الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشيوعية العمالية، الحكمتية، إلى أين؟

رزكار عقراوي
سياسي واعلامي يساري

(Rezgar Akrawi)

2012 / 6 / 29
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


حوار مع الرفيقات والرفاق الأعزاء في أحزاب الشيوعية العمالية العراقية: الحزب الشيوعي العمالي العراقي، الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي، الحزب الشيوعي العمالي الكردستاني.

الجزء الاول

المقدمة

بعد انهيار المعسكر الاشتراكي دخل اليسار بمعظم تلاوينه في أزمة سياسية وفكرية وتنظيمية عميقة، في هذه المرحلة وفي بداية تسعينات القرن المنصرم، برز تيار - الشيوعية العمالية - كفصيل يساري ثوري جذري جريء متمسك بالماركسية، من خلال منظمات مختلفة متشتتة ومتصارعة، وأبرزها كانت منظمة - التيار الشيوعي - [1] القطب الأكبر والأكثر تنظيما. تأسست معظمها في ثمانيات القرن المنصرم في كردستان العراق، ونشطت بشكل فاعل قبيل وفي انتفاضة 1991 في كردستان العراق وطرحت المجالس الشعبية والعمالية وبل وحتى الحكومة العمالية كبديل سياسي للمجتمع. وكانت في نهاية 1991 احد قوى المعارضة الرئيسية في كردستان العراق والمناضلة ضد النظام العراقي والأحزاب الكردية الحاكمة، وقادت مظاهرات ضخمة مؤثرة ضد النظام البعثي والجبهة الكردستانية التي كانت تحكم معظم مناطق كردستان العراق آنذاك.

كان للحزب الشيوعي الإيراني[2]التأثير الكبير على نمو - تيار الماركسية الثورية ومن ثم الشيوعية العمالية - في كردستان العراق وخاصة بين أوساط اليسار القومي الكردي، والخارج وبالأخص من عباءة الاتحاد الوطني الكردستاني - حزب الطالباني - ، حيث كان للحزب الشيوعي الإيراني نوع من المرونة والعلنية في الحركة في كردستان العراق، وفقا لاتفاقيات للنظام البعثي مع معظم فصائل المعارضة الإيرانية المتواجدة في العراق، مما أتاح لهم الوصول إلى عدد كبير من يساري كردستان العراق المتذمر من - اليسار القومي الكردي-، من خلال إعلامهم وإذاعتهم والاحتكاك المباشر دون قمع أو قيود كبيرة.

بعد فشل انتفاضة 1991 وانسحاب النظام ألبعثي من كردستان العراق، نشطت منظمات الشيوعية العمالية بشكل كبير في مدن وقصبات كردستان العراق. في 1992 تأسس الحزب الشيوعي العمالي الإيراني[3] نتيجة انشقاق عن الحزب الشيوعي الإيراني، وبدا التوجه نحو تشكيل الحزب الشيوعي العمالي العراقي[4]، كانت منظمات الشيوعية العمالية العراقية آنذاك متصارعة بشكل كبير، وانعكست تلك الصراعات على الصعيد السياسي والجماهيري وحتى الشخصي، ومع ذلك قرر منصور حكمت تشكيل الحزب الشيوعي العمالي العراقي من تلك المنظمات بشكل إرادي ذاتي تكملة لتجربة الحزب الإيراني، وتم تقسيم المناصب القيادية بين تلك المنظمات وفق المحاصصة السياسية والتنظيمية , وللأسف نقلوا صراعاتهم معهم إلى داخل الحزب واستمر ذلك لسنوات عدة وصرفت طاقات هائلة عليها.

تم الإعلان عن تشكيل الحزب الشيوعي العمالي العراقي في 1993، تطورت قاعدته التنظيمية والجماهيرية في كردستان العراق وبشكل محدود جدا في وسط وجنوب العراق، وفتحت مقرات له في مدن كردستانية عدة، وكان من الممكن إن يستمر التطور وبشكل اكبر لو كان هناك خط سياسي منسجم و واقعي و وضوح اكبر في الرؤية، وتراكم ونضج في الخبرة السياسية والتنظيمية، وبقيادة اجتماعية منسجمة متواجدة في الداخل ذات توجه - عراقي -، حيث خرجت معظم قياداتهم للخارج وخاصة إلى الدول الغربية، نتيجة لتأثيرات وتوجيهات الحزب الشيوعي العمالي الإيراني، دون ان تكون هناك اي مخاطر أمنية جدية عليهم، ومازالت قيادات المتواجدة في - الخارج - المتحكمة الفعلية في أحزاب الشيوعية العمالية العراقية والإيرانية، وكما نعلم انه من الضروري جدا ان تكون قيادات أحزاب اليسار من ومع الجماهير في داخل البلد، و تتصدر وتقود نضالاتها، وتتفاعل معها على كل الاصعدة.


المنهج النظري، منصور حكمت والحكمتية!

يعتبر - منصور حكمت - المنظر الفكري والروحي لتيار الشيوعية العمالية، واعتقد إن الكثير منهم اطلع على الماركسية من خلال دراسات وأبحاث منصور حكمت، بل ان البعض منهم يعتقدون انه ليس هناك مفكر ما بعد ماركس وانجلز غير منصور حكمت. ويتم ترجمة مواضيعه التي كتبت في ثمانينات وتسعينات القرن المنصرم بشكل متواصل، لتكون مرشدا للعمل وأساسا لسياساتهم المختلفة. ومع الدور النظري والفكري القيم والقدير للرفيق الخالد لمنصور حكمت، ومساهماته المهمة والكبيرة في تطوير الفكر الماركسي والدفاع عنه، ولكن من الناحية العملية فكان له دور سلبي كبير وخاصة من ناحية التعصب الفكري، التحزب، المؤسساتية، والقيادة الجماعية، حيث:

1. قام بالانشقاق عن - الحزب الشيوعي الإيراني - الذي كان احد الأحزاب اليسارية القوية في المنطقة، ومع تأييد معظم قيادة وأعضاء ذلك الحزب لأطروحاته ، وشكل - الحزب الشيوعي العمالي الإيراني- وتوج ذلك بطرح ضرورة خروج المئات بل ألوف من قادة وكوادر وأعضاء - الشيوعية العمالية - في العراق وإيران إلى الدولة الغربية وبحجج مختلفة، مما الحق ضربة كبيرة جدا بهم وبعموم اليسار العراقي والإيراني.

2. أرسى تقاليد تنظيمية شمولية وإبراز - الشخصيات - وحتى عبادتها وخاصة - إبراز وعبادة شخصه - داخل أحزاب الشيوعية العمالية وبطرق ومسميات مختلفة، وكان مجال الحوار والاختلاف ضعيف جدا، ويقابل بإجراءات تنظيمية مختلفة وكانت آلية حل الاختلافات إما الطرد أو والدفع للاستقالة أو الانشقاق!، كانت تعقد مؤتمرات شكلية يغيب عنها العقل الجماعي لأعضاء الحزب ومحتكرة من قبل مجموعة معينة، وأتذكر انه في المؤتمر الثاني للحزب الشيوعي العمالي الإيراني كان اكثر من 70% من وقت المؤتمر تقريبا لمنصور حكمت وخطاباته ومداخلاته ،

3. مما انعكس ذلك بشكل كبير على التطور الحزبي والمؤسساتي والعقل الجماعي في تلك الأحزاب، وتجسد ذلك بوضوح في الصراعات الحزبية والكتلوية والشخصية التي تسودها، وأدى إلى انشقاقات كبيرة ومتواصلة وأضعفت تلك الأحزاب بشكل كبير جدا.

4. كما رسخ نهجا - نافيا واقصائيا - تجاه القوى والأفكار الماركسية و اليسارية الأخرى داخل أحزاب الشيوعية العمالية وخارجها، واستند إلى - احتكاره للحقيقة اليسارية المطلقة - وبالتالي عدم القبول بتعدد منابر اليسار والحوار والعمل معها داخل وخارج أحزابهم.

5. فرض نوع من الولاء الكامل على الحزب الشيوعي العمالي العراقي للحزب الشيوعي العمالي الإيراني، وشخصه، من خلال تبني أطروحاته وأفكاره، وادخل الحزب الشيوعي العمالي العراقي في مواجهات عسكرية وسياسية غير متكافئة أضعفته وأنهكته بشكل كبير، كانت علاقة الولاء والسيطرة تشابه علاقة - الاتحاد السوفيتي - مع الأحزاب الشيوعية.

نتيجة لهذا التوجه السياسي والتنظيمي و ضعف التحزب والمؤسساتية وسيادة - الشخصنة - و لضعف آليات إدارة الحوار والاختلاف داخل أحزابهم، تعرض تيار الشيوعية العمالية إلى انشقاقات كثيرة ومتواصلة، ومنها انشقاق عدد كبير من قيادة الحزب الشيوعي العمالي الإيراني في ،1999 بما فيهم اثنين من المؤسسين الأربعة للحزب والعشرات من القيادات والكوادر، كذلك انشقت مجموعة من الحزب الشيوعي العمالي العراقي في 1997 وشكلت تنظيما يسمى الآن - اتحاد الشيوعيين في العراق - [5].

بعد وفات - منصور حكمت - تفجرت خلافات كبيرة في - تيار الشيوعية العمالية - وانشق الحزب الشيوعي العمالي الإيراني بشكل كبير في 2004 نتيجة خلافات ولصراعات - تنظيمية و نخبوية !- بين تيار - حميد تقوائي - وتيار - كورشي مدرسي-، في الواقع اعتقد انه كان الصراع - قوميا وشخصيا- بين - الفرس - و -الكرد- داخل الحزب الإيراني على السلطة، حيث انحاز معظم -الكرد- من خلال منظمة إقليم كردستان للحزب إلى جناح كورشي مدرسي، ويشكل المنحدر القومي الكردي الآن أكثر من 95% من اعضاءه، وبدلا ان يقوم الحزب الشيوعي العمالي العراقي بإدانة الانشقاق والدفاع عن وحدة الحزب الإيراني، انحاز بسرعة كبيرة إلى تيار - كورشي مدرسي - ودعم انشقاقه، واعتقد أن ذلك يعود إلى سيادة - التوجه الكردستاني - السائد في الحزب العراقي آنذاك، وقوة العلاقات السياسية والشخصية مع قادة تيار - كورشي مدرسي - الذين شكلوا - الحزب الشيوعي العمالي الإيراني الحكمتي! - [6] وقطعوا كل العلاقات السياسية والتنظيمية مع - الحزب الشيوعي العمالي الإيراني - خط حميد تقوائي - وبل اندلع صراع فكري وتنظيمي وشخصي إقصائي بينهم وأحيانا وصل الى مستوى - صراع العشائر في الشرق - في تدنيه السياسي والشخصي والقطيعة التامة، وغاب اي نوع من الحوار او العمل المشترك، ومع أنهم جميعا من مدرسة ماركسية ضيقة هي - الحكمتية- وتستند الى برنامج حزبي موحد هو - عالم أفضل - ، وانعكس ذلك على الحزب الشيوعي العمالي العراقي الذي انشق هو أيضا، وشكل المنشقين - الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي - [7]، و في 2008 حصل انشقاق طوعي متفق عليه، في الحزب الشيوعي العمالي العراقي حيث انفصلت منظمة إقليم كردستان للحزب وشكلوا الحزب الشيوعي العمالي الكردستاني [8]، وللأسف مسيرة الانشقاقات متواصلة، وخاصة في الجناح الإيراني، و كانت ذات تأثير شبه مدمر على حركتهم.

رغم التطور الفكري والتنظيمي الكبير، وكذلك في آليات الإدارة والقيادة في أحزاب الشيوعية العمالية وخاصة العراقية، فاعتقد انه حان الوقت لإعادة النظر بشكل اكبر ب- الحكمتية والشيوعية العمالية - وتقيم التجربة بشكل جذري بسلبياتها وايجابياتها ونقدها، وتوحيد وترميم البيت - الشيوعي العمالي - في العراق وإيران، وإدانة الانشقاقات المدمرة التي لم يكن لها اي اساس سياسي وفكري واجتماعي، والاعتراف العملي بتعدد منابر اليسار داخل وخارج الحزب، والانفتاح بشكل واسع على مختلف التيارات الماركسية واليسارية، والتطور المعرفي والعلمي، لكي تستطيع وقف التراجع التنظيمي والسياسي في أحزابها، وتطرح سياسات أكثر واقعية وعقلانية موائمة لواقع مجتمعاتنا ، وتعمل بشكل جدي و اكبر لتعزيز التنسيق والعمل المشترك مع القوى اليسارية الأخرى. وارى ان - كورشي مدرسي - ومع انشقاقاته المتواصلة والمدانة، فانه يطرح أراء سياسية تحديثية مهمة تتجاوز - الحكتمية - ولكن تحت اسم - الحكمتية - نفسها!، لقوة سيطرتها على مريدي هذا التيار التي وصلت أحيانا عند البعض منهم للأسف إلى مستوى - الطائفية الدينية المتعصبة- ولكن بمسميات يسارية!.

ومع ذلك كان ومازال الحزب الشيوعي العمالي العراقي والكردستاني واليساري، من ابرز المدافعين عن الحقوق المدنية والعلمانية، وحقوق العمال والمرأة، والبديل الاشتراكي،..... الخ وهم أكثر القوى السياسية نزاهة وجرأة ووضوحا، ولهم مواقف مشرفة ضد قوى الفساد والاستبداد القومية والدينية الحاكمة في العراق وإقليم كردستان. وكان لي الشرف الكبير في العمل معهم لأكثر من عشرة سنوات، من خلال منظمة - التيار الشيوعي - التي أنظمت إليها في 1990 مع معظم أعضاء - منظمة 31 آذار- التابعة للحزب الشيوعي العراقي، والتي كانت احد اكبر منظماته السرية في داخل العراق، وكنت مسئولها لسنوات عدة، عدد كبير من القيادات العربية للشيوعية العمالية كانوا اعضاءا وكوادر في - منظمة 31 آذار -، وفي 1993 التحقت بالحزب الشيوعي العمالي العراقي، ولكن باختلافات فكرية وسياسية وتنظيمية متواصلة، وقدمت استقالتي في سنة 2000، ومع ذلك ووفق مفهومي للعضوية المركبة و منهج اليسار الالكتروني المتفتح، اعتبر نفسي عضوا في الحزب واعتز كثيرا بذلك.


يتبع الجزء الثاني - البرنامج والتنظيم
****************************************************
الهوامش
[1] منظمة التيار الشيوعي: تأسست في ثمانينات القرن المنصرم في كردستان العراق، من مجموعات يسارية كردية، وكان لها أيضا نشاط محدود في وسط وجنوب العراق.

[2] الحزب الشيوعي الإيراني: هو ليس حزب - تودة -، وإنما حزب ماركسي آخر تأسس في 1983 من خلال اتحاد تنظيم - كومه له - اليساري الكردي مع منظمات يسارية إيرانية وأبرزها اتحاد المناضلين الشيوعيين.

[3] الحزب الشيوعي العمالي الإيراني: أسسه منصور حكمت،ايرج اذرين، رضا مقدم، كورس مدرسي في 1992 من خلال انشقاق عن الحزب الشيوعي الإيراني.

[4] الحزب الشيوعي العمالي العراقي: تأسس في عام 1993 من خلال اندماج 4 تنظيمات - شيوعية عمالية - وهي منظمة التيار الشيوعي، اتحاد نضال الشيوعية العمالية، نظرة العامل، وعصبة تحرير الطبقة العاملة العراقية.

