الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إلى كاتبات وكتاب الحوار المتمدن هنالك جريمة في سورية.

غسان المفلح

2011 / 6 / 9
العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية



بداية لا أحتاج لن أوجه الشكر لكل من كتب عن الثورة السورية، كما أنني لا احتاج للقول، أن هذا الموقع بكاتباته وكتابه يهمني إلى درجة كبيرة، لكنني من حقي العتب لا بل أكثر من العتب، من حقي الحنق تماما، وأنا عن نفسي لم أترك أية ثورة شبابية عربية أو غير عربية في الشرق الأوسط إلا وكتبت عنها هنا وفي أكثر من صحيفة من الصحف التي أكتب لها، مصر واليمن والبحرين وتونس، وأكثر ما كتبت كان عن الوضع العراقي والوضع في إيران، لكنني ألاحظ منذ بداية الثورة السورية، لم تتجاوز عدد الكتابات في هذا الموقع من كتاب غير سوريين أصابع اليدين، وكنت أتسائل ما هي الحكاية؟ أيعقل أن هموم اليسار والعلمانيين، هي غير ما يرتكب في سورية من جريمة؟ لا أعرف في الحقيقة الموقع يوميا يجدد أكثر من 100 مقال، وصل عدد الشهداء في سورية إلى أكثر من 1300 شهيد، وعدد المعتقلين يفوق 12000 معتقل هذا غير خراب المدن درعا حمص حماة جسر الشغور الرستن ودوما...الخ واصبح لدى شعبنا مشكلة مهجرين إلى لبنان والأردن والآن تركيا بعد مذبحة جسر الشغور، أيعقل هذا التيار اليساري العلماني!! يساند النظام القاتل في سورية؟ أو يتواطأ معه على جريمته؟
أنظر إلى المواضيع، والآن تأكدت لماذا اليسار ضعيف العمق الشعبي في بلداننا؟
ما الذي يريده اليسار إذن؟
يتحدث عن تحلل الرأسمالية العالمية، وعن العلمانية والهجوم على الإسلام والمسلمين فقط، وكأن معركتنا هي مع الشعب المتدين أو المحافظ أو التقليدي، إنها صرخة أوجهها لكم، هنالك جريمة تحدث في سورية، وإذا كان المجتمع الدولي نتيجة ابتلاء المنطقة بإسرائيل والنفط والموقع الجيواستراتيجي، أنتم واسمحوا لي ما هي مصالحكم في الصمت عما يحدث في سورية من مجازر؟
وتتساءلون لماذا التيار الإسلامي له عمقا شعبيا؟ ولماذا ولماذا أسئلتكم كثيرة لكن أجابتكم لا تلمس ابن البلد أي بلد في المنطقة، حتى تحول المسجد إلى مكان للحرية..
كيف سيقتنع الشعب السوري باليسار؟
فهل ستجد صرختي هذه صدى لديكم؟
أتمنى من إدارة الموقع تبني هذه الصرخة...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كلام حق يراد به باطل
محمد الزعبي ( 2011 / 6 / 9 - 09:26 )
هل المطلوب من اليسار العربي ان يصطف مع الامبرالية الامريكية والاوروبية ومع الصهيونية ومع السعودية وقطر والاردن وتركيا وسعد الحريري وعملاء امريكا في العراق ومع الاسلام الوهابي والاخوان المسلمين وشراذم المعارضة السورية العميلة حتى ترضى عن اليسار العربي.
ان المطالبة بالاصلاح في سوريا هي حق للقوى الوطنية والتقدمية وللشعب السوري وسيحصل عليها مع المزيد من النضال السلمي وسيجبر النظام على الاستجابة لها. لكن دون ان يكون هذا النضال الحقيقي لعبة في يد من يتآمر على الشعب السورية لخدمة الامبريالية والصهيونية والرجعية، ومتاجرة بأرواح الشهداء
يجب ان لاتصبح الثورة السورية كلام حق يراد به باطل


