الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عبد الحسين شعبان، الصهيونية والديالكتيك

يعقوب ابراهامي

2013 / 6 / 14
القضية الفلسطينية


" العقيدة الصهيونية . . . اعتبرها لينين رجعية بالمطلق، ومتناقضة مع مبادئ الديالكتيكية الماركسية"
(عبد الحسين شعبان، كاتب، مفكر ومن "مرتزقة القذافي" سابقاً، في نقد الموقف اليساري من القضية الفلسطينية – "الحوار المتمدن" العدد: 3976)

بعد أن لم تبق تهمةً أو مثلبة لم تُلصق بالصهيونية جاء دور الديالكتيك.
ماذا كنتم تقولون لو أن شخصاً قال لكم: إن عقيدة الحركة القومية الكوردية تتناقض مع قانون الجاذبية؟ كيف كنتم تردون على هذا الثرثار؟ ألا كنتم تصفون كلامه بأنه لغوٌ خالٍ من كل معنى، Nonsense باللغة الإنكليزية؟ إذ أية علاقة يمكن أن يجد إنسانٌ عاقل بين حركة قومية وقانون الجاذبية؟
ولكن هذا بالضبط هو ما فعله عبد الحسين شعبان عندما كتب إن الصهيونية تناقض مبادئ الديالكتيك. أية علاقة يمكن أن يجد إنسانٌ عاقل بين الصهيونية (حركة قومية يعتقد الكثيرون أنها أنهت مهمتها التاريخية الرئيسية بإقامة دولة اسرائيل واصبحت شيئاً من الماضي) والديالكتيك (مجموعة من الأفكار يعتقد البعض أنها تمثل القوانين العامة للحركة في التاريخ والطبيعة الجامدة، و يرى آخرون، منهم كاتب هذه السطور، إنها طريقة في التفكير وليست "قوانين" مفروضة على الإنسان والطبيعة)؟
كيف يمكن للصهيونية (مهما يكن موقفك من الصهيونية) أن "تناقض" مبادئ الديالكتيك (مهما يكن فهمك للديالكتيك: سواء كنتَ ترى فيه طريقة في التفكير أو "قوانين" مفروضة على الإنسان والطبيعة) ؟ ما هي أوجه المقارنة بين الديالكتيك والصهيونية؟ وكيف يبيح لنفسه إنسان عاقل أن يتكلم عن التاقض بين الصهيونية والديالكتيك إذا لم يكن هناك أي وجهٍ من أوجه المقارنة بينهما؟ أي "قانون" من "قوانين" الديالكتيك بالضبط تناقضه الصهيونية؟ كل "قوانين الديالكتيك"؟ بعضها؟ "قانونٌ" واحدٌ فقط؟ أيّ منها؟
هل الصهيونية تناقض "قانون" تحول الكمية إلى كيفية؟ أو "قانون" وحدة الأضداد؟ أو ربما (وهذا هو الأرجح) "قانون" فناء الضدين الذي اكتشفه مؤخراً حسقيل قوجمان؟ أيٌّ من هذه "القوانين" تتناقض مع الصهيونية؟

تعقيباً على مقال عبد الحسين شعبان كتبتُ التعليق التالي (وتحية للزميل والخصم الفكري عبد الرضا حمد جاسم الذي يُعدُ رائداً في هذا النوع من الكتابة):

العدد: 476509 - الصهيونية والديالكتيك
2013 / 6 / 6 - 15:10
التحكم: الحوار المتمدن يعقوب ابراهامي
يقول عبد الحسين شعبان : العقيدة الصهيونية التي اعتبرها لينين رجعية بالمطلق، ومتناقضة مع مبادئ الديالكتيكية الماركسية
هل يستطيع الكاتب المحترم أن يشرح لنا ما علاقة الصهيونية بالديالكتيك وكيف تناقض الصهيونية مبادئ الديالكتيك؟
هل يعرف الكاتب المحترم ما هو الديالكتيك أم إنه كباقي أنصاف المثقفين سمع بهذه الكلمة ولا يفهم منها شيئاً؟
(انتهى)
لم أتلق جواباً من السيد عبد الحسين شعبان. لاشك أنه لم يجد من اللائق أن يرد على واحدٍ من قرائه القلائل.

رهاني هو أن عبد الحسين شعبان لم يفكر في معنى هذه الجملة قبل أن يكتبها، وهو لا يفهم معناها الآن بعد أن كتبها. وفي هذا هو ليس وحيداً. الدقة واحترام الكلمة المكتوبة (واحترام القراء) – هذه ليست من الخصائص التي تميز معظم الكتاب العرب عندما يكتبون عن الصهيونية واسرائيل.
كل شيء مُباح عندما تكتب عن الصهيونية واسرائيل. هذه ظاهرة لها قوة القانون الطبيعي (أنا أراقب هذه الظاهرة منذ سنوات وقد أطلقتُ عليها مرةً اسم "المرض العضال". ع.ص. مثلاً هو أحد ضحايا هذا "المرض". ع...... يمثل حالة قصوى تكتسب فيها كلمة "الصهيونية" قوةً سحرية تشل لدى الكاتب والمفكر العربي كل قدرةٍ على التمييز بين الخيال والواقع). رادع الإلتزام بقول الحقيقة هو آخر ما يشغل بال معظم الكتاب العرب عندما يكتبون عن اسرائيل والصهيونية. حتى تغطية الأخبار اليومية لم تنج من هذا "المرض العضال". خذوا على سبيل المثال ما يجري في سوريا اليوم: كل جانبٍ من الجانبين المتصارعين يؤكد ان اسرائيل هي التي تمول وتسلح وتدرب الطرف الآخر. كل جانبٍ يقسم لك أنه رأى بأم عينيه عتاداً وسلاحاً من صنع اسرائيلي لدى الجانب الثاني. والحقيقة ما هي؟ لا تبحث عن الحقيقة عندما يتعلق الأمر بإسرائيل والصهيونية.

كل هذا مفهوم ويُمكن أخذه بنظر الإعتبار. ولكن ما الذي أرغم عبد الحسين شعبان أن يجر لينين معه إلى هذا الفراغ الفكري؟ إذا كان عبد الحسين شعبان يعتقد ان العقيدة الصهيونية تناقض مبادئ الديالكتيك لماذا لا يقول ذلك دون الإفتراء على لينين؟ ماذا يضيف الإستناد إلى لينين إلى صحة أو عدم صحة المقولة؟ هل يُعقل أن لينين، الذي لم يكتب في كل حياته كلمة واحدة لا معنى لها، يكتب مثل هذا اللغو الخالي من كل معنى؟ أنا لا أصدق ذلك. على عبد الحسين شعبان أن يقول لنا أين ومتى قال لينين ذلك. ستكون تلك مفاحأة حقيقية (لي على الأقل) إذا استطاع شعبان أن يُثبت أن لينين قال أن الصهيونية تتناقض مع مبادئ الديالكتيك.

بقيت نقطة واحدة: لماذا لم يكتفِ عبد الحسين شعبان بالقول " إن الصهيونية تناقض الماركسية" (كسائر أنصاف المثقفين الذين لا يعرفون ما هي الصهيونية ولا ما هي الماركسية)؟ هذه على الأقل مقولة مفهومة يمكن مناقشتها. لماذا كان مضطراً أن يقول: "أن الصهيونية تناقض الديالكتيكية الماركسية"؟ ما الذي أجبره على إدخال الديالكتيك هنا؟
الجواب: لكي يرتدي لباس المفكر الماركسي. وأي "مفكر ماركسي" هذا الذي لا يُدخل الديالكتيك في كل جملة يكتبها ويقولها؟ ("أنت لا تفكر بصورة ديالكتيكية، يا رفيق" – أجاب قادة الحزب الشيوعي الألماني عندما انتقدهم آرثر كويستلر على التغيير المفاجئ، ب-180 درجة، بشعارات الحزب، بين عشية وضحاها).

