الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رد على مقالة النصب والاحتيال في الكتاب المقدس

سامية نوري كربيت

2010 / 12 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لم أتعود أن أرد على أية مقالة تتناول المسيحية أو تعاليمها أو الكتاب المقدس بالنقد , كما إني لم اشترك مطلقا في التعليق على أية مقالة في الحوار المتمدن لأسباب شخصية , وليس تكبرا أو عدم اهتمام خاصة وأن بين كتاب الحوار المتمدن أصدقاء أعزاء , وكذلك كتاب أكن لهم الكثير من التقدير والاحترام لما تتميز به كتاباتهم من طروحات تغني الفكر أو مواضيع أكاديمية تضيف لي معلومات كنت اجهلها , كما أني تجنبت الرد أو التعليق على كتابات ليس لها صلة بأدب الحوار أو احترام القراء كمحاولات التشهير بالمسيحيين ( الذين أنا واحدة منهم) والحط من شانهم أو الانتقاص من بعض الكتاب , والذي ارفضه رفضا قاطعا لأننا لسنا في ميدان معركة يجوز لنا فيها استخدام كافة الأسلحة المشروعة والغير مشروعة , بل إننا نكتب في موقع حواري سمح فيه لجميعنا ولأول مرة في تاريخ الأعلام العربي العلني نشر أفكارنا وشرح معاناتنا سواء أكنا أقلية مهمشة أو أكثرية مضطهدة ولهذا يجب علينا احترامه واحترام قرائه وكتابه .
ومن جانب آخر لم أتناول بالنقد أطلاقا القران مراعاة لمشاعر المئات من أصدقائي وزملائي القدامى وإنما كانت كتاباتي الدينية تنصب على ما يقوم به رجال الدين من تحريض للمسلمين وخاصة الشباب منهم ضد المسيحيين وتوجيههم لقتالهم عند تفسير الآيات القرآنية التي تحض على قتال الكفار والمخالفين , بان المقصود من هذه الآيات هم اليهود والمسيحيين , في الوقت الذي فيه كانوا يستطيعون تفسير هذه الآيات من منطلق آخر لدرء الفتنة وحماية أرواح الأبرياء من المسلمين والمسيحيين , خاصة وان هذه الآيات كانت لزمن مختلف وظرف آخر , وليس صب الزيت على النار لتشتعل أكثر عن طريق الفضائيات الدينية التي تحرض الشباب وتدفعهم إلى طريق التعصب الأعمى ضد أخوانهم في الوطن الواحد , وهدف رجال الدين باعتقادي من كل ما يقومون به هو الهاء الشباب المسلم الذي يعاني الفقر والحرمان من التوجه نحو حكامه المتخمين والعمل على تخليص شعوبهم من هذه الدكتاتوريات الدينية التي بدأت ظاهرتها تنتشر في العالم العربي والإسلامي بالإضافة إلى الدكتاتوريات والتسلط الفردي لحكام استولوا على الحكم تحت مسميات مختلفة , هؤلاء الحكام الذين استحلوا أموال الشعوب والتنعم بها واستخدموها لرشوة رجال الدين الذين أصبحوا الآن يوجهون الحكم في كثير من الدول العربية والإسلامية بسبب سطوتهم على عقول الشباب الذين بدلا من أن يصبوا غضبهم على من كان السبب في حرمانهم ومعاناتهم , وجهوهم نحو الغرب وحملوه معاناتهم والبسوا الغرب ثوب الدين المسيحي في الوقت الذي فيه فصل الغرب الدين المسيحي عن السياسة قبل أربعة قرون .
والملاحظة الأخيرة قبل أن أرد على مقالة السيد طلعت خيري والمعنونة ( النصب والاحتيال في الكتاب المقدس ) أريد أن أبين حقيقة مهمة وهي أني من الذين يحترمون كل الآراء والمعتقدات لأني مؤمنة بان ليس هناك من خولني الحكم على الناس ومعتقداتهم , فانا مع حرية الرأي والمعتقد ومع القائلين اعبد حجرا أو اعبد شجرا أو لا تؤمن بأي اله ولكن لا تضطهد من يخالفك في الرأي أو المعتقد أو الدين , كما أنا مع حرية الفرد في نقد ما يعتقد انه يستحق النقد وعلى الأخص الأديان ولكن يجب أن يكون الانتقاد مبني على حقائق أو مصادر موثقة وليست مأخوذة من الانترنيت أو مجتزئة أو محرفة , كما انه لدي القناعة الكاملة بأنه لا يحق لأي شخص أن بدلو بدلوه في مواضيع هي ليست من اختصاصه أو على اطلاع كامل بمضمون تلك المواضيع , وان لا يكون الدافع حب الظهور أو الشهرة أو جلب الانتباه كما يقول المثل المشهور عندنا خالف تعرف , فالكتابات العلمية والدينية والتاريخية تحتاج إلى دراسة وتعمق واطلاع واسع وليس كما يفعل البعض في خبط الحابل بالنابل والخروج بموضوع قد يستقطب معلقين ولكنه لا يضيف أي شئ جديد لفكر القارئ .