2 - الثورة والاعنف
عادل أحمد ( 2011 / 6 / 9 - 10:15 )
عزيزي غسان بعد التحية.
ألا ترى معي أنك تنظر بعين واحدة الى الأحداث. لطالما كنا نحن أهل اليسار والثورة جميعا وبلا استثناء تحيي ونبارك وندعم أي تحرك سياسي أو مطلبي ، سلمي أو عنفي ( ثوري) انطلاقاقا من مقولة أن أي تحرك هو يتحرك يصب في مصلحة الثورة ويهدم -- بلوكة في جدار النظام الرأسمالي ، ما جرى ويجري في سورية هو حراك شعبي ، سمه ثورة ان شئت ، النظام قمعي ولوله أمنية ولا يعترف أو يرى أحدا غير نفسه ، في سياق معالجته الأمنية القمعية المفرطة برزت حالة بل قل حالات عنغية ذات طابع طائفي ، هي شئنا أم أبينا تخدم سياسة النظام ومعالجاته المرفوضه ، وهي شوهت وتشوه الحراك السلمي ، وستؤدي اذا ما استمرت الى أخذ البلاد نحو الحرب الأهلية ، وهذا ما لا يريده أي مواطن سوري حر ،وعليه فلنتفق أن أي حراك مشبوه أو يجري بدلالة الخارج ، أي حراك عتفي مرفوض تحت أي ذريعة أو شعار. اني أعتقد أن زمن الثورات المسلحة قد انتهى منذ زمن طويل ، وأن زمن اللاعنف والحراك السلمي هو الطريق الانجع لتحقيق أي هدف ، ولن يكون الحوار الا أحد أهم وسائله.


3 - المهم حماية الثورة وانتصارها
جريس الهامس ( 2011 / 6 / 9 - 11:51 )
أنا مع الكاتب في عتابه على كتاب الموقع بشكل عام - باستثناء القليل من الأصدقاء - , لعدم إهتمامهم بثورة شبابنا وشعبنا في سورية ضد نظام الطاغية , وعدم الإهتمام بدماء شعبنا وشهدائنا , شهداء الحرية وحصار مدننا واعتقال عشرات الألوف من أبناء شعبنا , ونحن يجب أن نميز بين ثوار الداخل والإنتفاضة العفوية التي عبرت عن طموح شعبنا للحرية والديمقراطية , مثلها مثل بقية الثورات العربية , وبين محاولات إستغلالها في الخارج من قبل تجار الدين والمال والمصالح الشخصية , بالإضافة لمحاولات المستعمرين والإحتلال القديم والحديث وجميع القوى الرجعية التي تدعم بقاء النظام الأسدي المجرم وحمايته ,
كما أؤيد ما جاء في تعليق الأخ محمد الزعبي , وتحية للجميع ..


4 - تعليق
سيمون خوري ( 2011 / 6 / 9 - 11:55 )
أخي الكاتب المحترم تحية لك ،أتفق معك في وجهة نظرك ، وأعتقد أن الشعب السوري يعاني ظلماً داخلياً وخارجياً معاً. مع التحية لك


5 - سيد زعبي
انعام الور ( 2011 / 6 / 9 - 12:50 )
اتفق مع الكاتب الكريم واستميحه عذرا لمخاطبة السيد محمد الزعبي فلا ادري لماذا جز باسم الاردن مع هذه القاءمة حين يتعلق الموضوع بالشآن السوري.
هل لك ان تشرح لنا ما المقصود؟
لربما انت الادرى انه على المستوى الشعبي الاردني فآن سوريا هي الاقرب عاطفيا ومعنويا ولربما لهذا السبب فآن ما يتعلق بسوريا هو الاكثر حساسية على مستوى القرار السياسي الرسمي . الاردن الرسمي صامت على ما يحدث في سوريا اتسمي هذا تامرا؟ الحزب الوحيد الذي صرح علانية بموقفه هو جبهة العمل الاسلامي ولا تخفى عليك مثل تلك الاجندة .وكانت هناك انتقادات من قبل بعض الصحفيين لرابطة الكتاب (على نسق ما كتب السيد غسان) حيال صمت الرابطة بما يتعلق بالاحداث. هذا بالاضافة الى كم من التعليقات والاهم ما جاء في مقال للسيد ناهض حتر والذي لم يتعرض للموقف الرسمي الاردني (وانت ايضا على دراية بآن حتر سباق في مثل تلك الامور!) وانما بعبارات اخرى وجد بان من باستطاعتهم حماية سوريا هم التقدميون والاحزاب اليسارية وفي هذا المجال كان المآخذ من وجهة نظر حتر على النظام السوري في عدم اطلاق حريات تلك القوى في المجتمع السوري. مع احترامي لك والسيد مفلح


6 - ثورة سورية
حكيم علي ( 2011 / 6 / 9 - 13:26 )
هل ما زلت تؤمن بان هناك ثورة في سورية ، بل هناك صراع دولي على سورية وبالامس تكشف ذلك في مجلس الامن. وأريد ان اطمئنك ان الاصلاح مستمر في سوريا وأن التعددية الحزبية قادمة أما المتآمرون فسوف يتعلمون من سورية كيف تؤكل النار بمعالق من خشب.


