الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


دعوة للحوار قبل الإحتفالات حول حتمية المراجعة

سامى لبيب

2019 / 5 / 14
ملف 1 أيار - ماي يوم العمال العالمي 2019 - سبل تقوية وتعزيز دور الحركة النقابية والعمالية في العالم العربي


هذا المقال موجز ليس كعادة كتاباتى بالرغم أن محتواه يحمل الكثير من الجدل , ويرجع إيجازه إلى أن حجم الألم والحسرة كبير .

للأسف الخطاب والنهج الماركسى كلاسيكى غير متطور غافل عن قضايا خطيرة تنتاب الحركة الشيوعية , فهانحن نحتفل بعيد العمال بإعتبار العمال الطبقة الثورية فى الفكر الماركسى , كذا نحتفل بالثورة الشيوعية الروسية بالرغم من إنهيارها وتبددها وصارت فى خبر كان , لنعيش إجترار الماضى دون أى محاولة جادة للمراجعة والتقييم والتطوير بعد إنهيار الإتحاد السوفيتى مما إدى إلى إنحسار تام للماركسية والشيوعية وتيارات اليسار عموماً لنظل نردد الشعارات الشيوعية بعد إنحسار الأرض من تحت أقدامنا !

لقد كان إنهيار الإتحاد السوفياتى ودول أوربا الشرقية أكبر ضربة قاتلة للماركسية والشيوعية فقد كان الإنهيار فجائياً وسريعاً بدون أى مقاومة , ليكون سقوطاً مُهيناً لبناء من ورق , فلم نشهد حراك ومقاومة للحزب الشيوعى السوفيتى الذى تجاوز عدد أعضاء كوادره خمسة وعشرون مليون كادر , ولم نرى حراك للطبقة العاملة التى تعد بعشرات الملايين والذين يمثلون الركيزة الأساسية والقوية فى المجتمع الماركسي الشيوعي .. لقد إنهار كل شئ بدون موقف مُقاوم ولا دَمعة واحدة ذُرفت على إنهيار الحلم الشيوعى !
لو إسترسلنا فى إجترار المشاهد التى كانت بها أعظم قوى شيوعية عالمية وكيف كان الإنهيار سريعاً مدوياً سنحتاج للكثير من الوقت والحسرة والندم والندب لما آلت له الأمور , ولكن الحسرة والندب يتلاشى عندما تكون هناك دراسة ومراجعة للأمور , ولكن للأسف لم يتم هذا على مستوى الشيوعيين وأحزابهم الشيوعية , فمازلنا نردد العبارات الكلاسيكية ونردد الشعارات الثورية المناهضة للرأسمالية والإمبريالية بالرغم من تفردها , وخيبة الإنهيار وتقزم الدور الشيوعى فى العالم .
للأسف أيضا كان تبرير سقوط الإتحاد السوفيتى هو نتاج الهجمة الشرسة من قِبل الإمبريالية العالمية ولم يعتنى أحد بنقد تضخم وتردى النظام الشمولى وإنعدام الديمقراطية .. نعم نجحت الإمبريالية فى إستنزاف الإتحاد السوفياتى بسباق التسلح والبحث عن توسيع مناطق النفوذ وما يستلزمه هذا من إستنزاف للموارد والتنمية ولكن الإتحاد السوفيتى واجه محن أعظم فى الحرب العالمية الثانية .. الأمور أعمق من هذا بكثير أو قل أن هذا تبرير فيه من الصحة يُراد منه إخفاء وحجب قصور هائل فى التجربة السوفيتية أدت إلى فشل وزوال التجارب والأحزاب الشيوعية .

دعونا هنا نتناول السبب الذى أدى للإنهيار فقد حان الوقت للمراجعة والتطوير داعياً جميع المهتمين والمهمومين بالإدلاء بأرائهم ونقد رؤيتى أو دعمها حتى نخرج بمنهج سياسى ينتج حالة شيوعية متميزة .
* الديمقراطية والشمولية وديكتاتورية البروليتاريا .
لن نتناقش فى سياسات وإستراتيجيات وتكتيكات فهى فى النهاية نتاج توجهات فكرية بل يعنينا الأيدلوجية والنهج الفكري الأساسي الذى ينتج المفردات .. فمن أقبح التوجهات السياسية فى الشعارات والنهج الشيوعى هى ديكتاتورية البروليتاريا , فهى تخالف الفكر والفلسفة الماركسية التى تُعلى وتَعتنى بصراع الأضداد , فصراع الأضداد هو جدلية وديالكتيك الحياة فى ديمومة مستمرة لا تتوقف , فلا يمكن أن تقول أن صراع الأضداد توقف هنا عند الثورة الإشتراكية ولم يعد هناك صراع فهذا يشبه تعاطى الدينيين مع منطق السببية الذى يوقفوه عند الإله .. إذن ديكتاتورية البروليتاريا يعنى إغفال الأضداد وهذا من الخطورة بمكان فسيقفز عليك الضد بدون أن تدرى وبدون أن تعمل حسابه .

للأسف أيضا تم الإستعانة بشعار ديكتاتورية البروليتاريا للتغطية على ديكتاتورية الحزب الشيوعى والساسة , فهكذا صارت الأمور فلا دور للبروليتاريا بل كل الأدوار للحزب الشيوعى , لتضيق الدوائر فى ديكتاتورية اللجنه المركزية , فالسكرتير العام للحزب الشيوعى , مما أنتج نظام ديكتاتورى شمولى يعتبر أى معارضة إنشقاق وإنتقاص وإنتهاك للثورة والبروليتاريا والمكاسب الإشتراكية .
لقد صار شعار ديكتاتورية البروليتاريا وسيلة لفرض القمع والديكتاتورية ووأد حرية التفكير والتعبير فلا مكان لمعارضة او رؤية مغايرة لنهج الحزب الشيوعى , ولم تكتفى الأمور فى ديكتاتوريتها بحجب ومصادرة الأحزاب اليمينية والوطنية بل طالت أى حزب شيوعى مغاير للحزب الشيوعى الحاكم فلا مكان لأحزاب شيوعية متعددة فى المجتمعات الشمولية .

لك أن تستغرب فى عدم قبول الحزب الشيوعى بتواجد أى أحزاب شيوعية ذات رؤى تكتيكية مختلفة كحال النظم الرأسمالية , فلن تجد ما يبرر هذا التفرد والإقصاء , فما الذى يجعل رؤية ونهج هذا الحزب الشيوعى صحيحاً والآخرين على خطأ ؟! فلا تفسير لذلك سوى أننا أمام رؤية ديكتاتورية كهنوتية تستأثر بالحقيقة فى مخالفة فجة للفلسفة الماركسية .
لقد أنتجت هذه الشمولية الديكتاتورية الكهنوتية مشاهد قميئة فجة فرأينا عبادة الفرد فى إجترار لمشاهد المجتمعات القديمة حيث الحاكم الإله لتتبرمج الشعوب على النفاق وعبادة الفرد المُخَلِص ولنشهد هذا على مدار تاريخ المجتمعات الشيوعية فى كل المجتمعات وآخرها ما يدور فى كوريا الشمالية من عبادة فجة وقميئة للفرد , فالفرح المفرط بعيد ميلاده والحزن القاتل على موته .

أرى أن البداية تكمن فى الديمقراطية وتعدد الأفكار ومن يثبت حضوره وتأثيره يكون هو الفائز , فالديمقراطية وحرية التفكير ستمنح النظام الشيوعى الديناميكية والتطور ليعدل من سياساته والتغلب على سلبياته علاوة على بروز الضد والتعاطى معه بدلا من أن يكون بمثابة العفريت فى العلبة , فالديمقراطية هى لغة ونهج الأقوياء الذين لا يتوارون وراء القمع والإقصاء .

أخيراً أسئلة للحوار والمناقشة :
- هل ترى أهمية الديمقراطية فى المجتمعات الإشتراكية أم أن الديمقراطية وتعدد التيارات والإتجاهات الشيوعية وحتى اليمينية ستكون خطر داهم على التجربة الإشتراكية ؟
- كيف نقضى على الفكر الشمولى التفردي فى إدارة الحزب الشيوعى ؟
- هل ترى الإعتماد والإتكاء على البروليتاريا فى حماية التجربة الإشتراكية ؟ ولتتذكر أنها لم تفعل أى شئ عند سقوط الإتحاد السوفيتى وحزبه الشيوعي , ولتتذكر أيضاً أن العمال كان معول هدم فى إنهيار النظام الشيوعي فى بولندا .
- لماذا لم يستعيد الحزب الشيوعى الروسى مكانته فى ظل إنتخابات ديمقراطية ؟!
- هل ترى إمكانية تحالف الأحزاب الشيوعية مع التيارات الأصولية والقومية كإعلاء للصراع والتناقض الرئيسى أولا على الصراعات والتناقضات الثانوية أم هذا من الخطورة بمكان ؟
- كيف السبيل لعودة الحلم والأمل الإشتراكى بعد إنكسار الشيوعية وتمدد الحلم الرأسمالى لدرجة تبنى الحزب الشيوعى الصينى النهج الرأسمالي فى التنمية ؟
- ماهو السبيل لعودة حيوية الأحزاب الشيوعية فى العالم والقيام بدورها التقدمى ؟
هذه الأسئلة لى بعض الرؤى فيها , ولكن يهمنى التفاعل والإطلاع على رؤيتكم خاصة أن هناك قامات شيوعية عظيمة وشريفة بالحوار المتمدن .. نحن نحتاج المزيد والمزيد من المراجعة والتقييم والتحليل قبل الإحتفالات الباهتة .

دمتم بخير.
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأستاذ سامي لبيب
بارباروسا آكيم ( 2019 / 5 / 14 - 17:35 )
هي العبادة و التأليه حاصلة لا محالة
و مهما أنكر الكثير من الشيوعيين هذه الحقيقة فهي قائمة

كل شيء يبدأ بالنقد و كل خطوة إلى الأمام تبدأ بالنقد

أما إذا قلت
ما جائكم به ماركس فخذوه و ما نهاكم عنه فأنتهوا
فتلك مشكلة
أخي العزيز اليوم هناك دراسات عليا في إختصاصات لم يسمع بها ماركس و لم يعرفها

أنا أعطيك مثال واحد بطريقة التفكير بين الشرق و الغرب

لاحظ أخي العزيز لما نجح يوري غاغارين في رحلته إلى الفضاء ، قامت الولايات المتحدة بمراجعة شاملة أخذت بعين الإعتبار حتى المناهج الدراسية !

أما الكتلة الإشتراكية برمتها فلم يعلوا صوت على صوت القائد
أستثني طبعاً التجربة الصينية
عدا ذلك فالقائد
هو المفكر و الزعيم و صاحب الألقاب و قسيم الجنة و النار
و بقية البشر شوية بقر

تحياتي و تقديري


2 - الجوهر
رائد محمد نوري ( 2019 / 5 / 14 - 22:21 )
جميل د. سامي أن نرى مثل هذه الدعوات، لكنك في دعوتك تغفل عن جوهر الماركسية وهو أن الماركسية هي نظرية اقتصادية في نقد النظام الرأسمالي، وقد وجد ماركس أن التناقض الرئيس في النظام الرأسمالي هو عمال ضد مالكي وسائل الإنتاج؛ لهذا رأى أن دكتاتورية البروليتاريا شرط لقيام الاشتراكية التي تمثل مرحلة انتقالية للوصول إلى الشيوعية حيث إلغاء تقسيم العمل وبالتالي إلغاء النظام الطبقي.
أما دكتاتورية البروليتاريا فقد تم الاستعاضة عنها عام 1961 بدولة الشعب كله، واستعيض قبلها عن الخطة الخمسية التي كانت ستنقل الاتحاد السوفيتي إلى الاشتراكية بالتسلح بدعوى تمتين النظام بتقوية الجيش وقوى الأمن، فمنذ العام 1953 بدأ الانهيار ولم يكن مفاجئاً لكننا نغفل عن حقيقة أن الاشتراكية تساوي التصنيع المدني وليس العسكرة.
الصراع الطبقي داخل الاتحاد السوفيتي وهيمنة الطبقات الوسطى على كل شيء كان العامل الأساس في انهيار التجربة الاشتراكية.
عد لما كتبه ويكتبه الرفيق فؤاد النمري وعبد المطلب العلمي ومن إليهما من كتاب الحوار المتمدن تجد آراءً تتناول هذا الموضوع.
تحياتي


3 - هذا رايي ببساطة
محمد البدري ( 2019 / 5 / 15 - 04:13 )
إذ لم تستطع البروليتاريا ادارة هياكل الانتاج والثروة الصناعية والمالية، وكل الاجهزة التي كانت تعمل هي في ظلها بقوانين استغلالية، لاقامة نظام افضل مما كان قائما فهذا يعني انها ليست مؤهلة ولا يحق لها امتطاء ظهر العملية الانتاجية وقيادتها.
هذا رايي ببساطة.

الشكر الوافي والجزيل للعزيز الغالي سامي لبيب ليس فقط لمقالاته الكثيرة الناسفة لما عند المتخلفين الجهلاء من احجار عقلية انما لاقتحامه عش الدبابير بهذه المقالة الاكثر من مزعجة لما استقرت عليه عقول بعض اليساريين المرتهنين الي بروليتاريا هم انفسهم ليسوا منها.
أما بالنسبة للفظ امتطاء الذي ورد في تعليقي، فاللوم يقع علي اللغة العربية لانها تشير بضمير هي للاشارة الي البروليتاريا والضمير هو للاشارة الي الراسمال. ارجو عدم سوء الفهم !!! وكانت نتيجة الامتطاء المعكوس بقيادة لينين وستالين ان فشلوا في الاتيان ... ولنقل الانجاب لجيل او لكوادر علي قناعة بان الاشتراكية افضل.
فلنبحث في سيكلوجيا الطبقات العاجزة او تلك التي ولدت مبكرا، او تولت السلطة قبل ان تبلغ الحلم.
أن تمتلك وانت غير مؤهل للملكية فتلك مصيبة.

