الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحب بين فعل كيمياء الهرمونات ووهم الوجدان

سامى لبيب

2019 / 12 / 22
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


- نحو فهم الحياة والوجود والإنسان (96) .
- تأملات فى الحب والجنس – جزء ثانى .

تناولت فى الجزء الأول من هذا البحث موضوع الحب كحالة ثقافية مجتمعية تتشكل فى الفكر لتنتج حالة سلوكية وزاوية رؤية لعلاقة الحب , ليأتى مقالنا الحالى كفهم للحب كحالة كيميائية وليس كحالة وجدانية روحية كما نتصور , ليصب هذا فى فهمنا المادى للحياة والوجود , وليؤكد أن كافة النشاطات الحيوية ماهى إلا نتاج حالة من التفاعلات الكيميائية , وليتبدد معها مفاهيمنا المثالية الفنتازية التى رسمناها بألوان زاهية بينما حقيقتها حالة كيميائية عشوائية , وعندما نقول بالعشوائية هنا أى الأمور تتم بلا ترتيب ولا غاية ولاخطة .

- يتصور الكثيرون أن الحب حالة وجدانية عاطفية روحية تتحرر من الواقع المادى لتحلق فى سماء الروحانية والصوفية , بينما الحقيقة أن الحب هو هرمون ينتج حالة كيميائية تجعلنا نشعر بالسعادة والتحليق والفرح فلا يخرج الحب عن هذا الرصد المادى .

- مَبعث ومُنتج الحب هو هرمون الأوكسيتوسين الموجود في جسم الإنسان بالعديد من التسميات فأطلق عليه تسمية هرمون الحب وهرمون الاشتياق وهرمون العناق , أما عن موقع هرمون الحب في الجسم فإنه يوجد في المخ في منطقة ما تحت المهاد ويتم إفرازه بواسطة الغدة النخامية .

- هرمون الحب (الأوكسيتوسين) هو أحد هرمونات الجسم المهمة ويتواجد في الجسم بشكل طبيعي عند النساء والرجال على حد سواء , وكلما ارتفع مستوى هرمون الحب في الجسم زاد شعورنا بالسعادة وقلت مشاعر الحزن والإجهاد ويعد هرمون الحب (الأوكسيتوسين ) المسؤول عن وظائف الشعور والعاطفة .

- الأوكسيتوسين هو المسؤول عن تنظيم وظائف الإنجاب عند النساء والتي تتمثل في الولادة والرضاعة الطبيعية , إذ يبدأ إفرازه خلال الولادة لتحفيز الرحم على الانقباض ويزيد من حركته مما يساعد على اتساع عنق الرحم وتسهيل الولادة , كما يلعب هذا الهرمون دوراً فعالاً في إفراز حليب الرضاعة , كما أن هذا الهرمون هو الباعث لمشاعر الأمومة الفياضة حيث يساعد الأوكسيتوسين على تفاعل الأم وترابطها مع طفلها وترتفع معدلاته كلما زاد التفاعل بينهما , وهذا يفسر لنا ما نطلق عليه غريزة الأمومة .

- ماذا يحدث لنا عندما نحب؟ ولماذا سمي هرمون الأوكسيتوسين بهرمون الحب؟ أكد باحثون من قسم العلوم الطبية الحيوية في جامعة فلوريدا الأمريكية أن الوقوع في الحب وتعلق العشاق ببعضهما يؤدي إلى تغيرات في الحمض النووي لدى الفرد, فإلتصاق مجموعة كيميائية في أماكن معينة على شريط الحمض النووي يغير في طريقة تشكل مستقبلات هرمونات الأوكسيتوسين الذي يجعل الفرد أكثر عشقًا وولاء ووفاء للشريك في الدماغ , فعندما يكون الحب متبادلًا يتغير نظام الاتصالات العصبية والحمض النووي لدى كل من الشخصين بحيث يصبح كل من نظام الاتصالات العصبية والحمض للشريك مرتبطًا بنظام وحمض الشريك الآخر .
يطلق على هذا التغيير اسم التغييرات الجينية والتي لا تعني حصول تغييرات في تسلسل الأحرف المتواجدة في الحمض النووي بل إضافة مجموعة كيميائية حول الحلزون المزدوج للحمض النووي الذي يجعلها تتحول إلى البروتينات الناشطة في الدماغ والتي بدورها تفرز هرمون الأوكسيتوسين الذي يعزز ويقوي العلاقة بين الشريكين فيزيد السعادة الزوجية , وقد لوحظ إزدياد معدل هرمون الأوكسيتوسين في الجسم خلال اللحظات الحميمية مما دعى العلماء لتسميته بهرمون الحب.

- إذن الحب سُمي بهرمون الحب لأنه موجود في الدماغ ويساعد على تحفيز المشاعر والعواطف في الجسم , مما يساعد على تشجيع الإنسان على التصرف في التجمعات وينمي من شخصيته الاجتماعية ليساعد على القيام بالسلوك المثالي ,
خاصية هرمون الحب الأوكسيتوسين في الجسم أنه يساعد على تحفيز الناقلات العصبية في الجسم , وبهذا فهو يعمل على التالي: تحسين مشاعر الحب بين الزوجين والتواصل بينهما , وتحفيز حركات الوجه والتعبير الحركي بالجسم , وتحفيز الصفات الشخصية مثل الثقة بالنفس , وتحفيز التواصل الاجتماعي وتنمية القدرات الذهنية المرتبطة بالذاكرة ,وتحفيز الهرمونات الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين والتخلص من القلق وأنواع الفوبيا , كذا تحفيز هرمونات الأمومة .لذا يستخدم هرمون الأوكسيتوسين في علاج بعض الحالات التي تعاني من الاضطرابات النفسية .
إفراز هرمون الحب الأوكسيتوسين عند ممارسة العلاقة الحميمة موجود عند الرجل والمرأة , وعند ممارسة العلاقة الحميمة يتم تحفيز الهرمون للإنتصاب عند الرجل وزيادة الاستمتاع بالعلاقة عند الرجل والمرأة, كما أنه مهم لعملية الخصوبة فهو يساعد على ثبات وضع الرحم لثبات الحيوانات المنوية المخصبة للبويضة.
هرمون الحب عند الولادة يعتمد هرمون البرولاكتين الموجود في الغدد اللبنية على هرمون الحب لهذا فإن الطفل يرتبط بأمه بشكل كبير , فأثناء عملية الرضاعة الطبيعية يفرز اللبن هذا الهرمون مما يجعله يصل إلى الطفل ليشعر بالحب تّجاه الأم .
فوائد هرمون الحب في علاج الإضطرابات النفسية فقد قامت التجارب البحثية بتجربة العلاج بهرمون الأوكسيتوسين على عدد من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية وسلوكية وعلى شريحة من الأطفال والنساء بعد الولادة مثل مرضى التوحد والقلق, لتصل الدراسة إلى أن العلاج باستخدام هرمون الأوكسيتوسين يساعد على التخلص من القلق والتوتر ومعالجة الرهاب الاجتماعي كما أنه يخفف من اكتئاب ما بعد الولادة, كما أن هذا الهرمون يقوم بتنشيط الغدة النخامية تحت المهاد عند الأطفال المصابين بالتوحد.. واستخدمت الدراسة التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة وقياس نشاط الدماغ , قبل استخدام هرمون الأوكسيتوسين في العلاج، وأظهرت النتائج أن الهرمون قام بتحفيز الناقلات العصبية المسؤولة عن العاطفة واتخاذ السلوكيات الاجتماعية الصحيحة مثل التواصل , يُلاحظ أن زيادة هذا الهرمون عند الأشخاص تجعلهم أكثر حساسية بغيرهم ويؤثر هذا بالسلب على سلوكهم ويجعلهم متحيزين أكثر إلى مجموعتهم , كما يُلاحظ أن التلامس بين الأم والطفل المولود حديثاً من خلال الرضاعة الطبيعية أو التلامس بين البشرة والتواصل بين الزوج والزوجة يزيد من إنتاج هرمون الحب .

- مشاعر الحب والرومانسية التي تسيطر علينا عندما نقع في حب شخص ما , ماهي في الحقيقة سوى تفاعلات كيمائية يتسبب بها هورمون الـ "دوبامين" وهو هرمون في الدماغ يخلق فيضاً من المشاعر القوية عندما نقع في شباك الحب, وقد تكون هذه الأحاسيس القوية عكسية لتوّلد الشعور بالكراهية عندما لا تسير الأمور على ما يرام في العلاقة .

- على صعيد تركيبة الكيمياء الحيوية للجسم , يمكن تقسيم كل قصة حب إلى أربع مراحل وفقاً لخبير الصحة الجنسية الدكتور الكولومبي خوان فرناندو اوريبيه , فيقول الدكتور خوان هناك نواقل كيماوية في الجسم مثل الدوبامين هي التي تؤثر على اندلاع أو خمود بركان الحب وأن نوعية وكمية جزيئات النواقل العصبية هذه تجعل مشاعر الحب رائعة بهذا القدر من اللحظات الأولى التي تتسارع فيها دقات القلب عند لمح حبيب القلب , وعبر الشهور والسنوات التي تتطور فيها العلاقة يمر قطار الحب عبر أربعة مراحل من حيث الكيماويات الحيوية للجسم .. والمراحل هي: الانجذاب, الهوى الرومانسي , التعلق والارتباط, والحب العميق.

- المرحلة الأولى: الإنجذاب .
الشعور بخفقان القلب هو أول مراحل الإنجذاب ففي هذه المرحلة من الحب ينشط الناقل العصبي المسمى بـ فينيثيلامين ليترك بصماته على مزاجك , ففي بدايات الحب قد يغمرنا شعور بالانجذاب وقد تشعر بفيض من المشاعر في منطقة البطن وبشيء من الوهن في الركبتين.
الانجذاب غريزة طبيعية تحدث بشكل تلقائي وبشكل خارج عن سيطرتنا , ويعود ذلك إلى كونه ينشط في مناطق أساسية جداً من الدماغ بشكل يؤثر على انفعالاتنا, كذلك تؤثر الحواس: النظر، السمع، الشم فالتذوق على الانجذاب .
في هذه المرحلة تتسارع دقات القلب ويتوسع بؤبؤ العين ويسيل اللعاب في الفم , كذلك ينتصب القضيب عند الرجل ويصبح المهبل مبللاً عند المرأة .. هذه المشاعر تتملك الإنسان والحيوان على حد سواء لنشعر أن ما باليد حيلة , ويعود ذلك إلى كون بعض الكيماويات تحفز الكائنات البشرية على عملية التناسل , إنها من أسرار وغرائز الطبيعة , فما يطفو على السطح هو ما نطلق عليه مشاعر الانجذاب لتكون في هذه المرحلة انفعالية وجامحة إلى حد ما , وغالبا ما تكون خالية من المشاعر العميقة والتي ستتطور في مراحل لاحقة من الحب .
هرمون التستوستيرون المثير للرغبات والشهوة هو أيضاً من النواقل العصبية ذات التأثير في هذه المرحلة كونه يعمل على إندلاع مشاعر الرغبة الجنسية عند الذكور والإناث استجابة للإنجذاب الجسدي لذلك الشخص.

- المرحلة الثانية: الهوى الرومانسي .
يقول الدكتور خوان أوريبيه أن المرحلة الثانية من الحب تأتي عندما نشعر بالشغف والتتيم بالشخص الآخر وعندما تقوم مناطق أخرى من الدماغ بأداء دورها , فهنا ينشط جزء من الدماغ يدعى "الجهاز الحوفي" المسؤول عن عواطفنا وسلوكنا , وكذلك تقوم كيماويات الدماغ الأكثر تعقيداً بالتأثير على انفعالاتنا , ففي هذه المرحلة نتوق لرؤية من نحب لأن جسمنا يوجهنا إلى الرغبة بالتناسل. ونتيجة لمفعول الدوبامين يبدو ذلك الشاب أو الفتاة بشكل ساحر في نظرنا ودون أية عيوب كما يشاع القول بأن "الحب أعمى".
يفرز جسد المرأة هرمون الأوكسيتوسين، ويوازيه هرمون الفازوبريسين عند الرجل لتفعيل وتوثيق رباط الحب بين الطرفين , ويدفعنا الحب في هذه المرحلة إلى عدم التفكير بشكل واقعي , وإنما نزيد عشقاً وولعاً ونشعر بالذوبان لتتغلب علينا مشاعر قوية وحساسة في الوقت نفسه, وفي حال لم ينجح الحب الرومانسي فإن الدوبامين يقوم بمفعول عكسي قد يدفعنا إلى كراهية من كنا نحب بنفس الشدة التي كنا نحبه فيها لنجد من يقول " :أنا بكرهك".

- المرحلة الثالثة: التعلق والارتباط .
عندما تتطور مرحلة الحب الرومانسي بأفراحها وأتراحها إلى علاقة أكثر استقراراً نكون قد انتقلنا إلى مرحلة التعلق أو الارتباط , وتتمثل هذه المرحلة بنوع من الاستقرار والقدرة على اتخاذ بعض القرارات نتيجة لنشاط جزء من الدماغ الذي يعرف بـمنطقة القشرة الجديدة والذي يعد مسئولاً عن التفكير العقلاني .
تزداد نسبة هرمونات المتعة مثل الأندروفين خلال الرعشة الجنسية في هذه المرحلة وأيضا مع تطور الأُلفة والمودة بين الطرفين , لتقوم بتوثيق العلاقة بين الجنس والحب وتساعد على ضمان بقاء الحبيبين معاً بسعادة.
تتأثر رعشة وانفعالات الحب والرغبة أيضاً بهرمونات الأوكسيتوسين والفازوبريسين عند ممارسة الجنس واللحظات الحميمة , فيفرز جسد المرأة هرمون الأوكسيتوسين، ويوازيه هرمون الفازوبريسين عند الرجل لتفعيل وتوثيق رباط الحب بين الطرفين .

