الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


منْ يسبق الوعي ام اللغة ؟

ادم عربي
كاتب وباحث

2020 / 1 / 5
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


المثاليون يجيبون على هذا السؤال جوابا قاطعا مانعا ان الوعي هو من يسبق اللغة ، وان الوعي حاكما عاما للكون ، وان الوعي هو مخترع اللغة ، وان لا لغة دون وعي ، وان وعي الانسان هو كل شيئ في هذا العالم ، لكن لنسال انفسنا ، هل كان هناك وعي قبل اختراع اللغة ؟ .

الانسان منذ وجودة على هذه الارض تميز بين باقي الحيوان بالعمل ، فمنذ ان امتدت يداة على ما توفر في الطبيعة من ادوات حجرية بدا العمل وتصنيع ادوات العمل حسب الحاجة ، فمن الفاس الحجرية والسكين الحجري ثم القوس للصيد للبقاء على قيد الحياة البدائية كمرحلة من وجودة ، ثم تطورت ادوات العمل لدية ليتغلب على البيئة الطبيعية وخلق لنفسة بيئة جديدة توفر له حياة اسهل ، فتفرع العمل واصبحت له حاجة بالتواصل فيما بين افراد المجموعة ، سواء كانت حاجة نفسية او مادية ، فتفاعل المجموعة مع بعضها بما فرضته ظروف المجتمع الجديد ، اوجبت ايجاد اسلوب للتواصل بين المجموعات البشرية ، ولم تخرج في بدايها عن تقليد الحيوانات بالصوت كلغة بدائية اوجدت اسلوب من التواصل بين افراد المجموعة ، ومع تطور ادوات العمل اكثر ، اشتدت الحاجة اكثر لتطوير اللغة لتصبح في النهاية لغة منطوقة تعبر عما هو تواصل اجتماعي وعاطفي ونفسي لافراد المجموعات البشرية ، اذن العمل هو من فرض اللغة ولم تات اللغة من الحيوان البدائي الانسان ، الا بعدما مارس العمل واشتدت الحاجة له للتواصل والتفاهم .

العمل وبصفة كونه ليس فردي بل جمعي او اجتماعي يتتطلب اختراع اللغة ، فالوعي الذي اخترع اللغة لا وجود له دون عمل ، فالعمل اوجد الوعي الذي بدورة اوجد اللغة ، لنصل ان العمل هو اساس اللغة والوعي ، وتطورت اللغة معتمدة على المنطق والتجريد الفكري الذي يتميز به الانسان دون غيرة من الحيوانات ، فتسمية الاشياء كالقمح مثلا والخبز والتفاح ورجل وامراة ما هي الا دلالة على خاصية التجريد الذهني التي ميزت الانسان على غيرة من الحيوانات ، واعتقد ان التجارب على الحيوانات التي تشيه الانسان كالقرد ، اظهرت ان هذه الحيوانات تفتقد للتجريد ، ففي تجربة لقرد دُرب ان يدخل برميل ماء ليسبح ومن ثم اعطائة الموزة مكافآة له ، وُجد انه بعد وضعه قرب بركة ماء لم يعرف ماذا يفعل ، دلالة على انه لم يميز بين ماء البرميل وماء البركة ، بل لم يعرف خصائص الماء هي وحدها .

العمل بصيغتة الاجتماعية هو خالق اللغة ، فلا وعي دون لغة ، لنصل لنتيجة اسبقية اللغة على الوعي في مسيرة انسنة الانسان ، لكن مع هذا سيسئلني احدهم ، ويقول ما دام العمل اوجد اللغة ومن ثم الوعي ، لماذا لا يكون العمل هو من اوجد الوعي ومن ثم الوعي اوجد اللغة ، لاصل الى نتيجة ، كلا ليس هكذا يكون الاستنتاج ، فالعمل الاجتماعي توجب اختراع اللغة ، ومن اللغة تفتق الوعي ، ومع تطور اللغة تطور الوعي ، او ما تطوير اللغة الا تطور للوعي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الطفل قبل ان يتعلم التكلم
ايدن حسين ( 2020 / 1 / 5 - 15:31 )
تحية طيبة
اذا لاحظت الطفل قبل ان يتعلم التكلم
فانه يريد ان يقول لك شيئا و لكن تخونه اللغة .. لانه ليس لديه المفردات الكافية للتعبير عما يريد شرحه لك
اذن .. النتيجة .. ان الوعي يسبق اللغة اخ ادم عربي
و تقبل احترامي
..