تحياتي ومعزتي وتقديري العميق


4 - الشيوعيون أبقوا على مفهوم القداسةفى المفهوم الجمعى
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 15 - 12:55 )
اهلا أستاذ بارباروسا
أتفق معك تمام فى نقدك للتجارب الشيوعية عندما أبقت فكرة القداسة فى المجتمع وإستثمارها فى تأليه القادة والشعارات وهذا ما تناولته سابقا فى مقال قديم.
رغم أن ألف باء فكر ماركسى يسقط القداسة عموما إلا أن كوادر الحزب الشيوعى حرصوا على بقاء إرث ومفهوم القداسة والتابوهات كما هو فى الثقافة الشعبية الجمعية ,فنزعوا القداسة عن الإله والكنيسة والدين ليحاصروهم بقمع شديد ولكن إستثمروا المفهوم الشعبي للقداسة ليتوجه للزعيم والقائد والحزب ,لنشهد مشاهد قميئة لم تغادر أى تجربة من التجارب الإشتراكية حيث تمجيد وتعظيم وتوقير القائد ليعادل مقام الألوهية القديم..شهدنا ذلك فى لينين وستالين فى التجربة السوفيتية ,وماو فى التجربة الصينية ومازال المشهد قائما بكل فجاجته فى القرن الواحد والعشرين بكوريا الشمالية!
إستثمر الحزب الشيوعى تعميق مشاعر القداسة ليقصرها على الزعيم والنخب الشيوعية بغية تحقيق الولاء والخضوع للدولة الشيوعية ,ولتتخلق تابوهات تمنع الإقتراب والنقد فيحلق الزعيم لوحده فارضاً أفكاره وتوجهاته فلا ينال نقداً أو معارضة بل تأييد وإحتفاء وإحتفال بكل قراراته حتى لو كانت حمقاء.
يتبع


5 - سر تقدم الغرب أنه اسقط فكرة القداسة من كل المفاهيم
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 15 - 13:09 )
هذا ما جنته الدول الشيوعية من جراء ترسيخ تقديس وتأليه الفرد لتجنى الديكتاتورية وقرارات قاسية مجحفة متهورة غير مدروسة ,فبدلا من أن يواجه هذا الشطط بالنقد والتحليل واجهتها بالإحتفاء كونها من الزعيم القائد الملهم تحت تأثير التعظيم والتقديس للقائد!
لقد أنتجت مظاهر التقديس والتأليه للزعيم مشاعر الخوف والرهبة والنفاق تحت الضلوع ,فأنت مُجبر أن تعلن حزنك وفرحك للمشاهد المقررة..الكل صار مرتعشاً خائفاً من أن يتورط فى الإعلان عن الإستياء أو قول معارض والدخول بالدوائر الحمراء ,فحتى الشيوعى الذى له رؤية ناقدة مغايرة صار منشقاً مذموماً !..الخائفين والمرتعشين لن ينتجوا منظومة قوية ولن يحافظوا على منظومة.
الرأسمالية عاشت وإستمرت ليس كونها منظومة جيدة بل من السماح بالحريات والتنفيس عن مكنونات الإنسان بالرفض والصراخ مع لفظ القداسة والتقديس للحكام لتسمح بنقدهم ولعنهم وقذفهم بالطماطم ,فلا يوجد أحد فى مرتبة الإله بل الكل يخضع للمساءلة والنقد والتوبيخ ومن هنا يحس الإنسان أنه فاعل مؤثر ذو قيمة وليس مهمش.
أرى أن سر تقدم الغرب أنه أسقط كل مفاهيم القداسة والتحصين لفكرة أو دين أو إله ليصير الكل تحت النقد
مودتى


6 - الخلل والإنهيار جاء من قمع تعدد الأفكار والأراء
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 15 - 22:16 )
أهلا أستاذ رائد محمد نوري
لى تحفظ على بعض الأراء التى طرحتها فقولك أن جوهر الماركسية هى نظرية إقتصادية لأختلف معك,فأنا أرى أن جوهر الماركسية هى الفلسفة المادية الجدلية بدليل أن هناك من يؤمنون بالمادية وليسوا شيوعيين ومن الفلسفة جاءت المادية التاريخية وكل البناء الماركسى.
أما بالنسبة لديكتاتورية البروليتاريا فلم يعلن عنها ماركس بل ظهرت فى الحقبة اللينينية الستالينية,وحتى لو ماركس هو من نَظر وتنبأ بها فمن حقى أن أعارضه,فماركس مع عظيم التقدير له ليس صلى الله عليه وسلم ولا مكان للقداسة والإذعان فى الماركسية.
نعم عرضك صحيح فى البعد عن ديكتاتورية البروليتاريا والإتجاه إلى مقولة كل السلطة للشعب فى حقبة خورشوف وبريجنيف ولكن ماذا تفيد الشعارات مع ترسخ الشمولية الديكتاتورية وهذا ما أنتقده.
أنا أنتقد هذا الهلع من تعدد الأفكار والأراء والإتجاهات لدرجة طالت الشيوعيين ذو التوجه المغاير للحزب الشيوعى وهم من أطلق عليهم المنشقون,لتتفرد سلطة واحدة بالقرارات والمواقف دون مراجعة,وكما أشرت أن صراع الأضداد قاعدة جوهرية فى الماركسية فكيف لأحد وأد الصراع ناهيك أن التعدد يعنى الحيوية والمراجعة والتطور.
تحياتى


7 - تنويه وتعقيب
رائد محمد نوري ( 2019 / 5 / 15 - 23:43 )
1 لم تكن دكتاتورية البروليتاريا فكرة لينينية ستالينية، بل هي كانت شرطاً اشترطه ماركس في نقد برنامج غوته للعبور الاشتراكي إلى المرحلة الشيوعية وذلك لأن البروليتاريا وحدها من تنتج القيمة وفائضها ولا تحصل بالمقابل إلا على ما يسد بالكاد حاجتها.
2 فكرة التقديس هذا اللوثيان الذي عانت منه أحزابنا الشيوعية أسهمت عوامل عدة بخلقه أهمها:
أ قصور وعي البروليتاريا بأهمية دورها في التاريخ.
ب هيمنة الطبقات الوسطى؛ المتأرجحة وفق ماركس بين الانحدار إلى البروليتاريا أو الارتقاء إلى البرجوازية؛ على سلطة اتخاذ القرار داخل الأحزاب الشيوعية. ولك أن ترجع إلى البيان الشيوعي لتعرف موقف ماركس منها.
ج في كثير من الأحوال ترتبط الشمولية بعدم إمكانية الدولة إنتاج فائض قيمة كونها تعتمد في مدخولاتها على الريع أو صناعة الأسلحة. ويمكنك في الفقرة ج مراجعة كتاب الراحل فالح عبد الجبار: (الدولة اللوثيان الجديد).
أرى أن هذه العوامل هي المحرك الرئيس لفكرة التقديس في كثير من الحركات والأحزاب الشيوعية.
محبتي وتقديري واحترامي


8 - لا أعفى الحزب الشيوعى من مسئولية تقديس الزعامات
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 16 - 06:50 )
تحياتى أستاذ رائد محمد نوري مجددا
دعنا لا نستهلك أنفسنا فى موضوع متى بدأت فكرة ديكتاتورية البروليتاريا فهى ليست ذات اهمية بالنسبة لجوهر قضيتى الأساسية عن الديمقراطية وتعدد الأفكار والتيارات داخل المجتمع الشيوعي, فأنا أنقد الشمولية والتفرد والديكتاتورية الذى تميز به المشروع الشيوعى لأنتظر رؤيتك وقناعاتك فى هذا الصدد.
أتفق مع تحليلك عن أسباب حضور ما يشبه القداسة فى المجتمعات الشيوعية كقصور وعى البروليتاريا وهيمنة الطبقات الوسطى مع بعض التحفظ .
توقفى هو:هل كل المجتمعات الشيوعية كانت البروليتاريا فيها على قصور, وهل الطبقات الوسطى فى كل المجتمعات كانت متسللة فارضة نهجها , وأين الحزب الشيوعى وطليعته الثورية المثقفة.
حضرتك أغفلت أهم سبب من الأسباب المنتجة للنزعة القدسية فى المجتمعات الشيوعية وهو دور الحزب الشيوعى وطليعته المثقفة الواعية فلماذا لم يحاربوا تلك المظاهر القميئة التى تتواجد حتى الآن فى كوريا الشمالية لتجعل المرء يخجل.
الحزب الشيوعى نجح فى إرساء ثقافة ومفاهيم ومعارف جديدة فلماذا أغفل عن مظاهر النفاق المفرط وتقديس الزعامات والشعارات!
أنا لا أعفى الأحزاب الشيوعية من المسئولية.
شكرا


9 - لا أعفى الحزب الشيوعى من مسئولية تقديس الزعامات
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 16 - 08:18 )
تحياتى أستاذ رائد محمد نوري مجددا
دعنا لا نستهلك أنفسنا فى موضوع متى بدأت فكرة ديكتاتورية البروليتاريا فهى ليست ذات اهمية بالنسبة لجوهر قضيتى الأساسية عن الديمقراطية وتعدد الأفكار والتيارات داخل المجتمع الشيوعي, فأنا أنقد الشمولية والتفرد والديكتاتورية الذى تميز به المشروع الشيوعى لأنتظر رؤيتك وقناعاتك فى هذا الصدد.
أتفق مع تحليلك عن أسباب حضور ما يشبه القداسة فى المجتمعات الشيوعية كقصور وعى البروليتاريا وهيمنة الطبقات الوسطى مع بعض التحفظ .
توقفى هو:هل كل المجتمعات الشيوعية كانت البروليتاريا فيها على قصور, وهل الطبقات الوسطى فى كل المجتمعات كانت متسللة فارضة نهجها , وأين الحزب الشيوعى وطليعته الثورية المثقفة.
حضرتك أغفلت أهم سبب من الأسباب المنتجة للنزعة القدسية فى المجتمعات الشيوعية وهو دور الحزب الشيوعى وطليعته المثقفة الواعية فلماذا لم يحاربوا تلك المظاهر القميئة التى تتواجد حتى الآن فى كوريا الشمالية لتجعل المرء يخجل.
الحزب الشيوعى نجح فى إرساء ثقافة ومفاهيم ومعارف جديدة فلماذا أغفل عن مظاهر النفاق المفرط وتقديس الزعامات والشعارات!
أنا لا أعفى الأحزاب الشيوعية من المسئولية.
شكرا


10 - رساله ماركس
عبد المطلب العلمي ( 2019 / 5 / 16 - 11:58 )
تحياتي لزميلي العزيز سامي لبيب
لن اعلق و سانشر فقط رساله ماركس الى صديقه فايديمار
بتاريخ 8 اذار 1852 كتب ماركس في رسالته قائلا: الجديد الذي جئت به هو:
1/ أن إثبات وجود الطبقات لا يرتبط إلا بمراحل محددة من نمو الإنتاج
2/ أن صراع الطبقات يؤدي بالضرورة إلى دكتاتورية البروليتاريا
3/ و أن هذه الدكتاتورية نفسها لا تمثل سوى انتقالا نحو محو الطبقات و نحو مجتمع بلا طبقات.


11 - تعليق
حورس ( 2019 / 5 / 16 - 17:30 )
في كل دولة اليوم توجد خطوط حمراء لا يجب الإقتراب منها، حواجز تثبت أن الديمقراطية وهم للسيطرة على القطعان، ما الفرق بين نقد محمد عندنا وبين نقد حقيقة الهولوكوست عند الغربيين؟ حد الردة هو نفسه نحن لا نقتل اليوم لكننا ندمر ونسجن، كذلك الأمر في الغرب، الكوري الشمالي يطلق عليه صاروخ لكن الحقيقة هي نفسها لا يوجد شيء إسمه ديمقراطية وحرية تعبير وعلمانية دول ومجتمعات.
النظام العالمي الجديد ببنوكه اليهودية (الرأس مال المالي واحتيال -الدين/ الفائدة-، البدوي الذي لا يعرف الإستقرار، عدو الحضارة والإنتاج، لاعب البوكر البارع الذي يضارب بكل شيء حتى بالبشر) وبأديانه الوهمية (المحرقة اليهودية، حقوق الإنسان، العلمانية) لا يعنيه إلا جعل الكرة الأرضية سوقا مفتوحا لدولاره المزيف، لا يعنيه لا يمين ولا يسار مادام الجميع ليبراليون لا تعنيهم الأرض والحدود والأوطان والثقافات الأصيلة ومادام جميعهم يتغنى بحقوق الإنسان وبالحريات: الصراع الطبقي لا يهم بل لا يوجد أصلا! الأهم هو حقوق المثليين والشباب والطفل ومساواة المرأة بالرجل ومحاربة العنصرية و.. معاداة السامية! (اليساريون الغربيون)، لم لا وتحت بند حرية العقيدة نت


12 - تعليق
حورس ( 2019 / 5 / 16 - 17:33 )
وتحت بند حرية العقيدة نتحالف مع الخونة القتلة الإسلاميين؟! (يساريونا الأشاوس): اليسار في الغرب يعني أن تُنكح من الخلف وتلبس كيبا وعندنا تحجّ وتعمل سبحة!

ومنا ومنكم تتقبل العقول الأقوال الصالحة في هذا الشهر الفضيل/ الكريم على المستفيدين منه.


13 - الرفيق سامي لبيب
فؤاد النمري ( 2019 / 5 / 16 - 18:18 )
المبدأ الأساس للنقد هو أن يعرف الناقد المنقود تمام المعرفة
ما يثير الإستهجان والإرتياب حقاً هو أن الأحزاب الشيوعية لم تراجع الإشتراكية السوفياتية بل هي تقاوم المراجعة وليس من سبب لذلك غير أن أية مراجعة سوف تدينها وفي هذا السياق زارني أحد قادة الحزب الشيوعي في العام 95 وقال بالحرف .. -يحق لك يا رفيق أن تبصق بوجوهنا- فكنت تركت الحزب في العام 65 لأنه بات حزباً معادي للشيوعية
ما يميز الشيوعي اليوم عن غير الشيوعي هو الدعوة للمراجعة
وها هو الرفيق سامي لبيب يدعو للمراجعة لكن مع ذلك يدين الإشتراكية السوفياتية دون أن يعرفها فيدعي أن سبب الإنهيار هو غياب الديموقراطية

في سبتمبر ايلول 53 صدر بيان في موسكو يقول.. - قررت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي إلعاء الخطة الخمسية لأنها توهن وسائل الدفاع عن الإتحاد السوفياتي -
الخطة الخمسية كان قد قررها المؤتمر العام التاسع عشر للحزب المنعقد في أكتوبر 52 وكل شيوعي سوفياتي يعلم تماماً أنه لا يجوز بتاتاً مراجعة قرارات مؤتمر الحزب
عندما تعلم أيها الرفيق العزيز لماذا ألغيت الخطة عندئذٍ فقط تعرف لماذا انهار الاتحاد السوفياتي

تحياتي البولشفية للرفيق سامي لبيب


14 - تعليق
حورس ( 2019 / 5 / 16 - 19:50 )
قد لا يُفهم قصدي من التعليق السابق، أوضح بالقول أن علينا الإنطلاق من الواقع العالمي الذي نعيشه اليوم وفيه خطة محكمة معلنة منذ عقود إسمها نظام عالمي جديد: أوليغارشية بنكية مالية تريد إستعباد العالم بتوحيده تحت حكمها، شعاراته رائعة (حقوق الإنسان، العلمانية، الديمقراطية، الحريات، التنوير، محاربة العنصرية إلخ) وحقيقته العكس تماما: باسم حقوق الإنسان قتل الملايين من العراقيين والسوريين والليبيين وووو وأيضا الصرب والكروات والأوكرانيون والأفارقة، أيضا يُجوَّع الغربيون ويُضيق على حرياتهم باسم محاربة الإرهاب الذي صنعته الأوليغارشية الموندياليست مستغلة لنصوص الإرهاب الإسلامي ولعملائها السعوديين والقطريين وغيرهم في منطقتنا.
ثنائية رأسمالي يحارب شيوعي وهم يشبه ثنائية علماني ينور متدين وقومي يحارب شيوعي، كلها ثنائيات تمولها وتحرص على استمرارها الأوليغارشية العالمية لتصنع الكاوو الكوني المنشود ليسهل عليها حكم العالم، وللتذكير الخطة وضعها ماركسيون أشاوس أمريكان كانوا تروتسكيين ثم سموا أنفسهم محافظين جدد رأسماليتهم بنكية لا تنتج إلا الورق الذي لا يساوي شيئا (الدولار) وبالقوة العسكرية الأمريكية يُفرض