- المرحلة الرابعة: الحب العميق والحقيقي .
يتخطى الحب حدود الجمال أو المثاليات في هذه المرحلة ففي المرحلة التي يسميها د. أوريبيه بـ "الحب الحقيقي". لا نهتم كثيراً إن كان الطرف الآخر جميلاً وجذاباُ حيث يكون الحب أعمق من ذلك ليتحدى المظاهر والانطباعات الأولية , ويستمر الأوكسيتوسين بتوثيق مرحلة الحب الأخيرة هذه والتي تمر باختبارات الزمن وقد تصبح علاقة وثيقة تجمع الطرفين مدى الحياة .

بعد هذا العرض عن تأثير الهرمونات ندرك أن :
- الحياة ماهى إلا شوية كيمياء تُشكل المحتوى والمضمون والسلوك والحراك .
- ما ننسجه حول الحب من أحلام وتدفقات رومانسية وألوان مشرقة وكلمات شعرية دافئة ماهى إلا تزويق لحالتنا الكيميائية , فمشاعرنا وأحاسيسنا هى نتاج حالة مادية فحسب وليس حالة وجدانية روحية كما نتصور , فالأمور لا تعدو سوى حالة كيميائية تعترينا لتشكل سلوكنا وحراكنا .
- يصير من العبث القول بالروحانيات والأرواح التى تتلاقى , فالأمور لا تزيد عن كيمياء تعترى أجسادنا لتلتقى مع كيمياء أخرى .
- يؤكد فعل الهرمونات وتأثيرها المقولة الفلسفية القائلة أن المادة تسبق الوعى وتشكل محتواه , فالمشاعر والأحاسيس والإنطباعات والرغبات حالة من الوعى نتجت من تأثير حالة كيميائية تعترينا .
- لا يوجد شئ إسمه حرية إختيار بمفهومها المثالى فسلوكنا هى نتاج حالة كيميائية تعترينا , وعليه فلنترفق بالبشر فلا يوجد شئ إسمه شاب مُنفلت جنسيا أو فتاة ذات شبق جنسى , فالأمور لا تزيد عن نشاط زائد لهرمونات .
- قد تتحقق عملية كبت الغريزة ومعاندة تأثير وحراك هرمونات الجسد وهذا ما يُفْرقنا عن الحيوان , ولكن النتيجة ستكون سلبية لتنتج إضطرابات جسدية ونفسية تتمثل فى حالات نفسية تتسم بالعنف والتطرف والتعصب والشذوذ كرد فعل لرغبات جنسية مكبوتة.
- الحب ليس إختيار وليس له أى علاقة بحسابات العقل والمنطق فهو حالة كيميائية تعترى الجسد وعندما يكون خاضعاً للعقل والحسابات وكراسة المواصفات , فحينها لا يكون حباً بل تحقيق معادلات كيميائية فحسب .
- هناك مسألة جديرة بالإهتمام سيكون لها إهتمام فى مقالاتنا القادمة عن : هل الدماغ يوجه ويستثير الهرمونات للفعل أم أن الهرمونات حالة كيميائية عفوية بحالها تنتج السلوك والمشاعر .. سنجد أن كثير من المشاهد تثبت حراك الهرمونات العفوى أى إفراز نشط لهرمونات كما فى غريزة الأمومة مثلا , ومن هنا لنا أن نتوقف أمام مقولة الحرية والوعى الناتج من الحراك المادي لتتبدد مثاليتنا وغرورنا .

فى الختام أود الإشارة إلى نقطة أعتنى بها , وهى إذا كنا نفسر الحياة والوجود تفسيراً مادياً لنحرر أنفسنا من أوهام الفكر المثالى ليكون فهمنا هذا وسيلة إلى التعامل مع واقعنا بشكل صحيح لننتج سلوكيات حقيقية بعيدة عن الزيف والإزدواجية مما ينتج حالة نفسية متوازنة , إلا أننى أرى أن هذا الفهم المادى للحياة أفسد جماليات وأوهام لذيذة وممتعة عندما جعلنا الحب محلقاً فى أحلام رومانسية وردية ينسجها الشعراء والفنانون , لذا أرى التعامل مع الحب بسحره وجماله بأى وسيلة كانت مع عدم إغفال الوعى بفهم ماهية الحب .

دمتم بخير مع أمنياتى بحالة رائعة من كيمياء الجسد .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مقالة جميلة
بارباروسا آكيم ( 2019 / 12 / 22 - 21:53 )
بالمناسبة أخي العزيز
في العلاج النفسي السلوكي (( مدرسة المرحوم ايفان بافلوف ))
CBT
قد يتطلب الأمر أحياناً معالجة خلل هرموني معين
مثل حالات الإكتئاب التي قد يكون - على سبيل المثال - سببها خلل في هرمون
Serotonin

كذلك تلاحظ أن الناس اللذين لديهم خلل في هذا الهرمون قد يلازمون البيت

لذلك ينصحهم الأطباء بالخروج و التعرض لأشعة الشمس

لتحفيز أجسامهم لإنتاج هذا الهرمون

بالنسبة ل
Oxytocin

فقريباً - ربما - سنجد علاج لحالات الطلاق
هذه ليست مزحة

كذلك و أنا هنا أتحدث عن أنماط السلوك البشرية

قد يكون للجينات ايضاً تأثيرات في نمط التفكير على سبيل المثال القلق المبالغ به
مثل
NTRK3

و يتم إعطاء المرضى المصابين بهذا الخلل الجيني عقار
XANAX

و هو عقار فعال جداً

طبعاً الذي يدرس الإشتراط السلوكي و إستخدامات مفهوم المحفز في مختلف مجالات الحياة
التي إمتدت إلى علم النفس ليكون له مدرسة مستقلة

سيفهم الترابط الممتع بين بين عمل كيمياء الجسم ( هرمونات و جينات ) و المحيط

و أول المدعوين لقراءة بافلوف بتمعن هم الشيوعيون
قبل غيرهم


تحياتي و تقديري


2 - الكائن البشرى
على سالم ( 2019 / 12 / 22 - 22:04 )
الاستاذ سامى , المقال يوضح بدون ادنى شك اننا نتاج تفاعلات كيميائيه تتحكم فى تفكيرنا وغرائزنا وسلوكنا وعواطفنا وهذا يوضح بدون جدال استحاله مايسمى بحريه الاراده عند البشر , هنا فى اميركا توصل الباحثين بطريقه قطعيه ان غالبيه هرمون التيستيرون والدوبامين يتم حدوثه فى الجهاز الهضمى وعشرين فى المائه فقط يحدث فى المخ , لذلك القول الشائع للطب البديل ان تهتم كثيرا بمنطقه البطن حيث تتواجد بكتيريا نافعه شافيه تساعد الجسم على التخلص من الكثير من الامراض وأن تتعاطى فيتامينات من نوع خاص يزيد من نسبه البكتيريا النافعه فى جهاز الهضم , هذا بدون شك سوف يجرنا الى معضله اخرى الا وهى السلوك الاجرامى , اذا كان يوجد هرمون معين ضار يدفع الشخص الى الانحراف والسلوك العدوانى الشريرمما قد ينتج عنه حادث قتل او اغتصاب او انتحار , اذن نحن امام معضله كبيره الا وهى ان هذا الشخص ضحيه فى المكان الاول نظرا لكونه كان تحت تأثيرا كيميائى جارف وقوى بأن يفعل ما فعل ويرتكب الجريمه دون الطبيعه المسالمه , الا تعتقد ان هذا الشخص غير مسؤل عن جريمته بسبب خارج عن ارادته


3 - لا تصدقوا كل هراء دوكنز
بارباروسا آكيم ( 2019 / 12 / 22 - 22:40 )
أرجوا من الأستاذ سامي لبيب
أن يمنحني الفرصة للرد على الأخ علي سالم

السلوك البشري منظومة متكاملة
إجتماع ، تعليم ، كيمياء الجسم .. الخ الخ

لا تصدقوا هراء ريتشارد دوكنز

بالمناسبة دوكنز يهرتل كثيراً
الناس في هذه المنطقة معجبة بدوكنز لمجرد أنه خواجة لا أكثر

فالسلوك العدواني مرده التربية و التعليم و ظروف النشأة
فحينما ستعامل طفل بعدوانية و ظلم
بغض النظر عن النشاط الهرموني أو إكتمال الصحة العقلية
فأعلم بأنك تخلق كارثة


تحياتي و تقديري


4 - الأستاذ سامي المحترم
nasha ( 2019 / 12 / 22 - 23:48 )
إذا كان الموضوع كيميائي بحت وقد تم التعرف على جميع العناصر الكيميائية الهرمونية التي تؤدي إلى الحب والسعادة لماذا لا يتم معالجة حالات الاكتئاب بهرمونات الحب؟
لماذا لا يتم معالجة الإرهابيين والمجرمين بهرمونات الحب لمصلحتهم ولمصلحة المجتمع؟
في هذه الحالة نحن لا نحتاج إلى الطب النفسي ولا إلى الشرطة والمحاكم ولا الى السجون والمعتقلات لمعاقبة المخالفين
موضوعك يا استاذ سامي يعبر عن امانيك ومعتقداتك الشخصية المادية.
تستطيع ان تجمع معلومات من الانترنيت عكس ما طرحته في موضوعك هذا بحيث يمكن تفنيد كل المعلومات الواردة فيه بكل سهولة.

العملية ليست ابيض واسود وليست سحرا ماديا كما يصوره موضوعك هذا.
إلا يذكرك موضوعك هذا بالقصص القديمة التي كان يحاول فيها الناس اكتشاف اكسير الحياة؟ ألا يذكرك هذا بمحاولة الإنسان عبر التاريخ من تحويل المعادن الخسيسة إلى معادن نفيسة؟

ليس كل ما تتمناه تدركه يا استاذ سامي.
تحياتي


5 - السلوك نتاج كيمياءجسد يحدد ملامحه المجتمع والثقافة
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 23 - 12:46 )
تحياتى أستاذ بارباروسا ويسعدنى حضورك دوما فمذ عرفتك وجدت أمامى مثقف واعى.
ممنون للإضافات التى قدمتها والتى تدعم بحثى وأفكارى وأنتظر المزيد,فموضوع الهرمونات وكيمياء الجسد موضوع حديث فى العلم بجوار علم الجينات ليشكلا فكر وسلوك الإنسان وهذا ما أرمى إليه بأن الوجود المادى هو الذى يخلق الأفكار والسلوك ولا مكان للحرية المزعومة.
لا أعرف مآخذك على أفكار ورؤية ريتشارد دوكنز فأرجو التوضيح.
أتفق معك فى قولك:(السلوك البشري منظومةمتكاملة إجتماع،تعليم،كيمياء الجسم)
إنحيازك لهذه الرؤية صحيح فالأمور لا تتوقف على كيمياء الجسد فقط وهذا مايميز الإنسان الواعى عن الحيوان حيث الحيوان يخضع للغريزة وكيمياء الجسد فقط بينما الإنسان يتشكل من تفاعل جسده مع المجتمع وإرثه الثقافى والمعرفى وهى جميعا عوامل مادية أيضا.
أرى الأمور كيميائية هرمونية جينية فى الأصل لتنتج الخطوط العريضة للسلوك,فمثلا الجنس هى كيمياء جسد ليقوم المجتمع والثقافة والتربيةوالتعليم فى رسم مسار وسلوك الجنس وهذا ما تناولته فى مقالى السابق حيث نقدت المجتمع والثقافة السائدة عن الجنس,كذا العنف هو نتاج الجسد ليشكل المجتمع والثقافة مساره وملامحه.
سلامى


6 - هناك فرق بين الحب والغريزة
شاهر الشرقاوى ( 2019 / 12 / 23 - 17:55 )
تحياتى سامى
لى عتاب عليك بخصوص تعليقات سيد مدبولى فى مقالك قبل السابق .وانت عارف كويس قوى ان هذا المعلق يؤلمنى بفجاجته وخروجه عن كل اداب الحوار .ويلجأ لاسلوب مهين ورخيص متصورا ان هذا خفة دم او ادب ساخر بعكس الحقيقة
.
عموما بخصوص موضوعك الجديد اب ان اعرف
هل الحب هومن تولد عنه الهرمون ام ان الهرمون هو ما تولد عنه الحب؟
وهل يوجدهرمون للكراهية ؟
ولماذا اذا نحب هذا ونكره هذا؟
اليس بناءا على توافق او اختلاف فكرى ووجدانى وصفاتى ومنهاج الحياة للطرفين وميولهما المعنوية والمادية لاشياء مشتركة بينهما ؟
وماذا عن الحب العذرى الذى يسبق الحب الجنسى؟
هل مثلا السيد المسيح عليه السلام رسول الحب والسلام لم يكن يعفر الحب من وجهة نظرك لانه لم يمارس الجنس ؟
.
انت لا تفرق يا عزيزى بين الحب والغريزة
الحب حالة معنوية وجدانية وتناغم فكرى وعاطفى وسلوكى ورغبة روحية مشتركة بين الحبيبين تتوج باللقاء الجنسى فى الحلال وفق مبادئ التشريعات الدينية او الانسانية
.
شتان بين ممارسة الجنس مع بائعة هوى .وبين ممارسته مع زوجة حليلة تطمئن معها وتسكن
.روحك دون شعور بالذنب او الانحطاط بعد انتهاء العملية

الحب هو سر الوجود


7 - دوكنز رجل رائع و لكنه حرامي
بارباروسا آكيم ( 2019 / 12 / 23 - 20:08 )
أخي العزيز سامي
أنا بالنسبة لريتشارد دوكنز ليس لدي مشكلة في كل ما يقوله
و لكن حينما يتعلق الأمر ببعض كتاباته التي تصف الإنسان بأنه مجرد روبوت مسير ( لا حول له و لا قوة)
فهذا الكلام عدا عن كونه هراء مطلق
حيث يسقط عوامل كثيرة تتعلق بالبيئة و المحيط
هو ايضاً فلسفة خطيرة

وهو يزعم أنه لم يكن منذ البداية يميل إلى هذا الإتجاه
يعني و كأنه الإكتشاف جاء صدفة
ليضيف طابع المصداقية على الهراء الذي يقوله

بالمناسبة ريتشارد دوكنز الرجل متخصص بالسلوك الحيواني
وهو يريد إسقاط كل أنماط السلوك الحيواني على البشر دون الإنتباه للفارق بين الإثنين

We are survival machines-robot vehicles blindly programmer to preserve the selfish molecules known as genes. This is a truth which still fills me with astonishment. Though I have known it for years, I never seem to get fully used to it.

