الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هُبُّوا ضحايا الاضطهاد والتّضليل

محمد نفاع

2012 / 6 / 14
مواضيع وابحاث سياسية


الخلاف ليس بين الشيعة والسّنة، بل بين عرب وإسلام أمريكا والمعارضين لها. بدعة جديدة تسبح في الأفق الضيق، وكأن الخطر على الشرق الأوسط والعالم هو من الشيعة، من إيران وسوريا والمقاومة اللبنانية! وأمريكا والسعودية والأردن وقطر وأوروبا وتركيا ورجعية لبنان وغيرها، كل هذه الجوقة الدنسة السافلة ومعها إسرائيل الأكثر إجراما تتصدّى للمد الشيعي!!
فماذا مع سُنّة فلسطين!! هل تكاتفت جوقة المذلّة والإجرام لإحقاق الحق الفلسطيني!! هل قتال المأمون والأمين الأخوين كان بين سنة وشيعة، وهل القتال بين هشام بن عبد الملك ويزيد كان بين سنة وشيعة!! لماذا حمت أمريكا نظام الشاه محمد رضا بهلوي!! لو غيرت سوريا وإيران والمقاومة اللبنانية مواقفها كانت سترضى عنها أمريكا. هل حرب حزيران العدوانية سنة 67 والمدعومة من أمريكا كانت ضد عبد الناصر الشيعي!!
أين عقول وضمائر وذوق أولئك الذين يرددون هذه الفرية!! قسم منهم استفاد ويستفيد من قطر والسعودية، لا اعرف مدى سنيّة أو شيعية هذين النظامين، لكننا نعرف مدى عمالتهما لأمريكا ضد العرب والإسلام وضد كل من هو معارض لها.
لقاميط الأمس للنظام السوري يقفون اليوم أحقر المواقف مع أمريكا وإسرائيل. طائرات أمريكا تدخلت في أواخر الخمسينيات وبعدها في الأردن ولبنان هل كان ذلك دفاعًا عن السنة ضد الشيعة!!
والطائرات الأمريكية تعلن استعداداها لضرب أهداف محدّدة ضيقة في سوريا بموافقة السعودية وتركيا بعدها طبعا القضاء على إيران والمقاومة اللبنانية بفتاوى من شيوخ مجلّلين بالعمالة والنذالة، واعتمادًا على بنود في مواثيق مجلس الأمن والجامعة العربية، أحقر منظمتين في موقفهما اليوم.
احتلال العراق مشروع. واحتلال أفغانستان كذلك، واحتلال إسرائيل لا غبار عليه، بل هو قمة الحرية، وحصار كوبا ممتاز، والتآمر على فنزويلا وكوريا الشمالية رائع جدًا يتماشى بإتقان ودقة مع الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة، لو كنت مكان النظام السوري كنت "سَكْترتُ" لكوفي أنان، صرّح الشيء ونقيضه في لبنان والدوحة، وكذلك السكرتير الحالي للأمم المتحدة وبطرس غالي، كلها عبارة عن "براغي" في ماكنة العدوان والإجرام. النظام الليبي اليوم ممتاز!! كل شيء يدمّر ما عدا البترول، تمامًا كما حدث في العراق، الحضارة الاستعمارية دمرت أول ما دمّرت حضارة ما بين النهرين وقدرة العراق الاقتصادية والعسكرية حتى تظل إسرائيل تسرح وتمرح في احتلالها وإجرامها في فلسطين وسوريا ولبنان والسودان والعراق. وهذا الهدف من ضرب المقاومة اللبنانية وسوريا وإيران.
هل كان تمرّد الشعب اليمني بقيادة السَّلال ضد الأمير بدر حميد الدين بين سنة وشيعة!! السعودية وقفت مع الإمام البدر ضد عبد الناصر والمدّ القومي. الاجتياحات الإسرائيلية للبنان استهدفت الفلسطينيين واللبنانيين، من سنة وشيعة ومسيحيين، الا إذا كانت مواقف البعض مع الاجتياح. مجلس الأمن وجامعة الدول العربية لم تكن مهروقة لعقد الاجتماعات المتسارعة لإيقاف المعتدي، ولا خلال الحرب على غزة، ولا زمن الانتفاضة، ولا الجدار ولا الاستيطان، ولا هبة أكتوبر وغيرها الكثير. كانت هذه المنظمات في إضراب تباطؤ عن النشاط. أما اليوم فنحن في عصر السرعة وهي مستعجلة جدًا.