15 - تعليق
حورس ( 2019 / 5 / 16 - 19:51 )
على العالم عبر قروض بنك النهب، يحلمون بعاصمة لعالمهم تكون أورشليم ولا غرابة فأغلبهم يهود مع نسبة أقل من البروتستانت.
أي دخول في أي صراع ثنائي لن يكون إلا في صالح هؤلاء الذين يريدون الفوضى والحروب، مثلا موقع الحوار الذي فيه يُسحل الإسلام ونرى ذلك جيدا لمجتمعاتنا بل فينا من يدعو صراحة إلى القضاء عليه دون أي مراعاة للمسلمين والنتيجة تكون نسبة هامة منهم يتعصبون أكثر لدينهم وبما أن السلط عندنا عميلة للأوليغارشيا يبقى الإسلام الأصولي هو المسيطر ويستحيل إيجاد حل معه إلا بالعنف من جهة التنويريين أو من جهة المسلمين. نفس الشيء بين القوميين والشيوعيين فهذا خائن وذاك رجعي، كل يدّعي الحق المطلق والنتيجة لن تكون إلا الفوضى.
على الجميع الوقوف على حقيقة من يحكم العالم ومن يريد إستعباد الشعوب وكيف، التنازل ثم التحالف هو الحل الوحيد لحماية الأجيال القادمة من عبودية قادمة لا محالة لو واصل الجميع نفس الغباء، والتحالف لا يكون مع عباد الأصنام مهما كانت خلفياتهم.
وبما أن المقال موجه للشيوعين أقول لهم ابدؤوا بنبذ كل ما تتفقون فيه مع النظام الأوليغارشي العالمي كمعاداة الخصوصيات الثقافية للشعوب وحلمكم اليوتوبي


16 - تعليق
حورس ( 2019 / 5 / 16 - 19:53 )
بتوحيد العالم تحت راية الشيوعية والذي لا يختلف في شيء عن مسيانية اليهود وجهاد المسلمين ونور المسيحيين، راجعوا الشعارات الكاذبة (حقوق الإنسان، العلمانية ...) التي ترددونها لكن قبل كل شيء اتفقوا على العدو: من هو؟ ومن وراءه؟ أنا لا أرى إلا وال ستريت + يوتوبيا مسيانية يهودية تريد سحق كل الشعوب لتصنع منها مكنات إستهلاكية


17 - تعدد الأفكار؟
حورس ( 2019 / 5 / 17 - 12:33 )
(أنا أنتقد هذا الهلع من تعدد الأفكار والأراء والإتجاهات لدرجة طالت الشيوعيين ذو التوجه المغاير للحزب الشيوعى وهم من أطلق عليهم المنشقون,لتتفرد سلطة واحدة بالقرارات والمواقف دون مراجعة)

كلكم كنتم شارلي ولازلتم، مثلكم مثل أغلب سكان الأرض، ومن قال العكس إرهابي... أتذكر كيف عتّم الإعلام الفرنسي القذر عن حقيقة الأحداث وكيف لعب على العواطف حتى قيل أن من ليس شارلي يجب إعادة تأهيله ليندمج من جديد في مبادئ الجمهورية والعلمانية، كل من شكك في الرواية الرسمية وقع إقصاؤه ووصف بنظرية المؤامرة. الحقيقة تقول أن العملية ضلعت فيها السلطات الفرنسية ويمكن لأي مطلع على الأحداث تأكيد ذلك أما أتباع شارلي فعليهم البحث على النات ليكتشفوا ما يؤكد زيف الرواية الرسمية. نفس الشيء قيل عن مقتل كندي، عن أحداث سبتمبر وبيونس آيرس 94 وغيرها: لا أدافع عن الحزب الشيوعي لكن أردت التأكيد على أنه لم يأت بأي شيء جديد أو غريب عن غيره وخصوصا من المعسكر المعادي.. لا يوجد شيء إسمه حرية تعبير بل يوجد أيديولوجيا تسيطر باستحمار الجماهير وتقصي كل من تكلم ضدها.

الغرب الليبرالي آخر من يعطي الدروس.


18 - هناك عوامل عديدة أدت للإنهيار
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 17 - 14:14 )
تحياتى أستاذ محمد البدري وممنون لحضورك الدائم وتقديرك وأتمنى التواصل معك عبر الخاص كصديق.
ترى أن سبب الفشل فى التجربة السوفيتية هو أن البروليتاريا كانت غير مهيئة للقيادة وإدراة العملية الإنتاجية لأتحفظ على قولك هذا فقد حققت البروليتاريا إنجازات رائعة ومتفوقة فى الإنتاج وخطط التنمية فى الثلاثين عاما الأولى من الثورة لتأتى الحرب العالمية الثانية كمعرقل لحد ما للتنمية.
أنا أرى أن هناك عوامل كثيرة كإحلال المركزيةوالبيروقراطية وطبقة التكنوقراط بديلا ,علاوة على رؤى أخرى أراها مؤثرة فطبقة العمال كانت بلا ثقل وحضور قوى فى المجتمع الروسى ليتم التعجل لتصديرها لذا تنبأ ماركس أن الثورة ستكون فى ألمانيا.
هناك أسباب عديدة للإخفاق فكما ذكرت ظهور الشمولية وغياب الديمقراطية وتعدد الأفكار فى الحضور مما أدى للجمود وظهور اليكتاتورية ,أضف لذلك إستعجال وحرق المراحل فهناك رغبة فى تفرد البروليتاريا والتحول السريع للشيوعية التى لم تتحقق,وهناك خطأ آخر فى سحق وإلغاء القوميات لذا كان الإنفصال سهلا.
لا أستطيع تقدير او تحقير تنظير جورباتشوف بالجلاسونست وما أعقبها من إنهيار لأعزى أن تنظيرته جاءت متأخرة وفجائية.
شكرا


19 - حتى لا يقولوا إننا ننتقد الإتحاد السوفيتي فقط
بارباروسا آكيم ( 2019 / 5 / 17 - 17:24 )
أخي العزيز سامي
سقوط الإتحاد السوفيتي لم يكن نكبة الشيوعيين فقط
بل كان سقوط للعالم كله في بحر من البلطجة

بالرغم من كل سلبيات النظام السوفيتي و اللجنة المركزية ولكن على الأقل كان قد حقق نوع التوازن في العالم و نوع من السلم و الأمن العالمي

يعني على الأقل رجالات الحكم في الإتحاد السوفيتي كانوا أكثر عقلانية من بوتين أو بوش أو أو .. الخ الأسماء

الإتحاد السوفيتي حتى لحظة سقوطه لم يخض حرباً خارجية سوى الحرب العالمية الثانية التي فرضت عليه
و حرب أفغانستان

لكن أمريكا لم تتوقف عن خوض الحروب حتى بعد سقوط الإتحاد السوفيتي
بل و ظهرت ظواهر جديدة في العالم بعد سقوط الإتحاد السوفيتي
مثل تصاعد الحيونة الدينية و توحش رأس المال

إذن هناك من يطبل و يزمر بأن أي نقد للتجربة السوفيتية هو عداء للشيوعية
علما إن النقد لا يهدم بل يبني
و الإيمان بالعدالة الإشتراكية الديموقراطية القائمة على أسس المساواة و الإخاء و التضامن الأممي الإنساني هو إيمان صادق لكل إنسان صاحب ضمير

تحياتي و تقديري و إلى الملتقى


20 - إنتصار البروليتاريا يكون بتأثيرها وليس بديكتاتورية
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 17 - 17:29 )
تحياتى أستاذنا عبد المطلب العلمى
تقول:(2/أن صراع الطبقات يؤدي بالضرورة إلى دكتاتورية البروليتاريا
3/وأن هذه الدكتاتورية نفسها لا تمثل سوى انتقالا نحو محو الطبقات و نحو مجتمع بلا طبقات)
لى تحفظ على هذا الكلام بالرغم أن قائله ماركس فصراع الطبقات فى العصر الحديث سيؤدى لنجاح طبقة البروليتاريا بحكم التطور الطبيعى وليس لديكتاتوريتها,بل على العكس فديكتاتورية البروليتاريا سيحول دون تطورها وجمودها وضعف مناعتها ثم هذه الرؤية تصدر فكرة أن باب التطور الإنسانى التاريخى توقف عند البروليتاريا وهذا مخالف لرؤية ديمومة الصراع.
ترى ان هذه الديكتاتورية تمثل إنتقال نحو محو الطبقات ومجتمع بلا طبقات وهذا مخالف للواقع والجدلية فلن تمحى الطبقات والدليل ظهورها فى روسيا بعد سقوط الإتحاد السوفياتى فلن تمحى الطبقات إلا بزوال العامل الموضوعى لوجودها وهذا بيد الزمن والتطور..كما أن الطبقية هى ميول إنسانية وفكرية ولأذكرك أن هناك إختلاف وتباين لدى الشيوعيين فى تقييم المنتسب لطبقة البروليتاريا فهناك من يقصرها على العمالة المنتجة.
الذى أفهمه ان إنتصار البروليتاريا يكون بحضورها وثوريتها وتأثيرها وليس بحصانة ديكتاتورية.


21 - Heil??
حورس ( 2019 / 5 / 17 - 19:05 )


دمج ما يسمى -يمين- مع ما يسمى -يسار- هو الخلفية التي إنطلقت منها تعليقاتي: دعم البرجوازيات الوطنية الصغيرة مع الحفاظ على قيم أخلاقية تراعي الخصوصيات الثقافية الحقيقية لكل الشعوب + دعم اليسار الحقيقي يسار العمل لا يسار حقوق إنسان الأوليغارشية الموندياليست (المثلية، المساواة، النسوية إلخ).... لن أقول -هايل- لأن الأرضية التي أتكلم منها ليست عنصرية عرقية توسعية عدوانية بل -يا وطنيي واشتراكيي العالم اتحدوا- ضد النظام العالمي الذي لن يقف أمامه لا حكم ثيوقراطي ولا قومي ولا شيوعي.


22 - متى كان هناك ديمقراطية فى الإتحاد السوفيتى؟!
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 17 - 19:54 )
تحياتى أستاذنا فؤاد النمرى ويسعدنى حضور قامة شيوعية مثلك.
تقول:(أن الأحزاب الشيوعية لم تراجع الإشتراكيةالسوفياتية بل هي تقاوم المراجعة وليس من سبب لذلك غير أن أي مراجعة سوف تدينها) أتفق معك أن الكثير من الشيوعيين يقاومون المراجعةولكن خبرة الشيوعيين بالتجربة السوفيتية كبيرة تصل لحد الثمالة والنقل ومكون أساسى فى نهجهم الشيوعى لدرجة أن وعيهم بالمواقف والتوجهات والتاريخ يفوق معرفتهم بجذور تاريخ مجتمعاتهم ولكن الأمور تكتفى بالإنبهار والنقل.
تستحسن طلبى المراجعة ورغم ذلك تدين معرفتى بتاريخ التجربة السوفياتية بقولك:(هاهو الرفيق سامي لبيب يدعو للمراجعة لكن مع ذلك يدين الإشتراكية السوفياتية دون أن يعرفها فيدعي أن سبب الإنهيار هو غياب الديموقراطية)
أعلم تاريخ الحركة الشيوعية والإتحاد السوفيتى فأين الديمقراطية التى تدعى بوجودها فمن البداية لم يسمح البلاشفة بوجود المناشفة ولم نرى أى حزب شيوعى بجوار الحزب الشيوعى بل كل شيوعى صاحب فكر ورؤيةمغايرة عن توجهات الحزب اشيوعى كان يدعى منشقا ليطارد ويعتقل.
تعزى إنهيار الإتحاد السوفيتى لإلغاء الخطة الخمسية والإتجاه لميزانية دفاع ,فياليت تستفيض فى هذا الأمر.


23 - الخطة الخمسية الخامسة
فؤاد النمري ( 2019 / 5 / 17 - 20:23 )
إلغاء الخطة الخمسية الخامسة هو ما قرر مصير الثورة الإشتراكية
من يعرف سبب الإلغاء يعرف بالضبط سبب انهيار الإتحاد السوفياتي الذي كان في العام 53 أقوى دولة في الأرض
سامي لبيب لم يعلق على تعليقي وهو ما يشي بأنه لا يريد أن يعرف كي يقول هناك عدة أسباب لانهيار الاتحاد السوفياتي
لو كان ذلك صحيحاً لما انهار الاتحاد السوفياتي وهو ينفذ الخطة الخمسية التي كانت ستنقل الإتحاد السوفياتي في العام 55 للوصول إلى عتبة الشيوعية ورفاه للشعب لا مثيل له
الإنهيار توقعه لينين في العام 22 وتوقعه ستالين في العام 52
السبب الواحد الوحيد لانهيار الاتحاد السوفياتي هو الصراع الطبقي


24 - تحفظات متبادلة مع أخي العزيز سامي
محمد البدري ( 2019 / 5 / 18 - 06:20 )
أخي الفاضل أستاذ لبيب
طبيعي ان تحقق اي ثورة او حركة اجتماعية انجازات لانها قامت علي اساس تحقيق ما كان غير متحقق، هذا امر منطقي جدا ونجده كبصمة مشتركة لكل الثورات. ولا ننسي ان روسيا لم تكن متخلفة كما صورتها ادبيات بعد الثورة كان بها علماء كبافلوف ومندليف ... ومفكرين وادباء شعراء وروائيين يعتبر ادبهم من القمم الادبية في العالم وفنون من الرقص والموسيقي، لاحظ ان العظماء الخمسة في الموسيقي الكلاسيكية كلهم من روسيا. هي كانت ظهيرا لاوروبا صاحبة الانجاز الاعظم في التاريخ العلمي والمعرفي. وهذا يصب في رأيي عن القدرة علي الادارة. فان تتملك طبقة مقدرات الانتاج باحتكار ودكتاتورية ولا يمكنها الحفاظ عليه حتي بعد تحقيق انجازات فلا بد من اخذ جميع ما جاء بمقالك من اسباب مأخذ الجد.

تحياتي ويسعدني بل ويشرفني التواصل معك علي الخاص.


25 - من مفسدات الصيام في الشهر الكريم جدا
محمد البدري ( 2019 / 5 / 18 - 07:21 )
افسد التعليق رقم 23 صيامي بما جاء فيه: الإنهيار توقعه لينين في العام 22 وتوقعه ستالين في العام 52.
وعليه ساضطر لصيام شهرين متتاليين.

