الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحجاب و العودة الى الوراء

نهى سيلين الزبرقان

2011 / 12 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


في سنة 1900 كتب قاسم أمين كتابه " المرأة الجديدة" ونادى فيه بتحرير المراة من ربقة النقاب والبرقع والحجاب ، حيث قال "إن إلزام النساء بالحجاب هو أقسى وأفضع أشكال الاستعباد" كما قال أيضا "أول عمل يعد خطوة في سبيل حرية المرأة هو تمزيق الحجاب"، ونتيجة لدعوات تتالت من عدة كٌتاب تلك المرحلة بدأت حركة تحررية نسوية، وبدات النساء تخرجن بدون برقع، ورويدا رويدا تفتحت الافاق للمرأة العربية المسلمة وبدأن يلتحقن بالدراسة و يلبسن ازياء ذلك العصر بدون أن يٌلزمهن أحد باي زي معين وبدات المراة العربية في التحرر من مخلفات الحجاب ماعدى في بعض الدول العربية و التى بقت اوضاعها مزرية (برقع ونقاب وحجاب وكلهن قابعات في بيوتهن اتباعا لزوجات محمد)، ومازالت المرأة السعودية الى يومنا هذا ترزح تحت الحجاب وليس لها اختيار في زييها.
فلو عاد في عصرنا الحالي قاسم آمين والكُتاب الذين ساهموا في تحرير المرأة العربية من البرقع لأصابهم الذهول ، أكيد انهم كانوا يتصورون أن المراة العربية ستكون مختلفة عن عصر كتابة كتبهم . لكن الحقيقة والواقع ان المرأة عادت وبخطى ثابتة الى عصر قاسم أمين، ربما نوع الحجاب تغير لكن هو نفسه الحجاب ...
في الثمانينات بدأ الحجاب يعود الى البلدان العربية مع صعود موجة التيار الأسلامي السياسي، كان لهذا التيار الدور الاكبر في دعوة النساء الى الحجاب والحث عليه ، وماهي الا سنين معدودة حتى انتشر في كل الدول العربية التى تحررت فيها النساء من الحجاب، واصبح الزي المتعارف عليه لنساء التيار الأسلامي السياسي وبعدها اصبح زي لكل النساء المسلمات المسيسات والغير المسيسات، وبعد التيار الأسلامي السياسي لحقت موجة الحركات السلفية والوهابية والقاعدية واصبحت تدعو الى النقاب والبرقع وحتى الى مكوث النساء في بيوتهن اتباعا لزوجات محمد-وقرن في بيوتكن- وفي يومنا هذا اصبحنا نرى خليطا من ازياء النساء المسلمات: النقاب والبرقع وحجاب الجينز وحجاب عصري وحجاب فضفاض وحجاب اسود وهلم جر.... المهم كلهن مخمورات !
هذا الخمار ساهم في حجب عقولهن، اذ نجد الكثيرات لهن من المستوى العلمي والذكاء مايفوق شيوخ الدجل-الدين- آلاف الاميال ، ومع ذلك لايستعملن عقولهن بتاتا و تقتنعن بكلام أكل عليه الدهر وشرب، لقد أصبح عقل المرأة المسلمة بفضل الطبري وماشبه جامدا ومتحجرا ولايٌستعمل في تحليل الامور التي تخصها....ألم تسأل المرأة العربية المسلمة يوما نفسها لماذا يُفرض عليّها أن تلبس ماكانت تلبسه عائشة و فاطمة ؟

أنا اتساءل هل الامم تسير الى الامام أم الى الوراء ؟؟ وهل اللباس يتطور مع الزمن أم يبقى ساكنا ؟ كل شيئ في حياة البشر يتغير ويتحور ويتطور ، فحتى اللباس يتطور مع تطور المجتمع ويتحور مع متطلبات الزمن ، فهل نرى اليوم أحدا مثلا يلبس لباس الرومان أو الاغريق او الفرس ؟ كلا بالطبع لانها ملابس لم تعد تواكب الزمن والعصر الذي نعيش فيه.