من أخبار العدو الصهيوني: حيفا تخلد ذكرى توفيق طوبي وأميل حبيبي
جاء في الأنباء أن بلدية حيفا خلدت ذكرى القائد الشيوعي الراحل توفيق طوبي، الذي توفي قبل أكثر من عام، وذلك بإطلاق اسمه على الشارع الذي سكن فيه طول عمره، في القسم الجنوبي من شارع قيساريا في حي وادي النسناس في حيفا.
وقد جرى حفل إزاحة الستار عن اللافتة التي تحمل اسم توفيق طوبي ، يوم 2013/6/3، بحضور رئيس بلدية حيفا، يونا لاهب. وجاء في اللافتة التي كُتِبت باللغات العربية والعبرية والإنكليزية ما يلي:
شارع توفيق طوبي
عضو برلمان (1990-1949) قائد وطني
ومنارة على درب السلام المساواة وأخوة الشعوب

قبل ذلك، يوم الأحد 26.5.2013، خلدت حيفا ذكرى الكاتب والأديب العربي الفلسطيني، ابن حيفا، أميل حبيبي وذلك بتدشين ميدان على اسمه في وادي النسناس في حيفا. وجاء في اللافتة التي أزيح عنها الستار في حفلٍ شارك فيه رئيس بلدية حيفا، وكُتٍبت باللغات العربية والعبرية والإنكليزية، ما يلي:
ميدان أميل حبيبي (1921-1996)
أديب ومفكر وقائد عربي فلسطيني
وُلِد وأبدع في حيفا ورفع مكانتها عالمياً

وفي كلمته في الحفل قال رئيس بلدية حيفا يونا لاهب:
"حيفا تكرّم اليوم واحدا من أكبر أبنائها، إميل حبيبي، مثقف وكاتب وأديب وسياسي، وأول شخص توجهتُ إليه عام 1993 عندما قررتُ المنافسة على رئاسة بلدية حيفا للمرة الأولى. نحن اليوم نسد دين تكريم في الميدان الصحيح، في الميدان ومفترق طرق يعبر عما عبرّ عنه في كتاباته. كما كان لي الشرف بأن أترأس مسرح حيفا عندما قدمنا مسرحية "المتشائل" باللغة العبرية، وأنا أرى هنا الممثل الكبير محمد بكري وأنت أحضرت ذلك إلى المنصة بشكل رائع. إميل حبيبي سيبقى في قلوبنا وفي قلب حيفا إلى الأبد من خلال الميدان، وفي التماثيل التي عليه، فما كتبه حبيبي "باقٍ في حيفا"، هو لم يبق جسديا في حيفا فحسب بل في قلوبنا جميعا ونحن هنا لنقول ذلك على الملأ"








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أبراهامي
عتريس المدح ( 2013 / 6 / 14 - 17:48 )
لقد قلت سابقا هناك من يعتقد الصهيونية مرحلة انتهت بعد أن أنجزت مهمتها
واليوم تورد (بأن الصهيونية حركة قومية يعتقد الكثيرون أنها أنهت مهمتها التاريخية الرئيسية بإقامة دولة اسرائيل واصبحت شيئاً من الماضي) فهل يمكن أن توضح لنا موقفك من هذا الاعتقاد وخصوصا وانت تقول بأنك صهيوني يساري وبأن هنالك صهيونية يسارية


2 - إلى عتريس المدح 1: المهمة التاريخية للصهيونية
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 6 / 14 - 20:14 )
أهلاً عتريس
كتبتُ أكثر من مرة أنني أعتقد أن المهمة التاريخية للصهيونية لن تنتهي إلاّ بعد أن يتحقق السلام الإسرائيلي-العربي، وبعد أن تقوم دولة فلسطين جنباً لجنب مع دولة اسرائيل وعلما الدولتين يخفقان معاً


3 - الصهوينية والديالكتيك وتاسيس دولة فلسطين
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 6 / 14 - 21:03 )
عزيزي ابراهامي
الحقوق لا تبنى على الاعتقاد
انها تبنى على الاعتراف، انت تعترف يحقوق الشعب الفلسطيني لكن غيرك من الصهاينة لا يعترفون بهذا الحق اذ ان
الصهيونية قد تأسست لانجاز هدف وحيد هو اقامة وطن قومي لليهود
وقد تحقق ذلك على حساب الشعب الفلسطيني
بطرد الملايين منهم وتهجيرهم الى الشتات
ولم يكن من اهداف الصهيونية تاسيس وطن قومي للفلسطينيين
فلماذا تعتقد بما لا يصح ولا يعقل
هل تعتقد ان هذا الجمع من القراء الى هذه الدرجة من الغفلة بحيث يصدقون اعتقادك بان من مهمات الصهيونية هو تأسيس دولة فلسطين؟
ملاحظة
اشاركك الرأي بان لا علاقة لا من قريب ولا من بعيد بين الصهيونية وبين الديالكتيك
وان انتقادك في محلة
لكن القول بالعلاقة بين الصهيونية والديالكتيك هي مثل القول بالعلاقة بين الصهيونية وتأسيس الدولة الفلسطينية، كلا القولين يبعثان على الضحك حد الوقوع على القفا


4 - ما هي الصهيونية
فادي يوسف الجبلي ( 2013 / 6 / 14 - 21:24 )
الحبر الذي صرفه العرب على تعريف الصهيونية كان سيكفي لبناء العشرات من المستشفيات في الصومال .


5 - الى يعقوب ابراهامي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2013 / 6 / 14 - 22:06 )
ت2
كما تعرف اني اقرأ لك
اقول لم اقرأ لك مثل ماورد في ت2
بل بالعكس كنت تؤكد على ان الكلام عنها يثير الضحك في اسرائيل
و تؤكد انت والبعض انها اصبحت من الماضي
اين ومتى و في اي موضوع او تعليق ذكرت ذلك


6 - مستقبل شعب يهودي في أرض اسرائيل
samir mahmoud ( 2013 / 6 / 15 - 02:45 )
مرحبه أستاذ يعقوب

أفهم من كلامك سابقاُ وحالياً ان - كلمة صهيونيه - هي من أسست وأوجدت فكرة وطن قومي لليهود وتعمل لحماية مستقبل شعب يهودي في أرض اسرائيل،،
نحن العرب المسلمين أو معضمنا يرفض الأعتراف بكتب التورات والانجيل والقرآن عن تأريخ أحقية الشعب اليهودي بأرضه
وكذا غصبت العراق وبلاد الشام وتم تحويل ديانتها بحد السيف على يد بدو الجزيره وعلى هذا الوزن يرطن ابن شعبان بالمناسبه هو كان شيوعي ولكنه ذهب مع وفد بعثيه ومرتزقه يمدحون القذافي قبل سقوطه وأكيد أخذ المقسوم


7 - الموقف اللاماركسي
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 15 - 02:55 )
وهو ما أطلق عليه الباحث --عبد الحسين شعبان---الموقف اللاماركسي-، في محاضرة ألقاها في أواسط الثمانينيات في دمشق (مركز الدراسات الفلسطينية)، ونشرها في جريدة الحقيقة (اللبنانية) في بيروت عام 1987، دون أن يعني ذلك التقليل من دعم الاتحاد السوفياتي السابق للبلدان العربية لمواجهة العدوان الصهيوني-عام56 وما بعده، وخصوصاً بعد عدوان حزيران/يونيو عام-1967