7 - الهوة
رعد الماز ( 2011 / 6 / 9 - 13:41 )
الاخ غسان ثورة سوريا لها مواقعها الاخرى التي تنشر بيانات الثورة وتنسبها لها وتخطط وتتكتك لتحركاتها وهي فعلا ثورتهم بامكانك الوصول الى هذه المواقع لتعرف هويتهم او يكفيك ان عدد التعليقات على كتاباتك او على كتابات اي سوري على هذا الوقع تكشف عن هوية الثورة واين مواقع الثور وبياناتهم ومن يسعى لغنم السلطة بعد الاطاحة بالحكم_العوام وثوراهم في واد واليسار وطروحاته في واد


8 - سؤال للسيد غسان المفلح
ناريمان رستم ( 2011 / 6 / 9 - 14:01 )
يا سيد غسان
ما يجري في سوريا, سمها ثورة أو انتفاضة أو ما شئت. والبعض يسميها مؤامرة طائفية أو محاولة حرب أهلية لتركيع السلطة الحالية, التي أنا لست متفقة معها في جميع الاحتمالات. ولكن في الوضع الراهن هناك إجماع خارجي على خلق فتنة أهلية داخلية, يشارك فيها ويمولها هاربون سوريون شاركوا في الماضي سنينا طويلة في الفساد والغنى غير المشروع. ولما توقفت وتعطلت مشاركتهم معها أصبحوا ممولين و محرضين للمعارضة الداخلية والخارجية, حتى خراب البلد وموت آلاف الضحايا من جميع الأطراف.
وأنت شخصيا ماذا تنتظر حتى تعود لسوريا لـتـتشـارك محليا وشخصيا وفعليا في (الجهاد) بدلا من دفع بعض الشباب لإراقة دمائهم بدلا عنك. ماذا تنتظر.
أم تفضل بيع الحكي فقط
.


9 - إلى السيدة ناريمان رستم والسيدمحمد الزعبي
غسان المفلح ( 2011 / 6 / 9 - 14:19 )
تركيع شو سيدة ناريمان، وتركيع من ولأجل ماذا؟ هل مظاهرة الشعلان البارحة كانت فتنة؟ وغلى السيد محمد الزعبي امبريالية شو يارجل ليش نظامكم ضد الامبريالية؟ ولا أعرف في الواقع حتى النظام نفسه لم يعد يتحدث عن الامبريالية صارت نكتة قديمة حتى بالنسبة له...وانا فعلا مستغرب من يساري ان يساند تطويب بلد بالكامل باسم عصابة؟


10 - انتفاضتنا بخير
صلاح بدرالدين ( 2011 / 6 / 9 - 14:51 )
ما أسهل ايجاد الحجج الواهية والبحث عن ذرائع - نظرية - لدى جماعات - الممانعة واليسراويين منها على وجه الخصوص الذين قالوا لنا يوما ما أن النظام البعثي في كل من العراق وسورية - وطني تقدمي معادي للامبريالية - وبعد مرور عقود وفيها ظهرت طبقات جديدة وفئات جديدة وحصلت تراكمات أفرزت مافيات وكومبرادور وتم عقد تحالفي جديد في هرم النظام البعثي في البلدين من - الحزب والأمن والكومبرادور ثم العائلة - وتمت صفقات مع - الامبريالية واسرائيل - أقول رغم كل ذلك مازال موقف بعض اليسراويين كما كان ولم يستطيعوا فعهم المعادلة الدولية مابعد الحرب الباردة ومثالها الأبرز دعم الغرب - من أجل مصالحه طبعا - عامة لانتفاضتي تونس ومصر في الخلاص من الاستبداد والدكتاتورية وليبيا مثال آخر
عزيزي غسان لاتبالي فانتفاضة شعبنا بخير والتضامن معها يزداد يوما بعد يوم واليوم تضامن معها ثوار فلسطين في بيان رائع ومن الموقعين عليه : إبراهيم أبو هشهش، إبراهيم موسى، أحمد حرب، أحمد داري، أحمد داوود، أحمد درويش، أسعد الأسعد، إعتدال إسماعيل، أكرم مسلم، أنطوان شلحت، تامي رفيدي، جواد بولص، حسن البرغوثي، حسن البطل، حسني رضوان، حنان حرز الله