قائد الغواصة الكابتن لينين ومساعده الكابتن نيمو الشهير بستالين لم يكونا خارج الغواصة كأعداء لها ليثقباها انما بداخلها وقائدين لها. تفوق التعليق علي حكايات قبل النوم في سورة الكهف. كان تخريم السفن ودق الخوازيق في المراكب من الاعمال الكفرية لركاب سفينة القرآن. أما ان يكون أمير البحار لينين ومساعده الكابتن نيمو هم حاملي الخوازيق ودق الاسافين ومن بناه الفلك البلشفي ويتنبأوا في آن واحد بغرق السفينة فتلك والله من علامات الساعة أو الخبل العقلي أو قل ما تشاء فالصيام يجب ما قبله من جنون.
لم يتنبأ امير البحار لينين ومساعده نيمو بالغيب لان الوحي تخصص صحراوي وليس من خصائص بلاد الثلوج. ورغم ذلك تفوق اثر الوحي الصحراوي علي مشجعي الثورات الثلجية وحكائي روايات ما قبل النوم أو علي القهاوي.
أما لماذا هي غواصة فلانها مخفية مثلها مثل من يحيط نفسه بسور حديدي. لا ينفذ منها واليها شئ ورغم ذلك فامثال هؤلاء مكشوف عنهم السور والحجاب وكانهم من اهل الخطوة كسيدنا الخضر.


26 - الرفيق العزيز سامي لبيب
فؤاد النمري ( 2019 / 5 / 18 - 07:51 )
لا تستعجب يا رفيقي إن قلت لك أن الشيوعيين هم آخر من يعلم عن تاريخ الإشتراكية السوفياتية
فمثلاً إلغاء الخطة الخمسية في ايلول سبتمبر 53 لم يذكره أحد من الشيوعيين مع أنه كان مقتل الثورة الإشتراكية
صدر قرار باسم اللجنة المركزية يؤكد الإلغاء وكنت سمعته بنفسي وسعدت به طالما أنه سيجعل الاتحاد السوفياتي دولة أقوى بالتسلح وقلت لرفاقي آنذاك أن الشعوب السوفياتي ليست بحاجة للبسكويت والزبدة بمقدار حاجتها للأسلحة
كنت شيوعياً غراً لا يعلم أن الدول الغربية الثلاث لم تحارب طيلة الحرب سوى إيطاليا على شواطئ المتوسط وعندما فتحت الجبهة الغربية احتاجت حماية القوات السوفياتية لتفك حصارها في جبال الجردنز شرق فرنسا
أشار بيان الإلغاء إلى استقالة مالنكوف من الأمانة العامة بسبب سوء المحصول الزراعي وكان كذبا فقد استقال بسبب الإلغاء
لا يعلم الشيوعيون أن خطاب خروشتشوف السري ضد ستالين لم يكن من أعمال المؤتمر العشرين بل في جلسة خاصة بعد انتهاء المؤتمر
لم يعلم الشيوعيون عن الإنقلاب العسكري ضد الحزب في يونيو حزيران 57 حيث تم طرد سبعة أعضاء من المكتب السياسي من مجموع تسعة أعضاء مع أن المكتب السياسي هو أعلى سلطة

يتبع


27 - الرفيق العزيز سامي لبيب
فؤاد النمري ( 2019 / 5 / 18 - 08:28 )
أعلى سلطة في الدولة
يتناسى الشيوعيون قرار مؤتمر الحزب الثاني والعشرون القاضي بإلغاء كتاتورية البروليتاريا لتحل محلها -دولة الشعب كله- وهذا بموجب الماركسية ضد الإشتراكية طالما أن الإشتراكية هي محو الطبقات وأن ماركس ربك الاشتراكية بدكتاتورية البروليتاريا
كما أكد ذلك المؤتمر الإستقلال المالي لمؤسسة الإنتاج كي تتعامل بالمرابحة
لا يعلم الشيوعيون أن طرد خروشتشوف في أكتوبر 64 تم بانقلاب عسكري

ما يلزم معرفته هو أن الإشتراكية ليست نظاماً اجتماعياً مستقراً بل هي فترة قصيرة نسبيا تستوجب أساسا إلغاء كل الحقوق لكافة المواطنين بما في ذلك البروليتاريا ولا يمكن محو الطبقات بدون دكتاتورية البروليتاريا التي يمارسها الحزب الشيوعي حزب البروليتاريا
لا يمكن العبور إلى الشيوعية دون محو الطبقات الذي يستوجب دكتاتورية البروليتاريا

بعد كل هذا تجد الكثيرين يطالبون بالحرية لطبقة البورجوازية الوضيعة العدو الأشرس للشيوعية

سعيت خلال عشرين عاما للحصول على مقررات المؤتمر التاسع عشر للحزب وفشلت فقد كان يلزم موافقة الرئيس للإطلاع عليها وذلك لأنها تفضح المتآمرين
الطة الخمسية تشير بوضوح

يتبع


28 - الرفيق العزيز سامي لبيب
فؤاد النمري ( 2019 / 5 / 18 - 09:24 )
تشير بوضوح كما تقول الأرقام المتوفرة لدي أن الإتحاد السوفياتي في العام 55 سينتقل إلى عتبة الشيوعية وتتمتع الشعوب السوفياتية برفاه لا نظير له في العالم
ما كان المشروع اللينيني لينهار لو لم يكن هناك الحرب الهتلرية على الإتحاد السوفياتي واضطرار الاتحاد السوفياتي تجنيد 16 مليون من رجاله في الجيش وظهور عشرات المارشالات ومئات الجنرالات تزين صدورهم أوسمة الشجاعة واتلبطولة

الثلاثي المجرم بيريا - مالنكوف - خروشتشوف إغتالوا ستالين بالسم أثناء عشاء 28 فيراير شباط 53 من أجل أن يحلوا محله خاصة وأنه كان قد توعدهم بأنه سيقاعدهم لكن ما فوجئوا به هو أنهم
لسوا من وزن ستالين وأن الجيش كان قد غدا أقوى من الحزب فما إن توقف قلب ستالين عن الخفقان حتى انتقل صولجان السلطة إلى الجيش
منذ رحيل ستالين والجيش تمثله المخابرات السوفياتي هو صاحب السلطة المطلقة حتى اليوم

تحياتي البولشفية للرفيق سامي لبيب


29 - الباش مهمدس محمد البدري
فؤاد النمري ( 2019 / 5 / 18 - 11:31 )
الثورة الشيوعية ليست بحال الباش مهندس محمد البدري سواء صام أم لم يصم
في كتابه -الضريبة العينية- 1922 كتب لينين يقول .. يجب فضح أولئك الشيوعيين الذين لم يدركوا بعد الدور الاقتصادي للبورجوازية الوضيعة التي تمثل اليوم العدو الرئيسي للإشتراكية في بلادنا

وخطب ستالين في المؤتمر التاسع عشر للحزب في أكتوبر 1952 يقول .. القيادة الحالية للحزب لن توصلكم إلى الشيوعية وأفصح عن مخاوف جدية على مستقبل الثورة

تحياتي للباش مهندس محمد البدري


30 - كيف يكون صراع طبقى يعد70سنه من ثورة أكتوبر المجيدة
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 18 - 13:54 )
الرفيق العزيز فؤاد النمرى
جاءت مداخلتك 23 إنفعالية وليست على مستوى كتاباتك المتميزة الموضوعية فقد قلت فيها :(سامي لبيب لم يعلق على تعليقي وهو ما يشي بأنه لا يريد أن يعرف كي يقول هناك عدة أسباب لانهيار الاتحاد السوفياتي)
يا راجل ياطيب لقد رددت على مداخلتك بالكامل , أما إتهامك لى بعدم الرغبة فى المعرفة خاطئ فقد طلبت منك المعرفة والإسترسال فى فكرتك بقولى :(تعزى إنهيار الإتحاد السوفيتى لإلغاء الخطة الخمسية والإتجاه لميزانية دفاع ,فياليت تستفيض فى هذا الأمر) فأنا طلبت منك الإستفاضة فى رؤيتك للمعرفة!
عالعموم مشكور فقد وجدت حضرتك تتناول الإستفاضة فى مداخلاتك اللاحقة.
حضرتك لم تتناول ردى بعدم وجود ديمقراطية فى الإتحاد السوفيتى.
عرضت فى نهاية مداخلتك 24 رؤية لسبب إنهيار الإتحاد السوفيتى بقولك:(السبب الواحد الوحيد لانهيار الاتحاد السوفياتي هو الصراع الطبقي) فأرجو الإسترسال والتوضيح وخصوصا أن الصراع الطبقى بعد 70 سنه من الحكم الشيوعى وتفرد الحزب الشيوعى بالسلطة والحكم قد خاب وخبا !!
تحياتى وتقديرى


31 - الديمقراطية أداء وحكم طبقة ولكن لاينفى هذا أهميتها
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 18 - 14:45 )
تحياتى أستاذ حورس وممنون لحضورك.
قدمت فى مداخلاتك أفكار ورؤى شديدة الجرأة والغرابة والإنفجار وجديرةبالنقاش بالفعل.
أتحفظ على الكثير مما عرضته وأتفق مع القليل منها..أتفق لحد ما مع مفهومك المتطرف النافى لوجود ديمقراطية لأبرر فى ريعان شبابى مفهوم ديكتاتورية البروليتاريا من منطلق أن الحكم هو لطبقة محددة تمارس حضورها وهيمنتها من خلال صور مختلفة,كما فى الغرب وأمريكا لتوهم الجماهير بالحرية والديمقراطية وتبادل السلطة فالحزبان الديمقراطى والجمهورى كمثال على ذلك,فهما حزبان يعبران عن أيدلوجية واحدة وطبقة محددة ليكون الخلاف والتنافس بينهما فى التكتيكات وليس فى الأيدلوجية.
لايعنى هذا أن نكفر بالديمقراطيةونضعها فى إطار الوهم فهناك تعدد فى الأفكار والرؤى والمناهج والتكتيكات حتى لو كان حضورها باهتا وهذا يمنع التفرد والديكتاتورية ويؤدى للحيوية والتطور,ومن هنا يكون إنتقادى للتجارب الشيوعية أنها لم تسمح بأى تنوع وتعدد حتى فى إطار الفكر الشيوعى فلم نجد أحزاب شيوعية متعددة فى التكتيكات والمراجعات كحال الحزبين الجمهورى والديمقراطى الأمريكيين.
أتحفظ على فكرة الهيمنة اليهودية على العالم ولا أميل لتلك الميديا


32 - مثال توضيحي
حورس ( 2019 / 5 / 18 - 15:06 )
تكلمتَ عن الديمقراطيين والجمهوريين، أنا أقول أنهما أحزاب كرتونية لا علاقة لهما بالسلطة الحقيقية التي توجد بين أيادي من يقفون وراء الـ Federal Reserve Bank، هل تعلم ما معنى أن هذا البنك هو من يصنع الورق الذي لا يساوي شيئا المسمى (دولار) ودون أي ضوابط؟ لمذا قُتل كندي؟
الرأسمال مالي المالي الذي يدمر العالم يوجد في وال ستريت
من وراء الـ Federal Reserve Bank ووال ستريت والسيتي؟ ليسوا ملحدين عزيزي، ليسوا كاثوليك ليسوا مسلمين وليسوا هندوس ....


33 - إلى لقاء
حورس ( 2019 / 5 / 18 - 15:32 )
أعتذر عن عدم الرد إن عقب أحد على تعليقاتي مستقبلا، من حين لآخر أزور الموقع وسأتغيب عنه إلى أجل، المهم سيكون هذا تعليقي الأخير، قد يظهر بسيطا مبتذلا وربما غبيا لكن لنتذكر أسئلتنا الغبية في صغرنا مثل (ومن خلق الله؟) (ولماذا سيحرقنا بالنار؟)

السؤال: من يحكم العالم: أمريكا أم إسرائيل؟


34 - من الخطأ تعميم الرؤى ومظاهر الإنحرافات
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 18 - 15:39 )
الأستاذ حورس
تنقد الأحزاب الشيوعية الأوربية والعربية ليتسم نقدك بالتعميم,فترى إهمال الشوعيين الأوربيين لفكرة الصراع الطبقى وإعتنائهم بالمثليين والنكاح من الخلف!وأرى هذا تعميما مخلا إلا إذا كنت تملك إستطلاع رأى يرصد ذلك!
أنت محق فى القول برغبة الأحزاب الشيوعيةالعربية التحالف مع الأصولية الإسلامية تحت دعوى أن التناقض الرئيسى قبل التناقض الثانوى وقد واجهت ذلك لأعلن إنسحابي من حزبى الشيوعى وفق رؤيتى أن التناقض مع الإسلام السياسى هو تناقض رئيسى وأنها ذراع الأنظمة اليمينية ولكن لايعنى أن كل الأحزاب الشيوعية العربية إتبعت هذا النهج أو قل من إتبعه قد تراجع بعد ذلك.
أتفق على الخطة الجهنمية بالتلاعب بموضوع حقوق الإنسان ومناهضة العنصرية والإرهاب فهى لعبة تتم وفق المصالح فتجرم هنا وتمرر هناك, لأضيف أن الإرهاب وإنتهاك حقوق الإنسان تم ويتم فى معامل المخابرات الغربية ولولا الخطط الغربية ماكان للإرهاب والتطرف هذا الوجود.
تنتقد توجهات العلمانيين والشيوعيين فى الحوار المتمدن بالنيل من الإسلام ومحاولة سحله ومحوه لتطلب بنبذ هذا.
هذه القضية جدلية فلا تفرض نهج وإن كنت أقتنع بتهذيب وترويض الإسلام وليس محوه.