8 - حرب الايام السته-- حرب لم تنته
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 15 - 03:03 )
تكون قد مرت اليوم 46 سنة على انتهاء حرب الايام الستة. ولا يوجد في تاريخ الشعوب أمثلة كثيرة على تأثير جد حاسم وحاد كتأثير تلك الايام الستة في دولة اسرائيل، ولا سيما اليوم السابع من الحرب وهو أطول يوم وقد استمر الى ايامنا هذه
ونشرت بعد الحرب ايضا كتب فكاهات، ولست أعرف كم من الحروب في التاريخ، من حروب اليونان القديمة الى الحرب الاهلية في سورية، حظيت بكتب فكاهات، وهذه علامة على الغرور وفقدان ما بقي من التواضع. وكانت فكاهات ربطت القوة العسكرية بالدين مثل: لماذا استمرت الحرب ستة ايام فقط؟ لأن الحاخامية العسكرية أمرت الجيش الاسرائيلي بالوصول الى قناة السويس قبل دخول السبت.
إن المؤرخين القدماء والجدد مختلفون بينهم في مسألة أكانت اسرائيل آنذاك مُعرضة لخطر وجودي، أكانت الخطابة العربية تقصد ما تقول أم كانت حديث فانتازيا وتعبيرا كلاميا فارغا عن حلم ضئيل. وقد تنبأت وسائل الاعلام الرسمية في الدول المجاورة وقالت في تبجح: ‘سنمحو اسرائيل’ و’سنمحو العار’. و’الرجال للبحر والنساء لنا’. فهل كان ذلك اسلوب كلام أم سعيا الى التنفيذ؟ وخافت اسرائيل آنذاك خوفا قاتلا


9 - حرب الايام السته- القسم الثانى
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 15 - 03:07 )
ومع مرور السنين اضطر ساسة مركزيون من الاحزاب المركزية الى الاعتراف بحقيقة انه يجب اعادة العجلة المناطقية والسكانية الى الوراء. ولطمهم الواقع المحلي والعالمي على وجوههم- لقد أدركوا انه يجب حل هذه العقدة، منهم موشيه ديان وشيمعون بيرس واسحق رابين وعيزر وايزمن وارييل شارون وايهود اولمرت وتسيبي ليفني ودافيد ليفي وروني ميلو ودان مريدور وآخرون، لكنهم حينما بدأوا يفكرون تفكيرا يساريا شيئا ما، اتجهت الأيدي الى اليمين بصورة قوية فكان الوعي في جهة والفعل في جهة اخرى.
وتدفقت الموارد والمال والطاقات الى المناطق وما زالت تتدفق الى هناك. وابتعد النقب والجليل والأحياء الفقيرة عن القلب وعن الميزانية العامة. فان بئر السبع وحيفا تُعاملان اليوم معاملة الأطراف. أما ارييل وعمانوئيل وشلوميئيل كما قال رابين بلغة وخازة فهي المركز. يسكن في جنوب البلاد في نصف مساحة الدولة تقريبا نحو من 10 في المئة من السكان


10 - القسم الثالث
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 15 - 03:11 )
ينتمي رئيس الوزراء نتنياهو الى المستيقظين. وهو يقول اضمنوا لي ترتيبات امنية وسأبالغ في السير. بيد أن هذه الثقة المتملصة تعبر عن المفارقة المنطقية المستمرة، وهي أنه من اجل تأمين دولة قومية ديمقراطية نتخلى عن دولة قومية ديمقراطية.
اسرائيل اليوم 12/6/01أمنون ابراموفيتش--


11 - لماذا
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 15 - 03:17 )
السلطة الفلسطينية تدير حملة فظة ضد التطبيع مع اسرائيل
هذا الاسبوع نشرت دعوة رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية جبريل الرجوب فريق برشلونة لكرة القدم الى عدم المجيء للعب في اسرائيل، كي لا يتعاون مع الاحتلال الاسرائيلي الذي يقع ‘من البحر وحتى النهر’. كما علم بان الفلسطينيين رفضوا مبادرة لاجراء مباراة لفريق اسرائيلي ـ فلسطيني كي لا يتعاونوا مع دولة الاحتلال. وما لم يحظَ بالكشف هو أن هذا الحدث لا يشكل سوى طرف الجبل الجليدي الذي لسبب ما لا يغطى عندنا اعلاميا، في إطاره تدير السلطة الفلسطينية والمنظمة التي أقامتها، فتح، حملة فظة ضد كل تطبيع بين الشعبين. كما أنهم يقمعون ويهاجمون كل علاقة تجارية، او رياضية او اجتماعيه-
امعاريف 12/6/جتماعية.-نداف هعتسني


12 - لماذا- القسم الثانى
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 15 - 03:20 )
هكذا تجري حملة ضد ما يسمى -‘المطبع′-;-- فمن جهة يدعي الحكم الفلسطيني بانه يريد السلام واسرائيل هي الرافضة. ومن جهة اخرى فانه يواظب على التحريض ضد مجرد وجودنا في الصحافة وفي كتب التعليم، والان يقود حملة لقطع كل علاقة بين اليهود والعرب. وتشكل الحملة ضد التطبيع استكمالا طبيعيا للنشاط الحثيث الذي تقوم به سلطة ابو مازن، في اطار المساعي الدولية لفرض المقاطعة والنبذ للدولة اليهودية بأسرها.
السلطة هي لاعب نشيط في كل ‘اسبوع أبرتهايد’ ضد اسرائيل، في كل خطوة لمنظمات اليسار المتطرف، في البلاد وفي الخارج، لتصفية الدولة الصهيونية. ويوم السبت الماضي فقط شارك وزير الاقتصاد الفلسطيني جواد ناجي، في اجتماع عقدته في بيت لحم منظمة مقاطعة ضد اسرائيل. وحتى رئيس الوزراء الفلسطيني السابق، حبيب الغرب سلام فياض، تصدر خطوات المقاطعة على البضائع الاسرائيلية


13 - هآرتس- لنغلق الفجوة14/6/013-
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 15 - 03:31 )
كل مواطن خامس في دولة اسرائيل اليوم هو عربي. ومع ذلك، معظم اليهود الذين يعيشون في اسرائيل لا يرون العرب. فهم لا يلتقونهم في الشارع، لان العرب يعيشون في معظمهم في بلدات منفصلة، أو في احياء منفصلة داخل المد ن
هكذا تعيش دولة اسرائيل كدولتين منفصلتين، واحدة عربية واخرى يهودية، والفجوة بين الدولتين من حيث مستوى المعيشة، مستوى الدخل، جودة التعليم ومستوى التشغيل هائلة.
هذه فجوة بين دولة اسرائيل اليهودية، التي هي دولة غربية متطورة، وبين دولة اسرائيل العربية، التي هي ليست أكثر من دولة عالم ثالث.
والان يأتي باحثان كبيران، البروفيسور عيران يشيف، رئيس دائرة السياسة العامة في جامعة تل أبيب ود. نيتسا كسير من بنك اسرائيل، فيحددان بالكمية الثمن الهائل الذي تدفعه دولة اسرائيل لكونها دولتين داخل دولة واحدة. وحسب تقدير يشيف وكسير، فان اسرائيل تخسر عشرات مليارات الشواكل بسبب الاخفاقات التشغيلية والتعليمية لعرب اسرائيل المختلطة


14 - متروبول
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 15 - 03:50 )
متروبول
سعدي يوسف
JUNE 14, 2013

(1) 2013ال ، ظننتَها وحشاً . وكم فكّرتَ أنك لن تراها ، ولأقُلْ حتى ولو في الحـُلم!
كنتَ ترى المدينةَ مثلَ ما هيَ : ثُكْنةَ المستعمِرِ الأولى ، مطاراً حيثُ ينطلقُ الغُزاةُ إلى
نخيلِ أبي الخصيبِ ، ونبتةِ الحنّاءِ في الفاوِ .انتظرتَ إلى المشِيبِ لكي ترى في الِ
البيتَ والمأوى ! فهل هانتْ حياتُكَ ، أم تُرى مَن هانَ ليس سواكَ ؟ ما أقسى المعادلَةَ !
الحياةُ كريمةٌ في الِ ، خسيسةٌ أنّى وُلِدْتَ … أأنتَ تهذي ؟


