الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بدا المسلمون يخجلون من قرآنهم

كامل النجار

2018 / 1 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


مع انتشار الشبكة العنكبوتية (الانترنت) واتساع قاعدة المسلمين الذين اكتشفوا زيف الإسلام وزيف رسوله مغتصب الطفلة عائشة، وخجلهم من أخلاقيات رسولهم، انبرى باكستاني يعيش في أمريكا, واسمه شانافيز T.A.Shanavas، انبرى إلى الدفاع عن قثم (محمد) وأتى بحسابات لا مصدر لها في كتب التراث وزعم أن عائشة كانت في عمر الثامنة عشر عاماً عندما تزوجها قثم. وسرق شاب مصري اسمه إسلام بحيري ذلك المقال بعد أن ترجمه إلى العربية ونسبه لنفسه واشتعلت مواقع الإسلاميين على الشبكة بالتصفيق والتهليل للمصري إسلام بحيري قبل أن يقاضيه الأزهر بحجة أنه نفى ما أثبته البخاري، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، من أن عمر عائشة كان ست سنوات عندما بنى بها قثم.
والآن بعد الهجوم المتكرر على هضم الإسلام حقوق المرأة وبيعها في سوق النخاسة تحت مسمى ما ملكت أيمانكم، خجل شيوخ الإسلام من قرآنهم الذي يقول (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّـهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّـهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا) (النساء، 34). وبعد أكثر من ألف عامِ من ضرب النساء، حتى من أصحاب قثم الذين كانوا مقربين منه مثل عمر بن الخطاب والزبير بن العوام ابن عمة قثم، يأتي شيوخ الإسلام ليقولوا لنا إن كلمة (واضربوهن) لا تعني الضرب المفهوم من الكلمة، وإنما الضرب تأتي هنا بمعنى المباعدة، أي أن يباعد الرجل بينه وبين زوجته. فإذا كان إله القران قد قصد من كلمة (واضربوهن) المباعدة بين الرجل وزوجته، وليس الضرب بالعصا، فلماذا لم يمنع قثم أصحابه من ضرب زوجاتهم. فقد روى القرطبي في تفسيره للآية 34 من سورة النساء أن عمر ضرب زوجته فعُزل في ذلك فقال: سمعت رسول الله .... يقول لا يُسأل الرجل فيم ضرب أهله (الجامع لأحكام القرآن، الطبعة الأولى، 2006، مؤسسة الرسالة، بيروت).
ثم أن الزبير بن العوام، ابن عمة قثم وزوج أسماء بنت أبي بكر، كان مشهوراً بضرب زوجته ضرباً مبرّحاً، وقال إبراهيم بن المنذر: ثنا عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة، عن هشام بن عروة قال: ضرب الزبير أسماء، فصاحت لعبد الله بن الزبير، فأقبل، فلما رآه قال: أمك طالق إن دخلت! قال: أتجعل أمي عرضة ليمينك، فاقتحم عليه وخلصها، فبانت منه (تاريخ الإسلام للذهبي، ج 3، ص 119). فهل كان قثم وأصحابه لا يفهمون القرآن ولذلك لم يمنع قثم أصحابه من ضرب زوجاتهم ويشرح لهم أن الضرب في الآية المذكورة يعني المباعدة وليس الضرب المعروف؟
تعالوا لنقرأ ما خطه الدكتور محمد شحرور عن معنى الضرب في القرآن: (أما ضرب في التنزيل الحكيم فقد استعملت بمعانٍ عديدة بعيدة عن الضرب الفيزيائي وهي: ضرب الله مثلا للذين آمنوا} ضرب المثل {وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله} يسافرون للعمل والرزق. {إذا ضربتم في سبيل الله} أيضاً بمعنى سافرتم وقد تكون للجهاد. وهنا نوضح معنى {ولا يضربن بأرجلهن ليعلم مايبدين من زينتهن} الضرب هنا هو ممارسة عمل تظهر المرأة فيه زينتها المخفية، وهو ما نقول عنه الآن (التعري – ستربتيز) ولاعلاقة للخلخال بذلك..... وما أراه وما يقبله العقل والمنطق والواقع، أن المرأة صاحبة القوامة إن استبدت وتسلطت، ولم تسمع لموعظة أو نصيحة، ولم يفد هجر فراشها (إن كانت زوجة)، فلنا أن نتخذ بحقها الإجراء الصارم ونسحب منها القوامة.) انتهى
فإذا كان معنى كلمة (واضربوهن) لا تعني الضرب بالمعنى المفهوم، فكيف يفسر لنا الدكتور محمد شحرور وأمثاله هذه الآيات: (وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطاً أمماً وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجر فانبجست منه اثنتا عشرة عيناً وقد علم كل أناس مشربهم) (الأعراف 16). فهل الضرب هنا يعني المباعدة بين اجزاء الحجر أم يعني الضرب الفيزيائي للحجر لينبثق من الماء؟
(فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون) (البقرة 73). يقول المفسرون إن بني إسرائيل وجدوا رجلاً مقتولاً ولم يعرفوا قاتله فأخبرهم موسى أن يذبحوا بقرةً ويضربوا الميت بلسانها، فعاد الميت إلى الحياة وأخبرهم بقاتله. فهل الضرب هنا لا يعني الضرب الفيزيائي؟
وعندما يتحدث القرآن عن الكفار يقول: (فكيف إذ توفاهم الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم) (محمد 27). فهل الملائكة هنا تباعد بين الكفار ووجوههم وأدبارهم، أم تضربهم الضرب المعروف لكل من يتحدث العربية؟
هناك رابط في آخر المقال يشرح فيه شيخ مصري أن الضرب في الآية المذكورة يعني المباعدة فقط وليس الضرب بالعصا أو السواك. وفي أخر الشريط هناك تسعة شيوخ كلهم يكرر نفس العبارات ويزعم أن ضرب المرأة غير مسموح به في القرآن. أعتقد أن هذه علامة طيبة عندما يخجل عشرة شيوخ من قرآنهم الذي حتماً لا يصلح لكل زمان ومكان، كما يزعمون، ويحاول كلٌ منهم أن يُلمّع صورة القرآن.
أرجو مشاهدة هذا المقطع الذي يُظهر أمريكياً أبيضَ كان قد اعتنق الإسلام وتعلم العربية الفصحى ودافع عن القرآن لأكثرمن تسع سنوات، ثم خجل من القرآن ورسوله فترك هذا الدين الذي لا يمكن لإنسان لديه ذرة من عقل أن يدافع عنه https://www.youtube.com/watch?v=4H5ABt52yX4
والمقطع الأخر الذي يتحدث فيه شيوخ الإسلام فهو على هذا الرابط:
http://akhbarek.com/society/2016/12/14/واضربوهن،-عندما-يخطئ-التفسير-الكلاسي
أعتقد في المستقبل القريب سوف يخجل شيوخ الإسلام من إلههم الذي وعدهم بماخور اسمه الجنة وخوّفهم بعذاب أبدي أن لم يؤمنوا به وبرسوله قثم بن عبد اللات








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - آية الله العظمى كوكل يمثلني
عبد الكريم الواسطي ( 2018 / 1 / 22 - 22:48 )
يقول بعض المتحذلقين ان الغرب أستنبط جل حضارته من القرآن .. اقول انا كمسلم ماذا يمكن ان استفيد في حياتي العملية من آية ولما قضى منها وطرا مثلا بل فعلا هناك آيات استحى منها كقوله ونفخنا فيها او وانكحوا الايامى وغيرها من آيات النكاح ... مع العرض ان هناك توصيات لرجال دين عديدون يوصون بعدم تشجيع الفتيات على قراءة سورة يوسف لما فيها من الاثاره الجنسيه والتركيز على قراءة سورة ياسين بدلا عنها ... الشكر والتقدير والثناء والتبجيل لاية الله العظمى كوكل وابناء عمومته مواقع التواصل الاجتماعي ومراكز ومحركات البحث لانهم اناروا لنا الطريق يسبقها الصلوات على السيد توماس اديسون والتسليم


