الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإشكالية الحقيقية لصحيح البخاري

حسن محسن رمضان

2018 / 7 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني





يعتبر صحيح البخاري، لجامعه محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي، أحد أهم أصول الإسلام ومن أكثرها تأثيراً بشكل عام. إذ أن تأثير محتوى هذا الكتاب امتد ليشمل مذاهب الإسلام كلها بصورة أو بأخرى حتى المذاهب المخالفة للرؤية السلفية الصارمة فيما يتعلق بحجية الأحاديث المنسوبة للنبي محمد. بل إن قدماء المعتزلة الذين سبقوا البخاري وكتابه بزمن طويل، كإبراهيم بن سيار النظام وتلميذه الجاحظ، في تقييد دلالة وصحة نصوص الأحاديث بحجية العقل وحكمه، أو كما يقيدها الجاحظ بقوله: "العقول الصحيحة"، وردّوا ورفضوا الكثير من الأحاديث المنسوبة للنبي محمد بسبب قيد العقل وبسبب أن رواة تلك الأحاديث قد رووها بصورة مبتورة ولا تهتم بمقدمات الوقائع ولا بأسبابها أو كما يقول الجاحظ بأنهم رووها: "مجردة، وقد اقتصروا على ظاهر اللفظ دون حكاية العلة ودون الإخبار عن البرهان"، حتى ضمن المعتزلة قد تراجع بعضهم عن تلك الآراء بدرجة أو بأخرى في القرون اللاحقة بسبب التأثير الجارف لصحيح البخاري وصحيح مسلم في المحيط الإسلامي العام. إلا أن الحديث المنسوب للنبي محمد ضمن صحيح البخاري يملك إشكالات خطيرة وعميقة تتجاوز بمراحل كثيرة ما يتم طرحه مؤخراً بصورة ساذجة جداً وسطحية من جانب بعض الكُتّاب وبعض رجال الدين المعممين. إذ القضية مع صحيح البخاري ليست إطلاقاً السؤال السطحي الساذج المكرر: "أين المخطوطة الأصلية لصحيح البخاري؟، والذي يكون جوابه: وأين المخطوطات الأصلية للتوراة وكتب الأنبياء والأناجيل ورسائل بولس ولاهوتي الأديان وفلاسفة اليونان ومنظري القانون في روما وحكماء الهند ورهبان الشرق ومؤرخي العرب الخ الخ الخ؟ بل إن بعض الاعتراضات تتسم بالجهل الفاضح حتى في الأيديولجيا الإسلامية ووقائع التفاعل الطاغي لـ (النص العربي) مع المحيط الإنساني والثقافي بشكل عام في أي مجتمع يحل به قديماً وليلغي من وعيه حقيقة انتشار اللغة والأبجدية العربية من المغرب العربي وحتى حدود الصين بل ولتؤثر حتى في الجزر النائية المعزولة قديماً مثل المالديف وأندونيسيا ثم يأتي ليتساءل بسذاجة مفرطة: "البخاري مولود في بخارى، فكيف له أن يعرف العربية؟!" ويكون جوابه: سيبويه فارسي أصلاً وفصلاً، مولداً وترعرعاً، لغة وموطناً، ولا نملك المخطوطة الأصلية لكتابه في العربية، فما الرأي هنا في النحو وكلام العرب؟!

إذا تجاوزنا تلك الاعتراضات التي لا تنم عن معرفة حقيقية في التاريخ وفي التفاعل العقائدي الإسلامي مع محيطه وتوحي بسذاجة متناهية في المقدرة على النقد الرصين، فإننا سوف نصطدم بالإشكالية الحقيقية لصحيح البخاري. القضية لا تتعلق إطلاقاً بشخص محمد بن إسماعيل البخاري ولا بظرفه الاجتماعي، ولا تتعلق أيضاً بشرطه الذي وضعه على نفسه لمعرفة صحيح الحديث المنسوب للنبي محمد، إذ الرجل كان يمثل فقه عصره وبتطابق شديد وبإيمان مطلق. القضية برمتها تتعلق بما يسمى بـ "المتن"، أي محتوى ومضمون الحديث الذي وضعه في صحيحه. إذ البخاري، وببساطة شديدة، إذ صحّ عنده سلسلة السند من الرواة، فإنه كان يضع الحديث في كتابه من دون أن ينظر لمحتوى الحديث فيما إذا كان موافقاً للتاريخ أوللعقل أو حتى للبداهة والمنطق. مشكلته، وببساطة شديدة أيضاً، أنه، على خلاف المعتزلة القدماء وبعض فرق الخوارج، كان لا "يشك" إطلاقاً في محتوى الحديث، ولا يتساءل عن معقولية مضامينه، ولا حتى عن مدى تصادمه وتعارضه مع بعض نصوص القرآن، إذا كانت سلسلة السند عنده صحيحة. تلك هي المشكلة مع صحيح البخاري.

