الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لا يوجد فقيه نزلت به عصمة من الله او من رسول الله ياحيدر حسن

نهاد كامل محمود

2013 / 3 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لا يوجد فقيه نزلت به عصمة من الله او من رسول الله ياحيدر حسن

مع جزيل شكري واحترامي لجميع المعلقين من مؤيدين ومعارضين دون استثناء اقول انني عندما اتحدث في مقالاتي عن الاسلام والمسلمين واذكر كلمة (( الفقهاء )) فانني اقصد الفقهاء في الدين الاسلامي حصرا ومن كل الطوائف وعبر التاريخ دون تفضيل طائفة على اخرى .

لقد تفضل الاستاذ الكريم حيدر حسن المحترم مشكورا بالتعليق على مقالي (( صدق او لا تصدق ... الخ )) المنشور في 5/3/2013 على موقعي في الحوار المتمدن .. ثم واصل الفاضل حيدر حسن مشكورا ايضا تعليقاته وها انا هنا احاوره على ما تفضل به مع ذكري نص ما اورده هو في تعليقاته ثم بعدها ادرج اجابتي له لتكون الامور واضحة لكل قارىء .

لقد قلت انت ياسيدي حيدر حسن المحترم في تعليقك النص التالي ..

(( اقصد بالفقيه كل فقيه لم يتبع او يستند في فتواه الى مدرسة اهل البيت عليهم السلام لذا فانهم قد وقعوا في الغي )) .

وانا اقول لك ياسيدي لا فرق بين مدرسة اهل البيت او مدارس اخرى فجميعها بشرية .. وانني احمّل مسؤولية تخلفنا نحن المسلمين الى فقهاء كلتي الطائفتين السنية والشيعية ولا فرق عندي بين الفتاوي غير المسندة بكلام الله سواء كانت من هذه الطائفة او تلك الطائفة .. فجميع الفقهاء عندي سواء بسواء .. وجميعهم عندي بشر وعرضة للخطأ والخطيئة مثلي ومثلك تماما .

ثم انت قلت موجها كلامك بالنص التالي :-

(( الوهم الذي اقصده هو تخيل بعض القراء لمقالك بان الاسلام قد يكون ظالم مع العلم انه اوضح طريق للنجاة من براثن الدنيا ))

وانا اقول لك ياسيدي .. صحيح ان الاسلام في ايماننا نحن المسلمين اعظم طريق للنجاة ولاصلاح البشر ولكن هذا لا يعني ان الاسلام هو كل ما يقوله الفقهاء .. انما الاسلام هو فقط ما قاله الله سبحانه وليس ما قاله او يقوله الفقهاء حسب اهوائهم وانتماءاتهم ولا يطابق نصوص القران الكريم .

ثم انت قلت ان مصادر التشريع عندنا اربعة وهي – الكتاب .. والسنة .. والاجماع .. والعقل .

وانا اقول لك ياسيدي انني اختلف معك بهذه المراجع .. لان التشريع هو كلام الله وحده في القران الكريم .. وحتى الرسول (ص) فهو مبشر ونذير وليس مشرع ولم يخوله الله سبحانه بالتشريع .

اما السنة التي تفضلت بذكرها فالمقصود بها هي احاديث الرسول وهي قد كتبت بعد وفاته بقرنين من قبل الطائفتين السنية والشيعية ولاسباب سياسية ولذلك تجد فيها تناقض عجيب وغريب ولهذا فلا يجوز الاستناد اليها الا اذا كانت مطابقة لكلام الله سبحانه ... اما ما يدعيه فقهاء الطائفتين من ان قال الرسول كذا وقال الرسول كذا فان كان ادعاؤهم هذا يطابق كلام الله فيعتد به .. اما لو لم يكن له سند في كلام الله او كان يضر البشر فهو هراء واختلاق يجب على كل واع ان يرفضه وهذا في رايي على الاقل .