صادرات السعودية تصل إلى قرابة أربعمئة مليار دولار وهكذا دول الخليج نسبيًا، تُهدر للشركات والمؤسسات المالية الامبريالية، على العهر السياسي والأخلاقي وليس على الصحة والتعليم والعمل والسكن للشعوب.
المنطقة مقبلة على أحداث أكثر خطرًا من هذه الأيام بسبب النشاط المحموم للاستعمار والصهيونية والرجعية، هذه الثلاثية متجانسة جدًا، هكذا كان في الماضي، وهكذا اليوم وبشكل واضح وصارخ أكثر، ويجب النظر إليها في وحدتها هذه. كل المدّعين بمعارضة الصهيونية ويقفون مع السعودية وقطر وأسيادهما وأمثالهما هم دجّالون أو مضلِّلون ومضلَّلون.
إن أشرف موقف إنساني أممي وقومي وديني هو الموقف المعادي لهؤلاء، ولنحذر من الوقوع في شباك بعض الذين يستغلون الدّين الحنيف وقيمه السامية لمعاداة كل ما هو تقدمي في الكرة الأرضية خدمة لجيوبهم وأنانيتهم وأسيادهم. هناك من يتكلم من جيبه ونرجسيته وهناك من يتكلم من ضميره الحي المبدئي النقي.
أليس من العجب ان معظم القتلى في العالم هم من المؤمنين!! وبسلاح أمريكي وأطلسي وإسرائيلي وبأموال خليجية عربية!! وبفتاوى لشيوخ مجلّلين بالتلون والعمالة!! هكذا في فلسطين والعراق وأفغانستان وليبيا وسوريا ولبنان وباكستان.
كل التقدير والاحترام للمتدينين الحقيقيين الذين يعرفون حق المعرفة من هو العدو لهم ولشعوبهم، هذا الموقف المبدئي هو الذي يدعم إيمانهم بحسب قناعاتهم وليس العكس.
ولنحذر المتقلِّبين في مواقفهم عندنا، يظهرون هنا في منتهى التطرف القومجي والسياسي، وهم موالون وجزء من ماكنة التحريض على القوى المعادية للاستعمار، هم لحّاسو صحون لدى قطر والسعودية، حتى وإن كانت الصحون دسمة، لكنها دنسة.
وليحذر أي مبدع وصحفي شريف من الوقوع في الخطأ، او ان يشط قلمه عن الموقف الإنساني والطبقي والاممي الصحيح.
أحيانًا يتعكر مزاج احدنا بسبب شدة وحدّة التآمر والعدوان، فلنحافظ على أعصابنا قوية، فالكلمة الأخيرة للشعوب، ليس بقيادة عملاء بدائل، بل بقيادة اخلص القوى الوطنية، عندما تُداس تيجان العُهر والعمالة تحت أقدام المناضلين الشرفاء.
ولنقف متصدّين للكذابين المزاودين ولكل أولئك الذين يفحّون بسموم التعصّب وبكل أنواعه، خاصة اللعب على الوتر الطائفي، ولنعزز الانتماء إلى شعبنا والى خطنا الكفاحي الاممي، هذا هو الدواء، والعبرة، هذا هو الامتحان.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اين الفرية يانفاع ؟؟
سيلوس العراقي ( 2012 / 6 / 14 - 09:42 )
العزيز الغالي نفاع
جميل أن تأتي منك وليس من غيرك العبارة
أين عقول وضمائر وذوق أولئك الذين يرددون هذه الفرية !!
أنا اسألك ذات سؤالك هذا أين عقول وضمائر وذوق اولئك (انتم منهم حسب ما يبدو) من احتلال ايران للعراق الذي تتباكى بانه قد فقدتموه كعضو في حلف الممانعة وأين تلك الضمائر من احتلال ايران لسوريا التي يرفض شعبها هذا التغلغل الايراني في سوريا وأين تلك الضمائر التي تملك احداها حضرتك من احتلال ايران للبنان واستباحة سيادته ومدنيته التي يتغنى بها العرب المناضلين من كافة الوانهم ، هل تقترح على دول الخليج وباقي الدول العربية أن تقدم بلدانها وسيادتها هبة مجانية للايرانيين واحلامهم ومشاريعهم الفارسية الخبيثة وغير الشرعية لترضى عليهم أنت ويصبحوا ذوي ضمائر حسنة مثل ضميرك الذي تريده نموذجاً للعرب وللحرية؟؟؟