وإنْ كنت تعرضت بشكل أكثر عمقاً لنقد محتوى صحيح البخاري في كتابي (نقد نص الحديث) وكتابي (تشريح الفكر السلفي المتطرف)، إلا أنني هنا، وحتى تتبين الإشكالية الحقيقية، سوف أضرب مثالاً لحديث أورده البخاري إلا أنه يستحيل أن يكون "صحيحاً"، حتى ولو صح سنده، لمخالفته البرهان الحسابي للتاريخ ولمخالفته للعقائد اليهودية التي يتكلم عنها. بل إن هذا الحديث انتبه له البيروني (توفي سنة 440 هجرية) ضمن آخرين أيضاً، أي قبل ألف سنة بالتمام والكمال، وأكد على أنه يستحيل أن يكون صحيحاً. إلا أن ذلك الاكتشاف لم يؤثر إطلاقاً على حجية وتأثير هذا الكتاب في الوسط الديني والسياسي والثقافي والاجتماعي الإسلامي، وتلك هي الإشكالية الثانية. هذا الحديث الذي سنتطرق له أدناه، على الأرجح، برز على مسرح الرواية في العصر الأموي بسبب الصراع السني – الشيعي وبسبب مقتل الحسين بن علي في يوم عاشوراء بالذات. فكان الشيعة يبالغون، في هذا اليوم، في إظهار مظاهر الحزن على الحسين ويخترعون روايات متعددة عن مدى البلاء الذي تجلى فيه وعن تنبؤ النبي محمد بما حدث وعن حزن فاطمة على ولدها، فكان الشيعة كما يقول البيروني: "ينوحون ويبكون"، فوضع لهم الرواة الأمويون سلسلة أحاديث منسوبة للنبي محمد أيضاً تجعل هذا اليوم يوم "عيد" و "يوم صالح"، أو كما يقول البيروني: "أما بنو أمية فقد لبسوا فيه ما تجدد وتزيّنوا واكتحلوا وعيّدوا وأقاموا الولائم والضيافات (..) وجرى الرسمُ في العامة على ذلك أيام مُلكهم، وبقي فيهم بعد زواله عنهم". والنتيجة هي أن لا الروايات الشيعية تثبت ولا هي صحيحة، ولا الروايات السنية التي أدرجها البخاري في صحيحه توافق التاريخ أو حتى عقائد اليهود الذين نسبوا هذا اليوم إليهم، وبالتالي هي أيضاً غير صحيحة. هذا الحديث أدناه، وكل ما يتعلق به في صحيح البخاري، يستحيل أن يكون صحيحاً بسبب تلك البراهين. هذه هي، بالضبط، الإشكالية الحقيقية لصحيح البخاري. هي إشكالية متون بالدرجة الأولى ومدى تأثير تلك المتون في المناخ العام. هي ليست إطلاقاً مشكلة "البخاري"، بل هي مشكلة تأثير "كتاب البخاري" في المحيط العام.

جاء في صحيح البخاري في كتاب الصوم عن يوم عاشوراء:

1- (قدم النبي (ص) المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: "ما هذا؟". قالوا: "هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى". قال: "فأنا أحق بموسى منكم"، فصامه وأمر بصيامه)
2- عن أبي موسى (رض) قال : "كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيداً".


أولاً: نقد أبو الريحان البيروني (توفي 440 هجرية) في كتابه (الآثار الباقية عن القرون الخالية):

انتبه بعض القدماء إلى أن حديث البخاري هذا لا يصح إطلاقاً، ولسبب بسيط جداً وواضح جداً، وهو:

(أن النبي محمد قد هاجر إلى المدينة في شهر ربيع الأول وليس في محرم).

هذه الحقيقة أوقعت حتى أن ابن حجر العسقلاني، أشهر شارح للبخاري، في حرج من نوع ما فكتب في شرحه يقول: "وقد استشكل ظاهر الخبر لاقتضائه أنه (ص) حين قدومه المدينة وجد اليهود صيّاماً يوم عاشوراء، وإنما قدم المدينة في ربيع الأول". فلم يجد العسقلاني بُداً من أن يبحث عن تبرير من نوع ما ليلغي هذا التعارض الواضح، وأغرب ما تفتق عنه ذهنه هو أن يقول في تبريره: "يُحتمل أن يكون أولئك اليهود كانوا يحسبون عاشوراء بحساب السنين الشمسية، فصادف يوم عاشوراء بحسابهم اليوم الذي قدم فيه (ص) المدينة". وهذا من الأوهام بدون أدنى شك سواء في المعرفة بعقائد اليهود أو حتى بالحساب الفلكي. إلا أن أبو الريحان البيروني، الجغرافي الفلكي الشهير، قد ذهب إلى خطوة أبعد في إثبات عدم صحة هذا الحديث. فقد استخدم الحساب الفلكي في مقارنة التقويم اليهودي مع الأشهر العربية وقت هجرة النبي محمد إلى المدينة ليجزم ببطلان الحديث، فكتب يقول:

"هذه الرواية غير صحيحة لأن الامتحان يشهد عليها. وذلك لأن أول المحرم كان سنة الهجرة يوم الجمعة السادس عشر من تموز سنة ثلاث وثلاثين وتسمعمائة للاسكندر، فإذا حسبنا أول سنة اليهود في تلك السنة كان يوم الأحد الثاني عشر من أيلول، ويوافقه اليوم التاسع والعشرون من صفر [...] فيكون على ما ذكرنا قدوم النبي عليه السلام المدينة قبل عاشوراء [اليهود] بيوم واحد، وليس يتفق وقوعه [أي عاشوراء اليهود] في محرم إلا قبل تلك السنة ببضع سنين أو بعدها بنيف وعشرين سنة. فكيف يجوز أن يقال أن النبي عليه السلام صام عاشوراء [أي عاشوراء اليهود] لاتفاقه مع العاشر[من محرم] في تلك السنة؟! [...] وكذلك، في السنة الثانية من الهجرة، كان العاشور [أي عاشوراء اليهود] يوم السبت من أيلول [يقصد البيروني أن اليهود لا تصوم أيام السبت] والتاسع من ربيع الأول. فما ذكروه من اتفاقهما [يقصد تصادف يوم عاشوراء اليهود مع يوم العاشر من محرم] حينئذ مُحال على كل حال".
[الآثار الباقية عن القرون الخالية، أبي الريحان البيروني]

إذن، وببساطة شديدة، الحساب الفلكي والتاريخ يشهدان على استحالة وقوع هذه الحادثة في زمن النبي محمد وهو في المدينة. عاشور اليهود لم يصادف عاشوراء محرم في كل الفترة التي قضاها النبي محمد في المدينة من أولها لآخرها. والحديث، وبكل بساطة، موضوع لسبب آخر مختلف ليس له أدنى علاقة بالشريعة ولا بالتاريخ ولا بالسيرة ولا بحقيقة الأحداث التي وقعت في المدينة وقت الهجرة. هذا الحديث هو بالتأكيد غير صحيح.