اما الاجماع ياسيدي الكريم فهو يعني مجموعة من البشر يسمون انفسهم فقهاء وهم غير مخولين بالتشريع .. انما هم يحللون ويحرمون على هواهم وكثير منهم يحرضون على الكراهية والعدوان ضد الطائفة الاخرى وضد بقية البشر وحتى هم فيما بينهم في كثير جدا من الاحكام مختلفون فكيف يجوز اعتبارهم مصدر للتشريع وكما تعلم ياسيدي ان شريعة الله لا يجوز ان يكون فيها اختلاف او تناقض بل وحتى القوانين الوضعية لا يجوز ان يكون فيها اختلاف او تناقض .

اما العقل ياسيدي الكريم والذي تفضلت بذكره على انه احد مصادر التشريع .. فقد منحه لنا الله سبحانه لا لنشرع به شريعة الله نيابة عنه لان شريعة الله هي كلام الله ولا دخل لعقول البشر بها .. انما العقل منحنا الله اياه لنتدبر به امورنا الحياتية فقط .. اما امور الاخرة فامرها محسوم ولا يجوز التلاعب بها .. ولا بد انك قد سمعت بخطبة الوداع ( وانا اعطيك الحق بقبولها او برفضها ) حيث قال الرسول (ص) (( اليوم اكملت لكم دينكم ورضيت لكم الاسلام دينا )) .

ثم قلت انت ياسيدي النص التالي (( بالنسبة لنتاج الفقهاء فيكفيك رسالة لفقيه تختاره من مدرسة اهل البيت عليهم السلام)) ..
وانا اقول لك ياسيدي انني احترم جميع البشر ومن جميع الاديان والطوائف .. وان اي فقيه اختاره انا حسب نصيحتك سيكون واحدا من هؤلاء البشر .. وانا ساحترمه حتما .. ولكنني ساناقشه فيما يطرح مثلما انت تناقشني الان ولن اسلم باقواله لكونها بشرية وستخضع اقواله للنقاش والمحاججة ما لم تكن مقنعة تماما .

ثم قلت انت ياسيدي النص التالي (( بمقالك انت توحي للقارىء غير المسلم ان هذا الدين عليكم عدم اتباعه لان بعضا ممن ادعوا الفقه فيه يفتون بما هو بعيد عن التعقل فعليك بالتروي قبل ان تحكم على دين يحاول اعداءه اطفاء نوره ))

وانا اجيبك ياسيدي بما يلي .. لن يستطيع مخلوق اطفاء نور دين الله .. وان حكمي على ديننا الاسلامي انه دين منزل من الله سبحانه ومزكى ولا ريب فيه ولا دين سماوي بعده وهو واضح ومفصل وعربي لقوم يفقهون .. اما مقالاتي ياسيدي الكريم فهي ناقدة ومحاججة للفقهاء البشر ولاخطائهم في فتاويهم .. ومستوضحة منهم عن غموض بعض فتاويهم .. ورافضة لقسم من فتاويهم .. ولو دققت في كل مقالاتي دون استثناء ياسيدي الكريم لما وجدت عندي مقالا واحدا به مساس لدين الله الاسلامي .. او خاليا من تشجيعي لمسلمينا بالرجوع الى القران الكريم فقط والى عدم التسليم بكلام الفقهاء دون مناقشة لانه صادر عن بشر عرضة للخطأ والخطيئة .. واؤكد انه فعلا في فتاوي بعض فقهائنا الكرام امور تجعل المسلم وغير المسلم ينفر من ديننا الاسلامي وهي ليست من الاسلام المسالم النقي المساوي بين خلق الله الا فيما يقدمون من خير وشر بينهم وليس هم يقدمون لله سبحانه فهو اعظم من منالهم .
تحياتي واحتراماتي لكل من يقرأ كتابي هذا
نهاد كامل محمود