11 - تتمة .
صلاح بدرالدين ( 2011 / 6 / 9 - 14:53 )
إبراهيم أبو هشهش، إبراهيم موسى، أحمد حرب، أحمد داري، أحمد داوود، أحمد درويش، أسعد الأسعد، إعتدال إسماعيل، أكرم مسلم، أنطوان شلحت، تامي رفيدي، جواد بولص، حسن البرغوثي، حسن البطل، حسني رضوان، حنان حرز الله، حيدر عوض الله، خالد سليم، رائد البس، رولا شهوان، زياد خداش ، سليم النفار ، سليم الهندي، سميح العبد، صالح مشارقة، عارف جفال، عاطف أبو سيف، عثمان حسين، عصام خوري، عطاف يوسف، عماد موسى، غادة يحيى، غسان زقطان، فاروق وادي،


12 - تتمة 2
صلاح بدرالدين ( 2011 / 6 / 9 - 14:54 )
محمد صالح الخليلي، محمد علي طه، محمد مرعي، محمود روقة، محمود شقير، مها أحمد يحيى، مها التميمي، مهند عبد الحميد، نانسي صادق، نسرين فاعور، نصري حجاج، نضال فقهاء، نعيم الأشهب، نوال الحاج خليل، هيفاء الشوا، وليد الشيخ، يحيى بركات، يحيى رباح. عبد الناصر النجار، نبيل عودة، فوزي ناصر، د. حبيب بولص، علي هيبي، سيمون عيلوطي، معين شلبية، محمد بكري، حسين مهنا، عودة بشارات، مروان مخول، نبية شلش، اسمهان خلايلة، د. بطرس دلهي، سهيل ابو نوارة، ايمن البرية، سهيل عطا الله، د. سليم مخولي، وديع عواودة، سلوى نقارة، غازي ابو ريا، بروفيسور سليمان جبران، نزية حسون، د. نزيه قسيس، سهيل كيوان، مفيد مهنا، د. نبيه القاسم، د. محمد حسن بكري، يوسف حيدر، سعيد سلامه، سالم جبران.


13 - السيد غسان
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 6 / 9 - 14:57 )
انتم ومن امثالكم الذين لم يقفوا الموقف الصحيح من الثوره واصطفيتم مع قاتل ضد قاتل وجيرتمكل جرائم التي اقترفتها العصابات في درعا التي تَقوت بالأعلام المحرض الذي كنتم انتم جزء منهم كان المفروض ان تثأروا لضحايا درعا من القاتلين
وصرتم تسيرون في صف المزمرين على الجزيره وبذلك خذلتم الثوره والثوار وان اراد الثوار محاسبة احد عليهم محاسبتكم قبل القاتلين(النظام والعصابات)انتم من اعتمد على حسابات قبل 50عام ليطرحها اليوم
التحريض الثوري فن انتم لم تتمكنوا منه ووقعتم في الفخ ولم تتعلموا من تجارب الأخرين واليوم تريدون الأخرين ان ينحدروا الى ذلك الذي انتم فيه من بؤس في الربط والتحليل كنتم كمن يتسابق مع العصابات التي استباحت سوريا لكي تكونوا منهم وكنتم وايدتموهم وصفقتم للجرائم من خلال عدم فضحكم لهم وتعريتهم امام الشعب والعالم
هل كتبت عمن قتل120عسكري...هل كتبت عن الأفلام المفبركه..زهل كتبت عن استخدام العصابات للطفوله كدروع بشريه لتستفز بها النظام ليقتلم ويقوموا بتصويرهم ونشر ذلك وانتم تتابعون من بعد في وسائل الأعلام
موقفكم مزق سوريا وحمامات الدم التاليه في رقبت كل من سكت عن المجرم الحقيقي


14 - ألاعيب النظام السوري مفضوحة
رعد الحافظ ( 2011 / 6 / 9 - 15:54 )
أرجو الإطلاع على الخبر التالي لمعرفة موقف أهالي الضحايا الذين دفع بهم النظام السوري الى الجولان المحتلة منذ 44 عام لتشتيت الأنظار عن قمعه الدموي للثوّار حتى الاطفال منهم
***********
خبر من ال بي بي سي / يقول
على صعيد آخر، اتهمت فصائل فلسطينية في دمشق في بيان لها أطرافاً من السلطة الفلسطينية في رام الله بأنها تقف وراء الأحداث التي حصلت يوم الاثنين في مخيّم اليرموك قرب دمشق.