ثانياً، نقد الأديان المقارنة لأحاديث صيام عاشوراء:

الحديث أعلاه يعكس أيضاً عدم معرفة بأعياد اليهود ومناساباتهم، وهو يستحيل على مجتمع المدينة وقت هجرة النبي محمد إليها. فاليهود، كما هو ثابت تاريخياً، كانوا متواجدين في المدينة وقت الهجرة، والمسلمين كانت لهم صلات واضحة بهم، وبالتالي هم على معرفة بعقائدهم بدون أدنى شك. فعندما يضع راوي الحديث الذي أورده البخاري في صحيحه على لسان اليهود عن عاشورائهم هذا النص: "هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى"، إذا قرأنا هذا النص بتمعن فإننا نكون قد امتلكنا الدليل الثاني على عدم صحة هذا الحديث، وأن واضعه الأول ليس فقط كان واهماً في التواريخ وواهماً في تطابق عاشوراء اليهود مع عاشوراء شهر محرم، ولكنه كان أيضاً قليل المعرفة بعقائد اليهود وتفاصيل مناسباتهم الدينية وإلا لم يكن ليضع على لسانهم هذا النص. ومرة أخرى، انتبه القدماء لهذا التعارض وشككوا في صحة الحديث، وأشار إليه البيروني أيضاً بقوله: "وأما قولهم أن الله أغرق فرعون فيه فقد نطقت التوراة بخلافه [...] وكان أول فصح لليهود بعد قدوم النبي المدينة يوم الثلاثاء الثاني والعشرين من آذار سنة ثلاث وثلاثين وتسعمائة للإسكندر، ووافقه يوم السابع عشر من شهر رمضان [...] فإذن، ليس لما رووه وجهٌ البتة". وأما عاشور اليهود فليس له علاقة إطلاقاً، لا من بعيد ولا من قريب، بموسى ولا بفرعون ولا بالأحداث التي جرت بينهما ولا علاقة له إطلاقاً بالشهر الأول في التقويم القمري الإسلامي أي شهر محرم عند المسلمين. عاشور اليهود يقع في اليوم العاشر من شهر طيفت (Tevet) أي الشهر العاشر (حسب التقويم الديني) أو الشهر الرابع حسب التقويم المدني. وهو مذكور بالنص في سفر الملوك الثاني:

(وفي السنة التاسعة لملكه، في الشهر العاشر في عاشر الشهر، جاء نبوخذناصر ملك بابل هو وكل جيشه على أورشليم ونزل عليها) [الملوك الثاني 25: 1]

واليهود يصومونه لأنه ذكرى حصار ملك بابل، نبوخذنصّر، لمدينة القدس الذي انتهى بسقوط المدينة وبحرق الهيكل وأخذ اليهود إلى المنفى. فيوم عاشوراء اليهود هو أبعد ما يكون عن أن يُعتبر "يوم عيد" لديهم. والحديث الوارد في صحيح البخاري قد خلط راويه بين أمرين لا علاقة بينهما إطلاقاً، خلط بين فصح اليهود وبين عاشورهم، وهو أمر يستحيل صدوره عن راوي شهد حالة المجتمع في المدينة وقت دخول النبي محمد إليها، وإنما هذا الحديث هو نتاج لزمن لاحق بكثير بعد واقعة الهجرة. هذا مما لا شك فيه.

كان أعلاه هو نموذج بسيط جداً للإشكالية الحقيقية التي يواجهها الفكر الإسلامي مع صحيح البخاري، وهو نتاج لنقد برهاني. أما ما يتم تداوله من نماذج لما يسمى بـ "نقد الصحيحين" أقل ما يقال عنها بأنها "ساذجة" والتي تصدر من بعض الكُتّاب ورجال الدين المعممين فهي جزء من مشكلة تسطيح الذهنية الثقافية الناطقة بالعربية. إذ آن الأوان لأن نرفض تلك المحاولات لصالح نقد برهاني أكثر نضجاً وأكثر نفعاً ولصالح رؤية أكثر وضوحاً.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هل تعرف نصوص التقويم القمري الشمسي اليهودي
hxhx xhxh ( 2018 / 7 / 20 - 20:28 )
وما جرى فيه من اختلاف وتحريف في عصر قسطنطين وما بعده
واختلاف اليهود في يوم السبت المقدس ؟؟


2 - الصحاح
ابو محمد ( 2018 / 7 / 20 - 22:52 )
سيد حسن البخاري ومسلم ليسوا جامعي احاديث وانما مصححي الحديث بعلوم وقواعد تصحيح فما رواه البخاري او مسلم تجده في مساند احمد وغيره وما كان يصنف في الصحيح الا بعد ان يجتاز قواعد التصحيح المتفق عليها حينه ولم تجعل احدا يشكك فيه
اما اهمية الصحيح فهو ناقل امين لسيرة رسول الله ص والعمل الميداني حين وهي من ضروريات الارشاد في التعاطي مع الاحداث الملمة
ولا شك ان اعداء الاسلام وجدوا منفذا لتضليل المسلمين من باب رواية واختلاق الحديث حيث ان من سبقوا المسلمين من يهود ونصارى اضاعوا دينهم من خلال اللغط والتحريف في الرواية البشرية التي لم تعتمد على اصول التصحيح بتاتا
بدون الحديث لا يمكن التعاطي الميداني مع الاحداث نعم يمكنك ان تكون مسلما ولكن جامدا وغير فاعل وهذا ما يطمح له اعداء الدين والامة واشال احمد منصور وغيره من الماجورين لليهودية العالمية
فاذا انقطعت السيرة الصحيحة نصبح امام كتاب سماوي صعب تتطبيقه ميدانيا بشكل موحد وهنا تكون المشكلة فنصير اسلام بعدة رؤوس اي فرق فتذهب ريح الناس بالتضاد


