الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من فؤاد السنيورة إلى فؤاد النمري.. طوبى للحريري الجزء 2

رفيق عبد الكريم الخطابي

2014 / 9 / 9
كتابات ساخرة


من فؤاد السنيورة إلى فؤاد النمري.. طوبى للحريري
الجزء 2
أن يحدد المرء سلوكه تبعا لكل حالة ووضع، أن يتكيف تبعا لأحداث الساعة، لتغيرات الأمور السياسية الطفيفة، أن ينسى مصالح البروليتاريا الجذرية والميزات الجوهرية لمجمل النظام الرأسمالي ولكل التطور الرأسمالي، أن يضحي بهذه المصالح الجذرية من أجل منافع وقتية، فعلية أو مفترضة : تلك هي خطوط السياسة التحريفية“
لينين، من مقال الماركسية والنزعة التحريفية، المجلد الثالث من المختارات


رأينا في الجزء الأول من هذا المقال كيف نظر النمري إلى 14 آذار، وفندنا اعتباره أن هذا تحالف يضم كل الطبقات ووضحنا ان هذا الوهم نتج عن العين التي بها نظر النمري إلى ذاك التحالف وهي عين طائفية ، والفكر الطائفي كما بين الشهيد مهدي عامل هو الشكل الذي عبره تمارس البرجوازية صراعها وسيطرتها الطبقيين ، ونختم هذه المسألة بمثال تاريخي قد يكون مفيدا ، نأخذه من أول حكومة أقيمت بعد الإطاحة بقيصر روسيا ، أي حكومة كيرينسكي الانتقالية، والتي بالمناسبة اطاح بها الشعب الروسي وأوجد بديلا عنها في شخص سوفييتات العمال والجنود والفلاحين قبل ان يتبناه البلاشفة ( سنتحدث عن هذه النقطة بتفصيل في الأيام القليلة المقبلة) ، المهم هنا فيما يتعلق بمقالنا، وحدها حكومة كيرنسكي كانت قبل إسقاطها .. تستهل نداءاتها وبياناتها، التي لم تتوقف إلى أن أسقطت، بهذه العبارة :" الحكومة الإنتقالية تتوجه إلى جميع طبقات البلاد لدعم الحكومة الانتقالية.."
اريد أن أنبه هنا ان مقدمة رسالة النمري إلى الحريري قد تنتمي إلى هذا النوع من الخطاب المعادي للبلشفية، تنتمي إلى خطاب كيرينسكي وحكومته أو لكاوتسكي على أبعد تقدير، لربما، ولكن لا يمكن بأي حال ان تكون لها أي علاقة بالفكر البلشفي قديمه وحديثه.
وحدها البرجوازية تنشر الوهم وتصر عليه بكون نظامها هو نظام كل طبقات المجتمع وبأن تعايش كل الطبقات أمر ممكن، تحت هيمنتها بالطبع، ووحدها البرجوازية الصغيرة تبشر بإمكانية التصالح بين الطبقات وبسلم اجتماعي تحت سيطرة البرجوازية .. في المقابل لا احد من البلاشفة اعتبر حكومة كيرنسكي حكومة كل طبقات روسيا..وحدهم البلاشفة مع جماهير شعبهم طالبوا بإسقاط تلك الحكومة " المافوق طبقية" وكل دول الحلفاء كانت تدعم تلك الحكومة ولما يئسوا من استمراريتها راحوا يبحثون عن ديكتاتورية عسكرية سافرة تحمي مصالحهم راهنوا على كاليدين ثم على الأميرال كولتشاك وكذلك راهنوا على الجنرال كورنيلوف..
كيرنسكي هو من هرب ، خلال فترة بعد الزوال في 7 نونبر 1917 بعدما استولى البلاشفة على السلطة في نفس اليوم ، في سيارة للسفير الأمريكي وترفع العلم الأمريكي، (وكذلك فعل الحريري الصغير متنقلا بحقيبة أمواله بين باريس والرياض) . في لحظة ذهابه أي كيرينسكي، أرسل بسرعة كلمة إلى السفير الأمريكي فرانسيس قال فيها أنه سيعود مع وحدات من الجيش في الجبهة وسوف " ينهي المسألة في أربعة أيام" ( وكذلك صرح الحريري الصغير انه سيعود إلى بيروت عبر مطار دمشق!!).
ونحن نورد هذا المثال طبعا، مع الاعتذار من كيرنسكي، لأن عملاء اليوم اخبث منه بعشرات بل بآلاف وملايين المرات ...
مع فائض من المشاعر الجياشة والعواطف القلبية ،الجديرة بأي مدمن أو مدمنة على المسلسلات التركية ( تركيا حليف ل "ثوار" على شاكلة النمري طبعا)، السيد النمري، يبدي تأثره البالغ باغتيال رفيق الحريري ولي نعمته ، كتب النمري في هذا السياق حرفيا :" يخاطب (أي النمري) الثري سعد ابن الراحل رجل الدولة الكبير رفيق الحريري الذي كان اغتياله صدمة لي.. وها أنا ذا أخاطب فيك والدك الذي من بين كل البشر حرره المال ولم يستعبده كما الآخرين ". استغرب هنا جبن أو احتياط النمري من استعمال كلمة " شهيد" مثلا عوض المغتال وهو أمر للصدفة نستحسنه وهو من حسن حظنا طبعا ، فقيمة الشهادة والشهداء لا يعرفها سوى الماركسيون اللينينون وهم من يكرمون جيدا شهداءهم وبالعلن ودون خجل أو حياء هذا ما فعله ماركس وهكذا فعل لينين من بعده وعلى نهجهم يسير تلامذتهم في العلاقة مع الشهداء، ما اثار استغرابي هو ان كلا الفريقين الطائفيين الرجعيين ، 8 و14 آذار، المتصارعين على سرقة الشعب اللبناني يعتبرون رفيق الحريري " شهيدا للبنان" وكذلك النمري طبعا بالاتساق مع كل رسالته فلماذا يخجل من البوح بذلك؟ ليس مهما بالنسبة لي أمر شهادة الحريري من عدمها فهذا أمر لا يعنيني وأرجئ أمره إلى الشعب اللبناني . هنا أجد من المهم الإضاءة على هذه الشخصية الفذة وهذا "الرجل الدولة" الفريد من دون كل البشر الذي لم يستعبده المال : طبعا لا يسعنا هنا إلا الترحم على إنجلز وسان سيمون وتشي غيفارا وعبد الكريم الخطابي وتشافيز وخوسي موخيكا(رئيس الأوروغواي الذي تبرع ب 90 في المئة من راتبه ويعيش مع زوجته المناضلة في كوخ بسيط) وغيرهم كثير كثير ممن لم تستحضرهم ذاكرتي المرهقة ( هؤلاء العبيد بنظر النمري ـ البلشفيك الأردني جدا جدا !!ـ استعبدهم المال وهؤلاء هم من تتدلى بطونهم ويسيل ذهن الشحم من رقابهم او قرفاداتهم بالدارجة المغربية)، ولا يسعنا هنا إلا الترحم على لينين الذي اجتمع بنوع آخر من البشر ،لا يعرفهم ولن يعرفهم النمري ما حيا ، سنعتذر من القراء المتعجلين للتوقف عند ذاك الاجتماع التاريخي الذي أعلن فيه لينين الانتقال إلى الاشتراكية ومع من اجتمع ومن هم رفاقه ، فلنتمعن في المقطع التالي لعل الوضاعة تنكشف ولعل العقول تنفتح :" في 10H45 من ليلة 7 نونبر 1917 ، بدأ مؤتمر عموم روسيا لسوفييتات مندوبي العمال والجنود جلسته الافتتاحية في صالة الاستقبال الكبرى بمعهد سمولني الذي كان من قبل (أي قبل الثورة) أكاديمية خاصة ببنات أو فتيات الأرستقراطية القيصرية. القاعة الضخمة ، كانت مملوءة بالدخان، بأعمدتها الرخامية ، الشمعدان الأبيض، وأرضيتها الخشبية المزركشة ، أصبحت الآن ملجئا للممثلين المنتخبين لجنود وعمال روسيا . متسخون وبلحي غير حليقة ، متعبون جدا ، مندوبو المؤتمر عن الجنود ما زال وحل الخنادق على بذلهم العسكرية ، العمال بقبعاتهم casquette وستراتهم الجلدية السوداء ، جنود من البحرية بثياب من " الجيرزي" مخططة يضعون على رؤوسهم قبعات دائرية من الصوف béret ، يستمعون بإمعان لأعضاء اللجنة المركزية التنفيذية الذين يصعدون بالتتابع إلى المنصة. المؤتمر دام ليومين . في مساء اليوم الثاني ، صعد رجل قصير القامة ـ مستقيم داخل سترة مجعدة ( مكمشة veste fripée) ـ إلى المنصة ، جبينه كبير ولامع ، بين يديه حزمة من الأوراق ، هتاف عام وحماسي كان في استقباله. الهتاف والترحيب دام لعدة دقائق ، عندئذ انحنى بخفة إلى الأمام ، المتحدث قال :" سننتقل الآن إلى البدء بتشييد النظام L’ordre الاشتراكي " . المتحدث كان لينين " . هكذا وصف أحد الصحفيين المؤتمر وهكذا كان رفاق واصدقاء وأحبة لينين، و في هؤلاء خطب لينين ولهؤلاء انحنى لينين ولهؤلاء كتب لينين المجلدات والكتب والرسائل طبعا ومن اجل هؤلاء نفي وضحى لينين وبهؤلاء تخلد إسم لينين في التاريخ شامخا بطلا وقائدا، هذا الأخير الذي تحدث إلى رايموند روبنس (رايموند روبنس رسميا كان مساعد قائد للصليب الأحمر الأمريكي بروسيا. لكنه في الواقع كان يعمل لمصالح الاستخبارات في الجيش الأمريكي) محاولا شرح خصائص النظام الجديد :" يقولون إني ديكتاتور ، يقول لينين ، أنا فعلا ديكتاتور في هذه اللحظة . أنا ديكتاتور بالمقياس وبالقدر الذي أستند فيه على رغبة وإرادة جماهير العمال والفلاحين. إذا توقفت عن فعل ما يريدونه ، فسيزيلونني من السلطة ، وسأكون ضعيفا مثل القيصر". هذا هو لينين وهؤلاء العمال الجنود والفلاحين ( وهم الوحيدون دون سائر الكائنات الذي يعجز المال وأصحاب المال على استعبادهم وإلا لما أنجزوا اعظم ثورات القرن الماضي وسيصنعون ازهاها في القرن الحالي) من كانوا أحبته ورفقته وما يشغل باله ولمن يوجه نصائحه وخبرته. طبعا كان بروسيا العديد من المليونيرات أمثال ليانوزوف " روكفيلر روسيا " و ريابوشينسكي وغيرهما، لكنهم كانوا اعداء للينين ولكل العمال الروس. الأكيد أن من يصف الشيوعيين بكونهم لا وطنيين ـ أي عملاء بدون لف ولا دوران ـ وبأن الملوك والملياديرات العرب هم الوطنيون وحماة الأوطان متساوقا مع الطروحات الإمبريالية ، فهو (أي النمري) ناقل أمين لرسالة السفير الأمريكي بروسيا اثناء الثورة البلشفية والتي لم يقرأها بالطبع، النمري تلميذ أمين للسفير الأمريكي دافيد فرانسيس الذي بعث برقية إلى واشنطن جاء فيها بحسب رأيه: أن مسألة النظام السوفياتي الجديد ليست سوى مسألة أيام . لقد ألح على وزارة خارجيته بعدم الاعتراف بالحكومة الجديدة ، ما دام البلاشفة لم يزاحوا ولم يعوضوا ب " وطنيين " روس..
سنكون مضطرين للترحم على الرفيق القائد ستالين الذي "استعبده المال" إلى درجة أن التركة التي خلفها بعدما اختطفه الموت من بين أحضان الطبقة العمالية العالمية وهو يقود دولة كان قيصرها يسبح فوق الذهب ويسكن القصور ، لم يترك سوى بضعة سترات كان يلبسها وبضعة روبلات لا تكفي كمصروف شهري لأي عامل روسي ، ستالين الذي لم يرسل لأمه التي طلبت منه مبلغا لشراء الأدوية، سوى بضعة روبلات ووعدها بتدبر الباقي لأنه لم يكن يتوفر على كل المبلغ رغم تواضع هذا المبلغ ..