2 - الاخ ايدن المحترم
ادم عربي ( 2020 / 1 / 5 - 16:08 )

ضع الطفل لحظة ولادته مع مجموعة قردة وعد اليه بعد عشر سنوات ، هل يتكلم لغة؟ طبعا لا فرق بينه وبين القرد لغويا ، هذا يعطينا الحق بالسؤال ،، لماذا لم يتكلم الطفل؟ ان كان الوعي اولا فيفترض به التكلم ،،، تحياتي


3 - الانسان يعي اولا ثم يتكلم لاحقا
الناصر لدين الله ( 2020 / 1 / 5 - 17:11 )

عندما عرفوا الانسان قالوا حيوان ناطق وعندما عرفوا الحيوان قالوا حيوان أخرس، فللانسان لغته وللحيوان لغته ولكن الحيوان من خلال ترويض الانسان له يفهم لغة الانسان ولا يتكلمها وهذا ما نلحظه يوميا،
أما الوعي فهو ادراك الشيئ فالطفل اذا اعطيته لعبةً وجمرةً متوهجة فلا يعي أيُّ الاثنتين يمسك، لاشك ان الوعي يسبق التكلم والانسان ابن بيئته، فالطفل الذي يعيش مع البشر يعي لغتهم اولا ثم يتكلم بها لاحقا، والطفل الذي يعيش مع القردة يعي حياة القرود الخرساء لذا لا يتكلم لغتنا


4 - و لكن
ايدن حسين ( 2020 / 1 / 5 - 17:13 )
المشكلة ان تعلم اللغة ايضا تحتاج الى وعي يسبق اللغة
هل يستطيع كائن ما .. ليس لديه وعي ان يتعلم لغة ما
حيث لا وجود لكائن غير واعي قادر على الكلام
لكن هناك كائنات غير قادرة على الكلام و لكنهم واعون
االمثال السابق .. اي الطفل مثال جيد .. حيث انه غير قادر على الكلام و لكن لديه وعي و ان كان قليلا
هو يأمن على نفسه امه و اباه .. اما الغريب فينظر اليه بحذر
فهل الطفل لديه لغة يستخدمها في عقله ليميز بين المالوف له من الاشخاص و غير المالوف
لا اعتقد ان الطفل يستخدم لغة ما في عقله للاقدام بالخطوة التالية
البالغ نعم .. انه يستخدم لغة في عقله للاقدام بالخطوة التالية
طبعا ما اقوله يحتمل الخطا و الصواب
مع فائق احترامي
..


5 - الناصر لدين الله المحترم
ادم عربي ( 2020 / 1 / 5 - 17:41 )
انت تقول ان الطفل الذي يعيش مع القرود بلا وعي لماذا؟ لان اللغة هي من يصنع الوعي ، كان الانسان البدائي غير ناطق مثله مثل باقي الحيوان ، الا ان الانسان انفرد عنها بالعمل وهو ما خلق اللغة لان العمل هو علاقات اجتماعية تتطلب لغة للتواصل بينما الانسان الاول كان يستعمل صوت كالحيوانات للتحذير من خطر ، لذلك نرى التطور المادي من صنع اللغة ومنها وبها الوعي


6 - الوعي يسبق الكلام
الناصر لدين الله ( 2020 / 1 / 5 - 18:20 )

السيد ادم عربي المحترم
قد اتفق معك في بعض النقاط وقد اختلف معك في نقاط اخرى، أما ان عمل الإنسان أدى به الى اختراع اللغة للتخاطب فنعم ولكنَّ الانسان عندما أدى به الوعي الى الحذر من خطرٍ ما استعمل صوتا وهذا الصوت أدى به الى اختراع الحرف ومن الحرف استعمال الكلمة، فخذ مثلا الانسان الاخرس عندما يريد تحذير احدٍ (يبربس)(يتمتم) اي يريد ان يتكلم ولكنه لا يستطيع وسبحان الله فنجد أن السمع واللسان متعاونان لذلك نرى الأنسان الاطرش لا يتكلم فالوعي يسبق الكلام
أعجبني · رد · دقيقة واحدة


7 - سيد ادم عربي المحترم
الناصر لدين الله ( 2020 / 1 / 5 - 18:29 )

فالعمل الاجتماعي توجب اختراع اللغة ، ومن اللغة تفتق الوعي ، ومع تطور اللغة تطور الوعي ، او ما تطوير اللغة الا تطور للوعي .
سيد ادم اتفق معك مع هذه الجملة(العمل الاجتماعي توجب اختراع اللغة) أما( ومع اللغة تفتق الوعي الخ) فهذا لا اتفق معك فيه، خذ مثلا كلمة تلفاز او الجهاز المرئ عن بعد فالوعي كان اولا ومن هذا الوعي اخترع الانسان مفردة للتخاطب.
أعجبني · رد · دقيقة واحدة