15 - المعايير المزدوجة
عتريس المدح ( 2013 / 6 / 15 - 06:44 )
تعيب أيها السيد أبراهامي وشلتك على فكر البعث العفلقي وعلى الفكر القومي العربي، ألا ترى بأن الصهيونية ليست سوى فكرا عفلقيا منذ جابوتنسكي وابن غوريون وبيغن وشارون ونتنياهو في ادعاآتها وممارستها بل تعدت ذلك الى الممارسة العنصرية ليس ضد العرب فقط بل أيضا بالتمييز بين اليهود الغربيين والشرقيين بل وتجاوزت ذلك ايضا بالاغراق بالفكر السلفي الاصولي في مساوماتها السياسية والانتخابية، أليس في هذه المواقف من الفكر القومي العربي والبعثي معايير مزدوجة
تقول بأن الصهيونية ستنتهي باستكمال مهمتها التاريخية باقامة الدولة الفلسطينية ، من أين لك هذا، هل هذا الطرح موجود في أدبيات الصهيونية و أين ؟


16 - ديالكتيك الأستاذ أبراهامي
نعيم إيليا ( 2013 / 6 / 15 - 08:11 )
يقول الأستاذ أبراهامي: إن الديالكتيك مجموعة أفكار، وليس قوانين طبيعية
فأسأله: أليس الإنسان ذو الفكر، كائناً خاضعاً للطبيعة؟
في الفكر تجري عمليات ديالكتيكية كأن أعارضك في فكرة من الفكر
وفي الطبيعة ديالكتيك أيضاً، كديالكتيك الحرارة والبرودة والجاذبية.
فلماذا تقبل ديالكتيك الفكر، وتصر على رفض ديالكتيك الطبيعة.
على فكرة ليس إنغلز مكتشف ديالكتيك الطبيعة.
بالنسبة للموضوع العام، فإن الأستاذ شعبان لم يكن مخطئاً
فالصهيونية اليهودية هي ضد ((الصهيونية)) العربية
والأضداد ديالكتيك
سؤال للاستاذ أبو رغيف: هل لديك وثائق تثبت أن اليهود طردوا ملايين الفلسطينيين؟
مع تحياتي


17 - عبد الحسين شعبان
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 15 - 08:13 )
عبدالله تركماني:
في نقد الماركسية السائدة:عبد الحسين شعبان يحطم مراياه
على ضوء تجربته في الحزب الشيوعي العراقي وما عايشه من تطورات صنّف الدكتور شعبان الماركسيين ضمن خمسة أصناف: أولها، - الماركسيون الطقوسيون -، الذين لا يفقهون شيئاً في الماركسية، وتقوم مهمتهم بالمشاركة في الاحتفالات وإحياء بعض المناسبات. وثانيهما، - الماركسيون المدرسيون -، الذين يحفظون عن ظهر قلب بعض عناوين حول الاشتراكية، مستقاة من المدرسة السوفياتية ويرددونها ببغائياً. وثالثها، - الماركسيون المسلكيون -، الذين هم جزء لا يتجزأ من الماكينة الحزبية والمنفذين لسياستها من دون أي نقاش. ورابعها، - الماركسيون الذرائعيون -، أصحاب الجمود العقائدي الذين يبررون كل خطوة يتخذها الحزب ويعتبرون أنّ النظرية الماركسية لا تخطئ، حتى ولو تناقضت النظرية مع الواقع. وخامسها، - الماركسيون العولميون -، الذين روّجوا للمشروع الأمريكي بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وانتظروا منه الخلاص وخصوصاً في مواجهتهم للديكتاتوريات العربية، والذين هلل قسم كبير منهم للاحتلال الأمريكي للعراق


18 - رئيسة حزب «ميرتس» اليساري
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 15 - 08:25 )
واعتبرت رئيسة حزب «ميرتس» اليساري المعارض زهافه غالؤون المخططات الاستيطانية الجديدة و»التصريحات العنترية» لأقطاب في الحكومة بشأن معارضتهم الشديدة مبدأ «حل الدولتين»، بأنها «تكشف عن الوجه الحقيقي للحكومة»، متهمة رئيسها بنيامين نتانياهو بأنه يتعمد «المماطلة والتسويف» ويتجاهل مبادرة السلام العربية القائمة على فكرة تبادل الأراضي بين إسرائيل والدولة الفلسطينية العتيدة
من جهته أيضاً اعتبر رئيس كتلة «يش عتيد» في الكنيست عوفر شيلح أن الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية «أفسدَ واستنزف المجتمع الإسرائيلي وقيم الجيش والعدل والإعلام والذاكرة الإسرائيلية». ولفت الى أن المستوطنات في المناطق الفلسطينية (المحتلة) «تشكل عقبة أمام إمكان التوصل إلى أي تسوية سياسية تضع حدًا للنزاع الإسرائيلي – الفلسطيني».
وتأتي أقوال شيلح بعد أسابيع من تصريح زعيم حزبه يئير لبيد بأنه يعارض تجميد أعمال البناء في المستوطنات كبادرة حسن نية من أجل استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.


19 - إلى عبد الرضا حمد جاسم 5: متى قلتُ ذلك
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 6 / 15 - 13:38 )
أنت تشير إلى ما كتبتُ في تعليق رقم-2 وتسألني: اين ومتى و في اي موضوع او تعليق ذكرتَ ذلك؟
1. إذا لم أذكر ذلك سابقاً، أو إذا قلتُ بالأمس عكس ذلك، فإن هذا يعني فقط أنني غيّرتُ رأيي. وأنت تعرف من لا يغير رأيه بتغير الظروف
لا يمكنك أن تعيب عليّ أنني غيرتُ وجهة نظري. ولكن من حقك أن تسأل، ومن واجبي أن أشرح، ما هي الظروف المستجدة التي دفعتني ألى تغيير وجهة نظري
2. في مقالٍ بعنوان (هل أنت صهيوني يا يعقوب؟)، نُشِر في الحوار المتمدن بتاريخ 17/8/2012، كتبتُ ما يلي
هناك داخل المظلة الواسعة ل -الحركة الصهيونية- من يعتقد أن -الصهيونية- أنهت مهمتها التاريخية بإقامة دولة اسرائيل وإن -الصهيونية- تحولت (أو هي في طريقها إلى التحول) إلى عبء تاريخي معيق للتقدم . هذا ليس موقفاً معادٍ للصهيونية. هذا نقاش يجري داخل -الحركة الصهيونية- نفسها. أنا لي رأي مخالف. أنا أعتقد أن الصهيونية لم تنه دورها بعد ما دام علم فلسطين لا يرفرف جنباً إلى جنب مع علم إسرائيل، ما دامت إسرائيل لم تقم علاقات سلام وحسن جوار مع كل البلدان والشعوب العربية وما دام المستوطنون اليهود يهددون بالقضاء على المشروع الصهيوني برمته


20 - إلى يعرب حسن الموسوى 11: لماذا؟
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 6 / 15 - 13:47 )
لماذا؟ لأنهم أغبياء
وبالمناسبة: من أين لك هذه المعرفة الواسعة باللغة العبرية؟ من أنت يا يعرب؟


21 - من أنت يا يعرب؟
خميس الجمعة حِمدان ( 2013 / 6 / 15 - 13:57 )
أنا يعقوب


22 - إلى نعيم إيليا 16: (قوانين) الديالكتيك
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 6 / 15 - 14:10 )
منذ ما يقرب من السنتين وأنا أحلم بكتابة مقال عن خرافة قوانين الديالكتيك ولكن عتريس المدح وعبد الرضا حمد جاسم لا يتركون لي مجالاُ لذلك
ألخص وجهة نظري بما يلي: الديالكتيك هو ليس مجموعة من القوانين المفروضة على الإنسان والطبيعة الجامدة (أشبه بقوانين الفيزياء والكيمياء). هذه خرافة أوجدها فريدريك أنجلز لا أساس لها من الصحة وتناقض كل اكتشافات العلم الحديث. الديالكتيك هو طريقة في التفكير والبحث والتحليل، يستخدمها الإنسان بمحض إرادته، وليست قوانين مفروضة على الإنسان رغم إرادته
طريقتي في التحليل هي الطريقة الديالكتيكية - كتب كارل ماركس في مقدمة رأس المال


