيك في حبال الفكر الميثالي .
قد تتساءل كيف ذلك ؟
وأجيبك أولا إستعمالك لعبارة [ المصاءب ]هو بحد ذاته دليل على هذا الفكر الديني الميثالي ،الحاضر في فكرك ،إنها نظرة أخلاقية دينية للواقع والتاريخ .
فبدل أن تحلل الواقع، واقع الثورات والحروب في أوربا ،بناءا على الشروط الموضوعية،أي على أسس الصراع الطبقي في تلك المجتمعات ،تلجىءالى مقولة اليد الخفية لليهود .
وكأن اليهود وحدهم العامل المتحكم في التاريخ .


70 - يا حورس حاول بدل جهد جدي في التحاور 2
حميد فكري ( 2019 / 3 / 26 - 16:44 )
وكأن اليهود وحدهم العامل المتحكم في التاريخ .
يا أخي نحن نعلم أن لليهود قوة ونفوذ ،لكن قوتهم من قوة النظام الرأسمالي العالمي.القوة في النظام ككل وليس لعناصره ،والعنصر إنما يستمد قوته من النظام وليس من ذاته كعنصر .
أنا لا يهمني كونك مسلم متخفي أو ظاهر ،أم لا ،ما يهمني هو منطق تفكيرك،وكيف تحلل الأشياء .


71 - يا حورس حاول بدل جهد جدي في التحاور 2
حميد فكري ( 2019 / 3 / 26 - 16:54 )
جاء في تعليقك رقم 71 أن (الجميع يدعي أنه مختلف عن الآخر: الأديان اي اليهودية والمسيحية والإسلام وكذلك الرأسمالية والماركسية، لكنهم كلهم سواسية ويعملون لإرساء النظام العالمي الجديد بسحق هويات وثقافات الشعوب ليعم السلام والأمن بين الشعوب كما يزعمون (الهوية التعددية عند الرأسماليين وغياب الطبقات عند الماركسيين)
هذه الفقرة فيها مغالطات بالجملة .
1(


72 - العنصرية تقول بأن هناك جنس معين ذو فكر وسلوك واحد
سامى لبيب ( 2019 / 3 / 26 - 17:04 )
أهلا أخ حورس مجددا..أتذكر أن معرفك كان نو نيم.
رؤيتك لليهود رؤية خاطئة بكل المقاييس والمنطق لأرى أنك إنزعجت بتوصيفك أنك قومى عروبى فقد أكون قد أخطأت فى عروبيتك ولكنك أكيد ذو توجه قومى عدائى لليهود أو ذو توجه سلفى إسلامى وهذا ما أستبعده عالعموم أيا كنت من توجه فأخشى القول حتى لا أزعجك أنك تحمل رؤية عنصرية فجة فأنت تعمم جنس بشرى كامل لتصفه بالمتآمر والخاين بينما هذا يخالف ألف باء منطق وإنسانية!
حضرتك غارق حتى أذنيك فى فوبيا المؤامرة لتفسر اى مشهد بأنه فى إطار هيمنة وسطوة اليهود على العالم متأثرا بالفكر الإسلامى أو العروبى لأقول لا يوجد جنس بشرى موزع فى أرجاء المعمورة ذو أيدلوجية واحدة.
قد يكون اليهود أقلية متميزة وقد ذكرت لك ذلك كشأن أى أقلية تريد الحفاظ على وجودها بالتميز فالأقباط متميزون فى مصر من حيث المال والتعليم فنسبة كبيرة منهم كانت فى الماضى أطباء ومهندسين ومازالوا يحافظون على صدارة تجارة الذهب فهل تفسر الأمور بأن هذا مخطط من الكنيسة مع العلم أن إرتباط الأقباط بالكنيسة أكبر من إرتباط اليهود بالكنيست.
الصراع فى المجتمعات صراعات طبقية وليست لهوية دينية ومن هنا جاء اللبس لديك وشكرا