8 - الناصر لدين الله المحترم
ادم عربي ( 2020 / 1 / 5 - 18:54 )
انت تغفل ان الانسان هو الوحيد من الحيوانات الذي تطور واصبح لديه وعي لانه يمتلك التجريد وهو ما لم تمتلكه باقي الحيوانات ، اذا دخلت ورصدت رحلة انسنة الانسان منذ كان كان شبيه بالحيوانات غير ناطق ، فمثلا لتسمية هذا الشيء شجرة لا بد من رصد المتشابه بين النباتات لاخراج كلمة شجرة ، اي بذل جهد ذهني من اجل ذلك ، وهذا ما لا تملكة الحيوانات ، ثم الحرف وصولا لكتابة الكلمة ، حتى اليوم لا تستطيع فهم اي لغة دون فهم ثقافة الشعب الذي يتكلمها وهذا دليل اخر على اسبقية اللغة على الوعي


9 - تعريف الوعي_ منقول
الناصر لدين الله ( 2020 / 1 / 5 - 20:02 )

لنفهم الوعي لا بد من تعريفه اولا
الوعي كلمةٌ تدلُّ على ضمِّ شيء. وفي قواميس اللغة العربية وَعَيْتُ العِلْمَ أعِيهِ وَعْياً، ووعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه: حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه، فهو واعٍ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ.

والوعي كلمة تعبر عن حالة عقلية يكون فيها العقل بحالة إدراك وعلى تواصل مباشر مع محيطه الخارجي عن طريق منافذ الوعي التي تتمثل عادة بحواس الإنسان الخمس. كما يمثل الوعي عند العديد من علماء علم النفس الحالة العقلية التي يتميز بها الإنسان بملكات المحاكمة المنطقية، الذاتية (الإحساس بالذات) (subjectivity)، والإدراك الذاتي (self-awareness)، والحالة الشعورية (sense) والحكمة أو العقلانية (sensibility) والقدرة على الإدراك الحسي (perception) للعلاقة بين الكيان الشخصي والمحيط الطبيعي له.

والوعي بأمر ما يتضمن معرفته والعمل بهذه المعرفة.


10 - أنت تتكلم عن اللغة فالوعي في سياق العمل
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 5 - 20:56 )
والأخوان إيدن والناصر في سياقات أخرى جعلتهما يقدمان الوعي على اللغة، أنت محق وهما محقان تبعًا للسياق المرتبط في هذه المسألة بمراحل التطور الاجتماعي وتطور الإنسان، وأنا في حوارنا الأخير عندي قلت عن الشعوب العربية ((يكبرون ومعهم لا يكبر وعيهم)) قبل أن أقرأك، ((فيرددون ما يقولون منذ قرون))، وفي هذا المثال أجمع بين الموقفين، لغتهم التي يرددونها هي هي فيبقي وعيهم هو هو (اللغة السابقة على الوعي)، ووعيهم الذي لا يكبر مع كبرهم بمعنى لا يتغير يعطي لغة لا تتغير (الوعي السابق على اللغة)، إذن لا يوجد قطع ىهائي، أنا في منهجي أقرب إلى العلوم التجريبية...


11 - مع تفهمي لما قلت
ادم عربي ( 2020 / 1 / 5 - 21:22 )
انا اريد الاجابة على السؤال التالي وهو حاسم

هل كان هناك وعي قبل اختراع اللغة ؟


12 - السيد ادم يا محترم والزمكان
الناصر لدين الله ( 2020 / 1 / 5 - 22:54 )

السيد ادم المحترم
تطلب جوابا من الاستاذ أفنان عن (هل يوجد وعي قبل اللغة) فاسمح لي لأساهم وأدلي بدلوي واقول نعم الوعي يسبق اللغة، فاللغة هي اداة التخاطب بين البشر وهي الوسيلة والتي من خلالها نوصل افكارنا ووعينا للاخرين ولأضرب لك مثالا كلمة (الزمكان) هذه الكلمة كانت مجهولة المعنى حتى جاء عمنا أينشتين وجعل من الزمن الحد الرابع للمكان، فالبشرية قبل نظرية النسبية تجهل تماما معنى (الزمكان) فلما وعى العلماء ان الزمن يمثل حدا رابعا للمكان اخترعوا لنا كلمة جديدة وهي (الزمكان) وانت سيدي قلت في ردك عليّ ان الانسان يجهد ذهنه ليعطي اسما للشجرة وبذا نستخلص ان الوعي يسبق اللغة وشكر