والآن أود أن الفت نظر السيد طلعت خيري بان الكتابة خاصة في الأديان أمانة علمية وفكرية ولا يجوز أن نستغفل القارئ ونأتي له بمعلومات ليس لها وجود , فمقالتك سيدي تصلح قصة من قصص الأطفال , أو موضوع في كتاب من الكتب المدرسية في المراحل الابتدائية في بعض الدول الإسلامية التي تنشئ الأجيال على كره الآخر المختلف وتنعت اليهود والنصارى بالقردة والخنازير , وتحشو أدمغتهم بمقولة أن الكتاب المقدس محرف لكي تبعدهم عن محاولة الاطلاع عليه , وقد يكون لأسباب ليس مجال لذكرها الآن . والذي لفت نظري للمقال هو عنوانه لأني لم اعد اطلع على مقالات السيد الكاتب منذ زمن بعيد بعد أن اطلعت على قسم منها واكتشفت أنها لا ترقى إلى مستوى من يريد أن يستزيد من المعرفة حيث أنها لا تخرج عن دائرة واحدة يدور في فلكها بعيدا عن المنطق والحقيقة , إن محتوى مقال السيد طلعت لا يتناسب مع عنوان المقال الذي يعتقد من يقع نظره عليه انه سوف يضع يده أخيرا على الحقيقة التي تبناها الكثير من المسلمين بتحريض رجال الدين وهي أن الكتاب المقدس محرف بدون تقديم أي دليل موثوق واضح لحد الآن , خاصة وان كلمات نصب واحتيال جديدة في عالم النعوت التي نعت بها الكتاب المقدس واعتقد أن الكاتب باستعماله لهذا العنوان كان يحاول كسب أعداد كبيرة من القراء وكأن الكتابة أصبحت تجارة والشاطر هو من يستطيع جمع اكبر عدد من القراء بأي طريقة كانت حتى عن طريق غش القراء وخداعهم بمواضيع من نسج الخيال وعناوين براقة .
نأتي الآن إلى المقال وأخطاؤه وتناقضاته وافتقاره إلى ابسط المعلومات التي كنت ستجدها ياسيدي في مواقع الانترنيت والتي يلجا إليها قسم من كتاب وكاتبات الحوار المتمدن وردي على المقال يتناول :
1- من الذي قال بتحريف الكتاب المقدس ؟؟؟ وهل سمعت من المسيحيين منذ ظهور المسيحية إلى الآن احد قال بان الكتاب المقدس محرف ؟؟؟ إن هذه الأقوال محض افتراء من أعداء المسيحية , وإذا كان لديك دليل مادي فأرجو أن تأتيني به وان لا يكون رجما بالغيب .
2- تقول حضرتك أن الكتاب المقدس الأصلي اندثر وحل محله كتب جديدة بسبب الدين السياسي وأنا هنا اسأل حضرتك من أين أتيت بمعلومة إن الكتاب المقدس الأصلي اندثر أرجو أن تدلني على مصدرك لأنه سوف يغير تاريخ المسيحية ويقلب وجه البشرية ويطعن بكل المخطوطات الموجودة في مكتبة الفاتيكان والمكتبات العالمية التي تحتفظ بنسخ من الكتاب المقدس بعهديه , ترجع إلى بداية ظهور الديانتين اليهودية والمسيحية ومخطوطات العهد القديم ( أي التوراة ) عثر عليها على مراحل كان آخرها عام 1945 م في مغارة في وادي قمران بجانب البحر الميت , عثر عليها راعي على شكل لفائف جلدية وعند مقارنتها وجد أنها تشبه حرفيا ماهو متداول في الوقت الحاضر, أما بالنسبة للعهد الجديد والمسمى( بالإنجيل) أي البشارة فهناك آلاف المخطوطات التي كتبت في القرن الأول الميلادي وهي محفوظة في المكتبات والمتاحف ولا تختلف بحرف عما هو متداول الآن .
3- تتكلم عن الدين السياسي والصراعات السياسية والتي هي باعتقادك كانت السبب في ضياع الكتاب المقدس وأنا اعتقد بأنك حاولت أن تطبق ما حدث من صراع سياسي على السلطة بين المسلمين على تاريخ المسيحية , وأنا أجيبك بأنه لم يكن هناك صراعا سياسيا في تاريخ الكنيسة في العصور الأولى لانتشار المسيحية , والانقسام الذي حدث في القرن الخامس الميلادي لم يكن أبدا حول الكتاب المقدس وإنما كان حول طبيعة المسيح , ولهذا السبب انقسمت الكنيسة إلى طائفتي اليعقوبية والملكانية , واليعقوبية ياسيد طلعت ليست كما تقول نسبت إلى يعقوب ابن إسحاق والعيسوية إلى عيس ابن إسحاق لان ذلك كله خلط في خلط , فيعقوب وعيسو هم أبناء إسحاق ابن إبراهيم وليس لهم أي دخل في الطوائف المسيحية وما ذكرته أو ما نقلته من التوراة حدث قبل المسيح بعدة قرون فكيف ولماذا هذا الخلط , والحقيقة إن الفرقة التي سميت باليعقوبية في مجمع كنسي كبير سمي بمجمع افسس عام 431 م نسبة إلى مؤسس هذه الطائفة واسمه يعقوب البردعي , أما الفرقة الثانية فسميت بالملكانية ولن ادخل في شرح تسميتها لأنها سوف تأخذ حيزا كبيرا , ولكن سبب توضيحي هذه النقطة هو أن حضرتك الفت قصة وأخرجتها ووضعت اسما لطائفة مسيحية لم توجد إطلاقا وهي الطائفة العيسوية .
4- لم يحدث أي صراع سياسي بين المسيحيين الأوائل لان الصراع السياسي يعني الصراع على الحكم كما حدث بعد وفاة الرسول منذ خلافة أبو بكر الصديق واستمر إلى ألان والذي كان السبب في مقتل مئات الآلاف , أما المسيحيون الأوائل فلم يبحثوا عن السلطة فكان همهم الوحيد نشر الدين ومبادئه القائمة على حب الآخر كما أوصاهم السيد المسيح بالكرازة وإبراز القيم المسيحية في سلوكهم وتعاملهم مع الغير , فكانت حياتهم سلسلة من التضحيات وليس ادل على ذلك من أن احد عشر من مجموع اثني عشر من حواري المسيح استشهدوا في سبيل نشر كلمة الله , فمن أين أتيت بكلمة الدين السياسي للمسيحيين في الوقت الذي فيه تعرضت حياة معتنقي المسيحية لاضطهادات وقتل في بداية انتشارها في العراق وبلاد الشام ومصر على يد الحكم الفارسي والحكم الروماني ومن ثم الحكم الإسلامي , وكتب التاريخ تزخر بأخبار المذابح التي تعرضوا لها , أما الصراع السياسي الذي ذكرته فحدث في القرن السادس عشر عندما منع الشعب تدخل رجال الدين في شؤون الحكم وتم فصل الدين عن الدولة واجبر رجال الدين على القيام بمهامهم الدينية فقط .