73 - يا حورس 3
حميد فكري ( 2019 / 3 / 26 - 17:30 )
جاء في تعليقك رقم 71 أن (الجميع يدعي أنه مختلف عن الآخر: الأديان اي اليهودية والمسيحية والإسلام وكذلك الرأسمالية والماركسية، لكنهم كلهم سواسية ويعملون لإرساء النظام العالمي الجديد بسحق هويات وثقافات الشعوب ليعم السلام والأمن بين الشعوب كما يزعمون (الهوية التعددية عند الرأسماليين وغياب الطبقات عند الماركسيين)
هذه الفقرة فيها مغالطات بالجملة .
1(هل حقا الماركسية تسعى لإرساء النظام العالمي الجديد ،أم لتقويضه ؟
2(وهل يعد القضاء على الطبقات سحقا للهوية فعلا ؟ ،وبمعنى اخر ما هوية الطبقات الحقيقية ،أهي هويتها الطبقية نفسها أم هوية عرقية،أم ثقافية،أم دينية أم جنسية أم حتى لونية ....؟
3(تقول إنك مع الخصوصية الثقافية والقومية للشعوب ،وتضيف إننا لسنا عربا بالمناسبة (
الجزء الثاني من كلامك ،صحيح وإن كان يتطلب شيء من التدقيق .
لكن الجزء الأول يطرح عليك السؤال التالي :ما معنى أن تكون مع تلك الخصوصية ؟ ،أوضح قليلا حتى نتبين مدى صحة إتهامك لنا بأننا نسعى الى سحق هوياتنا،،حتى يصح إتهامك لنا بأننا نحن والراسماليين وغيرهم سواء.
على أجوبتك تتوقف صحة اتهاماتك من فسادها .


74 - بإيجاز
حورس ( 2019 / 3 / 26 - 18:55 )
يا جماعة الخير بطلوا فتوى (أمازيغي ونو نيم)
الماركسية لا تعترف إلا بشيء يدعى صراع طبقي ولا تعترف بخصوصيات الأفراد والشعوب (-هل يعد القضاء على الطبقات سحقا للهوية فعلا؟- يقول حميد، الجواب نعم والدليل بلداننا، على ذكر البلدان تكلم حميد عن الحزب الشيوعي الفرنسي لكنه لم يذكر خيانته لبلده وضربه لكل المبادرات الفرنسية الدفاعية ضد النازيين بسبب الميثاق بين هتلر وستالين: حتى هم قالوا أن التاريخ صراع طبقات لكنهم كانوا مجرد خونة لبلدانهم)
العولمة لا تعترف بحق الشعوب في الإختلاف،
الإثنان يروجان لشعارات براقة كحقوق الإنسان والمساواة بين المرأة والرجل وحقوق المثليين وقبول اللاجئين والمهاجرين ووو،
حقيقتهما التسيد على العالم واستعباد الشعوب هذا باسم الماركسية وهذا باسم الرأسمالية،
غريب كيف لا يزال الماركسيون يدعون أن التاريخ صراع طبقي فقط، الأغرب كيف يظنون أن ذلك علم أوحقيقة لا تناقش، المسلم الذي يرى نفسه خير أمة والعالم كله عبيد له مثله مثل اليهودي سيعمل على تحقيق مصالحه داخل هذا الصراع الطبقي نعم لكن كيف يمكن تجاهل أنه مقتنع بعقيدته ولا شك عنده فيها؟ لذلك يقول سامي (حضرتك غارق حتى أذنيك فى فوبيا