35 - الفريق العزيز سامي لبيب
فؤاد النمري ( 2019 / 5 / 18 - 18:04 )
تعليقي 23 أرسلته للنشر قبل نشر ردك على تعليقي الأول
وأنت تغضب لقولي أن سامي لبيب لا يعرف أسباب انهيار الاتحاد السوفياتي لكنك مع ذلك تستهجن أن يكون هناك صراع طبقي في الإتحاد السوفياتي
لو عدت إلى الندوة الوحيدة التي عقدها الحزب الشيوعي في العام 51 وأجمل أبحاثا ستالين في كتابه المهم (القضايا الإقتصادية للإشتراكية في الإتحاد السوفياتي) لوجدت أن الموضوع الرئيس لتلك الندوة هو الصراع الطبقي وأن ستالين على غير مبدئه يعارض تسعيؤ الصراع الطبقي

الظاهرة السوفياتية التي تؤكد الصراع الطبقي هو أن من انقلب على الثورة الإشتراكية هم قادة روسيا اليوم وهؤلاء كانوا وما زالوا ضد الشيوعية

ست مقالات كتبتها في أغسطس الماضي تحت عنوان -شيوعيون ومع ذلك بعرضون عن التعرف على الإتاد السوفياتي- يمكن قراءتعا في موقعي على الحوار


36 - عذرا هذه أراء حادة ومبتسرة مع بعض المثالية
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 18 - 23:31 )
الأخ حورس
بداية أرجو أن تستمر فى الحوار والتفاعل متى أتيحت ظروفك.
أرى أرائك متطرفة وحادة ومبتسرة فأنت لا ترى أن هناك علمانية فماذا عن نهج الدول الأوربية وماذا عن فرنسا وماذا عن التهاون العلمانى بالسماح بإحتضان المتطرفين والإرهابيين..أنا أتوقف بشدة أمام مثالية وميوعة العلمانية.
كذا ترى أن السياسات تصاغ فى وول ستريت وFederal Reserve Bank وكأن البنوك والبورصة صاحبة خطط سياسية بينما هى أدوات الرأسمالية للحكم والسيطرة..أدوات ياعزيزى!
لا أعتبر الغرب الليبرالى مثاليا ولكنه يقدم أفضل نموذج للحكم والديمقراطية فهو يحكم بقفازات حريرية بدون فجاجة وهذا أفضل حالا من الأنظمة القمعية الخشبية مع عدم إهمال عما ذكرته أن كل الديمقراطية للطبقة المهيمنة.
تعبر عن توجهك بقولك:(دعم البرجوازيات الوطنية الصغيرة مع الحفاظ على قيم أخلاقية تراعي الخصوصيات الثقافية الحقيقية لكل الشعوب+دعم اليسار الحقيقي يسار العمل لا يسار حقوق إنسان الأوليغارشية)
لك الحق فيما تعتقد فهذه الرؤية المثالية إنتهجتها كثير من الأنظمة شبه اليسارية ولكنها رؤية متميعة تميل لليمين فالبرجوازية الصغيرة لن تبقى على حالها والمصير هو الفشل.
تحياتى


37 - الخلاف الحزبي
رائد محمد نوري ( 2019 / 5 / 19 - 01:27 )
دعني د. سامي أتناول الموضوع من جهة الخلاف الحزبي وأسأل:
إذا نوقشت فكرة ما داخل الحزب وتوصل إلى قرار صوت عليه الأغلبية، فهل يجوز للحزبي بعد التصويت أن يعارض وينقد قبل جني النتائج والمراجعة؟
وأخلاقياً هل يجوز لي أن أدير ظهري للنقاش الداخلي في الحزب وأستثمر قنوات أخرى لأعرب عن مواقفي المتناقضة من القضية التي تم نقاشها؟
هل على الحزب الذي يواجه مثل هذه المشاكل من قسم من أعضائه أن يسكت عنهم ولا يتخذ بحقهم إجراءات عقابية؟
والسؤال الأهم: كيف يمكن إدارة الخلاف داخل أحزابنا الشيوعية؟
تحياتي


38 - حتى لا يكون نقد الإتحاد السوفيتى مبررا للإمبريالية
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 19 - 13:18 )
أهلا أستاذ بارباروسا
مداخلتك 19 المعنونة :(حتى لا يقولوا إننا ننتقد الإتحاد السوفيتي فقط) تثبت أنك مفكر موضوعى حيادى محترم , فبالرغم أنك لست ماركسيا فلا يعنى إنحيازك لليمين وتبريره وتعظيمه مع تسخيف قوى الماركسية والإتحاد السوفيتى فترى قبح المنظومة والسياسات الرأسمالية ولا تغفل الجوانب الإيجابية فى المنظومة السوفياتية.
فى الحقيقة لقد كانت هناك حملة شرسة على الإشتراكية والشيوعية والإتحاد السوفيتى من جانب الرأسمالية والإمبريالية العالمية لتروج لمظاهر خادعة تخدع الشعوب إبتداء من الحريات الفردية حتى الرفاهية فى الجينز والكوكاكولا .
لقد كان سبيل الميديا الغربية لمداراة قبح السياسات الرأسمالية العزف عن الميول والتطلعات الشخصية مع العزف على قبح المجتمعات الإشتراكية ودولها.
للأسف وعى الجماهير الغربية مشوه وضائع فهم لا يعرفون أن رفاهيتهم فى جزء كبير منها يعتمد على نهب الشعوب الصغيرة متصورين أن رفاهيتهم جاءت من إجتهادهم وحريتهم فقط.
الإتحاد السوفيتى رغم الحصار والإنجرار لسباق تسلح فقد قدم نماذج رائعة للتفوق فى ظل الإشتراكية ولكننا ننقد بغية الأفضل.
تحياتى


39 - من حظ الثورة البلشفية وجود مكون حضارى ثقافى أصيل
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 19 - 17:20 )
تحياتى مجددا أستاذنا محمد البدري
تشير وتلمح فى مداخلتك 24 لقضية مهمة أضعها فى إطار الموروث الثقافى للشعوب فتشير إلى أن الروس قبل الثورة البلشفية كانوا على درجة كبيرة من التحضر والتقدم فى الفنون والآداب مما يعنى أن المخزون الحضارى دعم التوجهات الجديدة وهذا من الأهمية بمكان.
أرى أن نجاح النظرية والمراحل الجديدة يعتمد على ركيزتين:الإنسان,ومدى توافق النظرية مع المخزون الحضارى لتتخلق الديمومة أو الجمود .
فمثلا المخزون الحضارى المصرى كان رائعا واصيلا ولكن مع وفود الإستعمار الرومانى فالعربى وإستمرار حضوره وثقافته أنتج تآكل وضمور وإضمحلال للمخزون الحضارى المصرى ولكن يمكن إستحضار هذا المخزون متى توقف تأثير الثقافات الواردة.
الحال فى روسيا بعد الثورةالبلشفية كان إستمرار لروسيا قبلها فحدث طفرة رائعة فى العلوم والآداب والفنون والرياضة وأطلق الروسى مكنوناته الداخلية.
ليس عنصرية إذا قلت أن الجمهويات السوفيتية الجتوبية كانت عالة على الإتحاد السوفيتى فلم تقدم شيئا وهذا يرجع إلى أن المخزون الحضارى ضعيف.
لا أرى أن الإتحاد السوفيتى زال إلا كمنظومة سياسية وإقتصادية وإجتماعية فروسيا الإتحادية ملئت الفراغ.


40 - القرعة وشعر بنت اختها 1
محمد البدري ( 2019 / 5 / 19 - 19:59 )
أخي العزيز الاستاذ سامي لبيب
شكرا لمواصلتك الحوار مع تعليقاتي المتواضعة.
صحيح تماما ما جاء في تعليقك 39 بان: مدى توافق النظرية مع المخزون الحضارى لتتخلق الديمومة أو الجمود . ....
فلولا المخزون الفلسفي المعرفي اليوناني الذي امتصه الرومان بعد أن ورثوا البحر الابيض باكمله لما وجدت اوروبا شيئا تعتمد عليه للخروج من ظلمات العصور الوسطي بسيادة المسيحية. فريق كبير من الاباء السكولائيين علي مدي خمسة قرون وحتي عصر النهضة قاموا بعمل نسيج من الفلسفة الارسطية والارث اليهودي المسيحي بدءا بالقديس انسلم مرورا بالاكويني ... أما
مأساة جنوب البحر الابيض ان من ساد تحت مسمي الفتح كانوا بدوا، بلا فلسفة أو فكر أو فن. لم يخرج منهم شئ علي الاطلاق إنما النهب والسلب حتي لا يبقي دم او فرث.
نحن علي دراية الان ان التراكم هو ما يقوم بالتحول والتغيير والعكس يؤدي الي الجمود وانقطاع الديمومة. لهذا لم تظهر تحولات ولا حتي ظهور طبقات حتي تلاقي جنوب البحر وشماله مرة أخري مع نابليون. وهنا بدأ التحول وظهور الطبقات وبالتالي الجدل والصراع وتراكم الثروة. ردم العرب تماما علي الارث المصري القديم .... يستكمل


41 - القرعة وشعر بنت اختها 2
محمد البدري ( 2019 / 5 / 19 - 20:00 )
... بحجج تنتمي للبلاهة العربية مثل الكفر والاصنام معتمدين علي حكاوي
القهاوي التوراتية وكانهم يهودا جدد جاؤا ليكملوا مكارم اخلاق توراتهم . فلم ير الشرق منهم اي اخلاق إنما النهب والسلب والسبي واستجلاب المماليك معتبرين اياهم اصحاب وطن.
لم يشأ جنوب البحر ان يري الطبقات ولا حتي الاقطاع مما حدي بكارل فوتفوجل الي كتابة الاستبداد الشرقي ليشرح ما عجزت عنه النظرية الماركسية.
انتكست فترة التنوع الاجتماعي وظهور التضاريس الطبقية ومن ثم الفكر الذي كان علي استحياء يشك في مقدسات العرب واكتشاف جاهليتهم مثل كتاب طه حسين مرة اخري بمشروع العروبة الناصري الذي مسح الطيقات فلم يعد لدينا لا برجوازية ولا حتي طبقة عمالية وتآكل دور المثقف بل والثقافة ذاتها لصالح الدعاية السياسية القومية المشابهة لاناشيد طلع البدر علينا الاسلامية. جهل السلطة بمعني العروبة ادي لان يعود الاسلام بقوة مرة أخري لان العرب ليس لدي سوي الاسلام، بينما مصر والعراق والشام كلها لديها مخزون لا بد لفريق كبير من المثقفين ان يجدوا سبيلا لربطه بالحضارة الحديثة حتي يمكن لمن يحلو لهم الترويج لدكتاتورية البروليتاريا ان يجدوا سندا ... يستكمل


42 - القرعة وشعر بنت اختها 3
محمد البدري ( 2019 / 5 / 19 - 20:00 )
... لهم علي ارض الواقع بدلا من رهن الذات للحراك الطبقي في اوروبا علي طريقة تباهي القرعة بشعر بنت اختها. وحتي نكون منصفين فقد حاول عدد قليل من المثقفين الربط بين الارث المصري القديم وبين الفلسفة الحديثة كما فعل برنال مؤرخ العلم في كتابه اثينا السوداء. لكني اعتبر كتاب د. حسن طلب -اصل الفلسفة- هو الاهم والاكثر وضوحا رغم عدم اتفاقي معه في تهافت الفلسفة اليونانية فطاليس وفيثاغورث نقلا الكثير من العلم المصري القديم وهما من رعيل الفلسفة المادية قبل ان ينحدر الحال باثينا الي السوفسطائيين.

تحياتي وارجو ان تراجع رسائل بريدك الالكتروني للتواصل كمبادرة كريمة منك


43 - نقطة واحدة وبإيجاز شديد
حورس ( 2019 / 5 / 20 - 00:57 )
لك خصيصا عزيزي سامي، سأتكلم عن نقطة واحدة وهي قولك (وماذا عن فرنسا وماذا عن التهاون العلمانى بالسماح بإحتضان المتطرفين والإرهابيين) عبر مثال صغير (فيليب فال)، مع أن ذلك يعود إلى ماي 68 (شغب التروتسكيين عملاء الليبرالية والإطاحة بدي جول الذي لم تُغفر له مواقفه ومنها قوله أن -اليهود شعب من نخب واثقة بنفسها ومسستبد- https://www.youtube.com/watch?v=JA9nFQyRTdw) وما تلاه من أحداث هامة كقانون روتشيلد-جيسكار 1973 (فرنسا تتنازل عن ضرب أوراقها النقدية لصالح بنك خاص = إحتيال الديْن = الرأسمال المالي) وخيانة يسار فرانسوا ميتران في 1983 (تبني الليبرالية وتغييب الصراع الطبقي لصالح محاربة العنصرية والنسوية والمثليين ووو): التواريخ الثلاثة المركزية في تاريخ فرنسا اللاعبون الرئيسيون في أحداثها كانوا يهود.

جورج مارشاي/ الحزب الشيوعي الفرنسي/ 1981 (يجب وقف الهجرة -الرسمية- والغير شرعية، غير مقبول السماح بدخول عملة جدد لفرنسا وبلدنا فيه ما يقارب مليونين عاطلين عن العمل فرنسيين ومهاجرين https://www.youtube.com/watch?v=ZWsE8kFt0Wk )

البيدوفايل فيليب فال (شارلي أبدو) في الثمانينات إشتراكي يدعو لقبول ال


44 - نقطة واحدة وبإيجاز شديد
حورس ( 2019 / 5 / 20 - 00:58 )
لقبول المهاجرين والمهاجرون مسلمون(!) (https://www.youtube.com/watch?v=Q97GF9PAsYM) وبعد إنتفاضة 2003 أصبح من المحافظين الجدد أصحاب نظرية صراع الحضارات أي شيطنة الإسلام وجعله العدو بعد سقوط الإتحاد السوفياتي (https://www.youtube.com/watch?v=eKdLPOiZgt8)

كل من قادوا سياسة دعم المسلمين وقبولهم من اليسار ومن اليمين منذ الثمانينات كانوا صهاينة ويهود (مثلا خيانة اليسار في الثمانينات تحت ميتران قادها لوران فابوس الإشتراكي -اليهودي- وهو نفسه الذي ساهم في تدمير سوريا للتذكير)، هم نفسهم الذين يقولون اليوم بمحاربة الإرهاب الإسلامي وبأن الإسلام هو الخطر الذي يهدد فرنسا، الهدف جلي وهو تفعيل نظرية صراع الحضارات من خلال ضرب الكاثوليك بالمسلمين وبالطبع اليهود (المتحضرون) في هذا الصراع هم حلفاء الكاثوليك (أصحاب الأرض) ضد المسلمين (الهمج الغزاة): القصة ليست تهاون الغرب أو جهله بحقيقة الإسلام أو علمانية مائعة بل هي خطة محكمة تنفذ باقتدار وحرفية وأغلبنا سقطنا في الفخ: الغربيون وأيضا نحن؛ ففي بلداننا، مللنا من تسلط الإسلام لذلك لا نرحمه في نقدنا حيث يتجرأ الكثيرون منا ودون أي ضوابط في هذا الموقع على القول


45 - نقطة واحدة وبإيجاز شديد
حورس ( 2019 / 5 / 20 - 00:59 )
أن (المسلمين إرهابيون) أي التعميم دون أي رادع.