13 - الأمر نسبي كما قال الأخ الناصر ومرتبط بمراحل:
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 6 - 00:19 )
التطور الاجتماعي وتطور الإنسان كما سبق لي وقلت، وربما حكاية ابن أختي المنغولي التالية توضح ذلك: كنت عندما أطلب أختي على الهاتف ويرد لأناكدها كنت أقول لعادل أنا عمو أفنان، فيصرخ عمو أفنان على التلفون، وهي لا تعرف أنني أنا من قلت له ذلك، تغضب عليه خالو أفنان، يكرر بعدها خالو أفنان، في هذه الحالة اللغة مولدة للوعي... وعندما كنت أطلبها وهي ليست هناك، كنت أسأله عن الساعة عندهم، فيجيبني واحدة ونص، والساعة تكون منتصف الليل أو منتصف النهار، في هذه الحالة الوعي مولد للغة...


14 - اللغة هي القالب
ايدن حسين ( 2020 / 1 / 6 - 04:42 )
عندما تريد ان تصنع الة ما
فانك تبدأ بصنع قالب له
و بعد ذلك تستعمل القالب و لا تستغني عنه
اللغة ايضا تماما كهذا القالب
فانت تستعمل وعيك لصنع اللغة .. اي القالب .. و لكن بعد ذلك .. اللغة تستعمله لتطوير الوعي و لا تستغني عنه
..


15 - روعه
ادم عربي ( 2020 / 1 / 6 - 15:34 )


مخترع اللغة هو العمل وهذا العمل هو اجتماعي وليس فردي ، فالانسان اجتماعي منذ ظهورة او كفرد في جماعة ، لقد زاولت الجماعات البدائيه العمل ، بما يلبي حاجاتها الاوليه ، واستعملت الادوات الطبيعية قبل اختراع ادوات العمل، ومع اختراع وسائل العمل للبيئة الجديدة ، تعاظمت المدارك الحسيه للانسان ، ونما مخزونه من المعطيات الحسية ، واعني ما تعطيه اياه حواسه من احاسيس متنوعه ومختلفه ، ومن خلال العمل تعاظمت الحاجه للغة للتواصل ، واللغة البدائيه جائت من اصوات الحيوانات


16 - الصديق عبد الله مطلق القحطاني
ادم عربي ( 2020 / 1 / 6 - 16:21 )
على راي الدكتور افنان ، يسلم بؤك


17 - أما أبو مطلق مزين الموقع يا قوم (القاف جيم مصرية)!
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 6 - 20:38 )
أحنا بدنا نحل المشكل علوم تجريبية طيب؟ الإنسان يقول حبيبي آدم الغالي على قلبي (القاف جيم مصرية) في بدايته مع عمله ما كانش وسطه يحكي (وسطه مش خصره وسطه يعني عالمه) فاخترع اللغة وباللغة أخد يعبر يعني أخد يعي أوكي؟ اللغة تسبق الوعي. الإنسان اليوم الطفل يعني يولد في وسط يحكي فاخترع الوعي وبالوعي أخد يلفظ يعني أخد يتكلم أوكي؟ الوعي يسبق اللغة. وعن الواعي اليوم نقول هو الفهمان القارئ المثقف اللي بعرف يتكلم (اللغة تسبق الوعي)، ولكن ماذا عن العصامي اللي بعرف العالم بدون ما يدخل مدرسة ( الوعي يسبق اللغة)، إذن بدون تجميد براغماتي يرتبط مفهوما اللغة والوعي بتطور الإنسان وتطور المجتمع وبوضع الإنسان في المجتمع... يسلم بؤي هههه!!!


18 - يسلم بؤك
ادم عربي ( 2020 / 1 / 6 - 21:07 )
هو انا هذا الذي ابحث عنه في البداية كما تقول - في بدايته مع عمله ما كانش وسطه يحكي (وسطه مش خصره وسطه يعني عالمه) فاخترع اللغة وباللغة أخد يعبر يعني أخد يعي أوكي؟- ، فكان هدفي في البدايه منذ التقط الانسان حجر ليقتل حيوان ليفترسه ، ان اللغة كانت قبل الوعي ......يسلم بؤك مرة اخرى


19 - الرفاق / ه والزملاء/ه في الحوار المتمدن
ادم عربي ( 2020 / 1 / 6 - 21:21 )

الموضوع ما زال به نقاش ولم يصمد في موقعكم الحبيب سوى ٢-;-٠-;- ساعة ، هل المواضيع المثيرة للنقاش غير مهمه؟ مجرد تسائل!