5- إن الجزء الذي نقلته من التوراة وبنيت حكمك عليه وعنونت مقالتك استنادا عليه هو جزء من تاريخ الأنبياء الذي اعترف به القران والذي أكد أنهم ليس معصومين , واستطيع أن اثبت لك ذلك بآيات قرآنية , كما أن يعقوب دفع ثمن فعلته حيث عاقبه الله , وكنت تستطيع تكملة قصتك المنقولة التي تتضمن عقابه وأنا لن أكملها ويستطيع أي قارئ أن يقرا قصة يعقوب غير مجتزأة كما فعل كاتبنا , ولكني اكتفي بان أقول لك بان العهد القديم أي التوراة بالنسبة للمسيحية هو عهد الشريعة وعهد التمهيد لظهور المسيح أما العهد الجديد فهو عهد النعمة وأهمية التوراة تكمن بالتنبؤات التي تجاوزت المئات والتي تنبئ يمجئ السيد المسيح .
6- تقول حضرتك بان الإنجيل بعد اندثاره وبعد نزول القران اضطر السياسيون الدينيون إلى صياغة الكتاب المقدس من جديد , وأنا أسالك من جديد ؟؟؟ من أين اتيت بهذه المعلومات التي غابت عن مليارات الناس لمدة الفي عام لتكتشفها , رفقا يااستاذ بعقول القراء فهذا الخلط هو اهانة بحق الأديان وبحق التاريخ .
7- ردا على مقالتك استطيع وبدون اتهامات وبمعلوماتي الأكاديمية أن اطرح تساؤلات عن أين الأحجار التي خط عليها القران في بداية نزوله وكما تقول الكتب التاريخية أنها كانت تقدر بحمل عشرين بعيرا , أو أقول أين النسخة الأصلية من القران قبل أن يأمر عثمان بن عفان بحرق المصاحف وكتابة مصحف واحد جديد , أو لماذا أمر الرسول زيد بن ثابت وهو احد كتاب الوحي أن يتعلم السريانية واليونانية , وعلى قياس قولك إن الصراعات أدت إلى انقسام المسيحيين إلى طوائف وكل طائفة كتبت إنجيلها يجب أن يكون لكم عشرات القرائيين ومنها مثلا قران للسنة وآخر للشيعة الأمامية , وللجعفرية ألاثني عشرية والاسماعلية والدروز والبهائية والاحمدية والوهابية بالإضافة للفرق التي اندئرت كالخوارج والمعتزلة والقرامطة والكيسانية والخطابية والمفضلية والحشاشون والنصيرية والغيبية والباطنية والاشاعرة والصوفية والمرجئة والاباضية ---وعشرات الفرق الأخرى , كما تتهمنا بصراع سياسي هل يمكن لحضرتك أن تخبرني بواحدة من هذه الصراعات السياسية في بداية انتشار المسيحية ؟؟؟كما حدث في بداية انتشار الإسلام من قتال بين الصحابة أنفسهم بالاشتراك مع أم المؤمنين في معركة الجمل ضد الإمام علي بن أبي طالب صهر الرسول وأدت إلى مقتل الآلاف , وطلب معاوية بن أبي سفيان وهو أيضا احد كتاب الوحي من ابنه يزيد في وصيته له أن يقتل الحسين ابن علي وهو حفيد الرسول إذا ثار عليه , وان يمزق عبد الله ابن الزبير إذا ظفر به وهو ابن احد الصحابة العشرة المبشرين بالجنة حتى لو كان معلقا باستار الكعبة , كما تم قتل ابن أول خليفة راشدي وهو محمد بن أبي بكر اخو عائشة أم المؤمنين ووضعت جثته داخل جثة حمار قد انتن وأحرقت , وهل لديك رد يا سيد طلعت لماذا اله القران يمتاز بالقسوة والعنف وهو غير عادل ولا منصف
لأنه يأمر بقتل الغير مسلمين بعد أن يخلقهم على اعتبار انه خالق الكون وما فيه , اهو سادي إلى هذه الدرجة أو هو قاتل لان من يأمر بقتل الأبرياء هو قاتل أثيم , أو لماذا خلقني امرأة ويعاملني كنصف رجل وهو يدعي بأنه اله العدل والمساواة وأسئلة أخرى كثيرة تتناول أحداث ووقائع وقعت في التاريخ الإسلامي لا أحب الخوض فيها بالرغم من أن معتنقي ديني يتعرضون للإبادة الجماعية في كل البلاد الإسلامية .
أرجو ياسيد طلعت أن لا تتعرض مرة أخرى للدين المسيحي بمعلومات مغلوطة ومفبركة بل حاول أن تستفيد من المعلومات الموجودة في المواقع الالكترونية على الأقل , لكي لا اضطر أن أصحح لك كل المعلومات التي في المقال لأنها تكلفني جهدا ووقتا , كما أرجو أن تتصف بالمنهجية والمصداقية في كتاباتك لان قراء الحوار المتمدن هم ليسوا من المغفلين والجهلة ولا يستطيع احد أن يعبر عليهم فبركات أو مقالات من صنع الخيال .
إن المقال الذي أشرت إليه وللذين يريدون الاطلاع عليه رابطه هو
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=237875