وأودت هذه الاحداث بحياة 6 فلسطينيين نتيجة اشتباكات مسلحة بين عناصر من تنظيم أحمد جبريل ومتظاهرين.

وأرجع البيان أسباب الاشتباكات إلى -مجموعات مدسوسة- كانت وراء تدبير الأحداث التي حصلت أثناء تشييع الضحايا الفلسطينيين الذين حاولوا اجتياز خط وقف إطلاق النار في الجولان السوري المحتل وذلك -لاستهداف سورية والمقاومة والقوى الممانعة- وذلك حسب بيان الفصائل الفلسطينية.
********
أيّ قوى ممانعة يتغنون بها ؟
أهالي الضحايا فهموا اللعبة الأسدية وهي مكشوفة ومفضوحة حتى للأطفال
وإرتد السحر على الساحر فتظاهروا ضدّ النظام وإتهموه بدفع أبنائهم الى الموت بلا جدوى , بل لمصلحته الإعلامية
لن يخفى شيء على الناس بوجود النت
تحياتي


15 - أشكر مرور الجميع
غسان المفلح ( 2011 / 6 / 9 - 16:46 )
أشكركم جميعا على مروركم الذي يسعدني...وإلى السيد الجاسم أنا ابن درعا يارجل حرام عليك هذا الافتراء والتجني فقط لأنك تقف مع العصابة التي تستولي على البلد منذ أربعين عاما..


16 - مو نا قص غير عباءه
فهد العسكري ( 2011 / 6 / 9 - 18:35 )
والله ياسيد غسان مو ناقصه غير تدعو الى التكبير مثل صاحيك الكاتب الثوبجي فراس اتاسي وتلبس شي عباءه مثل العرعور وتطلع على شي قناه ليكمل المشهد
عيب والله عيب


17 - حتى يرضى عنك النظام في سوريا ..
مصطفى ازراد ( 2011 / 6 / 9 - 18:59 )
يجب ان تشهد بأن ( لاحزب الا البعث وان الاسد لاشريك له قائد البعث) وكي يدخلك جناته يجب ان تقر وعن قناعة تامة بأن سوريا هي (سوريا الاسد ) عندئد سيمن عليك وسيمنحك حق ان تعيش في (سوريته)
انا لست من سوريا ولكن ما لاحظته في هذا المنبر المنير هو استثنائية سوريا من خلال العدد الذي لا يستهان به من انصار نظام البعث من كتاب ومعلقين وذلك على خلاف باقي الثورات في البلدان العربية الاخرى. والغريب ان هؤلاء السوريين الانصار يكتبون ويعلقون في منبر الحوار المتمدن يريدون تكريس الوهية الحاكم وخلوده وعائلته وملإه في ز من وفي منبر لا تقرء فيه مقالة او تعليقا لمثقف عربي او مثقفة عربية الا ويطالبون فيه بالحرية والديمقراطية و((تجاوز زمن عبودية الحاكم الوحيد الاوحد)).. عجيب امرهم.. ربما قد ادمنوا القهر والذل ويعانون من فقر شديد في طموحهم..
طبعا بالاضافة الى بعض العروبيين من غير السوريين ، الذين يقيمون الانظمة من خلال مزايدتها في مدى تبينها للقضية الفلسطينية وللعروبة ومدى الغل الذي تحمله لاسرائيل وامريكا .ولا باس ان ذبحوا شعوبهم في سبيل (( الممانعة))
شكرا للكاتب


18 - الى السيد غسان
عبد الرضا حمد جاسم ( 2011 / 6 / 9 - 19:15 )
انا لم اصطف مع العصابه تلك فالبعث قتل لي ثلاثة اخوه وعشرات الرفاق بل المئات انت من اصطف مع البعث من دون وعي انت من تسمح للدكتاتور لقتل اهلك في درعا لأنك حميت ودافعت عن القتله المجرمين الذين دنسوا ترابها الذي سيتبراء يوماً من كل .....الذين يحقدون على سعبهم من خلال حقدهم على دكتاتور ووقوفهم من عصابات من امثالكم
ثق يا غسان ان الشعب لن يرحم بشار ولا غسان المتساوين في التلفيق وعدم الدقه
انتم (انت ومن معك من غير الواعين للمرحله)تتحملون بنفس الدرجه مع الدكتاتور جريمة تمزيق سوريا التي بدأت في درعا ولن تتوقف بعد الأن
لقد حطمت سوريا والى الأبد