[5] اتحاد الشيوعيين في العراق: تأسس في عام 1997 نتيجة انشقاق عن الحزب الشيوعي العمالي العراقي تحت اسم - حركة انبثاق حزب العمال الشيوعيين-العراق.

[6] الحزب الشيوعي العمالي الإيراني ألحكمتي: تأسس في 2004 وهو جناح - كورشي مدرسي - المنشق عن الحزب الشيوعي العمالي الإيراني وقد انشق الحزب الحكمي قبل أشهر إلى قسمين ويحملون نفس الاسم!.

[7] الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي: تأسس أيضا في 2004 وهو الجناح المؤيد للخط الرسمي في الحزب الشيوعي العمالي الإيراني - حميد تقوائي - وقد انشق عن الحزب الشيوعي العمالي العراقي بعد أن أيدت معظم قيادة الحزب انشقاق - كورشي مدرسي عن الحزب الشيوعي العمالي الإيراني ودعمته.

[8] الحزب الشيوعي العمالي الكردستاني تأسس في 2008 وهو انشقاق طوعي عن الحزب الشيوعي العمالي العراقي لكي يكون حزبا خاصا بكردستان العراق، ويتمتع الحزبين بعلاقات قوية جدا.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الطريق الأسلم
عيسى طاهر ( 2012 / 6 / 28 - 22:00 )
نقد للذات لم أعهده في مقالات الشيوعيين إلا فيما ندر. لقد استمتعت بمقالك وأرجو أن يتبعه مقالات أخرى بذات النفس. أعتقد أن عبادة الشخصية وإقصاء الآخر المختلف وتخوينه، لهي نتائج طبيعية ومنطقية لكل فكر شمولي يحتكر الحقيقة المطلقة ولا يرى في الآخرين سوى هراطقة ينبغي التضييق عليهم و وخنقهم وكسر شوكتهم.إذا كان للتيارات الشيوعية أن تكون قوى سياسية فاعلة في المجتمع، فينبغي أن تهضم شيئا من الليبرالية وأن تقبل بقواعد اللعبة الديموقراطية وأن تجد أرضية مشتركة مع تيارات فكرية أخرى، هما يجمعنا نحن بني البشر في مجتمعات تنعم بالحرية والعدالة والكرامة الإنسانية، مع مودتي .


2 - يسار الكتروني ورسالة مغدورة ومادة جديدة
دانا جلال ( 2012 / 6 / 28 - 23:15 )
يتحفنا الرفيق رزكار عقراوي وخلال فترة وجيزة بنقلة اخرى على صعيد الفكر والتاريخ والتجديد اليساري، بعد اطلاقه لفكرة اليسار الإلكتروني كتب رسالة الى الرفيق ابو داود مباركا له ولنا انتخابه ومسلطا الضوء في رسالته على قضية لم يطرحها احد بهذا القدر من الوضوح والجرأة، رسالته هي -الرسالة المغدورة- لأنها لم تقرا بشكل جيد من قبل اليسار العراقي .
المادة الجديدة للرفيق رزكار عقراوي تركز على التاريخ السري لليسار الثوري ، كعادته شخص الامور بكل موضوعية وجراة.
نتمنى من الرفيق رزكار وبما يملكه من معلومات بحكم دوره الكبير في اليسار الجديد او اليسار الشيوعي كما احب اسميه ان يكتب ويؤرخ ليسارنا العراقي لان الحركات الشيوعية لا تملك ثقافة ارشفة تاريخها بشكل يتلاءم مع نضالها.
كان بإمكان الحزب الشيوعي العمالي - العراقي والكوردي والايراني - اطلاق مشروع - الكونفيدرالية الديمقراطية لشعوب الشرق ، مشروع تم اجهاضه لاسباب نجد الكثير منها واضحة في مادة الرفيق رزكار


3 - يسار الكتروني ورسالة مغدورة ومادة جديدة
دانا جلال ( 2012 / 6 / 28 - 23:16 )
نتمنى من الرفيق رزكار وبما يملكه من معلومات بحكم دوره الكبير في اليسار الجديد او اليسار الشيوعي كما احب اسميه ان يكتب ويؤرخ ليسارنا العراقي لان الحركات الشيوعية لا تملك ثقافة ارشفة تاريخها بشكل يتلاءم مع نضالها.
كان بإمكان الحزب الشيوعي العمالي - العراقي والكوردي والايراني - اطلاق مشروع - الكونفيدرالية الديمقراطية لشعوب الشرق ، مشروع تم اجهاضه لاسباب نجد الكثير منها واضحة في مادة الرفيق رزكار، مشروع اطلقه لاحقا الزعيم والمفكر عبد الله اوجلان اي مشروع الكونفيدرالية الديمقراطية بين الشعوب العربية والفارسة والتركية والكوردية...وحدة اليسار بين الشعوب العربية والكوردية والفارسية والتركية مع مراعاة خصوصية كل فضاء تمثل الية لتحقيق مشروع الكونفيدرالية الديمقراطية بديلا عن الدول القومية بين هذه الشعوب لان الدولة القومية وبالأخص بين هذه الشعوب تبقى مشكلة تنحر وتشوه وشائج العلاقة حاضرا وفي المستقبل بين شعوب الشرق
احيي الرفيق رزكار على مادته التي تمثل مرجعا لدراسة الحركة الشيوعية في منطقتنا ان استمر بتسليط الضوء وبالتفصيل على احد اهم التجارب الشيوعية .


4 - تحية أخوية صادقة
شوكت خزندار ( 2012 / 6 / 29 - 02:30 )


تحية أخوية صادقة للأستاذ رزكار عقراوي
مادة غنية ومعلومات قيمة وبحكم معلوماتك التأريخية و الزاخرة أتساءل عن:
1 ـ ماذا عن علاقات الحزب الشيوعي العمالي العراقي ـ الكوردستاني مع اليابان كدولة والمساعدات المالية لهم؟
2 ـ هل تكونت تلك العلاقة قبل رحيل المناضل حكمت منصور أم بعد رحيله ؟


5 - تقيم مكانة رفيق منصورحكمت
أكرم سعيد ( 2012 / 6 / 29 - 04:56 )
تحية لك رفيق رزكار:لا نبالغ اذا قولنا ان جيل كبير من الماركسين الحالين قد خرجوا من بين كليمات كتاب -اسطورة البرجوازية الوطنية- لرفيق منصور في بدايات الثمانينات ،لكن ليس ظلما اذا قولنا ان كل انحرافات خطيرة عن منهج ماركس وكل انتكاسات في ميدان العملي الذي اصاب الشيوعيون العماليون منذ منتصف تسعينات وما بعدها كان سببها كتابات رفيق منصورحكمت .وهذا ليس بشئ فريد في تاريخ الحركة الشيوعية العالمية . كان في نهاية 1890كارل كاوتسكي خلف انجلز و كاوتسكي هو الذي كتب لنا كتاب الثالث المهم من الراسمال لماركس. و كاوتسكي هذا تربت على كتبه اجيال و اجيال من الماركسين ،ولكن كلنا نعرف ماذا كان مصير معلمنا المحبوب. وليس كاوتسكي بمثال وحيد، هناك عشرات من امثاله واخيرا كان منصور حيكمت واحيد من هؤلاء الريفاق. انني مدين لرفيقي العزيز منصور لكتاباته في ثمانينات لكني ارى في كتاباته مثل:(ازمة اخيرة:جذور السياسية لفشل اقتصادي لنظام اسلامي)1994،(الحزب والمجتمع من جماعة ضغط الى حزب سياسي1988)،و ندوة: نمو وأفول الاسلام السياسي2001انحرافات عن الماركسية و سبب التشويهات و بلبل التي اصاب الحركة الشيوعية العمالية .يتبع


6 - مكانة رفيق منصورحكمت
أكرم سعيد ( 2012 / 6 / 29 - 05:19 )
و المشكلة الكبيرة في راي لا يتكمن في هذا الجانب النظري فحسب بل في ترسيخ اخلاقيات و اصول غير ريفاقية وغير الماركسية في سد الباب في وجه النقاش الحر.لقد نقد رفيق ايرج ازرين في سنة 1999في كتب - ديفاع عن الماركسية- اطروحات منحريفة لرفيق منصور حكمت ، لكن بدل من رد و فتح نقاش اكتفا بصمت و تجاهل او تلميحات ساخرة عن نقد رفيق ايرج. و مايزال هذا اسلوب غريب عن الماركسية ساري المفعول في صفوف الحكمتين. و تصرف كانك تملك الحقيقة المطلقة لا يجب شك فيها، و ادعاء بأن لايمكن نقد الشيوعية العمالية من منطلقات الشيوعية العمالية نفسه، ومن لا يعجبها فان باب الحزب مفتوح له للخروج ، ولعمري ان هذا كان غرور و انحراف كبير و سبب انشقاق الاول الكبير.


7 - تصحيح الخطاء
أكرم سعيد ( 2012 / 6 / 29 - 06:16 )
اسيف كان مقصود : الحزب والسلطة السياسية خطاب في المؤتمر الثاني للحزب الشيوعي العمالي الإيراني
١٥ نيسان ١٩٩٨بدل من (الحزب والمجتمع من جماعة ضغط الى حزب سياسي1998




8 - الرفيق المناضل رزكار عقراوي
فؤاد النمري ( 2012 / 6 / 29 - 06:25 )
كنت يا رفيق قد كتبت عن انحراف هذا - الحزب - في يناير 11 ومع ذلك من المفيد أن أؤكد النقاط التالية
تفتت الأحزاب الشيوعية ناجم عن انهيار الاشتراكية السوفياتية حيث انعكس الانهيار برؤى متباينة عن أسباب الانهيار. لو كان لدى الأحزاب الشيوعية رؤية واحدة لأسباب الانهيار الحقيقية لتمسكت هذه الأحزاب بوحدتها ولما تشطرت شطرا شتى
مؤسسو هذا الشطر من الحركة الشيوعية تبنوا رؤية مضحكة وسخيفة عن أسباب انهيار الاشتراكية السوفياتية فزعموا أن النظام السوفياتي لم يكن اشتراكياً بل كان - رأسمالية الدولة - وعندما تقول يا رفيق رزكار أن هؤلاء المنحرفين أضافوا للماركسية اللينينية فأنت إنما تبتذل الماركسية
الرأسمالية تتغذى من السوق فقط ولم يكن هناك سوق في الاتحاد السوفياتي كما أن القسم الأعظم من الانتاج السوفياتي لم يكن يستبدل بنقد. استهلاك الخدمات كان يتم مجاناً. ثم لو كان النظام رأسمالياً لماذا وجد خروشتشوف نفسه مرغماً على إلغاء دولة دكتاتورية البروليتاريا عام 59 وقيام - دولة الشعب كله -؟
دعاوى اليسار تقوم لذات الأسباب وهي العجز التام في فهم أسباب الانهيار وفي فهم الحرية والديموقراطية ودكتاتورية البروليتاريا


9 - سؤال
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 29 - 08:21 )
ما هو عدد العمال في كل هذه الأحزاب الشيوعية العمالية جميعاً؟


10 - كرونولوجيا للتاريخ
عزيز باكوش ( 2012 / 6 / 29 - 10:04 )
عرض كرونولوجي لمسار اتسم باقبر قدر من التفاعلات السياسية المتباينة في إخلاصها ووفائها للاصل
مودتنا


11 - العضوية المركبة
فرات المحسن ( 2012 / 6 / 29 - 11:12 )


وفق مفهومي للعضوية المركبة و منهج اليسار الالكتروني المتفتح، اعتبر نفسي عضوا في الحزب واعتز كثيرا بذلك..هذا ما كرره العزيز رزكار...أعتقد إن جهدا مناسبا يبذل لتوضيح فكرة العضوية المركبة ومنهجية اليسار الالكتروني تستحق التوسع والنقاش ..فعدم الانتماء والارتباط التنظيمي هل يجعل المرء ضمن الطاقم الحزبي أم المقصود هو التقارب الفكري والقواسم المشتركة ...عند تلك التخوم يجب استعراض اهم الأوراق في الموضوعة وهي الشخصنة والأنانية والنرجسية والمهاترات والتلفيق ..وفوق كل ذلك الفهم الصائب لحراك المجتمع والاوضاع الراهنة من خلال التحليل الماركسي السليم ( وهذه اشكالية اخرى مختلف عليها)..اعتقد بان استعراض تأريخ المتشظيات في اليسار العراقي والايراني ضروري جدا لمعرفة حركة اليسار بتنويعاته ومتغيراته وهذا ما رفدنا به العزيز رزكار بحسن نية ينفرد بها وبطيبة وسخاء جميل ولكن المشهد كبير وملتبس يحتاج برغماتية في التعامل دون الولوغ بالعواطف... احترامي ومودتي ايها العيز الرائع


12 - الجيل الجديد ينهض
كاترين ميخائيل ( 2012 / 6 / 29 - 11:29 )
شكرا الاخ ريزكار
هذا هو المطلوب من الجيل الجديد تبني تثقافة النقد والنقد الذاتي التي لاتتواجد في كل الاحزاب اليسارية عموما . وهنا اود التاكيد هناك ثقافة إستبدادية في الاحزاب اليسارية العربية وهذه الثقافة تأتي من العائلة حيث العادات والتقاليد الاقطاعية والقبلية هي السائدة على سلوكنا اليومي في داخل العائلة والمدرسة والمجتمع وانتقلت الى الاحزاب عامة وعززت هذه الثقافة مبدأ -نفذ ثم ناقش- وهذا المبدأ هو الذي دمر حركة اليسار وقنل الديمقراطية داخل الاحزاب ولا زالت هذه الاحزاب مصرة على أخطائها حيث تعزز عبادة القائد


13 - عندما يتصرف الشيوعيون كطائفة مغلقة
مازن كم الماز ( 2012 / 6 / 29 - 11:43 )
لا شك أن الشيوعيين العماليين قوة ثورية حقيقية لكنها في نفس الوقت تتصرف كطائفة مغلقة على حقيقتها الخاصة و على -تكفيرها- للشيوعيين الآخرين و على تقديس زعيمها , و في كل واحدة من هذه الحجج يوجد شيء ما من الصحة كانتهازية قايدة الحزب الشيوعي العراقي مثلا و ككون منصور حكمت قائدا ذا كاريزما و منطق ثوري خلاب , إن التفتت الحالي في الشيوعية الحكمتية هو أحد النتائج المنطقية لهذا الانغلاق على الذات و الدوران كدرويش صوفي حول نفس الكلام و الحقائق , هذه الأحزاب قد تشكل فعلا تنظيمات ثورية بل و قد تصل إلى السلطة بسبب براغماتيتها اللينينية لكن كل نجاح تحققه يعني شيئا واحدا فقط هو توسيع نطاق عبادة زعيمها , أولا بين قواعد الشيوعيين ثم بين الشغيلة و أخيرا بين الشعب و إذا الله عطاهم عمر بين البشر جميعا , الحقيقة هكذا نشأت الأنظمة الشمولية , إذا كان من شيء أكيد تثبته الحكمتية فهو صحة شعار الأممية الأولى الذي قال بأن مهمة تحرير و انعتاق الطبقة العاملة تقع على أكتاف هذه الطبقة بالذات ,