2 - تحطم الصوره
على سالم ( 2018 / 1 / 22 - 23:10 )
اتفق معك تماما دكتور كامل فى رؤياك , النتيجه رائعه بدون جدال بل ومدهشه , تخيل ان الشيوخ الان اصبحوا مرعوبين وخائفين وربما تبولوا فى سراويلهم من كميه لغه الاجرام والكراهيه والدمويه والوحشيه فى كتابهم القرأن الرهيب , هذا كان نتيجه عمل الانتيرنيت والفضائيات والسوشيال ميديا خلال العشر سنوات الماضيه فقط , ماذا اذن تتوقع الحال بعد عشرين او ثلاثين عام من الان ؟ اكيد الشيوخ سوف تتم فضيحتهم على الملآ , سوف تنكشف اكاذيبهم وفسادهم وفجرهم وعهرهم , اكيد الصوره سوف تتغير كثيرا ويتم تعريه الاسلام تماما حتى من عورته العفنه


3 - المصطفى العدنان خيرها
بولس اسحق ( 2018 / 1 / 23 - 00:12 )
قد يأتي أحد المغيبين ويقول أنّ السبي وملك اليمين يكون فقط للمرأة المقاتلة وليس لكل النساء، ولكن هل نص القرآن أو السنة على ان علة جواز السبي هو بدئ الجيش الخصم بارتكابه، هل نص على ان السبي محرم الا اذا بدأ به العدو، وبالتالي يكون محرما في هذا الزمن؟ هل هنالك دليل واحد على ان الجيش المقاتل للمسلمين هم الذين بدأوا السبي؟ من هن نساء المسلمين اللواتي سباهن رجال بنو قريظة الذين أبادهم محمد عن بكرة أبيهم بعد أن نزلوا على حكمه فسبى نساءهم بعد ان قتلهم واصطفى صفية له بعد ان خيرها المصطفى بين نكاحها او نحرها او ان يتسلى بها الصحابة العصابة، عندما سبى محمد نساءهم أرسل بعضهن بيد أحد الصحابة الكرام جدا (سعد بن عبادة وغيره) ليبيعهن ووزع الباقي على الصحابة الآخرين؟، وعلى فكرة يا دكتورنا العزيز فان هذه الاسئلة النقديه لا تأتي في اذهانهم وهي في نظرهم من عمل الشيطان، ما يأتي في ذهنهم ان هذه الايات عند قرائتها تثيرهم جنسيا لانها بمثابة بورنو مكتوب وما عليهم الا تخيل المشهد في اذهانهم، https://www.youtube.com/watch?v=2ITT8bfxPmM


4 - حربائية
Yousef Houari ( 2018 / 1 / 23 - 02:20 )
المسلمين يحاولون تحوير معنى القطع في القران ايضا
خصوصا في اية قطع يد السارق انظروا الى هذا المقال التالي مثلا
كيف يحاول الكاتيب تغيير معنى واقطعوا ايديهم ههههه
https://www.maryfa.com/2017/11/islam.html


5 - الشهرة : صلعم
أنور نور ( 2018 / 1 / 23 - 03:41 )
اذا كان لفظ - اضربوهم - قد استخدم بمعني : باعدوا بينهم !! فهذا عجيب
انه دليل علي ان الكتاب لا يتحري الدقة في استخدام الالفاظ لتعبر عن المعني الصحيح , دونما فتح الباب لفهم خاطيء او للتاويلات
واذا كانت كلمة - انكحوا - معناها تزوجوا .. والنكاح معناه الزواج !! !! فهذا ايضاً دليل آخر علي عدم تحري القرآن للدقة في اختيار الالفاظ لتعبر عن المعاني الصحيحة . لكون كلمة - نكاح - في قاموس اللغة تعني : - الضِراب الشديد - .. ويُعبّر بها عن عملية المواقعة الجنسية بين الزوجين . بينما الزواج كلمة شاملة , تعني الحياة الزوجية بشكل عام , بما في ذلك - النكاح - : المواقعة الجنسية
اذا كان البدو لجلافتهم استخدموا كلمة - نكاح - بمعني زواج .. دونما دقة أو تمييز , فكيف لكتاب يقال انه جاء من عند الحكيم العليم اللطيف , أن يسلك النهج البدوي الفج !؟ وكيف غُم عليه فاستخدم كلمة - اضربوهن - بمعني : باعدوا بين !الزوجين ؟؟ هل لقلة المرادفات , في لغة تعج بالمرادفات ؟ ام هي تلفيقات واستغفالات ؟
احذروا تفسيرات الدجالين الصلاعمة .. واياكم ان تتصلعموا
فالعقل يزدري المتصلعمات والمتصلعمين
مع الشكر والتحية للأستاذ الكاتب


6 - مرحبا أستاذ كامل
منال شوقي ( 2018 / 1 / 23 - 07:39 )
رائع كالمعتاد
قثم كان يتعمد إذلال النساء بعد أن عاش الذل مع خديجة و الحرمان العاطفي و النبذ من أمه.
تحياتي لك


7 - صلي العقل ع التنوير وسلم تسليماً
عدلي جندي ( 2018 / 1 / 23 - 09:06 )
1400 عام وما يزيد ولا تزال كلمات القرآن غير دقيقة ومبهمة
العقل المستنير أنار للبشر الضلام وتمكن إبتكار العلاج الناجع ومن تهيئة وسائل النقل حتي خارج نطاق كرتنا الأرضية ولا يزال المُسلم مهمته الأساسية الدفاع عن تفسير كلمة أو حدث قرآني وبرامج وكتب ومؤسسات ودول لا عمل لها سوي الدفاع والدعوة والقتال في سبيل إله بلا حيلة

شكراً دكتور كامل ع المجهود
تحياتي


8 - My Dear Friend
فؤاد النمري ( 2018 / 1 / 23 - 09:46 )
I wish to you
Merry Christmas & Happy new year


9 - ؟؟؟؟وكيف سيشر ح هذه
johnhabil ( 2018 / 1 / 23 - 10:40 )
لعل السيد شانا فيز
اطلع على مسند الإمام أحمد وقرأ الآية’ 223 من سور ة البقرة

حديث آخر : قال الإمام أحمد : حدثنا عفان ، حدثنا وهيب ، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عبد الرحمن بن سابط قال : دخلت على حفصة ابنة عبد الرحمن بن أبي بكر فقلت : إني سائلك عن أمر ، وإنى أستحيي أن أسألك . قالت : فلا تستحيي يا ابن أخي . قال : عن إتيان النساء في أدبارهن ؟ قالت : حدثتني أم سلمة أن الأنصار كانوا لا يجبون النساء ، وكانت اليهود تقول : إنه من جبى امرأته كان الولد أحول ، فلما قدم المهاجرون المدينة نكحوا في نساء الأنصار ، فجبوهن ، فأبت امرأة أن تطيع زوجها وقالت : لن تفعل ذلك حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم . فدخلت على أم سلمة فذكرت لها ذلك ، فقالت : اجلسي حتى يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم استحيت الأنصارية أن تسأله ، فخرجت ، فحدثت أم سلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : - ادعي الأنصارية - : فدعيت ، فتلا عليها هذه الآية : - ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) سنده صحيح رواه مسلم 2/1058 رقم1435


10 - جراحات التجميل العقائدي
تنوير 3 ( 2018 / 1 / 23 - 11:21 )
فقهاء وكهنة الأديان الثلاثة , يجرون جراحات تجميل لأديانهم , بتفسيرات وتبريرات - وتعديلات - تزرع الغفلة والغباء بعقول الناس , اعتماداً علي ما لديهم من كاريزما
ليسوا فقهاء العقيدة الصلعمية وحدهم . ولا عقيدتهم وحدها تقف وراء الإرهاب والتخلف
الانترنت أتاح لأنصار الديانات الثلاثة أن يكشفوا عورات دياناتهم ويجردونها من ورقة التوت . وهم في غمار العراك والمشادات العدائية بينهم
متابعة كل تلك الأشياء . يحتاج لأعمار وأعمار , وأجيال وأجيال . بينما الأمم الأخرى تنهض وتتقدم . و تعيش حياة كريمة
الابراهيميات الثلاث . هي مستنقع كريه . يحتاج لمن يردمه . وينظِّف الشعوب الموحولة . ويريح البشرية كلها منه