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - رد قوي على .....
محمد بن عبد الله ( 2010 / 12 / 15 - 14:18 )
رد قوي مفحم على السيد طلعت خيري ولكن...؟...هل كان الأمر يحتاج إلى هذا الرد؟

كل رواد الحوار يعرفون السيد طلعت ومستوى معلوماته ونوعية تفكيره و أظنه من الأصدقاء الذين يفضل الأعداء عليهم لأنه حتى لو دافع عن رأي أو عقيدة فإنه يضرها أكثر مما يفيد...

الرد على السيد طلعت وغيره تضييع للوقت والجهد و أنا واثق أن القلة القليلة التي تقرأ له إنما تفعل ذلك للتفكه فلا عاقل أيا كانت عقيدته يأخذ مقالاته محمل الجد اللهم إلا بعض الرافضين عن سبق إصرار لمرض يغشى القلوب قبل العيون ومثل هؤلاء لا خير فيهم ولا أمل في شفائهم


2 - السيدة ساميا كربيت المحترمة
ليندا كبرييل ( 2010 / 12 / 15 - 14:31 )
لو كانوا يحترمون عقيدتهم في جزئها المتسامح الذي يطالبهم بالتآلف مع المختلف لما تجرؤوا علينا واعتبروا حيطتنا واطية ينطون من فوقها متى شاؤوا ، لكنهم يؤمنون بالعقيدة في جزئها المعادي والمقصي للآخر فيفعلون ما ترين أمامك من عشرات المقالات التي تتعدى على عقائد ملايين البشر . هذا أكبر دليل على عدم إيمانهم بكلام الله المنزل ككل , وإنما بما يناسب استراتيجيتهم وأهدافهم البعيدة. أحسنتِ عزيزتي ساميا ولك تحياتي