14 - مـلاحـظـة شكلية فيسبوكية
غـسـان صـابــور ( 2012 / 6 / 29 - 12:48 )
ملاحظة هامة.
لماذا تظهر التعليقات المنشورة من يومين على الفيسبوك, مبتورة, مقطوشة, آخرتها الهامة, دوما محذوفة..يرجى الاهتمام والتصحيح.
غـسـان صـابـور ـ ليون فـرنـسـا


15 - تحليل ونقد جيد
محمود الوندي ( 2012 / 6 / 29 - 12:53 )
مع الاسف كثير من القيادات الشيوعية واليسارية كانت تتصرف و من حيث العادات والتقاليد االعشائرية هي السائدة على سلوكنا ، هذه الثقافة تأتي من داخل العائلة والمجتمع وانتقلت الى الكثير من المسؤولين الكبار في الاحزاب الشيوعية المختلفة ، لذلك لم تبني ثقافتهم على النقد والنقد الذاتي وسد الباب في وجه النقاش الحر ، باعتقادي احد الأسباب للانهيار الحقيقية للشيوعية والضعف قاعدتها الجماهيرية


16 - بعض التناقضات
قاسم محمد حنون ( 2012 / 6 / 29 - 13:12 )
حول شخصنة الحكمتية بحكمت وماركسية ماركس بماركس يناقض الانطلاقة الاولى بتقييم حكمت وتسلسله بعد ماركس انجلز كمفكر ومنظر ومناضل واعاد شبح الماركسية وفهمت الماركسية من خلاله .لقد شعرت انه نقد غير علمي من رفيق عاصر الشيوعية العمالية وهو يعرف ان حكمت والحكمتية لم يطلقها على نفسها لكن من خلال معتنقيه واتباعه ان صح التعبير وبصدد هيمنته على وقت المؤتمرات لانه المنظر الذي لديه القدرة النضالية والكارزما لتغيير وبطريقة الاقناع العلمي والنقدي على الموضوعات المطروحة .وهو المنظر الماركسي والميداني الماركسي بعد الهجمة على الشيوعية وتحريف الشيوعية والتيارات التي بحثت في الماركسية بعد انهاير السوفيت,انا شخصيا ارى وبسبب برامج الشيوعية العمالية وتعمالي مع رفاق حكمت لا اشعر بالتهميش وعبادة الشخصية بل لم اشهد بحياتي انسانية ومرونة وحرية نقد داخل اجتماعاتنا ومؤتمراتنا التي حضرتها والتي لاتخلو من عيوب والنشقاقات صحيةودليل على المرونة الديموقراطية المتاحة داخل العمالية واختلف تماما حول تحويل الصراع بين فرس وكورد انا اتواجد بمناطق عربية كان خياري مع كورش والان ضد الانشقاق الاخير بين الشيوعيين الايرانيين وهذا


17 - كالعادة
خليل ( 2012 / 6 / 29 - 13:24 )
كالعادة رفيقي لقد مرت يومان ولم يتدخل احد من اصحاب الشؤون


18 - سنا بحاجه لالاحزاب يسار ولا شيوعيه بل ناس تقدميين
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2012 / 6 / 29 - 13:25 )
تحيه مخلصه للكاتب الاستاذ رزكار
لم نكن في يوم من الايام لافي العراق ولافي جميع بلدان الشرق الاوسط
لافي القرن العشرين كله ولافي في هذه ال12 المباركه في القرن ال21
بحاجة لاحزاب شيوعية -طبقية-للبروليتاريا ولا حتى الى احزاب يسارية ان كان غير الاحزاب الشيوعية يتسمى باليسارية عندنا
لقد كان نخبة من المتعلمين والمثقفين الرومانسيين في بلادنا المحبين للانسان
ولابناء وطننا العراق لايتحملون رؤية البؤس الذي يهيمن على حياة مايرزيد عن ال90% من ابناء شعبنا كما انهم لطيبتهم ولرومانسيتهم المتقده لم يكونوا ليتحملوا اي تغيير-تدريجي-بطئ-على ايدي اية حكومة وموظفين وكانت من -حسنات-الدخول البريطاني للعراق في الحرب الاولى وكذالك من حسنات ثورة العشرين ان ظهر افراد كمحمود السيد وعصمت فليح ويوسف سلمان يوسف والقزاز وكاظم الدجيلي وهاشم النجفي بل وحتى كذنون ايوب الخ الخ يلتفتون يمنة ويسرة ويرون الضيم الذي يلف الغالبية ويرون-الافندية-التي تقع فريسة اغراءات انشاء الدولة الجديدة في العراق ان رفعوا راية الشيوعية واقامة الحزب الشيوعي في حين نحن كنا -ولانزال بلد متخلف ماقبل الراءسمالية بحاجة ماسة لدخول التاريخ ال


19 - شكراّ للرفيق رزكار ولجميع المتداخلين
ناصر عجمايا ( 2012 / 6 / 29 - 14:11 )
حقيقة الامر الماركسية لا تقف عند المفكرين الاوائل من امثال ماركس وانجلس ولينين وتروتسكي وروزا لكسمبورخ وآخرون ، ولا حقاّ عند مفكري الأحزاب الشيوعية العالمية والعمالية بأختلاف تلاوينها ومفرداتها ولاحقا الحكمتية
في نظري نجني على الماركسية في تقييم الأشخاص مهما كانت منزلتهم ومواقعهم الحزبية ، المفكر الحقيقي هو من يتعامل مع الواقع على الارض ، من يتمكن من معالجة الأخفاقات وردود أفعال الرفاق ، من يتقبل النقد ويعمل وفقه مهما كان حاداّ وعسيراّ ، تلك هي مهمات القائد السياسي الميداني المتفاعل مع جماهير الحزب والمستقلين ، ينفتح على الجميع ، ويتعامل معهم بموضوعية وحكمة ، ويجاوب على جميع الأستفسارات مهما كانت درجاتها ومستواها ، وفي خلافه هو يتناقض مع الماركسية والفكر الذي يحمله ، وغير قادر على بناء وتعزيز اللحمة الرفاقية ، وغير قادر على التعامل مع جماهير الشعب عموما ورفاقه خصوصاّ ، وقوة الحزب هيي بالكادر القاعدي وتواصل القيادة مع القاعدى بشكل مستمر وسلس ، الشيوعي الحقيقي من هو بمستوى شعبه وادنى ، بعيداّ عن التعالي والنرجسة والكبرياء وعدم التقبل للنقد ، وعدم ممارسة المرونة مع بناء ثقافة عصرية عمليا


20 - شكراّ للرفيق رزكار ولجميع المتداخلين
ناصر عجمايا ( 2012 / 6 / 29 - 14:44 )
يجنى على الماركسية في تقييم الأشخاص
القادة هم نتاج عمل جماهيري ، الماركسية لا تقف عند حدود ماركس والآخرين، بل هي في ديناميكية متفاعلة بموجب مستجدات العلوم الحديثة المتطورة والمتجددة ، أستنادا الى علوم الاجتماع والفلسفة والسياسة والاقتصاد والادارة وحتى علوم الرياضيات والهندية والكيمياء والفيزياء ، مع نكرت الذات للشيوعي المتفاعل مع جميع هذه المستجداد والتطورات العلمية الحالية واللاحقة مع تطور الانسان والكون معاّ ، الماركسية ليس لها حدود فكرية وزمنية ، ولا تقتصر على مفكريها لا سابقا ولا حاليا ولا لاحقا .. تحياتي للجميع


21 - عمالية؟ ومفردات بسيطة مفقودة؟
طلال الربيعي ( 2012 / 6 / 29 - 15:23 )
شكرا عزبزي رزكار على مقالك وجوانبه التعريفية والتاريخية. ولكني في الحقيقة اصبت ببعض الأمتعاض وانا اتسائل مع نفسي: لماذا كل هذه ألأنشقاقات؟ وقد اشير الى دور الأمور الشخصية وعبادة الشخصية وغيرها من ألأمراض التنظيمية والفكرية (؟). و اني اتسائل كيف سيصلحون هم ألآخرين وهم يتصرفون انفسهم بعقليات ابوية اقطاعية تقمع ألرأي ألآخر, فيحدث انشقاق تلو انشقاق, وبدون دراسة بواعث ألأنششقاقات وكيفية معالجتها. وحتى لو جرى تقييم كهذا, فانه يبقي حبرا على ورق لأسباب محددة, لربما يتم التطرق اليها في الجزء الثاني من مقالك.
كما اني لا افهم مغزى اضافة كلمة -العمالية- الى اسم الحزب. لربما يقول البعض ان ذلك للتمييز عن حشع باعتبار شيوعيته -شيوعية برجوازية-, وان كنت اتفق مع هذا المضمون, الا ان الاشكال الفكري يبقى ويكون بشكلين: الأول; هو ذو علاقة بممارساة الحزب وسياساته في الواقع. فحزب يحمل اسم الشيوعية قد يضر الحركة اليسارية والثورية اكثر مما يمكن ان يفعله حزب رجعي بسبب ابدال النضال الثوري بأخر اصلاحي يكرس او يزيد من الهيمنة والقهر وألأستغلال.
يتبع


22 - عمالية؟ ومفردات بسيطة مفقودة؟
طلال الربيعي ( 2012 / 6 / 29 - 15:28 )
فهو اذن حزب اصلاحي رغم حمله راية الشيوعية وقرعه طبول معسكر اليسار.
لذلك اعتقد انه من الخطأ, ومن اجل تمييز النفس عن حزب يدعي الشيوعية بالاسم ففط, اضافة كلمة العمالية, وذلك للتدليل على وجود نوعين من الشيوعية: البرجوازية والعمالية.
ولكن الشيوعية البرجوازية هي تعبير ملطف للنفي: الشيوعية البرجوازية
تعني اللاشيوعية لاسباب واضحة.
لذلك, وهذا هو السبب الثاني, ان تسمية الشيوعية العمالية تقع هي بدورها في خطأ كبير, ويشبه رد فعل انعكاسي, عنما تتكلم عن شيوعية عمالية مضادة, و بالطبع ليست مكملة, للشيوعية البرجوازية.
اذا كانت الشيوعية البرجوازية تعني اللاشيوعية بالنسبة للأحزاب الشيوعية ألعمالية فعليها ان تقول ذلك بنفس ثوري وبدون مجاملات تضر العمل. وان كان ذلك لا يمنع بالطبع من ألأتفاق على العمل معا ووفق برامج مرحلية او اطول.
ان اتباع الشيوعبة العمالية ,عموما وليس الكل, لربما يعتقدون ان خلق التمايز اللفظي كاف بحد ذاته للتلدليل على فحوى برنامجهم. وعندما يتكلمون فان لغتهم
للأسف خشبية, شعاراتية, لغة ألأبيض وألأسود وليس لغة القوز قزح.
يتبع


23 - عمالية؟ ومفردات بسيطة مفقودة؟
طلال الربيعي ( 2012 / 6 / 29 - 15:29 )
في لغتهم الكثير من كلمات الضيم والقهر وكلمات اخرى شعاراتية اكبر, ولكن ما يفتقده خطابهم هو كلمات بسيطة كالحب, المودة, الرحمة . لربما يعتبرونها كلمات نص مقدس او هوس برجوازي يدنس نقاء ثوريتهم, او ان كلمات كهذه ستقف حجر عثرة امام صيرورة هويتهم. ولكن الثوري الذي يحتاج الى كلمات كبيرة لاثبات ثوريته هو امعة ومدعي, والمحك ألأول وألأخير هو ألأعمال لا الكلمات. نشاهد قليلا من ألأول وكثيرا من الثاني. وهذه هي طامة مميزة لعموم الوضع السياسي في العراق.
مع فائق مودتي


24 - ملاحظات
سعد محمد حسن ( 2012 / 6 / 29 - 20:01 )
شكرأ رزكار على موضوعك الثري وما أتحته من حوار جاد لكني أود أن اصحح معلومتين
الاولى أن اتحاد الشسيوعيين في العراق تأسس في أيلول 1998 بأسم حركة انبثاق حزب العمال الشيوعيين العراقي وفي كونفرنسه الرابع الذي عقد في نيسان 2004 تم تغيير ألاسم
ويعد هذا الكونفرنس بحق نقطة تحول باتجاه خلق منظمه ماركسيه عراقية تتبنى منهج ماركس الجدلي والنقدي وتأسس بذلك لرؤية غقلانيه وواقعيه للواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي العراقي في لحظة تطوره الراهن على أن هذه الزؤية تستلزم تنسيق الجهود لكل قوى اليسار العراقي وصياغة رؤيه وبرنامخ سليم للنهوص بأعباء المرحله الراهنه
تقبل مودتي واحتراميأ


25 - فنطازيا دولة العمال
نجات حميد اْحمد ( 2012 / 6 / 29 - 20:13 )
اْخي رزكار عقراوي
اْعتقد باْن التطورات السريعة في العالم بفضل تكنولوجيا المعلومات ,تطور الاْنظمة السياسية .انتهاء الحرب الباردة,نشاْة وتوسع الفكر الفلسفي الجديد بعد عصر ماركس ولينين واْنجلز ,تطور وسائل الاعلام وبروز مفهوم العولمة,اْصبحت فكرة تاْسيس الدولة العمالية فنطازيا العصرواْشارة الى جمود الفكر اللينيني الماركسي والشيوعي بشكل عام وهوتواجه تحديات تتطلب التغير الفكري والعقلي,هل تجمد الفكر الماركسي وطروحاته؟هل فقد الغرب والشرق روح التجديد في الفكر الاْيدولوجي؟اْعتقد اْن انكماش الاْيدولوجيا كان اْساسه عدم مجارات تطور الحظارة الاْنسانية في توجهاته الاْيدولوجية والفكرية فيما يتعلق بالفكر الشيوعي .
اْن حديثكم عن السيد اْبو حكمت هو دليل االى ما وصلت اليه الفكر الشيوعي,فاْن اْعتباره خليفة لاْنجلس وماركس وبالمقارنة مع ماكان يفعل تضعنا امام سؤال مهم ماهي ثقافة اْبو حكمت والتي دفعته الى اْن ينصب نفسه تمثالا للهيمنة والسلطة؟خارج ذلك اْعتقد اْن الفكر القومى وتاْثيراته على الاْنسان المعاصر سبب من اْسباب قوة المبادرة والعمل في الحزب الشيوعي,فها هم وتحت تاْثيرات قومية يتناحرون على سلطة الحزب


26 - صلاة الجنازة على الشيوعية
عبد الله اغونان ( 2012 / 6 / 29 - 21:44 )
منذ سقوط جدار برلين واتهيار الاتحاد السوفياتي انتهت صلاحية الشيوعية وتحولت في الاغلب الى احزاب صغيرة تلتمس ادوارا صغيرة
في العالم العربي والاسلامي الان الصوت الاسلامي هو الرهان نسأل الله العظيم مافيه الخير


27 - الزميل والصديق العزيز عيسى طاهر
رزكار عقراوي ( 2012 / 6 / 30 - 07:24 )

جزيل الشكر على التقييم الايجابي واعتز كثيرا برأيك كصديق ورفيق عزيز كان لنا تاريخ مشترك طويل،
اتفق معك في ان على قوى اليسار ان تستفيد بشكل جدي وعملي من تطور ثقافة حقوق الإنسان والرقى الديمقراطي في مجالات عدة.
وتجربتنا أثبتت ان ذلك أمر ملح جدا ألان.