75 - بإيجاز
حورس ( 2019 / 3 / 26 - 18:56 )
المؤامرة) وأقول حضرتك تتجاهل تأثير الفكر المسياني على اليهود -وعلى ماركس نفسه- ذلك شأنك أما إتهامي بالعنصرية فلا قيمة له وأستطيع قول نفس الشيء على الإسلام والعروبة في بلداننا، فقط بدل يهودي بإسلامي-عروبي (الإسلامي يحركه إسلامه والعروبي تحركه عروبته): لا يمكن لعاقل أن لا يلاحظ أن وراء كل الأيديولوجيات الشمولية يهود ويزعم أنهم متميزون ولا يرى في ذلك أي علاقة مع عقيدتهم الدينية ويكون رده أن القائل بذلك معاد وعنصري ضد اليهود.
الخطر الأعظم اليوم هو النظام العالمي الجديد الذي يتفق بالحرف مع العقيدة المسيانية لليهودية والبروتستانتية، كل من يعادي الهوية الحقيقية لشعوبنا لن يكون إلا مساهما فيه، أول هؤلاء هم الماركسيون أصحاب الصراع الطبقي الذي بقدرة قادر جعل من شعوبنا المختلفة شعوبا عربية (!)
مأساتنا إنطلقت من جزيرة العرب وصنعها عرب، هؤلاء العرب أخذوا من اليهود وزادوا، في بلداننا نحن عبيد لأقلية عربية (نظرية مؤامرة ضد العرب؟) والعالم عبيد لأقلية يهودية بروتستانتية، ولا خلاص دون كسر شوكة الأقليتين.


76 - من المسؤول عن سحق الهويات فعلا
حميد فكري ( 2019 / 3 / 26 - 20:38 )
أنت تقول (إن الماركسية لا تعترف إلا بشيء يدعى صراع طبقي ولا تعترف بخصوصيات الأفراد والشعوب )
بداية ،الراسمالية كنمط انتاج توسعي ،هي من دمر خصوصيات الشعوب بتوحيدها تحت سيطرة سوقها العالمية ،ففي عصرها انقرضت الحدود،وتوحدت المجتمعات المنعزلة قبلها وكان هذا بسبب علاقات انتاجها الديناميكية ،المتعطشة للربح (فاءض القيمة )وقع هذا عن طريق حركة الاستعمار ،وعن طريق اتساع داءرة التجارة العالمية .
هذه هي طبيعة الراسمالية ،ليس لأن اليهود أو حتى غيرهم أرادوا ذلك،بل لأن قوانينها هكذا .هذا الامر صار واقعا ماديا ،لايجوز تزويره ويبقى السؤال الموضوعي كيف نواجهه؟
أيكون بتجاهل هذه الحقيقة ،بمحاولة العودة الى مرحلة ماقبل الراسمالية ؟
وهل يجوز أصلا هذا الامر؟
أم بإيجاد حل اخر يدفع بالتاريخ الى الامام؟
عندما يقول الماركسي بالصراع الطبقي ،فهذا لايعني نفي التمايزات المجتمعية ،بما فيها من اختلافات ثقافية ...،بل على العكس يرى هذه الاختلافات من داخل حركة الصراع الطبقي نفسه .فنحن (أنا وأنت مثلا ) وإن إتفقنا مبدءيا ،بوجود تعدد ثقافي داخل مجتمعنا ،،وليس وجود ثقافة واحدة هي الثقافة العربية كمثال،فهذا لايعني


77 - الاممية ،لا تعني التنكر لهوياتنا وثقافاتنا
حميد فكري ( 2019 / 3 / 26 - 21:09 )
فهذا لايعني مطلقا أننا ،نملك نفس الرؤية لمعالجة هذه القضية ،
ونفس الشيء ،أن تلتقي الاحزاب الشيوعية ،في مجتمعاتنا على فكرة الصراع الطبقي ،لايعني أننا سنلغي كل التمايزات بيننا ،وأنني كحزب شيوعي مغربي ،سألغي إنتماءي لوطني كليا لأجل هوية أممية عامة .
الأممية ،ضرورة سياسية ،إذ لاسياسة ولامصالح في عالم اليوم بدون تحالفات استراتيجية ،وهي تنبني على تقاربات سياسية مصلحية ،وليس على هويات أو ماشابه .
في الحقيقة ،كثير من الاشياء وردت في تعليقاتك ،ومن الصعب الرد عليها جميعا،ولكن سأختار منها واحدة وهي ما تعلق بالحزب الشيوعي الفرنسي.
أنا لم أتحدث عن الحزب ش ف ،بل عن الحزب ش المغربي،وقلت إن تأسيس هذا الحزب ساهم فيه يهود مغاربة الى جانب مسلمين مغاربة بالاضافة الى شيوعيين فرنسيين مناهضين للاستعمار الفرنسي .وهذا يعني أن اليهود مثل غيرهم من البشر ، قد يكونوا ثوريين أو رجعيين
أما عن إدعاءك خيانة الحزب ش ف ،فهو عار من الصحة فهذا الحزب كان عمود المقاومة الفرنسية والعديد من مناضليه استشهدوا دفاعا عن وطنهم ،أما الاتفاقية بين ستالين وهيتلر فقد كانت قبل اندلاع الحرب ع 2،وليس بعد اندلاعها ..