23 - إلى مالوم ابو رغيف 3: اسرائيل وفلسطين
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 6 / 15 - 14:19 )
لم أقل أن الصهيونية جاءت لإقامة وطن قومي للفلسطينيين. هذه سخافة. ربما لم أكن واضحاُ. الصهيونية جاءت فقط لأقامة وطن قومي لليهود
إقرأ جوابي لعبد الرضا حمد جاسم - تعليق 19


24 - إلى خميس الجمعة حِمدان 21: الشخصية المزدوجة
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 6 / 15 - 14:30 )
Dr Jekyll and Mr Hyde


25 - الإصلاحي حسن روحاني رئيساً للجمهورية الإيرانية ا
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 15 - 20:33 )


الإصلاحي حسن روحاني رئيساً للجمهورية الإيرانية الإسلامية
طهران - أ ف ب/رويترز
السبت 15 يونيو 2013
أعلن تلفزيون -برس تي في- الإيراني فوز رجل الدين المعتدل حسن روحاني في انتخابات الرئاسة الإيرانية.
يعرف حسن روحاني بأنه رجل الدين المعتدل، وهو المفاوض الإيراني الرئيسي السابق في الملف النووي الإيراني. اليوم أصبح رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية بـ50.7% من أصوات الناخبين الإيرانيين، بعد أن كان المرشح الوحيد للإصلاحيين والمعتدلين.
وتولى روحاني، المقرب من رفسنجاني، خلال مسيرته الطويلة منصب نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني، كما كان كبيراً للمفاوضين الإيرانيين في الملف النووي بين عامي 2003 و2005. وفي هذه الفترة حاز على لقب -الشيخ الدبلوماسي-.
وخلال الحملة الانتخابية، كرر روحاني تأييده -اعتماد سياسة أكثر مرونة تجاه الغرب، لوضع حد للعقوبات المفروضة على إيران، والتي تغرق البلاد في أزمة اقتصادية خطيرة-.
وقد اختار روحاني شعاراً لحملته مفتاحاً يرمز إلى -فتح باب الحلول لمشاكل البلاد-، واللون البنفسجي لكونه من الألوان الرائجة.


26 - «فورميلا 1» والذي رعته شركة «كاسبر السكاي»
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 15 - 20:37 )
أقامت إسرائيل أمس سباقاً دولياً للسيارات في القدس بشطريها الغربي (الإسرائيلي) والشرقي (الفلسطيني المحتل) ضمن سلسلة أنشطة دولية تهدف إلى تكريس صورة المدينة عاصمة موحدة للدولة العبرية.
وجاء هذا السباق الذي يحمل اسم -فورميلا 1» والذي رعته شركة «كاسبر السكاي» العالمية، وشارك فيه فريق «فراري» بعد أقل من شهر على إقامة مهرجان فني دولي في المدينة لمناسبة «توحيدها» أي احتلالها عام 1967، أطلق عليه اسم «مهرجان الأنوار».
وشارك في المهرجان المذكور، الذي تضمن عروضاً فنية في شوارع البلدة القديمة، فنانون دوليون تبين لاحقاً أنهم لم يعلموا أن المهرجان أقيم لمناسبة احتلال المدينة.
وسبق هذا المهرجان ماراثون دولي أقيم في القدس الشرقية والقدس الغربية، وقاطعه الفلسطينيون سكان المدينة.
وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أمس عن إغلاق شوارع في القدس الشرقية والقدس الغربية لمدة يومين لإجراء السباق.


27 - دعاء المسلم في العراق
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 15 - 20:44 )
.

اللهم ارزقنا قادة سياسيين
يهودا كانوا اومسيحيين
كما رزقت الدول الاوربيه والارجنتين
فانهم لأرواح الناس وكرامتهم محافظين
وللخدمات وراحه العباد فاعلين

او ان ترزقنا بقاده سياسين
لادينيين او بوذيين
كما رزقت اليابان وسنغافوره والصين
فانهم للاموال والعباد محافظين
وللرشاوي والمتعه واللفط والشفط ممتنعين
وللنفاق والرياء واللطم والسب واللعن والتشهير غير فاعلين

ونسالك اللهم بحق محمد واله الطاهرين
ان لاترزقنا بحكام او وزراء اونواب او حتى مدراء عاميين وفراشيين


28 - الزملاء نعيم ايليا ويعقوب ابراهامي
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 6 / 15 - 21:33 )
الزميل العزيز نعيم ايليا المحترم
انا لا املك وثائق بالطبع، والارقام دائما تقريبية، انا اقدر الفلسطينين الموجودين بالشتات بالملايين، وهؤلاء لولا الصهيونية لكان لهم مكان في وطنهم
كما اني لم اقل ان اليهود قد طردوا الفلسطينيين، لو قلت هذا ساكون عنصري لا يفرق بين السياسة وبين الانتماء القومي او الديني حتى، لكني قلت ان الصهونية هي التي طردت، واليهودية والصهيونية مفهومان مختلفان كليا، فليس كل يهودي صهيوني
بل ان الكثير من اليهود يعتبرون الصهوينية تدنيسا للديانة اليهودية، لأن الرب هو وحده الذي ينجز وعده وليس الصهاينة
وكلام الى يعقوب ابراهامي
ماذا يفهم من كلامك في التعليق رقم 2 وهذا نصه
{كتبتُ أكثر من مرة أنني أعتقد أن المهمة التاريخية للصهيونية لن تنتهي إلاّ بعد أن يتحقق السلام الإسرائيلي-العربي، وبعد أن تقوم دولة فلسطين جنباً لجنب مع دولة اسرائيل وعلما الدولتين يخفقان معاً}
تقول انك تعتقد ان المهمة التاريخية للصهيونية لن تنتهي الا بعد ان تقوم دولة فلسطين جنبا الى جنب مع دولة اسرائيل
راجع كلامك جيدا او اكتبه بصيغة اخرى


29 - إلى مالوم ابو رغيف 28: الصيغة
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 6 / 15 - 21:49 )
ما هي مشكلتك مع الصيغة التي طرحتُ بها فكرتي؟ هل الفكرة نفسها واضحة لديك؟ هل لديك مشكلة مع من يقول أن مهمته لا تنتهي إلا بحصول الفلسطينيين على دولتهم المستقلة؟ ماذا يزعجك في هذه الصيغة؟
أم أن كلمة الصهيونية هي التي تزعجك لا محتوى الفكرة نفسها؟


30 - ابراهامي بين الفهم الخاطئ وبين استغفال القاريء
مالوم ابو رغيف ( 2013 / 6 / 15 - 22:34 )
ليس لدي مشكلة في فهمي لما كتبته، اذ قلت لك، انك ان كنت تستخف بعبد الحسين شعبان لتناقض الفكرة، فانت نفسك قد وقعت بقمة التناقض بمنحك الصهيونية ما ليس فيها.. اذ ان ما تقوله وما تنسبه للصهيونية بان مهمتها التاريجية لم تنجز الا بقيام دولة فلسطين هو نوع من الاستغفال الساذج.. فاولا ليس فهمك هو الذي يحدد اهداف الصهيونية، وثانيا ليس فهمك هو الذي يحدد مهمة المرحلة الصهيونية التاريخية او يحدد تعريفها.. الصهيونية تعرف نفسها بنفسها، انها فكرة اقامة وطن قومي لليهود
انتهى
استطيع ان اتفهم الصهيوني ان قال بان المهمة الصهيونية لم تكتمل الا باستكمال كامل اهدافها باقامة دولة اسرائيل على كامل التراب الفلسطيني، لكني لا استطيع تفهم صهيوني مثل حضرتك يدعي بان المهمة التاريخية للصهيونية هي اقامة دول فلسطين
الاول منسجم مع فكرة الصهيونية، مع قيامها ونشؤوها وسياستها وجميع وسائل تحقيق اهدافها..
والثاني متناقض مع الصهيونية كفكرة وكممارسة وهدف ومع هذا يمتدحها ويهبها ما ليس فيها
الصهيونية ليس كما تعتقد انت، بل كما هي
والنقاش ليس حول فكرتك، بل حول فهمك للصهيونية.
فانت اما لا تفهمها
او انك تحاول استغفال القاريء