2 - جملة واحدة
رعد الحافظ ( 2012 / 6 / 14 - 10:59 )
فالكلمة الأخيرة للشعوب
***********
هذهِ الجملة الوحيدة الشريفة في خطاب نفّاع / الأقرب الى الخطاب الستيني القومي المتعصّب / والحالي الطائفي لمعبوديه / نصر الله ونجاد وبشار وبس !
إذا كان نفّاع صادق مع نفسهِ , ويؤمن بجملتهِ أعلاه
فلماذا يُنكر على الشعب السوري العظيم ذلك الحقّ , وقد خرج عن بكرة أبيه ضد جلاّدهِ يُطالب بالحريّة ؟
هل يتوّقع نفّاع أنّ المزاج الشعبي ما زال يلهج / بالروح بالدم نفديك ... يا قائد ؟
سيجد هذا الشعار اليوم عند الإسلاموييين فقط مع تبديل بسيط فيه / فليتحق بهم صراحةً ويترك التسميّات التي يختبيء ورائها ليخلط الأوراق على المؤدلجين أمثالهِ


3 - للمضلل محمد نفاع
فؤاد النمري ( 2012 / 6 / 14 - 11:03 )
لأهدي المضلل محمد نفاع أستطيع أن أؤكد له ولغيرة أن أميركا هي اليوم أقرب للعمل الشيوعي من محمد نفاع المصطف مع البورجوازية الوضيعة الروسية التي قوضت المشروع اللينيني
أندروبوف رئيس المخابرات الكي جي بي هو ما أتى بحافظ الأسد والهواري بومدين لخنق الثورة عندما بدا أن سوريا والجزائر تتجهان إلى الدخول في النظام الاشتراكي
المضللون من طراز محمد نفاع ومن هم على شاكلته لا يدركون أسباب انهيار الاشتراكية السوفياتية بل يصطفون مع الذين تسببوا بالانهيار وها هم يذبحون الأطفال والنساء في سوريا
ألا يخجل لافروف وهو يكذب حين يدعي بأن الولايات المتحدة تزود المعارضة السورية بالسلاح وذلك من أجل أن يغطي على الأسلحة والطائرات المروحية من روسيا لعصابة القتلة في سوريا
عيب يا رجل ثمة حقائق لا يمكن تجاوزها
أميركا حررت الشعب العراقي من زلمة العصابات صدام
وحكام روسيا اليوم يحمون زلمة العصابات في دمشق نفس الحكام الذين قوضوا الثورة الاشتراكية وأنت معهم


4 - محمد نفاع وفؤاد النمري
نبيل السوري ( 2012 / 6 / 14 - 14:12 )
لا أفهم كيف يجيز شيوعي (مدّعي) مثل محمد نفاع لنفسه أن يكون وصياً على حيوات السوريين، وكيف لا يرى السفالة والإجرام الأسدي، وهذا واحد ممن يظنون أنفسهم متطورين عن باقي الشيوعيين
بينما فؤاد النمري الستاليني العنيد يقف بكل إنسانية مع عذابات ومعاناة السوريين
تابعت النمري منذ فترة طويلة، ورغم أنني لا أوافق على ستالينيته، لكن أشهدن بالعقل أنني أحب هذا الرجل لأنه: إنساني، مثقف، ومثابر/ ولا يحيد عن مبدئه
وأزعم أنه، رغم عشقه اللامحدود لستالين، أنه لو قام ستالين من قبره اليوم وأيد النظام الأسدي السافل، لعارض ستالين وبقي مع قضية الشعب السوري