3 - الرد منقول1
شخبوط ناقص ( 2018 / 7 / 20 - 23:52 )
في الموسوعة العربية العالمية: تعتمد السنة العبرية على القمر، وهي في العادة مكونة من 12 شهراً. وهذه الأشهر هي : تشْري، مرحشوان، كسلو، طبت، شباط، أدار، نيسان ، أيار، سيوان، تموز، آب، أيلول. تتكون الأشهر من 30 و 29 يومًا بالتبادل. في خلال كل 19 عامًا، يضاف شهر إضافي قوامه 29 يومًا سبع مرات بين شهري أدار ونيسان، ويطلق على هذا الشهر اسم فيادار. وفي الوقت ذاته يصبح أدار 30 يومًا بدلاً من 29 يومًا. اهــ .
وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري عن اليهود الذين عاصرهم وهو يرد على من يقول إنهم لا يعتدون بالهلال: فَإِنَّ الْيَهُود لَا يَعْتَبِرُونَ فِي صَوْمهمْ إِلَّا بِالْأَهِلَّةِ، هَذَا الَّذِي شَاهَدْنَاهُ مِنْهُمْ ، فَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون فِيهِمْ مَنْ كَانَ يَعْتَبِر الشُّهُور بِحِسَابِ الشَّمْس لَكِنْ لَا وُجُود لَهُ الْآن، كَمَا اِنْقَرَضَ الَّذِينَ أَخْبَرَ اللَّه عَنْهُمْ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ عُزَيْر اِبْن اللَّه. اهــ .


4 - الرد منقول2
شخبوط ناقص ( 2018 / 7 / 20 - 23:54 )

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: وَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ الشَّرَائِعَ قَبْلَنَا أَيْضًا إنَّمَا عَلَّقَتْ الْأَحْكَامَ بِالْأَهِلَّةِ وَإِنَّمَا بَدَّلَ مَنْ بَدَّلَ مِنْ أَتْبَاعِهِمْ كَمَا يَفْعَلُهُ الْيَهُود فِي اجْتِمَاعِ الْقُرْصَيْنِ، وَفِي جَعْلِ بَعْضِ أَعْيَادِهَا بِحِسَابِ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، وَكَمَا تَفْعَلُهُ النَّصَارَى فِي صَوْمِهَا حَيْثُ تُرَاعِي الِاجْتِمَاعَ الْقَرِيبَ مِنْ أَوَّلِ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ وَتَجْعَلُ سَائِرَ أَعْيَادِهَا دَائِرَةً عَلَى السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ بِحَسَبِ الْحَوَادِثِ الَّتِي كَانَتْ لِلْمَسِيحِ ... اهــ.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في مجموع فتاواه: وقد روى غير واحد من أهل العلم أن أهل الكتابين قبلنا إنما أمروا بالرؤية أيضاً في صومهم وعبادتهم، ولكنهم بدلوا قلت: ويؤيده قوله تعالى: { يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج } والناس كلمة عامة وقوله تعالى: { هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب }. وقوله تعالى: { إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق ا


5 - الرد منقول3
شخبوط ناقص ( 2018 / 7 / 20 - 23:58 )
صيام عاشوراء مر بمراحل:
كانت قريش تصومه وكان النبي يصومه في مكة كما في حديث عائشة في البخاري.
فلما هاجر للمدينة علم أن موسى صامه فتأكد ذلك عند النبي، وامر بصيامه، فاصبح صيامه واجبا على القول الراجح، وكان هذا قبل فرض رمضان.
ولما فرض رمضان نسخ فرض صيام عاشوراء وبقي استحباب صيامه.
وكان النبي –أيضاً- كما مر معنا يحب موافقة اهل الكتاب.
ثم تعمد مخالفتهم في آخر حياته كما جاء في حديث ابن عباس قال صلى الله عليه وسلم مبينا لإصحابه ومرشداً لأمته ومقرراً لشريعته مخالفتهم: إني إن بقيت الى العام القابل خالفتهم بصوم التاسع مع العاشر، فمات ولم يصمه.!
فالصحابة لم يذكروا للنبي صيام اليهود في هذا الحديث؛ لأنه كان يجهل ذلك ؟! لا - وكيف يجهل ذلك وهو قد علم عند أول قدومه للمدينة أنهم يصومونه كما تواترت به الأحاديث ؟! وإنما ذكروا ذلك له؛ ليعلموا هل سيخالفهم –أيضاً- في صيام عاشوراء؟ كما خالفهم في غيره فكان جوابه صلى الله عليه وسلم: بأنه سوف يخالفهم بصيام التاسع.!


6 - السؤال لك - كيف ولماذا مشركو قريش
شخبوط ناقص ( 2018 / 7 / 21 - 00:04 )
كانوا يصمونه في الجاهلية قبل الاسلام ؟
هل من علاقة لذلك ببناء الكعبة ؟؟


7 - out of date
nasha ( 2018 / 7 / 21 - 03:22 )
يظهر ان الاستاذ الكاتب حسن رمضان يعيش خارج الزمان والمكان
عن اي صحيح بخاري تتحدث يا استاذ حسن؟ الست تعيش معنا في هذا العالم في سنة 1918؟
كتب الصحاح وعلى راسها صحيح البخاري قد خرجت من الخدمة . لقد تم دحضها وتم كشف كل اكاذيبها وخزعبلاتها .
الدور اليوم ياتي على النص المؤسس ذاته (القران) لتشريحه وكشف ما يحتويه من اعجازات وانجازات ادبية.
عن اي تناقض تاريخي في صحيح البخاري تتكلم يا استاذ؟
اذا كان القران نفسه يتكون من مجموعة من القصص القديمة المكررة التي لا يذكر فيها (الله) مؤلف القران اي تاريخ او موقع جغرافي لمكان وزمان هذه القصص .
اليك هذه الهدية واتمنى لك النجاح في مهمتك التنويرية
https://www.youtube.com/watch?v=BI_Q-AFFrz8