31 - الزميل مالوم أبو رغيف المحترم- تعليق 30
عتريس المدح ( 2013 / 6 / 16 - 04:54 )
هو يستغفل الامر برمته، لقد سألته في تسلسل رقم 15 بعنوان المعايير المزدوجة، تقاغل عن اللاسئلة وهرب ليجيب استاذنا عبد الرضا حمد جاسم على شق منه
لدى السيد أبراهامي مشكلة ويبدو أنها عويصة، فمن جهة يبدو أنه لم يستطع الانسلاخ من ماضيه الشيوعي ومن عراقيته اليعربية ومن جهة أخرى من صهيونيته المكتسبة لمرحلة الكهولة ، لذا تراه يحلم بالتزويج بين الجهتين دون أن يراعي بأن الصهيونية منذ منطلقاتها لايمكن أن تتوافق مع تقسيم فلسطين، لذا ترى نتنياهو أصدق بطروحاته كصهيوني من أبراهامي الذي يعمب مثل الرقاصة على السلم لا من في الاعلى يراها و لا من في الاسفل يسمعها


32 - ذكرى الانقسام
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 05:17 )

رام الله – محمد يونس
الأحد 16 يونيو 2013
مرت ذكرى الانقسام على الفلسطينيين هذا العام ببرود ظاهر، بسبب يأس الجمهور، في ما يبدو، من إمكان حدوث مصالحة، وإعادة الوحدة بين شطري الوطن، قطاع غزة تحت حكم «حماس» والضفة الغربية تحت حكم «فتح»، بعد سنوات من الحوار، تمخض عن العديد من الاتفاقات التي لم يجر تطبيق أي جزء منها.
ووقع الانقسام في الرابع عشر من حزيران (يونيو) عام 2007 عندما سيطرت حركة «حماس» على قطاع غزة بالقوة المسلحة، وردت السلطة الفلسطينية التي تقودها حركة «فتح» بإقالة حكومة «حماس»، ووقف عمل المجلس التشريعي الذي حازت فيه الأخيرة على غالبية، وتعيين حكومة بديلة لها لإدارة الضفة الغربية.
وجرت، منذئذ، عشرات اللقاءات بين الطرفين المتصارعين على السلطة، توصلا خلالها إلى العديد من اتفاقات المصالحة، مثل اتفاقات صنعاء والقاهرة و «الدوحة» و «النقاط الثماني»، والاتفاق الأخير الشهر الماضي، لكن شيئاً من هذه الاتفاقات لم يجد طريقه إلى التطبيق.
وترى حركة «فتح» أن الطريق الوحيد لإنهاء الانقسام هو الانتخابات. أما حركة «حماس» فترى أن الطريق الوحيد


33 - ؟الانقسام--- لماذا
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 05:22 )
ويقول مسؤولون في الحركتين بأن العائق الرئيس أمام المصالحة وإنهاء الانقسام هو وجود أزمة ثقة عميقة بينهما. فحركة «حماس» تخشى من أن حركة «فتح» تخطط لإخراجها من النظام السياسي واستعادة قطاع غزة منها تدريجياً عبر المصالحة. وحركة «فتح» تخشى من أن «حماس» تخطط للسيطرة على منظمة التحرير الفلسطينية، عبر المصالحة، كما سيطرت على قطاع غزة.
ويقول قادة «حماس» بأن «فتح» تريد الانتخابات من أجل إخراج الحركة من الباب الذي دخلت فيه إلى النظام السياسي. ويقول قادة «فتح» إن «حماس» تريد الشراكة لتكون باباً لدخولها إلى منظمة التحرير والسيطرة عليها.
وأخفق الطرفان في التوصل إلى اتفاقات حول الأمور اليومية مثل وقف الاعتقالات والتعاون على إدارة معبر رفح بين غزة ومصر، وإعادة بعض قادة أجهزة الأمن الذين طردوا من غزة والسماح لصحف الضفة بالتوزيع في قطاع غزة وصحف القطاع بالتوزيع في الضفة. وتنشر وسائل الإعلام المحلية يومياً اتهامات متبادلة بين الطرفين بمواصلة اعتقال أعضاء ونشطاء الطرف الآخر. ويتبادل الطرفان الاتهام أيضاً بالمسؤولية عن تعميق الانقسام.


34 - دونما معارضة أو رقابة
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 05:26 )
ويرجح مسؤولون في الحركتين أن يتواصل الانقسام لفترة طويلة مقبلة.
وأدى الانقسام إلى وقف الانتخابات في الأراضي الفلسطينية، وتعطيل عمل المؤسسة التشريعية، وهو ما نشأ عنه أزمة شرعية للمناصب العامة والأجسام والمؤسسات القائمة مثل الرئاسة والمجلس التشريعي ورئاسة الحكومتين العاملتين في كل من الضفة وغزة
ويرى كثيرون بأن الطرفين يسعيان إلى الحفاظ على الانقسام لأنه يمنح كليهما الحق في إدارة الجزء الواقع تحت سيطرته من الوطن دونما معارضة أو رقابة أو مساءلة من السلطة التشريعية، ويحول دون تغيير الوضع القائم عبر الانتخابات


35 - شعارات نازية على كنيس وسط إسرائيل
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 05:29 )

السبت 15 يونيو 2013
قام مجهولون برسم شعارات نازية وصلبان معقوفة على جدران كنيس في مدينة بات يام وسط إسرائيل.
وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية -إن مجموعة من اليهود المصلين وصلوا صباح اليوم إلى الكنيس في بات يام، ووجدوا رسومات للصليب المعقوف على أبوابه، تم رسمها بواسطة طلاء رش أسود-.
وأكدت الناطقة باسم الشرطة للإعلام العربي، لوبا السمري الواقعة ، وقالت -إن شرطة لواء تل أبيب هرعت إلى المكان، وشرعت في التحقيق في كافة ملابسات وظروف الواقعة-.
ولم تعلن أي جهة مسئوليتها عن هذه الواقعة حتى ظهر اليوم السبت.
وشهدت مدينة القدس حادثًا مماثلاً الشهر الماضي حيث رسم مجهولون شعار النازية على كنيس يهودي.


36 - الاستاذ شعبان من هو
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 05:35 )
عبد الحسين شعبان أكاديمي ومفكر من الجيل الثاني للمجددين العراقيين، يساري النشأة والتوّجه، لم يتقيّد بتعاليم المدرسة الماركسية التقليدية، ومنذ الثمانينات كانت له مساهمات متميزة في إطار التجديد والتغيير والنقد للتيار الاشتراكي واليساري العربي ، تعكس مؤلفاته وكتبه ومساهماته المتنوعة انشغالات خاصة بقضايا الحداثة والديمقراطية والإصلاح والمجتمع المدني، واهتمامات فكرية لتطوير الفهم المتجدد لقضايا حقوق الإنسان ونشر ثقافته وخصوصاً من خلال وسائل الإعلام.
ولد في مدينة النجف الأشرف (العراق) في 21 آذار(مارس) 1945. ودرس وتعلّم في مسقط رأسه ثم استكمل دراسته الجامعية في بغداد وتخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة بغداد، وواصل دراسته العليا في براغ، حين نال درجتي الماجستير والدكتوراه (مرشح علوم) في القانون (دكتوراه فلسفة في العلوم القانونية) من أكاديمية العلوم التشيكوسلوفاكية.


