الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


طلال بركات وحيرته بين كلام الفقهاء وكلام الله في الخمرة

نهاد كامل محمود

2013 / 3 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


طلال بركات وحيرته بين كلام الفقهاء وكلام الله في الخمرة

ردا على تعقيب الاخ الجليل طلال بركات حول موضوع (( الخمر منظم وليس محرم )) ساناقش تعقيبه هنا واترك الحكم له اولا من باب الثقة ثم للقراء الكرام اذ ان اراءهم هي الفيصل .

لقد تكرر اطراؤك لي ياسيدي الكريم طلال بركات وانا بدوري اثني على اسلوبك المؤدب الرقيق وكذلك على معلوماتك الواسعة وتعبيرك المتين .. ولكن كل هذا ياسيدي لا يمنعني من محاججتك وساذكر عباراتك بالنص ثم ارد عليها انا .

لقد قلت انت ياسيدي :- (( التأدب مع العلماء اولى من التادب بين المتحاورين ))
وانا اقول .. ان التادب ياسيدي هو نفسه التادب في كل مكان وزمان .. وكمثال قاطع اقول انه يجب على الحاكم والسجان ان يكونا مؤدبين مع المجرم الذي ثبت جرمه وحكم بالسجن .. ولا خصوصية لاحد في الحصول على التادب سواء كان عالما او جاهلا لان التادب يكشف صفات المتادب فقط .

وقلت انت ايضا ياسيدي :- (( اذا اخطأ العالم فبدلا من ان نقول (( كذب نقول اخطأ )) .
وانا اقول لك ياايها الكريم :- اذا اخطأ العالم نقول اخطأ واذا كذب نقول كذب .. فالكذب ياسيدي يختلف عن الخطأ والخطأ نوعان فمنه مقصود ومنه غير مقصود .

ثم قلت ياسيدي الكريم طلال المحترم :- (( فمن الاجحاف ان نسقط علماءنا في كبوة فارس ))
وانا اقول ياسيدي :- نحن لا نسقط عالما مهما كان دينه او علمه لكبوة فارس .. ولكن هذا يختلف عن بعض علمائنا الذين يقصدون الكذب والتحريم لمصالحهم الشخصية الامر الذي جعلنا منبوذين وفقراء ومتخلفين ويدعون علماؤنا زورا اننا افضل العالمين .

ثم قلت ياسيدي :- (( وان من كذب عليك لا يجوز ان تنعته بالكذاب كصفة ملازمة له اذ ربما تكون حالة منفردة )) .
وانا اقول لك ياسيدي :- بل يجب ان انعته بالكذاب .. واما الصفة اللازمة من عدمها فهو الذي قد كذب وعليه ان يدعي او يثبت انها كذبة منفردة .. ولست انا او المستمع ملزمون بالتذرع له .

وقلت ايضا ياسيدي عن العلماء :- (( انهم ذوو مكانة محترمة عند الناس )).
وانا اقول لك ياسيدي :- نعم وانا ايضا احترمهم واحترم بقية الناس فجميعهم بشر مثلي ومثلك .. واما تشخيصي لاكاذيبهم او لاخطائهم فهذا لا يقلل من احترامي لهم فالاحترام لا يعني القبول بالخطأ او تصديق الكذب .

وقلت ايضا ياسيدي ما يلي :- (( تحليلك يدل على طعن غير مباشر بمذاهب يتبعها مليار مسلم واستخفاف لعقولهم )) .
وانا اقول لك :- لا ياسيدي الكريم انا لا اطعن مستندا بطعني للتاؤيلات .. انما انا اذكر وقائع مسندة بالوثائق وكذلك لا المح الى مذهب او مليار مسلم .. فالمذهبين عندي باطلين الا ما يطابق فيهما كلام الله .. انما انا ياسيدي اشير الى الكاذبين من الفقهاء والى المضر من الفتاوي فقط فهؤلاء هم المسببين لتخلفنا واقتتالنا .

ثم قلت انت ياسيدي :- (( لم تكن محايدا لكونك ما ذكرت الفتاوي التي تطلق من ايران ومن يتبعهم )) .
وانا اقول ياسيدي الجليل :- ليس اتعس من فقهاء السنة الكذابين الا فقهاء الشيعة الكذابين .. والعكس بالعكس اي ليس اتعس من فقهاء الشيعة الكذابين الا فقهاء السنة الكذابين .. واقول ايضا فانني انتقد فتاوي الفقهاء التي تضرنا نحن المسلمين وغير المسلمين بغض النظر عن مذهب الفقيه او قوميته او مسمياته .