19 - حتى يرضى عنك النظام في سوريا ..
مصطفى ازراد ( 2011 / 6 / 9 - 19:45 )
يجب ان تشهد بأن ( لاحزب الا البعث وان الاسد لاشريك له قائد البعث) وكي يدخلك جناته يجب ان تقر وعن قناعة تامة بأن سوريا هي (سوريا الاسد ) عندئد سيمن عليك وسيمنحك حق ان تعيش في (سوريته)
انا لست من سوريا ولكن ما لاحظته في هذا المنبر المنير هو استثنائية سوريا من خلال العدد الذي لا يستهان به من انصار نظام البعث من كتاب ومعلقين وذلك على خلاف باقي الثورات في البلدان العربية الاخرى. والغريب ان هؤلاء السوريين الانصار يكتبون ويعلقون في منبر الحوار المتمدن يريدون تكريس الوهية الحاكم وخلوده وعائلته وملإه في ز من وفي منبر لا تقرئين فيه مقالة او تعليقا لمثقف عربي او مثقفة عربية الا ويطالبون فيه بالحرية والديمقراطية و((تجاوز زمن عبودية الحاكم الوحيد الاوحد)).. عجيب امرهم.. ربما قد ادمنوا القهر والذل ويعانون من فقر شديد في طموحهم..
طبعا بالاضافة الى بعض العروبيين من غير السوريين والذين يقيمون الانظمة من خلال مزايدتها في مدى تبنيها للقضية الفلسطينية وللقومجية العروبية ومدى الغل الذي تحمله ضد اسرائيل وامريكا. ولا باس ان ذبحت شعوبها في سبيل (الممانعة)
شكرا للكاتب


20 - غاندي أو مانديلا سورية
موجيكي المنذر ( 2011 / 6 / 10 - 03:33 )
سيدي الكريم مرحبا

ليست سورية بالبلد النموذجي الذي نطمح كلنا ليكونه

هناك الكثير مما يحتاج فعلاً لثورة حتى تسير القاطرة بسرعة نحو العدالة والرفاه

خلافي معك هو حول ماهية وكيفية هذه الثورة الضرورة

تفاءلنا كلنا كمواطنين عاديين، داخل وخارج سورية، بالحراك الذي يمكننا وصفه بقمة الشجاعة والإيثارية، حَمَلة شموع يدركون تماماً معنى الحرية والنضال السلمي

تمنيتُ لو بقي سلمياً ينبع من مطالب ومُثل عليا لا تَدُق الأسافين في جسد مجتمعنا الفسيفسائي الجميل

تستحضرتني عدة تجارب بشرية في غير مجتمعات كنت أنتظر مقاربتها في كتابات مفكرينا العتيدة يمكن استلهامها كآلية فعالة تمكّن هذه الحراك الحاصل في البلد من جذب المزيد والمزيد من المواطنين ليصبح احتجاجات عارمة يمكن تسميتها حينئذ بالمظاهرات المليونية التي لن تقف قوة على الأرض، أو حتى في السماء، في وجه مطالبها، والتي لن تخفَ عن أي كاميرة موبايل بحيث لا يحتار المشاهد أمام تلك اللقطات الفيديوية

أقصد بهذه التجارب الإنسانية الرائعة ما قد جرى في الهند وجنوب فريقيا وأوكرانيا كأمثلة واضحة لا غبار عليها .. رأيي أن نستفيد منها لتوفير المعاناة

شكراً


21 - لاأعتقد انك اصبت الهدف يا غسان
درويش السيد ( 2011 / 6 / 10 - 14:30 )
لاأ عتقد انك اصبت الهدف من قرائتك هذه وانك اخطأت العنوان...واريد ن اصدق انها كانت زلة قلم ولحظة ضعف شاردة غدرتك دون اذن...واسألك لماذا تعتقد اننا بحاجة لكتابات هؤلاء المخفيين ولدعمهم...ارجوا ان تعيد التفكير بطرحك.