أرجو أن يسمح الوقت لنقاش قادم أبين فيه جيدا فيه رؤيتي والتي أساسها إقتصادي لكنه لا يتناسى الجانب الروحي كما يفعل أغلب اليساريين للأسف. (المفتاح هنا https://www.youtube.com/watch?v=sbKqb80AZqs)


46 - ليس عداء للمسلمين بل عداء للإسلام السياسي المؤدلج
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 20 - 14:20 )
أهلا بعودتك أخ حورس
الوعى والحقيقة لاتقاس بقول او تطرف أحدهم فعندما نتكلم على العلمانية فى الغرب فنحن أمام دستور ومنهج تفكير وسياسات واضحة للعيان ولا مجال للتشكيك فيها بناءعلى بعض الأقوال اليمينية المتطرفة العنصرية فلا يجب القياس هنا وإعتماد أقوالهم للتشكيك فى علمانية مترسخة ذات جذور وممارسات فصلت الدين عن السياسة ولا تعطى الأفضلية لدين على آخر فالحرية للجميع.
كذا الروايات والمزاعم التى تروى عن تأثير اليهود على السياسات بحيث يكون لهم اليد الأولى لتكون كل الشعوب والأنظمة بيادق فى يدهم فهذا غير صحيح ولايجب إعتماد قول لفلان أو علان ينظر للأمور بهذا المنظور.
عذرا ففوبيا اليهود وتضخيم دورهم فى العالم هى رؤية الخطاب السياسى الإسلامى ومعلوم أن تلك الرؤية نتاج الثقافة الإسلامية التى تحمل إرث العداء لليهود والنصارى .
لا أنفى تأثير اللوبيات اليهودية ولكنها غير صانعة للقرار وتدور فى إطار المصالح الرأسمالية فقط لذا تتوائم مع التوجهات الأمريكية والغربية فالعملية ليست تعاطف ولا تبنى قضية اليهود بل لأنهم ينساقون ومنسجمون مع الخطط الرأسمالية.
هناك فرق بين العداء للمسلمين وعداء الإسلام السياسى المؤدلج


47 - بعض أمثلة أخرى
حورس ( 2019 / 5 / 20 - 16:01 )
(لا تعطى الأفضلية لدين على آخر فالحرية للجميع): هذا الشعار مرفوع نعم، لكن الواقع يقول أن النقد يستثني اليهود واليهودية والصهيونية وإلا فأنت معاد للسامية وفي الغرب هذه التهمة تساوي التهمة بالإلحاد عندنا، يا عزيزي قلت لك أننا مللنا من تسلط الإسلاميين حتى أعمانا ذلك عن رؤية ما يحدث حولنا، ابحث في مناهج التعليم عندهم ستجد أن المحرقة اليهودية تعادل تدريس الإسلام عندنا: إزدراء الأديان عندنا يساوي معاداة السامية عندهم، يا رجل زيارة معتقل أوشفيتز عندهم تجاوز قداسة الكعبة وقبر الرسول عندنا ولا يفلت من ذلك أحد لا تلاميذ ولا طلبة ولا سياسيون ولا حتى الفرق الرياضية! (https://www.youtube.com/watch?v=C1pDW29AVG4)، كيف تقول لا أفضلية لدين على آخر والتشكيك في أحكام نيورنبارغ يعاقب بالسجن وبغرامات خيالية؟ تستطيع كفرنسي أن تقول مثلا أن نابليون أو جان دارك شخصيات أسطورية أما غرف الغاز الخرافية فلا!
الرأسمالية اليوم لم تعد صناعية منتجة بل مالية، بنوك يهودية تضارب ولا تنتج تتحكم في أمريكا وأنكلترا وألمانيا وفرنسا!
أما عن تأثير اللوبي اليهودي فيكفي مثلا الإشارة إلى (عشاء القرن) أين يجب حضور كل الطبقة السيا


48 - بعض أمثلة أخرى
حورس ( 2019 / 5 / 20 - 16:02 )
كل الطبقة السياسية الفرنسية ليملى عليها سياسات كل سنة جديدة، (https://www.youtube.com/watch?v=pEEFIN2sQdk) والإشارة أيضا إلى دور برنار هنري ليفي في تدمير يوغسلافيا والعراق وليبيا وسوريا (https://www.youtube.com/watch?v=ZtvDQEl6E18)، يا عزيزي حتى معهد العالم العربي مديره يهودي (البيدوفايل جاك لانغ https://www.youtube.com/watch?v=yxgPImgkvoI) !
مشكلة اليساريين أنهم لا يرون الجانب الروحي فيما يحدث، أقصد بذلك أن من يديرون هذا العالم إن كانوا يمينيين أو من اليسار عندهم خلفية دينية (برنار ليفي الذي دمر ليبيا قال أنه فعل ذلك لأنه يهودي ولأن ذلك لصالح إسرائيل وهو يساري وملحد لمن لا يعلم وليست له أي صفة حكومية لا وزير لا مستشار ولا غيره لكنه يتصرف وكأنه وزير خارجية!) (جاك أتالي الملحد والمستشار الإقتصادي لكل الرؤساء منذ الثمانينات والذي دعم رئاسة ماكرون تلميذه: يورشليم عاصمة النظام العالمي https://www.youtube.com/watch?v=wr_yHoUTMEo ).
نعرف جيدا المشروع الإسلامي للسيطرة على العالم وندينه لكن الغريب تجاهل المشروع اليهودي، الأغرب أن المشروع الإسلامي لا قوة له عكس اليهودي وبالرغم من ذلك يُتجاهل ب


49 - بعض أمثلة أخرى
حورس ( 2019 / 5 / 20 - 16:04 )
يُتجاهل بل وينفى وجوده وهي أقوال أصحاب المشروع نفسه الذين يصفون من يفضحهم بالعنصرية وبالرغبة في إبادة اليهود وبنظرية المؤامرة.
دعم السعودية وقطر والصحوة الإسلامية وتصدير الإسلام الوهابي لأوروبا تم تحت مراقبة السلط الأوروبية وهذه السلط من اليسار كانت أو من اليمين كان على رأسها يهود، حتى اليمين -المتطرف- ليستطيع النشاط عليه الركوع لإسرائيل! (فيلدرز: عشت في إسرائيل لعدة أعوام، وكأني في بلدي إنه بلدنا https://www.youtube.com/watch?v=pg1WhEoIk-E) (-زوج- مارين لوبان في إسرائيل https://www.youtube.com/watch?v=qcnYvzTg-uY): يمين، أقصى اليمين، يسار، أقصى اليسار يستحيل أن توجد وتنشط ما لم تعلن ولاءك لإسرائيل ونحن لازلنا نقول نظرية مؤامرة وعداء الإسلاميين لليهود؟!


50 - هل من الخطأ والخطيئة أن تتواجد عدة أحزاب شيوعية
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 20 - 18:20 )
الأستاذ المحترم فؤاد النمرى
إضطلعت على مقالك الأخير ليقفز سؤال يفرض نفسه يعبر عن رؤيتى فى هذا المقال ومع فحوى مقالك .
سؤالى هو : هل من الخطأ والخطيئة أن يتواجد حزبان شيوعيان أو أكثر فى البلد الواحد يتفقا فى التظرية والجوهر ويختلفا فى التكتيكات كحال الأحزاب اليمينية .
لا تقل لى الحزب الشيوعى يتحمل هذا التباين فى الرؤى فهذا لم يحدث ولن يحدث فمعنى حزب أنه ذو توجه محدد .


51 - السيد سامي لبيب
عبد الحسين سلمان ( 2019 / 5 / 20 - 19:09 )
السيد سامي لبيب المحترم / تحية لكم
تسأل : هل من الخطأ والخطيئة أن تتواجد عدة أحزاب شيوعية ؟
وتحوير السؤال:
هل من الخطأ وجود حزب شيوعي ؟
جوابنا : نعم.

فكرة تأسيس الاحزاب الشيوعية منذ تاسست الأممية الثالثة الشيوعية في آذار 1919 , في موسكو. هي مشروع خاطئ.

وضع المؤتمر الثالث للأممية الشيوعية , حزيران 1921, موضوعات , Theses, حول تنظيم الأحزاب الشيوعية وطرق عملها, من 58 فقرة, وجاء في قسم من فقراته:
يجب أن يكون الحزب الشيوعي هو الطليعة, للشرائح المتقدمة من البروليتارية....
وبالتالي تأسست احزاب شيوعية في بلدان متخلفة ,نسبة الامية فيها 99 % مثل العراق وسوريا و فلسطين.
أن فكرة الحزب عند ماركس هي: ثورة في أذهان العمال.
يسخر إنجلز من الذين يقولون نحن ماركسيون بقوله:
all Socialists in Europe are ‘Marxists’ (they will be mad they gave us that name!) and they are left alone in the cold with Hyndman to console them.


52 - الرفيق العزيز سامي لبيب
فؤاد النمري ( 2019 / 5 / 20 - 20:49 )
في العام 1921 انعقد المؤتمر العام العاشر للحزب الشيوعي البولشفي حيث تقررت السياسات العامة للإتحاد السوفياتي عبر نقاش صاخب مع تروتسكي وكتلته الفوضوية التي ادعت اليساروية في الحزب الشيوعي
في مواجهة ذلك طلب لينين من المؤتمر اتخاذ قرار يحظر الإنخراف وتشكيل التكتلات في الحزب إلى يمين أو يسار إذ مبدأ النقد والنقد الذاتي مبدأ مقدس في الحزب الشيوعي
لينين حرم التكتلات في الحزب فكيف يمكن أن يقوم حزبان لا بد أن يكون أحدهما غير ماركسي

دعوى غياب الديموقراطية في الإتحاد السوفياتي ناجم جهل العامة بالديموقراطية السوفياتية وقد كانت أرقى ديموقراطية عرفتها الشرية
لم يحدث قط أن إتخذ ستالين وهو أقوى قائد عرفه التاريخ قرارا بمفرده للتنفيذ
لك أن تعرف ذلك وقد رفض ستالين مبادلة ابنه البكر يعقوب بدرجة رائد بجنرال ألماني فكان أن قتل ابنه في معسكر الإعتقال
حفي لسان ستالين يطلب من إيليا أهرنبورغ يصرح بأن الاتحاد السوفياتي لا يمارس العداء للسامية وعبثا ترجا
يدين الكثيرون الإتحاد السوفياتي لأنه يمنع البورجوازية الوضيعة السوفياتية من القيام بنشاط معاد للإشتراكية وأنا أعتبر ذلك قمة الديموقراطية

تحياتي البولشفية


53 - التعليقين 50 و 51
محمد البدري ( 2019 / 5 / 20 - 20:49 )
لا افهم معني حزب الا بكونه العقل الواعي لجسد قائم مجتمعيا ضمن اجساد اخري ويصبح هو الواعي والفاعل والمحرك لهذه الكتلة البشرية الممثل لها. في الحالة الشيوعية فان الجسد هو البروليتاريا اي كل منتج في المجتمع ولان التنظير الحالي يفترض ان هذه الطبقة تحتكم في ادارتها الي دكتاتورية خصت نفسها بها، فهذا يدفعنا الي طرح تساؤلين لم اجد اجابة عليهما:
1- الدكتاتورية تفترض ان هناك من ينبغي قمعه حتي لا يتولي امور السلطة. فما هي تلك القوي التي تتحاشاها البروليتاريا إذا لم يعد هناك اطراف تقوم بدور الاستغلال الرأسمالي في مجتمع شيوعي، فوجود حزب شيوعي في مجتمع كله بروليتاريا يوحي بان هذا المجتمع يخفي شيئا. فما هو؟
2- الحزب هو نخبة مصطفاه وهذا في حد ذاته استعلاء يشبة الاستعلاء الطبقي ولكن علي مستوي الفكر والقدرة علي القيادة، فما هو الضامن والضمانه ان هذه النخبة لن تقوم بدور استغلالي للبروليتاريا التي تمثلها؟ ربما يكون الاستغلال في هذه الحالة ليس علي نمط بيع قوة العمل باجر لا يتفق وقيمته انما نوع من الـ manipulation لكتلة بشرية سلمت امرها لمن لا تملك هي مراقبته او معارضته؟
تحياتي لسامي ولعبد الحسين سليمان


54 - وجب توضيح أخير: الأهم!
حورس ( 2019 / 5 / 20 - 21:59 )
قد تظهر تعليقاتي مساندة للصراع الإسلامي-اليهودي أو العربي-الإسرائيلي، تعليقاتي لم تتكلم عن فلسطين بل عن اليهودية-الصهيونية عدوة الحياة والإنسانية. اليساريون يريدون جعل محرك التاريخ الأرض فقط وهم واهمون لأن السماء تلعب دور الأرض وأكثر: الدين الذي صنع أكبر أكذوبتين تحكمان عالمنا: الإسلام الذي صنع منا عرقا عربيا دمّر كل مقومات الحياة الكريمة على أراضينا واليهودية التي صنعت عرقا مزيفا دمّر وسيدمّر الأرض ومن عليها ما لم تُكشف مخططاته وتحارب.
محاربة النظام العالمي الجديد لا يجب أن تجعل منا (غوييم) للفلسطينيين (الشعب المختار الجديد) كما فعل الإسلاميون والعروبيون واليساريون مع شعوبنا: رفض إسرائيل كأيديولوجيا مدمرة هدفها السيطرة على العالم لا يعني إطلاقا قبول فلسطين التي دمرت ما تبقى من وعي عند شعوبنا الطيبة، فليعلم من لا يزال لا يعلم أن القضية الفلسطينية أبدا لن تُحل لأن الطرف الأقوى تحكمه أيديولوجيا دينية لن ترض بغير إسرائيل الكبرى وما لم يُدمّر اللوبي اليهودي العالمي سنبقى متخلفين (غوييم) لـ (الشعب المختار الجديد): هكذا سيُفهم أن لا علاقة لتعليقاتي باليسار الموجود في بلداننا والذي لا يحمل من


55 - وجب توضيح أخير: الأهم!
حورس ( 2019 / 5 / 20 - 22:01 )
من اليسار إلا الإسم ويلزمه الكثير من المراجعات ليستيقظ، أرجو ذلك مع الأجيال القادمة أما الحاليون فلا أمل فيهم.

صيامكم مقبول وعيدكم سعيد.


56 - لا يوجد صراع يتصدره الدين سواء قديما أو حديثا
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 20 - 22:41 )
أنت محاور عنيد أستاذ حورس
ياأخى لايوجد صراع يتصدره الدين سواء يهودى أو مسيحى أو إسلامى..سواء قديما أو حديثا بل المصالح والأطماع والتوازنات والتناقضات فقط.
من هنا حاول أن تنظر لموضوع الحضور اليهودى والإسلامى,فلا تخدعك الحماسة والعاطفة والتضليل والقفازات,فعالمنا اليوم تحكمه الهيمنة الأمريكية الإمبريالية,واليهود لا يعدون مشروعا سياسيا خاصا بهم بل من تحت ذقن ومباركة امريكا وينفذون ما تخططه الإدارات الأمريكية..كذا موضوع البنوك فهى ليست مؤسسات لإدارة العالم ملك أصحابها بل يعملون كأدوات لفرض وهيمنة الرأسمالية وفق ماهو مخطط له ولك المثال الفج الذى لم تذكره عن البنك الدولى فهو يعمل بتوجهات وشروط ورضا أمريكا وفق آليات البنوك.
ليس هناك مشروع يهودى أو إسلامى بل قل هو مخلب القط الأمريكى فى إستثمار هذه الأوهام فى تنفيذ خطط ولتعلم أن كل التنظيمات الجهادية نشأت فى حضن أمريكية وبريطانيا وأن اليهود محتضنين فى الغرب.
أكرر للمرة الثانية لاتصنع رؤية وفق قول فلان أو علان فهم يعبرون عن رؤيتهم وآمانيهم.
لا يرجع تجريم من ينكر الهولوكست إلا لكون هذا إعلان عن موقف عنصرى ولتلحظ نقد والسخرية من التوراة متاح جدا.


57 - الشيوعية ليست أقوال ومواقف مقدسة بل مواقف موضوعية
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 21 - 12:43 )
الأستاذان عبد الحسين سلمان وفؤاد النمرى وممنون لحضوركما ومشاركتكما فى السؤال المطروح عن إمكانية وجود أكثر من حزب شيوعى .
تقولان أن هذا خطأ وفق المؤتمر الثالث للأممية الشيوعية , لأرى أنه من الخطأ بناء رؤية سياسية وفق تجربة ورؤية الآخرين !
عذرا هذا عيب أصيل فى الشيوعيين العرب أن يتكأوا على تجربة ومواقف وتجارب ورؤية الشيوعيين السوفيت فهذا لا يختلف عن من يتبعون السلف الصالح فى الأديان .
لا يعنى هذا إهمال وتسخيف مواقف القدامى بل البحث فى أسبابها الموضوعية وهل هذه الأسباب مازالت قائمة أم لا , كما لا يعنى تعظيم مواقفهم وفق أنهم رواد الثورة .. كما لا يعنى إعتماد مواقف ورؤى حتى لو كانت خاطئة .
بالطبع لا يمكن ان يتحمل حزب تضارب التوجهات لذا اعلنت عن إمكانية وجود أكثر من حزب وقد حدث هذا بالفعل فى مصر مثلا , أما عن كون الحزب الشيوعى هو الطليعة وصاحب المفاهيم الماركسية الأصيلة فلندع التجربة والصراع تفرز هذا .
الشيوعية ليست أقوال ومواقف مقدسة بل مواقف موضوعية جديرة بالتحليل والدراسة والنقد والمراجعة .
تحياتى لكما .