3 - رد على السيد محمد بن عبد الله
سامية نوري كربيت ( 2010 / 12 / 15 - 15:15 )
شكرا اخي على مرورك وانا اؤيد ما ذهبت اليه من ان مقالات السيد طلعت لا تستحق الرد وانا اشرت الى ذلك , ولكنه في هذه المقالة تجاوز كل الحدود وهناك الالاف من قراء الحوار المتمدن ليس لهم علم بمستواه الثقافي وقد يصدقون ما ورد في مقالته ولهذا قررت الرد على المقالة وتصحيح المعلومات الخاطئة التي وردت فيها خاصة ان المقالة منشورة في موقع متميز ومشهور جدا

تحياتي لحضرتك


4 - الاخت ليندا كبرييل
سامية نوري كربيت ( 2010 / 12 / 15 - 15:37 )
شكرا عزيزتي على طلتك وتعليقك الواضح واعتقد باني لم اعد احتمل التشويه والمغالطات على المسيحية بدون ذنب جنته , وفي الوقت الذي فيه يتعرض اهلي في العراق الى القتل والتهجير بدون وجه حق فنحن كنا ولا زلنا نحب ابناء وطننا من غير اعتبار للدين والعقيدة وهم كذلك , نجد الان من خرج علينا بافكار التفرقة ونشر الفتنة بعد ان عشنا عمرنا كاخوة , اتمنى من كل قلبي ان تزول هذه المحنة ويرجع الجميع احبة كما كنا سابفا

تقبلي خالص شكري ومحبتي


5 - مقالة رائعة حقا
نورس البغدادي ( 2010 / 12 / 15 - 19:39 )
تحية للأخت الفاضلة سامية كربيت وشكرا لهذا التوضيح ، الحقيقة ليس السيد طلعت خيري وحده من ينفخ في بوق تحريف الكتاب المقدس ، فقبل مده ظهر شيخ الأزهر الجديد على احدى الفضائيات وقال لا يوجود اسم احمد في الأنجيل ولكن هذا لا يعني ان الأنجيل غير محرف ، وهو كأستاذ اكاديمي ورئيس جامعة الأزهر كان المفروض به ان يقدم الدليل على كلامه ولكن تكلم كأي شخص من عامة الشعب ، ان الشيئ الشاغل لشيوخ الأسلام هو ان يجدوا ولو خيط رفيع في الكتاب المقدس الذي يعتبرونه محرف يعطي هذا الخيط شرعيه لمحمد ، فلو كان السيد المسيح قد بشر بقدوم محمد قبل الفي عام فكيف عرفوا اليهود والمسيحيين ان رسالة النبي القادم ستكون ضدهم حتى يقوموا برفع اسم هذا النبي من كتابهم ، فمتى حرف الكتاب المقدس؟ هل بعد مجيئ الأسلام ؟ وكيف جمعت النسخ المنتشرة في العالم لكي يحرفوها ؟ لقد قال السيد المسيح له المجد ، ليس الأنسان هو عدوي ، بل عدوي هو الشيطان ، وقد سخر الشيطان شيوخ الأسلام ليتكلموا نيابة عنه ، وشكرا لجهودك وكل عام وأنت بخير


6 - توضيح
سامي صالح ( 2010 / 12 / 15 - 20:24 )
the da vinci code اثار
تساؤلات عديدة حول الانجيل وأنه كتب بعد حوالي اربعة قرون من وفاة السيد المسيح واشرف على كتابته الملك قسطنطين الوثني الذي تم تعميده على فراش الموت

كما ثار تساؤل حول الوهية عيسى وحقيقة أنه ابن الله !! ، والتأكيد على أن بشر له ذرية من مريم المجدلية

الا يشكل الاختلاف الواضح في نصوص الاناجيل شك لك سيدتي في أن احدهم قام بالعبث في النصوص ؟

لاينكر إلا جاهلا الجرائم التي ارتكبت باسم الدين المسيحي سواء كان ذلك في بداياته او ما ارتكبت باسمه ضد اليهود او ضد الاقليات الاخرى في العلم ، كما لا ينكر احد جاد في طرحه ما ارتكب باسم المسيحية من ظلم في عهود الظلام التي مرت بها القارة العجوز والتي كان من نتائجها عصر النهضة والذي اسس على عزل الديانة المسيحية خارج الحياة الاجتماعية بسبب الدمار الذي الحقه الكهنة والكنيسة بالحياة
وتستمر المآسي الى الان في وطنك واوطان اخرى من المشرق الى المغرب لا مجال للحديث عنها الان

واخيرا كان يكفيك ومعلقيك انتقاد المقالة دون التطاول على الاسلام ، وتذكري بأن اله القرأن هو من وسعت رحمته كل شئ