و بالمناسبة هذا الكلام سرقه دوكنز
من فريدريش إنجلز
إسألوا الشيوعيين من أين سرق دوكنز هذه الأفكار

كل ما يفعله دوكنز إنه يسرق أفكار إنجلز و يعيد صياغتها
لتبدو الصياغة عصرية

تحياتي و تقديري


8 - نحن مجرد انبوبة اختبار بها تفاعلات
محمد البدري ( 2019 / 12 / 23 - 20:46 )
عزيزي سامي
تحياتي ولك كل اعتزاز لان البحث في قاع التركيب الكيمائي للانسان هو ما نحتاجه لفهم كيف تراصت مكوناتنا علي مدي ملايين السنوات
ما اود اضافته هو تفاعل المكونات الهرمونية بما في الخارج من مؤثرات. لاخاج هذا الكيان المسمي بشر فاضاع ذلك البشر الاف السنين بحثا عما يشبعه.
هناك هرمون والية جينية متراصة وقابلة للزيادة والنقصان لتكون قادرة علي افرازه لكن الدافع للافراز وبالتالي الاحساس الناتج يتحدد بمدي التفاعل مع المنشط الخارجي. فالمرأة الجميلة والجسد المتناسق كصورة بصرية علي شبكية العين لها مفعول علي تلك الغدد الهارمونيية، كذلم في السمع للطرب بالالحان والنغمات او الفزع والهروب من المزعجات. تماما مثل اشعة الشمس علي كلوروفيل النبات فهرمونات النمو لدين والازدهار تحتاج الي فوتونات ضوئية.
انها وحدة الموجودات وترابطها المتكامل لاخراج ما سخر منا به الله بانه الهمنا فجورنا وتقوانا.
وهنا اسأل، ما الذي دفعني لتحويل دفة الاحساس بقيمة المقال علميا الي التنكيد وجر شكل بعض المعلقين، بذكر الله اليس هو المزعجات كعامل خارجي في بيئة ضوء الشمس ونسمات الهواء فيها قليلة لا تسمح بافراز هرمون الانبساط.


9 - المجرم هو نتاج جينات وهرمونات وتأثير ظروف مجتمعية
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 23 - 20:57 )
تحياتى أستاذ على سالم
تتفق معى فى محتوى المقال وتأثير الهرمونات على السلوك لتخلص لنتيجة بعدم وجود حرية إرادة إنسانية ثم تثير قضية ماذنب المجرمين؟!
فى الحقيقة قبل إدراك البشرية تأثير الهرمونات والجينات على تشكيل فكر وسلوك الإنسان أدرك علماء الإجتماع والمجتمعات المتحضرة أن السلوك هو نتاج المجتمع والبيئة الحاضنة ومن هنا تغير مفهوم العقاب فلم يصير إنتقام من المجرم بل محاولة إعداده وتهذيبه وإصلاحه ليخرج كائنا نافعا للمجتمع .
لقد كانت أول الأبحاث عن الإنسان والجريمة على يد العالم لومبروزو لينسبها إلى تشريح بيولوجى فالمجرم له سمات بيلوجية محددة لنأتى إلى العصر الحديث الذى يخوض فى الجينات والهرمونات.
مازال سؤالك قائما عزيزى على سالم عن كيف نحاكم المجرم ونقسو عليه طالما الأمور حتمية؟
أرى أن الأمور تتخذ منحيين فى التفسير أحدهما يعبر عن العنف والصراع الإنسانى بتفريغ طاقة العنف فى إنسان نعتبره مجرم والمنحى الآخر يرى أن العقاب هو محاولة لردع الآخرين عن الإقدام على فعل الجريمة أى العقاب كعامل مؤثر ومعرقل لجموح الإنسان .. الإنسان هو من إخترع مفهوم العدالة ليسقطها على إلهه ويخترقها كيفما يريد.


10 - غارق في الحب و دايب
هاني شاكر ( 2019 / 12 / 24 - 04:50 )

غارق في الحب و دايب
_________


غارق في الحب و دايب - مضروب على راسي ب سنجة
حبيبي ف قلبي ســــاكن - كمـــا البزرة في الـــمنجة
قريت مقــــالك فُـــــقت - كاني اخـــدت ســـــرنجة
اتاري الــــحب سوايل - بس انا إللى دماغي سفنجة

و عجبى

...


11 - الى الاخ باربروسا
عبدالرحمن مصطفى ( 2019 / 12 / 24 - 06:54 )
بالنسبة لكلامك حول دوكنز وانجلز فهو غير سليم ..موضوع حرية الارادة ..التوجه الماركسي لها مبني على اعتبارات اجتماعية اكثر..فمثلا نحن نكون احرار اذا عرفنا الطبيعة بشكل اكبر وكذا طبيعة المجتمعات وقوانين تطورها فهكذا نحن نتخلص من الضرورة والحتمية وبهذا الحرية تتناسب طردا مع تقدم المعرفة وفقا للتصور الماركسي ..
هناك ماديين يتشابهون مع رأي دوكنز كبوشنر وهولباخ وحاليا هاريس ..وهاريس كان واضحا في ان نكون اكثر تسامحا مع المجرم مثلا لانه مسلوب الارادة وهذا التصور صحيح نوعا ما ..
وشكرا


12 - لأجل عينيك
ماجدة منصور ( 2019 / 12 / 24 - 06:57 )
سنكره الحب ايضا
لأنه كيمياء
ليس إلا
شكرا بروف...فجنابك خليتها....خل
ليس إلا
هزلت...حينما جعلتنا نحس بأن أعلى قيمة في الوجود و هي قيمة الحب..أنها كيميا بكيميا0
كنت أخشى بأن تنهي مقالك الكريم بقولك...بأن الحب جرثومة و بكتيريا0
لقد جعلت وجودنا بلا قيمة نستحق أن نعيش لأجلها حينما جعلت من الحب..مجرد هرمونات لعينة تتبع الكيميا0
شكرا


13 - الوعي وحرية الارادة والمزاج
محمد البدري ( 2019 / 12 / 24 - 08:39 )
عدة تعليقات تعرضت لحرية الارادة في ضوء المادية الصارمة التي عرضها سامي لبيب في هذا المقال الكيميائي الرائع.
ببساطة ساعتبر أن حرية الارادة هي ذاتها الوعي. فالوعي ليس سوي فهم وادراك ثم تغلب وتعطيل واعادة توجيه لما تمليه علينا حتميات كييمياء الهرمونات.

وبارادة واعية سأجر شكلكم جميعا بالقول كما قال اريك فروم في كتابه : You shall be as God ، عندما يفرز الفرد الانسان وعي اي ارادة اي هرمون فان تركيبته السياسية الجينية علي كرموسوماته الاجتماعية هي خلق جديد يتفوق به علي الله المصلوب علي الخازوق مرة والمشغول بنفخ الروح في فرجها مرة أو في فض بكارات النساء والصغيرات مرة وحريص علي مراقبة الاجور لمن استمتعم به منهم مرة، يا بتوع الارادة الحرة في قتل المرتد بارادة حرة او التسليم علي الصليب استعذابا للالم بمزاجه.
هذا التعليق ليس سوي هدية الكريسماس مني لكم جميعا في يوم ميلاده من امرأة لم تكن لها ارادة في ان ينكحها كل من مر عليها وبمزاجها، فانقذها بقوله الشبقي من فوق سبع سماوات وبرأها مخالفا بذلك قوانين الهرمونات التقليدية التي يدعي انه خلقها فاحسن خلقه.
جر شكل دا ولا مش جر شكل يا بتوع المدارس.


14 - عيب يا أستاذ شاهر
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 24 - 11:27 )
الأخ شاهر الشرقاوى
إطلعت على مداخلتك 14 والتى تسيئ للأستاذ محمد البدري فتصفه بالجهل وتجرده من إنسانيته لأحتار فى نشرها فهى مسيئة لك قبل البدرى , لأرجأ البت فى نشرها أو حذفها حتى أطلع على مداخلة البدرى التى أثارت غضبك لأجد المراقب قد حذف مداخلتك .
عيب يا أستاذ شاهر هذا النهج فالأستاذ بدرى لم يسيئ إليك.
لا تخيب ظنى وتقييمى لك فأبصم بالعشرة أنك مهذب ووديع .


15 - كيف تفسر ياعزيزى الحب والخوف بعيدا عن كيمياء الجسد
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 24 - 12:27 )
تحياتى أستاذ ناشا
أراك تشكك فى محتوى المقال عن تأثير الهرمونات وإنتاجها لحالة الحب لأطلب منك بداية أن تقدم رؤيتك وتفسيرك المغاير للمشاعر الإنسانية ,فكيف تفسر الحب والخوف ألخ من مشاعر بعيدا عن الهرمونات ؟- أنتظر تحليلك.
تتشكك فى فعل الهرمونات بقولك:(لماذا لا يتم معالجة حالات الاكتئاب بهرمونات الحب؟لماذا لا يتم معالجة الإرهابيين والمجرمين بهرمونات الحب)
فى الحقيقة أنا لا أعلم ماذا أنجز العلم فى هذا المجال ولكن أعلم أن هناك عقاقير تحاول معالجة الإكتئاب مثلا كما أن العقاقير المخدرة تساعد فى علاج الامراض النفسية لأتصور أن هذه الأدوية تحث كيمياء الجسد على الفعل.
يرتد سؤالك هذا إليك لنطلب من حضرتك تفسير العلاج النفسى بعيدا عن كيمياء الجسد؟.
تتشكك بالقول :(تستطيع ان تجمع معلومات من الانترنيت عكس ما طرحته في موضوعك).
أنت المكلف ياعزيزى بتقديم معلومات علمية تطرح عكس ماذكرته فى موضوعى,
أستاذ ناشا..ما أتناوله فى مقالى هى معلومات علمية وليس وجهة نظر ورأى ولا رؤية فلسفية محضة بل فكر علمى وبحثى أستند عليه لتقديم فلسفتى المادية.
يبقى أن تطرح فكرا علميا مناهضا ومغايرا لم طرحته هنا وليس لدىّ أى مشكلة.


16 - Nihilism العدمية والأستاذ سامي
nasha ( 2019 / 12 / 24 - 14:25 )
هذه ليست المرة الأولى ولا الوحيدة التي تعرض وجهة نظرك المادية الجافة الميتة الخالية من أي معاني إنسانية.
كيف يمكن ان يكون الوجدان وهم ولماذا؟
ما فائدة كتاباتك اذا كانت نابعة من وجدان وهمي... لماذا يجب أن يصدق القارئ ما تكتبه اذا كان وجدانك وهمي ومجرد افرازات كيميائية عشوائية؟
إذا كنت مقتنع أن الوجود ما هو إلا مادة ميتةخالية من أي مغزى أو معنى لماذا تشغل نفسك في الكتابة لقرائك؟ لماذا تخدعهم؟ لماذا تريد جرهم إلى قناعاتك الخالية من الحياة والامل والتفائل والمليئة بالموت والقنوط والعدمية.
انت متناقض وفي ورطة فكرية . انت لا تؤمن بما تكتب. كيف لك ان تدعي انك كاتب متنور وبنفس الوقت تقتل أي أمل أو رجاء في من يتابعك
رسالة سريعة الى البدري : باختصار انت قليل الأدب منافق متعصب أعمى القلب
تحياتي للكاتب ولباقي القراء والمعلقين


17 - تعليق 11
بارباروسا آكيم ( 2019 / 12 / 24 - 14:37 )
الأخ عبد الرحمن مصطفى

هل قرأت مقالة أنجلز
Anteil der Arbeit an der Menschwerdung des Affen
؟؟
بالمناسبة أخي العزيز حتى أوضح نقطة معينة
الفارق بين دوكنز و انجلز

أنه على أيام انجلز لم يعرفوا ماهي المورثات أو الجينات

صحيح أنه
Gregor Mendel
الذي يعتبر ابو علم الوراثة قد كتب حول توارث الصفات
و هو كان معاصر للأحداث نوعاً ما
و لكن ( الجينات )
كوحدات مسؤولة عن توريث الصفات لم تكن معروفة

و لذلك تجد إنجلز يرد تطور الإنسان إلى العمل ( عنصر خارجي )
و في هذه المقالة يشرح كيف صار للإنسان قامة منتصبة و كيف صار له حنجرة الخ الخ الخ
كل هذا بسبب العمل !!
يعني هو يرد الإنسان لعمل الطبيعة
و إنه عملياً ما يطور الإنسان هي وسائل الإنتاج

و لكن دوكنز ظهر في عصر صار لنا معرفة بالجينات
و لذلك رد الإنسان - إلى ظرف خارجي - يعني من المحيط
لم يعد منطقيا
و بناءاً عليه ظهور بعض الإختلافات نتيجة عامل الزمن و تطور العلوم لا يعني أبداً أن دوكنز لم يقتبس عن إنجلز

تحياتي


18 - أعماق أى حب هو ميل جنسى قد يخشى التصريح والإعلان
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 24 - 14:59 )
اهلا أستاذ شاهر
أرد هنا على مداخلتك6الشديدة الرومانسيةوالتى تحمل كثير من القضايا الحوارية الجديرة بالإهتمام.
بداية توجه عتاب على مداخلات الأستاذ سيد مدبولى لأطلب منك القليل من المرونة,فالنقد الساخر لون من ألوان النقد عليك قبوله وتحمله,فعندما ينزعج المؤمن من النقد حتى لو كان ساخرافهذا خلل فى إيمانه ونفسيته.
تسأل:(هل الحب هومن تولد عنه الهرمون ام ان الهرمون هو ماتولد عنه الحب)
بالطبع الحب تولد من هرمون.
تسأل:(هل يوجدهرمون للكراهية)
هرمون الكورتيسول هو هرمون الكراهية والنفور.
تسأل:(لماذا اذا نحب هذا ونكره هذا)
نعم نحب ونكره وفق تفاعلات وأمزجة ومعاملات لينطلق الهرمون فاعلا ولاحظ أننا نحب ونكره فى بعض الأحيان بلا تعاملات وهنا ينطلق الهرمون متفرد.
تسأل:(ماذا عن الحب العذرى الذى يسبق الحب الجنسى)
أنت رومانسى ياعم شاهر لتذكرنى بمراهقتى عندماكنت أحب فتاة فلا أفكر فيها جنسيا بينما هناك أخرى تستأثر برغباتى الجنسية.
الحب العذرى حب خاطئ يدارى مشكل نفسية كثيرة كرؤيتنا للحب أو عدم تحققه جنسيا لظروف مجتمعية ألخ,فنلجأ حينها لخلق لذة وسعادة دائمة بالتحليق فى السماء..أعماق أى حب هو ميل جنسى يخشى الإعلان