أيضا لماذا هذا الله يهتم الا بجسد المرأة المسلمة و يخصص لها آيات في قرآنه ويترك نساء سكان افريقيا والامازون عراة حفاة لالاف السنين؟؟ ان نساءهم لم يعرفوا معنى "الملابس" أو تغطية الجسد، الا عندما أتهاهم أهل الثقافات الاخرى.
والسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا يفوق الأسلام الديانات والثقافات الاخرى في ازدراء جسد المرأة ؟ بحيث جعل الاسلام جسد المرأة كله عورة (أي جسد المرأة يأتي منه الضرر والفساد). وفحصوا رجال الدين كل شبر في جسد المرأة و قسموه الى عورة مغلظة والى عورة مخففة، وحددوا حدوده ورسموا خريطته، فمنهم من قال الا الوجه والكفين ومنهم من قال لاوجه ولاكفين، وفرضوا الحجاب والنقاب والبرقع ..الخ ، وتحججوا بمفاتن المرأة وأغراءها للرجل ونسو أغراء الرجل ، وتحججوا بالعفة والطهارة في تغطية الجسد ونسو جسد الرجل ، حتى أن بعضهم يتباهى بهذه القصة والتي قرأتها مؤخرا على الأنترنت " سٌئل مسلم: لماذا تحجبون نساءكم و تغطون مفاتنهم؟ أمسك المسلم علبة حلوى نزع الغلاف عن إثنتين و ترك الباقي مغلفا و قال للساءل:أي قطعة تريد؟ أجابه:طبعا المغلفة لأنها أنقى و أنظف فقال المسلم: هل عرفت الآن لم تتحجب نسائنا؟ " والمصيبة أن الذي يؤمن بهذا الكلام هي المرأة....

و أنا أسأل هذا المسلم هل يجعل الغلاف قطعة الحلوة نقية ونضيفة، فلو فرضنا أن مكان صنع الحلوة قذر ومليئ بالجراثيم وتجري الجرذان والفئران في المكان أو مثلا صانع الحلوة "معفن" ولايحترم قواعد النظافة، فهل سينفع الغلاف الحلوة؟؟ فلا أظن ، الغلاف لايعني النقاء والنظافة يامسلم...
وماهذه القصة الا مغالطة مثل الكثير منها ، فهدفهم هو ترغيب النساء في الحجاب و لكي يبهروا بها البنات ويحثوهن على التغليف والتعليب، لكن انا اسأل فهل أصبح جسد المرأة شيئ يغلف و يُعلب ، وهل هو شيئ ويُقارن بالحلوة؟ المقارنة يجب أن تكون بين شيئين في نفس المستوى،والا أصبح هذا احتقار لجسد المرأة. انا لا أعتبر جسدي حلوة .. أن جسدي هو أنا، هويتي، كياني، ملكي فلا أحد له الحق أن يُفتي فيه....
لكن هل سألت المرأة المسلمة لماذا جسدها كله عورة وليس الرجل ؟ هل سألت ولو مرة جسدها ماذا يريد وماذا يحتاج؟ هل سألت نفسها لماذا فلان وفلان منذ 1400سنة وهم يفتون لها في جسدها؟ أليس هو جسدها، وهي الأدرى به؟ فان ارادت أن تظهره كله أو نصفه أو ربعه أو لاتظهر شيئأ فيه فهو اختيارها وليس اختيار ابن العباس وابن مسعود ومحمد و القرآن. أن الجسد ليس ملك لرجال الدين بل هو ملك الشخص لكن اللباس هو شيئ يتوقف على ذوق الانسان و الذوق العام في المجتمع..
أن اللباس هو ذوق خاص وليس من اختصاص الدين أو المجتمع ولايٌمكن أن تنتظر المرأة من يٌملي عليها لباسها حتى وأن كان اله. في رايي أن اللباس هو من صلاحيات الشخص نفسه وأن الشكل الداخلي هو الذي يصنع الشكل الخارجي وليس العكس. هذا الله بذاته خلق حواء وآدم بدون لباس، فلماذ اصبح للباس كل هذه الاهمية عند اله محمد ؟؟؟؟؟؟
ولماذا تحتاج المراة المسلمة لزي موحد ؟ فليس كل النساء تحب وضع عباءة او خمار على رأسها أو نقاب على وجهها ؟ فلماذا يُلزم هذا الاله النساء المسلمات بهذا ؟ اللباس اختيار ولو اصبح الحجاب اختيار أكيد ستختار المرأة المسلمة لباس عصرها وليس لباس العصور الحجرية.
لنفرض أن هذا الله فرض على المرأة البيكيني خاصةً أن القرآن نزل في بيئة صحرواية حارة فهل تتخيلون المراة المسلمة اليوم ستلبس البيكيني في المناطق الباردة أو ماذا ستفعل ؟؟؟ ايضا البيكني ليس هو ذوق كل النساء ؟؟ اذا ماذا سيفعل هذا الاله هل سيحرقها بالنار ويُدخلها جهنم فقط لان ذوقها لايتماشى مع ذوقه ؟؟؟ غريب منطق هذا الاله ؟؟؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لماذا العرى والتبرج
سلامة شومان ( 2011 / 11 / 30 - 23:52 )
ما الذى يجعلك تتألمين هكذا من لباس المرأة
ما الذى يضايقك انتى من لباس المرأة المسلمة
هل هى الغيرة ام انك لاتريدين العفة والطهارة للنساء
الله خلق المرأة تختلف عن الرجل فى تكوينها الانثوى وجعلها فتنة للرجل وجعلها تثير شهوته والا لكان امر الزواج لاقيمة له
الرجل لايثير المرأة كما المرأة
ثم ان الله امر الاثنين بغض البصر سواء للرجل او المرأة
هلى تقبلين للرجل ان يمشى لاباسا سلب او شورت وبدون فانلة مثلا
مع انه لايفتن كالمرأة -المرأة تلبس القصير لماذا القصير
المرأة تخرج من بيتها متزينة لماذا التزين
صاحب العقل يميز
يوم ان خرجت المرأة وشاركت الرجل فى العمل كان سببا فى البطالة وترك الشباب بدون عمل وضياع مستقبله
بينما المرأة لها عمل اعظم بكثير من عملها خارج البيت
دعوكم من التحرر الفيضوى وعودوا الى معنى التحضر والقيم الحقيقية
والرجوع للوراء امر بديهى فى احوال كثيرة فلا نخرج عن اصولنا لاجل اعلان الفاحشة
ولانخرج عن قيمنا وايماننا لاجل التحرر الفاسد لاالتحرر الايمانى
ومن قال لكم ان المرأة المنتقبة او المحجبة ليست حرة ولكن بقيمها وايمانها بربها


