الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحجاب الشرعي في حوار متمدن

نهاد كامل محمود

2014 / 4 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الحجاب الشرعي في حوار متمدن

في منشور على الفيس بوك لصورة انسان مغلف بالسواد من قمة راسه الى اخمص قدميه ومكتوب عليها (( سر جمالك حجابك الشرعي )) .

علقت بنت اخت لي اسم دلعها ( لولو ) على هذا المنشور قائلة .. (( عن اي جمال يتحدثون .. انا لا ارى سوى غراب )) .

اجابها ابن اخت اخرى لي وهو العزيز (عصام ) قائلا .. (( جمال المراة يفرق عن جمال الرجل .. فاذا اتفقنا على ذلك فان جمال المراة بحجابها يفرق عنه وهي عارية او نصف عارية )) .

فاجابته ( لولو ) قائلة .. ياابن خالتي العزيز هذا ليس بحجاب .. بل هذه اساءة للحجاب .. انظر فهي مغلفة لا وجه ولا يدين .. فان كان الرجل المسلم يفضل ذات الحجاب فهذا ليس حجاب .. هذا غراب )) .

اجابها ( عصام ) قائلا .. (( الحجاب هو ان يحجب الناظر اليها وهذه حرية شخصية فلماذا تصفيها بالغراب )) .

اجابت ( لولو ) قائلة .. (( اعود واكرر هذا ليس حجاب ))

وهنا تدخلت انا وعلقت على الموضوع قائلا ..
( لولو ) تتحدث عن الحجاب وليس عن المراة المحجبة .. او الحرية الشخصية .. اي ان ( لولو ) و ( عصام ) كل يتحدث في وادي .. والشيء الوحيد المشترك بينهما هو كلمة (( حجاب )) .. وليس موضوع الحجاب ولا موضوع الجمال ولا موضوع الحرية الشخصية .

اجابني عصام قائلا .. خالي العزيز (( هل الحجاب هو شيء مجرد لا علاقة له بالانسان )) .

فاجبت ( عصام ) انا قائلا ..
ياعزيزي عصام .. الحجاب هو نفسه الحجاب اينما وجد .. ومعناه حجب الشيء عن الشيء سواء بالنظر .. او كانسان .. او كجماد .. او كحيوان
وحجاب الراس ياعزيزي تحديدا هو سلوك اجتماعي كانت ومازالت وستبقى تمارسه كل شعوب الارض بمختلف دياناتهم .
اما الحجاب الشرعي الاسلامي فهو ياعزيزي (( اكذوبة فقهية رجالية )) .. حيث لم يرد تحجيب راس المراة في القران الكريم ابدا .. وقد وردت كلمة (( حجاب )) عدة مرات في القران الكريم .. ولكن ليس حجاب راس المراة .
وان اقوى تعبير قراني ورد عن الحجاب هو امر الله سبحانه للرجال وليس للنساء عن الحجاب .. نعم امر الله للرجال في الاية53 / سورة الاحزاب حيث قال سبحانه :-

(( ياايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوت النبي الا ان يؤذن لكم الى طعام غير ناظرين اناءه ولكن اذا دعيتم فادخلوا فاذا طعمتم فانتشروا ولا مستانسين لحديث ان ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق .. واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب )) .

الى هنا ياعزيزي عصام يبدو واضحا ان الموضوع يخص اناث بيت الرسول (ص) الذين لهن خصوصية في القران الكريم .. وبنفس الوقت يبدو واضحا ان الله يامر الرجال وليس النساء باتخاذ الحجاب من قبل الرجال لمخاطبتهن .. ولكن محتالي الدين من الفقهاء قد حرفوا الكلم لنا ولنسائنا فخلفونا وجعلونا عدائيين ضد المراة وضد جميع الناس .. فنبذنا خلق الله اجمعين .. وها انت ترانا نبحث عن الامان في غير البلاد التي يسيطر عليها فقهاء المسلمين .. كما انك ترى ياعزيزي عصام فشل الحكم الاسلامي السني والشيعي لان كل من فقهاء هذين المذهبين قد حرفوا ديننا الاسلامي الوارد في القران الكريم وصاروا يتاجرون بنا وبديننا الاسلامي .