19 - لا تستطيع أن تنفى الحب فى علاقة جنسية حرة
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 24 - 15:07 )
إستكمال الرد على أستاذ شاهر
تقول:(انت لا تفرق يا عزيزى بين الحب والغريزة)
من قال لك اننى لا أفرق بين الحب والغريزة ؟! ولأسألك ماهو تعريفك للحب والغريزة ؟ وماهو الفرق بين الحب والغريزة ؟
أرى الغريزة هى تحقق العلاقة الجنسية بدون حب وبلا أى مقدمات ليلام هنا إلهك الذى خلق الغريزة هكذا ههههه
الحب كما نفهمه هو مقدمات سواء أكانت واعية أو غير واعية لتحقيق الغريزة ولا يوجد حب بدون جنس فهنا توجد مشاكل نفسية تحول دون ذلك.
جرك الحوار نحو الإختلاف فى العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة فى مؤسسة الزواج أو مع عاهرة صحيح من ناحية القبول النفسي وليس البيلوجي وتبقى الشهوة والفعل الميكانيكى واحد , ولكن ما الفرق فى العلاقة بين رجل وإمرأة يمارسان الجنس فى علاقة حرة فهل هناك فرق وما تفسيرك لإنجذاب الرجل مع تلك المرأة عن زوجته.
فى الختام أسألك : ماهو منظورك وتعريفك وفهمك للحب وكيف تفسره بعيدا عن فهمى وطرحى المادى من خلال الهرمونات.
تحياتى


20 - الحب..1
شاهر الشرقاوى ( 2019 / 12 / 24 - 16:45 )
الحب والكره من اول لقاء او من اول نظرة .دون مبرر يا سامى .نحن المؤمنين نسميه الحب او البغض فى الله ..وارى على المستوى الشخصى ان هذا الحب وهذا البفض نتيجة لتراكمات زكريات .قام المخ بتخزينها فى العقل اللاواعى منذ الطفولة ومرحلة الصبا نتيجة مواقف جميلة او مخزية .فارتسمت الشخصية التى تحبها او تكرهها دون سبب واضح فى مخيلتك .فتتصور انك تحب او تكره هذا الانسان ..ولكن كثيرا ما يخيب ظنك وتنقلب الاوضاع غعندما تقترب من هذا الشخص وتندمج معه وتعرفه عن قرب ومعرفة ودراسة فيصبح المحبوب مكروه والعكس صحيح.

اما عن تعريف الحب فهناك الحب المطلق .وهو حب كل صفات الجمال والجلال والكمال التى نصف بها الاله والرب عندنا يا سامى .والتى من المفترض ان نتحقق بها كبشر لنصبح جديرين بكوننا ابناء ادم ..بنى ادميين يعنى .فينا نفخة او نفحة من ذات الخالق ولكن فى حدود وجودنا وقدراتنا وامكانياتنا نحن.
.
ماذا تقول عن انسان يكره الرحمة .يكره العدل .يكره الابداع بكل صزره واشكاله .يكره الحق .يكرع الانتقام من الظلمة والفسدة ومجرمى الحروب والطغاة ومستعبدى البشر ..
اسالك بعيدا عن الايمان والالحاد والاديان
اسالك انت كانسان فطرى نقى


21 - الحب 2
شاهر الشرقاوى ( 2019 / 12 / 24 - 16:56 )

.اما ان كنت تقصد الحب بين الرجل والمراة .فهو انجذاب واندماج وتناغم وارتباط وجدانى وفكرى وشعوربالميل الروحانى والمعنوى واعجاب بشئ من الجمال الظاهرى بالتاكيد .وشعور بالراحة والرغبة الجامحة للارتباط الابدى بهذا الشخص وزوبان وفناء كل فى الاخر حتى لا ينبقى لنفسك منك شيئا .

مع قبول نقائصه وعيوبه فى حال وجودها .ولكن به مميزات وصفات جميلة تطغى على هذه العيوب وتجعلك تتحملها او تغض الطرف عنها من باب الرحمة والتسامح والامل فى تخليص الحبيب منها يوما ما بالحب والحوار والمحاولة
.
الهرمونات والكيمائيات التى تسبب السعادة يا سامى او حالة الحب .لا تدوم .وتنتهى بانتهاء مفعول هذه الهرمونات ..مثل النخدرات تمام
.
لكن السعادة والحب النابع من القلب لا ينقطع ابدا بل يستمر باستمرار الحياة ذاتها .طالما حافظ الحبيبين على اصول وبنود العهود والوفاق بينهما ولم يفرق بينهما عزول .ههههه
.
اما بخصوص محمد البدرى .فالرجل جرح واهان مشاعر المسلمين والمسيحيين بالطعن فى سيدة نساء العالمين وشرفها .ولا يشفع له الحاده وكفره .بل كان عليه ان يلتزم الاداب الانسانية واحترام عقائد الاخرين ولا يجرحها
.
واشكرك على ثناءك على شخصى


22 - المشترك بين ناشا وبين سيدة العالمين
محمد البدري ( 2019 / 12 / 25 - 04:10 )
من 17 و 22
تحت تأثير المقال اكتشف صاحب التعليق 17 كيمياء الخرابة والاوتوبيس وحجم ومدي تاثير الهرمون الخاص به لدخول الخرابة او الانبطاح في الكنبة الخلفية في الاتوبيس استعدادا لحضور اي راكب، فالراكب ايضا يفرز هرمون الركوب ليطفي هرمون المنبطحين. ولازال الحراك القانوني في الغرب متضاربا بشأن تشريع الخرابات والاوتوبس. وعن الـ Homophobia المصاحبة للاوتوبيس جاء هذا المقال ليطمئن صاحب التعليق واعادة الاعتبار لرجولته:
https://www.almasryalyoum.com/news/details/1165622

اما عن سيدة الهرمونات في التعليق 22 فهي لم تكتفي بهرمونات الرجال علي الارض فاستعانت بهرمون الهي الذي تَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا.
حتي يومنا هذا لم اجد مفسرا وشارحا او فقيها اسلاميا واجدا ليشرح لنا الحكمة في التمثل ببشر؟ فرؤية الاعضاء البشرية هامة في تفعيل هرمونات العلاقات الحميمية وهو ما ذكره القرآن الكريم جدا لانه ما فرط في الكتاب من شئ.



23 - باربروسا
عبدالرحمن مصطفى ( 2019 / 12 / 25 - 08:05 )
انا قرأت معظم الكتب الماركسيه بما فيه راس المال ..نعم تصور انجلز وماركس مبني على ان العمل هو العامل الاساسي في نشأة الحضارات والفكر ..لكن الامر متبدل ومرتبط تاريخيا فمع نشوء الطبقات والمؤسسات الدينية الفكريه الخ..يصبح هناك تأثير مزدوج من البنى الفوقيه
والتحتيه المهم ..بخصوص الارادة الحرة ..انت تتصور ان دوكنز والمعاصرين يصورون ان كل شيء محدد بالجينات هناك محاصرة لهاريس free will
وفيديو the self is an illusion
توضح ان الامر ليس هو بفعل الجينات او التشابكات العصبيه في الدماغ فقط .انما التجربة الاجتماعيه لها دور حاسم ايضا وهاريس اعترض على الاختزاليين الذين يرون ان كل شيء محدد طبيعيا بتشابكات الدماغ ..لا التجربة. مؤثرة على الدماغ وهذا ما عناه هاريس ..كل شيء محدد بالجينات هو نظرة ميتافيزيقية تلغي التاريخ والتجربة الاجتماعيه للانسان ..سؤال بسيط الى من يتبنون هذه النظرة وهم قلة هل الانسان خاضع للغريزة او تأثير الجينات كما كان قبل ٢-;-٠-;-٠-;- الف عام مثلا !
بالملخص الماركسية ترى ان الحرية متطورة مع فهم الضرورات كوسيلة للتحرر منها ولاترى ان كل شيء محدد مسبقا للانسان
اتمنى ان الصورة اتضحت
تحياتي..


24 - اتابع
ماجدة منصور ( 2019 / 12 / 25 - 10:09 )
بإهتمام
أيها الأستذة
منكم نتعلم
ونستقيد
و ةنفكر مليا
عاش الإنسان
وسقطت الإيديولوجبا
شكرا لكم


25 - عزيزي سامي
محمد البدري ( 2019 / 12 / 25 - 11:12 )
بشأن التعليق الشتام والمحذوف
عن الشتائم، انا اتلقي الكثير منها علي كل ما اكتب
ولا اتعجب منها فما اكتبه يمس البؤر الصديدية داخل هؤلاء الشتامين
تماما مثلما يتحسسوا هم راس الدمل وهو علي وشك الانفجار من كثرة الصديد والاحتقان فيه فيتسبب لهم الاما لا يتحملوها
هؤلاء كلهم دمامل بامراض ثقافية تاسست علي انواع من الفيروسات الدينية المتعدده
اما من الناحية الانسانية فهم خارجها كونهم يقدسون ما ليس موجودا علي حساب ما هو موجود وحاضر في الواقع، ويتعاملون بتبجيل وعبودية (لاحظ المفارقة) مع ما ليس موجودا مقابل عدوانية واجرام متجانس دون تناقض او مفارقة مع ما هو موجود، ففي الاسلام علي سبيل المثال تعامل العرب مع اصحاب الحضارات بكل وضاعة وحقارة ليروجوا الخرافة والدجل عبر ممارسات نجدها في القرآن الكريم جدا وفي السنة المشرفة. لاحظ الفاظ مثل الكريم والمشرفة وتوافقهما عندما يكون الامر متعلق بهم.
اتمني ان اجد من يكتب عن شيزوفرانيا اللغة في الثقافة العربية في جذورها بدءا من جاهليتهم قديما وحتي تعليقات هذا المقال حديثا مرورا بكل ما مرت به البشرية من تحولات لا يشعر بها اصحاب الدمامل وحاملي الصديد لانشغالهم بالهرش


26 - من الجميل أن نعيش الحب كوجدان ولكن فلندرك حقيقته
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 25 - 12:34 )
أهلا أستاذة ماجدة منصور الرقيقة بعد غيبة
أنتى شخصية ثرية متنوعة فما بين قوتك وعزيمتك فى الصمود أمام عراقيل الحياة فهناك رقة ودفء بين ضلوعك لتتحمسى للحب.
جاءت مداخلتك12مستاءة ونافرة من تشخيص الحب كحالة كيميائية لتهز إيمانك ويقينك بالحب كحالةوجدانية ومشاعر.
لم تقرأي سيدتى الفقرة الأخيرة من المقال والتى أعلن فيها أن النظرة المثالية الرومانسية للحب جيدة لنعيش بها,ولكن فلنكن على علم بالواقع أى لابأس من أن نعيش الخيال ولكن فلندرك بدماغنا الواعى أنه خيال جميل يمتعنا..هذا يشبه الصورة المثالية لجمال القمر والذى تغنى بها الشعراء والعاشقين بينما القمر جرم صخرى قاحل يكتسب نوره من سقوط أشعةالشمس عليه.
هناك العديد من الأمثلة التى رسمناها بخيالنا ورمانسيتنا بينما التفسير العلمى ينفى ذلك ومن هنا لا أرى إزدواجية فى التعامل مع المشهدين فلنعيش الخيال ورؤيتنا الجمالية المثالية للأشياء طالما نستمتع بهذه الرؤية شريطة أن لا يتحول خيالنا إلى واقع وفكر وأيدلوجية ليدرك عقلنا الواعى أننا نستمتع بالخيال فقط كما نستمتع بالأفلام الخيالية.
أما لعنك للأيدلوجية فهو صحيح إذا كانت الأيدلوجيا مضللة متخشبة.
تحياتى وسلامى


27 - الحوار الإنشائى الإنطباعى ليس نقدا وليس بذات معنى
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 25 - 13:52 )
الأستاذ ناشا
جاء تعقيبك17 ردا على مداخلتى 16 فارغا متهافتا إنشائيا.
لقد طلبت من حضرتك عرض وجهة نظرك عن الحب بعيدا عن تحليلى له ككيمياء الجسد فأهملت هذا الطلب لتقدم مداخلة إنشائية لاتقدم فيها شيئا سوى الهروب من حوار موضوعى.
تقول فى مداخلتك:(هذه ليست المرة الأولى ولا الوحيدة التي تعرض وجهة نظرك المادية الجافة الميتة الخالية من أي معاني إنسانية-ما فائدة كتاباتك اذا كانت نابعة من وجدان وهمي-إذا كنت مقتنع أن الوجود ما هو إلا مادة ميتةخالية من أي مغزى أو معنى لماذا تشغل نفسك في الكتابة لقرائك؟لماذا تخدعهم؟لماذا تريد جرهم إلى قناعاتك الخاليةمن الحياة والامل والتفائل والمليئةبالموت والقنوط والعدمية)
واضح أنك تهاجم مبتعدا عن النقد الموضوعى دون أن تقدم رؤيتك المغايرة وهذا ليس نقد فالقضية ليست إنطباعاتك عن كتاباتى بل نقدها إذا كانت مخالفة لفكرك مع تقديم نقد موضوعى محدد كذا تقديم فكرك المغاير مدعما بأدلة.
بخصوص العدمية فهى رؤية فلسفية للحياة والوجود ولايعنى هذا العيش فى الحياة بعدمية فالإنتحار سيكون أفضل لذا نحن نخلق الغايات والمعانى والأمانى والصور المشرقة لنتماهى فيها ونخلق من حياتنا معنى وقيمة