8 - حسن محسن رمضان
نصير الاديب العلي ( 2018 / 7 / 21 - 07:55 )
اسجل بشكري الجزيل الإخوة المعلقين الذين فضحوا تفكيرك العربي العقيم وفضحوا الدجل بوجود علم وثقافة اسلامية وهم أكدوا بالملموس والدليل أن الكبير سرق من اليهود والاخرين فهل لازلت مقنعا بوجود علم اسلامي حسن الا تخجل من نفسك عندما تدعي أن ثقافة الآخرين هى ثقافة إسلامية بينما هي مسروقة من حضارات الآخرين
إلى متى تخجلون يا حسن


9 - والاستاذ حسن فضح الغل المسيحي على البشرية كلها
أبونا بولس بتاع البيضة والحجر ( 2018 / 7 / 21 - 08:43 )
نصير المسيحي الي حتى مش فاهم الي بيقراه في التعليقات
انت الغل ده على المسلمين جايبوا منين الا من الكنيسة بتاعتك الي بتروحلها
الاستاذ حسن فضح السرقة المسيحية في مقالات كتيرة اوي
الغل المسيحي على البشرية كلها زي ما بيقول التاريخ يا الي ما بتقراش
انت حتى الكنيسة بتاعتك دي وصلوا لقناعة انو حتى يسوع بتاعك ده مش زي الاناجيل الخرافية بتاعتك ما بتقول
يا ابني روح شوف دينك عمل ايه في الناس وكل الدم والقتل والجهل والخرافة الي تسبب فيها في اوروبا لغاية ما زهقوا وسابوه وبعديها شافو النور
دينك ده خرافة وكدبة كبيرة اوي تمشي على الأرض
فبس يا مسيحي لو كنت بتخجل
ولو اني مشفتش مسيحي على الموقع ده عندو شوية خجل


10 - مسألة حسابية
د. ليث نعمان ( 2018 / 7 / 21 - 08:46 )
يقول البخاري انهامضى ستة عشر سنة (هجرية) في جمع صحيحه و انه تعلّم 600 الف حديث. المعروف عن البخاري انه لم يكتف بتواجد الناقل و المنقول عنه في نفس المدينة في نفس الوقت بل كان يتحقق من انهما تلاقيا. 16 سنة مضروب في 355 يوم في السنه الهجرية مضروب في 18 ساعة باليوم = 102240 ساعة اي تعلم ست احاديث في الساعة او عشر دقائق لكل حديث!!!!!
وكما ذكر الكاتب البخاري لم يكن يتحقق من المتن فقد صحح حديثاً مزعوما: أيما رجل و أمرأة ان توافقا فالعشرة بينهما ثلاثة ليلي أن شاءا تزايدا و ان شاءا تركا . اي ان النبي (ص) احل الزنا.
البخاري اذكى من مسلم فهو لم يصحح الحديث المنقول عن ابي سعيد الخدري الموجود في صحيح مسلم: لا تدونوا عني شيئاً فعندكم القرآن و من دون شيئا فليمحه. الغالبية العظمى من الاحاديث في الصحاح احادية المصدر والسؤال لماذا لم تكن هذه الاحاديث في خطبة جمعة فيسمعها و ينتفع بها مئات او آلاف المسلمين؟ بالمناسبة اين هي خطب الجمعة التي القاها النبي (ص) على المسلمين؟ الموضوع يطول


11 - سيبك من البخاري والذي منه في الاحاديث
محمد البدري ( 2018 / 7 / 21 - 10:02 )
مادام قد واتتك الشجاعة فكتبت كتابا بعنوان -- نقد نص الحديث-- فهل لديك ما يكفي منها لتكتب لنا الاهم والأكثر متعة في كتاب تحت عنوان --نقد نص القرآن--
ففضائح القرآن وحكاويه قبل النوم تفوق ما جاء في كتاب الكابتن البخاري المدرب القومي لمشايخ الحديث.
لكني اتعجب حقيقة كيف تسفه من يتساؤلون عن الاصل للتوراه والانجيل والقرآن، انهم اكثر الناس عقلا فلا يجوز ان تطالبهم بالصمت عن تلك الحجة الدامغة وليس لديهم مرجعا يمكن الاحتكام اليه في البحث عما اذا كان المدعو الله حافظ له من عدمه. انت تسفه حججهم لانك لا تريد التعرض لجملة -إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ -. معلش فاتتك دي زي ما فاتت ابو حميد بتاع غار حراء وفرج عائشة أم المؤمنين.
شكرا لك فقد اضحكتنا والشكر الموفور للسادة المعلقين عدا ابو محمد اللي مصدق اي هبل في البخاري والقرآن علي السواء