11 - عجز إلهى
طاهر مرزوق ( 2018 / 1 / 23 - 12:45 )
تحية تقدير إلى الدكتور/ كامل النجار
وكلنا سعادة برؤية مقالاتك.
أقول للإخوة المسلمين: إذا كانت كلمة أضربوهن كتبها الله فى اللوح المحفوظ تعنى المباعدة فى تأويل شيوخ وفقهاء الإسلام، هل كان الله عاجزاً عن كتابة المباعدة وعدم إنزال الوحى بكلمة أضربوهن حتى يوفر على المسلمين من بعد محمد القيل والقال والتأويل والتفسير؟؟
هل شيوخ وفقهاء المسلمين الذين قالوا أن الضرب فى الآية لا تعنى الضرب بل المباعدة بين الزوج وزوجته، هل يعنى هذا أن شيوخ وفقهاء المسلمين أذكى وأشطر وأعلم من الله إلههم؟
إذا كان هذا الله يقول دائماً: أنا أعلم وأنتم لا تعلمون ، وكررها كثيراً فى كتابه القرآنى الإنسانى،كيف يخرج علينا شيوخ الإسلام ونكتشف معهم أنهم أعلم من الله وهو لا يعلم شيئاً فى اللغة التى أتزل بها الوحى على رسوله؟؟
أليس من الأفضل أختصار الموضوع ونقتنع أن هذا الكلام الإلهى هو كلام إنسانى كتبه محمد وآخرون؟؟
شكراً للدكتور كامل النجار وإلى لقاء قريب فى مقالة جديدة


12 - تحية للقلم المنير قلم كامل النجــــــار
كنعان شـــماس ( 2018 / 1 / 23 - 13:08 )
واصح التنويـــــــر باغلظ الكلمات ايها النجـــــار الارفع قدر ا من كل شيوخ التدليس والكذب حتى يرفعـــوا الرايــــة البيضاء وهم صاغــــرون اذلاء تحية يادكتور كامل النجـــــــار


13 - اهجروهن هجر البعير
سمير ( 2018 / 1 / 23 - 15:07 )
تحية استاذ كامل,الهجر هو الربط في الفراش كما يربط البعير (اليدين والرجلين). لدينا هنا اقوال الرسول حول (اصول ) الضرب
فأولى الأقوال بالصواب في ذلك أن يكون قوله:-واهجروهن-، موجَّهًا معناه إلى معنى الرّبط بالهجار
علقوا السوط حيث يراه أهل البيت، فإنه آدب لهم
لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ثم يجامعها في آخر اليوم
مع خالص احترامي


14 - عبد الكريم الواسطي
كامل النجار ( 2018 / 1 / 23 - 17:25 )
شكراً لك سيد عبد الكريم على المرور والتعقيب. المسلمون عالة على الإنسانية لا يفلحون إلا في اجترار الماضي كما يجتر البعير طعامه ولا يمل من فعل ذلك. الغرب لم يتعلم أي شيء من المسلمين. ابن سينا والفارابي لم يكتبوا ما كتبوا لأنهم مسلمون. هم كتبوا أو بالأحرى نقلوا ما كتبه علماء الإغريق بعد أن أنشأ المأمون دار الحكمة واستعمل النصارى ليترجموا التراث الإغريقي الذي استفاد منه علماء الفرس بعد أن أُجبروا على الإسلام. لو كان قرآنهم يحتوي على أي علم مفيد لماذا لم يكتشفوه هم بأنفسهم وانتظروا أكثر من ألف عام حتى جاء علماء الغرب واكتشفوا كل العلوم الحديثة التي يدعي المسلمون أن قرآنهم ذكرها قبل أكثر من 1400 سنة
التحية لجوجل وغيره من أدوات التواصل
تحياتي


15 - علي سالم
كامل النجار ( 2018 / 1 / 23 - 17:31 )
شكراً لك على المرور والتعقيب. الشيوخ يتسابقون الآن في نفي كل عيوب الإسلام ويحاولون خداع المسلمين بتغيير معاني الكلمات. لكنهم في النهاية مهزومون لأن العم جوجل لم يترك لهم ركناً يختبئون فيه. أرزاقهم صارت تضمحل كما اضمحلت عقولهم الصدأة. والغريب أن قرآنهم يقول إن أوهن البيوت لبيت العنكبوت، وهاهي الشبكة العنكبوتية تقضي عليهم بالضربة القاضية
تحياتي


16 - بولس اسحق
كامل النجار ( 2018 / 1 / 23 - 17:38 )
شكراً لك على المرور والتعقيب. سبي النساء بدأ في عصر موسى ثم جاء محمد ليكمل ما بدأه موسي. كل شيء في الإسلام مسروق من اليهودية. قثم كان يسير بجنوده ليلاً ثم يهجم على القبائل الوادعة عند الفجر فيقتل الرجال ويسبي النساء، كما جدث في غزوة بني المصطلق
ليس هناك ولا قبيلة واحدة اعتدت على المسلمين أو قاتلتهم. قثم كان يفتخر أن ربه أحل له الغنائم ولم يحلها لنبي قبله. والغنائم كانت تعني النساء والأطفال والمال
تحياتي لك


17 - بداية الاعتراف فالنساعدهم
نور الحرية ( 2018 / 1 / 23 - 17:46 )
مجرد تبرؤهم من كلمات واضحة من القران واعطائها معنى مخالف لما أتفقت عليه العرب قديما وحديثا هو في رأيي اعتراف واضح وجلي بتوحش في القران لا يليق بعصرنا الحالي عصر الحريات والمساوات وهذا في رايي أول خطوة في الاتجاه الصحيح ولو بخجل واستحياء كبيرين .أخيرا سلامي للدكتور النجار ولكل المهتمين


18 - Yousef Houari
كامل النجار ( 2018 / 1 / 23 - 19:00 )
شكراً لك على المرور والتعقيب. يبدو أن شيوخ الإسلام سوف يحاولون التملص من كل آيات القتل والسحل والقطع بتفسيرات غبية لا تُقنع أحداً. الكاتب الذي حاول تغيير معنى القطع لم ينتبه للآية التي يسمونها آية الحرابة التي يطبقونها على قاطع الطريق، فهي تقول (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله أن يُقتلوا أو يُصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف) (المائدة 33). فالقطع هنا حتماً قطع فزيائي لأنه اتى ضمن سلسلة من العقاب: القتل أو الصلب أو قطع الأيدي والأرجل من خلاف
تحياتي لك


19 - باقية و تتمدد
بارباروسا آكيم ( 2018 / 1 / 23 - 19:44 )
الخجل بداية جيدة
وإن كنت أَظنهم لا يخجلون
فهؤلاء ما بدأوا يقدمون التنازلات في العقيدة إِلا كونهم يروون الناس يخرجون من دين الله أَفْوَاجا

و الله لأَنِّي أَرَى بعين الروح الحال بعد 100 سنة
وإني لأَرى المشايخ يشحتون الخبز و يصيحون لله يا محسنين


ويحسبون ذلك بعيداً و نحسبه قريبا

دولة الكفر باقية و تتمدد


20 - نعم يوجد خجل عام ولكن المشكلة فى وأد هذا الخجل
سامى لبيب ( 2018 / 1 / 23 - 22:04 )
تحياتى أستاذنا كامل النجار
نعم يوجد خجل مكتوم لدى المسلمين من تراثهم ويمكن القول أن الإسلام سينهار من خجل معتنقيه.
المسلم الذى يتوقف أمام الشرائع البدوية والنهج المتوحش هو نتاج تشربه من ثقافة العصر الإنسانية وحقوق الإنسان ولكنه يحاول مواراة هذا الخجل ووأده فى داخله بالتمسح ببعض المرويات والآيات اللينة غافلا كل التراث العنيف!
نعم هناك ازمة تعترى المسلمين بتحفظهم على التراث العنيف ورفضهم للمتطرفين الأصوليين والإرهابيين الذين يتعاملوا مع الإسلام الخام ..وليرتفع الصراع داخل المسلم ما بين الهوية والإنتماء والتاريخ وبين توجسه وخجله.
المبشرون المسيحيون يدخلون من هذا المنعطف ليغرقوا المسلم بالمحبة والسلام والتسامح .. وللأسف بدلا من أن يستفيق المسلم إلى اللادينية وفهم بشرية الأديان يرتمى فى حضن المسيحية فكل المؤمنين سواء لا يعتقدون إلا من الخوف والجهل.