28 - نحن نتغزل فى تراب وحجارة ورمل ولحم ودم وشرايين
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 25 - 16:52 )
أهلا أستاذ هانى شاكر
أعجبتنى مداخلتك 10الشعرية بعنوان (غارق فى الحب ودايب ) وتوقفت أمام صدمتك وقولك :(اتاري الـحب سوايل - بس انا إللى دماغي سفنجة)
بيت الشعر هذا فيه معانى عميقة لا يخرج عن الواقع فى تجريده فنحن نتغزل فى القمر وماهو إلا جرم من الحجارة والتراب مقفر يفتقد الحياة , ونتغزل فى المرأة وماهى إلا كتلة لحم ودم وجلد وشرايين , ونتغزل فى الوطن وماهو إلى تراب ورمل وطين وزرع ومبانى.
كل الحياة مكونات من مادة جافة غير حية ونحن من نلونها ونسقط عليها معانى الجمال والإبداع والروعة فلما نستنكر أن يكون الحب مجموعة سوايل وتفاعلات .
فى مرحلة متقدمة من التجريد سنغنى للهرمونات والجينات فليس هناك مشكلة فالحياة ماهى إلا فنتازيا كبيرة .
تحياتى


29 - الأستاذ سامي المحترم
nasha ( 2019 / 12 / 26 - 01:38 )
تقول:
بخصوص العدمية فهى رؤية فلسفية للحياة والوجود ولايعنى هذا العيش فى الحياة بعدمية فالإنتحار سيكون أفضل لذا نحن نخلق الغايات والمعانى والأمانى والصور المشرقة لنتماهى فيها ونخلق من حياتنا معنى وقيمة
ما دامت العدمية هي رؤيتك فالانتحار أفضل من العدمية فعلا حسب رؤيتك الفلسفية .
الموت فعلا أفضل من العيش في الكذب

إذن أنت تعيش في كذبة تصنعها بنفسك وتتماهى بها. وتخلق المعاني والاخلاق جزافا ومظهرا فقط
اذا كانت الأخلاق ذاتية غير موضوعية وتتبع الهوى الشخصي بحسب فلسفتك المادية فما قيمة كتاباتك ودفاعاتك عن وجهة نظرك؟
في هذه الحالة انت خالي من الايمان بكل أنواعه وتتخذ من العدمية حقيقة مطلقة.
إذا لم تكن هذه هي أقصى أنواع الدوغما فما تعريف الدوغما لديك؟
أليست الدوغما هي امتلاك الحقيقة المطلقة؟
عليك التوقف عن ترديد مقولة( لا يوجد مطلق) لأنك انت المطلق.
الست انت من يخلق المعنى والوجدان والضمير والاخلاق ...الخ ؟ إذن أنت الخالق انت الإله ولا اخر سواك.
هل فهمت مغزى تعليقاتي؟ هل فهمت مدى الخطأ الذي ترتكبه في كتاباتك؟ هل فهمت ما هي خطورة النسبية والعدمية على التوازن المجتمعي؟
تحياتي


30 - هل تستطيع القول بأن الأشياء فى كينونتها بها معنى
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 26 - 12:33 )
الأستاذ ناشا
يبدو أن موضوع العدمية يستهويك كوسيلة لنقد أفكارى وكتاباتى لتنصرف عن موضوع الحب وسؤالى لك ماذا تعلم عن ماهية الحب ومن أين جاء.
لابأس فلنتناقش فى العدمية ليلزم أن تنقد الفكرة ذاتها ولتعرف ماهية العدمية حسب رؤيتك.
أقول لك ماهى العدمية ببساطة..العدمية تعنى عدم وجود معانى وغايات فى الأشياء أى أن الأشياء لاتحتوى على معانى وغايات وأمانى فى كينونتها لتسأل من أين تأتى المعانى والغايات لأقول لك من الإنسان فهو من ينتجها ويخترعها ويسقطها على الأشياء,أى أن المعنى والغاية والأمل تقدير وإنطباع إنسانى وهذا هو واقع الأشياء.
لاتكون المعانى والغايات من إختراع سامى لبيب ولكنها نتاج تفاعل البشرية مع الوجود المادى على مر التاريخ لتعطى تحديد لمعانى الأشياء وصور للغايات.
أعود وأكرر أن الإنسان لو إنتهج الفكر العدمى للأشياء فيكون الإنتحار أفضل لذا نحن نخترع معانى وغايات لنعيش ونتماهى فى الحياة التى تفتقد أصلا للمعنى والغاية فى كينونتها.
بدون الدخول فى مهاترات المطلق عليك التعامل مع الفكرة ذاتها فى منطقها وعقلانيتها فمثلا إذا إستطعت أن تحدد معنى وغاية للأشياء فى كينونتها الذاتية تلغى وتهدم العدمية.


31 - الاشياء في كينونتها بها معنى ام لا
ايدن حسين ( 2019 / 12 / 26 - 14:08 )
تحية للاستاذ سامي لبيب
و تحية للحضور الكرام
اذا قارنت الحديد و الخشب و اللحم
فان الحديد ملمسه بارد في الشتاء دافيء او حار في الصيف .. و ملمسه قاسي دائما
اما الخشب فهو ليس بقساوة الحديد .. و اقل في احساسنا في البرودة و الحرارة
اما اللحم فناعم و ملمسه دهني
السؤال .. هل نحن اعطينا هذه المعاني لهذه المواد .. النعومة و القساوة مثلا .. ام ان المادة تحمل في كينونتها هذه النعومة و القساوة .. طبعا .. المادة تحمل هذه الصفة في كينونتها
لكن على النقيض .. فان مسالة الجمال ليست بهذا الوضوح
فما تعتبره انت جميلا قد لا يعتبره غيرك جميلا .. مع ان هناك بعض الاشياء يمكن ان يتفق الجميع على انها جميلة .. و اشياء اخرى متفق في انها قبيحة
و احترامي
..


32 - أنت مخطأ برصدك لحال المادة وتصور أنها فى كينونتها
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 26 - 14:49 )
أهلا أستاذ أيدن
أنت بارع عندما تدافع عن الفكر المثالى ولكن هذه البراعة تتبدد مع التعاطى العقلانى معها.
تقول:(السؤال..هل نحن اعطينا هذه المعاني لهذه المواد..النعومة و القساوة مثلا..ام ان المادة تحمل في كينونتها هذه النعومةوالقساوة..طبعا المادة تحمل هذه الصفة في كينونتها)
إستنتاجك خاطئ يا أيدن فأنت تعامت مع طبيعة المادة وحالها لتستنتج أنها فى كينونتها,فإذا كانت فى كينونتها فهذا يعنى أن هناك جزيئات وذرات فى المادة إسمها نعومة وقساوة وهذا قول وفهم خاطئ تماما.
من الخطأ التعامل مع حالة مادية لنتصور بأن حالها هو فى كينونتها أى أنها تعلن عما فى داخلها من نعومة أو قساوة مثلا,فكيف تفسر وجود الماء فى حالة غازية وسائلة ومتجمدة فهل تغيرت الكينونة هنا.
نحن من نسقط المعانى والتوصيفات على الأشياء من خلال رصدنا لوجودها فلا يصح القول والفهم بأن لها كينونة وذات وتقدم لنا رسائلها بل نحن من ندون الرسائل.
جيد أنك إستحضرت مفهوم الجمال فهذا فى ملعبى وقد تناولته فى مقالات سابقة بإعتبار الجمال تقييم وتقدير إنسانى نسبى يسقطه الإنسان على الأشياء,فالأشياء ليست جميلة أو قبيحة فى ذاتها بل إنطباعات وتقديرات إنسانية.


33 - الأخ عبد الرحمن مصطفى
بارباروسا آكيم ( 2019 / 12 / 26 - 15:39 )
الأخ عبد الرحمن مصطفى
تقول :
نعم تصور انجلز وماركس مبني على ان العمل هو العامل الاساسي في نشأة الحضارات والفكر .

بل و نشأة الإنسان ايضاً
و حينما أقول نشأة الإنسان ( من وجهة نظر ماركسية )
فأنا أتكلم عن مراحل تطور الإنسان - حسب إنجلز -

و المقالة قد وضعتها أعلاه
و معناها بالعربية ( دور العمل في أنسنة القرد )

تقول :تتصور ان دوكنز والمعاصرين يصورون ان كل شيء محدد بالجينات

أنا لا أتصور ، بل هذا فعلاً ما يقوله دوكنز


ريتشارد دوكنز له كتاب بعنوان
الجين الأناني
في هذا الكتاب يتكلم عن شيء ( هو يسميه )
Memes

و لا تسألني عن هذا الشيء
لأنني أنا أيضاً لا أعرف ماهو
و يشرح كيف ساهم هذا البتاع في تطور الإنسان

وأن هذا البتاع يعني
Memes
هو المسؤول عن تصوراتنا الفنية و الدينية و عن النزعة العنصرية بين الشعوب
و لكن هذا البتاع يتطور ايضاً مع الموسيقى و المحيط

أعرف بأن هذا يبدو لدوكنز نفسه مثل لغز أو حزورة

و لكن في النهاية هذه هي وجهة نظر دوكنز

أيامك سعيدة و كل عام و انت بخير
و للجميع في هذه الصفحة الكريمة و موقع الحوار المتمدن
أيامكم سعيدة


34 - الأستاذ سامي المحترم
nasha ( 2019 / 12 / 27 - 03:15 )
تقول:

عليك التعامل مع الفكرة ذاتها فى منطقها وعقلانيتها فمثلا إذا إستطعت أن تحدد معنى وغاية للأشياء فى كينونتها الذاتية تلغى وتهدم العدمية

هذه بديهية نمارسها جميعا دون انقطاع. والبديهية هي :لا وجود لسبب دون نتيجة ولا وجود لنتيجة دون سبب.
إلى هذا الحد لا أعتقد أنك تعارضني لأن هذا هو الظاهر الطبيعي للجميع.

يفوتك أن الفاعل الواعي يمكن أن يتواجد دون وجود المفعول به. والدليل هو الإبداع والتصور والتخيل الذي يتمتع به الإنسان. عندما يخلق الإنسان فكرة جديدة سواء أكانت فكرة مجسدة على شكل مادة أو فكرة مجردة لا مادية .
الفاعل الواعي المبدع موجود قبل وجود المفعول به. إذن من هنا نستنتج أن بالامكان خلق الجمال من لا شيئ مثل رسم لوحة فنية أو كتابة قصة أو تأليف موسيقى أو اختراع آلة جديدة
إذن الجمال موجود في الوعي قبل أن يكون موجود في فيلم سينمائي أو على ورقة رسم.
إذن المعنى والغاية تكمن في الوعي وما المادة إلا وسيلة لتجسيد ابداع الوعي.
إذن الغاية والمعنى تسبق المادة في الوجود ولها كينونة ذاتية خالدة مستقلة غير قابلة للفناء وغير مرتبطة بالمادة ولا تخضع للزمان والمكان كما تخضع المادة.
تحياتي


35 - المعنى و الغاية تكمن في الوعي
ماجدة منصور ( 2019 / 12 / 27 - 07:47 )
أم أن الوعي يكمن في المعنى و الغاية؟؟
هل من جواب نعقله يا أولي الألباب؟؟؟
احترامي


36 - الوجود المادى سابق للوعى به ومُشكل للوعى
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 27 - 08:41 )
هذه المداخلة ردا على الأستاذ ناشا35وعلى الأستاذة ماجدة منصور36لإهتمامها بموضوع المادة والوعى.
بداية تلحظ أستاذ ناشا أنك تقفز دائما دون أن تحسم شيئا,فالبداية كانت عن الحب كفعل كيميائى لأطلب منك أن تثبت عكس ذلك,ثم تطرقت للعدمية لأطلب منك مثال واحد عن معنى وغاية فى كينونة أى شئ والآن نتناول المادة والوعى..لا توجد لدى أى مشكلة فى تناول هذه المواضيع ولكن يرجى أن نحسمها.
الوجود المادى للأشياء يسبق الوعى به وهذا الوجود المادى يشكل مفردات الوعى ويخلق الأفكار والرؤى.
التفاحة موجودة قبل الوعى بها وأى فكرة سواء منطقية أو تخيلية أو إبداعية تكون مفرداتها المادية هى الأساس والمنتجة للفكرة فمثلا عروس البحر هى صورة تخيلية تركيبية لمرأة تتمثل فى رأس وصدر وسمكة تتمثل فى جزعها وذيلها لنلاحظ أن مفردات هذه الفكرة موجودة فى الطبيعة أصلا وما الفكرة سوى تركيب اجزاء مختلفة من الوجود المادى موجودة قبل الفكرة.
إذن الوجود المادى سابق للوعى ولا يوجد وعى بدون مفرداته المادية وأن هذا الوجود المادى هو الملهم للوعى للتركيب وظهور الفكرة.
المعنى والغاية هى إنتاج الوعى الذى تشكل من إحتكاكنا مع الواقع المادى.
تحياتى لكما


37 - الإنسان يتطور طبيعيا بيلوجيا وفكريا بواسطة العمل
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 27 - 14:28 )
أهلا أستاذ عبدالرحمن مصطفى
أعجبتنى مداخلاتك فى حوارك مع الأستاذ بارباروسا .
إسمح لى بتقديم وجهة نظري:
أرى أن تطور الإنسان البيولوجى خاضع لعوامل طبيعية بحتة أى طفرات فى الجينات علاوة على تفاعل الإنسان مع الطبيعة أما تطوره الفكرى والحضارى فكما قدمته الماركسية يرجع للعمل .
العمل كمساهم فى تطور الإنسان وهو عامل مادى فى النهاية يترجم علاقة الإنسان مع الطبيعة لذا قد يؤثر عامل العمل على تطور الإنسان البيولوجى.
هناك خيط رفيع ما أطرحه من خلال تأمل يحيرنى فالطفرات تتم بشكل عشوائى ليس بذات خطة ولكن فى محيط ومحددات الجينات الفاعلة ومع تراكم الطفرات يحدث التغيير فهل يصح القول بأن الكائنات تتكيف مع الطبيعة أم القول : بقد يحدث تغير وطفرات يتوافق مع التغير والظروف الطبيعية
تحياتى .