58 - الزميل عبد الحسين
عبد المطلب العلمي ( 2019 / 5 / 21 - 19:18 )
بعد التحيه
ما اوردته بخصوص الاطروحات الخاصه بعمل و تكتيكات فروع الكمنترن صحيحا،لكن بالعوده الى النص نجد ان هذه الفقره تخص فقط البلدان الاوروبيه و نجد ان زينونيف في الجلسه الثالثه و العشرين يشير الى خصوصيه الاحزاب في البلدان المستعمره و التابعه :( منذ المؤتمر الأول ، اتخذ الكمنتيرن موقفا واضحا حول المسأله القوميه.و اقر بضروره العمل بكل الوسائل في سبيل تاسيس احزابا عماليه و شيوعيه في جميع البلدان المستعمره و التابعه،هذه هي المهمه الأولى للكمنتيرن).
لاحظ يقول احزابا عماليه وشيوعيه و ليس بروليتاريه،و بعد عده فقرات يشير بوضوح الى الأرتباط العضوي بين نجاح حركات التحرر الوطني وانتصار الثوره البروليتاريه في المركز.


59 - الأخ Said M Madhieh من الفيس
سامى لبيب ( 2019 / 5 / 21 - 21:54 )
أهلا أخ Said M Madhieh من الفيسبوك
تعتبر أن إنتقاداتى سبق طرحها وتناولها .. طب ما المشكلة فى طرحها مجددا ودوما فالمصيبة كبيرة لا يجب أن لا تمر بلا مراجعة .
للأسف مداخلتك لم تقدم شيئا فأكن حضرتك تكتفى بما ذكر ولا داعى لنكأ الجراح لتنسى فى خضم ذلك أن تطرح رؤيتك ومراجعتك ونقدك وكيفية العلاج فلسنا فى مدرسة أو معهد تتلى فيه المعلومات التى ستكون من وجهة نظر أصحابها بل نحن فى ساحة فكر وجدل وهذا ألف باء فى الفكر المادى الجدلى .
أنتظر من حضرتك حضور مثمر ولك تحياتى .


60 - بالنسبة لتعليق 54 عن اليسار
محمد البدري ( 2019 / 5 / 28 - 16:00 )
أي تعليق يظهر صراعا اسلاميا / يهوديا هو تزييف واعادة انتاج للسطوة الاسلامية العبرانية بالوهم علي العقل.
أما كونه عربي / اسرائيلي فذلك يعني الصراع علي الارض وهذا بالضرورة يردنا الي ما قبل هاتين الديانتين. فالصراع اساسا ممتد بين اصحاب حضارة الاستقرار وحضارة الترحل.
فاذا كانت اليهودية-الصهيونية عدوة الحياة والإنسانية فما هو توصيف العربية / الاسلامية؟
فاليساريون يريدون جعل محرك التاريخ الأرض فقط وهذا صحيح تماما لان اليهودية والاسلام حاولتا لفت الانظار بعيدا عن الارض بهدف الاستيلاء عليها. فكل ما في السماء هو اساسا فنكوش ارضي ممن يحاولون سلب الناس اراضيهم. فالمخدوع وحده هو من يصدق ان للسماء دورا، ومن يخدع نفسه فسيفقد ارضه ويخرج بخفي السماء اي خفي حنين. انهما أكذوبتين، كما جاء بالتعليق لا تحكمان الا المغفلين وما اكثرهم.


61 - المؤهلون للنقد
فؤاد النمري ( 2019 / 6 / 5 - 12:49 )
عذرا من الجميح حيث لم أجد أحداً مؤهلاً لنقد الإشتراكية السوفياتي
فالجميع يدينون النظام السوفياتي لأنه لم يراعِ الديموقراطية
هؤلاء يغمسون من صحن المخابرات البريطانية وليس فيه إلا بصاق الإنكليز النتن
في الإتحاد السوفياتي كانت الديموقراطية في أرقى صورها كانت مجالس العمال تقرر كل صغير وكبيرة في أمور الحكم والسياسي
وإليك مثال في الحرب حيث كانت الوحدة العسكرية تجتمع للتصويت على كل أمر يومي
وقد أصدر ستالين أمر منع التصويت على الأعمال الحربية ثلاث مرات دون فائدة
وأذكر في الخطة الحربية التي أعدها فورشيلوف في الهجوم على الألمان على شاطئ البحر الأسود وعند اكتمال الخطة طلب فورشيلوف اجتماع الضباط للتصويت على الخطة نبهه السكرتير إلى أمر ستالين بمنع التصويت لكن فورشيلوف أصر على التصويت
وغم ذلك فالذين يغمسون من صحن المخابرات الإنكليزية ما زالوا يدينون النظام السوفياتي بانعدام الديموقراطية
ينتقدون الإشتراكية السوفياتية وهم لم يقرأوا ماركس ولا لينين ولا يعرفون شيئا عن تطور الإشتراكية السوفياتي
بل إن أكبرهم وهو حسن حمدان لا يعرف بأن الإتحاد السوفياتي لم يعد اشتراكيا بعد أن ألغى دكتاتورية البروليتاريا


62 - المؤهلون للنقد
فؤاد النمري ( 2019 / 6 / 5 - 12:49 )
عذرا من الجميح حيث لم أجد أحداً مؤهلاً لنقد الإشتراكية السوفياتي
فالجميع يدينون النظام السوفياتي لأنه لم يراعِ الديموقراطية
هؤلاء يغمسون من صحن المخابرات البريطانية وليس فيه إلا بصاق الإنكليز النتن
في الإتحاد السوفياتي كانت الديموقراطية في أرقى صورها كانت مجالس العمال تقرر كل صغير وكبيرة في أمور الحكم والسياسي
وإليك مثال في الحرب حيث كانت الوحدة العسكرية تجتمع للتصويت على كل أمر يومي
وقد أصدر ستالين أمر منع التصويت على الأعمال الحربية ثلاث مرات دون فائدة
وأذكر في الخطة الحربية التي أعدها فورشيلوف في الهجوم على الألمان على شاطئ البحر الأسود وعند اكتمال الخطة طلب فورشيلوف اجتماع الضباط للتصويت على الخطة نبهه السكرتير إلى أمر ستالين بمنع التصويت لكن فورشيلوف أصر على التصويت
وغم ذلك فالذين يغمسون من صحن المخابرات الإنكليزية ما زالوا يدينون النظام السوفياتي بانعدام الديموقراطية
ينتقدون الإشتراكية السوفياتية وهم لم يقرأوا ماركس ولا لينين ولا يعرفون شيئا عن تطور الإشتراكية السوفياتي
بل إن أكبرهم وهو حسن حمدان لا يعرف بأن الإتحاد السوفياتي لم يعد اشتراكيا بعد أن ألغى دكتاتورية البروليتاريا


63 - أسألك أستاذنا النمرى: لماذا إنهار الإتحاد السوفيتى
سامى لبيب ( 2019 / 6 / 6 - 10:45 )
أهلا أستاذ فؤاد النمرى
بداية لى مؤاخذتان :
إعتبار أن ناقدى التجربة السوفيتية هم عملاء للمخابرات البريطانية شئ لا يليق وخطاب عفا عليه الزمن.
المؤاخذة الثانية أن الدنيا فى زمن الإتحاد السوفيتى كانت ربيع والجو بديع كما ذكرت شئ غير صحيح فلماذا إنهار الإتحاد السوفياتى؟!
أستاذ فؤاد.. إنهيار الإتحاد السوفيتى جاء كزلزال بقوة 10ريختر ولا يجب أن يمر هكذا بدون فحص وتمحيص.
أسألك:
ماهى الأسباب الجوهرية التى أدت لسقوط وإنهيار وذوبان الإتحاد السوفياتى؟
أين ذهب 25 مليون كادر شيوعى وأين عشرات الملايين من العمال وأين الجيش الأحمر فلم نراهم يدافعوا عن ثورتهم .. ولماذا جاء الإنهيار سريع ؟
لماذا لم يستعيد الحزب الشيوعى قيادته ثانية فى الإنتخابات الديمقراطية؟
يا أستاذى الأمر جلل لذا أطلب منك كقامة شيوعية قوية مخلصة أن تخصص أبحاثك ومقالاتك فى هذا الصدد حتى نرسم طريق اليوم والغد ونتجاوز كبوتنا .
تحياتى وتقديرى


64 - الرفيق العزيز سامي لبيب
فؤاد النمري ( 2019 / 6 / 6 - 16:11 )
يدهشني أن الكاتب التقدمي سامي لبيب لم يقرأني على الإطلاق وإلا لعرف عني أسباب انهيار الاتحاد السوفياتي
أنا يا رفيق سمامي عندما تسنى لي قراءة تقرير خروشتشوف للمؤتمر الثاني والعشرين للحزب سألني رفاقي في سجن الجفر الصحراوي في العام 63 عن رأيي في التقرير فكان جوابي لهم هو أن الإتحاد السوفياتي سينهار في العام 90 وفي العام 65 أكدت لأمين العام للحزب أنهم إنما يصطفون مع عصابة خروشتشوف أعداء الشيوعية ولذلك تركت الحزب
أنا ومنذ العام 65 أكرس كل كتاباتي عن أسباب انهيار الإتحاد السوفيتي وخاصة المقالات الأربعة الأخيرة والتي ستكتمل بالمقال الخامس بعد يومين تشرح بالتحليل الماركسي السليم أسباب انهيار الاتحاد السوفياتي
أنا بهذه المناسبة أدعو الرفيق سامي لبيب أن يقلع عن الكتابات الدينية حيث الدين لا أثر له في الحياة وليكرس كل وقته للبحث في أسباب انهيار ثورة أكتوبر وحينها سيكتشف حقائق كبرى تتحكم بكل أمور دنيانا اليوم

أنا قاربت التسعينيات وسأموت راضيا لأنني الشيوعي الأول كما أعتقد الذي كشف عن أسباب انهيار الثورة البلشفية وهذا أكبر خدمة للثورة الشيوعية التي ستكون أكبر منجزات الإنسان

تحياتي البولشفية


65 - العداء للشيوعية صفة القرن الامريكي وبتعدديته
علاء الصفار ( 2019 / 6 / 21 - 11:51 )
الجميع يهلل لسقوط السوفيت وراح بعض الصهيوني يؤكد هزيمة الفكر الماركسي وان لا عودة لرجوعه, طبعا بين الاسطر وبالتسطيح نرى تشويه للفكر الماركسي, بتساؤولات باهتة اجاب عليها ماركس ولينين, الجميع ينفخ في مزامير الديمقراطية الغربية والتعددية السفااالة,مقارنةَ!(خيرامثلة على هذه التعددية هي فرنسا الديمقراطية التي حققت غزو العولمة بمعية بريطانيا بعد ان حررت الثورة السوفيتية العالم من ممثل الراسمالية العالمية هتلر) هذه التعدديد قامت بتحطيم الهند والجزائر وغيرها وبملايين الجماجم أما التعددية الامريكية فقط تذكر بناكازاكي وهيروشيما,يقال ان الدماء التي سالت في العالم ممكن ان تشكل بحر لتنساب البوارج الغربية بعلم الصليبية التعددية,فهي ديمقراطية لشعوب عنصرية ودمار للشعوب مغلوبة.لتحيا التعدديةالراسمالية!! سقوط السوفيت جرى لسفا لة العالم الغربي وحصاره للمعسكر الاشتراكي وفكره وترافق مع خواء وتدهور القادة, يعني مات المسيح ولم تمت المسيحية, اما وجود عدد من الاحزاب الشيوعية فدليل على الانحرافات, وهو مشابه لتعدد الكنائس وانحرافاتهاوبعدها عن المسيح الذي كان يصرخ في البرية للعدالة .سقط السوفيت لكثرة المنافقين!ن!


66 - يجب المراجعة ولا مكان لخطابات الخيانة
سامى لبيب ( 2019 / 6 / 22 - 13:48 )
أهلا أستاذ علاء الصفار
للأسف مداخلتك هى دفن الرؤوس فى الرمال وهى خطاب تقليدى يتم ترديده بتخوين من ينتقد الشمولية وقهر حرية الفكر والتعبير فى المجتمعات الشمولية .
أتفق معك أن الديمقراطية الغربية هى وسيلة الرأسمالية للحكم بقفازات حريرية ولكن نقدى كان على محو حرية التفكير والتعبير فى الإتحاد السوفيتى ودول المنظومة الإشتراكية,,فهل كانت هناك مجال لأفكار متباينة أم العزل تحت دعوى أنهم منشقين !
ما العيب وما الجرم فى تعدد الأحزاب الشيوعية التى لا تعبر عن رؤية واحدة قد تكون خاطئة .. ما المشكلة فى فى تباين الفكر التكتيكى إذا كانت الأيدلوجية واحدة .
سأعطيك مثالا.. فى مصر كان الحزب الشيوعى المصرى والذى قرر حل نفسه فى الستينات إقتناعا منه بسياسة جمال عبد الناصر بينما رفض حزب العمال الشيوعى ذلك فما بالك لو كان الإمتثال للحزب الشيوعى المصرى.
أرى أن لديك الخبرات فى التباين بين الأحزاب الشيوعية فلما لا توجد ويتم التعبير منها حتى نطور من الأداء ونمنع أى إنحراف .
ما أنادى به هى حرية الفكر والتعبير فلا تكون الأمور وفق رؤية أحادية قد تكون خاطئة.
يجب المراجعة والإستفادة من الدروس ولا لخطابات الخيانة.
سلامي


67 - هتروح بعيد ليه يا سامي؟
محمد البدري ( 2019 / 6 / 22 - 16:37 )
لماذا ضرب الامثلة بالاحزاب الشيوعية المصرية وه يالاحزاب الاخييب في تاريخ الشيوعييين. نحن هنا في الحوار المتمدن في بحر من الشيوعيين كلهم متصارعون علي فهم ماركس. وكأن ماركس لغز او احجية عليهم حلها.
علاء الصفار وفؤاد النمري نموذجين للتناطح الشيوعي ولن ازيد فالحوار المتمدن ثري جدا بكثير منهم رغم ان ماركس واحد لا شريك له.
المضحك ان هناك فصائل كاملة كل همها ليس بناء اشتراكية انما هدم العالم الرأسمالي خاصة امريكا وكلما علا ضجيجهم كلما قويت شوكه الرأسمالية. النمري فض يده وهدم امريكا منذ اتفاقية فض بكارة العلاقة بين الدولار والذهب، لكننا نجده لازال يولول وكأنه صفية بنت حيي ابن اخطب تولول علي زوجها لكنها سعيد وكانها قمر وقعت في حجر محمد. اما الصفار فماذال يحشد المؤمنين ويقول لا تصلون العصر الا في البيت الابيض باعتبار ان جويرية في انتظاره.
رحم الله ماركس فلو استقبل من عمره ما استدبر لكتب شيئأ اخر اكثر سهولة علي تلك العقول.