21 - خجل ؟ ام تناحة ؟
أنور نور ( 2018 / 1 / 23 - 23:24 )
الذين شعروا بالخجل فعلاً . تبراوا تماماً وابتدعدوا عن عقيدة مخجلة . وتحولوا لدعاة للتفكير العلمي . مثل خليل عبد الكريم , وكامل النجار - وكل منهما كان عضواً بجماعة الاخوان . ام الجماعات الارهابية
ومثل سامي الذيب وسامي لبيب - من خلفية مسيحية - شعروا بالخجل . فابتعد كل منهما . واتجها للتفكير العلمي والتنوير
ومثلهم يوجد قراء . فعلوا نفس الشيء من خلفية اسلامية أو من خلفية مسيحية . وتعليقاتهم تنوير وتعضيد واضافة واثراء لمقالات المفكرين التنويريين
تلك نماذج سريعة من الذين خجلوا بالفعل
أما من لم يخجلوا من ألفاظ ومعاني واحكام وحواديت ..في دستور عقيدتهم , فيغالطوا في التفسيرات ليضللوا الناس عن الحقيقة المخجلة , ويبرروا , ويحاوروا , ويناوروا ... ما يفعلونه ليس خجلاً بل هو : تناحة .. و بجاحة
وهم علي المستوي الرسمي : شيوخ وكُهّان
وعلي المستوي العام .. نشطاء وقراء بالانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي . وقراء معلقين علي مقالات التنويريين . ما يفعلونه لستر سوءات عقائدهم . ليس خجلاً , بل تناحة وبجاحة
وللجميع التحية والسلام


22 - أنور نور
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 05:21 )
شكراً لك على المرور والتعقيب. القرآن يفتقر إلى البلاغة التي هي مخاطبة المستمع بكلمات يفهمها وتكون مختصرة بقدر الإمكان وخالية من اللبس والغموض. القرآن يستعمل كلمة المحصنات عندما يتحدث عن النساء المتزوجات، وكذلطك يستعملها عندما يتحدث عن البنات الحرات وغير متزوجات ليفرق بينهن وبين الإماء. وهناك أمثلة كثيرة غير التي تكرمت انت بها. أكيد هذا القرآن لم يأت من عند إله في السماء
تحياتي


23 - أنور نور
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 05:23 )
شكراً لك على المرور والتعقيب. القرآن يفتقر إلى البلاغة التي هي مخاطبة المستمع بكلمات يفهمها وتكون مختصرة بقدر الإمكان وخالية من اللبس والغموض. القرآن يستعمل كلمة المحصنات عندما يتحدث عن النساء المتزوجات، وكذلطك يستعملها عندما يتحدث عن البنات الحرات وغير متزوجات ليفرق بينهن وبين الإماء. وهناك أمثلة كثيرة غير التي تكرمت انت بها. أكيد هذا القرآن لم يأت من عند إله في السماء
تحياتي


24 - منال شوقي
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 05:28 )
لك الشكر على المرور والتعقيب. أما قثم فقد حط من قدر المرأة بمقدار لم يسبقه عليه أحد، وكل ذلك يرجع لحقده الدفين على والدته التي أرسلت به إلى البدو في الصحراء لترضعه حليمة، وماتت وهو في سن السادسة وعرف معنى اليتم والفقر وفقدان حنان الأم والأب. لن تقوم للمرأة قائمة ما دام مغسولو الدماغ يؤمنون بالإسلام
تحياتي


25 - عدلي جندي
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 05:34 )
شكراً لك على المرور والتعقيب. المسلم مسكين لا يعلم أن الشيوخ قد غسلوا دماغه وتركوه خاوياً لا يعرف من العلم الحديث أي شيء. كل ما يعرفه أنه لو دافع عن دين الصحراء هذا فسوف يكافئه ربه باثنين وسبعين حورية في الجنة بعد أن حرمه العلم وحياة الرفاهية في الدنيا، والمسلم يريد أن يلعب على المضمون لذلك لابد له أن يدافع عن استثماره في الدار الآخرة
تحياتي


26 - فؤاد النمري
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 05:43 )
صديقي فؤاد النمري لك التحية والشكر على أمنياتك الطيبة لي بعيد الكرسماس ورأس السنة ولكني يا صديقي لا أحتفل بأي عيد، بما في ذلك عيد ميلادي. وأتذكر كل عام ما قاله كامل الشناوي: عدت يا يوم مولدي... عدت يا أيها الشقي
ليس هناك ما يدعو للاحتفال وهناك أكثر من مليار شخص مغيبون لا يعرفون غير الصلاة على محمد وآل بيته ويصفقون ويهللون عندما يفجر إرهابي نفسه في السوق وسط النساء والأطفال
أتمنى أن نرى في العام الجديد أناساً يخرجون من دين الإسلام زرافات ووحدانا
دم بخير يا صديقي


27 - للعبقري انور انور
احمد الجندي ( 2018 / 1 / 24 - 09:42 )
كلمة النكاح معناها الاصلي والاساسي هن الزواج وينكن ان تعود الى معاجم اللغة العربية لترى او تعلم ذلك فعلى اي اساس اعترت ان كلمة كاح معناها العلمية الجنسية
هل درست معاني الكلمات ام عدت للمعجم ام تقيس مصطلحات اليوم على لغة 1400 سنة
النكاح بالاصل معناه الاختلاط والانضمامتقول
نكح الماء التربة
اي اختلط الماء بالتربة
شرفنا في مقالاتي عن كلمة النكاح
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=566449


28 - هؤلاء مجرد مضحكة للتسلية فقط !
طالب ( 2018 / 1 / 24 - 10:48 )
قلتها سابقا بان هؤلاء مستقبلا سيصبحون مجرد اضحوكة وقرقوز للتسلية والتندر والضحك عليهم وعلى اقوالهم وياريت يستمرون في ذلك ليضحكونا كل يوم صباحا مع فنجان القهوة على فتاويهم وتحليلاتهم وتحريفهم للمعاني المهزلية المضحكة وسيصبحون مستقبلا مثل ( ابراهيم عرب ) صاحب المقهى في بغداد في الثلاثينات 1935 تقريبا عندما كان يعتلي المنبر ويسرد قصص بطولية خارقة خيالية عن نفسه والناس تاتي لمقهاه وتستمع اليه وتتظاهر بانها تصدقه خوفا من الطرد من المقهى وحرمانهم من الشاي المجاني من ابراهيم عرب السوبرمان ! تحياتي لكم دكتور وشكرا
لموقع الحوار استمروا ياشيخونا ومحليلينا الصلاعمة الافاضل فظروف الحياة الصعبة تجعلنا نحتاج لبعض الوقت للضحك والفرفشة عليكم وعلى امثالكم الاهابل !