38 - من الخطأ القول أننا نحب الله وأن الله يحبنا
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 27 - 16:25 )
الأستاذ شاهر
جاءت مداخلتيك21و22تفيض بفكر مثالى ميتافزيقى بدون أن تقدم لنا إثبات وتحليل علمى عن الحب.
تقول أن السعادة والحب نابعة من القلب وهذا قول خاطئ ينطلق من الإيمان بالقرآن والكتاب المقدس الذى يعتبر القلب عضو التفكير والتعقل.
فى جزئية الحب والكره من أول نظرة تتناقض مع نفسك فتعزيه أولا للحب والبغض فى الله فكيف تثبت هذا ثم تعزيه لتحليل مادى فأيهما صحيحا.
بالنسبة لمقولة اننا نحب الله وأن الله يحبنا فهى مقولة عاطفية خاطئة فلا يمكن ان تحب الله لأنه غير مدرك ولا معرف ليمكن القول أنك تحب فكرة,أما محبة الله للبشر فتبدد الالوهية وقد تناولته سابقا فى نقد فكرة الله محبة.
توصيفك للحب بين الرجل المرأة هو توصيف عاطفى إنفعالى شعرى بينما نحن نتحدث عن سبب هذا الحب والإنجذاب فهل لديك تفسير خارج كيمياء الجسد.
تتحلى بمفهوم عقلانى عندما تعتبر الحب والسعادة كمنتجات هرمونات لاتدوم بانتهاء مفعول هذه الهرمونات وهذا يعنى أن الهرمونات هى المسئولة عن الحب فمن أين مقولتك أن السعادة والحب نابع من القلب.
تقول أن هناك حب مطلق لأرد لا يوجد شئ إسمه حب مطلق لأن معنى الإطلاق العجز عن التحديد والإدراك.
أشكرك وسلامى.


39 - ردا على المداخلى 39
شاهر الشرقاوى ( 2019 / 12 / 27 - 17:37 )
القلب فى القران يا سامى لا يعنى العضو او المضخة التى تضح الدماء ..لكنه يعنى الفؤاد ..وهو محل الاحساس والشعور والفهم الجوهرى لمراد الله من الايات والانبياء وكل ما يتعلق بالايمان وصفات الله العليا سامى
.
لم اناقض نفسى عندما قلت ان هناك حب فى الله وحب ناتج عن زكريات فى اللاوعى ..وانما ذكرت هذه الحالة كاحد الاسباب لتفسير مشاعر الحب والكره الغير مبررة .ربما لم احسن التعبير عن مقصودى
فحب الله مثبت وواضح معناه .بلا ادنى التباس..اختصرته فى تعبير حب الصفات المطلقة فيه

تقول لا يوجد مطلق لانك تعرف (المطلق) تعريفا فى غير محله ..المطلق اى الصفة التى ليس لها كم ولا كيف لكنها قطعا موجودة بمظاهرها المتنوعة
نحن نقول عن انسان مليونير انه غنى .ونقول عن الملياردير ايضا انه غنى ..ونقول ان الله غنى ..فهل غنى المليوتير يساوى غنى الملياردير يساوى غنى الله كما وكيفا ؟

.
ولكن علينا ان نعرف كيفما ان الله مطلق الصفات والقدرات الا انه ايضا حكيم وعليم وخبير وفوق هذا كله له الارادة الحرة وكامل الحق المطلق فى ان يفعل ما يشاء ..

فلا احديملك حق محاسبته سبحانه وليس له القدرة اساسا
.لاننا ببساطة من صنع يداه..
تحياتى


40 - الى الاخ بابروسا
عبدالرحمن مصطفى ( 2019 / 12 / 27 - 21:32 )
انجلز يرى ان اليد نقلت الإنسان من المجتمع او الطور الحيواني الى طور اكثر رقيا او اعتمادا على الدماغ فتطور الدماغ كان على حساب تراجع اليد (وتحول وظيفتها من تسلق الأشجار) والقيام بأعمال بسيطة الى القيام بأعمال اكثر تعقيدا ..وليس هذا وفقط ..النظرة الماركسيه تقتضي ان الإنسان كائن اجتماعي بمعنى ان التعاون بين افراد البشر ساهم اكثر في التغلب على الطبيعة ..

لا علاقة لهذا بنظرة دوكنز (لو كان فعلا يقول ان الجينات حدد كل شيء) ..هنا النظر الماركسية تنظر الى الحرية من زاويه اجتماعية تاريخية بمعنى انها تزاد وتنقص تبعا للتطور الحضاري ..

بالنسبة للميم فهو يستخدم للإشارة كوحدة ثقافية (غير جينية) اي الأمر يرتبط بالتفسير الثقافي ..

الجين الاناني دوكنز اراد ان يقول ان الأخلاق منشأها اناني ببساطة وهو ليس اول من يقول بهذا ..ديفيد هيوم مثلا يقول ان التعاطف نشأ من الأنانية والمصلحه اشخصية ثم العائلية ثم القبليه الخ..فيقول ان الانانيه صفة طبيعية فينا واي اخلاق يجب ان قوم عليها وهكذا.وهذه النظرة تحتمل الصواب والخطأ طبعا وهناك الكثير من التصرفات من ينقضها


41 - تحياتي استاذ سامي لبيب
عبدالرحمن مصطفى ( 2019 / 12 / 27 - 21:51 )
بدايه مشكور على المقالة فهي تعرج على نقاط مهمة عديدة

لاشك ان الحيوانات عرضة للتبدل الجيني والطفرة قد تكون نقلة طبيعية او تغير في المناخ فهنا الاكثر تناسبا هو من يستطيع ان يمرر جيناته الى ذريته الكائنات تتكيف مع الطبيعة لا ارى انها سليمة فهذه نظرة لامارك حيث الصورة هنا اقرب كما لو ان الطبيعة تجبر الكائن على التلون بها بينما الطبيعة في الواقع تقصي من لايتكيف معها موتا وانقطاع لذريته الخ ..الاصح القول ان التبدل الجيني يحدث ثم اذا كان مناسبا مع الطبيعة يبقى الكائن فنعم ليس من خطة مسبقه في هذا الكائنات في الغابة اشبه ما يكون في السباق حيث تزايد فرصة الفهد مثلا في البقاء (تطور عضلاته زيادة سرعته الخ) يكون على حساب الغزال مثلا وهكذا قانون الغاب حيث المساواة في الفرص معدومة تماما

لكن الإنسان خرج من الطور الغريزي البدائي حيث الجينات تفعل كل شيء..هناك طفرات وتغيرات جينية سمحت للإنسان بالتكيف اكثر مع الطبيعة وسمحت له لاستخدام اسلحه اكثر نجاعه كالدماغ وتطور استخدام اليد والتعاون اكثر كل هذا عجل بخروجه من الطور البيولوجي الغريزي الجيني ..وكان الاختلاف كما قال ماركس ان الانسان غير الطبيع لصالحه


42 - لا يوجد شيء إسمه ميم أو ميمز
بارباروسا آكيم ( 2019 / 12 / 27 - 22:49 )
أخي العزيز
أَولاً : لا يوجد شيء إسمه ميمز أو ميم
فهذه العبارة إخترعها دوكنز و هي من بنات أفكاره

The word meme is a neologism coined by Richard Dawkins. It originated from Dawkinss 1976 book The Selfish Gene.

ثانياً : ماهو الميم ؟
الجواب إن دوكنز نفسه لا يعرف
و أنا أتحدى الناس أجمعين أن يأتوني بتعريف الميم هذا

تقول بأن الميم وحدة ثقافية !!!
ما معنى وحدة ثقافية !؟
يعني إيه ؟

إذا كان دوكنز نفسه لا يعرف ماهو الميم و لم يقدم دليل واحد على ما يكتب

Dawkinss own position is somewhat ambiguous: he welcomed N. K. Humphreys suggestion that -memes should be considered as living structures, not just metaphorically

و كيف تفسر عبارة
memes should be considered as living structures, not just metaphorically

أين نجد هذه الكائنات الحية التي يتكلم عنها دوكنز و في أي مجهر رآها و لماذا لا يقدم لنا الصور أو يثبتها في المختبر ؟

لنا عودة مع موضوع دوكنز و ميكانزم إنجلز

تحياتي و تقديري


43 - لا يوجد شيء إسمه ميم أو ميمز 2
بارباروسا آكيم ( 2019 / 12 / 27 - 23:05 )
الآن هل تريد أن تعرف كيف و من أين جاء دوكنز بفكرة ميمز
عَوِضْ كلمة ميمز بكلمة عمل أو وسائل إنتاج عند انجلز

و ستجد ميكانزم التطور لدوكنز

للوهلة الأولى سيبدو الأمر مثيراً للسخرية
أعرف

و لكن مع قليل من التأمل
سيجد المرء الرابط

خصوصاً إذا أخذنا بعين الإعتبار
علم الإجتماع من وجهة نظر ماركسية
Der Ursprung der Familie, des Privateigenthums und des Staats

و المقالة الأخرى

Anteil der Arbeit an der Menschwerdung des Affen
التي هي عبارة عن شرح لميكانزم التطور من وجهة نظر ماركسية

و كما قلت إن علم الجينوم لم يكن معروفاً أيام إنجلز
لذلك دوكنز إستعاض فقط عن ( المؤثر الخارجي ) بالمؤثر الداخلي
هذا هو كل الإختلاف
و حتى النتيجة التي وصل اليها الطرفان تبدو للوهلة الأولى مختلفة
هي في الحقيقة قائمة أساساً على هذه النقطة فقط
أي المؤثر هل هو خارجي أم داخلي ؟

إلى اللقاء


44 - حتة شقاوة
هاني شاكر ( 2019 / 12 / 28 - 05:03 )

حتة شقاوة
_____

لو اخذنا التجريد إلي نهايته فى مسألة : الوطن وماهو إلا تراب ورمل وطين وزرع ومبانى ؛ فيطرح السؤال نفسه :

هو الجدع إللى قال : (( طظ فى مصر وأبو مصر واللى جاب مصر )) كان عبقري سابق زمانه و إحنا ظلمناه و كنا فاكرينه هربان من جبلاية القرود ؟!

...


45 - تقول القلب محل الإحساس والفهم الجوهرى وهذا خطأ
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 28 - 11:48 )
الأستاذ شاهر
الحوار تشعب معنا ولكن لا بأس
قلت لك أن القلب فى القرآن والكتاب المقدس عضو التفكير والتعقل وهذا خطأ بديهى لأجدك تؤكد هذه الرؤية بالقول:(يعنى الفؤاد وهو محل الاحساس والشعور والفهم الجوهرى لمراد الله من الايات والانبياءوكل مايتعلق بالايمان وصفات الله العليا)القلب لا يحس ولا يشعر ولا يفهم ياشاهر.
تقول:(فحب الله مثبت وواضح معناه بلا ادنى التباس..اختصرته فى تعبير حب الصفات المطلقة فيه)
ماهو وجه الإثبات يا شاهر وماذا يعنى حب الصفات المطلقة فكيف تدرك الصفة المطلقة قبل أن تحبها وما رأيك فى مقولة الله محبة فهل هى فى الإسلام.
تقول:(المطلق اى الصفة التى ليس لها كم ولا كيف لكنها قطعا موجودة بمظاهرها المتنوعة) إذن الصفة المطلقة غير محددة بكم فكيف تحددها وتدركها!
فى معرضك شرحك للمطلق تقول:(فهل غنى المليوتير يساوى غنى الملياردير يساوى غنى الله كما وكيفا)هذا فهم خاطئ عندما تعتبر المطلق مختلف فى الكم والكيف فكلمة المطلق تعنى اللانهائى فلا يجوز المقارنة بين اللانهائى والمحدود.
هذا يجرنا لمقولة ليس كمثله شئ فيوجد مثيل فى المليونير والملياردير!
تقول له الارادة الحرة.فهل الله حر-إرجع لكتاباتى.


46 - الحب مشروط فى الاسلام بالصفات والعمل .
شاهر الشرقاوى ( 2019 / 12 / 28 - 13:18 )
المولى فى القران سامى يتحدث عن اولو الالباب .واللب هو العقل ..ودائما ما يثنى على المتفكرون والذين يعقلون .. والناظرون فى الملكوت ويفية الخلق ....وهذه كلها تتاج للعقل
البحت العلمى اذى لا يحتمل التاويل او المجاو او الفهم الباطنى والجوهرى لمعى اية او قصة
..وهنا ياتى دور القلب الايمانى كما صوره القران
.
( افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها ؟)
هنا يانى دور الفهم الباطنى او الجوهرى للمرادمن نص الاية او سياق الموضوع او القصة القرانية بمواقفها واحداثها المختلفة والمتنوعة من نبى لاخر .
فقصصهم تحتوى على افعال بعيدة كل البعد عن العقل او القدرة على الاثبات بالمشاهدة .لانها ببساطة احداث لم يراها سواهم او حتى من راها قد ذهب ومضى ..
.
اما بخصوص معنى المطلق قفعلا معناه اللامحدود .وفعلا لا وجه للمقاررنة بين اللامحدود والنسبى
.اتفق معك مائة فى المائة ..لكن يبقى ان صفاتنا الانسانية المتميزة والمرتبطة بنا كبشر هى ذات الصفات بالمعنى والحقيقة
فهويرى ونحن نرى
هو بسمع ونحن نسمع
هو عليم ونحن نعلم
هو رحيم ونحن بنا رحمة
ولكن شتااان بين الاثنان.

الله هو الودود وليس هو المودة
وهو الحكيم وليس الحكمة


47 - من مكتبتى
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 28 - 13:49 )
تحياتى للجميع
أقدم لكم مجموعة من الأفلام الوثائقية التى تخدم وتؤصل موضوع هذا المقال عن الحب والكيمياء .