37 - الاستاذ شعبان -وكتبه وبحوثه
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 05:38 )
صدر له النزاع العراقي - الإيراني ، 1981. والمحاكمة - المشهد المحذوف من دراما الخليج 1992 - وعاصفة على بلاد الشمس، 1994 . وبانوراما حرب الخليج 1995. والإختفاء القسري في القانون الدولي 1998. والسيادة ومبدأ التدخل الإنساني) 2000. ومن هو العراقي؟ إشكالية الجنسية واللاجنسية في القانونين العراقي والدولي، 2002. والإنسان هو الأصل - مدخل إلى القانون الدولي الإنساني، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، القاهرة 2002 وجامعة الدول العربية والمجتمع المدني – الإصلاح والنبرة الخافتة 2004 وإشكاليات الدستور العراقي المؤقت – الحقوق الفردية والهياكل السياسية، 2004. والعراق: الدستور والدولة، من الإحتلال إلى الإحتلال، القاهرة، 2004، وجذور التيار الديمقراطي في العراق2007. والمعاهدة العراقية – الأمريكية: من الاحتلال العسكري إلى الاحتلال التعاقدي، وفقه التسامح في الفكر العربي- الاسلامي، ط1، بيروت 2005 وط2 إربيل 2012، وأبو كاطع - على ضفاف السخرية الحزينة، دار الكتاب العربي، لندن، 1998. والجواهري: جدل الشعر والحياة، بيروت، ط1 ، 1997 وط2 2008، وط3 (بغداد) 2010 وسعد صالح- الضوء والظل، الوسطية والفرصة الضائعة،


38 - عقيل جبار عن الحزب الشيوعي نائباً لرئيس مجلس بابل
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 05:45 )

نشر بتاريخ السبت, 15 حزيران/يونيو 2013 15:21
بابل(الاخبارية)..اختار مجلس محافظة بابل، اليوم السبت، صادق مدلول عن /ائتلاف دولة القانون/ محافظاً، فيما تم اختيار رعد حمزة الجبوري عن تجمع /كفاءات/ رئيساً لمجلسها.
وقال مصدر في المجلس (للوكالة الاخبارية للانباء): ان المجلس اختار، خلال جلسته الاولى التي حضرها 17 عضواً بغياب كتلتي الاحرار والمواطن، صادق مدلول عن /ائتلاف دولة القانون/ محافظاً، و رعد حمزة عن تجمع /كفاءات/ رئيساً لمجلسها.
واضاف------- تم اختيار عقيل جبار الربيعي عن الحزب الشيوعي-- نائباً لرئيس المجلس،---
فيما صوت المجلس على وسام الجبوري عن تجمع /كفاءات/ لمنصب النائب الاول للمحافظ، و قاسم محمد الزاملي عن /دولة القانون/ لمنصب النائب الثاني للمحافظ.


39 - بحر العلوم
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 06:22 )
روي- عن الشاعر محمد صالح بحر العلوم صاحب قصيدة -أين حقي- الشهيرة. البعض يعتبر ان القصيدة مثل -بيضة الديك- اذ انه لم يكتب قبلها او بعدها قصيدة أرقى منها او توازيها. قرأ ذات يوم شعراً في أمسية لاتحاد الأدباء فأبدى احد النقاد امتعاضه معتبرا ان ما يسمعه من بحر العلوم لا يعد شعراً. رد الشاعر عليه: صدقتي-- لو كنت اعرف اكتب افضل مما سمعته مني-- لما قصرت. ثم قال -على قدر أهل العزم- ونزل عن المنصة
استاذ اراهامى المحترم
لايمكن وصف السيد عبد الحسين شعبان -بانه نصف مثقف - كما تقول فى المقال --انه مثقف ونص كما يقول اهلنا فى العراق تخرج من مدرسة الحزب الشيوعى العراق وصديق شخصى لشاعر العرب الاكبر -االجواهرى- ولكن ترك اليسار وسار الى الفكر القومى وابدع لنا- هذا الفكر السياسى تحياتى لك


40 - نصر الله: من أنتم؟
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 07:21 )
يقتل أهاليهم، ويهين مذهبهم، ويحتل قراهم، ويشرد الآلاف ثم يستنكر رئيس حزب الله على العرب الآخرين غضبهم منه، أمر في غاية الغرابة. إنه بالنسبة لنا ليس شيعيا بل شخص متطرف مثل أسامة بن لادن والظواهري، وحزب الله مثله مثل «القاعدة» وجبهة النصرة وغيرها من التنظيمات الإرهابية. العرب المضحوك عليهم، المغرر بهم لثلاثين عاما، استيقظوا متأخرين لينتبهوا إلى أن حزب الله ليس إلا مجرد أداة تدار من طهران، وأن لطهران سياسة لا علاقة لها بفلسطين،-------------- بل لخدمة أطماع إيران في الزعامة والسيطرة.- السيد المصدوم من انتقادهم له، يعتقد أن العرب جمع من الخراف يقتلهم ويذلهم ولا يريد منهم حتى أن يستنكروا جرائمه في الإعلام!

من جريدة الشرق الاوسط الصادره- اليوم-- عبد الراحمن الراشد


41 - 2--لقذافي يوم قال جملته الشهيرة، «من أنتم؟
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 07:24 )
القذافي يوم قال جملته الشهيرة، «من أنتم؟» كان يمر بنفس المحنة. فهو مثل السيد حسن يعتبر الناس نكرات، أغناما، قمعهم وألغاهم، ظلوا لسنين يرددون له المديح والشكر على إذلالهم. لهذا عندما رأى الليبيين منتفضين ضده، دهش مذعورا وسأل مستنكرا ومحتقرا، «من أنتم؟». السيد حسن، أيضا، يعتقد أن كل الناس تؤمن بقدسيته، أو كراماته، أو خزعبلاته الدينية، أو بطولاته. صحيح هناك جمع كبير من شيعته في لبنان يصدقونه--
، كما صدقته غالبية العرب من قبل، غير مدركين بعد أنه---- مجرد موظف- في مكتب المرشد في طهران، الذي لم يبال قط بشأن أربعة ملايين شيعي عربي في الأهواز الإيرانية، وملايين الشيعة الأذريين الذين يعانون منه، يضطهدهم نظامه، يحرمهم حتى من حقوقهم اللغوية والعرقية.


42 - الحروب الكارتونية
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 07:28 )
نصر الله أدخل العرب، والمسلمين، في حروب طائفية تلك التي حاول وفشل في إيقادها قبله زعيم «القاعدة»، بن لادن، ورفاقه من متطرفي السُنة. لقد أفشل معظم عقلاء السُنة دعوات بن لادن، رغم أنه زعيم المتطرفين منهم، وأسعدهم بضرب نيويورك، ومحاربة عدوهم الغرب أكثر من الحروب الكارتونية التي خاضها نصر الله ضد إسرائيل.-
معظم مثقفي السنة الذين يقفون ضد حزب الله وقفوا من قبل ضد «حزب القاعدة»، لنفس السبب. لقد آذى الكثيرين ارتباط الميليشيات الشيعية بالمذابح والقتل على الهوية. نحن نعرف أن غالبية الشيعة براء من دماء السنة، وكذلك العلويون لا ذنب لهم في جرائم نظام الأسد، والسنة براء من جرائم جبهة النصرة ومثيلاتها. لكن ليس حزب الله ببريء من جرائمه الطائفية والقتل عموما، لأنه أرسل الآلاف للقتل والتدمير والاستيلاء. يستنهض الشيعة مستخدما الدين والتاريخ، يهيج طائفته، ويعبئهم ضد السنة، تماما كما تفعل «القاعدة» وجبهة النصرة على الجانب السني ضد الشيع


43 - كل همه إرضاء السيد الولي في طهران
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 07:31 )
زعم أنه بعث آلافا من ميليشياته لحماية المراقد وحتى «لا تغتصب زينب مرة ثانية» في حين يستنكر على السنة أن يحموا أطفالهم ونساءهم اليوم، وهذه اللحظة، وليس من قبيل الثارات التي مر عليها أكثر من ألف وأربعمائة عام- أي عقلية هذه التي تدير نصر الله، أو التي يريد أن يدير بها الناس؟! هذا الرجل إما أنه لا يعي خطر ما يرتكبه من جرائم تبقى لعشرات السنين فتنة لا تنطفئ، أو أنه يدري ولا يبالي وكل همه إرضاء السيد الولي في طهران


44 - التحري عن مكان دفن الزعيم عبد الكريم قاسم ورفاقه
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 10:32 )