28 - الزميل والرفيق العزيز دانا جلال
رزكار عقراوي ( 2012 / 6 / 30 - 07:24 )

جزيل الشكر على المداخلة القيمة التي أغنت الموضوع
اعتقد انه كان لرسالتي للرفيق - العزيز ابو داود - صدا مناسبا وأثارت حوارا مهما حول آليات القيادة وتد واليتها في أحزاب اليسار، و من الضروري جدا لتلك الأحزاب ان تتفاعل مع الآراء المنتقدة لها و تستفاد منها و وتفاعل معها.
أحييك على مواقفك القديرة الداعمة لتعزيز التنسيق والعمل المشترك بين القوى اليسارية، ليس في البلد الواحد فقط ،وانما على الصعيد المنطقة وعموم العالم، وارى ان الفكرة التي أشرت إليها، هي احد المشاريع المهمة التي يجب ان الحوار عليها.


29 - الزميل العزيز شوكت خزندار
رزكار عقراوي ( 2012 / 6 / 30 - 07:25 )

ليس لي معلومات حول الموضوع، ولا اعتقد ان دولة رأسمالية مثل اليابان ستدعم حزب ماركسيا ثوريا مثل الحزب الشيوعي العمالي العراقي.


30 - الزميل العزيز اكرم سعيد
رزكار عقراوي ( 2012 / 6 / 30 - 07:26 )
أشكرك على المشاركة والمداخلة التي أغنت الموضوع، واتفق معك في كل ما أشرت إليه.


31 - الرفيق والأستاذ العزيز فؤاد النمري
رزكار عقراوي ( 2012 / 6 / 30 - 07:39 )
أسعدني جدا مشاركتك القديرة، اعتقد اننا من الضروري جدا ان نتجنب النقد الاقصائي ونفي الآخر اليساري، فقط لأننا نختلف معه في نقاط معينة لا تتجاوز احيانا 10% او اقل ، ولابد من التركيز على ما يجمعنا الان وهو كثير جدا، فقوانا اليسارية ضعيفة متشتتة ومنهكة.


32 - الزميل العزيز يعقوب ابراهامي
رزكار عقراوي ( 2012 / 6 / 30 - 07:42 )

سؤال مهم، ويفتح الباب لحوار اخر اوسع حول دور العمال في احزاب اليسار وبالاخص في القيادة ، من خلال تجربتي الشخصية اعتقد ان نسبة العمال لم تتجاوز 20% في تلك الأحزاب.


33 - الزميل العزيز عزيز باكوش
رزكار عقراوي ( 2012 / 6 / 30 - 07:49 )
جزيل الشكر على المداخلة


34 - الزميل والرفيق العزيز فرات المحسن
رزكار عقراوي ( 2012 / 6 / 30 - 08:46 )
جزيل الشكر على المداخلة
وضحت أسس اليسار الالكتروني في حواري المفتوح
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=239626
اما العضوية المركبة فسأوضحها في مقال قادم حول التنظيم واليسار الالكتروني، ولكن بشكل مبسط، انا أرى انه لي الكثير من المشتركات مع العديد من أحزاب اليسار العراقي وبتقييمي ان حالة التشتت والتشرذم الموجودة ليس لها أساس اجتماعي واقعي، وانما صراعات نخبوية، ويمكن ان تكون جميعها في حزب يساري حديث متعدد المنابر، ومن هذا المنطلق اعتبر نفسي عضوا في أربعة أحزاب يسارية عراقية وهي ( الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الشيوعي العمالي العراقي، اتحاد الشيوعيين، الحزب الشيوعي العمالي اليساري العراقي)


35 - الزميلة العزيزة كاترين ميخائيل
رزكار عقراوي ( 2012 / 6 / 30 - 08:47 )
أراء قيمة واتفق معكي فيها، وتلك الظواهر للأسف مازالت موجودة في أحزابنا وبنسب مختلفة



36 - الزميل والرفيق العزيز مازن كم الماز
رزكار عقراوي ( 2012 / 6 / 30 - 08:55 )
بالفعل الشيوعيين العماليين قوة ثورية حقيقية في العراق، ومن الممكن ان يتحولوا الى قطب يساري فاعل جدا ان لك يكن الابرز والاكبر في العراق، ولكن ذلك يحتاج الى تغييرات كبيرة وجذرية في الخط الفكري واليات التنظيم والعمل والقيادة
أشكرك على المداخلة والإضافات القيمة


37 - يا كومونيوا العالم اتحدوا
فؤاد محمد محمود ( 2012 / 6 / 30 - 13:30 )
الرفيق العزيز رزكار
لقد شخصت الاخطاء والسلبيات والانحرافات بدقة وشجاعة ويا ليت الشيوعيين يحذون حذوك في النقد الذاتي ويتوحدون
اعانقكم


38 - الليبرالية والديمقراطية
شوكت خزندار ( 2012 / 6 / 30 - 15:08 )

عصرنا عصر سيادة مفاهيم الليبرالية والديمقراطية .. أي مارتوف والمارتوفية لقد قضي على هذا النهج العقلاني بالضربة القاضية من قبل قادة البلاشفة الاوائل وبعد كل تلك التضحيات والمعاناة الجمة ها تعود الليبرالية والديمقراطية وتستولي على عقول الملاين من البشر في شتى بقاع الأرض .. كان لجميع الفلاسفة والمفكرين العظام منهج ثلاثية المفاهيم أي الماضي والحاضر والمستقبل .. لقد أشار ماركس وقال ، لا يكفي أن نفسر التاريخ وحسب بل علينا كيف نغير هذا التاريخ هكذا تعامل ماركس بمنهجه العلمي لتغيير المجتمعات البشرية اقتصادياً وسياسياً فوثق في كتابه رأس المال قائلاً ، لا اشتراكية بدون الديمقراطية وكل حركة سياسية لا تعتمد منهج ماركس لا يكتب لها النجاح البتة قادة السوفيت ـ يتبع


39 - الليبرالية والديمقراطية
شوكت خزندار ( 2012 / 6 / 30 - 15:12 )

قمعوا كل صوت أو حركة بقوة لا تلين وشعارهم لا حرية لأعداء الشعب فحدث ولا حرج عن القمع الرفاقي .. في عهد ستالين رحل قرابة 360 ألف مواطن من مواطني التتريين إلى سبيريا لا لجريمة أقترفوها فلا اضرابات او التظاهرة أو العصيان فقط لأنهم لم يقدموا الولاء لستالين .. قمعوا الحركات القومية بمجرد رفع الصوت والمطالبة بحق تقرير المصير فغيروا مفاهيم وقوانين ماركس .. فائض القيمة أصبح فائض الانتاج وتحول تسمية الشعوب السوفيتية إلى الشعب السوفيتي والصراع الطبقي إلى التعايش السلمي تحول الحكم الذاتي إلى مجرد حكم كارتوني .. في عام 1972 كنتُ ضمن مجموعة حزبية لزيارة بشكيريا ذو الحكم الذاتي وفق برنامج الزيارة كان ـ يتبع


40 - الليبرالية والديمقراطية
شوكت خزندار ( 2012 / 6 / 30 - 15:13 )

من المفترض أن نلتقي مع رئيس الحكم الذاتي الرفيق ( شاكروف ) في اليوم الثاني بعد الوصول قيل لنا أقيل شاكروف من منصبه بقرار المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفيتي وهو منتخب من شعب بشكيريا ننتظر البديل عند ذاك يتم لقاءكم مع الرئيس الجديد .. كان شكاروف عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي وسكرتير اللجنة المركزية للحزب في بشكيريا هكذا بجر القلم تم اقالته والرئيس الجديد لم يكن من مواطني بشكيريا ..!
هنا اعود إلى ما بدأت حول الليبرالية والديمقراطية .. فلقد انتهى عصر الاحزاب والحركات الشمولية والراديكالية أوالاحزاب والحركات الدينية .. لم نستوعب بالصورة الجدلية مفهوم كارل ماركس ( الدين مورفين الشعوب) .. الخصوم والأعداء معاً ونحن أيضاً فسرنا مفهوم ماركس ، الدين مورفين الشعوب بصورة مقلوبة ـ يتبع


41 - الليبرالية والديمقراطية
شوكت خزندار ( 2012 / 6 / 30 - 15:15 )

كأن ما أشار إليه ماركس عبارة عن الالحاد ورفض الخالق !؟ هكذا حولنا نظرية ماركس إلى النصوص الدينية .. في اعتقادي هنا المطب وهنا الكارثة .. مشكلة الانسان كانت وسوف تبقى هي اقتصادية منذ المشاعية البدائية وإلى اليوم .. كيف يمكن أن يستمر الفرد أو المجموعة ( الحزب ) من دون الاستقلال الاقتصادي فقياداتنا تاريخياً والكادر المتقدم ( الاحتراف للعمل الحزبي )تم سلبهم من الفكر والنشاط الحزبي بل كبلوا اقتصادياً لذا فقدنا جميعاً حرية العمل والفكر ومواصلة العمل الحزبي ثم النضال .. فالويل لمن لا يتقيد بالتوجهات الحزبية وفق مفهوم ( نفذ ثم ناقش ) .. لنبسط هذه الحالة بالصورة التالية : هل كان باستطاعة الحزب أن يستمر كل تلك العقود من ـ يتبع


42 - الليبرالية والديمقراطية
شوكت خزندار ( 2012 / 6 / 30 - 15:22 )

أي إزعاج لعبد الكريم قاسم وأخذ السلطة سوف نشطبكم على الأرض هكذا بات محاولة سلام عادل بالفشل .. هذا هو شيء من التاريخ المحجب ايها الشيوعيون .. يا ترى هل يصح التمسك باسم الحزب الشيوعي من شتى الاشكال والاوان .. فاليبرالية والديمقراطية هي مفتاح النجاح والسير إلى الأمام .
فيما سبق أبديت ندمي عندما وقفت وساهمت في دحر الحركة الانشقاقية ( راية الشغية ) أعوام 1953ـ 1956 .. ومن ثم كنتُ سابقاً في محاربتي للحركة الانشقاقية ( القيادة المركزية ) منذ اليوم الأول في 17/9/1967 .
متمسكاً بالفكرة السوفيتية مفادها ، إن وجد حزبان شيوعيان في بلد واحد لابد أن يكون أحدهم انتهازياً فلقد ثبت تاريخيا عقم النظرية السوفيتية .. وفق تجربتي تلك كما أشرتً ـ يتبع

أعلاه ليس كل حركة الانشقاقية مدانة أو سيئة فعند الاستحالة لمواصلة النضال معاً لابد من الافتراق وأرجو أن لا يفهم على إني مع كل حركة الانشقاقية .
في تعليقي السابق أشرتُ إلى المساعدات المالية اليابانية للحزب الشيوعي العمالي العراقي أشير إلى :
قبل بضعة سنوات قليلة تلقيتُ دعوة من السيد ( بوتين ) مدير غرفة (Paltalk )( كوردستان الموحد) وذلك لحض


43 - الليبرالية والديمقراطية
شوكت خزندار ( 2012 / 6 / 30 - 15:24 )

أعلاه ليس كل حركة الانشقاقية مدانة أو سيئة فعند الاستحالة لمواصلة النضال معاً لابد من الافتراق وأرجو أن لا يفهم على إني مع كل حركة الانشقاقية .
في تعليقي السابق أشرتُ إلى المساعدات المالية اليابانية للحزب الشيوعي العمالي العراقي أشير إلى :
قبل بضعة سنوات قليلة تلقيتُ دعوة من السيد ( بوتين ) مدير غرفة (Paltalk )( كوردستان الموحد) وذلك لحضور سيمنار مع المسؤول الأول لحزب العمال الشيوعي العراقي .. طرحتُ سؤالاً على المتحدث هو (ما قصة المساعدات المالية اليابانية لحزبكم ؟) .. كان جواب الأخ المسؤول مبهم ..! لذا أقترح على السكرتير الحزب العمالي ان يكون له تعليقاً وتوضيحاً للمساعدات اليابانية لهم إن وجد . في احدى زياراتي إلى مدينتي السليمانية التقيتُ مرتين مع الراحل منصور حكمت وصف الراحل منصور الاتحاد السوفياتي بـ ( الامبرايالية ).؟؟


44 - الليبرالية والديمقراطية
شوكت خزندار ( 2012 / 6 / 30 - 16:42 )
ملاحظة هذا القسم سقط سهواً والخطأ مني

السنين في النضال رغم قسوة الضربات المتتالية من قبل جميع الانظمة العراقية المتعاقبة من دون المساعدات المالية من الاتحاد السوفياتي السابق والمنظومة الاشتراكية ..؟
لقد فقدنا قرارنا السياسي كحزب عندما جردنا من الاستقلال الاقتصادي نعتمد على المساعدات المالية من السوفيت والمنظومة الاشتراكية.. من خلال تجربتي الحية والمتواضعة لم تكن باستطاعة أية لجنة محلية للمحافظات العراقية الصمود والاستمرار في العمل دون تقديم المساعدات المالية من المركز ( المكتب السياسي ) ..الكثير منا كان يعتقد أن الاشتراكات والتبرعات الحزبية كفيلة بإدامة واستمرار العمل الحزبي .. الذين يعترضون على قولي هذا فآلياتي بالبرهان .. ؟!
فيما سبق وأكررهنا كنا تبعيين حتى الثمالة خصومنا وأعدائنا كانوا يسمنوننا بالعمالة لموسكو كم ـ يتبع


45 - الليبرالية والديمقراطية
شوكت خزندار ( 2012 / 6 / 30 - 16:46 )
مقطع آخر سقط مني سهوا فالمعذرة

كان جميلاً إن كنا عملاء لا أن نكون تابع فالأولى أي العمالة لابد ان تكون مقابل الثمن وإن أختلف التوازن كثمن العمالة مع جهة العمالة .. أما التابع والتبعية يفقد كل شيء على الاطلاق أما صانع التبعية يملك كل شيء والقرار السياسي يعود اولاً وآخراً لموسكو ..لذا لم نكن من أصحاب القرار السياسي منذ التأسيس هذا هو تفسيري وهذا هو تجربتي .. بعد سنوات ثورة 14 تموز 1958 فعند عودة الراحل سلام عادل إلى العراق بعد إنهاء دراسته الحزبية حاول الاقدام على أخذ السلطة السياسية فقمع من السوفيت .. الراحل جورج تلو كان من أبرز أعضاء المكتب السياسي للحزب خرشتوف أخرجه من المستشفى وحمله رسالته المشهورة لراحل سلام عادل قائلا له


46 - الرفيق رزكار
فؤاد النمري ( 2012 / 6 / 30 - 17:00 )
أنت تريد أن تتسامح مع اليساريين الآخرين من أجل توحيد الجهود
لكن ما عساها تحقق الجهود الموحدة ؟
أنا أقول لك .. لا شيء
الأمريكان جاءوا إلى العراق بجيوش مجحفلة ليقيموا الديموقراطية في العراق وخرجوا أخيراً من العراق لتسيطر عليه القوى الرجعية الموالية لايران عدو الولايات المتحدة
فهل سيجحفل اليسار جيوشاً أقوى !!؟

ما أود تأكيده في هذا السياق هو أن العالم كل العالم في أزمة واحدة ولا يمكن حل الأزمة في بلد واحد منعزل، لا يمكن !!