78 - شالوم
حورس ( 2019 / 3 / 26 - 21:39 )
لا أنت ولا أنا سنستطيع الرد على كل ما يزعم هنا، لا أعلم لماذا التشبث بنفي أي رابط بين تأثير الخلفية الدينية على المفكرين والفلاسفة وأيديولوجياتهم؟ أهو الحرج من القول بأن نظرياتهم فيها شيء من خرافات أديانهم؟ أبشع خرافة وأشنع عنصرية هي أن يدعي أحد أنه شعب الله المختار وأن يصدقه الجهلة والإنتهازيون، حتى الإسلام لم يصل إلى بشاعة اليهودية التي لا تزال تغذي بترهاتها أغلب من يحكمون العالم اليوم ما فعلت مع البلاشفة وأغلبهم ملاحدة من أصول يهودية وملايين قتلاهم الذين لا يذكرهم أحد وفي المقابل تسن القوانين لإرهاب كل من يتكلم عن خرافة حرق الشعب المختار

https://www.youtube.com/watch?v=2SfGzMBPndY&bpctr=1553633799

قوانين معاداة السامية عند البلاشفة قد تراها أنت وغيرك أنها جميلة ورائعة، أنا أرى أن العصابة سنت قوانينا لتحمي لصوصها لا غير.
إلى لقاء آخر، لم لا نتكلم فيه عن ثورية ووطنية الشيوعيين في الغرب وعندنا، أو عن هوسي بنظرية المؤامرة على رأي سامي.
شالوم أليكم


79 - فضفض يا راجل فضف (1)
سيد مدبولي ( 2019 / 4 / 2 - 18:37 )
خلصت يا مولانا شتيمة ولا لسة فيه قباحة تانية؟؟ فضفض يا راجل فضفض ومتكتمش دة مش كويس علشان بوسيرك ...
وبعدين هى الوقاحة اللى انت كتبتها على الفيسبوك تيجى حاجة جنب وقاحة تراثك؟ خد عينة
-إنما المشركون نجس
-أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا
-قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت أولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل
- فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون
-مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين
- أولئك جزاؤهم أنَّ عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين
-وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين
-إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين
-ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أولئك يعرضون على ربهم ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين
-ونادى أصحاب الجنة أصحاب ا


80 - فضفض يا راجل فضف (2)
سيد مدبولي ( 2019 / 4 / 2 - 18:37 )
-ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين
-وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون
- ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم
فعلأ صدق من قال: إذا كان رب البيت بالواقاحة ناعتأ.. فشيمة أهل البيت كلهم السفالة والانحطاط.
شوف يامولانا بالنسبة للشتيمة مفيش مشاكل لأن دة المنتظر منك ... بس حرد عليك بعبارة امير المؤمنين علي اللى قالها لخالد ابن الوليد فى مسجد رسول الله:
كذبت لا أم لك من يشتمنا أضيق حلقة است منك.
روح عالج نفسك يامولانا احسن انت بقت حالتك هباب.