2 - بمناسبة التغليف والتعبئه والاشوله ...
حكيم العارف ( 2011 / 12 / 1 - 00:08 )
معروف انه يوجد بالسوق بضاعه معباءه فى اكياس بلاستيك مثلا برتقال والمعروف للمستهلك ان البرتقال الغير معباء هو افضل من المعباء لان البرتقال المعرض للهواء الطبيعى لايتلف سريعاكالمغلف ...

كماان تسويق البضاعه الغير صالحه تفضل ان تكون مغلفه غير شفافه لحجب الاعين عن نقط عيوب البضاعه ...

السير عكس الطبيعه يخلق التعفن الخارجى والداخلى ايضا ...


3 - المشكلة المرأة المسلمة نفسها!
حميد كركوكي ( 2011 / 12 / 1 - 03:52 )
أشاهد الكثير من النساء في الشارع العربي والأسلامي يتفاخرون بهذه المذلّة وحتى في ديار الغرب تتشدقن بهذه الپهلوانية المزرية! والقباحة المزرية التي حوّلهن إلى أشباح ومضحكة العالم الغربي، على المنظمات النسائية في هذه الدويلات الأسلامية محاربة هذه النزعة الجنونية لتغطية المرأة من القفى إلى القدم! شماعة محمدية مزرية.وسياسة وهابية پترودلارية لتغطية نقائص هذه الأنظمة المتخلفة فكريا و فلسفيا و علميا و حظاريا وفي جميع مفاصل الحياة وكأنسان يعيش في القرن الحادي والعشرين.