7 - الاخ نورس البغدادي
سامية نوري كربيت ( 2010 / 12 / 15 - 21:36 )
شكرا جزيلا على اطلاعك على مقالتي والتعليق عليها وانا اؤيدك بان قضية تحريف الانجيل اصبحت اسطوانة مشروخة لكثرة تكرارها , والمصيبة انه لم يتقدم الى حد اليوم اي شخص في الشرق او الغرب بأي دليل على تحريفه على الرغم من جميع المحاولات التي بذلت والاموال التي رصدت ولكن كل الجهود باءت بالفشل وبقي الكتاب المقدس صامدا وشامخا بعيدا عن كل يد تحاول العبث به , لأن وجود النسخ الاصلية التي كتبت بايدي التلاميذ والرسل تقطع الطريق على كل من يحاول التشكيك في مصداقيته

تقبل تحياتي وتقديري


8 - سلمت يداك....
جورج فارس ( 2010 / 12 / 15 - 21:56 )
سيدتي الفاضلة سامية

في كثير من الأحيان يكون من الصعب الرد على كم هائل من الأفكار المغلوطة التي تعكس قلة ثقافة حاملها أو حتى عدم قدرته على الكتابة بطريقة موثقة محددة واضحة، لكنك كتبت وأجدت في الرد وجاءت كل أفكارك الرائعة في مكانها المناسب.
رغم اني مع عدم الرد على هكذا مقالات بسبب افتقارها لكل عناصر المصداقية والحيادية والقدرة على إيصال الفكرة إلاّ أن ردك كان مطلوباً على الأقل ليظهر الفرق ببساطة بين من يجيد الكتابة بجميع عناصرها وبين من لا يعرف منها شيئاً مع احترامي لجميع الكتّاب.....

لك احترامي....


9 - رد على المعلق سامي صالح
سامية نوري كربيت ( 2010 / 12 / 15 - 22:03 )
تعليق حضرتك يتناول جوانب عديدة سأرد عليها بالتسلسل
بالنسبة الى فيلم دافنشي كودا يعلم الجميع انه مجرد فيلم يهدف الى جمع اكبر كمية من الاموال وهو عبارة عن خيال مؤلف وتلاعب مخرج فيلم , كما يتلاعبون بالقصص الاسطورية كفلم الخفاش او افلام هاري بوتر ولم يجد له اي صدى سوى في الشرق الذي يتمسك باية قشة تؤيد اوهامه التي سرعان ما تبددت عندما اعلن مؤلف القصة انها من وحي خياله , فكل ما ورد فيها بعيد عن الحقيقة, هذا اولا اما بالنسبة الى اختلاف النصوص فنحن نعلم الاسباب وشرحها يطول ولكن باختصار ان كل انجيل كان موجها الى شعب من الشعوب الموجودة في ذلك الوقت وتحدثهم باللغة التي بها يستطيعون فهم رسالة الانجيل , والجواب الثالث هو ان المسيحية في بدايتها لم ترتكب اية مجازر بل على العكس هي التي جرت بحقها المجازر وتستطيع الدخول الى اي موقع سواء اسلامي او مسيحي وسوف تجد الاف المذابح التي ارتكبت ضد المسيحيين اما عن ما فعلته الدول الغربية او رجال الدين في اوربا او في العالم فالذنب لا يقع على الانجيل لانه لم يطلب منهم ذلك بل اساس رسالة المسيح هي المحبة , وردا على ملاحظتك الاخيرة اقول لماذا عليكم حلال وعلينا حرام


10 - السيد جورج فارس
سامية نوري كربيت ( 2010 / 12 / 15 - 22:41 )
شكرا لمرورك وتعليقك على المقال وشكرا على اطرائك , وبالنسبة الى ملاحظتك عن امكانية عدم الرد على هكذا مواضيع غير موثقة وغير ذات مصداقية انا اؤيد ما ذهبت اليه لاني على اطلاع على كتابات كاتب المقال ومستوى كتابته , ولكن الذي دفعني للرد هو ان موقع الحوار المتمدن موقع مشهور جدا واصبح الان اكثر شهرة بعد فوزه بجائزة ابن رشد وهناك الكثيرين جدا الذين يطلعون على المقالات المنشورة على صفحاته , وبمعنى اخر ان الذي ليس لديه فكرة او اطلاع على الكتاب المقدس وهو اصلا لديه فكرة سابقة انه محرف فسوف تتأكد لديه هذه الحقيقة خاصة اذا لم يكن له اية معلومة على خلفية الكاتب واسلوبه في الكتابة , هذا من ناحية ومن ناحية اخرى عنوان مقالته ازعجني عندما يتهم الكتاب المقدس بالنصب والاحتيال , تصور شعوري وانا اسمع ان اهلي يقتلون في العراق من دون وجه حق ويعيشون تحت سياط القهر والظلم ومحاصرين من قبل وحوش القرن الواحد والعشرين بأسم الدين وقوانين الدين الاسلامي, فكان من المستحيل ان اسكت على هكذا خلط وتجريح بالكتاب المقدس دون سبب واضح
تحياتي لحضرتك