68 - الزميل عبد المطلب العلمي : من هو زينونيف؟
يعقوب ابراهامي ( 2019 / 6 / 23 - 11:54 )
تحياتي للزميل عبد المطلب
من هو زينونيف الذي جاء ذكره في تعليقك رقم 58 والذي تقتبسه باعتباره قائداٌ من قادة الحركة الشيوعية العالمية؟
هل زينونيف الذي تذكره في التعليق هو زينوفييف الجاسوس اليهودي الشهير (عميل الاستخبارات الألمانية والإنجليزية والفرنسية الخ ) الذي أعدمه ستالين بتهمة خيانة الاتحاد السوفييتي والتآمر على الثورة الاشتراكية؟
أذا كان الأمر كذلك , وزينونيف هو حقاُ زينوفييف, سؤالي هو : كيف تجرأت على ذكر اسم هذا الخائن واقتباسه؟ ألا تخشى أن يلصق بك صديقنا المعروف تهمة البرجوازية الوضيعة؟
هل أنت أيضاُ يا بروتوس؟


69 - النموذجين محمد -سامي في الرفع والكبس السطحي
علاء الصفار ( 2019 / 6 / 23 - 13:54 )
في وادي وخندق الضليل والتطبيل لانهيار السوفيت ودعاوي بكائية من الاسلام والمسلمين ناسين دين راس المال المالي وعبثه بحياة البشرية من حروب وجرائم قتل بربرية من هيروشيما الى جزر الفوكلند مرور بفيتنام واندنوسيا فشيلي وافغانستان والعراق وسوريا, أن جرائم الامبريالية والصهاينة في إسرائيل يميط عنها محمد.ب الذي يشغل باله بمناسبة وعدمهاالا تسخيف النبي محمد من منطلق جوج بوش واعضاء الكنيسة ذات الجمجمة والعظمة ليتغنى بالعقل وليترحم على ماركس والعقول التي تتفهمه!هنا اقول ان هناك اسطوانة مشروخة هدفها اهانة الماركسية والنبي محمد وتمجيد الراسمالية عبر جبروت التعددية للاحزاب التي ترعى مصالحها العنصرية ابتداءً من فرنسا وانتهاءاً باسرائيل يعقوب أبراهيمي الذي يعادي نؤام جومسكي مدين اسرائيل,هكذا نرى التكتل من اجل -زيد الغركَان غطة- جواب:- قيل أن وجود حزبين شيوعيين في بلد واحد معناه أن احدهما رجعي اوعميل, في العراق وغيره حاول السلط لايجاد حزب موالي للسلطة كما جرى شراء ذمم رجال الدين وظهر وعاظ السلاطين امثال القرضاوي ول يا ول يا عرضاوي! الفكر الماركسي واحد غزى العالم وحرر البشرية من هتلركم لتتنكروا للفكر!ن


70 - لا تعليق سوى مفيش فايدة
سامى لبيب ( 2019 / 6 / 23 - 14:09 )
لا تعليق على مداخلة علاء الصفار الأخيرة69 سوى مفيش فايدة .


71 - الديموقراطية
فؤاد النمري ( 2019 / 6 / 24 - 09:33 )
ما زال سامي لبيب يصر على أن انهيار الإتحاد السوفياتي بسبب غياب الديموقراطية
لكن لماذا قلاع الديموقراطية البورجوازية انهزمت أمام هتلر والديموقراطية البروليتارية أبدت بطولات لم تعرف مثلها البشرية وسحقت هتلر
وختى تشيرتشل الذي يفاخر بأنه ربيب الديموقراطية الإنجليزية قال لستالين أثماء الحرب أنتم العمالقة ونحن لسنا مثلكم !!

سامي لبيب لم يعرف الديموقراطية السوفياتية الجذرية حيث هي حكم السوفيتات


72 - زينوفيف
عبد المطلب العلمي ( 2019 / 6 / 24 - 17:07 )
اهلا يعقوب
لم اشر يوما الى كون زينوفيف و هو رودميلسكي يهودي رغم معرفتي بذلك،فانا لست من انصار النظريه الفضيحه حول كون الثوره هي مؤامره يهوديه. و انت كمتذوق للادب العربي تعرف(لا تقل اصلي و فصلي ابدا...)
التهم التي وجهت الى المجموعه لم تشمل ما ذكرته حول التجسس الخ. التهم كانت:
وفقًا لتوجيهات تروتسكي ، تم تنظيم مركز إرهابي لاغتيال قادة الحزب الشيوعي والحكومة السوفيتية
أعداد وتنفيذ جريمة قتل كيروف من خلال فرع التنظيم في لينينغراد
أنشاء عددًا من الجماعات الإرهابية التي أعدت خطط لقتل ستالين ، فوروشيلوف،جدانوف،كهانوفتش،كوسيورا،ارجيكينيدزه،بوستوشيف
الفقره التي اوردتها هو من مواد الكمنتيرن حين كان زينوفيف رئيسه. تآمره معيه بوخارين و .تروتسكي على القيادات الحزبيه لا يعني ان تأويلاته بجملتها خاطئه


73 - الماركسي الاصيل يعرف ما هي الديمقراطية الغربية
علاء الصفار ( 2019 / 6 / 25 - 20:13 )
المقال بلا فكر ماركسي اي حافي وعاري من الافكار العلمية,و فقط لإدانة الدول الاشتراكية من خلال تجربة السوفيت! طبعا تجربة الديمقراطية الغربية جاءت نتيجة الثورة ضد الاقطاع, وساهم بها العمال والمفكرين و الاحرار, لانها كانت تقدمية وحين وقف الثورة عن انجاز التحول الاشتراكي أي أبقت على استغلال الانسان للانسان. اي غيرت استغلال طبقة بطبقة أخرى, و بهذا ظهرت احزاب برجوازية تتلاعب بأهواء الشعب الكادح عبر الوعود المعسولة, لذا يوجد عدد من احزاب نصابة و بلطجية للعصر البرجوازي الحديث و يمون نفسهم ديمقراطية, و حين يتطلب الامر ستتحد الاحزاب البرجوازية لتذبح خصمها الطبقي, لنطبق هذا على فرنسا اليوم و لنرى الدماء تسيل في فرنسا لقتل الاحرار و المستغلين- اصجاب الستر الصفراء! فاي هراء بإدانة الاحزاب الشيوعية بكونها لا تسمح بالتعددية هو نداء لا شيوعي ولا حضاري, لان الراسمالية نظام استغلال للعمال في البلد و من ثم هو جهاز غزو ونهب للشعوب المجاورة البعيدة! لنطبق الامر على امريكا نرى رغم الانتخابات فأنها نظام بربري يميط عنه اللثام أدعياء الحرية من امثال شعيط وأمعيط ومحمد عبدبدري ههه لا يدري وكل اعداء الشيوعية !ن


74 - Chili Pepper
محمد البدري ( 2019 / 6 / 26 - 07:21 )
الماركسي الاصيل نسي وصف البرجوازية بالوضيعة
تبدو الديموقراطية وكأنها قرن شطه عالي التأثير وشديد الحرقان في مكامن الايديولوجيا عند الصفار وامثاله. العالم المتحضر غادر، وبكلمات ادق، قرر التخلص من الايديولوجيا بعد إمساك مزمن عانت منه انظمة التخلف والاستبداد في العالم لكن يبدو ان هناك، من امثال الصفار، من يفضل ملئ فراغه الجوفي بقرون شطه Chili Pepper تجعلهم دائمي الشكوي والبكاء علي ما تخلص العالم منه.
اللهم يسر عليهم ولا تعسر
* ملحوظة
هل لفظ الصفار جمع إمساك سالم للصفر أم لقرون الشطة؟


75 - ماركس يُقرأ بعالم ارأسمالية يا عبدو ماكنة المسينة
علاء الصفار ( 2019 / 6 / 26 - 10:27 )
الرأسمالية نظام بربري بأيدلوجيا يا بدوحضارة تتشدق بالتدهور!الامساكات التي يطبل لها الهِبل البرجوازي بهز ركبة بخلفية ثقافية ف ج مج وبالهرج بلغة تنضح خرافة عصرية توازي خرافة الكنيسة البائسة وقسها الذي باع المسيح وركض وراء غجرية احدب نوتردام, العالم ياسيد رد ح لا يزال يعاني من امساككم الذي لا يخفيه حمام أم كيس!لذا العظيم ماركس عرف ان البربرية تعيش في الافكار االديمقراطية الغربية المنافقة,لذا قال اما الاشتراكية يابكم اما البربرية ياثو لبطيخ أصفر,يا صفر على شمال الفلسفة و لاخلاق!الامبريالية بغزوها تمثل تلك البربرية التي حذر منها ماركس يا عبدو بدرههه واللاقيم واللاخلاق, فالمجتمع الراسمالي الذي تتغنى به هو مليئ بالامراض من تبادل الزوجات وإلى امراض الكأبة وهضم حقوق الكادين-برئيس الاغنياء في باريس-!ومن بعد غزو الشعوب هو بلا قيم وهو عا ر على من يطبل لها, فالعالم الغربي لأشرف منكم فهناك عقول تعرف-قيم وايديلوجيا- اما البدروي بحذف الراءالذي لا يدري فيهاجم العرب واختار اسم محمد ليعبر بقر دوية الحقد العنصر يالتي هي كما الحُوليْ الذي يرى-رأس المال الاحمر-ليهاجم نطا حاً كما سيدكم ترامب بلا قيم!ن


76 - ابو جهل العربي عندما يتمركس 1
محمد البدري ( 2019 / 6 / 26 - 16:56 )
فصيل عريض ممن ينتمون الي البداوة العربية من امثال علاء الصفار يتمركسون علي سنة والله ورسوله كما قالها عبد الوهاب المسيري. لا هم لهم الا الهدم والتخريب من زمن اصنام قريش الي الحضارة الحديثة. فان لم يجد فعليه بهدم بلشفية ستالين ثم تكرار البكاء والعويل. فان لم يجد فعليه باختراع ناصر وصدام والبعث السوري فان لم يجد فهناك ابو منشار العربي اصل كل شئ عندهم.
ايها الجاهل العربي المسلم يا اعمي القلب وباقي فتحات الجسد، العالم خارج اطر الاسلام والعروبة يتمتع بحقوق ليست من نصيبك. ولن تكون ابدا من نصيبك لسبب واحد انك تنتمي الي البربريات العربية الاسلامية. لا تفرز مجتمعاتهم العربية الاسلامية سوي اللصوص لكنك كنبي الاسلام يلصق كل سفالته بمن اقام الحضارة الحديثة ليستعيد امجاد الهدم والخراب.
أمريكا وفقط هي قبلتهم ولا نسمع منهم شيئا عن باقي العالم. انهم مهووسوون بامريكا وفقط وكأن العالم ليس ضمن رؤية تلسكوباتهم التحتية التي يرون منها العالم. انهم مسلمون من القاع تماما مثلما لم يري رسولهم الكريم جدا جدا العالم الا من فرج أم المؤمنين او اموال من نالته شتائمه القرآنية، وحجتهم دائما فائض القيمة. ... يستكمل


77 - ابو جهل العربي عندما يتمركس 2
محمد البدري ( 2019 / 6 / 26 - 16:56 )
... ين فوائض قيمتكم ايها الجاهل الارعن؟
فلا انت برجوازي ولا انت بروليتاري ولا شئ سوي طفيلي علي الحضارة الحديثة بمجرد ان اغتسلت من ادران جاهليتك بفعل الحضارة الحديثة حتي استدرت لتهدم من جعل لكم اوطانا تعيشون فيها بدلا من تكونوا رعية او تابعين للص يحكمكم باسم الدين مرة والعروبة مرة أخري. اممي انت !! اي علي استعداد لركوب الناقة وسرقة كل ما تصل اليه ايديكم باعتباره حقا بروليتاري لكم. من اين تعلمتم هذه السفالات. فهي ليست في كتاب راس المال او اي كتاب حديث انها من جذر ثقافتك العربية الاسلامية.
فلتبكي علي سايكس بيكو ولتبكي علي امريكا لكن العالم كله يضحك منكم ويسخر من ثقافتكم. انتم لستم حريصين علي شئ سوي الهدم فان لم تجد فتستدعي من يهدم نيابة عنك ثم تبكي مرة اخري. انه الجهل في كل الازمنة


78 - أطالبكم بعدم التعليق فى مقالى هذا ولكم التحية
سامى لبيب ( 2019 / 6 / 26 - 21:58 )
تحياتى للجميع
أرى أن المداخلات الأخيرة وخاصة من الأخ علاء الصفار والأخ محمد البدري مالت للشخصنه والهجوم وتصفية الحسابات بشكل فج بعيد عن روح الحوار المتمدن وتبادل الأفكار.
لعل هذا الحوار الحاد يثبت نظريتى إلى إفتقاد الشيوعيين لحرية الفكر والتعبير فكل ما يخالفهم هم عملاء وضالين وهذا كان من أسباب إنهيار الإتحاد السوفيتى فى ليلة وضحاها .
أطالبكم بعدم التعليق ثانية ولنكتفى بهذا القدر من الهجوم والفجاجة , ولا تضطروننى لحذف المداخلات .


79 - حلو كلامك
نيسان سمو الهوزي ( 2019 / 6 / 30 - 21:38 )
لقد صار شعار ديكتاتورية البروليتاريا وسيلة لفرض القمع والديكتاتورية ووأد حرية التفكير والتعبير فلا مكان لمعارضة او رؤية مغايرة لنهج الحزب الشيوعى , ولم تكتفى الأمور فى ديكتاتوريتها بحجب ومصادرة الأحزاب اليمينية والوطنية بل طالت أى حزب شيوعى مغاير للحزب الشيوعى الحاكم فلا مكان لأحزاب شيوعية متعددة فى المجتمعات الشمولية .انتهى الاقتباس .
استاذ سامي مرحبة وكيف الصحة !
لقد اقتضبت فقرة من كلمتك الجميلة وهي الاهم والسبب المباشر في انهيار الاتحاد السوفيتي وخاصة انهم كانوا قد تجاوزوا اكثر المحن وهي الحروب العالمية الاثنتين وباقي الكلام تحصيل وإضافات طرفية ....
لقد كررت هذا الكلام الذي اقتضبته من كلمتك اكثر من مليون مرة ولكن لم اجد شيوعي واحد أقر به او اتفق معي !
كلمة حقيقية وجميلة لك كل المودة .
بالمناسبة وبالصدفة أرسلت قبل قليل كلمة عن الدور الصيني وخطورته على العالم وهو يَصْب نوعا ما في تجربة خنق الشعوب كما حصل في الاتحاد السوفيتي .

اخر الافلام

.. انطلاق معرض بكين الدولي للسيارات وسط حرب أسعار في قطاع السيا


.. الجيش الإسرائيلي يعلن شن غارات على بنى تحتية لحزب الله جنوبي




.. حماس تنفي طلبها الانتقال إلى سوريا أو إلى أي بلد آخر


.. بايدن يقول إن المساعدات العسكرية حماية للأمن القومي الأمريكي




.. حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والتحول إلى حزب سياسي إذا تم إقا