4 - تحية إلى : نهى سيلين الزبرقان
أحـمـد بـسـمـار ( 2011 / 12 / 1 - 10:28 )
سيدتي الكريمة
أحي قوة صراحتك وشجاعة تحليلك, في عالم عربي وإسلامي بدأت تظهر وتتفجر فيه المظاهر الخارجية, كالحجاب والنقاب والزبيبة دورا سياسيا وعنصريا, أكثر منه مبدأ إيمانيا وورعا حقيقيا وتقوى. علما أن هذا الإسلام السياسي, وخاصة السلفي والوهابي منه, زاد الطين بلة, بتجميده ومحاربته لكل إبداع وجمال وفن وموسيقى وشعر وتقنيات علمية حديثة جديدة...
والأدهى بل والأغرب والمحزن, كما لاحظت في بعض التعليقات, أن نساء يتعربشن ويتشددن بهذه العودة إلى عصور العتمة والحزن القاتل والجمود والغباء الكامل...
أتمنى لك يا سيدتي الكريمة ديمومة القوة والصراحة ومحاربة الجمود والتخلف... ومزيدا من الأمـل...........
مع أطيب تحية صادقة مهذبة.
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الحرية الواسعة


5 - جولة تنويرية
صلاح يوسف ( 2011 / 12 / 1 - 10:41 )
شكرا يا نهى لهذه الجولة التنويرية الرائعة. في الحقيقة أن الحجب والبرقع والخمار هي أزياء الصحراء البدوية التي أتى بها محمد نقلاً عن اليهودية والمسيحية، فالحجاب للمرأة وارد في الشريعة التوراتية مثلما ورد ازدراء المرأة واعتبارها جسداً نجساً. محمد اعتبر أن بول الطفل الذكر لا ينقض الوضوء بينما بول الأنثى ينقض الوضوء. نظرة الإسلام الدونية للمرأة لا ترضي المرأة وإنما يفرض عليها الحجاب فرضاً من خلال السلطة الأبوية والعشائرية وكذلك من خلال سلطة رجال الدين الذين يهددون المرأة على المنابر بأقسى ويلات العذاب والكفر ويتهموهن بإشاعة الفاحشة وكأن الفاحشة ليست شائعة رغم وجود البرقع حيث أصبحت شبكات الدعارة تلجأ إلى البرقع لتغطية نشاطاتها. تفاهة التفكير الإسلامي بفرض زي موحد للنساء الغرض منه سياسي وليس ديني، فهو علامة على كثرة العدد وإشارة على الهيمنة السياسية الاجتماعية على المجتمع.
تحياتي


6 - شكرا أستاذي صلاح
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 12 / 1 - 18:10 )
أسعدني تعليقك أخي صلاح ، انك فعلا أضفت أشياء قيمة للمقال بتعليقك هذا ، وأتفق معك فيما قلت أن الاسلام لم يأتي بجديد بل هو نسخ ولصق من الشريعة التوراتية. المشكلة أن المسلمين اليوم يعتقدون انهم هم من ابدعوا الحجاب، لكن الحجاب كان متواجدا في ثقافات ذلك العصر، فلو يقرؤا عن الفرس مثلا سيعلمون الحقيقة ....أن حقيقة الحجاب اليوم هو رمز للتيار الاسلام السياسي حتى ولو كانت المرأة غير منتيمة لهم....تحية خالصة لك استاذي صلاح وشكرا على مرورك


7 - الى السيد سلامة شومان
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 12 / 1 - 18:49 )
أولا لماذا كلما كتب انسان عن الحجاب الا وتربطونه دائما بالعرى والعفة والطهارة ؟ وكأن الذي كتب المقال يريد التعري وعدم العفة والفساد والفاحشة ؟؟ افيقوا قليلا من غفلتكم ، اللباس لايصنع العفة والطهارة ولاشيي كل هذا موجود الا في مخيلة المسلمين...
ثانيا تعليقك مستواه متدني جدا :غيرة ومتاضيقة ومش عارفة ايه ؟؟
ثالثا لن اناقشك في محتوى تعليقك لكن اريد أن اقول لك لو كان الحجاب اختيار بالطبع لن تجد أحدا يكتب في هذا الموضوع ، لكن لما شيوخ الدجل والتيار الاسلام السياسي يُلزمون به كل النساء المسلمات وحتى الطفلات الصغيرات ويريدون الحجاب زي موحد هنا اتوقف قليلا ويٌصبح الحجاب مشكلة ويحتاج الى أن نكتب فيه كٌتب ليس مقالة صغيرة كهذه. حتى ولو كنت مسلمة فأنا لست في الجيش لكي البس زي موحد ، الحجاب هو زي موحد ليس لك فيه أي اختيار...
رابعا سأسالك سؤال : هل تعتقد كل نساء العالم-استثني المسلمات- ليس لهن عفة وطهارة وعاهرات لأنهن لايلبسن الحجاب ؟؟؟؟؟؟ كن فقط صريح مع نفسك