12 - الى ليث نعمان
ابو محمد ( 2018 / 7 / 21 - 10:31 )
. -خُطب النبي صلى الله عليه وسلم، لعلي بن محمد المدائني (ت224هـ)
2. -خُطب النبي صلى الله عليه وسلم-، لأبي أحمد العسّال (ت 349هـ).
3. -خُطب النبي صلى الله عليه وسلم-، لأبي الشيخ الأصبهاني (ت369هـ) .
4. -خُطب النبي صلى الله عليه وسلم-، لأبي نُعيم الأصبهاني (ت430هـ) .
5. -خُطب النبي صلى الله عليه وسلم-، لأبي العباس جعفر بن محمد المستغفري (ت432هـ)
6. -الخُطب الأربعون المعروفة بالوَدْعانية-، جمعها القاضي أبو نصر محمد بن علي بن ودعان الموصلي (ت 494هـ).
7. -خُطب الرسول صلى الله عليه وسلم-، لأبي العباس الخضر الإربلي الشافعي (ت567هــ) .
8. -خُطبة الوداع-، لأبي العباس نصر بن أحمد الإربلي الشافعي (ت619هـ)
9. -موعظة الحبيب وتحفة الخطيب-، لعلي القاري الحنفي (ت1014هـ) .
ومن ثم معادلة الحساب التي اوردتها تدل على انك لا تدري عما تتحدث عنه فصحيح البخاري صحح ما ورد في الاسانيد وكتب الرواة من العلماء الذين سبقوه واحدى طرق فحص المشكوك فيه تتبع الناقل والمنقول يعني باختصار شبيه بالعمل الصحفي الاستقصائي وذلك فن وحرفية اشخاص كما ان المتلقي يجب ان يكون متعلما ومحترفا ومش خشبة مسندة ومعني بمادة الحديث


13 - حسن محسن رمضان
نصير الاديب العلي ( 2018 / 7 / 21 - 10:33 )
بعد التحية
شوف أحد المعلقين النكرة الذي يقول أن الآخرين لا يخجلون
طيب اريني الخجل الذي عندك وعند كبيرك الذي سرق من الاولين... اربني شوية خجل يا لي ويا حرامي ويا نكرة ويا خواف... انت بتخاف ليه من تذكر اسمك؟
الاسلام هو منبع الغل يا نكرة ..شوف الفرق بيني وبينك فانا معرف وعلم بينما انت كذاب ونكرة
شوف انا صريح وانت دجال ومراوغة وخائف من قول الحقيقة
قولي يا نكرة ايه مشكلتك مع بولس قول لي هل كان بولس جارك ام كان فاضح الدجل ... قل لي ماذا تعرف عن بولس فانا مستعد أن اناظرك وتسافر اليك لابحث مشكلتك مع بولس
رد أن تملك الشجاعة وباسم صريح اعلم انك خالفت شرط من شروط النشر في الصفحة
انتظر ردك بأدب


14 - رد على المدعو محمد البدري -1
حسن محسن رمضان ( 2018 / 7 / 21 - 10:47 )

قيل في الأمثال القديمة: (الجهل جنة)، ولهذا السبب بالذات نرى أن أشد المتفاخرين بـ (الجهل) وأعلاهم صوتاً هم بالذات أصحاب تلك الفئة. ولذلك هم يتعلقون بما يتوهمونه (معرفة) أو بما يتوهمونه (فهم) أو بما يتوهمونه حجة دامغة ثم يملأوا المكان الذي هم فيه ضجيجاً. ولكنهم أيضاً، على شدة تفاخرهم وعلوّ صوتهم، أكثرهم اخفاءً وتمويهاً لشخصيتهم الحقيقية. فلا الأسماء هي صحيحة، ولا ما توحي به من انتماءات هي أيضاً صحيحة، ولا التجرد العلماني الذي يسعى للاقتراب من الحق والحقيقة هو صادق. هم يعرفون أنهم لا مكان حقيقي لهم في المعارف، ولذلك هم يجتزؤن. وعلى هذا المنوال أتت بعض التعليقات المتطرفة أعلاه ومنها تعليق المدعو محمد البدري

سوف أتجاوز عن سخافات مقدمة (الشجاعة) لشخص مجهول الهوية مجهول الانتماء، ولكنني أود أن أبرهن على مقدمتي أعلاه

كتب المدعو محمد البدري في تعليقه ما يلي:
(لكني اتعجب حقيقة كيف تسفه من يتساؤلون عن الاصل للتوراه والانجيل والقرآن، انهم اكثر الناس عقلا فلا يجوز ان تطالبهم بالصمت عن تلك الحجة الدامغة وليس لديهم مرجعا يمكن الاحتكام اليه في البحث)
انتهى النقل من مداخلة المدعو محمد البدري

. يتبع


15 - رد على المدعو محمد البدري -2
حسن محسن رمضان ( 2018 / 7 / 21 - 10:52 )

والجواب على مداخلة المدعو محمد البدري:

النص الكامل الذي اقتطعه المدعو البدري هو كالآتي:

(وأين المخطوطات الأصلية للتوراة وكتب الأنبياء والأناجيل ورسائل بولس ولاهوتي الأديان وفلاسفة اليونان ومنظري القانون في روما وحكماء الهند ورهبان الشرق ومؤرخي العرب الخ الخ الخ؟)


وبالتالي، لأي شخص يملك أدنى مستوىَ للفهم، عندما يقرأ العبارة أعلاه بتمامها سوف يعرف مباشرة أن المقصود هو أن المعرفة لا تتأثر بشكل كبير من فقدان الأصل المخطوط وبقاء ما تم
نسخه، إذا أُخضع النسخ للنقد العلمي الرصين. لأننا لو ألغينا من معارفنا كل ما أنا ذكرته أعلاه من علوم اليونان والرومان والهند والصين والعرب والفرس بسبب انعدام الأصل المخطوط، وهي كذلك في الأغلبية الساحقة من تلك العلوم، لكنا اليوم في حال جهل مدقع بدون أدنى شك.