29 - johnhabil
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 12:09 )
شكراً لك على المرور والتعقيب. ليس صحيح مسلم وحده الذي يعترف بنكاح المرأة في الدبر. مسند أبي داؤد وحتى البخاري يروون أحاديث منسوبة لقثم تبيح نكاح الدبر والعرب يجدون هذا النوع من النكاح ولذا فإن أبا نواس من أكثر الشعراء المحببين للعرب
تحياتي


30 - تنوير 3
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 12:15 )
ِكراً لك على المرور والتعقيب. وأنفق معك أن فقهاء الأديان الإبراهيمية الثلاثة يجرون جراحات تجميل على أديانهم لتتناسب والقرن الحادي والعشرين، ولكن شيوخ الإسلام لا يُشق لهم غبار في هذا المضمار فهم قد غيروا معانى أغلب الكلمات في القرآن ليصبح مقبولاً للمسلم الحديث. ولكن هيهات فالعطار لا يستطيع أن يُصلح ما أفسده الزمن
تحياتي لك


31 - طاهر مرزوق
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 12:26 )
شكراً لك سيد طاهر على المرور والتعقيب وعلى ترحيبك بالمقال. إله الإسلام يبدو أنه يجهل قواعد اللغة العربية بدليل كل الأخطاء النحوية التي بينتها في مقالات سابقة كما بينها الاستاذ سامي الذيب. وهو كذلك يجهل أبجديات البلاغة التي تقول يجب أن يخاطب الشخص مستمعيه بلغة مختصرة يفهمونها وتخلو من اللبس والغموض. والقرآن ملئ بالغموض لدرجة أن المفسرين منذ 1400 سنة لم يستطيعوا أن يتفقوا على معنى بعض الكلمات مثل (فاكهة وأبّا)، أو (امرأة كلالة). شيوخ الإسلام يستغلون جهل وأمية أتباع دينهم فيزيدونهم جهلاً على جهل لدرجة أن الغالبية العظمى من المسلمين يستهخويهم ترتيل القرآن بصوت رخيم دون أن يتفكروا فيما يسمعون منه. ولهذا السبب نجد أن المسلمين أصبحوا يُألهون محمداً ويصلون عليه ويسبغون عليه العصمة بينما قرآنهم يقول على لسان محمد (إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ.
تحياتي لك


32 - تعليق 27 أحمد الجندي نعمة الحياء ؟
أنور نور ( 2018 / 1 / 24 - 12:29 )
يا أخي .. لماذا لا تخجل من عقيدة نكراء مخزية . مثلما خجل منها وهجرها اثنان كانا عضوين بجماعة الاخوان : االباحث لأستاذ خليل عبد الكريم , والباحث دكتور كامل النجار - كاتب هذا المقال -؟؟
يا أخي .. قليل من الخجل .. قليل من الحياء .. الحياء نعمة


33 - كنعان شـــماس
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 13:52 )
لك كل الشكر والتقدير على مرورك الكريم والتعقيب. أتمنى أن أكون عند حسن ظنك في إفحام شيوخ التدليس
تحياتي لك


34 - سمير
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 14:00 )
لك الشكر أجزله على المرور والتعقيب. سواء أن قال قثم أهجروهن أو انكحوهن أو اضربوهن فإن الثقافة البدوية لا تعرف غير الضرب. هم يضربون أكباد الإبل ويضربون النساء ويضربون الأطفال في سن العاشرة لإجبارهم غلى الصلاة. والخليفة عمر صاحب الدرة المشهورة كان يضرب الرجال لأتفه الأسباب ويضرب الإماء إذا لبسن كما تلبس الحرائر
حتى العادة السرية يقولون عنها أجلد، كما قال الشاعر
إذا كنتَ في صحراء قاحلةٍ ... فاجلد عُميرة لا داءٌ ولا كربُ
تحياتي لك


35 - نور الحرية
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 15:58 )
ألف شكر على المرور والتعقيب. فعلاً هي الخطوة الأولى لهم نحو الهاوية. وكما يقول المثل الصيني: رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة
تحياتي لك


36 - بارباروسا آكيم
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 16:02 )
لك الشكر والتقدير على مرورك الكريم واشكرك كذلك على التعقيب. كنت أتمنى أن أرى هذا اليوم الذي يشحد فيه الشيوخ طعامهم كما كانوا يفعلون في بداية الإسلام، ولكن يبدو أن الوقت قد يطول بهم لسنوات ربما لا أشهد بدايتها
تحياتي لك


37 - سامى لبيب
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 16:12 )
لك الشكر استاذ سامي على المرور والتعقيب المنطقي. فعلاً كل المؤمنين يدفعهم الخوف نحو التصلب في آرائهم والدفاع المستميت عن معبودهم. ولكن المسلمين لديهم دافع آخر وهو ماخور السماء الذي ينتظرهم بخمره وبناته وغلمانه، ولا أظنهم يحفلون بأنهار من لبن لا يتغير طعمه. أما الذين يخجلون من فظاعة أفعال المسلمين الحقيقيين من مقاتلي داعش ويتركون الإسلام لينخرطوا في المسيحية فهم في حقيقة الأمر يغيرون المركب فقط ليوصلهم لنفس نقطة النهاية
تحياتي لك


38 - احمد الجندى
على سالم ( 2018 / 1 / 24 - 16:36 )
اسمع يا هذا , ارجو ان تستفيق ولاتفرض نفسك على اناس لايرغبوا فى وجودك هنا , مكانك هو جزيره العرب مع البدو العربان حيث حديث اللواط هو المفضل عندهم , كذلك اراء الارهابى عبد العزيز بن باز والفتوى الشهيره له والتى تقول ان الشمس تدور حول الارض ومن يقول غير ذلك فهو كافر كافر ويستوجب قتله لانه زنديق ارتد عن الاسلام


39 - طالب
كامل النجار ( 2018 / 1 / 24 - 17:43 )
شكري وتقديري على المرور والتعقيب. أتفق معك أن شيوخ الإسلام في مقبل الأيام سوف يصبحون كالأرجوزات يضحك بها الأطفال. الأن يضحك عليهم كثير من الكبار ويسمونهم وعاظ السلاطين ولكن مستقبلاً سوف يضحك عليهم الأطفال
تحياتي


40 - دع اعتقاداتك لنفسك
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 1 / 24 - 20:14 )
كامل النجار
لايمكن ان يخجل المسلمون من قرآنهم لسبب واحد ان ضرب الزوجة الناشز المتمردة على الاعراف والتقاليد وثوابت الاسرة خيار من ثلاث خيارات يعني خيار اخير يعني كما يقال اخر الدواء الكي وهدف الضرب هو الحفاظ على تماسك وثبات الاسرة وعدم خرابها والسبب الاخر ان ضرب الزوجة الناشز ليس فرض كما الصلاة وكما الصوم والمسلم غير ملزم بالعمل به وايضا الضرب غير مبرح وهو كالصدمة كما يتم ضرب من في حالة غضب شديد لحمايته من الانهيار او حمايته من الاصابة بأنهيار عصبي او حدوث جلطة دماغية ولايمكن ان يخجلوا لآن الضرب ليس لعامة الزوجات وايضا امرنا الله ان نعاملهن بأحسان وان لهن مثل الذي عليهن ولايمكن ان يخجل المسلمين من جنتهم فهي ليست ماخور كما تعتقد او كما يعتقد شيوخ السلفية من عليه ان يخجل هو من يحاول ان يجعل الحياة الدنيا ماخور فهناك دول جعلت ممارسة الجنس علني في الطرقات هذا هو الماخور الحقيقي غير جعل المثلية عمل قانوني
فما تعتقده دعه لنفسك ولاتنسبه للمسلمين