أما بقايا الشيوعيين من أمثال نفاع وأيتام الشيوعيين مثل بكداش ويوسف فيصل، فقد باعوا مبادئهم بأقل من ثلاثين من الفضة
وكما قال الصديق رعد نقلاً عن نفاع الذي ربما لم يقصد ما قال: الكلمة الأخيرة للشعوب، وسيرى النفاع أن الشعب السوري سيقول كلمته في هذا النظام البائس التعيس وبحق مطبليه ومدلسيه


5 - نفاع : نموذج شيوعية الموت السريري
منير فرهود ( 2012 / 6 / 14 - 14:57 )
الذي ياخذ محمد نفاع على محمل الجد عقله ناقص.
هذا اكثر شيوعي متخلف يعرفه التاريخ، وهو نموذج للعقلية التي سادت في النظام الشيوعي. وتسود للأسف الاحزاب الشيوعية في الشرق وخاصة اسرائيل ولبان وسوريا (حزب زوجة بكداش) ا
محمد يعيش في اوهام يخلقها لنفسه ، لحزب كان له دورا تاريخيا كبيرا . اليوم
يضمحل مع عقول مثل محمد نفاع
من المؤسف ان التاريخ بحالة نفاع وحزبه يعيد نفسه بصورة اكثر باسة
حزب يعاني من ازمة قيادية قاتلة، من أزمة تنظيمية وفكرية، من تدهور مكانته السياسية، ويعيش على تاريخ سجله جيل طلائعي بدمه وروحة
مجرد انتخاب شخصية مثل نفاع، فقيرة الفكر وفقيرة المضمون النظري ومنعزل عن الواقع الاجتماعي ويظن ان خطاب الشعارات هو الصالح في عالم حضاري تجاوز افكار القرن التاسع عشر وما زال يؤمن بدينية الماركسية هي اشارة الى حالة التكلس التي تسبق الشلل الكامل والموت السريري


6 - هشام بن عبد الملك ويزيد
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 14 - 16:21 )
نترك شيوعية نفاع للاستاذ النمري أن يحللها تحليلا, ولكنا سوف نذهب للتاريخ
يقول نفاع
وهل القتال بين هشام بن عبد الملك ويزيد كان بين سنة وشيعة
لم يكن هناك قتالاً بين هشام بن عبد الملك و يزيد بن عبد الملك , بل على العكس تماماً في أن يزيد بن عبد الملك أوصى بالخلافة الى أخيه هشام بن عبد الملك و الخلاف حصل بين هشام بن عبد الملك و الوليد بن يزيد ولم يتطور الى قتال بل ان الوليد بن يزيد أرتحل للبادية


7 - الملجأ الأخير للأنذال
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 14 - 16:49 )
معاداة الصهيونية هي الملجأ الأخير للأنذال من أمثال محمد نفاع


8 - استاذنا ابراهامى اشرح وضح
علي عجيل منهل ( 2012 / 6 / 14 - 19:36 )
لو كنت مكان النظام السوري كنت ---سَكْترتُ--- لكوفي أنان، صرّح الشيء ونقيضه في لبنان ..
والدوحة، وكذلك السكرتير الحالي للامم المتحدة وبطرس غالى
وردت الفقرة فى مقال نفاع- معنى --- كلمة--- سكترت
ماعلاقة --بطرس غالى-- الان بالموضوع وهو خرج من الامم المتحدة والان السيد- كوفى عنان مسؤول القضية السورية-- السؤال- وهو مقتبس منكم-- ماذا شرب السيد نفاع-- اخذ القات --
ارجو حل اللغز- سكترت- وقد حرك الكلمة وبطرس غالى