دعت وزارة حقوق الانسان المواطنين للادلاء باية معلومات حول مكان دفن الزعيم عبد الكريم قاسم ورفاقه من الضباط الاحرار
ان فريقا من قسم المقابر الجماعية شكل وفدا الى المنطقة المذكورة للتحري عن ذلك، بيد انه وعقب اعمال نبش وبحث استغرقت عدة ايام لم يتم العثور على اية رفات في تلك المنطقة اوحتى اي اثر لمقبرة جماعية، ما يدل على عدم دقة المعلومات الواردة.ودعا امين المواطنين الى الادلاء بأية معلومات تخص مكان دفن الزعيم عبد الكريم قاسم او الضباط الاحرار كونهم يجسدون مرحلة مهمة من تاريخ العراق، كما انه يشير الى-- بشاعة النظام البعثي-- واساليبه في تصفية الرموز الوطنية، فضلا عما يشكله العثور على اماكن دفنهم من اضافة لمعلم ورمز مهم في تاريخ البلاد


45 - اتركوا العرب يقتلون بعضهم بهدوء واستريحوا
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 10:43 )

دعا الكاتب والمحلل العسكري في صحيفة يديعوت أحرونوت أليكس فيشمان الحكومة الإسرائيلية إلى ترك العرب يتقاتلون، ليقتل واحد منهم الأخر، لأن أي تدخل إسرائيلي قد يعيد التفاف العرب مع بعضهم على عدوهم التاريخي، أيْ دولة الاحتلال.ويُعتبر فيشمان من أقرب المقربين في وسائل الإعلام العبرية للمنظومة الأمنية والعسكرية في الدولة العبرية، وفي كثير من الأحيان تعكس مقالاته توجه المؤسسة الأمنية وتحليلاتها وخططها التكتيكية وحتى الإستراتيجية. وقال فيشمان، في مقال نشره في الصحيفة الاسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو يؤلمه أصبعه، فمن شاهده هذا الأسبوع يصدر تهديداته خلال اجتماع لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست كان يرى قائدا إصبعه على الزناد، على حد تعبيره. وأوضح فيشمان أنه في كل يوم يُقتل في الدول العربية حولنا 400 إنسان إلى 500، وفي طرابلس في لبنان يجري قتال يومي بين جبل محسن وباب التبانة. كما قال في مقاله إنه في سورية لوحدها يُقتل في سورية في كل يوم قتال ضعيف 80 شخصًا، -


46 - إلى يعرب حسن الموسوى 45: ترجمة غير ناجحة
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 6 / 16 - 11:27 )
(يؤلمه أصبعه) ليست ترجمة ناجحة للعبارة المقابلة في اللغة العبرية
وإلى خميس الجمعة حِمدان 21: هذا هو الدليل على أنك مخطئ في ظنك


47 - سيد يعقوب أبراهامي - ما أراه هو العكس
خميس الجمعة حِمدان ( 2013 / 6 / 16 - 13:34 )
ما الذي تريد أن تقوله في تعليقك 46 ، أرى أنك تؤكد هذه المسرحية باسم يعرب حسن الموسوي، دعنا من هذا أرى بأن هنالك تعليقات تتملص من الاجابة عنها مثل تلك التي يقولها السيد عتريس حول موضوع الفكر العفلقي للصهيونية العنصرية ، عد إلى تعليقه هذا و أجب إن كان لديك إجابه حول الموضوع


48 - إلى خميس الجمعة حِمدان47: يرى عكس الواقع
يعقوب ابراهامي ( 2013 / 6 / 16 - 15:22 )
1. كيف ترى أن تعليقي رقم 46 يؤكد ما تدعوه مسرحية يعرب حسن الموسوي؟ وضِّح واشرح
2. تسألني لماذا لم أجب السيد عتريس المدح حول موضوع ما تسميه الفكر العفلقي للصهيونية العنصرية. هل تعتقد سيدي أن هناك شيئاً جديداً لم أقله حتى الأن واستطيع أن أرد به على عتريس المدح؟ هل تريد مني أن أكرر مرةً أخرى ما كتبته عشرات المرات؟ لا! لم تعد لي قوة على ذلك. إذا كان كل ما قلته وكتبته حتى الآن لم يُقنع السيد عتريس المدح لماذا تعتقد أن ردي الآن سوف يقنعه؟
أريد أن أقول أمراً آخر: على ما اعتقد (وقد أكون مخطئاً) أن للأخ عتريس المدح علاقة بأوساطٍ يهودية صهيونية محبة للسلام وهو أول من يجب أن يعرف أن ما كتبه لا يعكس الحقيقة


49 - المحترم استاذ ابراهامى
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 16:10 )
وتبين ان الذى حصل فى حديقة جيزى بارك له علاقه بالصهيونية وعلم الديالكتيك
اليوم كتب السيد صباح الموسوى
انطباعات يسارية من وسط حديقة جيزي قبل لحظات من اقتحامها
التيار اليساري الوطني العراقي
الحوار المتمدن-العدد: 4125 - 2013 / 6 / 16 - 14:46
قال فيه
غادرت حديقة جيزي وكأنني في حلم ثوري لا ارغب مغادرته.. ففي نهار اليوم السابق كنت في شارع المتنبي في بغداد والزيارت المتواصلة للمكتبة اليسارية التي اففتتحت رسمياً في 14 حزيران 2013, و الحوار عن المؤتمر العاشر لحزب الإرادة الشعبية السوري ودوره الخلاق في الحراك الشعبي والتصدي لقوى الفساد الكبير في النظام السوري والتصدي للهجوم الامبريالي الصهيوني الرجعي,هذا المؤتمر( 6-7/6/2013 ) الذي تشرفت بحضوره ممثلاً عن التيار اليساري الوطني العراقي في نادي نقابات العمال في دمشق الغالية على قلوبنا نحن العراقيون,والوسام الذي كرمني فيه الرفاق في قيادة حزب الإرادة الشعبية باعطاء الكلمة الاولى لليسار العراقي من بين الضيوف العرب


50 - وكتب لك استاذ ابراهامى
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 16:18 )
مقاله-- مهمه اليوم -- اعتبر بها لينين عالم اقتصاد -
حول -حسقيل قوجمان في أعلى مراحله---2 --قال فيها -
هنا ايضا لم يكن لينين-- نبيا-- بل مجرد عالم اقتصادي- درس ظروف الراسمالية كتب لك
حسقيل قوجمان
الحوار المتمدن-العدد: 4125 - 2013 / 6 / 16 - 14:46


51 - وحدة الكم والكيف
يعرب حسن الموسوى ( 2013 / 6 / 16 - 16:44 )
وتسمى مقياسا او معيارا- والمقياس هو نوع من الحدود او الاطر-- التى يظل الشىء ضمنها على ماهو عليه- ويسفر- اخلال- المقياس -تحول الشىء وتحوله الى شىء اخر--مثلا
مقياس --الزئبق-- فى حالة السيوله مثلا هى
-ناقص39 الى زائد 357 درجه وعند درجة ناقص 39 درجه- يتجمد الزئبق-- فى حين عند درجة زائد 357 درجه يبدأ فى- الغليان ويتبخر
والتحديد الكيفى والتحديد الكمى ملازمان كذلك للظواهر الاجتماعية
واى سؤال لكم حول المعادله ارجو من الاستاذ ابراهامى-- الاجابةعليه- لانه مختص بالفيزياء والله اعلم - مادام وما حصل انه هو -- يعرب حسن

اخر الافلام

.. السعودية.. شخص يطعم ناقته المال! • فرانس 24 / FRANCE 24


.. الادعاء الأمريكي يتهم ترامب بالانخراط في -مؤامرة إجرامية-




.. هذا ما قاله سكان مقابر رفح عن مقبرة خان يونس الجماعية وعن اس


.. ترامب يخالف تعليمات المحكمة وينتقد القضاء| #مراسلو_سكاي




.. آخر ابتكارات أوكرانيا ضد الجيش الروسي: شوكولا مفخخة