الحب من وجهة نظر علمية | وثائقية دي دبليو - وثائقي علم
https://www.youtube.com/watch?v=samT-itgfLc

كيمياء الحب. مناطق -القلب- و-العقل- في دماغ المرأة والرجل
https://www.youtube.com/watch?v=PiXwwZp_FPc

التستوستيرون - هرمون الرجال
https://www.youtube.com/watch?v=TblwGcIbZnM

مشاهدة ممتعة .


48 - الحب والكمياء (1)
سيد مدبولي ( 2019 / 12 / 28 - 18:59 )
اوصفوا لي الحب! هات كتاب سلاح التلميذ فى الكمياء واتلقح ذاكر.
يا سلام يا استاذنا قول كمان: اوصفوا لي الحب يعمل إيه في القلب عالحب أنا بسمع معرفش إيه هو- بيقولوا نار تولع في القلب من جوا...
شوف يا سيدى مولانا الحج محروس أخصائى الغرام قال لك ان مستوى ال Seratonin بيبقى منخفض عند مرضى الوسواس القهري أو obsessive-compulsive disorders بعكس الشخص الطبيعى اللى مستوى ال Seratonin بيرتفع عنده منذ لحظة وقوعه فى الحب. وكلمة obsessive (أى حب التملك) تصف هذا المرض بوضوح وبلا حب بلا نيلة. ودة اللى بيشرح لنا لماذا يكتفى الشخص الطبيعى بحبيب واحد ولا يفكر فى غيره على الاقل فى بداية وقوعه فى الهباب أقصد الحب. طبعأ فيه ناس قلبها زى الخرشوفة كل لما عينه تقع على واحدة يقطف ورقة ويقدمها لها!! ودة بينطبق على الاهطل اللى كان بيلف على نسوانه بغسل واحد واللى قال: ما أحببت من عيش الدنيا إلا الطيب والنساء وفى مقولة أخرى: أصبر عن الطعام والشراب ولا أصبر عنهن (يعنى لا حب ولا نيلة مجرد غريزة حيوانية زى بعض الفصائل الدنيئة فى المملكة الحيوانية).


49 - الحب والكمياء (2)
سيد مدبولي ( 2019 / 12 / 28 - 19:00 )
مش بس كدة مولانا الحج محروس أخصائى الغرام قال لك ان الحب يمر بثلاث مراحل وهى:lust- attraction و attachment. مرحلة lust دى مرحلة الشهوة الجنسية ودى تقريبأ المرحلة الوحيدة الموجودة فى الحب البدوى والدليل أنه لما رأى امرأة دخل على زينب فقضى حاجته وخرج وقال أن المرأة إذا أقبلت بصورة شيطان فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله فان معها مثل الذي معها. شايف الكمياء! فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته تقوم الكميا ضربة فى نفوخة يريل! طب السؤال المهم: سبحانه بيحبنا فهل حبه لنا نتيجة فعل كيمياء الهرمونات برضة ؟؟ ودة سؤال مهم: كيمياء الهرمونات عند سبحانه تختلف عن كيمياء الهرمونات عند البشر ومسببات أفرازات الهرمونات عند سبحانه تختلف عن مسببات أفرازات الهرمونات عند البشر.
وهناك عوامل خارجية تنظم هرمونات الحب والكراهية عند سبحانه والحكاية معقدة! خد مثال بسيط:
سبحانه بيحبنا بس ممكن يغضب ويتعفرت و يعذب شخص فى قبره حتى لو كان متدين يقيم الصلاة ويؤتى الزكاة ويجاهد فى سبيل الله على الكيبورد ليكون عيبه الوحيد إنه لا يجيد الاستنجاء!! (طبعأ هنا اعفاء رسمى للحريم).


50 - الحب والكمياء (3)
سيد مدبولي ( 2019 / 12 / 28 - 19:01 )
علشان كدة سيدنا النبى كان له خدام مخصوصة للاستنجاء (هو مستغنى عن الراحة فى قبره!) : الحجة سلمى تسلم يداها والاخ أنس يستره:
عن سلمى مولاة النبي قالت: طاف النبي ليلة على نسائه التسع اللاتي توفى وهن عنده كلما خرج من عند امرأة قال صبي لي غسلا (لكي يغسل مذاكيره) فيغتسل قبل أن يأتي الأخرى قلت يا رسول الله أما يكفيك غسل واحد قال النبي هذا أطيب واطهر.
عن أنس قال: كنت أصب لرسول الله غسله من نسائه أجمع.
ومن مسببات أفرازات هرمونات الكراهية عند سبحانه رائحة البول! رائحة البول يا عزيزى بتسبب بلاوى متلتلة لسبحانه: رائحة البول بتزيد من ضربات قلبه وترفع ضغط شراينه و وترفع نسبة ال testosterone فى حين ان نسبة ال cortisol (the stress hormone) بتنخفض وان الفص المخى الايسر the left hemisphere of the brain بيكون أكثر أثارة more stimulated. طب تسألنى وهل رائحة شخص ماسح مؤخرته بثلاث حجرات أطيب من رائحة شخص لا يستنجي؟ اقول لك الروائح أمزجة يا أخى وهو مزاجة كدة رائحة الخراء عنده كرائحة المسك هو انت مزاجه؟ مستنجي يبقى زى الفل حتى لو ماسح بحجرة واحدة.
وزى ما أنت قلت هرمونات الحب بتفرز بواسطة الغدة النخامية..


51 - الحب والكمياء (4)
سيد مدبولي ( 2019 / 12 / 28 - 19:02 )
وزى ما أنت قلت هرمونات الحب بتفرز بواسطة الغدة النخامية.. هناك من البشر من تحول مخهم الى غدة نخامية كبيرة تملأ فراغ الجمجمة! طب شوف تفسير (ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به):
تفسيرقتادة: الغلمة (تقلش بيلعب عروستى) والغلمة هو الشبق وهو عدة الشهوة.
تفسير عكرمة ومجاهد: خلق الانسان ضعيفأ أى أنه لا يصبر على النساء (يقصد خلق البدوى ضعيفأ).
وتقريبأ دة سبب ما قاله فياض بن نجيج (احياء علوم الدين): إذا قام ذكر الرجل ذهب ثلثا عقله وفى قول أخر ذهب ثلث دينه!!
لذلك تفسير أبن عباس كما جاء بشرح إحياء علوم الدين لسورة الفلق (ومن شر غاسق إذا وقب) قال لك: هو قيام الذكر...
ومن هنا تفهم قول عائشة: لما رجع محمد من جنازة البيقع ..وأنا أقول (وارأساه) فقال النبي صلعم لو كان ذلك وأنا حي فأستغفر لك وأدعو لك وأكفنك وأدفنك فقالت عائشة والله لأظنك تحب موتي ولو كان ذاك لظللت أخر يومك معرسا (أي تجامع النساء) ببعض أزوجك. يعنى لا حزن ولا يحزنون ولا حب ولا هباب المسألة كلها تحول المخ الى غدة نخامية.
خليك على مهلك و استنى يا قلبي
أخاف عليك تهلك وتكون سبب غلبي
وتعيش في نار الحب
وتدوق مرار الحب.


52 - سيد مدبولى
على سالم ( 2019 / 12 / 28 - 21:09 )
عزيزى الاستاذ سيد مدبولى , من المؤكد انك تمتلك موهبه عروبيه مدهشه , استمر يا عزيزى


53 - استاذنا وحبيبنا علي سالم (1)
سيد مدبولي ( 2019 / 12 / 29 - 12:34 )
الحقيقة انا كل ما أتأمل وأغوص وأستنشق نسمات وعبير الحب البدوى أزداد حب فى المولى ويقينأ برسوله!! بيعجبنى الحديث البدوى الشريف: (لما رأى امرأة دخل على زينب فقضى حاجته وخرج وقال أن المرأة إذا أقبلت بصورة شيطان فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله فان معها مثل الذي معها). الستات عمومأ والملحدين خصوصأ لا يروا فى هذا الحديث البدوى الشريف سوى التشبيه بالشيطان مع ان الحديث كله حب وغرام ومودة للى بيقرأ ويفهم! سيبك أنت من -فقضى حاجته وخرج- وأن قضاء الحاجة بيكون فى الخلاء مش فى السرير لكن عبارة: -فان معها مثل الذي معها- فيها كل البهاريز. بتفكرنى بالمحشش اللى قال اطفى النور حيبقوا شبه بعض او حط على وشها مخدة ومش حتلاقى أي فرق بين بنات حواء او بالمفتشي دى لها خرم ودى لها خرم! شايف الحب والاحترام. هنا حستدعى قصة من قصص الاخاء بين المهاجرين والانصار وبالاخص قصة أنس بن مالك عن عبد الرحمن بن عوف و سعد بن الربيع (المبشرين بالجنة) لما الحج سعد عرض على عبد الرحمن بن عوف ان يختار أحدى زوجاته (إني من أكثر الأنصار مالًا، وأنا مقاسمك، وعندي امرأتان فأنا مطلق إحداهما، فإذا انقضت عدتها فتزوجها).


54 - استاذنا وحبيبنا علي سالم (2)
سيد مدبولي ( 2019 / 12 / 29 - 12:35 )
شايف الحب! اللى تعجبك شيل... بالضبط زى ما اقول لك: كلبتنا ولدت اربعة تعالى اختار لك واحدة. بس علشان اكون مع الحق الراجل لم يحد عن الشرع (حشا لله) لما قال له: فإذا انقضت عدتها فتزوجها!! طبعأ عوزه يرتكب فاحشة تكون حامل ولا هباب أزرق تهز عرش الرحمن. زى الاثنين المساطيل اللى ماشين فى الشارع بالليل ووقفو مندهشين لمدة ساعة امام شئ على الارض. الاول يقول دى خراء والثانى يقول لا دى مش خراء وفى النهاية أتفقو على تذوقه حتى يتبين لهم هل دة هباب ولا مش هباب. وبعد التذوق قال الاول للثانى: عندك حق هذا خراء الحمد لله اننا لم ندوس بأقدمنا عليه... فإذا انقضت عدتها! أصلها محرمه عليه شرعأ قبل انقضاء العدة. المهم سيتنا الحجة ملهاش رأى فى العريس أتنكحى تتنكح. شايف الحب البدوى! مولانا الشيخ مرحاض طل علينا بتعريف هايل للحب, مولانا قال لك: (الحب بين الرجل والمراة هو انجذاب واندماج وتناغم وارتباط وجدانى وفكرى وشعوربالميل الروحانى والمعنوى واعجاب بشئ من الجمال الظاهرى بالتاكيد .وشعور بالراحة والرغبة الجامحة للارتباط الابدى بهذا الشخص وزوبان وفناء كل فى الاخر حتى لا ينبقى لنفسك منك شيئا مع قبول نقائصه وعيوبه


55 - استاذنا وحبيبنا علي سالم (3)
سيد مدبولي ( 2019 / 12 / 29 - 12:36 )
مع قبول نقائصه وعيوبه فى حال وجودها .ولكن به مميزات وصفات جميلة تطغى على هذه العيوب وتجعلك تتحملها او تغض الطرف عنها من باب الرحمة والتسامح والامل فى تخليص الحبيب منها يوما ما بالحب والحوار والمحاولة). ودة نجده فى أي كتاب من تراث محمدك يامولانا؟


56 - فكرة وسوسة الشيطان نتاج جهلنا بكيمياء الجسد
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 29 - 13:03 )
تحياتى أستاذ محمد البدري
أرجأت التعليق على مداخلاتك حتى تفرز كل ما لديك من فكر ونقد ومشاغبات.
تجر شكل المؤمنين بطريقة ذكية ومباشرة,وما مقالى هذا سوى جر شكل أيضا عن طريق دعوة للبحث والتأمل فانا لم أتخلى عن نهجى فى نقد فكرة الإله والأديان وذلك بتصدير إشكاليات تتكأ على العلم.
عندما ندرك أن إحساسينا ومشاعرنا وسلوكنا نتاج فعل كيميائى فى اجسادنا فلا داعى لحضور فكرة الشيطان الذى يوسوس فهذا هروب من الفهم الصحيح ونتاج جهل متأصل.
كذا ليس من الصحة الفهم الذى يروج على أن كل الأشياء مخلوقة من الإله فهنا ستجد فكرة الإله الحرج الشديد من خلق الهرمونات والجينات لتبدو فكرة الإله شديدة التهافت والسذاجة والتناقض.
إن التأمل فى قصص الأديان واحداثها ستعطينا فهم صحيح لها بدلا من قصة الشيطان الذى يغوى,فمثلا قصة النبى الذى أستثير من إمرأة ليفرغ طاقته ورغبته فى إحدى نساءه تفسيره أن هذا النبى لدية تصاعد لهرمون التستييرون بشكل عالى فهكذا كان سلوكه.
العديد من القصص تفسيرها الوحيد أنها نتاج كيمياء الجسد ليكون تفسير الشيطان شديد السذاجة والتهافت لأرى أن الإنسان نتيجة جهله بجسده ومحاولة التنصل من سلوكه أنتج الشيطان.


57 - لا تؤاخذوني فهرمونات الدفاع عن الاسلام لدي عالية
muslim aziz ( 2019 / 12 / 29 - 17:23 )

تحية للكاتب
إذا كان الحب هرمونات وتفاعلات كيميائية فلا شك ان البغض هرمونات ايضا، وكل ما هو وجداني هرمونات ‘ فعندما ترى بعض المعلقين يسبون ويشتمون الاسلام فلا تؤاخذوهم فإنما هرمونات الشتيمة والسباب في خلايا مخهم، وعندما ترى المسلم يدافع عن اسلامه فلا تؤاخذوه فإن هرمونات تسيطر على كيانه،
وربما في المستقبل القريب او البعيد نذهب الى الطبيب ليعطينا روشتة ثم نشتري من الصيدلية هرمونات لنقوي الحب ونقلل من الكراهية‘
عفوا استاذ سامي إذا ما تعرضت مستقبلا لمن يسخر من الاسلام فلا تؤاخذني فإن هرمونات الدفاع عن الاسلام لديَّ عاليةٌ جدا.
أعجبني · رد · دقيقة واحدة


58 - نحن نتحدث هنا عن هرمون وكيمياء الحب والجنس
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 30 - 14:27 )
أهلا أخ مسلم عزيز
تتناول مقولة هرمونات الشتيمة والسباب والحقيقة ليس لدى معلومات عن ماتدعيه .
أنا أتناول ياعزيزى فى هذا المقال هرمونات الحب والجنس كعامل أساسى للسلوك والفعل البيولوجى ولا يكون تناولى هنا عبارة عن وجهة نظر ورؤية فلسفية بل أبحاث ونتائج علمية تعلن عن ذلك .
لايوجد فى العلم ما تطلق عليه هرمونات الشتيمة والسباب فإذا كان لديك أبحاث فى هذا الشأن فأرجو أن تمنحنا إياها.. فإذا كانت موجودة فهذا يؤكد رؤيتى بأن السلوك نتاج تفاعلات كيميائية وإذا كانت غير موجودة فعليك تفسير هذا السلوك .. لأرى أن الأمور فى إطار سلوك الكراهية والنفور سواء من العلمانيين أو الإسلاميين وهى نتيجة حالة إحتقان وتحفز .