9 - إلى علي عجيل منهل 8: بطرس بطرس غالي
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 14 - 22:12 )
أنت تسأل: ماعلاقة بطرس غالى الان بالموضوع؟
الجواب: قبطي

أما أنا فأسألك: ما علاقة هبوا ضحايا الإضطهاد بالموضوع؟


10 - الى فؤاد النمري دعي الشيوعية
الزيني المصري ( 2012 / 6 / 15 - 19:31 )
طيب لما الصراع الطبقي يا النمري اذ كانت امريكا رمز لك حررت العراق؟ طيب حررته من دكتاتور هي صنعته له منذو انقلاب 63 الفاشي؟ هل تعرف ماذا قالت كلنتون عن الشيوعية حتى تبرئ للدفاع عنها بسب تصريحات لافروف؟والله عجيب؟عن اي شيوعية تتحدث؟ ماذا عن دور اميركا ودول الخليج في تقويض الاتحاد السوفيتي حتى تتهم بوتين وعصاباته بهدم الاتحاد؟وماذا كانت تعمل نظرية زيبغو برجنسكي والطرق اسفل الجدار ومن ثم حرب النجوم؟ من اي صنف شيوعي انت تنتمي؟لنفترض ان ستالين حي يرزق الان هل سيترك اميركا تعمل مانشاء في سوريا؟ الم اقل لك انك برجوازي صغير تخلق مفهوما للشيوعية من ذاكرة الماضي والسب واضح حتى تعارض اي بقايا فكر شيوعي والدليل تهجمك على الاحزاب الشيوعية العالمية المعاصرة لان لها موقف مختلف من القضية السورية؟ ثم من هم معارضي الاسد؟ من صنعهم؟الى اي نوع من البرجوازية الوضيعة ينتمون؟ يارجل لايوجد فيهم شيوعي واحد؟ فعن اي معنى واي قراءة للفكر الماركسي في ماهو معاصر انت تنتمي؟


11 - كلمة لرفيق أعزه
نبيل عودة ( 2012 / 6 / 15 - 20:12 )
رفيق محمد نفاع
آلمني ما تواجهه من غضب متألمين من الواقع العربي. ولا اظن انك تقرأ ما ينشر من تعليقات لعدم المامك بالشبكة الألكترونية ولأن هناك من يرسل لك مقالاتك.. كنت اود ان ينصحوك بالصمت الاعلامي والاكتفاء بالعشق لليعث السوري الذي نزل على حزبك بيوم غائم ،
من حق النظام السوري ان يفخر بك وبحزبك وبحزب زوجة خالد بكداش التي انفض الرفاق
من حزبها وباتت زعيمة حزب تفكك واندثر
ربما تقترح عليها الوحدة؟ سيصير في الحزب عددا من المضللين بمواقفكم؟؟.
نصحتك بالصمت حتى استطيع في الانتخابات ان اصوت لكم. لأني لا ارى نفسي مصوتا لمجموعة تدافع عن مجرمي حرب ومرتكبي جرائم ضد الانسانية ووارثي نظام قمعي مطلق، عدد رجال المخابرات فية يصل الى جاسوس لكل 50 مواطنا
احبك ككاتب قصة مبدع.. ولكني أشفق عليك كسياسي لا يفقه من السياسة الا شعارات بالية ومقولات سقطت وبليت ولم تثبت صحتها ،
اعرف ان
وخاصة في دعم جبهة الناصرة الديمقراطية باسلوب حضاري ومستوى اعلامي اتحدى كل حزبك ومفكري حزبك واعلام حزبك ان يأتوا بمثل ما قدمته.
ارجع لقصصك وخفف عنا انفلاتك السوري