11 - ياخسارة
خلف الكاشف ( 2010 / 12 / 15 - 23:15 )
المعذرة ياسيدة سامية على عنوان التعليق لانه يناسب الحدث بانك اعطيت شان لمن لا شان له الكثير من زوار الموقع يعرفون من هو طلعت خيري فهذا وكتاباته لايربو ان يكون اكثر من مهرج ليس لديه اي علم او دراية بما يكتب ويتفوه به فمثلا شخصيا انا اعتبره واحد من الثلاثي المرح الموجود على الموقع واتسلى به وبمعرفته فعندما يكتب شيء لا انظر اليه سوى تهريج وازيدك معلومة صغيرة انه عندما ينتقد كتابات بعض الكتاب على الموقع فانه يقتبسها من موقع شيعي موجود على النت فهل تعتقدين ان بنان شخص مثله يرقى ليكتب مقال وهو لايستطيع ان يفسر كلمة واحدة من كتابه في المرة القادمة عندما تجدي مقال له علقي على احد مقالاته وانتظري الاجابة منه وستجدين انه ليس يترك السؤال ويتهرب بذكر ايه ها هو مدى استيعابه فهل يستحق من هو على شاكلته ان ينتقد احد مقالاته دعيه يكتب ما يشاء فكلما يكتب كلما يظهر جهله لصنفه قبل الغير وبالعكس انا اشجعه على نقد الكتاب المقدس لانه يظهر مدى الكذب الذي يقوم به والشيوخ على اتباعهم فلما كل هذا الغضب تحية وتقدير.


12 - السيد خلف الكاشف
سامية نوري كربيت ( 2010 / 12 / 15 - 23:51 )
شكرا على اطلاعك على مقالي والتعليق عليه , وملاحظاتك انا اقدرها ولكن ليست لدي القدرة على تحمل توجيه تهمة النصب والاحتيال على الكتاب المقدس من كائن من يكون , وكنت اعلم جيدا مستواه الثقافي ومشاحناته مع الكتاب وادعائه المعرفة ولكن اعتقد ان هناك حدودا يجب ان يقف عندها , وهذه الحدود هي عدم توجيه اتهامات الى الكتب المقدسة للاخرين دون دليل او مرجع , والسكوت على ما يدعيه من اتهامات يعني عند القارئ الغير مطلع انها حقائق , وهناك مثل مصري يقول ان العيار الذي لا يصيب يدوش , اي ان كتاباته قد تدخل في عقول بعض الناس ويصدقونها , وهذا كان سبب ردي عليه

تقبل خالص تقديري واحترامي


13 - استفسار مهم من ادارة الحوار المتمدن
سامية نوري كربيت ( 2010 / 12 / 16 - 22:08 )

تحية طيبة
لم اكن متواجدة على النت منذ الصباح والان فقط اطلعت على بريدي الالكتروني فوجدت رسالة من الحوار المتمدن تحمل تعليق شرفتني به كاتبة كبيرة هي السيدة مريم نجمة , ومؤشر في نهاية التعليق انه تم نشره مع الموضوع قبل اربع ساعات ولكن ما اثار استغرابي انني عندما فتحت صفحة المقالة لأرد على تعليق السيدة المحترمة لم اجد التعليق , فهل ممكن ان اطلع على سبب عدم نشره او سبب حذفه اذا ما كان قد نشر , ارجو من حضراتكم اطلاعي على السبب ولكم جزيل الشكر والاحترام


14 - السيدة مريم نجمة المحترمة
سامية نوري كربيت ( 2010 / 12 / 16 - 22:59 )
شكرا جزيلا على اطلاع حضرتك على كتاباتي ومتابعتها , وان تعليقك اليوم على واحدة من مقالاتي شهادة اعتز بها من كاتبة متمكنة تتسم كتاباتها بسعة الافق وشمول النظرة الانسانية للحياة مملؤة بحب الخير والعطاء , وشكرا جزيلا على كلماتك التشجيعية الرقيقة التي اسعدتني كثيرا , اتمنى لحضرتك دوام العطاء في مسيرتك الكتابية والمزيد من التميز والتوفيق في مشوار الحياة
تقبلي سيدتي كل التقدير والاحترام


15 - لما الغضب
الهام درويش ( 2010 / 12 / 16 - 23:12 )
ما الفرق بين من يزرع الفتنة ومن يرويها بماء الشر
السيدة الكاتبة مقالتك تدهش الى اخر سطر تصححين الاخطاء الذي تناولها طلعت مي خيري
لكن الجزء الذي تهجمت به على الدين الاخر لم تكن تطابق تعليمات السيد المسيح
انا احب المسيح كمثال للانسان وليس للدين المسيحي وللاسف ارى المسيحيين يشوهون صورة دينهم المحب للانسان ويفقدون توازنهم في هذا الموقع