47 - الرفيق رزكار مع الود
وليد مهدي ( 2012 / 7 / 1 - 07:54 )
تحية طيبة لك

لي فقط ملاحظة

تحول الواقع بفعل التكنولوجيا يقوم بتهميش دور - الاحزاب - والانشطة الحزبية مقارنة بما كانت عليه في القرنين الماضيين

واقع السياسة المعاصر بحاجة الى مؤسسات .. بمعنى الكلمة لما تتميز به هذه المؤسسات من عمل جماعي كل حسب تخصصه وليس مجرد كونفرنسات او منتديات للحوار

وكما قال الرفيق النمري

لا توجد نظرية واضحة لتفسير الخلل في انهيار تجربة الاتحاد السوفييتي
لو توحدت الرؤية لما ضاع الكثير من الوقت في الحوارات والنقاشات

اليسار بحاجة الى عمل مؤسساتي لا حزبي ليواكب العصر
لهذا السبب هو بحاجة قبل ذلك الى نظرية واضحة متفق عليه يجري العمل وفق ما تكشفه وتفسره في الواقع

دمت بالف خير


48 - ما هو السؤال الرئيسي لهذه المقالة؟
نادية محمود ( 2012 / 7 / 1 - 09:27 )
العزيز رزكار، شكرا على الجهد في كتابة هذه المقالة. استطيع القول ان المقالة قرأت من قبل العديد من رفاق الحزب على حد معرفتي. وانا واحدة منهم،لدي سؤال تولد من المقالة و من الرد على القراء، هو اذا كانت هنالك كثرة من الملاحظات على الخط الفكري واليات التنظيم والعمل والقياة و ضرورة تغييرها، و اذن مالذي تبقى و لماذا نريد الابقاء على هذا الحزب اصلا؟ لانه يدافع عن المدنية و العلمانية؟ هذا ليس بمبرر كافي، ان مهة الحزب، هي قضية انهاء السلطة الراسمالية، و اقامة دولة شيوعية تقيم المساواة بين البشر. اين وصل الحزب في مسار الوصول الى الهدف. ماهي العوائق التي تقف بوجه الحزب؟ ان ما وردته كرفيق هو احد مؤسسي الحزب، وعلى دراية و اطلاع، بحاجة الى ان تدعمه بالادلة، كيف تجعلني اتفق معك، بان حكمت فرض عبادة شخصيته؟ خارج نطاق الهيمنة الفكرية التي نحن اقررنا به؟ وما هي ادلتك على كل الاحكام التي توصلت اليها، وهي عديدة، عن عدم وجود الحريات في التعبير. نحتاج الى حنا بطاطو ثاني حتى يقول الاشياء كما حدثت بالادلة. و قبل هذا و ذاك يجب ان تتضح الفروقات في المفاهيم ما هو التعريف للحزب، ما الذي يفرق الحزب عن نادي


49 - -تكملة
نادية محمود ( 2012 / 7 / 1 - 09:46 )
هل تنطلق في مقالتك النقديه من تعريفك انت للحزب، ام تنطلق من تعريف الحزب نفسه لمعني الحزب؟ هل تنطلق من رؤيتك انت لمبادي و شروط العضوية، ام تنطلق من الشروط التي وضعها الحزب لنفسه و للاعضاء لشروط و مبادئ العضوية؟ ان ما تراه - حرية - قد اراه انا - ليبرالية - حزبية لا يمكن معها ان نصل الى اي مكان، في صراع حقيقي و ضاري،و هكذا.
اني اتمنى عليك،في الاجزاء الاخرى من المقالة، ان توضح تلك الخطوط فيما تراه انت و فيما يراه الحزب، حتى يكون النقد منطلق اما من تعاريفك و معاييرك انت للحزب و للضوابط و الحريات، او تنطلق اساسا من تعريف الحزب نفسه لضوابطة و معاييره و ثقافته و قيمه و تنقده على اساس مدى اقترابه او ابتعاده عن تلك المعايير التي وضعها لنفسه. و قبل هذا و ذاك، اولا اعتقد نقطة الشروع الاولى يجب ان تكون معرفة و تعريف هدف هذا المشروع/ الحزب. واضح من ردود القراء ان هنالك سعة من المفاهيم، بالتاكيد كل يعين ما هو مفهومه و فهمه، حتى نتجنب صدور الاحكام بدون اسس، يجب ان نحدد الاسس او المعايير اولا، حتى نعرف استنادا الى اية قيم و اية مباديء نصدر تلك الاحكام. تحياتي و مرة اخرى شكرا على كتابة المقالة.


50 - الزميل والرفيق العزيز قاسم محمد حنون
رزكار عقراوي ( 2012 / 7 / 1 - 10:48 )
أشكرك على الحوار والمداخلة القيمة، واعتقد من الضروري ان يكون هناك حوار حيوي جاد حول - الشيوعية العمالية - احد ابرز واهم تيارات اليسار العراقي.
في نقدي للرفيق الخالد منصور حكمت استندت الى مجموعة نقاط واضحة في موضوعي وهي نابعة من تجربتي وعملي مع - الشيوعية العمالية - لسنوات عدة وأشكرك لو قدمت رأيك حولها .
اعتقد ان المؤتمرات الحزبية لليسار لابد ان تعكس العقل والعمل الجماعي للحزب، وهي تقوم بصياغة سياساته والياته، بعد فترة تحضير علنية مناسبة، يشترك فيها اكبر عدد ممكن من داخل وخارج الحزب في الحوار على سياساته وبرامجه والوثائق المطروحة، ولا يجوز بأي شكل من الإشكال او التبريرات تحويلها الى مجموعة - سمينارات - لشخص واحد او مجموعة معينة، مهما كانت قدراتهم السياسية والنظرية، وذلك يعكس ضعفا موجودا الآن في آليات مؤتمرات أحزاب الشيوعية العمالية برأي.


51 - الزميل العزيز صادق الكحلاوي
رزكار عقراوي ( 2012 / 7 / 1 - 10:49 )
شكرا على المداخلة
العراق دول رأسمالية بالمقاييس الشرق الأوسطية وهناك فرز طبقي واضح، ومن هنا أرى من الضروري ان تكون هناك أحزاب شيوعية ويسارية ثورية تدافع عن مصالح العمال والكادحين وعموم المجتمع، وتطرح بدائل أكثر إنسانية وعدلا. وكان لليسار العراقي بكافة فصائله دور مشهود له في ذلك وهي مع الاختلافات الموجودة ، الأمل الإنساني للمجتمع العراقي.


52 - الزميل والرفيق العزيز ناصر عجمايا
رزكار عقراوي ( 2012 / 7 / 1 - 10:50 )
جزيل الشكر، طرحت ملاحظات قيمة أغنت الموضوع واتفق معك فيها


53 - الزميل والرفيق العزيز طلال الربيعي
رزكار عقراوي ( 2012 / 7 / 1 - 10:55 )
اتفق معك رفيقي العزيز في موضوعة الانشقاقات وخاصة التي ليس لها اي أساس واقعي، من حيث الخلافات السياسية والفكرية الجذرية، واقصى الخلافات وأشدها التي حصلت في تيار - الشيوعية العمالية - كانت اختلافات عادية، من الممكن أن تتعايش وتتفاعل في حزب يساري ديمقراطي حديث، يقبل بتعدد المنابر واجتهادات النظر المختلفة وباليات متطورة لادارة الحوار والاختلاف في الحزب، بدلا من شق الاحزاب وبالتالي إضعافها.
اعتقد انه من الضروري في حواراتنا حول قوى اليسار، ان نطرح الأمور بهدوء وبدون إقصاء ونفي المقابل بعبارات حادة، ونركز على النقد البناء من اجل تحديد النواقص وطرح البدائل الممكنة، تيار الشيوعية العمالية من خلال تجربة العشرين السنة الماضية، كان احد أجرأ التيارات في الدفاع عن المدنية والعلمانية وحقوق الجماهير ومناهضة قوى الحاكمة في العراق وإقليم كردستان، ولم يهادنهم أو يدخل في مساومات معهم. نعم اتفق معك انه هناك نواقص والخطاب السياسي والفكري بحاجة الى تطوير اكبر.
الشكر الجزيل على المداخلة القيمة


54 - الرفيق العزيز سعد محمد حسن
رزكار عقراوي ( 2012 / 7 / 1 - 11:25 )
أشكرك على المداخلة والتصحيح، وأسف على الخطأ وقد عدلته في الموضوع.
إني أرى أن اتحاد الشيوعيين مع نشاطه المحدود، احد انضج قوى اليسار العراقي، وله مواقف رائعة في تعزيز العمل المشترك والتنسيق بين قوى اليسار العراقي.


55 - الزميل العزيز نجات حميد اْحمد
رزكار عقراوي ( 2012 / 7 / 1 - 11:26 )
التطور العلمي والمعرفي السريع جدا، ويتطلب منا أيضا كيسار التطور في المجالات المختلفة الفكرية والسياسية والتنظيمية لمواكبة ذلك.
الرأسمالية تجدد وتطور نفسها على مدار الساعة وحتى الدقيقة!، فهل استطاعت قوى اليسار مواكبة ذلك؟، اعتقد ان الكثير منا مازال يثق انه لديه - نصوص مقدسة لشخصيات مؤلهة - جاهزة لكل زمان ومكان و يستمر في ترديدها!!.


56 - السيد عبدالله غونان
رزكار عقراوي ( 2012 / 7 / 1 - 11:26 )

شكرا على المداخلة مع اختلافي التام معك،
احترامي الكبير لك


57 - الرفيق العزيز فؤاد محمد
رزكار عقراوي ( 2012 / 7 / 1 - 11:27 )


شكرا جزيلا وأحييك على مواقفك اليسارية الرائعة والمخلصة.


58 - الزميل العزيز شوكت خزندار
رزكار عقراوي ( 2012 / 7 / 1 - 11:28 )
شكرا على المداخلات، اعتقد انه من الضروري جدا أن نتحاور بشكل حضاري ونركز على القضايا السياسية والفكرية والتنظيمية، وتجنب الأساليب البوليسية والاتهامات الباطلة التي سمعتها مرات عدة من مجموعة من المتعصبين - اليساريين! - ، من خلال أسئلة تود تشويه سمعة و الحط من قيمة حزب يساري قدير ومعروف بالنزاهة المالية والتمويل ولم يساوم على ذلك، مثل - الحزب الشيوعي العمالي العراقي- .
ولكن في نفس الوقت أؤيد ان تكون لأحزاب اليسار شفافية مالية ذو مصادر تمويل واضحة.


59 - الزميل العزيز وليد مهدي
رزكار عقراوي ( 2012 / 7 / 1 - 18:43 )
جزيل الشكر على المداخلة القيمة.
دور الأحزاب مهم جدا، وهي عامل اساسي في التغيير بجانب المؤسسات اللاحزبية.
اعتقد إننا الآن بحاجة أحزاب مؤسساتية، ذو قيادات ديمقراطية جماعية شفافة، وبتداولية دورية على مختلف المناصب.


60 - الرفيقة والصديقة العزيزة نادية محمود 1
رزكار عقراوي ( 2012 / 7 / 1 - 19:22 )
أسعدني جدا مشاركتكي في الحوار واعتز بها كثيرا، وخاصة انها من رفيقة مناضلة لنا تاريخ سياسي مشترك وطويل منذ منظمة -31 اذار - في الثمانينات.
طرحتي أمور هامة ومحورية واستطرق إليها بالتفصيل في الجزء الثاني من المقال، و الذي سيكون حول البرنامج، واليات التنظيم والقيادة في أحزاب الشيوعية العمالية، في ضوء تجربتي السياسية والتنظيمية، مع هذا التيار المناضل والقدير ومتابعتي المتواصلة لنشاطه.
في موضوعي حددت انتقادي للرفيق الخالد منصور حكمت في 5 نقاط واضحة، وسيكون امرأ رائعا لو تم الحوار عليها، واعتقد ان - عبادة شخص منصور حكمت وتقديسه - امر كان ومازال مسيطرا على تيار الشيوعية العمالية بشكل واضح، بحيث استطيع ان أقول ان المنهج متبع فيها هو الماركسية الحكمتية ان لم تكن الحكمتية فقط!. لقد كانت صوره الكبيرة توضع مع صور ماركس، إضافة الى عبارات التمجيد الأسطوري التي تسطر له في العشرات من المقالات وحتى المقررات الحزبية، وبل كانت ترفع شعارات تقديسية مثل - عاش منصور حكمت - ولتحيا الحكمتية! .


61 - الرفيقة والصديقة العزيزة نادية محمود 2
رزكار عقراوي ( 2012 / 7 / 1 - 19:23 )
حول -عبادة وتعظيم الفرد- أود ان أشير الى نص لماركس حيث يشير في رسالته الى -
ولهلم بلوس-** للمقارنة حول ماقمتم و ماتقومون به الان تجاه الرفيق منصور حكمت.

( انا - لااغضب - وكذلك انجلز. فكلانا لن يدفع، وان متليكا عتيقا ، من اجل الشعبية. اليك مثلا، برهانا: لاشمئزازي من كل عبادة للفرد، لم اسمح يوما، طول وجود الأممية، بنشر الرسائل العديدة التي كانت تعترف بأفضالي والتى أزعجوني بها من مختلف البلدان، بل اني لم ارد عليها، الا اني في حالات نادرة، قرعت مرسليها. وعندما انتسب انجلس وانا للمرة الاولى الى جمعية سرية للشيوعين، وضعنا شرطا لا محيد عنه، هو ان يشطب من النظام الداخلي كل ما يسهم في عبادة اعاظم الرجال الخرافية)

من ماركس الى بلوس 10 تشرين الثاني 1877
ماركس انجلز
رسائل مختارة 1844-1895
دار التقدم 1982

اكرر شكري على المداخلة القيمة


62 - اليسار واليمين
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 1 - 20:07 )

اليسار واليمين في الحركة الشيوعية ؟
حسب تعريف لينين : اليسار واليمين ينبعان من مستنقع واحد وينتهيان من نفس المستنقع فاليسار يكبر من دور الذات ويقلل من دور الآخر وبالتالي الانعزال عن الجماهير والانعزال عن الجماهير هو الموت المحقق لكلا الاتجاهين ..!
رسالة لينين الموجهة للجنة الموسكوفية عند ابرام اتفاقية بريست فأعترض تروتسكي على الاتفاقية وطالب بالثورة العالمية ..؟ في النهاية أنضم تروتسكي إلى المانيا وخان الثورة البلشفية .