41 - السيد يوسف حوريه
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 1 / 24 - 21:34 )
انه ليس تحوير انه فهم معاصر لكلمة قطع فمعنى كلمة قطع في اللغة العربية هو المنع ايضا فعندما يقال قاطع طريق فهل هو ياتي بسكين ويقطع الطريق
في زمن نزول القرآن لم تكن هناك وسيلة لمنع السارق من السرقة سوى قطع يده اما اليوم فهناك وسائل متعددة لمنع السارق من السرقة لذا لاتجد في غالبية الدول ذات الغالبية الاسلامية عقوبة قطع يد السارق الا في السعودية وايران وداعش
لذا ما ورد في الرابط الذي قدمته فهم معاصر لعقوبة القطع- اما قطع يد السارق فلها شروط ولايتم قطع اليد الا بعد معرفة دوافع السرقة فان كان الدافع الفقر او الجوع فلا تقطع يد السارق لذا في عام الرمادة التي تعرض لها المسلمون في زمن خلافة عمر بن الخطاب عطل العمل بعقوبة قطع يد السارق وان كنت ترغب سيد يوسف الاطلاع على شروط قطع يد السارق تابع الرابط التالي
http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=427765&r=0
لك التحية


42 - للسيد علي سالم
احمد الجندي ( 2018 / 1 / 24 - 23:19 )
سيد علي سالم انت اسطورة
لا ترغبوا
من متى لا النافية تحذف نون الافعال الخمسة
اريد ان اوصل لك فكرة من ااي عقله معطل
على كل حال
مسالة قبولي او غير قبولي تعتمد على الماتب نفسه فاذا اراد الكاتب المحترم طردي فليتفضل
حريته
ولكن يبقى السؤال سيد علي سالم
متى ستتشرف وتجيب اسئلتي المطروحة في مقالة ااسيد جهاد علاونة
ام هو هروب لا يختلف عن ما تفعله عادة معي


43 - للسيد انور انو
احمد الجندي ( 2018 / 1 / 24 - 23:28 )
اذا كان هذا ردك على مسالة كلمة نكاح فردك علي غير مقنع ويدل على افلاس اما عقيدة مغزية فالكيل بمكيالين هو نقيض الحياء
اظكد لك نصف المعلقين اذا لم يكن كلهم يؤمنون باشياء مشابهة بالاعلى وخاصة الاخوة المسيحين الي معييين التغليقات وايضا الملحدين هنا نفس الشيء
اذن من عديم الحياء هنا
على الاقل انا واضح وصريح ولا اظن انسان يءمن بحمار يطير مشكلة
ولكن غيري يرى ان انسان يطير غباء في حين يءمن بان الاه تجسد على شكل خروف
وصلة الفكرة
لو السيد النجار يعطي راي موضوعي في ديانة اخرى غير الاسلام كالمسيحية
روح شوف التعليقات والهيجان
والغضب والانتقادات وحتى التقييم راح يكون سيء
اذن من الذي بلا حياء
فاذا كنت بدك تقنعني بلانا من الكلام الانشاءي
واعيدها كلامك عن كلمة مكاح غير مقنع


44 - للعبقري جون نساءكم حرث لكم
احمد الجندي ( 2018 / 1 / 24 - 23:33 )
طبعا غير انه لا بوجد في المسيحية التي تعتز بعا اي منع لاتيان النساء في ادبارهن
اية نساءكم حرث لكم معناها ان المراة لا يجوز الا ان تظتى في فرجها لان الحرث هو المكان الذي يخرج منه الزرع اي مكان الانجاب اي الهنن
اما من حيث ما شئتم اي من الامام او الخلف
2 اما اتيان النساء في الدبر حرام وهو من الكباءر
لحديث
من اتى امراة في دبرها فقد كفر بما انزل على محمد حديث صحيح
طبعا العقول طاءرة وغير موجودة


45 - من الذي لا يستحي سيد انور انور
احمد الجندي ( 2018 / 1 / 24 - 23:49 )
يقول الكاتب غدا سيستحي المسلمون من فكرة دخول الكافر النار
ما لا تعلمه سيد انور انور
انه ليس الاسلام فقط من يقول ذلك بل المسيحية ايضا
طيب الاساتذة
سمير
جون هابيل
بوليس
بوليس الثاني
ووووووووو كلهم مسيحين يشترك ذينهم بهاي الفكرة
ولكن لا يجدون فيها مانع
يعني عندما يقول الاسلام غير المسلم في النار عيب
بس لما يقول دين اخر غير اتباعه في النار عادي
بل يغضب البعض من هذا الملام ويبدا بالدفاع والرد
اذن من الذي لا يستحي
سيد انور انور


46 - السيد يوسف حورية والسيدة شوقي
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 1 / 25 - 06:43 )
اليكما هذا الرابط عن واضربوهن
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=506258
المنطقي هو ان تشجعا هكذا تفسير معاصر وتعاضدوا من يدعو الى اعتماده وتروجا له وليس العكس
لكما التحيا


47 - كيف لباحث مثلك يقول هكذا قول
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 1 / 25 - 10:16 )
كامل النجار لاشك انك باحث في الاديان وسبق ان جزمت بان الاسلام منحول من اليهودية بالكامل مع بعض التعديلات في عشر مقالات سابقة
وتقول في تعليق
رقم 16
سبي النساء بدأ في عصر موسى ثم جاء محمد ليكمل ما بدأه موسي
ثم تعود لتقول في ذات التعليق
قثم كان يفتخر أن ربه أحل له الغنائم ولم يحلها لنبي قبله. والغنائم كانت تعني النساء والأطفال والمال
كيف تقول لم يحل رب محمد الغنائم لنبي قبله
وقد احلها لموسى- ماذا نصف قولك هذا؟


48 - عليك ان تثبت انك لست عربي
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 1 / 25 - 13:46 )
كامل النجار حتى تستثني نفسك مما يحبه العرب ومايحبه ابي نؤاس وحتى لايشملك القارئ
بحبك لمايحبه العرب وابي نؤاس
عليك ان تثبت للقراء انك لست عربي الجنسية
ردا على تعليقك رقم 29


49 - الاستاذ جون هابيل
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 1 / 25 - 14:03 )
بعد التحية
انت تعلم حق العلم ان الاسلام السني يحرم على الزوج اتيان زوجته من دبرها وعند الاسلام السني اية الحرث تعني ان يمارس الزوج الجنس مع زوجته في اي وضع شاء ولكن على ان يكون الايلاج في في موضع الانجاب وهو القبل
والاسلام الشيعي يبيح للزوج ممارسة الجنس مع زوجته من الدبر ولكنه مكروه لديهم وليس حرام
فقبل ان تتهجم على الثلجي عليك ان تسأله على اي مذهب اسلامي هو
وان كنت لاتعلم فأكيد وانت تسخ الحديث
في رده على السائلة في صمام واحد وقوله تعالى وأتوهن من حيث امركم الله في مكان الزرع
وليس في الدبر


50 - الاسلام صالح لكل زمان ؟؟ !!!
NASSIM ABDELKADER ( 2018 / 1 / 26 - 23:08 )
هناك من يعتقد ان الاسلاميون لا يخجلون من رسولهم و اخلاقه و قرانهم ؟؟
لقد بدأ الأمر بظهور بعض الشخصيَّات المُثيرة للجدل، من أمثال الدكتور عدنان إبراهيم، وإسلام البحيري، ومحمد شحرور، وحسن فرحان المالكي، ومحمد عبد الله نصر (ميزو)، وأحمد عبده ماهر وغيرهم، وهؤلاء كان يكفي تأليف كتابٍ أو كتابة مقالٍ للرد على خزعبلاتهم، وتبيان تناقضاتهم وتدليسهم، أمَّا ما نراه اليوم من توجه دولةٍ كاملةٍ كالمملكة العربيَّة السعوديَّة، فهو يُمثل بداية الخطر الحقيقي لهذا التيار، ويُعتبر منحىً خطيرًا لهذه الظاهرة، وتأكيدًا على أنَّ الأمر ليس مُجرد مُحاولاتٍ فرديَّةٍ لتلميع الإسلام وحسب؛ بل هي خطةٌ استخباراتيَّةٌ، تقف من ورائها الولايات المُتحدة الأمريكيَّة؛ فليس مُصادفةً أن يأتي هذا الحراك الفكري المُفاجئ للسلطات والحكومة السعوديَّة بعد أشهرٍ قليلةٍ من زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعوديَّة، وتلك الصفقة التي بلغت أرباحها 400 مليار دولار أمريكي.
منقول من مقاhttp://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=581515ل هشام آدم
ما راي د كامل في هذا الطرح ؟؟
ل1000 شكر دمتم