22 - أية ثورة ؟؟؟
محمد ماجد ديُوب ( 2011 / 6 / 10 - 15:31 )
عن أية ثورة تتكلم يا رجل ؟سأسألك لوكنت شجاعاً وصادقاً أجبني - لوقبل بشار الاسد الابتعاد عن ايران وحزب الله وروسيا والتحق بركب بندر والحريري وحمد وأردوغان هل كان هناك ما تسميه ثورة ؟؟؟
تعتب على قوى اليسار وهذه القوى تعرف كيف استغل الغرب مسألة الديمقراطية للدخول إلى المجتمعات الشرقية وتدميرها من الداخل
ستقول لي أنت لست ممن يؤمنون بالديمقراطبة وأجيبك تباً لديمقراطية تجعلنا نباحين في مجتمعٍ تحكمه قوى هي بقايا الفترة العثمانية بكل ما فيها من سوء مقرف ولاأظنك انت وقواك المعارضة تدافعون عن دمقرطة سوريا وكتاباتكم تشي بذلك إلا طالبين لحكم تظنون أن الالهة قسمته لأمثالكم من متتبعي شيوخ الفتوى في كل صغيرة وكبيرة حتى بات الفرد منا لم يعد حوله الا الفتاوي من ناحية وصوب يارجل أتريد إقناع العالم أن ما تسميه ثورة سورية يقودها الاسلاموي فداء طريف السيد ستكون حلما برتقالياً للسوريين غداً بفتوى يقرر السيد العرعور أن الفكر العلماني كفر والعياذ بالله على طريقتهم فتأخذونا إلى جنهم مقطعي الأوصال كما يفعل ثواركم بعناصر الجيش والأمن استحوا اخجلوا كفوا عن ركوب موجة لن تصل بكم مكان سوى تخريب سوريا


23 - سعة صدركم
موجيكي المنذر ( 2011 / 6 / 10 - 17:18 )
لا نريد ثورة كوادرها ومنظروها وراكبوها رجال دين وذئاب بشرية مشوهة الفكر والروح

لا نريد مثقفين يأتون في آخر الحصاد لامتصاص نسغ التغيير

لطالما علمنا التاريخُ أن الفلاسفة والمفكرين والأدباء المترفعين عن الضغائن والأحقاد هم المحرك الوحيد والفعلي والمنطقي والأقوى لتخليق حراك جماهيري ثوري ناجح نحو العلا

ماذا ننتظر من ثورة استلهمت روح شاب (17سنة) يهاجم (الأعداء) بغية سبي نسائهم رمزاً وأيقونة؟ ... نعم نعم هذه هي حقيقة الطفل البريء حمزة الخطيب التي تجاهل من تجاهل النطق بها في هذا الموقع

ما أخطر لعبة الدم والروح والعاطفة، وأسهلها على من هم خارج الحدود، في وقت لابديل فيه عن إعمال العقل والنطق بالحق مهما كان مصدره

هناك من لا يهمه أن يقذف شبابنا نفسه بدون أي منطق بين براثن الوحش .. أهكذا تكون الثورة ويكون التمرد؟! هذا اسمه انتحار يارفاق

المطلوب من كل ثوري سوري غيور على سورية ككل،ككل،ككل، أن يكون سلمياً في خطابه دون تجييش وتحشيد، فهذا ما يضمن شمولية الحراك الحاصل في سورية

لستم وحدكم تتألمون أيها السادة الخارج حدوديون، فحلمكم علينا والنار تصلانا


24 - عذراً ولكن للضرورة
موجيكي المنذر ( 2011 / 6 / 10 - 19:01 )
ظاهرة جديدة غريبة عن مجتمعنا السوري طفت للعلن في الآونة الأخيرة في المدن الكبرى ومنها دمشق تتمثل بأفعال استفزازية شاذة بعيدة عن الذوق والأخلاق يقوم بها بعض الشبان المعروفة انتماءاتهم تتمثل بمعاكسة البنات والسيدات في الأماكن العامة والأسواق ووسائل النقل العامة وبكل صفاقة ووقاحة تقشعر لها الأبدان

أعلم أنها قلة قليلة استبدلت دماءها وأرواحها بأخرى زفتية سوداء أين بالشيطنة منها لا ندري بها أين يتجه وضع البلد