وحده رفيق الحريري من دون كل البشر لم يستعبده المال!!! فمن يكون هذا "الرفيق الحريري" إذن، نبذة قصيرة عن الرجل قد توضح لنا بالملموس المعدن الحقيقي للسيد النمري والذي يسعى جاهدا لإخفائه عبر الشعارات التي ليست دوما براقة:
رفيق الحريري رجل من صيدا بجنوب لبنان ، لم يكمل تعليمه هو الآخر على غرار كل نماذج النمري البؤساء، هاجر إلى السعودية واشتغل مدرسا للرياضيات، بعد أربع سنوات فقطّّ من 1965 إلى 1969!! سينشئ مقاولته الخاصة وبسرعة قياسية سيقوم بعدة تعاقدات لإنشاء القصور والفنادق والمستشفيات وغيرها..؟؟؟؟!! بالتشارك مع الحكومة السعودية. بعد عشر سنوات من ذلك ونتيجة لعلاقاته المتميزة مع الأسرة الحاكمة سيحصل على الجنسية السعودية؟ّ! في مطلع الثمانينيات ، أي بعد 15 سنة من هجرته إلى السعودية فقط ، أصبح واحداً من بين أغنى مائة رجل في العالم، وعمل خلال الثمانينيات كمبعوث شخصي لملك السعودية فهد بن عبد العزيز آل سعود في لبنان. هذا المسار أليس جديرا بمسار أي رجل استخبارات؟؟ ( ليتذكر معي القارئ هذا المسار ولنعمل جميعا على مقارنته بمسار اغلبية الجواسيس الذين عملوا في الاتحاد السوفياتي مباشرة بعد اندلاع ثورة أكتوبر والذي سنعمل على نشر عملهم التخريبي هناك)، سأكتفي هنا بإشارة أخيرة قد تكون مهمة جدا بالنسبة للسيد النمري فقط دون غيره ، وهو ان العلاقة بين رفيق الحريري وآل سعود لم تستند كليا على المال فقط ، لأنه كلما ذكر آل سعود لا بد ان يحضر الجنس والمتعة الجنسية بالضرورة أي اللوبيدو بتعبير فرويد، نود الإشارة إلى أن المغتال رفيق الحريري بعد أن طلق زوجته نضال ام سعد الحريري ، ستتزوج السيدة نضال من الملك فهد ..قد يكون طلاقا وقد يكون تنازلا ، لكن في كل الأحوال اللعب مع آل سعود يتطلب زميلي الكثير من الحذر ..هذه ليست نصيحة فأنا واثق من أن من تنازل عن زوجته سيسهل على تابعه أو عبده أن يتنازل عن نفسه..وفي الختام نذكر بالجملة التي يجب على كل مرتزقة العمل السياسي تعليقها على ابواب منازلهم ويصرخون قبل النوم بالموعظة التالية :" وحده رفيق الحريري من دون كل البشر لم يستعبده المال" أختم بالسؤال البسيط التالي : ماذا كان سيحصل لو أن رفيق الحريري كان مستعبدا من طرف المال والعياذ بالله؟؟؟ّ!! في بعض الأحيان نحاول أن نبتعد ما أمكن عن السخرية ، لكن بعض الأنواع البشرية تثير السخرية السوداء بمجرد إعادة كتابة ترهاتهم... وهكذا في الحقيقة نرى النمري يكتب في بلاد يمنع البوليس فيها الناس من الضحك "سوية" ، وإلا لكان قتله الضحك ( هذه الجملة الأخيرة كتبها لينين ضد كاوتسكي ، لم نعمل سوى تعويض إسم كاوتسكي بالنمري..وفي هذا الصدد أتمنى أن نعيد جميعا قراءة كتاب لينين : "الثورة البروليتارية و المرتد كاوتسكي" مع استبدال إسم كاوتسكي بالنمري فقد نجد تطابقات مذهلة..مع الاعتذار من كاوتسكي طبعا).
لكن لنحاول مع ذلك إعادة بناء الفقرة السالفة، والتي بها عيب بنيوي طالما نبهنا إليه السيد النمري ، وهو أن الأفكار المطلقة قد تسيئ إلى صاحبها وهي منافية للعلم وللمنطق ولكل ذوق سليم. لو صيغت الجملة السالفة على الشكل التالي مثلا :" رفيق الحريري وحده من دون كل البشر(هذا التعبير يحبذه السيد النمري لذلك حافظنا عليه) لم يستعبده المال ، مقارنة بي وبالنسبة لي أنا فؤاد النمري ـ أحد رعايا المملكة الهاشمية ،الذي لا يعلم أنه ما زال لم يبلغ مستوى المواطن ـ هكذا ننتقل من المطلق إلى النسبي ومن السحر إلى القليل من العلم ، فإن الجملة السابقة يصبح فهمها ممكنا على ضوء العلاقة بين الحريري والنمري وليس من خارجها، أي عبر جدلية السيد والعبد أو الشيخ والمريد . وهذا الفهم الممكن هو التالي : أنا فؤاد النمري كائن ملكي أردني أنا عبد لرفيق الحريري الذي يسبح فوق المليارات جزء منها من أموال آل سعود والباقي من عرق وخيرات الشعب اللبناني ،وهو أي السيد الحريري ليس عبدا للمال لأنه يمتلك منه الشيء الكثير ، على عكس وضعي البائس والوضيع ، فإني عبد عند الحريري لأني اعبد ماله الذي أنا في أمس الحاجة إليه ، وما الرسالة سوى تجديد للبيعة اتجاه إبنه، وصك عبوديتي المتجددة، هنا نحن أمام شيء على الأقل قابل للفهم وللهضم "والله وحده المستعان على بلائه" .
هنا سيصبح من العبث نقاش انتماء رفيق الحريري إلى حركة القوميين العرب التي يخجل منها النمري ويسميها جماعة محسن إبراهيم، فهذا الانتماء مماثل بل مطابق لانتماء مفترض في يوم من الأيام للنمري إلى حزب شيوعي أردني أو إلى "الفكر الشيوعي" عموما.. وما يثير النمري ويسيل لعابه حول هذه الجماعة هو قيام قائدها محسن إبراهيم بنقد ذاتي لتجربة الحركة الوطنية اللبنانية قائلا بأن الحركة "في معرض دعمها لنضال الشعب الفلسطيني ذهبت بعيداً في تحميل لبنان من الأعباء المسلحة للقضية الفلسطينية فوق ما يحتمل، طاقة وعدالة وانصافا"، أي أن الشيوعيين بالنسبة للنمري ونموذجه محسن إبراهيم، لا يكونون كذلك إلا إذا تبنوا وجهة نظر الخط الانعزالي الفاشي أي خط الكتائب ، وهذا النقد الذاتي لتلك الجماعة المسماة جماعة محسن إبراهيم هو عمليا انتقال إلى موقع البرجوازية الفاشي في لبنان ، عبر الصيغة التي يتبناها الخط الفاشي في لبنان أي " لبنان أولا وأخيرا ..والوطن النهائي وغير ذلك من شعارات الفاشية اللبنانية..فلماذا يصر النمري على تسميتها بجماعة العمل الشيوعي ..في حين أن خروتشوف بالمثل كان قائدا لحزب شيوعي وقام بانتقال مماثل.. إن كثرة تكرار الأوهام قد يولد عند بعض البسطاء أو البلهاء شبه حقائق، لكن حقيقة الواقع والوقائع عصية ان تلوى أو تبلى. والاسهال بالحديث حول الشيوعية والشيوعيين ولوك نفس الفكرة / القناع حول خروتشوف والستالينية عشرات المرات بذريعة أن " الحقائق تكرر نفسها " مع تناسي ان الحماقات تكرر نفسها أكثر، فحديث النمري عن الفكر الشيوعي بعد كل ما تقدم هو شبيه بوطواط أو خفاش يقدم محاضرة عن ضوء الشمس والوان قوس قزح ليس أقل ولا أكثر.