وهنا اجابني ( عصام ) قائلا ..
عزيزي خالو ( نهاد ) .. احنة وين نتناقش وانت وديتنة وين )) .. هل من حقي ان ارتدي ما اقتنع به حتى لو غيري غير مقتنع دون ان يستهزء بلبسي ؟ .

واجبت عصام انا قائلا له :-
(( عزيزي عصام .. انا اتكلم بحدود الموضوع الذي تفضلت بفتحه انت وهو (( الحجاب )) .. اما ان تقول ( احنة وين نتناقش وانت وديتنة وين ) فهذه لوية منك للتسلل عن الضوء القوي الذي سلطته انا على الاراء الفقهية التي تناقض ما ورد في القران الكريم بخصوص (( الحجاب )) الذي اسموه الفقهاء (( حجاب شرعي )) وهو لا علاقة له باية شريعة سماوية .

اما بخصوص حريتك بارتداء اي شيء لا يعجب الاخرين فهو برايي من حقك وان الاخرين من حقهم ابداء رايهم بهذا الشيء مثلما يرونه حتى وان سخروا منه بشرط ان لا يمس شخصك .. لان الاراء والافعال والقرارات هي عرضة للقدح والمدح علانية دون حدود مادامت لا تمس شخصية الاشخاص .
ولمعلوماتك ياعزيزي فان فقهاءنا هم الوحيدون الذين يتجاوزون على شخصيات .. وخصوصيات .. ومقدسات الاخرين .. ويبيحون قتلهم وليس فقط السخرية منهم .. وكل هذا تحت استار حرفوها هم مما ورد في القران الكريم .

تحياتي لـ عصام ولولو ولجميع قرائي الاعزاء من مؤيدين ومخالفين لرايي هذا .
نهاد كامل محمود








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أهلا بعودتك...ظريفة... تناقش أطفالا ولم تقنعهم
عبد الله اغونان ( 2014 / 4 / 15 - 15:24 )

أولا أهلا بعودتك

عدت والعود أحمد

لاأعرف ان كان هذا الحوار فعلا واقعا أم متخيلا...لاضير

ان عجزنا عن اقناع الراشدين ليس غريبا ألا نقنع أطفالا

الأصل في الحجاب الستر والبعد عن التبرج والاثارة

والحجاب بمختلف أشكاله ليس قاصرا على المسلمين بل هو موجود عند أقوام وديانات

والى اليوم فالراهبات يلبسن الحجاب

الحجاب حتى من خلال الصور واللوحات الفنية متنوع الى درجة أن نجد حجابا بقصد

الاثارة كما نجد أن التبرج درجات الى حد العري فالاباحية والمجون لاحد لها شكلا وفكرا

في القران الاية/يدنين عليهن من جلابيبهن...فيها أمر بالقول للنبي بأمر زوجاته وبناته و

ونساء المؤمنين بالستر والبعد عن الخلوة بين رجال ونساء.فاذا كان الأمر لنساء النبي و