ثم قلت ياسيدي لي :- (( محاولاتك في مناقشة اراء فقهية تفتقر للحجة القوية والدليل القاطع )) .
وانا اقول لك ياسيدي الكريم :- اي حجة اقوى من ذكري للمصدر والكتاب والصفحة والفصل وتاريخ النشر وانه يدرس حاليا في الازهر .. اضافة الى تحديد اسم المحترم مفتي الازهر الشيخ احمد الطيب الذي ظهر بالفضائية بالصورة والصوت وهو يقول حمل المراة علميا اثنا عشر شهرا ودينيا خمس سنوات .. افليس هذا دليلا قاطعا ؟!!.

ثم قلت ياسيدي :- (( المذهبين السني والشيعي من اصل الشريعة الاسلامية وليستا شريعتين تتناقض مع شريعة الله )) .
وانا اقول ياسيدي :- بعضها صحيح اذا كان يطابق القران الكريم ويبقى القران الكريم هو المصدر الاصح .. ولكن البعض الاخر من هاتين الشريعتين الذي انتقده انا هو ليس من شريعة الله لانه متناقض بين السنة والشيعة وفيه تحريض على المذاهب الاخرى وتحريض على بقية الاديان على الكراهية والعدوان لحد القتل وهذه ليست شريعة الله .. انما هذا تشويه لشريعة الله وعليه يجب العودة الى القران الكريم حصرا .

ثم قلت ياسيدي :- (( العلماء كرمهم الله في القران الكريم بقوله -- وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون -- )) .
وانا اقول :- ليس من العلماء الذين يشير لهم سبحانه من يقول حمل المراة اثنا عشر شهرا علميا وخمس سنوات دينيا .. كما انه ليس من العلماء من يفتي ان يجوز للزوج منع زوجته من ارضاع وليدها من طليقها .. وكذلك ليس من العلماء من يحرض على كراهية ومقاتلة كل الاخرين .. فهذا تشويه للعلم وللطبيعة ولمشيئة الله .

ثم قلت ياسيدي :- (( من اخطأ له حسنة .. والحسنة هنا لا تنصب على الخطأ وانما على محاولة الاجتهاد )) .
وانا اقول لك ياسيدي :- الخطأ خطأ مهما كان واينما حدث .. ولكن الخطأ غير المقصود قد نتجاوزه اذا لم يسبب ضررا .. اما ان يمنح المخطي حسنة سواء سبب ضررا او لم يسبب ضرر فهذا لا يقبله عاقل ولا وجود له في الشرائع السماوية والدنيوية .. انما هو ابتكار فقهائنا للتستر على اخطائهم الجسيمة .

ثم قلت انت ياسيدي :- اما الناسخ والمنسوخ فانا اتفق معك ان الناسخ هو الله لان الخطاب القراني موجه للرسول ومن خلاله الينا كبشر لنطبق ما امر الله )) .
وانا اقول لك :- ياسيدي الكريم هذه مغالطة او غلط من شخصك العزيز المحترم .. لان الله سبحانه لم يامرنا بالنسخ انما هو تحدث عن ذاته الجليلة فقط .. وعليه فالناسخ والمنسوخ هو علم التحريف وهو مخالف لما ذكر الله سبحانه .

ثم قلت ياسيدي :- (( اذا كان الخمر غير محرم من وجهة نظر المشككين فان عبادة الاوثان غير محرمة )) .
وانا اقول ياسيدي هذا تلاعب من الفقهاء في اللغة ومعانيها وعقول الناس البسطاء حيث انه لكل حادث حديث وتبقى (( الخمرة غير محرمة )) .. ويبقى (( الناسخ والمنسوخ علم تحريف كلام الله )) .. وتبقى كلمة (( رجس )) تعني (( العمل القبيح والقول القبيح ولا تعني حرام مطلقا )) .

وختاما ياسيدي الاكرم طلال بركات المحترم مادمت قد اعجبتك ختامية مقالي السابق فانني اعيدها لك وللقراء مكللة بالمودة والاحترام وهي :-

ان علينا ياسيدي طلال بركات ان نعي ونوعي غيرنا باننا نعبد الله سبحانه وحده وان الفقهاء جميعهم بشر مثلنا عرضة للخطأ والخطيئة ولا يجوز التسليم بفتاويهم ان كانت غير معقولة او ان كانت تضر احدا او تحرض ضد الاخرين او تكفر الاخرين لان التكفير من شان الله وحده ولا يزكي الانفس الا الله وحده سبحانه وعلى كل شيء قدير .