ملاحظتين قد تكونان ضمن السياق:
1 ـ في الوقت الذي يخوض فيه"رفيق درب نيلسون مانديلا، عضو مؤسس للجناح العسكري ل l’ANC ، روني كاسريل الذي حارب الأبارتهايد في إفريقيا الجنوبية منذ بداية ستينيات القرن الماضي، أي أنه كان في سن العشرين من عمره"، إحدى آخر معاركه : العمل على الاعتراف بحق الفلسطينيين في أرضهم. وهو أصغر أولاد أحد المهاجرين اليهود، صرح مأخرا بأن قضية الشعب الفلسطيني قضية عادلة.وبأن الحصار الذي يتكبده الفلسطينيون أسوأ من الأبارتهيد.
يصرح النمري ان القضية الفلسطينية وكل القضايا الوطنية هي ملاذ البرجوازية الوضيعة ، وبموازاة ذلك ، بعث رسائل التبويس لأقطاب الطائفية بلبنان، ونصح المليونيرات، وتكريس الفكر الطائفي، تلكم مهام البرجوازي الغير الوضيع أي العميل أي "الثوري" المحنك الجديد حسب الفكر النمري الجديد على وزن النظام العالمي الجديد.
2 ـ في وثيقة رقم 3433/ 2006 من وثائق ويكيليكس:
إيهود أولمرت رد على طلب عضو الكونغرس الأمريكي توم لانتوس بدعم "إسرائيل" للسنيورة بالقول :" أنا أحب السنيورة وسأكون سعيدا بلقائه في أي وقت ".
الحب والهيام اتجاه فؤاد السنيورة من طرف الصهيوني إيهود أولمرت و...فؤاد النمري ( أترك اختيار الوصف اللائق للقارئ ) لن يضاهيه بالتأكيد أحد حتى زوجته...ولو استعملت أسلوب النمري في طريقة استخلاصه للنتائج عبر المنطق الصوري لوصلت إلى أن النمري هو نسخة أخرى من أولمرت أو أولمرت العربي أو أولمرت الأردني..لكن للأسف رغم حبي الكبير للمنطق الصوري في هذه اللحظة بالذات ، فإنه بسبب كرهي للانتهازية سأظل أحاول ان أكون ماديا جدليا ، ولن أعتبر أن من بدأ رسالته " بالبلشفي الأردني" أنهاها بأولمرت الأردني..واللهم لا شماتة. لكن الخلاصة أن السفارة الصهيونية في عمان تعمل بشكل جيد هذا ليس فيه شك!

ملحق :
هذه نماذج فقط لمقاطع كتبها لينين تصلح كما كل الكتاب حول المرتد كاوتسكي ، ولها نفس المضمون السياسي فقط نقوم بعملية الاستبدال البسيطة للإسمين النمري مكان كاوتسكي ، هذه النماذج التي نقترحها لا تشكل بديلا ‘ن إعادة قراءة كل الكتاب للتسلح ضد التحريفية التصفوية:
ولكن يكفي بهذا الصدد . فتعداد جميع السخافات والغباوات التي تفضل بها كاوتسكي امر مستحيل إذ أن كلا من جمله هاوية من الارتداد والجحود لا نهاية لها.
إنك تشوش الامور تشوشها بشكل قبيح ايها " المستشار في شؤون التشويش"!
إن كاوتسكي يأخذ من الماركسية ما هو مقبول عند الليبراليين (انتقاد القرون الوسطى ، الدور التقدمي للرأسمالية بوجه عام والديمقراطية الرأسمالية بوجه خاص) وينبذ من الماركسية ما هو غير مقبول عند البرجوازية ، ويلزم الصمت حولخ، ويطمسه( عنف البروليتاريا الثوري ضد البرجوازية ، من أجل القضاء على البرجوازية) . ولهذا السبب ، يتكشف كاوتسكيي حتما عن خادم ذليل للبرجوازية ، بحكم موقعه الموضوعي ، وايا كانت عقائده الذاتية. المختارات المجلد 3 الجزء الاول ص 98 .
"..إن كاوتسكي يزين وجه الديمقراطية البرجوازية بكل وقاحة وصفاقة ، فهو، مثلا ، لا ينبس ببنت شفة عما يفعله ،ضد العمال المضربين ، أشد البرجوازيين نزعة ديمقراطية وجمهورية في أمريكا أو في سويسرا.
آه ! إن كاوتسكي الحكيم والعلامة لا يقول شيئا عن هذا ! إنه لا يفهم ، هذا السياسي العالم ، إن الصمت هنا نذالة . فهو يفضل أن يروي على مسامع العمال قصصا للأطفال .. فيا للعلم ! و ياله من استخذاء ناعم امام البرجوازية ! وأية طريقة متمدنة في الزحف على البطن امام الرأسماليين و لعق جزماتهم!. و لو كنت كروب او شيدمان او كليمانسو او رينوديل، لدفعت الملايين للسيد كاوتسكي، و لنزلت عليه ضما و تقبيلا كيهوذا، و مدحته امام العمال، و دعوته الى"وحدة الاشتراكية" مع اناس محترمين امثال كاوتسكي . و كتاية الكراريس ضد "دكتاتورية البروليتارية" و رواية تاريخ الويغ و التوريز في القرن الثامن عشر في انجلترا. و التأكيد ان الديموقراطية تعني "حماية الأ قلية " و السكوت عن مدابح الاممين في جمهورية امريكا "الديموقراطية", اليست تلك خدمات يقدمها خادم دليل للبرجوازية؟ " ص 101