وبناته بهذا فكيف بنساء وبنات المؤمنين؟

هناك مصادر أخرى لتزكية الحجاب منها الواقع التاريخي وأهمه عمل أهل المدينة وهو

مصدر تشريع عند كثير من الفقهاء

ويبقى الحجاب اختيارا ونلاحظ انه لم يعد مجرد تقليد متوارث بل اختيار واعي من نساء

واعيات مثقفات طالابات وأستاذات ومحاميات وطبيبات وبرلمانيات ...حتى لايتهمهن أحد

بأنهن مرغمات على ارتدائه

تلااااااااااااااااااح


2 - الى الحبيب اغونان
نهاد كامل محمود ( 2014 / 4 / 15 - 17:54 )
اجابة الكاتب للتعليق رقم -1
- يااخي الحبيب المخالف اسعدني وانشاني ترحيبك بعودتي
- (عصام) استاذ جامعي نشر علمه في الجامعات الاوربية لعقود ثم احال نفسه على المعاش من فترة ليست قصيرة
- و(لولو) امراة خريجة مثقفة ومن وسط مثقف وهي جدة وليست صغيرة
- لم اعجز عن اقناع اي راشد او غير راشد ليس مخدرا بافكار الفقهاء
- اؤيدك ياسيدي ان الحجاب ليس قاصرا على المسلمين ولكنه بنفس الوقت ليس دينيا مطلقا..وان لبس الراهبات للحجاب ليس ديني
- الحجاب موجود عبرالتاريخ ومازال كعادة اجتماعية فقط.
- الاثارة والتبرج والعري والاباحية لا علاقة لها بحجاب الراس
- في القران الكريم(يدنين عليهن من جلابيبهن)لا تعني تغطية الراس انما اسفل الجسم وقد ناقشنا ذلك مع حضرتك الكريمة
- اراء الفقهاء التي ليس لها سند قراني قيمتها كاي حديث يصدرعن انسان مسلم او غير مسلم
- المثقفات اللائي يلبسن الحجاب هن تحت ضغط فكري منذ الطفولة من جميع الذين حولهن وليس عن قناعة دينية لعدم وجود فرض قراني للحجاب اساسا.
اكرر لك محبتي مع شكري واحترامي ياعزيزنا الوفي


3 - أحيلك على قصة -الحجاب-لمصطفى لطفي المنفلوطي .النت
عبد الله اغونان ( 2014 / 4 / 15 - 22:51 )
النقاش بين فقيه وعلماني صعب
اذ هما على طرفي نقيض

لكن أحيلك على قصة - الحجاب - لمصطفى لطفي المنفلوطي

وهي موجودة على النت اذ تتناول الموضوع من وجهة نظر أدبية واجتماعية

اقرأها
وانتظر رأيك في موضوعها


4 - تعليق
عبد الله خلف ( 2014 / 4 / 16 - 00:33 )
دكتوره مسلمه محجبه , سألها الصحافيون مستغربين (أن لباسها لا يعكس مدى علمها) ظناً منهم أن الحجاب رمز تخلف و رجعيه! .
فأجابتهم بكل بساطه و ذكاء قائله :
إن الإنسان في العصور الأولى كان شبه عاري , و مع تطور فكره عبر الزمن بدأ يرتدي الثياب , و ما أنا عليه اليوم و ما أرتديه هو قمة الفكر و الرقي الذي وصل إليه الإنسان عبر العصور , و ليس تخلفاً .
أما العري , فهو علامة التخلف و الرجوع بفكر الإنسان إلى العصور الأولى , و لو كان العري دليل التقدم ؛ لكانت البهائم أكثر تقدماً! .


5 - رد سخيف!
فهد لعنزي ـ السعودية ( 2014 / 4 / 16 - 04:38 )
الاخ عبد الله خلف المحترم :اقول حمل الشهادة او امتهان مهنة ما شيء والثقافة شيء آخر والدليل جواب الدكتورة عن مسالة الحجاب وهي بجوابها اثبتت انها غير مثقفة والا كيف لها ان تقارن بين انسان وحيوان؟؟.اليست مقارنتها بين شيئين متناقضين دليل على فقرها المعرفي؟؟.اخي الكريم اذا لم يكن السفور دليل التقدم فان الحجاب دليل الانحطاط ـ لا سيما الحجاب السعودي الذي لا يعرف مرتديه هل هو رجل ام امرآة ـ ولو كان غير ذالك لكانت شيه الجزيرة العربية في طليعة الدول المتقدمة .اخي الكريم عندما نتكلم عن الحجاب فعن اي حجاب نتكلم؟؟. حجاب السعوديات او الايرانيات او الافعانيات وايهما الحجاب الشرعي؟؟.واذا كان الحجاب دليل العفة فلماذ لا تحجب الامة؟؟.اليست الامة انثى وربما تمتلك حسنا وجمالاا اكثر من الحرة؟؟.اخي الكريم. ان الجواب الذي تفضل به الاخ نهاد حول الحجاب هو الصواب.لكن ! اين تقع المشكلة؟؟. تقع المشكلة في انقسام الاسلام على نفسه الذي ادى الى مذاهب شتى وكل يدعي الحقيقة والخقيقة مفقودة لدى الجميع وهو كما قال الشاعر:
لقد ضاع شعري على بابكم *** كما ضاع عقد على عاتكة.
سلام عليكم