كان القدماء حكماء عندما قالوا -- (الجهل جنة)


حسن


16 - حسن محسن رمضان
نصير الاديب العلي ( 2018 / 7 / 21 - 10:53 )
اخ حسن
الذي أعرفه عنك انك تتبع الدين الحنيف ورسول الرحمة ها ها ها ولكن الذي أرسله في الرابط أدناه لأحد المعلقين النكرة الذي يتهم الآخرين بعدم الخجل
طيب يا اخ حسن وريني شوية من الخجل بعد ان تسمع هذا الرابط
أو خلي بوريني السيد النكرة شوية من الخجل
بعدين خلى بوريني ايه مشكلته مع بولس ... خلي يسمع فين الغل وفين التخلف وفين الحقد والدجل

تحية لكل من يسمع الرابط
https://www.facebook.com/arnabdulold/videos/10210199151838456/


17 - حسن محسن رمضان
نصير الاديب العلي ( 2018 / 7 / 21 - 11:01 )
صدقت أن الجهل جنة

https://www.facebook.com/arnabdulold/videos/10210199151838456/


اشكرك على صراحتك واعترافك


18 - نثير هل تعرف أنك في الملكوت الأبدي تبع يسوع
ثموري ( 2018 / 7 / 21 - 11:25 )
كل اسبوع ومطلع كل شهر تقدم فروض الطاعة والعبودية والسجود لربك

(سفر إشعياء 66: 23) وَيَكُونُ مِنْ هِلاَل إِلَى هِلاَل وَمِنْ سَبْتٍ إِلَى سَبْتٍ، أَنَّ كُلَّ ذِي جَسَدٍ يَأْتِي لِيَسْجُدَ أَمَامِي، قَالَ الرَّبُّ.
بس كيف يكون قمر وأيام في الملكوت ؟؟؟
أقرأ ما قاله الأسطورة ههههههههههههههه


19 - الفنكوش
محمد البدري ( 2018 / 7 / 21 - 11:29 )
السؤال ايها الجهبز النحرير عن الاصل اي اصل كل شئ، فهو بسلامته اسم النبي حارسه اللي اسمه الله يدعي ان التوراه كتابه والانجيل كتابه والزابور كمان (خللي بالك من الزابور دي) والقرآن كتابه كمان، طب فين الاصل علشان الناس واقعة مع بعضها هههههه. وكل واحد بيقول علي التاني انه كداب.
طبعا لا في اصل ولا في الله اصلا فنكوش يعني
انا لو منك وانت العالم النحرير تعمل لنا كتاب مش في نقد القرآن لكن كتاب يؤلف بين القلوب يعني كدا كوكتيل (فخفخينا يعني) من التوراة والانجيل اللي فيهم هدي ونور والقرآن والاحاديث اللي لا ياتيها الباطل لا من بين يديه ولا من خلفة ولا من بين افخاذه. وتخلصنا بقا من الهم دا والقرف بتاع العرب


20 - حسن محسن رمضان
نصير الاديب العلي ( 2018 / 7 / 21 - 12:30 )
صدقت أن الجهل جنة

https://www.facebook.com/arnabdulold/videos/10210199151838456/


اشكرك على صراحتك واعترافك


21 - رائع العضب كشف حقيقتك يابدري
ثموري ( 2018 / 7 / 21 - 13:29 )
أكد كلام الدكتور حسن عنك ههههههههههههه


22 - هل صلب يسوع فدية دفعت للشيطان
ثموري ( 2018 / 7 / 21 - 13:30 )
يا بدري ؟؟؟


23 - حسن محسن رمضان
نصير الاديب العلي ( 2018 / 7 / 21 - 15:08 )
ليه بيلتجأ المسلم إلى الشتم وسب الآخرين عندما يقدم الآخرين له على طبق من ذهب معلومة تفضح إسلامه وتكشف عورته أن الاسلام ليس دينا من عند الله
لماذا لا يقر المسلم بالحقائق ويصر أن يعيش في احلام اليقظة ..لماذا يقبل المسلم أن يعيش وهو مفتاح بيد الآخرين ويعيش احلام ميتافيزيقية لايقبلها الواقع والحقيقة
إلى متى يشتم المسلم الذي حول من نفسه متخلفا بينما هو انسان يقدر أن يفكر كباقي البشر
الرابط في تعليقي السابق
تحية


24 - الإرهاب الصهيوني الإلهي الأبدي ضد الفلسطينيين
ثموري ( 2018 / 7 / 21 - 16:17 )
(سفر حزقيال 25: 15) « هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: مِنْ أَجْلِ أَنَّ الْفِلِسْطِينِيِّينَ قَدْ عَمِلُوا بِالانْتِقَامِ، وَانْتَقَمُوا نَقْمَةً بِالإِهَانَةِ إِلَى الْمَوْتِ لِلْخَرَابِ مِنْ عَدَاوَةٍ أَبَدِيَّةٍ،

من روائع الأسطورة


25 - حسن محمد رمضان
على سالم ( 2018 / 7 / 21 - 16:30 )
يجب ان تضع فى اعتبارك حقيقه صادمه وهى ان مايسمى بايات القرأن الكريم الاعجازيه كلها مسروقه من كتب التوراه والانجيل وديانات اخرى مثل الزراداشتيه والمانويه والصابئيه , انتم تعيشوا فى وهم اسمه رسول الله والملاك جبريل ؟ الواجب ان تفتحوا عقولكم لاامكانيه تقبل هذه الفكره ونقاشها


26 - الي الاستاذ نصير الاديب العلي
محمد البدري ( 2018 / 7 / 21 - 20:16 )
انهم لا يقرأون، فالقراءة تستلزم التفكير المنطقي والتحليلي والمقارن مع المنطق او ما سبق تحصيله من معارف مع كل ما يوقرأ او يسمع . انهم يرتلون او يرددون بغبغائيا فالهدف من القرآن ليس فهم الوجود لان ما اتي في هذا الكتاب مجرد هرطقة شخص مجنون لا اكثر لا علم له بالجغرافيا او الفلك او الطب.
المثال الاوضح عن عدم قدرتهم علي القراءة السليمة ان لا القرآن ولا السيرة النبوية تحوي اي شئ يجعل من محمد علي خلق اطلاقا ورغم ذلك يرهنون انفسهم لجملة وردت في القرآن بانه علي خلق عظيم. فلو بحثنا عن تلك العظمة فلا نجد لها اثرا لا في حكاوي الله عليه في القرآن ولا من حكاوي صحابته عنه في السيرة. الكارثة انهم يطلقون عليها سيرة عطرة.
انها ثقافة العرب الفقيرة والعديمة الخلق والمصداقية