...إن الذي لا يستطيع أن يلحظ هذا ، إما هو خادم للبرجوازية عن وعي ، وإما هو إنسان ميت سياسيا تماما ، لا يرى الحياة الحية من وراء الكتب البرجوازية المغبرة ، مشبع كليا بالأوهام الديمقراطية البرجوازية ، وبالتالي جعل نفسه ، موضوعيا ، خادما ذليلا للبرجوازية..ص105








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية للرفيق العلمي
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 9 - 19:00 )
لقد تسلمنا للتو حصرا بتركة الرفيق ستالين من الرفيق عبد المطلب العلمي والتي كنا ننوي نشرها ضمن هذا المقال وكذلك رسالته لأمه سننشرهما تعميما للفائدة وتأكيدا وتوثيقا لما نشرناه أعلاه :مع وافر شكرنا للرفيق عبد المطلب العلمي:حصر ارث الرفيق ستالين

دفتر ملاحظات رمادي اللون ، دفتر ملاحظات احمر اللون ، اوراق عليها مسودات عدد سبعه و ستين ، خمسه غلايين و علبه تبغ و علبتا كبريت ، جاكيت ابيض عدد اثنان(قديم و جديد) ، جاكيت رمادي(قديم) ، جاكيت زيتوني (قديم)، بنطال عدد عشره( جميعها قديمه) ، كاسكيت عدد اربعه ...(يذكر انه تم تاخير جنازته بانتظار ان يتم رثي بدلته) ، ملابس داخليه سته اطقم قديمه ،علبه بها صابونه و ليفه الحمام و معجون الاسنان و مشط و فرشاه للاسنان ، دفتر لحساب بنكي به900 روبل(هذا قبل تغيير العمله حيث ان متوسط الرواتب كان 1500 روبل)

تم اعداد الوثيقه في الدقيقه الخامسه و الاربعين من صباح السادس من اذار 1953.اربعه توقيعات مع ذكر الاسم الكامل


2 - من رسائل ستالين إلى أمه
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 9 - 19:02 )
مرحبا يا امي
كيف حالك و كيف صحتك؟منذ مده لم استلم رسائل منك .على ما يبدو انك زعلانه مني . و الرب اني مشغول جدا.ارسل اليك 150روبلا ،لا املك اكثر ،اذا لم تكفيكي اكتبي لي و ساتدبر امري و ارسل ما استطيعه. سلامي للجميع و امنياتي لكي بالعيش سنين طويله .ناديا-تصغير اسم ناديجدا و هي زوجه ستالين -تهديك سلامها .
ابنك سوسو-تصغير يوسف-

مرحبا يا امي
لقد استلمت رسالتك ، من الجيد انك لم تنسينا ،انا بالطبع اشعر بالذنب لاني في المده الاخيره لم اكتب لكي ،هناك الكثير الكثير من العمل ، و الاشغال غمرتني ، ولا اجد وقتا للكتابه.انتبهي لصحتك ،اذا احتجتي اي شئ اكتبي لي . ناديا ارسلت لكي الدواء.اتمنى لك الصحه و العافيه و ان تعيشي الف عام .انا بصحه جيده.
ابنك سوسو
مع وافر التحية والتقدير للرفيق عبد المطلب العلمي الذي أمدنا بهذه المعلومات


3 - اسلوب انتهازي
زينة محمد ( 2014 / 9 / 9 - 22:28 )
لا اعتقد ان الرفيق العلمي يوافقك الرأي بما كتبته عن الرفيق النمري، تضيف تعليقات استلمتها من الرفيق العلمي لتعطي انطباع بانه متفق معك؟!!! اذا كانت لديك رغبة بالثأر من الرفيق النمري لأسباب شخصية فخلط الأمور ليس لصالحك. ما كتبته لا يدل على انك تفهم ما تقرأ والمضحك بأنك تضع اسمك بجانب أسماء مناضلين عظماء مثل انجلز وتشي غيفارا فلا اظنك تشبههم.


4 - Thought Poverty
محمود سلطان ( 2014 / 9 / 10 - 06:35 )
السباب والشتائم لا تغطي الفقر الفكري
كارل ماركس كان بعث باسم الأممية الأولى رسالة محبة وتقدير إلى ابراهام لنكولن
ورفيق الحريري يقف بالطبع على يسار ابراهام لنكولن


5 - زينة ومحمد وصلعم
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 10 - 07:08 )
الغباء وضيق الأفق وحفظ التعابير والمصطلحات تلك بعض مشاكل وعوائق الفعل المتياسر واليساري معا..إسمي أيتها الزينة الصلعمية غير موجود أصلا لا في الموقع ولا في المقال ُثانيا الإسم الذي أخترته لتوقيع مقالاتي هو رفيق عبد الكريم الخطابي وليس عبد الكريم الخطابي الفرق بينهما هو كلمة مكونة من أربعة حروف ..إن كانت قلة سمع النمري شفيعه فلا أعتقد أن قلة النظر سيشفع لك ن هناك نظارات طبية بكل الأحجام..المهم أن عبد الكريم الخطابي هو مناضل اممي ومغربي ( بمنطق النمري هذا الأمر مستحيل كيف يكون مغربيا وأمميا) وبطل حرب العصابات على الاطلاق باعتراف تشي غيفارا ويستحق أن يوضع بجانب إنجلز وماركس ولينين ولو عرفت عظماء غيرهم لوضعت إسمه في مقدمتهم..ثالثا أنت لم تأخدي السياق الذي وضع فيه إسم إنجلز بجانب عبد الكريم الخطابي وتشافيز وغيرهم وهم جميعا مختلفون بعضهم عن بعض ..ما يجمعهم هو السياق الذي وضعوا فيه داخل المقال ..غريب أنك تجهلين ألفباء القراءة ووضع الجمل في سياقها ومع ذلك لك هذه القدرة العجيبة على اتهامهم بعدم فهم ما يقرؤون ..الأغرب من كل هذا إن كان ثأرا شخصيا بيني وبين النمري لماذا تقحمين أنفك بيننا


6 - تتمة تحيتي لزينة الكتكوتة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 10 - 07:22 )
قلت كيف لشخص لا يستطيع كتابة فقرة من اربعة اسطر دون أن يسقط في تناقضك أ فاضح..أنت تقولين انها معركة ثأر بيني وبين النمري ومع ذلك تقحمين نفسك في أمر شخصي..أليس لفعلتك هاته علاقة بقلة الأدب وقلة الحياءوانعدام التربية..وعلى ذكر التربية وبعيدا عن السخرية ..التربية الثورية تربية الأحرار هي أن نخوض معاركنا على أساس قناعاتنا وليس على أساس تبعيتنا لأي كان ..ثم ما أضعف هذا النمري المسكين الذي يحتاج إلى من يتكلم دفاعا عنه بهذا المستوى..أخيرا ولك أن تسألي الرفيق عبد المطلب العلمي أن هذه المعلومات بعثت لي بعد نشر المقال وكنت أحتاج لهذه المعطيات ضمن المقال ثم إنها متوفرة أصلا.. وبالتالي من النزاهة في النشر ان أشير إلى مصدر معلوماتي وليس للإيحاء باتفاقه من عدمه وهذا آخر ما يهمني..لماذا تصادرين حق الآخرين في التعبير عن آرائهم هل تعتبرين الرفيق العلمي ضعيف إلى درجة أن يترك كتكوتة تتكلم نيابة عنه..ثم إني أخدت معطيات من لينين ومن أشخاص أحياء آخرين هل يعني هذا اتفاقهم أو اختلافهم معي ..أي منطق تستعملين أرى أن تربيتك تمت بنسبة كبيرة على يد النمري هنيئا لك وله ولكافة المسلمين