8 - الى السيد حكيم العارف
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 12 / 1 - 18:50 )
شكرا سيدي على تعليقك الرائع ، صح - السير عكس الطبيعه يخلق التعفن الخارجى والداخلى ايضا - ..لكن من ينتبه الى هذا ؟ اصحاب الدجل غلفوا وعلبوا العقول ، فاصبحت عقول متعفنة ..تحية لك وشكرا على مرورك


9 - الى السيد المحترم حميد كركوكي
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 12 / 1 - 18:52 )
اتفق معك تماما أن المشكلة المراة المسلمة نفسها ...صحيح ان المرأة المسلمة لم تعد تُفكر بنفسها فهي اصبحت وعاء فارغ تقبل اي فكر وبدون أي نقاش أو تحليل...شكرا سيدي على مرورك وتحية لك


10 - وتحية لك : احمد بسمار
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 12 / 1 - 18:53 )
شكرا على تعليقك الجميل والرائع ، واسعدني مروك ..اتمنى أن صراحتي تصل الى آذان المرأة المسلمة ، وأن تكون قبس من النور في ظلمة عاتمة..لقد جمدوا الاسلاميون التفكير و حرموا الجمال ، فاصبحنا لانرى الا قبح المناظر: لحى طويلة مقززة وخيمات سوداء تتحرك ، كل شيئ اصبح حرام ......تحية خالصة لك


11 - الاستاذة الفاضله نهى سيلين
سلامة شومان ( 2011 / 12 / 1 - 21:48 )
امر الحجاب للكل سواء الافريقى الاسيوى الاوروبى الامريكى
لان المنهج الالهى جاء للعالم اجمع وليس لفئة معينة او لقوم بعينه
وما ارسلناك الا رحمة للعالمين –صلى الله عليه وسلم
فمنهج الله جاء للعالم من اتبعة وعمل به فهو من المؤمنين المسلمين الموحدين
ومن تخلف عنه فهو من العاصين الكافرين المتخلفين
وهو امر الهى وليس بالاختيار
ومن ارادت عن تمشى على حل شعرها فهى عاصية كتارك الصلاة وفاعل المنكرات وله عقاب عند الله
حتى اهل الكتاب الذين كفروا فى تشريعهم الحجاب بل والنقاب ايضا
يعنى الامر الالهى ليس بجديد وانما هو الاصل لكل التشريعات السابقة
وانا معك فى ان الحجاب والنقاب ليسوا كافيان للعفة والطهارة لاجل ذلك تجدى القران فرض فرائض وامر اولامر لو اجتمعت جميعها لكانت العفة والطهارة كغض البصر واصلاح النفس واقامة الصلاة والتربية على الاخلاق والفضيلة الخ
فكله مكمل لبعضه


12 - الفاشيه قادمه افلا تحتسبون
خلف دندش / بائع متجول ( 2011 / 12 / 2 - 01:28 )
تعليقات السيد سلامه خير مثال ودليل على الفاشيه الدينيه التي لاتحب النقاش
والتسائل والبحث وكما يقول سلامه

فمنهج الله جاء للعالم من اتبعة وعمل به فهو من المؤمنين المسلمين الموحدين
ومن تخلف عنه فهو من العاصين الكافرين المتخلفين
وهو امر الهى وليس بالاختيار

انتهى لاتجادل او تناقش والا ستكون من الكافرين العاصين ويتوجب قتلك اذا استمريت ولم تتبرأ

ياعيني على دين التسامح والمحبه والرحمه والعدل والديمقراطيه ولاعزاء للشعوب التي انتفضت هذا الذي بانتظاركم ولات ساعة ندم