63 - سلفيه ماركسيه
سعد محمد حسن ( 2012 / 7 / 4 - 14:50 )
الى ناديه محمود
التعليق 48
مودتي واحترامي
لنفترض أن مهمة حزبكم الشيوعي العمالي هي قضية أنهاء الرأسماليه وأقامة دولة شيوعية تقيم المساواة بين البشر ؟ هنا أتسائل عن مدى راهنية وواقعية هذا الطرح في الضرف العالمي الراهن , من جهة وأيظأ في ضروف العراق الراهنه بابعادها المختلفه
ماهي أدواتكم لتحقيق هدف حزبكم هذا ؟ الا تعتقدين بأن مثل هذا الطرح وفي ضل الضروف الراهنه هو محاولة للقفز على الواقع ؟
لماذا كل ذلك التمسك باطروحات منصور حكمت ودون أي نقد لها لتحديد مدى راهنيتها الواقعية ؟
بالمناسبه كتب أحد اعضاء حزبكم وعضو مكتبه السياسي في أهدائه لي لمختارات منصور حكمت فائلآ منصور حكمت هو ماركس وماركس هو منصور حكمت فقلت له مازحأ لماذ لاتعودون لماركس ؟ .
هذه ملاحظات سريعة ارجو أن يتسع صبركم لها
تقبلي مرة أخرى أمنياتي


64 - الصوت الطبلە تبدوا احلی من بعید
ھاوار ( 2012 / 7 / 5 - 19:08 )
رفیق العزیز مازن

مثل المثل كوردی یقول -الصوت الطبلە تبدوا احلی من بعید-

الشیوعیە العمالیە، ھی الحركە اصلاحیە اكثر من الدیموقراطیین الاجتماعیین فی الغرب، ادلتی لذلك؛ كانوا الاعضاء القیادیین لحزب الشیوعی كوردستانی و العراقی فی المظاھرات ١٧ الشباط ٢٠١١ یطالبون -الحكومە التقنوقراطیین / التقنیین و المنوبین المنتخبین فی الانتخابات الابرلمانیە- كل. و فی احسن حالات یطالبون الحكومە من النخبە من الاعضاء حزبھم الشیوعی العمالی العراقی او كوردستانی، ویسمون الحكومتھم الحكومە العلمانیە كل الحكومات الغربیە او الحكومە طبق النظام البرلمانی

كما فی المقال (الحزب والمجمع) یتاكد منصور حكمت علی ذالك اذا لدیھم الفرقە من المناضلین الحرفیین ، یتمكنون الاستیلا علی الحكومە وبعد اصلاح المجمتمع یرجعون السلطە الی المجالس المنتخبە بین العمال و الكادحین.

رفیقی مازن، ھذە ھی المھزلە الشیوعیە العمالیە، اذ نتخلی عن الاقوال و الدلائل والدروس من التجارب الاحزاب والمنطق للشیوعیە النخبویە الحكمتیە، ، فی احسن الحالات ترجع الحكمتیە الی اصلھا البلشفیە، الدكتاتوریە الحزبیە تحت اسم برولیتاریا والقمع كل صوت الثوری فی صفوفھا


65 - السياسة والفكر ..؟
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 5 - 22:01 )
لم اشطب تعليق واحد رغم معرفتي بشخصياتهم وخلفياتهم مع ذلك تعاملت بصورة حضارية وأعتبرت النقد والنقد المضاد شيء مقدس .. هنا أختار التعليق تحت رقم 14 من الأخ الطبيب ( قاسم الجلبي ) والسيد قاسم الجلبي كان أحد الأطباء الذين يقومون بقطع اذن وأنف الهاربين من جحيم حرب صدام العراقية ـ الايرانية بأوامر من صدام رغم ذلك لم أتعرض له او الاساءة له ..؟
بامكانك العودة إلى التعليق عند ذاك تحكم بنفسك كم كنتُ متسامحاً وحضارياً .. أطلب المعذرة من شخصكم الكريم لهذه الاشارة وذلك لتوضيح فقط .
والآن أكتب تعليقي أو مداخلتي لما وثقتها المناضلة نادية محمود تحت التسلسل 48 وأشكركم على تحملكم ليّ .. يتبع


66 - السياسة والفكر ..؟
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 5 - 23:47 )
المناضلة نادية محمود والتسلسل 48 تقول :
1 ـ ((ان مهة الحزب، هي قضية انهاء السلطة الراسمالية، و اقامة دولة شيوعية تقيم المساواة بين البشر)).
2 ـ ((نحتاج الى حنا بطاطو ثاني حتى يقول الاشياء كما حدثت بالادلة ..))منذ سنوات طويلة نسبياً كنتُ قد تعرفتُ لأول مرة على المناضلة نادية محمود بالصوت والصورة في الفضائية ( ANN ) البريطانية في لقاء حيّ مع الدكتور محي الدين اللاذقاني والحديث كان عن دور المتزوجة ولا أخفي شعوري في عدم إرتياحي لحديثها آنذاك خاصة على شبكة اعلامية واسعة الانتشار نسبياً عند ذاك .. ومرة أخرى وبعد سقوط النظام السابق عام 2003 عند عودة الاحزاب والحركات السياسية المهاجرة إلى الوطن كان من بينهم الحزب الشيوعي العمالي العراقي /يتبع


67 - السياسة والفكر ..؟
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 5 - 23:50 )
ومقرهم في البصرة اعادت المناضلة نادية محمود حديثها عن المرأة في بيئة اجتماعية متخلفة مغرقة في العادات والتقاليد الدينية المتزمتة فغضب واستنكار جمهور محافظة البصرة خلق جواً معادياً تجاه الحزب والمناضلة نادية محمود حيث كانت إحدى اقطاب حزبهم مما أدى إلى خلق بلبلة والتشويش على الشيوعيين والشيوعيات مما أدى إلى غلق مقرهم مضطرين نتيجة الحديث والتصريحات اللا مسئولة ومن ثم اختفاء تنظيمهم إلى المجهول مرة أخرى .. على المرء أن يكون حذراً عند الحديث في قضية غاية من الاهمية والحساسة كقضية المرأة وحريتها في الاختيار والتعامل مع أكثر من رجل وإلا ستكون.. النتائج كارثية لا تحمد عقباه..نعم نحن لا نؤمن بالخالق ونحن كماركسيين/يتبع


68 - السياسة والفكر ..؟
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 5 - 23:56 )

لنا نظريتنا العلمية القائلة : لا يخلق الشيء من العدم ، ومشكلتنا ليس مع الرب والسماء مشكلتنا في الأرض والإنسان والاقتصاد وتوزيع الدخل القومي بصورة عادلة والعدل هنا هو شيء نسبي ونحن أصحاب القول ، ما هو مطلق اليوم غداً يكون نسبيي .. لنكون منصفين مع أنفسنا قبل الآخرين .. ففي الاتحاد السوفياتي السابق والمنظومة الاشتراكية لم يتحقق التوزيع العادل بالنسبة للدخل القومي اجمالاً ولا أعتقد إننا بحاجة لإيراد الادلة وهذا ثابت ولا يحتاج إلى النقاش .
أما حول الخالق ونفي الخالق لنتذكر قول وقرار فهد .. في الاربعينات من القرن الماضي وداخل مقهى شعبي في الكاظمية حيث تفوهة أحد نشطاء الحزب وأمام الجمهور قائلاً ، ( ماكو الله ) .. قرر فهد طرد العضو النشيط من الحزب


69 - السياسة والفكر ..؟
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 5 - 23:59 )
أعترض بعض رفاق فهد على القرار قائلين أن المطرود هو من رفاقنا الناشطين والبارزين ..؟ كان جواب فهد لهذا يجب أن نطرده من أجل الحزب والآخرين وبطرده سوف نكسب الكثير لحزبنا في صفوف الشعب ...!حول تعدد الزوجات في الاسلام ومجتمعنا العراقي مجتمع اسلامي بودي إيراد مثل عن الحلاج :كانوا عدد من الازلام ( حسب التعبير الشعبي لأخوتنا العرب ) قابلوا الحلاج طلبوا منه فتوى ، يحق للرجل الزواج لأكثر من أربعة اعترض الحلاج على طلبهم.. قالوا له الاسلام حلل الزواج من الأربعة لماذا تكون الخامسة او السادسة حرام ثم ذكروا له الآية الاسلامية .. اعترض الحلاج مجددا قائلاً لهم لم تذكروا عبارة إلا بالعدل .. أجاب أحدهم قائلاً ، أنا متمكن ماليا وأخصص لكل زوجة مسكناً مستقلاً بكامل المجاميع( حسب التعبير المصري) يتبعالحلاج طلب منهم قص متر خام أسمر بالتساوي .. فعل الرجل بما طلب منه الحلاج .. قال الحلاج مجددا ، هل تستطيع الجزم من أن القطعتين متساوية وأن خيطا واحدا من النسيج قد تحول إلى القطعة الأولى أم الثانية ؟


70 - السياسة والفكر ..؟
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 6 - 00:01 )

أجاب الرجل ، كلا سيدي ..! خاطبه الحلاج وقال ، إذن العدل لم يتحقق!عاد الكل منفردين خائبين إلى بيته ..لكثير منا زار الاتحاد السوفياتي والدول الاشتراكية لم نجد العدل أوالتوزيع العادل نسبة إلى الدخل القومي وإني أفترض حتى في المرحلة المتقدمة من الاشتراكية وصولاً إلى الشيوعية لن يتحقق ذلك .. هذا هو اعتقادي حتى وإن قيل عني بأنني نطقتُ كفراً فأني أنطلق من احترام الرأي والرأي الآخر ونحن مع الاشتراكية الواقعية ولسنا طوباويين ومن حق المرء أن يقول وما يشاء وأن يحلم كما يريد ..عندما كان لينين في منفاه في سويسرا قابل الصحفية النمساوية فطرحت على لينين الاسئلة التالية : يتبعالصحفية : ماذا تقصد بالمثقف الثوري ؟


71 - السياسة والفكر ..؟
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 6 - 00:04 )

لينين : أن يلم بكل شيء من شيء وكل شيء من شيء ..!
الصحفية : ماذا تقصد بكلمة الشيوعي ..؟
لينين : الصبر الانكليزي والجهادية الأمريكية والثورية الروسية فالتعبيرات أو المفاهيم الثلاثة تعني الشيوعية ..!
الصحفية : هل يحق للشيوعي أن يحلم ..؟
لينين : نعم ولكن عليه العمل بجد وإخلاص وعند توفر الظروف الموضوعية والذاتية عليه أن لا يتردد لحظة واحدة من الانطلاق لأجل تحقيق الحلم المنشود هكذا فجرة ثورة أكتوبر قائلا : اليوم وليس غداً .
من الثابت أن المرء لا يعبر النهر مرتين في الزمان والمكان .. فنحن كحزب لم نستوعب المرحلة التاريخية وفي الظروف التاريخية الملموسة بعد ثورة /يتبع


72 - السياسة والفكر ..؟
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 6 - 00:06 )
تموز 1958 ولا المرحلة اللاحقة عام 1967 عند أضعف حلقة من حلقات الحكومات العراقية المتلاحقة خاصة حكومة عبدالرحمن عارف .. والانكى من ذلك نحن ساهمنا بتثبيت حكم البعث منذ 17/تموز/1968 وفق الاجندة السوفيتية لذا كررت مرارا على إننا كنا نعاني من التبعية حتى الثمالة وجبهتنا كانت جبهة بعثية ـ سوفيتية بكل ما تعني الكلمة وكنتُ أحد المساهمين في تلك الطبخة السوفيتية .
2 ـ ((نحتاج الى حنا بطاطو ثاني حتى يقول الاشياء كما حدثت بالادلة ..))
لم أستوعب بالدقة لماذا تحاول المناضلة نادية محمود اسدال الستار عن التجربة.. النضالية لـ الحزب الشيوعي العمالي العراقي والراحل منصور حكمت أو من يتولون القيادة بعده أو الاحزاب والحركات الشيوعية تحت/ يتبع


73 - السياسة والفكر ..؟
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 6 - 00:09 )
مسميات وعناوين شتى .. ألا يكفي لما دفع الشيوعيون العراقيون من أوجاع وآلام طال عقود من السنين وتاريخ حزبنا محجب .. وأن تحرك أحدنا وتكلم بشيء من الحقيقة فانه أما موتور أو يقدم خدمة مجانية للعدو أو من المخابرات ..الخ
في مخابرة هاتفية مع أبن شقيقي وهو من العاملين في أسواق الشورجة بغداد نقل ليّ هاتفياً العبارة التالية (عندما يختلف الاثنان في التعامل عند البيع والشراء ينعت صاحبه بالقول التالي ... روح شيوعي متخلف ..!!؟ ) .حول حنا بطاطو .. لا يستطيع أحدنا إلغاء او التقليل بما وثقوه حنا بطاطو ولكن علينا أن نتمعن جيداً .. حنا بطاطو لم يكن دارساً أو باحثاً أو مرشداً للعمل انه كان مجرد ناقل لكل ما قيل له على لسان القادة الشيوعيون / يتبع


74 - السياسة والفكر ..؟
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 6 - 00:11 )

وكوادرهم المتقدمة وهم كانوا داخل أقبية السجون والمعتقلات النائية كانوا محرومين من مواجهة زوجاتهم او أولادهم وأخوتهم وأقاربهم إلا ما ندر وإذ بحنا بطاطو يقتحم السجون والسراديب ومعتقلاتهم حاملاً الدفاتر والأقلام وجهاز تسجيل الصوت وفتحت أمامه أرشيف الأجهزة الأمنية والدوائر الحكومية من وزارة الداخلية وغيرها أولا يحق للقارئ والمتتبع أن يتساءل ويقول من كان خلف توفير كل تلك الامكانيات المتاحة أمامه؟ بقدر متابعتي كان خلف حنا بطاطو المخابرات المركزية الأمريكية والبريطانية.. يقال إن حدثت العاقل بما لا يليق وان صدق فلا عقل له .. قد أتهم مرة أخرى بطرح الاسئلة البوليسية أو الأمنية ..؟ إني مدرك جيداً بأن العمل الحزبي هو عمل الأمني مع الاختلاف الشاسع بين العضو الحزبي ورجل الأمن ,, فعلى العضو الحزبي أن يتملك وعياً أمنيا عالياً كي يقي نفسه وحزبه من ضربات العدو الطبقي والسياسي أما رجل الأمن الحكومي فهو يؤدي العمل الوظيفي وكل امكانيات الدولة مفتوحة امامه أكتفي بهذا القدر .