7 - ختام تحيتي لزينة الظلام
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 10 - 07:36 )
أكثر ما أثارني في تعليقك القصير جدا كنظرك هو كلماتك الثلاث الأخيرة...عندما تتحدثين عن إنجلز وتشي غيفارا فلا اظنك تشبههم ..الغريب العجيب في زميلنا النمري ومن والاه إلى يوم الدين أنهم يضعون كلمات تحيل إلى الاحتمال والشك والنسبية في أماكن تستلزم اليقين والقطع والعكس بالعكس..فما أظن هي كلمة وضعت في مكان خاطئ صغيرتي الظلامية ..أنا قطعا لا يمكن لي أن أشبه لا لينين ولا إنجلز و لاغيرهم ..ليس لكونهم عباقرة وعظماء وحسب بل الأهم لأن بيني وبينهم قرنا من الزمن صغيرتي ..بيني وبين النمري أكثر من جيل فلا يمكنني أن اشبهه ..التطورات الحاصلة في مجال الاتصالات والتواصل تجعل من جيلنا جيلا متميزا عن غيره من الأجيال .. المشكل ليس في التشابه أو الاختلاف المشكل الحقيق في الاستتباع في التبعية في انعدام امكانية شخصية مستقلة ..ما حققته أوربا قبل ثلاثة قرون أو يزيد ما زلنا نفتقده ..تكوين الأنا الاعتراف وتقدير الأنا من اجل الاعتراف وتقدير الآخر..النمري وغيره زائلان لكن شعوبنا وقضايانا باقية.فيا دواعش الماركسية الهمجية والتبعية استفيقوا ..أخيرا لن أناقش شتمك أو وصفك لي بالانتهازية فعذرك أنك تجهلين مضمونها السياسي


8 - خارج سياق العزيزة زينة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 10 - 08:40 )
رغم استغرابي بكونك تركت المقال بجزأيه والذي أثار حنقك الكبير إلى حد أن تفزعي من إمكانية إتفاق الرفيق عبد المطلب معه..فإني اعتقد أنه من الصواب لو تفضلت وقمت بنقد لكل ما جاء فيه ..ثقي أنها عملية سهلة، فقط عليك أن تثقي بقدراتك الفكرية ..أنت إنسانة بل وأعتقد أنك تناضلين في سبيل الحرية لا يهم حاليا معناها..المهم ما ينقصك فقط شيئا من الثقة بالنفس والقليل من الشجاعة فقد تتجاوزين النمري وغيره، قد تبدعين، وقد تمسخرين صاحب هذه الكلمات ، المهم أن عبر التعبير عن آرائنا بثقة وحرية قد نستفيد جميعا ..نحن لا نمارس هنا حربا ولا ثأرا عزيزيتي ..معاركنا الفعلية هي في مكان آخر ، كل ما نسعى إليه هو الاستفادة فقط من هذه الواجهة النضالية لفضح أنظمة الديكتاتوريات الرجعية وحليفيها ..لو كانت معركتنا مع النمري أو غيره لما تعشمنا عناء الكتابة ولا البحث بل نترك القبور تقوم بدورها..نحن نواجه أعداء فعليين وقساة لشعوبنا وضمن تلك المواجهة نفضح، نفضح فقط، كل من نعتقد أنه يدافع عن أنظمة الاستغلال والتبعية وخصوصا أولئك الذين يستعملون اسلحة المقهورين لإدامة قهرهم ..طلقي التبعية ثقي في نفسك ستنتجين ما يفيدنا جميعا تحية


9 - تعليق 4
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 10 - 08:53 )
نحن بعمل بكل جهد زميلنا وبكل إصرار العمال على تجاوز فقرنا الفكري الذي لا ننفيه بل نؤكده،وهو سبب إظافي للحقد والإصرار على مواجهة أعدائنا الطبقيين..فقرنا الفكري وحتى المادي هو مشكلة وجريمة تقترفها انظمتنا الرجعية الديكتاتورية الرجعية في حقنا وحق أبنائنا ، لا داعي لتزويدك بمرتبة المغرب وباقي بلداننا فيما يخص التعليم والتنمية البشرية فهي متوفرة على النيت، وهو نفسه مبررنا وسبب عنفنا اللفظي اتجاه كل مرتزقة السياسة ، ما وجدته سبابا وشتائم هو بالنسبة لنا تعبير عما يخالج صدورنا اتجاه اعدائنا سبب فقرنا..فهلا تفضلت وأعطيتنا نماذج مما تعتبره شتما وسبا حتى تكون ممارسة من نفس النوع الذي تنتقده ، وحتى لا يكون حكمك حكم قيمة ، لا اعتقد أن الكسل سيكون لك مبررا لتزويدنا بنماذج لتلك الشتائم..أخيرا أعرف ان احد المعتوهين في المغرب وهو شيخ جماعة العدل والاحسان أرسل بدوره رسالة إلى الحسن الثاني وأعرف رسالة أخرى بعث بها الكاتب العام لحزب النهج إلى وزير الداخلية لتحريضه على مضاعفة قمع الطلبة ..وكل هؤلاء هم على يسار النمري ..أي اسلوب هذا إن لم يكن البؤس الفكري المدقع يا رفيقي في الحرمان لكن مسؤولية بؤسك


10 - تتمة تعليق 4
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 10 - 09:26 )
الرسالة المشار إليها اعلاه ليست لماركس بل هي موقعة من طرف ازيد من 15عضو من اعضاء الجمعية الأممية للعمال وأهم شيء فيها هو منطلقها أي مصلحة العمال وحركتهم في أوربا : سنختار هاتين الفقرتين من الخطاب وهو منشور هنا بالموقع : بينما سمح العمال، القوى السياسية الحقيقية في الشمال، للعبودية أن تشوه جمهوريتهم، حيث كان الزنجي قبلاً يُمتلك ويباع بدون موافقته، فقد تباهوا بأن أسمى امتياز للعامل الأبيض هو أن يبيع نفسه ويختار سيده، ولم يكونوا قادرين على تحقيق حرية العمل الحقيقية، أو أن يساندوا إخوتهم الأوروبيين في نضالهم من اجل التحرر، ولكن هذا العائق قد أزيل بنهر دماء الحرب الأهلية.
ثم المقطع التالي : إذا كانت مقاومتكم للسلطة العبودية قد مثلت شعاراً ادخرتموه لانتخابكم الأول، فإن صيحة الحرب المظفرة لإعادة انتخابكم هي موت العبودية.
فبأي منطق نضع لينكونن وهو من قاد حربا ضد نظام العبودية ضد السود ووحد بلاده برغم موقف بريطانيا الداعم للكونفدرالية وقضى على الحرب الهلية بهزيمة المدافعين عن النظام العبودي ، فبأي مقياس نتحدث عن مقارنته باليمين أو اليسار مع عميل لآل سعود وهذا ليس شتما ، لقد ادليت بمعطيات