تحياتي


27 - محمد البدري
نصير الاديب العلي ( 2018 / 7 / 21 - 20:58 )
بعد التحية
لقد ارسلت رابطا بلسان أحد الشيوخ ارجو أن تسمعه
كذلك اخي محمد ليسمعوا الشيخ محمد القبانجي
لك تحية واحترام


28 - الرد على محمد البدري
احمد علي الجندي ( 2018 / 7 / 22 - 19:51 )
طبعا نحن لا نعلم ما تعريفك لكلمة اخلاق
فإن هذا الحديث رواه الطبراني في الكبير عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به.
حديث حسن
طبعا الحديث لا يوجد فيه اخلاق فالاهتمام بمن هو جائع في حينك والتكاتف الاجتماعي ليس اخلاقا وانما جريمة خطيرة
295 من حديث: (لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق)
حديث صحيح
( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ، رواه البخاري ومسلم
حديث
هذه ليست اخلاق هذه قلة ادب


29 - الاستاذ نصيير ومحمد البدري
احمد علي الجندي ( 2018 / 7 / 22 - 19:54 )
يقول الاستاذ نصير
بعد التحية
لقد ارسلت رابطا بلسان أحد الشيوخ ارجو أن تسمعه
كذلك اخي محمد ليسمعوا الشيخ محمد القبانجي
لك تحية واحترام
https://web.facebook.com/groups/alwjdan2010/permalink/1581216181929666/?_rdc=1&_rdr
والمصيبة ان الاستاذ نصير قبلها يقول لماذا المسلم فقط يشتم ويسيء ولا يقرا والى اخر الحكاية
والاسوء من ذلك اني فضحت الفيديو امامه وهو يعلم ولكني اراه يعيد نشره
حسنا
1 الفيديو لشيخ شيعي وانا مالي فيه
2 الفيديو مقصوص فليس القصد الاساءة لشخصية النبي عليه السلام في الفيديو وانما القصد التفكير قبل الايمان باي شيء عن سيدنا محمد
فالهدف من الفيديو هو ان لا نؤمن بكل شيء مكتوب عن سيدنا محمد وان نشغل عقولنا
فالمقصود هو انتقاد بعد الاشياء المنسوبة للنبي عليه السلام وليس انتقاد النبي
فهنا هو ينتقد التراث وطبعا انتم لم تشاهدوا الفيديو كامل
3 والحقيقة لي رد طويل حتى على الاشياء المذكورة في الفيديو لم ينشره الحوار المتمدن واذا احب احد ان يعلمني بطريقة لايصاله ساوصله لكم
4 وفي نهاية المطاف يبقى الشيخ شيخ لا يقوم بمعجزات ووارق
ومن هنا ماذا نفعل بالقديسين والقساوسة الذين اكدوا انه


30 - الرد على نصير ومحمد البدري
احمد علي الجندي ( 2018 / 7 / 22 - 20:01 )
فماذا نفعل بالقديسين الذين اكدوا ان يسوع كان متزوج ماريا
والذين اكدوا انه شاذ جنسيا والى اخره
الشيخ القبانجي
القبانجي لم يعد شيخا
واكثر من مرة انتقد المسيحية يا استاذ نصير
ليه بيلتجأ المسلم إلى الشتم وسب الآخرين عندما يقدم الآخرين له على طبق من ذهب معلومة تفضح إسلامه وتكشف عورته أن الاسلام ليس دينا من عند الله
1 لماذا الاستاذ نصير يشتم عندما نقدم له معلومة تفدح المسيحية
او لنكن امينين وبالديل
عندما نعطي الاستاذ نصير معلومة تفضح دينه
1 يقوم باتهامك بانك شخص اخر
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=576147
التعليق الثاني
من هو بشارة احمد مرة اخرى ؟؟؟
2 تغير الموضوع النقاشي
مرة اخرى نفس المقالة
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=576147
3 عدم قراءة المقالة
http://www.m.ahewar.org/s.asp?aid=576442&r=0&cid=0&u=&i=0&q=
تعليق 3
الحقيةق مستعجل
والبقية عليك
بس كيف تتهم الناس بشيء فيك
وايضا لماذا تعليقك تشخيص
وهل تعطيني ما هي القحائق التي تفضح ديننا
لا اذكر يوما اعطيتني فيه رابط وما رددت عليه ؟؟
فكيف تعدروابطك حقيقة ونحن نرد عليها
ام هي حالة نفسية سبهها الفشل بالر


31 - أبو محمد هذا تلفيق
د. ليث نعمان ( 2018 / 7 / 23 - 17:04 )
لا وجود للكتب التي تزعمها ولم تجب على سؤالي لماذا لم تكن احاديث الآحاد (و هي الغالبية العظمى ) ضمن خطبة جمعة فيسمعها و يهتدي بها المئات او الآلاف من المسلمين؟
البخاري يكذب و الارقام لا تكذب. احسبها بنفسك

اخر الافلام

.. بين الحنين والغضب...اليهود الإيرانيون في إسرائيل يشعرون بالت


.. #shorts - Baqarah-53




.. عرب ويهود ينددون بتصدير الأسلحة لإسرائيل في مظاهرات بلندن


.. إيهود باراك: إرسال نتنياهو فريق تفاوض لمجرد الاستماع سيفشل ص




.. التهديد بالنووي.. إيران تلوح بمراجعة فتوى خامنئي وإسرائيل تح