12 - الزيني المصري
فؤاد النمري ( 2012 / 6 / 15 - 21:50 )
نفاجأ بشيوعي بالسجية قبل أن يقرأ ألفباء الشيوعية
يسرني أن أفيدك عن أي شيوعية أدافع
أنا أدافع عن برنامج الحزب الذي أقره المؤتمر التاسع عشر للحزب بحضور ستالين في نوفمبر 1952 البرنامج الذي ألغته اللجنة المركزية في سبتمبر 1953 متجاوزة صلاحياتها
أنا أدافع عن الرفيق ستالين الذي هاجمه خروشتشوف متجاوزاً قيادة الحزب
أنا أدافع عن قيادة الحزب الشيوعي السوفياتي التي قام خروشتشوف بانقلاب عسكري ضدها بعد أن سحبت منه الثقة وكان عليه التنحي في يونيوه 1957
أنا أدافع عن دكتاتورية البروليتاريا التي ألغاها خروشتشوف في العام 1959
الولايات المتحدة لم تطلب من خروشتشوف القيام بكل هذه الجرائم ضد الروليتاريا السوفياتي
الشيوعيون في الولايات المتحدة انتخبوا بل كلنتون في دورتين وأعتقد أنهم انتخبوا اوباما أيضاً
في قيادة المعارضة السورية العديد من الشيوعيين ومنهم من جلس على يمين ويسار برهان غليون
أي شيوعي هو ذاك الذي يؤيد من يقصف شعبه بالمدافع والدبابات والطائرات، من يقتل 12 ألف أو عشرين ألف من شعبه ومنهم آلاف الأطفال والنساء
الشيوعيون هم دائما ضد هؤلاء القتلة المجرمين
فلما يكون الزيني معهم؟؟


13 - فؤاد النمري في المصيدة
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 6 / 15 - 23:55 )
الزيني المصري قد اصطاد فؤاد النمري واطبق عليه ولم يستطع السيد النمري من التنفس الا لهاثا.
كنت اتمنى ان يجيب السيد النمري على اسئلة الزيني المصري بجراة الواثق لا ان يحاول التهرب بخيبة المنهزم
الشيوعيون هم دائما ضد هؤلاء القتلة المجرمين يقول النمري
فهل يقول لنا كيف يفرق بين المجرمين في ذرى حرب اهلية طاحنة يقتل الانسان فيها على هوية الانتماء الديني او العرقي؟
الا يجب ادانة الطرفين ، ونحن نعرف ان الحابل قد اختلط بالنابل واصبح من الصعب التمييز بين الارهابي وبين الثائر؟
وذا كان على الشيوعين ان لا يقفوا مع النظام البعثي الدموي السوري فان عليهم ايضا ان لا يقفوا مع قطر والسعودية واسطنبول ولا مع الامريكان الذين اثنى عليهم النمري لانهم اسقطوا نظام صدام، مع انه يعلن عدائه للامبريالية لانها عدوة الشعوب
تناقض مبدأي عند السيد فؤاد النمري قربه الى خصومه الفكرين الذين ينعتهم بالبرجوازية الوضيعة، فامتدحوه واشادوا به
هذا الامتداح انزل السيد النمري من درجة معلم الى درجة تلميذ، فعل سيتعلم الدرس ويحكم على الامور بعقله لا بعاطفته؟




14 - نفاع و القصة
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 16 - 03:36 )
تحياتي للزميل العزيز نبيل عودة تعليق-11
ومع محبتي و تقديري , الأ انك اطلقت قنبلة الموسم في الحوار
هل حقاً نفاع يكتب قصة ؟
هل يملك من الخيال ليكتب قصة؟
هل يكتب القصة بلغته العربية الركيكة جدا ام بلغة اخرى؟
يكون اللة في عون الذين يقرأون قصص نفاع