11 - تعليق 4 مع تحياتنا للسيد محمود سلطان على إطلالته
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 10 - 09:42 )
إذا بطلت المقارنة بين الحريري ولينكونن فلا اعتقد ان هناك عاقل قد يقارن شاعر الدياليكتيك بالسيد فؤاد ستكون نكتة سمجة من نكث القرون الوسطى..والأهم في المقارنة ليس شخوصها بل زمنها ..أنت تتحدث عن رسالة بين جمعية أممية للعمال في أوائط القرن التاسع عشر وبين رئيس للولايات المتحدة لنفس الفترة، أهم ما في تلك الفترة أن الولايات المتحدة لم تكن قوة إمبريالية تستعبد شعوبا بكاملها..كان أجدر بك عمليا لو أسعفك غناك الفكري أن تستند على الرسائل الشفهية التي بعثها لينين إلى حكام الولايات المتحدة والتي نقلها السفير الأمريكي وبعض الجواسيس ، لو فعلت هذا لأمكننا نققاش المر من زاوية أخرى..ثم ما هذا التعامل الديني مع ماركس ..إن كان ماركس قد قيم إيجابيا دور الاستعمار في البلدان المتخلفة ، وأعطى تقييما إيجابيا بالمعنى التاريخي للاستعمار الفرنسي بالجزائر مثلا مع الاشارة إلى إدانته لجرائمها هناك ، هلمعنى ذلك ان نحيي الاستعمار الغير المباشر الذي ترزخ تحته بلداننا وهل معنى هذا تاييدنا للاستعمار الصهيوني لفلسطين!! قليل من الجدل المادي رفيقي وإن كان مضرا بالغنى المادي فهو مفيد للغنى المعرفي والفكري الذي تتمتع به تحية


12 - توضيح
عبد المطلب العلمي ( 2014 / 9 / 10 - 13:07 )
دخلت متاخرا لارى النقاش محتدما (الكهرباء دائمه الانقطاع هنا رغم ان اوكرانيا مصدره لها)و لاكتشف ايضا انه يوجد جزء اول لهذا المقال لم اطلع عليه بعد .الفقرات في التعليقين#1و2 بالفعل ارسلتها انا للرفيق ابونضال بناء على طلبه دون ان اساله عن هدفه و هذا امر طبيعي،و ربما ما كنت سالاحظ ذلك لولا ان احد الرفاق ارسل لي رساله مع رابط المقال لاشعاري ان الحديث يدور هنا حولي.
بدايه اشير الى اني اختلفت مع الرفيق النمري بعده قضايا و تناقشنا سواء على هذا الموقع او على الخاص ،ووصلنا احيانا الى قاسم مشترك،لكن تخوينه و نزع صفه البلشفيه عنه ،فهذا يخرج عن اطار النقد الهادف اولا ،و يسلب الرفيق بشحطه قلم تاريخه النضالي و صموده البطولي طوال عقود.لمعرفتي بما تعرض له من تعنيف و ظلم سواء من الدوله او من الحزب ،لمعرفتي كيف كانت عائلته تتضور جوعا ،لمعرفتي بمبدئيته و نظافه يديه . لست استبعد بل اشجب التلميحات احيانا و التصريحات و اتهامه بالعماله.
اعرف ابو نضال و حده ردات فعله لكني لم اتوقع ان تصل لهذا الحد ،هذا ليس نقدا بل هجوما و بكلمات غير مقبوله،انه موقفك يا رفيق لكن ارى انه كان اجدرا ان يكون نقديا و ليس هجوميا


13 - ماركس و لنكولن
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 10 - 15:45 )
يقول محمود سلطان في تعليق رقم 4
ورفيق الحريري يقف بالطبع على يسار ابراهام لنكولن....

1.هذه (بالطبع!!!!!! ), تعني أن السيد محمود متأكد تماماً من استنتاجه العجيب و الغريب, بأن الحريري يقف على يسار لنكولن.

2. واذا كان السيد محمود يعرف الحريري , فهل يعرف لنكولن جيداً؟

3. الجميع يعلم أن الحريري هو طفل آل سعود المدلل, والجميع يعلم من هم آل سعود.

4. هل يعلم السيد محمود لماذا ارسل ماركس رسالة الى لنكولن بتاريخ 22-11-1864؟

5. وهل يعلم ان لنكولن أدان الرأسماليين بأقذع العبارات
These capitalists generally act harmoniously and in concert, to fleece the people

6. اعتقد أن الجهل قاتل و يكون كارثة , أن دافع جاهل عن جاهلاً.

وتحية للخطابي و للعلمي.


14 - وبئس الشيوعي
زينة محمد ( 2014 / 9 / 10 - 21:41 )
1-الشيوعي يا رفيق عبد الكريم الخطابي لا يهزأ من أسماء القراء كأن تعنون تعليقك بزينة و محمد وصلعم وممكن ان اهزأ من اسمك واسميك بالعبد والرفيق الأعلى والخطاب.
2- الشيوعي يا رفيق عبد الكريم الخطابي يحترم المرأة و ويبتعد عن البذاءة فلا يخاطب المرأة بالكتكوتة و لا يوزع التهم على النساء جزافا كان تتهم زوجة الحريري الأولى بانها باعت نفسها وليس لديك ادلة.
3- الشيوعي يا رفيق عبد الكريم الخطابي لا يزج بأسماء رفاقه مثلما استعملت اسم الرفيق لتعطي انطباعا بان الرفيق العلمي متفق معك.
4- الشيوعي يا رفيق عبد الكريم لا يتهم الناس جزافا من دون اثباتات! هل لديك ما يثبت بأن الرفيق النمري يسترزق من الحريرى ؟ او هل لديك ادلة بان الرفيق النمري عميل؟ كيف لك ان تتهمه بهذا وليس لديك ما يثبت أنه يكتب من منطلق مصلحة شخصية.
وأخيرا اود ان أقول لك باني لم اناقش المقال لان المقال تافه و لايحوي أي أفكار تذكر وانصحك بان تميز بين الظاد والضاد فهناك فرق بينهما.


15 - الرفيق عبد المطلب العلمي
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 11 - 08:20 )
أولا وكما هي عادتي مع شخصكم العزيز أحييك على مروركم الكريم
ثانيا أهم ما جاء في تعليقك هو التالي: لست استبعد بل اشجب التلميحات احيانا و التصريحات و اتهامه بالعماله.
اعرف ابو نضال و حده ردات فعله لكني لم اتوقع ان تصل لهذا الحد ،هذا ليس نقدا بل هجوما و بكلمات غير مقبوله،انه موقفك يا رفيق لكن ارى انه كان اجدرا ان يكون
نقديا و ليس هجوميا لكم كامل الحق رفيقنا في شجب بل وحتى إدانة ما توصلنا إليه من نتائج بناء على بيناه في مقالين حتى الآن ليس بخصوص شخص النمري كما يحاول البعض شخصنة النقاش أو الصراع بل بخصوص مقالين للنمري الأول يتعلق بوصف الشيوعيين باللاوطنيين ووفق فهمي المتواضع اللاوطني هو العميل أو الكمبرادور ثم الرسالة إللى سعد الحريري ..إذن أنت ترفض النتيجة التي توصلت لها دون دحض لللبنيان الذي أوصل لها وهذا أسلوب غريب ..النقد أو الهجوم ولا أعرف لهما فرقا يستدعي نقد ما كتبته في مقالين وقراءة رسالة النمري قراءة سياسية وليس الاكتفاء بالديباجة التي تصلح في كل زمان ومكان ومع اي كان وحول اي مقال أنا أختلف مع النمري وأتفق مع النمري ..هذا الاختلاف في أشياء والا


16 - تتمة عبد المطلب
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 11 - 08:29 )
قلت صيغة أنا أتفق مع النمري في أشياء وأختلف مع النمري في اشياء هي لغة أقرب للخطاب الديبلوماسي منه للخطاب السياسي..النقاش رفيقي هو حول رسالة بعث بها السيد النمري ولست أنا المسؤول عن كتابتها..أزل إسم النمري وأعد قراءة تلك الرسالة ..فقد تصل إلى الموقف الصحيح..أنا لا أحبذ الخطاب الديبلوماسي وهذه مشكلتي وأنا مرتاح مع هذه المشكلة..لأكني ابدا لن أهادن ايا كان بدعوى ماضيه..لقد علمتني الماركسية رفيقي أن الحاضر مفتاح فهم الماضي وليس العكس وحده الفكر الظلامي يفسر الحاضر انطلاقا من الماضي ..إن كان للنمري بطولات فعلية أو وهمية في ماضيه فلا تنفي المستنقع المتسخ الذي يسبح فيه الآن..وأنا تجنبت نقاش هذا الماضي وأعتقد بأن الخيال يطغى فيه على الوقائع وقد أتناوله غن استدعت الظروف وأقدم هنا مثال فقط..إن كان النمري بالفعل قد حسم موقفه من التحريفية التي سادت بعد المؤتمر العشرين وما نسميه بالخروتشوفية فما معنى تطبيله لقيادة الحزب الشيوعي المغربي وهو السابح حتى قدميه في تلك التحريفية طيلة تاريخه..كيف يكون حزب علي يعتة حزبا شيوعيا بينما الذين فضحوا تحريفيته وواجهوها هم مغامرون ..إن أردت التفصيل أكثر في هذه النب