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاستاذ نهاد كامل محمود المحترم
مروان سعيد ( 2013 / 3 / 15 - 17:46 )
تحية لك وللجميع
واعجبني مقالك العقلااني واخلاقك النبيلة ولكن اختلف معك بالعصمة وحتى للاانبياء لاانه الكل اي كل البشر والنبياء الكل زاغوا وفسدوا وزهبوا وراء اهوائهم وشهواتهم وركنوا وصايا الله وانحرفوا عن الطريق الصحيح من ادم والى الان لايوجد ولاواحد معصوم غير الذي هو بدون خطيئة والذي نزهه الجميع بدون استثناء هو الرب يسوع المسيح
لذا هو الوحيد الذي يستاهل المجد والكرامة وهو الذي سياتي ويدين البشر
وان الذي افسد علماء المسلمين هو حديث او اية وهو اذا اصاب كانت له حسنتين واذا اخطاء تكون له حسنة لذا بداء الجميع يلهث وراء الحسنات لاانهم لايخسروا شيئ من وراء افتائهم الجميع يربح
وقد عام على السطح ما كان مخبئ وشاهدنا بالفترة الاخيرة وعلى النت وبالفضائيات ما يشيب له الشعر من فتاوي ومنها رضاعة الكبير وبول البعير واكل لحم الكافر ويجب ان يكون نيئا
ارجوا ان تخص موضوع لهذه الفتاوية المسيئة للاسلام والمسلمين
ولك خالص المودة والاحترام
ومودتي للجميع


2 - الى مروان سعيد
نهاد كامل محمود ( 2013 / 3 / 15 - 19:24 )
جواب الكاتب للتعليق رقم 1
جزيل الشكر لك ياسيدي مع الاحترام
بما يخص عصمة السيد المسيح وكافة الانبياء ووجود الله من عدم وجوده فهذه امور غيبية وتخضع للايمان الشخصي فقط وانا احترم الايمان الشخصي والغيبيات ولكنني لا اناقش احدا بذلك اطلاقا .
بما يخص الحديث الذي تفضلت به ( من اجتهد واصاب له حسنتين واذا اخطأ له حسنة واحدة ) فهذا ياسيدي في رايي مختلق من قبل الفقهاء لانه لم يرد عنه شيء في القران الكريم لا صراحة ولا ضمنا كما انه ليس من المعقول ان يخطىء قاضي في حكمه او مسؤول في اجرائه او طبيب في تشخيصه او فقيه في فتواه ويسبب خطؤه هذا موتا او ضررا لاحد الناس فيكافأ عليه بحسنة واحدة او غيرها بدلا من محاسبته على هذا الخطأ .
بما يخص الفتاوي الغريبة بل المخزية والمناقضة للعقل والعلوم فهي كثيرة ولكن جميعها ليست من الاسلام انما هي ابتكارات بشرية فقط
اكرر شكري وابثك محبتي واحترامي


3 - الاستاذ نهاد كامل محمود المحترم
مروان سعيد ( 2013 / 3 / 16 - 09:15 )
تحية لك مجددا وشكرا للاجابة
اما بالنسبة للعصمة كيف استنتجناها وكيف قلنا هذا معصوم وهذا لا اليس من الكتب ومن افعال الانبياء
مثال كان لداؤود زوجات كثيرة فاشتهى زوجة جاره الذي ليس لديه سوى زوجة واحدة واخذها منه وارسله للحرب ووضعه بالمقدمة ليتخلص منه اليست هذه جريمة بحق الله والبشرية اهل هذا يمكن تسميته معصوم
لدينا بالكتاب المقدس ليس احد معصوم وهذا اعتراف لداؤود باخطائه بمزمور14
م.ليس من يعمل صلاحا. 2 الرب من السماء اشرف على بني البشر لينظر هل من فاهم طالب الله.3 الكل قد زاغوا معا فسدوا.ليس من يعمل صلاحا ليس ولا واحد 4
وهذه بالعهد الجديد ومن رسالة بولس الى اهل رومية 3
الجميع زاغوا وفسدوا معا.ليس من يعمل صلاحا ليس ولا واحد. 13 حنجرتهم قبر مفتوح.بالسنتهم قد مكروا.سم الاصلال تحت شفاههم. 14 وفمهم مملوء لعنة ومرارة. 15 ارجلهم سريعة الى سفك الدم. 16 في طرقهم اغتصاب وسحق. 17 وطريق السلام لم يعرفوه. 18 ليس خوف الله قدام عيونهم.
لذا نجد بان معرفة العصمة من الكتب وليس فقط من الايمان او استنتاج شخصي
ولك كامل المودة ومودتي للجميع