75 - الرفيق شوكت خزندار
فؤاد النمري ( 2012 / 7 / 6 - 07:05 )
أرجو أن تعذر تطفلي على مداخلاتك إذ ما كنت لأتطفل إلا لفائدة الرفاق الشيوعيين الذين ما زالوا بحاجة إلى الإحاطة بالعلوم الماركسية وبالثورة الاشتراكية
الاشتراكية أخي خزندار ليست نظاماً اجتماعياً مستقراً ذا علاقات إنتاج محددة معروفة بل هي فترة عبور إلى الحياة الشيوعية التي هي ليست نظاماً اجتماعياً أيضاً. الاشتراكية هي فقط فترة قصيرة نسبياً يتوجب خلالها محو الطبقات وفكرة محو الطبقات تعني عدم توزيع الدخل بالتساوي وإلا كيف يتم إزالة طبقة بحالها؟ شعار العدالة الاجتماعية شعار بورجوازي لا معنى له، لم ولن يتوزع الدخل بالتساوي حتى في الحياة الشيوعية
أما عن تبعية الأحزاب الشيوعية لحزب لينين فذلك ما تقتضية وحدة الثورة الاشتراكية التي قال بها ماركس. الثورة الاشتراكية في العالم هي ثورة واحدة لها مركز وأطراف حصل أن كان مركزها حزب لينين في روسيا والأحزاب الشيوعية في العالم كله تناضل في أطراف الثورة. عدم التنسيق بين المركز والأطراف إنما هو تفكيك للثورة. لكن ذلك يحتم أن يكون التنسيق واعياً وليس آلياً. فحزب لينين لم يعد حزب لينين حال رحيل ستالين وهذا حقيقة لا تقبل التشكيك
مع خالص احترامي


76 - شكرا لاسئلتكم و ملاحظاتكم
نادية محمود ( 2012 / 7 / 6 - 08:31 )
الاعزاء المعلقين على هذه المقالة، اولا اعتذر عن عدم قدرتي على الرد بما كنت اتمنى،لضيق وقتي في عمل بحثي لا استطيع الفكاك منه في هذه الايام. ان المواضيع التي طرحتموها غاية في الاهمية، و هي تستدعي ليست فقط ردود سريعة، بل ابحاث و كتب و ندوات و حملات سياسية و فكرية كبيرة، بحجم و بهول الهجمة التي تشن على الانساانية. فحين يكون الدفاع عن ادمية الانسان امرا محرجا، نحن في الحقيقة في معضلة عويصة، هل طرح اقامة مجتمع شيوعي امر واقعي، نعم، امر واقعي ليس اليوم، بل منذ كومونة باريس، و من ايام ماركس، وحاول لينين، وحاول الايطاليون، لحد الان فشلنا في اقامة دولتنا، لم ننجح في فرنسا، و لم ننجح في روسيا، ولازلنا نحاول. عمر الرأسمالية لنقل 400 عام، و نحن منذ مائتي عام نحاول الاطاحة بها، لكننا لم ننجح، لم ننجح في مصر ايضا، لاننا لسنا مهيئون، اتفق مع شوكت خزندار، نعم ان مشكلتنا على الارض و ليست في السماء. لقد قالوا قبل ثورتي مصر و تونس ان عهد الثورات ولى، و لكن حين جاءت تلك الثورتين، بدأوا باعادة النظر، ان عصر الثورات لم يولي. لكن علينا ان نكون ، حاضرين،ان نكون منظمين، حتى لا تختطف الثورات منا من قبل اولئك


77 - تتمة
نادية محمود ( 2012 / 7 / 6 - 08:44 )
لا تختطف الثورات منا من قبل من هو اكثر تنظيما و اكثر استعدادا منا لاستلام السلطة، ان مشكلتنا لازالت الشعور بالحرج من الدفاع عن الحرية الجنسية للمرأة، علما ان ما يجب ان يحرجنا شديد الاحراج ان نسمع الى مفاخذة الاطفال الاناث و ارضاع الكبير و نكاح الميتات، طبعا لا اعتقد انهم كانوا يقصدوا ان تنكح النساء الرجال الموتى. و لكن دعنا من هذا، اننا في حالة دفاع، و ضعونا في حالة الدفاع عن النفس و الاحراج، و التساؤل و التردد، علما يجب ان لا يكون لدينا وقت لهذا، يجب على التركيز على ماالعمل، كما يقول الخزندار، اذا ما تشابك رجلين في الشورجة، يتهمون بعض بالشيوعي المتخلف، هذا و احدا منهم لم يتكلم عن حرية المرأة بل حتى لم يتكلمواعن حرية الرجل فما العمل؟ شخصيا، ارى يجب ان نقول ما نريد و ما نعتقد، هل تعرفون لماذا، لان اذا كانو هم يتمتعون بكل الحق ليقولوا اقذر القذارات لماذا نحرم انفسنا بانفسنا من قول مانريد، لانهم سيحولوا الرأي العام ضدنا، و تعتقدون اذا لزمنا الصمت عن حرية المرأة، سيقبلون وجودنا، هم يريدون محي كلمة الشيوعية من الوجود؟ برأيي، قل ما تعتقده، و الناس لديها الخيار لتكون معك او يكونوا معهم. ق


78 - قل ما تريد- تتمة
نادية محمود ( 2012 / 7 / 6 - 08:56 )
اعتذر لكتابتي على هذه العجالة، فقط اريد انهاء نقطتي السابقة، الرأسمالية هي المشكلة، و الاسلام هو المشكلة و ليس الحل، و امامنا معضلتين اقتصادية و ايديولوجية، و علينا العمل عليهما معا، ليس بامكاني تنظيم الناس على ان ينخرطوا في صفوف الحزب، و يتحزبوا و يغيروا و يقوموا بثورة، و علينا عدم - استفزاز- المشاعر، الثورة نحتاجها في الاقتصاد و الفكر و في الاخلاق ايضا. لوسئلت مرة اخرى عن رأيي بحقوق المرأة الجنسية ساخجل كثيرا من ان لا اقول الحقيقة، ان المرأة تاخذ حقوقها الجنسية شئتم ام ابيتم، و ان قوانين الجلد و الرجم بالحجارة وقانون 101 البعثي، و الزنا، كل هذه القوانين هي عار على البشرية، و يجب ان تنتهي، يجب ان نرفع الشعار الذي رفعته بنات اسطنبول ببساطة، لا حق لاحد ان يتدخل في غرفة نومنا.، اقل من هذا الشعار يجب ان يكون مخجلا، اراه مخجلا ويبعث على خجلي الشخصي الشديد، التدخل في الحياة الجنسية للافراد، رجلا او امرأة، لا اعطي الحق لاي احد، لا حزب، و لاحكومة و لا دين، و لا اية صلة عائلية و لا عاطفية( حتى اكون واضحة تماما) الحق في التدخل في خيار الانسان الجنسي،و هنا تكمن ايضا الثورة التي اريد. محبتي لكم


79 - الحقوق الجنسية حقوق انسان اساسية
طلال الربيعي ( 2012 / 7 / 6 - 12:05 )
اتفق مع العزيزة نادية محمود بخصوص الحرية الجنسية للمرأة وللكل ايضا, والضرورة الماسة لاعتبار الحقوق الجنسية حقوقا اساسية كأية حقوق انسان اخرى, وكما ثبت ذلك قرار هوغ كونغ بهذا الصدد في ١٩٩٩
http://www.komaja.org/en/pdf/Declaration%20of%20sexual%20rights.pdf
وحقوق ألأنسان لا يمكن تجزئتها.
والا فان كل الكلام عن اصلاح سياسي او حتى ثورات ربيع يبقى هراء في هراء, و هذا ما نشاهده ونلحظه ألآن بام اعيننا.
مع تحياتي للجميع


80 - أمنية
سعد محمد حسن ( 2012 / 7 / 6 - 20:31 )
الرفيق العزيز رزكار
كنت أتمنى صراحة أن تشاركنا الرفيقه ناديه محمود بالحوار خاصة وهي تتبوء موقعأ قياديأ في الحزب الشيوعي العمالي العراقي وأن يكون الحوار نقطة أنطلاق لتحديد رؤيه سليمه للوضع العراقي الراهن وسبل الخروج من ازمته الراهنه ويبدو أن اعتذارها قد يخفي اسبابأ اخرى غير االتي أدعت به . ألا أن المؤسف حقأ أن أي من قادة حزبي الشيوعيه العماليه ( ا الحزب الشيوعي العمالي العراقي والعمالي اليساري العراقي بالاظافة الى العمالي الكردستاني ) لم يشارك في الحوار الجاري وأني هنا أتسائل مالذي يمنح قادة الحزبين من المشاركه في حوار جاد يتناول بلنقد والتقييم تيار الشيوعية العمالية علمأ أ، مقالك قد قرأ من قبل العديد من رفاق الحزب كما تؤكد ذلك ناديه محمود
هل هو الخوف من الدخول في حوار جاد يتناول بالتقييم الشيوعيه العماليه ؟ أتمنى أن أكون مخطئأ
مر’ أخرى تقبل تحياتي وفائق أحترامي


81 - پرووکاسیون و پرووکاتیو= الإستفزاز و خلق الإثارة
أكرم سعيد ( 2012 / 7 / 6 - 22:51 )
في بداية ارجو معذرة من الاخطاء اللغوية، لست متمكن من كتابة باللغة العربية. شكرا لرفيقة العزيزة نادية محمود لمشاركتها و توضيحها كيفية يجب على الماركسيين حسب رايها النضال ضد الراسمالية و ضد ايدولوجيتها الاسلام السياسي ، اخيرا عرفنا كيف يجيب علينا نحن المعشر الشيوعيون نضال لكي لا نخجل وكيف يجيب وضع نضال ضد السلفيين و شذوذهم الجنسي في مقام الاول او جنب الى الجنب لنضال الاقتصادي ضد الراسماليين ، و هذا بالضبط ما اسميه هوية راديكالية و منهج السياسي الحيكمتي جديد. هذا المنهج الجديد هو بشكل پرووکاسیون و پرووکاتیو= الإستفزاز و خلق الإثارة في السياسة من قبل اليساريين راديكالين المتطرفين. انه يشبه المهرج ( كلاودي) في طرح القضايا لجلب المشاهدين. مبالغه في تركيز على سلوكيات و الحقوق ليس مقتصر علي اليسار،هذا موجود حتى في اليمين المتطرف( السلفيين و فتاوي حول قضيا حق الرجل في جنس ـ مثل مضاجعة الوداع مضاجعة الزوجة الميتة عقب وفاته بست ساعات فيما يعرف إعلاميا بقانون -جماع الوداع-. و الى الاخره ـ). ان تجعل الناس يصطدم في طرح القضايا المجتمع هو ما يهدف اليه هذا النوع من التطرف. يتبع


82 - پرووکاسیون و پرووکاتیو= الإستفزاز و خلق الإثارة
أكرم سعيد ( 2012 / 7 / 6 - 22:58 )
ان طرح قضايا الاجتماعية التي ليس هو في اولوية المجتمع الان بشكل الاستفزازي هو تطرف بعينه. اذا كان الاسلام السياسي عندهم السلفيين فعندنا نحن ايضا الشيوعيون السلفيين من نوع الخاص بنا ( الحكمتيين ).ماذا يهدف اليساريون المتطرفون وراء طرهم القضايا ( الالحاد و الحقوق الجنسية ) بشكل راديكالي الاستفزازي ؟! ان هذا الراديكالية عند الحكمتيين يسمى مواقف والمبادئ الحداثة والالحادية و هذا المبادئ المحبوبة على القلب الحكمتيين ويضعونها في مطلب الاول من قائمة الاولويات النضال، وضعها قبل مطالب العمال الأقتصادية و فوق الحركة العمالية و الحديث الدائم و ابدا عن هذه المطالب الذي لايمكن سكوت عنه او تاجيله و الاعتبار ان هذا المطالب الراديكالية هي ميادين قتال الرئيسية، اي يجب قتل الرب الان ـ قتل الاب حسب تعبير ديستوفسكي ـ قبل قتل الراسمالية.يتبع


83 - پرووکاسیون و پرووکاتیو= الإستفزازي و خلق الإثارة
أكرم سعيد ( 2012 / 7 / 6 - 23:02 )
ان هذا ما هي الا البلانكية و الباكونية جديدة الذي يضر بتقارب و اتصال الشيوعيون بالعمال و يؤدي الى الانعزالية، و قد ناضل انجلز ضد هذا النوع من البلانكية في وقتها في كومونة الباريس . ان ميدان الرئيسي لنضال الماركسيين هو ميدان النضال الاقتصادي لطبقة العاملة مع ميادين السياسة و الحقوق الاجتماعية ضد النظام الراسمالي بدون المبالغة و الاستفزازات على الطريقة الحكمتيين


84 - الى الاستاذ شوكت خزاندار
خليل ( 2012 / 7 / 7 - 11:49 )
ياريت لو عرفنا عمل ابن شقيقكم في محلات شورجة هل هو حمالا ام تاجر جملة ؟

أبن شقيقي وهو من العاملين في أسواق الشورجة بغداد نقل ليّ هاتفياً العبارة التالية (عندما يختلف الاثنان في التعامل عند البيع والشراء ينعت صاحبه بالقول التالي ... روح شيوعي متخلف ..!!؟ )


85 - أخي خليل
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 7 - 14:14 )
أخي خليل بعد التحية .. يبدو ليّ أنك تحتقر العامل أو حمال .. العمل هو الشرف ,, في أوربا لديّ أصدقاء مقربين ليّ جداً وهم أصحاب الشهادات يشتغلون في المطاعم لغسل الصحون أو عامل (بيزا) وهم مرفوعي الرؤوس فيما لو كنت في أوربا وتعيش على السوشيال فأعلم أن قانون السوشيال يعني المعاق .. حبذا لو وضحت طبيعة عملك ؟! .. أما أبن شقيقي فهو يعمل في البيع والشراء ثم هل تستطيع أن توضح ليّ وللآخرين تفسير المتخلف أو الرجعي أو التقدمي أم انك من الدراويش !


86 - عضيدي فؤاد النمري
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 7 - 14:27 )


في اللهجة البغدادية كلمة ( عضيدي ) أدق وأكبر من الرفيق أو الأخ أو العزيز الخ . لذا أخاطبك بعضيدي .. وفي اللهجة البغدادية أيضاً عند مخاطبة الآخر بعبارة - لك - هي إهانة ، وفي البغدادية يقال ( لك داد ) فهذه الكلمة هي في منتهى الرقة والمحبة .. نحن الكورد نستخدم كلمة (كاكه ) وكلمة كاكه تعني الأخ الكبير وهي تعني الاحترام والمودة حتى وان كان المقابل أضغر عمراً .. أما عند استخدام عبارة ( هذا الكاكه ) فهي إهانة فجة عند مخاطبة الآخر .. صدام حسين عندما أراد إقصاء بهاء الدين نوري من القيادة خاطب عزيز محمد وقال : ( أبو فينك ، عالجوا هذا الكاكه ) ! من محاضر اللجنة العليا للجبهة وصدام رئيسها ..



87 - عضيدي فؤاد النمري
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 7 - 14:29 )
علماً الأخ عزيز محمد ضليع جداً في اللغة الكوردية مع ذلك قبل إهانة صدام له وأخرج بهاء الدين من اللجنة المركزية حسب أوامر صدام أي صدام كان يأمر بطرد أعضاء المركز ويعين آخر في اللجنة المركزية مثال العزيز الدكتور مكرم الطالباني .. اضطررتُ إلى هذا التوضيح حيث أشرتُ في تعليق سابق وقلت ( جبهتنا كانت بعثية ـ سوفيتية ).
أما اشارتك حول مركز الشيوعية (السوفيت) فإني متفق معك تماماً ولكن اختلفتُ مع الأخ باقر إبراهيم الموسوي وباقر كان الشخص الثاني في الحزب مدة 30 عاماً حيث كتب وقال عني : شوكت يعتبر العلاقة مع السوفيت بالتبعية وهذا لا يجوز أبداً حيث وثق في كتابي ( سفر ومحطات ) .. النص التالي ((عدم جواز الأختلاف في الرأي ،أو في الموقف ،مع القيادة الشيوعية السوفيتية ..))


88 - عضيدي فؤاد النمري
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 7 - 14:31 )

لذا قلت جواباً على باقر نصاً (اني أعتبر هذا الموقف، تبعية ، أي التبعية السياسية ، وعند عدم جواز الأختلاف في الرأي أو في الموقف، يعني أن يتوقف المرء عن الأجتهاد والمبادرة ، وبالتالي عدم التفكير وعدم التفكير يعني وقف العقل ، ووقف العقل يعني التوقف عن الحياة ، وهذا ما لايجوز أبداً ..ووفق المنطق والتفسير السليم فأن (( عدم جواز الآختلاف في الرأي ، أو في الموقف )) لابد أن يؤدي الى التبعية ، لا محال ، وهذا ما حدث على أرض الواقع ، ومن هذا المنطلق ، أتكلم عن تبعية القيادة ، فالتعامل الواعي مع ( المركز الأممي ) شيىء ، والتبعية شيىء آخر تماماً . ولم أكن في يوم ما معادياً للاتحاد السوفيتي ، قبل سقوط النظام الأشتراكي في الاتحاد السوفيتي أو بعد سقوطه ، ولن أسمح لنفسي ، لأتخاذ مثل هذا الموقف أبداً ) .
تحياتي ومودتي لك يا عضيدي فؤاد النمري .