16 - تصحيح
الهام درويش ( 2010 / 12 / 17 - 00:03 )
عفوا قصدت مثالا للانسانية


17 - شكراً على مقالك النقدي
نقولا الزهر ( 2010 / 12 / 17 - 01:38 )
تحياتي لك السيدة سامية كربيت على اسلوبك في النقد لما يحمل من سمات ادبية واخلاقية ومن معلومات قيمة.من الواضح أن الكاتب ضعيف جداً بذخيرته التاريخية والفكرية. في اعتقادي أن كل الكتب الدينية التوحيدية لا تنطبق نصوصها تماماً على الكلام الشفهي الذي تكلم به الأنبياء في اللحظة التاريخية التي كانوا فيها على قيد الحياة.ويؤكد ذلك المفكر الجزائري الراحل محمد أركون وهذا لاينطبق فقط على التوراة التي كتبت بعد سبي بابل وليس في زمن موسى ويشوع وهارون، وكذلك الأناجيل فقد كتبت بعد وفاة السيد المسيح وقد كتب عدد كبير من الأناجيل ومنها انجيل توما وإنجيل المصريين وإنجيل يهوذا وفي الواقع مؤتمر نيقية في 325 م بقيادة الأمبراطور قسطنطين كان من أجل الاتفاق على الأناجيل الأكثر قرباً وتماثلاً.ولكن الاختلاف بين ألأناجيل مسألة ومسألة التحريف مسألة أخرى هذه التي يتكلم عنها الكاتب طلعت خيري وعلينا أن نسأله الكتاب المقدس محرف عن ماذا؟ وأين هذه النسخة الأصلية التي بحوزته؟ وكذلك الحال بالنسبة المصحف فقد جمع في زمن عثمان وبالتالي علينا أن نميز بينه وبين الوحي الشفهي الذي نطق به الرسول في حياته. تحياتي لك


18 - السيد نقولا الزهر
سامية نوري كربيت ( 2010 / 12 / 17 - 17:56 )
شكرا جزيلا سيدي على قراءتك للمقال والتعليق عليه وشكرا على اطرائك وتقيمك الذي اعتبره شهادة من حضرتك اعتز بها , وانا معك في ان الكتب التوحيدية لم تكتب في زمن حدوثها ولكن بالنسبة للانجيل نحن لا نلتزم بحرفية الكلمة او الجملة حيث ان المهم هو المعنى العام , او التوجيه المطلوب ايصاله الى متلقيه وليس حفظ كلماته كالببغاء دون فهم معانيه العميقة , وانا معك ايضا بان هناك اناجيل كثيرة كتبت ولكن الكنيسة لم تأخذ بها وهي كثيرة وتسمى بالاناجيل المنحولة , اما بالنسبة للاناجيل الاربعة التي اعتمدتها الكنيسة وتحنفظ بنسخها الاصلية فهي محفوظة في مكتبة الفاتيكان , وهذه المخطوطات كتبت من قبل تلاميذ المسيح في القرن الاول الميلادي , اما مجمع نيقية الذي عقد سنة 325 فلم يكن الهدف منه توحيد الاناجيل مطلقا بل كان بسبب حل الخلاف الذي ظهر حول طبيعة المسيح , وتستطيع حضرتك اذا رغبت بالاطلاع عليها فهناك مواقع مسيحية كثيرة توضح اسباب انعقاد المجامع المسكونية

تحياتي وتقديري لحضرتك


19 - سامي صالح
عماد يوحنا ( 2011 / 2 / 18 - 08:51 )
الكل يعرف بان طلعت خيري هو انسان يعاني من مشاكل وعقد نفسية.
والى عبقري زمانه سامي صالح الذي يعتبره دليل قاطع هو فلم وقصة خيالية من هوليوود.
انت تقرا الكتاب المقدس بعقليتك المتطرفة الاسلامية ولذلك ترى اختلاف فيه وتنقل نقل اعمى من مواقع الظلام. المضحك انه انت تتهم الين المسيحي بجرائم وتتهم اوروبا بالتخلف ولكنك تتناسى الخروب والويلات والقتل والسحل اذي ارتكبه المسلمون على مد التاريخ والتخلف في البلاد الاسلامية.
من كان بيته من زجاج...
والغريب باننا لم نراك انت وامثالك تنتقدون الملا طلعت خيري عندما نشر سمومه وتطاول عالى الدين المسيحي ويستمر في نباحه.
وقبل ان تتهجم على الرب الحقيقي راجع نفسك وانظر في المراة.

اخر الافلام

.. الشرطة الأمريكية تعتقل عشرات اليهود الداعمين لغزة في نيويورك


.. عقيل عباس: حماس والإخوان يريدون إنهاء اتفاقات السلام بين إسر




.. 90-Al-Baqarah


.. مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وسلطات الاحتلال تغلق ا




.. المقاومة الإسلامية في لبنان تكثف من عملياتهاعلى جبهة الإسناد