17 - ختام عبد المطلب
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 11 - 08:40 )
قلت إن أردت التفصيل في هذه النقطة أنا مستعد لذلك فما عليك غلا أن تطلب هنا بالحوار المتمدن أو على الخاص لا فرق عندي..أخيرا اعرف طيبة قلبك رفيقي لكن في الصراع السياسي وخصوصا في هذه المرحلة الون الرمادي هو أخطر ما يصيب ممارستنا السياسية..العلاقات الاجتماعية شيء والصراع السياسي حول المواقف والقناعات شيء آخر..كنت اتمنى أن أتمتع بمثل حسك الديبلوماسي لكن من عاش وسط العمال وهم يدهسون تحت نير الاستغلال ةتحت سياط الجلادين واعتصاماتهم تفجر بالهراوات وتحت أحذية البوليس يصعب بل يستحيل عليه التمتع بتلك النعمة الديبلوماسية المتسامحة التي تتمتع بها. بعبارة أخرى هناك رسالة منشورة من طرف النمري وهناك لحد الآن مقالين نقضا لها ..إما أن نعطي موقفا أو نقوم بقراءة نقدية شريفة ومبدئية للمقالين وللرسالة..وإما ..حتى الصمت لا اعتقد أنه حلا سليما ..عموما رفيقي اضأت المقال ..في انتظار نقد موضوعي لما جاء بالمقالين ..وإلا حسب منطقك كان تعليقك تهجما وليس وجهة نظر ..تحياتي حكيم


18 - الزميل العزيز جاسم الزيرجاوي
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 11 - 08:44 )
تحية للعزيز جاسم الذي شرف المقال وأجدد شكري لكم الذي استهللت به هذا المقال في جزئه الأول ,,صراحة ما كلفي 3 تعاليق قمت بإيصاله في تعليق واحد وبطريقة ذكية جدا ، وكما هي العادة..تحياتي العالية مرة أخرى


19 - زينة محمد الرائعة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 11 - 09:06 )
أقسم أنك مصيبة(بمعنى محقة وليس من المصائب )في مجمل تعليقك..بالرغم من أنك لو سألتني لوفرت عليك النقاط الأربع التي أدرجتها في تعليقك الذي أشكرك عليه وأحيي جرأته التي أصبحت مفقودة عند بعض أشباه الرجال :1 ـ أنا فعلا عبد ، عبد مأجور كما حدده ماركس بالضبط ، وأنا بالنسبة لنفسي أنا رفيق أعلى لنفسي والخطاب إن كان لها علاقة بالخطابة فأنا أتمتع بقدر لا بأس به من فن الخطابة قد رسل لك بعض خطبي الشفهية إن أردت الاطلاع عليها، النتيجة عشرة على عشرة 2ـ الكتكوتة هي أنثى الكتكوت اي صغير الدجاجةا اعرف اين البذاءة في هذا فهو طائر لطيف كأن نقول للمغني أنت بلبل مثلا، إن كان المشكل في التصغير فلنسميك دجاجة إذن.. لا أعرف لماذا لم تنتبهي لوصفي لك بالعزيزة ..ومع ذلك اعتذر ولن استعمل هذا النعت ما حييت حتى مع طفلتي الصغيرة..وعد. 3ـ الرفيق العلمي أعطى موقفه وبالتالي هذا الأمر خارج النقاش الآن 4ـ اثبات استرزاق النمري هو رسالته ونفس الشيءحول عمالته لاينصح ويمدح عميلا سوى عميل مثله مع العتذار منك طبع.أما زوجة الحريري فأنا لم اذكرها بل تحدثت عن زوجها هو من طلق وقد استعملت كلمة قد ثم هذا الجزء من المقال هو مخصص للنمري


20 - تتمة التحية للرائعة والمتألقة زينة محمد بدون صلعم
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 11 - 09:25 )
قلت ذاك المقطع من المقال هو مخصص حصرا للسيد فؤاد النمري كما اشرت في المقال ..أي أنه ممنوع على اقل من 90 سنة من النضال لأن هذه الفئة من الناس هي الوحيدة تقريبا التي تستطيع تفسير ذلك وتعرف ايضا ما يحصل داخل قصور الملوك، حتى أنا قمت بإعطاء احتمالات إما أن يكون طلاقا اختياريا وإما ان يكون تنازلا مدفوع الثمن ..عموما كي لا أطيل في هذه النقطة انصحك بكتاب صديقي الملك به بعض من هذه النماذج ..أما باقي النقط حول النمري فقد قدمت مقالين حتى الآن ناقشت فيهما فقط نقطتين من رسالته إن لم يكن ذلك كافيا فأنا مستعد لنقاش باقي النقط أو الفضائح ضمن الرسالة نزولا عند رغبتك عموما سأضيف حلقة أخرى ولك القرار. المقال تافه و لايحوي أي أفكار تذكر وانصحك بان تميز بين الظاد والضاد فهناك فرق بينهما. أتفق معك تماما عند إعادة قراءة المقال وجدته تافها لذلك سوف أضيف حلقة أو حلقتين أما الضاد والظاء ففعلا أجد مشكلا سأعمل على تذاركه في المقبل من الأيام ..أخيرا أنا لست شيوعيا لو سألتني لوفرنا هذا الجهد ..أرأيت تستطيعين التعبير دون التبعية لأحد واصلي رفيقتي الرائعة والمتألقة أكيد ستكونين أحسن وأفضل مني وطبعا من النمري


21 - عفوا عفوا عزيزتي زينة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 11 - 09:38 )
لقد نسيت نقطة مهمة قد تكون محددة في مدى شيوعية المرء من عدمها لقد جاء في تعليقك الشجاع الجملة التالية وانصحك بان تميز بين الظاد والضاد فهناك فرق بينهما...تصحيح حرف الظاء ..إذن لنعمل كلينا بنصيحتك الرائعة مثلا ..هذه ليست مشكلة شكلية رفيقتي ولم استعمل هذا الأسلوب لكي دخل معك في سجال مجاني ..فالنقطة التي أثرتها هي غاية في الأهمية وتتعلق رفيقيتي بعدم تطور لغتنا العربية واستمرار شكلها البدائي الممل ككل بنياتنا الاجتماعية ..أظن أن استمرار هذه الحروب الضاد والظاء الدال والذال وعلامات الترقيم وغير ذلك مما أنا لست اهلا لنقاشه لأن ذلك يتطلب تخصصا في اللغات واللسانيات .. أعتقد أن لغتنا اصبحت متجاوزة من الناحية العملية ولو تخلصنا من انظمة البدو أكيد ان لغتنا ستكتسب رونقا آخر ، وهذه النقطة أثيرها هنا لكي تطرح للنقاش فقط فما معنى أن يبقى جزء كبير من مثقفينا يجهد نفسه من أجل رفع الفاعل ونصب المفعول وفتح النعت وما ذنب أطفالنا في هذه المعمعة وعلينا نحن من نكتب بهذه الغة أن نتجاوز هذه الطابوهات اللغوية ونكتب مثلا بالضاد وحدها وبالدال وحدها وهكذا نسهم في تحرير لغتنا من قيودها ريثما تتحرر شعوبنا من قيودة


22 - محمود سلطان والملك
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 11 - 10:56 )
محمود سلطان تعليق رقم 4
1. هو نفسه محمود سلطان الذي أهان الحوار المتمدن بصرخته الباسة و التي تثير الاشمئزاز بتارخ 28-05-2015
ألف تحية وتحية لملك الأردن عبدالله الثاني.