تحياتي واحترامي للكاتبه نهى ونتمى لقلمك الرصين الحر دوام الاستمرار


13 - الحجاب
داوود حسن ( 2011 / 12 / 2 - 17:18 )
السيدة نهى المحترمة
شكرا لك لهذه المقالة الرائعة
جماعات الاسلام السياسي اخترعت للمسلمات شيئاً ليس في دينهم اسمه الحجاب.. لتأكيد السيادة والسيطرة علي المجتمع!
, ملابس نساء الجاهلية كانت مجرد قطعة قماش تشق من الوسط بفتحة مناسبة تسمح بدخول الرأس.. فيظل الشق مفتوحاً ويكشف عن أثداء المرأة.. وهذا هو ما حرمه القرآن ولا شيء سواه
المرأة الحرة في الجاهلية كانت تغطي شعرها حماية له من أتربة الصحاري ومن الحشرات.. فجاءت آيات القرآن لتأمرها بأن تلف قماش غطاء الرأس من خلف الرقبة ليغطي الصدر تمييزاً لها عن الاماء والعبيد , اي أن ملابس نساء الجاهلية كانت شديدة البساطة، فهي قطعة قماش تشق من وسطها بفتحة مناسبة تسمح بدخول الرأس ثم تخاط من الجانبين، فيظل الشق مفتوحاً لعدم معرفتهم بعد بنظام السوستة، أو الأزرار التي ما كانت تجمع شقاً بحجم الرأس فوق الثديين علي بعضه البعض، و ما كان لديهم معرفة بشأن الحياكة الأكثر تعقيداً و تخصصاً في .
بلدان الحضارات و أزيائها


14 - الحجاب
داوود حسن ( 2011 / 12 / 2 - 17:21 )
انظر إلى حال بلادنا اليوم، ستجد المرأة جارية للرجل. والرجل عبد للحاكم. الرجل ظالم داخل داره، مظلوم خارج داره. انظر إلى الدول الأوروبية، ستجد الحكومات تطبق مبدأ الحرية وحقوق الإنسان. وضع المرأة بلغ درجة عالية من الاحترام، وكفلت لها القوانين حرية التعبير.

الشعوب الأوروبية لها أخلاقها وقيمها هى الأخرى. فضلا عن أنها بصفة عامة، تحب النظام والنظافة. وتكره الكذب. وإذا وعدت، أوفت. إتهامها بأنها شعوب تتخلف عن شعوبنا، هو إتهام غير عادل. لأن أخلاقنا تنحصر فى شئ واحد. هو حفظ الفرج وثلمة الأثداء، وعفاف المرأة وإخفاء وجودها.

السبب فى أخلاق الغرب علمي لا ديني. أرسطو له كتاب كامل عن الأخلاق. ليس فيه كلمة واحدة عن الثواب والعقاب فى الحياة الأخرى. كل فيلسوف تناول موضوع الأخلاق من الناحية الفلسفية. الأخلاق بدون المعرفة والفهم الصحيح، تصبح حالة عارضة غير مستقرة.
ا


15 - لاتنهِ عن خلقٍ وتأتي مثلهُ
أحمد البغدادي ( 2011 / 12 / 2 - 17:48 )
قالَ أشرف ألأنبياء ، لاتنهٍ عن خلقٍ وتأتيَ مثلهُ.
هل طبقَ أشرف ألأنبياء محمد هذا القول على نفسه قبل أن يطبقهُ على ألآخرين، حين حلل على نفسه ٦٦ ضحية ولا أقول زوجة وعلى ألآخرين أربعة فقط؟ .
يقول المسلمون ألحجاب عفة وشرف . وهل أن زواج محمد من زينب زوجة إبنهُ بالتبني زيد إبن الحارث فيها شيء من العفة أو أبسط مباديء ألأنسانية أوالطهارة أوالشرف؟ وهل يصح له أن يكون إسوة حسنة لنا؟
مع أطيب التحيات.