15 - الى الزميل جاسم الزيرجاوي 14: القصة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 16 - 07:20 )
قصة محمد نفاع هي قصة الشيوعيين الستالينيين العرب في الحزب الشيوعي الأسرائيلي الذين اتهمونا (واتهموني)، في الستينيات من القرن الماضي، بالعداء لحركة التحرر الوطني العربية لأننا قلنا لهم: عارٌ عليكم أن تؤيدوا كل دكتاتور عربي يضطهد شعبه ويقتل الشيوعيين لمجرد أنه يدعو إلى القضاء على اسرائيل. اليوم هم يؤيدون جزار الأسد (بطل الممانعة. أية ممانعة أيها الأنذال؟) الذي يذبح شعبه باسم الوقوف بوجه المؤامرات الأمبريالية الصهيونية على سوريا
قصة محمد نفاع هي قصة الشيوعيين الستالينيين العرب الذين صفقوا في الستينات من القرن الماضي للدبابات الروسية عندما احتلت براغ وقضت على الربيع الجيكوسلوفاكي (آنذاك كتبت مقالاً سألتهم فيه: ماذا ستقولون لشعبكم غداً؟) واليوم يصفقون للطائرات الروسية وهي تسحق الربيع السوري
أنت تسأل عن القصة؟ هذه هي القصة عزيزي جاسم. قصة من وصلوا إلى الحضيض

أنا حتفهم ألج البيوت عليهم * * * أغري الوليد بشتمهم والحاجبا


16 - تعليق15- الاوج- يقابله - حَضيض
علي عجيل منهل ( 2012 / 6 / 16 - 09:38 )
حَضيض :
جمع أَحِضَّة وحُضُض :
، وتطلق مجازًا على كلِّ---- ما سفَل -- كانت روحه المعنويّة في الحضيض : مُحبَط ، يائس ، - نزل إلى الحضيض : تدنَّى
نهاية سفح الجبل - تدحرجت الصَّخرةُ من قمَّة الجبل حتّى حضيضه
- يقابله----------- الأوج------ وهو أعلى منازل القمر


17 - ليس دفاعا عن القاص نفاع
نبيل عودة ( 2012 / 6 / 16 - 11:13 )
المهندس جاسم الزيرجاوي
اللغة الركيكة هي من الفكرة الركيكة ومن الإبتذال الفكري والسياسي.
محمد نفاع من أبرز كتاب القصة القصيرة في الثقافة الفلسطينية ويتميز بلغة قصصية ثرية ، وقدرة على بناء الدراما ، وتصوير الواقع ببراعة
اختياره لقيادة الحزب الشيوعي تلك قضية تتعلق بواقع حزب كان طليعة سياسية واجتماعيبة وثقافية وأضحى معروضا في المزاد العلني بازمة قيادات وتنظيم واعلام. حزب يتآكله الصراع الداخلي ، وأصبح المنصب القيادي مكسبا شخصيا ، معاشات وشروط عمل وتقاعد وحساب بنكي كبير وبقية اعضاءالحزب المحترفين معاشاتهم لا تكفي لنصف شهر
القيادة الطليعية لم تكن تحصل من معاشها في البرلمان الا على جزء هو عمليا نفس الأجرة التي يحصل عليها المحترف البسيط.لأن الوصول للبرلمان او للبلدية هو تكليف حزبي وليس مكسبا شخصيا.
انا ابن للمدرسة الشيوعية الثقافية والفكرية التي انتجت أهم اسماء في الثقافة الفسطينية ورعيل هام من المناضلين ونفاع منهم
حزبه لم يستوعب الدرس الفكري والتنظيري من المتغيرات الجارفة التي تعصف بعالمنا
مقولات ماركسية كثيرة يجب تطويرها ولم تعد تلائم عصرنا مفهوم الدولة والثورة.. نتابع،


18 - انشروا قصص نفاع في الانترنت
نبيل عودة ( 2012 / 6 / 16 - 14:37 )
أتمنى على من يوزع مقالات نفاع المزعجة للعقل السليم والمنطق السياسي، ولحق الشعب السوري بالتحرر من أقذر نظان عربي وأكثر الأنظمة استبدادا، ان يوزع بعض قصصه لتتغير الصورة عن الشخص الصارخ في الميكروفون الى صورة لأديب له
مكانته الأدبية
ربما تجدون بعض قصصه في موقع الجبهة الديمقراطية للسلام والمساوة.
على رفاق نفاع ان يوقفوا هذا الانفلات السياسي الغبي ضد الشعب السوري!!