4 - الى مروان سعيد
نهاد كامل محمود ( 2013 / 3 / 17 - 05:49 )
جواب الكاتب للتعليق رقم 3
لك الشكر ياسيدي الجليل على مواصلة تعليقاتك
لقد ورد في كتابنا المقدس (القران) الايةالقائلة (ولكل منكم جعلنا شرعة ومنهاجا) .. وعليه ياسيدي فنحن نؤمن ان الله قد جعل لكل من اليهود والصابئة والمسيحيين والمسلمين ولغيرهم شريعة خاصة بكل منهم ومنهاجا خاص لكل منهم ولذلك ياسيدي فانني لم اطلع على تفاصيل الانجيل المقدس ولذلك لا يمكنني تأييد او رفض ما تفضلت به .
اكرر لك شكري وابثك محبتي واحترامي


5 - وهل الله الواحد له شرائع وطرق متعددة
مروان سعيد ( 2013 / 3 / 17 - 11:07 )
تحية كبيرة لك استاذ نهاد كامل محمود وتحيتي للجميع
واشكر ردك ومحبتك الكبيرة
صدقا استاذي الكريم اول مرة اسمع بان الله يعطي كل جماعة شريعة خاصة هذا يجعل التفرقة والاختلاف على اشده بهذه الشرائع بين الشعوب ويؤدي لحروب وفتن
نحن عندنا شريعة واحدة بيننا وبين اليهود واعتقد ايضا الاسلام وهي وصايا العشر
وقد ايدها الرب يسوع المسيح وشدد عليها اكثر وصعبها لنا حيث قال في متى 5
21 قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل.ومن قتل يكون مستوجب الحكم. 22 واما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم.ومن قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع.ومن قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم. 23 فان قدمت قربانك الى المذبح وهناك تذكرت ان لاخيك شيئا عليك 24 فاترك هناك قربانك قدام المذبح واذهب اولا اصطلح مع اخيك.وحينئذ تعال وقدم قربانك
27 قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تزن. 28 واما انا فاقول لكم ان كل من ينظر الى امراة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه. 29 فان كانت عينك اليمنى تعثرك فاقلعها والقها عنك.
وانصحك سيدي بقراءة الانجيل لتعرف اكثر
ولك كل المودة والمحبة
.


6 - الى مروان سعيد
نهاد كامل محمود ( 2013 / 3 / 18 - 09:29 )
جواب الكاتب للتعليق رقم 5
لك الشكر والمحبة والاحترام ياسيدي مروان .
ان الاختلاف في الشرائع لا يؤدي الى التفرقة والحروب حسبما تفضلت . فلكل شخص خصوصياته ولكل بيت خصوصياته ولكل مجتمع خصوصياته ولكل شعب ولكل دين ولكل فئة ولكل قومية ولكل موقع خصوصياته ايضا .
وشريعة اليهود تختلف عن شريعة المسيحين ياسيدي فاليهود يقولون قابل الشر بالشر بينما المسيحيون يقولون قابل الشر بالخير وهذا اختلاف جوهري كما ترى .
اما طلبك مني ان اقرأ الانجيل لاتعرف اكثر فان ذلك فعلا في نيتي ولكن الذي اهم عندي من الانجيل المقدس هو قرارات واحكام وتوجيهات القساوسة الاجلاء لتأثيرها المباشر في سلوك البشر وسافعل ذلك عند مساعدة ضروفي .
اكرر لك التحية والمودة والاحترام

اخر الافلام

.. هل تتواصل الحركة الوطنية الشعبية الليبية مع سيف الإسلام القذ


.. المشهديّة | المقاومة الإسلامية في لبنان تضرب قوات الاحتلال ف




.. حكاية -المسجد الأم- الذي بناه مسلمون ومسيحيون عرب


.. مأزق العقل العربي الراهن




.. #shorts - 80- Al-baqarah