كل المحبة والتحية والاحترام لكل من يقرأ كتابي هذا .
نهاد كامل محمود








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - استاذ نهاد .. انت لم تقصد احراج طلال .. صح!!
حكيم العارف ( 2013 / 3 / 22 - 11:36 )
يبدو لى ان ادبك قد احرج طلال الذى اراد ان يدافع عن الخطاء (اقصد جرائم الشيوخ) بل و يمتدحهم ايضا.

انها محاوله من محاولات استغفال السذج من المسلمين .. الذين ينقادون وراء الشيوخ وكانهم مكان الله ... وكأن الانسان لايستطيع ان يفهم كلام الله (بحسب ماتعتقدون) الا من خلال المشايخ..


الدين هو علاقة الانسان بالله الذي سيدينه ... اما القانون فهو لتقنين علاقة الانسان بالانسان.

لذلك من المفترض ان الدين لايتغير .. اما القانون فهو الذى يتغير.


2 - الى حكيم العارف
نهاد كامل محمود ( 2013 / 3 / 22 - 12:56 )
جواب الكاتب للتعليق رقم 1
شكرا لك على تعليقك ياسيدي الكريم حكيم العارف واؤيدك ان الاستاذ طلال يدافع عن الفقهاء واعتقد غير جازما انه منخدع بهم ان لم يكن فقيها واما ان كان فقيها فاعتقد انه منخدع باسلافه الفقهاء المحترمين .
اعتقد ان الادب لا علاقة بالصراحة وان الصراحة لا تسمى صراحة ما لم يرافقها وتر قباحة ولذلك ياسيدي انا اذكر اخطاء الفقهاء وان مررت على جرائمهم فلا اتردد بان اقول عنها جرائم وعلى سبيل المثال فتحريض بعض الفقهاء في خطب الجمعة ضد خلق الله للقتل والعدوان هي جريمة وفق شرائع الله وكذلك شرائع البشر .
اؤيدك ان الدين هو بين الفرد وما يؤمن به فقط ولا ثالث لهما .
لك ياسيدي محبتي واحترامي وسلامي


3 - السيد الكاتب نهاد كامل المحترم..
أراس ( 2013 / 3 / 22 - 18:08 )
سيدي الفاضل ..لا ادري لماذا كان ردكم متأخرا على المقال الرئيسي للسيد طلال بركات المحترم ففي حينه فانا دخلت بتعليق على ما كتبه حول ( تحريم ) الخمر وذكرت له ان الاجتناب لا يعني التحريم وهي اشبه بالنصيحة ولنقل الحازمة ونكّرته انه من خلال عمله الديبلوماسي يعرف ما هي المحرمات وكذلك ماهي الاشياء التي يوصى بأجتنابها ولكل الحاتين كانت لها عقوباتها الخاضة حيث وضحت ان المحرمات للعاملين في المجال الديبلوماسي العراقي ايام الرئيس المخلوع صدام كانت عقوبتها الاعدام اما الاشياء او الممارسات الاخرى التي كانت التوصيات بتجنبها اة الابتعاد عنها كانت عقوباتها تتراوح بية السجن لفترات معينة او العزل من الوظيفة واحيانا النقل الى موقع او مكان اخر ..واني اّتساّل هل تحّول دبلوماسيينا السابقين الى فقهاء في الدين والشريعة ..؟؟!!


4 - الى اراس
نهاد كامل محمود ( 2013 / 3 / 22 - 19:06 )
جواب الكاتب للتعليق رقم 3
شكرا لك ياسيدي اراس المحترم ولتعلم انني لم اعلم ان الاستاذ طلال بركات قد رد على مقالي في حينه ولكنني حال معرفتي بذلك فقد اجبته على رده ثم اجاب هو بتعليق على صيغة مقال وها انا قد اجبته بهذا المقال الذي بين يديك .
اكرر لك الشكر مع المحبة والاحترام .