6 - الى الحبيب اغونان
نهاد كامل محمود ( 2014 / 4 / 16 - 15:07 )
اجابة الكاتب لتعليق رقم 3
اشكر واحترم متابعاتك الكريمة .
انني ياسيدي لا اعتبرك فقيها لعدم اكتشافي اي لون من الاحتيال في ما تتفضل به .. انما انا اعتبرك مثقفا طيبا ومنخدعا ومتاثرا نفسيا منذ الصغر بلون معين من الفقهاء .
كما انني ياسيدي لست علمانيا ولا شيعيا ولا سنيا فهذه المبادىء التجارية الثلاثة لست ملما بتفاصيلها .. واعتقد اقرب شيء في خضم حواراتنا يصلح ان تصفني به هو ان تصفني (( قراني )).
اطلعت حسب توجيهك الكريم على قصة الحجاب للمنفلوطي فوجدتها تعكس وجهة نظر خاصة في ادب راقي ولا علاقة لها بفروض الله سبحانه في القران الكريم .
اكرر الشكر والمودة والاحترام


7 - الى عبد الله خلف
نهاد كامل محمود ( 2014 / 4 / 16 - 15:17 )
اجابة الكاتب للتعليق رقم 4
اشكر لك متابعتك ياسيدي الكريم واقول لك مايلي
(( المرء يعرف من طي لسانه .. لا من طيلسانه )) .. (وطيلسان ) ياسيدي معناها القيافة او الملابس الظاهرة .. ولهذا اقول لا يعتد بسؤال الصحافيين ولا استغرابهم كما لا يعتد باجابة الطبيبة التي انا اتصورها ساذجة او سطحية ولكن ربما اكون غلطان .
اكرر تحيتي لك مع مزيد الشكر ومزيد الاحترام


8 - الى فهد العنزي – السعودية
نهاد كامل محمود ( 2014 / 4 / 16 - 15:26 )
جواب الكاتب للتعليق رقم 5
بدءا ابثك تحيتي وشوقي واحترامي يا استاذ فهد فقد طالت غيبتي لاسباب ابرزها صحية وفيس بوكية وغيرها ايضا .
اشكر لك ياسيدي متابعتك الكريمة .. كما انني سعيد بوجود قواسم مشتركة كثيرة بين وجهتي نظرينا .
اكرر تحيتي ومحبتي واحترامي


9 - تعقيب على تعليق 4 - عبد الله خلف
د. ضياء العيسى ( 2014 / 4 / 16 - 16:32 )

قمة الفكر و الرقي … هه!!!!

إذن لماذا لا زلت أنت متخلف!؟ لماذا لا تلبس أنت الحجاب أو النقاب بدلا من الدشداشة القصيرة!؟

تحياتي.
….



10 - فهد + نهاد + ضياء .
عبد الله خلف ( 2014 / 4 / 16 - 21:19 )
فهد : الدكتوره ردت عليهم من منطقهم , فالمنكرون الدين المتملقون بالعلم يربطون بين الإنسان و الحيوان , فهل نسيت نظرية : التطور؟ .
رد الدكتوره منطقي .

نهاد : لم تعلّق بشكل يوحي بالرد على كلام الدكتوره , , كل ردك توبيخ , فقط .

ضياء : تتحدث عن التخلف , و لماذا تربط التخلف قي الحجاب؟... الآن , سأثبت أنك متخلف , ما هي إنجازاتك العلميه و الحضاريه للبشريه؟... إن لم يكن هنالك إنجاز , فأنت متخلّف .


11 - ت 10 - عبد الله خلف
د. ضياء العيسى ( 2014 / 4 / 16 - 22:43 )

أولاً: أنا لا أحتاج لتقييمك.

ثانيا: أنت لا تفهم الكلام. أنا لم أقل إن لابس الحجاب متخلف بل حاكمت منطقك. راجع تعليقي.