2. والذي عرف نفسه بتاريخ 10--7-201, بقوله:
أنا كماركسي أرثوذكسي متقاعد


23 - دونكيشوتيو تحرير اللغة
سعيد زارا ( 2014 / 9 / 11 - 12:40 )

العناية باللغة ليست لها علاقة بتحرر الشعوب من قيودها, فاللغة لا ترتبط ابد بالبناء التحتي كما يرتبط البناء الفوقي به, اللغة هي صنع كل الشعب كل طبقات المجتمع, فهي لا تقتصر على اسهام طبقة دون الاخرى, لغة العرب البدو لا زالت رائعة رغم تبدل الانظمة , فما وقع هو اغتناء اللغة ليس الا و هو غنى ساهمت فيه جميع طبقات المجتمع و سوف يصلح حتى في الاشتراكية ان استطاع العرب الانتقال اليها, و لنا في تجربة روسيا خير مثال على ذلك حيث كانت تعتبر اللغة الروسية حتى في الاشتراكية عهد ستالين بلغة بوشكين مع القليل من التغيير طبعا حيث اغتنى القاموس.



مهمة تحرير اللغة هي مهمة دونكيشوتية كما اشار الرفيق ستالين في ما كتب حول الماركسية و اللغة.


24 - كل التحية زميلي الزيرجاوي
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 11 - 18:50 )
إذن وكخلاصة السيد محمود سلطان هو نسخة مطابقة للسيد فؤاد النمري..والباقي تبع..تحياتي معلومات دقيقة وجيدة لقد قلت لايدافع عن الرجعي سوى الرجعي وعن العميل سوى زميله في العمالة..تحياتي القلبية زميلي العزيز


25 - إلى سعيد محمد زينة زارا
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 11 - 18:56 )
المقال موضوعه حول رسالة النمري واسترزاقه..لنترك اللغة لذوي الاختصاص تلك كانت انطباعاتي حول موضوع اللغة وليس بحثا فيها..لو نورتنا أيها الحافظ حول تعاملستالين مع من بعثوا رسائل إلى ألمانيا عبر ديبلوماسييها سيكون أفيد ..إن لم تكن تعرف شيئا فما عليك سوى الابتعاد عن التبعية والحفظ الأعمى والتواضع قليلا لتطلب مني ذلك..لن أبخل عنك بالمعطيات ولا الوثائق التي بحوزتنا..بل قد ننشر جزءا منها حتى تستفيد دون أن تطلب..تحياتي هلا نورتنا قليلا حول الأورتودوكسية؟؟؟؟ّ


26 - إلى زارا
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 11 - 18:58 )
عفوا المقصود هلا نورتنا حول دونكشوتيو اللغة وليس الأورتدكسية؟؟مع الاعتذار برغم ما لهما من علاقة


27 - إِنّ اللّبيبَ مِنَ الإشارةِ يَفهمُ
عبد الحسين سلمان ( 2014 / 9 / 11 - 19:29 )
الصديق الخطابي
تحية
تعليق رقم 24
قالت العرب قديماً:
إِنّ اللّبيبَ مِنَ الإشارةِ يَفهمُ


28 - تحية لصاحب أروع طريقة في التعليق
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 12 - 02:06 )
الصديق العزيز الزيرجاوي:يقول المثل المغربي بما انني ضعيف جدا في لغة الشعر : حتى شاب عاد دارو حجاب ..
معناه : حتى شاب أي حتى بلغ من الكبر عتيا
دارولو حجاب: أي وضعوا له تميمة ضد العين والحسد وغير ذلك من معتقدات غيبية قديمة
.مثال متعلق بصاحبنا وحوارييه ..ا
أردت فقط رد التحية بأحسن منها لكني عجزت فرديت التحية فقط لا اتوفر على الأحسن منهاهههههههههههههههه
تحياتي القلبية تشرفت بكم صديقا عزيزا


29 - تحية لصاحب أروع طريقة في التعليق
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 12 - 02:06 )
الصديق العزيز الزيرجاوي:يقول المثل المغربي بما انني ضعيف جدا في لغة الشعر : حتى شاب عاد دارو حجاب ..
معناه : حتى شاب أي حتى بلغ من الكبر عتيا
دارولو حجاب: أي وضعوا له تميمة ضد العين والحسد وغير ذلك من معتقدات غيبية قديمة
.مثال متعلق بصاحبنا وحوارييه ..ا
أردت فقط رد التحية بأحسن منها لكني عجزت فرديت التحية فقط لا اتوفر على الأحسن منهاهههههههههههههههه
تحياتي القلبية تشرفت بكم صديقا عزيزا


30 - تنوير نزولا عند رغبة صاحب المقال
سعيد زارا ( 2014 / 9 / 14 - 17:31 )


ان نقاش موضوع الماركسية و اللغة هو أفيد و أهم من نقاش المقال أعلاه بجزءيه ، فالمقال أعلاه هو مداخلة في الشتم و السباب ليس إلا، لذا أجدني ألبي طلب صاحب المقال في تنويره بخصوص مهمة الدونكيشوتيين في ـ تحرير ـ اللغة.

يعتقد صاحب المقال ان لغتنا ـ اي اللغة العربية ـ اصبحت لغة متجاوزة عمليا في تعليقه 21، فصاحب المقال يثير هنا نقطة هامة و يستمر في تعليقه ليفسر لنا بعض هذه التجاوزات :لماذا يجهد المثقفون انفسهم في رفع الفاعل او نصب المفعول و النعت؟و عليه فالكتابة دالا عوض ضاد او ضاد بدل ظاد او نعت الظاد بالظاء قد يضيف الى اللغة رونقا و جمالا ، و بمثل هذه التخريجات العبقرية يساهم صاحب في المقال في تجاوز هذه الطابوهات و تحرير اللغة من اللغة من قيودها ريثما تتحرر شعوبنا.

ما الفائدة من هذا -التحرير- ان كانت بنية اللغة حاليا صالحة لان تخدم كل المجتمع، بعبارة اخرى ما فائدة ان يصير دير ضير أو دليل ضليل و ...الخ هذه فوضى و ليس بتحرير.

من، إذن، غير الدونكيشوتيين، يمكن أن يضعوا أمام أنفسهم مثل هذه المهمة؟
كما قال ستالين


31 - تلميذ كذاب كشيخه
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2014 / 9 / 16 - 20:21 )
هناك مثل مغربي يقول :داك الفرع من ديك الشجرة..في حالتتنا المثل يصبح : هذا الطحلب من ذاك المستنقع ..التعليق الذي يناقشه التلميذ الكسول به كلمات مفصلية أعتقد ان صاحب التعليق 30 طلقها تماما بحسب ما تعود عليه من فكر إطلاقا هذه الكلمات هي : أظن وأعتقد وقد وربما..الكذاب نسب لي هذه الجملة: وعليه فالكتابة دالا عوض ضاد او ضاد بدل ظاد او نعت الظاد بالظاء قد يضيف الى اللغة رونقا و جمالا ...الجملة الأصلية هي : أعتقد أن لغتنا اصبحت متجاوزة من الناحية العملية ولو تخلصنا من انظمة البدو أكيد ان لغتنا ستكتسب رونقا آخر ، وهذه النقطة أثيرها هنا لكي تطرح للنقاش فقط ....لماذا هذا الرجعي حذف شرط اكتساب لغتنا لرونق آخر وهو سقوط أنظمة البدو أي الأنظمة العميلة التي تستخدمك أنت وشيخك كأبواق لها..لن أدخل في جدال عقيم حول النقاط الأخرى المسخرة في تعليقك ..أخيرا رغبتي ان تناقش بدون أن تكون تابعا لأحد يا سيدي دع عنك مقالي بأجزائه ..ناقش رسالة شيخك ودافع عنها ..أرنا ما لديك دون حفظ ..كرهتمونا في الماركسية وفي ستالين إن كان مثلك وشيخك يرفعون رايتهما

اخر الافلام

.. تكريم إلهام شاهين في مهرجان هوليود للفيلم العربي


.. رسميًا.. طرح فيلم السرب فى دور العرض يوم 1 مايو المقبل




.. كل الزوايا - -شرق 12- فيلم مصري يشارك في مسابقة أسبوع المخرج


.. الفيلم اللبنانى المصرى أرزة يشارك فى مهرجان ترايبيكا السينما




.. حلقة #زمن لهذا الأسبوع مليئة بالحكايات والمواضيع المهمة مع ا