أرجو قبل توجيه اتهامات التكذيب التأكد مما أوردْته مع العلم أن أغلبية من يتعرضن لهكذا اعتداءات سافرة حقيرة، ربما مقصودة، يلتزمن الصمت خوفاً من الفضيحة ومس السمعة كما عهدنا في مجتمعاتنا الشرقية البائسة


25 - لا تتعب نفسك
زهير قوطرش ( 2011 / 6 / 11 - 15:17 )

الرفيق والأخ غسان مفلح .
الثورة في سوريا ,رغم أنف الذين دسو أنفهم بالرمل هي ثورة اجتماعية ستتكون سياسياً في القريب العاجل .هؤلاء عميت عيونهم وقلوبهم عن رؤية الأحداث الكبيرة التي تشهدها سورية الحبيبية من ثورة تهدد مصالحهم ,مصالح قيادات اليسار في سوريا ,ومصالح اليمين حتى الرجعي كل هؤلاء استفادوا من حالة الفساد الذي صاروا فيه شركاء على حساب لقمة عيش المواطن ,ومن أجل المحافظة على هذا الوضع الفاسد الاستثنائي كان لابد من قوة قمعية أمنية مارست عملها على مدى عقود من الزمن حتى أصبحت تمسك بمفاتيح اليسار التابع واليمين المتواطئ .
لذلك ,نرى اليسار التقليدي التابع للسلطة , قد فقد يساريته التي بالأصل فقدها منذ أن تعاون مع الفساد ,بحجة الممانعة والصمود ,ونسي هؤلاء أن النظام الممانع والصامد هو النظام الذي يعطي لشعبه الحرية ,ويحقق له العدالة الاجتماعية ,لهذا ريح نفسك ولا تطلب من أمثال هذا اليسار أن يدعم ثورة الشباب الاجتماعية.
أما عن القوى الإسلامية التي جعلها اليسار شماعة لمحاربة أي تحرك تحت حجة أن الإسلاميين سوف يسيطرون على الحكم ,...لا أدري ماذا أقول لهم


26 - تابع
زهير قوطرش ( 2011 / 6 / 11 - 15:25 )
الحركات الإسلامية شئنا أم أبينا هي جزء من هذا النسيج الذي يتكون منه بلدنا الحبيب ,لذلك لايمكننا استبعاد أي مكون من التفاعل والحراك السياسي ,إلا إذا كان البعض يخاف من فقدان مصالحه .
النظام يدعم حماس وهو تنظيم أخواني صرف ,ويدعم حزب الله وهو تنظيم ديني صرف ,فهل التنظيمات الإسلامية السورية هي صهونية ,أو تقل وطنية عن الفصيلين حماس وحزب الله.
ياجماعة أنني أشتم رائحة طائفية عفنة من طروحاتكم .
أقولها بصراحة أعطوا للشعب الحرية السياسية ,وسوف تشهدون على عصر ,سياسي يتصدره كل وطني صادق ومخلص لقضايا شعبه في الحرية والعدالة والديمقراطية.وكفاكم يسارية منافقة أيها اليساريون المنافقون.


27 - تابع
زهير قوطرش ( 2011 / 6 / 11 - 15:47 )
أيها الرفاق اليساريون الخائفون من السلفية والأخوان .إن محاربة التطرف ,لايفلح بوسائل متطرفة ,إن محاربة السلفية لن يكون نا جعاً إلا بخلق ثقافة جديدة ,في ظل دولة مدنية ,يتصارع فيها الفكر بالفكر .... وإلا سنبقى ندور في حلقة مفرغة ,لهذا أرى أن خوف البعض من وجود عناصر متطرفة تستغل ثورة الشباب ,,ما هو إلا خوفهم من مقارعة الفكر السلفي الحجة بالحجة .... وأحب أن أؤكد أن سبب وجود الأفكار السلفية هي وجود الانظمة الشمولية القمعية .
أيها الرفاق اليساريون ,ساندوا ثورة الشباب الاجتماعية السياسية,وإلا سيشطب التاريخ على يساريتكم وإلى الأبد

اخر الافلام

.. سيارة تحاول دهس أحد المتظاهرين الإسرائيليين في تل أبيب


.. Read the Socialist issue 1271 - TUSC sixth biggest party in




.. إحباط كبير جداً من جانب اليمين المتطرف في -إسرائيل-، والجمهو


.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة كولومبيا




.. يرني ساندرز يدعو مناصريه لإعادة انتخاب الرئيس الأميركي لولاي