19 - إلى نبيل عودة 18: رفاق نفاع
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 16 - 15:41 )
لقد أسمعت لو ناديت حيّاً * * * ولكن لا حياة لمن تنادي
ملاحظة: أنا أعرفهم


20 - يبدو أن هناك نفّاعَين وليس نفاع واحد ؟
سيلوس العراقي ( 2012 / 6 / 16 - 16:26 )
يبدو أن أحد السادة المعلقين قاب قوسين أو أدنى من كشف شخصية السيد نفاع المزدوجة فهناك شخصين يعيشان في جسم واحد ، أحدهما نفاع الأديب الكبير(لم يتم اكتشافه بعد) والآخر سياسي محنك يعيش في خمسينات القرن الماضي (معروف على الاقل من خلال خطاباته في هذا الموقع) متعطش الى الدماء ويدعو الى الكراهية ومتحالف مع النظام الدموي المجرم في دمشق، هل يُعقل أن يكون ازدواجاً في الشخصية؟ انا لا أصدق أن يكون النفاع اديباً ، الا اذا كان ادبه سادياً يتلذذ بدماء الابرياء، مع احترامي للسيد نبيل عودة اقول بانه لا يجوز تكميم السيد نفاع من قول ما يعتقد و يؤمن به في خطاباته خاصة وأنه لا يمثل نفسه فقط بل يمثل قاعدة تؤمن بخطابه وبعقيدته، لأن الشعوب عليها أن تعرف معدن من يعيش بين ظهرانيها، اعتقد علينا أن نحترم الآراء الاخرى مهما كانت ولو لم نكن نؤمن بها، خاصة اذا كان اصحابها مصرين ومؤكدين لها، ان السيد نفاع زعيم حزب سياسي شهير وعليه أن ينقل في هذا الموقع الحر وغيره الآراء التي ينادي بها، خاصة هناك الكثير من القراء الذين ينتظرون خطاباته ومنهم القائد بشار الاسد المنشغل بدماء شعبه لكنه يتابع مقالات نفاع ، تقديري


21 - ألى سيلوس العراقي 20: ازدواج الشخصية
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 16 - 17:44 )
السيد نبيل عودة يريد أن يقنعنا إن الأمين العام للحزب الشيوعي العربي في اسرائيل لا يتكلم باسم حزبه الهزيل


22 - متى يعود الوعي لحزب نفاع؟
نبيل عودة ( 2012 / 6 / 16 - 20:41 )
ليت كلامك صحيحا ..يا يعقوب محمد نفاع يعبر عن موقف حزبه او ما تبقى منه
نفاع كاتب قصصي جيد وسياسي سيئ جدايعيش مثل حزبه مقطوعا عن الواقع
لم احلم ان يصل هذا الحزب الى هذا الدرك من الدفاع عن نظام فاسد واستبدادي ويرتكب جرائئم حرب وابادة ضد شعبه.
المؤسف ان كاتبا متنورا مثل نفاع يكرر اكاذيب مستهجنة ومفضوحة ويضلل الاف مؤيديه باوهام ستلحق الضرر او التصفية بالقواعد الأساسية لجسم سياسي يدعم نظام فاسد وقاتل وطائفي
ترى في أي عالم يعيش نفاع وحزبه؟
اكتب بالم عن حزب اعطيته أكثر من نصف عمري. ويبدو لي انه حزب وقادة لا يقرأون ، تمسكوا بفكرة واغلقوا آذانهم وأعينهم.

اخر الافلام

.. من هي نعمت شفيق؟ ولماذا اتهمت بتأجيج الأوضاع في الجامعات الأ


.. لماذا تحارب الدول التطبيق الأكثر فرفشة وشبابًا؟ | ببساطة مع




.. سهرات ومعارض ثقافية.. المدينة القديمة في طرابلس الليبية تعود


.. لبنان وإسرائيل.. نقطة اللاعودة؟ | #الظهيرة




.. الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف بنى تحتية لحزب الله جنوبي لبنا