20 - لغتنا الجميلة
الناصر لدين الله ( 2020 / 1 / 7 - 00:11 )


الناصر لدين الله
عبدالله مطلق القحطاني اسعد الله كل ايامك اخ ابا مطلق، صحيح انني من المسلمين ولكنني لم اعط الاخ ادم اي جواب او تعليق مقحما فيه الدين انها مجرد افكار وخواطر،
من يتعمق في اللغة يعلم يقينا ان اللغات تتطور ايضا فتموت مفردات وتستحدث مفردات، هناك لغات تجد مفرداتها تعود جذورها الى لغات اخرى، ففي لغتنا العربية مفردات من لغات اخرى ولكنها قليلة اذا ما قورنت ببقية لغات العالم ،
أنا البحر في احشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
انها لغتنا العربية الجميلة.


21 - كلامك صحيح فتشت عنه ما لقيته
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 7 - 03:30 )
على الأقل نقله إلى العمود الوسط، في العمود الوسط تنقل كثير من المواضيع التي لا قيمة لها!!!!!!!!!!!!!!!!!


22 - روعه
ادم عربي ( 2020 / 1 / 7 - 09:15 )
يا الحبيب
وين ما بدهم يضعوا مقالي ، بالتالي المقال يفرض نفسه ، وها انت تلاحظ المقال ما زال شغال


23 - فيه واحد ثورجي يتكلم عن الإرهاب وهو أكبر إرهابي!
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 7 - 10:24 )
حذرت الرفيق رزكار منه لكنه قال عنه يعمل بمهنية، ومن خلال قراءتي لمقال رزكار الأخير رأيت أنه يؤثر حتى على أفكاره!!!


24 - سلام وحب للجميع البرف أفنان
ثامر فواز الشمري ( 2020 / 1 / 7 - 11:19 )
سلام وحب للجميع
للبرف أفنان
وللدكاترة آدم وعبدالله والناصر وأيدن
الوعي يا دكتور أفنان هل هو ثمرة فعل ما أو قول ؟؟
أو هو اكتساب مثله مثل اللغة ؟
😇-;-


25 - هلا بالزين ثامر بيك!!!
أفنان القاسم ( 2020 / 1 / 7 - 13:23 )
الوعي ليس ثمرة هو ممارسة، ما تفتهم عيني علويش ربط الدكتور آدم الوعي بالعمل هههه!!! لما تعمل لما تفكر لما تتخيل ومو بس ده يلزمك تدرك هادي الممارسة، المسألة مو عشواء، حتى في علم النفس يتكلمون عن اللاوعي اللي هوه وعي الوعي يدون وعي، فرويد بلخبط ألله ههه!!! إذن الوعي حبيبي مو ثمرة فعل، هوه الفعل... سؤالك أحوله لآدم عشان مقال جديد موضوعه من يسبق الوعي أو الواقع؟ هيك بننقل النقاش إلى أقصى مدى... خلينا نتعبه ههه!!! وبعدين خليه يتعبنا ههه!!!


26 - ابشر يا طويل العمر
ادم عربي ( 2020 / 1 / 7 - 14:24 )
سنكتب في ذلك ايضا ، لكن دعني اتمعن بتعليقاتك فهي قويه ومثمرة


27 - الوعي هو أن يكون لك لغة قادة على نقد الكلام الفاضي
محمد أبو هزاع هواش ( 2020 / 1 / 7 - 14:40 )
ماهذه الحلقات المفرغة والكلام الفاضي

أفيدونا بشيئ جيد نستفيد منه في بحر التفاهة هذا

تسبحون وتغوصون في بحر الضحالة ولاتجدون شيئاً

عقد جديد وكلام فاضي عتيد


28 - صديقي محمد ابو هزاع هواش
ادم عربي ( 2020 / 1 / 7 - 15:00 )
يا اخي انت وينك مختفي ، الحوار دون بصمتك ليس له طعم ، فانت بدرجة من الوعي ما جعلك تتكلم لغة من ذهب ، اللغة والوعي عندك وجهان لعملة واحده

اخر الافلام

.. أصفهان... موطن المنشآت النووية الإيرانية | الأخبار


.. الرئيس الإيراني يعتبر عملية الوعد الصادق ضد إسرائيل مصدر فخر




.. بعد سقوط آخر الخطوط الحمراءالأميركية .. ما حدود ومستقبل المو


.. هل انتهت الجولة الأولى من الضربات المباشرة بين إسرائيل وإيرا




.. قراءة عسكرية.. ما الاستراتيجية التي يحاول جيش الاحتلال أن يت