59 - كمياء وكتاب الله كمياء (1)
سيد مدبولي ( 2019 / 12 / 31 - 01:39 )
شوف لما الكمياء بتضرب فى النفوخ بتخلى النطع يدوخ وخصوصأ لما بتضرب فى النخامية بتخلى الجماع مهلبية ونوع فريد من العبادة !! فيه حديث زى الفل بيقول: (في بضع أحدكم صدقة)!! التفسير: البضع بضم الباء ، ويطلق على الجماع ، ويطلق على الفرج نفسه ، وكلاهما تصح إرادته هنا ، وفي هذا دليل على أن المباحات تصير طاعات بالنيات الصادقات ، فالجماع يكون عبادة إذا نوى به قضاء حق الزوجة ومعاشرتها بالمعروف الذي أمر الله تعالى به ، أو طلب ولد صالح ، أو إعفاف نفسه أو إعفاف الزوجة ومنعهما جميعا من النظر إلى حرام ، أو الفكر فيه ، أو الهم به ، أو غير ذلك من المقاصد الصالحة.
قالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال : أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر ، فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر. (هى دى الناس اللى شالت عبئ الامة). علشان كدة فيه مؤمنين بتعتكف تحت اللحاف لأخذ الاجور.
عن أبي ذر عن النبي صلعم قال: أن الرجل يجامع أهله فيكتب له بجماعه اجر ولد ذكر قاتل في سبيل الله فقتل. (وأحسبنا من الشهداء يا أرحم الراحمين). تفتكر ناس عقلها لا يعرف سوى مرادفات جماع ونكاح و وطء و... سبحانه يكا


60 - كمياء وكتاب الله كمياء (2)
سيد مدبولي ( 2019 / 12 / 31 - 01:40 )
تفتكر ناس عقلها لا يعرف سوى مرادفات جماع ونكاح و وطء و... سبحانه يكافئهم ب إية فى الجنة؟ بنهر الكوثر؟
كمان شوف الاية دى: (لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك).
شوف التفسير:
(ولا أن تبدل بهن من أزواج) قال لك كان البدل في الجاهلية أن يقول الرجل للرجل : بادلني امرأتك وأبادلك بامرأتي- وبعدين حكاية عيينة:
دخل عيينة بن حصن على النبي وعنده عائشة ، فدخل بغير إذن ، فقال له رسول الله: - فأين الاستئذان ؟ - فقال يا رسول الله ، ما استأذنت على رجل من مضر منذ أدركت. ثم قال: من هذه الحميراء إلى جنبك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - هذه عائشة أم المؤمنين - . قال : أفلا أنزل لك عن أحسن الخلق ؟ قال: - يا عيينة إن الله قد حرم ذلك - . فلما أن خرج قالت عائشة : من هذا ؟ قال : هذا أحمق مطاع ، وإنه على ما ترين لسيد قومه -.
يبقى التبديل عرفناه بس شوف تكملة التفسير:
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد في قوله (لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك) لا بأس أن تبادل بجاريتك ما شئت أن تبادل، فأم


61 - كمياء وكتاب الله كمياء (3)
سيد مدبولي ( 2019 / 12 / 31 - 01:41 )
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد في قوله (لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك) لا بأس أن تبادل بجاريتك ما شئت أن تبادل، فأما الحرائر فلا قال: وكان ذلك من أعمالهم في الجاهلية. جارية ماشى بادل زى ما انت عايز تبقى فل لكن حرائر تبقى من الكبائر وأه من الكمياء أه.
وجزء (ولو أعجبك حسنهن): يعنى لا حب ولا توافق ولا تفاهم ولاتناغم (ولو أعجبك حسنهن) أعجاب كمياء وهورمونات و...و... (فلتأت أهلك فان معها مثل الذي معها).
دى كمان ابن عباس قال فيها: ولو أعجبك حسنهن قال ابن عباس : نزل ذلك بسبب أسماء بنت عميس ، أعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين مات عنها جعفر بن أبي طالب حسنها ، فأراد أن يتزوجها ، فنزلت الآية. (اعتقد ان الاية نزلت مخصوص علشان تخرس الحجة عائشة اللى اتهمته ان سبحانه بيفصل له أيات مقاسه او على هواه). خلى بالك أعجب بها حين مات عنها زوجها جعفر بن أبي طالب بس لو كان جعفر عايش كان تبناه مثل زيد وبعدين....
كمياء وكتاب الله كمياء .


62 - الهرمونات فى هذا الزمن كانت بيور قوية بلا كابح
سامى لبيب ( 2019 / 12 / 31 - 22:17 )
تحياتى أستاذ سيد مدبولى
بداية عام سعيد عليك وعلى أحبائك متمنيا لك مزيد من الصحة والسعادة والسلام وأن تتحفنا دوما بكتاباتك المميزة .
أنا ممنون لمداخلاتك فهى تحقق المتعة والطرافة فى إطار نقدى ساخر متميز قلما ما يتمتع أحد بهذه الموهبة ولتصيب الهدف بلا مشرط بل بإبتسامة على الوجه .
أعقب على تناولك بالقول بأن الإنسان يتميز عن الحيوان فى قدرته على لجم وكبح وفرملة ومراوغة جماح هرموناته بينما الأمور تنطلق بلا جامح مع الحيوان ,
يمكن القول بأن الهرمونات مع الإنسان القديم وفى التراث هى هرمونات نقية بيور قوية بلا جامح ليواكبها إبداعات النص لتمرر الجموح والهيجان .
عام سعيد .


63 - مدبولي وحديث(وفي بضع احدكم صدقة)
muslim aziz ( 2020 / 1 / 1 - 18:09 )

شوف لما الكمياء بتضرب فى النفوخ بتخلى النطع يدوخ وخصوصأ لما بتضرب فى النخامية بتخلى الجماع مهلبية ونوع فريد من العبادة !! فيه حديث زى الفل بيقول: (في بضع أحدكم صدقة)
قبل التعليق على تعليك سي مدبولي حقلكو كل سنة وانتم طيببين، وعاشت الفضيلة ولتسقط الرذيلة
يا سيد مدبولي هذا الحديث (وفي بُضع أحدكم صدقة) من اجمل واعف ما دعا اليه رسول الله محمد للترفع عن الغريزة البهيمية لذك كان العجب من اصحابه فتساءلوا (أيأتي احدنا شهوته (اي يجامع زوجته) وله فيها حسنة او صدقة فكان جواب الرسول(أرأيتم لو وضعها في غير موضعها ايكون عليه فيها وزر قالوا نعم،
اذن بهذا الاسلوب الراقي يعلم الرسول اصحابه واتباعة ليرتفعوا من الحيوانية الى مراتب الانسانية.
فهل هذا يثير السخرية؟
أعجبني · رد · دقيقة واحدة


64 - عام سعيد (1)
سيد مدبولي ( 2020 / 1 / 2 - 11:09 )
مرحب بك يا استاذنا وعام سعيد عليك وعلى كل أسرتك وأحبائك وعلى كل المتابعين و المعلقين فى الحوار متمنيا لك ولهم مزيد من الصحة والسعادة. لى تعليق اخير بخصوص الحب الصحراوى وسؤال مسلم عزيز.
مسلم عزيز قال: هذا الحديث (وفي بُضع أحدكم صدقة) من اجمل واعف ما دعا اليه رسول الله محمد للترفع عن الغريزة البهيمية لذك كان العجب من اصحابه فتساءلوا (أيأتي احدنا شهوته (اي يجامع زوجته) وله فيها حسنة او صدقة فكان جواب الرسول(أرأيتم لو وضعها في غير موضعها ايكون عليه فيها وزر قالوا نعم،
اذن بهذا الاسلوب الراقي يعلم الرسول اصحابه واتباعة ليرتفعوا من الحيوانية الى مراتب الانسانية.
فهل هذا يثير السخرية؟
ودة سؤال فى الصميم (هل الترفع عن الغريزة البهيمية يثير السخرية؟) وأشكر السيد مسلم عزيز لطرحه. مبدئيأ الحديث ومجموع الاحاديث المطروحة فى هذا الشأن واضح وضوح الشمس: أن أثارتك شهوتك بعد النظر الى شيطان (اقصد أمرأة) أذهب وجامع أهلك (زوجة من زوجاتك). دة كلام فل وتعالى نتفق ان تلك الاحاديث تخص فئة معينة من المجتمع وهى الرجل المتزوج! وماذا عن الرجل الغير متزوج والشاب المراهق؟ ماذا عن النساء المطلقات والغير متزوجات


65 - عام سعيد (2)
سيد مدبولي ( 2020 / 1 / 2 - 11:10 )
وماذا عن الرجل الغير متزوج والشاب المراهق؟ ماذا عن النساء المطلقات والغير متزوجات والمراهقات؟ هل ليس لهم غريزة؟ أشمعنى؟ المصيبة انك تلاقى ان المتنيل أى الغير قادر على التحكم فى غرائزه مثل الحيوان الدنئ هو الرجل المتزوج. والمتزوج فى المجتمع البدوى يعنى اللى عنده كبشة نسوان. شوف معايا عدد زوجات محمد و الصحابة بدون الجوارى وما ملكت ايديهم:
محمد: 12 زوجة
أبو بكر:5 نسوان
عمر بن الخطاب:7 نسوان
عثمان بن عفان: 9 نسوان
علي بن أبي طالب: مابين 14 الى 16
طلحة بن عبيد الله: 9 نسوان
الزبير بن العوام: 6 نسوان
عبد الرحمن بن عوف الموثق 15 ولكنه تزوج أكثر من 20 امرأة
سعد بن أبي وقاص تزوج 11 امرأة
سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل: خلف واحد وثلاثين ولدا منهم ثلاثة عشر ذكرا والباقي إناث. ولم يذكر المحب الطبري عدد زوجاته لكثرتهم بينما أكتفى بن سعد البغدادي (الطبقات الكبرى) بكتابة أسماء عشرة منهن.
سؤال: ما الفرق بين الثور فى حظيرة المواشى او تيس الماعز وهؤلاء؟
هل تعرف ما هو السعار الجنسى؟


66 - عام سعيد (3)
سيد مدبولي ( 2020 / 1 / 2 - 11:11 )
سؤال لك يا مولانا: هل فضيلتك بتصطحب أحدى زوجاتك معك فى عملك (ان كنت تعمل فى مصلحة حكومية) أحتراسأ فإن اثارك النظر فى زميلة فى العمل تقوم تكسب حسنة وتنكح زوجتك؟ هل تريد ان ينظر إليك الناس كأنك مصاب بسعار جنسى مجرد النظر للمرأة يثير لعابك؟ هل اطباء امراض النساء والولادة من الرجال فى بلدك يذهبون الى العمل بصحبة زوجاتهم؟ يا نهار اسود أكيد دة المفروض شرعأ.
فضيلتك بتقول: اذن بهذا الاسلوب الراقي يعلم الرسول اصحابه واتباعة ليرتفعوا من الحيوانية الى مراتب الانسانية!!
لا يامولانا دة مش اسلوب راقى دى فرضية بتعتبر سعادتك حيوان دنئ يثار بمجرد النظر الى أنثى ولا يشفى إلا بالجماع (الحلال طبعأ).
الشئ الذى يثير السخرية لما تبحث عن السيرة الذاتية للصحابة تجد الاتى: الاسم والنسب - نشأته- صفته (جميلاً ليس بالقصير ولا بالطويل، أسمر رقيق البشرة، كبير اللحية، كثير الشعر....،...) إسلامه- زواجاته وجواريه- غزواته وفتوحاته - مقتله!! لا عرفنا حرفته إية ولا كان بيكسب لقمة عيشه أزاى و دى تقريبأ لا تشكل أى مشكة دة صحابى شغل إية يا راجل. منذ عدة اسابيع بدأت مناقشات ساخنة حول تجسيد دور الصحابة فى الاعمال الفنية.


67 - عام سعيد (4)
سيد مدبولي ( 2020 / 1 / 2 - 11:12 )
منذ عدة اسابيع بدأت مناقشات ساخنة حول تجسيد دور الصحابة فى الاعمال الفنية. ورفض الازهر بشدة بل جرم أى عمل فنى يجسد دور نبى او صحابى. وبينى وبينك الازهر عنده حق! حنجيب منين هذا الكم الهائل من الممثلات لتمثيل دور الزوجات وملكات اليمين لزوم الحبكة الدرامية؟ وبعدين مين عاوز يروح يتفرج على نطع بيأكل من البلطجة والقتل وبيثار جنسيأ لما يشوف حريم وبيمسح مؤخرته بثلاث حجرات وفى النهاية تم قتله زى صرصار؟



اخر الافلام

.. بشكل طريف فهد يفشل في معرفة مثل مصري ????


.. إسرائيل وإيران.. الضربات كشفت حقيقة قدرات الجيشين




.. سيناريو يوم القيامة النووي.. بين إيران وإسرائيل | #ملف_اليوم


.. المدفعية الإسرائيلية تطلق قذائف من الجليل الأعلى على محيط بل




.. كتائب القسام تستهدف جرافة عسكرية بقذيفة -الياسين 105- وسط قط