في تعليقك السابق (4)، إقتَبَسْتَ قول وصَفْتَهُ (بالبساطة والذكاء) لدكتورة مسلمة [... و ما أنا عليه اليوم و ما أرتديه هو قمة الفكر و الرقي الذي وصل إليه الإنسان عبر العصور , و ليس تخلفاً]. إنتهى.

وتعليقي منطقي: إذا كان الحجاب (قمة الفكر والرقي)، إذن لماذا لا تلبس أنت الحجاب أو النقاب بدلا من التخلف الذي أنت عليه في لبسك للدشداشة القصيرة!؟
….


12 - الى عبد الله خلف
نهاد كامل محمود ( 2014 / 4 / 16 - 22:54 )
جواب الكاتب للتعليق رقم 10
شكري وتحيتي واحترامي لتواصلك في الحوار .
ياسيدي الكريم انا لا اوبخ حتى الذي يوبخني .. وكنت اتصور ان تعليقي كان واضحا جدا حيث قلت (( المرء يعرف من طي لسانه .. لا من طيلسانه )) .. والفت انتباه نظرك الكريم الى ان الصحفيين ركزوا على مظهر يعني (( طيلسان الدكتورة )) واتخذوه اساسا للموضوع وهذا لا يتفق مع الذي اتصوره انا ان المظهر خداع .. ثم جاءت اجابة الطبيبة في رايي انا سطحية ولا مجال لمناقشتها وقد اكون انا غلطان لكن هذا رايي واحترم اي راي مخالف لرايي .
وختاما لك مودتي وشكري واحترامي


13 - النقاب ان دل يدل على تخلف الرجال ووحشيتهم
مروان سعيد ( 2014 / 4 / 19 - 22:06 )
تحية لك استاذ نهاد كامل محمود وتحيتي للجميع
ان النقاب هو قمة تخلف الرجل لاانه لايقدر ان يسيطر على غرائزه الحيوانية ويؤدي هذا لااشتهائه وارتكابه الاخطاء ولهذا يامر نسائه بارتداء النقاب لاانه يعتبر جميع الرجال مثله وحوش وهنا جرت هذه العادة
اما الانسان السوي والمتحضر والذي عاش طبيعي ببيئة طبيعية مدارس مختلطة ومجتمع مختلط به النساء والرجال تجده طبيعي وحتى يذهب للمسبح ويرى النساء بميو او شورط لايتاثر ولا يتطلع بشهوانية
اما الانسان المنزوي والذي محرم عليه ان يختلط باخته ولايرى نساء سوى امه ستجده انسان شاذ ومتوحش عندما يرى اصبع امراءة يشتهيها او يهجم عليها ويغتصبها امام البشر وحصلت مثل هذه الاحداث
واشد ما اغضبني كنت بالبحر اسبح واذا برجل معه امرائته متنقبة وبكفوف سود ونظارات وهو بالشرط وبيده كمرة يصور الناس فاوقفته واخرجته من هناك
لذا يجب على الدول العربية ان تجعل المدارس مختلطة من الصغر لتتخلص من الشذوذ الجنسي والتوحش
وللجميع مودتي


14 - الى مروان سعيد
نهاد كامل محمود ( 2014 / 4 / 20 - 09:35 )
جواب الكاتب للتسلسل 13
اشكر لك ياسيدي مشاركتك الكريمة في تعليقك المذكور واؤيدك ان الاختلاط في المدارس منذ الصغر يدفع الى التهذيب والتاديب .
اكرر لك شكري مع محبتي واحترامي

اخر الافلام

.. إيهود باراك: إرسال نتنياهو فريق تفاوض لمجرد الاستماع سيفشل ص


.. التهديد بالنووي.. إيران تلوح بمراجعة فتوى خامنئي وإسرائيل تح




.. مباشر من المسجد النبوى.. اللهم حقق امانينا في هذه الساعة


.. عادل نعمان:الأسئلة الدينية بالعصر الحالي محرجة وثاقبة ويجب ا




.. كل يوم - الكاتب عادل نعمان: مش عاوزين إجابة تليفزيونية على س