51 - لعبد الحكيم ت 49
الرفيق صلعم ( 2018 / 1 / 27 - 07:19 )
- الكتاب اللذيد لا يشرع بشيء الا وشرع لعكسه - لذا قالوان القرآن كالسوبر ماركت .. تلقي فيه أي شيء وعكسه اقرأ باقي ما ذكرته يا عبد الحكيم ( ولو ان الحوار معك عقيم وأتجنبه ) تقول
في نهاية تعليقك : وقوله تعالى وأتوهن من حيث امركم الله في مكان الزرع
وليس في الدبر
لماذل لا تكمل يا عبد الحكيم .. ما ذكرته في آية 222 من سورة البقرة 2 .. أكمل يا عبد الحكيم ما بعد ذلك بالآية 223 فتجد ان الكتاب اللذيذ . انتقل من التحديد والتخصيص للمشاع !! شغل اسهبال
هذا ما قاله : نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ
. الكلام واضح ولا يحتاج الي اللجؤ لتفاسير مضللة


52 - NASSIM ABDELKADER
كامل النجار ( 2018 / 1 / 27 - 11:12 )
شكراً يا نسيم على المرور والتعقيب. لا شك أن أمريكا وأوربا قد أزعجهما الارهاب الإسلامي وقررا تغيير صورة الإسلام المعروفة والتيب تدعو للجهاد وتفجير الكفار هذه الصورة القديمة كان مركز انبعاثها هو مملكة الشر وشيوخها الدجلين. والدليل على ذلك أن 15 من مفجري برج التجارة العالمي كانوا يحملون الجنسية الشعودية. الآن بدأت أمريكا تفرض على السعودية تغيير الخطاب الديني الجهادي ‘لى خطاب وسطي مسالم ولهذا جندوا الأشخاص المذكورين في تعقيبك لنشر صورة متسامحة للإسلام لتحل محل الإسلام الدموي الجهادي. هذه خطوة يجب الترحيب بها لنحصن شبابنا ضد الجهاد، ولكن هذا لا يمنعنا من فضح الخطة الحربائية التي قرر شيوخ الإسلام اتباعها وإلباس الإسلام ثوب مجاراته العصر الحديث. الإسلام دين دموي يدعى العلو على بقية الأديان واضطهاد معتنقيها.
سوف نصل في النهاية لنبذ الإسلام لأنه دين جامد لا يقبل التحديث
تحياتي لك


53 - يارفيق صلعم
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 1 / 27 - 11:33 )
هذا ليس قولي ولكن قول من نزل عليه القرآن الكريم ابوالقاسم محمد عليه افضل الصلاة والسلام
وقوله تعالى وأتوهن من حيث امركم الله في مكان الزرع
وليس في الدبر
ولكن هواة الدبر وجدوا ظالتهم في كلمة (آنى) حتى يفتوا باحلية اتيان الزوجة من الدبر)
فتجاهلوا قول رسول الاسلام بتحريم نكاح الزوجة من الدبر واتجهوا الى ادأة (آني ) ومعناها بلغة العرب
فانى اسم استفهام تاتي بمعنى او بأكثر من معنى واكثر من استخدام

فهي مكانية وزمانية يعني تدل على المكان وتدل على الزمان ايضا وعلى الكيفية
وتاتي بالمعاني(بمعنى : من أين ، متى ، كيف أنَّى جئت ؟ : بأيّ كيفيّة وفي أيّ وقت
فسرها عامة المسلمين وخاصة من المذهب السني على انها تدل على الكيفية بمعنى وضعية النكاح واستدلوا على معناها بقوله تعالى( أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ) ) سورة البقرة الاية 259
اما علماء الشيعة فقالوا ان اتيان الزوجة من الدبر حلال واستندوا الى معنى اسم الاستفهام انى على انها تعني المكان وغفلوا وغفلت جنابك ان الحرث يعني الزراعة ولازراعة في الدبر- ولكن يقول بعضهم وماذا عن الزوجة العقيم التي لاتنجب فهل يجوز الحرث بها وهي ارض سبخاء


54 - للرفيق صلعم(الحرث تعني الزراعة) ولازراعة في الدبر
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 1 / 27 - 12:19 )
فعلا كما تقول يارفيق صلعم
هذا ما قاله : نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ
. الكلام واضح ولا يحتاج الي اللجؤ لتفاسير مضللة
الكلام واضح في ألاية اعلاه
وليس بحاجة الى تفسيرات مظللة فالحرث هدفة الزراعة المنتجة والمكان المنتج عند النساء هو المهبل وليس الدبر مكان منتج فاحرثوا نسائك باي طريقة شأتم وليس من اي مكان شأتم يعني باي وضعية شأتم
مشكور لآنك حسمت الجدال في مكان الحرث


55 - لرفيق صلعم
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 1 / 27 - 17:02 )
تقول:
يا عبد الحكيم ( ولو ان الحوار معك عقيم وأتجنبه )
لااتذكر مرة واحدة دار بيني وبينك حوار_الا ذاكنت تحاورني بمعرف سابق_فكيف تفتي بان الحوار معي عقيم؟
لاشك انك تتجنب الحوار معي ليس لانه عقيم ولكنه اي الحوار بيننا سيثبت ان كل مارسخ في فكرك عن الاسلام لاصحة له لذا تتجنب الحوار معي,لذا ترى الكاتب كامل النجار رد على كل من تداخل على مقاله ماعدى مداخلاتي
لانه ليس لديه ماينفي صحة ما ورد فيها
من حواره عقيم معي هو صاحب العدائية فقط المعاند
لك التحية


56 - لرفيق صلم,ردى لمن قال ان الاسلام سوبر ماركت
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 1 / 27 - 17:49 )
السيد رفيق صلم تقول هناك من يقول ان الاسلام سوبرماركت وهذا كان ردي لهم
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=433043
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=433391
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=438720
اتمنى ان تطالعها
لاتخاف لااعتقد انها ستغير فيما تعتقد عن الاسلام شيئ
فطالعها من باب المعرفة لااكثر
تحياتي


57 - عبد الحكيم عثمان + أحمد الجندي , الثلجي .. الخ
الرفيق صلعم ( 2018 / 1 / 27 - 22:02 )
كعادتكم كتب كل منكم تعليقات = 4 امثال مساحة مقال الكاتب وربما اكثر
كامل النجار + 50 واحد مثله .. لن يقنعوكم بشيء
أما الشيء الوحيد القادر علي اقناعكم تماماً فهو : قيام نظام علماني . كما بالدول المحترمة المتقدمة . يحرِّم ويجرِّم اعتناق او نقل او ترديد نصوص أو كتب تدعو وتحرض علي الارهاب . وتروج لما هو مخالف للعلم الحديث , أياً كان عدد من إعتنقونها بالوارثة الاجبارية والاضطرارية . وفرض عقوبات بالسجن علي المخالفين للقانون .. حينها ستكونوا أول من يفهمون ويعقلون ويكفوا عما يكتبون . وترتاحوا ويرتاح الجميع
وستفهموا من أنفسكم , انه لا يمكن أن يكون هناك إله يرسل نبي يشعل حروب ويقتل وينهب ويأسر النساء ويغتصبها في سبيل الله ! ولا يمكن وجود إله يفتح عنده جنة فيها نكاح نسوان حوريات وغلمان , مكافأة لمن يفجرون أنفسهم في الابرياء ولمن يقتلون اهل الديانات الاخري وينتزعوا بناتهم ونسائهم لنكاحهن وبيعهن - في سبيل الله
كل هذا سوف تفهمونه من تلقاء انفسكم
والسلام علي من إحترم عقله وضميره الانساني