81 - فضفض يا راجل فضف (3)
سيد مدبولي ( 2019 / 4 / 2 - 18:45 )
-ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين
-وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون
- ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم
فعلأ صدق من قال: إذا كان رب البيت بالوقاحة ناعتأ.. فشيمة أهل البيت كلهم السفالة والانحطاط.
شوف يامولانا بالنسبة للشتيمة مفيش مشاكل لأن دة المنتظر منك ... بس حرد عليك بعبارة امير المؤمنين علي اللى قالها لخالد ابن الوليد فى مسجد رسول الله:
كذبت لا أم لك من يشتمنا أضيق حلقة است منك.
المصيبة انك بتشتمنا بأيات من القرأن! فعلأ دة كتاب كله منافع بس لا يصلح إلا لتوزيع الشتائم وتقبيح البشر والتكفير وإباحة الدماء
روح عالج نفسك يامولانا احسن انت بقت حالتك هباب.


82 - قل لهذا السباب المسئ اللعان أننى سأؤلمه ولن أرحمه
سامى لبيب ( 2019 / 4 / 2 - 22:24 )
الأستاذ سيد مدبولي
توقفت أمام كم الإساءة والسباب والإزدراء التى يرسلها هذا المتهافت المفلس السلفى المدعو بشاراة بالفيس
نعم هو نتاج ثقافته المنحطة فماذا تتوقع أن يكون..ثقافة يسب فيها الإله فإذا كان رب البيت بالدف ماسك فشيمة أهل البيت الرقص والفجور.
عندما دعوته فى مقال سابق للحوار والمناظرة كنت أتصور أننى من الممكن أن أطوره ولكن هيهات فذيل الكب لا ينعدل لو ركبت له قالب.
بشاراة هذا وغيره موجهين لمحاولة منع الكتاب عن التنوير وذلك بشن حملة مسعورة من السباب واللعنات عليهم وقد إعترف هذا المفلس التافه بذلك فى قوله:(دعني أعرض عليك صفقة العمر:أترك مقدسات الناس فهي ليست للعبث ولا للعقد النفسية ولا للمزايدات,وغير ذلك لك أن تنكر من تنكره وتؤمن بمن تؤمن به فلن نقترب منك وستنسى شخص إسمه بشاراه أحمد)
هو يتمنى أن أنصرف عن نقد الإسلام ولا يهم نقدى لفكرة الإله!
فى الحقيقة أنا إنصرفت عن نقد العقيدة الإسلامية فى السنين الأخيرة لأهتم بنقد الثقافة والشريعة والنهج الإسلامى المنتهك لإنسانية الإنسان ولأعتنى أكثر بنقد فكرة الإله ومواضيع فلسفية
حسنا علشان خاطر عيونك يا بشاراة سأؤلمك وسأرجع لسابق عهدى ولن أرحمك


83 - مداخلة للأستاذ على سالم والتعليق عليها
سامى لبيب ( 2019 / 4 / 3 - 08:08 )
هذه مداخلة للأستاذ على سالم بعنوان :( نقطة هامة )
-------
استاذ سامى هذا الهلفوت العرمان اصابه مس من الجنون والحقد والصرع والنكد , يجب علينا ان نزيد من معيار الهجوم على الاسلام ونبى الاسلام الدجال وفضح هذه الشريعه الارهابيه البدويه المتخلفه مهما كلف الامر , كلما زودنا المعيار كلما اصابهم الجنون والحقد والكراهيه والسعار , لن تهنأ اخ عرمان بعد الان , سوف تكون ايامك سواد وهباب اخ عرمان
--------
تعليقى : نعم ستكون أيامه سوده وهباب عقابا على بذاءاته وسبابه وأنا أعلم جيدا كيف أؤلمه .
لقد طلبها صراحة أن أكف عن نقد الإسلام حتى لا يسئ إلىّ بالسب بالرغم أنن أعتزلت نقد الإسلام من فترة.
أنا عنيد وأعرف كيف أدق رأس هذا المتعفن لذا إنصرفت عن نشر مقالات فلسفية أعددتها لأستبدلها بنقد الإسلام فهذا الغبى أثارنى.
أقوم بتجميع كتابات سابقة نشرتها من سنين ومحتار هل تكون تناقضات قرآنية أم سذاجة وتهافت النص الإسلامى.
لن أتركه .