89 - المناضلة نادية محمود
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 7 - 14:36 )

لم أختلف معك حول حقوق المرأء والحياة الزوجية قطعاً .. ولكن ملاحظتي كانت ولا تزال هي عن الزمان والمكان وفي المحفل العام فهل يجوز مخاطبة العراقيين من كلا الجنسين أو في دول العالم الثالث .. كم قرن نحتاج لنصل إلى ما وصلت اليها الدول الأوربية .. هنا بودي تذكيرك برسالة لينين الموجهة إلى الكادر القيادي في الحزب البلشفي قبل ثورة أكتوبر لينين لم يتحدث عن حرية الجنس مباشرة بل أشار إلى حرية المرأة بكل ماتعني حرية المرأة .. ورسالة لينين موجودة في أرشيف الحزب الشيوعي السوفيتي مفادها :


90 - المناضلة نادية محمود
شوكت خزندار ( 2012 / 7 / 7 - 14:38 )



عدد غير القليل من رفاقنا في القيادة منغمرين في العمل من الصباح الباكر حتى ساعات ما بعد الظهر يثقفون الناس بكل ما تعني المساواة وحقوق المرأة .. وعند العودة إلى البيت يصرخون بوجه زوجاتهم ويقولون : لماذا لم تحضري وجبة الطعام ..؟ ألا تدرين أن زر قميصي ذاك مقطوع ولم تركب الزر مكان المقطوع أو قميصي ذاك غير مكوي الخ من تلك المطالبات .. يقول لينين : لو حاولت حك جلد طرف من أطراف هؤلاء الرفاق باظافرك سوف تنبعث منها رائحة كريهة .. ما هذه الرائحة ، انها رائحة البرجوازية الحقيرة ..؟
تقديري واحترامي لك ايتها المناضلة نادية .


91 - الحريات الجنسية في ألأتحاد السوفيتي
طلال الربيعي ( 2012 / 7 / 7 - 15:20 )
عزيزي ألأستاذ شوكت خزندار
تحية احترام
القوانين السوفيتية في عشرينيات القرن الماضي, وبالتحديد في عام ١٩٢٣ كما يذكر جورج باكيز, مدير معهد موسكو للصحة ألعامة آنذاك, قد اطلقت حرية الجنس ومنعت بشكل مطلق التدخل في ألأمور الجنسية من قبل الدولة والمجتمع:
-The Soviet legilazation dclares the absolute non-interference of the state and society into sexual matters, so long as nobody is injured, and no one s interests are encroached upon-
Bakis, G., Die Sexualrevolution in Russland, 1923 (Fritz Kater, 1925) cited in J. Lauritesen, D., Thorstad, The Early Homosexual Rights Movement 1864-1935 Times Charhe Press, 1974. p. 64.
ولكن الأمور تغيرت والغي هذا القانون عند وصول ستالين الى السلطة.
مع وافر مودتي


92 - أنهم يقتلون النساء، اليس كذلك؟
نادية محمود ( 2012 / 7 / 7 - 15:48 )
انهم يقتلون النساء، لانهن يمارسن الجنس، عدد النساء اللواتي قتلن في كردستان منذ عام 1991 يتجاوز عدد الذين قتلوا في القصف الكيمياوي في حلبجة، في حلبجة اعتبرت ابادة، قتل النساء في كردستان ليس بابادة؟ ليس وقت الحديث عن الجنس، لقد تحدثنا عن الجنس، لانهم يقتلون النساء بسبب الجنس، بامكان اي احد ان لا يخوض في الموضوع، بامكانكم ان تؤجلوا الخوض فيه، بامكانكم اعتباره قضية غير اجتماعية، او ليست اولوية في المجتمع، بامكانكم اعتبار تصدينا لقتل النساء مسالة استفزازية مقصودة من قبلنا نريد فيها خلق الاثارة، او كما قال لي احد اليساريين العراقيين، انها طريقة لصيد الشباب لصفوفنا، بامكانكم اعتبارها ما شتئم بالنسبة لي الموقف واضح و بسيط جدا، القران تحدث عن الجنس، و اعطى عقوبة الجلد و الرجم، و القومية العربية ممثلة بصدام قالت الذي يقتل النساء يعاقب فقط حسب الحق العام، اي عقوبات مخففة، و لحد قبل 11 سبتمبر كانت بريطانيا تعاقب على جرائم القتل باعتبارها مسالة ثقافية حضارية و ،عقوبتها مخففة، هجمة البرجين فتحت عيونهم على ما يعنيه الاسلام السياسي و بدأوا يغيرون سياساتهم و يعتبرونها قضية قتل و يعاقبون عليها


93 - انهم يقتلون النساء بسبب الجنس، ماذا تقولون؟
نادية محمود ( 2012 / 7 / 7 - 15:55 )
اتخذوا اية مواقف كما تشاؤون، تصدوا للقضايا الاولية في المجتمع، والمرأة ليست من ضمنها، الابادة البشرية للنساء ليس من ضمنها، حسب اجندتكم،. حين عدت من مقابلي من قطر على قناة الجزيرة حول المرأة،لامتني النساء العربيات في لندن، اللواتي يمارسن بكل امان دون ان يتعرضن للقتل، باني اخطأت، بكلامي، قلت لهن و اقول الان، ان الدفاع عن حياة النساء و حقهن في الجنس بامان هو موضوعي، و هو قضيتي، و هو الشيء الذي اخجل ان لم افعله، اخجل ان امسكت الصمت تجاهه، والاخلاق مسالة نسبية ما تعتبره انت اخلاقيا قد لااشاركك الراي فيه، و ما اراه انا انظروا اني تحدث عن الثورة، و عن التحزب، لم يثر كلامي الردود بقدر ما اثارته قضية الجنس االتي لم اردها الا بمعرض اجابتي على العزيز الخزندار

تحياتي لكم


94 - الى رفيقة نادية محمود
أكرم سعيد ( 2012 / 7 / 7 - 20:57 )
انا كتبت مداخلة رقم 5و6 وكان حول مكانت رفيق منصور حكمت، كتبتي في مداخلة رقم 93 جواب لماكتبت في مداخلة82 و 83بدون إشارة الي كأني نكرة غير موجود.في مداخلتين اخيرتين انا وجهت سهام نقدي لهوية و المنهج سياسي جديد الذي قدمها رفيق منصور في بحثه موسوم ـ حيزب و السلطة السياسية ـ في خطاب في المؤتمر الثاني للحزب الشيوعي العمالي الإيراني١٥ نيسان ١٩٩٨، في نقدي تكلمت عن هوية راديكالية و الالحادية المتطرفة.وقد نقد رفيق إيرج آزرين في كراسته ـ ديفاع عن الماركسية ـ في سنة 1999 المنهج و الهوية جديدة للحيزب. لكن رفيق منصور لم يجيب على النقد موجه اليه. . يتبع


95 - الى رفيقة نادية محمود
أكرم سعيد ( 2012 / 7 / 7 - 21:06 )
نقدي موجه ضد مبالغات واستيفزازات في طرح قضايا الحرية الجنس بشكل لخلق الاثارة و جلب الانتباه، اما في ما يخص وقوف ضد قتل المرأة فكلنا نقف معك ولا احد يدعى ان هذا امر ليس لها أهمية و أو غير ملح لكن في بداية كلامك كان يدور حول عدم حاجة للخجل في ديفاع عن حرية الجنس للمرأة و ليس عن قضية قتل المرأة. لست انا الي فتح موضوع الجنس ، و ليس لدي خجل او حرج في ديفاع عن حرية الجنس في المجتمع ، لكن لا اراها كميدان نضال الرئيسي ضد السلطة الراسمالية، و لست ضد من يتكلم عن الحريات كيفما يشاء ،لكن لا اوافقه من ان يجعل من قضية الحرية الجنس في سلم الاولويات نضال العمال ضد الراسمال. اما في ما يخص كلام عن الثورة و حيزب و السلطة انا انتظر القسم الثاني لهذه المقالة لرفيق رزكار يحث كلام يدور حول الحيزب. مع تحياتي لكي


96 - مداخلة
قاسم محمد حنون ( 2012 / 7 / 8 - 14:50 )
اشد على جراة وعلمية الرفيقة نادية وهي تدافع عن النسان والمراة الانسيان والحريت بلا قيد او شرط وتنطلق من ثورية نقد وتغيير القديم القابع على مجتمعاتنا العربية الاسلامية من غسل العار وضرب المراة والتحكم بها في اي تصرف او قرار حتى باختيارها لزوجها الذي يشرعون هم لتلك العلاقة فما بالك باختيار حبيبها والتجربة العاطفية التي هي ببساطة تجربة قد توج بالسعاده او التراجع هكذا هي الحياة ليست مطلقة يقول ماركس ان نقد الدين هو اساس وشرط اي نقد وكانت المراة سيدة حقيقية في المجتمعات البدائية وحرة بخياراتها الزواج الجماعي قبل المحرمات حسب كتاب انجلز الاسرةوالملكية الخاصة والدولة,سمعت هذا النقد للرفيقة نادية حتى في لندن ومن قبل شيوعيين وكلنا نعرف نضال واخلاق الرفيقة نادية وانسانيتها العالية وهي تسكن بالجنوب,طيب متى نواجه هذا التخلف من يقول لنا باي وقت اوتاريخ او انه ليس بماركسي حرية المراة بجسدها وتفكيرها وخياراتها الاخرىيقول لينين عندما تحك جلد اي شيوعي بصدد تحرير المراة تجدهيعانق الانسان البدائي الذكوري بداخله هاي من عندي رسالة الى كلارا حول التحرر الجنسي على ما اعتقد


97 - الاستاذ العزيز شوكت خزاندار
خليل ( 2012 / 7 / 8 - 15:37 )
لاتستعجل يااساذنا ولا تطلق النار في الظلام
نعم لم ينعت الشيوعيين الا اصحاب المتاجر والرأسمال لانهم هم حقا العدوا اللدود للشيوعية ان الذي ينعت الشيوعية بالتخلف سوا ابن عمي او ابن شقيقك هم من الذين يتاجرون بقوة العامل الذي يبيعها في سوق العمل سوا ذلك في معامل صين او تركيا او الحمال الذي يعمل في سوق الشورجة اما بخصوص كلمة الدرويش نعم انا افتخر بمبادئ الشيوعية وامن بان العالم لم يتم فيها المساوات الا بحلول الاشتراكية واللغاء التام للملكية الفردية والمتاجرة بالانسان وقوته واعلم ان النظام الرأسمالي هي مصدر الفساد والبوؤس على هذا الكوكب من الفساد الاجتماعي وفساد البيئة والادمغة اما سؤالك حول احتقاري لاكثر من 80% المجتمع اقول لاتستعجل رفيقي ولا تطلق النار في الظلام انا منحدر من الطبقة العاملة والكادحة ومازال اكدح . تحياتي


98 - الشيوعية العمالية بديل مهم للماركسية
زيد محمود علي حلمي ( 2012 / 7 / 8 - 21:11 )
موضوع شامل ووافي ، عن الفكر الماركسي ، ويا أستاذنا العزيز رزكار ، أن الشيوعية العمالية بديل مهم للماركسية في عصرنا وتضل كتابات منصور حكمت من الرواد الأوائل في مجال التنظير الماركسي اللينيني وتبقى كتاباته تراث وفكر أدلجة حي في هذه المرحلة ، لأستخلاص التجارب الخلاقة لما تم طرحه في كتاباته السابقة متمنين لك الموفقية في هذا العرض الجميل للفكر .....


99 - عرض موضوعي لتاريخ مفعم بالجمال وبالآلام
المنصور جعفر ( 2012 / 7 / 8 - 21:12 )
عرض موضوعي لتاريخ مفعم بالجمال وبالآلام وهو يؤكد عندي انه في الظروف اللبيبرالية حيث تقود سيطرة رأس المال إلى سيطرة قومية، طائفة، أو مذهب، (من حالة عشيرتك الأقربين وضرورات التأمين ) والنتيجة أن الإنشقاقات والتشرذمات القومية والمذهبية تفتت وتذيب وحدة النضال الشيوعي. و الحل العملي متنوع من ضمنه بناء إعلام ووعي شيوعي عن ضرورة تنوع الأساليب النضالية وتنوع أشخاص القيادة الجماعية لا حسب تنوع المجتمع بل بتمييز موجب يضع بنات وأبناء فئات المجتمع المضطهدة في مواقع القيادة لكن وفق تأهيلهم وتطور قدراتهم .


100 - ضد الحرب و ضد ديكتاتورية و الفقر
أكرم سعيد ( 2012 / 7 / 8 - 23:49 )
من المغرب الى افغانستان منطقتنا يواجه مايلي: خطر اندلاع حرب إقليمية مدمرة كبرى على خلفية أحداث في سورية وملف ايران النووي،البطالة و الفقر، ارهاب و قتل المدنيين الأبرياء ، ديكتاتورية و قمع، فساد و قتل النساء ، غلاء المعيشة و عدم توفر الخدمات و الدواء ، إغتصاب وضرب الاطفال و النساء ، تعذيب النفسي و كبت الجنسي ... الخ , في بلادنا العمال و الفقراء يواجهون مشاكل مذكور أعلاه ومشاكل اليومية لاتعد ولا تحصى، فكل واحد منا حر ماذا يختار ليضعها في رأس القائمة نضاله و ادعاء ،لكن التأريخ يبين بدون رحمة من كان ثوريا و من كان منحرفا لا يرجى له الشفاء


101 - الزملاء والزميلات الأعزاء
رزكار عقراوي ( 2012 / 7 / 9 - 21:14 )
جزيل الشكر على المداخلات القيمة والتي أثرت الحوار حول تيار الشيوعية العمالية، احد ابرز واهم تيارات اليسار العراقي، واعتقد ان الحوار مثمر وضروري جدا رغم الاختلافات الموجودة.

يؤسفني جدا عدم تواصلي ومشاركتي معكم في الحوار لانشغالنا الحاد بالمشاكل التقنية وحملات التخريب التي تشن ضد الحوار المتمدن بشكل مستمر وشبه يومي،
ولكن أود أن أشير إلى أن موقف الشيوعية العمالية من قضية المرأة ومساواتها الكاملة، هو احد أرقى وأجرأ المواقف اليسارية في العراق، وتستحق كل التقدير والإشادة.
كم انعكس ذلك على الصعيد أحزاب ذلك التيار والواقع العراقي؟ يمكن النقاش عليه، فما زلنا في مجتمعات رجولية شرقية تولد منظمات وأحزاب يسيطر عليها (الرجل) وهو المتحكم الرئيسي فيها.

اكرر شكري وامتناني الكبير لكم جميعا على اغناء الموضوع واستمرار الحوار حوله.

اخر الافلام

.. تصريح الأمين العام عقب الاجتماع السابع للجنة المركزية لحزب ا


.. يونس سراج ضيف برنامج -شباب في الواجهة- - حلقة 16 أبريل 2024




.. Support For Zionism - To Your Left: Palestine | الدعم غير ال


.. كلام ستات | أسس نجاح العلاقات بين الزوجين | الثلاثاء 16 أبري




.. عمران خان: زيادة الأغنياء ثراء لمساعدة الفقراء لا تجدي نفعا