5 - عظيم انت سيدي نهاد كامل محمود
Jugurtha bedjaoui ( 2013 / 3 / 22 - 21:52 )
عظيم انت سيدي نهاد كامل محمود صدقني إن قلت لك ان اول ما افتح الموقع انزل مباشرة للبحث عن إسمك قبل ان أقرا اي مقال آخر اتعرف لمادا ؟ إن مقالاتك جريءة جدا وعلمية وموضوعية وخاصة مهدبة جدا وطالعت كل مقالاتك وردودك التي كنت تفحم بها مخالفيك وبالحجة الناصعة والمنطق السليم وخاصة اخلاقك النبيلة جدا جدا ولهاد اتمنى لك المواصلة ايها النور المنير ـــــــ كما اترجاك سيدي المحترم إدا كان بوسعك ان تتلج صدورنا بمقال بحث وانا يقيني بانك قادر حتى وان اخد منك كثير من وقتك الثمين أقول فيما يخص ( البنوك الإسلامية ) هاده إحدى اكبر كدبة كدبها الفقهاء في العصر الحذيث اترجاك سيدي وساكون انا والقراء شكرين لك تحياتي


6 - الى الاخ الكاتب نهاد كامل محمود المحترم
طلال بركات ( 2013 / 3 / 22 - 22:46 )
تحية خالصة ولجميع المشاركين
سيدي الكريم اشكر لك سعة صدرك ومحاججتك النيرة، بالرغم من ان النقاش اخذ اكثر من ما يستحق وخرج عن اصل الموضوع وهو تحريم الخمر، لذلك لا نريد ان يتحول الى سجال يقلل من قيمة الافكار التي طرحت لان الغاية ليس الفوز في حكم القراء وانما غرز افكار تنفع الناس وترويج مفاهيم تتعلق بأدب الحوار وقبول الراي الاخر لان ما نراه على شاشة التلفزة من مهاترات وشجار وصل البعض منها اشهار المسدسات بوجة الطرف الاخر وهذا قطعاً لا يمت للحوار بصلة. لذلك انا لست في حيرة من امر الفقهاء لان ما يجيدون بة من علوم جلها يتناغم ويتطابق مع شرع الله فهؤلاء ليسوا بحاجة الى دفاع من احد لان الله شهد لهم في منزلة الملائكة بقولة تعالى ((شهد الله انة لا الة الا هو والملئكة والوا العلم قائما بالقسط لا الة الا هو العزيز الحكميم ــ آل عمران 18-. وقولة. يتبع


7 - تحية لمن يتفق معي او يختلف
طلال بركات ( 2013 / 3 / 22 - 22:50 )
وقولة تعالى -وانما يخشى الله من عبادة العلماء- وهذا تكريم ما بعدة تكريم.. وقطعاً استثني منهم وعاظ السلاطين الذين يتقولون على الله ورسولة ويروجون البدع والخرافات على موائد السلطان، لذلك لا يجوز التعميم بجريرة البعض استناداً الى قول الله تعالى (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ..). لان الله سبحانة وتعالى امر الرسول ببيان مكانة اهل العلم ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب) والمقصود بأولو الالباب اصحاب العقول وهذة تذكرة للانسان العاقل المثقف وغير المثقف ليعلم ان الله يفضل الذين اوتو العلم من اهل الايمان على بقية المؤمنين، واتفق معاك ياسيدي الكريم ان التأدب هو نفس التأدب ولكن مع العلماء لة ميزة حسب درجاتهم استنادا الى قولة تعالى -يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات ــ الآية 11 من سورة المجادلة. يتبع -.


8 - الى Jugurtha bedjaoui
نهاد كامل محمود ( 2013 / 3 / 23 - 05:18 )
جواب الكاتب للتعليق رقم 5
شكرا لك ياسيدي الكريم Jugurtha bedjaoui المحترم على مشاركتك في التعليق وكذلك على اطرائك الجميل .. احتراما لرغبتك ساسعى لطرح موضوع (( البنوك الاسلامية )) عند اكتمال الصورة عندي واختمار الفكرة .
اكرر لك شكري ممزوجا بمحبتي ومكللا باحترامي


9 - الى طلال بركات
نهاد كامل محمود ( 2013 / 3 / 23 - 05:27 )
جواب الكاتب للتعليقين 6 و7
لك الشكر والمحبة والاحترام ياسيدي الكريم طلال بركات .. ولتعلم ان حوارنا مهما تشعب فهو مادام يحمل نية صادقة للتنوير فيكون ملؤه فائدة .. ولتعلم ايضا ياسيدي الكريم اننا اذا اتفقنا على نقطة طرحتها انت او اطرحها انا فنكون كلانا قد فاز اضافة الى فوز القراء الكرام بمعلومة متفق عليها بيننا على الاقل اذ كما تعلم ان رأيان افضل من راي واحد .. ومع هذا سارد على تعليقيك الكريمين بمقال لاحق ان شاء الله سبحانه .
اكرر لك الشكر والمحبة والاحترام .