58 - كان جرمت هذه الدول المحترمة نفسها
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 1 / 27 - 23:01 )
رفيق صلعم
تلميعك للدول التي تدعي انها علمانية مدنية ومحترمة ومتقدمة-نعم لاشك انها متقدمة لن ينفع
فلوكانت هذه الدولة العلمانية تحترم نفسها لما خاضت حروب ولما نهبت ولما استعمرت ولما اغتصبت ولما استعبدت لشعوب
نسيت مافعلت امريكيا وجيشها في العراق ومع قاصر المحمودية واهلها ومافعله جنودها في سجن ابي غريب الى اخره




59 - للرفيق صلعم
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 1 / 27 - 23:20 )
انا اتحدث عن نفسي
فانا لست ضد قيام نظم الدولة المدنية في الدول ذات الغالبية الاسلامية خاف حضرتك متوهم ولكن قيام الدولة المدنية لايتم بالتهجم على الاسلام او على المسلمين رغم ان غالبية الدول العربية والاسلامية نظمها مدني
او متوقع بخطابك انت والنجار سوف تجعل المسلمين يتركون دينهم فانت وهم واهمون
ابتعدوا عن القدح بالاديان ولاتروجوا لدين على حساب اخر واحترموا من تحاورون ربما تصلون الى توافق
انا ارفض التجاوز على ديني لااقل ولا اكثر وانا ضد الارهاب من اي اتباع دين وضد من يلمع دين على حساب الدين الاسلامي صارمعلوم
فالقتل والسبي مارسة اتباع اليهودية واتباع المسيحية واتباع البوذية واتباع السيخية وحتى الملحدون
فالتاريخ يقف لكم بالمرصاد


60 - لن تستطيع ان تغسل جرائم الدول المدنية
عبد الحكيم عثمان ( 2018 / 1 / 28 - 00:51 )
رفيق صلم
هل تعتقد بمحاولاتك تستطيع غسل جرام الدول ذات النظام المدني
من اشعل الحربين العالميتين التي راح ضحيتها اكثر من خمسين مليون نسمة هل كانت دول دينية وهل كان كتابها قران المسلمين؟
من احتل فيتنام ولاوس وكمبوديا ولعب بشعبها طوبة كانت دولة دينية ام دولة مدنية؟ من استعمر المغرب العربي كانت دولة دينية ام مدنية ؟ ومن استعمر مصر وفلسطين وسوريا والعراق هلكانت دولة دينية ام مدنية هل تريد ان ازيد
فعلى من تضحك على نفسك ام علينا


61 - مطلوب طبيب للموقع
عبد الشافي ( 2018 / 1 / 28 - 03:47 )
يجب علي الحوار المتمدن , توفير طبيب - للصحة النفسية والذهنية لقرائه وكتابه
من يصدق ان تعليقاَ واحداً - رقم - 51
يتم الرد عليه ب 8 تعليقات كاملة من رقم 53 : رقم 60 ؟؟؟؟؟
ألا يجب علي الموقع , الاهتمام بصحة رواده , بتخصيص ولو طبيب - للمتابعة وعلاج الحالات الصعبة ؟
عبد الشافي


62 - عبد الشافي
احمد علي ( 2018 / 1 / 28 - 13:37 )
كنت في الماضي انسان معتدل ؟؟؟ مالك مع احترامي ؟؟؟؟؟
كل انسان له الحق بالتعبير عن الراي
وانا اقولها لك الحوار المتمدن لا ينشر مقالات الجميع وبالتالي البعض يلجا الى كثرة التعليق للرد
انا عن نفسي اخر 10 مقالات وبعضها رد على هاي المقالة لم ينشرها الموقع
فطبعا نحتاج الى كتابة تعليقات كثيرة
اذن بدلا من ان تطلب من الحوار المتمدن استشارة طبية اطلب منهم نشر مقالات الجميع وعدم المحاذاة بينتهم


63 - سيد عبد الشافي
احمد علي ( 2018 / 1 / 28 - 15:56 )
انا مثلا على سبيل المثال قبل قليل كتبت مقالة عن الموضوع الذي طرحه الاستاذ جون هابيل والرفيق صلعم
ولم ينشر ؟؟؟؟
فعلى الاغلب راح انسخلهم باختصار ما هو مكتوب فقط


64 - ايضاح واجب
تنوير 3 ( 2018 / 1 / 28 - 16:00 )
البعض يظنون ان كل من ينتقدون الاسلام يروجون لدين آخر
لكن النقاد العقلانيين يعلمون ان الاديان كلها سواء , وكل السؤ الذي في الاسلام ماخوذ من المسيحية واليهودية بالذات
ولا احد منهم يبرر جرائم ارتكبت من الاستعمار الامريكي او الاوروبي - كلها جرئم مثل جرائم الاسلام ومحمد وداعش كلهم سواء
لكن عقول المدافعين عن الاسلام , تظن ان وجود أديان أخري بها معايب الاسلام , يعني براءة للاسلام ! . شيء عجيب
التركيز علي نقد الاسلام لأنه الاول ( حالياً ) في الارهاب وزعزعة أمن الدنيا بداعش والقاعدة وبوكو حرام - واصابع الاديان الأخري من ورائها
ومشكلة المشاكل : انه مع مساويء الديانات الأخري الا ان شعوبهم متقدمة - عدا الدول الموروطة في الاسلام - وخاصة الموحولة في الاسلام والعروبة معاً , فهي غير قادرة علي النهوض أبداً .. وشعوبها تعبانة جداً .. مما جعل مفكرين من تلك الدول يركزوا نقدهم علي الاسلام , ليس دعاية او حباً في المسيحية أو اليهودية , فهما المنبع والأسوأ
لذا فمقال - تنوير 3 - يطالب المفكرين بعدم ذكر عيب بالاسلام الا و مثله بالديانات الاخري ,
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid


65 - تنوير 3
احمد علي ( 2018 / 1 / 28 - 21:37 )
حبيبي
معظم المعلقين هنا مسيحين
من استاذ سمير
الى السيد جون هابيل
الى بوليس
الى .....
اخاف يوما ان يقع الاستاذ كامل نجار بالمحذور وينتقد دين غير الاسلام فيصبح محارب من كلا الطرفين
كما حدث للدكتور هشام حتاتة والدكتور الاخر
الدكتور سيد القمننى
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=436016
الحياة صعبة


66 - أهلا بمقالاتك التي تستفز الذين صلعموا
عماد ضو ( 2018 / 2 / 16 - 03:39 )
تحية د. كامل
لا أزور هذا الموقع مؤخرا إلا لافحص ان كنت قد نشرت به مقالا جديدا.
من الممتع بالإضافة لمقالك قراءة الصراخ والعويل في تعليقات بني صلعم


67 - واهجروهن هنا المشكلة
ناصر ( 2019 / 6 / 15 - 09:00 )
المشكلة ليست في اضربوهن بل في واهجروهن. الاشكالية في هذه الكلمة انه لا يقصد بها الهجر بمعنى الترك. فان كان ابنك يرفض شرب الحليب هل تقول له ساعاقبك بان امنع عنك الحليب؟ قصة الاية انه عندما تمتنع المراة عن الجنس مع زوجها هل يعاقبها بان يقول لها ساتركك وابتعد عنك؟ بعد ان يكون قد نبهها ووعظها؟ كلمة اضربوهن تعني الضرب الجسدي ولكن بعد الهجر بمعنى الربط. فالهجر يعني الربط واهجروهن في المضاجع يعني اربطوهن الى السرير واضربوهن للعقاب. كلمة هجر عند البدو تعني الربط وكانت هناك قبيلة عربية هي قبيلة الهاجري مهنتها ربط
الابل عند الخان وفي الاسواق. اعتقد ان الامر الان واضح تماما


68 - ناصر - تسلسل 70
أنور نور ( 2019 / 6 / 15 - 13:16 )
أي سرير يا صديقي ؟؟
البدو - محمد وآله .. لا يعرفون السرير الا في الجنة . حيث وعدهم : فيها سُررُ مرفوعة - سورة الغاشية , آية 13
مع الشكر