16 - لنرفع أصواتنا سوية لا لظلم المرأة
Elias Ashor ( 2011 / 12 / 2 - 21:52 )
أستاذة نهى
أنت امرأة عظيمة وثائرة وصاحبة حق، لنرفع أصواتنا سوية لا لظلم المرأة. المرأة أمي وأختي وحبيبتي وزوجتي وابنتي. فكيف أهمش وأُحجم وأضطهد هذا المخلوق الرائع. برأيي مع كوني رجلاً أن المرأة أهم من الرجل


17 - الحجاب. الحجاب ... ينخلّي عيشتكو هباب
سهاد فرح ( 2011 / 12 / 2 - 22:21 )
يا سيدتي الكريمة، لماذا هذا التحامل على الحجاب. ألم تعرفي مزاياه. لقد رأيت بأم عيني كيف تحشر المحجبات في دول أوروبا الموبايل بين الحجاب وأذنهن. وتتكلم ساعة في الشوارع والمحلات دون أن تلمس الموبايل بيدها. أليست هذه تقنية اسلامية نفتخر بها. ورأيت غيرهن يمسكن بيدين اثنتين سندويشة شاورما كبيرة وفي نفس الوقت تتكلم في الموبايل المحشور تحت حجابها... لماذا أنت ضد التطور ونحن نعيش في عصر الشاورما والموبايل. هل تستطيعي حضرتك أن تأكلي سندويشة كبيرة في الشارع تمسكيها بيديك الاثنتين وتتكلمين في الموبايل بوقت واحد... بالطبع لا. لأنك سيدة غير محجبة... أنا صراحة أعجبتني هذه التقنية الحديثة وأدعو الرجال أيضا الى الحجاب


18 - الى السيد المحترم سلامة
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 12 / 3 - 04:39 )
من فضلك اشرح لي عبارتك - ومن ارادت تمشى على حل شعرها- معناها ايه ؟؟ لماذا مشكلتكم دائما الوصايا على النساء ، المرأة يأخي حرة في اختياراتها وطريقة عيشها، وهي المسؤولة عن تصرفتها. المرأة انسان كامل ومسؤول وحر ...تمشي فوق شعرها أو تحت شعرها هذا اختيارها ...


19 - الى السيد المحترم خلف دندش
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 12 / 3 - 04:41 )
ردك رائع ياسيدى وكما قلت -انتهى لاتجادل او تناقش والا ستكون من الكافرين العاصين ويتوجب قتلك اذا استمريت ولم تتبرأ- وهذا مايتبعه كل المسلمين ، لاتجادل لاتناقش طبق وأغلق فمك ! تحية لك وشكرا على مرورك


20 - الى السيد المحترم داوود حسن
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 12 / 3 - 04:42 )
شكرا على مرورك وعلى تعليقك وتحليلك القيم، بالمناسبة قرأت مقاطع من كتاب -لباس المرأة بين الجاهلية والإسلام-، حيث تقول صاحبة الكتاب (د.منجيـة السوايحـي) أن نساء -الجاهلية- ارتدت أنواعا مختلفة من الثياب الخلاّبة ذات الألوان الراقية والأشكال الفنية من صنع فناني العراق والشام واليمن، وماجلبه التجار من الهند وفارس والبلاد المجاورة للجزيرة العربية، لكن ماذا نرى الان في العراق او في السعودية الا سوادا في سواد


21 - الى السيد المحترم احمد البغدادى
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 12 / 3 - 04:43 )
شكرا على مرورك ، واتفق معك فيما قلت ، وهل يأمر نبي باشياء ويعفوا نفسه من تطبيقها ؟؟؟ تحية لك سيدي ولكل العقلاء


22 - Elias Ashor
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 12 / 3 - 04:45 )
معك فيما قلته 100% ياسيدي ! تعرف رفع الظلم ياتي لما يقتنع المظلوم بأنه مظلوم والا لن يحدث شيئ على الاطلاق ..تحية لك وشكرا على تعليقك


23 - المراة
احمد المصري ( 2011 / 12 / 5 - 09:17 )
ارجو ان تغيري اسمك لان اسمك معناه جميل
معنى الاسم نهى هو عقول (تميز الخير من الشر والطيب من الخبيث
في كلامك ما يعكس معنى اسمك الجميل)


24 - أحمد المصري
نهى سيلين الزبرقان ( 2011 / 12 / 5 - 21:03 )
تعليق رديئ جدا ولايدل على وعي كاتبه، فالأفكار تناقش بالافكار وليس بالتفاهات: اسمك ومش عارف ايه ...

اخر الافلام

.. #shorts - 49- Baqarah


.. #shorts - 50-Baqarah




.. تابعونا في برنامج معالم مع سلطان المرواني واكتشفوا الجوانب ا


.. #shorts -21- Baqarah




.. #shorts - 22- Baqarah