10 - المقطع الاخير من المداخلة
طلال بركات ( 2013 / 3 / 23 - 13:04 )
واخيراً اكرر واقول انا لست بصدد الدفاع عن الفقهاء وكذلك انا العبد الفقير لست فقيها او عالماً ًولكن كل ما في الامر مناقشة الامور حسب فهمنا المتواضع لشرع الله مع التنبيه الى الاساءات التي تلحق بالدين بجريرة اخطاء البعض من اهل العلم بتضخيم ما يصدر عنهم من هفوات وجل من لا يخطئ وعمر بن الخطاب يقول اميتوا الباطل بالسكوت عنة وكثير من القصائد التي القيت في مكة تصدح بذم الرسول ولا احد تناقلها فماتت في مهدها، ببساطة هذا ما اؤمن بة واعتقد ما يؤمن بة كل باحث علمي يفتش عن الحقيقة بموضوعية وحيادية وتجرد سواء كان دبلوماسي كان او فلاح. واخيراً لابد ان اكرر شكري وتقديري لكل من فهمني صح او خطأ لان مثل هكذا حوارات لابد وان تكون غاياتها البحث عن الحقيقة وغرس مفاهيم قبول الرأي الاخر لان الحجة القوية لاتقابل الا بحجة مثلها او احسن منها وليس بالسخرية او التجريح واعتقد هذة هي اصول البحث العلمي لنشر ثقافة يستمتع بها المتحاورين وينتفع منها الاخرين واعتذر لمن اساء فهمي واعذر من حاول تسفيه قولي، وللجميع الف تحية ومزيداً من الاحترام.


11 - الى طلال بركات
نهاد كامل محمود ( 2013 / 3 / 23 - 14:00 )
جواب الكاتب للتعليق رقم 11
شكرا لك ياسيدي الجليل على مداخلاتك وتعليقاتك وكذلك على مقالاتك واثني على ادبك وحسن توازنك خلال الحوار .
ياسيدي الجليل انت تطرح ما تراه باسلوب محترم سواء كنت تدافع عن الفقهاء او ضد الفقهاء فلا مأخذ عليك في ذلك وجميع المتحاورين يدلون بدلوهم من زاويتهم ويجرون تعديلات حسب قناعاتهم على مفاهيمهم وايضا يساهمون في تعديل قناعات المتحاورين كل حسب ما يرى نتيجة افرازات الحوارات المتوازنة .. وجميعنا ياسيدي عرضة لان نخطىء ونصيب وفي رايي خير الحوار واكثره فائدة هو الحوار الصريح وان كانت الصراحة لا تخلو من وتر قباحة على ان لا يعتمد المتحاور المغالطة والتجريح وكل ذلك لا ضير فيه .
لك عظيم شكري ومحبتي واحترامي .


12 - الى السيد نهاد كامل محمود
طلال بركات ( 2013 / 3 / 24 - 22:59 )
شكراً لك سيدي على حسن ذوقك وكلماتك الرقيقة وخلقك الرفيع . نعم جميعنا نخطئ وخير الخطائون التوابون ولا فائدة من الحوار الصريح اذا لم يصل بنا الى الحقيقة حتى وان كانت مره فهي قطعا افضل من الوهم المريح لان حجتك عند الله هي عملك الصالح وعسى ان تكون سائر اعملنا ابتغاء مرضاة الله. تحياتي

اخر الافلام

.. إيهود باراك: إرسال نتنياهو فريق تفاوض لمجرد الاستماع سيفشل ص


.. التهديد بالنووي.. إيران تلوح بمراجعة فتوى خامنئي وإسرائيل تح




.. مباشر من المسجد النبوى.. اللهم حقق امانينا في هذه الساعة


.. عادل نعمان:الأسئلة الدينية بالعصر الحالي محرجة وثاقبة ويجب ا




.. كل يوم - الكاتب عادل نعمان: مش عاوزين إجابة تليفزيونية على س